|
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: معاوية المدير)
|
Quote: مع واواي الوناقيب (3) .. بقلم: د. خالد محمد فرح
وُفق الشاعر عمر رباح أيما توفيق في تقديرنا ، عندما اختار لديوانه هذا العنوان الغريب والمثير والجانب لانتباه القارئ: " واواي الوناقيب " ، وذلك هو لعمري صنيع ينم عن فطنة وذكاء ، وإدراك لأسرار سيميائية وسيكلوجية عناوين المصنفات ، وأساليب الترويج لها ، وهذا شائع في عالم التأليف. وقد انتقى المؤلف هذا العنوان الجذاب في الواقع من أحد مقاطع الديوان ذاته لكي يكون بالتالي سمة ملخصة ومعبرة عن الغرض الأساسي من تأليف هذا السفر بأسره ، ألا وهو وصف الطبيعة والإبل في بادية كردفان ، وقد حالفه التوفيق في هذا المنحى كذلك. أما المقطع الذي انتقى منه المؤلف عنوان هذا الديوان فهو قوله: يا العيالة انقدت دواديب سيلكْ أبري السيسه واتعني القناف لفصيلكْ دلعناكي كيف طفل الحشا نرافيلكْ ( ونقيبكْ ) تقول قرنوق خلا ( يواويلكْ ) يهيب بالعيالة أي الناقة ، وقد داهمتها سيول الخريف المتدفقة بغزارة عبر مجاري الدروب الضيقة أو " الدواديب " جمع " دوداب " كما في العامية السودانية ، يهيب بها أن تتوجه إلى النجود العالية ( القناف ) حماية لفصيلها من الغرق. واعتبر الشاعر هذا الصنيع تدليلا منه للناقة كما يُدلل الطقل الرضيع ، ثم يختم الصورة بوصف راعي الإبل الصغير ( الونقيب ) وهو يصيح في الإبل حاثاً لها وذائدا ، بصوته المميز الذي يشبه صياح طائر الغرنوق الخلوي الجميل. وهاهنا أيضا يقابلنا ذلك النفس المدرسي الذي تنبه له الأستاذ كاكوم وأشرنا له من قبل ، يقابلنا في قول الشاعر " فصيل " ، وهي من الكلم الفصيح الذي لا يعرفه سكان البوادي في السودان ، وإنما يعرفون بدلاً عنه: " الحاشي " و " الحوار ". والآن فلنجرب هذه المحاولة لتخريج لغوي ودلالي لهذا العنوان المدهش: " واواي الوناقيب ": الواواي هو صياح رعاة الإبل في الخلاء بتنغيم ونبرة معينة ، يحثونها به على فعل شيء ما ، أو يذودونها به عن فعل شيء بعينه. وأصل الواواي فصيح جدا كما نرى ، إذ هو – كما نعتقد – الواوأة ذاتها ، ومعناها: عواء ال###### او ضُباح الثعلب. وقد جاء في كتب اللغة مثل: تاج العروس للزبيدي ، وأساس البلاغة للزمخشري ، ان الوأوأة هي: صياح ابن آوى أو صياح ال######. ومن الفعل " وأوأ " والاسم " وأوأة " اشتُق لقب الشاعر العباسي الغزل الرقيق المعروف ب " الوأواء الدمشقي " ، واسمه الحقيقي هو: " محمد بن أحمد العناني " المتوفى في عام 385 هـ الموافق لسنة 995 م. وقد زعموا أنه إنما لُقب بالوأواء لأنه كان يعمل بائعاً للبطيخ ، ينادي عليه بدار البطيخ بدمشق ، فكانه كان " يوأوئ " ويقول بأعلى صوته: : أيوه البطيخ .. علينا جاي ... أحمر على السكين ! ". هذا ، وقد اشتهر الوأواء الدمشقي بقصيدة غزلية معروفة ، سات بها الركبان في الماضي ، وما تزال تحتل مكاناً مرموقاً في ديوان النسيب والغناء العربي معا ، ألا وهي تلك القصيدة الأغنية التي مطلعها:
نالت على يدها ما لم تنله يدي نقشاً على معصم أوهت به جلدي إلى قوله ، وهو بيت قصيدها: وأمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت ورداً وعضتء على العناب بالبرد
وقد أجاد في أدائها غناءً عندنا في السودان ، المطرب الكبير الأستاذ عبد الكريم الكابلي كما هو معلوم. أما " الوناقيب " جمع " ونقيب " ، فهي في الراجح عندي ، من الألفاظ السودانية المحلية الأصل. وهي تعني في لهجة المؤلف: " راعي الإبل ". ولكن هذه اللفظة " ونقيب " ، لها لفظة مشابهة جداً في عربية وسط السودان ، وخصوصاً في ديار الجعليين ، هي كلمة " انقيب " ، ولعلها تعني هناك: " شاعر بلاط الزعيم القبلي " ، سواء كان " ملكاً " أو " مكاً " أو " سلطانا : أو شيخ قبيلة الخ. وقد اشتهر في اواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر الميلاديين ، " ود النعيسان " ، " غناي " المك نمر وشاعره كذلك ، وقد كان يعرف كذلك بالإنقيب. أما في البطانة بشرق السودان ، فإن " الإنقيب " هو: " راعي الإبل " تماما كما في كردفان. ومهما يكن من أمر ، فإن الراجح عندي أن هذه اللفظة ، ربما كانت تعود إلى أصل سوداني محلي ، وبجاوي تحديداً ، نظراً لتركيبتها الصرفية وبنائها الذي يشبه كثيراً من الألفاظ البجاوية التي تنتهي بالمقطع : " يب " الشائع جداً في لغة البجة ، وكذلك نسبة لارتباط بلاد البجة بتربية الإبل منذ قديم الزمان. أما إذا كانت ونقيب – إنقيب ذات أصل عربي فصيح ، وهذا غير مستبعد أيضاً ، فما أجدر أن تكون مشتقة من كلمة " النقيب " ، وهو الشخص المقدم في القوم ، أو رئيسهم ، أو طليعتهم ، مثل قولنا: نقيب الأشراف ، أونقيب الأطباء ، أو نقيب المحامين ، بمعنى رئيسهم أوكبيرهم. والمعروف أن راعي الإبل الذي ينتدبه أهل الحي لكي يتحسس لهم مواضع القطر والماء والكلأ أولاً قبل ارتحالهم نحوها يسمى " الرائد " ، ومنه جاء المثل: " إن الرائد لا يكذب أهله " ، وهذه – بالمناسبة - واحدة من جوامع الكلم النبوي الشريف. وبما أن كلاً من مصطلحي الرائد والنقيب العسكريين المعاصرين يشتركان في الدلالة اللغوية العامة ، والتي تفيد لكلا اللفظين مطلق القيادة والريادة ، وان اختلفا في المعنى الاصطلاحي بالنسبة لسلم الوظيفة العسكرية تحديدا ، حيث أن الرائد هو أعلى من النقيب من حيث الرتبة ، فلذلك فقد ساغ في تقديرنا أن يسمي السودانيون في عاميتهم راعي الإبل " ونقيباً " أو " انقيبا " أي نقيبا ، بمثلما سماه العرب الأقدمون ائداً ، والله أعلم. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: سليمان القرشي)
|
قال تعالى : ( أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ )
ألبِل هذه مخلوقات عظيمة وعجيبة الخلق، فمع حجمها الكبير وصلابتها وقوتها إلا أننا نجدها تحن وتتأثر وتبكي. قال متمم بن نويرة يرثي اخاه مالك:
وما وَجْدُ أَظْآرٍ ثَلاثٍ رَوَائِمٍ *** أَصَبْنِ مَجَرًّا مِن حُوَارٍ وَمَصْرَعَا
يُذَكِّرْنَ ذا البَثِّ الحَزِينِ بِبَثِّهِ *** إذا حَنَّتِ الأُولى سَجَعْنَ لَهَا مَعَا
إذا شَارِفٌ مِنهنَّ قَامَتْ فَرَجَّعَتْ *** حَنِينًا فَأَبْكَى شَجْوُهَا البَرْكَ أَجْمَعَا
لآحظ كل النوق هنا بكت لبكاء وآحدة علي حوارها.
وهذه الحيوانات مع ضخامة حجمها إلا أنها تطرب وتهتز طرباً. وفي الحديث، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ياأنجشة ، رفقاً بالقوارير" ، وكان رجل جميل الصوت كانت الجمال تهتز طرباً لسماع صوته.فخاف النبي على النساء وقال للرجل(ياأنجشة رفقاً بالقوارير) ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: معاوية المدير)
|
Quote: قال كاكوم وهو يصف الطبيعة في كردفان (هبوب النعامي الهفافة المحملة بأنفاس الدعاش والمشملة بانفاح المحريب والنال والعيشوم ونوار الشجر من بعد ما نديت اطرافه واخضلت اعطافه ومادت فروعه بالصوادح من بنات الطير اللائي اما شئن إستدرن عقودا او انتثرن على صفحة السماوة القريبة من مضارب البادية وقطاطي الحلة ويلوح في حاشية الافق البعيدة سنا برق الصعيد فتشرئب له أعناق الإبل وهن يتلون زبوراً من الحنين الدفاق فتفيض به السهول والوديان وتخفق لوميضة قلوب الآملين والطامعين في الألطاف الإلهية .
بشاير الخير بدن والبرق بشيل لــــي صعيد والعند الله اقرب من مسكة اللـــــــــــــــــيد قش امات رزيم غرزه وعويل مو جـــــــديد بكــت الناقة دايرة الرحمة من الســــــــــــــيد |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: عبيد الطيب)
|
Quote: ألبِل هذه مخلوقات عظيمة وعجيبة الخلق، فمع حجمها الكبير وصلابتها وقوتها إلا أننا نجدها تحن وتتأثر وتبكي قال متمم بن نويرة يرثي اخاه مالك:
وما وَجْدُ أَظْآرٍ ثَلاثٍ رَوَائِمٍ *** أَصَبْنِ مَجَرًّا مِن حُوَارٍ وَمَصْرَعَا
يُذَكِّرْنَ ذا البَثِّ الحَزِينِ بِبَثِّهِ *** إذا حَنَّتِ الأُولى سَجَعْنَ لَهَا مَعَا
إذا شَارِفٌ مِنهنَّ قَامَتْ فَرَجَّعَتْ *** حَنِينًا فَأَبْكَى شَجْوُهَا البَرْكَ أَجْمَعَا
لآحظ كل النوق هنا بكت لبكاء وآحدة علي حوارها
|
نعم شاهدت كثيرا النوق تزرف الدمع وتحن حنينا مؤلما، أنظر لها وهي في طريقها إلي مصر، تحن وترزم، وتبكي بعد ماتيقنت تماما أنها تفارق مراحهها ومراعيها ووطنها كسَّارة الحدود ماتغفري ياسكلابة دربك بي المحوس شارع أب حمد لي أُمبابة حس تقليتك السَّاري الربط دهرابه وسماح كيرك عروسن زوجو الهوابة
يخاطبها وكأنها أنثي فقدت وحيدها ، ويحثها علي الصبر "أغفري" والسكلاب نوع من بكاء النساء بدمع ٍ سخينٍ وصوت حزين وهذا لا يكون إلا لفقد شاب عزيز، ثم يخبرها يقينا ان فراقها سرمدي ، حيث وجهتها مصر وسوق أم بابة الشهير، ويصف حنين النوق مجتمعة "تقليتك" يصفه بصوت رعد السواري المصحوبة بالرياح، أو يصف صوت سر النوق مجتمعة بدوي رياح المطر، والتقلية تطلق علي مراح الإبل الكثيرة، ويتجلي الوصف عندما يصف فحل الإبل "الكير" يصفه بالعريس الذي تزوج العيطبول البهنانة ، والجمل الفحل تشبل علي عنقه التوائم ويكون ظهره أسودا من المصاع والعريس بالبايدة تشبل علي عنقه التمائم والخرز وسبحة "الأسُر" وتكون ملابسة متسخة وسوداء من الروائح المربوعة الفوق دي من مخزون الأخ راشد سيد احمد بجيكم صاد لجزء مسدار القمرية وواوي الأنقيب للشاعر حنفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: Osman Musa)
|
Quote: عِيديَّة من بادية الكبابيش لِعُشاق الهمبريب والدِّعاش واجراس الهوادج (2-2) عبيد الطيب (ودالمقدم) نهديها للجميلين ونخص دعبدالله ود صديق ام بده وومنصورالمفتاح ود خالد فرح وكل عشاق الدوبيت مُسدار القمرية للشاعرين الرائعين علي الشيخ محمد علي التوم(ودالمُر) وحنفي حاج الطيب (ابو المرضية) إن تكوني تَرَكتِ ربعك بالشام وجاوَزْتِ حِمْيَرا ومُرادا فأرتجي ان اكون منك قريبا فاسألي الصَّادرين والوُرَّادا وأذا ما رأيت ركبا مُخّبين يقودون مقرباتٍ جيادا فهم صُحبتي علي أرْحُلِ العيس يُزجون انيقاً افرادا الشاعر المرقش مُسدار القمرية للشاعر حنفي حاج الطيب( ابو المرضية) قالت العرب:- ان القمري طائر مشهور، وكنيته ابو زكي ،وهوطائر جميل المنظر، رشيق الجسم، له صوت موسيقي جميل، حين يطرب فيشدو ويغرد، وهو ما نسميه عندنا في السودان (قوقاي القمري)، واحيانا ينوح ،ونواحه ، كقول سيدنا عبد الرحمن بن سيدنا ابي بكر الصديق رضي الله عنهما عند طلاقه لزوجته عاتكة بنت زيد حيث قال:- أعاتك لا انساك ماذر شارق وما ناح قمري الحمام المطوّق وهذا الصوت لطائر القمري، كنا نقلده عندما كنا صغارا، (نسيبي كتل ...كتلو بابكر .... بي عود الكتر) واما صياحه كقصة الاعرابي، الذي اتي الي امام دار الهجرة، مالك بن انس رضي الله عنهما، وقال:-اني رجل ابيع القماري، واني بعت قمريا لرجل فرده علي، وقال ان قمريك لا يصيح ........الخ القصة. وقبل ان ندلف ،الي مسدار الشاعر حنفي حاج الطيب، نقول لقد كتبنا بعض التعريف، عن الاخ حنفي في حواره مع القرين ومسدار ام سماح ، وحنفي يعده كثير من اهل البادية بانه احد رواد مدرسة الدوبيت الحديثه في بادية الكبابيش ،وبزرة الشعر تجري في دماءه، ولقد تفرد بلغته الخاصة ،وكثيرا مانجد الحداثة والاصالة مجتمعتان في مفرداته، وغير الدوبيت يكتب الشعر بالفصحي والعامية ، وله اشعار في غاية الجمال والروعة والي المُسدار المسدار:- قمرية بلدنا الرَّايقة كيف اخبارِك ؤكتين البلد جاحَت نجعتي خَبارِك بَعَدْ باريتي جقلة أم راي و سبتي ديارك كَدي وريني كيفن قُلْتي في مُسْدارك ابتدر الشاعر حنفي مسداره، بعد ان وصف القمرية بالرايقة، بسؤالها لماذا عندما جاحت اي جفت دريانا تركتينا واتجهت جنوبا ؟وكما يقولون الرفيق عند الضيق !ولكن العزر حين رافقتي الابل (ام راي) وتركتي ديارك، اخبريني كيف شدوتي بمسدارك لتكون الاجابة عتاباً بعد صمت : سكتت طُولة قالت لي مالي ومالك زمنك كُلُّو لاك طاريني لا في بالك معليش يَاخِي ما بقدر بجاوبو سؤالك امش واسأل علي الشيخ جي وسأل قُبَّالَك لم تجب القمرية علي سؤال الشاعر، بل صمتت طويلا ثم قالت: لماذا اجيبك وقد نسيتني طويلا ،ولم تذكرني حتي بمسدار، وانت الشاعر المرهف ،ناسف لا استطيع ان اجيبك، ولكن اذهب الي علي الشيخ، فقد تجد عنده الاجابة ، لأنه سأل قبلك ،وهنا تكمن الشاعرية لان علي الشيخ بدأ المسدار قبل حنفي، والاخ حنفي كان بالخرطوم بالجامعة وكما يقول هو (مركب مكنة اولاد البندر). قالت لي بَعَد تحنيس أخُوي وأخُوك سنة عَمَنَوَّل الفاتت تقع في عَدُوك بعد جاحَتْ بلدنا و مافي لينا ملوك اني ولَبَّاعة قالولنا الصعيد مبروك ثم بعد ان ترجيتها وحلفتها بمن تعزهم، ونقولها في البادية هكذا (في ابوكي- في خَيِّك – حَاتِي- في عشاكي وجناكي..الخ) ف قالت القمرية: - السنة الفائتة (عَمَنَوّلْ-عام اول) ليتها تصيب الاعداء من جفافها وقسوتها فهي من السنين السود، وعندما جفت ديارنا وتعزر المقام فيها ،اني والناقة اخبرونا بان الصعيد كله خير وبركة. نجعتَ حَلالِي من بلد النعام والرَّبْدِي خَلّيت المَفَرَّع دِيسُو يا دوب مَبْدِي اني ولبَّاعة في بَلَدَنْ بَعيتَنْ جَبْدِي ؤ واواي اللباسو فِريدي شقَّه الكَبْدِي ثم تتحسر القمرية بانها نجعت من بلد النعام ،وطائرالحبار، وانها تركت ذات الضفائروالذوائب "المسرحة وممشطة" في بدايتها وهي كناية عن ام كزَّامة، ونجعت مع لباعة وهي الابل، وانا واياها في ديار بعيدة جدا، ولقد ادما قلبي وكبدي واواي الذي يرتدي الفردة الصغيرة وهو اللنقيب. كان بي هَوِّي يا الغنَّاي كان بي ريدي ما بَتْعَدَّا من بلد النِّعَام والصّيدي ما وصّوني قُمْتَ جقلة وحيدي وبِشُق الكبدي واواي اللَّباسو فريدي اذا كان بمرادي ايها الشاعر، سوف لا اغادر دياري مطلقا، ولا اترك جوار النعام والغزلان ،ولم يُملي علي احد ، بل لوحدي نجعت مع الابالة لأن واواي الذي يرتدي الفردة،"الأنقيب –الونقيب" شق كبدي والمني ،كناية عن العشق كان بصَدِّقُوه كلامي كل صُبْحَنْ جديد هبَّارة قَالْجِي حرامي واواي اللَّناقيب بِنْسَمِع قدَّامِي يسْألْنِي الله كيف زُمْبَارَة الغنَّامِي اذا كنتم تصدقوني، فكل يوم وكل صباح نجد حرامي ميتا، في مرحات الابالة ،واحلف بالله، ان واواي اللَّناقيب عند رحيل النوق ، مثل مزمار اصحاب الاغنام، وننوه هنا ان دائما الزمبارة تكون عند اصحاب الاغنام، وهم امهر عازفيها ؤ كَتْ جاحَتْ بلدنا ؤ في الحقيقة شِفِقْنَا اخَدْنا ايَّامنا في دار موسي شِلْنَا رِزِقْنَا لا جوع لا عطش لا طا لَقونَا سِرِقْنَا كَضَبْ غَنَّامِي كان قال في لقاوة لِحِقْنَا عندما جفت ديارنا وجاحت ،وضقنا حتي تملكنا الخوف ،اتجهنا الي ديار موسي ود مادبو، وهناك وجدنا الامان لاعطش لاجوع ،ولا حرامية ،وهنا تظهر وتتجلي اهمية زعماء العشائر ،ويكذب راعي الضأن إن قال وصلنا ببلدة لقاوة لي دار الصعيد اني واللَّهَلْهَا حَدَارْنا نجعنا حلالِي من بلد أم حَواَجْبَنْ قَارْنَا كان ما ها البلد جَبْدِي وبعيد مُشْوَارْنا ها داك البريق الشَّال بِصُبْ في دَارنا ثم تقول القمرية :ذهبنا الي دار الجنوب أنا والابالة، وهم حدارها اي حُرَّاسِها ،وتركنا ذات الحواجب المقرونة، واذا لم تكن بلدنا بعيدة، فاني اقول ان هذا البرق، قد يكون بديارنا، والقمرية هنا شامت البرق ليرد عليها الدليل: قال ليها الدَّلِيل انا في الصعيد سَرَّحْتِك وفي دار العَداوة المجرمين سَلَّحْتِك اديني البشارة الليلة كان فرَّحْتِك دَارنا استَنْعَمَت يا ام قُلَّة بختي ؤبختك الدليل يقول مخاطبا الابل ،بعد ان ارجعها سالمة لديارها، لقد سرحت بك في اقصي مراعي الجنوب ، وفي ديار الاعداء المجرمين كنت احميك واذود عنك، ولكن اليوم ابشرك، حين أفْرِحك بان ديارنا نزلت بها الامطار وعمها الخريف وتبدأ رحلة الرجوع بعد ما قُمْنَا صادِين لي العرب والدّور آح يا راحة من بلد الرِّكوبهن تور عَقَدُو الشّورة ناسِك وعَلَّقُوا الجيم فور قَسْبَن عًَنُّو قَرْدُود جينا بي دارفور حين قررنا الرجوع الي ديارنا ،والحمد لله ان ارتحنا من مزارع الذين يركبون الثيران، ولقد اجتمعوا اهلك وتشاورا ،ثم اخرجوا سلاحهم المكون من الجيم فور ، وغصبا عن الضابط قردود عبرنا بدارفور وهنا يقصد المناطق التي تحد منطقة الكبابيش الغربية من الجنوب، (محافظتي ام كدادة ومحافظة الطويشة) وهي ديار أهلنا قبيلة البرتي، العامرة بهم ، وقردود كان ضابطا بمنطقة ام كدادة ،وحصلت مشاكل بينه وبين الكبابيش لِقَت قَفَل المَخرَّق و السِّعَات الشَّابك ويادار الصعيد ارتحنا من قَلَّابِك سوّيت عشي و ارعي ودِجِي بي مَعَرَابِك قُبَّال السموم مولايا جابني وجابك وعندما رجعنا ووصلنا الي ديارنا ،وجدت الناقة اشجار المعراب والسِعات المتشابكة ،وهي مراعي ممتدة وواسعة ، ولا تجاورها مزارع ،والحمد لله ان ارتحنا من مزارع البطيخ بالصعيد (قلاب) ولقد اتخذت عشي علي رؤوس الاشجار، وانتِ ارعي وتراجعي لمرواحك ومراحك عند شجر المعراب، والحمد لله ان ربنا ارجعنا قبل هبوب السموم، وهي الرياح العكسية طلبت حَمْرا كولَة وهَرْمَة والقِدَّاما وبلد ما فيها عيل بقر الوحش وام شامة اني عكس الهبوب ما بمشي يا شرَّامة دربي ودربك إتْفَرَقَن معاكي سلامة لتتأخر القمرية من الابل، لأن الابل اتجهك صوب مراعي الجزو ،حمركولة وهرمة وما جاورها ،ومراعي الجزولايوجد بها الا الجآذر والمها ،وهذا يعني ان المراعي خصبة لم تتطأها اي ارجل، او كما يقول ود جوده العوني(ولقي كراع السُّقُد رادَّاهو عيل ام سوح) ولانني لا استطيع الطيران عكس الرياح ،استودعك الله وطريقنا افترق ،وانا ايضا استودعكم الله لان المسدار انتهي وما اروع كثير عزة حين قال:- رأيتُ جِمَالِها تعلو الثنايا كأنّ ذُري هوادجها البروج حسان السير لا متواترات ولاميلٌ هوادجها تموج ومع اجراس الرحيل والنشوف نحن ايضا نقول:- ومن تالا الصعيد سارق دعاشَنْ بدري سقَّد ما يقي ساهَرْتْ لي طلوع الفجري والقلب شاشا شَاق وشواني ودّر فكري والروح شُوقَرَت شالْت العِريد من بدري جرَّاسَنْ بِنُقْرَنْ ومَدْ رَحِيلْهُن بَدْرِي ديل عطَّاف ضَعنْ ضَي ناس ابُوهُ البَدري عِزاز في قبايلْهُن ماهُن عِريبَنْ مَكْرِي بِقُشُّو الدمعة عند جور السنين هُنْ دُخْرِي وسَرِيعين نَهْمَة عند قولَت حَلَفْ وابشري رحلوا مغربين طاردين شُبوبَنْ بجري وفوق قوزَنْ عَضِي ويا دابو بتٌّق بضري نار السمحة تلَّت ؤ ولَّعَت فوق صدري واتوتَل فرِيق ناس ام لِهيجَنْ تَمْرِي واتشبَّحْ متل هرع الصباح البدري وبعد ما سوُّوا لي المَفْطُوم وسادة الخُمْري ولولو ورقَّدوا وما بِصحا قبل العَصْري مَرَقوا يسَايلوا لي زولَنْ مَخَنْجَك غجَري
|
تحيِّات نواضر أخي عثمان موسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: عبيد الطيب)
|
جميل يا ودالمدير أخوي صورة البشُر الجبتهن فوق والبشُر دي أمرها عجب بالبادية ...للزينة والفزع والشيوم يقول استاذنا علي الشيخ ودالمر تيس العُلَّف الخبَّاب فوقو كِريت ولاحط وباعج النوراب كنت آ حلالي فوق ضهرو البظر ركَّاب وبهجم بيهو ناس عجانة المهباب
شايف في نجايبك الفوق دي فيهن واحد فوقو الكريت واللاحط........! عجَّانة المهباب نوع من العطورة اليابسة بسحونوها وبخلطوها وبعجنوها جميعا والجمل وسيلة نشطة جدا لطي المسافات سروح قوز البياض ورتوع زراعة الحمره عقــُب فارقتَ لوبانو ورتوع السمره هجمان دِكــَّة المـِتهَدِلى ومـِنهمره ما كـُنتْ منو بــَعَجَز كان ضلام كان قمره
أها كان عندك عينة الفي الصورة فوق قطع شك مابتعجز من هجيم دكة وفرقان الحبيبة معزتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: عبيد الطيب)
|
Quote: بشاير الخير بدن والبرق بشيل لــــي صعيد والعند الله اقرب من مسكة اللـــــــــــــــــيد قش امات رزيم غرزه وعويل مو جـــــــديد بكــت الناقة دايرة الرحمة من الســــــــــــــيد
|
يا سلاااااام النوق بشَّاشي عندما تلمح وميض البروق، وهنا في الشطرة التالتة ، أن النوق عافت العشب اليابس القديم "غرزة وعويل" ، وعندما لمحت وميض البروق، في الجنوب البعيد حنَّت ورزمت، لمخارف التلال والقيزان في الجنوب "رحلة الجنوب" يقول عمنا شيخ جامع في مسدارة "بت دعتورة" وهي إسم ناقة ولكنها اراد بها الكُل اي نوقه جميعا: الليله الصعيد بتشالعن برّاقه وبت دعتوره وقفت طولها عملت قاقه ناس ودجوده جاهزين لى مشاكل الناقه شدّوا الكوعو فاج منو ومدردم ساقه أي ومضت بروق أمطار الجنوب، وعندما رأتها النوق، تنبت ونهضت من مبركها وحنَّت كثيرا وهي مجتمعة "قاقة"، ولكن الدليل الخبير بالمراعي ، أحمد ودجوردة، يقظا ومستعدا لرعيها ولمسار مرحالها، حيث اسرج الجمل القوي النشط السريع "كوعو فاج ومردم الساق" كناية عن القوة والسرعة"
ممّا شافت البرق الشلع لافوق بت دعتوره حلفت قالت آ بتروق ها الساعه الكجيك تقّـَّلها ضرَب القوقْ ولاّ لى هسّاع بلاقط فيها غادى وإسوق الكجيك غسم إنقيب شهير وصوته شجيّ، ضرب القوق اي صدح بالواواي وكأنه صوت قمريّ يغرِّد
ومن ما شافت البّرّاق شلع فى سدورها الشرّامه دارت النجعى بى بذورها بت دعتوره تانى القرعه ما بتدورها خلّت عيقرابة (ام حايمى ) لى بقــّورها العيقراب إسم عُشب التحيِّات النواضر للأديب الأريب الأخ الأستاذ الأمين بدوي "كاكوم" فهو من الأدباء المجيدين للدارجة والفصحي، بل أجزم من الذين يعدون علي اصابع اليد معزتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: عبيد الطيب)
|
ود المقدم جزاك الله خير، وشكراً لإستجابتك، وإياها فيك محرية نعمِنّك سريع النهمة من يومك وزمانك. إستدراجي ليك بالواواي لعلمي انّ لغة أهل البادية عربية صِرفة عكس لغتنا في الشمالية علي ضفاف النيل حيث إختلطت باللغة النوبية، وحتي ابرز هذه الحقيقة سأحاول إستخراج المعاني العربية الفصيحة من واواي الوناقيب، ورفد البوست بمقتبسات من حداء العرب وعقد مقارنة بينه والواواي، كي نقص اتر الواواي ونربطه بالحداء عند أهل جزيرة العرب.
شكراً يا زول يا سمح، وأرجو أن تعزرني وزوار البوست نسبةً لأنني لا أملك إنترنت اليومين ديل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: معاوية المدير)
|
Quote: ثبت من أنس رضي الله عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحدى له في السفر ، وأن أنجشة كان يحدو بالنساء ، والبراء بن مالك يحدو بالرجال ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أنجشة كيف سوقك بالقوارير } .
وفي مسند الإمام أحمد حدثنا حماد عن يزيد عن سلمة يعني ابن الأكوع رضي الله عنه قال : { كان عامر رجلا شاعرا فنزل يحدو قال يقول :
اللهم لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا فاغفر فداء لك ما اقتفينا وثبت الأقدام إن لاقينا وألقين سكينة علينا إنا إذا صيح بنا أتينا وبالصياح عولوا علينا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الحادي ؟ قالوا ابن الأكوع ، قال يرحمه الله ، قال فقال رجل وجبت يا رسول الله لولا أمتعتنا به فأصيب } الحديث رواه البخاري .
[ ص: 175 ] قال العلماء : والإبل تزيد في نشاطها وقوتها بالحداء ، فترفع آذانها وتلتفت يمناها ويسراها وتنتحب في مشيها . وذكر أصحاب الأوائل أن أول من أحدث الحداء غلام لمضر بن نزار ، وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في مضر فسمع صوت حاد يحدو ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ميلوا بنا إليه فقال ممن القوم ؟ فقالوا من مضر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتدرون متى كان الحداء ؟ فقالوا بأبينا وأمنا أنت يا رسول الله متى كان ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : إن أباكم مضر خرج في طلب مال له فوجد غلامه قد تفرقت عليه إبله فضربه بالعصا أي على يده ، فأوجعه كما في رواية ، فعدا الغلام في الوادي وهو يصيح وايداه وايداه ، فسمعت الإبل صوته فعطفت عليه واجتمعت ، فقال مضر لو اشتق من هذا الكلام مثل هذا لكان كلاما تجتمع عليه الإبل ، فاشتق الحداء من ذلك } .
وكان سلام الحادي من العرب في الدولة العباسية يضرب المثل بحدائه ، فقال يوما للمنصور يا أمير المؤمنين مر الجمالين بأن يظمئوا الإبل ثم يوردوها الماء فإني آخذ في الحداء فترفع رءوسها وتترك الشرب ففعلوا ، فجرى ما التزم وحدا لها بقوله :
ألا يا بانة الوادي بشاطئ نهر بغداد شجاني فيك صياح طروب فوق مياد يذكرني ترنمه ترنم رنة الشادي إذا اسودت مثالثها فلا تذكر أخا الهادي وإن جاءت بنغمتها نسينا نغمة الحادي أخا الهادي : " إبراهيم بن المهدي أخو الرشيد عم المأمون " . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: محمد عمر الفكي)
|
التحيِّات النواضر لك أخي محمد عمر ود الفكي والتحيِّات النواضر لبطانة الخير وما جاورها من السهول والبراري والتلال ، شكرا لمُسيالك المُترع بالجمال ونفل القيصوم والخافور والصليان، والمعبق برائحة الدِّعاش وجديد المطر.... وقفت عند "الفكي" هل لك أخي عمر علاقة بالشاعر الضخم والفصيح المفلق ود الفكي حمد ما أجمل البطانة وأهلها وعربانها،علمتنا حروف هجاء الدوبيت ، وأرضعت السودان كله لبابة الشعر الرباعي بل أجزم أنها "لجَّتهم" وحنكتهم بتمر القوافي الشرود ، لله درهم من قومٍ فاقوا الأُول سماحة وكرما، وما أجملها من أرض تفيض نفلا وخيرا وفيرا معزتي ودمت سمحا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: عبيد الطيب)
|
الاستاذ عبيد الطيب تحية طيبة وعاطرة بدعاش بطانة اب سن حقيقة لفت نظري اسمك الكريم الذي ذكرني باسطورة غناء الحقيبة المرحوم عبيد الطيب الجمال لا يتجزاء حقيقة يا عبيد لا علاقة لي بالشاعر ود الفكي حمد، فانا بطحاني وهو كاهلي على ما اعتقد. بالمناسبة الفكي دي نادرة جداً في البطاحين فجدنا اسمه طه بن ابراهيم الزاكي بن بُتق وهو خال الشيخ عبدالباقي اب شام جد نظار البطاحين من ال طلحة (والدته فاطمة بنت ابراهيم) وسبب تسمية بالفكي هو لتدينه وحفظه للقراءان في وقت كان فيه البطاحين يمارسون هوايتهم المحببة تحياتي وعميق اعتزازي بمعرفتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: عبيد الطيب)
|
يقول الشاعر لبيد بن عامر: حتي إذا بلغت جمادي ستّة جزءا فطال صيامه وصيامها وهنا وصف ناقته معه عندما أكملا معا أشهر الشتاء الستة، والجزء بمعني المكان الذي ينعدم فيه الماء ولا يكون به غير نبات وعشب قليل تعيش عليه الإبل والكبابيش خاصة وبوادي الغرب عامة يسمون مراعي الشتاء في الشمال والشمال الغربي ب "مراعي الجزو" والهمزة المضمومة في كلمة "الجزء" يمكن للتخفيف تنطق واو"الجزو" أها نرجع نكمل مقال..... " من رحلة النشوغ إلي رحلة الجزو "
والحاج الدليل يكون علي ميمنتها مرة ثم علي ميسرتها مرة اخري حسب مسار المرحال ونترك الوصف لشاعرنا علي الشيخ (ود المُر) في مسدار السّافل حين كبة القمرية الزوقة من شرمة ام صرار:- اهلك درّّبوا الجُبْخَانِي ودايرا تِنَاطْرِي بلد الدَّرْمة والسَّعَدانِي مو بي خَاطري افارْ قِك يا أُم علويَنْ باني رب العزة يجمع بي الشَّمِلْ عُقبَاني (ودالمُر) وفي رحلة الجزو المتطلبات والتجهيزات تطرأ عليها بعض التغيرات حيث لا اسواق بمنطقة الجزو فيجب الاعداد الجيد والتجهيز المحكم وخاصة الملح- الشاي- ومتطلبات البرد حيث يكون شديدا و قارصا وكل ما كان البرد شديدا كلما طال مكوث الرعاة بمراعي الجزو الخصبة وسهولها الممتدة والقمرية تخاطب الابل قائلة:- لقد تجهزوا اصحابك واعدوا العدة واصبحت تحنّي وتنظري وتتشرفي وتتاوقي الي مراعي الجزو الخصبة حيث عشب الدرمة والسعدان ولم يكن بمرادي ان افارقك يا ذات السنام العالي ولكنني ابتهل الي ربي ليجمع الشتيتين مرة اخري وريسك قال ضُروعك زاد ولفح ام تَاج علي ود أَلْبِلْ الشَّرَّاد يا عَانْس الرشيد يا سمحة المُمْداد في وداعة الكريم اني راجعة لي اللّقَّاد (ودالمر) وهنا نجد القمرية (كبت الزوقة) وفارقت الناقة لانها لا تستطيع ان تطير عكس الرياح وهي تردد مع ابراهيم بن صور الكاتب:- باتت تشوقني برجع حنينها وازيدها شوقا برجع حنيني نضوين مغتربين بين تهامة طويا الضلوع علي هويً مكنون لو سُئلَتْ عنها القلوص لأخبرت تعن مستقر صبابة وشجون ولعلك عزيزي القاري تتخيل ان حياة الرعاة ورحليهم يكون عفويا ودون تخطيط وهذا لعمري خطأ كبير لان البدو دقيقين في كل شئ اولا نجد ان في الاسرة رب الاسرة هو الوالد وهو المسؤول عن الاسرة مسؤولية مباشرة ثم لاولاده ادوار مختلفة يقومون بها فزيد مسؤول عن ادارة الابل وعبيد عن ادارة الضأن واخر للبقر و....الخ فلذ نجد رئيس مراح الابل يقوم بكل المهمات الصعبة هو الذي اذا سرق له بعير ان يفزع به ويموت دونه او يرجعه الي مراحه ويكون تحت امرة الدليل او الرئيس ثلاثة او اربعة اشخاص يساعدونه في رعي الابل حسب عدد ابله فالجمال الزكور والابل العشار يكون معها واحد او اثنين والابل اللُّقح (الخلفات) يكون معها اثنين رجل كبير واللنقيب وهو اصغرهم واشقاهم حيث يقوم بالحلب والصّر وينام اخرهم لان فواق الابل ياتي قبيل الفجر (العتّام) و هنا تخاطب القمرية الناقة قائلة:- ان صاحبك قال ان ضروعك هي زادنا وهذا صحيحا لان رعاة الابل في رحلة الجزو يعيشون علي حليب الابل ولبنها (القارص) فقط لا ذرة ولاقمح ولا .... وقليلٌ من قديد الصيد والجآذر ولفح ام تاج اي حمل السلاح وام تاج للبندقية اي علقها علي سرج البعير والملاحظ يري ان القمرية تتغزل في الناقة بوصفها بالعانس وعانس الرشيد وهو الدليل المهتم بها وتتحسر بعد ان تودعها بانها راجعة الي المزارع (اللقّّاد) وهي المزارع التي تكون علي حافة الوديان وتكون مسوَّرة باغصان اشجار الكتر او السيّال
| |
|
|
|
|
|
|
|