كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول)
|
كاتب المقال: جويل س. بايدن، مؤلف لكتاب "The Historical David: The Real Life of an Invented Hero" أي "داوود التاريخي: القصة الحقيقية لحياة بطل اخترعه التاريخ"، ويعمل بايدن أستاذاً للعهد القديم في مدرسة ديفينيتي التابعة لجامعة يال (الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن وجهة الكاتب، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر CNN)
يعد النبي موسى الشخصية الأساسية في كتاب التوراة، وكانت شخصيته محوراً في عدد من أفلام هوليوود، لكن مع تكرار سرد اليهود لحكاية موسى، يجدر بالذكر وجود بعض التفاصيل التي لم تظهر عند تناول شخصيته على الشاشة الكبيرة، أو التي لم يعرفها كثير من العامة.. إليكم خمسة أمور قد لا تعرفونها عن النبي موسى.
على الأرجح أن موسى كان مصرياً: وأهم أمر في صالح هذه النقطة هو اسمه، إذ يذكر الإنجيل أن اسم موسى مشتق من الكلمة العبرية "ماشاه"، أي "يُسحَب" بدلالة "سحبه من مياه النيل"، الذي وضعته فيه والدته عندما كان رضيعاً، ولسوء الحظ فإنه من الصعب الوصول إلى اسم من هذه الكلمة التي تعد فعلاً، إلى أن تشكل كلمة موسى، والتي ستعني عندها "الرجل الذي يَسحَب"، وهو ما لم يحدث بالضبط في القصة المتواردة.
لكن اسم موسى هو اسم مصري قديم يعني "الابن"، وهو اسم متعارف عليه لدى عدد من الفراعنة المصريين، مثل لفظ اسم الفرعون "Tuhtmoses" للفرعون "تحتمس"، و"Ramesses" للفرعون "رمسيس"، والذي يعني "ابن رع."
وتلك القصة المسرودة عن وضع الوالدة لابنها موسى في نهر النيل، لتجده شقيقة فرعون وتربيه، تبدو محاولة لتغيير أصل موسى من مصري إلى إسرائيلي.
بالإضافة إلى أن سفر الرحيل "Exodus" يحوي عبارة تشير بوضوح إلى أن النبي موسى لم يكن مختوناً ولا حتى ابنه، خاصةً أن الختان كان شائعاً للغاية بين بني إسرائيل.
موسى لم يكن معارضاً للعبودية: النبي موسى معروف بدعوته للحرية من العبودية، لكنه طالب بتحرير بني إسرائيل من مصر فقط، ولم يبد أي معارضة للعبودية كفكرة، إذ كان من المتوقع أن يحظى الإسرائيليون بعبيد خاصين بهم، بعضهم قد يكونون من بني إسرائيل أيضاً، وكان من المتوقع أن تتم معاملتهم بأسلوب جيد، وآخرون لم يكونوا من بني إسرائيل، ولم تتوقع أن تتم معاملتهم بنفس الطريقة.
كما قال موسى لبني إسرائيل إنهم إن ضربوا عبداً ومات فإن ذلك يمكن أن يعتبر أمراً سيئاً، لكن إن تم ضربه ومات بعد يوم أو يومين، فإنه لا عقوبة في ذلك "لأنه يعتبر ملكاً لصاحبه."
موسى كان متزوجاً بامرأة سوداء: إنها قصة حقيقية، لكن زوجته السوداء لم تكن الأولى، بل كانت الأولى "صفورا" ابنة النبي شعيب، الذي بعث لأهالي مدينة مدين، وزوجته الثانية كان اسمها "كوشيت"، إذ يعني "كوش" الاسم القديم لإثيوبيا، إن كنتم غير مرتاحين بهذه الفكرة فأنتم لستم الوحيدون، إذ تلقى موسى اعتراضاَ من شقيقته مريم وشقيقه هارون، ليوبخ الله الأخ وتصاب مريم بمرض جلدي لمعارضتها موسى، ومن الأرجح أن الاعتراض كان قائماً على الأصول العرقية، وليس على لون الجلد، ذلك لأنه من الأرجح أن لون بشرة موسى، لكونه مصرياً، كان غامقاً أيضاً.
موسى لم يأت بأي قانون: النبي موسى هو النموذج لتنفيذ القرارات لكنه لم يكن نموذجاً لصنعها، إذ لا تحوي التوراة ذكراً لأي قانون ادعى فيه موسى أنه أتى به من عنده، بل قام بنقل القوانين التي أعطاها الله إياها لبني إسرائيل.
يشير العهد الجديد إلى القانون بصيغة سلبية، وكما لو أنه يمثل أوامر فرضها موسى، لكن في هذا نوع من الخداع (سواءٌ كان مقصوداً أم غير مقصوداً).
وقد يبدو وكأن قوانين العهد القديم رميت عندما قدم المسيح، لكن من المهم التفكير أنها لم تكن أوامر من موسى، بل كانت كلمات الله.
موسى لم يكتب التوراة: رغم التصور السائد لدى المسيحيين واليهود بأن موسى هو من كتب التوراة، إلا أن التوراة لم يذكر ولم يلمح في الأصل إلى أن موسى هو من كتبه.
ويشير الإنجيل إلى أن التوراة "هو كتاب موسى"، لكن ذلك لا يعني بأن موسى من كتبه (..) بل كتب التوراة على يد شخص آخر، وفي ذلك دلالة في نقل خطاب موسى لبني إسرائيل والمذكور في التوراة، إذ يشار إلى موسى في إحدى الآيات: "هذه هي الكلمات التي وجهها موسى لجميع بني إسرائيل"، وهنالك نص آخر في التوراة يقول: "موسى كتب التوراة هذا"، لكن ذلك لا يعني أنه قام بذلك حرفياً، بل كانت هناك شخصية أخرى يتم الإملاء عليها بما تكتب، ولم يأت بالضرورة بشيء من ذاته.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: ياسر منصور عثمان)
|
اخي علي..
ليتك اطلت اكثر واكثر ..
تحليل اكثر من رائع...
ونقطة ولادة سيدنا موسى بالمنطقة التي تقع جنوب الاقصر تؤيدها الكثير من الادلة خصوصاً دليل طبيعة سريان نهر النيل من الجنوب للشمال وتواجد مركز الحضارة الفرعونية..
تسلم وننتظر المزيد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: ياسر منصور عثمان)
|
التحية استاذ ياسر
لم يثبت ان موسى عليه السلام كان مصريا و الا فلماذا اراد المصريين قتله عندما كان طفلا ؟ لكن يوجد ما يدل على انه من بني اسرائيل و ايضا ما يرجح انه من السودان فأما دليل انه من بني اسرائيل فهو محاولة قتله عندما كان طفلا و قد كان الاعلان انذاك بقتل كل طفل رضيع من بني اسرائيل و اما ما يرجح انه من السودان او النوبة فهو وصف النبي عليه الصلاة و السلام لموسى عليه السلام في حادثة الاسراء و المعراج قال ابن إسحاق : وزعم الزهري عن سعيد بن المسيب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصف لأصحابه إبراهيم وموسى وعيسى حين رآهم في تلك الليلة فقال أما إبراهيم فلم أر رجلا أشبه بصاحبكم ولا صاحبكم أشبه به منه وأما موسى فرجل آدم طويل ضرب جعد أفتى كأنه من رجال شنوءة ... الحديث
أدم يعني اسود ، جعد الشعر و هي مفهومة و هذه الصفات تكاد تشابه قاطني المنطقة شمال السودان و جنوب مصر في تلك الفترة و بما انه ليس مصريا اذ اراد المصريون قتله فيرجح انه سوداني و ايضا من الادله على لون بشرته الداكن حينما امره الله سبحانه و تعالى بأن يدخل يده في جيبه لتخرج بيضاء مما يدل ان لون بشرته لم يكن ابيضا والله تعالى اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: ياسر منصور عثمان)
|
ولكن الا تثبت هذه الاية ان سيدنا موسى كان يهودياً؟؟:
قال تعالى في سورة القصص الآية (15): {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ}.
فلفظ من شيعته يؤكد انه كان يهودياً...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: ياسر منصور عثمان)
|
ما معني اسم : موسى (( mwuc/ ))
1- أول من تسمي بهذا الاسم , هو موسي النبي .
والتي أسمته به , هي إبنة فرعون مصر , لأنها جذبته من ماء النهر ,
كما لو كان الماء هو الرحم الذي أخذته منه , إذ انه مكتوب :
[ فنزلت إبنة فرعون إلى النهر .... فرأت السفت بين الحلفاء, فأرسلت أمتها جج وأخذته , ولما فتحته رأت الولد , وإذا هو صبي يبكي ... ودعت إسمه موسي, و(حرفياً : لأنها ) قالت: إنى انتشلته (حرفياً: سحبته ) من الماء ] خر 2:5-10.
(1) واللغة التي كانت تتكلم بها إبنة فرعون مصر , وكذلك كل الشعب المصرى – حينذاك – بلا إستثناء , هي اللغة المصرية القديمة ,
التي كانت تكتب بحروف مختلفة الأشكال ,
مثل الهيروغليفية والهراطيقية والديموطيقية ,
ثم - فى وقت لاحق - أصبحت تكتب بالحروف القبطية .
and#61558; فإن اللغة القبطية هي ذاتها اللغة المصرية القديمة , مع فارق التطور – نتيجة للزمن – في اللغة وفي شكل الحروف .
and#61558; إذن , فكلمة "موسي" , التي نطقت بها إبنة فرعون مصر ,
هي كلمة مصرية قديمة , تعني- إجمالياً – أنه مأخوذ من الماء .
(2) وبالرجوع إلى قاموس اللغة القبطية , تأليف إقلاديوس لبيب – وهو أقدم القواميس القبطية عربية ، المطبوعة – حـ1 صـ320 , وحـ5صـ21 ,
وكذلك – لنفس المؤلف – مجلة عين شمس الأثرية , السنة الثانية صـ140 والسنة الثالثة صـ222 , نجد ما يلي :
- كلمة موسي تعني إبن الماء , إذ تتركب من : كلمة "مو" وهي الصيغة التركيبية من كلمة موؤ : mwou, وتعني "ماء" , ومن كلمة "سي" بالشكل الفـرعوني الهيروغليفي (وترسم بشكل أوزة) ويقابلها – في الشكل القبطي – كلمـة "شي" se وهي الصيغة التركيبية من كلمة شيرى s/ri,أى : إبن
(3) وبالبحث في قاموس اللغة القبطية تأليف CRUM (المعمول بعد قاموس إقلاديوس لبيب , بل ويأخذه من مراجعه) نجد إنه لم يعالج هذا الموضوع, ولكنة ذكر في صـ584 أن كلمة إبن في الصيغة التركيبية هي "شى" si او se .
(4) وبالبحث في كتاب قواعد اللغة المصرية القديمة , تأليف GARDNER , نجده - أيضا- لم يعالج موضوع إسم موسى , ولكنه مع ذلك يحوى أشياء مفيده لهذا الموضوع , في صـ66 سطر 1-8 وصـ441 سطر1-5 , وصـ 471 سطر 38 ,و صـ490 فقرة 35, وهي كما يلي :-
* كلمة "إبن" في الشكل الهيروغليفي هي "سى" (رسمة الأوزة) * كلمة "ماء" في الشكل الهيروغليفي هي "مو" MW (ثلاثة تموجات ماء , فوق بعض)
*بعض الأسماء المصرية الفرعونية , تأخذ نفس صيغة تركيب إسم موسى (ص 66 سطر1-8) , مثل :-
+ " نحريسى" , وتعني : إبن نحري + " خنمحتب سى" , وتعني : إبن خنمحتب
(5) إذن , فإن كلمة موسى , هي كلمة مصرية قديمة أصيلة , في كل من الشكل القديم الهيروغليفي , والشكل الحديث القبطي
and#61558; وأنها – في كلتا الحالتين – تعني : إبن الماء
and#61558; وهذا يتطابق مع ما قالته إبنة فرعون مصر , بأنها أسمته "موسى" لأنها سحبته من الماء . and#61558; وهكذا , فإن الصدق والحق , المكتوب بهما الكتاب المقدس , يتجليان دائما, في كل صغيرة وكبيرة ،ويتطابقان مع كل الحقائق التاريخية واللغوية و... إلخ .
( بحث : م-مكرم زكى شنوده ) http://www.anbawissa.org/vb/showthread.php?t=28675
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: Zakaria Joseph)
|
Quote: بأنها أسمته "موسى" لأنها سحبته من الماء . |
اخي زكريا .. ايضاً في النوبية الماء الى يومنا هذا هو ( اسي ) بالف مخففة ( سي البحر بالانجليزية والماء بالنوبية ايضاً إسي ) بكل المقارنات الاسم أقرب الى نوبية
لك التحية وحوار جميل للفائدة والمعرفة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
يا على, انا بحاول اثراء البوست. اعتقد ان القبطية القديمة و النوبية كانت لغة واحدة على الرغم من ان القبطية اثرت فيها اليونانية. عندنا فى لغة الدينكا كلمة "اوه" يعنى نعم بالقبطى و بعض المفردات مثل اباي او بر او باى ...الخ و موجودة فى لغة الدينكا "القبائل النيلية عموما" و لا يمكن ان ندعى اننا على صلة بهم و لكن النوبة حكموا حتى اورشليم بحسب الكتاب المقدس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
تحياتي ياسر في ذلك العصر لم يكن هناك بلد اسمها مصر ولا قوم اسمهم المصريين هذه مسميات حديثة كان هناك الكوشيين في الجنوب وشعب القبط في الشمال موسى من نسل يعقوب النبي عليهم السلام اجمعين وهو كما ورد في القرآن من بني اسرائيل اي من نسل الاسباط الثنى عشر ابناء يعقوب عليه السلام
من اين اتى اسم فرعون ؟ وهل لهذا الاسم اي وجود في اللغة النوبية القديمة ؟ هل يمكن ارجاع الكلمة لاصلها النوبي ؟ ورد في التوراة ان موسى تزوج من الكوشيين فهل له نسل منها ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: محمد إبراهيم علي)
|
يا سلام اخي زكريا .. نعم كل هذا اثراء .. نعم عرفنا الكثير من مداخلتك واصل لنقرب المسافات وهذا التاريخ هو المرتكز والاساس لك التحية
وفي بداية البوست كنت كتبت عن المرجعيات النوبية الموجودة حتى اليوم في اسماء الفراعنة والعائلات التي حكمت مصر وكانت مداخلتي هي :
Quote: وفي متحف كرمة وعند المدخل تجد العائلة الكوشية تتكون من المجموعة من تماثيل تشعر بصدق انها عائلة وهي من حجر الجرانيت الاسود .. أما عبادة آمون .. إله الشمس .. فإن أهلنا الى يومنا هذا يطلقون على القمر ( اون ) عندما يكون هلالاً .. ثم (أوناتي) عندما يكون قمراً او بدراً فتجد الكلمة هي نفس المكونات ما عدا ( حرف الميم ) ربما كان هناك بعض الاجتهاد عند تفكيك الحروف الهيروغيلفية .. وحتى فترة قريبة جداً .. كانت هناك تعويذات يتم تريدها من قبل الامهات عند ظهور الهلال مثل ( بالمناسبة هي خليط بالعربية ) : اون جديد .. آنجقون دوكي تاكول كر والمعنى تقريباً ( مرحب بالشهر الجديد .. جعلنا أحياء حتى نحضر القادم ) وكان يتم غسل وجه للاطفال وكذلك يرش المياه النقية تجاه الهلال ولا بأس احياناً من ذر بعض الذرة البيضاء مع الترديد التعاويذ مع بداية رؤية الهلال . هذا يدل أن ( آمون كان فعلاً إله النوبة ) وأن ( توت عنخ آمون ) وتوت أو (تود) بمعنى ( الابن ) والمعنى هو (إبن الشمس ) وبالنوبية الحالية ( آمون توت او آمون تود ) .. وكما ورد إسم ( توحتومس ) او ( تحتمس) فحرف الحاء تعتبر زائدة لأن اللغة النوبية الحالية خالية من ( الحاء) ولكن ايضاً تدخل ضمن اجتهادات شامبليون الفرنسى الذي فكك رموز حجر الرشيد ، والمدلول الصحيح للاسم والذي ينطبق أيضاً على شخصية ( تحتمس ) كما ورد من المؤرخين انه كان مميزاً ومتديناً وذو شخصية فريدة ، فهذا ينطبق تماماً عند ما يفسر اسمه بالنوبية ( توت مس ) توت او تود كما ذكرت هو الولد او الشاب أو بمعنى إبن ، ولفظ (مس) هو الطيب والجميل والمميز والشجاع وكل الصفات الجميلة التي تميز الشاب او الرجل وأنا أرجح أن أهلي المحس اصل مسماهم ( مسي ) او ( ماسي ) وهو بالنوبية ( المميزين او الكرماء .. بل كل الصفات الطيبة التي تنطبق على الانسان ) ولا ارجح قول عون الشريف ان إسمهم جاء من جدهم العربي ..
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
سلامات أخي ياسر وزواره الأكارم بوست موفق احتوى على جملة من المداخلات اللطيفة المحفزة للتداعيات.. بداية استسمحكم في تذكير أستاذ (علي ) بتكملة طقوس رؤية الهلال .. حيث كن الأمهات ينثرن الماء إلى الأعلى وهن يرددن .. ( ترّا هو ) الراء مشددة ثم بقية الدعاء بالعافية والسلامة .. فكرت كثير في هذا اللفظ الذي يسبق الدعاء .. ولم أجد مقارب له سوى اسم الملك تهاركا .. ترى هل ( ترَا هو ) هو اسمه الصحيح ؟ فضلا أن صيغة الدعاء نفسها تتعلق بطلب العافية والسلامة .. والملاحظ أن أمهاتنا كن عادة يجمعن بين لفظي العافية والسلامة كدعاء لوداع الأقارب .. فهل كان الطقس والدعاء عند مطلع كل هلال يخص الملك القائد المحارب تهاركا عندما كان سائرا في حرب الآشوريين ؟ الأقباط ( ايجبت ) هم سكان الدلتا منذ أن جاء بهم الأسكندر الأكبر وأسس معهم مدينة الإسكندرية .. وهو الجزء الذي فتحه المسلمون على عهد المقوقس .. وكانت المنطقة جنوبي الدلتا وحتى ممفيس خلاء .. وتخضع كل البلاد من ممفيس جنوبا للكوشيين .. وعندما دانت بلادهم للخلافة الفاطمية .. قاموا ببناء مدينة القاهرة القديمة على بعد19 كيلوـ م شمالي ممفيس .. وقد استخدم في بنائها حجارة المعابد والمسلات الكائنة بممفيس.. إذا لا غرو كما قال الأخ ذكريا من وجود تداخل لغوي وثقافي بحكم الجوار بين الكوشيين والأقباط .. بخصوص الأسماء الكوشية خاصة بين النساء حتى وقت قريب كما قال الأخوة فعلا هنالك اسماء كوشي / كوشيه وصفورة .. ومن عجب ايضا أسم آمون ونفرين وحبسى وأظنه اختصار لحتشبسوت أو حبسبشوت . معليش لو تشعبت في الحديث.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: محمد على طه الملك)
|
موسى ما سموه أهله الوضعوه على ماء النهر، بل سموه الإنتشلوه من ماء النهر إذن أصل الإسم والكلمة يرجع إليهم إلى فرعون وزوجته أو من حولهم اللغة قد تكون واحدة فى كل المنطقة .. كما أن مكان إقامة والدة موسى ليست ببعيد من مكان إقامة الفرعون ، لأن فى قصة وضعه على الماء اخته لأمه تبعته إلى أن أنتشل عند الفرعون، وقد دلتهم أخته على مرضعة كانت أمها وأمه الحقيقية وهذا يدلل على قرب الموقعين، ويرجح نفس المدينة.، وأن رحلة موسى المائية ليست مئات الأميال .. بل رحلة قصيرة، مشتها أخته الصغيرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: نادر الفضلى)
|
شكراً ياسر على هذا البوست
الملك كيف حالك ذاكرتك ما شاء الله .. ما زلت تتذكر تلك العبارات وسوف أحاول استحضار الباقي
Quote: حيث كن الأمهات ينثرن الماء إلى الأعلى وهن يرددن .. ( ترّا هو ) الراء مشددة ثم بقية الدعاء بالعافية والسلامة .. فكرت كثير في هذا اللفظ الذي يسبق الدعاء .. ولم أجد مقارب له سوى اسم الملك تهاركا .. ترى هل ( ترَا هو ) هو اسمه الصحيح ؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: ياسر منصور عثمان)
|
من المؤكد انه
مولود في شمال السودان ------------------------------------ اللواء ابوقرون عندو راي مطابق لهذا الراي .. الا وهو سودانية سيدنا موسي عليه السلام .. كما جاء في مؤلفه «نبي من بلاد السودان... قراءة مغايرة لقصة موسى وفرعون» حيث يزعم بانه خصيصا من شمال السودان منطقة الدناقلة ... مصطحبا فيه الكثير من الحقائق الملموسة .. التي من الصعب تجاوزها .... ارجو رفدنا بالكثير من الحقائق الملموسة في هذا الشأن .. اذكر انني .. وقبل معرفتي بكتاب السيد ابوقرون .. كنت قد عرضت الامر علي صديق مصري ... مصطحبا دلائل كون النهر يجري من الجنوب الي الشمال .. و سحرة موسي و اعتقاد اصولهم الي قرية ناوة بالدناقلة .. و وقوع ارضهم تحت سيطرة فرعون .. و احتمالية سمرة بشرة سيدنا موسي لما في آية اليد البضاء .. و ووو ... ضحك صديقي المصري و سخر من حديثي ... و قال بالفم المليان .. يعم نبي مين الي بطلع ميالسودان !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: عمر عبدالرحمن)
|
العزيز زكريا
شكراً على الاضافات القيمة..
ولعل ما ورد فيها يتطابق مع التفاسير الاسلامية التي تؤكد يهودية سيدنا موسى كما اورد كثير من المحققين ..
ومن ضمن ذلك قولهم بأنه ينحدر من نسل سيدنا يعقوب..
مع ودي شكرا يا اخى. لا اعرف تفاسير القران و لكن لو قراتم الانجيل, او العهد القديم تحديدا, فسوف تجدوا فيه جزء من تاريخ النوبة. واحد من كتبة الوحى و هو مرقس,كاتب انجيل مرقس, خدم فى بلاد النوبة. و هناك قديسين من بلاد النوبة و يشكلون اساس تاريخ الكنيسة الشرقية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان سيدنا موسى مصرياً؟؟ (منقول) (Re: ياسر منصور عثمان)
|
سيدنا موسى عليه السلام ينحدر من سلالة ترجع لسيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام فهو من أحفاد يعقوب بن إبراهيم عليه السلام .. وهو من بنى إسرائيل .. حسب ما هو مفهوم من القرآن والتوراة ، وأصله المنسوب ليعقوب وإبراهيم عليهما السلام
أعتقد المعلومات أعلاه متفق عليها
وبنو إسرائيل تواجدهم التاريخى بمصر يرجع لسيدنا يوسف عليه السلام والذى حادثة إلتقاطه من البئر وجلبه لمصر وبقية القصة المعروفة. كانت بداية لهجرة وإستقرار إخوته ال 11 بمصر حيث إستقروا وتزاوجوا وتناسلوأ وتكاثروا ... وسيدنا موسى الجيل الرابع لهم بمصر. هجرتهم كانت من أسيا من أرض الكنعانيين (فلسطين)، هذا يعنى أن دخولهم لمصر جاء من شمالها الشرقى ، بعيداً عن السودان(الحالى) وأرض النوبة. وبداية إستقرارهم كانت حيث إقامة عزيز مصر ويوسف عليه السلام .. إين كانت إقامتهم وكيف إنتشروا فى بقاع مصر وخاصة جنوباً هنا السؤال
السؤال اين كان مقر الحكم والمدنية فى مصر ومدى حدودها جنوباً ؟ إهرامات الجيزة .. هرم خوفو بنى حوالى 2600 عام قبل الميلاد فمنذ ذاك التاريخ البعيد منطقة الجيزة (جوار القاهرة) عامرة وهى جغرافياً قرب الدلتا أى فى الثلث الشمالى لمصر، وبعيدة عن الأقصر جنوباً وما بعدها جنوباً مناطق النوبة ( شمال السودان الحالى). وفرعون موسى تاريخاً يرجح كان فى حوالى 1200 قبل الميلاد، أى الجيزة كانت فى عمارها. أما الأسرة 25 الفرعونية (النوبية) التى حكمت المنطقة بما فيها مصر (بعانخى وترهاقا) فقد جاءت فى مرحلة متأخرة بعد موسى بقرون فى حوالى 750 ق. م.
فبالتاريخ فرعون موسى يرجح مقره شمالاً بالجيزة وليس بطيبة (الأقصر) حيث مدافن الفراعنة الرئيسية.. ومنطق أن النيل تياره يجرى شمالاً فتابوت الطفل موسى حمله التيار شمالاً من أرض النوبة بشمال السودان الحالى لمقر الفرعون، كما أسلفت ليست منطقاً مقبولاً عندما تقارنه بالقصة القرآنية من حيث مدى المسافة ما بين مكان أمه وقصر الفرعون فهى ليست فيافى بمآت الأميال عبر فيها تابوت موسى الحدود والشلال الأول ليصل لطيبة (الأقصر) .. إذا فرضنا الفرعون بالأقصر، أو إتجه شمالاً حتى الجيزة .. تتبعه أخته الصغيرة .. (رحلة كم يوم ؟) لتقول لآل فرعون هل أدلكم على مرضعة له، لترجع وتكر عائدة بأمها مرضعة. فالمنطق يقول مكان إقامة أم موسى والفرعون فى مدينة واحدة.
تعتمد الرواية السودانية على أن موسى أسمر أو داكن البشرة، وإلى معنى كلمة موسى فى اللغة النوبية .. سمرة بشرة موسى أساساً فى التفاسير من القرأن، (اليد التى تخرج بيضاء من غير سؤ) ومن حديث الرسول (ص) فى مقابلته لموسى فى رحلة الإسراء والمعراج. التفاسير إعتمدت على تصنيف البشر لألوان البشرة أبيض، أسود، أسمر، ولكن بياض البشرة المقصود نسبى ولا يعنى اللون الأبيض، أى أن الرجل المصنف أبيض اللون يمكن أن يدخل يده فى جيبه وتظهر المعجزة أن تخرج يده بيضاء فى لون يختلف عن لون بشرته. وسمار موسى ماذا يعنى هل هو أسود اللون؟ وما هو لون أهل المنطقة فى مصر أنذاك، أو حتى لون الكنعانيين العبريين الذين قدموا لمصر .. هى أسئلة للتفكر .. ولكن ما دام موسى ينتمى لبنى إسرئيل (اليهود) فيجب أولاً إثبات أن شمال السودان الحالى بمنطقة النوبة كان يقطنها اليهود أو أن النوبة أصولهم تعود لبنى إسرائيل. وبما أن اليهود هاجروا مع موسى عائدين إلى أرض كنعان، فهل تبقى بعض منهم بأرض النوبة لينسبوا موسى إليهم؟ أم من تخلف منهم عن ركب موسى تعرض لإضطهاد أكبر فنزحوا جنوباً ليستقروا بأرض النوبة الحالية؟ .. معروف فى تاريخ لاحق أن النوبة تنصروا وكانت لهم مملكة مسيحية عاصمتها دنقلا العجوز، ولم تعرف لهم هودنة.
أما موضوع اللغة فقد تكون هى اللغة المشتركة السائدة فى المنطقة ما بين الجيزة شمالاً حتى مروى جنوباً، وأنها منطقة كانت تحت سيطرة إدارة حكم واحد فى كثير من الحقب. وحيث موقع مصر الجغرافى الإستراتيجى كان سبباً فى تعرضها لغزوات طوال العصور وإختلاط شعبها بشعوب وحضارات عديدة، فكلما إتجهنا جنوبأً يقل هذا الأثر، وهذا يرجح إحتفاظ سكان منطقة النوبة حالياً بتلك اللغة القديمة، وإندثارها شمالاً .. ولكن تبقى الآثار الحضارية المعمارية القديمة شاهداً على المنطقة والحضارة المشتركة ما بين الجيزة ومروى.
أعلم أن هنالك كتاب سودانيين كتبوا بما يدعم سودانية موسى .. هنالك كتاب إسمه السودان أرض الأنبياء .. لم أقرأه ولكننى تناقشت مع من يؤمن بمضمونه، ولم أحظ فى نسخ صورة من الكتاب .. مما أذكره يتعرض الكتاب لرحلة موسى مع الولى الصالح (النبى الخضر) واصفاً مرج البحرين بمقرن النيلين، والمركب التى ثقبها جنود الملك (بمنطقة حلفاية الملوك) سيكون الحصول على هذا الكتاب من أجندتى فى أول زيارة لى للسودان.
| |
|
|
|
|
|
|
|