|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
ده تعميم مخل .... وركم لكل الصوفية في سلة واحدة .. والزعم بانها تتفق وتتقارب مع الشيعه .. عمر الصوفية ما كنت قريبة من الشيعة .. وما حدث في الآونة الأخيرة من تقارب .. هو إجتهاد لشخوص بعينهم .. نعم هم خلفاء .. لكن قطعا إجتهاداتهم دي .. تخصهم هم وليس نهج للطرق التي ينتمون اليها .. الصوفية فيها التسامح .. وقبول الآخر .. وحب آل البيت .. ونهج الشيعة بعيد كل البعد عن هذه الصفات .. فلا تظلموا الصوفية .. بتصرفات بعض منسوبيها .. فالصوفية براء من هكذا تصرفات .. فيها الشطط وحب الظهور .. والبحث عن الأضواء والشهرة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: ahmedona)
|
هل تعرف الصوفيـة؟ هل قرأت قصائدهم وكتبهم واستمعت الى مدائحهم؟ هل استمعت الى قصائدهم التي تبدأ بجبريل ثم النبى وابوبكر وعمر وعثمان وعلى؟ فما هو رأى الشيعـة في ابوبكر وعثمان؟
أغلب الظن انك وهابى.. ولكن اعلم لولا الصوفيـة كنت حتى اليوم تعبد الصنم، لأن الصوفية هم الذين أدخلوا الإسلام في السودان، بعد ان منيت حملات المسلمين عن طريق مصر بالفشل الذريع. والصوفيـة هم أنصار السنـة الحقيقيين والوهابية ليست سوى جهالة جريئـة على الحق تلتحف ثوب السنـة.
أعلم انه حين حدثت الفتنة الكبرى، إنقسم المسلمون بين معاوية وعلى وابنائه.. وحين قتل على وقتل ابناؤه، وانداحت الدولة لمعاوية وبنى امية، وصارت الخلافة ملكا عضوضا، هرب بعض المسلمين بدينهم نحو الجبال والمغارات، يقيمون قيمه في أنفسهم وفيمن حولهم.. فكانت بذرة الصوفيـة.. وفى الطرف الثانى بدأت الشيعـة تتبلور، وهى تقوم على عقـدة ذنب عدم نصرة على والحسين.. إذا هي عقيـدة قائمة على عقـدة.. والشيعـة والوهابية لذلك وجهان لعملة واحـدة، وليس هنا مجال التفصيل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: Abureesh)
|
الأخ / أبو الريش .. تحياتي
هل تعرف الصوفيـة؟ هل قرأت قصائدهم وكتبهم واستمعت الى مدائحهم؟ هل استمعت الى قصائدهم التي تبدأ بجبريل ثم النبى وابوبكر وعمر وعثمان وعلى؟ فما هو رأى الشيعـة في ابوبكر وعثمان؟
ونرد بالقول: نعمم نعرف الصوفية وإلا ما تحدثنا عنها ... أما بالنسبة لقصائدهم ومدائحهم فهي لا تتحدث فقط عن جبريل والنبي والصحابة ولكنها كثيراً تتناول شيوخ الطرق الصوفية وتمجدهم وتتحدث عن كراماتهم .. أما رأي الشيعة في سيدنا أبوبكر وعثمان فإنهم يقولون عنهم بأنهم أصنام قريش .. لكن إن اختلف الشيعة والصوفية في مسألة مثل هذه لكنهم يجتمعون في كثير من غيرها ...
قال الأخ أبوالريش : وأغلب الظن أنك وهابي ...
ونقول له " إن بعد الظن إثم .. "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
الأخ / محمد الشيخ .... تحياتي
علي كل حال لو الشيعة عندهم دا كلو اتاريهم ماعندهم عوجة...
لم أفهم ماذا تقصد من ذلك ..
اهل السنة والجماعة ديل من هم ؟
الإجابة : أهل السنة والجماعة هم من يتبعون المنهج القويم الذي جاء به سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
غايتو يا عثمان راسك فااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااضي
اخير منو قرعه حبوبتي بت المني
يا طرطور ال البيت هم تاج الاولياء و لذلك ما جيت بجديد فنحن الصوفيه نحب تاج الاولياء و الاولياء .
لكن انت اكان راجل اديني الفرق الجوهري في العقيده بين الشيعه و الصوفيه ، يا طرطور
ان شاء الله تقوم القيامه عشان ما نشوف اكتر من ما شفنا
ابو الريش سلام ، لا تضرب علي الميت
الزبير الختمي الاشعري المالكي
تخريمه : تبارك مشتاقييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: أحمد ابن عوف)
|
انتو يا اخوانا علم المنطق دا حصل ليهو شنو؟؟
واحد يقول ليك ما تخاف على الموية من البنزين، خاف على الموية من الموية او على لسان صاحب البوست ما اخافوا على الاسلام من غير المسلمين بل خافوا على الاسلام من المسلمين
ياخي خلوكم من علم المنطق
دين الله دا، ما بعرفوهو؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: أحمد ابن عوف)
|
الأخ / أحمد ابنعوف ... تحياتي
نعم ما تخاف على الموية من البنزين لكن خاف على الموية من الموية ، لأن لو في كأس موية مليان لحدي النصف وجنبو ماعون مليان بنزين وقالوا ليك بالله كمل لينا الكاس ده ما ح تكمل الكاس لأن مجرد ما تعرف البنزين ح تتوقف .. لكن لو قالوا ليك كمل لينا كاس الموية ده من جردل الموية الجنبو ده ما ح تتردد لأنها مويه ... علماً أنها الموية الموجودة في الجردل فيها سم أبيض بس غير واضح . أرجو أن أكون قد أوصلت لك الفكرة بنفس منطقك ، فعندما أقول لك لا تخاف على الإسلام من اليهود لأن معلوم سلفاً عداء اليهود للإسلام وبالتالي ح تعمل حسابك مجرد ما تعرف الشخص يهودي ... لكن لما أقول ليك الشخص ده مسلم ما ح تخاف منو ولا ح تعمل حسابك منو لكن هو في حقيقة الأمر يتبع لطائفة تطبق الدين بطريقة غير صحيحه فهنا الخطر يا صاحبي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: أحمد ابن عوف)
|
قال الأخ / أحمد ابنعوف : " من ردك يبدو لي انك ما فهمت قصدي ، لكن خلينا نمشي قدام"
قبل ما نمشي لي قدام فهمني القصد من كلامك في مداخلتك الأولى .. عشان نمشي على بينه .. ما نكون زي اتنين طرش كل واحد بتكلم عن موضوع مختلف عن التاني ..
مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: والجماعة .. فلم نشاهد مواقع للشيعة تحذر من الصوفية .. وفي المقابل لم نشاهد مواقع صوفية تحذر من الشيعة .. ولكنهم يجتمعون على سب وأهانه أهل السنة والجماعة.
|
يا عثمان الحسن أنت مقيم فى المملكه العربيه السعوديه وحكومة خادم الحرمين الشريفين بالتضامن مع النصارى البتقول عليهم أنهم أعداء الدين وبيضربوا فى داعش وبنفس فهمك دا ومنطقك مـا شايفين ليك تحذير من داعش داعش مش من أهل السنه والجماعه برضو يا شيخنا الواعظ !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
الأخ / عبد الله عبد الله
نحن نتحدث هنا عن موضوع محدد بعض " أوجه الشبه بين الشيعة والصوفية " ولم نتطرق إلى داعش ولا إلى جبهة النصرة ولا إلى القاعدة ولا إلى أي حركة أخرى ..!!! فهل لزاماً علينا إن تحدثنا عن موضوع لم يرق لكم أن نتحدث ونشجب وندين حركات أخرى تختلفون معها ؟؟؟
ثم من قال لكم بأنني شيخ واعظ ؟؟؟ أم أنه هو أسلوب الإستفزاز لكل من يختلف معكم في الرأي ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
الأخ / تبارك ... تحياتي
قال الأخ / تبارك : " إنت يا زول داير تقلب الما شيعة شيعة بالقوة؟ "
نحن نتفاكر ونتحاور ليس هناك مجال للقوة إلا اللهم قوة الحجة ..
قال الأخ تبارك : " وانت اخير من الشيعة بى شنو؟ " ونقول له أن هذا سؤال كبير ولكن اختصاراً نقول لك بأنني أخير من الشيعة لأنهم : - يعتقدون أن القرآن ناقص ومحرف - لا يأخذون برواية أي صحابي للحديث - أن عقيدة الشيعة تقوم على السب الصريح للصحابه - بعض فرق الشيعة تعتقد بأن الرسالة أخطأت طريقها - (قذف ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها) - الحج عند الشيعة لا يكتمل إلا بزيارة كربلاء - التقية لدى الشيعة هي ركن أساسي
وغير ذلك من المخالفات الواضحة والصريحة للنهج القويم الذي جاء به سيدنا محمد " ص " والتي لا يسع المجال لذكرها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: أحمد ابن عوف)
|
الأخ أحمد أبنعوف
الشيعة والصوفية فرق مسلمة ضلت الطريق وخالفت النهج القويم الذي اختطه القرآن والسنة النبوية .. بس ما ح أريحك وأقول ليك أنهم كفار ولا أعلم سبب حرصك على على استمرار النقاش وتمسكك بالإجابة على أنهم مسلمين أم لا ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
مقولة مشهورة لصوفية
الفي قلبو محبة ما بتجيهو الحبة
اريت الناس كلها صوفية و شيعة علي الاقل لابضبحو ليهم زول برئ ولا مخطئ و لا بفجرو ليهم مسجد بصلي فيهو المسلمين في شهر رمضان و لا بختفو ليهم بنات مسلمين و يغتصبهم و يعلنو بيعهم كجواري اريت الناس كلهم صوفية و شيعة
علي الاقل لمن تختلف معاهم بشيلو ليك الفاتحة و يطعموك و يوصلوك لحدي دربك و كان غلطت في حقهم بقوليك الله يهدينا و يهديك متمني واحد يجي يقول لي الصوفية و لا الشيعة قالو الله اتنين و الا الرسول محمد ( ص ) ما بلغ رسالة ربه و الا القران الكريم نزل علي يد يحيي عليه السلام
نهايتو
يا عثمان ربنا يهدينا و يهديك ببركة الايام الكريمة دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: جعفر محمد امام)
|
الأخ / جعفر ... تحياتي
ومن قال لك أنني أؤيد مثل هذه الفرق ؟؟؟؟؟ وهل وجود مثل هذا الفرق التي تقوم بذبح الناس وتفجير المساجد واختطاف واغتصاب النساء يكون سبب لأن تكون الناس شيعية أو صوفية ؟؟؟؟؟؟
قال الأخ جعفر : " متمني واحد يجي يقول لي الصوفية و لا الشيعة قالو الله اتنين و الا الرسول محمد ( ص ) ما بلغ رسالة ربه و الا القران الكريم نزل علي يد يحيي عليه السلام "
ونقول له بأن مخالفات الشيعة لا يسع المجال لذكرها وقد سبق وأن ذكرنا بعضها أعلاه أما مخالفات الصوفية فيجدر بك أن تذكر لنا الطريقة التي تتبعها حتى يكون كلامنا على بينة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: جعفر محمد امام)
|
Quote: مع احترامي لوجهة نظرك فأنت الذي تتكلم بالتعميم الذي ترفضه فأنا ذكرت ثمانية نقاط محددة يتشابه فيها الصوفية مع الشيعة هل توافقني الرأي أم أن هناك اعتراض ؟؟؟ ونرجو أن توضح لنا وجه الإعتراض فيما ذكرناه .. |
ده نظام رمتني بدائها وانسلت ولا شنو ؟ !! ..
كلامكـ الذكرته كلو أشياء شكلية .. ونظره سطحية وغير متعمقه .. ولا تصلح أصلاً لإتخاذها كمعيار لعقد أي مقارنه .. وصولاً لإستنتاجكـ .. الذي خلصت اليه من كونهما وجهان لعملة واحدة ..
عارف .. غير عنوانكـ .. مافي شئ يستاهل يترد عليهو .. عشان كده جيتكـ من الأول .. واديتكـ المفيد .. أول أتعمق في الالمام بالصوفية والمتصوفه وأدبهم .. ومن ثم اعرف مذاهب الشيعة .. بعد داكـ تعال لينا بي حكم فيهو فايدة .. أما هذا الحكم السطحي .. فأراه فيه الكثير من سذاجة الطرح .. والغرض .. والتسطيح بالمتابعين ..
حاول أبني لنفسكـ مصداقية في كل ما تطرحه هنا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: جمال ود القوز)
|
مجرد سؤال --- ماذا يفعل زعماء التصوف في المراقد الشيعية!!!
Quote: زعماء الطائفة الصوفية في السودان وسفير منظمة التعاون الإسلامية مع مدير مكتب المدير العام لعلاقات الوقف الشيعي يلتقون بالسيد أمين مسجد الكوفة المعظم . الأربعاء 24 جمادي الآخرة 1433هـ الموافق 16 أيار 2012 م .
في صباح يوم الأربعاء التقى بالسيد أمين مسجد الكوفة المعظم السيد موسى تقي الخلخالي وفد متكون شيوخ وزعماء الطائفة الصوفية في السودان مع سفير منظمة التعاون الإسلامية بمعية مدير وأعضاء قسم العلاقات في ديوان الوقف الشيعي ، وقد تبادل معهم الحديث حول التطورات التي وصل لها المكان المقدس وحول المشاريع القائمة لا سيما مشروع التوسعة لصحن مسلم بن عقيل كذلك تحدث لهم عن تاريخ المسجد المعظم وعن بداية تأسيسه وعن تاريخ مدينة الكوفة العريق ، بعد اللقاء أدى الوفد مراسيم الزيارة للمراقد المطهرة لمسلم بن عقيل وهانئ بن عروة والمختار الثقفي (عليهم السلام) والتبرك بمقامات الأنبياء والأولياء والصالحين ومحراب الإمام علي (عليه السلام) وقد رافقهم في الجولة رئيس قسم العلاقات العامة في أمانة المسجد ، ومن جانب أخر أثنى أعضاء الوفد على الجهود المتميزة التي تبذلها الأمانة في خدمة المكان المقدس معربين عن شكرهم وامتنانهم للقائمين والعاملين على حسن الضيافة والاستقبال . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: جمال ود القوز)
|
الأخ / جمال ود القوز ... تحياتي
ما لاحظته من خلال هذا البوست هو لجوء الكثيرين ممن يدافعون عن الصوفية إلى السب والشتم وانت واحد منهم باتهامك صاحب البوست بالسذاجه والسطحية والغرض وأنت المتعمق في التصوف وأدب المتصوفة نرجو أن تفيد البوست بكلام مقنع يفند ما جاء به البوست بدلاً من كلامك الذي ذكرته والذي يمكن لأي شخص أن يقوله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: ahmedona)
|
زيارة ارافضي الشيعي / النيل أبوقورن إلي الشيخ الطيب ود البشير بقرية أم مرحي...
لا حظ أسطول السيارات تتقدمهم سيارة جيب لكزس للرافضي / النيل أبو قرون / من أين لهم هذه الإمكانيات - عكس الزهد السائد على مشايخ الطرق الصوفيه !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
الصوفيةالصوفية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: ahmedona)
|
نحمد الله بأن الصوفية والشيعة وغيرهم من الجماعات ليسوا (بمرض معدي) .. نعريهم (بالحجة والمنطق) وبالدليل والبينة وغير ذلك سنجد أنفسنا في مواضع (خصومة وفجور وتكفير)، كونوا دعاة حق بالحق ناقشوا الناس في أفكارهم لا في شخصياتهم! الصوفية مذهب والشيعة مذهب والفرق بينهما كبير لكل منهما مأخذ .. لذا أرى في عنوان موضوع (دعوة لفتنة) أكثر منها دعوة (لإصلاح آو تنوير)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
الأخ / أحمدونا ...
لك التحية والتقدير وأنت ترفد هذا البوست بهذه المادة وهذه الفيديوهات التي تقوي من فكرة البوست ، وما زلنا في انتظار إجابة على التساؤل الذي طرحته أخي أحمدونا أعلاه عن أسباب التقارب بين الشيعة والصوفية ؟؟
* تابعت جزء من مقطع زيارة النيل إلى أمرحي ولقد لفت نظري المتحدث الأول الذي كان يرحب بالنيل وضيوفه وقد ذكر بأن النيل : "هو أحد الأعلام المشار إليهم بالإطلاع في عالمي الغيب والشهادة " ...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! والله يقول " قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلآ الله " أي جهل نحن فيه يا عالم ؟؟ أي درك أوصلنا له هؤلاء الشيعة وأذيالهم المتصوفة ؟؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله .. لا حول ولا قوة إلا بالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
ها هو الأستاذ الشيخ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم في مؤلفه (الشمائل المحمدية)والكتاب يحوي نحو:355صفحة بالفهارس...ويحوي الكتاب نحو 350 حديثا وأثر نبوي منها ماهو من الصحيحين ومنها ما هو في غيرهما من الست أو بقية السنن والأسانيد فلناخذ قليلا مما يتيسر من هذا السفر القيم...الذي يذكر بعض شمائل سيدنا المصطفى عليه وآله وصحبه من الله الصلاة والسلام. فلنبدأ بأواخر الكتاب لنبين عقيدته في ترتيب الصحابه بالتفضيل بما يوافق جمهور أو إجماع أهل السنة...في صفحة 272. يقول رضي الله عنه:وفي تاريخ الخلفاء أجمع أهل السنة على أفضل الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم : أبو بكر رضي الله عنه ثم عمر رضي الله عنه ثم عثمان رضي الله عنه ثم علي رضي الله عنه ثم سائر العشرة رضي الله عنهم ثم باقي أهل بدر رضي الله عنهم ثم باقي أهل أحد رضي الله عنهم ثم باقي أهل بيعة الرضوان رضي الله عنهم ثم باقي الصحابة رضي الله عنهم هكذا حكى الإجماع عليه أبو منصور البغدادي وروى ابن ماجة عن رافع ابن خديج رضي الله عنه ، قال جاء جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم فقال ما تعدون أهل بدر فيكم ؟ ، قال: (خيارنا)،قال : كذلك هم عندنا خيار الملائكة . وقد أختلف في السابقين الأولين . قال النووي في التقريب : هم من صلى القبلتين في قول سعيد ابن المسيب وطائفة. وفي قول الشعبي أهل بيعة الرضوان. وفي قول محمد ابن كعب القرظي : أهل بدر وقال النووي في التقريب أكثرهم حديثا أبو هريرة رضي الله عنه روى خمسة ألاف وثلاثمائةوأربعة وسبعون حديثا. ثم عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما : روى له ألفان وستمائة وثلاثون حديثا . وابن عباس رضي الله عنهما : روى له ألفان ومئتان وستة وثمانون حديثا. وعائشة أم المؤمنين رضي الله عنها : روي لها ألفان ومئتان وعشرة . وليس في الصحابة من يزيد حديثه على ألف غير هؤلاء إلا أبا سعيد الخدري فإنه روي له ألف حديث ومائة وسبعون حديثا..اه قدس الله سره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: ما لاحظته من خلال هذا البوست هو لجوء الكثيرين ممن يدافعون عن الصوفية إلى السب والشتم وانت واحد منهم باتهامك صاحب البوست بالسذاجه والسطحية والغرض وأنت المتعمق في التصوف وأدب المتصوفة نرجو أن تفيد البوست بكلام مقنع يفند ما جاء به البوست بدلاً من كلامك الذي ذكرته والذي يمكن لأي شخص أن يقوله. |
يازول أنا شتمتكـ وين ؟؟ ...
أنا قلت ليك طرحكـ ساذج وسطحي .. فالفهم الذي أعطاك المسوّق أن تحكم على كل الصوفية .. وترميها بكل ما كتبت .. من تهم وإفتراءات .. يعطينا الحق أيضاً في الحكم على طرحكـ بأنه ساذج وسطحي .. مافي زول جاب سيرتكـ ولا شتمكـ .. فما تعمل ليكـ معركة في غير معتركـ .. أنا كان داير أشتمكـ ما غالبني .. ولا بتضارى .. زي ما إنت بتعمل هسه في هجومكـ على الصوفية مجتمعة .. لأنك تريد القدح والاتهام لشخوص بعينهم .. ينتمون لطرق صوفية محددة .. بعدين انا عارف مغزى بوستكـ وماترمي اليه .. ومن الأول .. وتقدر تراجع تلميحي لك في مداخلتي الأولى .. المحت لكـ بأنكـ تريد أن توجه سهامكـ الى تصرفات النيل أبوقرون .. فعبر قدحكـ وتهجمكـ على كل الطرق الصوفية .. تتخذ لكـ مدخلاًً وتمهيداً للطعن في النيل أبو قرون .. وده أسلوب عقيم وعاجز .. فالتعميم مخل وقاتل لأي فكرة حصيفة ... وفيه الكثير من التجني على الأخرين .. لم يقر أحد توجه النيل أبوقرون .. ولا ميله نحو الشيعة .. وتقدرتراجع كتاباتي في نفس الموضوع في مواضيع ذات صلة بالمنتدى .. فياأخي .. ما تكوّم ساي وتنشر على كيفكـ .. عشان داير توصل ليك فكرة صغيرونة.. حدد كلامكـ .. وهدفكـ ومبتغاكـ بشجاعة .. وهاجم النيل أبو قرون .. وعنون حديثكـ بذلك .. بدلاً من ترهلكـ في الطرح بهذه الصورة العقيمة .. وركمكـ لكل الصوفية وطرقها ومشايخها .. من اجل بغية محددة تبتغيها ..
الله يهديكـ يأخ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
اخونا / عثمان
يا عزيزي انت لمن فتحت البوست جبت تمانية مقاربات بين الصوفية و الشيعة و كل من تداخل معك كان ينفي او يؤكد المقاربة ، لكن انت تركت ده كله و بقيت تنافح فكرة التشيع و التصوف من خلال ردود المتداخلين و كما تري البوست انحرف عن مقصده الامر الاخر انت زكرت الاتي للاخ علاء الدين و لو غلطان صححني
(سبق وأن تم الرد على هذا السؤال لكن لا مانع من الإعادة أهل السنة والجماعة هم من يتبعون المنهج القويم الذي جاء به القرآن الكريم وسنة النبي الكريم " ص " .) القاعدة من منشورتها انها تتبع للاهل السنة و الجماعة و المنهج القويم الذي جاء به القران الكريم و السنة الحنيفة و كذلك الامر بنسبة لداعش و بوكو حرام و الموقعون بالدم و اهل الشريعة و حماة بيت المقدس ..... الخ و كونك بصورة شخصية تنفي عنك الفظائع المرتكبة باسم الاسلام دي بعتبرو امر شخصي بيك و الله يعلم سرك و جهرك ، لكن بنسب للعامة منقضة فكرة تستوجب منك انك تحضر ما يميز عنها او ينفيها من اصلها و ما اظن انك نجحت في ده المتصوفة و الشيعة ما محتاجين واحد يدفع عنها و برضو كونك تهاجمهم برضو ما بتغير شئ من عقيدتهم و مفروض للعلم فقط يا عزيزي تعلم ان فلسفة التصوف تقوم ضد فكرة التشيع لذلك لا رابط بينهم و لو احضرت ثمانينة مليون مقاربة
نهايتو يا عثمان اخوي انت بتكره الصوفية و الشيعة باسم الدين و الاثنين بعد ده بحبوك برضو باسم الدين اريت الناس كلهم شيعة و متصوفة تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: وليد التلب)
|
جعفر قال :
Quote: مقولة مشهورة لصوفية
الفي قلبو محبة ما بتجيهو الحبة
اريت الناس كلها صوفية و شيعة علي الاقل لابضبحو ليهم زول برئ ولا مخطئ و لا بفجرو ليهم مسجد بصلي فيهو المسلمين في شهر رمضان و لا بختفو ليهم بنات مسلمين و يغتصبهم و يعلنو بيعهم كجواري اريت الناس كلهم صوفية و شيعة |
والله ياجعفر ياخوي ما كان بهمنا ان يكون المسلم هذا ولا ذاك ولكن من جونا ناس الوهابيه ديل ما ضقنا راحه اللهم اصرفهم عنا فهم نار الفتنة العمياء
عبدالكريم الاحمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: ولكنهم يجتمعون على سب وأهانه أهل السنة والجماعة. |
من يسب من ولماذا ؟؟ فئة من اهل السنة والجماعة تسب وتهين فرقة اخرى لماذا ؟ الصوفية يسبون ويهينون السلفية قطعا لانهم سبوهم واهانوهم والحكمة تقول : من يهن يسهل الهوان عليه... ما لجرح بميت إيلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: علاء سيداحمد)
|
انا مستغرب في حاجة ...
الصحابة ديل كان عندهم جوازات دبلوماسية؟ حاسة سادسة؟ دكتوراة في الفقه والشريعة؟ هالات نورانية فوق ريسينهم؟ أجنحة؟ خدّام من الجان؟
عندهم شنو مختلف عن "أبولهب" أو "عبدالله بن أبي السرح" يختهم في مرحلة التقديس ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: * الشيعة:- طوائف وفرق كثيرة وأيضاً الصوفية:- طرق وفرق كثيرة |
دى بالغت فيها بصراحة لانوا ايضا كذلك السلفية طوائف وفرق كثيرة مثلها ومثل الشيعة والصوفية :
Quote: { جماعة انصار السنة - الوهابية نسبة الى محمد بن عبدالوهاب مؤسس الطريقة - تنظيم القاعدة - السلفية الجهادية - تنظيم داعش - الكتاب والسنة - السرورية ( عبدالحى يوسف - محمد عبدالكريم ) وهناك فرق اخرى صغيرة } |
جماعة انصار السنة انقسمت الى اكثر من 5 او 6 فرق الوهابية ايضا كذلك انقسمت الى فرق وجماعات ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: * الشيعة:- يتمايلون وكأنهم يرقصون اثناء ممارسة شعائرهم من لطم ونياحة وزحف وكذلك الصوفية:- يتمايلون اثناء ممارسة الشعائر الدينيه في حلقات الذكر |
فالذكر ليس له هيئة مخصوصة والدليل على ذلك :
قال تعالى { and#64831;فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم }
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: علاء سيداحمد)
|
يا تبارك الصحابه افضل من كل البشريه اللاحقه لهم اهل علم او غير اهل علم .
الصحابه لهم الافضليه و المزيه علي الاطلاق
افضل من انشتاين و ابو انشتاين و ام انشتاين و حبوبه انشتاين و جد انشتاين .
قال الله عز وجل : ; وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ*
ناس جالسوا الرسول و نصروه بتقارنهم مع العرور . برا انشتاين برا وهم .
يا زول استغفر و امسك درب الله و اعمل ليك رواب و الله بكره يوم ارفعوك في النقريب تقول ياريت
الزبير الختمي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: الزبير بشير)
|
رغم بساطة الطرح وانصرافيته ...
لكن ...
دعنا نسألك عن أوجه الشبه بين جماعة داعش ... وأهل السنة والجماعة ...
أو بين تنظيم القاعدة وأهل السنة والجماعة ...
هذا مع تجاوزنا عن تسمية أهل السنة والجماعة ...
أو لنكن أكثر دقة ... بين النظام السياسي السلفي في السعودية مثلاً ... والنظام العلماني الذي يجيز العلاقات المثلية في أمريكا
أو بين نظام الإخوان المسلمين( الإنقاذ) في السودان ... ونظام الملالي في إيران ...
تعدد أوجه الشبه بين تنظيمين أو نظامين سياسيين لا يكفي لرمي هذا بأنه خرج من عباءة ذاك ...
أنت تعلم تمام العلم أن أهل التصوف أبعد الناس عقيدة التشيع ...
لكن لديك أجندة لم تفصح عنها بعد ...
فاتق الله في رمي الكلام على عواهنه ...
والله عليم بما في الصدور ...
دعوا أهل التصوف في تصوفهم فهم أرحم لكم من تطرف السلفيين الذي خرجت من عباءته القاعدة وداعش
ومن فقه المرحلة والفقه التكتيكي عند الأخوان المسلمين الذي جلب لنا التشيع في السودان ولم نكن نعلمه قبلاً
عاش السودانيون في كنف التصوف قروناً ولم نسمع بشيعي واحد ...
وفي أقل من ربع قرن إنقاذية (سلفية) ... حدث ما ترى
اتقوا الله فينا وفي أنفسكم ..
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: عند الصوفية :- الاولياء يعلمون الغيب |
اخبارات الغيب فى القرآن الكريم :
الغيب هو ماغاب عن حواس الانسان فمثلا بالنسبة الينا : الله غيب والملائكة غيب والشياطين غيب ومتى سنموت غيب الخ ... قال تعالى ( الذين يؤمنون بالغيب ) 3 البقرة
والغيب من حيث الزمان فى القرآن الكريم من ثلاث أوجه :
1) وجه الماضى : قال تعالى : { وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَىand#1648; مُوسَى الْأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ } 44 القصص {ما كنت ثاوياً في أهل مدين تتلوا عليهم آياتنا} 45 القصص { وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَand#1648;كِن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } 46 القصص { ذَand#1648;لِكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ } 44 آل عمران
غيب الماضى يحجبه عدم السماع او الاطلاع
2) وجه المستقبل : قال تعالى : { سيهزم الجمع ويولون الدبر } 45 القرم اخبار بهزيمة قريش فى بدر . { تبت يدا ابى لهب وتب } 1 المسد اخبار بأن ابولهب لن يُسلم بل سيموت على كفره فيعذب فى النار . { الم غلبت الروم فى ادنى الارض وهم من بعد غلبهم سيغلبون } 1-3 الروم ... اخبار بانتصار الروم وهزيمة الفرس { انا فتحنا لك فتحا مبينا } 1 الفتح .. اخبار بفتح مكة { سـنـسـمـه على الخرطوم } 16 القلم اخبار بأن الوليد بن المغيرة سـيـصـاب بـضـربـة على أنـفـه ترديـه قتيلا أمرنا الله سبحانه وتعالي اذا اردنا ان نفعل شيئاً في الغد ( المستقبل ) ان نقدم المشيئة ونقول : ان شاء الله ... ( ولاتقولن لشىء اني فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله واذكر ربك اذا نسيت ) 23 -24 الكهف وحتى لو نسيت تقول ان شاء الله وقت العزم وعقد النية على فعل شئ ما فى الغد يجب عليك ان تقولها حين التذكر بعد النسيان
3) وجه الحال/الحاضر ينقسم وجه الحال الى نوعين : غيب المكان : فمثلا اذا جرى حدث في الحال (الان) في مكان ما فان من هم في موقع الحدث يعتبرون شهود والذين يبعدون عن المكان فالحدث بالنسبة اليهم غيب . غيب الصدور فمثلا : ماتفكر فيه انت ومافى صدرك لا يعلمه احد وانت لا تعرف مافى صدور الاخرين
وهناك أمور كثيرة كانت غيبية بالنسبة الى الناس وصارت اليوم مشاهدة بفضل ثورة الاتصالات ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: علاء سيداحمد)
|
معظم الغيوب الواردة فى القرآن الكريم بخصوص الانبياء رؤيا منامية وبالاضافة الى ذلك فانه سبحانه وتعالى قد خص نبيه يوسف عليه السلام بمزية اخرى وهى : تأويل الاحاديث .
أمثلة العطاءات الربانية من فيوضه الغيبيه :
- لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين لاتخافون فعلم من دون ذلــك فتحا قريبا - 27 الفتح
- فلما بلغ معه السعي قال يا بني اني ارى في المنام اني اذبحــــــك فانظر ماذا ترى - 102 الصافات
- يا أبت اني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لــــــــــــي ساجدين - 4 يوسف
- وقال الملك اني ارى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات ياأيها الملا أفتوني في رؤياى ان كنتــم للرؤيا تعبرون - 43 يوسف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: علاء سيداحمد)
|
علم الغيب .. هل هناك من يعلم الغيب ؟؟
أولا : العطاء الربانى فى فيوضه الغيبية دائما ماتكون فى المنام ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رؤيا الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " أخرجه الشيخان
يقول المفكر العربى الكبير ابن خلدون فى مقدمته عن الرؤيا :
{ و أما الرؤيا فحقيقتها مطالعة النفس الناطقة في ذاتهاالروحانية لمحة من صور الواقعات فإنها عندما تكون روحانية تكون صور الواقعات فيها موجودة بالفعل كما هو شأن الذوات الروحانية كلها و تصير روحانية بأن تتجرد عن المواد الجسمانية و المدارك البدنية و قد يقع لها ذلك لمحة بسبب النوم كما نذكر فتقتبس بهاعلم ما تتشوف إليه من الأمور المستقبلة و تعود به إلى مداركها فإن كان ذلك الاقتباس ضعيفاً و غير جلي بالمحاكاة و المثال في الخيالي لتخلصه فيحتاج. من أجل هذه المحاكاة إلى التعبير و قد يكون الاقتباس قوياً يستغنى فيه عن المحاكاة فلا يحتاج إلى تعبير لخلوصه من المثال و الخيال و السبب في وقوع هذه اللمحة للنفس أنها ذات روحانية بالقوة مستكملة بالبدني و مداركه حتى تصير ذاتها تعقلاً محضاً و يكمل وجودها بالفعل فتكون حينئذ ذاتاً روحانية مدركة بغير شيء من الآلات البدنية إلا أن نوعهـــــا في الروحانية دون نوع الملائكة أهل الأفق الأعلى ... } أهـ ص 80
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: علاء سيداحمد)
|
هل الاولياء يعلمون الغيب ؟
المولى سبحانه وتعالى عطاءاته ليست قاصرة كما يظن البعض على الانبياء فقط .. أبداً انما عطاءاته للجميع وسبحانه عطاءاته الغيبية حسب الحاجة وليس هناك من مسلم سليم القلب الا اعطاه الله ولو جزءا يسيراً من الغيب .. يعنى يا عثمان اصلا ماحصل شُفت ليك حلم وتحقق فى ارض الواقع ؟؟ لو ماحصل راجع ايمانك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: علاء سيداحمد)
|
امثلة العطاءات الربانية لاوليائه :
- عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : لقد كان فيمـــــــا قبلكم من الامم ناس محدثون فان يك في أمتي أحد فانه عمر ( رضي الله عنه ) رواه البخارى ومسلم من رواية عائشة رضي الله عنها ( محدثون : أى ملهمـــون )
- ( قال الذى عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك ) 40 النمل وهذا ولى من اولياء الله اعطاه الله الاسم الاعظم الذى دعى به اجاب فى الحال
- *فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما * الخضر عليه السلام علّمه الله تعالى شيئا من العلوم اللدنية ( وعلمناه من لدنا علما )
- ابوبكر الصديق والغيب : - وحدثني مالك عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها قالت : إن أبا بكر الصديق كان نحلها جاد عشرين وسقا من ماله بالغابة. فلما حضرته الوفاة قال : والله، يا بنية ما من الناس أحد أحب إلى غنى بعدى منك. ولا أعز على فقرا بعدى منك. وإنى كنت نحلتك جاد عشرين وسقا. فلو كنت جدد تيه واحتزتيه كان لك. وإنما هو اليوم مالك وارث. وإنما هما أخواك وأختاك. فاقتسموه على كتاب الله. قالت عائشة : فقلت يا أبت، والله لو كان كذا وكذا لتركته. إنما هي أسماء فمن الاخرى ؟ فقال أبو بكر : ذو بطن بنت خارجة. أراها جارية. .. كتاب الموطأ - الامام مالك ج 2 ص 752 والجارية المذكورة هى : أم كلثوم
الامثلة لاتحصى ولا تعد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
Quote: لكن السؤال الذي يطرح نفسه : كيف تأكدت أنت أخي علاء وغيرك ممن يعتقدون في الصوفية من أن البرعي وود حسونه والكباشي وغيرهم من رجال الطرق الصوفية هم أولياء من أولياء الله الصالحين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل نزل قرآن يوضح ذلك ؟؟؟ هل نزلت أحاديث توضح ذلك ؟؟؟؟؟ |
تحياتى اخى / عثمان الحسن
هل نزل قرآن يوضح ذلك ؟؟؟ هل نزلت أحاديث توضح ذلك ؟؟؟؟
نـــعـــم نزل قرآن يوضح ذلك قال تعالى : { ألَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّـهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ لَهُمُ الْبُشْرَىand#1648; فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ } 62 - 64 يونس من صفاتهم الواردة فى الاية اعلاه : الايمان - التقوى .. والتقوى هى الابتعاد عن رذائل الاعمال - تبشير الملائكة لهم فى الحياة الدنيا ويوم القيامة
قال تعالى : { إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاة } 18 التوبة وشرحاً لهذه الاية الكريمة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من رأيتموه يكثر الخطى الى المساحد فاشهدوا له بالايمان .. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : أنتم شهود الله فى أرضه ..
وفى الحديث : قال رسول الرحمة صلى الله عليه وسلم : أحب الاعمال الى الله تعالى : سـروراً تدخله عـلـى مـسـلـم أو تـكـشـف عـنـه كـربـه أو تـقـضـى عـنـه ديـنـاً أو تـطـرد عـنـه جـوعــأً ..
واستـئـنـاسـا بالايات والاحاديث الواردة اعلاه وغيرها يعرف الصوفية الصالح من الطالح .. والولى يكون معروفاً بصفاته الواردة فى الايات اعلاه وبأخلاقه ومعاملاته ( الدين المعاملة ) وقال صلى الله عليه وسلم انما بُعثت لاتمم مكارم الاخلاق .. من السهولة بمكان اخى عثمان ان تعرف الولى بما سبق ذكره ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
كتب بد الدين الامير -----------------------
Quote: عنوانك ملهم للتحاور الفلسفى بس دقنوسك فاضى لابرقى ولابرتقى للعنوان |
وكتب تبارك الاخضر -------------------------
Quote: انا مستغرب في حاجة ...
الصحابة ديل كان عندهم جوازات دبلوماسية؟ حاسة سادسة؟ دكتوراة في الفقه والشريعة؟ هالات نورانية فوق ريسينهم؟ أجنحة؟ خدّام من الجان؟
عندهم شنو مختلف عن "أبولهب" أو "عبدالله بن أبي السرح" يختهم في مرحلة التقديس ...
|
-------------------------------- بالجد متعتوا حناني زااااااااااااااااااتو شوووووووووووووكرن ليكم كتييييييييييييييييييييييييييييير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
Quote: مقولة مشهورة لصوفية
الفي قلبو محبة ما بتجيهو الحبة
اريت الناس كلها صوفية و شيعة علي الاقل لابضبحو ليهم زول برئ ولا مخطئ و لا بفجرو ليهم مسجد بصلي فيهو المسلمين في شهر رمضان و لا بختفو ليهم بنات مسلمين و يغتصبهم و يعلنو بيعهم كجواري اريت الناس كلهم صوفية و شيعة
علي الاقل لمن تختلف معاهم بشيلو ليك الفاتحة و يطعموك و يوصلوك لحدي دربك و كان غلطت في حقهم بقوليك الله يهدينا و يهديك متمني واحد يجي يقول لي الصوفية و لا الشيعة قالو الله اتنين و الا الرسول محمد ( ص ) ما بلغ رسالة ربه و الا القران الكريم نزل علي يد يحيي عليه السلام
نهايتو
يا عثمان ربنا يهدينا و يهديك ببركة الايام الكريمة دي |
تسلم أخي الفاضل جعفر إمام... أديتنا زبدة الكلام...
عناية الأخ أحمدونا... بخصوص زيارة مراقد تخص الشيعة "كمذهب جعفري" كما تزعم...
هذه مراقد آل بيت النبي عليهم السلام... ويستحب للمسلمين "بكل طوائفهم سنة وشيعة جعفرية وإباضية وزيدية وظاهرية" زيارتهم والدعاء والتوسل عند قبورهم فهُم العترة الطاهرة كما كان يفعل الإمام الشافعي رضي الله عنه بزيارة قبر الإمام أبي حنيفة النعمان رضي الله عنه...
ويا أخي عثمان لو إجتمعنا مع الشيعة أو غيرهم بس في حُب آل البيت نكون أفلحنا فلاحاً ما بعدُو نجاح... نسأل الله أن يجمعنا تحت لواء سيدنا المُصطفى وآل بيته الطيبين الطاهرين...
كما نسأله تعالى لنا وللجميع الهداية والصلاح...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: أبو الحسين)
|
الأخ / أبو الحسين
تحياتي ...
قال الأخ أبوالحسين: ( ويستحب للمسلمين "بكل طوائفهم سنة وشيعة جعفرية وإباضية وزيدية وظاهرية" زيارتهم والدعاء والتوسل عند قبورهم فهُم العترة الطاهرة كما كان يفعل الإمام الشافعي رضي الله عنه بزيارة قبر الإمام أبي حنيفة النعمان رضي الله عنه...)
ونرد عليه : هل هناك دليل أخي أبو الحسين من القرآن أو السنة على استحباب زيارة هذه المراقد ؟؟؟ والسؤال الثاني : هل كان الإمام الشافعي يزور قبر الإمام أبي حنيفة النعمام بغرض الترحم عليه أم بغرض التوسل ؟؟؟
قال الأخ : أبو الحسين ويا أخي عثمان لو إجتمعنا مع الشيعة أو غيرهم بس في حُب آل البيت نكون أفلحنا فلاحاً ما بعدُو نجاح... نسأل الله أن يجمعنا تحت لواء سيدنا المُصطفى وآل بيته الطيبين الطاهرين...
ونرد عليه : كيف يجتمع السنة مع الشيعة وبينهم فجوه سحيقة وهم يختلفون في أصول الدين ؟؟؟ - السنه لهم قرآن والشيعه لهم قرآن مختلف وهو ما يعرف بمصحف فاطمة - السنة يعتدون برواة محددين لأحاديث النبي " ص " وللشيعة رواة آخرين - في العبادات أيضاً هناك اختلاف كبير ولا مجال هنا لتفصيل ذلك ولكن كمثال فقط ففي الصلاة مثلاً للسنة خمسة أوقات وللشيعة ثلاث أوقات
علينا أن نعترف بهذا الإختلاف الكبير في العقيدة بين السنة والشيعة وإلا سوف يكون الكلام كله في إطار المجاملات ولملمة هذه الخلافات والتغطية عليها وتأجيل البت فيها خوفاً من الفتنة ، لكن حقيقة الأمر أن كل طائفة لا تعترف بالأخرى فلا يمكن أن يجتمعوا على محبة النبي " ص" وحده ويختلفون في أصول دينهم .
على العموم هذا موضوع كبير لكن البوست أخي أبو الحسين يناقش وجه الشبه بين الشيعة والصوفية نرجو إفادتنا برأيك فيما تم ذكره من أوجه الشبه بين الشيعة والصوفية .. مع كريم تقديرنا ومودتنا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
Quote: ونرد عليه : هل هناك دليل أخي أبو الحسين من القرآن أو السنة على استحباب زيارة هذه المراقد ؟؟؟ والسؤال الثاني : هل كان الإمام الشافعي يزور قبر الإمام أبي حنيفة النعمام بغرض الترحم عليه أم بغرض التوسل ؟؟؟
|
كان الإمام الشافعي رضي الله عنه يزور قبر الإمام أبي حنيفة النُعمان "رضي الله عنه" بغرض التوسل وقضاء الحاجات...
وتُقضى بإذن الله وبركة هذا الرجل الصالح الذي يقصده...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: معتز زيزي)
|
الأخ / معتز
تحياتي ... وتشكر على المرور
1) كونوا دعاة حق بالحق ناقشوا الناس في أفكارهم لا في شخصياتهم : أولا نشكرك كثيراً على ذلك ونبشرك بأننا لم نتعرض للحديث عن أي أحد في شخصه فالموضوع هو عبارة عن أوجه الشبه بين الشيعة والصوفية
2) الصوفية مذهب والشيعة مذهب والفرق بينهما كبير لكل منهما مأخذ :
الصوفية والشيعة فرق ( بكسر الفاء وفتح الراء ) بينهما فرق كبير كما تفضلت لكن البوست قال أن هناك وجه شبه بينهما وقد عدد ذلك ، حبذا لو بينت لنا رأيك فيما تم طرحه من أوجه شبه بين الفرقتين من وجهة نظرك بغرض رفد البوست بأراء مختلفة
3) لذا أرى في عنوان موضوعك (دعوة لفتنة) أكثر منها دعوة (لإصلاح آو تنوير) : ونتساءل أخي معتز فتنة من أي ناحية ؟؟؟؟ هل تعني فتنة بين الشيعة والصوفية ؟؟ أرجو توضيح ذلك
مع كثير الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
أخي عثمان الشيعة مذهب ، والصوفية مذاهب وفرق متعددة، لكل مذهب (معتقداته) سواء كانوا شيعة أم متصوفة ... لدينا من الآيات القرانية ما يقتلع الشرك من أعماق الشيعة والصوفية ويهدم عقيدتهم، لذا فأنني لا أرى في تعدادك لأوجه التشابه ما يفيد ما دمنا نملك (الحجة) .. الصوفية والشيعة بينهما فوارق كثيرة كما تشابهما في قليل من كثير فالشيعي يرى في الصوفي والصوفي يرى في الشيعي ما يكفره .. المقارنة تخدم الإثارة وفلسفة اشياء نملك فيها من الحجة ما يقتلع الشرك من أعماقهم .. لذا فباب درء الأضرار مقدم على فعل الخيرات ، الإسلام دين (قوة) في الدفاع ودين (حجة وعقل) في الدعوة، فأن كان ما ترمي له من باب (التعرية) فمن الأجدى أخذ كلا على حداه فالفوارق تفوق أوجه التشابه، وأن كان حديثك من باب (التذكير والهداية) فالإسلام (أوصانا بالتي هي أحسن) قولاً وعملاً ... عنوان البوست هو عنوان لخطبة الشيخ أحمد السيسي من وجهة نظري أعتقد بأن الشيخ ومضمون هذا البوست لم يكن موفقاً فيما رميتم إليه فالحق لا يحتاج لفلسفة وخلق أوجه تشابه بين فرقتين حتى نبين لهم أو لأنفسنا (الصراط المستقيم) .. وأقرب دليل على حديثي لم يرد في مداخلات الأخوة الكرام ما ينفي بل جاء أكثرهم بإضافة مذاهب أخرى وبعضهم بإضافة معتقدات وزجها في الحوار .. وهذه هي وجهة نظري أطرحها ولا أفرضها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: معتز زيزي)
|
أخ / معتز
تحياتي لك وأنت تدعم البوست بهذه المداخلات الهامة ووجهات النظر التي تثري النقاش والحوار ، كما ذهبت أنت فإن لدينا من الآيات والأدلة الدامغة ما يقتلع الشرك من أعماق الشيعة والصوفية ويهدم عقائدهم ، لا شك عندي في ذلك وهذا ما أؤمن به وأعتقده . فكرة البوست بكل بساطة هي إحصاء وتعداد أوجه الشبه بين الشيعة والصوفية باعتبارهما من الفرق الضاله التي أحدثت في الإسلام ما ليس فيه . ما زلت أنتظر رأيك فيما تم استعراضه أعلاه من تشابه بين الشيعة والصوفية ...
مع كثير ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
Quote: - السنه لهم قرآن والشيعه لهم قرآن مختلف وهو ما يعرف بمصحف فاطمة - السنة يعتدون برواة محددين لأحاديث النبي " ص " وللشيعة رواة آخرين - في العبادات أيضاً هناك اختلاف كبير ولا مجال هنا لتفصيل ذلك ولكن كمثال فقط ففي الصلاة مثلاً للسنة خمسة أوقات وللشيعة ثلاث أوقات
|
ما نعرفه والمشاهد أخي عثمان أن القرآن واحد... وهُو كتابنا الواحد دا...
إن كان هناك بعض المتطرفين يقولون بتحريف القرآن فهذا لا ينطبق على أهل المذهب الجعفري عامة... وهسع دونك الإخوة الشيعة المعانا هنا... أسألهم ماذا تقرأُون في بيوتكم سيقولون المصحف العثماني الواااااااااحد دا...
أما رواية الحديث فهذا يوافقهم فيه كثير من الإخوة الزيدية والإباضية... لا كتاب عندهم مقدَّس غير كتاب الله... وهُو ما نقوله نحن أيضاً...
أما الإختلافات الفقهية دي... فلكلٍ مدرسته يتعبد الله بها... وهي ثمانية مدارس فقهية مُعتَمَدة والحمد لله...
فنلحاول ندعو مرة واااااااحدة للم الشمل بدلاً من الدعوة للتفريق... أو أضعف الإيمان لكم مذهبكم ولي مذهبي...
ولكن نحن للأسف إذا خالفك شخص في أي مسألة إنشاء الله تكون فقهية... يقول ليك إنت شيعي رافضي داعشي تكفيري وهابي كنوع من الإرهاب الفكري القديم المُتجدِّد هذه الأيام!!!
وفي الآخر المُحاسب الله... لو تعبدت بالمذهب المالكي أو الجعفري أو الإباضي...
| |
|
|
|
|
|
|