عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 00:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2013, 11:26 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!!

                  

12-06-2013, 11:56 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    والله والله يا قادة ما يسمي ب ( الاجماع الوطني) لقد خنتم دماء هؤلاء الشهداء الاطهار البواسل بتقاعسكم وتخاذلكم وانتم تعجزون عن الاضطلاع بمهمتكم الوطنية لاجل التغيير وهو امر للاسف يثبت انكم بالفعل تنافقون كل شعاراتكم الكاذبة المرفوعة لاسقاط النظام ولستم بالفعل حريصين علي اسقاطه والدليل علي ذلك انكم عجزتم عن اخراج جماهيركم في كفاح مدني سلمي يوم خرج واستشهد هؤلاء الشباب الابطال العزل الابرياء وهم يمهدون لكم الطريق سالكة للتغيير وقد عمدوها بدمائهم الطاهرة الذكية والتي ستشهد انكم خنتموها وانكم لستم اهلا لتحمل مسئولية التغيير وهو امر اطال من عمر الطغيان في السودان....فان كنتم لا زلتم حادبين علي التغيير اشرعوا من الان و اعلنوا العصيان المدني وهو السلاح الفعال و الذي سيفتك بهذه العصبة المجرمة وهو سلاح متاح بين اياديكم ان كنتم تمتلكون بالفعل احزابا و قواعد جماهيرية حقيقية تاتمر بتوجيهاتكم .. وهو امر سهل في امكانكم ان تنجزوه من غير اي مواجهة ولا مظاهرات ولا لافتات ولا معتقلات وانتم قابعين في بيوتكم وتنسقون فيما بينكم كقيادات بالهواتف ووسائط الاتصال الحديثة وبامكانكم التنسيق مع جماهيركم وحثهم علي هذا العصيان اي بالبقاء في بيوتهم والا يذهبوا الي العمل والدراسة وهو امر سيوقف الحياة في الدولة وسيعطل مصالحها وايضا سيرسل رسالة للعالم بان شعب السودان يرفض الطغيان وايضا فهو سلاح سهل سيجنبكم المواجهة المباشرة ومن غير اي مخاطرة حتي لمواجهة ( البمبان) فهلا جربتموها ايها المناضلون ( السجمانون) وهو النضال بأضعف الايمان !

                  

12-06-2013, 12:07 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    من السهل علي اي حزب سياسي معارض ان كان يمتلك بالفعل تنظيما والتزاما وثيقا بين القيادة والقواعد ان ينجز هذه المهمة السهلة من غير ان يعرض جماهيره لخطر المواجهة القاتلة فقط عليه ان يأمرهم في اليوم المحدد ولاجل غير مسمي الا يذهبوا الي العمل والدراسة وان يتم تنسيق هذا الامر في كلياته بين كل قيادات احزاب المعارضة بجميع فصائلها بعد ان يجهزوا احوالهم لهذه المعركة الصامتة والتي تتطلب فقط البقاء في بيوتهم وهي السلاح المتاح الان بين ايدي هؤلاء المعارضين ان كانوا جادين بالفعل لاسقاط النظام..لان سلاح العصيان مجرب في اكتوبر وفي ابريل وقد كان سببا مباشرا في رحيل نظامي ( عبود ونميري) وايضا سيكون سببا اصيلا في ذهاب هؤلاء الطغاة.... اكرموا فقط دماء هؤلاء الشباب بهذا الموقف السلمي المشرف العظيم.


                  

12-06-2013, 12:10 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

                  

12-06-2013, 12:14 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

                  

12-06-2013, 12:15 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

                  

12-06-2013, 12:16 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

                  

12-06-2013, 12:46 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    وعلي قيادات احزاب المعارضة بكل فصائلها ان تفوض تفويضا كاملا كل قواعدها المهاجرة المتواجد خارج الوطن وهي جلها من الكوادر والخبرات الوطنية المدربة والمؤهلة علميا للاسهام في صياغة الشكل النهائي للبديل الوطني المحفز للشارع الوطني لاسقاط النظام والذي بالضرورة ان يكون بديلا معبرا عن تطلعات واماني جميع السودانيين بمختلف مشاربهم الفكرية والعقدية والثقافية وهو امر يتطلب تنازلات كبيرة بتغليب مصلحة الوطن فوق مصالح الاحزاب والافراد...حيث بالامكان لاسباب موضوعية انجاز (المؤتمر الدستوري) المنشود الان الان بالخارج ولا معني لتأجيله للفترة الانتقالية باعتباره الالية التي ستشرح شكل البديل القادم متمثلا في نظام الحكم وعلاقة الدين بالدولة واعادة هيكلة اجهزة الدولة علي اساس قومي وتوزيع الثروة ووضع مسودة الدستور الدائم للبلاد ووضع الية العدالة الانتقالية ولذلك لا يمكن تأجيله بل بالضرورة تنفيذه باسرع وقت لتحفيز الشارع علي الخروج للانتفاض وخاصة عندما يري حلمه في البديل القادم قد تم رسمه وتحديد ملامحه لان واحدا من اسباب تاخير التغيير هو سبب غياب البديل الوطني الواضح حيث لم تحسم حتي اليوم قوي المعارضة هذه القضية الجوهرية وهو سبب احباط الشارع وايضا بجانب المؤتمر الدستوري يمكن ان يوضح شكل البديل بصورة اكثر علمية اكثر اقناعا للشارع عندما نشرك الخبراء السودانيين المنتشرين في كل بقاع العالم في مؤتمرات علمية تخصصية في كل مجالات الحياة وهم يضعون الخطط والبرامج والحلول العلمية الاسعافية و الاستراتيجية المنقذة للبلاد والتي ستكون ملزمة لجميع القوي الوطنية لطالما تم اشراك علمائها وخبرائها في هذا الامر المصيري!

                  

12-06-2013, 12:36 PM

صلاح غريبة
<aصلاح غريبة
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    قعدت اضحك في الخبر لمن اتشنقلت ...!
    صلاح غريبة - الاتشنقل لمن شاف الخبر .
                  

12-06-2013, 02:56 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: صلاح غريبة)

    مركز تحميل الصور





    ليكم يوم يا م ع ر ص ي ن
                  

12-06-2013, 03:10 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)
                  

12-06-2013, 05:00 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: Elbagir Osman)

    عصيان مدني
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


    غاندي رمز من رموز العصيان المدني اللاعنفي وهو شخصية معروفة في جميع أنحاء العالم في لدعوته إلى نبذ العنف.
    العصيان المدني هو أحد الطرق التي ثار بها الناس على القوانين غير العادلة، وقد استخدم في حركات مقاومة سلمية عديدة موثقة؛ في الهند (مثل حملات غاندي من أجل العدالة الاجتماعية وحملاته من أجل استقلال الهند عن الإمبراطورية البريطانية)، وفي جنوب أفريقيا في مقاومة الفصل العنصري، وفي حركة الحقوق المدنية الأمريكية. وبالرغم من اشتراك العصيان المدني مع الإضراب (و خصوصا الإضراب العام) في كونهما وسيلتان تستخدمهما الجماهير للمطالبة برفع ظلم أصابها، إلا أن الإضراب متعلق بحقوق العمال في مواجهة صاحب العمل (والذي يمكن أن يكون هو الحكومة).
    تمثلت إحدى أبكر تطبيقات العصيان المدني وأوسعها نطاقا في لجوء المصريين إليه ضد الاحتلال البريطاني في ثورة 1919 السلمية.
    العصيان المدني هو رفض الخضوع لقانون أو لائحة أو تنظيم أو سلطة تعد في عين من ينتقدونها ظالمة. وينسب هذا المصطلح للأمريكي هنري دافيد ثورو كان قد استخدمه في بحث له نشر عام 1849، في أعقاب رفضه دفع ضريبة مخصصة لتمويل الحرب ضد المكسيك، بعنوان "مقاومة الحكومة المدنية". وفي أوروبا، حتى وإن كان اللجوء إلى مفهوم العصيان المدني قد تأخر صياغته، فان فكرة مقاومة قانون جائر أو غير عادل كانت موجودة قبل القرن التاسع عشر. أما اليوم فقد اتسع هذا المفهوم ليشمل العديد من الأشخاص الذين يمارسون أفعالا تسعى للإحلال إعلاميا محل " الحركات المناهضة للدعاية". ولا يرى البعض في هذه الأفعال إلا نوعا من الإضرار بالممتلكات. أما البعض الآخر فيجدونها أفعالا مفيدة تهدف إلى تغيير سياسة السلطات.
                  

12-06-2013, 05:05 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    من الويكبيديا:

    Quote: نشأة مفهوم العصيان المدني
    من العصور القديمة إلى العصر الحديث
    بدأ ظهور صور للعصيان المدني منذ نشأة أسطورة أنتيجون التي ضربت فيها البطلة بقوانين المدينة عرض الحائط لتكفل لشقيقها مدفنا لائقا. وفي كوميديا ليسيستراتا لأريستوفانيس، نجد النساء يتمنعن عن أزواجهن لإرغامهم على وضع نهاية للحرب. كما يسجل التاريخ الروماني المظاهرات النسائية في عام 195 ق م. المناهضة للقيود المفروضة على الملابس وكذلك مظاهرات عام 42 ق م. ضد الضرائب الباهظة، مما يدل على أن فكرة مقاومة قانون ما ظالم كانت موجودة بالفعل منذ زمن بعيد. ومن جانبه، كان الدين المسيحي في العصور الوسطى يميز بين دائرة المدنيين ودائرة رجال الدين استنادا لمبدأ السيفين الذي وضعه البابا جلاسيوس الأول في القرن الخامس. كما أنه استنادا إلي المبدأ الإنجيلي الذي ينص على " إعطاء ما لقيصر لقيصر وما لله لله"، عملت الكنيسة على إرساء مبدأ الطاعة بصورة مطلقة، متخذة من مذهب بولس الرسول قاعدة تنص على أنه لا توجد سلطة غير السلطة الإلهية. هذا فضلا عن المبدأ القائل بأن ذراع الله المحاربة أقوى من مثيلتها لدى البشر سواء كانوا ملوكا أو أباطرة، لأنهم لم يصلوا لهذه المكانة إلا بفضل الله. إلا أن القديس توماس الاكويني في "الخلاصة اللاهوتية"، استطاع شق ثغرة في مبدأ الطاعة العمياء للقانون، معلنا قبوله لعصيان قوانين ظالمة (هي أقرب إلي أعمال العنف منها إلي القوانين) ولكن على ألا تتعارض تلك القوانين مع القانون الإلهي وألا يتسبب العصيان في أضرار تفوق العمل به. وفي القرن السادس عشر، قام بعض المفكرين مثل اتيان دو لا بويسي أو مجموعة الموناركوماك (مجموعة فرنسية مناهضة للملك) بوضع نظريات لرفض طاعة الطاغية. هنري ديفيد ثورو، 1856 كانت حركة "استقلال المستعمرات " في مواجهة الحكم المطلق للعاصمة سببا في ظهور أنظمة قانونية جديدة، سبقتها حركات عصيان كانت هي الأساس في إرساء حق الشعوب في تقرير المصير. فقد أتاحت هذه الحركة الاستقلالية وضع الإطار النظري للعصيان المدني بواسطة هنري ديفيد ثورو من خلال بحثه بعنوان "مقاومة الحكومة المدنية " المنشور في عام 1849، بعد رفضه دفع الضريبة المخصصة لتمويل الحرب ضد المكسيك بغية ضم ولاية تكساس، الأمر الذي أرغم بموجبه ثورو على قضاء ليلة في السجن. كان ثورو معارضا أيضا لسياسة الولايات الجنوبية فيما يتعلق بالعبودية، والمعاملة الجائرة التي يخضع لها سكان أمريكا الأصليين. ولقد قام ناشر البحث بإعادة طبعه بعد وفاة ثورو تحت عنوان جديد: " العصيان المدني"، استوحى اسمه من بعض مراسلات المؤلف التي كانت متضمنة بالفعل تلك الكلمة. وقد ترجم عنوان العمل بالعصيان المدني على الرغم من وجود ترجمة أكثر دقة للمصطلح وهو " العصيان المواطني"، إلا أن استخدام مصطلح "العصيان المدني" أصبح فيما بعد شائعا. تولى ثورو الدفاع عن الأقليات، فقد كتب قائلا:" إن الرجل الذي يمتلك رجاحة عقل أكثر من باقي المواطنين يشكل بالفعل "أغلبية الفرد الواحد" وبتشجيع هذا الرجل على العمل، يضيف ثورو،"لن تمتلك الأقلية أي سلطة مادامت تتماشى مع إرادة الأغلبية: وفي هذه الحالة، فإنها لن تصبح حتى أقلية. ولكنها عندما تعارض بكل ما تملكه من قوة، فسيستحيل حينئذ وقفها". وعندئذ، سيصبح العصيان المدني أداة ضد ديكتاتورية الأغلبية التي تجتاح البلاد في ظل الديمقراطية على حد تعبير توكفيل، المفكر الشهير المعاصر لثورو.
    كان الكاتب الأمريكي هنري ديفيد ثورو (Henry David Thoreau) هو رائد النظرية الحديثة في هذه الممارسة في مقالته المنشورة عام 1849 بعنوان "العصيان المدني" (بالإنجليزية: Civil Disobedience) والتي كان عنوانها الأصلي "مقاومة السلطة المدنية" (بالإنجليزية: Resistance to Civil Government"). وكانت الفكرة الدافعة وراء المقالة هي الاعتماد على الذات وكيف أن الموقف الأخلاقي للفرد يكون سليما إذا كان بوسعه "مفارقة غيره" عند اختلافه معه؛ أي أنه ليس على الفرد محاربة الحكومة، لكن عليه أن لا يدعمها في أي شيء وأن لا يستفيد من دعمها له في أي شيء إن كان معارضا لها. كان لهذه المقالة أثر بالغ في عديد من ممارسي العصيان المدني لاحقا. في هذه المقالة يفسر ثورو أسبابه في رفض دفع الضرائب كفعل احتجاج ضد العبودية وضد الحرب المكسيكية الأمريكية.
    كذلك كانت مقالة "منهج العبودية الاختيارية" (بالأوسيتية: Discours de la servitude volontaire) التي وضعها القاضي الفرنسي إتين لابوتي (بالفرنسية: and#201;tienne de La Boétie)، أحد المصادر المبكرة التي دفعت بفكرة أن الطغاة يحوزون القوة لأن الناس يمنحوها لهم، وأن "هجر المجتمع الحرية يتركه فاسدا مفضلا عبودية المحظيات على حرية من يرفض التسلط ويأبى الخضوع". وبهذا فقد ربط لابوتي بين النقيضين التسلط والخضوع وهي العلاقة التي سيؤطرها فيما بعد المفكرون اللاسلطويون (الفوضويون). وبالدعوة إلى حل يتمثل في بساطة في رفض دعم الطاغية فإنه يكون أحد أبكر من دعوا إلى العصيان المدني والمقاومة السلمية. كتب لابوتي المقالة عام 1552 أو 1553 عندما كان لا يزال طالبا في الجامعة في الثانية والعشرين من عمره، وجرى تداولها سرا ولم تطبع حتى 1576 بعد موت لابوتي عام 1563.
    المصطلح[عدل]

    لم يصغ ثورو مصطلح "العصيان المدني" ولم يستخدمه أبدا، إلا أنه بعد أن نشرت عام 1849 محاضراته التاريخية لعام 1849 بدأ مصطلح "العصيان المدني" يظهر في عديد من الفعاليات والمحاضرات ذات الصلة بالعبودية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ لذا فحين نشرت محاضرات ثورو تحت عنوان "العصيان المدني" (بالإنجليزية Civil Disobedience) عام 1866 بعد موته بأربع سنوات كان المصطلح قد راج.
    ما بعد النازية: نورنبيرج والعصيان الإجبارى[عدل]

    عقب الحرب العالمية الثانية، وخلال محاكمة النازيين القدماء في نورنبيرج، كان السؤال التالي هو محور الجدل السائد: "إلى أى مدى، يجب أن يسود مبدأ الشرعية على مبدأ العدالة؟". كان النازيون القدماء يزعمون أنهم مجرد أداة تنفيذ، وأنهم مرغمون على الالتزام بالصرامة العسكرية والوحشية النازية وتوقيع العقوبة على كافة أشكال الانشقاق. بيد أن كريستوفر براوننج أثبت and#8210; في كتابه "رجال عاديون، كتيبة احتياط الشرطة الألمانية 101 والحل النهائى في بولندا"and#8210; أن رجالا عاديين، وليسوا بالضرورة نازيين، ولا حتى لديهم هوس بمعاداة السامية، قد تعاملوا بحماسة قتالية لاقتلاع جذور اليهود من بولندا. ويستشهد المؤرخ بفقرة مثيرة للاهتمام بشكل خاص يقول فيها: "بعد عرض المهمة الموكلة إلى أفراد الكتيبة والمتمثلة في قيام المجندين بإعدام النساء والأطفال والشيوخ القاطنين بقرية بولندية صغيرة والبالغ عددهم 1800 يهودى، شعر قائد الكتيبة بالحنق على الأمر الصادر له مما دفعه إلى اقتراح رفض الاشتراك في المهمة على أولئك الذين لا يملكون القوة على المشاركة؛ إلا أنه لم يرفض اتمام هذه المهمة سوى 12 رجل فقط من بين مجمل أفراد الكتيبة البالغ عددهم 500 مجند". ويضع براوننج في مقدمة هذه السلوكيات الإجرامية بعض العوامل التي أبرزها أيضا ميلجرام وهي: امتثال المجموعة للأوامر، قوة الروابط الاجتماعية، تقسيم وتنظيم "العمل" ولاسيما التجريد البطئ لليهود من سمات الإنسانية. وبالتالى، لم يكتف القضاة في نورنبيرج بالاعتراف بحق الفرد في عصيان القواعد الظالمة فحسب، وإنما أدانوا أيضا أولئك الذين امتثلوا للأوامر. وبمقتضى هذا القرار تحول الحق في إعلان العصيان على أمر غير قانونى أو ظالم إلى واجب يستوجب عدم تنفيذه توقيع العقوبة المناسبة.
    مارتن لوثر كنج[عدل]


    مارتن لوثر كنج
    في النصف الثاني من القرن العشرين، تولى مارتن لوثر كينج، زعيم حركة المطالبة بحقوق المواطنة للسود في الولايات المتحدة الأمريكية، تبنى حركة العصيان المدنى. فتزعم حملة مقاطعة الحافلات في مونتجومرى بولايةألاباما في عام 1955، وهي الحملة التي بدأت حين رفضت روزا باركس أن تخلي مقعدها لراكب أبيض. وخلال هذه الحملة، ألقى القبض على مارتن لوثر كينج وأسفر اعتقاله عن صدور قرار من المحكمة العليا بالولايات المتحدة يحظر الفصل العنصري في الحافلات والمطاعم والمدارس والأماكن العامة الأخرى. كما تم استخدام العصيان المدنى من قبل مناضلون من أجل السلام والذين كانوا قد شككوا في فكر ودوافع التدخل العسكري في فيتنام. ومن ثم، قاموا بتنظيم اعتصامات شلت المناطق المركزية بالمدن الكبرى.
    سيزار شافيز[عدل]
    سيزار شافيز مزارع ومؤيد للحركة النقابية من كاليفورنيا. دعا، في الفترة من 1965 إلى 1975،إلى الإضراب والمقاطعة للدفاع عن الحقوق الاجتماعية للفلاحين والعمالة غير المنتظمة.
    نماذج وأشكال مختلفة للعصيان المدنى[عدل]
    تنوعت الأشكال الملموسة للأفعال التي نادى بها المنظمون للعصيان المدنى. من بينها نذكر على وجه الخصوص افعالا تتسم بالسلبية، وأخرى تتخذ طابعا أكثر عدوانية ومنها تلك التي تنطوى على تدمير للممتلكات المادية (على سبيل المثال اقتلاع نباتات الذرة المعدلة وراثيا). وتخضع هذه النوعية الأخيرة من الأفعال لتوصيفات قانونية محددة (فيطلق عليها في النموذج الفرنسي"تخريب جماعى")
    أمثلة في فرنسا[عدل]

    اقتلاع نباتات الذرة المعدلة وراثيا في بلدية مونفيل (بإقليم غارون العليا بفرنسا) في الخامس والعشرين من شهر يوليو عام 2004.


    اقتلاع نباتات الذرة المعدلة وراثيا
    في فرنسا، اتسع نطاق مفهوم العصيان المدنى ليضم أنصارا جددا. وفى هذا الصدد، يمكن أن نذكر حركة الكتاب والمؤلفين المناهضة لمشروع قانون دوبريه. وقد تم كتابة بيان رسمي لحركة جناة التضامن" في 27 مايو 2003، كنوع من الدعم للناشطين الذين تم القاء القبض عليهم نظرا لمساعدتهم أجانب مقيمين بطريقة غير قانونية، وقع عليه بالفعل أكثر من 12000 شخص و300 منظمة. ويتعارض هذا البيان بالتالى مع تطبيق المادة 21 من المرسوم الصادر بتاريخ 2 نوفمبر 1945 والذي ينص على " تطبيق عقوبة السجن لمدة خمس سنوات وغرامة مالية قدرها 30000 يورو على أي شخص، يقدم مساعدة مباشرة أو غير مباشرة، أو يسهل أو يحاول تسهيل دخول أو مرور أو إقامة أجنبي بطريقة غير قانونية في فرنسا أو في المحيط الدولي المذكور سلفا."
    نذكر في هذا الصدد أيضا، الدعاوى القضائية التي لقيت صدى إعلاميا كبيرا والتي رفعت ضد جوزيه بوفيه لقيامه بتخريب مطعم للوجبات السريعة كان قيد الإنشاء أو لاقتلاع نباتات معدلة وراثيا بالتنسيق مع حركة "المنتزعون المتطوعون للنبات المعدل جينيا". وقد أثارت تلك القضايا موجة عارمة من التضامن وفتحت باب الجدل حول شرعية مثل هذه الممارسات، مرورا بتخريب الممتلكات المادية.
    وحديثا، تم تدمير أجهزة المقاييس الحيوية"البيومترية" في بلدية جيف-سور-ايفيت بفرنسا من قبل إحدى مجموعات مكافحة أنظمة القياس الحيوى[1] وذلك للتنديد بتعميم استخدام النظام الرقمي في الرقابة الاجتماعية وللاعتراض على رغبة أصحاب الصناعات في تعويد الأطفال في سن مبكرة على نظام المقاييس الحيوية. وإثر هذه الحادثة، تمت ملاحقة ثلاثة أشخاص قضائيا وهم حاليا في مرحلة استئناف الحكم الصادر ضدهم بالحبس ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ، ودفع 10000 يورو تعويضا عن الخسائر وغرامة مالية قدرها 1500 يورو).
    هناك العديد من الجمعيات التي تمارس فعل العصيان كوسيلة مؤقتة أو دائمة: مثال على ذلك، بعض الجمعيات مثل منظمة جرينبيس (أي السلام الأخضر) التي تناضل ضد عمليات نقل النفايات النووية؛ حيث يقوم المناضلون بتقييد أنفسهم إلى قضبان السكك الحديدية، وهناك بعض الجمعيات الأخرى مثل جمعية الحق في السكن التي تقوم باحتلال المساكن الخالية بصورة غير قانونية وذلك لحث الرأى العام على التحرك وتغيير سياسة الحكومة بشأن الإسكان. كما نجد أيضا جمعية تنظيم الأسرة التي تقوم على مرأى ومسمع من الجميع بممارسات سرية مخالفة للقانون مثل توزيع عناوين بعض المراكز الأجنبية المتخصصة في إجراء عمليات الإجهاض المتعمد للنساء اللائي تجاوزن المهلة القانونية للإجهاض في فرنسا.. وهناك أيضا جمعية أكت أب باريس التي تهدف إلى توعية الرأى العام. أما على صعيد التعليم الوطني في فرنسا، فقد نشأت حركة من المدرسين الرافضين لإجراءات التفتيش عليهم، أطلقوا على أنفسهم اسم (العصاة). وقد أثارت هذه الحركة التساؤل عن مولد أشكال جديدة للعصيان المدني. بيد أن غالبية الجمعيات تريد ألا ينظر إليها كعصاة مدنيين خشية أن يتهموا في أي قضية (و هو أمر ربما يسيء إلى صورتهم) وحتى لا يتم حلها لكونها جمعية سيئة السمعة أعضائها مجموعة من المنحرفين. ومن ثم، يصبح العصيان سلاح فعال حينما نكون متيقينين من ضرباته، لأنه سلاح خطير بين يدي الذين يستخدمونه ويطالبون به.
    نظريات وأساليب[عدل]

    عند اللجوء لاستخدام نمط فعال من العصيان المدني قد يتم اللجوء إلى المخالفة العمدية لبعض القوانين، مثل سد الطرق على نحو سلمي أو احتلال منشآت بشكل مخالف للقانون. يمارس المحتجون هذا النوع من الشغب غير العنيف بهدف دفع السلطات إلى اعتقالهم أو حتى مهاجمتهم أو الاعتداء عليهم. وعادة ما يتلقى المحتجون تدريبات مسبقة على كيفية التصرف عند اعتقالهم أو مهاجمتهم بحيث تأتي أفعالهم بمسلك ينم عن مقاومة ورفض هادئين للسلطة لكن دون تهديد ودون اعتداء ولو حتى بغرض الدفاع عن النفس.
    على سبيل المثال، فقد وضع غاندي القواعد التالية:
    المقاوم المدني (ساتياجراهي) لن يداخله أي غضب.
    أنه سيتحمل غضب الخصم.
    أنه في سبيل ذلك سيحتمل هجوم الخصم عليه ولن يرد مطلقا، لكنه لن يخضع خوفا من العقاب إلى أي أمر يوجه إليه في غضب.
    عندما يعمد أي شخص في السلطة إلى اعتقال المقاوم المدني فإنه سيخضع طوعا للاعتقال كما أنه لن يقاوم مصادرة متاعه.
    إن كان أي من متاع المقاوم السلمي أمانة مودعة عنده فإنه سيرفض تسليمها حتى لو فقد حياته دون ذلك، لكنه مع ذلك لن يرد هجوما.
    رد الهجوم يشمل السب والشتم واللعن.
    لذا فإن المقاوم المدني لن يعمد إلى إهانة خصمه مطلقا، لذا فهو لن يشارك في أي من الصيحات التي تخالف روح فلسفة أهيمسا.
    المقاوم المدني لن يحيي علم الاتحاد ولن يهينه أو يهين الموظفين البريطانيين أو الهنود.
    خلال النضال إن أهان أحد موظفا أو اعتدى عليه فإن المقاوم المدني سيحمي الموظف من الإهانة أو الاعتداء حتى لو دفع حياته ثمنا.
    أمثلة[عدل]

    الهند[عدل]
    كان العصيان المدني أحد أهم أساليب الحركات القومية في المستعمرات البريطانية السابقة في أفريقيا وآسيا قبل نيلها استقلالها. فقد نمى المهاتما غاندي وأمار باتيل العصيان المدني كوسيلة مناهضة للاستعمار. قال غاندي "إن العصيان المدني هو حق أصيل للمواطن في أن يكون متمدنا، وهو ينطوي على ضبط النفس، والعقل، والاهتمام، والتضحية". تعلم غاندي العصيان المدني من مقالة ثورو الكلاسيكية والتي ضمنها في فلسفة ساتياگراها السلمية. كانت حياة غاندي في جنوب أفريقيا وحركة الاستقلال الهندية أول تطبيق ناجح على نطاق واسع للعصيان المدني.
    مهنداس غاندي، 1942 تميز القرن العشرين بظهور رمزين بارزين لدعوات العصيان المدني هما مهنداس غاندي ومارتن لوثر كينج. في الحادي عشر من سبتمبر عام 1906، جمع غاندي 3000 شخصا في المسرح الإمبراطوري في جوهانسبرج، وحصل من المجلس على قسم بالعصيان كان مشابها "لقسم ملعب التنس" الشهير إبان الثورة الفرنسية. الأمر الذي أدي لدخوله السجن مرتين في عام 1907، استطاع خلال المرة الثانية، اكتشاف وثيقة العصيان المدني التي كتبها ديفيد هنري ثورو. وبناء عليها، قام غاندي بتطوير فكرة العصيان المدني بواسطة مفهوم السياتيجراها (الذي يعني حرفيا الطريق إلي الحقيقة)، وهو ما مكنه من قيادة نضاله السلمي ضد نظام الفصل العنصري (الابارتهايد) في جنوب أفريقيا وضد سياسة بريطانيا الاستعمارية في الهند، وحتى حصول الهند على استقلالها في النهاية. ففي 17 مارس عام 1930، أعلن غاندي بدء "مسيرة الملح " إلى مستنقعات الملح في جبلبور التي تبعد 300 كم عن العاصمة. فقد كانت الحكومة البريطانية تحتكر في الواقع الانتفاع من مستنقعات الملح التي تدر عليها دخلا سنويا يقدر ب 15 مليون فرنك من الذهب، تستخدمه لسد احتياجات جيوش الاحتلال. وصل غاندي إلي هناك في السادس من أبريل عام 1930، في الثامنة والنصف صباحا، يرافقه عدة آلاف من أنصاره، وقام بجمع الملح الذي كان سيباع في المزاد بمبلغ 425 روبية، وهو مبلغ كبير بالنسبة لذلك الوقت. وتحدي القائمون بالمسيرة، الذين بلغ عددهم خمسين ألف شخص، السلطات بجمعهم للملح من على الشاطئ، ثم استثمارهم له في المخازن بالحكومة البريطانية. وكان غاندي قد وضع، طوال المسيرة، قائمة بالقواعد الدينية للسلوك الذي لا يتسم بالعنف، والتي تم اتباعها بدقة من قبل الجموع. وقد تعرض المتظاهرون للضرب والحبس، وبعد عدة اسابيع اضطرت الحكومة في النهاية للإذعان لرغبة الشعب. خلال رحلة نضاله، قدم غاندي المقترحات التالية للمقاومة السلمية:
    المقاوم المدني لا يجب أن يكون مشحونا بالغضب
    يجب عليه أن يتحمل غضب معارضيه، بل وهجومهم دون قيامه بالرد عليها. لا يخضع، خوفا من العقاب، إلي أمر صدر نتيجة غضب.
    إذا سعي شخص ذو سلطة للقبض على مناضل مدني، عليه أن يخضع بإرادته للتوقيف، وألا يقاوم مصادرة أملاكه.
    إذا كان المناضل المدني لديه ممتلكات تخص غيره، عليه أن يرفض تسليمها حتى وإن تعرضت حياته للخطر، ولكن دون أن يرد العنف بالعنف.
    جنوب أفريقيا[عدل]
    دعا كل من الأسقف دزموند توتو وستيف بيكو إلى العصيان المدني، وتمثلت النتيجة في وقائع مشهورة مثل مظاهرة المطر البنفسجي عام 1989، ومسيرة كيب تاون السلمية التي أنهت الفصل العنصري.
    الولايات المتحدة[عدل]
    تبنى مارتن لوثر كنج، أحد قادة حركة الحقوق المدنية في الولايات الأمريكية المتحدة الجنوبية الشرقية في ستينيات القرن العشرين، أسلوب العصيان المدني، كما تبناه النشطاء مناهضو الحرب أثناء حرب فيتنام. ومنذ سبعينيات القرن العشرين مارست الجماعات المناهضة للإجهاض المقنن في الولايات المتحدة العصيان المدني.
    أوروبا[عدل]
    استخدم الثوار العصيان المدني في ما عرف إجمالا بالثورات الملونة التي غشيت دولا شيوعية سابقة في وسط وشرق أوروبا ووسط آسيا، وهي الثورات التي تأثرت بأفكار جين شارب المعروف باسم "مكيافيلي اللاعنف" و"كلاوسفيتس الحرب السلمية".
    من أمثلة ذلك خلع سلوبودان ميلوسوفتش في صربيا في 2000 والذي استخدم الثوار فيه أسلوبا كان قد طبق من قبل في انتخابات برلمانية في بلغاريا عام 2000، وسلوفاكيا عام 1998، كرواتيا عام 2000. كذلك مثل الثورة الوردية في جورجيا التي أدت إلى خلع إدوارد شفرنادزه في 2003 والتي دعمتها حركة كمارا، وكذلك الثورة البرتقالية في أكرانيا التي تلت الخلاف على نتائج انتخابات 2004 البرلمانية والتي قادتها حركة پورا.
    وأيضا الثورة البنفسجية التي سبقت ذلك في تشيكوسلوفاكيا عام 1989 والتي هاجمت الشرطة فيها طلابا من جامعة تشارلز والتي ساهمت في سقوط النظام الشيوعي في تشكوسلوفاكيا السابقة.
    مصر[عدل]
    Crystal Clear app kdict.pngand#8194;مقالة مفصلة: ثورة 1919
    تمثلت إحدى أبكر تطبيقات العصيان المدني وأوسعها نطاقا في ثورة 1919، ففي اليوم التالي لاعتقال الزعيم الوطني المصري سعد زغلول وأعضاء الوفد والموافق 9 مارس 1919، أشعل طلبة الجامعة في القاهرة شرارة التظاهرات. وفي غضون يومين، امتد نطاق الاحتجاجات ليشمل جميع الطلبة بما فيهم طلبة الأزهر. وبعد أيام قليلة كانت الثورة قد اندلعت في جميع الأنحاء من قرى ومدن. ففي القاهرة قام عمال الترام بإضراب مطالبين بزيادة الأجور وتخفيض ساعات العمل وغيرها، وتم شل حركة الترام شللا كاملا، تلا ذلك إضراب عمال السكك الحديدية، والذي جاء عقب قيام السلطات البريطانية بإلحاق بعض الجنود للتدريب بورش العنابر في بولاق للحلول محل العمال المصريين في حالة إضرابهم، مما عجل بقرار العمال بالمشاركة في الأحداث. ولم يكتف هؤلاء بإعلان الإضراب، بل قاموا بإتلاف محولات حركة القطارات وابتكروا عملية قطع خطوط السكك الحديدية – التي أخذها عنهم الفلاحون وأصبحت أهم أسلحة الثورة. وأضرب سائقو التاكسي وعمال البريد والكهرباء والجمارك، تلا ذلك إضراب عمال المطابع وعمال الفنارات والورش الحكومية ومصلحة الجمارك بالإسكندرية.
    ولم تتوقف احتجاجات المدن على التظاهرات وإضرابات العمال، بل قام السكان في الأحياء الفقيرة بحفر الخنادق لمواجهة القوات البريطانية وقوات الشرطة، وقامت الجماهير بالاعتداء على بعض المحلات التجارية وممتلكات الأجانب وتدمير مركبات الترام. في حين قامت جماعات الفلاحين بقطع خطوط السكك الحديدية في قرى ومدن الوجهين القبلي والبحري، ومهاجمة أقسام البوليس في المدن. ففي منيا القمح أغار الفلاحون من القرى المجاورة على مركز الشرطة وأطلقوا سراح المعتقلين، وفي دمنهور قام الأهالي بالتظاهر وضرب رئيس المدينة بالأحذية وكادوا يقتلونه عندما وجه لهم الإهانات. وفي الفيوم هاجم البدو القوات البريطاينة وقوات الشرطة عندما اعتدت هذه القوات على المتظاهرين. وفي اسيوط قام الأهالي بالهجوم على قسم البوليس والاستيلاء على السلاح، ولم يفلح قصف المدينة بطائراتين في إجبارهم على التراجع، أما في قرية دير مواس محافظة المنيا، هاجم الفلاحون قطارا للجنود الإنجليز ودارت معارك طاحنة بين الجانبين. وعندما أرسل الإنجليز سفينة مسلحة إلى أسيوط، هبط مئات الفلاحين إلى النيل مسلحين بالبنادق القديمة للاستيلاء على السفينة. وعلي الجانب الآخر كان رد فعل القوات البريطانية من أفظع أعمال العنف الذي لاقاه المصريون في التاريخ الحديث، فمنذ الأيام الأولى كانت القوات البريطانية هي أول من أوقع الشهداء بين صفوف الطلبة أثناء المظاهرات السلمية في بداية الثورة. وعقب انتشار قطع خطوط السكك الحديد، اصدرت السلطات بيانات تهدد بإعدام كل من يساهم في ذلك، وبحرق القرى المجاورة للخطوط التي يتم قطعها. وتم تشكيل العديد من المحاكم العسكرية لمحاكمة المشاركين في الثورة. ولم تتردد قوات الأمن في حصد الأرواح بشكل لم يختلف أحيانا عن المذابح، كما حدث في الفيوم عندما تم قتل أربعمائة من البدو في يوم واحد على أيدي القوات البريطانية وقوات الشرطة المصرية. ولم تتردد القوات البريطانية في تنفيذ تهديداتها ضد القرى، كما حدث في قرى العزيزية والبدرشين والشباك وغيرها، حيث أحرقت هذه القرى ونهبت ممتلكات الفلاحين، وتم قتل وجلد الفلاحين واغتصاب عدد من النساء. وبين عام 1971 وعام 1981، لجأ فلاحو قرية بإقليم لارزاك بفرنسا مرارا إلى العصيان المدني في كفاحهم ضد توسع أحد المعسكرات العسكرية.
    أعمال على الصعيد العالمي[عدل]

    ويتدرب المناضلون في الحركات المناوئة للعولمة على أعمال المقاومة السلمية في" قمم موازية مضادة" أو في ورش التدريب على العصيان المدني (حتى يتسنى لهم التعرف على التقنيات غير القانونية السلمية وما عليهم القيام به في حالة إلقاء القبض عليهم) هو أمر إنما يشي أن العصيان المدني هو سلاح كامل لدى الحركات المناوئة للعولمة.
    أما دعاة الفوضى فهم يرون في العصيان المدني وسيلة للهروب من وطأة الدولة من خلال الاستيلاء على الأماكن في الشوارع واحتلالها وما شابه ذلك من أعمال.
    العصيان المواطني[عدل]

    ظهر أول استخدام لمصطلح العصيان المواطني في 19 ديسمبر 1996 مع نشر" الدعوة إلى العصيان المواطني" من قبل عدة شخصيات سينمائية رافضة لقانون ديبري وما يتصل بالهجرة من أحكام. وقد ورد في نص الدعوة: "إننا ندعو مواطنينا إلى العصيان وألا يخضعوا لهذه القوانين غير الإنسانية".
    وفي كتابهما بعنوان:من أجل عصيان مواطني أفضل" استخدم كل من جوزيه بوفيه وجيل لينو هذا مصطلح بناء على ترجمة صوتية عن الإنجليزية. وقد حددا ستة معايير مجتمعة لوصف هذا العمل وهي:
    عمل شخصي ومسؤول: يجب على من يقوم به معرفة المخاطر المترتبة عليه بحيث لا يتهرب من العقوبات القضائية.
    عمل يتجرد من المصالح الشخصية: فنحن نعلن العصيان تجاه قانون مخالف للمصلحة العامة وليس بغرض مصلحة شخصية.
    عمل يقوم على المقاومة الجماعية: فنحن نتحرك من منظور مشروع جماعي أكثر اتساعا.
    عمل سلمي: فنحن نهدف إلى تغيير الرأي والرأي الآخر وليس إثارة أي نوع من أنواع القمع أو الرد المسلح أو أي هجوم على الممتلكات ليس له سوى بعد رمزي.
    عمل شفاف: فنحن نعمل بوجه مكشوف.
    عمل سامي: فنحن نلجأ إلى العصيان بعد استنفاد الوسائل الأخرى مثل اللجوء إلى الحوار والأعمال القانونية.
    ومن جانبه ينتقد جون ماري مولر أستاذ الفلسفة ومنظر حركة ال لا عنف ومؤلف كتاب "عن العصيان المدني" استخدام مصطلح" العصيان المواطني". وهو هنا يرد على ملف لإفلين سير مارين الذي نشره في مجلة بولتسيس والخاص باحتفالية مئوية " العصيان المواطني" (في العدد رقم 916) ويستنكر فيه التعريف الذي وضعه للعصيان المدني. فهو يرى أن هذا التعريف " يعتريه تناقض تام مع كل الأعمال التي اتخذت منذ ما يقرب من قرن مضى وتم فيها استخدام هذا المسمى". فكلمة مدني مشتقة من اللاتينية civilis وهي المعنى المعاكس لكلمة criminalis.
    أما جون ماري مولر فيرى أن العصيان "مدني" بمعنى أنه ليس "إجراميا" أي أنه يحترم المبادئ والقواعد ومتطلبات التمدين.
    المقاومة الضريبية[عدل]

    المقاومة الضريبية هو عمل سياسي يتمثل في رفض المشاركة في دفع ضرائب الدولة باسم القيم الأخلاقية. وتسعى مجموعات شتى إلى تقنين شكل من أشكال الاستنكاف الضميري تجاه الضريبة العسكرية وبما يسمح لمستنكفي الضمير بأن يحددوا مصارف ما يدفعونه من ضرائب حتى لا يتم صرفها إلا على البنود غير العسكرية من الميزانية.
    الفنانون والمقاومة المدنية[عدل]

    شارك العديد من المثقفين والفنانين في المقاومة المدنية تحت أشكال مختلفة. كما حث عليها ناعوم شوسكي في خطابه عام 1966. وفي الولايات المتحدة، قام جون بايز بمساندة الحركات المطالبة بحقوق السود مثل حركة "الفهود السوداء" Black Panthers والحركات المناهضة لحرب فيتنام مثل "الخبز ومسرح العرائس" The Bread and Puppet Theatre,. كما قام كيمي أركانا بتأليف وترجمة أغنية بعنوان العصيان المدني.
    في أعمال الخيال[عدل]

    السينما[عدل]
    في فيلم ”المغسلة الكبرى" La Grande Lessive يروي جون ماري موكي قصة مدرس الأدب الذي قرر، لما يسببه التلفزيون من آثار سلبية على تركيز الأطفال ونومهم، تخريب هذا الجهاز بوضع مادة كيميائية على جهاز الإرسال. وربما يمكن تشبيه هذه الخطوة بالعصيان المدني.
    انظر أيضا[عدل]

    عصيان
    سياسة النزاع
    خروج على الحاكم
    عصيان مدني إلكتروني
    مراجع[عدل]

    ^ [1]
                  

12-06-2013, 05:21 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    عزيزي القاريء


    ان العصيان المدني هو محك حقيقي للتعرف علي جدية القوي الناشدة التغيير باعتباره اسهل الخيارات المدنية واكثرها امنا وامانا بحكم طبيعته ( السلبية الموجبة) بل سيفضح المتواطئين الحقيقيين مع الطغمة الحاكمة من المتنطعين بشعارات الجهاد المدني السلمي لانه خيار سهل لا يتطلب منهم خروجا للشارع ولا اي نوع من المواجهة بل توجيه القواعد بالعصيان و ايضا سيفضح بعض القوي ان كان بالفعل لديها نفوذ شعبي ام لا تملك في الاساس اي وزن شعبي!

                  

12-06-2013, 05:50 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    العصيان المدني هو السلاح المتاح والانجع والاسهل والمتوافر بين ايادينا فهيا نجربه كتمرين وطني سيحسم المعركة وبأقل كلفة موفرا علينا كثيرا من الزمن والامكانات والارواح!
                  

12-06-2013, 08:04 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

                  

12-06-2013, 08:08 PM

محمد علي عثمان
<aمحمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 10608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    قوي الاجماع تحتاج لدعم السودانيين بالخارج يا هباني
                  

12-06-2013, 08:35 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: محمد علي عثمان)

    الاخ محمد علي


    تحياتي


    العصيان المدني هو السلاح المجرب والامضي في التاريخ السياسي السوداني المعاصر وهو الاقل كلفة للقوي الوطنية في الداخل يا صديقي ولا يحتاج الا لارادة وطنية جادة حيث واجب كل تنظيم ان يقنع جماهيره بفاعلية هذا السلاح السلمي والناجع والمجرب والذي لا يفقد المواطن روحه وماله واما مواطنو الخارج ما عليهم الا العمل التعبوي من خلال وسائل الاعلام المتاحة وتقديم الدعم المادي من خلال تنظيماتهم وانجاز كثير من المهام التي اوضحتها في هذا الخيط عبر التفويض الذي تمنحه اياهم تنظيماتهم بالداخل.

    (عدل بواسطة هشام هباني on 12-06-2013, 08:36 PM)

                  

12-06-2013, 08:43 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    الاخ \ محمد علي


    هذا هو شكل المساهمة الخارجية التي اقترحتها علي قوي الخارج في هذا الخيط حتي تكون مساهما اصيلا في التغيير

    Quote: وعلي قيادات احزاب المعارضة بكل فصائلها ان تفوض تفويضا كاملا كل قواعدها المهاجرة المتواجد خارج الوطن وهي جلها من الكوادر والخبرات الوطنية المدربة والمؤهلة علميا للاسهام في صياغة الشكل النهائي للبديل الوطني المحفز للشارع الوطني لاسقاط النظام والذي بالضرورة ان يكون بديلا معبرا عن تطلعات واماني جميع السودانيين بمختلف مشاربهم الفكرية والعقدية والثقافية وهو امر يتطلب تنازلات كبيرة بتغليب مصلحة الوطن فوق مصالح الاحزاب والافراد...حيث بالامكان لاسباب موضوعية انجاز (المؤتمر الدستوري) المنشود الان الان بالخارج ولا معني لتأجيله للفترة الانتقالية باعتباره الالية التي ستشرح شكل البديل القادم متمثلا في نظام الحكم وعلاقة الدين بالدولة واعادة هيكلة اجهزة الدولة علي اساس قومي وتوزيع الثروة ووضع مسودة الدستور الدائم للبلاد ووضع الية العدالة الانتقالية ولذلك لا يمكن تأجيله بل بالضرورة تنفيذه باسرع وقت لتحفيز الشارع علي الخروج للانتفاض وخاصة عندما يري حلمه في البديل القادم قد تم رسمه وتحديد ملامحه لان واحدا من اسباب تاخير التغيير هو سبب غياب البديل الوطني الواضح حيث لم تحسم حتي اليوم قوي المعارضة هذه القضية الجوهرية وهو سبب احباط الشارع وايضا بجانب المؤتمر الدستوري يمكن ان يوضح شكل البديل بصورة اكثر علمية اكثر اقناعا للشارع عندما نشرك الخبراء السودانيين المنتشرين في كل بقاع العالم في مؤتمرات علمية تخصصية في كل مجالات الحياة وهم يضعون الخطط والبرامج والحلول العلمية الاسعافية و الاستراتيجية المنقذة للبلاد والتي ستكون ملزمة لجميع القوي الوطنية لطالما تم اشراك علمائها وخبرائها في هذا الامر المصيري!
                  

12-06-2013, 08:53 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    سبب فشل المعارضة السياسية أو قل المعارضة بالأقلام والإعلام أو قل التنظيرية
    أنها غير واقعية ولا تقرأ المشهد والواقع
    العصيان المدني نفدت صلاحيته ..كان من الممكن أن ينجح لو كان في العام الأول لإنقلاب البشير
    عن أي عصيان مدني تتحدث؟!
    إذا كان كل مفاصل الخدمة المدنية سيطر عليها المؤتمر اللا وطني وقبل ذلك النقابات المهنية والعمالية
    فكيف بعد ذلك تتحدث عن عصيان مدني
    يا أخي للأسف أفق الحلول السلمية لا يبعد عن أرنبة الأنف ولا سنتمتر واحد.
    مع ذلك لا نحرض على الحل العسكري...لكنهم لم يدعوا سبيل للناس غيره
    ولكن ماذا نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل
                  

12-06-2013, 09:22 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: منتصر عبد الباسط)

    اخونا منتصر

    تحياتي


    نعم ادرك انهم سيطروا بالخداع والتزوير وسياسات الترهيب علي كل المفاصل التي يمكن ان تهدد وجودهم سواء كانت عسكرية او مدنية ولذلك عمدوا الي احتكار هذه المفاصل بعد طرد جل العناصر الوطنية غير الموالية لهم وهو ما ماسماه البعض بسياسات تجفيف منابع الثورة ..فالنقابات والاتحادات واحدة من المنابع الهامة والتي يمكن ان تنجز هذا العصيان ولذلك هيمنوا عليها حتي لا تكون مصدر خطر عليهم وقد هيمنوا عليها بالتزوير مثلما زوروا الانتخابات العامة فالكيزان الذين انجزوا انقلابهم باقل من الف شخص يستحيل ان يكون تعدادهم وتعداد الموالين لهم اكثرمن 5% من تعداد ما تبقي من شعب السودان... وهنا العصيان الذي اقصده يمكن ان ينجح عبر الاحزاب وليس عبر النقابات اي ان تأمر الاحزاب المعارضة مجتمعة كل الموالين لها من تجار واطباء ومهندسين ومعلمين وبياطرة وصيادلة ومحامين وقضاة ومحاسبين ومراجعين وسواقين وفنيين وغيرهم من اصحاب الحرف الاخري وايضا الطلاب ان يمارسوا هذا الفعل..... وهو الخيار المتاح والذي اري انه سيسقط النظام...... ايعقل ان ( الكيزان) ومواليهم قادرون علي تسيير دولاب الدولة في غياب غالبية اهل البلاد!؟

    (عدل بواسطة هشام هباني on 12-06-2013, 09:26 PM)

                  

12-06-2013, 09:39 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    تخيلوا معي ان احزابالمعارضة مجتمعة استطاعت ان تقنع قواعدها بضرورة تجريب هذا السلاح الفعال لاسقاط النظام ....ومن الطبيعي ان قواعدهم تتكون من المعلمين في كل المراحل ومن كل الاطباء والسائقين والباعة في الاسواق من تجار واصحاب مخابز وهكذا بقية الحرف الحيوية الاخري.. تخيلوا انهم توقفوا عن العمل....ماذا سيكون شكل الحياة ... وهل يستطيع الكيزان ملء هذا الفراغ... ولو بالفعل استطاعوا ملء هذا الفراغ اذن هم بالفعل اغلبية سكانية في هذا الوطن في مقابل قوي سياسية من عدة احزاب مجتمعة واذن هم بالفعل اغلبية استحقوا هذا الفوز في الانتخابات الاخيرة التي اتهمناهم فيها بالتزوير...... ولكن هذه ليست الحقيقة في رايي لانهم في الحقيقة هم اقلية عددية في مواجهة اي حزب من الاحزاب الكبار وهو امر اوضحته انتخابات عام 1986 فما بالكم عندما تكون هذه الاحزاب مجتمعة وهذا الفيديو يوضح انهم اقلية ولكنهم اعتمدوا مبدأ التزوير لسد هذا النقص؟

                  

12-06-2013, 10:11 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    نعم علينا ان نمارس النقد الذاتي و نعترف ونقر بان احزابنا مقصرة جدا في الالتزام الوطني بالدفاع عن قضيتنا الوطنية ولم ترتفع حتي الان الي مستوي التحديات الوطنية وهي عاجزة ان تعبرعن تطلعات جماهيرها حيث ظلت معظمها تساوم وتناور علي حسابات حزبية ضيقة لم تضع مصلحة الوطن هي الاولي فوق مصالح هذه الاحزاب وايضا مثلما اللوم واقع علي هذه الاحزاب والتي مجتمعة تمثل تيار المنتمين ايضا يقع ضعف اواضعاف هذا اللوم علي شريحة ( اللامنتمين) السودانيين وهم المواطنون غير المؤطرين في احزاب وهو طيف عريض اذا ما قارنته بتعداد ( المنتمين) واعتقد انه يمثل غالبية اهل السودان اي اضعاف اضعاف عدد ( المنتمين) و اعتقد اعتقادا جازما ان ابتعاد هذا الطيف العريض عن الاسهام في المشهد الوطني هو واحد من اهم اسباب الازمة الوطنية السودانية اذ ظل هذا الطيف دوما في خانة المتفرج وقد ترك المشهد للمنتمين وناسيا ان هؤلاء المنتمين اناس عاديون مثلهم لديهم قدراتهم المحدودة في العطاء الفكري والسياسي وفق مرجعياتهم الحزبية وقد ادوا واجبهم في حدود قدراتهم وهذه في حد ذاتها محمدة كبري افضل من نقيصة الفرجة التي لا زال يمارسها هؤلاء الرماديون ( اللامنتمون) من غير ان يموقفوا انفسهم موقفا وطنيا حقانيا واضحا في هذه الازمة الوطنية الشاملة بشكل واضح في ازمة تصيب الجميع بلا استثناء حيث لم تشفع لهم سلبيتهم وفرجتهم وابتعادهم عن الفعل الوطني من التضرر من اثارها السالبة...فقد تضرروا ايضا مثل ( المنتمين) في حياتهم ومعاشهم وشردوا وهجروا وصودرت حتي احلامهم وامانيهم وذلك لانهم فرطوا في صون البيت الاكبر اي الوطن ومن يفرط في صون البيت الاكبر قطعا لن يضمن سلامة بيته الاصغر .. والذي يستطيع ان يستميت بشرف وكرامة فداء بيته وشرف اسرته الصغيرة ينبغي ان ينفعل باضعاف هذا الانفعال الايجابي للدفاع عن البيت الاكبر وهو الوطن لان بانصلاحه تنصلح البيوتات الصغيرة وليس العكس وعليه ان الانتماء والانحياز لشعبنا في قضيته العادلة لا يحتاج منا ان نكون مؤطرين في احزاب معارضة بل ان ننطلق من ارضية اخلاقية وانسانية للزود عن حقوقنا وحقوق الاخرين واي تقاعس عنها فهو نقيصة اخلاقية وليست سياسية ...وعليه فمنظومتنا الاخلاقية هي المنطلق الاساسي لاي مناضل قبل ان يكون سياسيا واي مناضل ينطلق بلا ارضية اخلاقية وانسانية فهو مناضل كاذب ولا يرجي منه وهم كثر في هذا الوطن وللاسف تجسدوا في هيئة قادة هداهم الله!
                  

12-06-2013, 10:15 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)
                  

12-07-2013, 02:54 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: Kostawi)

    العصيان المدني هو نضال الحد الادني وهو نضال بأضعف الايمان الوطني ومن لم يستطعه ليراجع ضميره ويجس نبض وطنيته متذكرا ان هناك مناضلين بواسل من ذات الوطن ولذات القضية يجودون بالروح في مواجهة مباشرة مع الطاغوت و الموت وهو قمة الايثار والفداء
    ولن يستوي الذين يناضلون بالذين يتواطؤون ويتقاعسون ويخذلون ويناورون وينافقون.

                  

12-07-2013, 10:11 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    العصيان العصيان افضل سلاح لاسقاط حكم الفئران
                  

12-07-2013, 02:42 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    .
                  

12-07-2013, 05:21 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    .
                  

12-07-2013, 07:17 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    .
                  

12-07-2013, 07:32 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل جدا...........قوي الاجماع الوطني تعلن يوم الاحد القادم العصيان المدني!! (Re: هشام هباني)

    المعارضة بس فالحة في حكاية انو الميرغني ما نافع والصادق المهدي خاين وكانو جابو حاجة جديدة للشعب ما الشعب عارفن الاتنين سجمانين وخاينين من سنة حفرو البحر اها انتو عماركم شنو وينو قاعدين 25 سنة تلغلغوا وجاتكم الانتفاضة جاهزة وبشهداها قبل شهرين اها شن سويتو ما ياكم زي الصادق والميرغني مكانكم ســــــــــــــــــــــر.... المجد فقط لثوار الجبهة الثورية!

    (عدل بواسطة هشام هباني on 12-07-2013, 07:35 PM)
    (عدل بواسطة هشام هباني on 12-07-2013, 07:40 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de