|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: Elmosley)
|
عزيزي الموصلي..
حاولت قدر إستطاعتي أن آحسب دموعي ولكني فشلت.. فأطلقت لها العنان لتنهمر وأنا أستمع وأشاهد هذا الإبداع الإنساني والإنجاز الفني الذي صور معاناة أطفالنا عبر الأزمان. تدفقت دموعي وأنا أستحضر قصة إنتاج هذا العمل الضخم والذي جمع عمالقة الفن ببلادي... وأنا آتذكر وقوفك في قلب الإستديوهات لتقود تلك البوتقة السامية من أهل الفن والكلمات والموسيقى وتقنية الصوت والإنتاج. قرابة ربع القرن مضت ومضى معها بعضنا عن دنيانا الفانية... لكن بقت أعمالهم يعتقها أرثهم وترفرف حولها أحلامهم التي تمازج حلم ذلك الطفل البريء الذي تجاوز قرص الخبز الذي عانق به قرص الشمس.
دموعي هذة (حتماً) لن تضاهي دموع وآلآم ليلى المغربي وهي تمسك قلمها المرهف لتخط به كلمات رسمت بها حلم طفل شارك النمل بقوت يومه. هي دموع عجزت أجفاني عنها... ولكنها ليست أدفأ من تلك التي شاهدتها نازفة من أعماق إحساسك المرهف وأنت تزاوج تلك الكلمات بحروف لنغمات جمل موسيقية خرجت من حناجر مصقولة بماء الذهب النقي. بهذة الكلمات والألحان تجاوز وردي ومصطفي والموصلي عبق الزمن وجود الخيال، فأتوا لنا بعمل فني هو أقرب للكمال!
ولقد نحج بركات والطرابلسي في نقل الإحساس قبل ترجمتهم للكلمات بهذا الشريط الجميل فكرةً وإخراجاً. وليتنا ألححنا جميعنا على أحمد يوسف لإعادة إنتاج هذا الأوبريت بالفيديو يوما... فلربما آن (عبره) أوان تحقيق ذلك الحلم الصغير!
الرحمة والمغفرة لمن مضى منا إلى ربه راضياً مرضياً... والخلود لمن سخّر إبداعه لخدمة الإنسان والإنسانية....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: عزيزي الموصلي عمل رائع أعاد للشريط بهاءه .حبذا فعلاً لو استعاض عن الأوركسترا ببدائل من عندنا .تواضعك الجم ظهر حتى في ترتيب ورود أسماء المؤدين على عظمتهم بينما أنت قمت بالعمل الأكبر. رجاء حدثنا كيف قمتم بتلحين هذا العمل ولابسات حصولكم على نص ليلى المغربي يرحمها الله . |
الحبيب اديبنا بشرى الفاضل تسلم وقد غاب كل من وردي ومصطفى عن دنيتي ولكنهما لم يبرحا قلبي ولي الشرف انهما شاركاني هذا العمل وسوف أعود لاحقا للحكي عن هذا العمل وعن ليلاه المغربية عليها الرحمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: يحي قباني)
|
Quote: سلامات يا موسيقار ...
مجهود خارق لعمل تاريخي بديع ...
اعجبني في كل شئ ...
ما عدا ... ادخال الفرقه السيمفونية الاجنبية ....
لم تضف للعمل بل انقصت منه ...
يا ريت لو الاخ بركات يلقي جوقة من افريقيا ... يقوم بادخالها في العمل ...
و بالعدم ... اخراج الموجوده و الاستعاضه بصور من السودان و افريقيا ...
عمل بديع عموماً يا حبيبنا ... |
صديقي المتذوق الرفيع يحي قباني شكرا لنقدك البناء واعجابك النقدر سآنقل رآيك للمبدع احمد بركات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
Quote: عزيزي الموصلي..
حاولت قدر إستطاعتي أن آحسب دموعي ولكني فشلت.. فأطلقت لها العنان لتنهمر وأنا أستمع وأشاهد هذا الإبداع الإنساني والإنجاز الفني الذي صور معاناة أطفالنا عبر الأزمان. تدفقت دموعي وأنا أستحضر قصة إنتاج هذا العمل الضخم والذي جمع عمالقة الفن ببلادي... وأنا آتذكر وقوفك في قلب الإستديوهات لتقود تلك البوتقة السامية من أهل الفن والكلمات والموسيقى وتقنية الصوت والإنتاج. قرابة ربع القرن مضت ومضى معها بعضنا عن دنيانا الفانية... لكن بقت أعمالهم يعتقها أرثهم وترفرف حولها أحلامهم التي تمازج حلم ذلك الطفل البريء الذي تجاوز قرص الخبز الذي عانق به قرص الشمس.
دموعي هذة (حتماً) لن تضاهي دموع وآلآم ليلى المغربي وهي تمسك قلمها المرهف لتخط به كلمات رسمت بها حلم طفل شارك النمل بقوت يومه. هي دموع عجزت أجفاني عنها... ولكنها ليست أدفأ من تلك التي شاهدتها نازفة من أعماق إحساسك المرهف وأنت تزاوج تلك الكلمات بحروف لنغمات جمل موسيقية خرجت من حناجر مصقولة بماء الذهب النقي. بهذة الكلمات والألحان تجاوز وردي ومصطفي والموصلي عبق الزمن وجود الخيال، فأتوا لنا بعمل فني هو أقرب للكمال!
ولقد نحج بركات والطرابلسي في نقل الإحساس قبل ترجمتهم للكلمات بهذا الشريط الجميل فكرةً وإخراجاً. وليتنا ألححنا جميعنا على أحمد يوسف لإعادة إنتاج هذا الأوبريت بالفيديو يوما... فلربما آن (عبره) أوان تحقيق ذلك الحلم الصغير!
الرحمة والمغفرة لمن مضى منا إلى ربه راضياً مرضياً... والخلود لمن سخّر إبداعه لخدمة الإنسان والإنسانية.... |
صديقي وآخي العزيز محمد ياسين خليفه انت من المتابعين اللصيقين خصوصا في فترة الانتاج الثر وتشكر على قلادتك الغالية هذه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: Elmosley)
|
Quote: كانت لليلى المغربي كارزما غير عاديه وكان الجميع يتمنوا ان يكونوا من معارفعا واصدقائها وكنت صديقا لها ومعجبا بشخصيتها الاجتماعية والفنية مثلي في ذلك مثل الجميع وبرغم كل هذه العلاقة ا########دة فانني لم استلم نص طفل العالم منها بل من شخص اخر ونواصل الحكي |
اذكر عندما كمت محاضرا بمعهد الموسيقى آن استدعاني د الطاهر حسين دفع الله عميد المعهد حينها وكان قد تمت اعادته من اليم ليام تعينه عميدا في اول ايام الانقاذ باعتباره احد كوادرهم ود الطاهر كان قد نال الدكتوراه في المانيا وكان موضوعها المسرح الاسلامي ذهبت اليه في مكتبه وقال لي شخص صديق احضر لك هديه عاباره غن نصين ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: حاتم إبراهيم)
|
تحياتي وكل عام وانتم بخير كنت قد سألتك في أحد البوستات عن اتوثيق لتسجيلات تلك الفترة وحتى الآن لا يوجد توصيف وحكي عن التجربة رغم إثراءها الساحة الفنية في ذلك الوقت بتسجيلات امتدت من جيل عمالقة طفل العالم الثالث ومرورا بكل مبدعي بلدي في تلك الفترة كانت حصاد اكبر من علامة تجارية في دنيا الفن، كانت حصاد نقلة وتوظيف في ظني لتقانة التسجيلات واعمال المؤثرات بالإضافة إلى التوزيع لذا خرجت تلك الأعمال بذاك القدر وأرجع وأقول مع الأسف لم نشاهد مشاهد من داخل الاستديوهات عند التسجيل كما في (نحن العالم) مثلاً وغيرها من تسجيلات تلك الفترة لذا لم يتبق لنا إلا شهاداتكم على تلك التسجيلات وفي الانتظار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: tabaldy)
|
Quote: تحياتي وكل عام وانتم بخير كنت قد سألتك في أحد البوستات عن اتوثيق لتسجيلات تلك الفترة وحتى الآن لا يوجد توصيف وحكي عن التجربة رغم إثراءها الساحة الفنية في ذلك الوقت بتسجيلات امتدت من جيل عمالقة طفل العالم الثالث ومرورا بكل مبدعي بلدي في تلك الفترة كانت حصاد اكبر من علامة تجارية في دنيا الفن، كانت حصاد نقلة وتوظيف في ظني لتقانة التسجيلات واعمال المؤثرات بالإضافة إلى التوزيع لذا خرجت تلك الأعمال بذاك القدر وأرجع وأقول مع الأسف لم نشاهد مشاهد من داخل الاستديوهات عند التسجيل كما في (نحن العالم) مثلاً وغيرها من تسجيلات تلك الفترة لذا لم يتبق لنا إلا شهاداتكم على تلك التسجيلات وفي الانتظار |
حبيبنا تبلدي
كلامك صحيح لم يحدث توثيق لهذا الحدث ودي عادتنا بس نحن سجلنا وحالتنا الاقتصاديه كانت مزريه لحسن الحظ شغلنا بتاع راحلنا المقيم وردي بلوس انجلس مسجل صوت وصوره دقيقه بدقيقه وموجود مع د متوكل ربنا يخليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: Elmosley)
|
Quote: العمل ده صعب جدا اذا أن المغنيين متوفيين ماعدا الموصلي ونيفين المصريه غير الموجودة فهو لا يستطيع احياء أحد منهم هذه واحدة ثانيا شغل المونتاج بتاع الفيديو و الدوبلاج اكثر صعوبة واشد مراسا أنا شخصيا درست الساوند ريكوردينج والمكس وعارف انو المونتاج برغم تطور التنكلوجي الا نه مازال الاصعب ويحتاج الى حس فني عالي أعتقد أن أحمد بركات محترف حقيقي واستطاع أن يدمج الصور المختلفة الى فيلم واحد وأن يضع دور الالات في مكانه تماما حتى آلة التيمباني ---------- ثانيا ارى أن هنالك كثيرون يعتقدون خطأ بان طفل العالم هو شغل "أورغ أو كومبيوتر" ولكن هذا خطأ تاريخي فان الوتريات التي شاركت في العمل عازفوها هم الاكثر كفاءة على نطاق العالم العربي ويكفي أن بينهم اساتذة |
مشكور أستاذنا الموصلي على الرد
في الحقيقة أحمد بركات ما كان مضطراً لعرض صورة أي فنان فالعمل نوع من المواساة لطفل العالم الثالث، أرى أنه جمع على عجل صور تعود لبداية الثمانينات مع أخرى بعد عام ألفين بخلفيات متفاوتة ونوعية صورة متباينة بإضاءات مختلفة جداً فصارت الأغنية أقرب للتوثيق للفنانين بدلا عن موضوعها الأصلي، هذه واحدة
من ناحية تقنية إيراد الصور بهذا التتابع يشوش على الذهن جداً فعدم سلاسة الإضاءة والخلفيات تحرف التفكير إلى موضوعات أخرى لا علاقة لها بالأغنية ففيها معلومات جديدة بحاول المخ تحليلها، هذا لا يظهر لمن يشاهد العمل أكثر من مرة لكنه واضح جداً لمن يشاهد نفس الأغنية بدون الاستماع للصوت.
بالنسبة لعمل الدوبلاج فهو بالطبع أصعب مرحلة بقياس تاثيراته النهائية على العمل ليس فقط من ناحية موازاة تعابير الوجه وحركة الشفاه مع المنطوق بل أصعب من حيث أنه يحرف القائم بعمل الدوبلاج عن ملاحظة مكونات الصورة لصالح البحث عن تعبير محدد وحركة تميز الصوت، لذلك لم يلقي بالاً للصورة العامة للعمل (big picture) وضحى بها في سبيل الحصول على آهات هنا وهناك. المونتاج سهل لو فكر منذ البداية أن موضوع الأغنية هو الطفل في العالم الثالث عموماً، كان بإمكانه البعد تماماً عن التنفيذ الموسيقى والأداء بالبحث عن تسجيل متجانس لحقبة زمنية معينة تتحرك فيها الكاميرا بسلاسة في موضوعات تناسب المعنى العام للعمل الفني، حياة أطفال المعسكرات مثلاً أو وجودهم في بيئات قاسية كالأعمال غير المناسبة في الزراعة والبناء أو التجنيد أثناء الحرب. نوع هذه الأعمال يحتاج إلى مخرج أعمال مصورة أكثر من فني دوبلاج أو مونتاج، فالمخرج فنان أكثر من محترفي تقنية الصوت.
بالنسبة للآلات، بالتأكيد الآلات الايقاعية (percussion) هي الأكثر وجوداً في الأوركسترا الكبيرة ومن السهل العثور على لقطات للتيمباني بالايقاع المناسب فلا نوتة معقدة لها، لكن وجود الإيقاعات البارزة في عمل طابعه الحزن والمواساة غير مناسب، فالايقاعات تناسب الاحتفالات في كل الثقافات، الفرقة الكثيفة التي ظهرت في البداية ناسبت حركتها لحد ما اللحن العام للعمل لكن مظهرها احتفائي أكثر من كونه متعاطف مع الحالة موضوع العمل، اختلف معك في أنه وضع الآلات في مكانها المناسب باستثناء لقطات الكمان، فهو ركز على لقطة لآلة الأوكارينا (الدقيقة 3:45) و صوتها أقرب للفلوت مكان آلة الأوبوا ولا يوجد في العمل صوت يقترب من الأوكارينا بالمرة.
أخيراً قصدت من أنه حول الأغنية إلى موسيقى تصويرية أنه في الحقيقة جعل من الأغنية شي أقرب للقاموس المصور أو الوسيلة التعليمية للأطفال فعندما يذكر (أحجاري أثاثاتي) نرى صخوراً ونفس الفعل تكرر في (أرود الرمل) وفي اللحظة التي يذكر فيها (قرص الخبز) يقوم بتغطية الشمس برغيف، وفي اللحظة التي يذكر فيها (أطفل بت أم كهلاً) يأتي بصورتين متتابعتين بسرعة واحدة لطفل والثانية لشيخ مسن، ثم في (أدير آلة التصوير) كذلك، ملاحقة الكلمات بالتفسيرات اللحظية هذه تفسد العمل تماماً ولا تبرز أية جماليات أو مجهود بذل في الجانب المصور من العمل، فهو حشد الصور مكان ما يقابلها من الكلمات دون النظر للمعنى العام للأغنية.
Quote: الوتريات لوحدها حوالى 8 سجلو 5 تراكات يعني اربعين وعلى فكرة لمايسجل مثل هذا العدد من العازفين الماهرين هذا الكم من التراكات المتعددة فان الحاصل والناتج يكون أفضل من الاربعين متفاوتو المستوى |
كدة دا بالضبط يكون شغل الكمبيوتر أو الموسيقى الالكترونية الأقرب للأورغ، ودي ظاهرة لأي أذن متدربة، يستحيل محاكاة 40 آلة كمان بعمل فوارق زمنية بين التراكات المتماثلة، كل الذي سيحدث هو إضافة عمق للصوت، هناك معيارين مهمين (الهارموني) الذي يحدث بين الوتريات عندما تعمل معاً وكذلك إضافة العامل البشري، هنالك ميزة في أجهزة معالجة الصوت المعاصرة اسمها (humanization) لم أجد لها أثر في العمل، هذه تزيل نمط الأداء الميكانيكي أو الطابع الإلكتروني لعملية التراكات.
لو خيرت في إضافة أي مكون مصور للأغنية فسأحذف الأوركسترا والكورس والفنانين وأحاول إيجاد قصة لطفل أو مجموعة أطفال في بيئة متجانسة وليس بالضرورة أن تكون من السودان أو انعكاس لحالة الحرب، هنالك صور من الثمانينات أيام المجاعة في أفريقيا ربما تكون أنسب أو ربما قصة لمهاجر أفريقي في أوروبا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: حاتم إبراهيم)
|
Quote: كدة دا بالضبط يكون شغل الكمبيوتر أو الموسيقى الالكترونية الأقرب للأورغ، ودي ظاهرة لأي أذن متدربة، يستحيل محاكاة 40 آلة كمان بعمل فوارق زمنية بين التراكات المتماثلة، كل الذي سيحدث هو إضافة عمق للصوت، هناك معيارين مهمين (الهارموني) الذي يحدث بين الوتريات عندما تعمل معاً وكذلك إضافة العامل البشري، هنالك ميزة في أجهزة معالجة الصوت المعاصرة اسمها (humanization) لم أجد لها أثر في العمل، هذه تزيل نمط الأداء الميكانيكي أو الطابع الإلكتروني لعملية التراكات |
الكلام ده انا بختلف معك فيه جملة وتفصيلا عزيزي حاتم يبدو أنك لم تفهم ما قصدته وهو أن مجموعة العازفين عزفت 5 مرات في خمس تركات مختلفة ولم يعزفو مرة واحدة ثم تمت مضاعفة التراكات الى 5 وفي حالتي يكون التسجيل أقوى من الاربيعين لحدوث عامل التجويد التكراري هذ واردة ومعروفه جدا علميا أن الذبذبات الخاصة بعزف خط لحني واحساسه لايتكرر اذا تم عزفها من نفس الشخص مرة ثانية وثالثة الخ فما بالك خمسة يعزفون خمس مرات مختلفة أما ال (humanization فهذه الخاصية موجودة في كثر من البرامج التي استخدمها في التوزيع ولكنها حقيقة لاتصل الى مستوى مرض من ناحية العازف لبشري الحي لذا فانني لا استخدمها في التسجيل الرسمي تيحتي ولي عدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: Elmosley)
|
Quote: بالنسبة للآلات، بالتأكيد الآلات الايقاعية (percussion) هي الأكثر وجوداً في الأوركسترا الكبيرة ومن السهل العثور على لقطات للتيمباني بالايقاع المناسب فلا نوتة معقدة لها، لكن وجود الإيقاعات البارزة في عمل طابعه الحزن والمواساة غير مناسب، فالايقاعات تناسب الاحتفالات في كل الثقافات، الفرقة الكثيفة التي ظهرت في البداية ناسبت حركتها لحد ما اللحن العام للعمل لكن مظهرها احتفائي أكثر من كونه متعاطف مع الحالة موضوع العمل، اختلف معك في أنه وضع الآلات في مكانها المناسب باستثناء لقطات الكمان، فهو ركز على لقطة لآلة الأوكارينا (الدقيقة 3:45) و صوتها أقرب للفلوت مكان آلة الأوبوا ولا يوجد في العمل صوت يقترب من الأوكارينا بالمرة. |
هذه النقطه في رآيي غير ملائمة فالموسيقى والاتها ادوات تعبيريه عما يدور في حياتنا من احداث ومشاعر متضاربه والايقاعات تشكل النصف الثاني كادوات التعبير فنحن في السودان الشعبي نستخدم الايقاعات الصادره من القرع الفارغ المقلوب علي "طشت مملوء بالماء للتعبير عن حزننا" "الدنقر" ومعظم المؤلفين الكلاسيكيين تحديدا يعبرون عن لحظات حزينة آو عنيفه بالايقاعات خصوصا التيمباني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: Elmosley)
|
Quote: هذه النقطه في رآيي غير ملائمة فالموسيقى والاتها ادوات تعبيريه عما يدور في حياتنا من احداث ومشاعر متضاربه والايقاعات تشكل النصف الثاني كادوات التعبير فنحن في السودان الشعبي نستخدم الايقاعات الصادره من القرع الفارغ المقلوب علي "طشت مملوء بالماء للتعبير عن حزننا" "الدنقر" ومعظم المؤلفين الكلاسيكيين تحديدا يعبرون عن لحظات حزينة آو عنيفه بالايقاعات خصوصا التيمباني |
في الحقيقة هي ليست نقطة بل ثلاث: - أن وجود الإيقاعات "البارزة" في عمل طابعة الحزن والمواساة غير مناسب - مظهر الأوركسترا وطابعها الاحتفائي غير مناسب للعمل - وجود لقطة لآلة الأوكارينا وهي دخيلة على عمل لا تشارك فيه
ردكم أستاذنا الموصلي كان على النقطة الأولى فقط، لكن في هذه أيضاً لا أزال على موقفي بناء على الآتي: الإيقاع أساسي في الأعمال الموسيقية سواء كان إيقاع فعلي من آلات مخصصة أو ضمني تؤديه الآلات مجتمعة، آلة التيمباني على وجه التحديد تقابل النحاس عندنا في السودان والنحاس يضرب في الغالب لفرح أو مصيبة ونادراً ما يضرب لفقد عظيم مثل وفاة شيخ أو زعيم ولكن الغرض هنا تجميع الناس بالدرجة الأولى،
الآلات الموسيقية ذاتها يمكنها أن تؤدي ذات النوتة بطابع حزين أو فرايحي بتغيير بسيط في المفتاح العام (key signature) وأرجو أن أكون ترجمتها على النحو الشائع وأنت أدرى بذلك فالمفتاح (D minor) يجعل القطعة طابعها الحزن كما في البلوز والجاز بينما المفتاح (E major) طابعه الفرح وهذا طبعاً بالمعايير الغربية.
على كل حال، كلامي هنا عن شكل الفرقة الموجود في العمل تحديداً وليس على إطلاقه، كذلك إشارتي للإيقاعات (البارزة) قصدت منه المجموعة كلها التيمباني مع مرافقاتها في الاوركسترا التي ظهرت في العمل فهي ذات طابع احتفائي، ويمكن أن نتوصل لمعلومات أدق بمتابعة حركة آلة الكمان ونحدد من خلال مواضع الأصابع نوع النغم الصادر وسنجده مختلف عن المسموع، هذا لمن أراد التدقيق لكن غالباً التركيز يكون على الفرقة بالكامل فقد ظهرت متطابقة لكن لغير المحترفين.
نقطة أخيرة، الموسيقى السودانية "عموماً" طابعها الحزن، لذلك فمن الطبيعي أن تظهر الإيقاعات المحلية على اختلافها متوائمة مع العمل "تعاطفاً وفطرة" لكن إذا جاءت الإيقاعات من بيئة مختلفة وبهيئة مغايرة لن تلقى الترحيب وذات التجاوب العاطفي وهذا ما حدا بالمعلقين هنا إلى ذكر عدم مناسبتها كرد فعل فطري وليس بناء خلفية أكاديمية، أعرف أعمال موسيقية سودانية لأغاني عاطفية تؤدى بإيقاعات مارش عسكري (مثل: بتريدني وموت بريدها، للمرحوم محمود عبد العزيز)، وذات الشيء ينطبق على الكورس الأفريقي فهو أيضاً يؤدي عمل ليس بعمق الحزن في نص الأغنية ومع ذلك لم يتطرق أحدهم إلى وجوب استبعاد الكورس.
مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: Elmosley)
|
Quote: حبيبنا حاتم في كلام في نقدك جميل في الجانب الاخراجي وانا ده شعرا ما عندي ليهو رقبه مع انني استطيع اجزم بانه لايوجد سوداني واحد مهتم بالسينما كفرجه زي العبد لله مع اهتمام شديد بالسيناريو رالاخراج والموسيقى التصويرية بل والتمثيل اود ان اقول لك انه في رآيي ان التيمباني هي واحدة من اهم الات الاوركسترا السيمفوني من حيثالتعبير Expression سواء كان التعبير فزحا ام مرحا حزينا ام كئيبا والحقيقه لا توجد اي الة موسيقيه لا تستطيع التعبير عن موقف معين حتى تلك المفاتيح التي اشرت لها فهذه الترجمة الحرفيه ل key ولكنها هي المقامات Modes ومازال الكثير من الموسيقيين عندنا يخلظون بين السلم والمقام كما انه في الموسيقى الحديثة تم التخلص من هذه المقامات واصبح التعبير الحزين حرا ويتوقف على مدى احساس المؤلف سواء آن كان مقاميا او لا مقامي آو حتى اثنا عشري او "دودي كافوني حيث انعدمت مراكز النغم تحياتي |
تحياتي أستاذنا موصلي لكني أعتقد أن الموضوع بسيط وبإمكانك "مشاهدة" العمل التصويري فقط بدون الصوت وستصل لنفس الملاحظات
مشكور على توضيح الترجمة، أحاول دائماً الاعتماد على طبيعة الموضوع في الترجمة والتركيز على المفهوم الأكثر تعبيراً على حساب التعاطي الإقليمي مع المصطلح.
الموسيقيين لدينا مظلومين في أنهم يتلقون أساسيات الموسيقى في أعمار بعد العشرين سنة، أعرف أطفال دون العاشرة في بلدان أخرى يستخدمون النوتة في العزف ويكتبونها وهم دون العشرين، المجتمع نفسه لا يشجع هذه الاهتمامات، كانت لدينا في المدرسة الثانوية فرقة موسيقية بنحاسيات وبعض الوتريات كم تمنيت أن التحق بها، طيلة ثلاث سنوات لم أرى الآلات تنظف حتى ناهيك عن أن تستغل للعزف، هذا أيام المدارس بخيرها. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: حاتم إبراهيم)
|
Quote: . الموسيقيين لدينا مظلومين في أنهم يتلقون أساسيات الموسيقى في أعمار بعد العشرين سنة، أعرف أطفال دون العاشرة في بلدان أخرى يستخدمون النوتة في العزف ويكتبونها وهم دون العشرين، المجتمع نفسه لا يشجع هذه الاهتمامات، كانت لدينا في المدرسة الثانوية فرقة موسيقية بنحاسيات وبعض الوتريات كم تمنيت أن التحق بها، طيلة ثلاث سنوات لم أرى الآلات تنظف حتى ناهيك عن أن تستغل للعزف، هذا أيام المدارس بخيرها. تحياتي |
اتفق معك وان كان قد حدث تطور من حيث استخدام النوته الموسيقية في السودان وتبقى تجويد الاداء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: Elmosley)
|
Quote: الكلام ده انا بختلف معك فيه جملة وتفصيلا عزيزي حاتم يبدو أنك لم تفهم ما قصدته وهو أن مجموعة العازفين عزفت 5 مرات في خمس تركات مختلفة ولم يعزفو مرة واحدة ثم تمت مضاعفة التراكات الى 5 وفي حالتي يكون التسجيل أقوى من الاربيعين لحدوث عامل التجويد التكراري هذ واردة ومعروفه جدا علميا أن الذبذبات الخاصة بعزف خط لحني واحساسه لايتكرر اذا تم عزفها من نفس الشخص مرة ثانية وثالثة الخ فما بالك خمسة يعزفون خمس مرات مختلفة أما ال (humanization فهذه الخاصية موجودة في كثر من البرامج التي استخدمها في التوزيع ولكنها حقيقة لاتصل الى مستوى مرض من ناحية العازف لبشري الحي لذا فانني لا استخدمها في التسجيل الرسمي تيحتي ولي عدة |
معليش استاذنا الموصلي بالصدفة رجعت وراء للصفحة الأولى لقيت الرد دا بالتأكيد أنا فاهم إنو لازم يتم تغيير الأداء كل مرة، مع ذلك رأييي في محله، حتى مع دمج الخمسة قنوات وافتعال فروقات زمنية لن تحصل على فرقة من أربعين كمان بهذه الطريقة.
كل كمان حيكون عنده خمس قنوات تعادل عدد مرات الأداء، افتراض أن الاختلاف البشري الطفيف يجعل من الآلة الواحدة خمسة هو الفرض الخاطيء. لسبب بسيط الهارموني المتولد في أجهزة الكمبيوتر أو الميكسرات يختلف تماماً عن الملتقط بالمايكروفون، هارموني الكمبيوتر محكوم بمعادلة مبسطة تلافياً لأثر غير مطلوب في الدوائر الإلكترونية.
التسجيل يكون أقوى من ناحية ديناميكية نعم، لكن لا يعطيك صوت أوركسترا من 40 آلة كمان بالمرة، لذات السبب من السهل معرفة المقطوعة المعالجة بطريقة التراكات من أول دقيقة وتمييز التسجيل الأوركسترالي البيتم في الاستوديو ككمان مميز وإلا كانت الفرق اختصرت التكاليف بطريقة التراكات.
بالنسبة للهيومانيزر، بالتأكيد تفعيل الخاصية أو تعطيلها لا يعني مباشرة حصولك على الأثر المطلوب، هنالك أكثر من ثلاثة عوامل أخرى لا بد من ضبطها حنى تحصل على الأثر المطلوب، يعني الهيومانيزر ليس مضبوطاً ليعطي الاثر بمجرد تشغيل الزر، أنا اشتغلت على سونار وما عندي فكرة انت جربت شنو من البرامج، ربما تطلعني على الإجراء العملته حتى أشاركك تجربتي البسيطة.
مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: حاتم إبراهيم)
|
Quote: معليش استاذنا الموصلي بالصدفة رجعت وراء للصفحة الأولى لقيت الرد دا بالتأكيد أنا فاهم إنو لازم يتم تغيير الأداء كل مرة، مع ذلك رأييي في محله، حتى مع دمج الخمسة قنوات وافتعال فروقات زمنية لن تحصل على فرقة من أربعين كمان بهذه الطريقة.
كل كمان حيكون عنده خمس قنوات تعادل عدد مرات الأداء، افتراض أن الاختلاف البشري الطفيف يجعل من الآلة الواحدة خمسة هو الفرض الخاطيء. لسبب بسيط الهارموني المتولد في أجهزة الكمبيوتر أو الميكسرات يختلف تماماً عن الملتقط بالمايكروفون، هارموني الكمبيوتر محكوم بمعادلة مبسطة تلافياً لأثر غير مطلوب في الدوائر الإلكترونية.
التسجيل يكون أقوى من ناحية ديناميكية نعم، لكن لا يعطيك صوت أوركسترا من 40 آلة كمان بالمرة، لذات السبب من السهل معرفة المقطوعة المعالجة بطريقة التراكات من أول دقيقة وتمييز التسجيل الأوركسترالي البيتم في الاستوديو ككمان مميز وإلا كانت الفرق اختصرت التكاليف بطريقة التراكات.
بالنسبة للهيومانيزر، بالتأكيد تفعيل الخاصية أو تعطيلها لا يعني مباشرة حصولك على الأثر المطلوب، هنالك أكثر من ثلاثة عوامل أخرى لا بد من ضبطها حنى تحصل على الأثر المطلوب، يعني الهيومانيزر ليس مضبوطاً ليعطي الاثر بمجرد تشغيل الزر، أنا اشتغلت على سونار وما عندي فكرة انت جربت شنو من البرامج، ربما تطلعني على الإجراء العملته حتى أشاركك تجربتي البسيطة.
مع تحياتي |
العزيز حاتم اعتقد بانك حتى الان لم تركز في كلامي التراكات لم يتم تكرارها اليا رلكن العازفين عزفوها هره ثم ثانيه ثم ثالثة ثم رابعه ثم خامسة وكل الاستديوهات الحديثة فس العالم تتبع هذا الاسلوب بقيادة اعظم المهندسين حتى في حالة وجود الهارموني فانه يعزف في تراك او تراكين منفصلين وكهكا كانت قوة وبراعة ال Humanization فانها لاتصل المستوى الذي ذكرته لك اما البرامج التي استخدمتها فهي فينالي وبروتولز ولوجك وكيوبيز وبيك بتشديد نطق الباء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: Elmosley)
|
Quote: العزيز حاتم اعتقد بانك حتى الان لم تركز في كلامي التراكات لم يتم تكرارها اليا رلكن العازفين عزفوها هره ثم ثانيه ثم ثالثة ثم رابعه ثم خامسة. |
أستاذنا موصلي موضوع التراكات أوضح مما يحتاج الأمر، أنا ذكرت كلمة قناة وهي تعبير عن الصوت المسجل قبل وضعه على التراك النهائي في الماستر، عادة لما يتم إعادة العمل خمسة أو ستة مرات مش عشان يقوموا بدمجها كلها اعتماداً على أن العازف يؤدي بطريقة مختلفة توحي بأنها آلة كمان تانية أو تالتة، لا الغرض هو اختيار الأداء الأفضل مش من الأداء لكل العمل، لا، حتى جزئيات الأداء، بمعنى أن المرات الخمسة يمكن اختيار المقطع الأفضل من أي منها ووضعه على التراك النهائي، دا ربما يكون دقيقة من هنا ونص دقيقة من القناة التانية، يعني المسألة إتاحة أكبر قدر من المرونة في عملية التجويد.
وحتى إذا كانوا عازفين مهرة وأنجزوا أداء رائع مرة واتنين وتلاتة ففي النهاية عملية الدمج بين مرات الأداء في الكمبيوتر لن تعطي شيء قريب كما لو التقطت بمايكروفون من آلات بالعدد المطلوب حقيقة لعوامل تانية، للسبب دا فرق الأوركسترا الكبيرة لا تلجأ للتراكات.
البيحصل بعد داك إنهم بيعملوا (overlapping) دي عشان تعطي الإحساس بكثرة العازفين ومع ذلك تظهر بكل سهولة للأذن المتدربة لأنها ببساطة غير مسجلة في استوديو تسجيل لفرقة كاملة. في مسألة تانية، بالنسبة لهندسة الصوت المسألة في جودة العمل الناتج تحدده عوامل متضاربة غير محكومة بالنسبة لمنتج العمل، إذا استمع للأداء النهائي في الاستوديو فدا بيكون عبر سماعات استوديو احترافية غير متاحة للشخص العادي وغالباً المستمع النهائي قد تكون عنده تجهيزات هاي فاي أو ربما مجرد سماعة عادية، فجودة العمل بطريقة التراكات تظهر في الاستوديو فقط عبر السماعات الاحترافية، لكن السماعات التجارية تعكس صوت مختلف.
أنا اطلعت على فينالي وكيوبيز النسخ التجريبية وبتذكر كانت تقيلة على الجهاز ولفترة محدودة لكن حأشوف كيف كانت عملية الضبط للهيومانيزر، بتذكر إنها بتتعمل في شكل موديلات بتتحفظ لكل نوعية.
مشكور على الرد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: حاتم إبراهيم)
|
Quote: أستاذنا موصلي موضوع التراكات أوضح مما يحتاج الأمر، أنا ذكرت كلمة قناة وهي تعبير عن الصوت المسجل قبل وضعه على التراك النهائي في الماستر، عادة لما يتم إعادة العمل خمسة أو ستة مرات مش عشان يقوموا بدمجها كلها اعتماداً على أن العازف يؤدي بطريقة مختلفة توحي بأنها آلة كمان تانية أو تالتة، لا الغرض هو اختيار الأداء الأفضل مش من الأداء لكل العمل، لا، حتى جزئيات الأداء، بمعنى أن المرات الخمسة يمكن اختيار المقطع الأفضل من أي منها ووضعه على التراك النهائي، دا ربما يكون دقيقة من هنا ونص دقيقة من القناة التانية، يعني المسألة إتاحة أكبر قدر من المرونة في عملية التجويد. |
عزيزي حاتم لا اتفق معك ولا اي محترف يتفق معك ربما تسجيل عدة تراكات للاختيار منها يحدث في عالم غير الاستديوهات التي دخلت العديد منها في اميركا ممكن الناس يسجلو تراك اول تسخينه ثم ينطلقو لتسجيل عدة تراكات تتميز بتنوع الاداء واختلاف بصماته وهذه تجربة عشتها عشرات السنوات خصوصا في اميركا وفي اكبر استديوهات لو انجلس شغل وردي الذي كنت اقود ورشنه مثالا 24 عازف سوداني و12 اميريكي الوتريات فيها 10 سجلو 4 تراكات وتم مزجها جميعا تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل العالم الثالث (Re: Elmosley)
|
Quote: عزيزي حاتم لا اتفق معك ولا اي محترف يتفق معك ربما تسجيل عدة تراكات للاختيار منها يحدث في عالم غير الاستديوهات التي دخلت العديد منها في اميركا ممكن الناس يسجلو تراك اول تسخينه ثم ينطلقو لتسجيل عدة تراكات تتميز بتنوع الاداء واختلاف بصماته وهذه تجربة عشتها عشرات السنوات خصوصا في اميركا وفي اكبر استديوهات لو انجلس شغل وردي الذي كنت اقود ورشنه مثالا 24 عازف سوداني و12 اميريكي الوتريات فيها 10 سجلو 4 تراكات وتم مزجها جميعا تحياتي
|
استاذنا موصلي الموقر إذا تحدثنا عن (الاحترافية) وانت راجل موسيقار عندنا في السودان وأنا احترمك بشدة وأقدر السنوات التي احترفت فيها بالعشرات خارج السودان، فما الذي تراه احترافي في إدراج آلة الأوكارينا مكان الأوبوا، العمل (طفل العالم الثالث) ليس فيه صوت أوكارينا بالمرة، الا تتفق معي في ذلك؟ أين الاحترافية هنا؟ إما بركات لا يعرف الأوكارينا أو أنك لم تلاحظ خطأ وجودها في العمل، وفي الحالتين تعريف "المحترف" يفترض ملاحظة مثل هذه الأشياء البسيطة. انت لم تتطرق لهذه النقطة أبداً وكأنها غير موجودة في تعليقي.
موضوع التراكات، أنا حأتوسع فيهو بصورة علمية وأكاديمية هنا، وبعدها خلينا نتناقش بنفس هاديء عن الاحترافية.
خالص احترامي ومحبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل الع (Re: Elmosley)
|
Quote: انا ما محترف اخراج مع ان الراجل جاب الابوا في المشهد التالي يا حاتم انا درستSound Engineering which include recording , mixing and mastering.في جامعة ايوا لمدة 4 سنوات وعارف الحاجات دي جوه وبره يعني ما بنضم معاك ساكت لان تخصصي كان الموسيقى الاليكترونيه والموسيقى التصويريه وتعاملي كان مع عدة برامج واوركسترات متعدده وده شغل ما كلو رقمي بل فيهو الاشرطة الكبيره 5 بوصه انالوج المهم نقدك للراجل ممتاز وجميل ولكن للاسف لم تتحدث عن اي ايجابية في ذاك العمل والنقد لايركز على السلبيات فقط تحياتي |
طيب أستاذنا موصلي
انتقادي لإيراده مقطع الأوكارينا، وبالتأكيد في إمكانه عرض أوركسترا كاملة على أن يتكفل المشاهد بتخيل أن الصوت يخرج من هذه الآلة أو تلك، لكن التركيز على آلة محددة يعني بالقطع أن الصوت صادر منها وهذا لم يكن صحيحاً في حالة الأوكارينا، هذا ما قصدته.
أنا في الحقيقة ما قادر أخوض في الموضوع معاك للحد المطلوب لأنك أبعدت نفسك من الجانب المؤثر فيهو الخاص بالإخراج كما هو واضح، لكن إيه رأيك توصل الرأي لأحمد بركات ويرد على النقاط الأنا عرضتها هنا، كدة أنا أقدر أتفرغ لموضوع الموسيقى الإلكترونية.
وفي الحقيقة يا أستاذنا موصلي إقحام الطابع الإلكتروني على الأوركسترا يبعد منها الألق تماماً وهو ما ألحظه في معظم أعمالكم بل لا يكاد عمل موسيقى لكم يخلو من الأصوات المولدة إلكترونياً، هذا بالتأكيد يعجب الكثيرين في الوهلة الأولى لكنه بالتأكيد يعيد صبغ العمل الموسيقى بنوعية (genre) قد لا تكون مناسبة لمقاصد الملحن أو الموزع أو تناسب طبيعة العمل ذاته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل الع (Re: حاتم إبراهيم)
|
Quote: طيب أستاذنا موصلي
انتقادي لإيراده مقطع الأوكارينا، وبالتأكيد في إمكانه عرض أوركسترا كاملة على أن يتكفل المشاهد بتخيل أن الصوت يخرج من هذه الآلة أو تلك، لكن التركيز على آلة محددة يعني بالقطع أن الصوت صادر منها وهذا لم يكن صحيحاً في حالة الأوكارينا، هذا ما قصدته.
أنا في الحقيقة ما قادر أخوض في الموضوع معاك للحد المطلوب لأنك أبعدت نفسك من الجانب المؤثر فيهو الخاص بالإخراج كما هو واضح، لكن إيه رأيك توصل الرأي لأحمد بركات ويرد على النقاط الأنا عرضتها هنا، كدة أنا أقدر أتفرغ لموضوع الموسيقى الإلكترونية.
وفي الحقيقة يا أستاذنا موصلي إقحام الطابع الإلكتروني على الأوركسترا يبعد منها الألق تماماً وهو ما ألحظه في معظم أعمالكم بل لا يكاد عمل موسيقى لكم يخلو من الأصوات المولدة إلكترونياً، هذا بالتأكيد يعجب الكثيرين في الوهلة الأولى لكنه بالتأكيد يعيد صبغ العمل الموسيقى بنوعية (genre) قد لا تكون مناسبة لمقاصد الملحن أو الموزع أو تناسب طبيعة العمل ذاته. |
الحبيب حاتم سوف انقل الموضوع للصديق المبدع احمد بركات واتفق معك في موضوع الاوكارينا فعلا ليست لدي معرفه بالاخراج من حيث التخصص ولكنني اعتبر ما فام به احمد هو اكبر مجهود تم بذله من اجل اغنية سودانيه مات بعض المساهمين فيها ------------------ كلامج عن الطابع الاليتروني فيه نقص ولكنني قبل الخوض فيه اود ان اسآلك ما هي الموسيقى الاليكترونيه؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل الع (Re: Elmosley)
|
Quote: ما هي الموسيقى الاليكترونيه؟؟؟؟
|
أستاذنا موصلي لعلي أردت أن ألفت انتباهك إلى أن كل صاحب مهنة يتوق إلى المدح أما الأدباء والفنانون فحسبهم من ذلك أن ينجوا من النقد. لذلك آمل أن لا يبدأ النقاش بطريقة التحقيق هذه، بل كنت أتمنى أن تخوض مباشرة في ما تراه نقصاً وسأخوض ناقداً في ما أراه نقصاً في جميع أعمالكم أيضاً فلعلي أغير من إجماع الكل هنا فيما أسمعه بأذن مختلفة مع خالص التحيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل الع (Re: Elmosley)
|
طيب فيما يتعلق بعمل أحمد بركات
لا أعرف كيف سيشارك أحمد بركات في الرد لكن لا أعتقد أنه سيجد مبرراً لوضع آلة الأوكارينا في العمل، على أية حال هذا ليس المهم، أردت فقط أن أضع كل رأيي في عملية إخراج العمل حتى يكون على بينة ماذا أود أن أقول.
لو وضعت نفسي مكان صاحب العمل فسأبدأ بوضع تصور عام للفكرة وابداً في صياغة قصة مصورة بدون التفكير في كلمات النص ثم وضع سيناريو لها ثم عرض اللقطات المجمعة أولياً بدون صوت والتركيز على إزالة التباين وكل ما يشتت تركيز الذهن أولا (الإضاءة والحركة في الخلفيات والألوان المتنافرة) - ثم الألوان في المقدمة أي العناصر في واجهة اللقطة - إذا كنت سأعتمد على تبديل اللقطات فسأحرص على أن يتم ذلك بالتلاشي (fading) وليس بالتغيير المفاجيء (cut) - عرض اللقطات المعدلة على شخص خالي الذهن من موضوع العمل، فآخر شخص يحكم بحيدة على العمل هو المخرج نفسه فلديه تأويلات مسبقة تحدثه عن كمال عمله
في مرحلة مزج الصوت والصورة إذا كنت ساضيف لقطات متزامنة مع الصوت في العمل فسأحرص على تناسق الحركة في الآتي - الحركة التعبيرية للعازفين والمؤدين - تعبيرات الوجوه ومقاربة نوع العمل في اللقطة المقتبسة مع نوع العمل الجاري إخراجه - تناسق حركة الأصابع أثناء العزف على الوتريات والآلات الهوائية مع نوع الصوت المسموع، هنالك فرصة لأن يشاهد العمل عازف فيحس بالفرق فوراً - آخر شيء مواكبة الصوت للآلة المعروضة وهذا يتطلب معرفة بالآلات الموسيقية بدرجة مناسبة
في التقنيات التأثيرية: المُشاهد للعمل ينظر إليه بنوعين من الحواس عقله الواعي وعقله الباطني. ففي المؤثرات البصرية فإن العقل الواعي يرى المشهد ويتفاعل معه في اتجاه النظر (forward) بمعنى أن الصور في مقدمة المشهد "الفنان مثلاً" تأخذ الاهتمام تليها الصور في الخلفية. هذا الترتيب تتدخل فيه العواطف ومدى انجذابه للمؤدي.
العقل الباطني يرى نفس المشهد بالعكس بداية من الخلفية وانتهاء بالعناصر الأمامية وهي عملية تعلم لا إرادية تستمر مدى الحياة، وفيها يعمل العقل الباطني كآلة حساب للأبعاد والألوان والمفارقات وينبه الشخص تلقائياً لأي ملحوظة لعنصر غير منطقي. العقل الباطني أيضاً مسؤول من الربط بين مجال الرؤية والسمع (الصورة والصوت) ومتى ما تركزت المفاهيم فمن الصعب تغييرها (أنظر لبوست عن هذه النقطة باسم http://sudaneseonline.com/board/470/msg/1408906921.html) هذا مفيد في حالة الأطفال عندما نرغب في تثبيت مفاهيم أولية مثل ما هذا وكيف يعمل.
هذه الفكرة يعتمد عليها مخرجي الإعلانات بتركيز الفكرة في الخلفية وجذب العواطف بالعناصر الأمامية (نساء جميلات مثلاً) وبهذا يتم غرس المفاهيم في الأفراد بطريقة غير مباشرة، مثل ما يحدث في أعلانات الكولا والبيبسي، فهم بنتقلون بسرعة بين مدركات العقل الواعي والباطني في فترة وجيزة، هذا يترك المشاهد متخلفاً في الإدراك لفترة زمنية كافية حتى بعد انتهاء الإعلان مع وجود كل الإعلان في عقله الباطن.
بالنسبة للراشدين من غير المناسب (إعادة تعليمهم) باستخدام العقل الباطني في ربط الصورة بالصوت، هذا ما قام به بالضبط أحمد بركات دون إدراك منه، فالعمل موجه للكبار أولاً، ومشاهد مثل تغطية قرص الشمس برغيف أو الاتيان بكاميرا تدور وكل محاولات تفسير الصوت بالصورة هي في حقيقة الأمر محاولة لإعادة تعليم الكبار لذلك أو ببساطة محاولة للتدخل في القوانين التي استخلصها العقل الباطن في سنوات، هذا يعني التشويش باختصار.
شيء آخر يتعلق بالنسيج العام للمؤثر البصري، المشاهد الراشد لا يقبل فكرة أن تشرح له بالتفصيل أشياء عادية مدونة في ذاكرته فهذا يعني أن يجلس في مقعد المتلقي بدون مشاركة، هذا يرفضه أي عقل متمدن لكن لا بأس به في حالة من جاء من الريف، احساس المشاهد بجودة العمل يأتي من إشراكه في الحدث بترك التفاصيل العادية لعقله الباطن، مثل ذكر مفردة (كهل) تترك للمشاهد ليطوف بخياله فيها والانتقال لعرض فكرة أخرى. -----
العمل الثاني (مسافتك) يبدو أفضل كثيراً من عمل (طفل العالم الثالث) بحيث أن ذلك يعزز لدي الإحساس بأن أحمد بركات تُرك له الخيار بدون تدخل، وصراحة أشعر بتدخلكم في فرض التفسير المباشر للمفردات عليه، فهذا النهج ملحوظ في أعمال أخرى تخصكم بإدخال مؤثرات صوتية مصاحبة لتفسير المفردة، أغنية (أسفاي) نسمع فيها صوت صافرة القطار في ذات اللحظة التي نسمع فيها (معاكي سلامة يا دنياي) على سبيل المثال.
أواصل عند الرد من الأخ أحمد بركات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل الع (Re: حاتم إبراهيم)
|
Quote: العمل الثاني (مسافتك) يبدو أفضل كثيراً من عمل (طفل العالم الثالث) بحيث أن ذلك يعزز لدي الإحساس بأن أحمد بركات تُرك له الخيار بدون تدخل، وصراحة أشعر بتدخلكم في فرض التفسير المباشر للمفردات عليه، فهذا النهج ملحوظ في أعمال أخرى تخصكم بإدخال مؤثرات صوتية مصاحبة لتفسير المفردة، أغنية (أسفاي) نسمع فيها صوت صافرة القطار في ذات اللحظة التي نسمع فيها (معاكي سلامة يا دنياي) على سبيل المثال.
|
شكرا للرد الجميل ونحن هسع في حالة رغبه عارمه في ان نستفيد من هذه الخبره في اعمال كثيره هنالك عمل كبير بيني وعافيه حسن اسمه اسطول الحريه يمكنني ارساله لك ان ارسلت الايميل واعجبك ============== انا لم اوحي باي شيئ للفنان احمد بركات فما ذكرته انت هنا مجرد تخمين والتخمين لا ينفع في مثل هذا النقاش وسآعود لبقية ما تفضلت به الف شكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا آحمد بركات فقد استطعت آن تجمع وردي ومصطفي والموصلي صوت وصوره في طفل الع (Re: Elmosley)
|
طيب بخصوص الموسيقى الإلكترونية: (وسيلة أخرى لتوليد الألحان باستخدام تجهيزات إلكترونية قد يكون الكمبيوتر منها ولكن هناك تجهيزات أخرى يمكنها ذلك)
___ ولعلكم تلحظون البطء في الرد وهذا مقصود فأنا أتعمد تأخير الرد لتجنب حساسية الفنان قبل كل شيء. شيء آخر، أنا لست مغني أو موزع لكني مستمع جيد بالتأكيد فأرجو عدم تصيد كلماتي ومحاولة إظهاري بمنظر غير الملم بتفاصيل هذه المهنة، أعرف جيداً الفرق بين أنواع الموسيقى وما يشبهها.
المعروض هنا: محاولة لإخراج نص ملحون بتقنية الفيديوكليب أشدتم انتم بها أولاً ثم تبعك الكثيرون بعبارات مثل (خرافي،عظيم) وغيرها، لكني أرى أن تسرعهم ربما جاء نداء لمجاملة أو لإعجابهم بالنص ابتداءً.
الغرض: 1-توضيح أن هذا العمل (طفل العالم الثالث) جاء في هذه المحاولة غير احترافي في المقام الأول من ناحية دمج الصور والإخراج. 2- لفت كريم انتباهم مع الاحترام إلى كثافة استخدامكم للموسيقى الالكترونية والمؤثرات الصوتية في كل أعمالكم بما يخرج بعضها من الطابع الموسيقي المعهود عنها.
أرجو أن لا تأخذ الموضوع بحساسية عالية، فهناك في أمريكا فنانين كبار مثل كيني جي حاولوا وضع بصماتهم على أعمال سابقة فقوبلوا بنظرائهم نقداً وتقريعاً جارحاً رغم اتفاق الجميع على مهارتهم واحترافيتهم العالية في ما يؤدونه وأفضلية ألحانهم على غيرها من مثيلاتها، لم أجد مشاركات عالمية لكم لذا فسينحصر نقدي على أعمالكم المحلية المتوفرة.
http://www.jazzoasis.com/methenyonkennyg.htm
Quote: But when Kenny G decided that it was appropriate for him to defile the music of the man who is probably the greatest jazz musician that has ever lived by spewing his lame-as s, jive, pseudo bluesy, out-of-tune, noodling, wimped out, fucked up playing all over one of the great Louis's tracks (even one of his lesser ones), he did something that I would not have imagined possible. He, in one move, through his unbelievably pretentious and calloused musical decision to embark on this most cynical of musical paths, sh-it all over the graves of all the musicians past and present who have risked their lives by going out there on the road for years and years developing their own music inspired by the standards of grace that Louis Armstrong brought to every single note he played over an amazing lifetime as a musician. By disrespecting Louis, his legacy and by default, everyone who has ever tried to do something positive with improvised music and what it can be, Kenny G has created a new low point in modern culture - something that we all should be totally embarrassed about - and afraid of. We ignore this, "let it slide", at our own peril.
|
مع احترامي ومرحباً بك
| |
|
|
|
|
|
|
|