|
Re: البيان الختامي لمؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية +الفيدوهات وا (Re: معتصم احمد صالح)
|
أسدل مؤتمر آيوا للسلام والديمقراطية ستاره بعد يومين حافلين بالحوار والنقاش والتفاكر لرسم خارطة الطريق لسودان حر ديمقراطي يعيش أهله في سلام ومحبة واستقرار، لقد نجح المؤتمر نجاحا لم يسبق له مثيل لكونه جمع بين أهم قوتين للمعارضة السودانية، الجبهة الثورية السودانية وتحالف قوى الاجماع الوطني وهو الأول منذ تأسيس التحالفين بجانب ما تمخض عن هذا اللقاء من نتائج والقنوات التي فتحت لمواصلة العمل المشترك ليس بينهما فحسب بل بين جميع القوى المعارضة في البلاد.
التحية للجالية السودانية بولاية كلورادو خاصة المرأة لمشاركتهم الفاعلة ومساهمتهم الكبيرة في انجاح المؤتمر
الشكر والتقدير للجنة التحضيرية بدنفر التي إستنفرت قواها لأجل راحة المشاركين ولما قامت به من جهد في الترتيب والاعداد والاستقبال وهو الشئ الذي انعكس ايجابا في نجاح المؤتمر ونمنح بدورنا وسام الجدارة والكرم لكل اعضاء اللجنة المكونة وهم:
رحاب محمود حمزة أبوبكر عاطف مكاوي كمال شنقر أنس عمر ناصر علي ابراهيم أقور عادل كركب د.خالد عبدالله د.عثمان حمدان محمد تاج الأصفياء ابراهيم عباس ايمن خليفة عصمت عبدالمنعم مهلَّب صديق يوسف التحالف الديمقراطي حزب الأمة الحزب الاتحادي الديمقراطي الحركة الشعبية
والتحية لفريق التغطية الاعلامية والربط الذين ظلوا مرابطين طوال جلسات المؤتمر لتوفير الخدمات الفنية والتقنية للبث المباشر والاجهزة السمعية والربط الداخلي لفقرات المؤتمر وهم: رحاب محمود حمزة ابوبكر الصادق الزين محمد جادكريم د.عثمان حمدان معتصم أحمد صالح
والتحية للجنة سكرتارية آيوا التي حضرت قبل فترة كافية للوقوف / والاشراف على سير الاعداد والترتيب مع اللجنة التحضيرية وللاتصالات التي قامت بها مع مختلف القوى السياسية والاكاديميين والصحفيين وكل قطاعات المجتمع للمشاركة في المؤتمر ولاستثمارها الوقت والمال من أجل مستقبل زاهر لسودان العزة والكرامة ولفتح منبر الملتقى وعاءا جامعا يلتقي فيه كل ألوان الطيف السياسي والاجتماعي السوداني للتفاكر والتباحث والتخطيط من أجل غد مشرق للوطن ونذكر بعض أعضاء اللجنة الذين حضروا المؤتمر وهم:
مرتضى الباشا د.جمال الدين بلال د.صلاح النصري العميد.هشام الخير هشام هباني العقيد. مجاهد حسن طه د.محمد رجب كمال عمر الحسن "شُنقُر"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان الختامي لمؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية +الفيدوهات وا (Re: Kostawi)
|
نضف بيتك قبل النضاف الكبير __________________________________________________________________
الى جماهير الشعب السودانى قاطبة..............؟ الى جماهير الحركة والمهمشين بصفة خاصة ........؟ الى النازخين والاحئين والمتضريين..............؟ الى ابطال عملية الزراع الطويل الغيارى.............؟ لقد ظلت حركتكم ممسكة بالقضية من اجل اقامة ميزان العداله الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمساواة فى الحقوق والواجبات قدمت من اجل ذلك الغالى والنفيس من الانفس والممتلكات و ارتال من الشهداء والجرحى والمعاقين فى سبيل تحقيق امال وتطلعات الامة السودانية مطالبتاً بالقضايا الاساسية المتمثله فى التوزيع العادل للسلطه والثروه واحلال دولة الفرد لصالح دولة الوطن وإقامة نظام ديمقراطى فدرالى حر بمشاركة الجميع فى ظل السودان الموحد. جماهيرنا الاوفياء لقد تابعتم الاحداث منذ إستشهاد زعيم المهمشين الدكتور/ خليل ابراهيم محمد قائد ومؤسس حركة العدل والمساواة السودانية ،لقد كانت الحركة فى حياته مؤسسة ومنظمة تعمل وفق البرنامج الموضوع لها ولكن بعد ترجله فى ميدان الكرامة والبسالة لقد تمت سرقة مجهودات ونضالات السنين من قبل مجموعة إنتهازية لاتعرف القيم والاخلاق الثورية الأصيلة المتجزره فى شعبنا بالانقلاب على المؤسسات الشرعية . وبعد تعين الدكتور/ جبريل ابراهيم رئيسا للحركة ومنذ توليه زمام الامور أحتكر كل المؤسسات لصالح أجندته الخاصه بل حول الحركة الى شركة خاصة يديرها هو وبعض الإنتهازيين حيث قام بإقصاء الاخريين من المشاركه فى اتخاذ القرارات ويظل ينفرد بكل مؤسسات الحركة السياسية والعسكرية:-
جماهيرنا الاوقياء إنطلاقاً من كل ما تقدم أنعقد فى الفتره من 8-9سبتمبر2012م بمنطقة فوراوية بالاراضى المحرره مؤتمر إستثنائي بمشاركة معظم القيادات السياسية والعسكرية والتنفذية وقادة القطاعات وبعد نقاش مستفيض توصل المؤتمرين الى الاتى:- 1- عزل الدكتور/ جبريل ابراهيم محمد من رئاسة الحركة للاسباب الاتية: - غياب المؤسسية وعدم الشفافية بالحركة - عدم إيضاح الرؤية المستقبلية للحركة - تجاوز النظام الاساسى وتشكيل مؤسسات خارج القانون - إهمال الجيش وخاصة جرحى العمليات والمعاقيين - الاعتقالات السياسية التعسفية - تحويل عائدات وغنائم المعارك لمصالح وشركات شخصية لامصلحه للحركه فيها - تجميد صلاحيات السلطه التنفذية والتشريعية
2- تشكيل مجلس عسكرى انتقالى انتقالى برئاسة الاستاذ/محمد بشر احمد لحين انعقاد مؤتمر عام للحركه فى فترة اقصاها 45يوم 3- الابقاء على الفريق بخيت عبدالكريم عبدالله (دبجو)قائداً عام للجيش 4- تكليف الجنرال /على وافى بشار ناطقاً رسمياً بأسم المجلس العسكرى الانتقالى
جماهيرنا الاوفياء: ظلت حركتكم تقدم الغالى والنفيس من أجل المهمشين وسوف تظل متمسكة بالقضية العادلة ومعالجة اوضاع اللأجئين والنازحين والرحل ومحاكمة كل الذين أرتكبوا جرائم فى حق الانسانيه فى السودان ونوجه بنداء خالص لكل الذين تم فصلهم وابعادهم من الحركة كرهاً او طوعاً بالرجوع لصفوف الحركة عاجلاً لدعم الخط الثورى كما نؤكد دعمنا وإنحيازنا الكامل لثورة الشعب السلمية حتى إسقاط النظام وإنها لثورة حتى النصر الى الامام والكفاح الثورى مستمر
الجنرال/على وافى بشار الناطق الرسمى بأسم المجلس العسكرى 00201012629998 [email protected]
الموقعون ادناه القيادة التنفذية: 1- بخيت عبدالكريم عبدالله(دبجو) .............القائد العام للجيش 2- على وافى بشار....................... أمين الشئون الثقافيه 3- التجانى الطاهر كرشوم ..........الامين السياسى لاقليم دارفور 4- محمد بشر احمد ...............مستشار الرئيس للشئون الامنيه 5- الهادى برمه صالح ............. امين الشئون العدليه للحركه 6- ادم ادريس خاطر .................امين امانه الطاقه والتعدين 7- اركو تقد ضحيه ....................... امين الحكم الفدرالى 8- يزيد دفع الله رشاش ......... مستشار الرئيس للشئون الثقافيه - مكتب اقليم دارفور: - مكتب اقليم كردفان - مكتب الاقليم الاوسط - السلطه القضائيه - المكاتب الخارجيه - هيئة الاركان:- 1- محمد ابكر ادريس 2- عبدالله ابكر تنكوس 3- شيخ الدين اسحق ابكر 4- اسماعيل اخمد شريف 5- ادم فضل عبدالله 6- على غلو محمد 7- ادم جمعه ادريس 8- حقار عبدالله جمعه
قادة الفرق: ابكوره يحى الدومه –الفرقه الرابعه عبدالله حسين ماينيس- الفرقه التاسعه مبارك اسماعيل كىيور- الفرقه الثالثه عمر موس هرى – فرقة الامن والمخابرات على الصافى عرجه--- الفرقه السابعه الدين موسى ---- الفرقه السادسه موسى عيسى موسى – الفرقه الالى عبدالله على محمدين – الثانيه هرون يحى مرسال--- الفرقه الثانيه الصادق عبدالرحيم السعيد – الفرقه 11
http://www.sudaneseonline.com/arabic/index.ph...%86%D9%8A%D8%A9.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان الختامي لمؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية +الفيدوهات وا (Re: Kostawi)
|
Quote: والتحية لفريق التغطية الاعلامية والربط الذين ظلوا مرابطين طوال جلسات المؤتمر لتوفير الخدمات الفنية والتقنية للبث المباشر والاجهزة السمعية والربط الداخلي لفقرات المؤتمر وهم: رحاب محمود حمزة ابوبكر الصادق الزين محمد جادكريم د.عثمان حمدان معتصم أحمد صالح |
دحين يا جماعة ناس منبر السودان الوطني الديمقراطي لأ وجود لهم وهم من قاموا بعمل البث المباشر حيث القناة التى تم بها بث المؤتمر تابعة لمنبر السودان الوطني الديمقراطي فى كاليفورنيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان الختامي لمؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية +الفيدوهات وا (Re: Saifeldin Gibreel)
|
Quote: دحين يا جماعة ناس منبر السودان الوطني الديمقراطي لأ وجود لهم وهم من قاموا بعمل البث المباشر حيث القناة التى تم بها بث المؤتمر تابعة لمنبر السودان الوطني الديمقراطي فى كاليفورنيا |
الأخ/ سيف الدين جبريل لك التحية والتقدير التحية الى منبر السودان الوطني الديمقراطي بكاليفورنيا الذي سمح بنقل فعاليات المؤتمر حيّاً عبر قناتها أو إشتراكها في Live Broadcasting والشكر والتقدير للدعم الفني طوال ساعات البث الحي، ولولا ذلك المجهود الكبير والفرصة التي اتاحها منبر السودان الوطني الديمقراطي لما تمكن احد من متابعة فعاليات المؤتمر. مرة اخرى الشكر والإمتنان لمنبر السودان الوطني الديمقراطي وعبره التحية لجميع اعضاء المنبر خاصة الاخ جمال تراوة وجمال الفاتح والاخوة في الادارة الفنية للبث.
لقد اعتمدت على الفريق الاعلامي الداخلي وسهوا فاتني زكر منبر السودان الوطني الديمقراطي صاحب الفضل الاكبر في البث المباشر وتقبلوا اعتذارنا لهذا الخطأ غير المقصود. مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان الختامي لمؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية +الفيدوهات وا (Re: Saifeldin Gibreel)
|
العزيز سيف الدين جبريل أعتقد بأن الأخ معتصم يقصد فريق التغطية (الداخلية) أما حضوركم بقوة من الخارج فلا ينكره أحد وأشهد عليه بشكل شخصي فقد حضرت كم مكالمة للأخت الصغرى رحاب معكم .. فالتحية لكم بشكل شخصي والتحية لكل أعضاء وعضوات منبر السودان الوطني الديمقراطي بكاليفورنيا .......
والصديق معتصم أحمد صالح الذى تعرفت عليه مؤخراً من الرائعين .. لا أعتقد بأنه يقصد ذلك وإحتمال كبير كان من المُمكن أن يفرد مداخلة لشكركم بشكل شخصي والثناء علي ما تقوم به منظمتكم.
----------------- يا كوستاوى ......! ياخي مافي داعي لتخريب البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان الختامي لمؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية +الفيدوهات وا (Re: معتصم احمد صالح)
|
من إسقاط النظام إلى تغيير النظام وبالعكس د. عبدالله جلاب جامعة ولاية أريزونا تعقيب: معتصم أحمد صالح [email protected]
قد لا تكون مجرد الصدفة هي التي أملت على اجتماعنا هذا أن يتم في الفترة ٢٠--٢١ أكتوبر. إذ أن المعاني الكبرى لاكتوبر تتجسد في كونه أكبر واهم الأحداث في حياتنا وحياة السودان المعاصر. وان بدأت بعض الجهات تروج بين الحين والاخر خاصة في الفترة الأخيرة بان أكتوبر لم يكن بالأمر المهم وانه قد قضى على نظام سعى بالتعمير في السودان و تجنى على ذلك الرجل الطيب إبراهيم عبود فان مثل تلك الأقوال يجدر الوقوف عندها وتأمل أهدافها ومعانيها. فهى ايضا تشير وبشكل اخر ومعنى مختلف لاهمية اكتوبر. فعلى سبيل المثال نجد تلك الرواية التي ظلت تتردد بانتظام لتروى عن عدد قليل من المواطنين الذين حدث أن كَانوا في سوق الخضار في الخرطوم ذات يوم من الأيام في منتصف الستينات من القرن الماضي لسبب له علاقة بالخضار و سوقه. لا لأمر يتعلق بالسياسة او التعبير عن الراي. وعندماالتقى ذلك النفر بمحض الصدفة وجها لوجه بالمواطن إبراهيم عبود الذي لعله أتى ليتسوق هو أيضاً هتفوا له: ضيعناك وضعنا معاك. لقد ظلت تلك الرواية تتواتر بين الحين والاخر على مستوى الإعلام الشفاهي ومن ثم تصعدت على مستوى الإعلام المسموع والمشاهد والمقرؤ وكأنها هي الجملة المفيدة والحكمة الباقية على مدى الدهور التى حكمت على أكتوبر بالسقوط النهائي. ومن ثم رفعت الأقلام وجفت الصحف. غير انه وفي ذات الوقت هنالك الآلاف من المواطنين السودانيين الذين لم يولدوا بعد. وبعض اخر لم يولد وقتها حتى آباؤهم أو أمهاتهم في أكتوبر ١٩٦٤ ظلوا يدفعون بالدم حارا في عروق الوطن والمواطن وهم يهتفون في وجه الاستبداد عائد عائد يا أكتوبر. وليس ذلك حصرا على مناطق بعينها وانما شمل كل المناطق من اردمتى لترب هدل. وآخرين يستجيشون حماسا عند سماع ملحمة هاشم صديق ومحمد الأمين وأكتوبريات محمد المكي إبراهيم ومحمد وردي. وما لحق ذلك من مكونات الدين الاجتماعي الذي قام وترعرع من فيض أكتوبر ليعطي اللحظة الثورية عمقها والمناسبة افاقها التي يمكن أن تبدو للعيان. كل من هذين الأمرين له أهميته الخاصة المتعلقة بأكتوبر الحدث وقيمته الحياتية والتاريخية والسياسية والاجتماعية. اذ يقع الأمر الأول الذي يقزم من أكتوبر وما أتت به في إطار الثورة المضادة التي لا ترى حرجا في الحفاظ على السودان القديم ودولته القائمة والامرة والنهاية والمسيطرة على توزيع المظالم وأنواع البطش بالمواطنين دون تمييز متى ما جاروا بالشكوى أو طالبوا بحقوق. وعلى راس تلك الحقوق المطالبة بالتغيير الاجتماعي من اجل سودان جديد. يتجلى ذلك الاتجاه الرجعي بصورة أساسية وبالغة الأثر في الانقلاب العسكرى وما يتبعه من نظام. إذ ليس هناك انقلاب عسكري افضل من الآخر وإنما تتبارى جميعا فيما بينها لتعطيل التقدم الاجتماعي والحط من الخطاب السياسى وإغلاق أبواب الحوار الفكري. ولعلنا نشهد الآن وبجلاء ما ترتب على التراكم الكمي لما حاق بالخطاب الرسمي ممثلا في لغة رئيس الدولة التي يقسم فبها بالطلاق وكان الوطن والمواطنين هما في مقام الزوجة المكلومة التي رماها حظها العاثر مع إنسان احد مميزاته الجلافة والتي لا يتحرج من المجاهرة بها والعالم كله شهود. ليس ذلك فحسب اذ لا نزال نسمع تلك اللغة السامة والمسمة مثل لحس الكوع وتحت جزمتي وفضل اغتصاب الجعلي للدارفورية ووصف المواطنين بانهم عبيده دون الله أو أنهم حشرات. وفي ذلك يتبارى مع رئيس الدولة مساعده نافع وخاله الرئاسي الطيب مصطفى. هذا من جهة ومن جهة اخرى وبانحسار وتدهور وضمور الخطاب الديني يبرز حلفاء النظام من نجوم السلفية الجديدة لسد ذلك الفراغ بما هو ابشع. ولنا هنا المثال المتجسد في الناطق الرسمي لذلك التيار محمد مصطفى عبدالقادر الذي لم يترك طوبة في الأرض دون أن يرميها بالكفر بداية بشابات نجوم الغد وليس شبابه والائي استنكر عليهن كونهن بالغات. وقد يقول قائل مالنا وشهوة هذا الرجل الجامحة. إلا ان لمثل هذه الشهوات ما تستبطن وما قبل ذلك وما بعده حين يظهر ما تنطوي عليه عندما نتامل اتجاههم ومحاولاتهم لخفض سن الزواج لاربعة عشر سنه. اضافة الى ذلك نجد ان شهوة الرجل في التكفير لا يحدها حد . فمرورا بدكتور محمد عبدالله الريح والأحياء والأموات من الصوفية و المداح بما في ذلك شيخ البرعي إلى شيخ الأمين صعودا إلى حسن الترابي والصادق المهدي. يقع الأمر الثاني في إطار النظر الى أكتوبر في إطار تعظيمها. فاكتوبر في الأساس لم تكن أمرا هينا أو حدثا عارضا في تاريخ السودان وتطوره السياسي والاجتماعي. إذ بعد استغلال السودان الأول والثاني يأتي أكتوبر في طريق التحرر الذي لم يكتمل بعد. ويظل على المستوى الإقليمي والعالمي واحدا من اهم أحداث القرن العشرين. فقد أعطت تجربة أكتوبر أنموذجا يعتد به في مجال التغير الاجتماعي السلمى. فهو بذلك قد أعطى البرهان الناصع لقوة حركة الجماهير وفاعلية العصيان المدني كوسيلة في صرع دولة الاستبداد والجبروت القائمة على العنف بكل أشكاله. وكما يقول دارندورف تلك كانت ساعة المواطن. فقد أعطى ذلك المواطن عن طريق وقفته الجماعية المجال العام طاقته غير المحدودة. بذلك فقد استعاد المجال العام سلطته في قيادة التغيير. ومن ثم فقد استعادت التنظيمات والاحزاب السياسية والنقابات وكل منظمات وتشكيلات المجتمع المدني حريتها في التنظيم والتعبير والمشاركة في الشأن العام. ومن فيض ذلك انعقد المؤتمر الأول خارج إطار الدولة المركزية وهو مؤتمر المائدة المركزية والذي التقى فيه مواطنين من الشمال والجنوب ولاول مرة من اجل الوصول إلى حلول يتفق عليها عن طريق النقاش لا عن طريق الرصاص. لذلك فان نموذج مؤتمر المائدة المستديرة سيظل هو الخطوة الأولى نحو ما يمكن أن يتفق عليه في طريق عقد اجتماعي جديد في طريق بناء سودان جديد. إن كنا ندرك ان في الماضي بعد اكتوبر ١٩٦٤ قد حاق بالمشروع الوطني من اجل التحرر ذلك التعثر وتعويق الخطى. إلا ان روح أكتوبر ظلت تمثل ما يمكن ان نطلق عليه الإصدار الموسع او extended release الذي جعل الأرواح تهفو الى آفاق السودان الجديد. لذلك سيظل الحداء الداعي لعودة اكتوبر هو الصوت الاعلى وتظل تلك الروح هي روح الثورة الهادفة للتغيير الاجتماعي وما عدى او دون ذلك يقع في تقديري في منهج وطريق الثورة المضادة. وهنا وبلا شك يتضح بجلاء الحد بين الجد واللعب. ومن المهم أيضاً أن نقف أمام هذه التعابير مثل الثورة والثورة المضادة والرجعية والسودان الجديد لنطلق من الأسر الذي كبلها البعض بها وهشم من دورها في إطار التحليل السياسي ولغة الخطاب باعتبار أنها من تخريفات المبادئ الهدامة. أن تلك التعابير هي من إنتاج واستلهام لغة الخطاب السياسي السوداني من اجل التحليل الهادف الى فهم الظاهرة الاجتماعية. وليست هي ملك احد وإنما هي ايضا من أدوات فقه ولغة الفكر والحوارالسياسي السوداني وغير السوداني في بحثه عن التحرر من ربقة الاستعباد المتعدد الأبعاد ومن اجل فهم ودراسة خطوات التغيير الاجتماعي في أي وجهة ذهبت. لذلك فان الثورة والثورة المضادة والرجعية هي مواقع ومواقف في بعدها او قربها من مقاصد ومعوقات حركة التحول التطور الاجتماعي في إطار مشروعه الوطني. هذا ومن جهة أخرى فان مشروع السودان الجديد وفق آفاق مفاهيمه المتفقة في جوهر الأمر وان تواضع بعضها في التعبير عن ذلك الجوهر هو بعض من الهم والحلم السوداني حملته اجيال السودانيين منذ علي عبداللطيف وعبيد حاج الامين الى جون قرنق ولا يزال حيا في المسعى والوجدان. هذا من جهة ومن جهة اخرى فان استعباد الدولة لحياتنا الاجتماعية والسياسة واستعباد الدولة للدين في تعابيرة المختلفة إسلامية أو مسيحية أو غيرها مما أسماه جعفر بخيت بكريم المعتقدات وسماه الاستعمار بالوثنيات ظل قائما وان أضافت اليه الإنقاذ من العنف عن طريق الولة ما لم تشهده البلاد من قبل. إذ لم يقف الأمر في محاولة فرض دين الدولة عن طريق العنف وانما سعى ايضا الى الحط من قدر ممارسات السودانيين في تجلياتها وممارساتها الصوفية والطقسية الأخري. وما كان لنا ان نتحرر من بعض ما كبلتنا به بعض إسقاطات نظام الرق والعبودية من تعقيدات كان نتاجها نعرات ظلت تعكر صفاء النظرة الإنسانية للآخر واللون والمظهر. لعل اقبح ما جاءت به الإنقاذ في عصورها المتتالية هو تحويل مثل تلك الإسقاطات الى صناعة العزل والإقصاء وتطوير أدوات العنف وتجديد أشكاله و أنواعه بصور ليس لها مثيل في تاريخ السودان القديم او الاستعماري او الحديث من بيوت الاشباح وإعلان الجهاد ضد المواطنين المسلمين منهم وغير المسلمين. من ذلك يمكن أن نقول بأن المسعى الآن ليس إسقاط النظام فقط وإنما تغيير النظام وذلك يعني ان يتكامل ويتسق ما بين اسقاط النظام مع تغيير النظام وبالعكس. قد يقول قائل بأن النظام قد سقط منذ يومه الأول. بل ان النظام في الاصل لم يكن قائما حتى يسقط. فقد بني الإنقاذ على خدع كبرى تكشفت بسرعة وظلت أشبه بلعنة كين بالنسبة لبعض المعتقدين بها. وقد تواتر الخداع حتى اصبح من النادر ان تسمع منهم قول صدق. وقد سقط الإسلامويون أيضاً حين بداوا دولتهم بالتآمر على بعضهم البعض وشرعوا في تسخير جهاز ومقدرات الدولة من اجل ذلك السعار باسم التمكين والذي اطلقوا له العنان حتى اصبحت السخرية السودانية الجارية على كل لسان: الكيزان دخولنا الجامع وجروا على السوق. لعل الذين ظلوا يدرجون العباس بوصية من الرئيس قد تكاثروا للحد الذي اصبحت فيه المهمة الاساسية للرئيس هي ادارة دولة الفساد وبقدر عال من الكفاة. تامل هذه اللغة الرئاسية العذبة: درجوا العباس. وقد اصبح كل من له القدرة يدرج عباسه. وبذا اصبحت الدولة الاسلاموية هي الموزع الاكبر للمغانم باسم التمكين على مستوياته المتعددة. وسقطت الدولة الاسلاموية الأولى في العالم حين قامت شريعتها على البطش والتنكيل بالمواطنين من اجل مشروعها او تسل كل الدماء. ولا تزال الدماء تسيل ولم تشف بعد غليل الدولة الاسلاموية للدماء. ,و إذا لم يكن النظام يقوم على سند جماهيري فعلى ماذا يستند؟
في تقديري ان واحدة من التطورات الجديرة بالدراسة المتعمقة هي تلك المتعلقة بدور الحركة الاسلاموية في السودان على سبيل الخصوص كاحد الروافد الاساسية والمنسق الاكبر لحركة الثورة المضادة للمشروع الوطني الذي شكل نجاح ثورة أكتوبر كما جديدا من الوعي به. قد يبدو هذا الكلام متناقضا مع ما ظل يقوله الترابي عن نفسه ويردده تلاميذه على مدى ما يقارب نصف قرن بان الترابي هو المفجر لثورة أكتوبر. ولكن اذا نظرنا بتامل نجد انه على مدى ما يقارب نصف القرن ذلك كان نهج الحركة الاسلاموية وظل وما انفك يناصب ذلك المشروع الوطني الذي يهدف الى تحرير الدولة وبسط الحريات واثبات حقوق المواطنة العداء. لقد طرحت اكتوبر وبقوة القواعد للنموذج الذي يجعل من المجال العام في منابره المتعددة و المبتكرة ما يمكن ان يجعل المناخ العام للغة الحوار لا لغة الاقتتال الأساس القائد لبناء السودان الوطن الممكن والذي يجمع في فضائه الواسع لكل من فيه ان يسعى بالتراضي في ادارة والاتفاق والاختلاف من اجل ارساء قواعد الحرية والديمقراطية والمساواة والكرامة ورفع الغبن التاريخي. لقد ظل نهج الحركة الاسلاموية منذ ذلك الحين وحتى الان مواظبا في مسعاه وممارسته ضد ذلك المشروع الوطني. فقد كان هو المنسق الاكبر لتحويل الشارع الذي جعلت منه اكتوبر مكانا التجمهر السلمي للتعبير والضغط من اجل التغيير الى مكان تجمهر يسعى ويهدد بالعنف من اجل افساد حركة التغيير. ومن ثم جعلت الحركة الاسلاموية من العنف اللفظي والفعلي أسلوبها المفضل في العمل السياسي. فقد كرست ذلك في البرلمان ومنابر التخاطب والحوار ومؤسسات العلم وفي صحافتنا الامر الذي جعل بعض منسوبيها يفتخر بكونه صعلوك الجبهة او احد ادوات الفتك مثل السيخة. وهكذا وكل ما هو معروف ومثبت وصولا الى رفع درجة العنف الى اعلى مستوياته بالانقلاب العسكري ومن ثم توسيع دوائر النظام الشريرة لتشمل الجميع حتى من اسس لهم ولحركتهم في شكلها الحديث. هناك رصيد آخر للثورة المضادة. وهو القطاع الصامت والمتمثل في أولئك الأفراد من الذين لا يعرفون السبيل او الوسائل للعمل الجماهيري الذي يمكن ان يوصلهم الى المركز او المرتقى الى مراقي السلطة عبر الانتخاب او الاختيار الديمقراطي الحر ولكنهم يعرفون كيف يمكن ان تكون خدمة النظم الاستبدادية من اجل الترقي. يخفون سراعا بعد اللحظة الأول من نهاية البيان الأول للانقلاب من اجل تقديم خدماتهم للحاكم الجديد يدرجونه كما يدرج العباس نحو مواطن الاستبداد. ذلك القطاع برز اولا و بوضوح مع نظام عبود واصبح له نجوم ومدارس في نظام مايو وتناسل في ظل النظام الحالي به وبهم اصبحت الدولة هى التي توزع العطايا في أشكال وأنواع المستشارين للرئيس وخبراء وطنيين وغير ذلك من الوظائف العليا للدولة. أما الرصيد الناطق للثورة المضادة فهو ذلك الجسم الهلامي والذي يقوم بالفتوى متى ما احتدم الأمر مروجا الى مثل تلك الاقوال التي يسعى بها بين الناس على ان عبود قد كان رجلا طيبا وان نميري رجل دولة وحاسم وان عمر البشير ود بلد. الاسئلة التي قد تبدو عفوية وياذجة مثل: وما هو البديل لهذا او ذلك النظام. وتأني يجو يحكمونها ناس الصادق والمرغني. والنتيجة البائسة لكل ذلك يا زول أحسن لينا ناس الجبهة ديل. هذه مسائل يمكن التوسع فيها وان كانت قد وردت هنا على سبيل المثال لا الحصر. غير ان الهدف من كل هذا هو ان يقودنا الى ما نعنيه بتغيير النظام. والنظام هنا هو النظام الذي تقوم عليه دولة ونجت عمر البشير. وهي دولة قامت على اجداث السودانيين منذ يومها الاول وطورت وسائل القمع الذي وزعته على الجميع دون تساوي. هي دولة قامت على توزيع المظالم والتهميش. ان تغيير النظام يعني الكيفية التي يمكن ان تقود الى التحرر الكامل من استعمار الدولة للدين الذي شرع له وأسس له الثنائي ونجت-سلاطين ليضع الاديان مجتمه تحت هيمنة وادارة الدولة. واخذ اشكالا فيها من الاكراه في عهد عبود. والذي اخذ شكل فرض دين الدولة بداية في عهد نميري الذي اراد ان يعلمنا بالبطش النهج الاسلامي كيف وبما بنيى عليه الانقاذ كما تقول السخرية السودانية في ظل استعمار دولة الانقاذ للدين. تغيير النظام يعني تحرير الحياة السودانية من استعباد الدولة لها والتي كرست ذلك بتسخير أجهزتها وممارساتها من اجل تمكين وخدمة للاستبداد بتوزيع المظالم والمغانم بالظلم وبطبيعة الحال ليس هنالك عدل في مثل ذلك الحالات. إذا فان تغيير النظام يقع في مقام الاتفاق على عقد اجتماعي متفق عليه من الجميع تقوم عليه إعادة بناء دولة السودان الجديد التى تقوم على كفالة الحريات واحترام إنسانية الإنسان. ان ادارة الحوار والاتفاق حول ذلك العقد الاجتماعي الجديد يجب ان يتم خارج اطار الدولة وبعيدا ان سيطرة مناهجها القائمة على القهر. كما يجب ان يشارك الجميع في تغيير النظام بعيدا عن الحلول الجزئية التى لا تقود الا الى سمكرة النظام. اذ يتوخى في ان تكون صناعة الدولة السودانية الجديدة جهدا وعملا سودانيا خالصا يعتمده الشعب السوداني وتنبني عليه دساتير وقوانين الدولة الملزمة ونظم الممارسة الديمقراطية بشكل يحرر الدولة والوطن والمواطن من استعباد السودان القديم لكل اوجه حياتنا على الاقل منذ ان دخل كتشنر بلادنا غازيا وحتى الان. وقد نقول أكثر في تفصيل هذا المجال. ولكن ومن قبل ان اختتم هذا العرض السريع اود ان أشير الى ان وجود السودانيين في الخارج الذي اصبح أكثر وضوحا الأمر الذي يمكن ان يشكل قوة سياسية واجتماعية ذات أثر يمكن ان يساهم في تطوير الحوار السوداني بين الداخل والخارج بصورة يمكن ان تفتق الطاقات وتجعل من مشروع التغيير الاجتماعي أمرا يجمع من قدرات السودانيين وخبراتهم ومعارفهم وتخصصاتهم. ثانيا ان التقدم التكنولوجي ووسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي التي هي الآن ملك أيدينا والتقى يمكن استثمارها بكافة أشكالها وسعة طاقاتها من اجل الارتقاء بتوسيع قاعدة تبادل الراي وتبادل المعلومات واستنفار العقول والطاقات وصولا الى الارتفاع بوتائر الحوار والتفاهم وحرية إدارة الجهد السوداني من اجل الانتقال بالهم السوداني في التحرير والتغييرالى مراقي العمل حتى ومن اجل ان يكون بمقدار الحلم والأمل.
(عدل بواسطة معتصم احمد صالح on 10-25-2012, 00:52 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان الختامي لمؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية +الفيدوهات وا (Re: Mohamed Gadkarim)
|
ان هذه الفعالية الهامة لمنبر ( ايوا للديموقراطية والسلام ) و التي انعقدت في ( دنفر) تعد لبنة تأسيسية حقيقية لتوحيد قوي التغيير الوطني داخل وخارج الوطن وهو السبيل الوحيد لأحداث هذا التغيير المنشود ومن هنا تنبع اهمية هذه الفعالية التاريخية والتي تأكدت خلالها رغبة كل اطراف المعارضة الوطنية في التوحد تحت راية الوطن من اجل إنجاز التحرير وقيادة الوطن نحو الغد المنشود المعبر عن تطلعات ورغبات واحلام ومصالح اهل السودان بمختلف فئاتهم والوانهم واعراقهم ومعتقداتهم وجهاتهم... وحتي يتحقق هذا الامل ينبغي علي هذه القوي التي ابدت رغبتها في التوحد تحت راية الوطن ان تتحلي بروح المسئولية والانضباط في التمسك بهذا الالتزام كي تحيله الي برامج وخطط عمل نضالية واضحة لأجل الوطن الحبيب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان الختامي لمؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية +الفيدوهات وا (Re: معتصم احمد صالح)
|
Quote: توصيات جيدة وتحتاج للمتابعة والتنفيد , ولا أظن أن كل الحضور من قوي سياسية (الاجماع الوطني والحركات الثورية وكل الوان الطيف السياسي السوداني) سوف يبخلون بالجهد والفكر لتنفيذها وتأتي أهمية المؤتمر الخامس للملتقي ايوا , أن جميع الحضور أكدوا أن السودان يأتي اولا وأخيرا وأن الجميع قلبه علي الوطن في هذا الظرف الدقيق والحرج |
الصديق/ صلاح النصري لك الاحترام والتقدير لا شك ان أكبر إنجازات هذا المؤتمر هي الجمع بين الجبهة الثورية السودانية وقوى الإجماع الوطني واكبر مكاسبه التوصيات التي تمخضت عنه والالية التي ابتدأها الجانبات للمتابعة وهذا دليل الحس الوطني الكبير لدى الطرفين. والمحك الحقيقي هو أن تواصل السكرتارية جهودها لمتابعة تنفيذ مقررات ومخرجات المؤتمر وهنا يتجلى دوركم العظيم أن تواصلوا في بنفس الهمة والنشاط حتى بلوغ الهدف المنشود ألا وهو اسقاط النظام وإحلال الديمقراطية والحرية والسلام محل الدكتاتورية والكبت والحروب. مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان الختامي لمؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية +الفيدوهات وا (Re: معتصم احمد صالح)
|
Quote: ان هذه الفعالية الهامة لمنبر ( ايوا للديموقراطية والسلام ) و التي انعقدت في ( دنفر) تعد لبنة تأسيسية حقيقية لتوحيد قوي التغيير الوطني داخل وخارج الوطن وهو السبيل الوحيد لأحداث هذا التغيير المنشود ومن هنا تنبع اهمية هذه الفعالية التاريخية والتي تأكدت خلالها رغبة كل اطراف المعارضة الوطنية في التوحد تحت راية الوطن من اجل إنجاز التحرير وقيادة الوطن نحو الغد المنشود المعبر عن تطلعات ورغبات واحلام ومصالح اهل السودان بمختلف فئاتهم والوانهم واعراقهم ومعتقداتهم وجهاتهم... وحتي يتحقق هذا الامل ينبغي علي هذه القوي التي ابدت رغبتها في التوحد تحت راية الوطن ان تتحلي بروح المسئولية والانضباط في التمسك بهذا الالتزام كي تحيله الي برامج وخطط عمل نضالية واضحة لأجل الوطن الحبيب. |
سعادة الناظر/ هشام هباني لك الاحترام والتقدير بدون شك أن فعالية مؤتمر ملتقى ايوا للسلام والديمقراطية وضع حجر الأساس لوحدة قوى التغيير فيالبلاد، خصوصا بعد اتفق اكبر التحالفات المعارضة تكوين لحنة لمتابعة مقررات الاجتماع المشترك تمهيدا لمؤتمر عام لكافة فصائل المعارضة للاتفاق على سبل اسقاط النظام وبلورة الرؤى حول الفترة التي تلي اسقاط النظام. وهنا ينبغي أن يتحلى الجميع بروح المسؤولية لا سيما ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية خصوصا دوره في المتابعة والتنسيق حتى لا تصبح مخرجات المؤتمر حبر على ورق. مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان الختامي لمؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية +الفيدوهات وا (Re: معتصم احمد صالح)
|
الأخ العزيز معتصم الأخ العزيز عاطف الإخوة والأخوات أعضاء السكرتارية واللجنة المنظمة الإخوة والأخوات المشاركين.. أسعدني نجاح المؤتمر .. أرجو لكم التوفيق حتى تتحقق جهودكم الوطنية المخلصة.
كنت أتمنى أن أكون موجودا بينكم غير أن ظروف العمل حالت دون ذلك سافرت إلى دولة قطر قبيل المؤتمر وقبيل العيد،أعاده الله عليكم وعلى بلادنا بالخير والسلام والديمقراطية.. والسبب أن الجهة التي إستدعتني وهي وزارة الصحة القطرية أصرت على هذا الموعد فلم يكن لي خيار غير أن أترك مهامي في السكرتارية وكلي ثقة أن زملائي سيقومون بهذه المهام على أكمل وجه. كلي سعادة لهذا الإنجاز الكبير، معكم من أجل سلام وديمقراطية بلادنا الحبيبة ورخاء شعبها وتقدمها. لكم التحية والتقدير مجددا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان الختامي لمؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية +الفيدوهات وا (Re: معتصم احمد صالح)
|
شكراً الأخ العزيز معتصم أحمد صالح.. كم أنا سعيدة بأنني قد تعرفت عليك من قرب.. التحية لسكرتارية مؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية وللجنة المنظمة ولجنة الإعلام والإتصالات على جهودهم المثمرة والتي كان من تباشير 21 أكتوبر عقد أول لقاء رسمي على طاولة المفاوضات بين تحالف قوى الاجماع وتحالف الجبهة الثورية ..
كل عام أنت والجميع بالف خير وعافية ويعود والوطن بخير ومعافى ينعم بالحرية والسلام والديمقراطية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان الختامي لمؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية +الفيدوهات وا (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: الأخ العزيز معتصم الأخ العزيز عاطف الإخوة والأخوات أعضاء السكرتارية واللجنة المنظمة الإخوة والأخوات المشاركين.. أسعدني نجاح المؤتمر .. أرجو لكم التوفيق حتى تتحقق جهودكم الوطنية المخلصة.
كنت أتمنى أن أكون موجودا بينكم غير أن ظروف العمل حالت دون ذلك سافرت إلى دولة قطر قبيل المؤتمر وقبيل العيد،أعاده الله عليكم وعلى بلادنا بالخير والسلام والديمقراطية.. والسبب أن الجهة التي إستدعتني وهي وزارة الصحة القطرية أصرت على هذا الموعد فلم يكن لي خيار غير أن أترك مهامي في السكرتارية وكلي ثقة أن زملائي سيقومون بهذه المهام على أكمل وجه. كلي سعادة لهذا الإنجاز الكبير، معكم من أجل سلام وديمقراطية بلادنا الحبيبة ورخاء شعبها وتقدمها. لكم التحية والتقدير مجددا.
|
الأخ أسامة عبدالجليل لك التحية والتقدير لقد كان مكانك في المؤتمرشاغرا والألسن زاكرة لك مساءا وباكرا،لقد إفتقدانك كفقدان البدر في الليلة الظلماء . أما المؤتمر فقد كان فريد في نوعه بتفرد أحداثه كالجمع بين كاودا وقوى الإجماع ولجنة التي كونها التحالفان برعاية الملتقى للمتابعة والإعداد لمؤتمر يضم كل فصائل المعارضة السودانية قريبا. نتمنى لك التوفيق في عملك الجديد والذي لا أحسب وبفضل تكنولوجيا الإتصال سيحول بينك وبين المساهمة في دفع العمل الوطني مع رفقاء الدرب حتى يتحرر الوطن من براثن الدكتاتورية. مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان الختامي لمؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية +الفيدوهات وا (Re: معتصم احمد صالح)
|
Quote: شكراً الأخ العزيز معتصم أحمد صالح.. كم أنا سعيدة بأنني قد تعرفت عليك من قرب.. التحية لسكرتارية مؤتمر ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية وللجنة المنظمة ولجنة الإعلام والإتصالات على جهودهم المثمرة والتي كان من تباشير 21 أكتوبر عقد أول لقاء رسمي على طاولة المفاوضات بين تحالف قوى الاجماع وتحالف الجبهة الثورية ..
كل عام أنت والجميع بالف خير وعافية ويعود والوطن بخير ومعافى ينعم بالحرية والسلام والديمقراطية. |
الأخت العزيزة/ أماني العجب لكي التحية والإحترام نحن الأسعد باللقاء بك والتعرف عليكي عن قرب، لا زالت الفرحة تغمرنا لجمال الايام التي قضيناها معكم في دنفر وللكم المعرفي الذي نهلناه من مخزونكم الثقافي و بحر العلوم الذي تسبحون فيه، وكل سنة وانت والأسرة بألف خير وتحياتنا للدكتور. وسينعم الوطن يالسلام والاستقرار والحرية قريبا بأُفُول نجم الدكتاتورية البغيضة عن سماء السودان مودتي..
| |
|
|
|
|
|
|
|