شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 11:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2013, 08:02 PM

Abdelhameed Elmagboul
<aAbdelhameed Elmagboul
تاريخ التسجيل: 04-14-2013
مجموع المشاركات: 136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال

    الشيخ موسى هلال الى الجبهة الثورية
    شاكر عبدالرسول


    في منطقة جبل عامر بشمال دارفور فجأة انتشر خبر وجود معدن الذهب , وتدفق الاهالي من كل حدب وصوب من اجل التنقيب, شارك فيها كل القبائل بدارفور واشخاص اخرين من مواقع مختلفة من ارجاء السو دان , كلهم شاركوا في عمليات التنقيب تحت ظروف قاسية, فيهم شيوخ وخريجي جامعات وشباب في مقتبل العمر هربوا من البطالة والفقر متعلقين باهداب الامل. في ذاك الوقت كان والي شمال دارفور عثمان كبر ووزير ماليته عبده داؤد يخططان للسيطرة على منجم جبل عامر, بالطبع بعد استلامهما اجهزة متطورة للتنقيب من وزارة الطاقة والتعدين .لتضع الحكومة يدها على المنجم عليها ان يخلق صراعا وهميا بين عرب الابالة وبني حسين, للاسف هذا هو اقرب خيار اتخذته حكومة شمال دارفور من بين خيارات اخرى كان يمكن ان تختارها. بدأت الحرب وفي خلال اسبوعين مات فيها اكثر من ثلاثمئة من الجانبين اي يساوي عدد الذين ماتوا في ميدان رابعة العدوية بالقاهرة وهو الميدان الذي يتظاهر ويتباكى من اجله النخبة السودانية في الخرطوم. في تلك الفترة كان الجيش يتجه بسرعة نحو سيطرة الجبل, بينما ترك العرب "الفرسان" يتقاتلون فيما بينهم .

    عندما اشتدت الحرب استجارعرب بني حسين بجيرانهم الزغاوة فاجروهم ,هاربين من بطش ابناء عمومتهم الابالة, اي مناطق مثل ابوقمرة وابوليحا ووادي سيرا بدار زغاوة استقبلت عرب بني حسين في مشهد غريب

    في ذاك الوقت كان الشيخ موسى هلال يقيم في الامارة الخليجية دبي ,عندما سمع بالاخبار عاد مسرعا الى الخرطوم وطالب بعزل الوالي عثمان كبر من الولاية, وكبر نفسه وصل الخرطوم وبدا يطالب بالجيش قومي في دارفور, اى بعد اكثر من عقد من الحكم يطالب الوالي بالجيش قومي هذا في حد ذاته يثير الدهشة . في البداية رجحت كفة الشيخ هلال حيث وافق الرئيس البشير بفكرة عزل الوالى , الا انه غير رايه في اللحظة الاخيرة وطالب من الشيخ هلال بالتعاون مع الوالي كبر .هلال اعتبر هذا الطلب اهانة له كزعيم قبلي قام بدور كبير في تحويل الصراع في دارفور الى صراع قبلي بين العرب والزرقة.غادر هلال الخرطوم غاضبا الى مقره مستريحة ثم سريف عمرة ووجد بان الوالى عثمان كبر قد سبقه وبدا بسحب البساط من تحت اقدامه. لقد استطاع هلال ان يرتب اوضاعه بسرعة وبعدها اصدر قرارا بعزل معتمد سريف عمرة الذي تم تعيينه من قبل الوالي كبر و اعلن على لسان ابنه حبيب بتمرده على حكومة شمال دارفور, وحبيب شاب في مقتبل الثلاثينات من العمر تخرج من الكلية الحربية ويعمل في ما يسمى بقوات حرس الحدود برتبة النقيب. وشرع هلال في عقد مؤتمرات الصلح بين القبائل العربية في مدينة كبكابية وهى مؤتمرات اعتبرها الوالي كبر بانها غير شرعية

    وفي الشهر الماضي اصدر هلال بنفسه شريط فيديو تناولته المواقع الالكترونية على نطاق واسع, وهوشريط مهم جدا لولا انه انزلق في بعض المتاهات ,هاجم فيه الوالي عثمان كبر هجوما عنيفا ثم تحدث عن معرفته لاسرار المسئولين في المركز بينهم وزراء يملكون شققا في مدينة النخلة في الامارة دبي. بلا شك الشيخ هلال قد يمتلك بعض المعلومات المهمة في هذا الجانب وفوق ذلك وهو اليوم بمثابة الصندوق الاسود لنظام البشير فيما يخص بتجنيد القبائل وانتاج ما يعرف اليوم بالجنجويد. لكن اسمه لم يرد في قائمة المطلوبين في المحكمة الجنائية الدولية , لاسباب قانونية او فنية اختار المدعي العام للمحكمة القاضي مورينو اوكامبو فريسة اخرى هو قائد المليشيا على كوشيب , وهو الان طريح الفراش في احدى المستشفيات العسكرية بالخرطوم

    لقد استقبل تصريحات الشيخ هلال الاخيرة بتوجس وحذر شديدين في داخل اروقة الجبهة الثورية , ربما السبب في ذلك هو الخوف والشكوك من انتهازية الشيخ هلال اي انه لا يتوانى بان يستخدم الجبهة الثورية كورقة ضغط يتقوى بها امام نظام البشير , فاذا تم عزل الوالي كبر و تعيين مكانه شخص اخر موالي له سيدير ظهره على الجبهة الثورية ويمارس نفس انشطته القديمة الخوف الاكبر ياتي من هذا الجانب , بالاضافة الى خلفيته في الصراع.

    لازالة هذه المخاوف يمكن للشيخ هلال ان يتبع الخطوات التالية: اولا: يعلن انسلاخه من حزب المؤتمر الوطني . وثانيا: ان يعلن بوضوح تمرده على نظام البشير وثالثا : ان يبتعد كل البعد عن خلق اى صراع قبلي اخر في المنطقة ويركز على ازالة النظام.

    لو اتخذ هلال مثل هذه الخطوات وتقدم بطلب الانضمام , يجب ان يوازيها نقاش واضح وصريح في داخل قيادة الجبهة الثورية تحديدا الفصائل الدارفورية الثلاث, يجب ان تخضع اي نقاش يخص الشيخ موسى هلال تحت ضوابط " الثابت والمتحول" في الصراع . الثابت هو احداث تغيير بنيوي في المركزيرتكز على اعادة هيكلة الدولة السودانية على اسس جديدة و عادلة.اما القضايا مثل اللاجئين والنازحين والارض وغيرها تندرج تحت اطار المتحول لانها من نتائج الصراع وليست من اسبابها , والاسباب يمكن ان تعالج بكل سهولة اذا نجحنا في احداث تغيير بنيوي في المركز


    من الافضل ان يناقش امر الشيخ هلال بواقعية ويخضع تحت مجهر حسابات الربح والخسارة , في هذا الجانب لابد ان نثير بعض الاسئلة مثل: ماذا نكسب لو انضم الشيخ هلال الى الجبهة الثورية في معادلة التغيير البنيوي؟ وماذا نخسر لو لم ينضم الينا؟ وكيف تكون الاحوال لواصبح في موقف الحياد وهذا اضعف الايمان؟ اذا كان انضمامه يساعدنا على اختصار ميل واحد في مشوارنا نحو المركز لماذا نضع المتاريس امامه؟ واذا كان الجبهة الثورية نفسها تنظيم مرن تفتح ابوابها لتنظيمات الشبابية والمرأة والشخصيات الوطنية وغيرها لماذا لا تناقش الجبهة امر الشيخ هلال بموضوعية لو تقدم بطلب الانضمام؟

    الشيخ هلال يعتبر اليوم بمثابة شخص قفز او حاول القفز من سفينة المؤتمر الوطني , وعندما يقفز شخص من مركب غارق ليس من الانصاف ان نقول له ارجع وكن مع الغارقين بل من المروءة ان نقول له اركب معنا انت اليوم من الناجين


    في مسيرة نضال اية امة من الامم يقدم لنا التاريخ امثلة لمواقف تناسى فيها القادة خلافاتهم, و سمو فوق الجروح و المواجع, واتخذوا قرارات جريئة وشجاعة قد تبدو مجحفة وظالمة حتى لدى مناصريهم, لكن الحياة بدورانها وتقلباتها تكشف بان القرار الصائب هو قرار القيادة



    موقف الرسول الكريم من صلح الحديبية كان مثالا حيا , وموقف الرئيس السادات من كام ديفيد كان مثالا اخرا ايضأ وموقف الدكتور جون قرنق من رياك مشار ولام اكول كان اقرب الامثلة




    وفي التاريخ ايضا نماذج لقادة حاربوا خصومهم بلاهوادة , وعندما انتقلوا الى الطرف النقيض ساهموا بشكل مباشر في تغيير مجرى التاريخ نحو الاتجاه الصحيح اكثر من اشخاص كانوا يظنون بانهم في قلب الحدث منذ البدايات. فهزيمة المسلمين في غزوة احد كان من تخطيط القائد خالد بن الوليد, وعندما انتقل خالد الى المعسكر النقيض ساهم بشكل مباشر في فتح بلاد الشام ولقى ايامه الاخيرة في مدينة حمص السورية

    ربما هذا الطرح قد يعتبره البعض كمحاولة لقلب طاولة ادوات الصراع السوداني في دارفور,ففي هذا الجانب لا بد ان نشر الى حقيقة مهمة جدا .وهي اذا استثنينا الدكتور حسين احمد الحاج يمكن ان نعتبر انفسنا بكل التواضع من القلائل الذين كتبوا عن ظاهرة الجنجويد منذ بدايات الازمة اي اكثر من خمس مقالات كتبناه في الشيخ موسى هلال وحده , مازلنا على موقفنا لكن في هذا الظرف تحديدا يجب ان نتحلى بقليل من الواقعية لنقول امام الملا حان الوقت لنراجع بعض ادبيات الصراع... كل ذلك من اجل مصلحة قضيتنا ومن اجل مستقبل اجيال الاقليم

    [email protected]
                  

10-06-2013, 09:57 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: Abdelhameed Elmagboul)

    الأخ عبدالمجيد المقبول
    لك التحية و الإحترام

    و شكراً لنقلك مقال الأخ شاكر عبدالرسول هنا.


    في مقاله كتب الاخ شاكر عبدالرسول:

    Quote:

    من الافضل ان يناقش امر الشيخ هلال بواقعية ويخضع تحت مجهر حسابات الربح والخسارة , في هذا الجانب لابد ان نثير بعض الاسئلة مثل: ماذا نكسب لو انضم الشيخ هلال الى الجبهة الثورية في معادلة التغيير البنيوي؟ وماذا نخسر لو لم ينضم الينا؟ وكيف تكون الاحوال لواصبح في موقف الحياد وهذا اضعف الايمان؟ اذا كان انضمامه يساعدنا على اختصار ميل واحد في مشوارنا نحو المركز لماذا نضع المتاريس امامه؟ واذا كان الجبهة الثورية نفسها تنظيم مرن تفتح ابوابها لتنظيمات الشبابية والمرأة والشخصيات الوطنية وغيرها لماذا لا تناقش الجبهة امر الشيخ هلال بموضوعية لو تقدم بطلب الانضمام؟

    الشيخ هلال يعتبر اليوم بمثابة شخص قفز او حاول القفز من سفينة المؤتمر الوطني , وعندما يقفز شخص من مركب غارق ليس من الانصاف ان نقول له ارجع وكن مع الغارقين بل من المروءة ان نقول له اركب معنا انت اليوم من الناجين


    في مسيرة نضال اية امة من الامم يقدم لنا التاريخ امثلة لمواقف تناسى فيها القادة خلافاتهم, و سمو فوق الجروح و المواجع, واتخذوا قرارات جريئة وشجاعة قد تبدو مجحفة وظالمة حتى لدى مناصريهم, لكن الحياة بدورانها وتقلباتها تكشف بان القرار الصائب هو قرار القيادة


    و أضيف الي ما ذكره الأخ شاكر عبدالرسول , أن الامر هنا لا يتعلق بموسي هلال كفرد فقط .... و لكنه كشيخ و زعيم قبائل تكوّن شريحة هامة من نسيج اهل دارفور تداخلت و تعايشت مع بقية القبائل لقرون , و أن هذه القبائل اليوم بدأت تعود الي بعضها بمجهودات الشيخ موسي هلال و ان مناطق شاسعة الآن بدأ الهدوء و السلام يشملها لأن الشيخ موسي هلال هو من سعي الي هذه القواعد و قيادات هذه القبائل و بادرها بمدأ حقن الدم الدارفوري.

    يريد البعض تشويه موقفنا من تأييد ما يجري من تقارب بين قبائل دارفور بعد أن عمل فيها المركز بخبث علي تفتيتها و ضرب بعضها بالبعض أننا نتغاضي عن أساسيات راسخة مثل العدالة و المحاسبة .
    هذه قفزة مغرضة و لكننا نقول لهم بالواضح: أن ما يفعله الشيخ موسي من رتق للنسيج الإجتماعي السوداني (الذي لم يعد يهم أهل المركز و بضع مستفيدين في دارفور) هو مجهود يستحق أن ينظر اليه بتقدير طالما يحقن دماء أهل دارفور و يساعد علي عودة الإستقرار للإنسان الدارفوري العادي الذي يعيش هناك و ينكوي بأحوال دارفور المعيشية و الامنية. و لا يعني هذا التنازل عن العدالة و لكن ما يفعله الشيخ موسي هلال يحفزنا الي ضرورة أن تكون زمام مبادرة حل مشاكل دارفور بأيدي الدارفوريين كما دأبوا عليه منذ قرون حيث هم من يعقدون مجالس المحاكمة و المحاسبة و إرجاع الحقوق الي اهلها و الديّات و المصالحات .
    و نعيد و نذكّر أن المجرم الحقيقي و العقل المدبّر هو المركز ... لذلك تلاحقهم المحكمة الجنائية الدولية بدءاً من كبيرهم و ثم وزير الدفاع و القائمة لن تخلو من آخرين نافذين إستخدموا قبائل دارفور كأدوات دمار و خراب لدارفور كأقليم و كقبائل.
                  

10-07-2013, 00:16 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: Mohamed Suleiman)

    و أضيف الي ما ذكره الأخ شاكر عبدالرسول , أن الامر هنا لا يتعلق بموسي هلال كفرد فقط .... و لكنه كشيخ و زعيم قبائل تكوّن شريحة هامة من نسيج اهل دارفور تداخلت و تعايشت مع بقية القبائل لقرون , و أن هذه القبائل اليوم بدأت تعود الي بعضها بمجهودات الشيخ موسي هلال و ان مناطق شاسعة الآن بدأ الهدوء و السلام يشملها لأن الشيخ موسي هلال هو من سعي الي هذه القواعد و قيادات هذه القبائل و بادرها بمدأ حقن الدم الدارفوري.

    يريد البعض تشويه موقفنا من تأييد ما يجري من تقارب بين قبائل دارفور بعد أن عمل فيها المركز بخبث علي تفتيتها و ضرب بعضها بالبعض أننا نتغاضي عن أساسيات راسخة مثل العدالة و المحاسبة .
    هذه قفزة مغرضة و لكننا نقول لهم بالواضح: أن ما يفعله الشيخ موسي من رتق للنسيج الإجتماعي السوداني (الذي لم يعد يهم أهل المركز و بضع مستفيدين في دارفور) هو مجهود يستحق أن ينظر اليه بتقدير طالما يحقن دماء أهل دارفور و يساعد علي عودة الإستقرار للإنسان الدارفوري العادي الذي يعيش هناك و ينكوي بأحوال دارفور المعيشية و الامنية. و لا يعني هذا التنازل عن العدالة و لكن ما يفعله الشيخ موسي هلال يحفزنا الي ضرورة أن تكون زمام مبادرة حل مشاكل دارفور بأيدي الدارفوريين كما دأبوا عليه منذ قرون حيث هم من يعقدون مجالس المحاكمة و المحاسبة و إرجاع الحقوق الي اهلها و الديّات و المصالحات .
    و نعيد و نذكّر أن المجرم الحقيقي و العقل المدبّر هو المركز ... لذلك تلاحقهم المحكمة الجنائية الدولية بدءاً من كبيرهم و ثم وزير الدفاع و القائمة لن تخلو من آخرين نافذين إستخدموا قبائل دارفور كأدوات دمار و خراب لدارفور كأقليم و كقبائل.


    كلام عقل يا محمد يا سليمان
                  

10-07-2013, 01:38 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: Mohamed Doudi)

    فى البدء يجب الاقرار ان من حق الجبهة الثورية ان تستقبل فى اروقتها بتوجس او توتر, او حتى بزغرودة, ما يصرح به اى كائن,
    ومن حق منسوبيها تأويل الشتائم العنصرية وتلطيفها بوصفها ب"المتهاهات".
    الاكثر من ذلك, من حقها ان تقبل فى عضويتها من تشاء من المنظمات والافراد طالما ان لائحتها الداخلية واطارها التنظيمى بهذه المرونة.
    لكن, ولأن هناك ظلالا قبلية خلف المشهد, حتى ان البعض يكاد ينطق بالقول الشعبى"اهل الميت غفروا...",
    يحتاج هذا البعض لان يفيق من اوهام انه صاحب القول الاخير فى موضوع يتعلق بمستقبل الحقوق فى بلد كامل.
    فالرجل لم يرتكب جرائمه فى حق "قبائل" حتى تجلس فى "قعر شجراية" ,"فى واد ما" كما قرأنا لبعضهم هنا لمناقشة وحل المشكلة بابسط الاجراءات العدلية واكثرها تخلفا...
    الرجل, وهذا للتذكير فقط, عانى من افاعيله كل اهل السودان بلا استثناء بما تسبب فيه من تهجير واقصاء لشريحة كبيرة ومؤثرة فى تنمية البلد واستقراره.
    اسهامه فى ذلك وبكامل وعيه, بدليل قبضه لثمن جرائمه, يجعل من جميع اهل السودان "اولياء دم" وليس اهل دارفور فقط,
    ولا حتى فصائل دارفور التى قبض بعض قادتها ثمن "كفاحه" المسلح و"دقش" عالم الاعمال غير المسلحة.
    اهل السودان هؤلاء من حقهم ان يروا مثل هذا المجرم يخضع للمحاسبة الصارمة حتى يرتدع غيره لا مكافأته من اصحاب الاجندة القبلية .

                  

10-07-2013, 02:24 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    التدوير الكثيف للمقالات التى تتناول "السيرة الهلالية" بنسختها السودانية يجعل المرء محتارا فى امر المعايير التى بموجبها نطلق على بعض الناس صفة "مجرم",
    وهل من بينها من يمارس او يحرض على ممارسة : قتل الاطفال والشيوخ بدم بارد, اغتصاب الفتيات والنساء, حرق المحاصيل,
    دفن وتسميم الابار و المواشى, الاستيلاء على اراضى الغير وطردهم للمعسكرات, والاصرار على ملاحقتهم حتى فى تلك المعسكرات...؟؟؟؟؟
    ان كان من يرتكب او يمول, يحرض, ويسهل ارتكاب هذه الجرائم انسانا سويا ويتم اختبار عمليةاستيعابه بنفس ميليشياته فى "جبهة ثورية" بمثل هذه المقالات و الخواطر,
    فمن حقنا ان نتساءل حول ما يربط بين قادة هذه "الجبهة" وهذا الرجل من حيث الفهم والسلوك,
    اى يجب ان ننقب فى التاريخ الاجرامى لقادة هذه "الجبهة" قبل ان تحكمنا وتتحكم فى حياتنا...ان نتساءل عن طبيعة هذا البرنامج المعجز الذى تسعى لتحقيقه مثل هذه "الجبهة"؟؟؟
                  

10-07-2013, 03:39 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: محى الدين ابكر سليمان)


    أسرة الشيخ موسى هلال .. منذ حياة والده الشيخ هلال موسى، ظلت تلعب هذه الأسرة دوراً مهماً في رتق نسيج دارفور الأجتماعى .. فقد كتب الكاتب ألكس دووال عن ما يسمى بال Moral Georgraphy في إحد كتاباته .. وذكر أن قبيلة المحاميد بأكلمها ترعى أبلها من شمال دارفور إلى جنوبها مستقلة ما يعرف بال customary rights وعلاقات الأسرة .. وهذا يؤكد صلة أسرة الشيخ بواقع حياة أهل دارفور ..

    الحركات المسلحة يجب أن تعى أنها لا تحكم أرض خالية من السكان وأن زعامات القبائل هم الركائز التى تعتمد إليها الإدارات الأهلية التى تثبت أركان أى نظام في بلد مازالت القبيلة والجهة والرابطة العشائرية تعنى فيه الكثير .. والشيخ هلال هو أحد هذه الزعامات الدارفورية التى شهد لها الأقليم بأكلمة، ومهما كان موقف الفرد أو الجماعة من الشيخ هلال، فإن الشيخ يفتح زراعيه للسلام والأخاء والتواصل الايجابى من أجل رتق نسيج الأقليم المهترئ .. وأظن ما فعله الشيخ هلال في الصلح ما بين الرزيقات وبنى حسين يستحق الأشادة والتقدير.

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 10-07-2013, 03:49 AM)

                  

10-07-2013, 11:34 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: بريمة محمد)

    محاولة البعض تخويف الناس بموقع الرجل واسرته داخل قبيلته وتاثير ذلك على السلم الاجتماعى تهافت لا يدخل عقل,
    يتحمل هلال وحده مسئولية جرائمه, جرائم بهذا الحجم من الخطورة تفقده الاهلية فى تربية اسرة لا قيادة مجتمع محلى.
    اما ان تتم محاسبة مجرمى حرب دارفور جميعا, مسئولين حكوميين, قيادات حركات مسلحة, وزعماء ميلشيات او لا...تقسيمهم لدارفوريين ومركز يخدم فقط اصحاب الطموح القبلى والعنصرى.
                  

10-08-2013, 11:24 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    *
                  

10-08-2013, 03:20 PM

الغالى شقيفات
<aالغالى شقيفات
تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 3664

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    ia:



    بسم الله الرحمن الرحيم

    قـــبــائــــل شـــمــــال دارفـــــــور



    بــــيـــان مــــهـــــم



    قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا ) صدق الله العظيم



    ظلت قبائل شمال دارفور وفعاليتها السياسية في المحليات الثمانية عشر في حراك دائم منذ عامين كاملين ومذكرات متعددة للمركز ومراكز القرار بغرض تغيير والي شمال دارفور، وقد ذكرت الأسباب في جميع المذكرات والأجهزة الإعلامية ولما اشتد الحراك الآن وبدأ للنار ضرام فإن قبائل وفعاليات دارفور أصدرت هذا البيان من منطلق مسؤوليتها التاريخية كالآتي :

    أولاً :

    أن جميع قبائل دارفور تثمن موقف فخامة رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير في تبنيه لملف الصراعات القبلية في دارفور وحرصه الدائم لوقف نزيف الدم مجددين إلتزامنا وبيعتنا له قائداً وزعيماً ونناشد كل أهل الخير والصالحين وأئمة المساجد والدعاة وزعماء الطرق الصوفية ورجالات الإدارة الأهلية ورجال الأعمال والفعاليات الشبابية والطلابية والمرأة والشعراء والأدباء والفنانيين والحكامات وكل من في قلبه ذرة إيمان دعم برنامج السيد رئيس الجمهورة في وقف الإقتتال القبلي في دارفور.

    ثانياً :

    إن الصراع القبلي الذي دار بين قبائل شمال دارفور وخاصة البني حسين والرزيقات الشمالية، هذا الإقتتال الدموي والغير مبرر والذي أزهقت فيه الأرواح البريئة وأحرقت فيه القرى، أمرُ مرفوض تماماً.

    إذ لاتقره الأديان السماوية وتنفر وتشمئز منه النفس الإنسانية السوية وهو نتاج لعصبية وقبلية حرَّكتها بعض الأصابع الخفية الآثمة. كما أنه صراع مدمر لبنيتنا الإجتماعية ولحمتنا الوطنية ولإقتصادنا القومي وهذا ما يبحث عنه أعداء العقيدة والوطن، وفي هذا لا بد من الإشادة بقبيلتي البني حسين والرزيقات لشجاعتهم في صناعة السلام.

    ثالثاً :

    نحن أبناء قبائل ولاية شمال دارفور بجميع مكوناتنا الإجتماعية نرفض وندين أي إقتتال قبلي مهما كانت أسبابه ومبرراته، ونترحم على الذين أزهقت أرواحهم سائلين لهم المغفرة وعاجل الشفاء للجرحى والمصابين.

    رابعاً :

    نتقدم بخالص الشكر والإمتنان للشيخ موسى هلال عبد الله ونثمن مجهوداته في وقف حمام الدم بين أهلنا الرزيقات الشمالية وأهلنا البني حسين إضافة إلى مساعيه الجارية الآن في بناء التصالحات ورتق النسيج الإجتماعي في شمال دارفور وهو صلح حقيقي وصادق تجسد إلى واقع ملموس يمشي بين الناس بعكس التصالحات المهرجانية مثل تلك التي تمت بين البرتي الزيادية في محلية مليط وصلح مكونات محلية كتم والواحة التي ما زالت تراوح مكانها حتى هذه اللحظة. وبهذا الصدد الشكر والثناء والتقدير للقبائل التي تقطن غرب جبل مرة وإدارتها الأهلية (سرف عمرة، السريف كبكابية) ومحلية الواحة ولإدارات ولايتي غرب ووسط دارفور.

    كما نتقدم بخالص الشكر والإحترام لكل الذين ساهموا في حقن دماء أهلنا الرزيقات والمعاليا بوقف العدائيات بينهم. وخاصة الإدارات الأهلية والأعيان بولاية شرق دارفور والإدارات الأهلية والأعيان بمحليات الطويشة واللعيت وكلمندو والشكر موصول للسلطة الإقليمية والكتلة البرلمانية لنواب دارفور ولكل من أصلح وآخى بين اثنين.

    خامساً :

    نؤكد أن الصراع الدائر الآن بين الأخ عثمان يوسف كبر والي ولاية شمال دارفور والمستشار الشيخ موسى هلال عبد الله ليس صراعاً شخصياً كما أظهرته بعض وسائل الإعلام بل هو حراك سياسي وثورة شعبية عارمة لمكونات شمال دارفور ضد الوالي كبر، إنحاز لها الشيخ موسى هلال بطبيعته وسجيته البدوية العاشقة للحرية والتحرر.

    ونبدي إستعدادنا الكامل للتعاون بلا حدود مع من يكلفه السيد رئيس الجمهورية لإدارة دفة الأمور في ولاية شمال دارفور في ظل هذه الظروف العصيبة.

    والله المستعان

    لجنة المفوضين من المحليات وقبائلها

    بشمال دارفور









    0 | 0 | 9
                  

10-08-2013, 04:33 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: الغالى شقيفات)

    Quote: هذه قفزة مغرضة و لكننا نقول لهم بالواضح: أن ما يفعله الشيخ موسي من رتق للنسيج الإجتماعي السوداني (الذي لم يعد يهم أهل المركز و بضع مستفيدين في دارفور) هو مجهود يستحق أن ينظر اليه بتقدير طالما يحقن دماء أهل دارفور و يساعد علي عودة الإستقرار للإنسان الدارفوري العادي الذي يعيش هناك و ينكوي بأحوال دارفور المعيشية و الامنية. و لا يعني هذا التنازل عن العدالة و لكن ما يفعله الشيخ موسي هلال يحفزنا الي ضرورة أن تكون زمام مبادرة حل مشاكل دارفور بأيدي الدارفوريين كما دأبوا عليه منذ قرون حيث هم من يعقدون مجالس المحاكمة و المحاسبة و إرجاع الحقوق الي اهلها و الديّات و المصالحات .

    كلام ده كلو حصل من موسي هلال الواحد ده؟
    يا محمد سليمان مشكلتك انك بعدت من البلد شديد و ما اظنك بتقرأ الواقع صاح. هذا ليس معناه انني اقرأ الواقع صاح ايضا.
    فقط التريث في مثل هذه الحالات افضل
                  

10-08-2013, 05:35 PM

الغالى شقيفات
<aالغالى شقيفات
تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 3664

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: Mahjob Abdalla)

    )ناس بعملو دا كلو شين ليك ى شنو يا مهجوب




    9






    افتتاح الطرق الرابطة بين محليات دارفور المحررة

    كبكابية من شادية على اب######لة

    اعلن عبدالله حماد البشارى منسق العمليات بقوات الشرطة الظاعنة لمحليات شمال دارفور المحررة ان كافة الطرق الرابطة بين المحليات قد تم فتحها وهى طريق سرف عمرة الجنينة وسرف عمرة السريف والسريف كبكابية والسريق جبل عامر قندليات ابوقمرة وكبكابية كتم وكبكابية زالتجى وكبكابية كوجا نيالا وسرف عمرة وادى بارى زالنجى وطريق سرف عمرة جبل مون ######س تشاد المعروف بطريق الهواء وبشر عبدالله المواطنيين بفتح طريق كبكابية طويلة الفاشر عبر جبال كاورا المغلق منذ سبع سنوات محزرا من اقامة نقاط الجباية والضرائب فى الطريق من قبل مليشيات الوالى كير وقوات مايسمى بالحركات الموقعة على الاتفاقيات الوهمية على حد تعبيره مثمنا جهود الشيخ موسى هلال والناظر عبدالباقى عبدالرحمن عبدالباقى ناظر عموم الزبلات والشرتاى ابكورة شرتاى الفور ووكيل ناظر البنى حسين محمد اسماعيل الجدى وقيادات القبائل المشاركة فى صناعة السلام والاشتقرار بالمحليات المحررة وكذلك معتمد كبكابية المنحاز لارادة الجماهير مؤكدا وقوف قوات الشرطة الظاعنة الى جانب اطروحات الشيخ موسى هلال الاصلاحية وتمسكها باقالة الةالى كبر طوعا او كرها وكشف البشارى عن مرافقة قواتهم لمتحركات الشيخ موسى هلال المتجهة الى كتم والكومة ومليط عبر كتيبة الشهيد مكاوى اضافة للمحليات الشرقية لبناء ورتق النسيج الاجتماعى وتوفير الامن واقامة مؤتمر الرعاة والمزارعين الذى جاء بطلب من الطرفين وطالب البشارى الحركات المسلحة وابناء القبائل وحكومة المركز بدعم الصلح والوقوف الى جانب المواطن والتخلى عن الاجندات القبلية والمصالح الذاتية والانية والتكتيكات المرحلية
                  

10-08-2013, 06:10 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: الغالى شقيفات)

    الأخ محجوب عبدالله:
    Quote:
    Quote:
    هذه قفزة مغرضة و لكننا نقول لهم بالواضح: أن ما يفعله الشيخ موسي من رتق للنسيج الإجتماعي السوداني (الذي لم يعد يهم أهل المركز و بضع مستفيدين في دارفور) هو مجهود يستحق أن ينظر اليه بتقدير طالما يحقن دماء أهل دارفور و يساعد علي عودة الإستقرار للإنسان الدارفوري العادي الذي يعيش هناك و ينكوي بأحوال دارفور المعيشية و الامنية. و لا يعني هذا التنازل عن العدالة و لكن ما يفعله الشيخ موسي هلال يحفزنا الي ضرورة أن تكون زمام مبادرة حل مشاكل دارفور بأيدي الدارفوريين كما دأبوا عليه منذ قرون حيث هم من يعقدون مجالس المحاكمة و المحاسبة و إرجاع الحقوق الي اهلها و الديّات و المصالحات .

    كلام ده كلو حصل من موسي هلال الواحد ده؟
    يا محمد سليمان مشكلتك انك بعدت من البلد شديد و ما اظنك بتقرأ الواقع صاح. هذا ليس معناه انني اقرأ الواقع صاح ايضا.
    فقط التريث في مثل هذه الحالات افضل


    أولاً:أرجو أن تقرأ كلماتي كما هي ... لا أن تضع إستنتاجاتك هي كلماتي....
    نحن نتحدث هنا عن تداعي النتائج لفعل ما ...
    التداعي الإيجابي لفعل شخص ما ...
    ظاهرة الدومينو (الضُمنة) ... Domino effect
    أي أنك بنقرة أصبع علي أول قطعة ضُمنة ... تتداعي بقية القطع ...
    الشيخ موسي هلال هنا القي حجراً في البحيرة الساكنة (قضية دارفور التي ظلت تراوح مكانها و لا تبارحها ... بل دخلت في دوامة إتفاقيات صورية من صنع أنصار النظام و مجتمع دولي يهتم بالأُطر دون الجوهر)..
    التجاوب الذي وجده من قبائل و زعماء قبائل و الأثر المحسوس الآن في شمال دارفور لم ينجزه كلّه موسي هلال ... لكنه ساعد علي كسر حواجز الجمود و العداوة المزمنة بين السكان المحليين بمختلف قبائلهم .
    نحن نتحدث هنا عن الفعل و أثر الفعل ...
    عن النتائج التي تتضاعف ... مثل الأفلانش Avalanche ... إنهيار جبال الثلج من حركة بسيطة ..
    أو .. التفاعل المتسلسل ... Chain reaction
    ربما مساهمته في هذا الحراك مساهمة متواضعة ... لكن أهميتها تنبع أنها المساهمة التي وجدت تجاوباً من شريحة كبيرة من مختلف القبائل.
    هذا ما تخبرنا به الأنباء من أرض الواقع ....
    و ليس بالضرورة أن اكون بنفسي هناك فيزيكالي.

    ثانياً: حتي الآن أنا أشير الي خطوة الشيخ موسي هلال في الإتجاه الصحيح ... نحو وقف العداء بين سكان من اهل دارفور و تنبيه الناس الي أن العدو الحقيقي هو من يؤلب أهل دارفور ضد بعضهم .... هو المستفيد من تناحر أهل دارفور ..
    البعض يقفز مغرضاً الي خلاصات مقصودة بأننا نمنح الشيخ موسي هلال صك براءة عن كل شئ ...
    بالطبع الغرض من هذا الكلام واااضح .. أن يظل الدارفوريون مختلفين و متجمدين في قوالب العداوة الدائمة بغض النظر عن المتغيرات ...
    كل شئ يجب تناوله منفرداً ... و بموضوعية .... و بترتيب للأولويات.
    فيا محجوب ... ليس كل هذا فعله الشيخ موسي هلال وحده ... لكنه وجد الأرضية الصالحة للتجاوب مع ما طرحه ... لذلك اليوم لا يقف وحده أو قبيلته تقف وحدها ... في الهدف الكبير الآن يقف معه زعماء قبائل و خلفهم قواعدهم ....
                  

10-08-2013, 08:48 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: )ناس بعملو دا كلو شين ليك ى شنو يا مهجوب

    يا الغالي
    هي كانت مقفولة بواسطة منو؟
    مش يا هم ديل الكانو قافلنو الـ 10 سنين الفاتو؟
    و مش يا هم قالو للناس تعالو امشو تاني ما بنسألكم؟
    يا اخي لو ما سمعت بالهمجية او سمعت بيها ولم تراها فا هي امامك.
                  

10-09-2013, 01:56 PM

الغالى شقيفات
<aالغالى شقيفات
تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 3664

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: Mahjob Abdalla)

    تاتى اهميه المقال لان كاتبه الاستاذ شاكر محمد ادريس عيدالرسول رئيس حركة العدل والمساواة بالولايات المتحدة
    قريبا تتمايز الصفوف فى الجبهة الثورية مع من يقف مع اهل دارفور فى قضايهم الواقيعة ومع من يحملون الافكار المتحجرة والعقدين الذين اضرو بقضية دارفور منذ ثلاثة عشرة سنة
                  

10-20-2013, 11:55 PM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: الغالى شقيفات)

    "تاتى اهميه المقال لان كاتبه الاستاذ شاكر محمد ادريس عيدالرسول رئيس حركة العدل والمساواة بالولايات المتحدة "
                  

10-20-2013, 11:59 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    شكرا با محي الدين ابكر

    لرفعك لهذا البوست حتي نقرأهم معا...ونشوف (اولاد امبرو) ديل عايزين يقولوا شنو؟!
                  

10-21-2013, 00:02 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: Tragie Mustafa)

    عبد الحميد

    سلامات

    اعذرني لم اقل عيد سعيد لشخصك.
                  

10-21-2013, 00:26 AM

Siddig Elghali


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: Tragie Mustafa)

    تراجي ومحمد سليمان ومحجوب وول أبا بريمة

    حبابكم عشرة ، عدنا اليكم بعد انقطاع

    الأخ محمد سليمان رغم كل ما حصل في الماضي الا أنني أشد على يدك لأنك الآن نظرت لمصالح الكل لا الى ذنب الفرد ، نتمني أن تصبح دارفور كما عهدناها وتركناها ، فقد غادرت السودان 1995 وكانت آخر سفره لي الى مليط والكومة مع بعض زملاء الدراسة ووالله الى اليوم لا أعرف قبائلهم ، فأينما حللت وقلت السلام عليكم يتسابق القوم لضيافتنا ويتبارى القوم في ذلك ، لعنة الله على الحرب والفتن ، فقد كنا نسافر من أم دافوق جنوبا الى مليط شمالا لا نخاف الا العطش اذا تهنا في الصحراء ، نسأل الله أن تكلل مجهودات أي خير من أبناء دارفور لرتق النسيج الاجتماعي
                  

10-21-2013, 00:26 AM

Siddig Elghali


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاكر عبدالرسول وجدليه الشيخ موسي هلال (Re: Tragie Mustafa)

    تراجي ومحمد سليمان ومحجوب وول أبا بريمة

    حبابكم عشرة ، عدنا اليكم بعد انقطاع

    الأخ محمد سليمان رغم كل ما حصل في الماضي الا أنني أشد على يدك لأنك الآن نظرت لمصالح الكل لا الى ذنب الفرد ، نتمني أن تصبح دارفور كما عهدناها وتركناها ، فقد غادرت السودان 1995 وكانت آخر سفره لي الى مليط والكومة مع بعض زملاء الدراسة ووالله الى اليوم لا أعرف قبائلهم ، فأينما حللت وقلت السلام عليكم يتسابق القوم لضيافتنا ويتبارى القوم في ذلك ، لعنة الله على الحرب والفتن ، فقد كنا نسافر من أم دافوق جنوبا الى مليط شمالا لا نخاف الا العطش اذا تهنا في الصحراء ، نسأل الله أن تكلل مجهودات أي خير من أبناء دارفور لرتق النسيج الاجتماعي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de