أمونة بت الشيخ حمد كلمات الشاعر: نجم الدين عبدالله الكرفابى .............. امونة بت الشيخ حمد ** امونة بت الشيخ حمد ابوها كان مزواج خلاص ** ناسب جميع ناس البلد ميلادها كان عرسا كبير ** هيصة وضبايح مالها حد يوم السماية اتيتمت ** حكم القدر فى الام نفد كانت شبيهة امها ** فى القدلة والعوداللبد وبقت امل كل الشباب ** وجمالها فى بت ما اتوجد فى مرة رفة قليبا يوم ** حبت قريب الشيح حمد واظن كمان حباها هو ** سوى الضلوع لى حبو سد كاتمين غرامن فى القلوب ** ولع لهيبم ما برد خايفين يصارحو يقولو ** شومال بالدايرنو ست خايفين عيون الناس ** تشوفم والخبر يملأ البلد والحب هناك عيبا كبير ** لا بت تبوحبو ولا ولد فى يوم ابوها ضحك كتير ** برم شواربو بلا الاسد ناداها امنة تعالى جاى ** فوق البرش ربع قعد قالتو هوى جاياك خلاص ** قليبة فر وما رقد حاج الخضر عارفاهو داك ** قالتلو ايوة ابو سند ؟؟ جانى الصباح طالب ايديك ** داير نسب شيخ البلد وانا قتلو اهلا بيك تعال ** يومين تلاتة تكون عقد راجلا عظيم عندو القروش ** عندوا الحرير راقد لبد هو كمان كريم واخو رجال ** ماعونو فى يوم ما برد جرن الدموع من عينا شو ** سكتت وابت تديلو رد قام مرق خلاها فات لا سبة ** لا كايس غرض عند المغيرب تانى جاها ** كدى لى محاسن الحاج سرد داير يأثر فى قليبة ** لو كان تقول تديهو رد وقتا غلب واحتار خلاص ولع ** فؤادو جمر وقد فسر سكوت البت رضا ** جهزولو لما الناس عقد والمال مخمخم والحرير ** تحت الرجول مدوهو مد يوم الصفاح والناس تجوط ** بالفرحــــة مقلوبة البلد امونة تبكى بكا السواد ** بدل الفرح جاها النكد وبشيشى قامت للمروق ** فى سرقة ما حس بيها حد كان الحبيب راقد هناك ** والصدمة قادة قليبو قد وقفت قصادو بكت كتير ** لامن دميع العين جمد قام جاها بى شوقو الكتير ** وقليبو داك انهد هد قالتلو ما بى ايدى شى ** ديل ناس ابوى وابو سند اتلملمو وسووا الكلام ** وانا لا رضيت لا جبتا رد داك عندو مالا مو قليل ** وابوى شاف المال سجد ادانى للراجل العجوز ** المن عروقو الدم شرد قايلنى بسعد بالقروش ** ولا المراح الفات ورد لكن محـال اسعد بلاك ** كان السماء ينهد هد بديك قليبى وروحى ديل ** وأعيش هناك صورة وجسد اتراجعت رجعت تصد ** لكن قليبة رجع رفض مسكت دريبا مو قريب ** كم بيهو صف بنوت ورد قاصدة البحر دايره تموت ** لا عيشة لاهم لا نكد اترددت وقفت كتير ** لامن قليبه خلاص صمد شافت مسار النيل حزين ** حتى النخيل حزنان خمد وبشيشى فكفكت الحرير ** لا زينة لا ربيط عقد ما دام حياتا بقت دموع ** وقليبة من زولا انفرد قالت اخير ارتاح خلاص ** ارسى وشقاى القالو حد فى لحظة موج النيل علا ** وفى جوفو غابت للابد
التحية للفنان عيسي بروي أحد الرموز الثقافية والفنية التي تجاوزت محنة السد وفوتوا الفرصة مثيري ودعاة الفتن العرقية بين المناصير والشائقية . في وقت وقع فيه البعض أسري الفتنة وبلعوا الطعم........ الأغنية جميلة بصوت عيسي بروي ولكنها أروع بصوت الراحل محمد كرم الله وبالمناسبة الأغنية تحمل نفس المضامين الإجتماعية لأغنية بت البلد(للثنائي محمد جبارة والسر عثمان الطيب)
01-16-2016, 07:58 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
Quote: سلام يا منير وشكراً ليك كده حتخفف زعلة منك ليها طاشر سنة في صفحة نادي الطمبور القفلته
لاحولا يا muntasir .. الظاهر عليك عداد سيئاتك كان رامى ساكت وأنا عداد حسناتى كان شغال .. :) .. يازوول يلزمك إستغفار .. ياخوى إنت أكيد ملخبطنى مع زولاً تانى، فأنا ما عندى أى علاقة بنادى الطمبور وصفحات الطمبور .. بل أنا زاتو زعلان زيك من صفحات الشوايقة الغتيتين ديل كلما تجى تسمع ليك حاجة تلقاهم قافلينه إلاّ تكون مسجّل .. شنو الحسادة دى ياخ ؟؟.. معظم المواقع مقفلة كده اللهم إلاّ موقع التوثيق الشامل، مشكورين .. أنا كان عندى صفحة انترنت زمان فى بداية التسعينات ولغاية نهاياتها وكان فيهو شوية أغانى منوعات .. طمبور وغيره .. فياريت توضح لى إنت جبت الغبينة الصعبة دى من وين؟؟ ..
سلام منير في التسعينات والزمن داك المواقع اقل من حردانات المستنير كان في موقع اسمه نادي الطمبور كنت ازوره دائماً لاستمتع باغاني الطمبور انا ما عارف لفحت من وين انه الموقع بتاعك وانت قفلته فالعذر وأمسحها لينا في وش ودالباوقة
01-16-2016, 08:28 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
ههه .. يامنتصر أنا صفحتى كانت صفحة شخصية وفيها عدة صور شخصية لى كمان وكانت فى سيرفر جامعة سويدية كنت فيها .. وطبعاً بعدما غادرت السويد حسابى إتقفل .. لكنها برضو كان فيها أغانى وكنت عامل ليها لستة top ten عديل .. لكين هن كلهن كانن كم أغنية؟ الشئ ماكانت قدر ده .. داك كان زمن قزقزة ساى وربما لم يكن هناك زائرين كتار لأنو قووقل ده ماكان منتشر ، بل محرك البحث الرئيسى هو ياهوو ..
بالنسبة لمسح الوش قول لودالباوقة خليك جاهز ..:)
01-16-2016, 08:47 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
مرحبتين بالأخ كمال عباس .. عيسى بروى المنصورى فنان مبدع استطاع أن يتوهط بإرتياح فى قلوب كل عشاق فن الطمبور بروحه الفرايحية الحبُوبة وصوته الشجى .. وفى إعتقادى أنه أفضل من غنى هذه الأغنية .. أنا ما لاقتنى بصوت محمدكرم الله .. لو عندك رابط أجدعه لينا ..
Quote: وبالمناسبة الأغنية تحمل نفس المضامين الإجتماعية لأغنية بت البلد(للثنائي محمد جبارة والسر عثمان الطيب)
سنأتى لأغنية بنت البلد ـــ توأم هذه الأغنية ـــ بإذن الله .. لكين كدى فى الأول نحتفى بعيسى بروى شوية..:)
01-17-2016, 00:34 AM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
والله عشت مع أمونة بت الشيخ مأساتها من أولها لنهايتها ..
لكن نسألك يا منير .. هذه ليست أغنية .. يا أخى أنا لحدي هسي، طلعت وجيت مازلت حزنان .. الأغنية لازم تجعل الزول ينبهج ويفرح .. لكن شغلكم دا بجيب حزن رهيب .. أنا أفتكر أحسن تسموه مناحة .. بدل غناء.
كدى قبل ما أجيكم الـ أعتذر لأخوى muntasir ده لأنو جدد لى ذكريات صفحتى القديمة وأنا من أمبارح بالليل قعدت أجرجر فى الذكرى التى تجمدت وفعلاً تذكرت أنى فى صفحتى تلك كان عندى باقة طمبور وسميت صفحتها نادى الطمبور وكنت راسم فيها طمبور ..
يبقى يا منتصر ليك حق، وحقك علىّ ياخ .. لكين أنا زى ماقلت ليك أنا غادرت السويد من بدرى والجامعة قفلت حسابى .. بس طبعاً الصفحة ماكانت رسمية وكانت تختة للتدريب على Javascript .. ولو إنت قاصد الصفحة دى فربما تتذكر أنها كانت ذات برواز من الورود الحمراء وعندما تبدأ تشغيل الأغنية كانت هناك فراشات تطير وترقص وتحوم فى الصفحة على إيقاع الأغنية .. فأنا كنت أستمع واتفرج فى رقيص الفراشات وهى تحوم فوق الصفحة ـــ كانت برمجة Javascript منى ساى لكنها كانت تعطى الأغنية بُعد تانى ـــ ..
فعلى العموم أنا أعتذر على كلامى الأول ـــ الذاكرة بقت تعبانة ـــ وهاك وجهى أمسحها فيهو .. :)
01-17-2016, 08:24 AM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
السلام مطبوق للأخ رفيق درب السلام بريمة .. :) أنا كنت عاوز أكتب : (البداية بمأساة أمونة بت الشيخ حمد) ؛ لكين عدلت عن ذلك وقلت ما أبدأ البوست بعبارة مأساة .. وخليك قريب هناك أغنية أخرى إسمها بت البلد وهى أيضاً تعكس صورة حزينة عن قهر البنات والعرس الإجبارى فى الزمن القديم .. بس الكويس فى بت البلد إنها ما وقعت البحر ..
01-17-2016, 08:32 AM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
Quote: بعيد عنك يا بلدنا مصاقر الغربة اللئيـــــــــــــــــمى معاي في البال مابتغيبي وأهيم فيكى مكان تهيمى
الأخ أحمد سيداحمد عثمان سلام .. البوست بوستك ، أردم وأرمى قدام .. الفنان عيسى بروى بديع وهو شاعر برضو .. ومن تأثيره على الإيقاع هو أن زاد سرعته شوية .. كنت داير أفتح بوست عن عيسى براهو، لكين خفت الزمن ما يسعفنى ، فقلت خلاس نعمل بوست عام ..
شكراً على بيوت الطين القديمى ــ ختفتها من خشمى هههه .. فيها صور بلدية فى الصميم ـــ أعنى كلمات الأغنية والفيديو كمان ـــ..
طبعاً للأسف الشديد روائع الفنانين الزمان ليست موثقة بجودة عالية زى فنانى اليوم ، وذلك لعدم توفر التقانة الدقيقة آنذاك ..
01-17-2016, 10:43 AM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
أول مرة أستمع لعيسى بروى على الدارة live كان فى الثمانينات فى حفلة فى مقاشى ـــ بلد الحسان ـــ ومن ديك وعييك .. ثم أصبحت مولعاً بغناءه .. بالجد أنا مشفق على جمهور محمدالنصرى الخرطومى الذى ماعاش أجواء غناء الطمبور فى بيئته .. فإن التشبع بالبيئة هو الصورة الكبرى لتشجين الطمبور والدليب .. فعندما تكون شربان بالبيئة وتسمع الطمبور فيقوم طوالى يسافر بيك على جناح السرعة للبيئة والبلد والنيل والنخيل وبيوت الطين القديمى .. وأنا ما بعرفو ، لكين رغم أنو تشبعى بالبيئة شمومة ساكت حيث كنا نسافر فى إجازات المدارس .. فجمهور النصرى ده لو ذاق طعم البيئة كان بالراحة ممكن يعمل إنتفاضة .. :)
كدى خلونى من النقة الكتيرة، والنشوف كمان أداء نفس الزولى الكا ن طيب من مبدع نورى الفنان معتصم إبراهيم ـــ ده كمان كوم براهو ـــ
01-17-2016, 12:28 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
نسيت أذكر أن أغنية (زولى الكنت طيب) هى من كلمات وألحان عيسى بروى .. وأشير برضو أن أغنية (ليك اسبوعين ما جيتنا) وأغنية (شلت الدموع ياحبى لمن أعود و اجيك) اللتين يتغنى بهما الفنان صفوت الجيلى برضو من كلمات عيسى بروى ..
سلام يا منير وضيوفه الكرام، حاولت أشارك في البوست الرائع دا بأغنية زينوبة لعيسى بروي وفتشتها وما لقيتها ولقيتها بصوت فنان آخر في حفل تكريم عيسى بروي، ويا ريت تكون عندك يا منير بصوت عيسى بروي.
والمشاركات في البوست دا لسببين: أولهما أعجبني البوست والتوثيق لأغاني الطمبور القديمة الحنينة وثانيهما والاهم:عشان أظهر حسن النويا لمنير مافي شيء شخصي بيني وبينه واختلافي معاهو في العمل العام ومحاربة العنصرية ومافي شيء شخصي والعنصرية ما حبابها كلو كلو، كان قالوا علي معرص أو تعيريص
01-17-2016, 01:13 PM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
تمام يامنير .. أهديك هذه .. لما لها في نفسي من ذكريات وأنا حاضر ومتابع كل لحظات ولادتها مع شاعرها وملحنها الصديق / محمد سعيد دفع الله متعه الله بالعافية. هنا باداء ود كرم الله مغنيها الأول .. وهنا باداء الفنانة الصاعدة هند هاشم..
01-17-2016, 01:15 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7170
والله السبب مؤسف جداً جداً لقد قام بضربه المتضررون من سد مروي بعد تمجيد الفنان لسد مروي بالأغنية الركيكة الفتنة أدناه والتي لا تشبه أعماله، تذكرني بخاتمة المطاف للمتنبيء بآخر قصيدة ركيكة لا تشبه أعماله أيضاً وكان سبباً بموته، ونتمنى الشفاء العاجل للفنان عيسى بروي الذي أصيب بعاهة مستديمة من جراء الضرب. تحياتي
01-17-2016, 01:36 PM
saidahmed shami
saidahmed shami
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2348
Quote: كانت بيوت الطين قديمي ، وكان الحن كذلك معتقا !!! كان كل شئ بسيطا وعفويا وساحة الطمبور تصول فيها جياد أصيلة وحرة حين جاء في أوائل الثمانينات ذلكم الشاب المنصوري في حفل عرس بجريف نوري ، صبيحة اليوم التالي ليوم العرس كان الجميع يتحدث عن أغانيه وكان أشهر ما علق منها أغنية القعود . تحدثو عن إيقاعه السريع وطربه المطبوع وهو يوقع مع فرقته المصاحبة تميزت كلمة أغانية بالبساطة والمباشرة . وفي فترة وجيزة كانت (منصوري موقد نار ) وأمونة بت الشيخ حمد والجدي الدابك رضيع وزولي الكنت طيب ورانيا عصفورا شدالي ويا خلا شفت السمحة مالت وانتنت رجفن عضاي كرعي ، وزولي الكنت طيب ، تجمل ليالي الأعراس يزينها عيسى بذلك الأداء الطروب . أصبح عيسى بروي سفير أبناء العمومة بصحبة عادل السيد وظل علما على رأسه نار المناصير لأكثر من عقد من الزمان أنتج خلاله الكثير من الأغاني الودودة. كان كغيره يحلم ببراسيم بيوضة وخضرة جبال كجبي ، لكنه في غمرة ذلك الحلم الجميل لم ينتبه لأن الأحلام المحمولة على بعير السياسة أحيانا قد تستحيل إلى كابوس لا يشفع للعاملين عليه صدق إنتمائهم للعشيرة . كانت الحكومة تقدر عيسى حق قدره كأداة من أدوات الترويج لإقتلاع أهله الضاربة جذورهم في منطقة المناصير ، لم يكن عيسى يهتم من تفاصيل التهجير إلا بما يتصل بذلك الحلم لأهله ولم يكن ليرى غير خروجهم من ضيق المنطقة وحصار الطبيعة إلى براحات وفضاءات جديدة تتسع فيها رقعة الزراعة وتطرح فيها أياديهم المجبولة على ذلك بذور مستقبل أخضر . إلا أن السياسة أفسدت على عيسى ذلك الحلم وغضب عليه أهله وعشيرته ولم يروا فيه إلا معولا يعمل على حملهم على ما يكرهون وتهجيرهم من ديار قمر ومنصور وزراعتهم بواد غير ذي زرع. فأنطبق عليه قول الشاعر : يبرون عظمي وهمّي جبر أعظمهم شتان ما بيننا في كل ما سبب تقاطعت أحلام المناصير مع مراد الحكومة فاستحال حلم عيسى إلى كابوس كما أسلفنا ، تم للحكومة ما أرادت فدفع عيسى ثمن ذلك وناصفه معجبوه ذلك الثمن . تابعت قبل قليل تكريم عيسى بعد عدة سنوات من العدوان الذي تعرض له في ديار منصور وأسفت لذلك كثيرا لفقد الساحة لفنان مثل عيسى . وتذكرت أغنيته الشهيرة : شري الغرا عشق نضارا ونسيت قلبي انا في خدارا ترى متى يدرك أبناء العمومة أن عيسى كان ضحية حلمهم ، وهل نرى "زينوبة" تصول من جديد في دارة حفل يحييه عيسى ، أم أن ذلك حلم أجهضه المناصير كما أجهضت الحكومة حلم عيسى ؟؟
Quote: فى سلك اترخى و شديتو و فى عنوان جواب رديتو"
عليك الله لو عندك تسجيل نضيف أصلى لى اغنية صباى المفضلة، طيبة القرية، نزلو هنا و بعدين نخش ليك فى الباقى.
العزيز أنور .. المرحوم عثمان اليمنى ماشين عليهو إن شاءالله .. أنا الظاهر على ما حأقدر أسوق البوست زى سواقة عمر التاج الشفت .. المادة وسيعة شديد ومتنوعة ــ هناك أغانى قديمة وأغانى جديدة وأغانى وطنية وأغانى عاطفية وهناك مختلف الفنانين قدامى وجدد ، وهناك أغانى بالطمبور ساكت وهناك أغانى مع الإيقاع والكورس وهناك حفلات ووو .. أبدأ من وين وأنتهى وين ؟ قلت أبدأ بأمونة بت الشيخ حمد وبعدها ببت البلد لكين لقينا عيسى بروى براهو محتاج عدة صفحات .. طبعاً أحاول أكتّر ليكم من الـtheory ساى والذكريات التى لا تعنيكم فى شئ ـــ حشو ساكت يعنى ــــ عشان الصفحة ما تبقى ثقيلة على المعدة ..
المهم كدى نمشى علـــــــــــــى مهلتنا ..
01-17-2016, 02:33 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
Quote: والمشاركات في البوست دا لسببين: أولهما أعجبني البوست والتوثيق لأغاني الطمبور القديمة الحنينة وثانيهما والاهم:عشان أظهر حسن النويا لمنير مافي شيء شخصي بيني وبينه واختلافي معاهو في العمل العام ومحاربة العنصرية ومافي شيء شخصي والعنصرية ما حبابها كلو كلو، كان قالوا علي معرص أو تعيريص
النذير حجازى .. ياخ عشان خاطر عيسى وعشان خاطر جيتك دى سأفك الصرة الكنت صاريها ليك وأتجاوز عن إساءتك وسأتناساها ..
01-17-2016, 02:45 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
الأخ محمدعلى طه الملك.. شكراً على تنويرك للبوست .. المرحوم محمدكرم الله ومحمدجبارة ثنائى ظهر فى فترة واحدة .. ومن الطرائف عندى ودعمتى زمان ــ ونحن صبية ـــ جبنا سيرة محمدكرم الله ومحمدجبارة وأيهما أحسن .. فقام قال لى : محمدكرم الله طبعاً .. وقام علل بأن قال لى: أسَّع أخير تقع من الحمارة وتكسر إيدك ويجبِّروها ليك، واللاّ أحسن يدوك حلاوة كرمِلَّة؟؟ منطق بسيط ومقنع، ينقل ذهنك من الكسر والجبيرة لحلاوة الكرمِلَّة اللذيذة .. فيسيل اللعاب وتختار كرمِ اللَّه :)
01-17-2016, 02:46 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500
Quote: بالجد أنا مشفق على جمهور محمدالنصرى الخرطومى الذى ماعاش أجواء غناء الطمبور فى بيئته .. فإن التشبع بالبيئة هو الصورة الكبرى لتشجين الطمبور والدليب .. فعندما تكون شربان بالبيئة وتسمع الطمبور فيقوم طوالى يسافر بيك على جناح السرعة للبيئة والبلد والنيل والنخيل وبيوت الطين القديمى ..
حبيبنا منير .. هذا هو المربط الرئيسي .. بدون معرفة تفاصيل الجغرافيا بكل عمقها .. الرموز والاشخاص يعني مثلاً ( الرواس والتربال ... إلخ ) لا يمكن ان تعيش القصيدة أو اللحن بعمق .. وخاصة منطقة الممتدة من أهلنا الشايقية إلى تخوم حلفا .. تلك البلاد في غاية الجمال ورغم أنني من العمق النوبي فقد عملت في نوري معلماً في السبعينات .. أجزم لك أنها جنة الله في الأرض وكل إمتداد اهلنا البديرية والشايقية والمناصير .. كان ذلك العهد في غاية الجمال والروعة .. الناس مرتاحين والدنيا ماشة تمام التمام .. نبدأ من منطقة تناقسي ( ناس كرم الله ) وعبر جمال الشايقة حتى ( ننتهي بعيسى بروي ) عند المناصير هذا الامتداد في غابة الجمال والروعة مكاناً وزماناً بشراً .. وإلى الشمال من تخوم دنقلا تى سكوت وحلفا ( حاضنة وردي والخليل ودهب .. إلخ ) ألحان في قمة الطرب فرحاً وحزناً .. ليس فيها دعوة لأي عنصرية أو كراهية ... الخ عشق للأرض إلى الأرض والتاريخ .. حبيبنا منير صدقني التدريس كانت مهنة سياحية تعرفنا من خلالها على كل المجتمعات على ضفاف النيل من كاسينجر إلى حلفا .. عمق وجمال ونضارة وسلم وأمان وكرم .. الخ ( ما في فرق بين الناس ديل أبداً شكلاً وممارسة وسلوك وفن فقط لغة الكلام ) وما تجربة وردي وإسماعيل ببعيدة ..
مودتي واصلوا هذا الجمال ..
01-17-2016, 02:35 PM
احمد حمودى
احمد حمودى
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 4364
قبل ما نمشى لقدام هاكم أغنية بت البلد كلمات : السر عثمان الطيب، ألحان وأداء وغناء محمّد جبارة .. وهى توأم لأغنية أمونة بت الشيخ حمد ..الأغنية جايبها من موقع التوثيق الشامل .. والقصيدة لافحها من منتديات الزومة منارة الفقرا..عشان بريمة يتم البكاء :)
بلا خبر طق... الخبر مالي البلد .. قالو ا العريس قام بالاحد الحلي جاطت والحريم يتهامسن .. جاي الولد... كوم من بنات للبير ورد.. يتحدثن..جاي الولد وابختها..واشوقنا نحنا اللينا جمر الشوق وقد كل الحديث الليلي فوق بت البلد
لامن خلاص الليل دخل.. وآخر شعاع من الشمس روّح نزل ضوء القميرة جاء من بعيد بهّر قدل دافر ظلام الحلي قدامو ووصل ناس البلد ..النام رقد .. والماسك السبحه وعبد مشغول هو بي خبر العريس القالوا قام يوم الاحد
وهناك بعيد بي غادي ..في آخر الديار راكوبة ضلها أحر من حر النهار كوم من بروش وجريد تمر.. عيدان صغار ودلوق هدوم موروثة من زمن الكبار وثلاث عناقريبا صغار.. كرّابا متقطّع نزل والنوم من البفوقا روّح تب جفل
راقد هناك كوم من ضياع.. مركب مسافري بلا شراع أحلام مسافري بلا وداع.. ودموع ضياع تتجارى من غير انقطاع احرف أنين ما خطتن ايد بي يراع ليلاً نجومو يودعنو خلاس مسافرات هن سراع
بت البلد عبراتا سدّت في الحلق تبكي وتنوح .. تشرب دموعا وتنشرق لمّان حسيس نقاره جاها من الشرق قامت مع الليل صنقرت وبكت بكت ..شالت طريحتها للدميعات ..كفكفت فجأة السنين الفاتو جن وأيام زمان اتلملمن اتذكرت كانت تقوم فجراً صباح لمّن يقوموا أهل الصلاح ابوها شايل السبحه صاح... يا شافعى..سوّي الشاي سريع..شدّي الملاح شيلي المناجل وامشي قدامي الجرف اتذكرت كانت تسبقو وتمشي تنزل بي تحت تمسك سبيطة التمرة بايدها وتحت تقعد تحش اللوبي للكاويق تقش تصل البحر والموج يداعبا فوق هدوما ينط يرش بعدين تشيل القش تفوت .. واليوم يفوت.. وتفوت سنين وتمر سنين يكبر عمير بت البلد .. ويكبرمعاهو كمان حنين في يوم صباح وصباح هناء واحة عبير نغمة غناء ريحة لبيني مقننه مر الجنا وسلّم علي بت البلد ذي عادتو سلّم وابتعد تابعاهو عين بت البلد بت البلد .. سمعت ضريبات القلب .. يا الله ... مالو ده ها القلب بعد الثبات كيفن خرب .. بت البلد ..عرفت...تحب
اليوما داك بت البلد ما جاها نوم ما دام خيال ود البلد يمشي ويحوم بين الخيال شافت وجيهو الهاش وباش شافت عيونو الفيها فيض احلاما عاش شافت سحاب الريده فوق واديها راش
بت البلد تاهت مع الشوق اللي ما عاد يتكتم والصورة هادي الفي قليبا بتترسم واسمو العلي نونات خديدها صبح وسم تاهت مشت سايقاها دقات الدليب لدار حبيبا ومني القليب لقعدة عصراوية فوق العنقريب للونسي والخاطر يطيب لمسكة في ايد الحبيب الوقفة قدام الجنات القرمصيص وغنا البنات يا الله ..وين تلقى الثبات والصفقة من تالا الولاد ماب تسمعها ..جاياها من آخربلاد
اتذكرت كيف حاج محمد والدها حالف يمين ود البلد ما يآخدا اتذكرت كيف حاج محمد والدها قال ليها ما عندك ادب تعبان سنين فوقك تعب وادّيك لزولا كعب ؟ تربال وعيشتو عدم عدم لا قارئ لا ماسك قلم تاخديهو تندمي صح ندم يشقيك يوريك الالم اتذكرت كيف حاج محمد والدها وصف العريس الجاي بقطر الاحد كتّر محاسنو وعددها... راجل موظف عندو مال يأويك في بيت الحلال تبقيلو لـ أم العيال اتذكرت لمان ابت قول حاج محمد والدها كيف نهّرها .. وحالف يمين بيودرها لو ما رضت بالجاي بقطر الاحد اتذكرت كيف الحبيب ود البلد في الغربة روح وابتعد وبكت بكت بت البلد .. لما الخبر ذاع في البلد انو العريس قام بي الاحد الحلي جاطت والحريم يتهامسن جاي الولد كوم من بنات للبير ورد.. يتحدثن جاي الولد و بختها..واشوقنا نحنا اللينا جمر الشوق وقد لاكنهن ماعرفن الشوق كيف وقد ماعرفن انو هى شوقا تب ما ليهو حد مو للعريس.. ليهو الحبيب ودالبلد الراح في زحمة ضياع وهو ما اتوجد يا حليلك انتي يا بت البلد .. يا حليلك انتي يا بت البلد
لا عليك يا حبيبنا الغالى منير، سوق البوست على مهلك و نحن من خلفك، بس أنا و الله متحسر على تضييع مواد عالية القيمة من جانبى و زى ما بقولو سيد الرايحة بفتح خشم البقرة عشماً فقط لا غير.
البتجيبو كلو حبابو يا جميل لو كلمات أو حتى عنوان اغنية طمبور.
01-17-2016, 03:30 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
أستاذنا الجليل الجميل علي عبدالوهاب عثمان تحيات معطرة وأشكرك على المداخلة الفلاش .. نعم البيئة مهمة لإستشعار روعة المشهد الريفى الشمالى .. ونحن رغم نشأتنا فى بحرى الشعبية إلاّ أننا كنا نتحرَّق شوقاً لإجازات المدارس والسفر للبلد حيث نمشى ننطلق وسط النخيل وحقول البراسيم وعوم البحر وفواكه الجروف وحش القش .. ومن بعد حفلات الصُفاح .. وغالباً طبعاً الإجازات تمتلئ بمهرجانات الفرح والأعراس المتواصلة .. وزى ماقلت أنت البيئة متشابهة من ديار المناصير وحتى ليس فقط حلفا بل أسوان .. وأنا دائماً تعجبنى صور القرى فى مناطقكم النوبية ، فأرى أنكم أكثر تذويقاً للبيوت بالجير وبوابات الحيشان تهتمون بها إهتمام خاص وراقى ..
01-17-2016, 03:37 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
حبيبنا منير .. بوست توقيته رائع شعر أهلنا الشايقية .. عبارة عن أفلام .. ويمكن تجسيد الكلمات والعبارات إلى صور حية والدليل القصيدة التي أوردتها .. ( بت البلد ) فيلم سينمائي .. يا أخي ديل ناس مبدعين لحناً وكلمة وجغرافيا وأجمل تنغيم للمفردات العربية والنوبية أوعدك أخي منير أن أرسل لك نسخة كتابي تحت طبع (( قراءة نوبية في شعر أهلنا الشايقية )) بي دي إف فيه شرح للمفردات النوبية الزراعية وشرح للغة الرواويس والترابلة .. وقد نشرت جزء منه في هذا المنبر ( قراءة نوبية في شعر حميد ) المناطق دي في غاية الجمال النيل والجزر والشواطيء والبشر وأهم شي ( الأمان ) من تخوم الخرطوم إلى حلفا شوف جمال منطقة نوري ( الكارور والباجور والغويبة ... الخ ) جنائن ونخيل وناس جميلين اصحاب نكتة وشعر ولحن وطنابير
و بى مناسبة طلّة الجميلين هنا اسمح لى اهدى لى اخونا طارق جبريل حاجة حقتو و عبرك اهديها لكل زوار و قراء الفرجيخة الحلوة و عامرة دى لو تعرف شنو البحصلي وكت الليل يفلللو تعرف شنو البحصلي وكت الليل يفلل
Quote: شكرا اخوى النزير ربنا يشفيه وبروى عندنا معاه لحمة بى خالتو حرم فى مدنى جزيرة الفيل
حبينبا أحمد حمودي يا زول إنت شكلك قريبي تب، حبوبتي أم أبوي من جزيرة شري معقل آل بروي، ولعيسى بروي أخ شاعر اسمه محمد بروي قد كتب هذه القصيدة أدناه لمدح والدي عليه الرحمة عندما أحلت به وعكة في السوق:
قصيدة : أسد أب سباع للشاعر محمد بروي
ود حجازي الفارس الشجاع الشمس والعالم شعاع يا أسد عتباي وأب سباع التجار بي جنبك ضباع التجار رأس مالها العقول عقلك أردب وعقلهم صاع لو الرجال بأفعالهم طوال زدت فوق هاماتن ضراع أنت فيهم ملك الزمان والكبار تباع لأتباع لاهو وسواس لاهو سماع لامكر لا غش لا خداع البنازلك ناوي الصراع لي قبيلتو تجدعو أرباع رأس قبيلة وقايداً مطاع ماخلا مسكيناً فيها جاع خير بحر جاري بلا انقطاع والخلوق طامسين للنخاع الخبير الشوم لو اتزاع بكره صاد لي حلقوا بسراع ولو يميل المال جاي وجاي بكره يعرف دربوا ينصاع يا مراكب شدي الشراع وياغبش شدوهو الضراع الأسد مجروحه الكراع وأصلو لو ما هب بسراع المناصير عنوانها ضاع
01-17-2016, 04:54 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7170
حبينا علي عبد الوهاب،لافض فوك، وفعلاً مهنة التعليم والسفر والترحال بين قرى الشمالية أنتجت أعظم مبدعي الفن في السودان وعلى رأسهم الفنان القامة محمد وردي الذي جمع بين كل هذه الأشياء،فلقد كان معلماً في بداية حياته وطنباراً وكثير الأسفار في قرى السودان، وهذا لقاء جميلمع وردي نشرته صحيفة الراكوبة ولأن المقال طويل فقد اقتبست منه هذه الجزيئة، ويمكنتكمل المقال في الرابط في الأدنى:
Quote: أني تعلمت عزف العود عام 1954، عندما كنت معلماً في مدرسة قرية أشكيت. كان معي طمبور لا يفارقني. لكن لجنة المدرسة رأت أن تكرم مجهودي في مجال تلحين الأناشيد بأن تشتري عوداً وتهدينيه.قبل ذلك لم أر العود سوى مرة واحدة في الخرطوم. كان ذلك عام 1953، كنت قد أوفدت إلى العاصمة لحضور مؤتمر المعلمين الريفيين الذي عقد في (ضاحية) شمبات (الخرطوم بحري). أثناء بقائي هناك حضرت حفلة زواج ضابط (في الجيش) يسمى عبد الحميد خير السيد، أحياها أحمد المصطفى في حي الخرطوم (3). تلك كانت أول مرة أشاهد فيها إنساناً يعزف عوداً. ولشدة الازدحام لم استطع الدخول إلى مكان الحفلة نفسها، فعلوت فوق دراجة كانت متكية على الجدار، وكدت أصاب بسوء عندما طحت أرضاً، لان صاحبها سحبها لما رآني أتوسل بها لرؤية مكان الحفلة.بذلت جهداً مقدراً بعد النهوض حتى تمكنت من الدخول. ولا أزال اذكر مشهد الفرقة الموسيقية ومن بين أفرادها عبد الله عربي وكان شاباً في مقتبل العمر. وبعدما انتهت الحفلة عدت إلى حوش جدي دياب أحمد بلال حيث كنت أقيم، ففوجئت بأنه رفض أن يفتح لي الباب، ولولا عطف زوجته عليّ لكنت قضيت بقية الليل هائماً على وجهي في مدينة لا أعرف فيها شخصاً.في تلك الزيارة نفسها سهرت حتى الصباح في منزل قريبي أنور محمد صالح في حي الموردة (أم درمان)، مستمعاً للفنان الكبير إبراهيم إدريس (ودّ المقرن)، وهو مغنٍ ذائعُ الصيت، وعازفُ عود مقتدرٌ.اعتاد أهل البلد (قريتنا) أن يلتفوا حولي لسماع غنائي بمصاحبة طمبوري، وعندما عدت في عطلة عام 1954 ومعي العود كانوا يسخرون مني. لكني بقيت أحأول أن اعزف شيئاً مفهوماً من دون مساعدة تذكر. مثلاً كنت عندما أحتاج إلى دوزنته أضطر إلى دوزنته مع الموسيقى التي تبثها الإذاعة السودانية. وفي غضون 45 يوماً أضحيت قادراً على عزف أي أغنية استمع إليها جيداً. وأذكر أن قريبي محمد أمين عبد الرحمن كان قد سبقني في محاولة العزف، ففقته.لم أتعلم العزف على يد أي شخص، وربما كان لخبرتي في عزف أوتار الطمبور، وهي تفوق أوتار العود في صعوبة التعامل معها، دورٌ كبيرٌ في إتقاني عزف العود سريعاً. * الطمبور كيف ومتى تعلمت العزف عليه؟- تعلمته إلى درجة إجادة عزفه قبل دخولي المدرسة الابتدائية (الكُتّاب كما كانت تسمى). وقد تلقنت مبادئه على يد معلمي كامل البنّا حسن عبادي، وهو من أبناء قبيلة المناصير المعروفة في شمال السودان، وكان مشهوداً له في عزف الطمبور. وكان يعاقبني حين أخطئ. وكان الناظر إليه يحار من رشاقة أنامله على أوتار الطمبور، وأعتقد أنه كان أفضل كثيراً من النعام آدم عليه الرحمة. هذا الرجل دربني جيداً وأنا له مدين. كذلك لا تنس أن أخوالي كانوا "طنبارة".
وأخيراً صفوت الجيلى برضو وأغنية إشتقت ليك فى ماليزيا.. ذكرتنى الشرق الأقصى وشهرين قضيتهم فى شيانق ماى شمال تايلاند بلد السحر والجمال والبسمة الدائمة ..
01-17-2016, 10:00 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
مرحب مرحب بالعزيز إمبراطور التوثيق عماد أحمد .. شرفت بحضورك البوست .. وسعدت بسرورك بالبوست .. وشكراً ليك على رفدنا بأغنية عبدالرحمن بلاص ـــ يانسمة ــــ وده برضو لو الله مدّ فى العمر سآتى ببعض إبداعاته .. ما قلت ليكم أنى خشيت فى بحر بلا سواحل؟ .. هسه أنا أسوى شنو؟ أجى أكتب أى كلمة ألقاها عندها أغنية وفنان وقصة وذكريات .. وألقى نفسى دخلت بخوجلى ومرقت بحمد .. متاهات فى الإبداع السودانى .. لكنى حأعوم حأعوم ، يا غِرِقْ ياجيت حازمها ..
01-17-2016, 10:27 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
منير وشركاه .. الكل مدوزن على نحو خماسي صرف الكسر ـ اللير ـ الطمبور المكان العاصمة الزمان بداية القرن العشرين طق الحدث : قدوم فتى وسيم من كبوشية مقتحما العاصمة الغارقة في الدوبيت حاملا سلاحه النووي الطمبور لم يالف مجتمع العاصمة هذا النوع من الغناء من قبل .. ولكنهم وجدوا فيه ضالتهم نزل ضيفا عند قريبه شيخ (اريزونا) زعيم الجعليين بالعاصمة .. زاع صيت الفتى مما استدعى كبار الشعراء في ذلك الوقت والزمان للالتفاف حوله .. سمع والده وهو شيخ كبير له خلاوى ومسجد فارسل المراسيل لـ (اريزونا) لتسليمه ابنه (الغناي) . وقد كان منع الوالد الشيخ او (الفكي) ابنه (محمد) من الغناء لمدة خمسة عشر عاما ولكن ود الفكي تمكن من العودة للخرطوم ليجد فيها ان الجميع يردد غناه
01-17-2016, 11:39 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
بمناسبة مأساة أمونة بت الشيخ حمد وبت البلد تذكرت وأنا صبى صغير من حكى لى مشهد من الحياة معلق فى ذهنى منذ ذاك الزمن .. وهو عن زواج فى الشمالية حيث تم عرس بنت البلد غصباً عنها من قريبها رغم رفضها العنيف .. فقد كانت تبكى والحِلّة جايطة والسيرة والصفقة والرقيص شغال والحلاوة والكعك والبسكويت موزع .. والمطرة صابة رشاش خفيف ،، العروس الصغيرة تبكى بكاء شديد ولكن لا حياة لمن تنادى ..
ياإلهى ..المشهذ أذهلنى وأحزننى .. لكين مهما كان، نحن فى الآخر نقول شنو....؟ ... وهكذا شنو ؟؟
01-17-2016, 11:49 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
وطبعاً أغلبنا شاهدنا الأفلام والمسلسلات المصرية حيث إجبار البنات برضو على الزواج أو رفض أبوشنب لزواج بنته من محبوبها، والبندقية تكون جاهزة للطخ إذا تمردت البنت ..
وأكتر مشهد برضو أثّر فوقى منذ كنت فى الإبتدائى .. كنا ما عندنا أى ذوق فنمشى نساهر نحضر فيلم السهرة عند الجيران زمن الناس يجوك من آخر الحلة الوراء ويقعدوا يتصبنوا قدام التلفزيون من تلاوة البداية لتلاوة النهاية .. ذلك الفلم الذى لا أذكر منه سوى هذا المشهد للأخت نشوى التى تحب أخوها حب شديد وكذلك أخوها يحبها حب شديد .. فقامت الأخت نشوى حبت ليها شاب وحباها برضو ـــ حب عذرى ساكت ؛ يعنى زى بتاع قيس وليلى .. يعنى نوع الحب الفيهو النسيم يهبهب فى الشعر والجوابات والمناديل المبللة بالدموع ـــــ أها قام أخو البنت عرف إنو أخته غرقانة فى الحب مع ذلك الشاب ، فاستشاط غضباً ـــ حقيقة أنا ماعارف تفاصيل الزعل والقصة شنو ـــ لكين الأخ قرر إنو يقتل أخته الوحيدة التى يحبها حب شديد .. فقام مشى جاب بندقية وعبأها وجاء على بيتهم القروى ونادى أخته : نشوى نشوى .. فجاءت جارية عليه بشوق ومحبة أيوة أخويا ، فقام قبل ما تصله طااااااخ طخاها ...
ياخ أنا لهسه أتذكر المشهد ده أقرب أبكى .. :(
معجزات ربنا ليست فقط فى هذا الكون المادى المنظور المحسوس، بل كذلك فى العالم المعنوى الموازى، المكمِّل للكون اللانهائى، الذى يملأ الأجساد و يكاد يمشى على قدمين ..
01-18-2016, 04:02 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
وسط هذا الحنين المتدفق ... شجن يامنير وشركاه شجن نديكم نبذة بسيطة جدا عن الفرق بين (الطمبور) و (الطنبور) (الطنبرة) هو الايقاع الصادر من الحلق والحنجرة وبكون مصاحب ليهو ضرب الارض بالاقدام ومن اشهر (الطنابرة ) او الطنبارة قبل اكثر من قرن هم عبدالغفار ودراس البيت وحماد ابوكدر وحسين بيومي و اولاد ابوالجوخ وودالرومي و التوم شم العيش وآخرين ديل كانوا اسياد الرميات .. طبعا في الجانب الاخر من تطوير الغناء تمت مواجهة الطنبارة ورمياتهم من قبل الامين برهان ومحمد احمد سرور وكان قبلها في ايقاعات منتشرة بنفس النمط زي الجراري والهسيس والحومبي والكرير اما ابجابودي ايقاع مصاحب ليهو صفقة بالايدي
عييييك يا منير .. اسبوعين دي بقت على الشيوع وأظنها وصلت حتى اسوان وتغنو بيها الأطفال هنا.. مافي شك الأخ صفوت بذل مجهود قيم نحو تطوير اللحن بادخال الآلات الحديثة واداها بصورة جيدة.. بس برضو انا شايف اللحن دا لسه ما اخد حقة .. ومتوقع لو وجد الصوت المناسب ليهو مع اآلات الحديثة ممكن ينتشر لدول أخرى.
01-18-2016, 11:28 AM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
مرحباً بالجميع مرة أخرى .. البوست لن يسع حتى فنان واحد ولا حتى شاعر واحد .. وإن جينا للصِح أقول ولا حتى أغنية واحدة ولا قصيدة واحدة .. ده لو قعدنا نفلفل ونحلل ونستبنط الصور البيانية وروعة الألحان .. لكين كدى خلونى أجدع ليكم لمحة إنطباع عن أشعار الزول العجيب السرعثمان الطيب ، والذى ظللت أسمع أغانى الطمبور التى غالباً تُدبَّج بعبارة (الأغنية من كلمات السرعثمان الطيب) .. ومن أراد الإطلاع على أشعاره يمشى موقع التوثيق الشامل عشان يشوف العجب العجيب .. وزى ما قلت إنو المساحة الوسيعى هنى دى ستضيق علينا لو حاولنا نقعد نخصصها لفنان أو شاعر ، ولذلك ما عندنا حل غير إنو نقطف من كل بستان زهيرات مختارات ..
هناك صفة لمحتها فى حياة شبابنا فى منطقة منحنى النيل، وهى أن الفن والشعر دائماً حاضر فى نقاشهم وونساتهم ، وتجدهم دائماً يستحضرون أبيات شعر من هنا وأبيات من هناك ودائماً يتمنطقون بالحِكم والأوصاف والغزل والذى يرد فى القصائد .. وتلقاهم فى مقارنات دائمة بين القصائد والشعراء والفنانين والعازفين والكورس ووو .. يعنى زمان يقولوا ليك أبرع عازف للطمبور هو النعام آدم، ثم جاء زمن محمدجبارة .. ثم سمعت من يقول أن سيداحمد عبدالحميد عجيب فى عزف الطمبور ، والآن أنا شايف إنو محمدالنصرى رهيب فى العزف .. رهيب عديل .. فعلى العموم فالحياة هناك كلها فن فى فن ومخلوطة بالفن ..
أوكى .. سرحنا بيكم شوية .. وأرجع تانى لنماذج من السرعثمان الطيب.. والذى ألاحظ أن شعر هذا المبدع دائماً عبارة عن لوحات طبيعية شربانة ورويانة من بيئة الشمالية التى من أبرز رموزها النخيل والتمر والبحر .. وألاحظ أن قصائده كلها تتصف بالحياء والعفة فى الوصف .. حقيقى زى مجنون ليلى الجابو طلحة فكاهو لينا فى البورد وترك الحبل على القارب .. سأحاول أن أجيب نماذج .. لاحقاً ..
01-18-2016, 11:51 AM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
كدى أديكم نموذج أصحح بيهو أحد المفاهيم المغلوطة لكلمة الجلابة .. فأخواننا فى غرب السودان ماسكين ضنب الككو فى عبارة جلابة دى ومفتكرين إنو قبائل الشمالية هم الجلابة .. والجلابة الغتيتين تاركين الجماعة فى حالة تسلل وعاملين نايمين والجماعة شغالين يسجلوا فى الأهداف الغلط وهم قايلين نفسهم غالبين ١٠/صفر .. هههه .. هوى ياشباب ده طبعاً مزاح ـــ لكنه حقيقى ــــ فبالله مافى زوول يَحُك الجزئية دى وتقلبوها لينا معركة جهوية .. سمح؟؟
قلت سأختار أحد نماذج السرعثمان الطيب وهى قصيدة الجلابة (وهم التجار الرُحَّل، وده فهمنا لكلمة جلابة مما الله خلقنا) ..
الجلابه يا جلابة الله .....يا جلابة الله يا جلابة جيدا جيتو ما شفتولى زول يا اخوانى ساعة للرحال شديتو *** ما شفتوه لى يا اخوانى فى حزن القرير وافراحو فى دمع المسافرين بالعتامير راحو *** ما شفتوه لى بالمرة فى عش فاضى فوق راس تمرة طار جوز قمرى منو......وفرً *** بى دوبو الوحيح والانى ما شفتوهو لى يا اخوانى فى صوت السواقى النايحة فى شوق القواديس التقالد المويةغاديةورايحة *** ما شفتوهو لى يا اخوانى؟ فى حس طار ولاد الماحى فى دمع الحجيج ينجارى بلً الدارة سال صباحى *** ما شفتوهو لى يا اخوانى؟ فى همس الحبيب وحبيبتو ساعة فى القمر يتلاقو من كتر الغرام والريدة لى عند الصباح ما فاقو *** كان فى رعدة كان فى غيم نزل نقناقو فوق نوار بريسيم رش بل اشواقو *** كوسو معايا يا جلابة ممكون قلبى شابا وشابا *** داير اعرف بكان محبوبى ان بقى فى التراب زى لوبى جيبو عروقو سووهن وسادتى وتوبى *** ساكتين ليش دحين دلونى فى بلد الحبيب دلونى وان بقى ما لقيتو اخوانى الله كمان يكون فى عونى أنا لفحتها من موقع التوثيق الشامل كت آند بيست .. لو فى خطأ يكون ما بسببى .. :)
01-18-2016, 01:07 PM
saidahmed shami
saidahmed shami
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2348
مشكور عزيزنا هيثم الغالى على الأغنية والشكر موصول لسيداحمد شامى .. المرحوم حميد شاعر فريد ورهافة حسه لا تقارن .. من أوائل قصائده التى تغنى بها محمدكرم أغنية شن طعم الدروس والتى تجد فيها تعابير مدهشة زى : الشوق متل شوك الكِتِر طعن الجسم لامن خدر ... والله لو ما منجبر ما كُتْ بفارقِك بي شبر .. أذكر أنى زمان وأنا فى العام كان عندى طمبور وبقعد كل مساء بعد المغرب قدام بيتنا أعزف براى لامن الليل يفلل .. وفى أحد الأيام جاء شاب مارى براس الشارع وفجأة جاء منعطف على شارعنا وأنا قاعد فوق المسطبة قدام البيت .. فالزوول سلّم على وواصل طوالى عبر الشارع لغاية نهايته .. ولكنه جاء راجع تانى وأخيراً جاء علىّ وسلّم تانى على استحياء فقلت ليهو إتفضل تمجلس .. فقعد فوق المسطبة وقال لى ياخى بصراحة أنا جيت داخل شارعكم ده جابنى طمبورك ده .. وقعد فترة طويلة يستمع للعبد لله وطقينا الحنك ولم أكن أعرف من هو .. إلى أن عرفت لاحقاً أنه حميد وكان فى زيارة لقرايبهم جيراننا فى الشارع الورا .. لكن فى تلك الجلسة عرفت أن هذا الزول مشحون بحب الطمبور ومملوء بالحياء والأدب .. رحمه الله .. قصيدة شن طعم الدروس للشاعر حميد ، قيل أنه كتبها حين إنتقل لعطبرة للدراسة: وريني شن طعم الدروس مادام بكانا مشى قطر وكيف ذاتا ترتاح النفوس تقبل قرايتاً فى سفر يايمه حان الإمتحان من وقتو بس فاضل شهر ما اظنى من جور الزمان انجح واجيب ليكم نمر كيف ذاتى يا نبع الحنان انجح من آلام السهر عمرك سمعتيلك جبان خاض المعارك وانتصر زينوبة كل ما افتح كتاب القاك فى أول سطر القى الجداول والصحاب القى الجناين والتمر فى الحصة عقلى أنا قام سدر يمه المدرس لو فكر كان بلقى قاعد فوق ككر فى الدونكا لسع ما فطر يسمع كليمة يا عشاي وأغلى الحكم عند الضجر أنا قلبى كلو عليك جناى وقلب جناى على حجر والله موش لو كان نهر لو كالنى بي سيطان بقر مادام عقيل الجن سدر ما اظنو من عندك حضر بذاتو ابوى تلقاهو قام فاتح كتابو مع الفجر يقرأ ويرتل فى كلام ما بفهمو الناس الكُتُر زينوبة كر من حالى كر قاعد لى فوق كيمان جمر غربة وكمان حالاً فقر عذبنى قبل أصل القبر الشوق متل شوك الكتر طعن الجسم لمن خدر والله لو ما منجبر ما كان بفارقك بى شبر زينوبة دنيا الإغتراب خلتنى زي صفق الشدر اتحت من عدم الشراب عم الأراضى وانتشر الغربة اصلو طعيمها مر لكنى بقعد بالجبر لمن سنين الهم تمر يا ربى الهمنى الصبر شوف بالله: زينوبة دنيا الإغتراب خلتنى زي صفق الشدر اتحت من عدم الشراب عم الأراضى وانتشر الغربة اصلو طعيمها مر لكنى بقعد بالجبر لمن سنين الهم تمر يا ربى الهمنى الصبر ياسلااام !!!!!
01-18-2016, 07:35 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
لسه ما جينا لروائع النعام آدم.. لكين خلونى أرمى ليكم أغنية لا شوفةً تبل الشوق لا رداً يطمِّن.. أريتك تبقى طيب إنت أنا البى كله هين .. أداء يوسف كرم .. دايركم تتمعنوا فى دق الدليب الإحترافى ده .. دقات بأقل الطَرقات الأساسية .. يعنى الإيقاع جايب ليك منه رؤوس الفصلات والباقى تقدِّره إنت عشان تلقاهو ضمير مستتر تقديره ٧/٨ .. :) ..
01-18-2016, 07:49 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
لا شوفة تبل الشوق ولا ردا يطمّن أريتك تبقى طيب إنت أنا ألبي كلو هين *** قليبا لي رهيّف عارفو ماب يحمل حنيّن إنت ماب يغباك حالو الفيهو كل البيهو بيّن *** بقيت مالي غير أشعاري أكتبه فيك وأدوّن أقول يمكن تزيل ما بي ولاّ قليل تهوّن *** ومالكن يا قماري بتشدن إيش لازمة تغنّن نغيماتكن تهيج أشواقي للعينين يبكّن *** بدّيكن وصية أمانة لي سيد روحي طيرن ترا الحال العي شفتنو قولن ليهو أحكن *** قو ليلو السحب في روضو ما عادن يكبّن وأضحى محل خراب ما فيهو غير زهرا مضبلن *** قولن ليهو ليلو طويل .. طويل.. طولا يجنّن لا قمرا ظهر في سماهو لا نجمات يضوّن *** وكل ما ليهو يتصبّر يقول أيام يعدن يمنّي لنفسو بي لقياك ولاّ ترد لو يمكن
01-18-2016, 08:17 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
وهذه لاشوفة تبل الشوق من سيد الشئ زاتو .. رحم االله النعام آدم .. أعرف الإثنين على الأطراف فى الكورس ، وهما قرايبنا محى الدين عبدالوهاب ـــ على اليمين ـــ ومصطفى سعد ـــ على الشمال ـــ .. وفى الغالب فإن معظم تسجيلات أغانى الطمبور القديمة فى الإذاعة قايمة على أكتاف هؤلاء مع آخرين ..
01-18-2016, 08:22 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
شكر كتير للسادة أصحاب هذه الفيديوهات فى اليوتيوب وغيره .. فقد حفظوا هذا التراث ونشروه ليصلنا فى أقصاى الدنيا بجودة عالية .. ومنهم El Rasheid Zakaria و Amir Farahaddor و آخرون ..
ياعيون أبكى دمع الدم ، الزمان بعذابى حكم ..
01-18-2016, 09:37 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
مرحبتين حبابك دوما، نوّرت البوست .. أوع أمونة بت الشيخ حمد تكون بكّتِك .. غايتو الزوول لو عصر مشاعره واستحضر الصورة بأبعادها كلها أكيد على الأقل تخنقه العبرات .. :) مهما كان فإنها قطرة فى محيط الحياة ..
لكين بس وقعت أمونة البحر زعلتنى منها رغم أنى قادر أستشعر مدى القهر الذى انقهرنو بنات زمان .. زمان شنو..؟ لى هسه البنات مهضومات .. خياراتهن مقيدة .. :(
لكين إن جينا للصِح هسه العذاب الحاصل فى البوست ده والغناء الكله آهات وأنين ده سببه منو؟؟ مو ياهو سببه المقهورات ديل زاتهن ..
.
01-18-2016, 10:03 PM
طلعت الطيب
طلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5845
الزول الوسيم - الشاعر محمد سعيد دفع الله غناء النعام آدم الزول الوسيم فى طبــعو دايما هــادى من اوصافو قول اسكرنى هات يا شادى من حور العيون احتار غزال الوادي الخــد كا لزهــور تلــقاه دايـــما نـــادي من عينيك سيوف تقطع دوام فى فؤادي فاقـــت لــى سيوف عنتر بنـــى شدادي كل مــا مــر يوم يزداد علىّ سهــادي عينــي دمعهن بلـل فراشى و وســـادي ساقينى العذاب ما شفت يوم اسعادي ولو حنيت يوم تروى القــليب الصـادي ليه جافيتنى ليه وسمعت قول حسادي هم ديل عزالى بس قاصدين دوام ابعادي انا المسجون لديك راتل دوام فى اصفادي انــــت القـــاسى ما راعـيت يوم لودادي مظلوم ما حصل فى يوم وجدت مرادي مكتوب لى العذاب فى جبينى يوم ميلادي
01-18-2016, 10:30 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
بعد كان بينا مافى خلاف .. ليك يومين كلامك جاف .. ليك يومين ومابتنشاف .. مالك ياقليب رجّاف .. قالى انا من عيونه بخاف .. وا نارى انا من دهب شيبون .. القمر المضوى الكون ..
01-18-2016, 11:42 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
Quote: وهذه لاشوفة تبل الشوق من سيد الشئ زاتو .. رحم االله النعام آدم ..
منير سلاماتلا شوفةً تبل الشوق في حقيقة الامر اول من لحّنها وتغنى بها ليس النعام ادم وانما هو الأستاذ عثمان سليمان . فقد تغنى الأستاذ عثمان سليمان ولحن الكثير جداً من الاغنيات الشايقية ولكنه لم يواصل في مشواره الفني ولا ادري ما السبب ولكن هذا خياره وهو صاحب صوت جميل وأداء متميز يا ليته واصل واتحفنا بفنه الجميل الراقيكما ان لحن هذه الاغنية عند الأستاذ عثمان سليمان يختلف قليلاً وهذا لان الأستاذ النعام ادم قد عدل فيه بعض الشيئ.من اغنياته أيضا تلك الاغنية التي تغنى بها شاعرنا الكبير محمد سعيد دفع اللهاسمها تقريباً : القول البقولو الناسوتغنى بها في الفيديو المرفق وتمت أيضا الإشارة الى الأستاذ عثمان سليمان في تلك السهرة
Quote: مسكت دريبا مو قريب ** كم بيهو صف بنوت ورد قاصدة البحر دايره تموت ** لا عيشة لاهم لا نكد اترددت وقفت كتير ** لامن قليبه خلاص صمد شافت مسار النيل حزين ** حتى النخيل حزنان خمد وبشيشى فكفكت الحرير ** لا زينة لا ربيط عقد ما دام حياتا بقت دموع ** وقليبة من زولا انفرد قالت اخير ارتاح خلاص ** ارسى وشقاى القالو حد فى لحظة موج النيل علا ** وفى جوفو غابت للابد
الأخ منير وضيوفه لكم التحية بحكم النشأة في الشمالية والاحتكاك بالثقافة الشايقية كانت قصدية امونة من ضمن الروافد الثقافية التي حفظناها في الشباب ولكن لدي عليها ملاحظات ارجو ان تتسع لها صدوركم : لا اعرف حتما ان كانت القصة رمزية ام حقيقية ولكنها بالطبع تعبير وتسطير لحالة اجتماعية عندنا ابعد من مجرد الغناء والطرب وقد سجلت العديد من المواقف ومنها : وفاة الأم ليلة ميلاد الطفلة ولعل ذلك يسطر كثرة الوفاة عند الولادة والوقوف وهو مشهد يستحق الوقوف عنده ، الاعمار بيد الله ولكن علينا تتبع الاسباب وتحليلها وقد سمعت عن حملة توعوية في هذا الشأن ، وودت لو سلط لنا اطباء وطبيبات المنبر الضوء على هذه الظاهرة . الأيحاء بان الوضع الافتراضي للبنت بعد البلوغ هو الحب والارتباط العاطفي بشخص ما وغالبا من نفس البيئة ، وهذا الكلام ليس بالضرورة ان يكون بل الاصل في بنات القرى والارياف هو البعد عن مواطن الشبهات وانتظار الفارس وذاك وضع عايشناه بانفسنا . تقدم كبار السن لزواج الصغيرات خاصة لو كان كبير السن ذو مال وجاه ، وهذا الامر وان كان في طريقه الى الاندثار او كاد الا ان تناوله بهذه الطريقة يستوجب الوقوف عند موقف الاب الفارض وموقف البنت الرافض الصامت ، فالأب يفترض عليه شرعا ان يستوثق من موافقتها كما عليه ان يستمع لرأيها والا يرغمها على شخص لا تريده ، كما على الببت محاورة ابيها والوصول لقناعات وارضيات مشتركة . والأهم من ذلك وما دعاني للمشاركة هو ثقافة الانتحار كحل للمشاكل والتي وثق لها الشاعربقوله
Quote: مسكت دريبا مو قريب ** كم بيهو صف بنوت ورد قاصدة البحر دايره تموت ** لا عيشة لاهم لا نكد
وكأن الانتحار هو الحل والراحة !!!! وأخيرا حققت ما تعتقد انه الراحة والخروج من المأزق :
Quote: قالت اخير ارتاح خلاص ** ارسى وشقاى القالو حد فى لحظة موج النيل علا ** وفى جوفو غابت للابد
فهل الانتحار هو الحل ؟؟ وما حكم الانتحار من ناحية شرعية ؟؟؟ وأيهما اهون ، مشاكل الدنيا ام عذاب المنتحر في الآخرة ؟؟؟ نواصل بعد سماع ما ترون . تحياتي
01-19-2016, 02:45 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
دهب شيبون .. القمر المضوى الكون تأمّلت فى أبيات هذه الأغنية فلَم يسعنى إلاّ أن أشارككم كلماتها حسب سماعى .. كلمات بسيطة وبليغة وعفيفة ومليئة بالصور الجمالية وتزدحم فيها البيئة الشمالية من خضرة وزرع وجروف وعسل ينقط وسكّر الجنيد ، ونفور الظباء ، والتوب والعفاف، ولمع البروق تشبيهاً للبسمات .. ومع ذلك ذِكر وتوحيد لرب العالمين وإعجاب بخلقه ، وذِكر للصالحين ، وتوكُّل على الحى الدائم .. كما لم يخلى شئ من الأمكنة .. نورى والبركل والزومة وووولغاية ما مرقها فى زُحل .. !
أكتر من كده تانى النعام دى يتقطَّع ليكم يعنى؟ .. ده الخلى جيل آبائنا وأعمامنا ساعة يقولوا النعام خلاس الكلام يكمل .. أعذب بيت عجبنى فى هذه الأغنية حين يقول: مالك ياقليب رجّاف؟ وقالى انا من عيونه بخاف ..!!!
عليك الله عاين إعتراف الخواف بلا خجلة !!.. لاحظ البلاغة فى مخاطبة القلب مكمن الشجاعة .. يقوم القلب يقول ليك أنا بخاف من عيونه .. !!! ياقلب أركز .. تخاف عديل كده؟؟ آآآآآى خوّاااااااف .. دهب شيبون .. القمر المضوى الكون وا نارى انا من دهب شيبون .. *** قادر ربنا السوّاك .. رادِك وبالجمال خصاك .. وبتوب العفاف غطّاك .. سارح ياجِدَىْ فى هواك بخاف لَكْ قبضة الشرَّاك .. *** أخضر وفى الجروف مزروع .. مشيت أنا داير أشوف النوع .. وقف حَرّاسه قال ممنوع .. غالى وفى الرفوف مرفوع لهيجه فى الجنيد مصنوع .. وا نارى انا من *** بعد كان بيننا مافى خلاف .. ليك يومين كلامك جاف .. وليك يومين ومابتنشاف .. مالك ياقليب رجّاف؟ وقالى انا من عيونه بخاف .. وا نارى انا من .. *** خدوده بتخجِل الأزهار .. من فمه العسل مطّار .. من بسماتها برقاً طار .. من نظراتها ياسّتار بتشعل فى قلوبنا النار .. وا نارى انا من.. *** عطشان ياصبايا الحى .. ضهبان ياصبايا الحى .. ماشفتوهو زولاً لى .. حميدة اخلاقه سمح الزى .. صغِّيرْ وفى نفوره جِدَىْ .. مخلِّف فوق قلوبنا الكَىْ .. وا نارى انا من.. *** ولهان ياصبايا الحى .. مرضان ياصبايا الحى .. ماشفتوهو زولاً لى .. حميدة اخلاقه سمح الزى .. صغِّيرْ وفى نفوره جِدَىْ .. مِتِل زرع الجروف النيئ .. وا نارى انا من.. *** صُلَّاح نورى والبركل .. راجل الزومة لىَّ تصل .. تشهدوا بالعلىّ حصل .. عليك ياالله بتوكل .. يقوم لى جناح ما يتعطل بصبِحْ وزولى فوق لزحل .. وا نارى انا من..
01-19-2016, 03:20 PM
عبد المنعم سيد احمد
عبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة