|
Re: بشير بكار (حقّنا): ذبت وجدا في "هواه" يا حبيبي ولم تزل ( (Re: Hamid Sharif Abdelrasoul)
|
اللهم أرحم الراحل المقيم الأستاذ بشير بكار ، وأغفر له و أدخله فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء. تعازي الحارة لاسرته الكريمة بداخل وخارج السودان و لآل بكار ولأصدقائه. صادق العزاء لزملائه فى حركة حق، وللإخوة الجمهورين، و لكافة قوى المعارضة السودانية.
إلتقيت الراحل عدة مرات فى فعاليات ملتقى أيوا للتحول الديمقراطى، و عرفته كشخص محب للسودان ورفعة السودان، عرفته كرجل ودود و مرتب جدا و قيادى لاتملك إلا أن تحترمه. آخر مرة قابلته كانت فى جامعة ولاية أريزونا، فى فعالية مؤتمر الدراسات السودانية الأخير، وقدم ورقة ضمن جلسة السودان و مستقبل التحولات الإجتماعية، و كانت بعنوان “A Road Map to Sustainable Change in the Sudan” يعرف الجميع إهتمام الأستاذ بشير بالتحولات الديمقراطية ، وكيفية تحقيقها فى السودان. و له إسهام واضح و مقترحات ـــ أتمنى أن ترى بعض تلك المقترحات النور تخليدا لذكراه، سأفصل فى مرة قادمة مقترح معين ذكره فى مؤتمر الدراسات السودانية الأخير، و تقدم به فى المرة الأولى فى ملتقى أيوا للتحول الديمقراطى فى سبتمبر من العام السابق.
ذكراك باقية، يا أستاذ بكار، لك الرحمة بقدر ما قدمت لشعبك و قواه الحية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشير بكار (حقّنا): ذبت وجدا في "هواه" يا حبيبي ولم تزل ( (Re: Kostawi)
|
اللهم ارحمه واغفر له واحشره مع من احببت العزاء لك أخى عبدالله ولكل إخوانكم وإخواتكم العزاء لأسرته وللأخت زينب لم تسنح لى الفرصة لمعرفة الفقيد معرفة شخصية وليتنى عرفته لما سمعت من طيب سيرته.... .... وأظننى أعرف الأخت زينب الحاج أن لم تخنى الذاكرة ، و إن كانت هى شقيقة أختنا وصديقتنا جميلة الحاج...
البركة فى الجميع
ولك الشكرى أخ عبدالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشير بكار (حقّنا): ذبت وجدا في "هواه" يا حبيبي ولم تزل ( (Re: SAIF MUstafa)
|
إنّا لله وإنّا إليه راجعون "يا ايتها النفس المطمئنة ارجعى الى ربك راضية مرضية وادخلى فى عبادى وادخلى جنتى"
اللهم أرحم الاستاذ/ بشير بكـــار وأسكنه فسيح جنّاتك اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقّه من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس اللهم أغسله بالثلج والماء والبرد اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله اللهم أجمعنا وإيّاه في مستقرّ رحمتك اللهم إنّا نسألك بإسمك الأعظم أن توسّع مدخله اللهم آنس في القبر وحشته اللهم ثبّته عند السُّؤال اللهم لقّنه حجّته اللهم باعد القبر عن جنباته اللهم أكفه فتنة القبر اللهم أكفه ضمّة القبر اللهم أجعل قبره روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم إن كانت محسناً فزد في إحسانه ، وإن كانت مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته اللهم ألحقه بالشُّهداء اللهم أفتح عليه نافذة من الجّنّة وأجعل قبره روضةً من رياضه
إنّا لله وإنّا إليه راجعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشير بكار (حقّنا): ذبت وجدا في "هواه" يا حبيبي ولم تزل ( (Re: Abdlaziz Eisa)
|
نائحة المغارب.. ذلك الفقد المؤدي إلى الهلاك
ذلك الفقدُ المؤدِّي إلى الهلاك
كتبت في الذكري الثالثة لاستشهاد الأستاذ محمود
نائحةُ المغارب
تنوحُ الأمُّ الكَلِيمُ على وحِيدِها المفقودِ حينَ تأتي المغاربُ مُستدبرةً مطلعَ الشمسِ تأبَى أن يُنيرَ بعدَ البشيرِ ضوءُُ مِنَ الفانُوسِ شاحبُ تُناديهِ يا جَنايَ بَعدَكَ الدنيا عليَّ أظلمتْ ديارُها الخرائبُ * * * أنوحُ على قلبي الذي فقدتُهُ وأهلي، وقومي، وداري وربِّي الذي ودَّعَنَا وصار منه القِلَى وهْوَ غاضبُ * * * النذير وتَعْوِي كِلابُ الحيِّ نحوَ السماءِ مِثْلنُا إذ ترى البلاءَ نازِلاً على أهلِ القُرى جميعِهِم يَسْتَويِ لديهِ سادِرُُ في غيِّهِ وتائبُ يُخَيِّمُ الموتُ شرقاً وغرباً ومِن كُلِّ الجهاتِ تأتي النوائبُ فالهَرْجُ والمَرْجُ والبطشُ والظلمُ والفقرُ المُذِلُّ يُحيلُ العذارَى بغايا والرجالَ عبيداَ خانعينَ، ولا مَنْ يحاسِبُ * * * ما مِنٌ قريةٍ طغَى المتُرفون فيها وأَفسدوا إلاَّ أتاها الدَّمارُ بياتاً أو قائلينَ وحلَّ العذابُ الواصِبُ ففي بيزنطةَ القديمةَ عبرةُُ وفي بغدادَ بعد عِزِّها ومكَّةَ والمدينةَ لم تَسْلمَا وقد تناوَشَتْهُمَا المُصائبُ ودكَّتْ فئاتُ الظالمينَ البيتَ ذاتَ مرَّةٍ فوقَ من لاذوا بِهِ واستباحتْ نِساءَ المدينةَ أخرى كما يَستبيحُ الغُزاةُ الأجانِبُ * * *ُ المأساةُ والحُلم
مأساتُنا عَبثِيِّةُ الأطوارِ وهْيَ معادةُُ تتعاقبُ الأدوارُ مُذ قابيلَ جُنْدُ الشَّرِّ فيها الغالِبُ ولكِنَّ حُلماً قديماً لا يزالُ يَعُودُنَا فقد تَنْجَلِي الأستارُ عن عالمٍ تَختفِي مِنهُ الأفاعِي والعقارِبُ ويَرْعَى الشِّبْلُ تِبْناً ويَلْعبُ الصل قُرْبَ الفَتىَ ويُداعِبُ * * * الموتُ والصليبُ والخلاصُ
كان الموتُ سُنَّةَ الحياةِ ووجْهَهَا الثانِي ولَوْلاَهُ ما نَمَتْ ولا تَجَدَّدَت لنا فيها الرَّغَائبُ ولَكِنَّ ما نَحْياهُ أبْشَعُ حالَةً مِنَ الموتِ الَّذِي فيهِ تَفْنَى التَّرائبُ * * * فَيَا وَيْحَ مَن عاشَ في الدنيا وهَمُّهُ الأكٌلُ والشُّرٌبُ والهَذَرُ الذي تَلْغُو بِهِ المُسَلْسَلاتُ والمَلاعِبُ أو باتَ عابِداً لنفسِهِ في المساجدِ الَّتِي زُيِّنتْ بالنُّقُوشِ وقد خَلَتْ قُلوُبُ القَوْمِ من كلِّ زِينةٍ وأصبحَ الدِّينُ سِلْعةً بها يُسْتَبْضَعُ الهَوَى والمكاسِبُ * * * ويَا حَبَّذَا مِيتَةً على الصَّلِيبِ خَلَّدتْ أصحابَهَا في العَالَمَيْنِ مِنْهُم حاضِرُُ وغائبُ بِهَا تَرفَعُ النَّفْسُ وِزْرَهَا وتَفْتَدِي مُسْتَضعِفينَ سامَهم مُطفِّفُُ وغاصِبُ ولَكِنَّ ما نحياهُ أبشعُ حالةً مِنَ الموتِ الَّذي فيه تَفْنَى التَّرائبُ * * * أنوحُ على فؤادي الَّذِي صارَ فارغاً وأهلِي، ودارِي، وربِّي الَّذِي ودَّعَنَا وصارَ منه القِلَى وهْوَ غاضبُ كما تنوحُ الأمُّ الكَلِيمُ على وحيدِها المفقودِ حينَ تأتي المغاربُ بشير بكار أنجمينا، تشاد، نوفمبر 1987
في ذكرى الأستاذ محمود: ذلك الفقد المؤدي إلى الهلاك (قصيدة)
(عدل بواسطة عبدالله عثمان on 06-23-2012, 04:30 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشير بكار (حقّنا): ذبت وجدا في "هواه" يا حبيبي ولم تزل ( (Re: SAIF MUstafa)
|
Quote: وأظننى أعرف الأخت زينب الحاج أن لم تخنى الذاكرة ، و إن كانت هى شقيقة أختنا وصديقتنا جميلة الحاج... |
نعم يا استاذ سيف مصطفى، زينب الحاج هي شقيقة الأستاذ خالد الحاج وأخوانه وأخواته ومن هن جميلة الحاج التي درست بالزراعة وتقيم الآن بالدنمارك مع زوجها مصطفى كوكو .. كذلك هي شقيقة عبدالغفار الحاج الذي درس بالزراعة ايضا ويقيم الآن مع زوجه الروى عبدالخي وبنتيهما بأمريكا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشير بكار (حقّنا): ذبت وجدا في هواه; يا حبيبي ولم تزل (Re: عبدالله عثمان)
|
شعرت بأن الإنسان لا يزال يتيما في هذا الوجود... كان الراحل المقيم مؤرقا بالأسئلة الكونية الكبرى وعلى رأسها الموت، فالموت قد قيل فيه أنه أمر عظم حتى هان وخشن حتى لان، فظل الراحل في حال تساؤل دائم عن كل أولئك وقد كتب، في أخريات ما كتب لنا عن مطالعته لعبارة ما للأستاذ محمود وحاله عندما قرأ تلك العبارة فكتب (عندما قرأت تلك العبارة شعرت بخوف وضياع شديد...شعرت بأن الإنسان لا يزال يتيما في هذا الوجود...) كذلك كانت تسره رؤيا وجوه القادمين الجدد لسوح الأستاذ محمود ويرى فيهم أمل التغيير للعالم الأسمى الذى بشر به الأستاذ محمود وقد سره أن أحتفلت مجاميع من السودانيين من أصدقاء الجمهوريين بالذكرى السادسة والعشرين لإستشهاد الأستاذ محمود محمد طه فكتب معلقا على ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشير بكار (حقّنا): ذبت وجدا في هواه; يا حبيبي ولم تزل (Re: عبدالله عثمان)
|
رحم الله أستاذنا بشير عيسى بكار هذا فداء.. آخر إستشهد مستبسلاً بالأمس وفى حضرة سيرته العطرة استوقفتنى كلمات أستاذنا الأمين أحمد نور متوجة وملخصة قال فيما قال: بشير بكار قتله الهم العام الا رحم الله بشير بكار بقدر إهتماماته بالوطن والمواطن . العزاء عزاء وطن فهو بشير الكل وحق مشاع نعزى أنفسنا وإياكم أخى عبد الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشير بكار (حقّنا): ذبت وجدا في هواه; يا حبيبي ولم تزل (Re: خالد المحرب)
|
إنّا لله وإنّا إليه راجعون "يا ايتها النفس المطمئنة ارجعى الى ربك راضية مرضية وادخلى فى عبادى وادخلى جنتى"
اللهم أرحم الاستاذ/ بشير بكـــار وأسكنه فسيح جنّاتك اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقّه من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس اللهم أغسله بالثلج والماء والبرد اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله اللهم أجمعنا وإيّاه في مستقرّ رحمتك اللهم إنّا نسألك بإسمك الأعظم أن توسّع مدخله اللهم آنس في القبر وحشته اللهم ثبّته عند السُّؤال اللهم لقّنه حجّته اللهم باعد القبر عن جنباته اللهم أكفه فتنة القبر اللهم أكفه ضمّة القبر اللهم أجعل قبره روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم إن كانت محسناً فزد في إحسانه ، وإن كانت مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته اللهم ألحقه بالشُّهداء اللهم أفتح عليه نافذة من الجّنّة وأجعل قبره روضةً من رياضه
إنّا لله وإنّا إليه راجعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشير بكار (حقّنا): ذبت وجدا في هواه; يا حبيبي ولم تزل (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
إنّا لله وإنّا إليه راجعون "يا ايتها النفس المطمئنة ارجعى الى ربك راضية مرضية وادخلى فى عبادى وادخلى جنتى"
اللهم أرحم الاستاذ/ بشير بكـــار وأسكنه فسيح جنّاتك اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقّه من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس اللهم أغسله بالثلج والماء والبرد اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله اللهم أجمعنا وإيّاه في مستقرّ رحمتك اللهم إنّا نسألك بإسمك الأعظم أن توسّع مدخله اللهم آنس في القبر وحشته اللهم ثبّته عند السُّؤال اللهم لقّنه حجّته اللهم باعد القبر عن جنباته اللهم أكفه فتنة القبر اللهم أكفه ضمّة القبر اللهم أجعل قبره روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم إن كانت محسناً فزد في إحسانه ، وإن كانت مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته اللهم ألحقه بالشُّهداء اللهم أفتح عليه نافذة من الجّنّة وأجعل قبره روضةً من رياضه
إنّا لله وإنّا إليه راجعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشير بكار (حقّنا): ذبت وجدا في هواه; يا حبيبي ولم تزل (Re: عبدالله عثمان)
|
دمعة على بشير عصر يوم الخميس 21 يونيو ، هاتفته ، بعد انقطاع دام أسابيع طويلة، وحادثته في شأن أضحكه، تلك الضحكة الهادئة الوديعة ، التي لا تصل أبدا حد القهقهة، وتناولنا أطراف الحديث ثم انصرف كل منا إلى شأنه ، على وعد اللقاء. صبيحة الجمعة، يوم عمل آخر هنا، أو كما يقول الأمريكان " يوم آخر، دولار آخر". جلست إلى مكتبي، تصفحت البريد الإلكتروني، شرعت في معالجة بعض المسائل التي وجدتها على مكتبي، سمعت الهاتف يرن كما يفعل طيلة أيام العمل، رفعته بآلية ولكني وضعته وأنا زائغ البصر، بين مصدق ومكذب: سودانيز أون لاين تنعى بشير بكار رقد بشير ذلك المساء ، بعد ضحكته تلك بسويعات، كما يرقد كل من قضى يومه مجهدا ، ولكنه لم يشهد مولد صباح اليوم التالي ...لم ينهض من مرقده ذاك ليبدأ مشوار الحياة اليومي سعيا وراء الرزق في الأمم المتحدة وجهادا في سبيل وطنه الذي استوطن جسده وروحه. حمل معه حبا للسودان يفوق العشق والوله (حتى كنت أداعبه باتهامه بالهوس الوطني)، وهمّا مقيما ، مخلوطا بحزن غائر كجرح لا يندمل وهو يري الوطن مقطع الأوصال ، مشردا بين الأمم ، فاقد الصدقية، والناس فيه أحياء كأموات ، لا يهمّم استيقظوا من نومهم أم لم يستيقظوا فليس لديهم في كل الأحوال ما يخسرون ... بل الموت ربح لهم. ولولا أن الموت موعد مضروب لا يقبل تعديلا ولا تبديلا، ولا تقديما ولا تأخيرا ، ونهاية حتمية وإن تعددت الأسباب، لكدت أجزم أن ذلك الحب المشبّع بالأسى هو وحده الذي أخمد قلبه الكبير تحت ضغط لم يستطع هذه المرة الصمود أمامه. كنت أعرف لبشير أصدقاء ومحبين كثر من بين إخوته الجمهوريين وآخرين من نحل ومدارس أخرى، وآخرين تربطهم به صداقة وزمالة وغير قليل من مصلحة مادية، مثل كاتب هذه السطور. كنت في أشهري الأولى من التقاعد، وقد زال مجد الوظيفة وتقلص عائدها المادي ولم أكن قد عثرت بعد على عمل بديل وكنا نلتقي كما يلتقي الأصدقاء والإخوان في مبنى الأمم المتحدة. في أحد اللقاءات قال لي بشير بحيائه الجم، وأحسب أنه كان مدركا لهمي ، أن بإمكاني أن أتعاون مع قسم المحاضر الحرفية العربية الذي كان هو نائب رئيسه آنذاك. قال لي بلباقته المعهودة " أقلّه تشغل نفسك وتعمل ليك قرش قرشين" شريطة أن أجتاز الاختبار اللغوي، وقد كان. ولكنها لم تكن "قرش قرشين" بل كمية لا يستهان بها من الدولارات أعادت الكثير من التوازن إلى ما اختل من وضعي المالي وأتاحت لي الحفاظ على مستوى حياتي إلى حين عثوري على مصدر رزق آخر. وأهم من كل ذلك، علمني التعاون معه قدرا من التواضع كنت أفتقده فقد كان الرجل زميلي في الدبلوماسية السودانية فغدر به أدعياء "الصالح العام" كما غدروا بغيره من خيرة شباب الخارجية والمصالح الحكومية الِأخرى ( لا أدري إن كان السبب أنه جمهوري) فيما لم يمسسني منهم شر ( ربما لأنني كنت أصلا معارا إلى اليونسكو)، ثم تزاملنا مرة أخرى في "منظومة" الأمم المتحدة، وكنت أرفع منه منصبا، فإذا به من موقع المراجع لما أكتب تحت إشرافه يوجهني برفقه المعهود، بل أحيانا بما يشبه الاعتذار، إلى كثير من الأخطاء وأنا الذي كنت أصنف نفسي في عداد العارفين باللغة العربية، ويقينا أنها ، على جمالها، الأصعب بين لغات الأمم . ثم تولى هو نفسه رئاسة القسم ، فلم ير العاملون معه ، وأنا فيهم ، أرفق منه ولا أكثر تواضعا. كان واحدا منهم ...لا أكثر ولا أقل. كنت إذن أعرف عنه كل ذلك ولكن لم أحسب أن حبه في قلوب من يعرفونه يبلغ هذا الحد، فما هي إلا سويعات على نشر الخبر حتى انهمر سودانيو الولايات المختلفة على نيويورك ففاض بهم المسجد عند صلاة الجنازة والمقبرة الإسلامية بنيوجيرسي عند مواراة الجثمان الثرى. لم أشهد بكاء بتلك الحرقة والإحساس بالفجيعة إلا أن يكون على زوج أو ولد أو والد. أخوته الجمهوريون تحلقوا حول جسده الطاهر يسلمونه إلى بارئه مصحوبا بأدعيتهم وباسم " الله" يرددونه بصوت واحد وبلا انقطاع. الآخرون وقفوا واجمين تتحرك شفاهم بصمت بآيات من القرآن الكريم ترحما عليه، والعيون تفيض دمعا. جيرانه في المسكن تعجبوا من هذا الكم الهائل من الرجال والنساء الذي وفد إلى حيهم فجأة فهم لم يكونوا شهدوا مأتما مثل هذا فالعزاء عندهم قوامه بضع أشخاص من المقربين ، يرتدون أزهي لباسهم وحليّهم ويحتسون ما تيسر من المشروبات الروحية مع ما لذ وطاب من الأطعمة الفاخرة على أنغام الموسيقى ثم ينصرف كل إلى شأنه. ماذا يمكن أن يقال عن بشير سوى أن أحدا لم يره يوما عابسا أو غاضبا أو لاعنا أو متوترا أو رافعا صوته؟ ماذا يقال عن رجل حدد لنفسه هدفين أساسين ونذر حياته لهما : الوطن والأسرة، فرحل يحمل معه إخفاقات الوطن ونجاحات الأنجال، وهو نجاح أصبح مضرب المثل في الأسر السودانية وفخرا لنا جميعا لا لأنه فاخر بمثل ذلك الإنجاز أمام الملأ بل لأنه كان نجاحا خارقا بكل المقاييس ولا مجال لإخفائه. رحل بشير إذن وقد ربحت تجارته واستثماره مع شريكته زينب أم العيال التي اقتسمت معه المسؤلية بصبر ونكران ذات وتجرد فتعهدت الشجرة بالرعاية والسقاية والعناية حتى أينعت ثمارا وقطوفا. لله درك يا بشير، وما أحسبك رحلت ألا مطمئنا على مستقبل أنجالك. عزائي إلى محبيك وأصدقائك وزملائك ورفاق دربك في الفكر والسياسة والعمل والوطن ، ولا أخص أحدا منهم : لا إخوتك الجمهوريين فما هم إلا فصيل من فصائل محبيك وإن كانوا الأقرب إلى قلبك ، ولا حركة "حق" التي كنت على دفتها وخسرت برحيلك المفاجئ والمربك زعيما ثائرا، بل لا أخص أحدا بالمرة لأن الكل قد أجمع على حبك بنفس القدر مع اختلاف الأسباب والدوافع. ذاك رصيد حب لا ينبغي لي أن أنقصه بتوزيع الدرجات، ولكنني ، باسمهم جميعا، أكتفي بأن أرفع كفي تضرعا إلى الله العلي العظيم أن يتقبلك قبولا حسنا وأن يجزيك خيرا على ما قدمت في حياتك القصيرة ، وأن يتجاوز عن سيئاتك فما من بشر معصوم، وأن يجعل البركة في من خلفت من عيال نوابغ وأمهم، وأن يرى من بقي وراءك جزءا من أحلامك للوطن وقد تحقق. فلتنم هانئا يا بشير بكار فقد أبليت بلاء حسنا وآن لك أن تستريح.
الفاتح إبراهيم حمد نيويورك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشير بكار (حقّنا): ذبت وجدا في هواه; يا حبيبي ولم تزل (Re: عبدالله عثمان)
|
بسم الله الرحمن الرحيم "إنا لله وإنا إليه راجعون". رحم الله أخي وأستاذي بشير بكار رحمة واسعة، وجزاه خيراً مضاعفاً بأحسن الذي عمل من خير مع كل من جمعته الظروف به، فقد ظل حريصاً على توصيل الخير للناس بدأب وحرص زائد لم أعرف أكثر منه في جميع من التقيت بالولايات المتحدة منذ قدومي إليها قبل حوالي العقدين من الزمان، ولو أعانني الله على ذكر بعض التفاصيل عن ذلك فإني أكون قد بدأت في تسديد دين مستحق لمن يستحق. ظلت هذه الكلمات التي بدأت بكتابتها لتوي تستعصي علي منذ أن بلغني نبأ رحيله المفجع، ولا زالت تتأبى عليّ لأن اعزيكم وأعزي نفسي وكل أحبابه على الفقد الحار، فالعزاء لأمنا آمنة، وللأستاذ عبد اللطيف، وللأستاذ خالد، وكل آل بكار وأهل الفقيد في تمبول وفي غير تمبول من أقربائه، عسى الله أن يكرمهم من فضله، ويلهمهم الصبر على فراقه. كنت قد زرته أخر مرة قبل حوالي الشهر في صحبة الأستاذ عبد الله عثمان، ولم أكن أدر أنها كانت زيارة لوداعه، وأذكر أنني قلت له مندهشاً، وأسأله مداعباً عمّا يفعله ليحتفظ بشبابه نضراً على ذلك النحو! فهو قد بدا لي وكأنه قد نقص من عمره عشرة أعوام مرة واحدة، فأجابني بأنه قد بدأ برنامج للسير والرياضة، وأنه يستعد للتقاعد من العمل بعد سنة أو أكثر بقليل. لقد كان موكب تشييعه مهيباً، وقد لف الحزن مدينة نيويورك، والتي وصلناها حوالي الساعة الواحدة صباح يوم السبت، وبتنا في بيته بحي جامايكا، وظل الحزن والألم يصحبنا طوال ليلة مسهدة، انقدت فيها السماء أمطاراً ورعداً صاخباً، وقد ظل هاجساً يدور بذهني طوال هطولها بأنها حزينة مثلنا تشاركنا البكاء بدمعها مدراراً، ونشيجها متصلاً ببرق صاخب ليعلن لأهل المدينة أن عظيماً من أبنائها قد غاب. ظللت مذهولاً على تلك الحال حتى وصول الدكتور أبو عبيدة عبد القادر والأستاذة عنايات أحمد الحسين في الثالثة صباحاً. حضر إلينا في الصباح بمنزله الدبلوماسي المخضرم الدكتور الفاتح ابراهيم حمد، وظل لسانه يلهج بلا انقطاع بشكر المرحوم، ويذكر لنا كيف أنه قد أعانه في الحصول على العمل بالأمم المتحدة الذي حفظ له كرامته، وكيف أنه فعل ذلك وهو يعتذر له بأن هذا العمل أقل من مقامه، وكيف رجاه أن يتمسك به! انتظرنا حتى تم استلام الجثمان من المستشفى في حوالي الساعة الحادية عشرة صباحاً، وكان الدكتور مالك بشير مالك، والأستاذ أزهري يتابعون معهم، والقلق شديد من أن لا يتم تسليمهم الجثمان في نفس اليوم، ويضطرون إلى الانتظار حتى يوم الاثنين، لأن يوم الأحد هو يوم اجازتهم. ولكن لطف الله، وبعون توجهات كل المنتظرين، من الجمهوريين الذي توالى توافدهم، وبقية جمع السودانيين الغفير من أهل المدينة، وبفضل دعائهم المستجاب سهل الأمر، وتم استلام الجثمان، ونقله إلى مكان مخصص لتجهيز الجنازة يملكه رجل سوداني، اسمه الأستاذ عوض المطبعجي إن لم أخطيء في تذكر اسمه، وهو نفسه الشخص المسئول عن المسجد الذي تمت به الصلاة على فقيدنا الغالي العزيز. كنت قد أخرت نفسي في الذهاب مع من ذهب أولاً لتجهيز الجثمان، ولكني لحقت بهم في عربة كانت بها الأستاذ أسماء محمد الحسن ويقودها الابن المهندس أحمد بشير بكار، ووصلت بنا إلى مكان التجهيز في الوقت المناسب، فدخلت الغرفة، وكان يباشر تجهيز الجثمان الدكتور مالك بشير والأستاذ فائز عبد الرحمن، والأستاذ أزهري بلول، مع حوالي سبعة آخرين من الجمهوريين، وقد كان ولديه أحمد ومحمد علي (فيما أعتقد) حاضرين كذلك داخل الغرفة المعدة للتجهيز، وقد ساعدهم صاحب المكان الأستاذ عوض في اتمام اجراءات تجهيز وتكفين المرحوم. كانت الأستاذة زينب داخل الغرفة تتابع وتوجه، ثم طلبت من المباشرين كشف رأس المرحوم لبنتيه سارة وعزة حتى تلقيا عليه نظرة أخيرة، وقد كان لهن ما أردن، ووقفن في سمت ووقار وثبات نادر، وهن يودعنه بما يليق. ذرية بعضها من بعض. بعدها توجه الجميع إلى المسجد على بعد حوالي نصف الساعة بالسيارات، حيث كان الحضور من المنتظرين للصلاة عليه كبيراً جداً، وصلى الأستاذ فائز بالناس، ثم توجه موكب كبير من عديد السيارات تتقدمه عربة سوداء طويلة وخاصة تحمل الجثمان، وخلفها حافلة سوداء بعشرة ركاب، ثم حوالي العشرة سيارات، وفي نهاية الموكب حافلة كبيرة بعشرة ركاب، كنت واحداً منهم، والرحلة حوالي الساعتين تقريباً بين المسجد والمقابر حيث دفن المرحوم في مدينة نيوجيرسي التي تكاد تكون جزءاً من مدينة نيويورك، مثل الخرطوم وأم درمان إن شئت، ووجدنا عند وصولنا أن من سبقونا قد أعدوا حفر القبر وتجهيز المكان. كان هاجسنا أن يلحق اخوتنا وأخواتنا القادمون من مدينة أيوا سيتي، وهم حوالي العشرة أو يزيدون، اجراءات دفن المرحوم، وكنا نتقفى ونتابع مدى قربهم من مكان المقابر، ورحلتهم بالسيارات الثلاث أو الأربع يبلغ مداها ستة عشر ساعة، ولحسن التوفيق، وحرص الفقيد على وداعهم، فقد كانوا آخر الحضور في اللحظات الأخيرة، وكأني به يقول لهم هل تروني كنت سأرحل قبل أن أودعكم وقد تكبدتم كل هذه المشاق لوداعي؟ كانت الأستاذة محاسن محمد خير على رأس الحضور من أيوا سيتي وتوجهت بثبات، وثقة، بمجرد وصولها إلى أول الصفوف، لتقود الذكر الذي كنا قد بدأناه قبل حضورهم، مع بضعة من أخواتها، وظللنا نذكر حتى تم الدفن، ثم بعد ذلك بدقائق رجعنا وتحلقنا مرة اخرى، وبدأت الأستاذة محاسن بالانشاد، وصحبتها الأستاذة نزيهة محمد الحسن، والأستاذ عبد الجبار، وانشدوا ثلاث قصائد، وقد تابع ذلك عدد كبير من الحضور باحترام زائد، ووقار. كانت من بين الحضور سيدة من الجنوبيات، زائد حزنها، ولم تغادر إلا وقد قبضت من قبر المرحوم حفنة من تراب. ألقى واحد من الحضور من غير الجمهوريين كلمة، أعقبها الأستاذ أزهري بلول بأخرى، شكرهم فيها، وقد كانت معبرة، ذكر فيها الحضور بأننا تلاميذ الأستاذ، وأن مشاركة أخواتنا في التشييع هي مما علمنا له، وقال للحضور أنه شعر بأننا ضيوفاً في تشييعهم وحرصهم الزائد على اجراءات الدفن. أعلن أحد قياديي التجمع السياسي من حزب الأمة، وقد كان بارزاً في كل المراسم، وأعتقد أن اسمه الأستاذ الصادق الزين، وقال أن العزاء سيتواصل بالمسجد، حيث سيستمروا في تلقي العزاء هناك، ودعا الجمهوريين والجمهوريات إلى مرافقتهم إلى الصالة التي اعتادوا أن يقيموا فيها مآتمهم. وشاهدت من بعد ابنة المرحوم الأستاذة سارة جاثمة بجانب قبره مناجية وكأنها تكلم من لا يزال حياً. بعدها عدنا نحن إلى ولاية فيرجينيا بعد انتهاء مراسم الدفن، وواصل البقية مع الأستاذة زينب الحاج وبقية الحضور إلى مدينة نيويورك. هذه صورة مختصرة أرجو أن لا تكون مخلة، وأبرز مشاهدها التي ظلت عالقة بذهني هو مشهد لحاق كل من أراد اللحاق بدفن المرحوم، عسى الله أن ينفعنا بجاهه، وأن يذكرنا عنده، وأن يكرمه ويجعل لنا فيه عوضاً عنه. سلام سلام سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشير بكار (حقّنا): ذبت وجدا في هواه; يا حبيبي ولم تزل (Re: عبدالله عثمان)
|
سيدي البشير بي عيسى بن بكار: من أين صندل نجرت؟؟!! عبدالله عثمان - جامعة أوهايو [email protected] للقاص شوقي بدري عبارة جامعة مانعة في وصف سمت الجمهوريين وخلقهم (ما شفنا جمهوري ما جميل، تقول بنجروهم من الصندل)... لعل تلك العبارة الآية هي ما كنت أبحث عنه أول رؤيتي للعزيز بشير عيسى بكار منذ ما يزيد على الثلاثة عقود. دلفت الى سوح الأستاذ محمود وأنا بعد ابن عشرين، بشير يكبرني بأعوام قليلة، ولكني وجدته في مجتمع الجمهوريين كبيرا، يقود نقاشاتهم الفكرية ويعقد له الأستاذ محمود محمد طه لواء قيادة الوفود الميدانية وغيرها حتى عقد الزيجات بآخرة، يصدر جرائد الحائط، يكتب ويناقش بالعربية والفرنسية، وتصل تقاريره من فرنسا لتقرأ على الملأ فنزداد زهوا به فنتمثله ونود ألو أن لنا كسبه، وهو كسب بعد جد عظيم. ولعل حادثة صغيرة تبيّن لنا أن بشيرا قد أعد لأمر أن يكون "قداميا" منذ صباه الباكر، فقد حدثني مثلا عن كيف أنه أصرّ على أن يتم "تشليخه"، في عهد تكاد تكون أبطلت فيه هذه العادة، فحمل بشير الموسى بنفسه وذهب للشلّاخ ليقوم بتزيينه بتلك الشيوخ الجميلة التي كان يزيدها بشير بسمته ونضاره جمالا على جمال، ولعل هذا الأمر ايضا فيه رمزية "الفداء" الصوفية بصورة من الصور. زملاء بشير، الذين درسوا معه في وادي سيدنا ثم حنتوب، يحدثونك عن كيف أنه كان طالبا ألمعيا مشاركا بكلياته في شتى ضروب الحياة، فقد رفدته البطانة وأرثها العامر بذخائر من المعرفة والدربة قل أن تتوفر لشخص واحد الا أن يكون "مختارا" ومهيأ لأمر عظيم مثلما كان البشير. يحدثنا القاص د. بشرى الفاضل عن بواكير أشعار بشير وفيها يتبين لنا فيها فخره بانتمائه للعنصر الأفريقي الذي لا يزال كثيرون منا يودون ألو يلوذون منه فرارا، ويزيلونه من تاريخهم العربي المجيد!! يقول بشير في مطلع واحدة من قصائده تلك: أنا فتى في قلب قارة العبيد يمينها صحارى يسارها مستنقع الركود ثم كان ذلك ريح طيب، ولا شك، الذي رمى ببشير الى منبع النور، سوح الأستاذ محمود محمد طه، تلاقت الشكول بالشكول فأفتّرت جوانح بشير عن المزيد من تالد العرف الطيب الذي أنطوى عليه بشير. مرّ بشير خلال انغماره في بؤرة ذلكم النور بتجارب روحية غريبة، يضيق المجال عن سردها هنا، ولعل أبرزها تجربة موت حسي تعرّض له بشير خلال تدّربه ، أول عهده بوزارة الخارجية، في معسكر "وداي سيدنا". للوادي نفسه واسمه دلالات روحية عند بشير اذ ارتبطت الأودية، أودية الحقيقة والشريعة، بمعان عرفانية رفيعة عند المتصوفة فكيف بواد صاحبه "سيدنا". لم يشأ بشير، أو لعله لم يؤذن له، أن يتحدث كثيرا عن مكنون تلك التجربة الغريبة، ولكن ما يمكن للمرء أن يتلمّسه من ذلك أن قد ظل بشير في توق لما طولع به بصورة أو بأخرى، ويستبين لنا ذلك التوق في تتبع مسيرة بشير الفكرية والسياسية كلها فقد كان روحا قلقا لا يهدأ وهو يبحث عن خلاص يحسه فيتمناه لنفسه ولغيره. ظل يرفدنا في صالون خاص للجمهوريين بأحاديث تشي عن ذلك التوق مثل كتاباته عن "تجربة الدنو من الموت" و"تجربة ما بعد الموت" وعبارة للأستاذ محمود عثر عليها بشير في دفتر خاص تتحدث عن الحياة "وبالطبع الموت" وكيف أن تلك العبارة أخافته فأحب أن يشرك فيها أخوته لعل واردا منهم ان يعينه في تلمس غياهب تلك الدروب، دروب العودة للوطن القديم عبر الموت أو الإنتصار عليه. ظل شاخصا ببصره لفك طلاسم ذلك اللغز "الموت" وكنت أحس بعباراته عندما أنعي له أحدا من أخواننا (والله البعرفهم بي غادي بقوا أكتر من البعرفهم بجاي)!! أحس في تلك العبارات شيئا من ذلك التوق. استوقفني عزاؤه عند رحيل أحد أكبر أخواننا – جلال الدين الهادي الطيب – وكان قد سبقه بأربعة اشهر الأخ الأكبر – سعيد الطيب شايب، فكتب لنا بشير أنهم عندما كانوا صغارا ويختطف بعض الصياد فراخ القمرية.. كانت القمرية تنوح على صغارها فيتخيلون أنها تقول: الشال سعيد ما يرجا العيد.... الشال بلّال ما يرجا الهلال يقول بشير ، كادت تقول "الشال جلّال ما يرجا الهلال" أحسب أن قمريته هذه تنوح الآن بـ "الشال بشير ما يرجا أمشير" غادرت أمريكا على عجل وكان آخر من اتصلت بهم، في صباح باكر، هو البشير. رد عليّ متوجسا وقال لي "حسبتك تريد أن تنعي لي أحدا من أخواننا"... كان مستعدا لذلك الأمر بالقول والفعل، فظل كأنما نصب له علم فشمر يطلبه يعمل لغد يراه قريبا بلا كلال ويذّكر نفسه وغيره بأن ذلك الغد لابد آت، وفي أمره فكأنه كان يراه، بل يراه، فبشير قد أورثته التجارب في سوح الأستاذ محمود شفافية روحية غريبة، ومن الواضح أن هذه الشفافية لها ايضا جذور ممتدة في الأسرة، فقد حدثنا شقيقه حمد بكار أن والدتهما قبل يومين من انتقال بشير سألت حمدا عن بشير وقالت له أن قلبها يحدثها أن أمرا يحدث لبشير... كان بشير مستشعرا ذلك الأمر ايضا وقد كتب لنا معزيا في الوالدة فاطمة عباس سليمان منذ حوالي ثمانية اشهر قائلا: (لقدكانت فاطمة معجزة من معجزات الفكرة الجمهورية والأستاذ. أشد ما أحزنني أنني كنت منذ سنوات أنوي في زياراتي القصيرة والسريعة إلى السودان أن اصل الأستاذ مجذوب والأستاذة فاطمة والأسرة في معتكفهم اللطيف في الجنيد لأسرّ برؤيتهم ومعيتهم الروحانية العميقة، ولم أتمكن. ستكون زيارتي التي لابد منها والتي آمل أن أجدهم فيها كلهم بخير، زيارة حزينة ولكنها مليئة بالذكريات اللطيفة عن فاطمة الصالحة الفالحة. من الخير لنا جميعا أن نستعد ليوم الرحيل فما أقربه بعد رحيل كل أولئك الأعزاء. ألحقنا الله بزمرتهم وزمرة الصالحين يوم ينادي المنادي. وأن الحمد لله رب العالمين) ظل هكذا بشير، منتقيا من الكلم والفعل أطايبه، مشغولا ومهموما بأمر الإنسان من حيث هو إنسان، وفي ذلكم فقد كان أمر السودان "غاية شريفة" وظف لها نفسه، كل نفسه، وقد رأى بشير الكارثة تكاد تطبق علينا مثلما رآها "ود دوليب" منذ عهد بعيد فكتب بشير في العام 1987 من تشاد مستشرفا ما حلّ بأهل السودان من حكم أهل الجور الذين يقيمون على أنفاسه الآن، كتب قائلا: أنوحُ على قلبي الذي فقدتُهُ وأهلي، وقومي، وداري وربِّي الذي ودَّعَنَا وصار منه القِلَى وهْوَ غاضبُ * * * النذير وتَعْوِي كِلابُ الحيِّ نحوَ السماءِ مِثْلنُا إذ ترى البلاءَ نازِلاً على أهلِ القُرى جميعِهِم يَسْتَويِ لديهِ سادِرُ في غيِّهِ وتائبُ يُخَيِّمُ الموتُ شرقاً وغرباً ومِن كُلِّ الجهاتِ تأتي النوائبُ فالهَرْجُ والمَرْجُ والبطشُ والظلمُ والفقرُ المُذِلُّ يُحيلُ العذارَى بغايا والرجالَ عبيداَ خانعينَ، ولا مَنْ يحاسِبُ * * * ما مِنٌ قريةٍ طغَى المتُرفون فيها وأَفسدوا إلاَّ أتاها الدَّمارُ بياتاً أو قائلينَ وحلَّ العذابُ الواصِبُ ففي بيزنطةَ القديمةَ عبرةُُ وفي بغدادَ بعد عِزِّها ومكَّةَ والمدينةَ لم تَسْلمَا وقد تناوَشَتْهُمَا المُصائبُ ودكَّتْ فئاتُ الظالمينَ البيتَ ذاتَ مرَّةٍ فوقَ من لاذوا بِهِ واستباحتْ نِساءَ المدينةَ أخرى كما يَستبيحُ الغُزاةُ الأجانِبُ افتقدناه كثيرا عندما ذهب للتشاد، دبلوماسيا بسفارة السودان هناك. ظل على ارتباط وثيق بنا يرسل لنا خطابات غاية في اللطافة نظل نستبطىء مجيئها لشدة تعلّقنا بها. كان يكتب لنا بقلم الأديب الأريب، وعين الخبير المدرب، مشاهدات عامة عن انسان التشاد البسيط ويحببه الى أنفسنا. لا أزال أتذكر من خطاباته تلك بعضا مما كان ينقل لنا من نشرة الأخبار في راديو أنجمينا (بعربي تشاد)، وهو قريب من عربي جوبا، فيقول أن ثمة أعلان لـ (فلان إندو بتّان رايح... البلقاهو ليهو ريال مجيدي) ... أو (فلانة إندها سبوء "سبوع" وبتقول لي فلانة وفلانة وفلانة لازم تيجوا" ... ظل بشير هكذا، مشغولا بأمر الناس، من حيث هم ناس، ساعيا في قضاء حوائجهم ولقد يحكي لك الذين زاملوه في أسمرا أو في القاهرة، أو أديس أبابا وجوبا وباريس وواشنطون قصصا وقصص، لا أقول تصل حد الأسطورة، بل هي اسطورة حقيقية. جآءنا مثلا، من بعثة للأمم المتحدة بالصحراء الغربية حاملا أوراق شابة جزائرية تعرّف على اسرتها هناك. بـ "سحره المعهود" هيأ لها مقعدا للدراسة في جامعة بأمريكا، رأت الشابة فيه ما لم تر في غيره فأصبحت تبوح له بما لا تبح به لغيره، فاتحته الفتاة، وقد أصبحت "صاحبة عقيدة" من ذاق وعرف، أن يبحث لها عن عريس تكون مواصفاته هي مواصفات بشير نفسه، شآءت إرادة الله أن تتزوج بطبيب اسمه بشير؟؟!! زميلة لها في السكن، يابانية المنشأ، أخذت بدورها تعتقد أن لهذا "القورو" الأفريقي العظيم "سر باتع" فأخذت تلاحقه بذات الطلب ... كلما نلتق يقول لي "البنية لا تزال تنتظر" أداعبه وأقول له يبدو أن "سرك الباتع" يا شيخ بشير محتاج لدروس تقوية في اللغة اليابانية... كان ذلك هم مقيم له، وهو اسعاد الإنسان من حيث هو انسان.. في آخر لقآءاتنا ناقش معنا كيف لنا أن نساعد أبنائنا في المهجر في أختيار شريك/ة حياتهم.. أقترح علينا أن يبدأ هو بتنظيم لقآءات صيفية تعقد كل مرة في مدينة وقال أنه سيبادر بدعوة الشباب لنيويورك لذلك الغرض. ذلك غيض من فيض من سيرة حياة عامرة، خصبة إنقضت عجلى، وقد وسده أهله ومحبوه "الباردة" في ثرى نيوجرسي وكأني بأخيه وصفيه فتح الرحمن عبدالقادر بابكر، وقد خفّ من كندا لوادعه قد وقف على تلكم الروضة متمثلا قول الطيب صالح في فراق أحد أحبابه (كان خفيفا جدا حين حملناه إلى مثواه الأبدي بين المغرب والعشاء، ولما وسدوه لحده نظرت إليه فإذا هو يشغل حيزا صغيرا من ذلك الفراغ العريض، تركناه مؤتنسا بربه في تلك الوحشة انشاء الله. وقد ودعناه الوداع الذي ما بعده وداع، وكأنني سمعته يقول ضاحكا :"يا أخي على ايه؟ ليه اتعبتو نفسكم؟". انصرفنا صامتين في العتمة بين النور والظلام) ... وإن انصرفوا، يا بشير، فما انصرفوا عن ملالة، وإن اقاموا "جوار روضتك"، فما عن سؤ ظن بما وعد الله الصابرين (سيدنا علي). عن مواجع ذلك "الإنصراف"، كتب الأخ بدر الدين عثمان موسى، أن سيدة من جنوب السودان كانت تبكي موجوعة ثم جثت و"خمشت" قبضة من روض بشير وتلك لعمري "رمزية" تجل عن الوصف فطوبى لتلك السيدة التي عرفت السر، طوبى لها ولكل من عرف أو سمع عن بشير، فبشير "بقية مما ترك آل يعقوب" أنى وقع نفع.
| |
|
|
|
|
|
|
|