لجان العصيان

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 09:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-29-2016, 09:44 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لجان العصيان

    08:44 PM November, 29 2016

    سودانيز اون لاين
    معاوية عبيد الصائم-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    مقترح مقدم كوجهة عملية محددة
    لجان العصيان
    -----------
    مقدمة
    -----
    خرج اقتراح لجان العصيان من الحاجه والضرورة التي عبر عنها الكثيرون من المنخرطين في عصيان27نوفمبر المجيد وقد دعا بعض الافراد ودعت بعض الأحزاب والقوي المدنية في بياناتها لتكوين لجان العصيان ، وسرعان ماصار هذا الاقتراح موضوعا للمناقشه بين أطراف متعدده ظلت من مدة تقدح الاذهان في شأن البلاد ومستقبلها وظلت تختلف وتتفق بشأن هذه القضية أو تلك لكن يمكن القول أن مقترح لجان العصيان قد لعب دورا هاما في توحيد الرؤي بحيث صار مدخل لمخرج من أزمة المعارضه ومحركا لقدرات المقاومة وضمانة للثورة ومرتكز للسيادة الوطنية.
    البيان الوارد أدناه يتضمن نقاطا تمثل ملخصا مركزا لحصيلة الأفكار التي تبينت ودارت حول مقترح لجان العصيان لهذا فان هذا البيان لا يصدر باسم جهة محدده كونه ملكية مشتركة ومفتوح الباب لأي مساهمات جديدة أو أي نقد معتبر ونقدمه للجميع وبخاصة الذين اقترحوا العصيان والشباب الذين نفذوه واخترقوا به حواجز المستحيل وحولوا الجانب النظري لحقيقة وواقع. نقدمه للنظر والتداول والمناقشه الواسعة باعتباره وجهة عملية محددة الاتجاه والهدف .
    لجان العصيان واجب الساعة
    -------------------------
    <> كفاحنا سلمي مدني ولا يعني ذلك أنه أقل بأساً من غيره ولكنه وفي ظروفنا الراهنة هو الأقل خسائراً واضعين في الاعتبار أن الكفاح المسلح جر على بلادنا وعلى حركتنا الجماهيرية ويلات كبيرة ولم يحقق بعد الأهداف الكبيرة التي أعلنها.
    <> لقد كانت ولا تزال العقبة الرئيسية لتطوير حركة المقاومة والدفع بها في سكة الانتصار المفاهيم العقيمة للعمل الفوقي الذي وسم تجارب التجمع الوطني الديمقراطي وقوى الإجماع الوطني ومجموعة نداء السودان وغيرها من تجارب التحالفات التي تقوم على التمثيل الحزبي في هيئات قيادية تصطرع حول المواقع الحالية والمستقبلية ناسية أن تدفع بجماهيرها للإنتظام في حركة معارضة فعالة ، ودون الخوض في أسباب الفشل التفصيلية لتلك التجارب فإن فكرة لجان العصيان هي نهج بديل وواقعي ومباشر للإجابة على سؤال ما العمل وما البديل؟
    <> لجان العصيان أو أي اسم يختاره لها مكونوها في القرى والاحياء ليست حزباً او تنظيماً قائماً على فكرة ايديولوجية ما ، لكنها شكل تحالفي بين أفراد ومجموعات وتنظيمات كما هي في واقعها العملي ، انها تحالف تنظيمي سياسي لاستكمال بناء حركة المقاومة كواجب تأجل لسبع وعشرين عاماً و الكلمة المفتاحية في هذا التحالف هي التنسيق في مختلف المجالات والعمل المشترك ودون جواجز واعتبارات ايديولوجية مادامت تلك القوى مخلصة وفي اتون معركة الشعب ضد النظام الحالي.
    <> الموقف من منهج قيادات الأحزاب ( من دون تعميم) لا يعني أبداً موقف معارض للحزبية والتحزب بل بالعكس فالدعوة لاستعادة الديمقراطية وإطلاق الحريات العامة ومن ضمنها حرية التنظيم وإنشاء الأحزاب والنقابات والجمعيات هدف أساسي.
    <> ضعف تنظيم المعارضة خلال الفترة الماضية فتح الباب واسعاً للتدخلات الأجنبية عبر الوسطاء والمبعوثين وجعل المطامع والمصالح الأجنبية حاضرة وتحاول أن تصيغ لنا مستقبلنا السياسي وفق مشيئتها ومن خلال عناصر توقفت عن الايمان بشعبها ووطنها واصبحت تراعي مواقف الدول لا مصالح شعب السودان ، وتقوية حركة المقاومة الشعبية هي من هذه الوجهة دفاع حقيقي عن السيادة الوطنية والعزة القومية.
    <> من تجارب الشعوب ومن تجارب شعبنا نحن لا نخوض تجربة جديدة ولكننا نخوضها في ظروف خاصة ومعقدة بسبب الطبيعة الخاصة بالسلطة وافتقاد الحركة الجماهيرية لأدوات ومنابر كانت متاحة من قبل، وقد حكم هذا الوضع ميزان القوى مع النظام ووسمه لفترة طويلة ، وحركة الجماهير وهي تتلمس طريقها لاشك ستجد الأشكال المناسبة للتعبير عن جبروتها عندما ترتقي بمستوى التنظيم وتحل قضية القيادة على كافة المستويات.
    <> المطلوب ليس فقط تنظيم المقاومة الجماهيرية واكسابها القوة لتطيح بالنظام وإنما إكسابها مهارات بناء سلطة وطنية ديمقراطية حقة تحقق الاستقرار والتنمية والتقدم. أي أن تقدم بديلاً حقيقياً ومختلفاً ، فالمقاومة الجماهيرية لن تكون قوة سالبة تتوقف عند إسقاط النظام وإصعاد سلطة جديدة ، كما في أكتوبر وأبريل، ولكنها ستكون قوة إيجابية تمنع سرقة الثورات والإرتداد والانتكاس بها.
    <> المهمات التي على عاتق حركة المقاومة كبيرة والتبعات التي تترتب على إسقاط النظام كبيرة في سياق العودة لدولة الحقوق والحريات وهو أمر لايمكن ولاينبغي أن يترك للصفوة السياسية وحدها ولكنه يحتاج لقوة ودعم ملايين الناس كل في مجاله ومتحلقين حول ومتمسكين ومدافعين عن حقوقهم ومطالبهم، باعتبار أن نظام الحكم الحالي ليس هو الطاقم الانقاذي القابض على أعنة الحكم ولكنه مجموعة مصالح مادية وشره ومطامع ومظالم تاريخية تأتت وتمت حمايتها بالتشريع والقمع و بقوة النار ولا معنى لاسقاط النظام دون تصفية وتفكيك تلك المصالح الانانية لصالح أغلبية الشعب وتحت حمايته
    <> حركة المقاومة القاعدية لاتبدأ من الصفر فهي تستند لقوى حقيقية موجودة ولكنها مشتتة وتفتقد إلى مركز قيادي ينسق خطاها ويعبئ قواها ويوحد أعمالها وتمام تعبيرها عن قوتها الكلية بمختلف الأشكال الممكنة وإظهار عزلة النظام وإجبارة على التراجع ومن ثم دك أركانه ، وقد أثبتت التجارب أن النظام لا يتراجع إلا أمام العمل الواسع المنظم، فلسنا أمام معركة واحدة أخيرة وحاسمة نصحو بعدها على أهازيج وفرحة النصر ، لا نحن أمام مهمات لتنظيم معارك متصلة كبيرة وصغيرة وممتدة ومفضية في محصلتها ليوم النصر الحتمي وشعبنا لا شك يمتلك هذه القدرة ونحن على ثقة من ذلك.
    <> السؤال الرئيس هو كيف تبني قيادة فاعلة في ظل الظروف الحالية وتطور بصورة مستمرة لتصبح على قدر المهمات والتحديات ؟ هذا سؤال لا يجاوب عليه بالتأمل ولكن في سياق العمل المقاوم وتجاربه يعني لن تكون هياكل بناءاً على مخططات نموذجية ولكن علينا التخطيط للمعارك وخوضها والتعلم منها عن كيفية التطوير القيادي اللازم.
    <> نقطة رئيسية أخرى هي أنه لا يجب الاستهانة بالعدو وامكانياته وقدراته في إختراق وافشال المهمات وعلى الدوام يتوجب بناء وتأمين قنوات الاتصال وفعالية التشاور والتنسيق العملي. كما لا يجب التهويل من قدرات العدو مما يحتم ضرورة التقدير الجماعي الواقعي للحالة وتحت شعار اعرف عدوك.
    <> بناءاً على مثل تلك التقديرات الجماعية وعلى القدرات الفعلية يمكن اختيار أشكال التنظيم المناسبة ذات المرونة في تعاملها مع القطاعات الحية الفاعلة كقطاع النساء أو في ايجاد صيغ لمجالات العمل كما يتم اختيار الاشكال النضالية الملائمة في الوقت المناسب سواء كانت مواكب أو مظاهرات أو اعتصامات فالعصيان الناجح الذي أعلن يوم ٢٧ نوفمبر كرغبة من منابر التواصل الاجتماعي أبان وكشف عن الجبروت الهائل والإمكانات اللامحدودة التي تنطوي عليها حركة شعبناوبقليل من التنظيم والصبر والإقدام تنفتح أمام بلادنا آفاق جديدة من الحرية والإنعتاق، هذه معركة خاصها الشعب تقف كمثل البشارة لمعارك قادمات ونصر مؤزر ، ولجان العصيان هي الإجابة عن سؤال ماذا بعد؟
    <> الهمهمة وترديد الكلام مثلما يفعل السحرة لن تجلب خداماً من الجن ينوبون عنا في مسعانا الثوري والأولى العمل على تطوير ومراكمة قوانا كأساس تقوم عليه الجرأة والفدائية.
    ابو بكر الامين
                  

11-29-2016, 10:54 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لجان العصيان (Re: معاوية عبيد الصائم)


    Quote:



    <> كفاحنا سلمي مدني ولا يعني ذلك أنه أقل بأساً من غيره ولكنه وفي ظروفنا الراهنة هو الأقل خسائراً واضعين في الاعتبار أن الكفاح المسلح جر على بلادنا وعلى حركتنا الجماهيرية ويلات كبيرة ولم يحقق بعد الأهداف الكبيرة التي أعلنها.



    سلام يا مواطن ..

    1- الكفاح المسلح و بالذات حركات دارفور المسلحة اللتي نفذت نقلات نوعية بداية بالهجوم علي مطار الفاشر و نسف عدة طائرات علي الأرض ... هو اللذي نقل وضع المشكل السوداني في خارطة الكيانات الأممية (الدول الكبري و الأمم المتحدة و الجنائية) ... بعد أن كان النظام يمارس إبادة أهل الجنوب في ظل تعتيم إعلامي دولي.

    2- البشير و نظامه لا يخشون الكفاح السلمي .... و لم يروه أبداً مهدداً لبقائهم في السلطة ... لكن إزاحة النظام يحتاج الي الطرفين ( كفاح مسلح مع عظم التضحيات في أهل من حملوا السلاح و كفاح مدني - كلمة سلمي فيه تضليل و تشفير إقصائي). هذا مجهود تراكمي تكاملي و لا يجب شطب طرف علي حساب طرف.

    3- هناك نغمة إقصائية و بل تسابق خبيث للإستحواذ علي زعم ملكية إسقاط النظام بإسم الكفاح السلمي ... و البدء في تلبيس كل السلبيات في الكفاح المسلح .... هذا الطريق وعر و هذه وصفة بلفنة السودان ...... لأن النازحين اللذين دفعوا أغلي الثمن من جراء الحملات العسكرية في دارفور و جبال النوبة و النيل الأزرق ... لم يشتكوا لأحد من عظم التضحية و لم يلوموا أبداً الحركات المسلحة ... لأن العالم كله يعلم وسط تخاذل بني السودان .. أن الحركات المسلحة هي اللتي وقفت حائلاً بين الإبادة الكاملة لأهل دارفور و و جبال النوبة و النيل الأزرق و بين آلة الحكومة المركزية من طيران و ترسانة الدولة و المرتزقة الجنجويد ... حتي سلط الإعلام العالمي و المنظمات الأنوار الكاشفة في جرائم النظام ... فتم لجم النظام و تحجيمه و فرض عقوبات مكبلة عليه و كان نتاجها هذا الإفلاس اللذي دفعه الي رفع الدعم عن الدواء و العجز عن تسيير دولة .

    4- كل من يلوم الآن الحركات المسلحة و يعتقد أن الطريق أصبح ممهداً لإستلام السلطة من نظام البشير ... جد مخطئ .... لأننا في بداية مشوار مجهول في مصارعة نظام يستميت الآن من أجل البقاء و لا يتورع عن فعل أي شئ ليتشبث بالسلطة ... لأنهم يدركون جيداً أن السلطة هي الحصانة .. و الصراع الآن مسألة حياة أو موت بالنسبة لهم.

    5- الحركات المسلحة و اهل الحركات المسلحة يملكون أوراقاً عدة لضمان عدم ضياع حقوقهم اللتي من أجلها قدموا تضحيات أكثر و أغلي من الآخرين .... يكفي أن إنهاك النظام الآن من أسبابه الرئيسية العقوبات بإسم أهلهم علي النظام و الجنائية اللتي تلاحق رأس النظام .
                  

11-30-2016, 02:01 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لجان العصيان (Re: Mohamed Suleiman)



    شهادة من زوجة شهيد:

    Quote:




    ياريت كان العصيان ده لما رصاص النظام قتل الالاف من اولادناو بناتنا في كجبار والجبال ودارفور

    07:36 PM November, 29 2016
    سودانيز اون لاين
    مقالات سودانيزاونلاين-phoenix Arizona USA
    مكتبتى
    رابط مختصر


    والله يا سودانيين يا اهلنا الطيبين الصابرين , عصيانكم المدني ده شيئ عظيم ويشرف الجوه وبره . بس يا ريت يا ريت كان يكون لما النظام قتل اهلنا في كجبار وجبال النوبة ودارفور والتمانية وعشرين ضابط في رمضان , وياريت كنا وكنتم عصينا وعصيتم لما دقوا في راس الشهيد دكتور علي فضل مسمار ستة بوصة وعذبوه عذاب الهدهد لما مات في بيوت اشباح النظام.
    ياريتكم وياريتنا كلنا عصينا واعتصمنا وتظاهرنا لما رصاص النظام حصد العشرات من المتظاهرين السلميين في بورسودان ونيالا والفاشر ومدني ووسط العاصمة في سبتمبر .وياما مات العشرات من طلاب الجامعات في اوكار الامن بعد خطفوهم من جامعاتهم ورموهم جثث هامدة زي الكلاب في قارعات الطرق او في الترع.
    لكن برضه نقول المعايش جبارة والضيق وصل الحلق وفات الحلقوم والرغيف انكمش وبقي زي بروة الصابون والزيت صار موية طين من رداءته ومن كتر ما فيه من مواد محسنة وراثيا ومسرطنا. الجوع كافر وما نطيقه الليلة ولا باكر. وعصر الطغاة من اولاد الجبهة الاسلاموية عصرنا شديد ما قادرين عشانه لكلاب امنهم وجنجويدهم ندافر ونعافر.
    لكن السؤال دحين يا اهلنا الحاصل بينا ده مش عشان الحصار الفرضه علينا الامريكان وحلفاؤه من الاوربيين من بريطانيا وفرنسا والالمان ؟ طيب لو طارت حكومة الكيزان وان شاء الله قريب يطيروا ويخلوا الميدان , وجات حكومة جديدة هل يترفع الحصار ولا برضه يستمر وكان شيئا ما كان؟
    عشان نجاوب علي السؤال ده تعالوا نسال بصدق انفسنا ليه اصله كان في حصار علي بلادنا سنين وسنين منذ ان جاء الكيزان.
    اظنه الجواب كلنا عارفنه وخابرنه وبلاش استهبال ونعمل فيها واحد اطرش والتاني غبيان. الحصار جابوه لينا الكيزان من يوم وقعوا ابادة في ناس دارفور الكانوا عايشين في امان لما اتمرد شوية وليدات منهم وفلتوا فلتان . وكان مطالبهم بسيطة شوية مدارس وتصليح مستشفيات وكهرباهنا وهناك وعيشة كريمة تليق بالانسان. لكن ناس الكيزان ركبوا راسهم وقال رئيسهم ما نسمع كلام زول شايل بندقية واعلن العصيان. وفي معارك كتييرة مع حاملي السلاح المتمردين مع جيش النظام ما حصل انتصر عسكر النظام لانهم اصلا معظمهم من نفس مناطق الدشمان . بعدها جا علي عثمان بفكرة جلب الجنجويد من خارج الحدود من بوركينا فاسو والنيجر وموريتانيا وشوية عرب دارفور الما فاهمين الحاصل بعد ان غشهم النظام وقال ليهم ديل الزرقة عايزين يبيدوكم وياكلوا حقكم من بقر وابل وضان. ويلا انفلت الزمام وجاء موسي هلال وبعده حميدتي والاف الجنجويد وعاثوا الفساد تقتيل واغتصاب واشعال نيران في بوادي دارفور وجنوب كردفان.
    ده كله وانتم ونحن ساكتين وكان البموتوا هناك في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق ديل في بلاد تانية بعيدة من الخرطوم وادرمان.
    العقوبات ما حتترفع يا اهلنا الا ناس دارفور وجنوب كردفان يعيشوا في امان والمجرمين يلقوا جزاهم كان في لاهاي ولا الخرطوم او اي مكان.
    المظلوم يا اخوانا وقتين يرفع ضراعاته لرب العالمين مافي شيئ يمنع عنه عدل الاله الجبار ناصر الضعفاء علي الظلم ووقاهر الظالمين ولو بعد حين.

    محاسن ام الفارس
    زوجة شهيد من ضحايا النظام
    [email protected]





                  

11-30-2016, 02:20 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لجان العصيان (Re: Mohamed Suleiman)


    اهل المقترح قرأوا تعليقه وراجعوا الفقرة التي علق عليها وواضح انها قد جانبها الصواب من حيث خلطها مابين شكل الكفاح المسلح والحرب نفسها فالويلات جاءت من النظام والحرب التي شنها على الناس بسياسة الارض المحروقة وليس من شكل الكفاح المسلح الذي هو أمر مشروع .


    ..العزيز محمد سليمان دا رد كاتب المقال ..ابوبكر الامين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de