فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !!

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 03:11 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر فضيلى جماع(فضيلي جماع)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
24-06-2008, 03:37 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !!

    أحبائي من أبناء وبنات دار فور
    الإخوة والأخوات من حاملي لوا ء الثورة السودانية في كل ركن من بلادنا
    قبل أن يستل بعضكم الخناجر والسيوف من أغمادها ، تأكدوا من الطارق بالباب..فقد يكون صديقاً يحسب نفسه قطعة منكم ، رضيتم ذلك أم أبيتم . فإن لم يجمع كاتب هذه السطور بكم صلة الرحم ففي صلة تراب وهواء هذا الوطن الحدادي مدادي ما يجمع شملنا. ولعلي وأنا أقدم على هذا المقال فكرت أكثر من مرة في عواقب ما تأتي به الريح. ولأني – مثل كثيرين من أبناء وبنات وطني – قد قضيت من العمر ردحاً ضاع جله بين المعتقلات والمنافي من أجل أنبل القضايا ، ولأني أدعي – دون وجل - أنني أقاتل بطريقتي في الصف الأول من أجل الإنسان في دارفور ، فقد فات الوقت الذي ترهبني فيه سهام طائشة لا يمكن أن تفت عضدي!أقول لمن يريد شواء أطرافي من أهلي وأقاربي وأحبابي بسبب هذا المكتوب أنّني قلت ما سوف أقول عن محبة وقناعة وباصرار، وأنّ ردي على من يقذفني بحجر أني سأرميهم بوردة زكية الرائحة. فإذا كان خطاب الحب لا يردم الهوة بين أبناء الوطن الواحد فقل سلاما على الوطن!!
    منذ أكثر من عامين وأنا أجهد نفسي مقتطعا الوقت "الممحوق" في مطالعة الشأن السوداني بصفة عامة ومأساة الإنسان في دار فور بصفة خاصة. لخصت بعض الكتب الصادرة بالإنجليزية في الشأن الدارفوري ودفعت بها لبعض الصحف السودانية (جريدة الصحافة مثالا). شاركت في مؤتمرات وأسابيع التضامن مع دارفور في عواصم أوربية (ألمانيا وهولندا والنمسا). قرأت شعرا في منتديات عن الوطن الكبير وعن مأساة دارفور. وفي كل هذه المناسبات كنت ألتقي رجالاً ونساء لا يقلون حماسة عنّي على مصير الإنسان في دارفور..وكثيرون منهم لا يجمعهم بدار فور إلا تراب الوطن والهوية الإنسانية.بل إن كثيرين منهم من الشمال النيلي وشرق السودان.
    كنت ألحظ أنّ الخطاب الدارفوري في مضمونه العميق يأخذ منحى البحث والتقصي في المشكل بكتابة ورقات وتأليف كتب ، آخذ بروفيسور شريف حرير الأستاذ بجامعة بيرقن والناشط في الشأن الدارفوري مثالا..خاصة كتابه (الذي ألفه مع آخرين) short cut to decay عن الشأن السوداني. كما إنّ البعض من الناشطين والناشطات – خاصة الذين هاجروا إلى بلدان العالم الصناعي المتقدم – نذروا أنفسهم من أجل الإنسان في دارفور ، وانقطعوا للتظاهرات والمسيرات وتقديم عرائض الاحتجاج وفضح النظام الدموي في الخرطوم . كل هذا جميل ورائع..وقد رفد القضية مريدين ومؤيدين من داخل وخارج السودان ، حتى صارت خارطة دارفور اليوم يشار إليها بالبنان في نشاط أي منظمة دولية أو منظمة حقوق إنسان.
    الذي أحزنني كثيرا أنّ هذا الخطاب الجاد صار يوازيه منذ مدة ليست بالقصيرة خطاب ضيق الأفق محدود المدارك ، يركز على الأس العرقي، حيث صار التصنيف لأنصار القضية من لدن أصحاب هذا الاتجاه يركز على العامل الإثني الضيق. وصارت السهام تطلق دون تمييز على الصديق والعدو من كل من جاءوا من المنطقة النيلية. أقول هذا وأنا أدري المردود السلبي لدور مؤسسة الجلابة كمرحلة من مراحل تطور الدولة المدنية في السودان الحديث. صحيح أن تلك المؤسسة انطلقت من الشمال النيلي وصحيح أنّها حفلت في جانب من تاريخها بثقافة استعلائية ، ميزت أعراق الشمال النيلي على سواها.. لكنها – أي مؤسسة الجلابة – في خاتمة الأمر تحولت إلى عقليةmentality لا تعرف العرق بقدرما تعرف المصلحة ، ففيها الزغاوي والدينكاوي والبقاري والبجاوي مثلما فيها الشايقي والجعلي والمحسي والدنقلاوي. صحيح أن دفة قيادة السلطة لا تزال فيها للنخبة النيلية بحكم قيام البنية التحتية المقتدرة وتمركز أدوات التعليم والخدمات الأخرى في الشمال النيلي منذ التركية ودولة الاستعما ر الثنائي. لكن الصحيح أيضا أنها تظل نخبة لا تمثل مصلحة جهة إثنية إلا في إطارها العنصري الضيق والمحدود.تحولت مؤسسة الجلابة في تطورها العكسي في نهاية مطافها من حلف يجمع التاجر والأفندي وزعيم الإدارة الأهلية – تحولت من ذاك الحلف البدائي إلى ما نسميه اليوم بالنخبة . لفيف من المتعلمين وأدعياء الثقافة والثورية الزائفة تجمعهم مصلحة المال والسلطة.. ومن ضحايا هذه النخبة الحرب الأهلية طويلة الأمد في الجنوب وفي شرق السودان وفي جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق ودار فور ..ومن ضحاياها أيضاً أهلنا الفقراء في القرى النائية في الشمال النيلي ، ولعل مجزرة سد كجبار والحرب على المناصير ليست ببعيد!

    أحبائي من أبناء وبنات دارفور:
    وصلتني شكاوى كثيرة في الآونة الأخيرة من عقلاء بل مناصرين أشاوس لقضية الإنسان في دارفور؛ كثيرون منهم من أبناء وبنات الشمال النيلي . لقد أكثر البعض منكم التجريح باستخدام نعوت وأوصاف تصيب شظاياها الكثيرين دونما تمييز. بعض هؤلاء في مدن أوروبية شاركوا في عز الشتاء في مسيرات غضب من أجل دارفور ودفعوا من قوت أبنائهم تبرعا لضحاياالحرب القذرة في دار فور. دافعهم إلى ذلك مناصرة الحق والحرية والحلم بوطن يجتمع الناس فيه على حق المواطنة.
    أعرف الجرح الذي ينزف من داخل كل منكم ، بل أعيش هذا الجرح أفضل من كثيرين من أبناء دار فور الذين كانوا وما زال البعض منهم سندا لدولة الظلم في الخرطوم. لكن شيئا من الحكمة في الخطاب قد يكسب القضية أنصارا من غير مساحة دارفور. وأهم من هذا كله أنّ الخطاب الغارق في العزل العنصري لا يعود بغير عنصرية مضادة. وقد شهدنا ذلك كأبشع ما يكون القبح العنصري بعد غارة الدكتور خليل ابراهيم الأخيرة على النظام..لكن يظل من جاهروا بالشتائم العنصرية والسباب المقذع للغرابة دون فرز هم قلة واستثناء.
    أتفق مع كثيرين منكم أنّ بين مثقفي الشمال النيلي من يأتزر معطف الثقافة والتمدين وفي داخله ينام سلطان الهيمنة والنخبوية والتفوق الإثني الزائف. لكن من بين أبناء الشمال النيلي أيضا من علمنا أنّ الوطن يظل أكبر منا جميعا وأن شعبنا هو من يستحق أن نكون خادمين له . ولو صح أنّ كل شمالي جلابي وهو بالتالي عنصري واستعلائي فإن التحاق المناضل ياسر سعيد عرمان وبازرعة ومنصور خالد وآخرين كثر بصفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان يكون خروجاً على النص أو أن يكون تمثيلية لا ينبغي تصديقها. لكن الواقع يقول غير ذلك. فالثورة انقلاب فكري ونفسي يحرق المراحل الواحدة تلو الأخرى ويؤسس منظومة جديدة من المفاهيم المتقدمة قوامها الإنسان معنى وغاية ومبنى. ويظل من حمل البندقية من أبناء الشمال النيلي مقاتلا من أجل وطن جديد أشرف من أن يرميه البعض بنعوت لا تمت لمثلهم بأي صلة.
    قولوا لمن صار أسيرا لظل الماضي إن صناعة الثورات لا تكون باستعادة المرارات والتشفي. إنها فعل إنساني متقدم يجب أن يحررنا من ربقة ماضينا ويقدح في حاضرنا زناد الحركة قدما لصناعة مستقبل أكثر إشراقاً وجمالاً.
    أعرف جيداً رقي وعظمة الإنسان في دارفور ، هذا الإنسان سليل سلطنات وممالك تعود إلى آلاف السنين. صنع إنسان دارفور ماضيه وسوف ينتصر على ماكينة حرب النخبة في حاضرنا التعيس ويكسب مستقبله المشرق بإذن الله.
    أقول هذا عن محبة وصدق. أذني صاغية لما تقولون وصدري أرحب من مساحة أرضنا الطيبة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 03:55 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 18-06-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    (.. لكنها – أي مؤسسة الجلابة – في خاتمة الأمر تحولت إلى عقليةmentality لا تعرف العرق بقدرما تعرف المصلحة ، ففيها الزغاوي والدينكاوي والبقاري والبجاوي مثلما فيها الشايقي والجعلي والمحسي والدنقلاوي. صحيح أن دفة قيادة السلطة لا تزال فيها للنخبة النيلية بحكم قيام البنية التحتية المقتدرة وتمركز أدوات التعليم والخدمات الأخرى في الشمال النيلي منذ التركية ودولة الاستعما ر الثنائي. لكن الصحيح أيضا أنها تظل نخبة لا تمثل مصلحة جهة إثنية إلا في إطارها العنصري الضيق والمحدود.تحولت مؤسسة الجلابة في تطورها العكسي في نهاية مطافها من حلف يجمع التاجر والأفندي وزعيم الإدارة الأهلية – تحولت من ذاك الحلف البدائي إلى ما نسميه اليوم بالنخبة . لفيف من المتعلمين وأدعياء الثقافة والثورية الزائفة تجمعهم مصلحة المال والسلطة.. ومن ضحايا هذه النخبة الحرب الأهلية طويلة الأمد في الجنوب وفي شرق السودان وفي جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق ودار فور ..ومن ضحاياها أيضاً أهلنا الفقراء في القرى النائية في الشمال النيلي ، ولعل مجزرة سد كجبار والحرب على المناصير ليست ببعيد!) ..

    على سبيل التحية (الحقوق محفوظة للبرنس!)..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:08 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Elmuez)

    شكرا على التحية معز..وسلامي للبرنس (عبدالحميد)..طول الغياب من المنبر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 03:57 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 20-01-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    شكرا لك د. فضيلي... من أجمل ما قرأت في الفترة الأخيرة... أكاد ألمح الصدق و الاشفاق يسيران بين سطورك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 03:59 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Elawad)

    ***
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:08 PM

على محمد على بشير
<aعلى محمد على بشير
تاريخ التسجيل: 07-08-2005
مجموع المشاركات: 8648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: محمد عبدالرحمن)

    انه قلم اديب و كلمات شاعر واحساس فنان
    خرجت كلها من كيبورد مواطن سودانى

    لله درك يا فضيلى جماع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:20 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: على محمد على بشير)

    الأخ الفاضل/على محمد علي بشير
    أسعدتني كلماتك. لك محبتي وتقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:10 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Elawad)

    شكرا على رفع الهمة أخي العوض. تزورك العافية!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:16 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Elawad)

    Quote: الذي أحزنني كثيرا أنّ هذا الخطاب الجاد صار يوازيه منذ مدة ليست بالقصيرة خطاب ضيق الأفق محدود المدارك ، يركز على الأس العرقي، حيث صار التصنيف لأنصار القضية من لدن أصحاب هذا الاتجاه يركز على العامل الإثني الضيق. وصارت السهام تطلق دون تمييز على الصديق والعدو من كل من جاءوا من المنطقة النيلية.


    شكرا أستاذ فضيلى جماع..

    لقد ظللنا نردد هذا الكلام كثيرا ولم يزدهم إلاتمترسا بالقبلية وبلغة فجة وغير قابلة للسماع لأى رأى يأتى من شمالى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:59 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Balla Musa)

    أخي بلة موسى
    بالحوار الجاد وحده ننفذ إلى صلب الموضوع ونستطيع ردم الهوة بين مجتمعاتنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:04 PM

عبد الغفار عبد الله المهدى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    استاذنا فضيلى جماع
    لك التحيه والتقدير على هذا الطرح
    وحقيقة لاتقبل النقاش ولا يقبلها ثوار دارفور هى انهم ركبوا دارفور كحصان طرواده لتحقيق ماربهم الذاتيه وهذا ما ظللنا نتحدث فيه كثيرا والا ما هذا التشرزم والانقسام وكل يظن ان دارفور ليلاه ولا يحق لاخر ان يتحدث باسمها غيره والدليل اجتماعات الحركات المنشقه المتكرره للتوحد والتى تخرج فيها اكثر تشتتا وتشرزما،وكل يضع مصلحته الشخصيه قبل مصلحة دارفور واهلها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 05:07 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: عبد الغفار عبد الله المهدى)

    أخي الفاضل/عبدالغفار عبدالله المهدي
    همزت في كلامك واقعا مرا يجب تداركه. إن آفة الثورات تشرذم أبنائها
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:07 PM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 4280

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    Quote: كنت ألحظ أنّ الخطاب الدارفوري في مضمونه العميق يأخذ منحى البحث والتقصي في المشكل بكتابة ورقات وتأليف كتب ،
    Quote: .
    الذي أحزنني كثيرا أنّ هذا الخطاب الجاد صار يوازيه منذ مدة ليست بالقصيرة خطاب ضيق الأفق محدود المدارك ، يركز على الأس العرقي، حيث صار التصنيف لأنصار القضية من لدن أصحاب هذا الاتجاه يركز على العامل الإثني الضيق. وصارت السهام تطلق دون تمييز على الصديق والعدو من كل من جاءوا من المنطقة النيلية.



    خيرا قلت ..

    و ستصيبك السهام فى قولة الصدق هذه ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 05:21 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: معتصم الطاهر)

    الشاعر المهندس/ معتصم الطاهر
    تقصد ياتا سهام يا صديق القافية ؟ السهرت بي أبوصلاح وسيد عبدالعزيز وخليل فرح ..وللا سهام أخوانا امبررو ؟ خليك جنبي يا هندسة في الحالتين!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:08 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 19-04-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    الاستاذ العزيز والشاعر الإنسان - فضيلي

    سلامات

    قرأت كلماتك ، وانا اتفق معك في كل كلمة قلتها، وقد اشرت لذلك الخلل من قبل وأوضحت إن بعض مساهمات الاخوة من دارفور ظلت خصماً على رصيد الثورة وأدت لتراجع او صمت اقلام مهمة وإبتعاد شخصيات كانت ستلعب دوراً مهماً في دعم الثورة وتوسيع مواعينها لتشمل الشمالي والغرابي والشرقاوي لتكون مشروع بديل للنظام الراهن وتلتقي مع المشروع الشامل للتغيير ، ولكن المؤسف توب ثورتنا قصر حتى من ستر عورات قبائلنا المتصارعة في دارفور وقد تراجعنا لنتطاعن بالالقاب القبلية ولنكون غارقين في صراع مرير.
    فقط اريد أن اشير لنقطة يجب عدم ربط الخطاب المنشور هنا للبعض بالقوى الثورية المنطلقة من دارفور ، فرغم بداية العمل الثوري بصراع قبلي فخلال السنوات الماضية تولد وعي ميداني ووعي ثوري متقدم للكثير من العناصر وهذا سيقود في نهاية المطاف لتغيير والخطاب المدلوق هنا ربما يمثل وجهة نظر اصحابه وليس بإسم الحركات بل بإسم القبائل احيانا وفي كثير من الاحيان تحول لصراعات شخصية وإثبات ذات .

    نقدك الجريئ هذا هو الكي المناسب لهذا الجرح وأتمنى ان يواصل كل المثقفين لعب دورهم في النقد لمثل هذا العمل ....
    ولكني أرى إن مؤسسة الجلابة التي اشرت إليها عادت للتشكل مرة اخرى ، ومثلك كنت مقتنعاً بتحول مؤسسة الجلابة من القبيلة إلى الفكرة ، ولكن ذلك وهم اثبتت الايام إنه لا ينطبق على الواقع فحروب الهامش ادت لبلورة تحالف غير مرئ بين عناصر مختلفة يجمعها عدم مصلحتها في التغيير القادم ، وهذا التحالف أدى لصمت وتواطؤ الكثير من المثقفين والكتاب وإبتعادهم عن الادلاء برأي .. والعمل بمفهوم " تسجيل المواقف " فموت 200000 مواطن سوداني قتلاً خلال خمسة سنوات ليس بالحدث الهين ، وقد هز ضمير الملايين في كل انحاء العالم بينما صمت كبار كتابنا وجل مبدعينا .. كما هنالك محاولات لتحميل الضحية الجرم .... بعض الشباب الذين يكتبون في المنتديات ينطلقون من جرحهم الخاص وهذا ما لديهم من تفسير للامور ... هنالك البعض ينطلق من مفهوم ضيق للقبيلة ، ولكن بشكل آخر نجد له العذر لان هذا هو الجسم الوحيد الذي يعرفه كمنظومة تجمعه بآخرين ... إذن مسئولية المثقفين والسياسيين الذين توفرت لهم ظروف لإكتساب الوعي السياسي عليهم أن ينتقدوا نقد بناء يقنع الآخر بإنه ضمن منظومة اكبر إسمها الوطن .. ولدي عودة لمفهوم الأقليات في عقلية الوسط النيلي واثرها على حروب الهامش.

    سلام ولي عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:20 PM

السر عبدالله
<aالسر عبدالله
تاريخ التسجيل: 10-11-2006
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: ابنوس)

    الاستاذ فضيلى جماع
    لم تقل الا صدقا..وكلماتك القوية والمعبرة تدل على مدى حرصك الشديد على مصلحة ابناء وبنات دارفور
    ونحن نعلم انك ومنذ اوائل الثمانينات كنت تقيم ندوات فى دار ابناء دارفور وكنت انا احضر تلك الندوات بصحبة
    السكرتير الصحفى بالسفارة الفرنسية بالخرطوم عندما كنت اعمل فى السفارة فى ذلك الوقت قبل الهجرة من السودان
    وكان السكرتير الصحفى-الذى كان يتحدث العربية بطلاقة-يعلق ويقول هذا الشاب اديب ولا شك..وكنت ارد عليه بقولى:-هذا
    فضيلى جماع شاعر مشهور...
    هذه الكلمات المعبرة اجمل ما قرات فى الشان الدارفورى...جزاك الله خيرا استاذنا الكبير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:56 PM

kh_abboud
<akh_abboud
تاريخ التسجيل: 16-01-2003
مجموع المشاركات: 508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: السر عبدالله)

    Quote: ولو صح أنّ كل شمالي جلابي وهو بالتالي عنصري واستعلائي فإن التحاق المناضل ياسر سعيد عرمان وبازرعة ومنصور خالد وآخرين كثر بصفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان يكون خروجاً على النص أو أن يكون تمثيلية لا ينبغي تصديقها. لكن الواقع يقول غير ذلك. فالثورة انقلاب فكري ونفسي يحرق المراحل الواحدة تلو الأخرى ويؤسس منظومة جديدة من المفاهيم المتقدمة قوامها الإنسان معنى وغاية ومبنى. ويظل من حمل البندقية من أبناء الشمال النيلي مقاتلا من أجل وطن جديد أشرف من أن يرميه البعض بنعوت لا تمت لمثلهم بأي صلة.


    الأستاذ الكبير فضيلى
    أحي فيك هذا الفهم العميق لقضايا الوطن ... وأحيي هذه السعة التي قلما نجدها فى السياسيين و(المثقفين) ...
    أعجبنى ماكتبته بعاليه ، وهو فهم لو تيسر ل ( مثقفينا) لما تنكبنا الطريق فى سبيل الوحدة التى تتفوق على التميزالعرقى والدينى ... ودخلنا فى إمكانية جبر الكسر الكبير الذى تسبب فيه سياسيينا ( صناع الإستقلال) الذين أدارو ظهورهم للهامش ومنها خيانة ابناء الجنوب بإقامة الحكم الفرالى بعد أن يتم الإستقلال .... وقد بدأ الشق صغيرا ولكن النخبة الفاشلة إستمرت فى نفس السياسة الفاشلة التى أهملت الهامش إهمالا يصل إلأى حد الجريمة ... وصار الشرخ كبيرا الآن ... وتفنن (الإنقاذيون) فى التلاعب بالشعب ...بل وجعلوا أدوات حربهم مع بعضهم البعض ، ابناء شعبنا كوقود لحربهم اللعينة ...
    أحاديث كثيرة طابعها الجهل ، تتهم قبائل الشمال النيلى بالتحكم فى السودان ... وكلها هراء ، وإلا فما الذى يفسر عضوية المئات من قبائل الغرب فى دارفور وكردفان وجنوب السودان للمؤتمر الوطنى والشعبى أيضا ؟..وتقلدهم الوظائف الكبيرة والتى تضخ الملايين فى الجيوب؟ وعلينا أن نتذكر أبناء المناصير والشايقية الذين لجأ أبنائهم ( للطورية) حينما فشلوا فى دفع المصروفات المدرسية وحينما إنحسر الإهتمام بالمدارس الحكومية ، للدرجة التى حرم فيها ، حتى الأطفال من التعليم الاساسى ...!!!

    وأخيرافإن الثورة لاتملك أن تعتدل ... وثورة الهامش تبدأ عنيفة ، ولكن لابد من الإعتدال فى نهاية الأمر وتعزيز دور العقل ...

    إذا أردنا أن نتجاوز هذه الدوامة اللعينة وننهض لبناء سودان خالى من العنصرية والأحقاد والظلم ، فلنبدأ بفهم جديد مبنى على منهج جديد ... وليس لذلك سبيل غير الحوار الجاد بين أصحاب الرأى للوصول إلى المنهجية ... المنهجية التى إفتقدها اسلافنا ( بناة الإستقلال) ... الإستقلال الهش الذى وصفه الأستاذ الشهيد محمود محمد طه حين قال : ( قد يخرج الإنجليز غدا ، ثم لانجد أنفسنا أحرارا ولا مستقلين ) ...
    هذه دعوة للقعاد فى الواطة ... والحوار من أجل ترسيخ فهم واقعى يعيننا على بناء سودان جديد خال من التعصب العرقى والدينى ..إلخ

    (عدل بواسطة kh_abboud on 24-06-2008, 05:04 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 07:58 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: kh_abboud)

    التشكيلي الكبير الأستاذ خلف الله عبود
    أسعدتني مداخلتك. الحوار من أجل فهم واقعي الذي تدعو إليه موجود، ويختفي كلما تعقدت الأزمة وصارت لغة البندقية هي الحكم بين أطراف النزاع. سعيد باطلالتك يا صديقي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 05:02 PM

عبده عبدا لحميد جاد الله

تاريخ التسجيل: 19-08-2006
مجموع المشاركات: 2194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: السر عبدالله)

    شكراً شاعرنا الفاضل فضيلي جماع
    قلت خيراً نتمنى ان تكون هناك أذن صاغية
    لهذا الطرح الرصين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 07:51 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: السر عبدالله)

    أخي الأستاذ/ السر عبدالله
    شكرا لك وأنت تطريني بالخير للسكرتير الصحفي بالسفارة الألمانية بالخرطوم وشكرا لك وأنت تشد عضدي في هذا البوست.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 06:16 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: ابنوس)

    أخي القاص المبدع/ أبنوس
    سعدت بمرورك وتحليلك الموضوعي.. تحليل شخص يكتب من داخل الحلبة وشاهد إثبات على المأساة. لي بعض التحفظ على قولك أن مؤسسة الجلابة عادت تتشكل من جديد في مجموعات تربطها مصالح . أنت تتفق معي إذن في أن الكيان الجديد تربطه مصالح وليس عصبية مكان أو عرق..وهذه هي ثقافة النخبة وخطها الذي يشكلها.
    لك محبتي أيها الأديب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 05:09 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 22-04-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    صوت العقل سلاح جد خطير وفعال حيث ان التوازن بينه وبين العواطف المشتعلة حرقة والما يحتاج الي عزيمة ورغبة صادقة في حل لقضايا اختلط فيها الدم بالقهر..صوت العقل ليس تنازلا ولا ركوعا انه السهل الممتنع العاصي علي من تدفعه تلك العواطف فلا يري نورا في اخر نفق مظلم ....
    مودتي فضيلي ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 05:23 PM

معتصم ود الجمام
<aمعتصم ود الجمام
تاريخ التسجيل: 22-04-2003
مجموع المشاركات: 3261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: abubakr)

    الاستاذ فضيلي ...
    كلماتك ,,,,,,, هذه لن تجعل حارقك غير مكابر
    دون رياء انت ( حكيم ) هذا المنبر اكتب يا رجل ربما
    فعلك هذا يرتق بعض جروحنا ,,, اكتب لتعلمنا كيف يحب بعضنا البعض
    اكتب لتردم ونردم معك هذه الهوه الكبيرة التي حفرتها بيننا عصابة الشيطان
    اكتب واحبك لوجه وطني
    معتصم

    (عدل بواسطة معتصم ود الجمام on 24-06-2008, 06:12 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 08:44 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: معتصم ود الجمام)

    معتصم ودالجمام..أيها النبيل
    ردم الهوة مهمة يجب أن ننبري لها جميعنا..فاليد الواحدة لا تصفق.
    شكرا على السند المعنوي يا صديق!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 08:04 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: abubakr)


    الصديق المهندس أبوبكر سيد احمد
    أعجبني قولك أن صوت العقل ليس تنازلا ولا ركوعا.
    لك محبتي أيها الأصيل.

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 24-06-2008, 08:10 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 05:13 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    هكذا أنت دائما يا أستاذ فضيلي.. قرأت كلماتك في البوست السابق للأخ العزيز محمد سليمان وأعجبتني جدا..

    تسلم يا سيدي، تسلم.. ويسلم قلمك ولسانك وقلبك..

    أحب جمال أرواح غدت منزوعة الضغن
    يحلَّق فوقها راعٍ يفك طلاسم اللحن

    [اقتباس من قصيدة للأخ العوض مصطفى]..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 06:00 PM

مجاهد عيسى ادم
<aمجاهد عيسى ادم
تاريخ التسجيل: 08-06-2008
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Yasir Elsharif)

    استاذي الجليل لو تدرك ان غريزة البقاء هي التي لايمكن التحكم في ردة فعلها ما يحدث في السودان وفي دارفور الآن هو حالة حتمية لابد من المرور بها ونحن لانهزم التاريخ بل هو الهازم دائما,ومع الاسف هذا هو تاريخ الامم التي لا تحترم مبدعيها وهم (اي المبدعين) هم الاسفنجة التي تمتص (مطرقة السلطة ) اللاهب على ظهور شعوبها ,بل هل تلاحظ معي ان (اباحنيفة ) تم جلده كالاطفال ,وقتل الاستاذ محمود محمد طه بدم بارد..-وطردت انت ,واستاذنا الفيتوري وصلاح احمد ابراهيم .. وقائمتنا تطول,,هذا او المثقف السوداني حين كان على المك يطل على شاسة التلفاز _اتهمه المبدعون بدعوى التخازل لكن ماذا كان يفعل على المك .. كان يقول افكاره امام الاطفال ..ليعودو في اليوم التالي يلعبون على ايقاع شليل و,الميز ..يا استاذ فضيلي الآن اطفالنايحبزون (لبس الكاكي ,والعاب البنادق )ووجعيي من هذا ..
    لم يكن مخطئاً سارتر حين قال (النرجسية ضد النرجس ) ولحظتها كان يتكلم عن الملونين في لاتين اميريكا في تضجرهم ضد البيض ..ما يحدث في السودان هو نتاج )طبيعي لحالة الجمود التي تنتاب الحركة الوطنية في السودان .. لذلك تجاوزها المواطن الى الصدام المباشر مع سلطة (لا تمتلك اذن)
    المخرج هو واختارت اسواء ادوات البقاء (حرق الاثنيات ببعضها ) المخرج هو استدعاء مبدعي هذا البلد وتركهم يقولو ما يشعرونه به تجاه المواطن )-
    كنت يومها في السودان لاقيت المبدع هاشم صديق وهو محسور الراس لان الحارس بالإذاعة السودانية لم يدعه يدخل فقال له انا هاشم صديق فقال الحارس لانك هاشم لذلك لا تدخل..ثم عاد لحظتها شعرت بقلبي يسقط ..
    وبعدها قاتله المثقفون (قاتلو هاشم ) عندما كتب ديوانه (هذا المساء ) بحجة انه تحدث عن قضايا شخصة .. ثم قفزو على جمجته حين طالب بحقوق المؤلف ..هذا الاستاذ حين يشكو من اصبعه بالنسبة لي ان قدم السودان (بها شمم) وحين (تسقط زرة غبار على انفه ) اعلم ان رئة السودان تنفجر..
    يااستاذ فضيلي حين ذهب يحي فضل الله الى السودان - اضاءت الخرطوم -وحين عاد عالم عباس - نهائيا الى السودان شعرت ان البحر الاحمر اصبح عزبا..
    المخرج هو ان تعود هذه الاقلام والأصوات الحميمة لتدفيئ امهاتنا ..
    تعريجة (لك ابن اخت اسمه /احمد المهدي يغني جيدا)ما تديوه شعر يغنيوه يا استاذوبكل حرف فيها ثق ستنبت (روحا ) تعشق هذا الوطن - يا مبدعي السودان -دعوا من حملو السلاح يحبو هذا الوطن الذي شعرو بانه يكرههم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 05:12 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: مجاهد عيسى ادم)

    Quote: يااستاذ فضيلي حين ذهب يحي فضل الله الى السودان - اضاءت الخرطوم -وحين عاد عالم عباس - نهائيا الى السودان شعرت ان البحر الاحمر اصبح عزبا..
    المخرج هو ان تعود هذه الاقلام والأصوات الحميمة لتدفيئ امهاتنا ..

    أخي / مجاهد عيسى آدم
    ليس عندي مانع أن أعود إلى الوطن، فالوضع الطبيعي أن يستقر المرء في بلده وبين أهله وأحبابه. لكن من يضمن لي أن السلطة الغاشمة في الخرطوم لن تكسر قلمي ..وربما ساعدي ، لأني قلت ما لا يعجب صغار الآلهة!؟ الغربة ليست نزهة يا صديقي ، لكني أوظف الوقت ومساحة الحرية هنا لمعركة سيربحها وطني دون شك.
    Quote: تعريجة (لك ابن اخت اسمه /احمد المهدي يغني جيدا)ما تديوه شعر يغنيوه يا استاذوبكل حرف فيها ثق ستنبت (روحا ) تعشق هذا الوطن - يا مبدعي السودان -دعوا من حملو السلاح يحبو هذا الوطن الذي شعرو بانه يكرههم ..

    أعتقد أن الإبن محمد مهدي عيسى تحدث معي ذات يوم هاتفيا، مزجيا تحياته..وحدثني أنه يعالج فن الغناء. تركته يافعا..ياااااااااه !! كم كبرنا يا صديقي وكبرت مشاكل أمتنا. في أول عودة لي للوطن سوف أمتع نفسي بالاستماع إلى أغنياته وأرى كيف يمكن توجيهه قدر الإمكان. بإذن الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 04:50 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: هكذا أنت دائما يا أستاذ فضيلي.. قرأت كلماتك في البوست السابق للأخ العزيز محمد سليمان
    وأعجبتني جدا..
    تسلم يا سيدي، تسلم.. ويسلم قلمك ولسانك وقلبك..

    أخي الفاضل / ياسر الشريف
    لك مني الشكر والمحبة. ما أقوم به يمليه على شخصي الضعيف واجبي كإنسان وانتمائي لتراب السودان ولشعبه. وحين يسندني ويشد من أزري أمثالك من الأحرار، فإن كلماتي المتواضعة تكسب قيمة ومعنى.
    أكرر شكرى وتقديري.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 05:55 PM

الزوول
<aالزوول
تاريخ التسجيل: 14-05-2003
مجموع المشاركات: 2463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    السلام عليكم
    الأستاذ فضيلي جماع
    تحية وإحترام
    المقال جميل وموضوعي ، ولكن تظل جملة ملاحظات تستوجب التوضيح
    سأتطرق لها تباعاً
    أولها وأهمها
    ما أرى أن الناس وبالتحديد من غير أهل الشمال النيلي ظلوا يرددونه كسبب من أسباب صراعهم مع الشمال النيلي حتى بات حقيقة لا تقبل الجدال
    وأعني به المقولة التي أتيت بها كأساس بنيت فوقه ما أتبعته به ، قولك
    Quote: صحيح أن دفة قيادة السلطة لا تزال فيها للنخبة النيلية بحكم قيام البنية التحتية المقتدرة وتمركز أدوات التعليم والخدمات الأخرى في الشمال النيلي منذ التركية ودولة الاستعما ر الثنائي.

    العليم بالشمال النيلي وأقصد به المنطقة شمال الخرطوم وحتى حلفا شمالاً يدرك مدى عدم صحة هذه المقولة
    السودان في عمومه بلد فقير في بنيته التحتية وضعيف في الخدمات العام في كل أنحاءه
    ولكن حتى القدر المتوفر فهو يتمركز أساساً في العاصمة وتليها مناطق السودان الوسطى ثم تليها منطقة شرق السودان وبعدها غرب السودان ثم تأتي أخيراً منطقة الشمال النيلي التي تنعدم تماماً أو تكاد في بعض مناطقها، البنية التعليمية والخدمات الأخرى وهذا سبب لا يخفى عليك في الهجرة الدائمة لمواطني هذه المنطقة لأجزاء السودان المختلفة
    ........
    تركيزي على استجلاء هذه النقطة وتوضيحيها لعلمي التام بأهميتها في مقالك هذا
    فالشاهد أن موقف أبناء دارفور بالمنبر وتوابعهم ممن يفصلون كلمة (الهامش) على مقاسهم وحدهم
    يتخذون هذه المقولة التي أتيت بها سبباً للحكم على كل أهل الشمال النيلي بأعمال النخبة الحاكمة في السودان لإنتماءهم الأثني وربما لخطاب محرض أن الشمال النيلي ينعم ومنذ الحكم الثنائي بنعيم السودان دون غيره من المناطق الأخرى نتيجة لتحكم أبناءه في حكم السودان
    نعم الشمال النيلي مستقر نسبياًبالرغم من فقره مقارنة بباقي مناطق السودان التي تظل في حالة من عدم الإستقرار الدائم
    ولكني أراك بدلاً من استجلاء أسباب هذا الإستقرار (النسبي) وأنت المحلل البارع وإرجاعه الى اسبابه الحقيقية وهو انعدام مجالات التنافس كالمراعي والمياه ، ارثه الحضاري والبيئة الزراعية البعيدة عن مجالات التنافس القبلي والمعيشي ...الخ
    تأوله الى ذات المقولة التي يبني عليها عنصريو ومسعري الفتنة خطابهم التحريضي
    توفر البنية التحتية وتمركز أدوات التعليم والخدمات العامة في الشمال النيلي
    كم يمكنك -استاذي الفاضل- أن تعدد لنا من هذه البنية التحتية والخدمات العامة المتوفرة في الشمال النيلي ؟

    .......
    وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 06:22 PM

ترهاقا

تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 4984

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: الزوول)

    الصديق فضيلى جماع

    لك كل الود

    (
    Quote: الذي أحزنني كثيرا أنّ هذا الخطاب الجاد صار يوازيه منذ مدة ليست بالقصيرة خطاب ضيق الأفق محدود المدارك ، يركز على الأس العرقي، حيث صار التصنيف لأنصار القضية من لدن أصحاب هذا الاتجاه يركز على العامل الإثني الضيق. وصارت السهام تطلق دون تمييز على الصديق والعدو من كل من جاءوا من المنطقة النيلية


    ما ذكرته أعلاه هو تماما ما خلق عنصرية مضادة واحزن الكثيرين من اواسط وشمال وشرق وجنوب السودان ممن كانوا سيكونوا سندا قويا وداعما لقضية دارفور ، فالخطاب الدارفورى الاخير لم يعد خطابا ضد اجهزة الحكم بقدر ما هو خطاب ضد الاعراق التى ليست من دارفور والذى يخدم النظام
    ويفرق بين ابناء الوطن.


    ولك مودتى


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 12:25 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: ترهاقا)

    الاخ الفاضل/تهراقا
    شكرا على المداخلة والشعور الطيب. المحصلة النهائية لتبادل الاتهامات والشتائم العرقية هي التهريج ومولد خطاب لا موضوعي وغير إنساني
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 05:51 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: الزوول)


    الأخ العزيز؟ الزوول
    شكرا على مداخلتك القيمة. قلت في معرض حديثك ردا على قولي :
    Quote: صحيح أن دفة قيادة السلطة لا تزال فيها للنخبة النيلية بحكم قيام البنية التحتية المقتدرة وتمركز أدوات التعليم والخدمات الأخرى في الشمال النيلي منذ التركية ودولة الاستعما ر الثنائي.
    قلت أنت معقبا على قولي أعلاه:
    Quote: العليم بالشمال النيلي وأقصد به المنطقة شمال الخرطوم وحتى حلفا شمالاً يدرك مدى عدم صحة هذه المقولة

    وأضفت في موضع آخر من المداخلة تقول:
    Quote: ولكن حتى القدر المتوفر فهو يتمركز أساساً في العاصمة وتليها مناطق السودان الوسطى ثم تليها منطقة شرق السودان وبعدها غرب السودان ثم تأتي أخيراً منطقة الشمال النيلي التي تنعدم تماماً أو تكاد في بعض مناطقها، البنية التعليمية والخدمات الأخرى وهذا سبب لا يخفى عليك في الهجرة الدائمة لمواطني هذه المنطقة لأجزاء السودان المختلفة

    دعنا نتحدث بهدوء بعيدا عن الانحياز الأعمى للجهة أو العرق ، وليكن احتكامنا لما هو واقع في الأرض. ودعني أقول لك إن تحديد الشمال النيلي ليس وقفا عند الكثيرين على المنطقة شمال الخرطوم حتى حلفا(المديرية الشمالية سابقا). هذا تعريف إداري لواحدة من أصغر مناطق السودان من حيث الكثافة السكانية حسب تعداد عام 1956م.
    إن الحديث عن السكان النيليين على المطلق يشمل قبائل أفريقية أصيلة جنوب الصحراء الدينكا والنوير والشلك والأنواك). بيد أن لفظ الشمال النيلي هنا قصد به المدى الجغرافي الممتد على ضفتي النيل بدءا بكوستي وانتهاء بحلفا.. حيث شهد هذا الشريط - لعوامل تاريخية- استقرارا نوعيا وشكلا من الإدارة النوعية لمستعمر كان يستخدم النقل النهري كوسيلة وحيدة لجلب خيرات البلاد (الحكم التركي المصري والإنجليزي المصري مثالا). عليه فقد كان من الطبيعي أن يشهد هذا الشريط نوعا من البنية التحتية واستقرارا ونقلة مدنية لم تتوفر لسواه من أقاليم السودان الأخرى. فأنت حين تقول إن منطقة الشمال النيلي تأتي في ذيل القائمة من حيث الخدمات والبنية التحتية إنما تغالي في انحيازك الجهوي إلى درجة تنكر فيها ضوء الشمس في رابعة النهار. هل تعلم أنّ سكان بعض المناطق في جبال النوبة(وهي جغرافيا في وسط خارطةالسودان) سكان بعض المناطق فيها حتى ستينات القرن الماضي يمشون عراة ويعيشون حياة أكثر بدائية؛ بينما تقول لي بأن مناطق الشمال النيلي أقل مناطق السودان حظوة من حيث الخدمات !!!!!!!ّ
    ثم إنني حين قلت أن النخب الحاكمة في الخرطوم - ولم أقل القبائل - تسيطر على قيادة السلطة فيها النخب الشمالية كنت أقرر حقيقة ماثلة. التطور الطبيعي للصراع على السلطة قادته النخبة النيلية بحكم تمركز لعبة السلطة نفسها في الشريط النيلي الذي ذكرنا.. عليه فإن الوضع الطبيعي أن يكون القدح المعلى في ترجيج دفة القيادة حتى كتابة هذه السطور لنخية الشمال النيلي. هذا تطور حتمي لا ينفع معه دفاع عن جهة أو مكان. لكن من الإنصاف أن نقول إن النخبة (وهي شريحة وليست باكثرية) خليط تجمعه المصلحة في خاتمة المطاف.
    أتركك بخير أيها الأخ العزيز.

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 25-06-2008, 06:01 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 05:58 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34383

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    الصديق الاديب فضيلي
    والله العظيم ريحتني تماما
    ياخي نريد سودانا موحدا تسوده مبادئ العدالة والديموقراطية والمساواة
    والمحبة والجهود الكبيرة

    كل الحب ياعزيزي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 06:57 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Elmosley)

    الأستاذ فضيلي جماع
    لك التحية و الإحترام
    Quote:
    أعرف الجرح الذي ينزف من داخل كل منكم ، بل أعيش هذا الجرح أفضل من كثيرين من أبناء دار فور الذين كانوا وما زال البعض منهم سندا لدولة الظلم في الخرطوم. لكن شيئا من الحكمة في الخطاب قد يكسب القضية أنصارا من غير مساحة دارفور. وأهم من هذا كله أنّ الخطاب الغارق في العزل العنصري لا يعود بغير عنصرية مضادة. وقد شهدنا ذلك كأبشع ما يكون القبح العنصري بعد غارة الدكتور خليل ابراهيم الأخيرة على النظام..لكن يظل من جاهروا بالشتائم العنصرية والسباب المقذع للغرابة دون فرز هم قلة واستثناء.


    رأي أحدهم رجلا بذراع واحدة . فتقدم نحوه و قال له في أسي : أنا أتعاطف معك لفقدك ذراعك .. و اتفهم ألمك في فقدك لتلك الذراع.
    فرد عليه الرجل ذو الذراع الواحدة : شكرا يا سيدي علي شعورك النبيل هذا ... أنت تتاعطف معي .... و لكنك للأسف لا تتفهم الألم لفقدي لذراعي . فأنت هنا برهة و قد هزّك منظري ... و سوف تذهب في طريقك ... و ربما تتذكرني من وقت لآخر ... و ستمد إحدي ذراعيك لتستخدمها بعفوية ... لكنني أنا الوحيد الذي يفهم مدي الألم الذي أنا فيه ... لأنني أعيش حالتي كل ثانية من بقية عمري في هذا الألم ... بينما لك هي حالة عابرة لا صلة لك البتة بها .

    يا أستاذ ... أنت وجهت خطابك الي أبناء و بنات دارفور .... هل هي صدفة أن من هرول هنا مستحسنا خطابك هو إما من الجلابة أو من القبائل التي ساندت الجلابة لنفقد نحن أكثر من ذراع؟؟
    لماذا لم يهرول أحد من أبناء و بنات دارفور ليستحسن نصيحتك الأنيقة .
    و من قال لك أننا لا قدرة لنا في التفريق بين إبن الشمال المخلص الأمين في أحاسيسه النبيلة تجاه قضية دارفور ؟؟
    يا أستاذ فضيلي ... أبناء الشمال ( المترعين بالإنسانية ) يعرفون أن عمق الجراح تمنعهم من تنصيب أنفسهم ناصحين لمن أثخنته الجراح ليعلمه كيف يحس و كيف يتصرف و ماذا يقول و كيف يقول ..
    يا أستاذ ... هؤلاء عينة من أبناء الشمال الذين لحقهم ما لحق بهم في هذا المنبر فقط من إمتهان و تعدي سافر و إغتيال معنوي لشخصياتهم :
    كمال بشاشا
    الباقر عثمان
    عادل عثمان
    جعفر بشير
    صبري الشريف
    الباقر العفيف
    هاشم بدرالدين
    و آخرون أرجو أن يغفروا لي ضعف ذاكرتي .

    و هناك في الميدان من قدموا أرواحهم بجانب أشاوس دارفور و شاركوهم في الخندق و العصيدة .... شوايقة و رباطاب ...

    يا أستاذ فضيلي أنت لا تفهم مدي ألم أهل دارفور .... لأنك بصراحة أنت مثل ذلك الشخص المتعاطف مع الرجل فاقد الذراع .
    نحن لا نحتاج الي من يعرفنا من هو عدونا ...
    عدونا هو الذي يقوم بذلك خير قيام ..
    في شوارع الخرطوم .. منذ صبيحة ذلك اليوم في يوليو 1976
    في القصف المركز علي قري يقطنها من لا يدري أبدا لماذا الحكومة تتقصده ... و لم يمنح الفرصة ليتساءل ...
    تعريف الجلابة الذي أوردته أنت هنا هو طوق النجاة الذي يتشبث به من تشبعوا ثقافة إقصاء الآخر المختلف عرقيا لحد القتل جماعيا و حرق حرثه و نسله ...
    بالطبع هذا الكلام بات ممجوجا لديهم ..
    لكنني أبشرهم أن هذا التعريف هو بالضبط ما دمغه المجتمع الدولي للصرب و النازيين ....
    الذين ذكرتهم و شملتهم في تعريفك للجلابة من أبناء الهامش من فور و زغاوة و جنوبيين و جبال النوبة .... هم أدوات في مملكة الجلابة ...
    عثمان كبر قد قصفت قريته .... و لا يزال هو مخدوع حتي اللحظة بأن كل ذلك تم لأن المتمردين هم ثلة خارجة علي الدين و الوطن ..
    وزير فوراوي أمه الآن في معسكرات النازحين .... و لا يعرف أين هي ... لأنه هو نتاج إستلاب لأكثر من خمسين سنة ... أستلبت هويته و تمت برمجة عقله .. أن ما يفعله هو عين الصواب ...
    و دائما يا أستاذ فضيلي كما في عالم الجريمة أسأل نفسك : من هو المستفيد .
    المستفيد هو من يسيطر علي كل مفاصل الحياة في السودان .... المستفيد هو من كرس عائدات موارد السودان لتبعزق في مناطق بعينها .... مناطق ليست حكرا علي الماركسيين او الجبهجية أو البعثيين أو الأحرار المستقلين ... لا يا أستاذ فضيلي .. الأمر لم يكن عقائديا أو فكريا أو ما اوردته من تلك البضاعة الكاسدة التي يروجها البعض عن فرية دعم النظام و أبناء دارفور ... الأمر هو عرقي و إثني بحت .... الأمر يا شاعرنا الرقيق هو مختصر لحد البداهة : جلابة و مهمشين ...
    و امر مضحك أن تمغ أحدهم من قبيلة الفرتيت أو الداجو بأنه جلابي ....
    هذه التناقضات في التبرير و إعادة تعريف الأشياء ما يلفظها أي عقل سليم ... حتي عقل طفل في معسكرات النازحين .

    يبقي السؤال : الي أين نحن ذاهبون بهذا التعريف : الجلابة .
    نحن ذاهبون به الي حيث ذهب مضطهدون مهمشون آخرون ضحايا إبادة في زمان آخر ..... الي حيث الفصل في الأمر بإن الجلابة ما هم غير نسخة أخري من النازية و الصرب ...
    هل كل الألمان نازيون ؟ .. لا .... و لكن يكفي أن كل ألمانيا إستفادت من حكم النازيين قبل إندلاع الحرب الكونية الثانية .
    هل كل الصرب مذنبون في التطهير العرقي ؟ ... لا .... لكن تسيد العنصريون منهم ليس بالإنقلاب و لكن بالغنتخاب و اتوا بميلاسوفوتش ... و كانوا يصفقون له .... و بعد ذهابه فاق بعضهم و و إنتخبوا معتدلين منهم ... لكن المجتمع الدولي عاقب كل صربيا بلا إستثناء حتي اليوم ...

    يا أستاذ فضيلي ... نحن لا نحتاج لمن يعرّف لنا عدونا ....
    نحن لا نحتاج الي من يقول لنا أن من دمّر قرانا هم في الحقيقة ... لا يوجدون ... لأن تعريفك يوحي بأن يتفرق دمنا بين الجلابة حسب تعريفك ... فنجرّم أنفسنا نحن الضحايا ... و تفلت بطانة من هرولوا هنا مستحسنين نصيحتك لابناء دارفور المغفلين .... شاكرين لك طوق النجاة التي قذفت بها لإنقاذ العنصرية المؤسسة كدولة و مجتمع و كأنظمة متتالية ...

    و أهلنا يقولون يا أستاذ فضيلي جماع : الإيدو في الموية .. ما زي الإيدو في النار ...
    أو كما تقول الجلابة: الجمرة تحرق الواطيها ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 07:32 PM

الزوول
<aالزوول
تاريخ التسجيل: 14-05-2003
مجموع المشاركات: 2463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Mohamed Suleiman)


    دعني أكمل لك يا محمد سليمان قصتك
    ما خجلت عن قوله
    أو ربما انك وزمرتك من يقولونه بأفعالهم وتصيدهم للفتن
    Quote: رأي أحدهم رجلا بذراع واحدة . فتقدم نحوه و قال له في أسي : أنا أتعاطف معك لفقدك ذراعك .. و اتفهم ألمك في فقدك لتلك الذراع.
    فرد عليه الرجل ذو الذراع الواحدة : شكرا يا سيدي علي شعورك النبيل هذا ... أنت تتاعطف معي .... و لكنك للأسف لا تتفهم الألم لفقدي لذراعي . فأنت هنا برهة و قد هزّك منظري ... و سوف تذهب في طريقك ... و ربما تتذكرني من وقت لآخر ... و ستمد إحدي ذراعيك لتستخدمها بعفوية ... لكنني أنا الوحيد الذي يفهم مدي الألم الذي أنا فيه ... لأنني أعيش حالتي كل ثانية من بقية عمري في هذا الألم ... بينما لك هي حالة عابرة لا صلة لك البتة بها

    يا سيدي ..
    أنا لن أرتاح ولن يهدأ لي بال حتى أقطع يدك
    وحينها ... وحينها فقط سأعرف انك قد تفهمت مدى الألم الذي أنا فيه
    ايها المجرم الذي يحمل جينات قاطع يدي
    اليس الذي تسبب بقطع يدي يمت اليك بصلة القرابة؟
    اليس هذا الذي تسبب في قطع يدي والذي هو من قبيلتك
    هو من صرح يوماً انه من يريد قتلي وإبادتي
    إذا أنت هو من أريد ليدفع لي ثمن يدي المقطوعة
    لا يهمني تعاطفك معي فهو تعاطف مجاني لا يحقق لي شيء
    فأنت لا تملك لي شيء
    عدائي لك واتهامي لك بالتسبب في قطع يدي
    هو الوقود الذي أريده محركاً لتعاطف من يملكون ومن سيحققون لي الأمل
    الذي أعيش من أجله
    قطع يدك لتركيبها مكان يدي المقطوعة

    .......
    وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 09:11 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Mohamed Suleiman)


    الأخ الأستاذ / محمد سليمان
    شكراً على المداخلة ، والتي قرأتها أكثر من مرة ، وحاولت قدر المستطاع أن أخرج منها بما يثري حواراً موضوعياً في هذا المنبر.
    هنالك يا صاحبي مثل روسي يقول: ( قل لي أي شيء ..وسأخبرك من أنت !!) وهذا المثل ينطبق معناه على المثل العربي الذي يقول: (كل إناء بما فيه ينضح) ! أي إن أفعال وأقوال الناس هي المرايا لما يضمرون من نوايا وأفكار. دعنا نحتكم للفكر والعمل وليس النوايا مهما حسنت!
    أنا من المتابعين لما تكتبه أنت في هذا المنبر منذ فترة ليست بالقصيرة . أقرأ ما تكتبه بصفتك زميل يشاركني منبرا ً أفرد للحوار الديمقراطي الحر ، وأقرأ ما تكتب لأني مهموم بوطن أحبه اسمه السودان ، دفعت وما زلت أدفع ضريبة الانتماء إلى أرضه وشعبه، والجرح النازف في دارفور أحد كبريات هموم شغلتني وشغلت نفسي بها كما يفعل سودانيون كثيرون ، يعلمون جيدا ً أن ما يجري في دارفور انعكاس لأزمة أمة تبحث عن مكانها بين أمم هذا الكوكب. لذا فأنا لست في مقعد المتفرج ، وإنما أنا في غمار المعركة كمواطن لا يحتاج إذناً من أحد ليقول له أنت يدك في الماء لا كما نحن الذين كوتنا النار!
    هذا التنطع والاحتكار لقضايا الثورات لا يقعد مثلي عما نذر له نفسه وعمره . وجهت خطابي في هذا البوست لأبناء إقليم دارفور لأني أعرف أنهم معنيون من حيث صلة المكان والتاريخ بالمشكل بصورة مباشرة.. ولحرصي على ثورة سودانية لو أحسنا التضامن معها والقتال في صفوفها بمختلف الوسائل لقطعنا بانتصارها شوطا كبيرا في الطريق إلى سودان جديد تكون فيه المواطنة هي بطاقة الشراكة الحقة في الانتماء إليه..المواطنة ، وليس العرق أو الدين أو اللون. لكنك وأمثالك في الشاطيء الآخر ممن تجمعكم على اختلافكم نفس ذهنية غلبة العنصر يصعب عليك فهم الأمر إلا كونه ضرباً من صراع الأعراق والإثنيات. لذا جاء ت خاتمة ردك على مقالي مخيبة لما كنت أنتظره من رجل لا يدعي الثورة فحسب بل يحتكر حق انتماء الآخرين إليها. فجعت حين قرأت تذييلك لردك على شخصي الضعيف بقولك:
    Quote: الأمر لم يكن عقائديا أو فكريا أو ما اوردته من تلك البضاعة الكاسدة التي يروجها البعض عن فرية دعم النظام و أبناء دارفور ... الأمر هو عرقي و إثني بحت .... الأمر يا شاعرنا الرقيق هو مختصر لحد البداهة : جلابة و مهمشين !!

    دعني أردد مقولة لأحد الحكماء من أنّ آفة الثورات هم أدعياء الثورة !!

    أفهم المهمشين والتهميش ..ولعلمك فإن الذي صاغ البيان الختامي لمؤتمر المهمشين المثير للجدل في هنتنجين بألمانيا قبل 4 سنوات حيث كانت قضية دار فور مفصلا محوريا فيه – الذي صاغ البيان الختامي بتكليف من المؤتمرين هو كاتب هذه السطور. أقول هذا ليس ادعاء لبطولة ، لكن لأقرر حقيقة أن اهتمامي بالتهميش وقضاياه ليس من مقاعد المتفرجين ولا هو مجرد كلمات أبثها عبر الأسافير. إنه عمل دؤوب ورسالة أومن بها وعلى استعداد أن أدفع روحي ثمنا لها.
    أفهم التهميش والمهمشين في ذيل خطابك ، لكن الذي تركته أنت مبهماً دون تعريف هو مصطلح "جلابة" أو قميص عثمان لمن تغلبه حجة التحليل الواعي والموضوعي للمشكل السوداني من جانبيه السياسي والسوشيولوجي، ودار فور جزء أصيل من هذا المشكل . يتراوح ردك على مقالي في استخدام مصطلح "جلابة" بين نسبتك هذا المصطلح لعرق من الأعراق وبين إلصاقه بسكان مساحة تحدها حدود جغرافية بعينها..كل من يقع داخل هذا المستطيل في عرفك فهو(جلابي) وهو بالتالي استعلائي ، مارس الإبادة ضد سكان دار فور أو يشجع ممارسة الإبادة!! مجرد الانتماء لقطعة أرض في فهمك إذن يضع الشخص تحت طائلة قانون الانتقام والتصفية مستقبلا حين تكون لك الغلبة ! أنا لم آت بشيء من عندي ، فأنت تقول:

    Quote: نحن لا نحتاج الي من يعرفنا من هو عدون ...عدونا هو الذي يقوم بذلك خير قيام ..
    في شوارع الخرطوم..منذ صبيحة ذلك اليوم في يوليو 1976
    في القصف المركز علي قري يقطنها من لا يدري أبدا لماذا الحكومة تتقصده ... و لم يمنح الفرصة ليتساءل ...تعريف الجلابة الذي أوردته أنت هنا هو طوق النجاة الذي يتشبث به من تشبعوا ثقافة إقصاء الآخر المختلف عرقيا لحد القتل جماعيا و حرق حرثه و نسله ...بالطبع هذا الكلام بات ممجوجا لديهم .. لكنني أبشرهم أن هذا التعريف هو بالضبط ما دمغه المجتمع الدولي للصرب و النازيين ....


    إذن فأنت - إذا قدر لك أن تأتي على ظهر دبابة إلى الخرطوم كما جاء الدكتور خليل إبراهيم- فإن خيارك هو رد الصاع صاعين على كل من يسكن المنطقة النيلية (الجلابة) في تعريفك العرقي الضيق ، وعلى رأس أولئك سكان الخرطوم وام درمان! يشعرني هذا التعريف لمصطلح (جلابة ) بالغثاء.. فهو يخرج من تعريفات علم الاجتماع والاقتصاد السياسي إلى متاهة تفوح منها كراهية العرق التي أقف ضدها من أي صوب جاءت.
    ما جعلني أكبر الدكتور خليل إبراهيم وأحترمه – رغم خلافي معه في آلية تحريك ماكينة الثورة وليس الثورة نفسها- أنه لم يهاجم المدنيين العزل كما ادعى نظام الإنقاذ الكاذب. خليل قصد أن يفضح المؤسسة الحاكمة ويهز عرشها..وقد نجح رغم اعتراضي على التوقيت والآلية اللتين استخدمهما في عمله الثوري المشروع!
    كما إن خلطك للأمور أخي محمد سليمان يظهر جليا في حملتك المضرية التي تصنف فيها المشكل كله بأنه صراع إثني وعرقي محض (الجلابة) - وتعني بهم كل من انتمى إلى رقعة الشمال النيلي – فقيرا كان أم غنيا ، ثائرا على دولة النخبة مثل ياسر عرمان والدكتور محمد يوسف والدكتور الواثق كمير وبازرعة وآخرين أو شخص تقطر يده دما مثل عمر البشير وصلاح قوش وعلي عثمان ونافع وغيرهم..يقابلهم في الطرف الآخر أي مهمش خارج هذه المساحة. وحين أقول في مقالي بخطل هذا التعريف للصراع وأضع المسألة في خانتها من حيث التعريف الاجتماعي والاقتصادي لها socio-economic ، وحين أقول بالحرف:

    Quote: ولو صح أنّ كل شمالي جلابي وهو بالتالي عنصري واستعلائي فإن التحاق المناضل ياسر سعيد عرمان وبازرعة ومنصور خالد وآخرين كثر بصفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان يكون خروجاً على النص أو أن يكون تمثيلية لا ينبغي تصديقها. لكن الواقع يقول غير ذلك. فالثورة انقلاب فكري ونفسي يحرق المراحل الواحدة تلو الأخرى ويؤسس منظومة جديدة من المفاهيم المتقدمة قوامها الإنسان معنى وغاية ومبنى. ويظل من حمل البندقية من أبناء الشمال النيلي مقاتلا من أجل وطن جديد أشرف من أن يرميه البعض بنعوت لا تمت لمثلهم بأي صلة.

    حين قلت أنا ذلك مبعدا المشكل من الصراع العرقي ، واضعا إياه في إطاره النخبوي ، عدت أنت من مكانك القصي في المتاهة لتقول لي:
    Quote: و هناك في الميدان من قدموا أرواحهم بجانب أشاوس دارفور و شاركوهم في الخندق و العصيدة .... شوايقة و رباطاب ...

    ياخي حرام عليك ..هو إنت خليت لأهل الشهدا ديل صفحة يناموا عليها بالردحي والتهديد بتاعك دا؟

    الأخ محمد سليمان..الثورة السودانية في دارفور تمر بمأزق تصب عليه النخبة في الخرطوم الزيت وتشعله ، وأعني بهذا المأزق التشرذم والانقسام. إن ثورة يقودها أكثر من عشرين أو ثلاثين فصيلا ، لابد أنها تعاني في جانب من نضالها ضعفا في ميكانيزم التنظيم. هذه الثورة لم تخرج بعد كما خرج الشهيد قرنق من غابات الجنوب متمددا كما العافية في الوطن كله. ثورة دارفور تفقد كل يوم حزمة من أنصارها خارج مساحة الاقليم. بل إن الثورة تحتاج كما ذهب بعض إخوان داخلوني في هذا البوست بموضوعية إلى اختراق أكبر لرصيدهاالشعبي ليكون فصيلا ديناميكيا في المعركة – أعني الشق الذي تراهن عليه النخبة في الخرطوم ويطلقون عليه إسم القبائل العربية!
    دعنا من إطلاق الرصاص في كل اتجاه فقد يصيب الرصاص حينئذ العدو والصديق معا. إن شيئا من الموضوعية في خطاب أنصار الثورة يكسبها مساحة أكبر وطاقة هائلة في معركتها المنتصرة بإذن الله.
    ولك رغم اختلاف الرأي محبتي التي لا أملك سواها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 06:32 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Elmosley)


    Quote: الصديق الاديب فضيلي
    والله العظيم ريحتني تماما
    ياخي نريد سودانا موحدا تسوده مبادئ العدالة
    والديموقراطية والمساواة والمحبة والجهود الكبيرة.

    لموسيقار والرجل الخلوق/ يوسف الموصلي
    شكرا على شد الحيل ورفع الهمة. ننتظر طويلا لنرى صورة الوطن الذي ذكرت.
    كان الله في عون أمتنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 06:01 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 5680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    اللهم إني أشهدك و أشهد حملة عرشك و ملائكتك..أني قد دخلتُ هذا البوســت متوكئآ على محبة جـمـّـاع الفضائل..و خرجتُ منه متعلّّـمآ و مسرورآ و مطمئنآ على ما تيسّـر من سيرة الوطـن..

    و اسمح لس أستاذي أن أحيي هنا الصحافي الرائع صلاح شعيب لأنه لم يمارس معنا الإقصاء و لا نابذنا بالألقاب..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 06:32 PM

مجاهد عيسى ادم
<aمجاهد عيسى ادم
تاريخ التسجيل: 08-06-2008
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: الطيب بشير)

    الاستاذ فضيل عزرا ابن اختك اسمه محمد المهدي - وهكذا حتى القدر يتعاطف مع ماتقلوه - انا اطلب منك دعم هذا الشاب محمد المهدي ويلقى هذا البوستط الجزاب الرائع الذي لا يمكن ان تنسبه الا(لعرق الجمال) وثم يخطر ببالي في ذات اللحظة الشاب عاطف انيس , ولايزال رجائي قائما..
    عودة للبوست هناك مستنيرين اكتشفو ان الموسيقى تعمل على نمو العشب ..واشهد كما شهد اخر ان ما تفعلها سيجدي وكفيل قلمك بسد هذه الفجوة مابين ما نراه وما نحلم به ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 10:38 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: الطيب بشير)

    Quote: و اسمح لس أستاذي أن أحيي هنا الصحافي الرائع صلاح شعيب لأنه لم يمارس معنا الإقصاء و لا نابذنا بالألقاب..

    الإعلامي الأديب الطيب بشير..
    صحبتك العافية. افتقدتك ردحا من الوقت. لعلك بخير يا صديقي. تحياتي عبرك للصحافي الكبير صلاح شعيب!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 06:34 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 5549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    Quote: ..لكن يظل من جاهروا بالشتائم العنصرية والسباب المقذع للغرابة دون فرز هم قلة واستثناء.

    الاستاذ فضيلي جماع ...
    شكرا علي الكتابه الراقيه ,,, الذي حتما يحمل الصدق ...
    و اختصارا لكل الذي قيل... فأن كان هذا الاقتباس قلة و استثناء في النخبه النيليه ... فهو ايضا استيناء في الجانب الاخر من المعادله...
    يقيني اننا نري القبيح دائما في اوضح تجلياته و ردودنا ايضا للقبيح في اوضح تجلياته,,, و بين الاثنين من سيري انه المعني ...
    شكرا لك مره اخري...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 06:51 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Mahjob Abdalla)



    كتبت فى بوست سابق للاخ عبدالكريم الامين الآتى :

    ياكيكى ..

    نجى للجد ...مصيبة السودان ان البعض يريد ان يستبدل
    عنصرية بعنصرية مضادة وهنا تكمن المأساة ..نقر ونعترف
    بأن اهل الثقافة المسمى عربية مارسوا استعلاء عرقى
    وثقافى غير مبرر فى الماضى ..وهذا يجب الاعتراف به
    والاعتذار عنه ..وجاء اهل الانقاذ وهم (نخبة نيلية حاكمة)
    كما يسميها دكتور احمد عثمان حاولوا فرض ثقافة احادية
    ومشروع تأصيلى واحد على جميع اهل السودان ..وكان نتاج
    طبيعى لهذه الممارسة حالة (اللاوطن) التى نعيشها الآن ..
    المطلوب للخروج من هذه الازمة ليس استبدال عنصرية بعنصرية
    مضادة ..بل السعى لايجاد مناخ (وطنى) معافى يضمن للجميع
    حقوقهم فى الثروة والسلطة وفى التعبير عن ثقافتهم بحيوية
    دون حجر ...الخطاب المطروح هنا من (بعض) من ينتمون لاهلنا
    الواقع عليهم الظلم والاستعلاء الخطاب المطروح للاسف خطاب
    منفر وضار ويخلق استقطاب مضاد ويستفيد منه (كتاب النخبة الحاكمة
    ) فهو المبرر الموضوعى لتسويق خطابهم العنصرى المقيت ..
    من مثل هذا الخطاب يقتات الطيب مصطفى واسحق فضل الله وغيرهم
    من (كتاب الفتنة) ..نعلم تماما الظلم الذى يتعرض له اهلنا
    فى دارفور والعنصرية القذرة التى واجهتهم من قبل انصار
    النظام ..نعلم انتهاكات حقوق الانسان فى دارفور وفى معتقلات
    النظام فى الخرطوم ...الانتهاك اليومى لآدمية اهل دارفور
    اصبح معلوم وواضح ...لكن رغم كل ذلك نطالب بضبط الخطاب
    وتوجيهه توجيه امثل يخدم القضية ولايخصم منها ..فالقضية
    عادلة مافى ذلك شيء ..وعدالتها تستوجب خطاب عادل ومنصف ..

    ضبط الخطاب وضبط مصطلحاته ضرورة ملحة وواجبة منعا
    للاستقطاب ..


    شكرا استاذنا فضيلى على صيحة الحق هذه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 03:08 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 5549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Mahjob Abdalla)

    الاستاذ فضيلي...
    قبل اسبوع كتبت انت موضوع عن العنصريه كان في تقديري و معظم الذين قرأوه ... انه بالضبط ما كان مرجوا من مبدعي هذا البلد الذين ظلو صامتين لمده 5 اعوام دون حراك فيما يجري في هذا الوطن...
    في تقديري ... الكل هنا يميز القبيح و نحن في دارفور لا استثناء... عندما نقول ان صلاح قوش مجرم ... فهو مجرم في كل تفاصيله و عندما نقول ان عمر البشير عنصري و مجرم فهو كذلك و عندما نقول ان بعض اهل السودان النيلي يحملون كل مدلولات العنصريه و معظم مشاكل هذا الوطن تفرخت من هذه البؤره السنتريه ... فهو كذلك...
    الذي لا يستقيم هو ان تري نفسك او تفسيرنا للاشياْء كما هي و كأنك انت ضمن الذين يركبون الجرم...
    انت تصنف القضيه و كأنه قضيه دارفور ليست قضيه السودان و لذلك تفسر لاشياء بشئ من الريبه... انت تمشي بين الدارفوريين في المظاهرات و تنصب نفسك ضيفا علي القضيه فقط اتيت لدعم الدارفوريين و ليس لدعم قضيه السودان... و لانك نصبت نفسك ضيفا ... فحتما ستجد نفسك تحمل كل هذه الحساسيه... و ستفسر كل انفعالات الدارفوريين علي ذلك الشكل...
    انت الان تطالبنا ان نكف عن هذه و تلك لان هذه و تلك تجرح مشاعرك
    القضيه هي قضيه السودان ان تكون او لا تكون...
    الكل يحمل الهم الوطني ... و الكل يناضل من اجل بقائه و ليس دارفور فقط...
    عجبي من كثيرون هنا... يقولون " اولاد دارفور جعلو بقيه اهل السودان ينفرون من قضيه دارفور"
    كيف يستقيم هذا الكلام... سكان دارفور يموتون و اخرون تنجرح مشاعرهم و لذلك ينفرون من القضيه السودانيه...
    ارجو ان تطمئن ... رماح ابناء دارفور فقط لن تضر بالقضيه السودانيه...
    ان ما تقوم به هنا هو ما سيطمئن صلاح قوش في للمواصله في سحل و قتل سكان دارفور و بالتالي انهيار السودان...
    بالامس القريب و من احداث امدرمان ... اتضح جليا في هذا الموقع ان اكثريه اهل السودان النيلي هم من وصفو اهل دارفور باقذع الالفاظ... الاستثناء كانو هم امثالك و عصام جبرالله و حيدر قاسم و اخرون قله...
    بالمقابل ... و في و الواقع ... فان الاستثناء في اهل دارفور هم الذين حرحوا مشاعركم...
    ارجو الا اطيل عليك هنا ... فخلاصه قولي هو ... الان ليس وقت اللوم او طغيان المشاعر علي الموت ... الان فقط لايقاف الموت اولا... دعونا نتنفس بكل الوسائل....
    الشواء اتي في يوم اخر...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 01:39 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Mahjob Abdalla)

    شكرا علي الكتابه الراقيه ,,, الذي حتما يحمل الصدق ...
    و اختصارا لكل الذي قيل... فأن كان هذا الاقتباس قلة و استثناء في النخبه النيليه ...
    فهو ايضا استيناء في الجانب الاخر من المعادله...
    يقيني اننا نري القبيح دائما في اوضح تجلياته و ردودنا ايضا للقبيح
    في اوضح تجلياته,,, و بين الاثنين من سيري انه المعني ...
    شكرا لك مره اخري...

    أخي محجوب عبدالله
    أوافقك في معظم ما ذكرت . لكننا ونحن نقرأ المعادلة يجب أن نكون أكثر يقظة ووعيا. ذلك لأن نقدنا هنا معني بالفكرة وليس الأشخاص!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 06:38 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)


    صديقي و استاذي فضيلي..حبابك

    كتر خيرك على هذه المساهمة الهادئة..و هي قد ابتدرت حوار بصوت مسموع في شأن يهم الكثيرين و الكثيرات من اهلنا..

    كنت مثلك اراقب هذا الصوت..و اقارنه مع ما يحدث في أرض الواقع..و دوما اصاب بالذهول مما يحدث هنا ..و يحدث هناك..

    كتبت من قبل..و اكرر رؤيتي هنا من جديد.. و هي أن الخطاب الفاعل الذي نتحدث عنه هنا (الخطاب الذي سرق صوت ثورة دارفور) لم يكن خطابا اعتباطيا..و انما هو خطاب منظم للغاية و مضبوط لإحداث اثر محدد..و في تقديري قد نجح ذلك الخطاب المنظم..فالثورة في دارفور بدأت بفصليين لتصل اليوم الى قرابة الأربعين فصيلا متناحرا..

    قد لا تجدي نظرية المؤامرة اللحظة..و لكن مستقبلا سيتحقق الناس من امرها..و هي أن واحدة من وجوه ميادين العراك مع النظام في الخرطوم..تحديدا المؤتمر الوطني.. أن يخلق مثل هذا الصوت.. الذي كان يقدر له في البدء احداث الربكة..و تمييع الصراع..و لكنه فاق غرضه لإحداث اغراض جانبية اكثر مضيا في اثرها من النتائج الرئيسية التي كانت متوقعة و مطلوبة.. حيث صارت الأمور تحصر في مربع ضيق.. مربع الدفاع عن الذات الفردية..و عقلنة القبيلة و الأثنية لتكون هي المحور الأساسي الذي من عبره يتم النظر للأمور..و هكذا..

    و لكن هل يمكن الخروج من هذا المأزق؟

    في تقديري .. يمكن أن يتم ذلك .. لو توفرت ارادة قوية مثل تلك التي ابتدرت الخيار المسلح..و اقترح النقاط التالية:
    1. مراجعة للموقف الدرافوري بصورة شاملة وواضحة..و محاولة توحيد الفصائل على ارض الميدان..و توحيد الصوت الموازي لها ..و معروف ان الإعلام قد لعب دور فعال في توصيل قضية دارفور الى مشهد الرأي العام العالمي.. و يمكن أن يعمل بصورة فعالة لمعالجتها..و يجب ألأ يستهين الأخوة و الأخوات من أهل دارفور بخطورة الصحافة الشعبية في المنابر الإسفيرية..

    2. هناك احجام من قبل الأصوات الدارفورية الجادة..و هناك استهسهال لخطورة الوظيفة التي تؤديها منابر النقاش السودانية على الفضاءات الإسفيرية..و هي التي تخلق الرأي العام..و تؤثر فيه سلبا و ايجابا..و هنا لو تقدم نفر يحمل القضية بصورة عقلانية و ليست بصورة عاطفية.. سيتم اصلاح الحال.

    3. على الحركات و الفصائل أن تركز جهد ها في اعادة ترتيب التعريف الحقيقي بالقضية..و توضيح اثارها الحقيقية على مستوى التسوية السياسية او الحقوقية (فيما ما يتعلق بحقوق الناس و انتهاكات حقوق الإنسان التي تمت في المنطقة)..لأن السؤال الذين يدور في اذهان الكثيرين و الكثيرات اللحظة .. هو ماذا تريد نخبة دارفور بالضبط؟..لأن التشرذم الحالي في فصائل دارفور.. يقول بأن هناك اصوات عديدة..و كل يطالب بمطالب ضيقة.. و معظمها لا علاقة له بمآسي الواقع الدارفوري..

    4. على ابناء و بنات دارفور الجلوس على الأرض و تحديد من يقف معهم بصدق و من يقف ضدهم بصدق..و كيفية خلق خطاب موحد لتأسيس شراكات فاعلة (حتى الرأي العام يمكن أن تخلق فيه شراكات فاعلة تصب لخدمة القضية العامة)..

    و دمتم..

    كبر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 07:10 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 10-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Kabar)

    الأستاذ الأديب فضيلي جماع
    تحية طيبة سلااام
    شكراً كتير على هذا المقال الطيب الذي كل حرف فيه نابع من قلب ينذف دماُ للحال والحال ندعو الله أن يصلحه ....
    كلمة طيبة روح طيبة تلمنا والوطن يسعنا كلنا

    لك المودة والتحايا يا أستاذ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 07:54 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: خالد علي محجوب المنسي)


    استاذنا العزيز فضيلي جماع ..لك التحية و التقدير ..

    Quote: أحبائي من أبناء وبنات دار فور
    الإخوة والأخوات من حاملي لوا ء الثورة السودانية في كل ركن من بلادنا
    قبل أن يستل بعضكم الخناجر والسيوف من أغمادها ، تأكدوا من الطارق بالباب..فقد يكون صديقاً يحسب نفسه قطعة منكم ، رضيتم ذلك أم أبيتم .


    Quote: فإن لم يجمع كاتب هذه السطور بكم صلة الرحم ففي صلة تراب وهواء هذا الوطن الحدادي مدادي ما يجمع شملنا. ولعلي وأنا أقدم على هذا المقال فكرت أكثر من مرة في عواقب ما تأتي به الريح. ولأني – مثل كثيرين من أبناء وبنات وطني – قد قضيت من العمر ردحاً ضاع جله بين المعتقلات والمنافي من أجل أنبل القضايا ، ولأني أدعي – دون وجل - أنني أقاتل بطريقتي في الصف الأول من أجل الإنسان في دارفور ، فقد فات الوقت الذي ترهبني فيه سهام طائشة لا يمكن أن تفت عضدي!أقول لمن يريد شواء أطرافي من أهلي وأقاربي وأحبابي بسبب هذا المكتوب أنّني قلت ما سوف أقول عن محبة وقناعة وباصرار، وأنّ ردي على من يقذفني بحجر أني سأرميهم بوردة زكية الرائحة. فإذا كان خطاب الحب لا يردم الهوة بين أبناء الوطن الواحد فقل سلاما على الوطن!!


    Quote: أحبائي من أبناء وبنات دارفور:
    وصلتني شكاوى كثيرة في الآونة الأخيرة من عقلاء بل مناصرين أشاوس لقضية الإنسان في دارفور؛ كثيرون منهم من أبناء وبنات الشمال النيلي . لقد أكثر البعض منكم التجريح باستخدام نعوت وأوصاف تصيب شظاياها الكثيرين دونما تمييز. بعض هؤلاء في مدن أوروبية شاركوا في عز الشتاء في مسيرات غضب من أجل دارفور ودفعوا من قوت أبنائهم تبرعا لضحاياالحرب القذرة في دار فور. دافعهم إلى ذلك مناصرة الحق والحرية والحلم بوطن يجتمع الناس فيه على حق المواطنة.


    هنا تحديدأ اتكئ برهة لأقول ..
    نحن هنا في هذا المكان و غير هذا المكان لا نمثل الا انفسنا فقط ..
    نشطاء لا قضاة ..
    دارفور الان خرجت من اطار كونها قضية تمثل دارفور وابناء دارفور
    لتصبح قضية انسانية عامة يتحدث عنها و ينشط فيها المسلم و المسيحي
    و اليهودي و اللا ديني ..الابيض ..الاسود ..الاصفر ..
    اذا كان هناك من يظن اننا ابناء دارفور فقط اصحاب القضية و الوجعة
    و نحن اصحاب الفضل لوحدنا في ايصال القضية الي هذا المستوي من التعاطف
    الانساني الدولي نكون قد جنينا علي القضية و علي التاريخ ..
    دارفور القضية الان تجد تعاطفأ انسانيأ لم تجده قضية مثلها في عصرنا الحديث
    هذا الا قضية محاربة الابارتايد..يكون من التجني علي الحقائق الادعاء بأن الامر
    يعود لنا حصرأ ..سوي علي مستوي الافراد او القبائل او الحركات الثورية ..
    من هنا اري ان هذه الشكوي يجب الا توقف هؤلاء الشرفاء من مناصرة قضية
    انسان دارفور..بل يجب ان يستمروا و بقوة كما كانوا ..كناحضورأ بينهم او
    غبنا عنهم ..دارفور ليست لنا وحدنا ....


    (عدل بواسطة محمدين محمد اسحق on 24-06-2008, 08:43 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 08:34 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: محمدين محمد اسحق)


    العزيز جدأ فضيلي جماع ..مرة اخري ..

    Quote:
    أعرف الجرح الذي ينزف من داخل كل منكم ، بل أعيش هذا الجرح أفضل من كثيرين من أبناء دار فور الذين كانوا وما زال البعض منهم سندا لدولة الظلم في الخرطوم. لكن شيئا من الحكمة في الخطاب قد يكسب القضية أنصارا من غير مساحة دارفور. وأهم من هذا كله أنّ الخطاب الغارق في العزل العنصري لا يعود بغير عنصرية مضادة. وقد شهدنا ذلك كأبشع ما يكون القبح العنصري بعد غارة الدكتور خليل ابراهيم الأخيرة على النظام..لكن يظل من جاهروا بالشتائم العنصرية والسباب المقذع للغرابة دون فرز هم قلة واستثناء.



    مسألة جرحنا النازف استاذي فضيلي لن تعطينا شيكأ علي بياض
    لرمي الكل بجريرة البعض ..جراحنا النازفة مهما عمقت لن تعطي
    اقلامنا عصمة عدم الوقوع في الخطأ و التجني علي البعض ..
    جراحنا النازفة لن تمنحنا الوهية القلم و الفكرة و البندقية
    كذلك ..
    انا شخصيأ اؤمن بأن هناك من الشرفاء من وقفوا مع قضية دارفور
    اكثر مما وقف بعض اصحاب الجراح النازفة ..هذه قاعدة ليست مطلقة ..

    ------------

    نقطة اخري يجب ان تقال هنا ..مسألة الجلابة ..و قضية رمي وزر المشاركة
    الجماعية فيما حدث لاهلنا في دارفور في عنق كل من يسمي جلابي ..
    و مسألة العقاب الجماعي لهذه الجرائم ..هذه ليست رؤية تمثل اجماع
    الدارفوريين ..انا شخصيأ شاهدت الكثير من الوثائق المرئية و قرأت
    الكثير من الوثائق المقروءة ..و استمعت الي الكثير من شهادات احياء
    نجوا من المحارق في دارفور..و لم اسمع صوت الجريمة الجماعية و مفهوم
    العقاب الجماعي للعرق الجلابي ..تحديد العدو و المسئول مما حدث واضح
    لدي الضحايا ..حكومة و جنجويد ..د
    نحن هنا نمثل اقلامنا فقط و اراؤنا لا تمثل كل اهل دارفور ..
    و هنا اتفق مع الاخ محجوب عبد الله ..فيما قاله هنا ..

    Quote: الاستاذ فضيلي جماع ...
    شكرا علي الكتابه الراقيه ,,, الذي حتما يحمل الصدق ...
    و اختصارا لكل الذي قيل... فأن كان هذا الاقتباس قلة و استثناء في النخبه النيليه ... فهو ايضا استثناء في الجانب الاخر من المعادله...
    يقيني اننا نري القبيح دائما في اوضح تجلياته و ردودنا ايضا للقبيح في اوضح تجلياته,,, و بين الاثنين من سيري انه المعني ...


    Quote: قولوا لمن صار أسيرا لظل الماضي إن صناعة الثورات لا تكون باستعادة المرارات والتشفي. إنها فعل إنساني متقدم يجب أن يحررنا من ربقة ماضينا ويقدح في حاضرنا زناد الحركة قدما لصناعة مستقبل أكثر إشراقاً وجمالاً.
    أعرف جيداً رقي وعظمة الإنسان في دارفور ، هذا الإنسان سليل سلطنات وممالك تعود إلى آلاف السنين. صنع إنسان دارفور ماضيه وسوف ينتصر على ماكينة حرب النخبة في حاضرنا التعيس ويكسب مستقبله المشرق بإذن الله.
    أقول هذا عن محبة وصدق. أذني صاغية لما تقولون وصدري أرحب من مساحة أرضنا الطيبة.


    نسمع لك انت استاذنا فضيلي و حقيق ان نسمع لك ..
    اقول هذا ليس رياء ..لكنني لاني اعرف موقفك انت جيدأ
    ليس من اليوم ..انت وقفت لتدافع عن ثوار دارفور في اكثر
    مكان في اوربا ..بل خاطبت البعض مناممن كانوا يهاجمون
    في الثوار و يقللون في ثورتهم ..و قلت للنفر منا دعوهم
    يناضلون علي طريقتهم ..ان لم تستطيعوا ان تناصروهم فلتصمتوا
    هذا الكلام او قريب منه نقله لنا من نثق فيه ..
    هذا الحديث و غيره نعلمه عنك ..
    لمثلك نصغي ..لا خير في ثورة لا تسمع لأحد ابناءها..عفوأ
    بل احد اباءها ..انت من ثورة الهامش هذه وان لم تحمل بندقية
    او تنتمي لقبيلة دارفورية او لحركة ثورية في دارفور ..

    (عدل بواسطة محمدين محمد اسحق on 24-06-2008, 08:38 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2008, 11:56 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: محمدين محمد اسحق)

    النفس الهاأخي الأستاذ/ محمدين محمد اسحق
    أراحني تعقيبك الهاديء والمشبع بالموضوعية - أراحني من الخوض في تفسير وتبرير كثير من نقاط الخلاف مع البعض هنا، خاصة أحبابي من أبناء وبنات دارفور. ما أحوجنا إلى هذا ديء!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2008, 11:44 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    الأخ العزيز/خالد علي محجوب المنسي
    شكر العاجز ليك أيها النبيل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 07:37 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 19-04-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Kabar)

    الاستاذ والشاعر فضيلي

    وضيوفك الكرام سلام

    وددت ان اضيف شيئ آخر في التعريف بالذي يجري في دارفور ، فهنالك خلل في تعريف الامر فدارفور ليست منطقة معزولة خارج السودان ولا توجد قضية مفصولة لدارفور لا ترتبط بالازمة الوطنية الشاملة ومحاولة عزل قضية دارفور عن الازمة الوطنية هو مخطط للنظام وهو تكتيك قديم للحكومات السودانية فقد ظللنا سنوات طويلة نقرأ عن ما يسمى قضية الجنوب حتى جاء الدكتور جون قرنق لينفي وجود قضية إسمها قضية الجنوب بل الامر مرتبط بالسودان كله ، وأسقط في يد الحكومات التي قاتلت بإستماته لحصر موضوع الجنوب في الجنوب ونجحت لحد ما بتوقيع إتفاقية نيفاشا على أساس جنوب - شمال ، ولكن ماذا بعد هل إنحصرت الحركة الشعبية في الجنوب أم إستطاعت ان تتمدد شمالاً ؟ هذا هو الرهان و2011 ستخلق واقعاً جديداً .
    اما امرنا في دارفور فبدلاً من الصراع على اساس القضية الشاملة والإلتقاء بكل المناضلين والمهمشين في كل البلاد ، فقد هزم بعضنا طرح الثورة وأصروا على إن الامر محصور في دارفور رغم تأكيدات الكثير من القيادات السياسية إن دارفور ما هي إلا نقطة إنطلاق للثورة ، وفي بداية العمل المسلح إنضم للحركات عدد كبير من ابناء الوسط النيلي والشمال وهنالك شوايقة إستشهدوا في معارك دارفور... ولكن هنالك خطاب عرقي نجحت العناصر التي تعمل لإجهاض الثورة على دفعه للأمام ، في البدء حقق ضرب شامل للعلاقة بين اهل دارفور وأدى لتحييد قطاع واسع من القبائل ، ثم صور الامر كخطر داهم قادم لسكان الوسط والشمال " الجلابة" وهذا الخطاب وجد بيئة صالحة للنمو لان هنالك عناصر تبنه من داخل دارفور وروجت له في المنتديات .. وخرجت من نقد ممارسات الوسط النيلي السياسية ومحاكمة التاريخ وبدء علاقة جديدة قائمة على المساواة بين الجميع ، إلى خطاب آخر يسعى لتدمير العلاقة ويؤسس للإبادة المضادة وهذا الخطاب إستثمره المؤتمر الوطني في تصوير نفسه كحامي حِمى الجلابة بل إستطاع ان يبتز احزاب الوسط النيلي الاخرى للتراجع من طرحها الشامل لتعمل على مصارعة المؤتمر الوطني في من يمثل مصالح الوسط النيلي والشمال " سآتي بتصريحات تصب في هذا الاتجاه من قيادات حزبية" إذن مسئولية الازمة في دارفور ليست محصورة في اهل دارفور بل هي مسئولية وطنية تخص الجميع كتاب وساسة وأي زول ، والتقاعس عن هذا الدور سيؤدي لبروز الخطاب العرقي ، من ملاحظاتي إن دارفور كشفت جهل وعدم معرفة الكثير من الكتاب و" المثقفين" بمشاكل الاطراف بل في بداية الصراع شخصياً لامست عدم فهم لطبيعة دارفور لدي عدد كبير من القيادات الحزبية وبعض المثقفين. لقد كان خطاب الوسط النيلي مرتكز على إن ما يحدث في الاطراف هو قضايا " اقليات" وقد صدق البعض إن الحل يكون في إطار حل مشاكل الاقليات وتفاجأ الوسط النيلي بإن الاكثرية ليست في الوسط ...وهذا موضوع يحتاج للكثير من العمل لتوضيح إن الاقلية ليست في الوسط النيلي بل في الاطراف ... نعود لنقول إننا جميعنا يجب ان نكون مسئولين تجاه الازمة الراهنة وبقدر متساوي وإن خطاب العناصر المتطرفة يجب أن لا يكون النموزج لخطاب ابناء دارفور فهنالك خطاب واعي ، وإن أبناء دارفور مطالبين بنقد مواقفهم وخطابهم للوصول للخلل الذي ادى بدوره لإحجام عناصر كثيرة عن الاسهام حتى لا تتعرض للالفاظ الجارحة.
    وبوستك هذا استاذي فضيلي يجب ان نصل به لنهايات توسس لخطاب معتدل يسعى لخدمة القضية الوطنية كلها ، ولمساندة إنسان دارفور ، وللبحث عن طريق لوطن خالي من العنصرية ...

    ملحوظة" قولي إن مؤسسة الجلابة تتشكل الآن من جديد ، تسنده التكتلات الكثيرة على اساس العرق التي أنتجتها الازمة ، وسعت السلطة لبلورتها ودفعها لنهاياته ولخلق تحالفات اخرى حولها .. مؤسسة الجلابة لا تضم كل ابناء الوسط النيلي والشمال ولكن في ظل الحالة الراهنة من الصعب الفرز .. وكما يتكتل ابناء الهامش فالوضع الطبيعي تكتل الوسط " الجلابي" وبالنسبة لنا خارج قسمة الإثنين فلا الهامش يقبل بنا ولا الجلابة ، سنظل ننتمي للوطن والإنسان. حقيقة التكتلات يجب التعامل معها بجدية فهي واقعة وبشكل ظاهر في اي مكان خارج او داخل السودان.

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2008, 11:39 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Kabar)

    أخي الفاضل / كبر
    تأخرت عليك وآخرين كثيرا في الرد. مكره أخاك لا بطل. حسبت أن بوست (هل من مرض عنصري أبشع من هذا) حسبت ذاك البوست قد اعطاني ظهره وانصرف إلى الإرشيف. لكن أولاد الحلال يمشوا ينكتوه من سقط لقط .. ويبدوا النقة من جديد.
    أخي سامحني على الرد السريع. تعقيبك صاغ سليم وتحليلك جافاه العيب.
    أشترك وإياك في تشرذم الثورة في دار فور وكثرة الفصائل الحاملة للسلاح..وهذا مبغى حكومة الإنقاذ !!
    إقبل عاطر تحياتي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 07:30 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    عزيزي محمد سليمان

    تحية المودة وعميق المحبة

    أريد فقط أن أعلق على المثال الذي أوردته..


    Quote: رأي أحدهم رجلا بذراع واحدة . فتقدم نحوه و قال له في أسي : أنا أتعاطف معك لفقدك ذراعك .. و اتفهم ألمك في فقدك لتلك الذراع.
    فرد عليه الرجل ذو الذراع الواحدة : شكرا يا سيدي علي شعورك النبيل هذا ... أنت تتاعطف معي .... و لكنك للأسف لا تتفهم الألم لفقدي لذراعي . فأنت هنا برهة و قد هزّك منظري ... و سوف تذهب في طريقك ... و ربما تتذكرني من وقت لآخر ... و ستمد إحدي ذراعيك لتستخدمها بعفوية ... لكنني أنا الوحيد الذي يفهم مدي الألم الذي أنا فيه ... لأنني أعيش حالتي كل ثانية من بقية عمري في هذا الألم ... بينما لك هي حالة عابرة لا صلة لك البتة بها .


    دعني أحكي لك هذه الحكاية التي حدثت لي شخصيا مع الأخ جون من أبناء الجنوب والذي التقيت به في واحدة من الفعاليات السودانية هنا في ألمانيا. جون روبين من ضحايا قوانين نميري الكريهة وقد قطعت يده بتهمة السرقة وهو لم يكن قد أكمل الثامنة عشر من العمر.

    جون روبن
    كان جون قد ركب طرفا صناعيا ليده اليمنى المقطوعة.. ولكنني عندما قابلته لم أتمالك نفسي وسالت مني دمعة عندما عرفته وعرفت قصته فما كان منه إلا أن بدأ في تهدئتي.. يا إلهي هذا الشاب فقد ذراعه ويهدئني أنا المتأثر بمصيبته ومصيبة السودان..

    وقد سالت مني الآن دمعة أخرى.. والتحية لجون وكثير السلام..

    "ورحلت أبحث في عيون الناس عن وطني وعني"

    من قال أنه صابر فهو ليس بصابر..

    والجمر كتير، والحكيم هو من يهوِّن على نفسه مصيبته بالتعاطف مع مصائب الآخرين..

    تسلم يا سيدي..

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 08:57 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 13338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: خوفي على فضيلي جماع من رماح .. الكثير من أبناء السودان !!


    تصحيح للعنوان يا (عظيمنا) فضيلي ..!!

    (عدل بواسطة كمال علي الزين on 24-06-2008, 09:03 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 09:05 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 31-01-2005
مجموع المشاركات: 29043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: كمال علي الزين)

    استاذي الفضيلي

    متابع ومبارك ولكنى بعمل في مسح للمتداخلين في هذا البوست وساعود اليك ايها العزيز

    ود شيقوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 10:10 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 27-01-2008
مجموع المشاركات: 1894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: الطيب شيقوق)

    الاستاذ/ فضيلي جماع لك الشكر
    ان الخطاب الذي اشرت اليه وان لم تاتي بتفاصيله او النموذج له من الواقع الا انه في الاساس اراها رد فعل لما ظل يجري في الساحة الدارفورية من حرب ابادة متعمدة بفعل بشر واعون بافعالهم وينحدرون من جهات بعينه في السودان ويحصلون علي الدعم بصورة او باخري والا لما تسني لنظام هذه الدولة العنصرية ان تبفي الان وتمارس ما تمارسه بحقوق شعبه علي مدي الفترة ما بعد الاستقلال مرورا باستمرار نظام الانقاذ العنصري القائم الان . وما نراه من تهافت من كبار قيادات الشمال في دعمهم المستميت لهذا النظام خاصة بعد احداث العاشر من مايو شئ واضح للعيان.
    غياب الرؤية والمشروع القومي لبناء الدولة علي اسس فكرية واضحة يكون مرجعا للجميع وينشر ادبا سياسيا فكريا في تناول قضايا الوطن هي الحلقة التي ظلت مفقودة ليعين اي باحث او صاحب حاجة ملحة يريد التعبير عن حاجته او قضيته فلم يوجد في اتون الادب السياسي والمكتبة الفكرية السودانية الا رزمة من الافكار والاطروحات التي يدعم وياصل ثقافة الاقصاء العربياسلامية
    التي هي صاحبة القدح المعلي في صناعة كل هذه الماسي والفشل التاريخي الذي لازمنا واصبح هذه الثقافة هي الرائجة والمتواجدة في سوق الفكر السياسي السوداني ضاربا الحصار علي كل فكر انساني اخر بما في ذلك مكتبة الحزب الشيوعي السوداني ، وفارضة نفسها بقوة السلاح من مؤسسة الدولة القائمة الان ومنذ خمسون عاما وبطبيعة الحال ان هذه الثقافة العرباسلامية باتت منفرة وطاردة بسبب العنصرية بكافة اشكالها والعنف لدرجة الابادة والامتناع بحقوق الاخرين والاستقواء به لضرب اتباعه من المؤلفة قلوبهم . فما كان من الاخرين من مرجع يعتمدون عليه غير ما وفره بعض الدراسات الشحيحة هنا وهناك ومن تمكن من نيل دراسته العليا في البلاد الاخري كالدول الاوربية مثلا وهؤلاء للاسف قلة جدا خاصة في دافور . وفي اغلبهم حديثي الدراسة ولم يجدوا مساحة حقيقية لتجويد ما درسوه واضافته بمزيد من مناهل الفكر. ونظام العنصرية في الخرطوم قد داهمنا في عقر دارنا لدرجة الابادة فما كان من الفئات التي وهبت نفسها للدفاع عن انفسنا والمطالبة بحقوقنا الا ان يتناولوا الامر بما يمكن ان نسميه رد فعل عاجل لما ظل يحدث وللاسف حتي الان ومع وجود الداعمين لقضية دارفور حتي من نفس عشائر الحاكمين في الخرطوم ولديهم كتابات هنا وهنا تعبيرا عن رفضهم واسفهم لما يجري ولتخليص ضميرهم الانساني في المقام الاول الا اننا جميعا لم ننظر للامر علي انها قضية وطنية قومية في المقام الاول وازمة سلطة في الخرطوم وادارة وطن تشمل ابنائه كلهم او كما يقول المثل كالجسد الواحد الكل يتداعي له بالحمي والسهر. ويجب علينا جميعا تصورها في هذا الاطار وطرح افكار جادة بدءا بنقد فكري واعي وهادف لكل تجربتنا الماضية دون ادني مجاملات و الخروج من التقوقع في اطار الافكار المحلية والتوصيفات المعتادة التي ظلت كانها شئ من المخارجة كضرب المثل بان الدول العربية كلها او حتي في افريقيا وما ادراك! فالسودان قد تفوق في جوهر ازمته الوطنية عن كل دول المنطقة المذكورة هذه. ولم يكن كل هذا بفعل خارجي او قضاءا وقدرا وانما بفعل ايدينا في تكريس الازمات برفض بعضنا البعض في المقام الاول خاصة علي مستوي تولي السلطة،وتوزيعها توزيعاعادلا وكذلك موارد الثروة. حيث ظل الرفض عنصريا يستخدم كافة انواع الايديولوجيا والدين كغطاء للتمويه ليس الا . علينا بالشروع الي مناهل الفكر الانساني العالمي ونقل تجارب الامم والشعوب في كيفية بناء الدول وصيانة حقوق مواطنوها علي قدم المساواة والتخلص من بعض شعورنا ببعضنا البعض. ومن افعال وتصرفات قادتنا في الماضي علينا غربلة افكارهم واحكامهم وتصوراتهم وتوجهاتهم ونزاعاتهم ليستفيد مما هو ايجابي فيه ان وجد والا طرحه برمته الي الماضي. ونحن جيل اليوم وواجبنا هو القيام بدورنا الرائد لصناعة وطن يليق بنا بعيدا عن التوصيفات والتشخيصات الخاطئة وحتي انت الان تري ان القضية هي قضية دارفور والاولي بها في المقام الاول ابناء دارفور وانا اختلف معك هنا فالقضية قضية السودان والسودان ظل يحارب مع نفسه منذ فترة ليست بالقصيرة وكل التوصيفات بدءا بالجنوب مثلا. علي ان المشلكة مشكلة الجنوب وهؤلاء مجرد حنوبيون وهكذا غرابة والجميع يحتربون مع شماليين سواء كانوا في السلطة او غير ذلك من الداعمين بصورة او باخري وهكذا اخذت الازمة طابعها تاريخيا. والان نسمع بل نقرا كتبا قد الفت من كتاب الشمال مثل الشماليون في الحركة وهكذا الجرائد ودور الاعلام ولم نسمع الجنوبيون في احزاب الشمال او الغرابة في احزاب الجلابة كما لايعرف للقومية معني الا من الخرطوم او مناطق الشمال والوسط النيلي وهكذا كما يراودني شكوك بان السوداني حسب الفهم السائد الا من كان من هذه المناطق اصلا؟ فهذه التوصيفات كلها خاطئة وهي جزء اساسي من جوهر الازمة نفسها فهذه جهات جغرافية ويجب ان يبقي كذلك والا يكون هوية لاحد الا في اطار الاستخدام الجغرافي ولعلني اتسائل لماذا لم يقتحم اهل الشمال والوسط النيلي باعداد كبيرة اثناء الحرب صفوف الجيش الشعبي بخلاف الثلاثة ولا الاربعة في الامثلة؟ ولماذا لم يقبل بعض من كبار قادة التجمع الوطني الديمقراطي قيادة الراحل الدكتور جون قرنق لقوات التجمع انذاك او حتي الانخراط في الجيش الشعبي كما ذكرنا او في جيش التحالف الفيدرالي التابع للاستاذ احمد ابراهيم دريج وشريف حرير مثلا؟ واقول ابناء الشمال النيلي لانني استند الي حقيقة واحدة وهي ان ابناء هذه المناطق الاكثر تاهيلا علما وتجربة ووعي.بكل قضايا الوطن. بينما كل الاخرين من الاقاليم الاخري ظلوا مجرد تابعين حتي في وعيهم وادراكهم بكل القضايا نسبة للحصار والكنترول المستحكم من النخب في الشمال النيلي للحفاظ علي ما يسمونه بالمكتسبات التاريخية لهم في دوامة هذه الازمة التي ظللنا نكابد ويلاتها لدرجة الابادة فعن اي مكتسبات هم يتحدثون غير الاقصاء والنفي والابادة؟ وهناك ملايين الاسئلة والتجارب وفي دارفور الان لم نري شيئا من هذا القبيل كما ان اي طرح يمكن جدا تعديله بالبديل الناجع لصالح الجميع وانقاذ السودان كله مما هو فيه الان؟
    وهناك مفارقات عجيبة في هذا السودان حيث ان مشروع السودان الجديد الذي طرحه الحركة مشروعا فكريا قوميا في المقام الاول، ولكن تعال وانظر له ماذا يفعل به الان ومن الذي يقف في وجهه علي مستوي النخب في الخرطوم؟ وكم عدد انصاره في هذا المنبر الموقر او حتي من يعترف به اصلا؟
    فهناك خطاب ظل تاريخيا رافض لكل شئ ومستحكم في كل شئ يضرب بيد من حديد. وهذا ما يجب مواجهته عن جادة ومن الجميع علي قلب رجل واحد وكل ما عداه هو رد فعل ويمكن جدا تنقيته او حتي محاسبته وهذا ممكن ايضا.
    واذا كان انت تنظر الي الامر علي انها فقط اولي بها ابناء دارفور وهي كذلك فلا داعي للخوف عليهم فهم موجودون منذ الاف السنين وسيبقوا كذلك اذا الامر فقط معني بهم وما يمرون به الان حتما حتزول كما زال عنهم الكثير من النكبات منها ماهو من خارج الحدود في ازمان غابرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2008, 03:29 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Arabi yakub)

    أخي الفاضل / Arabi yakub
    أعجبت أيما إعجاب بالتناول الراقي والطرح الموضوعي الذي تداخلت به هنا. لا أختلف معك مطلقا من أن غياب مشروع الدولة الحديثة (الدولة المدنيةالديموقراطية) على نحو خمسة عقود كان السبب الرئيسي في قيام المظالم التي أدت إلى التذمر والفساد والانقلابات العسكرية وإلى الحروب الأهلية كخاتمة حتمية.
    وأتفق معك أن هيمنة الثقافة العربو-إسلامية وعزلها لثقافة الآخر قد لعب دورا كبيرا في هذا الاحتقان. لي ورقة بعنوان (الوجه والقناع) عن أكذوبة قومية الثقافة السودانية تلخص طرفا من هذا الموضوع. الذي أريد قوله هنا أن هذه الثقافة هي من صناعة إنسان..وهي هنا من صناعة نخبة تسخرها كأداة من أدوات ضبط لعبة السلطة واحتكار الثروة. النخبة شوهت الوجه الإنساني للثقافة العربية الاسلامية بجعلها ثقافة هيمنة وعزل للأخر.
    لم نختلف أنت وأنا في هذه المفاصلة لكن نحتاج التفكير بهدوء لنعرف جيدا نقاط الخلاف ونقاط اللقاء التي يمكن أن نبني عليها حوارا متقدما ومفيدا.
    لك محبتي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 10:33 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: الطيب شيقوق)

    استاذنا الشاعر الفطحل
    فضيلي جماع
    لا نملك الا ان نعبر باعجابنا بهذا التحليل الموضوعي والمنطقي والذي نتمني ان يستمر لمحاولة وضع مقترحات علمية وعملية لتسوية ازمة دارفور وكل قضايا الوطن الشئائكة والتراضي حول تشخيص وتفكيك اسباب الازمة ومظاهرها واقتراح مظان الحلول الممكنة والعادلة


    وقديما قال احد الشعراء:
    اذا ما الجرح رم علي فساد
    تبين فيه اهمال الطبيب
    ومرة اخري لك الود والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2008, 03:37 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: عمر صديق)

    أخي الفاضل/ عمر صديق
    أسعدني كثيرا إشارتك إلى أننا نحتاج للنظرة الموضوعية للمشكل السوداني وقراءته وتفكيكه لكي ننفذ منه إلى محاولة حل كل المشكلات.
    سلمت أيها الأخ الكريم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2008, 03:07 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: الطيب شيقوق)

    شيخ العرب ..ود شيقوق
    سلام يا صاحبي. عارف خوازيقك..عامل نفسك تمسح في البوستات وكبيتها زوغة!
    تحايا وأشواق يا صديق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2008, 12:16 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: كمال علي الزين)

    خوفي على فضيلي جماع من رماح .. الكثير من أبناء السودان !!
    الأخ الصديق/ كمال على الزين..
    ضحكتني بتحريفك الذكي لعنوان البوست. مرات بقول لنفسي يا كمال بالله الواحد فينا شنو الخلاه يشتغل بالحكاية المهبهبة الاسمها كتابة دي؟ مش كان أحسن لو الواحد شاف ليه حاجة بعيد من وجع الدماغ دا؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 10:26 PM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    اخونا عزت سلامات

    كلامك دا ما وقع لى ارجو مزيد من التوضيح :


    Quote: وكما يتكتل ابناء الهامش فالوضع الطبيعي تكتل الوسط " الجلابي" وبالنسبة لنا خارج قسمة الإثنين فلا الهامش يقبل بنا ولا الجلابة ، سنظل ننتمي للوطن والإنسان.


    منتظرك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 10:45 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    الأستاذ فضيلي ..

    كلام جميل .. لا فض فوك أيهاالرجل النبيل ..


    ليتهم يفهمون ..


    دمت بخير ..

    جاد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 11:48 PM

طلال عفيفي
<aطلال عفيفي
تاريخ التسجيل: 20-06-2004
مجموع المشاركات: 4380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: JAD)



    شفت كيف يا عم فضيلي ؟
    ...
    ...

    شفت كيف بلادنا رايحه وخاسره الربح
    في مسألة القومية والهوية ؟؟

    ناسنا ضاع بيهم السبيل .. وأضحوا
    يتكافتون ! كف بكف ، وعين بعين ،
    وكأن لا بكره أو مستقبل أمامهم ..

    ماضي ظالم بيسرقنا ، وأصبحنا إليه
    منشدهين يافضيلي ..
    بقينا سلفيين !
    (بنعاين ورا !)
    والما عاجبوا يشرب من البحر والنهر .

    إبتزاز تمام ..
    وكتابة غير متحققة ، وأصوات بتنزع
    أكتر للكراهة ..

    انا بعرف إنو الحياة عندها معنى ..
    وإنو لازم نواجه مشاكلنا : كبشر ..
    بشر عندهم وجدان ومحاميل وقدرة
    على التحول..

    أسألني :
    بترفض الظلم :
    بقول : برفض .

    بترفض الجهوية :
    بقول : طبعاً .

    ضد العساكر :
    بقول : أكيد .

    طيب ..

    كيف نحول كل الأجوبة دي لبرنامج عمل
    سياسي ؟

    يا فضيلي ،
    البلد دي مسكونة بناس كعوبيتهم لا تعرف
    الستر ؛
    ناس كعبين : كيزان ، ومهمشين وهلالاب وجلابة
    وشيوعيين وشعراء وأبناء طبقة وسطى ، وحكام
    مسلطين .. وآخرين ..

    كل واحد شايل راية الجماعة وعايز يحارب بيها !
    والمشكلة أعزك الله : ما في جماعة ..

    انا خجلان ، ومحزون ، وآسف .. على كل البيحصل .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-06-2008, 12:08 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: طلال عفيفي)

    الشاب الأديب / طلال عفيفي
    كتبت تقول:
    يا فضيلي ،
    البلد دي مسكونة بناس كعوبيتهم لا تعرفالستر ؛ناس كعبين : كيزان ،
    ومهمشين وهلالاب وجلابةوشيوعيين وشعراء وأبناء طبقة وسطى ، وحكام
    مسلطين .. وآخرين ..
    كل واحد شايل راية الجماعة وعايز يحارب بيها !


    دا كلام جميل يا طلال..لكن الأجمل منه إنو الخليط والتنوع دا ممكن يصبح مدماك قوة البلد. يعني أي وحدة من خلال التنوع unity within diversity هي الممكن تعطينا وطن قوي ومعافى. التعدد والتنوع صفةإيجاب شريطة إنو الناس يعرفوا قيمتها ويعملوا على توظيفها.
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2008, 03:01 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: JAD)


    أخي جاد
    شكرا على المرور والتحية العطرة. تسلم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 03:02 AM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    عزيزنا الاستاذ
    فضيلى

    بدا الصراع المسلح فى دارفور باجتثاث بعض المواطنيين بسبب الهوية من مناطقهم بالقوة واستبدالهم بأخرين مع ما صاحب ذلك من قتل واغتصاب وتشريد,ووصل مرحلة اكثر خطورة بقتلهم وتعذيبهم فى طرقات العاصمة بسبب الهوية ايضا . صحيح جميعنا نعلم ان نظام الانقاذ لتنفيذ مشروعة المعروف بأسلمة وتعريب كل اهل السودان ولسياسة اقتصادية اعتمدت على النهب والاستحواذ على خيرات دارفور ارتكب هذه الجرائم ...ولكن السؤوال المهم فى تقديرى كيف استطاع نظام معزول ومحارب من الجميع ان يفعل ذلك إن لم يكن عقلنا الجمعى مبرمج اصلا على قبول وتبرير مثل هذه الافعال التى تمت بتخطيط عنصرى واضح ؟ واذا كنا ضعفاء فى مواجهة الفعل العنصرى ونتائجة المأساوية الماثلة امامنا باى حق نتحدث عن رد الفعل ؟ صحيح وعجبنى جدا تعريفك لمؤسسة الجلابة واعتقد ان كل من حمل السلاح من ابناء االسودان من الشمال النيلى واتخذ منها موقف فكرى وعملى حاسم باعتبارها المؤسسة المسئولة عن تدمير الوطن ولابد من هزيمة مشروعها الممتد منذ الاستقلال واقامة بديل انسانى وعادل يشمل كل اهل السودان لن يلتفت لمجرد عبارات يقولها المظلوم وهو يصرخ من الفجيعة , وما معقول مع تفهمى التام لمقاصدك النبيلة ان نطلب منه ان يتخلى عن غضبه الانسانى المشروع ويتحول الى نبى .

    خالص تحياتى

    واعشم فى قلبك الكبير بتجاوز الحاد والمشاتر فى مداخلتى

    (عدل بواسطة عمر ادريس محمد on 25-06-2008, 03:10 AM)
    (عدل بواسطة عمر ادريس محمد on 25-06-2008, 03:33 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 04:03 AM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 19-04-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: عمر ادريس محمد)

    Quote: اخونا عزت سلامات

    كلامك دا ما وقع لى ارجو مزيد من التوضيح :



    Quote: وكما يتكتل ابناء الهامش فالوضع الطبيعي تكتل الوسط " الجلابي" وبالنسبة لنا خارج قسمة الإثنين فلا الهامش يقبل بنا ولا الجلابة ، سنظل ننتمي للوطن والإنسان.



    منتظرك.


    الأخ فارس تحياتي
    وشكراً لأن تجد في كلامي ما تستفسرني فيه ، قصدت إن مصطلح التهميش اصبح مفصل على مقاسات مختلفة ولم يتم تعريف دقيق حتى الآن لإستخدام هذا المصطلح في خطاب قوى الهامش الراهنة ... ووجد أمثالي أنفسهم منسوبين للقبائل اكثر من الموقف وحاولنا جهدنا ان نخرج من هذا التعريف الذي حشرنا فيه بإننا ابناء القبائل الفلانية وفشلنا لحد كبير ولا اقول نهائياً ، من الناحية الاخرى يستطيع الإنسان ان يغير مواقفه السياسية ولكنه لا يستطيع تغيير إنتمائه الإثني ولذلك لن نكون جلابة حتى وإن قبلنا ذلك .. فأمثالنا يجدون انفسهم في موقف غريب، ولذلك امامنا النضال المستمر كخيار وحيد لخلق وطن متعدد وينعدم فيه التمييز على اساس العرق او اللون او الدين ، وتصدق رغم صفة أبناء القبائل العربية وغيرها من هذه الاوصاف التي اصبحت شائعة وسائبه الآن فأمثالنا هم اكثر الناس الذين لديهم مصلحة في التغيير وخلق وطن متعدد ... ياخي السودان بشكلوا ده حيدخل الكل في متاهات لا نهائية ، وأتمنى اكون قد اوضحت لك.

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 05:10 AM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 27-11-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: ابنوس)

    Quote: قصدت إن مصطلح التهميش اصبح مفصل على مقاسات مختلفة ولم يتم تعريف دقيق حتى الآن لإستخدام هذا المصطلح في خطاب قوى الهامش الراهنة ... ووجد أمثالي أنفسهم منسوبين للقبائل اكثر من الموقف وحاولنا جهدنا ان نخرج من هذا التعريف الذي حشرنا فيه بإننا ابناء القبائل الفلانية وفشلنا لحد كبير ولا اقول نهائياً ، من الناحية الاخرى يستطيع الإنسان ان يغير مواقفه السياسية ولكنه لا يستطيع تغيير إنتمائه الإثني ولذلك لن نكون جلابة حتى وإن قبلنا ذلك .. فأمثالنا يجدون انفسهم في موقف غريب، ولذلك امامنا النضال المستمر كخيار وحيد لخلق وطن متعدد وينعدم فيه التمييز على اساس العرق او اللون او الدين ، وتصدق رغم صفة أبناء القبائل العربية وغيرها من هذه الاوصاف التي اصبحت شائعة وسائبه الآن فأمثالنا هم اكثر الناس الذين لديهم مصلحة في التغيير وخلق وطن متعدد ... ياخي السودان بشكلوا ده حيدخل الكل في متاهات لا نهائية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 05:35 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Muna Khugali)

    Quote: رأي أحدهم رجلا بذراع واحدة . فتقدم نحوه و قال له في أسي : أنا أتعاطف معك لفقدك ذراعك .. و اتفهم ألمك في فقدك لتلك الذراع.
    فرد عليه الرجل ذو الذراع الواحدة : شكرا يا سيدي علي شعورك النبيل هذا ... أنت تتاعطف معي .... و لكنك للأسف لا تتفهم الألم لفقدي لذراعي . فأنت هنا برهة و قد هزّك منظري ... و سوف تذهب في طريقك ... و ربما تتذكرني من وقت لآخر ... و ستمد إحدي ذراعيك لتستخدمها بعفوية ... لكنني أنا الوحيد الذي يفهم مدي الألم الذي أنا فيه ... لأنني أعيش حالتي كل ثانية من بقية عمري في هذا الألم ... بينما لك هي حالة عابرة لا صلة لك البتة بها .
    ده كلام غريب يا محمد سليمان ..
    أين الحكمة فيه .. من فقد ذراعه قد يكون إبنى .. أخى .. أبى .. أمى ..
    لا تتطوع اللغة لتبنى الإختلاف ..

    الإنسانية جمعاء أوجعها مصاب دار فور فما بال أبناء الوطن الواحد ..

    نبكى على دار فور وليس كأبنائها .. نبكى على كجبار وليس كأبنائها .. ونبكى على أمدرمان .. وكنا نتمنى تقبل العزاء .. لأننا أبنائها ..

    نعلم جيدآ من غدرنا ليس خليل .. والعدو معلوم .. وليس مجهول .. الفقد واحد .. عندما أبكى أمى .. أفتح لى ذراعك ..

    مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 05:39 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Muna Khugali)

    عمر إدريس محمد :

    Quote:
    عزيزنا الاستاذ
    فضيلى

    بدا الصراع المسلح فى دارفور باجتثاث بعض المواطنيين بسبب الهوية من مناطقهم بالقوة واستبدالهم بأخرين مع ما صاحب ذلك من قتل واغتصاب وتشريد,ووصل مرحلة اكثر خطورة بقتلهم وتعذيبهم فى طرقات العاصمة بسبب الهوية ايضا . صحيح جميعنا نعلم ان نظام الانقاذ لتنفيذ مشروعة المعروف بأسلمة وتعريب كل اهل السودان ولسياسة اقتصادية اعتمدت على النهب والاستحواذ على خيرات دارفور ارتكب هذه الجرائم ...ولكن السؤوال المهم فى تقديرى كيف استطاع نظام معزول ومحارب من الجميع ان يفعل ذلك إن لم يكن عقلنا الجمعى مبرمج اصلا على قبول وتبرير مثل هذه الافعال التى تمت بتخطيط عنصرى واضح ؟ واذا كنا ضعفاء فى مواجهة الفعل العنصرى ونتائجة المأساوية الماثلة امامنا باى حق نتحدث عن رد الفعل ؟ صحيح وعجبنى جدا تعريفك لمؤسسة الجلابة واعتقد ان كل من حمل السلاح من ابناء االسودان من الشمال النيلى واتخذ منها موقف فكرى وعملى حاسم باعتبارها المؤسسة المسئولة عن تدمير الوطن ولابد من هزيمة مشروعها الممتد منذ الاستقلال واقامة بديل انسانى وعادل يشمل كل اهل السودان لن يلتفت لمجرد عبارات يقولها المظلوم وهو يصرخ من الفجيعة , وما معقول مع تفهمى التام لمقاصدك النبيلة ان نطلب منه ان يتخلى عن غضبه الانسانى المشروع ويتحول الى نبى .


    هذا هو أحد أنبل النبلاء من أبناء الشمالل النيلي الذي عرفت قلمه سنينا بالحق في 2004 هنا في المنبر عنيدا بطريقته في منازلة ضباع المنبر .. صوتا مهذبا و لكن قويا نيابة عن ضحايا دارفور ...
    كان لبشاشا طريقته و لفجراوي طريقته ... لكنهما آثرا أن يقفا مع الضحية ضد الجموع الغالبة .. ضد القطيع ...
    ليعذرني فجراوي فقد كنت اضع إسمه دائما مع أوائل قائمة الشرف التي يحفظها النازحون هناك في المعسكرات ...
    فجراوي هذا كان لقبه المنبري ... nickname .... لذلك لا زلنا نصر عليه لأننا أول ما قرأنا له .. قرأنا له كلمات الإنصاف يومها ممهورة بإسم فجراوي ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 06:08 AM

Baha Elhadi
<aBaha Elhadi
تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Mohamed Suleiman)

    أستاذي :
    فإن لم يجمع كاتب هذه السطور بكم صلة الرحم ففي صلة تراب وهواء هذا الوطن الحدادي مدادي ما يجمع شملنا.

    لقد ألقيت وردة يانعة
    حتما ستدوسها أقدام التتر من الفريقين
    التتار الآن في السودان ليسوا فريقا واحد
    أضحوا فريقين
    تربص أحدهم بالآخر الدوائر والسوانح

    هذا هو التشخيص الذي ربما يرضي فريق ويغضب الآخر
    وليس أدل من مداخلات المتداخلين وتباينها

    هذا هو الداء العضال وأين يكمن

    فما العلاج؟؟
    هذا مربط الفرس وأس البلاء

    كيف نخرج مما نحن فيه
    وننظر للواقع بنظرة بانورامية شاملة
    لا تحيد ولا تخفي زاوية مهما ضاقت
    ونشرئب لمستقبل للقادمين من أجيال بكرة
    كيف نرتق ما أفسده غيرنا؟

    لك ودي العاطر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 06:25 AM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 27-11-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Baha Elhadi)

    Quote: مسألة جرحنا النازف استاذي فضيلي لن تعطينا شيكأ علي بياض
    لرمي الكل بجريرة البعض ..جراحنا النازفة مهما عمقت لن تعطي
    اقلامنا عصمة عدم الوقوع في الخطأ و التجني علي البعض ..
    جراحنا النازفة لن تمنحنا الوهية القلم و الفكرة و البندقية
    كذلك ..
    انا شخصيأ اؤمن بأن هناك من الشرفاء من وقفوا مع قضية دارفور
    اكثر مما وقف بعض اصحاب الجراح النازفة ..هذه قاعدة ليست مطلقة ..

    ------------

    نقطة اخري يجب ان تقال هنا ..مسألة الجلابة ..و قضية رمي وزر المشاركة
    الجماعية فيما حدث لاهلنا في دارفور في عنق كل من يسمي جلابي ..
    و مسألة العقاب الجماعي لهذه الجرائم ..هذه ليست رؤية تمثل اجماع
    الدارفوريين ..انا شخصيأ شاهدت الكثير من الوثائق المرئية و قرأت
    الكثير من الوثائق المقروءة ..و استمعت الي الكثير من شهادات احياء
    نجوا من المحارق في دارفور..و لم اسمع صوت الجريمة الجماعية و مفهوم
    العقاب الجماعي للعرق الجلابي ..تحديد العدو و المسئول مما حدث واضح
    لدي الضحايا ..حكومة و جنجويد ..د
    نحن هنا نمثل اقلامنا فقط و اراؤنا لا تمثل كل اهل دارفور ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 06:55 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Muna Khugali)

    بعد التحيه علي استاذنا الجليل فضيلي والزوار الكرام
    متابعه وبالخصوص رد الاستاذ فضيلي علي مداخله الزول
    كما انتطر الرد علي مداخله محمد سليمان لانها المداخله المعنيه بهذا البوست من اساسه
    وبعدها سنعود لتقصي الحقائق بصوره ادق
    لان ا لجرح اذا لم ينظف من الصديد لن يندمل .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 07:12 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Muna Khugali)

    أستاذنا فضيلى جماع


    تحياتى نديّات

    تلك هى الكتابة عن (حب)...
    ليت كل ألأدباء يغادرون حالة الصمت والدهشة
    ويجنحون نحو كتابة تجمع عرى الوطن ولا تفرقه ..
    ليتهم جميعا" يغادرون مربع الصمت الفادح فى زمن
    نحتاج فيه الى كتابة تعزف لحن المحبة بين أبناء الوطن...


    لك الود من قبل ومن بعد


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2008, 06:00 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Giwey)

    Quote: ليت كل ألأدباء يغادرون حالة الصمت والدهشة، ويجنحون نحو كتابة تجمع عرى الوطن
    ولا تفرقه ..ليتهم جميعا" يغادرون مربع الصمت الفادح فى زمننحتاج فيه
    الى كتابة تعزف لحن المحبة بين أبناء الوطن...

    أخي الفاضل/ Giwey
    طالت المدة منذ تفاكرت وإياك في هذا المنبر الجامع. أشهد أنك تكتب بمسئولية. الأدباء يا صاحبي خشوم بيوت: منهم من يؤثر الصمت تبعا للمثل الدارج (سكن تسلم)! ومنهم من يركب موجة الثورية حين يعتدل الطقس وتزول المخاطر، فلا تثريب عليه إن هو أظهر عنترية في سويعات الأمان. ومن الأدباء من يعرف أن الكلمة رسالة وأن إبلاغها أمانة وأن دون ذلك خرط القتاد.
    باعتقادي أننا الآن في مرحلة الخطر ، وقليلون هم الذين تصدح حناجرهم بالغناء للوطن في زمن الخوف!

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 01-07-2008, 06:04 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2008, 03:49 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: عمر ادريس محمد)

    أخي الاستاذ عمر ادريس محمد
    جميل هذا التناول الذي - لا أظن بحال- أنه يخرج من دائرة ما قلت به أنا حين خلصت إلى أن مؤسسة الجلابة الآن تطورت عكسيا بحيث صارت تجمع نخبوي مؤسسي له أجندته ومراميه الواضحة. أنا لم أطلب من الضحية أن يكف عن الصراخ ولكني حرضت الضحية على البحث عن أنجع الوسائل لأسترداد حقها المسلوب. وحين أطلب إلى الضحية عدم الاستسلام والوقوع في شرك التبكيت العرقي فإنني إنما أشير عليهم بأن الجلاد يريدهم أن يستمروا في ذات الطريق لتكون له الذريعة للإمعان في تقسيم خصومه وشرذمتهم. أليس هذا هو محصلة خطاب حكومات النخبة صانعة الحروب الأهلية في السودان ونظام عمر البشير على وجه الخصوص؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 06:58 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    Quote: قولوا لمن صار أسيرا لظل الماضي إن صناعة الثورات
    لا تكون باستعادة المرارات والتشفي. إنها فعل إنساني متقدم
    يجب أن يحررنا من ربقة ماضينا ويقدح في حاضرنا زناد الحركة
    قدما لصناعة مستقبل أكثر إشراقاً وجمالاً.
    أعرف جيداً رقي وعظمة الإنسان في دارفور ، هذا الإنسان سليل
    سلطنات وممالك تعود إلى آلاف السنين. صنع إنسان دارفور ماضيه
    وسوف ينتصر على ماكينة حرب النخبة في حاضرنا التعيس ويكسب
    مستقبله المشرق بإذن الله.


    شكرا أستاذنا فضيلي و كل العقلاء على السعي لردم الهوة
    و تصحيح المسار .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 08:23 AM

نصر الدين عثمان
<aنصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 24-03-2008
مجموع المشاركات: 3750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: saadeldin abdelrahman)

    Quote: قولوا لمن صار أسيرا لظل الماضي إن صناعة الثورات لا تكون باستعادة المرارات والتشفي. إنها فعل إنساني متقدم يجب أن يحررنا من ربقة ماضينا ويقدح في حاضرنا زناد الحركة قدما لصناعة مستقبل أكثر إشراقاً وجمالاً.
    أعرف جيداً رقي وعظمة الإنسان في دارفور ، هذا الإنسان سليل سلطنات وممالك تعود إلى آلاف السنين. صنع إنسان دارفور ماضيه وسوف ينتصر على ماكينة حرب النخبة في حاضرنا التعيس ويكسب مستقبله المشرق بإذن الله.
    أقول هذا عن محبة وصدق. أذني صاغية لما تقولون وصدري أرحب من مساحة أرضنا الطيبة.

    أستاذي فضيلي .. تحياتي
    نتابع باهتمام كتاباتك الصميمة التي تنحاز إلى هذا الوطن الشامخ ..
    وتلامس قضاياه وهمومه الكبيرة التي تنخر في نخاعه وتصيبه في مقتل
    فهذا هو قدر أصحاب الرسالات وحملة النار في كل مكان ..
    ففي كل بقعة من بقاع هذا الوطن العزيز مرثية كبيرة ..
    واصل .. فنحن نراهن على عزمكم وفكركم الثاقب
    (ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر)
    وفقك الله وسدد خطاك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 08:53 AM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 17-11-2006
مجموع المشاركات: 3032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)


    شكراً .. الحبيب فضيلى جماع. وللتذكير فقط ـ أعيد نشر ما ذكر من تعريف لمؤسسة الجلابة في كتاب المفكر الدكتور محمد سليمان محمد : السودان حروب الموارد والهوية (ص 117-118) الصادر في العام 2000 . وللعلم فقد تمت طباعة الجزء الخاص بدارفور للمرة الثالثة هذا الاسبوع.




    مـؤسـسـة الـجـلابـة

    تـُعـدّ فئة الجلاَّبة خليطاً مـن عـناصـر كثيرة، ومتـعـددة عـرقـيـاً شملت حـتى الأقليات الوافدة من أهل الشام والمماليك واليونانيين والأتراك. وهم يمثلون اليوم بشكل رئيسي شبكة التداخل الإجتماعي بين أهم المجموعات العربيّة السودانية بغض النظر عن أصولهم القبلية أو الجهوية. وهم يمثلون، أيضاً، الطبقة التجاريّة الحضرية التي انتشرت في جميع أرجاء السودان وبعض الدول المجاورة له. و"الجلابة" تمثـل اكثر المجموعات الشمالية ثراءً إذ تمتع افرادها بتأثير إقتصادي وسياسي كبير خلال تاريخ السودان الحديث. وقد نشأت من خلال عمليات التحول التاريخية والإجتماعية والإقتصادية بالسودان منذ أواخر القرن الرابع عشر.
    ويستند "الجلابة" بشكل رئيسي إلى أحفاد وتراث التجار العرب الذين كانت حضارتهم الإسلاميّة مهيّأة لأحداث تغيير ثوري كبير قبل حوالي 10 قرون من الزمان، خلال المرحلة الأولى من الخلافة العباسيّة، لكنها بدلاً عن ذلك انقلبت على نفسها وانتكست. فقد شهدت الفنون والحرف المختلفة إبان تلك الحقبة، تطوّراً متسارعاً. كما ظهرت في الفترة ذاتها طفرة جديدة في الأدب قادها شعراء الحداثة مثل أبي نواس وبشار بن برد؛ وبرزت المدارس العلمانية في الفلسفة كالمعتزلة وأخوان الصفا، وهي ذات الحقبة التي تخلّت فيها اللغة العربيّة عن زخرفها ومالحق بها من بلاغة شكلية. وكان يبدو ان هذه المنجزات الثقافية تمهّد الطريق لتحوّل تاريخي كبير. ولكن بالرغم من إرهاصات النهضة الوشيكة فان الثورة لم تتحقّق. لقد تمترس الإقطاعيُّون العرب في ولاياتهم ورفضوا التغيير، واستقدم الخلفاء مرتزقة من الأتراك والسلافيين لرأب تصدّع امبراطوريتهم الإسلاميّة المتفكّكة، لكنهم لم يستطيعوا تحقيق نجاح حاسم في ذلك.
    وبدلاً من التنوّع في الإنتاج السلعي على طريقة الدول الأُوروبيّة الصناعيّة لاحقاً، اتجهت النخبة العربيّة إلى التخندق في "مؤسسة الجلاَّبة"؛ وليصير افرادها مجرّد مورِّدي بضائع (جلاَّبة) بدلاً عن ان يكونوا منتجين لها. وكان اسلافهم قد درجوا منذ آلاف السنين على مزاولة اشكال التجارة القريبة والبعيدة، وهكذا فضّل الجلابة الإشتغال بصنوف التعاملات التجاريّة بدلاً من الإستثمار طويل الأمد في المؤسسات الإنتاجية التي كانت بالنسبة لهم نشاطاً مجهولاً لايدرون عنه سوى القليل. وقد تطور الحال إلى ان أصبح مصطلح "مؤسسة الجلابة" مفهوماً سياسياً لتعريف فئة اجتماعية لعبت دوراً تاريخياً محدداً ولازالت تقوم به في المجتمع السوداني.
    وقد لعبت سياسات البنك الدولي ومشاريعة في السودان وحصاد إنجازات الدولة السياسية والإقتصادية منذ العقد السادس من القرن العشرين في توسيع عضويه شبكة الجلابة لينضم إلى ركب التجار فيه مجموعات متميزة من الأجيال الجديدة من عائلات الإدارة الأهلية والفئات المهنية (مدنية وعسكرية) وقيادات التنظيمات السياسية الحاكمة في الولايات. ومن أوساطهم خرجت القيادات الإجتماعية والدينية للمجتمع السوداني، وأصبحوا فيما بعد قوة سياسية لعبت دوراً متقدماً في بلورة وجود فعال له خصوصيته وعنصر توحيد لصفوة القبائل المختلفة متجاوزة بذلك هيمنة الشيوخ والممكوك والسلاطين. واكتسبوا عبر الزمان مرونة لا تضاهي للتـلاؤم مع المتغيرات؛ وعـندما تعرّضت في بعض الفترات مصــالحـــهــم للخطر استطاعوا استعادة قـبـضتـهـم علـى جهـاز الـدولـة أمـا عـن طـريق هياكل ديمقراطية زائـفـة (شـكلاً ومضموناً)، أو عن طريق البندقية؛ متقمّصين حيناً شخصيّة دكتور جاكِل وحينا آخر شخصيّة مستر هايد حسب مايتطلبه الوضع.
    ان فئة الجلاّبة قطاع منظم وسريع التأقلم وذلك بحكم شبكة علاقاتهم التجاريّة وإنتشارهم الجغرافي في كل أنحاء السودان. فقد كانوا على مر العصور الوسيط لعمليات التبادل التجاري الأجنبي داخل البلاد، وتصريف إنتاج الموارد المحلية مثل ريش النعام والصمغ العربي وسن الفيل (العاج) وأخشاب الأبنوس والرقيق من السودان إلى الخارج. ولم يعط الباحثون بعد لمواهبهم السياسيّة التقدير الكافي في احيانٍ عديدة. خاصة بعدما تحولت مراكزهم التجارية (دنقلا، بربر، شندي، أمدرمان، الدويم، الكاملين، سنار، كوستي، رفاعة، الأبيض، نيالا، ديم الزبير، جوبا ...الخ) إلى دوائر إرتكاز إدارية لأنظمة الحكم المتعاقبة منذ دخول الإسلام إلى السودان في العام 1318 ميلادية وبروز فيدرالية سلطنة الفونج العام 1504، مروراً بالحكم العثماني (التركي، 1820-1885) وإلى زماننا الراهن.
    وباكتشاف النفط في منطقة بانتيو، بولاية الوحدة، تعرّف الجلاّبة على نوع آخر من انواع الثروة في الجنوب يضاف إلى ثروتي الأرض والمياه. أما في مايتعلّق بمشروع قناة جونقلي فإن العمل فيها خلال هذه الفترة كان يسير متوازياً مع وجهة التوسّع في الزراعة؛ ومع نهاية السبعينات من القرن العشرين، انتقل الجنوب المهمل نسبيّاً، ولزمن طويل، إلى مركز دائرة اهتمام مؤسسة الجلابة التجارية ودولتهم.
    ولمجرد التذكير هنا نقول لقد أُعيقت، مرّة اخرى، خطط مؤسسة الجلاّبة، وبدأت تطفو على سطح الأحداث الدعوات العلنية والمستترة لتنصيب حكومة قويّة على البلاد تجد آذاناً صاغية كمخرج وحيد لمشاكل السودان. وبوقوع انقلاب الجبهة الإسلاميّة في يونيو (حزيران) 1989 وجد الدعاة لحكومة باطشة ماكانوا يبحثون عنه ماثلاً أمامهم. خاطب الملحق الإعلامي لسفارة السودان في لندن، الدكتور عبد الوهاب الأفندي، وممثل حكومة الإنقلاب في منتدى أبسالا، بالسويد، والذي عقد في اغسطس (آب) 1991 معبراً دون تردد، عن ذلك الإتجاه قائلاً:
    "ان النقابات وزعماء الطوائف وكبار التجار وزعماء العشائر صاروا اقوياء، لدرجة كبيرة، في غياب وجود دولة فعاّلة. ان المنتصر في الصراع الطويل من اجل السيطرة (على الدولة) يجب ان يعرف هدفه بوضوح، وان يسعى اليه في صرامة وقسوة وليس بأيّ وسيلة اخرى". وأضاف:
    "ان العائق الأساسي امام اقامة دولة فعلية في السودان هو رفض الجنوب التعاون ... ولقد اضعفت مقاومة الجنوبيين الدولة وحرمتها من شرعيّتها".
    ان نظام "الجبهة القوميّة الإسلاميّة" العسكري كـثف من معاملته القاسية للجنوبيين، بما في ذلك الذين فروا من الحرب. واستخدم الخلافات القبلية وبعض "المثقفين والمتعلمين" الفاسدين لتوسيع شقة الخلاف بين الجنوبيّين أنفسهم. كما انه حطّم، بشكل كبير، الإستقلالية النسبيّة لجهاز الدولة الذي كان في السابق يشكّل عنصر تهديد محتمل، أو عائق متوقع، امام تطبيق مؤسسة الجلابة لأهدافها."
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 09:51 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Dr Salah Al Bander)

    Quote: أنني أقاتل بطريقتي في الصف الأول من أجل الإنسان في دارفور


    ناس دار فور:
    بتكاتل بيهم الحكومة..
    تحريضاً وقريضاً..
    جلباً للبؤس المتشكل والماثل عياناً بياناً للعيان وبرضو من أجلهم..

    دي معضلة تاريخية حقيقية ومأساة نفسية مقاربة لما نعيشه من واقع نفسي مؤسف ومؤلم..




    فتناكـ بدون ضلال..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 10:08 AM

عبدالغني كرم الله بشير
<aعبدالغني كرم الله بشير
تاريخ التسجيل: 06-12-2005
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: A.Razek Althalib)



    الأستاذ الماجد، فضيلي جماع..

    مقال سيذكره التاريخ، في قوته، وصدقه، وشاعريته، وحكمته...



    .... مقال يوزن بالذهب، في تفهم الحال والمآل..


    وربي مثلك ياجماع، مسكون ببلدي، وأحبه، أحب الجنوب، وأحب أهلي في درافور، حبا جما، حبا يخرج عن الوصف، وأهلي الشرق.. حب لإنسان جميل المحيا، رطب اللسان، ثري القلب، والوجدان... تغازله سحب متفرده، وتحتويته جبال ورمال وخيام، وحكايات شعبية، وزمام، وحجول، وغرام، وكلام، ااااااه، من بلدي العظيم، حين يجد قادة عظام.. يفرشون ملاءة العدل والمساوة والحرية فوق اديمه كله، وفي قبة سمائه الحنون..


    هذا المقال، يظهر معاناة عقل كبير... ورب الكعبة..



    لك المحبة، والفكر الصادق،والخيال الشاعري الخلاق..


    أعمق محبتي، ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 10:11 AM

مجاهد عيسى ادم
<aمجاهد عيسى ادم
تاريخ التسجيل: 08-06-2008
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    الاستاذ الجليل فضيلي ساعمل جادا لاختيار نمازج من اغنيات الأخ محمد المهدي والمنبر موعود بالإستماع معنا ثم ساعدنا القدر بوجود المبدع الموصلي ( وهذا الموصلي ) قد خلص فاصل في الأداء اللحني لفنانين قديرين - لك وله الود..
    عودة الى البوست الموفق - وقد لفتت انتباهي بعض المداخلات المتمكنة اضافتي هي ان التجربة السودانية لها نعوت غريبة لمشاريع الثورات (واعني بالثورة هي الأتيان بالبديل ) وليس الإحتجاج لما هو موجود والدارفورين قد اسهمو بشكل كبير جدا في مشاريع التوجهات الديمقراطية رقم ضعفها البين لكن وفي العدد البسيط للديمقراطيات كان لدارفور القدح المعلا بالإتيان بها وهي حكومتي الصادق المهدي ومع الإنتقاد لتلك التجارب لكنها تنم عن البناء الديمقراطي لهذا المجمتع الشديد التعقيد لطبيعة النشاط الإقتصادي (الزراعي مقابل الرعوي ) في ظل تقليدية هذين النشاطين - وجوار دولي قلق لكن الحكومات السودانية المتعددة ظلت تتعامل مع هذا الواقع (بطناش )تام اعتمادا على حجة الامكانيات مع العلم ان هذه المناطق تشكل رقما في (ايرادات )مشروع الدولة السودانية ..
    اذا هل تصلح الديمغرافيةبد السكانيةبدارفور نموزج للدولة القانونيةالقادمة (اعني لماذا تجلت كافة مشاكل السودان في ما يجري بدارفور الآن؟)
    اولا لانها تمثل تراكم اخطاء النخب الحاكمة منذ استقلال السوادان
    ثانياالإعترافات الوطنية الموقعة بان هذه المناطق لم تحظى باي تنمية
    ثالثا طبيعة المجمتع المزيج بدافور والتطور النسبي لعملية تخالط هذه الانساب
    (همس أولم يكن التجمع حين كان معارضا قد اعلن تنشيط جماعات الضغط لمحاصرة الحزب الحاكم؟)
    ((هل حالة الياس للوصول الى الحكم الديمقراطي هو دافع حاملي السلاح الآن لايصال صوتهم او قل البديل المتاح))
    لما اشير اليه بين قوسين (ماذا قالت النخبة السودانية عن ثورة علي عبد اللطيف,ماذا قالت المعارضة السودانية عن انقلاب حسن حسين ضد حكومة نميري) )ثم ماذا قالت النخبة عن حركة خليل ابراهيم ؟
    (قد تشابهت لدي الاشياء)
    .. اذا يجب الإعتراف بهذه الفوارق الجائرةاولا تمهيدا لمبدئي التسامح وهو المتوقع من المجتمعات (التي يشملها مصطلح ال التهمشي )او اقتراح المحاكمة ولكن لا يمكن محاكمة (جلابي ) لانه جده فعل ما فعل باخوته لكن تتم المحاكمة بانشاء البرامج العادلة اقتصاديا واجتماعيا) واسكات الافواه التي تنادي بالإستعلاء العرقي والثقافي __ وهي بالضرور تشكل مركز قوة الآن ..
    العزيز فارس موسى (ازيك ) احكي لنا كيف كان البقاري يوصف كرة القدم - الم تكن هذه احدى الوسائل للتزوق الإجتماعي ..وتحياتي لمحمد موسى والوالدة ..
    دعوة اخرى لتشخصي ما جرى - المدن المستحيلة , للرائع - ابكر ادم اسماعيل - الم اقل ان الأدباء انصاف انبياء..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 11:03 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: مجاهد عيسى ادم)

    Dr Salah Al Bander
    من بعد التحية لكـ وللأخ فضيلي جماع:
    المداخلة أدناه:
    Quote: مـؤسـسـة الـجـلابـة

    تـُعـدّ فئة الجلاَّبة خليطاً مـن عـناصـر كثيرة، ومتـعـددة عـرقـيـاً شملت حـتى الأقليات الوافدة من أهل الشام والمماليك واليونانيين والأتراك.


    + بوست:
    Re: الســودان: عـبـيـد أفــارقــة وأحــــرار عــرب !!!..

    بدون قدح في مصداقية نوايا البوست أو صاحبه من باب دوافع السلوكـ:

    موش كان أحسن سوياً حجل بالرجل..


  • عشان ما يقولوا العضم الما بلعتو ما بخنقكـ..

    مدخل للخروج..



    أرقدو طيبين..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 10:35 AM

الزوول
<aالزوول
تاريخ التسجيل: 14-05-2003
مجموع المشاركات: 2463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    السلام عليكم
    استاذي الفاضل فضيلي
    لك التحية مرة أخرى
    والشكر لتعقيبك على مداخلتي
    وبالرغم من اني كنت أريد ان اتوقف في نقاشي معك عند هذا الحد
    لأفسح مجالاً لك لترد على المداخلات الأخرى القيمة من الأخوة المتداخلين
    ولكن لآ بد لي من توضيح بعض مما جاء في ردك
    فلتعذرني والأخوة المتداخلون الآخرون
    ........
    يبدو أن أهل الشمال النيلي يحبون الإستئثار بكل شيء .... حتى مداخلات الاستاذ فضيلي جماع
    .......
    قلت
    Quote: بيد أن لفظ الشمال النيلي هنا قصد به المدى الجغرافي الممتد على ضفتي النيل بدءا بكوستي وانتهاء بحلفا.. حيث شهد هذا الشريط - لعوامل تاريخية- استقرارا نوعيا وشكلا من الإدارة النوعية لمستعمر كان يستخدم النقل النهري كوسيلة وحيدة لجلب خيرات البلاد (الحكم التركي المصري والإنجليزي المصري مثالا). عليه فقد كان من الطبيعي أن يشهد هذا الشريط نوعا من البنية التحتية واستقرارا ونقلة مدنية لم تتوفر لسواه من أقاليم السودان الأخرى

    لو صح إطلاق تسمية الشمال النيلي على مناطق مثل ربك وسنار فإنني اتفق معك الى حد ما في استئثاره بالسلطة والثروة
    ولكن التسمية هذه –حالياعلى الأقل- لا تطلق الا المنطقة التي حددتها أنا بالمنطقة الواقعة شمال الخرطوم وحتى حدود مصر
    ولن تجد في أي مقال يتحدث عن الشمال النيلي الا بهذا المعنى
    بل مؤخراً وفي إطار الحرب الجهوية التي يشنها بعض من ناشطي دارفور الذين قصدتهم ببوستك هذا تم تركيز المعنى ليشمل فقط منطقة قبيلتي الجعليين والشايقية مع استثناء المناطق الأخرى – مرحلياً- كالدناقلة والمحس والحلفاويين كجزء من استراتيجية تغيير معاني الكلام.
    اما قولك هنا
    Quote: فأنت حين تقول إن منطقة الشمال النيلي تأتي في ذيل القائمة من حيث الخدمات والبنية التحتية إنما تغالي في انحيازك الجهوي إلى درجة تنكر فيها ضوء الشمس في رابعة النهار. هل تعلم أنّ سكان بعض المناطق في جبال النوبة(وهي جغرافيا في وسط خارطةالسودان) سكان بعض المناطق فيها حتى ستينات القرن الماضي يمشون عراة ويعيشون حياة أكثر بدائية؛ بينما تقول لي بأن مناطق الشمال النيلي أقل مناطق السودان حظوة من حيث الخدمات !!!!!!!ّ

    أنا ليس منحاز لجهة ما فقد عشت في معظم السودان وتربطني صلات وثيقة بمعظم اجزائه
    ولكنها حقائق أقولها
    فهمي للبنية التحتية والخدمات التي يتخذها البعض مقياساً لدعوى استئثار الشمال النيلي بها هي الطرق المعبدة والكهرباء والمياه النظيفة والمدارس والمستشفيات ...الخ
    الحقائق تقول
    حتى عام 2000 لم يكن شارع مسفلت واحد في عموم المنطقة الشمالية المعنية وكان توهان الناس في الصحراء وموتهم عطشاً شيئاً يكاد يكون عادياً
    حتى عام 2008 لا يوجد مستشفي واحد صالح لأستقبال البشر في عموم المنطقة الشمالية المعنية
    حتى عام 2008 لا توجد مياه او مجاري في عموم المنطقة الشمالية المعنية
    حتى عام 2008 لا توجد كهرباء في عموم المنطقة الشمالية المعنية الا من بعض احياء في مدينة عطبرة ودنقلا وكريمة.(بعضها جاء من تبرعات شخصية )
    حتى عام 2008 لا توجد مدرسة ثانوية واحدة يمكن أن يطلق عليها مدرسة ، وحتى لما كان التعليم بخير في عموم أنحاء السودان فقد كانت هنالك مدرسة واحدة في كل المنطقة الشمالية المعنية هي مدرسة مروي والتي كان الحلفاويون يقصدونها ليقضوا 3 شهور في داخلياتها لبعد المسافة
    حتى عام 2008 لا يوجد مشروع إعاشي واحد يمكن أن يستوعب أهل المنطقة فيمنعهم من الهجرة الى أنحاء السودان الأخرى التي كانت تنعم بقدر من الحضارة لا تتوفر في مناطقهم.
    لا أدري –استاذي الفاضل – في ظل غياب كل هذا الذي ذكرت
    أين هي البنية التحتية والخدمات العامة التي استأثر بها الشمال النيلي؟
    ...........
    تحياتي وإحترامي
    ...........
    وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 10:56 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: الزوول)

    الأخ الأستاذ / محمد سليمان
    شكراً على المداخلة ، والتي قرأتها أكثر من مرة ، وحاولت قدر المستطاع أن أخرج منها بما يثري حواراً موضوعياً في هذا المنبر.
    هنالك يا صاحبي مثل روسي يقول: ( قل لي أي شيء ..وسأخبرك من أنت !!) وهذا المثل ينطبق معناه على المثل العربي الذي يقول: (كل إناء بما فيه ينضح) ! أي إن أفعال وأقوال الناس هي المرايا لما يضمرون من نوايا وأفكار. دعنا نحتكم للفكر والعمل وليس النوايا مهما حسنت!
    أنا من المتابعين لما تكتبه أنت في هذا المنبر منذ فترة ليست بالقصيرة . أقرأ ما تكتبه بصفتك زميل يشاركني منبرا ً أفرد للحوار الديمقراطي الحر ، وأقرأ ما تكتب لأني مهموم بوطن أحبه اسمه السودان ، دفعت وما زلت أدفع ضريبة الانتماء إلى أرضه وشعبه، والجرح النازف في دارفور أحد كبريات هموم شغلتني وشغلت نفسي بها كما يفعل سودانيون كثيرون ، يعلمون جيدا ً أن ما يجري في دارفور انعكاس لأزمة أمة تبحث عن مكانها بين أمم هذا الكوكب. لذا فأنا لست في مقعد المتفرج ، وإنما أنا في غمار المعركة كمواطن لا يحتاج إذناً من أحد ليقول له أنت يدك في الماء لا كما نحن الذين كوتنا النار!
    هذا التنطع والاحتكار لقضايا الثورات لا يقعد مثلي عما نذر له نفسه وعمره . وجهت خطابي في هذا البوست لأبناء إقليم دارفور لأني أعرف أنهم معنيون من حيث صلة المكان والتاريخ بالمشكل بصورة مباشرة.. ولحرصي على ثورة سودانية لو أحسنا التضامن معها والقتال في صفوفها بمختلف الوسائل لقطعنا بانتصارها شوطا كبيرا في الطريق إلى سودان جديد تكون فيه المواطنة هي بطاقة الشراكة الحقة في الانتماء إليه..المواطنة ، وليس العرق أو الدين أو اللون. لكنك وأمثالك في الشاطيء الآخر ممن تجمعكم على اختلافكم نفس ذهنية غلبة العنصر يصعب عليك فهم الأمر إلا كونه ضرباً من صراع الأعراق والإثنيات. لذا جاء ت خاتمة ردك على مقالي مخيبة لما كنت أنتظره من رجل لا يدعي الثورة فحسب بل يحتكر حق انتماء الآخرين إليها. فجعت حين قرأت تذييلك لردك على شخصي الضعيف بقولك:

    Quote: الأمر لم يكن عقائديا أو فكريا أو ما اوردته من تلك البضاعة الكاسدة التي يروجها البعض عن فرية دعم النظام و أبناء دارفور ... الأمر هو عرقي و إثني بحت .... الأمر يا شاعرنا الرقيق هو مختصر لحد البداهة : جلابة و مهمشين !!


    دعني أردد مقولة لأحد الحكماء من أنّ آفة الثورات هم أدعياء الثورة !!

    أفهم المهمشين والتهميش ..ولعلمك فإن الذي صاغ البيان الختامي لمؤتمر المهمشين المثير للجدل في هنتنجين بألمانيا قبل 4 سنوات حيث كانت قضية دار فور مفصلا محوريا فيه – الذي صاغ البيان الختامي بتكليف من المؤتمرين هو كاتب هذه السطور. أقول هذا ليس ادعاء لبطولة ، لكن لأقرر حقيقة أن اهتمامي بالتهميش وقضاياه ليس من مقاعد المتفرجين ولا هو مجرد كلمات أبثها عبر الأسافير. إنه عمل دؤوب ورسالة أومن بها وعلى استعداد أن أدفع روحي ثمنا لها.
    أفهم التهميش والمهمشين في ذيل خطابك ، لكن الذي تركته أنت مبهماً دون تعريف هو مصطلح "جلابة" أو قميص عثمان لمن تغلبه حجة التحليل الواعي والموضوعي للمشكل السوداني من جانبيه السياسي والسوشيولوجي، ودار فور جزء أصيل من هذا المشكل . يتراوح ردك على مقالي في استخدام مصطلح "جلابة" بين نسبتك هذا المصطلح لعرق من الأعراق وبين إلصاقه بسكان مساحة تحدها حدود جغرافية بعينها..كل من يقع داخل هذا المستطيل في عرفك فهو(جلابي) وهو بالتالي استعلائي ، مارس الإبادة ضد سكان دار فور أو يشجع ممارسة الإبادة!! مجرد الانتماء لقطعة أرض في فهمك إذن يضع الشخص تحت طائلة قانون الانتقام والتصفية مستقبلا حين تكون لك الغلبة ! أنا لم آت بشيء من عندي ، فأنت تقول:


    Quote: نحن لا نحتاج الي من يعرفنا من هو عدون ...عدونا هو الذي يقوم بذلك خير قيام ..
    في شوارع الخرطوم..منذ صبيحة ذلك اليوم في يوليو 1976
    في القصف المركز علي قري يقطنها من لا يدري أبدا لماذا الحكومة تتقصده ... و لم يمنح الفرصة ليتساءل ...تعريف الجلابة الذي أوردته أنت هنا هو طوق النجاة الذي يتشبث به من تشبعوا ثقافة إقصاء الآخر المختلف عرقيا لحد القتل جماعيا و حرق حرثه و نسله ...بالطبع هذا الكلام بات ممجوجا لديهم .. لكنني أبشرهم أن هذا التعريف هو بالضبط ما دمغه المجتمع الدولي للصرب و النازيين ....



    إذن فأنت - إذا قدر لك أن تأتي على ظهر دبابة إلى الخرطوم كما جاء الدكتور خليل إبراهيم- فإن خيارك هو رد الصاع صاعين على كل من يسكن المنطقة النيلية (الجلابة) في تعريفك العرقي الضيق ، وعلى رأس أولئك سكان الخرطوم وام درمان! يشعرني هذا التعريف لمصطلح (جلابة ) بالغثاء.. فهو يخرج من تعريفات علم الاجتماع والاقتصاد السياسي إلى متاهة تفوح منها كراهية العرق التي أقف ضدها من أي صوب جاءت.
    ما جعلني أكبر الدكتور خليل إبراهيم وأحترمه – رغم خلافي معه في آلية تحريك ماكينة الثورة وليس الثورة نفسها- أنه لم يهاجم المدنيين العزل كما ادعى نظام الإنقاذ الكاذب. خليل قصد أن يفضح المؤسسة الحاكمة ويهز عرشها..وقد نجح رغم اعتراضي على التوقيت والآلية اللتين استخدمهما في عمله الثوري المشروع!
    كما إن خلطك للأمور أخي محمد سليمان يظهر جليا في حملتك المضرية التي تصنف فيها المشكل كله بأنه صراع إثني وعرقي محض (الجلابة) - وتعني بهم كل من انتمى إلى رقعة الشمال النيلي – فقيرا كان أم غنيا ، ثائرا على دولة النخبة مثل ياسر عرمان والدكتور محمد يوسف والدكتور الواثق كمير وبازرعة وآخرين أو شخص تقطر يده دما مثل عمر البشير وصلاح قوش وعلي عثمان ونافع وغيرهم..يقابلهم في الطرف الآخر أي مهمش خارج هذه المساحة. وحين أقول في مقالي بخطل هذا التعريف للصراع وأضع المسألة في خانتها من حيث التعريف الاجتماعي والاقتصادي لها socio-economic ، وحين أقول بالحرف:


    Quote: ولو صح أنّ كل شمالي جلابي وهو بالتالي عنصري واستعلائي فإن التحاق المناضل ياسر سعيد عرمان وبازرعة ومنصور خالد وآخرين كثر بصفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان يكون خروجاً على النص أو أن يكون تمثيلية لا ينبغي تصديقها. لكن الواقع يقول غير ذلك. فالثورة انقلاب فكري ونفسي يحرق المراحل الواحدة تلو الأخرى ويؤسس منظومة جديدة من المفاهيم المتقدمة قوامها الإنسان معنى وغاية ومبنى. ويظل من حمل البندقية من أبناء الشمال النيلي مقاتلا من أجل وطن جديد أشرف من أن يرميه البعض بنعوت لا تمت لمثلهم بأي صلة.


    حين قلت أنا ذلك مبعدا المشكل من الصراع العرقي ، واضعا إياه في إطاره النخبوي ، عدت أنت من مكانك القصي في المتاهة لتقول لي:

    Quote: و هناك في الميدان من قدموا أرواحهم بجانب أشاوس دارفور و شاركوهم في الخندق و العصيدة .... شوايقة و رباطاب ...


    ياخي حرام عليك ..هو إنت خليت لأهل الشهدا ديل صفحة يناموا عليها بالردحي والتهديد بتاعك دا؟

    الأخ محمد سليمان..الثورة السودانية في دارفور تمر بمأزق تصب عليه النخبة في الخرطوم الزيت وتشعله ، وأعني بهذا المأزق التشرذم والانقسام. إن ثورة يقودها أكثر من عشرين أو ثلاثين فصيلا ، لابد أنها تعاني في جانب من نضالها ضعفا في ميكانيزم التنظيم. هذه الثورة لم تخرج بعد كما خرج الشهيد قرنق من غابات الجنوب متمددا كما العافية في الوطن كله. ثورة دارفور تفقد كل يوم حزمة من أنصارها خارج مساحة الاقليم. بل إن الثورة تحتاج كما ذهب بعض إخوان داخلوني في هذا البوست بموضوعية إلى اختراق أكبر لرصيدهاالشعبي ليكون فصيلا ديناميكيا في المعركة – أعني الشق الذي تراهن عليه النخبة في الخرطوم ويطلقون عليه إسم القبائل العربية!
    دعنا من إطلاق الرصاص في كل اتجاه فقد يصيب الرصاص حينئذ العدو والصديق معا. إن شيئا من الموضوعية في خطاب أنصار الثورة يكسبها مساحة أكبر وطاقة هائلة في معركتها المنتصرة بإذن الله.
    ولك رغم اختلاف الرأي محبتي التي لا أملك سواها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 11:30 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    فضيلي جماع..
    مرة أخرى..
    Quote: دعنا نحتكم للفكر والعمل وليس النوايا مهما حسنت!


    إذن دعنا نبدأ من هنا أولاً..
    Re: تنبيه لابد منه ...للمرة الثانية
    Quote: الوطن الذي أحرقه الرعاع الجنجويد

    تفتكر..؛
    Re: قصيدة جديدة للشاعر محمد المكي ابراهيم :"قتل الجنجويد غزالي"
    Quote: وإمعانا في قسوة الطبع فإن الجنجويد يأمر الفتاة أن ترفعها له وهو على حصانه !!

    أي خيال خصب كان يعتصر مخيلة أديبنا المريب ويصور له كل هذا الحقد الطبقي المتراكم..
    Re: الي انساننا الكبير الانسان فضيلي جماع تحايا و سلامات
    Quote: لا بل تشرع في وجوههم بنادق وحراب الأجلاف الجنجويد وتمطرهم الأنتينوف بالقنابل (وهذا ليس سيناريو من عندي)..


    ملاحظ؛

    على قولكـ "أراني سرحت. الموقف المبدئي من أسئلة الواقع حولنا أمر تمليه الضرورة الأخلاقية بثقلها الإنساني الذي لا يهرب منه إلا النذل الجبان"..

    وأراكـ أشجع من مس الكي بورد بأنامله وحكى في المنابر..

    أجبني بحق السماء..
    عشان نعرف كوعنا من بوعنا..
    من هم الجنجويد الذين نابذتهم بالأسم الفسوق بعد الإيمان..
    وهل هم بشر سودانيين مثلك، ومن دار فور أم كائن آخر..

    أجبني بحق السماء..


    ولك مؤنة عام من الود ول أبا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 11:51 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: A.Razek Althalib)

    لا يسعني الا ان احني هامتي احتراما لهذا الرجل
    انه القامه فضيلي جماع
    فقد اثلج ردك علي اخينا محمد سليمان صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 12:08 PM

نصر الدين عثمان
<aنصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 24-03-2008
مجموع المشاركات: 3750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: doma)

    Quote: ولحرصي على ثورة سودانية لو أحسنا التضامن معها والقتال في صفوفها بمختلف الوسائل لقطعنا بانتصارها شوطا كبيرا في الطريق إلى سودان جديد تكون فيه المواطنة هي بطاقة الشراكة الحقة في الانتماء إليه..المواطنة ، وليس العرق أو الدين أو اللون. لكنك وأمثالك في الشاطيء الآخر ممن تجمعكم على اختلافكم نفس ذهنية غلبة العنصر يصعب عليك فهم الأمر إلا كونه ضرباً من صراع الأعراق والإثنيات.

    Quote: ولو صح أنّ كل شمالي جلابي وهو بالتالي عنصري واستعلائي فإن التحاق المناضل ياسر سعيد عرمان وبازرعة ومنصور خالد وآخرين كثر بصفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان يكون خروجاً على النص أو أن يكون تمثيلية لا ينبغي تصديقها. لكن الواقع يقول غير ذلك. فالثورة انقلاب فكري ونفسي يحرق المراحل الواحدة تلو الأخرى ويؤسس منظومة جديدة من المفاهيم المتقدمة قوامها الإنسان معنى وغاية ومبنى. ويظل من حمل البندقية من أبناء الشمال النيلي مقاتلا من أجل وطن جديد أشرف من أن يرميه البعض بنعوت لا تمت لمثلهم بأي صلة

    Quote: دعنا من إطلاق الرصاص في كل اتجاه فقد يصيب الرصاص حينئذ العدو والصديق معا. إن شيئا من الموضوعية في خطاب أنصار الثورة يكسبها مساحة أكبر وطاقة هائلة في معركتها المنتصرة بإذن الله.
    ولك رغم اختلاف الرأي محبتي التي لا أملك سواها

    أستاذي فضيلي .. متعك الله بالصحة والعافية وحفظك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 12:31 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 27-11-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: نصر الدين عثمان)

    هذا البوست يا أستاذ فضيلي..أراه مكملا للبوست الأول الذي أحسست فيه أن المقدمه تحتاج الي تكمله وتحليل..
    أقول.. هذا البوست مع الأول..ومع المداخلات المميزه..ومعظمها كذلك...يصلح أن يكون دراسه قويه عن أزمة دارفور
    الحاضر والمستقبل..

    ومازلنا ننتظر المزيد..

    شكرا لك ولكل من ساهم بايجابيه..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 12:24 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: doma)

    Quote: قولوا لمن صار أسيرا لظل الماضي إن صناعة الثورات لا تكون باستعادة المرارات والتشفي. إنها فعل إنساني متقدم يجب أن يحررنا من ربقة ماضينا ويقدح في حاضرنا زناد الحركة قدما لصناعة مستقبل أكثر إشراقاً وجمالاً.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 12:36 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 09-08-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    لله درك أستاذ فضيلي .

    ولكن من يستمع ومن يعي ما تقوله ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 05:01 PM

السر عبدالله
<aالسر عبدالله
تاريخ التسجيل: 10-11-2006
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: لبنى آدم علي)

    الاستاذ الفاضل فضيلى جماع
    لقد اثبت انك بالفعل مناضل من اجل دارفور فكلماتك القوية والصادقة
    تعادل نيران الف دبابة و مدفعية فان الاثر الذى تتركه كلماتك لا يعادله
    اى شئ اخر ...لقد افحمت الجميع واقنعتنا باسلوبك السهل الممتنع
    فانت تجمع نواصى الكلم واكثر الله من امثالك..ولو كان قادة الثورة المسلحة
    فى دارفور يفكرون مثل تفكيرك لوجدوا الحل لمشكلة دارفور دون اساة الدماء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2008, 10:09 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: السر عبدالله)

    الأستاذ فضيلي

    تحية طيبة
    أرجو أن يكون لديك بعض الوقت لتسمعنا وأنت مثقل بالمهام .
    ليتك يا أخي أسديت النصح لهم قبل هذا بكثير فلربما توقفت تجريدتهم على أمدرمان ؛ وأيضاً قبل أن تكتب البوست الأول الذي طلبت منا فيه أن نصمت حين تداخلنا وأبدينا رأياً لم يجد هوىً في نفسك ؛فعجبت لك الآن وكأنك تخاف عليهم من ذهاب ريحهم بفعل ما تقترفه أياديهم ؛ وتعجبت لعدم قبولك بردة فعل الطرف الآخر في بوستك الأول وحاولت تدويل الأمر وأرجاعه إلى المعاهدات الدولية!! .. فعندما كنت أتساءل بموضوعية عن وجهة نظر القانون الدولي في توصيف ( أسرى الحرب).. أتهمتني بأني موالي للإنقاذ وهذا حقك و من باب السخرية أقول لك إن هذا شرف لا أدعيه ؛ وطالما أنت الذي تبحث عن العدالة فقد كان لزاماً عليك قبل أن ترمي الإتهامات جزافاً وتدبج الحديث وتلقيه على عواهنه دون أدلة وهذا ا يندرج تحت بند الغوغائية الذي جاء في معرض ردك أن تنصح الأخوة كما فعلت الآن فقد فقدوا تعاطف الأغلبية من أهل السودان ومن غير أهل السودان أيضاً عندما إكتشفوا أن المكان المفضل للإخوة من طالبي اللجوء هو إسرائيل!!.. البعض منهم كان يتساءل لماذا لا تتعاطف الشعوب العربية مع قضيتهم .. فلربما اللجوء لإسرائيل كان هو السبب .. وأنا أتحدث عن الشعوب وليس الأنظمة!! لك خالص التحية والمودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 05:06 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    الاخ الأستاذ فضيلي جماع
    لك التحية و الإحترام
    و شكرا علي ردك لمداخلتي .

    أنا كتبت فيما كتبت:
    Quote:
    نحن لا نحتاج الي من يعرفنا من هو عدون ...عدونا هو الذي يقوم بذلك خير قيام ..
    في شوارع الخرطوم..منذ صبيحة ذلك اليوم في يوليو 1976
    في القصف المركز علي قري يقطنها من لا يدري أبدا لماذا الحكومة تتقصده ... و لم يمنح الفرصة ليتساءل ...تعريف الجلابة الذي أوردته أنت هنا هو طوق النجاة الذي يتشبث به من تشبعوا ثقافة إقصاء الآخر المختلف عرقيا لحد القتل جماعيا و حرق حرثه و نسله ...بالطبع هذا الكلام بات ممجوجا لديهم .. لكنني أبشرهم أن هذا التعريف هو بالضبط ما دمغه المجتمع الدولي للصرب و النازيين ....



    و كان ردك علي هذه الجزئية :
    Quote:
    إذن فأنت - إذا قدر لك أن تأتي على ظهر دبابة إلى الخرطوم كما جاء الدكتور خليل إبراهيم- فإن خيارك هو رد الصاع صاعين على كل من يسكن المنطقة النيلية (الجلابة) في تعريفك العرقي الضيق ، وعلى رأس أولئك سكان الخرطوم وام درمان! يشعرني هذا التعريف لمصطلح (جلابة ) بالغثاء.. فهو يخرج من تعريفات علم الاجتماع والاقتصاد السياسي إلى متاهة تفوح منها كراهية العرق التي أقف ضدها من أي صوب جاءت.


    دعنا نخرج من دوامة الغرق في تعريف المصطلحات و إعادة صياغتها و تشريح بعوضة مصطلح الجلابة ...
    بالإختصار أنا اؤمن بمبدأ: العين بالعين و السن بالسن و الجروح قصاص .
    أؤمن بالعدالة أولا قبل السلام .
    أؤمن يسيادة القانون .
    لذلك .... و يمكن مراجعة كل كتاباتي في هذا المنبر ... أؤمن و أؤيد بجعل المجرمين الذين إعتدوا علي أي دارفوري و دارفورية ... بجعل هؤلاء المجرمين يدفعون الثمن .
    و المجرمون هم كمثال و ليس للحصر :
    1- الذين خططوا و دبروا مذابح دارفور.
    2- الذين نفذوا أو امروا بتنفيذ جرائم دارفور ( بصورة مباشرة و غير مباشرة ) .
    3- الذين شاركوا و كانوا ادوات في تنفيذ جرائم دارفور .
    4- الذين تستروا علي كل من ذكر أعلاه .
    5- الذين صمتوا و كان بإمكانهم فضح أعمال المجرمين أعلاه . و الذين لم يفعلوا شيئا لوقف الجرائم هناك و كان بمقدورهم فعل شئ أو قول شئ يساعد علي وقف الجرائم هناك.
    6- المستفيدين من االجرائم التي أرتكبت بدارفور و الخرطوم سواءا أفرادا أو مجتمعات أو قبائل أو إثنيات .

    عليه يمكن تصنيف طبيعة الإجرام الذي تم في الآتي :
    1- أفراد و مجموعات شاركت في إرتكاب الجرائم بدارفور و الخرطوم بصورة مباشرة Physical participation
    2- العقلية و الثقافة التي كانت و لا تزال عمقا لهؤلاء المجرمين. و بدون هذه الثقافة التضامنية سوف لن يجد هؤلاء القتلة أي مبرر أخلاقي في إرتكاب إبادة بهذا القدر في إقليم دارفور .
    3- الكتاب و الأدباء و المثقفين ( بما فيهم كتاب المنابر السايبرية) الذين إما شاركوا في تشجيع و تحريض هؤلاء المجرمين أو تبرير أعمالهم بشتي الطرق ( فرية إسرائيل و اليهود و النصاري و الدين و الوطن و العقيدة و الأرض و العرض ألخ ) . أيضا ساهموا في تشويه صورة الضحية و شيطنته و أنه هو غريب و لا منتمي لهذا المجتمع ( مرتزقة و تشاديين و عبيد و غرابة ... خونة و عملاء و طابور خامس )
    4- تشويه قضية دارفور برغم عدالتها الواضحة بالإيحاءات المتكررة أن أهل دارفور يستاهلوا كل الذي حدث لهم . و المحاولات المستميتة للغوص الي أعماق الماضي البعيد و القريب للتبرير و تغبيش الرؤية و الإنصرافية مع ان محرقة أهل دارفور لا تزال أمامهم تستعر و لها ضحايا بإستمرار .

    عليه :

    1- لا بد من ملاحقة كل الذين أجرموا بحق أهل دارفور قضائيا : جنائيا أولا لإدانة أفراد و مجموعات و دولة .
    2- لا بد من ملاحقة و إدانة كل الذين اجرموا بحق أهل دارفور مدنيا : أفرادا و مجموعات و ثقافة و عقلية و دولة .
    3- لابد فرض تعويضات بالمقاييس الدولية لأي دارفوري و دارفورية تضرر (ت) من هذه الجرائم و الإقليم أيضا ككيان أصبح ضحية سياسة الأرض المحروقة .
    4- لا بد من فرض غرامات جزائية باهظة علي السودان كدولة إرتكبت الإبادة بحق أهل دارفور و إقليم دارفور . و لا يهم و إن تم رهن كل عوائد موارد السودان لألف عام . الغرض من هذا أنه لابد من معاقبة الدولة التي أنتجت من يحملون عقلية إقصاء الآخر بإبادته ( ككيان مفرخ لمجرمي إبادة و كمؤسسة عنصرية نفذت التطهير العرقي بحق مواطنين ينتمون لقبائل و إثنيات بعينها ) ... و مثل هذه الغرامات ذات المدي الطويل يكون ضمانا لعدم تكرار الإبادة بالسودان في المدي الطويل .
    5- لابد من إجبار الحكومة الحالية أو أي حكومة تأتي من بعدها علي تقديم تعهدات مكتوبة بعدم تكرار الإعتداء علي أهل دارفور الي الأبد . و ان لا تكون الحكومة أبدا و بأي صورة من الصور طرفا في نزاع مسلح ضد أي مجموعة أو قبيلة بدارفور .

    يا أستاذ فضيلي ... الدم الدارفوري لا يزال ينزف حتي الآن بينما يتحدث البعض عن وطن يسع الجميع ...
    لا تسامح و لا تصالح و لا تنازل قبل العدالة الكاملة التي يرضاها أهل دارفور الضحايا .
    و دمائنا ليست رخيصة .



    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 25-06-2008, 05:19 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 06:18 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Mohamed Suleiman)

    أخي الأستاذ/ محمد سليمان
    قفزت متخطياالرد على متداخلين كثر للرد عليك في مداخلتك الأخيرة والتي أعجبني فيها هدوء الخطاب حتى في المواضع التي أختلف معك فيها. لست بصدد الغوص في الجزئيات هنا، كفاني وكفاك ما قلناه في مداخلاتنا أعلاه فأنا وإياك لسنا في طحان ، بل أذهب أبعد من ذلك لآقول بأن بيننا من القواسم الكثير ، فقط عليك تهدئة الأمور حتى وأنت تبحث عن القصاص عبر مؤسسات القانون والعدالة.
    ألتقي معك في كثير من تشريح الظلم الذي حاق بإنسان دارفور من شخصيات ومؤسسات حاكمة وأفراد وجماعات مستخدمة رأس رمح لمؤسسة الحكم النازي بالخرطوم ..أضيف من عندي أن بعض هؤلاء من قلب دارفور سواء كانوا مستوزرين في حكومات النخبة أم مليشيات إبادة (الجنجويد) مثلا ، شريطة أن يكون ذلك كله عبر دولة مدنية ديموقراطية وعبر مؤسسات قضاء مستقل، وإلا فإن منطق القصاص من المجرم سيخضع للغة التشفي والإنتقام التي يمليها حينئذ منطق آخر غير منطق العدالة. وهنا نكون كأننا يا بدر لا رحنا ولا جئنا.

    سأعود إليك..وأكرر ثنائي دون مجاملة على موضوعية ردك الأخير ومحاولة ترتيب أفكارك بعيدا إلى حد كبير من انفعال تمليه لحظة غضب. من أجل إنسان المخيمات في دارفور ومن أجل ملايين يسحقهم دولاب الفقر والجوع اليوم في كل مكان في السودان ومن أجل وطن لنا أجمعين ، دعنا ندخل إلى لب الموضوع بما يجمع ولا يفرق.
    محبتي وتقديري.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 11:20 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: فضيلي جماع)

    الأستاذ فضيلي جماع
    لك التحية و الإحترام .. مرات و مرات
    Quote:
    ألتقي معك في كثير من تشريح الظلم الذي حاق بإنسان دارفور من شخصيات ومؤسسات حاكمة وأفراد وجماعات مستخدمة رأس رمح لمؤسسة الحكم النازي بالخرطوم

    لا أشك مطلقا في أن هناك الكثير الغزير الذي نلتقي فيه ..... و لكن البعض يصر و في عناد علي النفاذ عبر مسامات ما يقرأوه خلافا .
    لا تتخيل كم كان كبيرا لديّ عندما قرأت سطور موقفك هنا :
    هل من مرض عنصري أبشع من هذا؟
    لأننا قد فجعنا فيمن ظنناهم أنهم مؤتمنون علي شرف الكلمة و هي أقوي سلاح ضد الظلم و القتل و الإبادة و العنصرية و كل قبيح إخترعه الإنسان.
    عندما نقرأ و نري أدباء و كتاب و شعراء و فنانين من العالم الغربي ينتفضون ضد الذي حاق بإنسان دارفور .. أسماء أصبحت أعلاما في حياة كل الناس شرقا و غربا ... ينتابنا نحن الدارفوريين إحساس مزدوج ... إحساس بأن العالم لا يزال بخير لنري جورج كلوني يطوف العالم من اجل أهل دارفور ... و ميا فارو تحتضن نساء دارفور المجروحات بمعسكر ما للنازحين ... و أنجلينا جولي تداعب طفلا يتيما في دارفور ... و لكننا و بحسرة نري الفنان و الإديب و الفنان السوداني غيابهم حاضرا بقوة .... بل نري و بكل حسرة و أسف كبار الكتاب و الأدباء يلوذون بالقبيلة أمثال الشوش و ع.ع. إبراهيم ويصبحون أبواقا للقاتل ... لأنه من قبيلتهم ....
    و يأتي صوتك في ذلك البوست قويا يشق صمت نخبنا المثقفة .... و نتذكر إبن إفريقيا وولي شوينكا و بكل هالات جائزة نوبل التي توجت اعماله الأدبية شعرا و نثرا .. نتذكره عبر كلماتك كيف أنه أطلق صرخته الغاضبة لغياب غضب فنانينا و أدبائنا و شعرائنا .. حيال ما يجري بدارفور .. هنا ..
    http://jeffweintraub.blogspot.com/2006/04/wole-soyinka-...lack-of-outrage.html

    ...
    أدرك تماما من هو المتسلل و المتسللة عبر ذرات الإختلاف في الوسيلة ... و عمدا يتجاهل جبل القضية ... الغاية و الهدف المنشود .. الذي يضمنا ..
    وصدقني .... رؤيتنا اليوم نحن الغلبة من أهل دارفور ... في غاية الوضوح و الحدّة و التمييز ..
    و نعلم جيدا أنك بإتخاذك موقفا واضحا و صريحا سيعرضك لما تعرض له أدباء و شعراء نبذوا أسر السير في ( ضل الحيطة ) و الدروب الرمادية ... مثلما تعرض له من قبل وولي شوينكا .




    ْ
    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 25-06-2008, 11:24 PM)
    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 25-06-2008, 11:25 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 11:35 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Mohamed Suleiman)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 06:49 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 30-04-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !! (Re: Mohamed Suleiman)

    الأعزاء فضيلي جماع وتراجي مصطفى ومحمد سليمان:

    أتفق مع الجسورة تراجي بأن هنالك أقلاماً تحاول أن تجير هذا البوست بإتجاهـ تصفية حسابات قديمة مع تراجي ومحمد سليمان وربما مع آخرين بعيدين عن هذا البوست، وفي التحليل النهائي هذه الأقلام تريد تصفية حسابات مع السودان الجديد نفسه كفكرة مرعبة ومع المهمشين أنفسهم لأن طوفانهم قادم قادم وهم قد أدركوا ذلك، وهو ذات الأمر الذي لاحظته في بوست لي فتحته مطالباً الحركة الشعبية لتحرير السودان بأخذ مواقف واضحة من سحل من وصفهم إعلام المؤتمر الوطني بأنهم أسرى حركة العدل والمساواة وكأنهم بتلك الصفة أصبحوا يستاهلوا على قول الأمنجي محمد حامد جمعة. وملاحظة العزيزة تراجي في غاية الذكاء، وهي أن ذات الأقلام غابت عن بوست (اي مرض عنصري أبشع من هذا؟)، حيث هناك تتميز دموع التماسيح عن الدموع الحقيقية ويتعرى جوهر إحتفاء ذات الاقلام بهذا البوست وبوستات أخرى مشابهة. يقيني التام ومن خلال معرفتي بالأستاذ فضيلي وبالصديقة تراجي وبالمحترم محمد سليمان أن المسافة بينهم أقرب من المسافة التي تفصل بين الأستاذ فضيلي ومريقي دموع التماسيح أصحاب الحسابات القديمة والرخيصة، وبالتالي يا أستاذ فضيلي التنبه لألاعيب (الجلابة) في هذا البوست وفي غيرهـ أمر لا ينفصل عن الدفاع عن إنسان دارفور وقضيته. الخلافات بين مهمشي السودان والقوى التائقة لبناء السودان الجديد أمر صحي ويصب في خانة المصلحة سواء بالنسبة للمهمشين أو بالنسبة للسودان الجديد ولا مكان فيه لأصحاب الحسابات الرخيصة سوى المزايدة والتكريس لهوة الخلاف بين أطرافه كما نرى حالياً وسنرى في المستقبل.


    من هذه الأقلام أستثن الأخ كبر فله مني الاحترام فهو قد قدم تحليلاً ولم يكن يصفي حسابات.

    مرتضى جعفر

    (عدل بواسطة Murtada Gafar on 25-06-2008, 06:55 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 5:   <<  1 2 3 4 5  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de