وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 00:29 AM الصفحة الرئيسية

ويكيبيديا سودانيز اون لاين
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

نبذة تعريفية عن التجمع الوطني الديمقراطي

02-18-2016, 08:19 PM

ويكيبيديا سودانيز اون لاين
<aويكيبيديا سودانيز اون لاين
تاريخ التسجيل: 11-04-2015
مجموع المشاركات: 26

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
نبذة تعريفية عن التجمع الوطني الديمقراطي

    08:19 PM February, 18 2016

    سودانيز اون لاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    تصدى الشعب السوداني لمقاومة النظام الانقلابي منذ بدايته في 30 يونيو 1989م وتنادت القيادات السياسية والفكرية والنقابية والعسكرية السودانية وهى في داخل معتقلات النظام، واتفقت على تكوين التجمع الوطني الديمقراطي كمظلة تنظيمية وتحالف سياسي عريض يتولى قيادة المقاومة الشعبية لمواجهة النظام الانقلابي الجديد في السودان الذي أطاح بالنظام الديمقراطي المنتخب. وأبرمت الفصائل المكونة للتجمع الوطني الديمقراطي ميثاقا وطنيا حدد موقفها من القضايا الوطنية ورؤاها لبرنامج النضال.
    يتخذ التجمع الوطني من مدينة اسمرا عاصمة دولة إرتريا الشقيقة مقرا رئيسيا. وله مكاتب وفروع في بعض العواصم الهامة مثل القاهرة ، واشنطون ، نيروبى ……الخ.
    التكــــوين
    يتكون التجمع الوطني الديمقراطي من الأحزاب السياسية والنقابات وقيادات القوات النظامية الشرعية ، والشخصيات الوطنية المستقلة والفصائل المسلحة التي تخوض حرباً ضد النظام وقد وقعت علي ميثاقه في أكتوبر 1989م وأعلنت انضمامها له وتأييدها لمبادئه العديد من الأحزاب والاتحادات والنقابات والفصائل المسلحة بلغ عددها 13 حزبا سياسياً و56 نقابة واتحادا وتتكون هيئة القيادة الحالية للتجمع الوطني الديمقراطي من الفصائل التالية :
    1- الحزب الاتحادي الديمقراطي.
    2- الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان.
    3- تجمع الأحزاب الأفريقية.
    4- الحزب الشيوعي.
    5- الحزب القومي السوداني.
    6- المجلس العام للاتحادات النقابية.
    7- القيادة الشرعية للقوات المسلحة.
    8- مؤتمر البجا.
    9- قوات التحالف السودانية. *
    10- التحالف الفيدرالي الديمقراطي.
    11- تنظيم الأسود الحرة.
    12- حزب البعث العربي الاشتراكي.
    13- الشخصيات الوطنية المستقلة.
    14- ممثلو المناطق المحررة.
    الأهــــــداف
    من أبرز الأهداف التي يسعى التجمع الوطني الديمقراطي إلى تحقيقها الأتي :
    - تغيير نظام الحكم الشمولي الراهن وإقامة بديل ديمقراطي تعددي يكفل الحريات العامة ويصون الوحدة الوطنية ويحقق السلام العادل والشامل ويقضي على أسباب الحرب نهائياً ويعمل على إعادة بناء السودان الجديد الموحد الديمقراطي الذي يتصدى بالحلول الناجحة للمشاكل المزمنة.
    - تعرية النظام الحاكم وكشف مخططاته وارتباطاته بالارهاب للرأي العام المحلي والإقليمي والدولي لإحكام طوق العزلة حوله داخلياً وخارجياً حتى إرغامه على قبول استعادة الديمقراطية الحقيقية وإنهاء الحرب وتحقيق السلام.
    - تنظيم الجماهير السودانية وقيادتها في معاركها اليومية مع النظام الحاكم من أجل توفير أساسيات الحياة وكفالة حقوقها في الحريات الأساسية.
    مصادر التمويل
    يعتمد التجمع الوطني الديمقراطي في تمويل المشاريع والبرامج وتنفيذ خطط العمل على المساهمات التي تقدمها الأحزاب والفصائل المكونة له. بالإضافة إلى التبرعات والدعم الذي تقدمه بعض فروعه. وتودع أموال التجمع الوطني الديمقراطي في المصارف التي تحددها هيئة القيادة ويتم التصرف فيها حسب الأصول المحاسبية المرعية.
    يتلقى التجمع الوطني الديمقراطي التبرعات والدعم علي حسابه الآتي :
    A/C NAME : National Democratic Alliance.
    Financial Committee
    BANK NAME : Comercial Bank of Eritrea
    ADDRESS : Asmara – Eritrea
    A/C No. : 00-02-02-259
    الهيكل التنظيمي
    لقد أصدر المؤتمر العام الثاني للتجمع الوطني الديمقراطي الذي انعقد في مدينة مصوع بدولة إرتريا في الفترة من 9 – 13 سبتمبر 2000م قراراته وتوصياته التنظيمية الخاصة بهياكل التجمع والآليات اللازمة لضبط أدائه علي النحو التالي :
    المؤتمر :
    يتكون المؤتمر من كل ممثلي الفعاليات السياسية والنقابية والعسكرية والمرأة والطلاب والشخصيات المستقلة المنضوية تحت لواء التجمع الوطني الديمقراطي. وتمثل كل فعالية وفقاً للمعايير التي تحددها هيئة القيادة. تنعقد دورته مرة كل عامين ويقوم بوضع ومراجعة وتقويم كل سياسات التجمع وبرامجه كما يقوم بانتخاب رئيس التجمع واجهزة التجمع القيادية والتنفيذية.
    هيئة القيادة :
    تتكون هيئة القيادة من قادة الفعاليات المنضوية تحت لواء التجمع الوطني الديمقراطي وممثل للشخصيات الوطنية المستقلة. تعتبر هيئة القيادة هي القيادة السياسية العليا للتجمع الوطني الديمقراطي ، وتقوم بالإشراف علي متابعة تنفيذ القرارات والموجهات الصادرة من المؤتمر والصادرة عنها. كما تقوم باختيار الأمين العام وأمناء الأمانات الأخرى . تنعقد اجتماعاتها الدورية مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل. وتتخذ القرارات فيها بالإجماع ويعتبر الإجماع قائما إذا كان الاعتراض لا يتجاوز اثنين.
    الرئيس :
    يتولى رئيس التجمع الوطني الديمقراطي رئاسة هيئة القيادة وتنسيق أدائها والإشراف على أعمال المكتب التنفيذي ويقوم نيابة عن التجمع بمخاطبة رؤساء الدول والمنظمات الدولية والإقليمية وقيادة وفود التجمع التي تقتضي مشاركته.
    المكتب التنفيذي :
    يتكون المكتب التنفيذي للتجمع الوطني الديمقراطي من الأمين العام وأمناء الأمانات التالية : أمانة العلاقات الخارجية ، أمانة التنظيم والإدارة ، أمانة الإعلام ، أمانة الشئون الإنسانية والمناطق المحررة ، أمانة الاتصال بالداخل ، أمانة المال ، ويتولى تسيير الأعمال التنفيذية لهيئة القيادة ومتابعة تنفيذ توصياتها وقراراتها. ويعقد اجتماعه الدوري مرة كل شهر على الأقل ويراعى في أعضائه التفرغ التام.
    الأمين العام :
    هو المسئول الأول في المكتب التنفيذي عن التنسيق بين الأمانات المختلفة والمشرف على متابعة تنفيذ برامج عمل التجمع اليومية ، ويتولى رئاسة اجتماعات المكتب التنفيذي ويعد تقريرا دوريا لهيئة القيادة.
    أسماء أعضاء هيئة القيادة
    1- مولانا السيد محمد عثمان الميرغنى رئيس التجمع الوطني الديمقراطي
    2- الفريق عبد الرحمن سعيد نائب رئيس التجمع الوطني الديمقراطي
    3- الأستاذ/ فاروق أبو عيسى مساعد الرئيس للشئون القانونية والدستورية وحقوق الإنسان.
    4- الدكتور جون قرنق دى مبيور ممثل القيادة العسكرية الموحدة
    5- الأستاذ/ التوم الشيخ هجو ممثل الحزب الاتحادي الديمقراطي
    6- الدكتور منصور خالد ممثل الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان
    7- الأستاذ/ التجانى الطيب ( يناوبه ) دكتور/ الشفيع خضر ممثل الحزب الشيوعي
    8- اليابا/ جيمس سرور ممثل تجمع الأحزاب الأفريقية السودانية
    9- العميد/ عبد العزيز خالد ممثل قوات التحالف السودانية
    10- الشيخ/ عمر محمد طاهر ممثل مؤتمر البجة
    11- الأستاذ/ أحمد إبراهيم دريج ممثل التحالف الفيدرالي الديمقراطي
    12- الأستاذ/ أزرق زكريا ( يناوبه ) الأستاذ/ محمد سليم ممثل الحزب القومي
    13- الأستاذ/ مبروك مبارك سليم ممثل الأسود الحرة
    14-الأستاذ/ محمد سيد أحمد عتيق ممثل حزب البعث العربي الاشتراكي
    15-المهندس/ هاشم محمد أحمد ممثل النقابات
    16- الشيخ / سليمان على بيتاي ممثل المناطق المحررة في الشرق
    17- السلطان / دووت ملوال أروب ممثل المناطق المحررة في الجنوب
    18- القائد/ فاقان أموم الأمين العام للتجمع
    أسماء أعضاء المكتب التنفيذي
    1- القائد باقان اموم الأمين العام
    2- دكتور شريف حرير أمين التنظيم والإدارة
    3- دكتور برنابا بنجامين أمين الشئون الخارجية
    4- الأستاذ/ حاتم السر على أمين الإعلام المتحدث الرسمي
    5- العقيد/ كمال اسماعيل أمين المال
    6- الإستاذ/ إسماعيل سليمان أمين الاتصال بالداخل
    7- الأستاذ/ عبد الله كنة أمين الشئون الإنسانية
    الإنجازات
    لقد استطاع التجمع الوطني الديمقراطي رغم حداثة مولده ، وتواضع إمكاناته ، والظروف الصعبة التي مر بها استطاع أن يحقق الكثير من الإنجازات التاريخية خلال مسيرته النضالية من أجل استعادة الديمقراطية وتحقيق الحرية والتداول السلمي للسلطة وسيادة حكم القانون ومن أهم انجازته :
    · المحافظة على صيغة التجمع الوطني الديمقراطي الراهنة بميثاقه وبرنامجه وتكوينه تعتبر إنجازاً هاماً شكل انعطافة جديدة في مسار الحركة السياسية السودانية . إذ أصبح التجمع عامل توحد وبوتقة انصهار لأهل السودان بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم مما أعطي أملاً للشعب السوداني في الخروج بالسودان من أزمته الراهنة وإيجاد بديل للنظام الحاكم يتكون من تحالف سياسي قومي وفعال وعريض.
    · ألحق التجمع الوطني الديمقراطي عزلة داخلية وخارجية بنظام الخرطوم وضرب عليه حصاراً أقليمياً ودولياً كبيراً يشكل عام ضغط على النظام ويجبره على التحول الديمقراطي وانتهاج سياسة السلام الشامل العادل.
    · أصدر التجمع الوطني الديمقراطي خلال مؤتمراته واجتماعات هيئاته القيادية جملة من القرارات والتوصيات الهامة وتوصل إلى إنجاز اتفاق شامل بين فصائله حول الأهداف الوطنية والقضايا المصيرية والبرامج المرحلية والآليات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف شكلت أرضية صلبة انطلقت منها مسيرة التجمع إلى فتح الطريق لدراسة الواقع السوداني وصياغة برنامج المستقبل ووضع أسس متينة لبناء السودان الجديد. ويظل مؤتمر القضايا المصيرية الذي انعقد في اسمرا بتاريخ يونيو 1995م أكبر إنجاز في هذا الصدد ففي ذلك المؤتمر تم الاتفاق علي قضايا مصيرية مثل إيقاف الحرب وإحلال السلام ، قضية الوحدة وتقرير المصير ، عدم إستغلال الدين في السياسة ، شكل الحكم …… إلخ .
    · أنجز التجمع الوطني الديمقراطي حزمة من المبادئ والرؤى والبرامج والسياسات والدراسات الهادفة لبناء السودان الجديد بعد تغيير النظام الحالي ومن أهم هذه الوثائق ميثاق التجمع الوطني الديمقراطي في عام 1989م ، إعلان لندن في عام 1992 ، إعلان نيروبي في عام 1993 ، إعلان اسمرا للقضايا المصيرية في عام 1995 ، إعلان كمبالا في عام 1999 ، إعلان القاهرة في عام 1999 ، إعلان طرابلس في عام 1999 ، إعلان مصوع في عام 2000.
    · نجح التجمع الوطني الديمقراطي في تنظيم عمل عسكري ناجح في مواجهة نظام الخرطوم ، أفشل بـه مخطط النظام واستهدافه إبادة المعارضة السودانية وتدميرها نهائياً . واستطاعت قوات التجمع الوطني الديمقراطي أن تحقق انتصارات باهرة في جبهات القتال في كل من الجنوب ، الشرق ، جبال النوبة ، جنوب النيل الأزرق ، استطاعت قوات التجمع الباسلة أن تحرر وتدير مناطق واسعة في هذه الجبهات.
    · استطاع التجمع الوطني الديمقراطي أن يستقطب إلى صفوفه الكوادر الوطنية المستقلة من العلماء والخبراء والمثقفين الوطنيين السودانيين وكفل لهم المشاركة الكاملة في مؤتمراته ، والتمثيل في هيئاته القيادية.
    · إن التجمع الوطني الديمقراطي بالرغم من طبيعته كتحالف سياسي عريض يضم قوي مختلفة ، استطاع أن يحافظ على تناغم أداء أجهزته. بما يحقق فعاليتها وتجاوبها مع كافة المستجدات والتطورات الداخلية والخارجية ، والتعامل معها باتفاق كامل كما حافظ على تكامل العمل والنشاط المعارض في الداخل والخارج بتنسيق دقيق يؤدى إلى تكامل الجهود من أجل تحقيق الهدف المشترك وهو تغيير النظام الشمولي الحالي وإرساء بديل ديمقراطي.
    خاتمـــــة
    هذه نبذة مختصرة عن التجمع الوطني الديمقراطي وضعتها أمانة الإعلام لتعطى القارئ الكريم لمحة موجزة عن نشأة التجمع الوطني الديمقراطي ، أهدافه ، هياكله ، وأهم انجازاته. وهو لا يزال يقود نضال الشعب السوداني بكل جسارة وإصرار حتى يحقق أهدافه وتطلعاته المشروعة في استعادة الديمقراطية الحقيقية ، وإنهاء أسباب الحرب وتحقيق السلام وبناء السودان الجديد المستقر الموحد بإرادة شعبه الطوعية.
    وتتطلع أمانة الإعلام بالتجمع الوطني الديمقراطي إلى تعاون كل أبناء السودان وتضامنهم والتفافهم حول (التجمع) هذا الكيان الجامع الذي أصبحت أهميته واضحة ، وأصبح الاقتناع به يتعمق ويزداد يوماً بعد يوم ، بعد أن ظهر للعيان حجم الجهود الوطنية الكبيرة التي يقوم بها ، مما يحتم المحافظة على وجوده واستمراره حتى يبلغ غاياته ويحقق أهدافه المنشودة.
    وأنني اذ أقدم هذا الكتيب الذي يلقى الضوء على مراحل النشوء والتكوين والأهداف والإنجازات ليحدوني أمل كبير أن ينتهز أعضاء التجمع هذه الفرصة لدعم التجمع بكل وسائل الدعم حتى يصبح قادراً على تحقيق الأهداف التي رسمها ميثاقه.
    عاش نضال الشعب السوداني
    عاش التجمع الوطني الديمقراطي
    حاتم السر على
    أمين الإعلام

    * في 28 فبراير 2002 ، اندمجت قوات التحالف في الحركة الشعبية.



    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • خطاب الأمين العام للتجمع الوطنى الديمقراطى القائد باقان اموم لاجتماع هيئة القيادة المنعقد 30/11/2001
  • كلمة الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة فى اجتماع هيئة قيادة التجمع الوطني الديمقراطي
  • خطاب مولانا السيد محمد عثمان الميرغنى رئيس التجمع الوطني الديمقراطي فى اجتماع هيئة قيادة التجمع الوط
  • خطاب اللجنة التحضيرية أمام الجلسة الأولى للمؤتمر الثانى التجمع الوطني الديمقراطي قدمه التجانى الطيب
  • خطاب مولانا السيد محمد عثمان الميرغني أمام الجلسة الختامية لمؤتمر التجمع الوطني الديمقراطي
  • كلمة التجمع الوطني الديمقراطي بالداخل قدمها الحاج عبدالرحمن نقد الله أمام المؤتمر الثاني ـ مصوع ـ 9
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de