حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب الروائح العفنة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 09:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-05-2016, 12:19 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب الروائح العفنة

    11:19 AM March, 05 2016

    سودانيز اون لاين
    عمر عبد الله فضل المولى-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    البائس البئيس حمور زيادة يصف السودانيين بالعبيد السود واصحاب الروائح النتنة كما توضحه الاقتباسات التالية:

    ((قال الكاتب ما يلي من عبارات تفصح عن نفسها ولا تحتاج إلا القليل من التوضيح:

    ( العساكر السودانية تنهب البيوت) ص 12 ويعني العناصر السودانية ضمن الجيش الغازي.

    (الأَمة السوداء) ص 25

    ويذكر مكونات الجيش الغازي ويقول ( بعض كتائب من العسكر السودانية هم الأشد غلظة على بني جلدتهم) ص 45

    ( لا يأتي من هؤلاء البرابرة خير) ص 72

    (تمجد الرب لأنه خلقها بيضاء. تشفق على من شوههم السواد) ص 130-131

    (تقاربها في البياض المشرق) ص 130

    ويقول عن بلاد السودان ( بقعة من الظلام) ص 131

    وعن سكانها ( هل رائحة السود قبيحة كلون بشرتهم) ص 132

    ويصفهم بالعبيد ذرية العبيد ( يذكرها الأب بولس بخبر أبناء نوح : حام دعاه أبوه عبداً لإخوته وأبناءه عبيداً لأبنائهم) ص 132

    ( رائحتهم قبيحة عطنة . رائحة ثقيلة كفاكهة عفنة أما عرقهم فسام) ص 132

    ( ليس فيهم سحر المصريين ولطفهم) ص 132

    ( طبعهم الغدر. متوحشون لكنهم كحيوانات المزرعة فكوني أنت الراعي لخراف الرب السوداء) ص 132

    ( أما الأهالي فسود جلودهم غليظة) ص 133

    بعد وصول البعثة التبشيرية واحتفاء الأتراك والأوربيين بأفرادها يقول: (اعتبروهم إضافة إلى رسالة الحضارة التي تنحت في صم بربرية البلاد) ص 134

    ( ترقب المارة السود كخنافس نشطة) 134

    (يرتدون شقة من الدمور بلا سراويل ويسيرون حفاة تفوح من شعورهم الخشنة الثائرة) ص 134

    ( ثيودورا تحس الظلام يشع من سواد البشر) ص 134

    (هذه البلاد الساكنة ليس فيها ما يشد القارئ لو كنا ذهبنا إلى الحبشة) ص 139

    ( الحرس الخمسة شديدو السواد) ص 141

    ( شاب.... أسود ككحل العين) ص 142

    ( على عكسها هي اليونانية المصرية البيضاء) ص 142

    وعن تناسلهم يقول ( أبي كان سيصبح ديكاً فخوراً في بلاد كهذه) ص 143

    ( ولدت وعاشت مدللة جارة للمتوسط تقضي حاجتها في صحراء بلاد السودان ..يا أبانا الذي في السماء امنحها القوة) ص 145

    ( هذه بلاد شريرة إنهم يذبحون الغزلان) ص 148

    (قبائل الجبال سود.. رجالها عراة) ص 153

    (لونها كنحاس متسخ ) ص 153

    وعن بربر: ( مدينة كالحة فقيرة) ص 157

    ( لديه حس اجتماعي لا يناسب البرابرة) ص 157

    ( من يتخيل أن هذه البلاد الموحشة يغني أهلها هذا الكلام) ص 159

    ( إنه مجرد بربري أسود يا هوتنسيا) ص 159

    ( جماعة من الأتراك والأوربيين العاملين هنا . لطاف يحبون الحياة) ص 160

    ( إنهم – اليونان والمصريين- ظرفاء حقاً) ص 160

    الخرطوم ( رائحة المدينة تعبق بالأريج الذي يغطي على رائحة الأهالي الغريبة) ص 160

    ويقول متحيزاً ضد عرابي والمسلمين: ( وقائع ما، هوجة وجنون في الاسكندرية، قتل المصريون المسلمون الناس في الشوارع)

    الخرطوم ( إنها ليست مدينة هذه قرحة عفنة) ص 164

    ( بعد تسعة عشر عاماً هنا أصبحت بربرياً تماماً. حتى لوني أوشك أن يتحول إلى اللون الأسود) ص 164-165

    ( أما لوني فصار أسود لا يناسب إلا هذه الأرض) ص 165

    ( لكن الخادم السوداء انتصرت) ص 166

    ( في معية خصي أسود) ص 168

    ( دينهم غريب) ص 169 ( الحارس الأسود) ص 169

    (مدن مختلفة يسكنها البرابرة السود) ص 171

    (تشرف على أربع من الخادمات السود) ص 173

    ( البلاد الأوربية السوداء) ص 175

    ( جنود الحامية....كلهم من السود) ص 176

    ويسخر قائلاً: ( وهم يقسمون السواد إلى ألوان عجيبة فيقولون رجل أزرق للحالك السواد ورجل أخضر لمن كانت سمرته غامقة والأبيض عندهم مضحك) ص 177

    ويقسم سكان السودان تقسيماً عنصرياً: ( سكان السودان شعوب مختلفة وقبائل عدة. أكثرهم عدداً السود وهم زنج من سكان أفريقيا الأصليون هؤلاء أدنى سلالات البشرية. لا يوجد منهم في الخرطوم إلا العبيد) ص 177 الصحيح الأصليين .

    ( العرب ...فيهم بقية من وحشية يسهل أن نخلصهم منها) ( آحاد من الزنج أهل البلاد) ص 178

    (أنجيلا فتاة سوداء ) ص 183 ( ظهر الفتاة السوداء) ص 184 ( ظهرها الأسود كساه الدم) ص 184

    ( هذا حكم هين تذكري أن المسلمين يقطعون الأيدي) ص 185

    ( الانسان متوحش ناكر للجميل ..سرقت اليوم خادمة سوداء صليبي الفضي) ص 186

    ( كره المصريون الأوربيين الذين ما حملوا لهم إلا كل خير . تنكروا لجميلهم) ص 187 ( بلايا ما بعد هوجة الفلاحين معية عرابي) 187

    الخرطوم ( القساوسة الذين يحاربون الفجور يحبونها رغم فسق أهلها وبيوت دعارتها وحفلات اللواط الدائمة) ص 188

    عن فضل العزيز قال ( كتلة سوداء متغضنة) ( لم تصدق قط أن هذه العجوز كان لها ملاحة تؤهلها لذلك) يعني للعمل مع فرقة الغوازي المصرية ص 191

    ( لن يهزم البرابرة السود الحكومة) ص 195

    ويمجد غردون قائلاً: ( البطل الانجليزي الشهير غردون) ( والسودانيون يحبونه)

    وعن المهدي يقول ( متعصب مسلم يدعي أنه مبعوث من الله لحرب الكفار) ص 190

    ويصف ثورة السودانيين بالتمرد والتحرير بالإحتلال ( المتمردون احتلوا أغلب البلاد) ص 196 ( محاصرة تماماً بالآلاف من المتمردين الدراويش) ص 197

    ( كلهم بيض ..وسواده بينهم كضحكة فجة) ص 199

    (قال بخيت متعجباً ما أغربهم هؤلاء النصارى طيبون لكن مثواهم النار) ص 203

    على لسان الأوربي عن بخيت ( أنت قبيح ..قبيح لدرجة أنك جميل) ص 203 ( ان ماءك به دود)

    وعلى لسان الراوي ( خرج البرابرة السودانيون من جحورأحيائهم البعيدة ليغزو الحكمدارية) ص 209

    ( نهب البرابرة قصر خلوصي) ص 210 ( هؤلاء الدراويش خطرون) 211 ( لن أترك بلادي لهؤلاء السود الهمج) 211 ( لمعاونة الدراويش) ( البرابرة السودانيون يتذمرون) ( عرابي خرا) 212

    ( للرب تصاريف يعلمها. رعايته قد تكون عبداً أسوداً ) الصحيح أسود 218 ( ينظر إلى سواده ) 218 ( أنت أخي الأسود) 224 ( هو قرد قبيح كما أريده كم سعره) 228 وتتردد كلمة قرد عدة مرات في صفحتي 228-229

    وعنده السودانيون أكلة لحوم بشر إذا جاعوا يأكلون حتى الأبناء:

    ( عندما أكلت أمها أخاها الصغير) 236 ( الجائعون كسروا أبواب البيوت ودخلوا عليهم فأكلوهم) 237 ( عرضت بنتها للبيع) 238 ( سيأكل إبنتي) 238 ( وجدت أمها على الأرض تبكي ملوثة بالدم وبقايا طفلها الوليد في قدر نحاسية) 239.

    ( ليس مسؤوليتك إنه مجرد بربري) 245

    ( روحه بيضاء كنور القديسين ... تشفق عليها أنها محبوسة في جسد أسود غليظ الشفتين قبيح كمدينة أمدرمان) 246

    ( لكن روحه مشرقة كالاسكندرية) 246

    (يحيط بها السود أصواتهم قبيحة) ( رائحتهم خانقة مقززة يغطيهم الغبار والحماس) 251 والسودانية الوحيدة الفاضلة ( لونها خمري رائق ) 252

    ( دعكت جلدها لتطهره من رائحة آسريها) 253 ( رائحتهم تقتلها) 253 ثم كلام كثير عن العبيد والزنوج يختمه قائلاً: ( أمس رأيت عبداً من المستنقعات الاستوائية يقولون أنهم أكلة لحوم بشر. رائحتهم كالخراء) 255.

    (نادراً ما يسئ الترك والمصريون معاملة عبيدهم) ثم يجد تبريراً للأوربيين في الإساءة لعبيدهم قائلاً ( لا أعرف كيف يسمح الرجل الأوربي لنفسه بهذا ربما هو تأثير هذه الأرض المتوحشة) 256

    ( حريماً من العبيد الأسود) 257 ثم يبلغ الذروة في الاستلاب واحتقار الذات حينما يستكثر أن يخالط المصريون السودانيين:

    ( عرفت أن العمال الفقراء من المصريين يعيشون مع السودانيين في أحيائهم الوطنية. وبعضهم متزوج منهم ويعيشون في أسر مستقرة. ))....

    نواصل

    منقول من كتاب المهدية قرأة في رواية شوق الدرويش بقلم دكتور عبد الرحمن الغالي .

                  

03-05-2016, 02:09 PM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    عمر عبدالله فضل المولي سلام فعلاً كلام قبيح وعنصري

    -----

    واظنه مدفوع القيمة

                  

03-05-2016, 02:14 PM

عبد الحافظ خضر
<aعبد الحافظ خضر
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 375

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: محمد المسلمي)

    سلامات

    ل يمكن تجزء رواية بهذا الشكل ويتم الحكم عليها

    او على كاتبها

    الرواية والعمل الادبي يتم نقده بصورة متكاملة فكرة ونصا

    ظلمت حمور زيادة

    اعد النظر كرة أخرى وبصورة متكامله

    لن تجد صدى لعنوانك هذا

                  

03-05-2016, 02:21 PM

أيمن محمود
<aأيمن محمود
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 4940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: عبد الحافظ خضر)

                  

03-05-2016, 02:27 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: عبد الحافظ خضر)

    رغم انه شوق الدراويش لم تعجبني ..

    ولي تحفظات بعيده كل البعد عن شخص حمور زيادة ..

    تحفظاتي على العمل ذات نفسه ..

    عموماً حكمكـ ده تنقصه كثير من الحيثيات ..

    فلايمكن إقتطاع أجزاء من عمل أدبي كامل ..

    لتبني عليه حكم وبصورة منفصلة عن بقية الرواية ..

    بعدين متى كانت الأعمال الأدبية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ومسلكهم ؟؟ ..

    أنت تتجنى على حمور زيادة بهذا الاتهام العبثي ..

    وأعذرني على كلمة عبثي دي ..

    لانه مالقيت لي اتهامك ده وصف غير الكلمة دي ..

    الأعمال الادبية يتم نقدها بصورة مختلفة تماماً ..

    طبعاً شوق الدراويش أنا شخصياً بعتبره عمل ادبي ..

    حتى وإن تناول حقبة تاريخية بعينها ..

    فلايمكن تصنيف العمل من منحى تاريخي ..

    بعدين حتى لو كان تاريخي برضو مابيعبر عن وجهة نظر الكاتب ..

    اللي هو أخونا حمور زيادة .....

    عموماً حمور موجود بالمنبر ..

    ويمكن يجي يفند إتهامك ليهو بصورة أفضل ..

    دمت ........

                  

03-05-2016, 02:29 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: جمال ود القوز)

    تحياتي أخ عُمر فضل المولي ــ وعودا حميدا أولا لم أحظي بالإطلاع علي الرواية المعنية .. ثانيا إستبعد أن يسئ الأخ حمور زيادة لشعبه وطنه أو يتلفظ بعنصرية تحط من قدر شعبه ــ أو من قدر نفسه لأنه هو نفسه أسمر أو أسود البشرة ، وحمور يعلم تماما أنه لن ينال إحترام أي شعب أو شخص آخر إذا ما أسأ لشعبه ونفسه ! ثانيا قد تكون كل الألفاظ المقتبسة أو المنقولة قد وردت في روايته وعلي لسان بعض أبطال روايته ـ وبطبيعة الحال فإن الكاتب لايُحاكم بما يقوله أبطال عمله الأدبي ـ إلحاد "وفسوق ولصوصية ـــ كذب أو تطرف ـ أحد أبطال الرواية لايعني أن الكاتب كذلك ! قلت في بوست آخر ..........
    Quote: الإعمال الأدبية ـ لا يجب أن تكون مدخلا ـ لمحاكمة الكاتب أو تجريمه أو تكفيره ـ! ومايردفي النص الأدبي لا يعبر بالضرورة عن موقع أو موقف كاتبه ـ (فكريا أو دينيا أو أخلاقيا) * لايجب أن يصل بنا الضيق و والتطرف لدرجة مصادرة ـ حق الخيال واالخلق والإبتكار ـ وأن ننصب محاكم القرون الوسطي و مشانق الدواعش ـ لكل من أعمل عقله تفكرا أو تخيلا أو خلق عالم إدبيمن إبتكاره ـ أو من جري لسان و منطوق أحد أبطال روياته أو نصه ـ بما يتصادم مع إعتقاد أو فهم ديني ! إنتهي..........

    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-05-2016, 02:35 PM)

                  

03-05-2016, 02:47 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: محمد المسلمي)

    جنس حساسية عجيبة خلاص

    نحن اصلا سود....وين المشكلة

    الله يسألكم اي سوداني فيكم لمن يكون مع العرب ولا الخواجات بشوف روحو زيهم ..

    يا اخي اتصالحوا مع لونكم الجميل دا وظوووووووط في البياض ...

    اما حتة الريحة العفنة دي برضو ممكن ودي عادي لانو المناخ حار ...يا جماعة العرب والخواجات ديل علي الحلف ريحتهم اكعب من ربحتنا ...يا اخي ديل بصرف ربع مداخيلهم للارياح والعطورات والمزيلات ....

    ريكسونا دي قايلين صنعوها لينا نحن ما لي اباطاتهم المعفنات ديل ...

    ويا ود المسلمي يا صديقي قبل كدى الكلام دا قالو شيخك العريفي وانت عملت غمران ....لمن يقولو حمور تستنكرو ...

    عليكم الله اعملوا اكسيبت لخلقتنا واخلاقنا وحبوها حا نجد روحنا اجمل امة ..

                  

03-05-2016, 04:14 PM

عمر عبد الكريم علي
<aعمر عبد الكريم علي
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: علي دفع الله)

    اراك تجنيت كثيرا على حمور

    زي ماقال الاخ على دفع الله عدم تسامحنا مع لوننا هو ما يغذي هذه العقد العظيمه.

    شوق الدرويش روايه جديره بالإحترام وعمل ادبي اكثر من رائع

                  

03-05-2016, 04:56 PM

أيمن الطيب
<aأيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 09-19-2003
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: عمر عبد الكريم علي)

    السلام عليكم ....
    Quote: واظنه مدفوع القيمة
    يا مسلمي كلام اخونا عمر في النهاية رأي يمكن سماعه ونقاشه لكن كلامك اتهام واضح وصريح !!!!!!

                  

03-05-2016, 05:31 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: أيمن الطيب)

    المهدية مثها مثل كل ثورات التحرر من المستعمر

    ليست فوق مستوى النقد

    بالنسبة لي كسوداني أنعم بوطن حر سقت دماء شهدائه ارضه ، لن استطيع هضم اي محاولة للتقليل من هذه الثورة وقاداتها

    حمور قال ماعنده ونال ما نال من جائزة نظير قراءته ورؤيته للثورة ، انا من حقي ايضا ان لا اقبل بما جاء به في هذه الرواية

                  

03-05-2016, 07:25 PM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 12-08-2003
مجموع المشاركات: 6069

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: حيدر حسن ميرغني)

    لا استغرب هذا الحديث من حمور وان كان فهو مشمول فىيما وصف
                  

03-05-2016, 08:05 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: Hisham Amin)

    عمر فضل المولى

    طبعا انت داير حمور يكتب على ألسنة شخوص الرواية مهما كانت خلفياتهم الثقافية و دوافعهم و مواقعهم

    في الرواية عبارات هتافية مثل أن هؤلاء السودانيين اكرم ناس و رائحتهم زكية جدا و هم اهل كرم و شجاعة

    و دايرو كمان يصور الغزاة و هم منبهرين بتفرد السودانيين و جمالهم و جمال خصالهم و هكذا تتحول الرواية

    إلى موضوع انشاء لطالب في السنة الثالثة الابتدائية.

    مش كده؟

    و يا مسلمي حمور كاتب محترف و قد قرر بملء اراداته أن يكسب عيشه من الكتابة، فلم لا يكون ما يكتبه مدفوع

    القيمة إن كانت له قيمة؟

                  

03-05-2016, 08:26 PM

أحمد قلوب
<aأحمد قلوب
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 513

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: Hisham Amin)

    Quote: سلامات

    ل يمكن تجزء رواية بهذا الشكل ويتم الحكم عليها

    او على كاتبها

    الرواية والعمل الادبي يتم نقده بصورة متكاملة فكرة ونصا

    ظلمت حمور زيادة

    اعد النظر كرة أخرى وبصورة متكامله

    لن تجد صدى لعنوانك هذا

                  

03-05-2016, 10:20 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: أحمد قلوب)

    هذا راي ناقد في قضية نص

    هذا لا يجوز فى الأدب، فاجتزاء مقطع وحده هكذا وقراءته مستقلا عن الرواية إنما يخرجه عن السياق الذى كتب فيه، ومن المبادئ الراسخة فى النقد لمن درسوه أن العمل الفنى لا يؤخذ إلا فى مجمله لأن المقصود منه هو تأثيره الكلى على المتلقّى وليس تأثير جزء واحد منه منفصلا عن السياق الذى جاء به، لذلك لا يمكن لنا أن نجتزئ قطعة وعليه علينا أن نأخذ النص كامل

    * ولماذا الغضب نحن سود وأبناء زرقه والصراع اللي في السودان بين الذين يدعون أنهم عرب والاغلبية ذات الاصوال الافريقية

    مافي مشكلة ريحتنا كعبة وما مشكلة المهم قناعاتنا في بعض تكون هي أننا لابد من التعايش عروب عبيد مع بعض بالرغم من الريحة والاصوال العجيبة

    لكم ودي

    من عب عفن جدا

                  

03-05-2016, 10:43 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: زهير عثمان حمد)

    Quote:

    المهدية مثها مثل كل ثورات التحرر من المستعمر

    ليست فوق مستوى النقد

    بالنسبة لي كسوداني أنعم بوطن حر سقت دماء شهدائه ارضه ، لن استطيع هضم اي محاولة للتقليل من هذه الثورة وقاداتها

    حمور قال ماعنده ونال ما نال من جائزة نظير قراءته ورؤيته للثورة ، انا من حقي ايضا ان لا اقبل بما جاء به في هذه الرواية

    التحيه لك الأخ حيدر حسن ميرغنى على هذا الكلام المُعَبِر والدقيق

    حمور زياده ما نال إلا نتيجة تطفيفه لميزان إنتصارات الثوره المهديه على المستعمر الدخيل .

    ...........................

    الحبيب عمر فضل المولى ,, سلامى واحترامى .

                  

03-06-2016, 09:25 AM

hafiz Issue
<ahafiz Issue
تاريخ التسجيل: 02-14-2008
مجموع المشاركات: 520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    لم اكمل بعد قراءة الرواية ،لكن معظم النعوت والمفردات في وصف السودانيين بانهم سود البشرة ووو التي اوردها كاتب البوست ، اعتقد انها مقتبسة لاقوال وردت ضمن مذكرات ثيودور، سلاطين ،، نعوم شقير وغيرهم

    وممكن اقتبسها الكاتب حمور زيادة في سياق السرد الروائي حتي ولو لم يذكر قائليها ،، صاحب البوست مطالب اخلاقيا بعدم اتجزاء نصوص خارج السياق العام للرواية ووضعها كحيثيات ادانة

                  

03-06-2016, 10:55 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: hafiz Issue)

    تحية طيبة للجميع

    الكلام ده ما منطقي ، تقطع الكلام و تجيبو كده! كما ان الكلام وارد علي لسان شخصيات الرواية و ده شئ طيبيعي ، يعنى ما ممكن كل شخصية فى الرواية لازم تعبر عن رآى الكاتب الشخصي !

                  

03-06-2016, 11:16 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: محمد الامين احمد)

    ناس ضاربة الطراوة والراحات تجي تنظر في مخاليق واجهوا النار و الهجير وقدموا اراوحهم رخيصة فداء لهذا الوطن

    الله يرحم المهدي الامام وسيد الرجال ود تور شين ورهطه الميامين الى اخر نفر صعدت روحه في ذلك العهد الميمون

                  

03-06-2016, 11:29 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: منقول من كتاب المهدية قرأة في رواية شوق الدرويش بقلم دكتور عبد الرحمن الغالي

    Quote: البائس البئيس حمور زيادة يصف

    هل البائس البئيس دي ذكرها الدكتور عبدالرحمن الغالي في كتابه أم هي إضافة من عندك يا عمر عبد الله فضل المولى؟

                  

03-06-2016, 11:35 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: Hafiz Bashir)

    و هل أنت نقلت من كتاب الدكتور أم أنك إجتزأت عبارات منه؟

    في كل الأحوال أظن أن الدكتور عبدالرحمن الغالي ربما كتب تعليقه على هذه العبارات المجتزأة و مبررات إجتزائه لها و الخروج بإستنتاجات منها

    فهلا نقلت لنا تعليقه و منهجه النقدي الذي دعاه لهذا الإجتزاء

                  

03-06-2016, 12:02 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: Hafiz Bashir)

    Yohann Gad من نافذة الفيس بوك

    سلام

    لك الحق تنتقد اي شيء لكن الرجاء عدم وصف التراث الاسلامي بالعفن

    لن ترضى لو نال احدا من تراثك الديني

                  

03-06-2016, 12:30 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: Hafiz Bashir)

    لي نقد أدبي ومنهجي تاريخي على هذه الرواية المتواضعة أدبيا والركيكة لغوياً والضعيغة التكنيك ( وليس العيب في أسلوب الفلاش باك ..ولكن حمور ككاتب لا يجيد هذا التكنيك ) .

    كما أن النزعة الصوفية في الكتابة تتطلب صوفيا حقيقيا ..كي تلامس الوجدان ..وإلا ظهر الزيف وأصابنا الملل .

    في قروب ( مساحة حرة ) على الفيسبوك نشرت نقدي كمشاركات في بوست يتناول هذه الرواية

    الموجهة أصلاً للقارئ المصري ..

    وذكرت ضمن ما ذكرت في المشاركات أن القارئ السوداني كان عنصرا ثانويا جداً في بال حمور .

    وربما إعتمد حمور على إعتياد السودانيين التهليل لكل ماهو سوداني يشتهر خارج الحدود ..

    حتى لو لم يأبه بهم كقراء .

    .....

    طريقتك دي يا عمر ليست نقدية ، بل هي في صالح حمور .

    وبطريقتك دي ستجد مليون مدافع عن الرواية .

                  

03-14-2016, 03:58 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: AMNA MUKHTAR)

    ساعود اليكم ان شاء الله
                  

03-21-2016, 01:56 PM

Ammar Makki
<aAmmar Makki
تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: البائس البئيس حمور زيادة يصف السودانيين بالعبيد السود واصحاب الروائح النتنة كما توضحه الاقتباسات التالية:

    ((قال الكاتب ما يلي من عبارات تفصح عن نفسها ولا تحتاج إلا القليل من التوضيح:

    ( العساكر السودانية تنهب البيوت) ص 12 ويعني العناصر السودانية ضمن الجيش الغازي.

    (الأَمة السوداء) ص 25

    ويذكر مكونات الجيش الغازي ويقول ( بعض كتائب من العسكر السودانية هم الأشد غلظة على بني جلدتهم) ص 45

    ( لا يأتي من هؤلاء البرابرة خير) ص 72

    (تمجد الرب لأنه خلقها بيضاء. تشفق على من شوههم السواد) ص 130-131

    (تقاربها في البياض المشرق) ص 130

    ويقول عن بلاد السودان ( بقعة من الظلام) ص 131

    وعن سكانها ( هل رائحة السود قبيحة كلون بشرتهم) ص 132

    ويصفهم بالعبيد ذرية العبيد ( يذكرها الأب بولس بخبر أبناء نوح : حام دعاه أبوه عبداً لإخوته وأبناءه عبيداً لأبنائهم) ص 132

    ( رائحتهم قبيحة عطنة . رائحة ثقيلة كفاكهة عفنة أما عرقهم فسام) ص 132

    ( ليس فيهم سحر المصريين ولطفهم) ص 132

    ( طبعهم الغدر. متوحشون لكنهم كحيوانات المزرعة فكوني أنت الراعي لخراف الرب السوداء) ص 132

    ( أما الأهالي فسود جلودهم غليظة) ص 133

    بعد وصول البعثة التبشيرية واحتفاء الأتراك والأوربيين بأفرادها يقول: (اعتبروهم إضافة إلى رسالة الحضارة التي تنحت في صم بربرية البلاد) ص 134

    ( ترقب المارة السود كخنافس نشطة) 134

    (يرتدون شقة من الدمور بلا سراويل ويسيرون حفاة تفوح من شعورهم الخشنة الثائرة) ص 134

    ( ثيودورا تحس الظلام يشع من سواد البشر) ص 134

    (هذه البلاد الساكنة ليس فيها ما يشد القارئ لو كنا ذهبنا إلى الحبشة) ص 139

    ( الحرس الخمسة شديدو السواد) ص 141

    ( شاب.... أسود ككحل العين) ص 142

    ( على عكسها هي اليونانية المصرية البيضاء) ص 142

    وعن تناسلهم يقول ( أبي كان سيصبح ديكاً فخوراً في بلاد كهذه) ص 143

    ( ولدت وعاشت مدللة جارة للمتوسط تقضي حاجتها في صحراء بلاد السودان ..يا أبانا الذي في السماء امنحها القوة) ص 145

    ( هذه بلاد شريرة إنهم يذبحون الغزلان) ص 148

    (قبائل الجبال سود.. رجالها عراة) ص 153

    (لونها كنحاس متسخ ) ص 153

    وعن بربر: ( مدينة كالحة فقيرة) ص 157

    ( لديه حس اجتماعي لا يناسب البرابرة) ص 157

    ( من يتخيل أن هذه البلاد الموحشة يغني أهلها هذا الكلام) ص 159

    ( إنه مجرد بربري أسود يا هوتنسيا) ص 159

    ( جماعة من الأتراك والأوربيين العاملين هنا . لطاف يحبون الحياة) ص 160

    ( إنهم – اليونان والمصريين- ظرفاء حقاً) ص 160

    الخرطوم ( رائحة المدينة تعبق بالأريج الذي يغطي على رائحة الأهالي الغريبة) ص 160

    ويقول متحيزاً ضد عرابي والمسلمين: ( وقائع ما، هوجة وجنون في الاسكندرية، قتل المصريون المسلمون الناس في الشوارع)

    الخرطوم ( إنها ليست مدينة هذه قرحة عفنة) ص 164

    ( بعد تسعة عشر عاماً هنا أصبحت بربرياً تماماً. حتى لوني أوشك أن يتحول إلى اللون الأسود) ص 164-165

    ( أما لوني فصار أسود لا يناسب إلا هذه الأرض) ص 165

    ( لكن الخادم السوداء انتصرت) ص 166

    ( في معية خصي أسود) ص 168

    ( دينهم غريب) ص 169 ( الحارس الأسود) ص 169

    (مدن مختلفة يسكنها البرابرة السود) ص 171

    (تشرف على أربع من الخادمات السود) ص 173

    ( البلاد الأوربية السوداء) ص 175

    ( جنود الحامية....كلهم من السود) ص 176

    ويسخر قائلاً: ( وهم يقسمون السواد إلى ألوان عجيبة فيقولون رجل أزرق للحالك السواد ورجل أخضر لمن كانت سمرته غامقة والأبيض عندهم مضحك) ص 177

    ويقسم سكان السودان تقسيماً عنصرياً: ( سكان السودان شعوب مختلفة وقبائل عدة. أكثرهم عدداً السود وهم زنج من سكان أفريقيا الأصليون هؤلاء أدنى سلالات البشرية. لا يوجد منهم في الخرطوم إلا العبيد) ص 177 الصحيح الأصليين .

    ( العرب ...فيهم بقية من وحشية يسهل أن نخلصهم منها) ( آحاد من الزنج أهل البلاد) ص 178

    (أنجيلا فتاة سوداء ) ص 183 ( ظهر الفتاة السوداء) ص 184 ( ظهرها الأسود كساه الدم) ص 184

    ( هذا حكم هين تذكري أن المسلمين يقطعون الأيدي) ص 185

    ( الانسان متوحش ناكر للجميل ..سرقت اليوم خادمة سوداء صليبي الفضي) ص 186

    ( كره المصريون الأوربيين الذين ما حملوا لهم إلا كل خير . تنكروا لجميلهم) ص 187 ( بلايا ما بعد هوجة الفلاحين معية عرابي) 187

    الخرطوم ( القساوسة الذين يحاربون الفجور يحبونها رغم فسق أهلها وبيوت دعارتها وحفلات اللواط الدائمة) ص 188

    عن فضل العزيز قال ( كتلة سوداء متغضنة) ( لم تصدق قط أن هذه العجوز كان لها ملاحة تؤهلها لذلك) يعني للعمل مع فرقة الغوازي المصرية ص 191

    ( لن يهزم البرابرة السود الحكومة) ص 195

    ويمجد غردون قائلاً: ( البطل الانجليزي الشهير غردون) ( والسودانيون يحبونه)

    وعن المهدي يقول ( متعصب مسلم يدعي أنه مبعوث من الله لحرب الكفار) ص 190

    ويصف ثورة السودانيين بالتمرد والتحرير بالإحتلال ( المتمردون احتلوا أغلب البلاد) ص 196 ( محاصرة تماماً بالآلاف من المتمردين الدراويش) ص 197

    ( كلهم بيض ..وسواده بينهم كضحكة فجة) ص 199

    (قال بخيت متعجباً ما أغربهم هؤلاء النصارى طيبون لكن مثواهم النار) ص 203

    على لسان الأوربي عن بخيت ( أنت قبيح ..قبيح لدرجة أنك جميل) ص 203 ( ان ماءك به دود)

    وعلى لسان الراوي ( خرج البرابرة السودانيون من جحورأحيائهم البعيدة ليغزو الحكمدارية) ص 209

    ( نهب البرابرة قصر خلوصي) ص 210 ( هؤلاء الدراويش خطرون) 211 ( لن أترك بلادي لهؤلاء السود الهمج) 211 ( لمعاونة الدراويش) ( البرابرة السودانيون يتذمرون) ( عرابي خرا) 212

    ( للرب تصاريف يعلمها. رعايته قد تكون عبداً أسوداً ) الصحيح أسود 218 ( ينظر إلى سواده ) 218 ( أنت أخي الأسود) 224 ( هو قرد قبيح كما أريده كم سعره) 228 وتتردد كلمة قرد عدة مرات في صفحتي 228-229

    وعنده السودانيون أكلة لحوم بشر إذا جاعوا يأكلون حتى الأبناء:

    ( عندما أكلت أمها أخاها الصغير) 236 ( الجائعون كسروا أبواب البيوت ودخلوا عليهم فأكلوهم) 237 ( عرضت بنتها للبيع) 238 ( سيأكل إبنتي) 238 ( وجدت أمها على الأرض تبكي ملوثة بالدم وبقايا طفلها الوليد في قدر نحاسية) 239.

    ( ليس مسؤوليتك إنه مجرد بربري) 245

    ( روحه بيضاء كنور القديسين ... تشفق عليها أنها محبوسة في جسد أسود غليظ الشفتين قبيح كمدينة أمدرمان) 246

    ( لكن روحه مشرقة كالاسكندرية) 246

    (يحيط بها السود أصواتهم قبيحة) ( رائحتهم خانقة مقززة يغطيهم الغبار والحماس) 251 والسودانية الوحيدة الفاضلة ( لونها خمري رائق ) 252

    ( دعكت جلدها لتطهره من رائحة آسريها) 253 ( رائحتهم تقتلها) 253 ثم كلام كثير عن العبيد والزنوج يختمه قائلاً: ( أمس رأيت عبداً من المستنقعات الاستوائية يقولون أنهم أكلة لحوم بشر. رائحتهم كالخراء) 255.

    (نادراً ما يسئ الترك والمصريون معاملة عبيدهم) ثم يجد تبريراً للأوربيين في الإساءة لعبيدهم قائلاً ( لا أعرف كيف يسمح الرجل الأوربي لنفسه بهذا ربما هو تأثير هذه الأرض المتوحشة) 256

    ( حريماً من العبيد الأسود) 257 ثم يبلغ الذروة في الاستلاب واحتقار الذات حينما يستكثر أن يخالط المصريون السودانيين:

    ( عرفت أن العمال الفقراء من المصريين يعيشون مع السودانيين في أحيائهم الوطنية. وبعضهم متزوج منهم ويعيشون في أسر مستقرة. ))....

    والله حتى الان لم اسيئ إلي شخص قط في هذا الفضاء الاسفيري

    لكن لو انت جادي في البوست بتاعك ده

    واستنتاج البوست هو نفس المعنى الحرفي للعنوان ..

    معليش انا بعتزر ليك مقدما

    لكن البوست بتاعك غبي غباء شديد

    وبعتزر ليك تاني عشان اتجاوزته في حقك ..

                  

03-21-2016, 02:51 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    شوق الدرويـش .. أو هكذا يُحكى التأريخ..

    "محمد المشرف"

    أقرأ ,وبشيء من المتعة الخالصة, في رواية "شوق الدرويش" لحمور زيادة .. نعم ما زلت متقلبا في أطوار القراءة وصفحاتها, إلا أن الكثير من الإنطباعات قد تواتر على مخيلتي من كل صوب وعلى كل ضامر يأتيني من ذلك التأريخ الداكن القديم..

    إنطباع أولي:

    وكأنني أقرأ رواية لنجيب محفوظ, بيد أن مزاجها كان سودانياً صرفاً !!

    إستقر هذا الإنطباع بذهني .. تواترت المرائي أمامي .. "حمور" كان حاضراً بمخيلتي .. في طاولة منعزلة بمقهى في "نص البلد" .. ربما بابراهيم باشا او قصر النيل .. فنجان القهوة التركية لا يلبث الا قليلا قبل إستبداله بآخر .. أغنية لام كلثوم يأتي صدى ذبذباتها بذات تلك الطريقة التي تأتي بها ذبذبات صوت أم كلثوم .. في مقهى قاهري .. ذات مساء قاهري .. في "نص البلد" ..

    كان حضوراً قاهرياً كاملاً ل "لحمور" .. الا أن تقاسيم وجهه كانت معبأة تماما بذات ذلك الغباش الامدرماني الحميم .. وبالكثير من الحنين المخزون بين طيات تقطيبته تلك التي تعلو "النضارة", والى الأسفل تماما من تلك "الصلعة" الخفيفة .. بينما تنحفر تلك المعاناة الانسانية المحضة للابداع والسودانوية عميقاً بين خطوط الحزن في جغرافيا ذلك الوجه المسكون بالرهق العنيف .. ذات تلك المعاناة الانسانية المبثوثة في كل شبر من تأريخ وجغرافيا ذلك الوطن الحزين .. السودان !!

    أعلاه ما طاف بخاطري وأنا أحاول لملمة الخاطر الأول ..

    "وكأني أقرأ رواية لنجيب محفوظ .. بيد أن مزاجها كان سودانياً محضاً !!

    صورة الغلاف كانت متطرفة قليلاً في الايحاء بالتناقض .. هكذا فكرت .. متطرفة في ابراز التناقض بين زنوجة الخادمة بين قدمي السيدتين ..وبياض السيدتان الجالستان في إعتداد .. ربما لم يكن ذلك القصد من الصورة على أية حال !!

    نجح "حمور زيادة" في التطواف بنا بين تفاصيل ذلك التأريخ القريب/البعيد.. كنت وكمن يتجول "حافي حالق" بين أزقة أمدرمان شديدة البؤس .. بعضها ليست أقل بؤساً بكثير من سجن "الساير" .. ولربما رأيت في تجوالي ذلك "بخيت منديل" في صحبة غيره من المساجين وهم يزحفون بين زقاقات أمدرمان بأرجلهم النازفة بفعل القيود .. صور عديدة حفلت بها هذه الصفحات والتي قرأتها .. وأنا موعود بتصاوير أخرى عديد ة في مقبل الصفحات ..

    وهكذا يحكى التأريخ!! .

    لا أتحدث عن إحتمالات الخطا والصواب ولكن .. أتحدث عن فعل الحكي .. او كيف يحكى التأريخ .. الأمر أشبة بالهبوط في لحظة زمكانية محددة .. والتجوال فيها, وعبر تفاصيلها الحياتية ..بين شوارعها .. زقاقاتها ..بيوتها .. تلتقط العين هذا المشهد .. وتلتقط غيرها غيره من المشاهد, لتشكل في مجملها صورة بانورامية كاملة تقدم للاجيال القادمة دونما زيف ..

    هذا الهبوط الزمكاني الابداعي ليس مسألة "مطلوقه ساي" .. يلزمه الكثير من الاعداد الجاد والقراءة العميقة والشغف بالتأريخ .. كما ويلزمه بالضرورة "مبدع من طرز خاص" .. يتمتع بقدرة عالية على إلتقاط المشاهد من بين الكم الهائل من المرويات وكتب التاريخ والوثائق .. ولربما كان ذلك وجه شبة آخر وليس أخيرا بين نجيب محفوظ وحمور زيادة ... ولربما طاف طائف بحمور زيادة أن يكتب أمدرمان كما كتب نجيب "مصر المحروسه" .. فحفظت الأجيال تأريخها دونما مرور على دور الوثائق ودونما التحاق بشعب التأريخ داخل الجامعات المصرية .. تناقلته طبيعيا من خلال وسيلة طبيعية جدا .. الحكي أو الحكاية أو "الحدوته" كما كتبها محفوظ ..

    وتبقى ال Dilemma أو عقدة الموضوع .. هل يكتب الإبداع " الحقيقة " أو هو بالاحرى مساهم فعال في إبرازها من خلال الغبار الكثيف للأسئلة التي يثيرها .. أعتقد ان الابداع مساهم فعال في إبراز الحقيقة التأريخية .. وما تلتقطه عين هذا المبدع وفي جميع أحوالها من تنافض أو إتفاق أو خلاف مع ما تلتقطه عين ابداعية أخرى .. هو ما يصنع بانوراما التأريخ .. وهكذا فإن من الممكن جدا لجولة في متحف اللوفر مثلا .. أن تضع أما ناظريك ما يكمل مشهد الثورة الفرنسية المتواتر في الرواية والأفلام والكتب .. وكذا لا تكتمل صورة الثورة البلشفية الا بقراءة رواية "الام" لماكسيم غوركي .. والامثلة كثيرة.

    الخاطر الثاني ..

    الكثير من المناحي الفلسفية العميقة تجاه الحياة والحب والتضحية لشخصيات لا تبدو عليها سمات الفلاسفة والحياة الفكرية المترفة .. الجريفاوي ومنديل على سبيل المثال, يتحدثان ويفكران بطريقة اكثر عمقا من واقعهم الثقافي /الاجتماعي .. في حالة الجريفاوي تغيب الفجوة العميقة بين الدروشه بنسختها السودانية والتصوف بمعناه الفلسفي/الاكاديمي لعتاة الفلاسفة والمثقفين .. وفي مجتمعات تسود فيها غيبيات ود ضيف الله على سبيل المثال, يكون من العسير بمكان أن نجد اصداء واسعة لاشارت "النفري" لو جازت الاشارة !!..

    قد يقول قائل أن المنحى الفلسفي في تناول معاني الحياة ليس محصورا على الفلاسفة .. ذلك صحيح بالتأكيد ولكن .. لا يمكن أن تكون فيلسوفا خامل الذكر من ناحية, وناشط غيبي/رجعي من ناحية أخرى ..

    لا اعلم صحة اعلاه .. بل ولا اثق في قدرتي في التعبير حوله ولكن .. تلك الشخصيات, كانت تتحدث بما يفوق معينها الثقافي بالتأكيد !!

    كان "حمور" حاضرا بالتأكيد !!!

    حول صورة الغلاف ,,

    أورد حمور مصدرها في الصفحة الاخيرة من الرواية ..

    (ها انتم تعلمون أني أتممت قراءة هذه الرواية المرهقة ... قيود "المكية" أدمت مشاوير القراءة .. تمضي فيها وكأنك مسيح يحمل صليبه وهو مكلل بالأشواك وفي الرمق الاخير لطريق الآلام .. على بعد سطرين من الصلب .. 3 اسطر من القيامة .. يا الله !! .. كم هي متعبة هذه الرواية.. مدهشة.. ومحفزة الى الحد البعيد..)

    صورة الغلاف مأخوذة من من مؤلف "الأب أوهر ولدر" عشر سنوات في معسكر المهدي 1882 -1892 !!!!!

    قرأت مقتطفات هنا وهناك حول الرواية.. وجميعها تتفق في كون بخيت منديل يمثل الشخصية الرئيسية في الرواية ..

    هل يجب ان تكون هناك شخصية رئيسية في الرواية ؟!!

    لا أعلم ولكن .. بالنسبة لي .. كان الحسن الجريفاوي وحكايته داخل الرواية بمثابة المنوال الذي حيكت به او حوله باقي التفاصيل .. لذلك كان الحس الدرامي لحكاية الجريفاوي أكثر انضباطا من ميلودارمية بخيت منديل وثيودورا/حواء

    يقول الحسن الجريفاوي في نهاية حكايته : في يوم ما ,, لم يحن أوانه بعد .. سيجلس الناجون منا ليسألوا أنفسهم كيف نجوا من كل هذا الايمان!!

    شوق الدرويش رواية تتمحور حول الحسن الجريفاوي بصورة أساسية .. وهو في يقيني الدرويش .. وأشواقه الحكاية ,, ولا يبدو لي الآن وأنا في أقرأ حكايته في أواخر العام 2015 .. لا يبدو لي كناج .. لم ينجو من إيمانه .. لم ينجو من كل ذلك الإيمان ..

    وهل العائد من المتمه هو الخارج إليها !! ..

    لا لم ينجو من جائحة الهوس الديني قط .. وكان من الهالكين يوم غادر فاطمة .. فاطنه السمحه .. سماحة المسيد.. مسيد شيخه سلمان ود حمد الدويحي.. غادرهم ليلحق بالجهاد .. يا للفجيعة!!

    حكاية بخيت منديل و ثيودورا او حواء

    وبينهما مريسيله

    حكاية الرق في المجتمع السوداني ..

    ثثيودورا الأوروبية شديدة البياض ذات الشعر البندقي .. نشأت في الاسكندرية .. وكانت خطيئتها المسيحية الوحيدة قبلة واحدة قبل أن تترهبن وترحل لبلاد السودان من أجل خدمة الرب.. لتعيش تجربة استرقاق مريرة في أمدرمان .. كان مشهد ختانها ذروة درامية نجح حمور في إقتناص تفاصيلها الموجعة بايجاز بارع .. لم يكن ختانها ذلك في شان الله.. بقدر ما عقوبة لها لعدم إرضائها غريزة سيدها الجنسية !!

    بخيت منديل حكاية استرقاق مريرة جدا .. في الواقع تم استرقاقه مثنى وثلاث .. وظل عبدا حتى فى زمان حريته القليل .. كانت رقيقا أول ما كان, لشاذ أوروبي كان يستعمله للاشباع الجنسي قبل أن يهديه لآخر تركي له إبنة شديدة الشبق .. وكان بخيت منديل أداتها الفعالة على ما يبدو لاطفاء شبقها الجنسي العارم .. ثم جاءت حكاية استرقاقة الثالثة إثر أسره في مصر عند هزيمة جيش النجومي.. وتلك كانت أهون فترات استرقاقه وأكثرها ثراءً والتصاقا بذاكرته عندما وهب نفسه عبدا في في حضرة العشق ل ثيودورا .. وكان ذلك هو الاسترقاق الأخير والذي مات عليه ..

    بين هذه التفاصيل, نسج حمور حكايته بخيوط موجعة جدا .. وعلى الرغم من الخيالات الدرامية المجنحة في الحكاية .. الا أن الرصد الابداعي والتاريخي لحياة بخيت منديل تم باحترافية بالغة و واقعية شديدة .. نجح حمور في نقلنا زمكانيا للحكاية.. لم يفارق حمور تلك الواقعية الا عند محاولة اكساب بخيت منديل لغة داخلية وطريقة تفكير متجاوزه لمعينه الثقافي .. ذلك على الرغم من محاولة التأسيس لذلك من خلال علاقته بسيده المصري وصداقته داخل سجن الساير لمتصوف مغربي دارت بينه وبين وبخيت العديد من الحوارات ..

    .ها قد أتممت قراءة شوق الدرويش ..

    شكرا جميلا لحمور زيادة أن وضع في حافظة رواياتي العظيمة رواية جديدة .. الأجمل من كل ذلك فتح شهيتي للقراءة من جديد .. كان من السيء جدا أن لا تكمل قراءة الروايات للضجر الذي يعتريك من مساختها ..

    أعلاه مجرد انطباعات قد لا تخلو من السذاجة .. ولكنها انطباعات جيدة لا تضر على اية حال .. ولست واثقا من قدرة القاريء على ممارسة .. فلندعوه "الانطباع" .. .. بل ولا أعرف جدواه .. بيد أني أرجح نفعه للكاتب والرواية والمتلقي و مُمارِس "الانطباع" هذا !! .. تمتعت بالرواية واستمتعت بتسجيل "الانطباع"

                  

03-21-2016, 03:04 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: إستبعد أن يسئ الأخ حمور زيادة لشعبه وطنه أو يتلفظ بعنصرية تحط من قدر شعبه ــ أو من قدر نفسه لأنه هو نفسه أسمر أو أسود البشرة ، وحمور يعلم تماما أنه لن ينال إحترام أي شعب أو شخص آخر إذا ما أسأ لشعبه ونفسه ! ثانيا قد تكون كل الألفاظ المقتبسة أو المنقولة قد وردت في روايته وعلي لسان بعض أبطال روايته ـ وبطبيعة الحال فإن الكاتب لايُحاكم بما يقوله أبطال عمله الأدبي ـ إلحاد "وفسوق ولصوصية ـــ كذب أو تطرف ـ أحد أبطال الرواية لايعني أن الكاتب كذلك ! قلت في بوست آخر ..........

                  

03-22-2016, 08:55 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: أسامة خلف الله مصطفى)
                  

03-22-2016, 09:50 AM

هشام عباس
<aهشام عباس
تاريخ التسجيل: 08-30-2010
مجموع المشاركات: 5609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حمور زيادة يصف السودانيين بالسود اصحاب ال (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    بالمقياس دا لو لقينا اى رواية فيها فقرة او موقف جنسى او عاطفى نقوم نتهم الكاتب بممارسة الجنس ونحاكمه بتهمة الزنا
                  

03-22-2016, 10:53 AM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في نقد رواية شوق الدرويش لحمور زيادة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    انا قرأت الرواية ووجدتها وانا لست بروائي ولا ناقد ولكنني

    اسمي نفسي قارئ نهم لكل الادب ان شوق الدرويش عندي

    مزيج من ادب الطيب صالح مع رشة من اسلوب بركة ساكن

    واجد فيهم نفس المرحوم بابكر بدري في مذكراته والسيف والنار

    كمرجعية تاريخية وربما كتاب الشونة او ماشابه .الرواية

    في المضمون جيدة والادب الروائي لاتشترط فيه الواقعية

    ولا الوطنية وانما الابداع وباب النقد مفتوح

    مزيد من التقدم والنجاح لي ود قلبا حمور زيادة ولا تلتفت

    الا للنقد البناء

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de