|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: Masoud)
|
Quote: أسيرا أسير
مش أحسن وأوقع؟ |
نعم يا اخي مسعود أحسن واكثر وقعاً وأنت اللغوي ضليع بأكثر مني في مسائل التقديم والتأخير واثرها الجمالي . ما فطنت لضرورة هذا التقديم . كتاباتي دائماً مفتوحة وتتيح فرصة للآخرين للتداخل معها. لعل في هذا ما يشير لنقصان فيها .كان دستويفسكي يتحدث عن الإنسان حالة كونه غير مكتمل وطور مفهوم الإنفاينلايزابيليتي إن صح رسم هذه الكلمة بحروف عربية. infinalizabilityلكن عدم الاكتمال هذا لعل فيه ديمقراطية من ناحية أخرى للصحب كي يبدعوا العمل معاً. ارسل لي بريدك ارسل لك مجمعتي العشرية الكاملة غير المنقحة والتي ظللت أعرضها خلال عشرين سنة لبعض لصحابي ولم انشرها ولدي رصيد ضخم من ملاحظاتهم وهي بمقدمة كتبها كمال الجزولي وعنوانها المجموعة ( هضلبيم : عن الأنهار وضفافها)أين أنت ومتى سافرت من جدة ولم لم تخبرني؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: دينا خالد)
|
Quote: ـــــــــــــــــ ايوة كدا ... وو اااااااصل[/QUO
ابتسمت يا دينا و بيني وبين نفسي قلت البت ددي بتشجعك أهو وفي خاطرها تجارب سابقة لم تعجبها .كانني اولمبيادي عليه أن يقوم بالمحاولة الثالثة. نعم أكتب أحياناً نظماً لا شعراً وأنشره هنا شعارات عشان الثورة وكدا.فعلت ذلك دائماً منذ اشتراكي مع منعم الجزولي وآخرين في نظم شعارات الانتخابات ما بعد الانتفاضة لكن لم اسم ذلك شعراً ولا منعم. هل تذكرين سوا سوا وسدنة وغيرها؟ و لكن من ناحية أخرى اكتب الشعر دائماً وأنشر القليل منه .شعري الذي كتبته أكثر من نثري وهو قديم ولم أنشره في مجموعة بعد وكثير منه تخطته الذائةة المعاصرة وآخر ما انتجت قبل يومين..هل ترغبين في الاطلاع على المجموعة الكاملة ؟ارسلي كونيكشن لأرسلها لك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
سلمى العزيزة أسال عن صحتك وأحوالك هل أنت في ايوا؟ كلما يجيء ذكر ايوا أذكر صديقنا المشترك الراحل المستشار القانوني نجم الدين.نصر الدين اذكر مهاتفتي لكما وأنتما هناك قبل مرضه الأخير. وما علاقتك بإتحاد الكتاب الأمريكيين ؟ أتمنى ان تكوني مواصلة الصلة معهم فيما يخص النسيم فهو سؤال المجذوب نفسه بلغتي لكن لابد من صنعا وإن طال السفر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: احمد الامين احمد)
|
صدقت أيها الباحث المدقق أحمد الأمين عنوان المقطع الشعري : (وهل ابصر اعمى المعرة) نعم. وقصيدة (القوقعة الفارغة ) من نصوص المجذوب التي لفتت انتباهي باكراً وأذكر أنني تفاكرت حولها بالنقاش في منتصف الثمانينات مع الأستاذ عبداللطيف علي الفكي وقد كتب عنها دراسة اطلعني عليها وقتها.وكتبت قبل اعوام مقالاً ضمن سلسلة مقالات (تضاريس) التي كنت أنشرها مع عيسى الحلو عن شعر المجذوب النثري.
عندما كتبت هذا النص في مارس الماضي رأيت أن استعين بهذه العتبة من المجذوب للدخول إليه وقد كتبت المقطع من الذاكرة بعد الفراغ من القصيدة القصيرة مباشرة . الكتابة من الذاكرة مسالة خطرة وعندي مجموعة على المك التي صدرت عام 1974 عن الدار السودانية وجعل عنواناً لها كما قلت مقطع( وهل ابصر أعمى المعرة ) من قصيدة المجذوب (القوقعة الفارغة).أهداني علي المك هذا الكتاب عام 89م سأصحح المقطع في موضعه من القصيدة واشكرك على هذا التصويب.وأعتقد أنك أصبت أيضاً في الإشارة إلى البحر والليل كمعادلين موضوعيين للمجهول.الكون ذاته مجهول يا أحمد ونحن نتنكب فيه على مجهوله الدروب.أشكرك /B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: طالعت القصيدة على عجالة (ثلاث مرات) ، وأراحتني رغم كثافة الحزن |
عزيزي الأخ فضيلي عجالتك التي هي ثلاث مرات عجالة السرور.لاشك أنك تقرأ النصوص في غير عجالة بطريقة تحسد عليها. إن أحدث فيك النص هذا الوقع فهذه شهادة مرور له من شاعر كبير. لك وللأسرة تحيات من بحر الوافر والطويل وسؤال عن الأحوال . سنعود يا فضيلي لوطننا ونحتفل بزوال الغمة التي استمرت لأكثر من عقدين نقيم موائد على ضفاف النيل من حلفا إلى غابات ورا تركاكا ولن ننسى القاش والأتبراوي والدندنر والرهد والسوباط وبحر العرب وكافة الروافد هذه المرة . ستدخل موائدنا الممدودة على الضفاف موسوعة جينيس مرة وللأبد؛ فاي بلد لديه ضفاف مثل ضفافنا ومع ذلك يستمر الجفاف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: إنكم تتفوقون على اللصوص فى سرقة النصوص من الجن
نص إنما إيه!! |
عزيزي منصور أشكرك. لدي قصة عن شاعر تخطته ذائقة الأجيال المعاصرة فخبل وصمت الرواي فيها جني من وادي عبقر اسمه هسيس .هل أرسلها لك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: فضيلي جماع)
|
يالها قصيدة طَرِبة حتى انها تُطرِب الحزن فيها..
ليتها طالت؟ عُدت اليها بعد أيام ظانة انها ستستمر يظهر اني نسيت ان هذه من سِمات الكثير من ابداعاتك!
************** على حافة الليل أمشي وهرْطقة هضْلبٌ هضْلبيمْ أما من نسيم؟ **************
هكذا الحال....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: عائشة موسي السعيد)
|
الدكتورة عائشة موصى السعيد ليتها طالت كما تفضلت و قلت ولكن هكذا كثيراً ما تسد غصة في حلق القلم انسياب الحبر بالقصيد عندي.ومن أسباب هذه الغصة توجسي وظنوني فيما اكتب. لم اقل لأسرتكم الكريمة إن عندي نصوصاً في مجموعتي الشعرية بعنوان (قصائد الانهار)؛ وهي سبع قصائد أرغب في ان أكتب في مفتتحها ما يلي : ويصعد النهر إلى السماء عبر براري جرحه الطويل محمد عبدالحي لكن ذلك سيتم بعد التدقيق والتأكد عبركم من صحة نص الشاعر السوداني The Bard إن صح سحب الاسم من شكسبير على واقعنا: سارسل لك مجموعتي الشعرية التي بعنوان (هضلبيم : عن الانهار وضفافها) وهي مجموعتي الوحيدة التي لم يسبق لي نشرها في دفتي كتاب لكن نشرت بعض قصائدها منجمة ومنها قصيدة بعنوان نجري إلى شجر القصيد أجرى الراحل عبدالحي فيها قلمه مصوباص حين كنت اقف معه ذات يوم ببرندة الآداب ننتظر قدومك والعيال ليعود معكم للبيت في الفترة التي سبقت رحيله المؤلم بعد منتصف الثمانينات..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: الفعل الإبداعي - كما تعلم - مغامرة دائبة وتجريب مستمر.[/QUOTE نعم يا صحاب (شارع في حي القبة ) يغد شعرك ذاك سيصبح الشارع بعد ان عرفه الشعر بالالف واللام. ( الشارع في حي القبة).هو في القصيدة شارع مغسول بلا غبار فيه ولا نتوءات. هكذا سيكون في وجداننا. الكتابة الوسيمة تخلد الأمكنة انظر (معدى ابن براق) في شعر ثابت.الشعراء الصعاليك وشعراء العصر الجاهلي خلدوا أماكن في الجزيرة العربية أصبحت اثراً بعد عين.أين هو معدى ابن براق سوى في القصيدة؟ هكذا نتبادل الأنخاب. ويخلد الشعر الناس ممن لا يستحقون تذكر المتنبي والمعري الذي بعث إلى صالح مرة فصار يسمعه هديل الحمام ويسمع منه زير الأسد؛و تذكر مبارزة بوشكين والفرنسي الوغد دانتيس الذي جرح الشاعر الكبير وجدانياً وجرحه عياناً بياناً في المبارزة حتى أودى بحياته ولما يكمل الشاعر الأريعين (1799-1937) لكن انظر كيف خلد الشعر تلك الوقائع في قصائد بوشكين وقصيدة ليرمنتوف موت الشاعر (سميرت بويتا) التي نعاه فيها وأدان كل قتلته بما فيهم القيصر وحاشيته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: Masoud)
|
عزيزي ،
"".......... فلأن المقبل أزهى مما فات ولأن المدبر وهم مات ، أم يديا أبسط كفيا للبردالهاطل من أعلى علِّيين ""
Quote: ارسل لي بريدك ارسل لك مجمعتي العشرية الكاملة غير المنقحة والتي ظللت أعرضها خلال عشرين سنة لبعض لصحابي ولم انشرها |
وأنا في الانتظار، عنواني الجديد سيصلك برسالة هاتفية.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: dardiri satti)
|
كتب الأخ عادل بابكر وهو مترجم رصين معلقاً في رسالة خاصة فاستاذنته بنشر رأيه فأذن وهو متابع للبوست كتب يقول:
(أعجبتي إحالتك إلى قوقعة المجذوب الفارغة الملقاة على سيف البحر وهذا الأنولوجي البديع بينها وبين سراك على حافة الليل اسيرا سقيم الجوف لا الملح يشفي مسغبتك ولا الماء يطفيء لك ناراً.. وقوقعة المجذوب الناس حولها يتحلقون وشاعرنا يصرخ بهم بلادي لا تدرك ما يدركه الشعراء.. وعجبت لك كيف تطلب من الدجى أن يسلك دربا مستقيما وهو إن فعل هلك..
تحتاج حتما لقراءة مستبصرة ...لاحظت انك أدخلت تعديلات على النص الذي أرسلته لي ضمن المجموعة (مثل استبدال فاهي بجوفي) ولكن يبدو لي أن استخدام مرمية لايتسق مع النص.. فضلا عن كونها دارجية. هل أقتؤح عليك معلقة؟)
/B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: dardiri satti)
|
Quote: وأمشي على حافة الليل منتفخاً على خطرِِ وبي بطرٌ من زمان قديم فلا العشب يشبع لي بقراً في الدواخل لا الناي يلحق بالروح مرمية في شعاب السواحل ولا تهنأ النفسُ من فوحة الزنجبيل أسير أسيراً على ظمأٍ بجوفٍ سقيم ْ قرب بحرٍ هو الملح والماءُ والماءْ هل الملح يطعم مسغبةًً هل الماءُ يروي الحجيمْ؟ طربتُ وكوني غريبٌ بكونٍ غريب طربتُ من الحزنِ يا ويح نفسي متى درب هذا الدجى يستقيم؟ على حافة الليل أمشي وهرْطقة هضْلبٌ هضْلبيمْ أما من نسيم؟ |
غموض بديع ...يفتح في الخيال كل طاقات التساؤلات .. يستفز القارئ للبحث عن إجابات ...إجاباته الخاصة ربما .. المشي على حافة الليل في إظلامه ومكوثه اللامتناهيان ..هو مشي على حافة المجهول بإمتياز ...إذن لم الإنتفاخ ؟ أهو إنتفاخ من الخوف والتوجس ؟ ( كقولنا في العامية الخوف نفخو .. أو البرد نفخو ..أو في المقولة : إنتفخ القط يحكي صولة الأسد ) أم أنه إنتفاخ الزهو والخيلاء ؟ وما يدعو للزهو وأنت تمشي على حافة المجهول ؟ أهو حالة الجرأة النادرة التي تدفع بخطوك إلى حافة المجهول ، وغيرك يركن إلى دروب السلامة ؟ وهل من موضع أحق بالزهو من موضع الشجاع في مقام الشجاعة ؟ وهل من مقام للشجاعة أكثر من مقام الخطر ؟ ولم البطر ؟ وما البطر ؟ أهو الخيلاء ..والإعتداد الزائد بالنفس ؟ أم أنه رفض النعمة في المفهوم العامي أو ربما حتى في المعنى القاموسي ؟ وعلى حد عبارة لسانهم : البَطَرُ: النشاط، وقيل: التبختر، وقيل: قلة احتمال النِّعمة، وقيل: الدَّهَشُ والحَيْرَةُ. وأَبْطَرهُ أَي أَدهشه؛ وقيل: البَطَرُ الطُّغيان في النِّعْمَةِ .
وهل من أمر قديم يدعو إلى البطر بمعنى الخيلاء..أكثر من تاريخ ناصع الصفحات وحضارات راسخة في عمق التاريخ ؟
وما حكاية بقر الدواخل التي لا عشب ليشبعها ؟؟ ولم بقر تحديداً ؟ لم ليست عصافير مثلاً ؟ وما العيب في البقر ؟ لا أعلم لها عيباً ، غير أنها لا تحمل رمزية إيجابية في المحمول الذي أعرف ... إلا أن يكون القصد من البقر ...هو الإشارة إلى الجانب الحيواني البحت في الإنسان ...الجانب الذي يحتاج إلى طعام يعلفه وماء يرويه ...وحسب ...الجانب البهيمي لو كنت أكثر تحديداً ....لما أقصد . وبالمقابل ...يأتي الجانب الأهم الذي يجعل الإنسان ..إنسانا ...الروح الملقاة على شعب السواحل ... لا يلحقها الناي ...وهل تكون الروح ملقاة على شعب السواحل ومحجوبة عن سطوة الناي ..إلا إذا كانت الدواخل بهيمية تبحث عن كلأ وماء بمعناهما المباشر ، لا غير .؟؟ والنفس التي لا تهنأ من فوحة الزنجبيل ...نفس قلقة ...لا ترضى بهيمية الدواخل ... وتحزن على الروح في منفاها القصي ...هي نفس بطرانة ...تختال لماضيها القديم ... ويثقلها الحاضر ...بكل تجلياته القاسية ...في الدواخل ...وعلى مستوى الطوابق العليا ...حيث يجب أن ترفرف الروح ....لا أن تلقى في شعب نائي ...خلف الحجب ...
وكيف يكون سير الأسير ؟؟؟ أليس الأسر هو حبس وتقييد للحركة ؟؟؟ لله درك يا دكتور ...وهل كل سائر هو حر ؟؟ بالمقابل يعني ؟؟ .قطعا لا ...ونفس بهذه الخيلاء والإستحضار العميق لماضيها عريق ومشرف ...قطعا ...تسير ...بخطي حرة طليقة فيزيائياً ...ولكنها مقيدة بقيود المعاني وهي قيود جد ثقيلة ... وهي تحمل هم المفارقة القائمة بين بهيمية استعمرت الدواخل ولا عشب يشبعها ...وروحانية منفية في الأقاصي محجوبة عنها غذاؤها ...وهو جمال في جمال ...وفي نوح الناي عبرة ...
هي نفس بها ظمأ وجوع ... ولكن ليس إلى طعام البهائم ولا إلى شرابها ...فلا الملح يشبع مسغبتها ولا الماء يطفي جحيم معاناتها ...وكم كبيرة هي معاناة كل صاحب هم وأنفة ...
هي نفس ...تحس بغربة داخل غربة ....غربة ذاتية داخل غربة كونية ... هي نفس أحرى بها أن تطرب من الحزن ... تحزن على سيرها طويلا ً على درب الدجي المتكور على نفسه بلا بداية ولا نهاية ... تتساءل ...وما من مجيب ...متى يستقيم دربها عن ثغر فجر وضاح البريق ... ثم ..تأتي منحوتاتك اللغوية يا دكتور ...وأذكر أنك قد تفضلت بشرح بعضها في خيط قديم لا أذكر عنوانه وآمل أن تسعفنا هنا بالتفسير : وهرْطقة هضْلبٌ هضْلبيمْ
الهرطقة ...معروفة إن كانت بمعناها الديني أو القاموسي ...أما الباقيات ، فهمي ينتظرها في عب تفاسيرك ...
أما من نسيم ؟؟؟
وهذه هي قوة الآمل ...تشع كشمس الصباح ...من خلف درب الدجي المتكور ...ولا يأس مع الحياة ..
------------------------------------------------------------------ سلمت يا دكتور بشرى ....وأعفو لي هذا التوارد العفوي ...فهذه بعض التساؤلات التي جاشت بالخاطر وقيدتها بمداد الحرف قبل أن تحل محلها أخريات ....وهنيئا لنص يتحاور مع قارئه .... شكرا لكم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: ibrahim fadlalla)
|
عزيزي الأستاذ ابراهيم فضل الله تحياتي من بحر الزاخر قراءة عميقة ضوأت لي أنا نفسي جوانب ربما قصدت غيرها وفيما يخص (بقر في الدواخل) .لا تصدر الصورة الشعرية عن قصدية مبيتة ولو جاز لي أسر لحظة تكوين بقر الدواخل لقلت بمثل ما قلت، لكن كنت أرنو لتصوير حالة نهم بهيمي فما وجدت حيواناً يصورها من بيئتنا غير البقر . يا عزيزي هذه سانحة أن نتفق على الكيفية التي Hرسل لك عن طريقها قصيدة مايكوفسكي في ترجمة الشاعر الراحل Hبو ذكرى ارسل على بريدي [email protected] ومجموعتي الشعرية (هضلبيم : عن الأنهار وضفافها). وكلمة هضلبيم لا معنى لها .وعمدت أن يكون مقطعها الأخير {بيم} للناي بها عن الكلمات العربية لكن جرسها عربي مع ذلك حتى يتم احداث الفراغ الكامل من المعنى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: خالد العبيد)
|
Quote ((عندي.ومن أسباب هذه الغصة توجسي وظنوني فيما اكتب. لم اقل لأسرتكم الكريمة إن عندي نصوصاً في مجموعتي الشعرية بعنوان (قصائد الانهار)؛ وهي سبع قصائد أرغب في ان أكتب في مفتتحها ما يلي : ويصعد النهر إلى السماء عبر براري جرحه الطويل محمد عبدالحي)). *********************
لك مُطلق الحرية ولا تحتاج للإذن..لو كان محمدموجود لردّ عليك بابتسامة..(مايحتاج).
أشكرك على العرض ويسعدني الاضطلاع على المجموعة ؛ بس سبقني ابراهيم انه لا تكلف نفسك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: عائشة موسي السعيد)
|
Quote: وبي بطرٌ من زمان قديم فلا العشب يشبع لي بقراً في الدواخل لا الناي يلحق بالروح مرمية في شعاب السواحل ولا تهنأ النفسُ من فوحة الزنجبيل |
سلام يا دكتور ورمضان كريم
وكأنك تتحدث بلسانى أو قل بلسان حال وطن طال مخاضه لحد الخطر
لك الود يا بشري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: Egbal Elmardi)
|
شكرا لكم مرات يا دكتور ...على إدراج بريدكم الإلكتروني ، وقد أرسلت لكم رسالة فيرجى الإطلاع .
تمنيت لو أنكم قمتم بقراءة هذا النص في ندوة الملتقى الفكري في أبو ظبي ...والجايات أكتر من الرايحات
شكري مكرر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: ibrahim fadlalla)
|
عزيزي الأُستاذ ابراهيم فضل الله لم تصلني منك رسالة. الرجاء ارسالها بالاسم نفسه على الجي ميل .أو عمل كت بيست من عنواني هنا حذر إمكانية الوقوع في خطأ. وعموماً الهوزت ميل عندي ملخبط شوية اليومين دول.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: Elmosley)
|
نعم يا عزيزي موصلي مرمية فصيحة
لكننا مرمطاها بكثرة البلى والاستخدام في عاميتنا حتى أصبحنا نشك في صحتها وفي فصحى غيرها من الكلمات. الشكر الجزيل لك وإن رغبت سأرسل لك المجموعة الكاملة لكنها خام كما اسلفت وقلت للجميع هنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: نعم يا عزيزي موصلي مرمية فصيحة
لكننا مرمطاها بكثرة البلى والاستخدام في عاميتنا حتى أصبحنا نشك في صحتها وفي فصحى غيرها من الكلمات. الشكر الجزيل لك وإن رغبت سأرسل لك المجموعة الكاملة لكنها خام كما اسلفت وقلت للجميع هنا.
|
عزيزي بشرى بس التعبير نفسه معبر لدرجة مدهشة داخل سياق النص فهي ليست تعبيرا عن وجودها المستمر في ذلك المكان مثل عالقة فحسب ولكنها ايضا مهملة مظلومه مسحوقة ------------ بالنسبه للمجموعة الكامله لي عظيم الشرف والله فهذا كرم من مبدع يملك تقديري دوما عنواني البريدي وايضاه الاليكتروني بالبروفايل كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: موسى أحمد مروح)
|
عزيزي موسى أحمد مروح هذه شهادة شاعر وشهادة الشاعر لابد من تحبيرها ووضعها بجوار القصيدة حين يتم نشرها في نسختهاالهارد مع صويحباتها أشكرك لا زال صليل جرس شعرك الذي نشره صحبك وعارفيك في سودان فور اوول يرن في أذنيّ . ياله من شعر! يا لها من جزالة ومن صور شعرية أخاذة! تعرف يا موسى أريد ان اعترف لك هنا بان كتاباتي دائماً بها هشاشة وهذه الهشاشة تتجلى احياناً في عبارة أو كلمة أو خطأ نحوي ثم أتدخل بعد حين ويتدخل القراء والأصدقاء . هنالك رغبة دائمة لدى قرائي في تعديل نصوصي وهذه الظاهرة أسعد بها كثيرّاً لكنها تشعرني بنقصان ما انتج من ناحية اخرى.ولا أدري هل هي لديك أيضاّ؟.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: ناصر احمد الامين)
|
عزيزي ناصر أحمد الأمين أشكرك كونك جعلت كتابتي هذه ضمن قراءاتك ذلك ما يسعدني حقاً وفي البال بيت من الشعر للمعري عن التزاحم لو أسقطناه على الشعر لكان عجبنا أن يتيح إنسان من زماننا فسحة من وقته لنص لشاعر يتنكب يخطيء ويصيب وقد اصبحت النصوص هائلة العدد بلا حصر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: Bushra Elfadil)
|
عزيزي الدكتور بشرى الفاضل. شكراً على إطرائك الذي أعتز به. قلت، سيدي:
Quote: تعرف يا موسى أريد ان اعترف لك هنا بان كتاباتي دائماً بها هشاشة وهذه الهشاشة تتجلى احياناً في عبارة أو كلمة أو خطأ نحوي ثم أتدخل بعد حين ويتدخل القراء والأصدقاء . هنالك رغبة دائمة لدى قرائي في تعديل نصوصي وهذه الظاهرة أسعد بها كثيرّاً لكنها تشعرني بنقصان ما انتج من ناحية اخرى.ولا أدري هل هي لديك أيضاّ؟.
|
كما تعلم يا عزيزي، فإن هذا وصف دقيق لعملية الكتابة الحية الجادة. قراؤنا ينظرون إلى أعمالنا من زوايا لن نستطيع أبداً النظر منها، وذلك بحكم قربنا من النص. نحن نرى الشجره وهم يرون الغابة، كما يقال. فإذا أضفت إلى ذلك أن هؤلاء القراء هم في غالبيتهم كتّاب أو أصحاب بصيرة إبداعية، فإنه يصبح لا غنى للكاتب الجاد عنهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على حافة الليل - نص شعري (Re: موسى أحمد مروح)
|
Quote: لم تصلني منك رسالة. الرجاء ارسالها بالاسم نفسه على الجي ميل .أو عمل كت بيست من عنواني هنا حذر إمكانية الوقوع في خطأ. وعموماً الهوزت ميل عندي ملخبط شوية اليومين دول. |
شكرا ليك يا دكتور على الحرص والإهتمام ... قد استخدمت البريد الإكتروني بي كما هو مكتوب تماماً ...والآن أعدت إرسال الرسالة إلى نفس الإسم في الجي ميل ..أرجو أن تصيب هذه المرة .
لاحظت أن اسمك في البريد الإلكتروني يختلف بمقدار حرف عن اسمك الموجود في البروفايل ... ولكنني استخدمت البريد بالكوبي بيست كما أوردته أنت إلى الأعلى ...بغض النظر عن هذا الإختلاف
شكري ليك مجدداً ..
| |
|
|
|
|
|
|
|
| |