هل نحن عرب ام افارقه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 09:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2013, 10:59 PM

محمد بابكر احمد
<aمحمد بابكر احمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل نحن عرب ام افارقه

    لكي نحافظ على شوية الدم العربي المزعومه فينا هل يجب علينا ان نتنكر لافريقيتنا ؟؟
    هل لكي نكون عرب يجب علينا ان لا نكون افارقه ؟؟؟
    هل كان سيتنكر لنا العرب اذا ما كنا دوله افريقيه غير منضمة لجامعة الدول العربيه؟؟؟؟
    هل الدول العربيه والخليجيه منها على وجه الخصوص ايديهم البيضاء السودان اكثر من تلك التي يمدونها للدول الافريقيه غير المنضمه لجامعة الدول العربيه؟؟؟؟
    هل يستطيع المواطن السوداني الباحث عن لقمة العيش ان يدخل اي دوله من هذه الدول الا من كان منهم ذو حظ عظيم؟؟؟؟؟
    هل ما طلع به علينا الاعلام المصري في الايام الفايته ينم عن رابطة دم او عروبه؟؟؟
    وما قصة الطبيبه السودانيه المقتوله في مصر ببعيده
    هل ما تعرض له السودانيين في لبنان عام 2010 ورفض الحكومة اللبنانيه الاعتذار عنه يوحي بالاخوة العربيه؟؟؟
    هل الاعلان المقرف الذي نشر من قبل واحده من صحفنا يدل على عروبه نريدها نحن؟؟؟
    ما هو مدى الاحترام الذي يلاقيه المواطن السوداني البسيط المسكين في الدول العربيه؟؟؟؟
    ثم ما مدى هذا الاحترام الذي يلاقيه في الدول الافريقيه ؟؟؟
    كثيرا ما تنتابني هذه التساؤلات وانا الذي نلت جزء من تعليمي في جمهورية مصر العربيه
    تنتابني وانا الذي عشت قرابة ربع قرن تنقلت فيه بين دول الخليج العربي واختلطت فيه مع الجاليات الموجوده هناك عربيه كانت او غير عربيه
    وعملت تحت ادارات من جنسيات مختلفه وعمل تحت ادارتي آخرون من جنسيات مختلفه
    واعرف تماما الفرق بين الاحترام والتملق وبين الصدق في المعامله والنفاق ......
    والذي أثار لدي هذه التساؤلات من جديد هو ان الزمن حملني من الخليج الى المحيط ، من شرق العالم العربي الى غرب افريقيا حيث العالم يختلف في تعامله تماما
    والشئ الآخر تجربه تعرضت لها في مدينة نواكشوط العاصمه الموريتانيه وانا هنا لن اتحدث عن موضوع الحب الموريتاني للسودانيين ومدى تقديرهم لهم فهذا له مجال آخر وتناوله غيري كثيرون
    وليس ما لمسته من احترام الافارقه في غرب افريقيا من سنغاليين وماليين للسوداني لمجرد رؤية العمامه والجلابيه السودانيه فهذا له مجال آخر قد نعود اليه في يوم ما....
    اما تجربتي فقد كانت مع أخ سوداني شاب جاءني بعد ان وجهه احد ما بأن يأتيني لأساعده بوصفي رئيس الجاليه السودانيه في موريتانيا.
    فقصة هذا الشاب انه جاء باحث عن عمل وبعد وصوله الى موريتانيا وجد ان فرص العمل فيها شحيحه وان وجدت فرواتبها ضعيفه لذلك فكر ان يقفل راجعا حيث اتى لكن ما عنده فقد نفد.
    فسألته ان يحكي لي لماذا جاء الى موريتانيا وكيف جاء ؟؟
    وهنا تكمن عظمة أن تكون سوداني في افريقيا
    لقد وصف هذا الشاب بأنه خرج من السودان يتبع اثر شركة مقاولات كان يعمل بها في السودان وقد انتهت فترة عمل الشركه هناك وغادروا السودان لاحدى الدول الافريقيه
    خرج الشاب على اثرهم من الخرطوم موتجها صوب دارفور ، منتقلا منها الى تشاد ومنها الى افريقيا الوسطى منها الى الكونغو ومن ثم وصل الى الجابون حيث كان يفترض ان تكون هناك الشركة التي يرد اللحاق بها.
    لسوء حظه فقد وصل بعد رحله استغرقت منه حوالي اربعه شهور فوجد ان الشركه لم توفق في المناقصه التي جاءت من اجلها وغادرت الجابون.
    استقر هو بالجابون وعمل بها لمدة ثمانيه اشهر ثم سمع من بعض اصدقاؤه بان الشركة قد ذهبت الى موريتانيا ويمكنه ان يذهب الى هناك للعمل معهم اذا ما اراد.
    فتحرك من الجابون متوجها صوب الكاميرون ومنها الى نيجيريا ثم الى النيجر ومنها الى بوركينا فاسو ومنها الى دولة مالى والتي دخل منها الى موريتانيا.
    الشاب السوداني غير المحظوظ هذا عندما وصل الى موريتانيا وجد ان الشركه التي كان يقصدها للعمل فيها لم تأتي من الاساس الى موريتانيا ففكر ان يجد له عمل في الجمهورية الاسلاميه الموريتانيه فلم يوفق لذلك واراد الرجوع الى حيث كان يعمل ، هناك ، الى الجابون
    المدهش في الموضوع ان هذا الشاب لا يحمل معه من اوراق غير شهادة الجنسيه السودانيه! ! !
    سألته كيف تثنى له المرور بكل هذه الدول من غير جواز سفر ولا تأشيرات دخول او مرور حتى؟
    فأجابني بأن مجرد ابرازك ما يثبت انك سوداني عند اي نقطة عبور يكفي لرجال الحدود ان يرحبوا بك ويكرموك ان كنت داخلا لبلدهم او توديعك مع التمنيات برحله سعيده ان كنت مغادراً
    وعليه فهو ينوي الرجوع على نفس الطريق فقط ينقصه قليل من المال يستعين به على رحلته.
    طرحت الامر على عدد من افراد جاليتنا هنا وأعضاء السفاره فتبرع كل منهم بما استطاع وجمعنا له ما يعينه من مال وغادرنا صباح اليوم متوجها الى دولة مالي في رحلة العوده الى الجابون.
    وتركني اسأل نفسي هل يا ترى لو كانت رحلته هذه من اليمن الى سلطنة عمان ومنها الى الامارات العربيه المتحده ثم الى قطر ومنها الى المملكة العربيه السعوديه لأداء فريضة الحج فهل كان يستطيع الى ذلك سبيلا؟؟؟؟؟؟؟
    ام هل يا ترى لوكانت رحلته هذه من بورتسودان الى حلايب ومنها الى العقبه ثم الى المملكه الاردنيه الهاشميه ومنها الى الى العراق ثم الى الكويت (لأداء العمره ) فهل كان يستطيع الى ذلك سبيلا؟؟؟؟؟؟؟
    ما اروع الشاعر الكبير الاستاذ السر احمد قدور
    وما اروع الراحلين برعي محمد دفع الله وابراهيم الكاشف
    ما اروعهم حين توافقوا على اتحافنا بتلك الاغنيه الخالده
    ###
    أرض الخير إفريقيا مكاني زمن النور والعزة زماني
    ديك جدودي جباهم عالية جباهم عالية جباهم عالية
    مواكب ما بتتراجع تاني أقيف قدامها واقول للدنيا
    أنا سوداني،،،أنا إفريقي أنا سوداني
    ###
    ليت بعضهم يفهم من نحن ويتقبل تحياتي
    د. علي أبو وضاح - نواكشوط - موريتانيا
                  

05-24-2013, 11:17 PM

محمد بابكر احمد
<aمحمد بابكر احمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: محمد بابكر احمد)

    تجربه شخصيه عشتها في تنقلاتي في غرب افريقيا
    لا زلت استعمل رخصه القياده السودانيه في حركتي
    وكلمة سوداني جواز سفر
    شكراً لدول غرب افريقيا لا زالت تحتفظ بالجميل للسودان
                  

05-24-2013, 11:35 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: محمد بابكر احمد)

    أنا أفريقي أنا نوبي أنا سوداني
                  

05-24-2013, 11:57 PM

محمد بابكر احمد
<aمحمد بابكر احمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: Hani Arabi Mohamed)

    [

    أنا أفريقي أنا نوبي أنا سوداني


الاخ هاني
شكراً علي المرور
                  

05-24-2013, 11:35 PM

أيمن الفاضل
<aأيمن الفاضل
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: محمد بابكر احمد)

    تحياتي محمد بابكر
    ما في مقارنة
    ديل يا هم اهلنا
    رغم حواجز اللغة التواصل معهم أسهل من أولئك (الغرباء)
                  

05-25-2013, 00:31 AM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: أيمن الفاضل)

    السلام عليكم
    لغاية ما ارتب افكاري واجيك اديك حكايتين تلاته
    صحبي من الجزيرة ولونو لون حلب عديل كدا..اها مشى شغل في كسلا..في رشايدي في المواصلات عرضليهو تلفون وصحبي قاليهو كلامك دا كتير انت داير تغشني؟ياخ انا ذاتي رشايدي زيك.
    قام الرشايدي الاصلي قاليهو انت ما رشايدي عاين نخرتك دي...يعني ما يغرك لونك بالواضح كدا معنى كلامو

    انا نوبي من نوبين الشمال...سنة 2005 مشيت عمرة وفي السعي بين الصفا والمروة كان في ولد افريقي وغالب ظني نيجيري في عمر الطاشرات معاهو اخوهو الكبير تقريبا..متماسكين من يديهم وساعين مع بعض...الولد الصغير غفل عن اخوهو الاكبر واتاخر عنو شويه..وقام مسك في يدي انا قايلني انا اخوهو الكبير...وسرعان ما سحب يدو عندما انتبه ولحق باخيه الذى كان قد تقدم خطوات.

    سنة 2010 مشيت السعودية كمغترب للعمل اول مرة..بركب مع السعوديين التكاسة وبقولي انت اثيوبي انت صومالي انت نيجيري انت تشادي...كنت بتضايق وبرد باستنكار ياخ انا سوداااااني
    ولقيت انو الحبش والتشاديين والنيجيريين بشبهونا واقرب ناس لينا كمان الحبش والاريتريين والصوماليين..ومافي اي شي بخليني ازعل ولو نسبوني للحبشه فما المشكلة؟ امبراطورية عميقة ذات حضارة ضاربة في عمق التاريخ...وغير كدا والله عادي الحبشي ممكن يتلخبط في سوداني ويظنو قريبو والسوداني ممكن يتلخبط في الحبشي وما يفرزو الا بعد يتكلم..والسنة الفاتت القريبة دي انا واقف في باب مكة..احد اسواق جدة القديمة...جا صومالي سلم علي وقالي صومالي ولا سوداني...شفت لدرجة انو ما فرزني من الاول
    فشنو الافارقة هم الاقرب لينا وهذا لا يمنع ان كثير من القبائل السودانية فيها العرق العربي بنسبة ما...لكن كمان ما اظن لدرجة انو المرحوم الاستاذ اسماعيل حسن يجعل الاصل فينا العروبة حين يقول:
    عرب ممزوجة بدم الزنوج الحارة ديل اهلي
    كيف الوافد العربي الممتزج بالعنصر الزنجي سيد البلد يبقى هو الاصل؟ يعني المهاجر يجي يصبغ سيد البلد بعرقو ويغيرو ويبقى هو الاصل؟
    ونفس الشي لمن الاستاذ مرسي صالح سراج قال : حين خط المجد في الارض دروبا عزم ترهاقا وايمان العروبة
    عربا نحن حملناها ونوبة
    لماذا تم تقديم العرب على النوبة؟ هل هي ضرورة شعرة ام شي مقصود؟

    الخلاصة انو العرق العربي في كتير من قبايلنا موجود ولكن العرق الزنجي هو الاعمق في تكوينها ...هذا في وجهة نظري غايتو
    فدخول العرب السودان معروف ويتم تدريسه للطلاب منذ المراحل الاولى من التعليم..

    لكن مثلا نحنا النوبيين بتاعين الشمال ديل...لو رجعت 100-80 سنة ورا ما اظن تلقى اللسان العربي في بلاد النوبيين...الى الان في حبوبات عندنا ما بعرفو عربي

    فدي يحلوها كيف؟
                  

05-24-2013, 11:46 PM

Mohd Ibrahim
<aMohd Ibrahim
تاريخ التسجيل: 01-19-2004
مجموع المشاركات: 2234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: محمد بابكر احمد)

    البلدان الأفريقية نحظي باحترامها ولكن ما فيها (كدة ) 0000الخروج من جامعة الدولالولاالعربية غير مبرر نسبة لان السودان به دم عربي واللغة الأولي هي العربية 0000هذه المطالبات أصبحت عاطفية فقط0000هنا الكثير من السودانين يحظون باحترام فرضوه علي الناس وحتي هم داخل دولهم 0000000فقط باحترامهم لأنفسهم وتفانيهم في العمل 0000اكثر مكان لا يحترم فيه السوداني هو السودان .....فالمشكلة سودانية بحتة والزمن تجاوز موضوع الجنسيات ودول الخليج هذه تجاوزتنااوزتا بسنوات عديدة من العمل والاستفادة من الخبرات الخارجية 000نحتاج أن نصحو من سباتنا العميق ونواجه انفسنا بالحقائق
                  

05-25-2013, 00:21 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: Mohd Ibrahim)

    الاخ صاحب الخيط
    تحياتي

    الافريقانية صفة جغرافية دالة علي المكان اي القارة الافريقية وعندما ينسب اليها الشخص دالة علي انه من سكان افريقيا ويسمي افريقيا غض النظر عن اثنيته او لونه واما العروبة صفة اثنية ثقافية للشخص ويمكن ان يكون العربي افريقيا او اسيويا او اوروبيا او امريكيا ..فسبعين في المائة تقريبا من مجموع سكان الوطن العربي ( افارقة) نسبة الي القارة الافريقية بحكم وجودهم فيها من ضمن سكانها.. فالمصري افريقي وكذلك الليبي والتونسي والمغربي والموريتاني كلهم افارقة وكذلك( الابيض) في دولة جنوب افريقيا فهو افريقي ( حتي لو عيونو خدر)!!
    ولذلك ينبغي ان يكون عنوانك ( هل نحن عرب ام زنوج)... والله ورسوله اعلم.
                  

05-25-2013, 01:46 AM

أسامة البلال
<aأسامة البلال
تاريخ التسجيل: 12-04-2009
مجموع المشاركات: 3061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: هشام هباني)

    كما قال الناظر هباني الأفريقانية ليست المقابل للعربية وأول منطقة أطلق عليها إسم أفريقية هي تونس وبعدها إنداح الإسم علي باقي أفريقيا

    الليلة المساء كنت مدعو لإحتفال في النادي الأفريقي في أوسلو إحتفالا بمرور 50 عاما علي قيام منظمة الوحدة الأفريقية وقد كان الحفل خليط من كل الجنسيات الأفريقية في إنسجام تام شكل لوحة أفريقيا رائعة من جنوب أفريقيا مرورا بالسودان وجنوب السودان إنتهاء بشمال أفريقيا مصر والجزائر وتونس والمغرب

    خاطبت الحفل سفيرة جنوب أفريقيا في النرويج في كلمة رصينة لم تنسي فيها الإشادة بدور النرويج في مفاوضات نيفاشا التي أفضت لإستقلال الجنوب عن السودان القديم

    السودان بلد قارة سكانه خليط من الأصليين والمهاجرين عبر التاريخ بما فيهم العرب الذين طغت ثقافتهم ولغتهم في أغلب أواسط وشمال وغرب السودان وأظن دخول أهل السودان في الإسلام سهل هذه المهمة وهو ما حصل في مصر وبدرجة أكبر فحتي من بقي من أهل مصر علي دينه (الأقباط) حلت اللغة العربية مكان اللغة الهيروغلوفية أو أي كانت.

    ليس مهم أن تكون عربي أو زنجي المهم أن تكون أنت فخور بنفسك ولا يهمك ما يقول الآخرين الذين يكملون نقص شخصياتهم بلون بشرتهم وهو مرض لا يسلم منه حتي سكان ما يعرف بالعالم الأول فيعاني المهاجرون داكني البشرة في أوربا وأمريكا للتفرقة علي أساس اللون
                  

05-25-2013, 03:40 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: أسامة البلال)

    الاخت العزيز من الفيسبوك ( ام مديحة)

    تحياتي

    Quote: الاخ هشام هبانى لك التحيه سؤالى لك هو كلمة الزنوج ده عكس كلمة العرب مثلا


    ليس هنالك يا اختي اثنية عكس اثنية فكلنا لادم وادم من تراب ... وفي بيوتنا وفي الاسرة الواحدة تجدين ( البطن بطرانه ) وهو مثل يعني تفاوت الوان الاخوة من ام واحدة واب واحد وهو امر تتحكم فيه الجينات الوراثية..فكلمة عكس يمكن استخدامها في تضاد الالوان......مثل حكاية زول ابيض و المضاد له فيزيائيا كلون هو الاسود وهوالازرق في عامية السودان.

    مودتي
                  

05-25-2013, 03:54 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: أسامة البلال)


    شكراً لصاحب البوست ..
    مقياسك لعروبتنا من خلال عيون العرب تشوبه كثير من المنقصات .. دعنى نأخذ الأصول اللبنانية والسورية هل هى عربية فى ظنك أكثر من عروبة السودانين؟ و لماذا يتقبلهم العرب أكثر منا ويظنون أنهم عرب مثل عرب الخليج؟ أقرأ الأتى:
    Quote:
    اللبنانيون فينيقيون أم عرب.. بين رواسب الماضي وعلم الوراثة

    الانتماء للعروبة لا يتناقض مع الأصل الفينيقي
    سؤال الهوية لايزال مطروحاً بين اللبنانيين
    بيروت - أ ف ب
    بعد 20 عاماً على انتهاء الحرب الأهلية وطيّ صفحة السجال حول هوية لبنان العربية، لايزال بعض اللبنانيين يجاهرون بأنهم "فينيقيون" وليسوا عرباً، في موقف ينطلق من قناعة سياسية أكثر منها علمية، وفي بلد يغلب فيه الانتماء الديني على الولاء للوطن.

    وتؤكد ريبيكا، الطالبة الجامعية اللبنانية، أنها "فينيقية". وتقول "بالتأكيد، انا من أصل فينيقي قبل كل شيء. لا أعتقد أن اللبنانيين هم عرب"، مضيفة: "نحن موجودون هنا منذ آلاف السنين".

    وتعتمد ماريان (22 عاماً) صديقة ريبيكا، لهجة أكثر دبلوماسية "لا يمكننا ان ننكر عروبتنا، لكننا لسنا عرباً بالفعل، فنحن منفتحون أكثر من غيرنا".

    أما شحادة (50 عاماً) الموظف المتقاعد، فيرى أن "اللبنانيين يتشابهون"، مؤكداً "نحن عرب، ولا مجال للجدال حول ذلك، فنحن نعيش في محيط عربي".

    غير أن علماء الاجتماع والوراثة يعتبرون أن الأسس التي قام عليها هذا الجدل في الماضي ولايزال البعض يستند اليها غير قائمة من المنظار العلمي والتاريخي.

    ويقول عالم الاجتماع والمؤرخ بطرس لبكي: "هناك مفهوم في عقول بعض اللبنانيين هو نتيجة رواسب الماضي وتركيب هويات متناقضة خلال القرنين الأخيرين لدعم مطالب سياسية وطائفية".

    ويضيف: "كل طائفة أرادت إضفاء الشرعية التاريخية على خياراتها السياسية وعلى نفوذها من خلال الهوية. وراء كل إعلان حول الهوية كان يوجد مشروع سياسي".

    ويشير لبكي الى جدل عقائدي بدأ مع القرن العشرين بين المسيحيين الموارنة الذين شكلوا الطائفة الاكثر نفوذاً في لبنان منذ الاستقلال وحتى اندلاع الحرب الاهلية (1975-1990)، والمسلمين بشكل عام.

    وتباهى اللبنانيون عبر تاريخهم الحديث بأن استقلال بلدهم نتج عن تنازل المسلمين عن فكرة ضم لبنان الى دولة عربية أكبر، وتخلي المسيحيين عن الوصاية الغربية التي كانت متمثلة بالانتداب الفرنسي.

    غير ان ذلك لم يجعلهم يتفقون على هوية لبنان. وقد علّق الصحافي اللبناني المعروف جورج نقاش في تلك الفترة على هذا الموضوع بعبارة باتت شهيرة وفيها أن "سلبيتين لا تنشآن أمة".

    ولعل هاتين السلبيتين هما اللتان أنتجتا مادة في الدستور اللبناني تقول إن لبنان "ذو وجه عربي".

    وألغى اتفاق الطائف الذي وضع حداً للحرب الأهلية هذه المادة ليصبح لبنان بموجب مقدمة الدستور "عربي الهوية والانتماء". وهدأ السجال حول الموضوع، لكنه لم ينته.

    وكان المسيحيون الذين يشكلون أقلية في الشرق يخشون الذوبان في محيطهم العربي، فتوجهوا نحو الغرب. في المقابل، بالغ المسلمون المطالبون في سنوات ما بعد الاستقلال (1943) بدور أكبر في السلطة، في المزج بين الإسلام والعروبة.

    وبلغ الجدل أوجه خلال الحرب عندما ازداد رفض الشريحة الكبرى من المسيحيين الذين خاضوا حرباً شرسة ضد الفلسطينيين السنة المدعومين من عدد كبير من الدول العربية، للإقرار بـ"عروبتهم".

    وأرادوا بشتى الوسائل تأكيد أصالتهم في هذه البلاد، وأنهم من أحفاد الشعب الفينيقي القديم الذي عرف بمهارته في التجارة والملاحة البحرية.

    ولايزال السؤال يثير جدلاً لدى طرحه، حتى في الخارج. وأثبت العلم أن الانتماء الى العروبة لا يتناقض مع الأصل الفينيقي.

    ويقول الاختصاصي في علم الوراثة من الجامعة اللبنانية الامريكية الدكتور بيار زلوعا إنه أجرى دراسة حول الجينات الوراثية للشعوب في سوريا ولبنان وفلسطين نشرت قبل أشهر وأثبتت ان السكان الذين ينتشرون على هذا الساحل المشرقي يحملون تقريباً الجينات نفسها. ويضيف "أن نسبة تشابههم أكثر من نسبة اختلافهم".

    وكان زلوعا نشر في 2008 دراسات حول اصول الشعوب في الشرق الاوسط بيّنت وجود آثار من جينات فينيقية "في الحمض الريبي النووي لـ30% على الاقل من اللبنانيين".

    ويقول: "دهشت لوجود هذه الكمية من الآثار الجينية بعد مرور آلاف السنين".

    إلا أن الباحث الذي نشر دراساته في مجلتي "اميركان جورنال اوف هيومن دجينيتيكس" و"انالز اوف هيومن دجينيتيكس" العلميتين، يؤكد ايضاً أن هذه الجينات ليست حكراً على طائفة معينة. فقد يكون حامل الآثار الفينيقية، مسيحياً او مسلماً.

    ويوضح أن الفينيقيين "عاشوا قبل الديانات والانقسامات الجغرافية والسياسية".

    ويشير زلوعا الى انه عثر أيضاً في لبنان على آثار جينية كثيرة مصدرها شبه الجزيرة العربية تعود الى تاريخ الفتح الإسلامي على الأرجح، وأخرى الى الحملات الصليبية.

    ويرى أن اختلاط المفاهيم في هذه المسألة ناتج عن ان البعض يعتبرون العرب إتنية متجانسة.

    ويقول إن "العرب لا يشكلون إتنية. يمكنني ان أكون من أصل كنعاني (فينيقي) وأن أكون عربياً لأن العروبة مرتبطة باللغة وبالثقافة"، لا بالدين والوراثة الجينية.

    أستنتج لماذا نحن في حوار الهوية ولماذا ينظر العرب للبينانين بأنهم عرب ..
    بجيك راجع ..

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 05-25-2013, 03:55 AM)
    (عدل بواسطة بريمة محمد on 05-25-2013, 05:28 AM)

                  

05-25-2013, 04:23 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: بريمة محمد)


    هنا مقالات من ويكيبديا بالإنجليزية والعربية للذين يريدون أن يقرأوا عن أصول الفينيقين .. المقال بالإنجليزية أكثر ثراءاً من المقال العربى ..
    الفينقيون
    Phoenicia

    خلاصتى أن اللبنانين ليس هم عرب زغم وجود الدماء العربية في أصولهم .. وبالتالى كون النظر إليهم بأنهم أكثر عروبة من السودانين خطأ حتمته تشابه بشرة الفينقيين مع العرب العاربة.

    بريمة
                  

05-25-2013, 04:49 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: بريمة محمد)

    Quote: المدهش في الموضوع ان هذا الشاب لا يحمل معه من اوراق غير شهادة الجنسيه السودانيه! ! !
    سألته كيف تثنى له المرور بكل هذه الدول من غير جواز سفر ولا تأشيرات دخول او مرور حتى؟
    فأجابني بأن مجرد ابرازك ما يثبت انك سوداني عند اي نقطة عبور يكفي لرجال الحدود ان يرحبوا بك ويكرموك
    ان كنت داخلا لبلدهم او توديعك مع التمنيات برحله سعيده ان كنت مغادراً

    الأخ محمد بابكر، السلام عليكم، والله فعلا أمر مدهش جداً،
    العبور من شرق إفريقيا إلى غربها بدون جواز سفر أو تأشيرة!
    قصة تستحق التسجيل، ياريت لو صاحبها حكى لينا بالتفصيل ما جرى عند دخوله لكل دولة!
    بالنسبة لموضوع الهوية، طبعاً مسألة بقدر ما فيها من بساطة لا تخلو من تعقيد!
    أرجو أن أوفق في العودة إليها لاحقاً!
    شكراً لك!
                  

05-25-2013, 04:58 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: بريمة محمد)


    ومن خلال حديثنا عن الأصل الفينيقى للبنانين يمكننا التحدث عن الأصل الشركسى والأرامى والسامرائى والأشورى للسوريين .. وكلمة سوريا تأتى من الكلمة اليونانية Assouria وهى تحريف لكلمة آشوريا .. ويمكننى أن أئتى باللنكات والوصلات لمزيد من القراءة في هذا الجانب .. كما يمكننا التحدث عن أصول المصريين مثل الأصل الفرعونى النوبى أو الأصل القبطى أو المملوكى للشعوب المصرية .. وكذا أصول قبائل ليبيا التى تنحدر من قبائل الليبو والتى يظن المؤرخون أنها تنحدر من أصول تفرعت قبل ظهور العرب .. وكذا الأصل الأمازيغى للبيين .. وهكذا يمكننا التحدث عن الأصل البربرى للمغرب والجزائر .. ومع كل هذا الزخم والأرث التأريخى لأصول هذه الشعوب إلا أنها اليوم تنسب أنها عربية .. وأنها أكثر عروبة من ا لسودانين؟ لماذا؟ ..

    نأتى إلى الشعب السودانى .. الذى تعود جذوره التأريخية إلى أصوله الزنجية والنوبية والفورواوية والبجاوية .. قبل دخول العرب .. والسؤال الذى يطرح نفسه لماذا أختلط العرب بالشعوب المحيطة بهم لدرجة أن تلك الشعوب تنسب عربية ولم يحصل نفس الشيئ بالنسبة للسودانين رغم تشابه نسب الأختلاط؟ .. رغم أن تدفق العرب نحو السودان وبلاد أفريقيا يماثل تماماً تدفق العرب نحو سوريا ولبنان بلاد ا لأشوريين .. هناك شيئ واحد فقط ميّزنا عن غيرنا من تلك الشعوب التى تعرّبت وصارت عرباً .. هو أننا خليط ناتج من الدماء الزنجية ذات اللون الأسود والأنف الأفطس والشعر القرقدى الفلفلى ..!

    وسوف أعود للنقطة الأخيرة بشيئ من التفصيل ..

    بريمة
                  

05-25-2013, 05:28 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: بريمة محمد)


    وقفت هنا في المداخلة السابقة ..
    Quote: هناك شيئ واحد فقط ميّزنا عن غيرنا من تلك الشعوب التى تعرّبت وصارت عرباً .. هو أننا خليط ناتج من الدماء الزنجية ذات اللون الأسود والأنف الأفطس والشعر القرقدى الفلفلى ..!
    فلو أخذت مثل جهولة أم سكاسك في ا لصورة التالية .. وزوجتها لأى عربى فإن الناتج لن يكن بأحسن الأحول خليط وسطى بين الأبيض والأسود .. أها دا السوداانى .. وكذا في بقية الصفات الأخر (الأنف وطبيعة ا لشعب والقامة وتقاطيع الوجه)


    وزوجتها مع هذا ..


    فإن الناتج يكون مثل هذا ..


    ومن هنا يمكننا ننقاش .. لماذا عروبة اللبنانين مقبولة لدى العرب .. لدرجة أن لبنان حاول أبعادنا من جامعة الدول العربية .. رغم أنهم فينيقين وليس عرب خلص مثلنا!

    بجيكم راجع ..

    بريمة
                  

05-25-2013, 05:38 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: بريمة محمد)


    وما دام العرب أبوبيون في إرثهم .. أى أنهم ينسبون من ناحية الأبن .. فإن الأبن الخليط بين جهولة ساسك السابقة والعربى أب عقال .. هو أبن عربى وهو عربى وليس زنجى! وهكذا وصلنا بحكم الغالبية العددية للعرب السودانين إلى نتيجة مفادها أننا عرب .. وهذه حقيقة ففى كل سودانى تجرى فيه الدماء العربية ..

    ويمكننا التحدث عن الجوانب الثقافية .. اللغة والدين والتى هى أيضاً أضافتا بعداً عربياً للسودانين أكثر من البعد الأفريقى .. ولن ينكر عروبتنا إلا مكابر .. وصاحب غرب ..

    ويمكننى أن أقول أن الأخوة أمثال هانى عربى وأحمد سيد أحمد، الذين بادروا بوصف أنفسهم بأنهم نوبيون .. هم عرب تنوبوا .. وليس العكس.

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 05-25-2013, 05:40 AM)

                  

05-25-2013, 07:32 AM

عبداللطيف شريف على
<aعبداللطيف شريف على
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 1197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: بريمة محمد)

    الاخ محمد بابكر احمد وضيوفه والقراء الكرام

    تحياتى ومودتى .

    فى الزمن الجميل اوائل الثمانينات زرت اثيوبيا ,ومكثت فيها شهر فقط لا غير ..

    استمتعت كثيرا بجمالها وكرم وروعة اهلها ...

    وحين مغادرتى لها كان فى وداعى نحو عشر اصدقاء ...

    نعم اقسم بالله العظيم .....

    يحبوننا بل يعشقوننا وخاصة ان كنت فى جلباب الفخر مع عمامة الوقار ...


    ولى مثل الشهر فى خليج العبث والتكبر ثلاثون عام ليس فيها صديق ابثه لواعج بين الهم والفرح

    متقوقع مع افرقيتنا الجميلة بصداقة اهل الهضاب وسمراء الايهاب .

    فالانسان ابن بيئته يسخو ويمنع...

    السودانى حار الطباع دافى المشاعر دافقها كنيلنا فى اطواره ...

    وافخر انا بنوبيتى واعتز بها ولافريقيا منى كل الهوى والعشق ....



    واستحى ان اذم العرب لمحبتى لرسول الرحمة وطمعى فى شفاعته .
                  

05-25-2013, 07:35 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: بريمة محمد)

    العبار بريمة بلل.

    يا ترى كم قبيلة سودانية أختلطت بالعرب على حسب صورك التي نقلتها أعلاه؟
    أغلبية القبائل السودانية لم تختلط مع العرب وهي قبائل أفريقية زنجية خالصة في معظمها.

    أما سؤالك عن قبول اللبنانين وعدم قبول السودانين فأنت تعرفه جيدا. وهي لأسباب عنصرية واضحة.

    شكرا الأخ محمد بابكر أحمد على هذا البوست الهام.
                  

05-25-2013, 07:36 AM

newbie

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: بريمة محمد)

    تحياتي محمد بابكر
    لو كنت من أي بلد تاني وشفت سوداني طوالي بجيك احساس انه افريقي ,, وجداننا إفريقي ,, الوجدان مسأ لة أصيلة لا يمكن تزويرها ,, كان يفترض ان تنمو علاقاتنا بامتداد وجداننا
                  

05-25-2013, 08:06 AM

عبداللطيف شريف على
<aعبداللطيف شريف على
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 1197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: newbie)

    لصاحب البوست احترامى وتقديرى ...

    {ويمكننى أن أقول أن الأخوة أمثال هانى عربى وأحمد سيد أحمد، الذين بادروا بوصف أنفسهم بأنهم نوبيون .. هم عرب تنوبوا .. وليس العكس.}

    يا بريمه

    استحى النوبيين من حام

    وهم والقبط قدماء واصحاب حضارة ...

    والعرب اشتموا الحضارة بعد الاسلام ورسالتة فقط (وهى اسمى حضارة واروع ولا شك ) وعمرها 1434 عام فقط ...

    وحضارة النوبة تمتد الى ما قبل التاريخ الميلادى بخمسة الف سنة ...

    وللنوبيين لغة خاصة بهم ويتشرفون ويعتزون بها ...

    وان كنت للتاريخ جاهل فهاك منى بضع سطور ...:

    اول من عُلم صنعة لبوس سيدنا نبى الله داؤد , وهذا الاسم يستخدم فى السودان فقط عند قبائل النوبة ...

    والمعلومة ليست تلك بل الاتية :

    الحضارة المروية (سودانية 100%) هى اول من عرف تسيح وتشكيل الحديد ...!!!

    وكانت الجبال تئوب مع النيى داؤد عليه السلام وارض النوبة عامرة بالجبال ...!!!

    ولقمان الحكيم (نوبى) والجمال كذلك ...

    وفى هذة الازمان كان العرب مجرد شتات ولا اثر لهم واقصى ما يملكون شرك بربٍ واحد احد .....!!!!


    بالله يا بريمه عليك الله روق شوية واستهدى بالله ولا يغرنك الغرور فتشقى ........!!

    (عدل بواسطة عبداللطيف شريف على on 05-25-2013, 08:24 AM)

                  

05-25-2013, 08:07 AM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: newbie)

    تتصور نحن كنا حاجة جمييييلة خاااااااااااااااالص قبل 24 سنة ،
    بس هسي نحن شنو ما عارفين
    -------
    وما اظن نعرف
    -----
    الله يجازي الكان السبب
                  

05-25-2013, 09:25 AM

عبدالحافظ سعد الطيب
<aعبدالحافظ سعد الطيب
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 1002

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: علي دفع الله)

    Quote:
    هو أبن عربى وهو عربى وليس زنجى! وهكذا وصلنا بحكم الغالبية العددية للعرب السودانين إلى نتيجة مفادها أننا عرب

    الأخ بريمة لك التحية
    هنا فى راى قفزت الى نتيجة ترغبها او تعتقد بها لأنك بدأت بدلائل علمية وبترت تواصلها وهى الحديث عن قانون النمساوى مندل D.N.A وعلم الوراثة وكيفية انتقال الصفات الشخصية من جيل الى جيل ومتى تتنحى تلك الصفات وماهو الجين الذى يشكل الصفات السائدة والجين الذى يشكل الصفات المتنحية فى التلقيح المختلط فى سته تجارب ونتاج سته اجيال واعاد التجربة فى الصفات المتضادة واختار الطول وكرر التجربة لسته اجيال فتحت صفة القصر بشكل نهائى الا مايسمى الطفرة
    ولاحظ فى السودان فى مسالة الأختلاط الذى نعتقد انه تم بالنسبة للقبائل الزنجية مع العربية والعربية تمثل الذكورة الجيل الأول مختلط والجيل الثانى يعنى 2 مختلط + مختلط او مختلط +بيور زنجية
    النتيجتين مختلفات وكل على حدة ترجبة منفصلة من الجيل الأول
    مع العلم ان الكرومسوم لايحمل مايسمى بالسلوك الفردى
    اذا ده على مستوى الأنتقال الوراثى وصفة القصر المتنحية
    ده بيودينا الى الأنتماء المدعى العروبى الى عوامل الثقافة وايضاً غير كاملة وهى لعب فيها الدين الأسلامى دور كبير
    للعلم ان اللهجات فى الجزيرة قديما كانت لهجات كثيرة التى فرضت هى لغة قريش لسيادتها والثقافة التى سادت هى الثقافة القرشية واستعلائها مثال بسيط عنترة بن ابى شداد لماذا لم يعترف به كعربى
    ده على المستوى الثقافى

    (عدل بواسطة عبدالحافظ سعد الطيب on 05-25-2013, 09:27 AM)

                  

05-25-2013, 08:16 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: بريمة محمد)

    جدلية العروبة و الافريقانية هذه اقعدتنا سنين عددا وسوف تقعدنا عدد اكثر من هذه السنين اذا لم ننتبه لتطور العصر و التقدم الذى احدث طفرة كبيرة فى المجال التكنلوجى و الاقتصادى , العرب الان فى دول الخليج تركوا تراثهم و لغتهم و تاريخهم و تشبثوا باسباب العلم و التكنلوجيا و عرفو و ادركوا ان التمسك بالامجاد التاريخية القديمة من زمان امرؤ القيس و ايام حرب البسوس و داحس و الغبراء و مرورا بعصر الفتوحات الاسلامية ادركوا ان هذا التشبث لن يفيدهم فى شئ , فقاموا بفتح المدارس و المعاهد و الجامعات الامريكية و الاسترالية و البريطانية و الالمانية و الكندية , ووضعوا اللغة الانجليزية فى اولى اهتماماتهم و جعلوها فى مرتبة اكبر و اهم من لغتهم العربية لانهم ايقنوا انها هى الرابط المفيد فى الحصول على اخر ما توصل اليه العالم المتقدم .

    جدل العروبة و الزنوجة هذا جدل بليد.

    لا يضير الانتماء الى الجامعة العربية
    ولا يجب ان ينفصل السودان عن المحيط الافريقى
    و من الضرورى الارتباط بالعالم الغربى و الاسيوى

    هذا الارتباط يجب ان يكون الاساس فيه المصالح الاقتصادية لانها هى الشئ الوحيد الذى اصبح يحدد جدوى العلاقات الخارجية لاى دولة.

    هذا القول منسوب لسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم أمارة دبى:

    Quote: اجتمعت اليوم مع 1000 مسئول حكومي من الصف الأول والثاني والثالث.. وأعلنا عن رؤيتنا لحكومة المستقبل .. حكومة المستقبل حكومة لا تنام .. تعمل 24 ساعة في اليوم 365 يوم في السنة.. مضيافة كالفنادق.. سريعة في معاملاتها.. قوية في إجراءاتها.. حكومة المستقبل حكومة مبدعة .. تستجيب بسرعة للمتغيرات .. وتبتكر حلولاً لكافة التحديات.. تسهل حياة الناس وتحقق لهم السعادة.. بدأنا العمل لتحقيق رؤيتنا لحكومة المستقبل.. أطلقت اليوم مشروع "الحكومة الذكية" .. نريد تقديم كافة الخدمات الحكومية عبر الهواتف الذكية.. الحكومة الذكية هي مرحلة ما بعد الحكومة الإلكترونية .. نريد أن نصل للناس لا أن يصلوا إلينا.. سنصلهم عبر هواتفهم الذكية. اعطينا مهلة سنتين للجهات الحكومية لتنفيذ مشروع الحكومة الذكية ووعدنا المسئولين الذين لا يحققون الهدف أن نقيم لهم حفل وداع بنهاية هذه المدة

    sheikhmohamed.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

05-25-2013, 01:50 PM

عبدالكريم الاحمر
<aعبدالكريم الاحمر
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    الاخ محمد بابكر
    التحية لك ولضيوفك الكرام

    ليس كل السودانين عرب كما ليس كل السودانين زنوج ، لذا لا يستطيع احد ان يقول نحن زنوج وكفى ونفس الشئ
    لا يمكن ان نقول نحن عرب وكفى فهذه هي الحقيقة فلماذا نحن نريد ان نحدد للناس اما عرب ام افارقه ليه الاتين مع
    بعض مابينفع وشئ آحر اخي الكريم نحن ليس بحاجة الى اعتراف العرب حتى نصبح عربا وان العروبة ياخي ليس
    مقياسها اللون والدم العربي النقي والا اين العربي الصافي اليوم في الدول العربية اللهم الا اذا انت تعتبر انه فقط اللون
    الابيض هو مايدل على عروبة فلان وينفيها عن فلان مثال لذلك :

    اللبنانين كما اسلف بريمه هم خليط كبير من الفينيقيين و كذلك خليط من الفرنسيين والايطاليين و الروم قديما وكذلك الحال
    بالنسبة لاهل الشام القديم .
    العراقيين خليط من الفرس ، الخليج حدث و لا حرج فهم خليط كبير جدا من الهنود وشعوب اخرى كثيرة غير عربية .
    المصريون قال مثقفيه كلمتهم منذ سلامه موسى وطه حسين و آخرون على ان مصر ليست بعربية لدرجة انهم يعتبرون
    ان محمد علي باشا شخصية وطنية والملك فاروق مصري اما شمال افريقيا لا يسلم الدم العربي من البربر و الامازيغ
    مشكلة بعض العرب ليس في سلامة نقاء الدم العربي و انما مشكلتهم : اي دم اختلط بالدم العربي فاذا كان دماء فارسية
    او روميه او قوقازية فاهلا وسهلا فانها تورث اللون القوقازي الابيض و العيون الخضراء و السيقان الطويلة فهذه عند
    العرب محمدة و شئ مطلوب و يفتخر به . اما اذا اختلط الدم العربي بالدم الزنجي كما هو الحال في السودان فهذا عند
    العرب ان الدم الزنجي غير مرغوب و لا يدخل في غزل اي قصيدة عربية و لا نجد ان شاعرا عربيا واحدا قد تغزل في
    امرأة سوداء عدا عنتر بن شداد مضطرا . عروبة اهل السودان هم ادرى بها وقد تجد واحدا منهم لا تستطيع ان تفرق بينه
    وبين اي افريقي من حيث الشكل ولكن تجده يقول لك انا عربي هو لاشك لديه في البيت مرآة تعكس له شكله ولكنه يرى
    العروبة بمعيارها الصحيح فهو عربي بحكم ان نسبه لم ينقطع حتى يصل الى جهينة او ربيعة او بني العباس او غيرهم
    من البطون العربية التي انجبته و انجبت غيره من العرب في غير دولة السودان فقط الفرق في مع من اختلطت دمائه ..
    العربي السوداني لم يكره اللون الاسود كابناء عمومته وهو يحب اللون الاسود و يفتخر به . قالت احدى حكامات البقارة التي
    تنتمي لقبيلة جهينة قالت تمدح احد الفراس ( ازرق كحل حبسة ) وصفته مدحا بانه ازرق اللون اي اسود باعتبار ان
    قضاعة تطلق الازرق على اللون الاسود وجهينة من قضاعة .. وصفته بانه اسواد كالكحل شاعر الموسيقار محمد الامين رثى
    والده بانه (ازرق طويل الباع ) لذا عرب السودان ليس عندهم عقدة من اللون الاسود ..
    السودان بلد العرب وغير العرب الا اذا قصد الناس من الطرفين اثارت النعرات . ودائما اقول لغيري و هل للعرب شئ جميلا
    حتى ينتمي اليهم الناس ولكن هذا قدرنا .
                  

05-25-2013, 03:36 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: عبدالكريم الاحمر)

    تحية لصاب البوست والمشاركين
    من هنا : إعادة لسؤالي الهوية والدين
    "الشعب السوداني في معظمه ذو ثقافة عربية إسلامية، ما عدا بعض الجماعات التي
    لا زالت علي ثقافتها ولغتها وأديانها المحلية،وحتي هؤلاء سيذوبون بالمحصلة
    ولن يصمدوا أمام زحف الثقافة العربية الإسلامية النبيلة
    (والتي ستنقلهم من الإنغلاق والوحشية الي الحضارة)".

    هذا السؤال الذي تطرحه النخب المسيطرة بقوة (وبإقتناع) وخصوصا" بعد إنفصال الجنوب
    هو الأداة الأساسية في حزمة الوعي لدي المركز المسيطر وتم تطبيقه وتجريبه بنجاح
    بدءا" بالإستعمار مرورا" بالحقب المختلفة للحكومات وإنتهاءا" بنظام الإنقاذ الحالي.

    مستويات الإستجابة لهذا الخطاب عند المقهورين مختلفة،وتبدأ من التسليم
    والإنقياد والإحساس بالعجز والذلة ،مرورا" بمن يصل الي التماهي مع
    النخب المسيطرة ومن يدعي أنه عربي مثلهم،
    وصولا" الي من يناهض النخب المسيطرة ولكنه يقع في الشرك، شرك سؤال الهوية.

    الحل ليس في أن نقنع المثقفون `ذوي الهوية العربيةبأن العرب أمة هزيلة لم
    تقدم في التاريخ ما يستحق الذكر،وأنهم ناقلون ومقلدون لحضارات الأمم ،
    في محاولة للإزراء بالعرب للرفع من شأن المجموعات الزنجية.
    والحل ليس في إقناع ذوي الهوية العربيةبأنهم ليسوا بعرب وإنما ينحدرون
    من كوش أو الحزام الأفريقي أو ...،في محاولة لخلق مركزية بديلة لمركزية
    الثقافة العربية الإسلامية.
    كل هذه الإجابات قد تفلح في إثارة المقهورين وتجميعهم ولكنها أبدا
    لن تقودهم خارج الشرك.
    وإذا دققت النظر في أساس هذه الأطروحات تجد أنها تنطلق من نفس الإفتراضات
    والمقدمات النظرية للسؤال في اعلي المداخلة، الحل في رايي هو في تفكيك السؤال
    والإجابات المفترضة لنصل للسؤال الأساسي وهو:

    يجب أن تقف الدولة علي مسافة متساوية من كل الهويات وكل الثقافات

    وهذا لن يتحقق إلا في دولة الديمقراطية العلمانية دولة المواطنة
    والعدالة الإقتصادية الإجتماعية
    وفي مثل هذه الدولة مساحة واسعة لجدل الهويات والثقافات
                  

05-25-2013, 04:56 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: aydaroos)

    السودان فى الاصل أفريقى..
    وبعد دخول العرب الى السودان..
    وأختلاط الانساب..
    أصبحنا afro-arabs
    خاصة أن العرب لم يدخلوا بنسائهم..

    أما الحنين الى العروبة لدرجة التنّكر للاصل..
    فهذه عقدة نفسية..
    وأحساس بالفوقية لا معنى له..
    ويلاحظ ان القبيلة العربية الخالصة الوحيدة فى السودان اليوم..
    هم الرشايدة...
    ولقد عرضت عليهم دول الخليج التى يأتون من اصلوها...
    جنسية تلك البلاد...
    فرفضوا..

    ويمكن أن تتجول فى طول الدول العربية..
    وعرضها..
    ولن تجد أى دولة عربية تعترف بالسودانى كعربى..
    أما حكاية التمّسك بالعروبة لاننا مسلمون..
    فهذا كلام لا معنى له...
    أنظر الى الدول الافريقية والاسيوية المسلمة..
    فهم متمسكون بجنسياتهم..
    دون أن يؤثر ذلك على أسلامهم..

    الحنين الى العروبة..
    والتمسك بها لدى بعض السودانيين...
    هو السبب الاساسى...
    لآزمة الدولة السودانية..

    فى رأيى...
    يكفى السودانى..
    أن يكون سودانيا وكفى..
                  

05-25-2013, 05:32 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: عبدالكريم الاحمر)

    Quote:
    لذا عرب السودان ليس عندهم عقدة من اللون الاسود ..

    الاخ عبدالكريم الاحمر
    تحياتى
    كلامك اعلاه غير صحيح ولا ادرى ان اى سودان تتحدث !
    كل من يسعى في السودان للانتماء للعروبة يبدا باللون واذا وجد لونه ابيض فهو عربى واللون عز الطلب عنده والذى لم يجد ضالته في اللون يذهب الى شعر راسه ومن لم يجد الى انفه وفى حالة فشله في كل هذه المعطيات يرجع الى اللون ويقول ( البطن بطرانه )
    قلت في مداخلتك ( الاثنين ما بينفعوا ؟ ) نعم الاثنين بينفعوا لكن دعاة العروبة في المركز والمسيطرين عليه يرفضون الاثنين ويريدونه دولة عربية خالصة تسود فيها كل ما هو عربى والاخر الى الجحيم او يشرب من البحر وهذا هو سبب الحروب والتململ وعدم الاستقرار الحاصل في البلد في اركانها الاربعة !
    ودكتور جون قرنق الذى كان يروج ضده كذبا لكسب عطف السذج بانه يريد تحرير السودان من العرب قال بالحرف الواحد بانه ليس ضد العرب والعرب مكون اصيل من مكونات الشعب السودانى زى ما الاخرين مكونات اصيلة وانه ليس ضد الدين الاسلامى وللاخرين ديانات اخرى
    وعلى الجميع ان يحترم حق الاخر في ان يكون اخر ونبنى دولة تستوعب الجميع كل بلغته وثقافته ودينه
    دولة تتساوى فيها الجميع امام القانون وفى الحقوق والواجبات , دولة تنبذ العنصرية والاستعلائية وتنكر حق الاخر , دولة لاتعلى شان فئة على حساب الاخر !
                  

05-25-2013, 06:03 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: خالد حاكم)

    Quote:
    تحية لصاب البوست والمشاركين
    من هنا : إعادة لسؤالي الهوية والدين
    "الشعب السوداني في معظمه ذو ثقافة عربية إسلامية، ما عدا بعض الجماعات التي
    لا زالت علي ثقافتها ولغتها وأديانها المحلية،وحتي هؤلاء سيذوبون بالمحصلة
    ولن يصمدوا أمام زحف الثقافة العربية الإسلامية








    يجب أن تقف الدولة علي مسافة متساوية من كل الهويات وكل الثقافات

    وهذا لن يتحقق إلا في دولة الديمقراطية العلمانية دولة المواطنة
    والعدالة الإقتصادية الإجتماعية
    وفي مثل هذه الدولة مساحة واسعة لجدل الهويات والثقافات


    الاخ عيدروس
    تحياتى
    حسب وجهة نظرى في تناقض في كلامك المقتبس اعلاه
    في الجزء الاعلى من كلامك بتقول بان الهويات الاخرى ستذوب في الهوية العربية لا محالة ولن تصمد امامها كان لسان حالك يتمنى ذلك ...
    وفى الجزء الاسفل تقول يجب ان تقف الدولة في مسافة متساوية من كل الهويات وكل الثقافات !
    رغم عدم وقوف الدولة من سنين طويلة في مسافة متساوية من كل الهويات والثقافات واستخدام السلطة وامكانية الدولة في اعلاء شان العروبة ولغتها وثقافتها على حساب الثقافات واللغات والهويات الاخرى صمدت هذه اللغات وهذه الثقافات وهذه الهويات كل هذه السنين , واذا تعاملت الدولة مع كل الثقافات والهويات بالمساواة كما تقول سوف لن تموت ولن تذوب
    هذه اللغات و هذه الثقات و هذه الهويات بل ستطور وسترى النور بصورة اكثر مما عليها اليوم !
                  

05-25-2013, 07:42 PM

محمد بابكر احمد
<aمحمد بابكر احمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: خالد حاكم)

    الاخوه الكرام
    يسعدني مشاركتم لنا هذا البوست
    هويتنا هي
    تمازجت الاعراف والاجناس وامتزجت الدماء الحامية والزنجية والسامية فكان نتاجها هذا العنصر
    الذي يمثل قومية واحدة هى القومية السودانية التي تكونت من القبائل النوبية والنيلية والنوباوية والحامية النيلية والرنبية والعربية والبربرية
    والتي انصهرت بينها الديانات السودانية والمصرية القديمة والافريقية والمسيحية والإسلام فخلفت العادات والتقاليد التي نسير عليها
    ونسميها الثقافة السودانية والتي نفخر بها والتي لا هى بعربية او بافريقية بل سودانية نسيجة وحدها.
    كما وصفها بروفيسور أحمد ابراهيم دياب في كتابه (الهوية السودانية عبر التاريخ، دراسة تأصيلية)
                  

05-26-2013, 09:08 AM

عبدالكريم الاحمر
<aعبدالكريم الاحمر
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: محمد بابكر احمد)

    علق الاخ الكريم خالد حكيم على تعليقنا :
    Quote: الاخ عبدالكريم الاحمر
    تحياتى
    كلامك اعلاه غير صحيح ولا ادرى ان اى سودان تتحدث !
    كل من يسعى في السودان للانتماء للعروبة يبدا باللون واذا وجد لونه ابيض فهو عربى واللون عز الطلب عنده والذى لم يجد ضالته في اللون يذهب الى شعر راسه ومن لم يجد الى انفه وفى حالة فشله في كل هذه المعطيات يرجع الى اللون ويقول ( البطن بطرانه )
    قلت في مداخلتك ( الاثنين ما بينفعوا ؟ ) نعم الاثنين بينفعوا لكن دعاة العروبة في المركز والمسيطرين عليه يرفضون الاثنين ويريدونه دولة عربية خالصة تسود فيها كل ما هو عربى والاخر الى الجحيم او يشرب من البحر وهذا هو سبب الحروب والتململ وعدم الاستقرار الحاصل في البلد في اركانها الاربعة !
    ودكتور جون قرنق الذى كان يروج ضده كذبا لكسب عطف السذج بانه يريد تحرير السودان من العرب قال بالحرف الواحد بانه ليس ضد العرب والعرب مكون اصيل من مكونات الشعب السودانى زى ما الاخرين مكونات اصيلة وانه ليس ضد الدين الاسلامى وللاخرين ديانات اخرى
    وعلى الجميع ان يحترم حق الاخر في ان يكون اخر ونبنى دولة تستوعب الجميع كل بلغته وثقافته ودينه
    دولة تتساوى فيها الجميع امام القانون وفى الحقوق والواجبات , دولة تنبذ العنصرية والاستعلائية وتنكر حق الاخر , دولة لاتعلى شان فئة على حساب الاخر !

    الاخ خالد
    وهل الانتماء للعروبة ليس بحق فاذا لوني ابيض وشعري مسترسل ماذا يضير غير العربي ان اكون كذلك وابحث عن اصلي و في نفس الوقت انت ايضا ابحث على ما يؤكد افريقيتك هذا شئ طبيعي بعدين تعال هنا حب اللون الابيض اصبح يهم الانسان ذو الاصول الافريقية اكثر من العربي نفسه اعتقد فهمت قصدي وانت ترى الاموال الطائلة التي تصرف لتبيض البشره اذا الحكاية ليست بعقدة عند العرب بل هي اخف وطاة عن العرب . فماذا تسمي ذلك ؟
    اما عن كلامكم فيما يخص دعاة العروبة و سيطرتهم في الحكم ..ياخي مافي حكومة جات والا فيها غرابة من زمن المهدية و حكومة الانقاذ الحالية فيها غرابة يسدوا عين الشمس
    و الجيش السوداني الحالي والذي تسميه الناس بجيش الانقاذ قوامه الغربية اي جله من ابناء الغرب والذين يقاتلون الحركة الشعبية في جنوب كردفان و الانقسنا هم نفسهم ابناء المنطقة على حسب علمي بحكم انتمائي لهذه للمنطقة ، لذا ليس هناك حد فاصل في كلامك على اساس دي حكومة جلابة وانهم قاعدين يحاربون و يقتلون فالامر لا يخلو من انو بان ابناء المناطق المهمشة نص هنا نص هناك وعشان ما تمشي بعيد ياحبيب انا من الهامش و ادرى بذلك و لو الواحد عندو غرض فحقو
    يطلبوا دغري دون لف ودوران وتبرير ..كفاية حروب بلا فائدة

    (عدل بواسطة عبدالكريم الاحمر on 05-26-2013, 09:10 AM)
    (عدل بواسطة عبدالكريم الاحمر on 05-26-2013, 09:35 AM)

                  

05-26-2013, 09:18 AM

عبدالكريم الاحمر
<aعبدالكريم الاحمر
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: عبدالكريم الاحمر)

    Quote: جدل العروبة و الزنوجة هذا جدل بليد.

    والله ما قلت الا الحقيقة يا اسماعيل عبدالله الناس دي الواحد بنسى نفسه ويلوك في كلام مرات مابكون عارف نفسه بقول في شنو
    سؤال : هي العنصرية دي الا تكون من العرب تجاه غيرهم ام العكس ممكن يكون ؟؟؟؟
                  

05-26-2013, 12:50 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: عبدالكريم الاحمر)

    Quote:
    الاخ خالد
    وهل الانتماء للعروبة ليس بحق فاذا لوني ابيض وشعري مسترسل ماذا يضير غير العربي ان اكون كذلك وابحث عن اصلي و في نفس الوقت انت ايضا ابحث على ما يؤكد افريقيتك هذا شئ طبيعي بعدين تعال هنا حب اللون الابيض اصبح يهم الانسان ذو الاصول الافريقية اكثر من العربي نفسه اعتقد فهمت قصدي وانت ترى الاموال الطائلة التي تصرف لتبيض البشره اذا الحكاية ليست بعقدة عند العرب بل هي اخف وطاة عن العرب . فماذا تسمي ذلك ؟
    اما عن كلامكم فيما يخص دعاة العروبة و سيطرتهم في الحكم ..ياخي مافي حكومة جات والا فيها غرابة من زمن المهدية و حكومة الانقاذ الحالية فيها غرابة يسدوا عين الشمس
    و الجيش السوداني الحالي والذي تسميه الناس بجيش الانقاذ قوامه الغربية اي جله من ابناء الغرب والذين يقاتلون الحركة الشعبية في جنوب كردفان و الانقسنا هم نفسهم ابناء المنطقة على حسب علمي بحكم انتمائي لهذه للمنطقة ، لذا ليس هناك حد فاصل في كلامك على اساس دي حكومة جلابة وانهم قاعدين يحاربون و يقتلون فالامر لا يخلو من انو بان ابناء المناطق المهمشة نص هنا نص هناك وعشان ما تمشي بعيد ياحبيب انا من الهامش و ادرى بذلك و لو الواحد عندو غرض فحقو
    يطلبوا دغري دون لف ودوران وتبرير ..كفاية حروب بلا فائدة

    الاخ عبدالكريم
    كلامى كان ردا على كلامك الذى يقول (العرب ما عندهم عقدة اللون )
    انتمى كما شاء لك للعروبة واترك الاخرين ينتمون لهوياتهم ونتساوى جميعا في هذه الانتماءات المختلفة ونبرز كل هذه الانتماءات كل بحقوقه في وطن يمتلكه الجميع ولا تفرض على الاخر حقك على حساب حقه !
    نعم دعاة العروبة والمسيطرين على البلد هم الذين يرفضون حق الاخر والذين تسميهم ابناء الغرب او من الاركان الاخرى في السودان والموجودون في السلطة ينفذون سياسات من يسيطرون على البلد اما لمصالح شخصية ضيقة او لجهلهم بحقوق اهلهم والاخرين وهؤلاء لا يمثلونا الا انفسهم !
    نعم توجد اعداد مقدرة من ابناء الثقافات الاخرى والهويات الاخرى في الجيش السودانى وفى مصالح كثيرة من مصالح الدولة , لكن الذى يمسك بزمام الامور في البلد هم دعاة العروبة والاخرين ينفذون سياساتهم اما عن جهل واما من اجل مصالح شخصية ضيقة كما اسلفت
    وهؤلاء لا يمثلوننا ولا يمثلون الاغلبية مع انو الحقوق لا تعطى بالاغلبية ولا تحرم بالاقلية والحق هو حق حتى اذا كان هذا الحق يخص فرد واحد من افراد الشعب وخاصة اذا كانت هذه الحقوق اساسية وتتعلق بالذات الانسانية والتى من رب العالمين مثل ( اللغة والثقافة والارض ) والتى لا تخضع لاغلبية ولا لاقلية !
                  

05-26-2013, 06:07 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: خالد حاكم)

    سلام لكل المساهمين في البوست

    كدي يا خالد حاكم ممكن تقرأ كلامي تاني وبراحة .. لانو لو فهمتو زي ما علقتا فوق .. معناها كلامي محتاج إعادة صياغة
    شكراً
                  

05-26-2013, 05:06 PM

احمد مختار ميرغني
<aاحمد مختار ميرغني
تاريخ التسجيل: 05-26-2013
مجموع المشاركات: 29

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: محمد بابكر احمد)

    فرانسس دينق" مالم يقال هو الذي يفرق بيننا".
                  

05-26-2013, 05:38 PM

محمد بابكر احمد
<aمحمد بابكر احمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: احمد مختار ميرغني)

    في العقود الثلاثة الأخيرة، اندفعت متغيرات كبرى في العالم كادت أن تنفض ما ازدحم وترسب في الذاكرة من توقعات وتقديرات عن الأوضاع في المنطقة عموماً والسودان خصوصاً.
    وقد أكد ما سبق أهمية استعادة ووصل العلاقة بين السابق واللاحق، الأمر الذي يحتاج إلى قدر من التداعي الحر وتوجيه الاهتمام إلى استحضار المقدمات التي أدت إلى هذه التطورات والنظر إلى المطالب الفكرية التي أفضت إليها، والإجابة على التساؤلات التي تحيط بها لا سيما ما يتعلق منها بالأوضاع الحضارية وقضايا الهوية والانتماء والمشكلات الثقافية والاجتماعية والسياسية.
    وهكذا تطرح المرحلة استلهام الثوابت لضمان وعي الهوية والمثاقفة في إطارهما التنويري الذي لا يتأسس إلا ضمن أجواء ديمقراطية وحوارية للتعبير عن الذات ووضع الوطن والأمة على طريق التقدم والنهضة.
    فثمة تلازم بين منطق الاستقلال الحضاري والحداثة وتحصين التجربة الوطنية من مخاطر الانسياق في مسار التبعية الثقافية والخضوع للتدخلات الخارجية، والتي من شأنها أن تعيق التطور الوطني وتستهلك طاقاته وتحول دون انطلاقها ومن ثم تضييق دائرة الوعي والالتحام بالعصر وتعقد الانفتاح عليه وتحول دون إدراك القوى الحية المباطنة لتراثنا الثقافي وعمقه الروحي.
    وللتعبئة الحضارية بعدها التضامني المتمثل في فتح آفاق المستقبل من أجل المصير الإنساني المشترك لمواجهة مهددات السلام العالمي من سياسات العدوان والحرب الدائمة وما يسمى بالفوضى البناءة وانتهاك سيادة الشعوب وخرق مبادئ المجتمع الدولي لفرض النفوذ والهيمنة باسم العولمة والنظام العالمي الجديد.
    ومن خلال فصول الكتاب تلوح معالم الدعوة إلى اعتماد منهجية علمية لدراسة وفهم ماهية التحولات التي تدور من حولنا واستجماع القوى الذاتية كي تتوازن معادلة وحدة الحضارة الإنسانية وتنوع ثقافات الشعوب واحترام خصوصيتها.
    ومن هنا فإن احتواء الهجمة المناقضة للعقلانية وجوهر التقدم لا يتأتى إلا بترقية الوعي الذاتي وتصحيح المفاهيم الخاطئة التي تتعارض وتوحيد الإرادة وصفاء النظرة الحداثية للمشروع الوطني والقومي الديمقراطي على نطاق السودان وعلى امتداد الوطن العربي
    الوعي الذاتي
    وهوية السودان الثقافية
    د/ بكري خليل


    http://www.sudaneseonline.com-
                  

05-26-2013, 06:32 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نحن عرب ام افارقه (Re: محمد بابكر احمد)

    عرب + زنوج = هو السودان
    كنا نصدق هذا الكلام قبل نأتي الى المهاجر ..
    ولكن بعد ذلك اكتشفنا ان ملايين الشعوب في العالم تشبه السودانيين ..
    هناك هنود بالملايين احياناً لا تستطيع تميز بينهم وبين السودانيين من حيث اللون ..
    وكذلك السيرلا نكيين والبنغال ( وهم طبعاً هنود )
    كم أم افريقية ذهبت الى الهند مع العرب لينتجوا هذا ( النوع )
    لا أصدق هذا ابداً .. كلام على عواهنه ..
    ربما يوجد هناك سلالة من سلالات سيدنا نوح له ذرية ( السودانيين ، الصوماليين ، الاحباش ، الهنود .. الخ )
    لنحبث في هذا المجال ونخرج من معادلة ( عرب + زنوج )
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de