تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 07:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-19-2012, 01:12 PM

عبد اللطيف بكري أحمد

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 7394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها

    وقد كانت في مهمة تدريبة،،

    رحمه الله رحمة واسعة


    وألهمنا الصبر الكبير على أحزان هذا الوطان !!


    ((إنا لله وإنا إليه راجعون)) صدق الله العظيم
                  

12-19-2012, 01:19 PM

عبد اللطيف بكري أحمد

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 7394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)

    لا حول ولا قوة إلا بالله ،،

    ولا نقول إلا مايرضي الله ،،


    المتنفذون المتجبرون يديرون آلة الحرب وأبناء الشعب يموتون بالآلاف هنا وهناك!!

    أليس هنالك من في قلبه رحمة لوقف حمامات الدم والموت والحزن الذي عم كل بيت في السودان ؟؟

    أما كفاكم أيها القتلة في الحكومة والمعارضة ؟؟

    أما كفاكم ؟؟؟
                  

12-19-2012, 01:22 PM

عبد اللطيف بكري أحمد

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 7394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)

    توفى قائد الطائرة وهو برتبة ملازم وقد كان يقوم بتدريبات روتينية في سماء المدينة

    وقد إنحرفت الطائرة عند هبوطها ولم تكن محملة بأي ذخائر لذا لم تحدث أضرار بمباني المطار أو العاملين فيه،،


    جاء لطف الله ،،
                  

12-19-2012, 01:41 PM

عبد اللطيف بكري أحمد

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 7394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)

    أين ناشطو وقف الحرب في السودان؟؟

    كل الناس مع الحرب؟؟

    من المستفيد من إستمرار القتال ؟؟

    من ياترى؟؟؟
                  

12-19-2012, 01:59 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)

    نسأل الله له الرحمة ويحسن عزاء أهله.السلام يا أخى عبداللطيف يجعل ألأستقرار ومن ثم التنمية.
                  

12-19-2012, 03:08 PM

عبد اللطيف بكري أحمد

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 7394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: ismeil abbas)

    Quote:
    نسأل الله له الرحمة ويحسن عزاء أهله.السلام يا أخى عبداللطيف يجعل ألأستقرار ومن ثم التنمية.


    بارك الله فيك أخي سمعة ، وجبر الله كسر هذا الوطن !!


    لا حول ولا قوة إلا بالله !!

    طيار سوداني يموت : وينقسم الناس فيه مابين خائف من نعيه وشامت في موته !!


    هل هذا وطن؟؟؟
                  

12-19-2012, 05:09 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)

    عبد اللطيف بكري أحمد
    سلام:
    Quote:

    أليس هنالك من في قلبه رحمة لوقف حمامات الدم والموت والحزن الذي عم كل بيت في السودان ؟؟

    أما كفاكم أيها القتلة في الحكومة والمعارضة ؟؟


    و

    Quote:
    توفى قائد الطائرة وهو برتبة ملازم وقد كان يقوم بتدريبات روتينية في سماء المدينة

    وقد إنحرفت الطائرة عند هبوطها ولم تكن محملة بأي ذخائر لذا لم تحدث أضرار بمباني المطار أو العاملين فيه،،


    أسوأ ما في حروب السودان ..... هو لخبطة الكيمان و الخلط العمد للحق مع الباطل ...
    لنضع هذه الحقائق اولا عالية و بوضوح دون محاولة تغبيش الرؤية و هذا الستار الكثيف من الأباطيل:
    أولا: هذا طيار عسكري و الميج طائرة عسكرية .... أي أننا لا نتحدث عن حمام زاجل أو طيار لطائرة إغاثة إنسانية.
    ثانيا: هذا الطيار يتدرب لا لمواجهة الطائرات التي أغارت علي بورتسودان أو التي قصفت اليرموك أو تحرير حلايب... هذا الطيار كان يتدرب لكيفية قصف مدنيين عزل في دارفور و جبال النوبة و النيل الأزرق.
    ثالثا: مسألة وضع الحكومة مع المعارضة كقتلة في جملة واحدة ... هو محاولة رخيصة لمساواة غير أخلاقية بين الجاني و المعتدي عليه. فالقصف بالطائرات يحدث في قري دارفور و جبال النوبة و النيل الأزرق ... و ليس في القيادة العامة بالخرطوم أو المدفعية بعطبرة أو البحرية ببورتسودان ...
    رابعا: علي من تسميهم بالمعارضة ... عليهم بالدفاع عن انفسهم و أهلهم و مواطن سكن ذويهم بشتي السبل و الوسائل. مثل هذا الطيار هو العدو .. لأنه تخصص منذ خروج الإنجليز لا في الذود عن حياض الوطن .. بل في قتل عناصر إثنية و جهوية بعينها بقصد محوهم من الوجود بالقصف جوا ..... و يأتي مثل عبداللطيف بكري و يتستر عليه كأنه ملاك بطل سقط فوق سماء اليرموك و هو ينازل طيران أجنبي يقصف عاصمة بلاده.
    رابعا: هذا الطيار كان يترب علي حساب المواطن بدارفور و جبال النوبة و النيل الأزرق ... الذي دفع ثمن طائرة الميج أيضا من موارده الطبيعية ... ليستدير هذا الطيار و بطائرته و كل ترسانة الدولة .. لتهاجم ذلك المواطن .. بدلا عن ان تحميه.

    شايف كيف يا عبداللطيف كيف أن الشرخ في هذه الرقعة التي كانت تسمي السودان ... صارت أكثر عمقا .. و سيكون عصيّا علي الرتق .. لأنه إمتلأ دماءا و أشلاءا.




    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 12-19-2012, 05:16 PM)

                  

12-19-2012, 05:20 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)

    Quote: وقد كانت في مهمة تدريبة،،
    ...... وقد كان يقوم بتدريبات روتينية في سماء المدينة

    يا سيد البوست، إنت ما ملاحظ إنك مركز خاااالص على قصة "المهمة التدريبية" دي؟؟ في زول غالطك في طبيعة مهمة الطيارة/الطيار؟؟
                  

12-19-2012, 06:20 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: Adil Ali)

    الأخ عبد اللطيف

    سلام

    ممكن تشرح لي الجملة دي !!!!


    Quote: طيار سوداني يموت : وينقسم الناس فيه مابين خائف من نعيه وشامت في موته !!
                  

12-19-2012, 06:31 PM

عبد اللطيف بكري أحمد

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 7394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: Adil Ali)

    Quote:
    Quote: وقد كانت في مهمة تدريبة،،
    ...... وقد كان يقوم بتدريبات روتينية في سماء المدينة

    يا سيد البوست، إنت ما ملاحظ إنك مركز خاااالص على قصة "المهمة التدريبية" دي؟؟ في زول غالطك في طبيعة مهمة الطيارة/الطيار؟؟

    ياسيد المداخلة : هنالك من ذكر انه عائد من محرقة في جنوب كردفان،
    أنا هنا اقول بما قرأت ،
    إنه الخبر والامانة في نقله وليس التلفيق من أجل زيد او عبيد،،

    -----

    اخي / محمد سليمان
    وعليك السلام،،

    بالنسبة لك هو العدو ، أما أنا فهو بالنسبة لي احد ضحايا هذا الجهل الذي يسيطر وسيسيطر على ادمغة مدمني القتل وتجار الحروب ،،،

    لطفك يالله،،
                  

12-19-2012, 06:51 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)

    عبد اللطيف سلام تاني

    الله ما برمي سااااااااااااااااااااااااي

    Quote:
    صحفي سوداني اكد الخبر في موقع الفيس بوك وقال انها سقطت بين المطار
    واحد احياء المينة بدون خسائر في الارواح سوى قائدها
    كما لم تنفجر الذخيرة التي كانت تحملها
    له الرحمة ولاهل حسن الصبر


    الخبر ده كا جبتو انت براك كدي امشي اتاكد وتعال .
                  

12-19-2012, 08:29 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: مني عمسيب)

    الاخ عبد اللطيف
    اي طراز من الميج تلك التي تحطمت؟
    تحياتي
                  

12-19-2012, 08:38 PM

mustafa bashar
<amustafa bashar
تاريخ التسجيل: 10-16-2007
مجموع المشاركات: 1145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: مني عمسيب)

    الصوارمي: تحطم واحتراق طائرة مقاتلة بمطار الأبيض ومصرع قائدها نتيجة لتعثر الإجراءات الفنية!



    >>
    >>>
    شوف العذرالاقبح من الذنب!!
                  

12-19-2012, 10:21 PM

عبد اللطيف بكري أحمد

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 7394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: mustafa bashar)

    اخي ثروت هي ميج 5
                  

12-19-2012, 10:36 PM

mustafa bashar
<amustafa bashar
تاريخ التسجيل: 10-16-2007
مجموع المشاركات: 1145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)

    والله ياخي ما سمعنا بطائرة نوعها ميح 5.. هناك ميج 21 وميج 29

    الميكويان جيروفيتش ميج-21 (روسى: Микоян и Гуревич МиГ-21) (لقب تعريف الناتو: فيش بيد Fishbed) هي طائرة حربية اعتراضية أسرع من الصوت من تصميم وتصنيع مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفيتى.

    خلال تاريخها الطويل، امتلكت أكثر من 30 دولة الميج-21، وما زالت تخدم في دول كثيرة بعد نصف قرن من تحليقها لأول مرة. فقدرتها على التحليق بسرعة ماخ 2 تتعدى سرعة الكثير من الطائرات اللاحقة لها.

    و قد قدر انه فد انتج أكثر من 11,000 وحدة من طائرات الميج-21 بكافة طرازاتها، أي أكثر من أي طائرة نفاثة فوق صوتية في التاريخ حتى الآن.[1]


    التطوير

    كان أول جيل من طائرات الميج شبيها بتصاميم الطائرات الألمانية النفاثة التي صممت في أواخر الحرب العالمية الثانية، بدءا بطائرات الميج-15 والميج-17 والطائرة الفوق صوتية الميج-19 صمم المهندسون السوفييت عددا من الطائرات القادرة على الطيران بسرعة ماخ 2 وتعتمد على نظرية سحب الهواء من مقدمة الطائرة ونظرتين للأجنحة، أما اجنحة عادية (مرتدة للوراء) أو على شكل حرف دلتا Δ (جناح دلتا)، ومن كل هذه التصاميم، كانت الميج-21 أكثرها نجاحا على الإطلاق.



    قمرة القيادة في الميج-21.
    طارت أول نسخة تجريبية E-5 Prototype لأول مرة عام 1955 وظهرت للعلن لأول مرة في يوم الطيران السوفييتى في مطار توشينو في 1956. وأول نسخة اجنحتها على شكل حرف دلتا (أجنحة دلتا هي الطراز التجريبي من الطائرة إيه-4 طارت في 14 يونيو 1956 ودخلت خطوط الإنتاج في اوئل عام 1959.

    بتطبيق نظرية أجنحة دلتا، كانت الميج-21 هي أول طائرة سوفييتية ناجحة تجمع بين خصائص الطائرة المقاتلة والطائرة الاعتراضية في طائرة واحدة، وكانت خفيفة الوزن وتحقق سرعة 2 ماخ باستخدام محرك بسيط نسبيا ولذلك فهي تقارن بالإف 104 ستار فايتر وداسولت ميراج الثالثة.

    عندما دخلت الميج-21 الخدمة في البداية، واجهت عدة مشاكل منها: أن النسخة الأولى لصواريخ الجو-جو الخاصة بها فيمبل كيه-13 لم تكن ناجحة في المعارك كما أن موجه الرشاشات البصرى كان يخلع ويسقط من مكانه في المناورات العالية مما جعل النسخة الأولى من الميج-21 طائرة غير فعالة، لكن هذه المشكلات تغلب عليها، وأثبتت الميج-21 كفاءتها في حروب الشرق الأوسط وحرب فييتنام كما أن النسخ التي تلت هذه الحروب ضمت تعديلات في التصميم للاستفادة من دروس هذه الحروب.
                  

12-19-2012, 10:37 PM

mustafa bashar
<amustafa bashar
تاريخ التسجيل: 10-16-2007
مجموع المشاركات: 1145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: mustafa bashar)

    تاريخ الميج-21 القتالي

    [عدل]الشرق الأقصى
    اكتسبت الميج-21 سمعة خلال حرب فييتنام والتي شهدت خلالها الميج-21 عدة معارك جوية وكانت وقتها من أحدث الطائرات ولكن كثيرا من أفضل طياري فيتنام الشمالية كانوا يفضلون الميج-17 عليها لأنها كانت تناور بصورة أفضل إلى حد ما نظرا لخفة وزن أجنحتها مقارنة بالميج-21، ومع أن الميج-21 كانت تفتقد إلى رادار بعيد المدى والصواريخ والقدرة على تخزين القنابل الثقيلة بالمقارنة بمثيلاتها الأمريكية لكنها أثبتت تحديا لها في أيدى الطيارين المدربين وقد أدت خسائر الأمريكيين في بداية حرب فييتنام أمام طائرات الميج-21 الأصغر والأكثر مناورة إلى تغيير طرق تدريبهم وسياسات القتال الجوى والتي أدخلت طائرات كالإيه-4 سكاى هوك والإف-5 تايجر الثانية لمجاراة قدرات الميج-21 على المناورة.

    في 27 ديسمبر 1972 استطاعت طائرة ميج-21 من إسقاط طائرة بي-52 ستراتوفورتريس القاذفة الاستراتيجية الشهيرة وهي الحادثة الوحيدة التي تسقط فيها هذه الطائرة حتى الآن. كان الطائرة بي-52 تدور فوق هانوي عاصمة فيتنام الشمالية وتقوم بعمليات قصف، خلال هذه العملية أسقطت الطائرة بي 52 طائرتى ميج-21، ثم أسقطت هي نفسها.

    خلال حرب فييتنام من يوم 26 أبريل 1968 حتى 8 يناير 1973 ادعى الأمريكيون أنهم اسقطوا 68 طائرة ميج-21 بواسطة طائراتهم نوع إف - 4 فانتوم الثانية وإيه-4 سكاي هوك. بينما قال الفييتناميون انهم أسقطوا أكثر من 150 طائرة أمريكية مختلفة بطائرات الميج-21.

    [عدل]الشرق الأوسط


    طائرة ميج-21 مصرية
    استخدمت الميج-21 أيضا بكثافة خلال حروب الشرق الأوسط في الستينات والسبعينات بواسطة القوات الجوية المصرية، والسورية والعراقية والليبية في مواجهة القوات الجوية الإسرائيلية، التي استخدمت الطائرات المتفوقة والأحدث بجيل كامل إف - 4 فانتوم الثانية، وإيه-4 سكاي هوك الأمريكيتين، وطائرات ميراج الثالثة الفرنسية. ورغم ذلك استطاعت الميج-21 إحراز عدة انتصارات جوية أشهرها في حرب 1973 وخصوصاً في معركة المنصورة الجوية.[2] التي وقعت يوم 14 أكتوبر 1973 والتي استطاعت خلالها حوالي 65 طائرة ميج-21 أمام 160 طائرة إسرائيلية من أنواع إف-4 فانتوم الثانية وإيه-4 سكاي هوك إسقاط من 15-17 طائرة إسرائيلية مقابل سقوط 6 طائرات ميج-21 ثلاث منها ثلاث بنيران العدو وثلاث أخرى نتيجة لفراغ الوقود منها. في بداية الثمانينات حصلت إسرائيل على طائرات إف - 16 وإف - 15 فتعدت الميج-21 بمراحل.

    كما استخدمت الميج-21 في المراحل الأولى في الغزو السوفييتى لأفغانستان عام 1979.

    [عدل]شبه القارة الهندية
    كانت الهند من أكبر مستخدمي طائرة الميج-21 منذ استخدامها لأول مرة في الحرب الهندية الباكستانية في عام 1971 بنتائج جيدة، وقد شهدت هذه الحرب أيضا أول معركة جوية بين طائرتين نفاثتين في شبه القارة، عندما اسقطت طائرة ميج-21 هندية طائرة باكستانية من نوع 104 ستار فايتر.[3]. لعبت الميج-21 دورا هاما في هذه الحرب وامنت التفوق الجوى الهندى على باكستان مما أدى إلى هزيمتها في أقل من اسبوعين.

    ظلت الهند تستخدم طائرات الميج-21 حتى حرب الكرجيل في كشمير امام باكستان أيضا عام 1999 بنتائج متباينة. وفي نفس العام بعد تلك الحرب بشهر واحد اسقطت طائرتين ميج-21 طائرة استطلاع باكستانية من نوع "اتلانتيك" على الحدود بين الهند وباكستان وسط اتهامات بين البلدين عن المتسبب في الحادثة (التي اطلق عليها حادثة أتلانتيك) التي أدت إلى مقتل 16 شخصا كانوا على متنها. قامت الهند بعدة تعديلات على الميج-21 وأطلقت عليها اسم ميج-21 بايسون.

    [عدل]يوغوسلافيا السابقة
    خلال الأعوام من 1991-1995، استخدم الجيش اليوغوسلافي والقوات الصربية الميج-21 إم (تقريبا مائة طائرة أى ما يقرب من ثلث القوات الجوية) في حرب سلوفينيا، حرب التحرير الكرواتية، حرب البوسنة وأخيرا خلال قصف الناتو ليوغوسلافيا عام 1999. فيما عدا تدخل الناتو، لم يكن للطائرة أية منافسين واستخدمت أساسا للهجوم الأرضي. أسقطت طائرة ميج-21 يقودها طيار صربي اسمه "إمير سيسيك" مروحية تابعة للأمم المتحدة لدخولها المجال الجوي اليوغوسلافى بدون إذن أو إعلان.

    أشارت التقارير إلى أن 6 طائرات ميج-21 قد أسقطوا بواسطة المدفعية المضادة للطائرات في كرواتيا والبوسنة.[4] كما دمرت طائرات الناتو 24 طائرة ميج-21 على الأرض.[4] كما هرب ثلاث طيارين من القوات الجوية اليوغوسلافية إلى كرواتيا بطائراتهم عام 1992، فقدت كرواتيا منهم واحدة للدفاعات الأرضية الصربية وأخرى سقطت نتيجة للنيران الصديقة.[5] في عام 1993 أشترت كرواتيا حوالي 40 طائرة ميج-21 في خرق لحظر توريد السلاح.[5] لكن 20 طائرة فقط دخلت في الخدمة.[5] أستخدمت كرواتيا هذه الطائرات في بعض الهجمات الأرضية كما حاولت اثنتان أن تعترضا طائرة جيه-22 التابعة للقوات الجوية البوسنية لكن لم يسفر الأمر إلا عن بعض المناورات وانتهى كذلك.

    [عدل]عيوب ومميزات الميج-21

    ككثير من الطائرات الاعتراضية، كان مدى الميج-21 قصيرا، كما كان بها عيبا تصميميا حيث كان مركز الثقل يرجع إلى مؤخرة الطائرة قليلا إذا استهلك ثلثى الوقود كان هذا يؤدى على عدم التحكم في الطائرة مما أدى في النهاية إلى عدم كفاءة الطائرة في الجو بحالة مناسبة أكثر من 45 دقيقة.

    مع ان تصميم الأجنحة دلتا كان ممتازا لطائرة اعتراضية سريعة الصعود، إلا انه كان يسبب فقد جزء كبير من السرعة عند الانحراف في القتال، ومع ذلك، فعندما حملت الطائرة ب 50 % من الوقود وصاروخين فيمبل كيه 13 (اسم الناتو: اتول AA-2 Atoll) جو-جو كانت تستطيع تحقيق معدل صعود 17.670 متر / دقيقة (295 متر / ثانية) وهو رقم ليس بعيدا عن ما تحققة الأف 16 الأحدث بجيل كامل. بوضعها بين أيدى الطيارين المدربين، اثبتت-الميج 21 نفسها وكفائتها امام طائرات أكثر تطورا.

    استبدلت الميج-21 بالطائرات الأحدث الميج-23 والميج-27 في مهام للهجوم الأرضى في القوات الجوية السوفيتية، لكنها ظلت في مهام الطائرة الاعتراضية لكفاءتها العالية في المناورات حتى دخول الميج-29 الخدمة لتواجه المقاتلات الأمريكية الأحدث.

    [عدل]المستخدمون



    مستخدمين الميج-21 الحاليين بالأحمر الزاهى والسابقين بالأحمر الداكن
    صدرت الميج-21 للعديد من دول العالم ولا سيما دول العالم العربى والكتلة الشرقية وشرق آسيا، وما زالت حتى الآن تستخدم في عدد من هذه الدول رغم مضي نصف قرن على أول تحليق لها، فتصميم الطائرة ومحركها البسيط وسهولة التحكم بها هو مثال للتصميم العسكري السوفييتي، ورغم أن أليكترونياتها وتكنولوجيتها كانت أقل كثيرا من الطائرات التي واجهتها، إلا أن رخص ثمنها وسهولة صيانتها جعلتها مفضلة لدى الدول التي تشتري أسلحة الكتلة الشرقية.
                  

12-19-2012, 10:39 PM

mustafa bashar
<amustafa bashar
تاريخ التسجيل: 10-16-2007
مجموع المشاركات: 1145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: mustafa bashar)

    المستخدمون الحاليون
    اثيوبيا: 18 ميج-21 و 3 ميج-21 U للتدريب.
    أذربيجان: 18 ميج-21.
    أرض الصومال.
    أرمينيا.
    السودان.
    20px سوريا.
    الهند: 224 طائرة، وهم كالأتى: 117 طائرة MiG-21 Bison (منهم 13 للتدريب)، 56 MiG-21bis (منهم 8 للتدريب)، 81 MiG-21M/MF (منهم 9 للتدريب).
    اليمن: 20 ميج 21.
    انغولا: 50 ميج 21 أغلبهم للتدريب.
    إيران: 20 طائرة من النسخة الصينية J-7 Chengdu و 5 للتدريب (F-7M).
    باكستان: 234 طائرة من النسخة الصينية J-7 Chengdu.
    بلغاريا: 20 طائرة MiG-21bis و 6 MiG-21U للتدريب.
    بنغلاديش: 100 طائرة من النسخة الصينية المحدثة J-7 Chengdu.
    تركمنستان.
    غينيا.
    كامبوديا: 4 طائرات كلها على الأرض.
    كرواتيا 12-24 طائرة في الخدمة.
    كوبا: 160 طائرة ما زالوا في الخدمة من أصل 270.
    لاوس: معظم الطائرات على الأرض.
    ليبيا: 25 طائرة في الخدمة.
    مالي: 16 طائرة في الخدمة.
    مدغشقر: معظم الطائرات على الأرض.
    مصر: 62 طائرة في الخدمة.
    منغوليا: 8 طائرات، كلهم على الأرض.
    [عدل]المواصفات

    [عدل]الصفات العامة

    الطاقم: 1.
    الطول: 15.76 متر.
    المسافة بين الجناحين: 7.15 متر.
    الارتفاع : 4.12 متر.
    مساحة الأجنحة: 23 متر².
    الوزن فارغة: 5,350 كجم.
    الوزن محملة: 8,726 كجم.
    أقصى وزن: 9,660 كجم.
    المحرك: محرك نفاث واحد من نوع تومانسكي أر-25 (Tumansky R-25) مزود بغرفة احتراق إضافية يعطي قوة دفع 70 كيلو نيوتن.
    [عدل]الأداء


    طائرة ميج-21 مزودة بخزان وقود خارجي.
    السرعة القصوى: ماخ 2.1 (2230 كيلومتر/ساعة).
    المدى: 1160 كيلومتر.
    أقصى ارتفاع: 19,000 متر.
    معدل الصعود: 225 متر/ثانية لكن إذا زودت بنصف كمية الوقود وصاروخين من نوع "أتول" تستطيع الميج-21 تحقيق معدل صعود 294 متر/ثانية.
    الحمل على الأجنحة: 379 كيلوجرام/متر².
    النسبة دفع-وزن: 0.84
    [عدل]التسليح


    ميج-21 مسلحة بصاروخ جو-جو فيمبل أر-3 وصواريخ غير موجهة.
    مدفع 23 مم ذو ماسورتين من نوع جريازيف-شيبانوف جي.إس.إتش-23 أو بماسورة واحدة نوع نودلمان-ريختر أن.أر-30.
    حوالي 2000 كجم من الأسلحة جو-جو وجو-أرض يمكن تركيبهم على أربع نقاط تحت الأجنحة. النسخ الأولي حملت صاروخين جو-جو من نوع فيمبيل كيه-13، الأنواع الأحدث حملت صاروخين من نوع فيمبل كيه-13 وخزانين وقود، أو أربع صواريخ.
    خزان الوقود: يتسع لـ450 لتر من الوقود الإضافي.
    [عدل]المصادر

    ^ موقع جلوبال سيكيوريتي - ميج 21 فيشبيد
    ^ موقع ACIG - معركة المنصورة
    ^ موقع بهارات راكشاك عن الجيش الهندى - حرب 1971
    ↑ أ ب موقع Avijaci الأذربيجاني
    ↑ أ ب ت موقع ACIG - طائرات الميج في كرواتيا
                  

12-19-2012, 10:41 PM

mustafa bashar
<amustafa bashar
تاريخ التسجيل: 10-16-2007
مجموع المشاركات: 1145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: mustafa bashar)
                  

12-20-2012, 02:54 AM

عبد اللطيف بكري أحمد

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 7394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: mustafa bashar)

    الاخ مصطفى بشار

    انا معلومتي صحيحة ، يمكنك إحراء إضافة في معلومات الوكيبيديا على مسئوليتي،،


    سلام
                  

12-20-2012, 04:07 PM

عبد الرحيم سعيد بابكر

تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحطم طائرة ميج في مدرج مطار الأبيض وإستشهاد قائدها (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)

    شكرن أخونا عبد اللطيف..رغم أني كنت أتوقع أن تكون محايدا بحكم أنك كنت معلما في السابق..إلأ أنك استلهمت خبر سقوط الطائرة للكيل للمعارضة..كيف تساوي بين الحكومة والمعارضة..الحكومة معروفة..أما المعارضة فهي أطياف بعضها يحمل السلاح والبعض يعارض "قدرتو"..فكيف تضعنا نحن ناس "قدرتو" مع الحكومة في ميزان واحد..ثم أن الموت أثناء تأدية العمل أو الوجب امر "عادي" جدا..أما غير العادي فهو اغتيال طلاب في الجامعات ورميهم في الترع..وغالبا الناس "لا تشحد" الفاتحة عزيزي..ثم ما معني التدريب في سماء المدينة بالطائرات التوابيت هذه..هل نشحد الفاتحة للذين تم فيهم تنفيذ "المهمة"..وتقبل مرورنا..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de