الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-12-2018, 04:58 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة مجاهد عبدالله محمد علي(مجاهد عبدالله)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-10-2007, 02:33 PM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!!

    Quote: عصا شيلا تضرب في كل اتجاه

    الحركة جنت على نفسها ولا تنتظر منا التعاطف

    حوار: عثمان فضل الله - مزدلفة محمد

    بدا نائب الامين العام بالانابة للحزب الاتحادى الديمقراطى فتح الرحمن ابراهيم شيلا برؤية مخالفة لتلك التى كانت تصدر عن حزبه فى مثل هذه المواقف فشيلا لم يمسك بالعصاة من منتصفها كما كنا نتوقع ونحن نرتب لهذا الحوار بل انه لم يلوح بها وانما اعملها جيدا لتضرب فى كل اتجاه لم يعف حلفاءه السابقين فى الحركة ولا المفترضين فى المؤتمر الوطنى دافع شيلا الذى دخلنا علية امس بمنزله الهادئ فى الخرطوم تلاته فوجدناه يطالع كتابا لميلاد حنا عن مكونات الشخصية المصرية السبعة بشدة عن التجمع الوطنى الديمقراطى متهما الحركة الشعبية لاول مرة باضعافه ابان مفاوضات القاهرة وقبلها برفضها مشاركته فى نيفاشا واردف ( فلتعلم الحركة ان التجمع ليس عجلة معروضة للاجار تركبها متى تشاء.



    بداية .. كيف تنظرون الى الازمة الناشبة بين الشريكين ؟

    الشارع المتتبع لما يجرى ، يريد تلقائيا الانحياز للحركة الشعبية استنادا على الموقف من المؤتمر الوطنى لكن الازمة تحتاج الى موضوعية ونسيان خلافتناالسياسية ، انا اعتقد ان الحركة جنت على نفسها .. اولا عندما انفردت بالحوار مع المؤتمر الوطنى عبر مبادرة الايقاد ..فى وقت كانت فيه جزء من التجمع .. والحركة تنصلت عن التزامها نحو التجمع .. واذكر عندما بدأت مشاورات لمواصلة الحوار عبر منظمة الايقاد ما بعد مؤتمر القضايا المصيرية ..وقتها قالت الحركة انها لاتستطيع رفض الحوار لسببين اولهما ان الحوار الثنائى سابق لانضمامها للتجمع والسبب الثانى ان الدول التى تدعم الحركة كانت ترى ضرورة المضى فى ذاك الحوار .. لكنها التزمت الاتصل الى اتفاق الا بعد الرجوع الى التجمع ، وهذا ما لم يحدث بطبيعة الحال .. وبدأت مفاوضات ايقاد فى مشاكوس وفى نيفاشا وصلت الى اتفاق وصمت الحركة اذنيها عن سماع التجمع .. بل عرقلت عودة مفاوضات التجمع ووضعت عراقيل شاركت فيها لتسبق التجمع الديموقراطى .. عندما وقعت الحركة الاتفاق ابعدت حتى رموز التجمع وكانت رافضة لمشاركته فى الحوار حسب ماورد الينا من الطرف الاخر... بعد توقيع الاتفاق ومشاركتها فى الحكومة نفضت يدها تماما عن التجمع وقالت صراحة انها لن تحارب نيابة عنه ..وعدم الوفاء بالالتزام كان منذ عهد حياة قرنق هذه حقيقة يجب قولها ... الان هذه الازمة تؤكد ان الحركة لم تتفاعل مع التغييرات .. لم تحول برنامجها من حركة مسلحة الى سياسية .. وليس فى اجندة الحركة الان ان الاختلاف جوهر الديموقراطية وبالتالى معالجته لن تكون بالقرارات التى اتخذت فى جوبا .. وحتى بعد اتخاذ القرار لم تتصل بالقوى السياسية.. نحن من بادرنا وحاولنا الجلوس معها باعتبارنا شركاء فى السلام ووضعنا لبناته الاساسية ..ونعتقد بضرورة استمراره .. لكن الحركة لم تراع حتى لمشاعر الناس فى العيد ..الازمة ليست بين الوطنى والحركة لكنها ازمة وطنية .. واستقرار السودان بان يكون او لايكون ...العلاج ..

    *** قبل الدخول الى العلاج .. الحال اشبه بالمثل " التور ان وقع كترت سكاكينو"ظللنا نسمع بان التجمع شريك خفى فى المفاوضات وان هناك تنسيق مع الحركة فى البرلمان وووو.. لكن بمجرد انسحاب الحركة من الحكومة انضممتم لتحالف المندكرو ضد الجنوب ؟؟...

    هذا غير صحيح ..اولا الحركة لم تقف مع التجمع اصلا منذ ان شاركت فى الحكومة .. وفى قانون الاحزاب اشتركت مع المؤتمر الوطنى لتمريره وكذلك فى عدم وضع القوانين المقيدة للحريات على منضدة البرلمان .. وبالتالى لم تلتزم معنا اصلا منذ ان شاركت وحتى الان .. ولحرصنا على السلام كنا نعتقد ان الحركة كتنظيم سياسى اشبه بالمولود الجديد الذى يحتاج الى رعاية .. نرعاه سياسيا ونساهم فى تربيته رغم الاختلالات حرصا على السلام .. لكن يبدو ان هذه الرسائل لم تصل .. لذلك نشعر بالقلق من الصراع الحالى ونرى من الاهمية احتوائه باسرع ما يمكن ..فالسودان لايدار بمزاج الشريكين لانهما لايملكان 50% من الشعب السودانى ..ولذلك من غير المقبول ان يتلاعبا سويا بمصير البلد ..ولذلك الحديث برفق والتعاطف الشديد مع الحركة اعتقد انها سياسة اثبتت فشلها ..لذلك ينبغى فى هذه المرحلة ان نقول راينا فى الحركة كما نقوله فى المؤتمر الوطنى .. وراينا منذ البداية ان الشريكين متشاكسين والخلاف بينهما اكبر من الاتفاق لذلك كنا نعتقد باهمية وجود طرف ثالث .. ليس حبا فى المشاركة ولكن لنمنع الاحتكاك الحالى .. الان لا نستطيع ان نحكم من على صواب او خطأ ..لو كنا شركاء فى الحكم ومن خلال معايشة الوقائع اليومية ربما تمكنا من التحكيم ، الان لاتوجد حكومة وحدة وطنية كما يشاع .. حتى بالنسبة للاحزاب الجنوبية اوالشمالية .. الوطنى والحركة تعاملا مع القوى السياسية الفاعلة والمؤثرة بنوع من الاستهتار.. والان الفرصة مواتية لتعيد الحركة قراءة موقفها ، والاهم من ذلك ان الحركة قبل عام عندما انعقد مجلسها الوطنى ..اعلنت تجاوز صراعاتها ونقل نشاطها الى الخرطوم واعتذرت عن الفراغ الذى حدث فى العلاقة بيننا وتكونت لجنة لازالت تنتظر حتى اليوم ، واذا اردت الاتصال بالحركة لتعرف ما يجرى لن تجد من تتحدث اليه ..لذلك من مصلحة الحركة ان نقول بان تصرفها غير مقبول وان نعينها على التحول الديمقراطية .. ومن البعد الواقع فى العلاقة بيننا لا نستطيع ان ننحاز اليها وفى هذه الحالة سننحاز للوطن . ربما اكون اثقلت على الحركة لكن بنفس القدر المؤتمر الوطنى كان يعى ان هناك قوى سياسية ...

    *** هل هذا نعى للعلاقة بين الحركة الشعبية والقوى السياسية فى التجمع ؟؟

    بالرغم من كل ماقلته ..التقيت بالسيد محمد عثمان اليرغنى فى القاهرة الاحد الماضى وكانت ملامح الخلاف بدأت تدب ..وحضر اللقاء كل من الشفيع خضر وحاتم السر .وتحسبنا بان الازمة قد تنفجر الى ما لايحمد عقباه ..ومسؤوليتنا العمل على تلافى الازمة واتفقنا على الدعوة لاجتماع عاجل لهيئة القيادة .. عقب عطلة العيد مباشر فى اسمرا ..وكلف رئيس التجمع الشفيع خضر باجراء مشاورات مع فصائل التجمع لتحديد الموعد وتلافى الوضع الحالى ...

    ***كيف ذلك و الاتصالات بينكم منعدمة ..؟

    ..حديثى هذا لايعنى قطع الاتصالات بالحركة ..انا اجريها بنفسى .. لكن لابد من وضع النقاط على الحروف لتدرك الحركة كيفية التعامل مع الواقع الذى افرزته سياسة الشريكين والاقصاء المتعمد للقوى السياسية الشمالية .. الان اتصالاتنا مستمرة .. واليوم مفترض أن يتم لقاء لفصائل التجمع للتشاور ونحن على اتصال يومى بالسيد محمد عثمان الذى ينهض باتصالاته الخاصة اضافة الى العمل الجماعى ..ويسعدنا جدا عودة الحركة الى التجمع وهى تمثل الامانة العامة ..لكنها غائبة عن كل الاحداث السياسية الخاصة بالتحالف حتى فى المشاورات بين المؤتمر الوطنى والتجمع الحركة غير موجودة برغم انها عضو فى لجنة التفاوض .. ولم تسهم حتى الان فى تنفيذ اى بند من اتفاق القاهرة .. الذى شهد على توقيعه د.جون باعتباره عضو فى هيئة القيادة..

    ***كيف تريد ان تتوسط وانت نفسك تعانى مشكلة .. لديكم بذات القدر اتفاقية معلقة فى الهواء .. على الاقل الحركة ثبتت موقف بالانسحاب وانتم عجزتم عن ذلك ...

    هناك فرق بين التوسط والحرص على البلد..حتى لو كنت على خلاف مع المؤتمر الوطنى او الحركة فهذا الوضع يستدعى ان اتنازل عن خلافاتى .. وان اتصل بالحركة مع كل هذه المرارت التى ذكرتها نوع من الحرص على السلام ..

    *** ...........

    ليست وساطة ..القضية نفسها لاتقبل التوسط ..انما اعادة تقييم للاتفاقيتين والاعتراف بضرورة وجود التجمع عند التقييم .. لان الخلل اصلا ..فى عدم تنفيذ اتفاقية نيفاشا المدعومة ..والمراقبة دوليا ، والتجمع كان بامكانه تقديم النصح والضغط على الشريك ..

    *** انتم موجودين فى الحكومة باسم التجمع ولم تفعلوا شيئا ؟؟

    غير صحيح .. لسنا موجودين فى الحكومة وهذا هو الخلل .. كنا نعتقد ان الـ(5%) نصيب التجمع فى السلطة بالاضافة الى الـ(28%) نسبة الحركة الشعبية يمكن ان تصبح مجتمعة نصيب التجمع ..وصدمنا عندما اكتشفنا عدم صلتنا بنصيب الحركة ،ونسبة ال(5%) نصيب التجمع من حصة الشمال لاتؤثر فى الحكومة ولا احداث السياسة او اتخاذ القرار داخل الاجهزة التنفيذية ..

    *** يبدو انك تجتر المرارات التى عشتوها مع الحركة ، ويبدو انكم تريدون اتخاذ القرارات التى صدرت عن الحركة مطية لتصفية حسابات قديمة مع الحركة ..

    ابدا .. على الاطلاق .. نحن نريد اعادة الحركة الى صوابها ، وليس تصفية حسابات .. ولمصلحة من نفعل ؟ اذا كنا نريد الدخول فى صراع مع الحركة كطرف ثالث كما يفعل الوطنى تضيع البلد ..لازالنا حريصين على الحركة انطلاقا من قربها الينا اكثر من الوطنى ..وهذه مناصحة .. ليست اجترار مرارات ولا تصفية حسابات .نقول هذا لاول مرة لاننا طيلة الفترة الماضية نشفق على الحركة .. وحتى الفراق الذى حدث بيننا منذ عامين لم نثره فى الاعلام لكننا اوصلناه اليهم وكذلك اثرناه العام الماضى دون ان يسمعوه.. وارى ان من مصلحة الحركة الاستماع الى مثل هذا النوع من الحديث ..لانه يفيدهم اكثر من الاستمرار فى " طبطبة اكتافهم " مثلما كان يحدث فى السابق وهى سياسة اثبتت فشلها ..ولابد من تقديم النصيحة للحركة بصوت عال .. حتى لا تعتقد بان التجمع "عجلة مؤجرة " تركبها فى اى لحظة ، هذا وضع غير مقبول ..

    ***لم تتمكنوا من اتخاذ اى موقف وفشلتم فى اتخاذ قرار بالانسحاب من الحكومة برغم عدم الفاعلية ؟؟

    نحن الاقرب لاتخاذ قرار الانسحاب ، لاننا الاكثر شكوى من عدم تنفيذ الاتفاق .. لكن نرى ان الخلاف هو جوهر الديموقراطية .. نختلف ونحاور ونناقش .. البعض فى اتصالاتهم بنا كان يحرضنا على ان نفعل مثلما فعلت الحركة ونخرج من الحكومة لكننا لسنا "تبعا " للحركة .. ثانيا ..مشكلتنا ليست ان ندخل او نخرج ..والا لما اشتركنا بنسبة الـ(5%) كتجمع .. فى حين ان الحزب الاتحادى بمفرده يساوى الحركة والمؤتمر الوطنى مجتمعين .. لذلك واجبنا ان نقول هذا الحديث للحركة وان ما مضى كان خطأ وينبغى ان تعود الى التجمع والالتزام بقراراته والعمل بمنظومة التجمع مشترك بـ(5 % +28%) ولانريد مواقعهم بل مواقف تتحقق بواقع تلك النسبة وهذا سيكون لمصلحة تنفيذ الاتفاقية .. نحن عمرنا فى السياسة (55) سنة بينما دخلوا هم العمل السياسى منذ سنتين .. لذلك كنا نجد لهم العذر....

    ***الاترى ان الوطنى لعب بذكاء ، ضرب التجمع الوطنى مع الحركة والعكس ..

    هذه حقيقة .. لكن الحركة ساعدت الوطنى فى هذه العملية .. ووقعت فى الفخ .. المؤتمر حاول فى البداية الانفراد بنا ضد الحركة وعندما لم يتيسر له ذلك تحول الى الحركة وانفرد بها وعزل التجمع .. هذا شأنه ان يلعب لعبته السياسية طوال الـ18 عاماً ، لكن ان يتلاعب بمصير البلاد فى اتفاق اوقف حرب 50 سنة فهذا غير مقبول .. ثانيا تجارة اللهث والاتفاقيات والجري والحوارات بارت ، الان .. اين جبهة الشرق ..؟؟ هو تنظيم افرزته ظروف مختلفة ، لكن هذا ليس مهما .. المهم ماذا يفعل موسى محمد أحمد الان فى القصر ؟

    ***ماذا يفعل ؟

    موسى الغيت رحلته الى بورسودان بواسطة والى البحر الاحمر .. اضف الى ذلك اشياء عديدة لايمكن تنفيذها فى الاتفاقية لانهم حديثو عهد بالعمل والتجربة لكن من خلال متابعتى الشخصية ان دورهم ات فى الشكوى ..وكنتيجة طبيعية لتعامل المؤتمر الوطنى مع منى اركو والتجمع والحركة الشعبية .. وفى اعتقادى انها ليست شطارة من الوطنى بان يسعى الى تجميع تنظيمات سياسية وعسكرية فى اتفاقيات ثم يرجع فى النهاية الى المربع الاول ....

    ****لكنك كنت قاسيا على الحركة اكثر من الوطنى ....!!!!

    لا يجب ان يفهم الامر كذلك ، فاس الازمة واصلها هو المؤتمر الوطنى هذا معلوم بالضرورة لكن الحركة لم تعيننا فى الضغط عليه لتنفيذ الاتفاقيات ..

    *** جبهة الشرق عاجزة عن تنفيذ اتفاقيتها ، والتجمع بنسبة الـ(5%) غير قادرعلى العمل فى الحكومة والحركة الشعبية تحتج على عدم الايفاء بنيفاشا .. هذا يعنى ببساطة انكم الثلاثة فشلتم ..

    لسنا فاشلين .. كنا ضد تعدد المنابر منذ البداية ونبهنا لضرر الامر .. والمؤتمر الوطنى سعى لخلق منبر للشرق اثناء مفاوضات القاهرة وحال دون وجود مؤتمر البجا فى التفاوض ،الا تذكر حينما سعى السيد محمد عثمان لاشراك فصائل دارفور فى المفاوضات كيف ان المؤتمر الوطنى اوقف اتصالاته معنا .. هذه سياسة المؤتمر ومولانا وجه نصيحة قبل ايام الى المؤتمر الوطنى فى المدينة المنورة بان يتخلى عن سياسة "فرق تسد" ، واصل المشكلة هو المؤتمر الوطنى ، اما التجمع فصحيح انه ضعف بخروج جبهة الشرق والحركة ومنى ، لكنها اصلا ازمة مفتعلة لتفكيك التجمع.. الان نحس بضعف حقيقى ..حتى المشاركين من التجمع فى الاجهزة التشريعية والتنفيذية توضع امامهم ممانعات وعراقيل من المؤتمر ..لذلك ننادي باعادة تقييم تجربة التجمع فى الحكومة ويتخذ قرار بشأنها ..

    ***هل متوقع انسحاب التجمع من الحكومة؟؟

    انا لا انصح التجمع .. ولا اراه حلا بل علاج سلبى .. واعتقد ان على التجمع ترميم جسوره بقوة لمواجهة الوطنى وليس العكس .. الانسحاب هروب من المسؤولية .. كنا نعرف اصلا ان النسبة ضعيفة واشتركنا على قناعة بان التحول لن يتم بسلاسة اوسهولة .. واختيار ممثلى التجمع ربما لم يكن موفقا ..لكن الوضع يمكن اعادة تقييمه ولا انصح التجمع او اى فصيل بالانسحاب لانه سلاح جبان ...

    *** ربما كانت الحركة زاهدة اصلا فى التعامل مع الشمال وقواه السياسية لماذا تتمسكون بتلابيبها ؟

    لايمكن ان تسميه زهدا .. نحن عذرنا الحركة فى العامين الاوائل.. باعتبار الصدمة التى حدثت بغياب قرنق الذى يمثل الكاريزما.. ولذلك كان يضعف التنظيم .. ومع التحول الى العمل السياسى بررنا جفوتهم ، لكن عامين اعتقد انهما كفيلان لتحقيق الاتزان ، ونحن كنا نعمل سويا لاقتلاع النظام ، ويفترض ان يتعاملوا معنا الان فى مواجهة المؤتمرالوطنى المعروف بانه كان اقتلاعيا وصداميا رافضا للطرف الاخر.. وهو ايضا يحتاج الى رعاية لان عقلية الممارسة الديموقراطية غير موجودة .. ويجب علينا مساعدة القوى السياسية فى عبور هذه المرحلة الى ان نصل الي مرحلة الانتخابات وحينها تحسم القضية السودانية ...

    ***كيف ستحسم برأيك؟؟

    الصورة فى مخيلتى واضحة ... ان المؤتمر الوطنى طوال 18 سنة لم يحصد الا الهشيم ..وفى كل رحلاتنا على مستوى السودان ان الله سبحانه وتعالى نزع قبول المؤتمر الوطنى بالكامل من انفس الناس وهذا واضح للعيان ولكل متابع ..ولذلك الشارع يطالبنا اليوم بالانحياز للحركة ضد الوطنى .. وهذا تعبير عن رفض الشارع للوطنى لكن يجب علينا توجيه الشارع الى الطريق الصحيح ونوجه الوطنى والحركة ايضا لعبور المرحلة .. مسؤولون نحن عن البلاد بحكم ملكيتنا للاغلبية .

    ***من اين لك ان تدرك بان الاغلبية معك ، خاصة وان المؤتمر الوطنى لديه ذات الاحساس..

    الاحساس شئ اخر .. نحن لدينا تاريخ ولدينا حاضر يرفض القمع والشمولية و وفى الماضى معروف لمن الجماهيرية والاغلبية ، الحاضر والماضى يصنعان المستقبل ، نحن لسنا معزولين عن الشارع اوجماهيرنا ...

    *** تتحدثون عن اغلبية ، ومحاولة لحلحلة ازمة ،وانت رئيس حزبك ..فى مكان وحزبك مفكك والقوى السياسية مشتتة .. ودعوة لهيئة قيادة فى اسمرا لحل مشكلة فى الداخل بين الخرطوم وجوبا !!!!

    حزبى مفكك هذا موضوع اخر ...وارتب اوراقى للقاء خاص حول الحزب ، اتحدث عن الحزب الاتحادي الذى يقوده السيد محمد عثمان الميرغنى ولديه مؤسساته واشكل جزءاً منها .. نحن الموجودون فى التجمع وليس عيبا ان يكون الرئيس فى الخارج لان ذلك جزء من معالجة القضية .. وليس من الازمة وعودة الشخص لاتعالج الازمة ، نحن عدنا والمهدى عاد وغيرنا كذلك بالعكس وجود الزعيم فى الخارج مزاياه اكثر.. والازمة الحالية خلقت واقعا جديدا القت بمسؤولياتها علينا لنسهم فى تجاوزها مع الطرفين بصرف النظر عن راينا فى الحركة والوطنى وسنتجاوز حساباتنا الخاصة معهما ..

    ***هل قدمتم اى مقترحات للشريكين لمعالجة الاربع قضايا محل الخلاف الحالى ؟

    لايجب تجزئة الازمة ، هناك اربع اتفاقيات كاملة وكلها تعانى من الفشل الكلوى والازمة الحالية تضعها جميعا على الطاولة لذلك لن نقسم الامور

    ***كيف لاتقسمها والحركة ابعدت القضايا التى تعتبرونها اساسية من مطالبها ؟

    لا بالعكس فى اتصالنا معهم ..تحدثت الحركة ان قضايا الحريات والقوانين والمعتقلين والمفصولين من ضمن الاجندة والمطالب وهذه هى القضايا الاساسية

    سودانايل

    هنا ثبت أن الحركة الشعبية هي من تنصلت عن التجمع الوطني وبل هي التي ابعدته من نيفاشا وبالتالي هي من ساعد في ضعف عمل هذه المنظومة !!!!
    نقاش ونواصل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2007, 07:27 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: وبدأت مفاوضات ايقاد فى مشاكوس وفى نيفاشا وصلت الى اتفاق وصمت الحركة اذنيها عن سماع التجمع .. بل عرقلت عودة مفاوضات التجمع ووضعت عراقيل شاركت فيها لتسبق التجمع الديموقراطى .. عندما وقعت الحركة الاتفاق ابعدت حتى رموز التجمع وكانت رافضة لمشاركته فى الحوار حسب ماورد الينا من الطرف الاخر... بعد توقيع الاتفاق ومشاركتها فى الحكومة نفضت يدها تماما عن التجمع وقالت صراحة انها لن تحارب نيابة عنه ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2007, 12:01 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: الاحساس شئ اخر .. نحن لدينا تاريخ ولدينا حاضر يرفض القمع والشمولية و وفى الماضى معروف لمن الجماهيرية والاغلبية ، الحاضر والماضى يصنعان المستقبل ، نحن لسنا معزولين عن الشارع اوجماهيرنا ...

    10/10
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2007, 12:46 PM

Ahmed musa
<aAhmed musa
تاريخ التسجيل: 08-07-2007
مجموع المشاركات: 16263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    الحركة تنصلت عن التجمع بل وعن المشروع الكلي للسودان الجديدوهنا للأسف زملاء كثُر يربطون بين مشروع السودان الجديد والحركة الشعبيةوهو ربط يجانب الحقائق , فالسودان الجديد مشروع بشر به الراحل د. جون قرنق ...وبسقوط طائرة د.جون قرنق سقط المشروع بسببين أولاهما صعود قيادات لم تؤمن إيماناً كافياًبالفكرة الكلية للمشروع وثانيهما إنشغال المؤمنين بالفكرة في إدارة صراع داخلي مع المجموعة الأولى ( بغلبة نسبية حالياً) ... ولكن الحركة في كلياتها مشغولة عن قضايا أساسية بالدولة وتتخذها (كرتاً) إستقطابياً للقوى السياسية (عند اللزوم) ... فالتحول الديمقراطي الآن صار مطلباً رابعاً (ترفاً) لمطالب الحركة ... بعد حلحلة كل قضاياها ...1. التعديل ,2. إبيي ,3. الحدود ,4. التحول الديمقراطي ... ونواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2007, 06:52 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    لسخرية القدر. تكتبون مثل هذا الحديث وأنتم مقطورين بمقطورة حزب الامة ورئيس حزب الامة هو الشخص الذي فعل بكم كتجمع وطني ما فعل. وفي نهاية الامر تتحدثون عن أن الحركة "تنصلت" عن التجمع. ما هي مواقفكم اليوم من قضايا التحول الديمقراطي وما هي مواقفكم من قضية علمانية الدولة؟
    لقد كشفت نيفاشا لنا زيف أعضاء ذلك التجمع وقوتهم الحقيقية في السودان. وهنالك أحزاب يجب أن تخرس الى الابد لأنها لا وزن لها ولا علاقة لها بالشعب السوداني اليوم فهي تريد أن تصنع لها مجدا من هذا الاسم الهلامي الذي يطلق عليه "التجمع الوطني الديمقراطي". خليكم بس مقطورين كده في حزب الامة حتى يقودكم الى التهلكة, كما يقول المثل" إذا كان دليل قوما غراب فأن مصيرهم التهلكة".


    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2007, 08:33 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 27-01-2005
مجموع المشاركات: 2875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: Deng)

    Quote: لسخرية القدر. تكتبون مثل هذا الحديث وأنتم مقطورين بمقطورة حزب الامة ورئيس حزب الامة هو الشخص الذي فعل بكم كتجمع وطني ما فعل. وفي نهاية الامر تتحدثون عن أن الحركة "تنصلت" عن التجمع. ما هي مواقفكم اليوم من قضايا التحول الديمقراطي وما هي مواقفكم من قضية علمانية الدولة؟


    على الاقل يادينق حزب الامه سوف يقطر التجمع لمحطه معلومه ومحدده وهى محطه الديمقراطيه بعيدا عن الثنائيه المشاكسه اماالحركه فقد قطرت التجمع الى سكه الوهم وقذفت به بعيدا بعدما قضت وطرها ولكنهم اى التجمع لو يستوعبوا الدرس الا ضحى الغد ( عندما خزلت الحركه التجمع بالتنسيق معه فى 1- انتخابات المحامين 2-التحالف مع الوطنى فى تمرير قانون الاحزاب 3- عدم التنسيق مع ممثلى التجمع فى كل الفضايا التى تخص التحول الديمقراطى 4- عدم التنسيق مع التجمع وحضور اجتماعاته على الرغم من ان امين عام التجمع هو نفس امين عام الحركه(على حسب روايه شيلا) (طبعا حزب الامه لا يقطر احد هنالك خط واضح نتمنى ان يصطف الكل له من اجل مصلحه انسان السودان)...فيادينق الحل الثنائى لا يجدى مع مشاكل السودان المعقده وسياسه التهميش المتعمد من الحركه والمؤتمر الوطنى للقوى السياسه سوف تودى لتفتيت السودان....بربك ارنى اى قوى قبليه او اقليمه استطاعت ان تحافظ على كيان دوله....بناء الاوطان يحتاج لاحزاب قوميه وليس جهويه او قبليه

    شكرا الاخ فتحى شيلا على هذه الافاده وهذا هو راى الامه منذ منتصف التسعينات عندما اعاب الحزب على الحركه التفاوض الثنائى وتحريم هذا التفاوض على الغير..ولذلك فاوض الحزب المؤتمر الوطنى عندما رفضت الحركه المبادره المشتركه دونما اى سبب واضح الا رغبه الحركه فى التفاوض منفرده مع الوطنى..
    الكل يعلم بان قضيه الجنوب لها خصوصياتها وللحركه ايضا تضحيات وهذا ما حدث بالفعل فى مؤتمر القضايا المصيريه باسمرا ..لو فاوضت الحركه حكومه الخرطوم مجتمعه مع التجمع لاستطاعت ان تضمن للجنوب اكثر مااجادت به نيفاشا ولضمنت تنقيذ الاتفاق من غير مشاكسه لانه ببساطه لن تكون هنالك قوه سياسيه تمتلك اتخاذ القرار لوحدها كما هو الحال فى نيفاشا (الانقاذ 52%) والحركه 70% فى الجنوب

    دودى

    (عدل بواسطة Mohamed Doudi on 19-10-2007, 10:09 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2007, 09:18 PM

محمد عثمان الحاج
<aمحمد عثمان الحاج
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 3489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: Mohamed Doudi)

    التحية لسعادة الوزير فتحي شيلا ونشكره لأنه قال كلاما أصبح تابو محرم في أوساط المعارضة فقد أصبح تدليل الحركة الشعبية ظاهرة عامة في أوساط المعارضة وأصبح الثناء على الحركة الشعبية يعني أن الانسان غير عنصري وأنه يدافع عن حقوق المهمشين وهذا نفاق ما بعده نفاق. الحركة الشعبية لا تقل اجراما في حق الشعب السوداني عن نظام الانقاذ والحركة الشعبية هي التي أعطت عصابة الجبهة الاسلامية الشرعية بقبولها التفاوض مع نظام غير شرعي وعقد الاتفاقات معه. أنا كمواطن سوداني لا أعترف بأي اتفاق بين نظام غير شرعي وبين حركة قبلية مسلحة لم ينتخبها شعب جنوب السودان لتمثله في انتخابات حرةـ بغض النظر عن موقف الاحزاب والمعارضة عموما.

    الحمد لله أنه لا زال هناك من يقول " البغلة في الابريق!"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2007, 09:37 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 30444

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: محمد عثمان الحاج)

    Quote: لسخرية القدر. تكتبون مثل هذا الحديث وأنتم مقطورين بمقطورة حزب الامة ورئيس حزب الامة هو الشخص الذي فعل بكم كتجمع وطني ما فعل. وفي نهاية الامر تتحدثون عن أن الحركة "تنصلت" عن التجمع. ما هي مواقفكم اليوم من قضايا التحول الديمقراطي وما هي مواقفكم من قضية علمانية الدولة؟
    لقد كشفت نيفاشا لنا زيف أعضاء ذلك التجمع وقوتهم الحقيقية في السودان. وهنالك أحزاب يجب أن تخرس الى الابد لأنها لا وزن لها ولا علاقة لها بالشعب السوداني اليوم فهي تريد أن تصنع لها مجدا من هذا الاسم الهلامي الذي يطلق عليه "التجمع الوطني الديمقراطي". خليكم بس مقطورين كده في حزب الامة حتى يقودكم الى التهلكة, كما يقول المثل" إذا كان دليل قوما غراب فأن مصيرهم التهلكة".


    دينق.

    يا دينج اطرح لينا حل!
    عشان الجلابة خلاص بقوا يتململوا!
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2007, 04:05 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: jini)

    Quote:
    يا دينج اطرح لينا حل!
    عشان الجلابة خلاص بقوا يتململوا!
    جنى


    الجلابة يريدونها باردة ساقطة تأتي اليهم في أحضانهم بلا ثمن .

    الحركة الشعبية دفعت الثمن ... دماء أهل الجنوب و دمار كل الجنوب و حروبا لنصف قرن ...
    و السادة يتنزهون من فندق لفندق .... و ثم يعودون و تعاد اليهم بساتينهم و دوائرهم و خدمهم و حشمهم ....
    قائد الحركة الشعبية ضحي بروحه .... و لم نسمع بقائد جلابي شهيد ...
    لا خوف علي الحركة اليوم ..... لتمضي وحدها و تواصل في إنتزاع حقوقها للآخر .... و لتتتخطي كل الإنتهازيين الذين يريدون التضحية بأبناء المهمشين و يتسلقوا علي أجسادهم الي كراسي الحكم .
    ليكن في ركب الحركة الشعبية من لا يتردد في التضحية من شرفاء الشمال أمثال ياسر عرمان .... و ليخسأ من يطلب المكافأة و هو لم يقدم شيئا من المخاطرة تؤهله حق السؤال .

    الأحزاب السودانية ماتت و شبعت موت في مناطق المهمشين .
    فإن أرادت أن تصنع لها إسما فدونها الإنقاذ ..... ليس سجنا مرفها فحسب ... بل ليخوضوا تجربة تدمير مناطقهم و رؤية ذويهم بين مشرد و مباد .
    تلك ثمن الحرية .... و ليحلوا عن الحركة الشعبية و كل حركات الهامش .... فهي تخوض اليوم معركة مصيرية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2007, 03:33 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 27-01-2005
مجموع المشاركات: 2875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: Mohamed Suleiman)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2007, 03:49 PM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    سلام وتحية وأحترام للجميع..

    أعتذر لعدم تواجدي في الآيام الماضية لظروف قاهرة وسوف أعود بالتعقيب مجدداً..

    تقديري وودي ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2007, 12:13 PM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    شكراً أستاذة لنا على المرور ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2007, 01:29 PM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: الحركة تنصلت عن التجمع بل وعن المشروع الكلي للسودان الجديدوهنا للأسف زملاء كثُر يربطون بين مشروع السودان الجديد والحركة الشعبيةوهو ربط يجانب الحقائق , فالسودان الجديد مشروع بشر به الراحل د. جون قرنق ...وبسقوط طائرة د.جون قرنق سقط المشروع بسببين أولاهما صعود قيادات لم تؤمن إيماناً كافياًبالفكرة الكلية للمشروع وثانيهما إنشغال المؤمنين بالفكرة في إدارة صراع داخلي مع المجموعة الأولى ( بغلبة نسبية حالياً) ... ولكن الحركة في كلياتها مشغولة عن قضايا أساسية بالدولة وتتخذها (كرتاً) إستقطابياً للقوى السياسية (عند اللزوم) ... فالتحول الديمقراطي الآن صار مطلباً رابعاً (ترفاً) لمطالب الحركة ... بعد حلحلة كل قضاياها ...1. التعديل ,2. إبيي ,3. الحدود ,4. التحول الديمقراطي ... ونواصل


    المحترم أحمد سلامات ..

    الحديث بجملته هنا ليث عن أحلام فرد سواء كان الراحل قرنق أو غيره ولكن قولك في ان كون السودان الجديد مشروع فذلك يخالف العلم قليلاً فمشروع السودان الجديد ليس له مسودة معروفة ومتداولة وكلها افكار لم تخرج من إطار الأحلام وبالضرورة أن الأحلام لاتغني من جوع مالم ترتبط بهدف وإستراتيجية ..
    أن ما اشار له شيلا لهو من الخطورة بمكان ما يفسر النزعة الإنفصالية لدي الحركة الشعبية فالقضايا لاتتجزاء طالما أرتضت الحركة الشعبية ميثاق التجمع ويبدو أن تململ حزب الأمة داخل التجمع كان له من النوايا المشككة ما عجل به للذهاب لجيبوتي وهنا تسجيل حق أدبي لحزب الأمة ونقد ذاتي لي فيما كنت أعتقد ويجب على فصائل التجمع أن تحذو أيضاً بنقدها على تهجمها على حزب الأمة وذلك بغض النظر عن خسارة او مكسب حزب الأمة من جيبوتي نفسها .. الحركة الشعبية تفتقد وحتى الأن الى البرنامج والهدف فلذلك تتخبط كثيراً حتى على مستوى القرارات العليا ..

    خالص الود ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2007, 01:46 PM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: لسخرية القدر. تكتبون مثل هذا الحديث وأنتم مقطورين بمقطورة حزب الامة ورئيس حزب الامة هو الشخص الذي فعل بكم كتجمع وطني ما فعل. وفي نهاية الامر تتحدثون عن أن الحركة "تنصلت" عن التجمع. ما هي مواقفكم اليوم من قضايا التحول الديمقراطي وما هي مواقفكم من قضية علمانية الدولة؟
    لقد كشفت نيفاشا لنا زيف أعضاء ذلك التجمع وقوتهم الحقيقية في السودان. وهنالك أحزاب يجب أن تخرس الى الابد لأنها لا وزن لها ولا علاقة لها بالشعب السوداني اليوم فهي تريد أن تصنع لها مجدا من هذا الاسم الهلامي الذي يطلق عليه "التجمع الوطني الديمقراطي". خليكم بس مقطورين كده في حزب الامة حتى يقودكم الى التهلكة, كما يقول المثل" إذا كان دليل قوما غراب فأن مصيرهم التهلكة".


    دينق.


    المحترم دينق سلامات

    لا أظن أن هنالك سخرية أكثر من أن تغيب هذه الحقائق عن الشعب السوداني والتي فيما يبدو غيابها يمكن أن يفسر خوفاً من الشماتة .. أن الحركة الشعبية تنكرت وتنصلت عن حلفاء ميثاق أسمرا للقضايا المصيرية والذي عالج كافة إشكاليات الحركة التي تتبنى قضية مواطن الجنوب مع الشمال وحتى الدين والدولة ومن تراجع عن علمانية الدولة هو الذي تراجع عن قومية العاصمة الخرطوم أي الحركة الشعبية هي التي علمنة جنوب السودان وأسلمة شماله بعد تراخيها في التطبيق الحرفي لإتفاقيتها التي منعت التجمع من التقوّل فيها . أن تراجعات الحركة لم تكن وليدة اليوم بل كانت منذ أن فقدت حليفها السياسي والذي فيما يبدو كان مستغلاً من قبل الحركة في تحقيق بعض المآرب .. أن ورقة التوت التي أسقطها شيلا يجب أن يتبعها نقد ذاتي لكل فصائل التجمع حتى يستقيم الطريق المعوج الذي يسير عليه ..

    خالص الود ..

    (عدل بواسطة مجاهد عبدالله on 21-10-2007, 01:50 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2007, 01:56 PM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: ذا غير صحيح ..اولا الحركة لم تقف مع التجمع اصلا منذ ان شاركت فى الحكومة .. وفى قانون الاحزاب اشتركت مع المؤتمر الوطنى لتمريره وكذلك فى عدم وضع القوانين المقيدة للحريات على منضدة البرلمان .. وبالتالى لم تلتزم معنا اصلا منذ ان شاركت وحتى الان .. ولحرصنا على السلام كنا نعتقد ان الحركة كتنظيم سياسى اشبه بالمولود الجديد الذى يحتاج الى رعاية .. نرعاه سياسيا ونساهم فى تربيته رغم الاختلالات حرصا على السلام .. لكن يبدو ان هذه الرسائل لم تصل .. لذلك نشعر بالقلق من الصراع الحالى ونرى من الاهمية احتوائه باسرع ما يمكن ..فالسودان لايدار بمزاج الشريكين لانهما لايملكان 50% من الشعب السودانى ..ولذلك من غير المقبول ان يتلاعبا سويا بمصير البلد ..ولذلك الحديث برفق والتعاطف الشديد مع الحركة اعتقد انها سياسة اثبتت فشلها ..لذلك ينبغى فى هذه المرحلة ان نقول راينا فى الحركة كما نقوله فى المؤتمر الوطنى .. وراينا منذ البداية ان الشريكين متشاكسين والخلاف بينهما اكبر من الاتفاق لذلك كنا نعتقد باهمية وجود طرف ثالث .. ليس حبا فى المشاركة ولكن لنمنع الاحتكاك الحالى .. الان لا نستطيع ان نحكم من على صواب او خطأ ..لو كنا شركاء فى الحكم ومن خلال معايشة الوقائع اليومية ربما تمكنا من التحكيم ، الان لاتوجد حكومة وحدة وطنية كما يشاع .. حتى بالنسبة للاحزاب الجنوبية اوالشمالية .. الوطنى والحركة تعاملا مع القوى السياسية الفاعلة والمؤثرة بنوع من الاستهتار.. والان الفرصة مواتية لتعيد الحركة قراءة موقفها ، والاهم من ذلك ان الحركة قبل عام عندما انعقد مجلسها الوطنى ..اعلنت تجاوز صراعاتها ونقل نشاطها الى الخرطوم واعتذرت عن الفراغ الذى حدث فى العلاقة بيننا وتكونت لجنة لازالت تنتظر حتى اليوم ، واذا اردت الاتصال بالحركة لتعرف ما يجرى لن تجد من تتحدث اليه ..لذلك من مصلحة الحركة ان نقول بان تصرفها غير مقبول وان نعينها على التحول الديمقراطية .. ومن البعد الواقع فى العلاقة بيننا لا نستطيع ان ننحاز اليها وفى هذه الحالة سننحاز للوطن . ربما اكون اثقلت على الحركة لكن بنفس القدر المؤتمر الوطنى كان يعى ان هناك قوى سياسية ...


    المحترم دودي سلامات وشكراً على المرور ..
    ولو تمعنت في اعلاه ستجد مزيداً من الأجوبة ..
    خالص الود ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2007, 02:10 PM

منيرة احمد

تاريخ التسجيل: 14-10-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    ما شاء الله

    التجمع الديمقراطى

    اولا حزب امة ماذا قدمت للسودان فى حكمها للدولة
    الم ترفض كل الحلول التى قدمتها القائد الدكتور جون قرنق فى حينها وادعت انها رفضت وبقية الاحزاب اياها لم يلعبوا دورا يذكر كان التجمع فقط اسم ولكن الحركة الشعبية كانت هى التى تقوم بكل شئ بالنيابة عنهم انهم فقط يريدون ان تاتى اليهم فى طبق من ذهب وفعلا الرجال مواقف وغدا سوف يغيرون اقوالهم وياتون للحركة مذلولين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2007, 02:40 PM

عبده عبدا لحميد جاد الله

تاريخ التسجيل: 19-08-2006
مجموع المشاركات: 2194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: منيرة احمد)

    العزيز مجاهد
    كل عام وانت بخير
    شكراً على إيراد المقال
    يا حبيب ناس الحركةوالمؤتمر الوطني في وادي والشعب السوداني
    في وادي آخر ،آخر اهتماماتهم التحول الديمقراطي على القوى
    السياسية الا تعول عليهم من أجل وطن ديمقراطي حر

    تحياتي يا الغالي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-10-2007, 05:09 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: ونشكره لأنه قال كلاما أصبح تابو محرم في أوساط المعارضة فقد أصبح تدليل الحركة الشعبية ظاهرة عامة في أوساط المعارض


    المحترم محمد عثمان..
    نعم يشكر شيلا على كشف الحقائق التي غابت عن الشعب السوداني والموهوم برابط التجمع الوطني الديمقراطي ووحدة قواه السياسية . . فقد تم إستغلال التجمع من قبل الحركة الشعبية أسوا إستغلال ولفظته بعد أن تيقنت من إمكانية وصولها لسدة السلطة مع الإسلاميين وحتي تحرير السودان الذي تبجحت به أصبح تحرير جنوب السودان ويقيني أن الحركة موعودة بشكل تمرد آخر كالذي قامت به على لاقو فالتنازل عن بعض الحقوق مدعاة للتنازل عن كل شيئ .. فقد كشف شيلا الإضطراب السياسي الذي تعيشه الحركة وفقدانها للخبرة السياسية والذي بدوره أفقدها الكثير ...

    خالص الود ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-10-2007, 05:16 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    المحترم جني شكراً للمرور .
    خالص الود ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-10-2007, 05:33 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: فلم يكن ثمّة حضور للقوى السّياسيّة الأخرى بشكل مؤثّر في هذه الاتفاقيّة؛ بل لم يكن لها وجود فاعل ومؤثّر أصلاً في كلّ المراحل التي سبقت أو لحقت ذلك، لا في التّمثيل شخوصًا، ولا في الذّاكرة المستقبليّة نصوصًا، ولن تجد تفسيرًا لذلك سوى قناعة الطّرفين بعدم أهمّية هذه القوى السّياسيّة، وعدم جدواها، وخلوّ مقعدها في لعبة "السّودان الجديد". وإن اجتهد المرء في إيجاد "عذر ما" للمؤتمر الوطني الحاكم في تغييبه لأحزاب "التّوالي" المنضوية تحت لافتته، فلن تجد ذات العذر للحركة الشّعبيّة في تغييب شركائها في التّجمع الوطني.


    ... أو عندما يفقد الأسد كلتا أُذنيه!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2007, 01:32 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: وفي الجانب الآخر فإنّ من العسير أن تجد "عذرًا" مقنعًا للحركة الشعبية في تغييب رفاقها في التّجمع الوطني، الذي كان "يُحرّم" بشكل قاطع على الأحزاب والجهات الدّاخلة في تكوينه أيّ محاولة "للتّفاوض" مع الحكومة، بصفة شخصيّة أو حزبيّة، لكنّه تجاوز عن ذلك للحركة الشّعبية، ولهذا الأمر أسبابه ونتائجه التي نحاول قراءتها وتحليلها وفق المُعطيات المنظورة والماثلة، وما ترتّب على ذلك لاحقًا.
    فالأمر الأكثر مضاضة وحزنًا في هذا الجانب ليس فكرة التّغييب نفسها، بل منزعة "الحركة" للتّفاوض مع السّلطة الحاكمة باسمها منفردة وليس بصفة التّجمع، مع العلم بأنّها كانت تحتلّ فيه منصب نائب رئيس التّجمّع ممثّلاً في رئيسها الرّاحل الدّكتور جون قرنق، فضلاً عن بقيّة المناصب القياديّة الأخرى، بما كان يتيح لها بادرة فرض عمليّة التفاوض على الطّرف الآخر "تجمّعًا" وليس "حركة" إن أرادت ذلك، وهذا الأمر غير وارد في سياق التّرضية لأطراف التّجمّع، ولا من باب "التّفضّل" عليها في المصاحبة، بل يرفع صوته من منصّة الواجب المتعيّن على الحركة الشّعبية من واقع أدبيّاتها المنظورة في مسمّاها القابع تحت لافتة (تحرير السّودان)، فما كان أحرى بـ"محرّر السّودان" أن يكون حريصًا على "السّودان" نفسه ممثّلاً في أطياف "التّجمّع الوطني"، بوصفها صاحبة الحضور الأبرز في المشهد السّياسي سابقًا، والمتطلّعة إليه مستقبلاً على قاعدة السّند الجماهيري الذي تراهن عليه. فلو أنّها تسمّت بـ(حركة تحرير جنوب السّودان)، لكان لها في ما أقدمت عليه منادح من المحاسبة، وملاذًا من النّقد، ولكن طالما بقيت تحمل صفة (تحرير السّودان) فإنّ المنقصة هنا تلحقها كلما نظرنا إلى ما تمّ في نيفاشا وما تمخض عنه من بنود لم تُشر من بعيد أو قريب إلى ما يعمّق هذا المفهوم، ولعل أدناه في قائمة التّوقّع الإقرار بضرورة انعقاد "مؤتمر دستوري" تُطرح فيه القضايا بشفافيّة، وتناقش في ضوئه "الوحدة" غير المشروخة بفكرة "تحديد المصير"، بل إنّ الحركة الشّعبيّة لم تصحب "ذاكرة التّجمّع" - بوصفها عضوًا فيه - في أيٍّ من جولات المفاوضات، ولم تلمّح مجرد التّلميح إلى دوره في "السّودان الجديد"، وإذا كان هذا هو حال الشّريك في التّجمّع، فمن باب أولى أن يكون الطّرف الآخر أكثر حرصًا على غياب التّجمّع، بعد أن فلح – إلى حدّ كبير – في تفتيت نسيجه بأحزاب التّوالي.
    وموقف الحركة الشّعبيّة هذا لا يمكن قراءته بمعزل عن حقيقة قناعتها - الظّاهرة أو المبطّنة - بأنّها – وقتذاك – كانت الأوفر حضورًا في مشهد العمليات العسكريّة، بما يعني كذلك أنّها الأكثر ضررًا في "الميدان"، الأمر الذي كان يستوجب أن يكون منصبها في التّجمّع رديفًا لقوّتها في الميدان، وإن لم تجهر الحركة بذلك، ولم يبرز للسّطح في أيّ مظهر من مظاهر الصّراع، لكن يبقى حاضرًا في حسابات المنطق والتّقدير، فاكتفاء شركائها الآخرين بالتّمثيل الهزيل، والمشاركة الميدانيّة الخجولة، مع حرص "زعمائها" على "القيادة"، والمناصب "السّياديّة"، لا يمكن أن يفهم لديها إلا من باب الشّراكة غير المنصفة، والتي تستوجب التّعامل معها وفق تكتيك المرحلة، بما تفرضه المتغيّرات على قاعدة الكسب السّياسي وتحقيق غاياتها المرسومة، لذلك وتبعًا لهذا الوضع لم يكن للحركة أن تستمر طويلاً داخل التّجمّع الوطني والالتزام بمقرراته وثوابته، وإن لم يخفَ ما كسبته الحركة الشّعبيّة - نوعًا ما - بمظلّة التّجمّع من "تسويق دبلوماسي" في المحيط العربي، استنادًا لوجود بعض أحزاب لها شيء من التّقدير في هذا المحيط، الذي لم تُخفِ بعض أطرافه رغبتها في تغيير النّظام الحاكم في السّودان، حسب ما هو معروف من رغبتها في تحجيم ووقف مدّ "التّيارات الإسلاميّة"، التي بدأت تطلّ برأسها في بعض هذه الدّول، وإن لم تبلغ حدّ استلام السّلطة كما حدث في السّودان.

    نفس المصدر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2007, 01:55 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: و ليحلوا عن الحركة الشعبية و كل حركات الهامش .... فهي تخوض اليوم معركة مصيرية .


    المحترم محمد سليمان سلامات..

    إن كنت تتحدث عن قضايا وهموم مجزئة بين ابناء الشعب الواحد فذلك قول لايمكن أن نخوض فيه لأن الخوض فيه يدلل لمآرب مخدومة الأغراض فالمشكل واحد وكذلك حله .. أن الحركة الشعبية لم يستعطفها أحد عندما نادت بتحرير السودان ولكن أن ترفع شعار وتدس همها الأساسي ذلك هو واجب النقد الذي يجب أن يقدم لها اليوم .. فالمعركة المصيرية التي وصفتها أنت هي معركة في غير معترك وأعني أن المعترك هنا لايخص القضية الوطنية وما زلنا نردد أن الحركة الشعبية فقدت الكثير من جراء هذه الشراكة الملوثة وسبق وأن وصفناها بالزواج وحالة التجميد الماثلة اليوم هي آحد حالات التعنت المفضي لإتفاق لذلك فمصيرية المعركة هي إستمرار الحركة شريكة في كنف المؤتمر الوطني .. ومطلبك بان يحل التجمع عن الحركة الشعبية هو مطلبنا اليوم وكذلك النقد الذي يجب أن يمارسه التجمع وفصائلة .. ولكن مفهوم أن نحل عن الحركة الشعبية يختلف تماماً عن مفهومك فنحن نطالب التجمع بأن يحل عنها لأنها أي الحركة أصبحت تستعد لمرحلة التمكين وهو نفس الفهم الذي جاءت به الإنقاذ ولكن التمكين لديها تعوزه الكثير من الخبرة السياسية وهو ما سوف تجده متوفراً عند الشريك الذي فضلته عن فصائل التجمع الديمقراطية ..

    خالص الود ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2007, 02:35 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: اولا حزب امة ماذا قدمت للسودان فى حكمها للدولة
    الم ترفض كل الحلول التى قدمتها القائد الدكتور جون قرنق فى حينها وادعت انها رفضت وبقية الاحزاب اياها لم يلعبوا دورا يذكر كان التجمع فقط اسم ولكن الحركة الشعبية كانت هى التى تقوم بكل شئ بالنيابة عنهم انهم فقط يريدون ان تاتى اليهم فى طبق من ذهب وفعلا الرجال مواقف وغدا سوف يغيرون اقوالهم وياتون للحركة مذلولين


    المحترمة منيره سلامات وأحوالك..
    لا أظن أن هنالك غد يمكن أن ياتي فيه التجمع مرة آخرى للحركة إلأ إذا أراد إستمرار الأزمة السودانية وتعطيل التحول السلمي الديمقراطي والإمعان في تجزء القضايا .. وعن كون قرنق قد قدم حلولاً من قبل أي في الديمقراطية فلا أظن أن للقول هنا مجال طالما قام الراحل بنفسه بتوقيع إتفاق مع المؤتمر الوطني اليوم وهو ما نحن بصدد مناقشته وليس ذلك الأمس الذي تنصل فيه قرنق عن رموز التجمع او كما قال شيل ..

    الود ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2007, 03:36 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    مجاهد سلامات



    ولي سؤال لجني بس:
    Quote:
    يا دينج اطرح لينا حل!
    عشان الجلابة خلاص بقوا يتململوا!
    جنى

    لحقوا يتململوا يا جني؟؟؟؟
    الملل افضل من الموت الآخرين يواجهون الموت وهم فقط متململين!! يا بختهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2007, 08:34 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: كيف تريد ان تتوسط وانت نفسك تعانى مشكلة .. لديكم بذات القدر اتفاقية معلقة فى الهواء .. على الاقل الحركة ثبتت موقف بالانسحاب وانتم عجزتم عن ذلك ...

    Quote: لم تتمكنوا من اتخاذ اى موقف وفشلتم فى اتخاذ قرار بالانسحاب من الحكومة برغم عدم الفاعلية ؟؟

    Quote: انتم موجودين فى الحكومة باسم التجمع ولم تفعلوا شيئا ؟؟


    Quote: اما التجمع فصحيح انه ضعف بخروج جبهة الشرق والحركة ومنى

    Quote: Whenever an arab loses his position in Sudanese governmen, s/he runs and joint SPLA. In other words the Northern Arabs use SPLA as a negotiating tool to get their position back and when the GOS promise them their positions, they have nothing to do with SPLA again.

    I bet you that if a coup happens in Sudan now, Al-Besheir will go and joint SPLA.[/QUOTE
    ]
    لوووول بشاشا, سلطان, إستار,أسامة و كوستاوي 25 مايو 2001
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2007, 01:36 PM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: يا حبيب ناس الحركةوالمؤتمر الوطني في وادي والشعب السوداني
    في وادي آخر ،آخر اهتماماتهم التحول الديمقراطي على القوى
    السياسية الا تعول عليهم من أجل وطن ديمقراطي حر


    عبدو سلامات يامحترم وطولت الغيبة ..

    لفد اتيت ببيت القصيد من هذا الصراع الذي لايهتم ولايحترم المواطن السوداني الذي عاني من ويلات الحرب والشمولية الكثير ويبدو أن الحركة جمدت نشاطها من أجل إخفاء فشلها في قدرتها على إدراك التحول الديمقراطي وصراعات السلطة وتصارعاتها الداخلية .. والتجمع نفسه لم يستطع حتى الأن أن ينتقد نفسه من جراء تحالفه مع من تنصل له ولرموزه .. وهنا لسنا بصدد تأجيج نيران بين حلفاء ولكن لابد لكليهما أن يتحسس موضع قدمه بعد تنكب الطريق ..

    خالص الود أخي عبدو ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-10-2007, 12:52 PM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    شكراً تراجي وأدروب على المرور ...

    خالص الود ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-10-2007, 12:34 PM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية تنصلت من التجمع فكيف له أن يقف معها ؟(شيلا هو من أسقط القناع الآخير)!! (Re: مجاهد عبدالله)

    شيلا أراد ان ينكأ جرحاً غائراً أصاب التجمع بالعطب و قلة الفعالية مسبباته الأساسية هو تنكر الحركة الشعبية للتجمع ورموزه والهوان الذي وجدوه كما الجزاء الذي لقاه سنمار والتوقيت الذي الذي إختاره شيلا يدلل على عمق هذا الجرح فالحركة مصدومة من تسويفات الشريك الذي فضلوه عن التجمع الديمقراطي وصولاً للسلطة نفسها بل وفضلوا المجتمع الدولي والإقليمي عن مشورة التجمع ورموزه حتى أتت الحركة اليوم لتدفع بعض من ثمن هذه الجراحات فحالة التجميد تدل على التراجع عنه ( وهنا قد يختمر بالمرء شبهة الحل السياسي وحنكته لدى الحركة ولكن خيوط التراجع هي ما تؤكد ذلك) .. أن الإصطفاف من أجل الحل السلمي الديمقراطي هو الهم الأصيل لكل القوى السياسية ويعني تفكيك دولة الإنقاذ ولكن المهمة يبدو أنها قد اصبحت عصية بعض الشيئ نتاج التنكر نفسه ....

    نواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de