فلترُد الحركةُ الإسلاميةُ للشعبِ أموالَه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 10:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-14-2013, 03:03 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فلترُد الحركةُ الإسلاميةُ للشعبِ أموالَه

    إطلالة السبت الحادية عشر- نشرت بجريدة الخرطوم
    السبت 11 مايو 2013


    ردوا للشعب أمواله
    لو صح كلام الدكتور غازي صلاح الدين أن الحركة الإسلامية كيان موظف من قبل الدولة وتابع لها في كل شيء حتى في التمويل فإن حمار الشيخ سيتوقف عند هذه العقبة ويطالب الحركة الإسلامية بان ترد للشعب السوداني تمويلاً باتت الدولة تدفعه لتنظيم سياسي وليس دعوياً ويستفيد منه حزب الحكومة لا غير إذ ما سمعنا أن الحركة الإسلامية قدمت شيئاً لبقية التنظيمات السياسية ؛ لا بل ناصبتها العداء. وقول غازي لا يمكن السكوت عليه فهو حديث شخص كان يتبوأ أعلى المناصب في تلك الحركة لذا فهو يعرف كيف أن الدولة صرفت عليها وعليه أن يكمل جميله فيقول لنا كم صرفت.
    كتب الدكتور غازي صلاح الدين في مدونته يقول إن
    ( السلطة أضرت بالحركة الإسلامية جداً، لأنها أفقدتها الروح الرسالية وشغلتها بقضايا التأمين، خاصة بسبب أنها وصلت إلى السلطة بالانقلاب فانشغلت بالحفاظ على تلك السلطة بأي ثمن. لهذا دعوت في مرات متعددة إلى إعادة استيلاد الحركة الإسلامية برؤية جديدة).لاشك أنه يقصد الحكومة وإلا فكيف تكون السلطة وصلت إلى السلطة؟ ما يهمنا هنا هو مسألة إستيلاد حركة إسلامية جديدة هذه؟ كيف يمكن محو التاريخ القديم تاريخ التمكين من عقول أعضاء الحركة الجديدة؟ وهل في مقدور حركة هذا تاريخها أن تنأى عن التطلع نحو استيلاد حكومة إنقاذ جديدة خالية من المشاكل التي ظل ينتقدها غازي في الإنقاذ الحالية بعد خروجه الجزئي من أروقتها؟






    كوال دينق قتل بلا طائل
    قال مختار بابو نمر ناظر المسيرية (إن مقتل كوال دينق مجوك ناظر الدينكا نقوك لا يفيد المسيرية في شيء لأنهم يعتبرونه من شخصيات المسيرية البارزة لكونه يشارك في مؤتمرات المسيرية ويفهم عاداتهم). و لعل المشاعر نفسها تكون في الجانب الآخر حيث يعتبر الدينكا نقوك الناظر مختار بابو نمر من شخصيات الدينكا نقوك البارزة لكونه يفهم عاداتهم أيضاً. هكذا يفهم الدينكا نقوك والمسيرية بعضهما البعض في تداخل علاقاتهما التاريخية الممتدة بأكثر مما يفهمهما السياسيون. ومن جانبه أدان بانكي مون أمين عام الأمم المتحدة مقتل ناظر الدينكا نقوك في أبيي وأحد أفراد قوات حفظ السلام وأدانت الحكومتان السودانية والسودانية الجنوبية مقتل كوال دينق مجوك . وبذا فإن مثل هذا القتل الفادح يجب حصره في الجناة وحدهم والمضي قدماً في المفاوضات بين المسيرية والدينكا نقوك الذين تجمعهم صلة الرحم والقرابة قبل الاشتراك في منافع الأرض والمنفعة.رحم الله الناظر كوال دينق فهو سوداني مسلم ومسالم والعزاء لأسرته الممتدة ولأخويه البروفيسور فرانسيس دينق و صديقي أروب دينق.
    سرّ المعبد
    (الأسرار الخفية لجماعة الإخوان المسلمين)
    أثار كتاب سر المعبد للكاتب المصري ثروت الخرباوي المحامي ، وهو أحد قيادات الإخوان المسلمين المصريين سابقاً حيث خرج من صفوف الجماعة عام 2003، ضجة كبيرة في الأوساط السياسية داخل مصر وخارجها إذ أن اعترافات الكاتب تكشف عن الطبيعة الداخلية لهذا التنظيم وبعض أسراره وطبيعة عمله.وتظل بعض الاتهامات لهذا التنظيم كالاتهام بالماسونية مثار جدل بين الأوساط السياسية .وكشف الكاتب عن صلة التنظيم بأمريكا والطرق السرية التي اتبعها لعقد تلك الصلة.كما أورد عدداً من التناقضات الداخلية وحالات العمالة للأمن بين أفراد التنظيم.
    في مفتتح الكتاب نطالع ما أطلق عليه الكاتب عنوان (أسطورة الكتاب) وفيها يطلب من القارئ أن يقرا ويفكر فيما يقرا فلا يسلم بالكتاب كما هو أو يرفضه مسبقاً.
    قدم الخرباوي لكتابه باقتباسات من القرآن الكريم توحي بما سيقدم عليه حيث أورد الآيات (إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً) و(هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكورا) .وأورد الكاتب بيت أبي العلاء المعري :
    خفف الوطء ما أظن أديم ال أرض إلا من هذه الأجساد
    ولم يستثن ثروت الخرباوي من استشهاداته البرت اينيشتاين حيث أورد عنه
    " يبدأ الإنسان الحياة عندما يستطيع الحياة خارج نفسه"
    بهذا التمهيد ينقلنا الكاتب إلى متن الكتاب الذي يسرد فيه رحلة دخوله في تنظيم الإخوان المسلمين في مصر ثم رحلة خروجه منه. البداية كانت من مظاهرة ضربوه فيها حتى كاد أن يموت إذ وجد نفسه وسط الدخان والبارود وصاحبه خالد داود يقول له حاسب حاسب .كان من ضربوه ثلاثة من جنود النظام .ضربوه بهراواتهم على ركبتيه وقال الكاتب إنه لم يكن ينظر لهؤلاء الجنود بعين الحقد إذ أنهم ضحايا مثله وأنقذه زملاؤه من إخوانه المتظاهرين ضد النظام.
    وتحدث الكاتب عن أسطورته الخاصة حين دخل تنظيم الأخوان ولكنه بعد سنوات طويلة وبعد أن ظن أن التنظيم وسيلة لتوجيه طاقات الفرد الإبداعية وتنميتها وجده وسيلة لتكبيل الفرد في سلسلة بشرية طويلة أشبه ما تكون بسلسلة العبيد التي كان يتم ترحيلها على أمريكا من بداية القرن السادس عشر .
    قارن الكاتب بين عبودية التنظيمات الحديدية وعبودية الزنوج الأمريكان فقال عن عبودية التنظيمات الحديدية أشد وانكي من عبودية (كونتا كنتي) ، إذ أنها عبودية الأجساد والأرواح والأنفس .
    وسرد ثروت الخرباوي تفاصيل كيفية تركه للجماعة إذ بدا ذلك عقب حوار مع عاطف عواد الذي ترك تنظيم الإخوان قبله .قال له عاطف الذي أصبح فيما بعد قيادياً في حزب الوسط إنه لا جدوى من إصلاح هذه الجماعة (فالاصلاحيون لا يستطيعون التنفس داخل جماعة " كتم النفس" هذه.عبدالمنعم أبو الفتوح يظن انه يستطيع الإصلاح ويحاول أن يجمع معه جيل الوسطيين من أمثال إبراهيم الزعفراني وآخرين ؛ لكنهم جميعاً يعيشون على وهم لن يتحقق).
    سرد الكاتب آخر لقاء جمعه بالمستشار مامون الهضيبي.صدمه ذلك اللقاء .دفعه للقاء عبدالمنعم أبو الفتوح من اجل تخفيف حدة هجوم الإخوان على الكاتب .كان لقاء جافاً فاجأه الهضيبي وهو يقول عندما هم الكاتب بالخروج:
    -( أقعد.اقعد. تظن أن دخول الحمام كما الخروج منه؟)
    وقال له ضمن ما قال أنت أخطأت في حق الجماعة يا ثروت .ويبدو انك لم تطلع على ما قاله حسن البنا الذي قال ( نحن جماعة انتظمنا في صف واحد فإذا خرج منا واحد لن يقول الناس خرج واحد، لكن سيقولون صف أعوج).
    وناقش الهضيبي الكاتب ثروت الخرباوي في وجوب طاعة القانون وضرب له مثلاً بقانون الحركة وهنا رد عليه الكاتب بقوله إن هناك مواد في القانون يتم محاكمة الإخوان حالياً بموجبها مثل المادة 86 من المدونة العقابية التي يخالفها الإخوان ويرتكبون بمخالفتهم هذه جريمة إنشاء تنظيم دون أن يكون لهذا التنظيم رخصة من الجهات الرسمية فهل تطالبنا بإطاعة القانون؟ أي قانون؟
    هنا هب الهضيبي واقفاً وهو يقول بعصبية وحدة وهو يشير إلى الباب
    - اتفضل يا أستاذ .المقابلة انتهت.
    نهض الكاتب بعد طرده لكنه لم يسكت إذ رد على المرشد الهضيبي فقال
    - المقابلة انتهت قبل أن تبدأ.الآن آن لي أن اختار الصواب.أنا الآن لست معكم في الأخوان.

    خرج الكاتب من ذلك اللقاء العاصف الجاف ووصف أول خطواته في درب الحرية فقال إنه ترك سيارته بالقرب من المكان ومشى راجلاً حتى دخل احد المساجد وصلى شكراً لله.
    في الفصول التالية بعد قصة خروجه سرد الكاتب وقائع بين فيها كيف أن جماعة الإخوان هي عبارة عن مجموعة مغلقة تضمر في نفسها حقائق مفزعة لا يعرفها معظم أفرادها فالأسرار محفوظة عند الكهنة الكبار في صندوق خفي لا يستطيع احد أن يطلع على ما فيه. شبه الكاتب تنظيم الأخوان بالتنظيم الماسوني .وسرد واقعة قديمة تدعم تشبيهه هذا فعندما كان طالباً بكلية الحقوق قرأ كتاباً للشيخ محمد الغزالي وجد فيه أن الغزالي ذكر أن حسن الهضيبي المرشد الثاني لجماعة الأخوان المسلمين كان ماسونياً لم يصدق الخرباوي وقتها كلام الشيخ الغزالي فقد كان وقتها يحب الأخوان.
    في البحث عن الأصول الفكرية لجماعة الأخوان المسلمين في مصر وقعت في يد الكاتب مقالات كان سيد قطب قد كتبها في جريدة (التاج المصرية)وأثناء بحث الكاتب عرف أن هذه الجريدة كانت لسان حال المحفل الماسوني المصري وكانت لا تسمح بأن يكتب أحد فيها من خارج الجمعية الماسونية عاد ثروت الخرباوي لما كتبه الشيخ محمد الغزالي عن علاقة الإخوان بالماسونية حيث اقتطف من كتاب الغزالي قوله
    "إن سيد قطب انحرف عن طريق البناة إنه لم يشعر احد بفراغ الميدان من الرجالات المقتدرين في الصف الأول من الجماعة المسماة الأخوان المسلمين إلا يوم مقتل حسن البنا وهو في الأربعين من عمره. لقد بدا الأقزام على حقيقتهم بعد أن ولّى الرجل الذي طالما سد عجزهم وكان في الصفوف التالية من يصلحون بلا ريب لقيادة الجماعة اليتيمة ولكن المتحاقدين الضعاف من أعضاء مكتب الإرشاد حلوا الأزمة أو حلت بأسمائهم الأزمة بان استقدمت للجماعة رجلا غريباً ليتولى قيادتها وأكاد أوقن بان رواء هذا الاستقدام أصابع سرية عالمية أرادت أن تدوخ النشاط الإسلامي الوليد فتسللت من خلال الثغرات المفتوحة في كيان جماعة هذه حالها وصنعت ما صنعت . ولقد سمعنا كلاما كثيرا عن انتساب عدد من الماسونيين بينهم الأستاذ حسن الهضيبي نفسه لجماعة الأخوان ، ولكنني لا أعرف بالضبط كيف استطاعت هذه الهيئات الكافرة أن تخنق جماعة كبيرة على هذا النحو الذي فعلته وربما كشف المستقبل أسرار هذه المأساة".
    ويضيف الكاتب ثروت الخرباوي لهذه الشهادة المفاجئة قوله :هل قال التاريخ وحده أن حسن الهضيبي وحدة كان ماسونيا؟ أو أن سيد قطب ارتبط معهم بصلات وكتب قي صحفهم؟لا. مصطفى السباعي مراقب الإخوان في سوريا كان ماسونياً هو الآخر. الموضوع جد خطير.
    ربما اشتط الخرباوي في خصومة من خرج عليهم وربما أورد معلومات لابد من البحث المضني للتأكد من صحتها لكن كتابه جدير بالقراءة فهو شهادة من شاهد كان من ضمن قياداتهم.




    على حافة الليل
    (وهل أبصرَ أعمى المعرّة؟)
    الشّاعر الراحل محمد المهدي المجذوب
    _____
    وأمشي على حافة الليلِ منتفخاً
    على خطرِ
    وبي بطرٌ
    من زمان قديم
    فلا العشب يشبع لي بقراً
    في الدواخلِ
    لا الناي يلحق بالروح
    مرمية في شعاب السواحل
    ولا تهنأ النفسُ من فوحة الزنجبيل
    أسيراً أسيرُُ
    على ظمأٍ
    قرب بحرٍ
    بجوفٍ سقيمْ
    هو الملحُ والماءُ والماءْ
    هل الملح يطعم مسغبةً
    هل الماءُ يروي الحجيمْ؟
    طربتُ
    وكوني غريبٌ بكونٍ غريبٍ
    طربتُ من الحزنِ
    يا ويح نفسي
    متى دربُ هذا الدجى يستقيمْ؟
    على حافةِ الليلِ أمشي
    وهرْطقةٌ (هضْلبٌ هضْلبيمْ)*
    أما من نسيمْ؟
    ___________________
    *هذه العبارة لا معنى لها
    15 مارس 2012 - جدة

    مصادرة

    بعد أن أطلقوا سراحه جاءوا بعد يومين، وحفروا قبواً خلسةً إلى يافوخه عبر ظلام الليل و هناك احتطبوا خلايا غالية من دماغه.لقد سرقوا في حقيقة الأمر صور الجنة من خيال هذا الكائن الجسور الذي لا يطيقون.لم يعد في علبة المخ التي كانت غنية فيما مضى سوى صور الجحيم.وصاح قائد فصيل إعدام الأحلام،وهو يدمر الخلايا الغالية باسم الخالق:
    - بعد هذا يا مارق لن ترى الجنة حتى في الحلم!
    الدهشة أصابت المدوّنين النورانيين الدائمان حيال هذه الجسارة البشرية التي تتحدث باسمهما وباسم المعبود هكذا بوثوق تام كأنما هناك تفويض مكتوب.
    الدهشة أصابتهما، ولما كانا أصلاً في حالة صمت فلم تصبهما هاء السكت لكنهما سكتا إلى حين. أما الكائن الجسور فلم يستسلم لليأس بل طفق يدرب نفسه كي تعتبر الجحيم جنة.
                  

05-14-2013, 03:31 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلترُد الحركةُ الإسلاميةُ للشعبِ أموالَه (Re: Bushra Elfadil)

    أستاذ بشرى الفاضل،
    تحية طيبة.
    الحركة الاسلامية لن ترد للشعب امواله من تلقاء نفسها... نعم هكذا !
    إن أراد الشعب أمواله عليه أن يقلعها (قلع) أوليس هذا أول درس فى تاريخ الشعوب مع اللصوص ؟

    كتبت:

    (ردوا للشعب أمواله
    لو صح كلام الدكتور غازي صلاح الدين أن الحركة الإسلامية كيان موظف من قبل الدولة وتابع لها في كل شيء حتى في التمويل فإن حمار الشيخ سيتوقف عند هذه العقبة ويطالب الحركة الإسلامية بان ترد للشعب السوداني تمويلاً باتت الدولة تدفعه لتنظيم سياسي وليس دعوياً ويستفيد منه حزب الحكومة لا غير إذ ما سمعنا أن الحركة الإسلامية قدمت شيئاً لبقية التنظيمات السياسية ؛ لا بل ناصبتها العداء. وقول غازي لا يمكن السكوت عليه فهو حديث شخص كان يتبوأ أعلى المناصب في تلك الحركة لذا فهو يعرف كيف أن الدولة صرفت عليها وعليه أن يكمل جميله فيقول لنا كم صرفت. )

    يعنى لو كان تنظيم دعوى ويستفيد منه أيا كان من قطاعات الشعب وطوائفه يكون الامر مقبولا؟

    على الحركات الثورية تبنى سياسات تأميم ومصادرة ماسرقه الفاشى السودانى !

    ياعزيزى لو كان الناس جاده فى التغيير والتقدم للأمام لتكون الاحزاب السياسية لجان من المحامين والمحاسبيين والمؤرخين لمراجعة الاشخاص المتورطين فى النظام فردا فردا، والمؤسسات والهيئات واحده واحده. يجب تقديم كشوف حسابات لهؤلاء وأسرهم، كم كانوا يملكون قبل الانقاذ وكم ملكوا بعدها؟
    يجب مصادرة ماحصدوه بعير حق. ويجب مراجعة ماذا كانوا يملكون وماهى ممتلكاتهم اليوم..
    ويجب ان ترجع هذه الممتلكات للشعب.

    لايجب الاستيلاء على ثروات الشعب السودانى أى كانت الاسباب بما فى ذلك الدعوه للدين الاسلامى أو غيره.
    .
                  

05-15-2013, 05:12 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلترُد الحركةُ الإسلاميةُ للشعبِ أموالَه (Re: Khalid Kodi)

    عزيزي خالد كودي
    أموال الدولة التي صرفتها على الحركة الإسلامية يجب أن تسترد على دائر المليم .والقول بأنه تنظيم دعوي لا يبرر للحركة أن تصرف الدولة عليها نعم، لكن أوردته هناك لأبين أن الحركة لا يتطابق أداؤها حتى مع تلك الحجة إنما هي تنظيم سياسي يغطي آلية رافعة للحكم الشمولي هي المؤتمر الوطني الذي هو ليس حزباً بالمعنى المتعارف عليه.
    علينا أن نتاسى بنهج العدالة الانتقالية في جنوب أفريقيا فننشيء - حين تعود الديمقراطية- محاكماً يقف امامها كل من أجرم في حق الشعب كل من تلطخت أيديه بالدماء ؛ كل من نهب أموال الشعب أو استفاد من وظيفة بفعل التمكين والإنقلاب.العدالة الانتقالية ضرورية للتسريع بالمحاكمات فالقضاء بشكله الحالي في بلدنا غير مستقل.
    دمت.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de