دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)
|
لقد قرات هذا المقال بتمعن كما قرات ايضا وبترو مقال دكتور منصور خالد وبالرغم من اختلافهما العميق فلا تستطيع الا وان يزداد احترامك لكلاهما ويزيد مقتك لوضعنا الذي لا يسمح بان يكون لنا مجلس شيوخ او سمه ما شئت مجلس نتعلم منه ادب الحوار قبل ان يرسي لنا اسس سودان المستقبل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)
|
في راي ان مقال ان مقال منصور خالد يمتاز بغزاره المعلومه وعمق التحليل والرصد واجاده استقراء التاريخ واستخلاص المعلومه وتوظيفها لخدمه الحوار كما يتميز المقال بالقدره السجاليه العاليه من ايراد حجج الخصم وتفنيدهاوضحدها مع تقديم البديل النظري .. اكتب هذا وانا اختلف مع منصور في موقفه من مايو وبعضا من مواقفه الحاليه ولكن الموضوعيه تقتضي الانصاف وعدم خلط الاوراق ... اما مقال احمد سليمان في نظري وهو غارق في الوصفيه والتسطيح فهو ليس مع من يدافع عن الجنوبيين وىحمل الشمال وزر ما يجري في الجنوب كماانه ليس مع من يحمل الجنوبيين كل المصائب .... هذا حسن ولكنه لم يوضح بصوره دقيقه لماذا يقف ضد كلا من الطرحيين وما هو بديله لهما ...النقد مطلوب ومرغوب ولكن المفيد اكثر لمن هم تجربه احمد سليمان هو تقديم الحلول وطرح البديل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)
|
في البدء الشكر لك بكري والشكر لكل من ساهم في كتابة وإنزال هذا المقال، والذي أدعو الجميع الإسهام في هذه المساجلة، والتي بلا شك ستسهم في رسم مستقبل سودان، آمل أن يكون موحد
وأقترح أن يتم جمع كل المقالات التي كتبت بهذا الشأن في بوست واحد وهي: مقالات الطيب مصطفى التي أثارت هذا الساكن مقال عتباني مقالات حسين خوجلي التي كتبت بتوقيع "شيوعي سابق"ه مقال منصور خالد وأي كتابات وردت بهذا الشأن
وأنوه للخطأ الوارد بتصحيح الأخ ولياب وأحي جهوده وجهود بقية الأخوان، فشهيدي ثورة 24 إسماؤهما علي عبد اللطيف و عبد الفضيل الماظ ، وقد تم الخلط بين إسميهما فأرجو التصحيح
[qoute] عبد العظيم الماظ ( حسب ما جاء بخط الأستاذ أحمد سليمان ، هل يا ترى يقصد عبد اللطيف الماظ ) هذه ملاحظتي الخاصة أثناء الطباعة ( أخوكم ولياب )
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)
|
اخي بكري..
تحياتي يا رائع
دمت ودامت سودانيز اون لاين......التي اضافت لنا فارسا جسورا...واستاذا كبيرا...ومربيا جليلا...وعالم من علماء الديمقراطيه...ورمز من رموز الوطنيه....الا وهو الاستاذ الكبير...والمناضل الكبير احمد سليمان المحامي....الذي عمل بجد وجهد من اجل السودان الواحد الوطن الكبير....لقد عمل من الداخل ....لم يرتزق ..ضد السودان يوما...بارك الله فيك استاذنا الجليل احمد سليمان المحامي ....وحللت اهلا ونزلت سهلا..واننا لفخورين بك بيننا في سودانيز اون لاين ......
ولي عوده اخوتي .....فالاستاذ له وقع في النفوس ..ورهبه في الصدور..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: Deng)
|
لا اارد نيابه عن بكري ....ولكني احاول ان ازيد ثقافتك عزيزي ...هذا هو المناضل احمد سليمان .....هذا هو الاستاذ والاب والوطني احمد سليمان الذي لم يبيع الوطن يوما...ولم يرتزق يوما...عمل وما زال يعمل ...من اجل السودان داخل السودان ....وليست من الذين يعيشون ويرتزقون من مشاكل السودان..هذا هو احمد سليمان...اطال لنا في عمره...باذن الله وعاش للسودان هو وامثاله.
هذا هو احمد سليمان عزيزي دينق......الاستاذ العلامه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: Deng)
|
نعم هو ذلك الرجل الجسور الوقور الكريم إبن الكريم الذى إهتدى، وهل الرجوع إلى الله عيبا أم التمسك بالشيوعية شرفا هو نفس الرجل لم يبع دينه ووطنه من أجل دنيا فانية ولم يتأمر على السودان بل ظل وفيا له وما زال مرابطا ولا أحسبه أن يبدل تبديلا كالأخرين
نتمنى أن يكتب لنا فى هذا البورد بصورة مستديمة كما كان يكتب فى الصحف اليومية فقلمه ليس مأجورا لأنه موصول بضمير الأمة وقلبه واسع سعة المليون ميل مربع فمرحبا به وألف مرحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: SAMIR IBRAHIM)
|
مفروض يا دوما تقول هذا العلامه ...والرمز ...والوطنيه...رمز شامخ من رموز السياسه في السودان...لم يرتزق يوما...ولم يدخل الغابه ولم يتسبب في وفاه اثنين مليون سوداني...عمل وما زال يعمل من اجل السودان ...والسودان فقط _________________unqoute يا سيد ابراهيم سمير اود ان الفت انتباه سيادتكم بانك لن تفرض علي رؤيتك ايا كانت اضافه الي انني لم اقل غير انه نفس الشخص .وازيدك علما بان التلميع ليس مهنتي وحقيقه لا اود منافستك في هذاالمجال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: abdel abayazid)
|
اخي ابا يزيد ...
بارك الله فيك...انت جبت المفيد ...الحل ...هذا هو بيت القصيد....والحل يريد صراع العقول...والجلوس علي الطاوله ..داخل السودان .....ان مشاكل السودان لا تحل بالتمرد...والقتل والدخول الي الغابه وترويع الامنين...هذه ما يريده السودان.....وهذا لا يتم الا بامثال احمد سليمان ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)
|
أشار الدكتور منصور خالد في مقاله إلى انه أصدر كتابا يتوقع ان يكون مصير الجنوب الانفصال ولذلك إختار له عنوانا تشاؤميا tale of two countries قصة بلدين وقال ان النسخة الانجليزيةمنه صدرت ومن المتوقع ان تصدر الطبعة العربية منه في اواخر شهر مارس من لديه مزيد من المعلومات عن هذا الكتاب نرجو ان يمدنا بها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)
|
مقال الأستاذ أحمد سليمان المحامي ملئ بالتحريض والدعاية للخطاب العنصري العروبي الاسلامي في بلد واقعه متعدد ثقافياً ودينياً وعرقياً فهو بالرغم من اتهامه د. منصور خالد أنه تغافل دور الاستعمار في المساهمة والعمل علي زيادة الهوة بين الشمال والجنوب بنشر قيم الدين المسيحي واللغة الانجليزية في الجنوب بدلاً عن الدين الاسلامي واللغة العربية!!!الا أنه أيضاً تغافل العديد من الحقائق لتكريس خطابه العنصري فأولاً ليس من المنطقي أن يقوم المسيحيون بنشر الدين الاسلامي والطبيعي حتي دون التفكير في زيادة الهوة بين الشمال والجنوب أن يقوموا بنشر دينهم .. وثانياً القانوني المخضرم يعتبر ويفترض مسبقاً أنه كان من الطبيعي أن يعامل الجنوبي كمن لا أصل له فهو اما أن يكون عربيا مسلماًً اما أن يكون مسيحياً انجليزياً.. لماذا يا تري لا يمكن للجنوبي أن يظل جنوبياً في نظر الاستاذ ثقافة ولغةً وديناً وعنصراً؟؟ألم يكن جديراً بأن يكون كذلك من قبل أن يأتي العرب والمسلمون والبريطانيون أيضاًويحسب انساناً سودانياًبعد ذلك ؟؟ ولماذا يعتبر أستاذنا قيام الانجليز بنشر تعاليم الدين المسيحي واللغة الانجليزية استعماراً ولا يعتبر نفس الفعل من المسلمين محاولة لاستعمارهم أيضاً؟؟ما الذي يجعل نفس الفعل باسم الاسلام والعروبة فتحاً وهداية ومن الاخرين ضلالاً واستعماراً؟؟ اذا كان يدعو الي وحدة اللغة والدين فهل يمكننا القول أنه كان يجب منع الدين الاسلامي واللغة العربية في الشمال والاكتفاء بارسال مبشرين مسيحيين للجنوب ليتوحد السودان في دولة ذات دين واحد هو المسيحية؟؟ أستاذنا يتجاهل حقيقة هامة وهي أن كلا الطرفين "مسلمون عرب وبريطانيون مسيحيين" تعامل مع الجنوبي علي أساس أنه لا ينبغي أن يكون كذلك ويفترض عليه أن يتبع وصاية الهادي الأبيض أو الأكثر بياضا وهداية ... ً وبين هذا وذاك ضاع حق طبيعي لانسان السودان كله وهو حريته في اعتقاد ما يشاء واحتفاظه بسودانيته التي تجمع بين كل المواطنين بغض النظر عن ما يعتقدون في ظل واقع ثقافي ديمقراطي مفتوح يتيح لتلاقح سلمي طبيعي بين مختلف الأديان والثقافات واللغات دون وصاية من أحد ونواصل في بقية نقاط المقال وفي انتظار رد د.منصور خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)
|
احمد سليمان المحامي .... ملاء بعض الاخوه هذا البوست بالاشاده والمدح لا حمد سليمان ....انا لا اريد اكيل الاساءات والتهم والتجريح له بقدر ما اريد ان اورد هذه الحقائق عنه احمد سليمان من المؤيدين لمايو في انقلابها المشؤم والذي وأد الديموقراطيه واغتال الحريه واستمر مايويا حتي الانتفاضه والتي اطاحت به وبمايو.... احمد سليمان من المدبريين لانقلاب الانقاذ وايد بقلمه ومواقفه اغتيال الطلبه بشير,وسليم,والتايه وايد اغتيال الضباط في رمضان .... احمد سليمان قضي جل حياته في تاييد الانظمه الاستبداديه الديكتاتوريه والظلم والفساد اين هو نضاله وما هي اسهامته الفكريه والسياسيه؟؟ من السهل اسباغ صفات المدح والاشاده علي اي من الناس ولكن من الصعب هو اثباتها علي مستوي المواقف او علي الصعيد النظري....وبالمناسبه اين هو احمد سليمان ؟؟؟ ولماذا تخلت عنه الانقاذ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)
|
احمد سليمان ....علم من علوم السياسه السودانيه ....لم يدعو الي انقراض العنصر العربي .....ولم يخون الامانه والقسم ...كبعض المسئولين الذين فضلوا الارتزاق ...وقضوا جل وقتهم ...يدبرون المصائب للسودان وشعبه........هذا ليس مدحا وانما حقيقه يشهد بها كل سوداني...لقد خدم احمد سليمان المحامي كل العهود ولم يبخل علي السودان بفكره وطرحه ......هذه حقيقه لا بد ان يعرفها ...الاجيال ...لا بد ان يعرف الاجيال ان احمد سليمان ثروه قوميه من ثروات السودان ....بارك الله فيك استاذنا الجليل...ويسامح الله من يحاول ان يقل غير ذلك ويهديهم ....وايانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)
|
لو فهمت مقال الاستاذ احمد سليمان كما ينبغي ـ وقد قرأته متأخرا للاسف ـ فقد خلصت الى ان الاستاذ انطلق من اعتبار آراء الدكاترة منصور ومصطفى آراء متطرفين يسعيان الى تمزيق السودان غير ان هناك رأي وسط ينبغي ان يكون هو منطلقنا جميعا هو وحدة السودان: "بارك الله في وحدة السودان ورد غربة فكري الاخوين الدكاترة الاماجد". رد المقال على الرأيين ولكنه خص الدكتور منصور خالد بنصيب الاسد وذلك بعدما اتفق مع الاخير على ان دافع الدكتور مصطفى ناجم عن (مأساته العائلية وفقده لاحد أكباده واستشهاده)، ولعل ذلك هو سبب المرور العابر على اطروحاته، ولكنه امر كان حري به ان يعالجه قدر معالجته أراء منصور طالما ان الهدف المفترض في المقال هو الرأي الوسط. من مقال الدكتور منصور انتقى (تناسي الدكتور عمدا دور الاستعمار) فتناول باستفاضة سياسة الحكم الاستعماري البريطاني في جنوب السودان. ومنها عرج الى اشارة الدكتور منصور لـ (افريقية اهل السودان) من باب الاتهام للحركة السياسية الجنوبية بعدم الاصالة في قضية الافريقية ليجعل منها من بعد مدخل النقد لـ (حملتها الظالمة ضد الشريعة ودعاتها من اهل القرآن) والتي شملت بين ثناياها ما اسماها (فرية الرق) وصولا الى قضية (الفدريشن) التي انتفت منها الاصالة الى حد انها مجرد رد فعل بسبب الابعاد من وظيفة ما. لست ممن عاصروا تلك المرحلة التي تعرض لها الاستاذ لكي ارد على الوقائع بوقائع او اشكك فيما جاء منها غير ان المنتمين منا الى ما اسميهم جيل الاستقلال (أي الجيل الذي ولد بعد الاستقلال) واجب عليهم ان يشاركوا حتى ولو بالقاء الاسئلة ومنها: هل لابد لنا وبعد خمسين عاما من الاستقلال ان نستمر نلقي على الاستعمار فشل حكمنا الوطني في المحافظة على وحدة السودان؟ انحن ملزمون ان نظل على طول الخط نفسر كربنا ومآزقنا وجدبنا بالنظرية التآمرية للغرب وجيران السودان؟ هل الحل هو نكابر بشعارات العداء للامبريالية ومعاداة الجيران كي نحل القضية الوطنية؟ كذلك لست في وارد الدفاع او نقد ما اسماه الاستاذ بالحملة الجنوبية الظالمة ضد الشريعة لكن صعقت حقا عندما وجدت الاستاذ يستند في الدفاع عن شريعة نميري والترابي على قصص الصحابة والخلفاء الراشدين والمستشرقين ومحمد قطب والجزائري احمد بن بيلا والداعية النيجيري احمد بيلو، ولم يشر اشارة واحدة الى اسم سوداني ممن صنعوا واشرفوا ونفذوا الشريعة في السودان. كلام الاستاذ يفهم منه ان على جميع اولئك الذين تعرضوا لمحنة محاكم العدالة الناجزة (وانا اتكلم عن الخرطوم فقط لاني عايشتها) ان يتذكروا فيما هم يكتوون بنيرانها ما ورد في المقال، لا بما تقع على ظهورهم من سياط واذلال. ان المنطق البسيط هو ان الانسان العادي يحكم بما يقع عليه مباشرة من معاملة لا بما يدبج له من قصص التاريخ. على اني اضم صوتي الى صوته بان يدلي المتكمنون العارفون الاخرون (ابيل الير، بونا ملوال، بشير عبادي، يحى عبدالمجيد) بما يفيد هذه القضية الكبرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)
|
أحمد سليمان ومنصور خالد شيخان كبيران أحترم سنهما ، لكن مهما كتبا فهما يكتبان شيئا ويفعلان غيره ، أما أحمد سليمان فقد قضى كل حياته السياسية في خانة الكومبارس وعلى هامش الشمولية ، فأول حياته كان يساريا في أقصى اليسار ، وآخرها يمينيا في أقصى اليمين . ومنصور خالد كان مايويا دونما انتماء فكري ، وهذا منحه الفرصة لادعاء الانتماء إلى مايو لاشتمامه رائحة الوطنية فيها ، ولما اتضح له أن أنفه لم يصدقه انسحب منها ، والكل يعرف أن مايو هي التي انسحبت منه ، ثم عاد بع الانتفاضة فأجمع الشعب السوداني على رفضه ولم يجد هذه المرة إلا رصيف الحركة الشعبية ، ولا أدري ما ذا تستفيد الحركة من منصور .فكلا الرجلين له أدوار سلبية وشارك في القمع ودعم الديكتاتورية وما يزال أحمد سليمان يمجد الانقاذ رغما عن أنها أجلسته على الرف ، ولكنه لا يجد جهة أخرى يتجه لها . وأريد أن أسأله سؤالا آمل أن يجيب عليه وهو : أين ذهب مصنع sudan ren chemicals & fertilisers والذي كنت أنت رئيس مجلس إدارته في نهاية السبعينات
وأقــــــــــــــــــــــــــول ليس كل من يستطيع أن يدبج المقالات أو منحه الله قدرة على رصد الحوادث وتبويبها يعد مناضلا ، بل كثير منهم شاركوا في تعطيل نمو السودان وإذلال شعبه واستمتعوا بخيراته ليصبحوا صفوة تصر على الصفوية ويتركوا شعبهم يلهث تحت نير الديكتاتوريات والتخلف الاقتصادي والاجتماعي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: ودقاسم)
|
اخي ود قاسم ....
الا تري الانسلاخ من الكيان الشيوعي ....المنهار...والرجوع الي الحق ...والانخراط في حزب قومي ينادي بالشريعه والفضيله والحق قمة الايمان.....الحمد لله الذي انعم علي الاستاذ احمد سليمان بنور الايمان والهدايه ....والعقبال لي ناس هامان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)
|
أخ سمير بالنسبة لي فإن الموضوع هوتدبيج المقالات من قبل أحمد سليمان ومنصور خالد واحتفاء البورداب بهذين الرجلين ، وأنا رؤيتي أنهما ملفوظان ومعزولان من قبل الشعب السوداني أحدمها إنقاذي ورأي الشعب في الانقاذ معروف وبانضمامه للجبهم فهو خارج من الظلمة إلى الظلمة والإسلام منهم براء ، والآخر ضد الانقاذ لكن سبق وأن أعيد إلى من حيث أتى وهو لا يعرف إن كان له سرب أم أنه يغرد منفردا ، وحتى المايويين رفضوه . وأعتقد أنه لا داعي للرد على ما أتيت به لأنه يبعد الإخوة عن الموضوع ويدخلهم في حوارات جانبية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: ودقاسم)
|
عزيز ابو القاسم
ان هذا ....بدأ منذ اول ايام تمرد فيها جون قرنق....لقد اعدم جون قرنق الكثيرين وشرد الكثيرين...وحرق الزرع والضرع ما كان يسد رمقهم...فهو بكل بساطه يبسط نفوذه بسياسه البطش ...ولو لا تدخل لجان حقوق الانسان لما زال يمارس ذلك.......
واليك احدي التحقيقت التي تؤكد كلامي
نقلا عن البي بي سي
http://www.noralarab.com/r/?u=http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/ جون قرنق: المتمرد الإفريقي المحير جارانج: حياة في الأدغال جراي فومبيا بي بي سي نيوز أونلاين جون قرنق كان ضابطا في الجيش السوداني أرسل إلى الجنوب لقمع تمرد قام به 500 جندي جنوبي رفضوا أوامر بالتوجه إلى الشمال. لكنه لم يعد.
لديه مظهر بارد، يعطيك الانطباع أنه فوق الآخرين
بيتر موسزينسكي ومن هنا بدأت قصة الجيش الشعبي لتحرير السودان الذي خاض إحدى أطول الحروب في القارة الإفريقية بين الجنوب المسيحي والوثني من جهة والشمال المسلم الناطق بالعربية من جهة أخرى.
وبدلا من اتباع أوامر رؤسائه، شجع قرنق على التمرد في مواقع أخرى، ووضع نفسه على رأس حركة التمرد ضد حكومة الخرطوم.
ومنذ اندلعت الحرب الأهلية السودانية عام 1983، قتل مليونا شخص وشرد أكثر من مليون.
وانتعشت مؤخرا الآمال بانتهاء القتال، بعد توقيع اتفاق بين الجيش الشعبي لتحرير السودان والحكومة المركزية.
بين أمريكا والسودان
وجون قرنق هو أحد أكثر الشخصيات المتمردة تعقيدا في قارة مليئة بجميع أنواع التمرد والثورة. ومن الناحية الجسدية، يمتلك بنية ضخمة ولحية وبشرة سوداء فاحمة مثل أقرانه من إثنية دينكا.
وقد قضى زعيم التمرد الحاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من الولايات المتحدة بداية حياته في غابات الجنوب.
ورغم أنه كان في قلب الصراع لفترة طويلة، فإن ما يعرف عن قرنق الإنسان لا يزال قليلا.
الحرب الأهلية شردت حصدت أرواح مليوني سودانيويقول بيتر موسزينسكي، وهو متخصص في تغطية أخبار الحرب الأهلية السودانية لعدة سنوات، إن من الصعب إقامة علاقة شخصية مع هذا الرجل: "لديه مظهر بارد، يعطيك الانطباع أنه فوق الآخرين." ويصف جيل لاسك نائب رئيس تحرير أفريكا كونفيدينشيال والمتخصص في الشؤون السودانية قرنق بأنه رجل فخور، ويقول إنه "رجل ذو كاريزما وقدراته القيادية واضحة."
"هو رجل عسكري محترف. رجل يؤمن بأنه ماهر."
قرون الكباش
وولد قرنق عام 1945 في قبائل دينكا الجنوبية المعروفة بعبادة السماء وعزف الموسيقى باستخدام قرون الكباش وحبها للحوم المشوية.
وكانت عائلته مسيحية، وقد أرسلته إلى الولايات المتحدة لتلقي تعليمه فدرس في كلية جرنيل، أيووا، ثم عاد إلى الولايات المتحدة مرة ثانية لتلقي تدريب عسكري في فورت بينينج، جورجيا.
الجيش الشعبي متهم بعدة انتهاكات لحقوق الإنسانوكان أول اختبار لقرنق في حرب العصابات عام 1962 في بداية الحرب الأهلية مع حركة أنيا أنيا الجنوبية. وبعد ذلك بعشر سنوات، وقعت الحكومة المركزية اتفاقا مع أنيا أنيا وصار الجنوب منطقة حكم ذاتي.
واستوعب الجيش السوداني قرنق وآخرين حيث انتقلوا للعيش في الخرطوم.
لكن بعد خمس سنوات من اكتشاف البترول في الجنوب السوداني عام 1978، اندلعت الحرب الأهلية مرة ثانية، وكان طرفاها القوات الحكومية والحركة الشعبية لتحرير السودان، وجناحها العسكري الجيش الشعبي لتحرير السودان.
وتحيط بالخلفية العقائدية للجيش الشعبي لتحرير السودان نفس الضبابية التي تحيط بزعيمه قرنق.
قرنق لا يتهاون مع المعارضة، ومصير من يختلف معه أو مع القيادة هو السجن أو القتل
جيل لاسكوتستمد تلك الأيديولوجية مفرداتها من الماركسية إلى الحصول على تأييد الأصولية المسيحية في الولايات المتحدة.
وليس معروفا على وجه الدقة موقف الجيش الشعبي من بعض الأمور المحورية، مثل إذا كان يقاتل من أجل استقلال جنوب السودان أم مجرد مزيد من الحكم الذاتي.
كما يشعر الأصدقاء والخصوم بالحيرة إزاء سجل حقوق الإنسان للجيش الشعبي لتحرير السودان ولأسلوب قيادة قرنق.
عالم مظلم
ويقول جيل لاسك إن "الجيش الشعبي لتحرير السودان تغير كثيرا عبر السنين، لكنه كان مذنبا في الماضي باقتراف انتهاكات واضحة لحقوق الإنسان في المناطق الجنوبية من السودان."
"قرنق لا يتهاون مع المعارضة، ومصير من يختلف معه أو مع القيادة هو السجن أو القتل."
البشير توصل لاتفاق مع جارانجوفي عالم حرب العصابات المظلم، نجا جون قرنق من عدة محاولات لقتله سواء من داخل حركته أو من خارجها."
ويقول بيتر فيرني، رئيس تحرير خدمات المعلومات السودانية المستقلة إنه "قد فاق الآخرين حيلة بمكره، وبالأخذ بزمام المبادرة دائما... تستطيع أن تعرف ذلك من طراز إجراءات الأمن حوله أينما تنقل."
لكن يذكر له دائما قدرته على الحفاظ على وحدة الحركة حتى في الأوقات العصيبة.
ففي عام 1986 كان لدى الجيش الشعبي 12.500 جندي مسلح، مقسمين إلى 12 وحدة ومجهزين بأسلحة صغيرة وبعض مدافع الهاون.
اما في عام 1989 فقد وصل عدد جنود الجيش الشعبي إلى ما بين 20 ألفا إلى 30 ألفا، ثم ارتفع العدد عام 1991 إلى 50 ألفا إلى 60 ألفا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ احمد سليمان المحامى يرد على د.منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)
|
يا استاذ سمير قلت لك من قبل أنك تخرج عن الموضوع الأساسي ! يا أخي قرنق لم يقتل أحدا إنما الحرب الأهلية هي التي قتلت ، وإنقاذكم هي التي تؤجج أوارها وتلهب نيرانها وتصب عليها الزيت ، وتخطف اليفع من الشوارع وترسلهم إلى المحرقة ، أرفعوا أيديكم عن قرنق والآخرين وارفعوا أيديكم عن السودان وإلا سترفع بيد عمرو ، وأرجوك اعط الموضوع الأساسي فرصة
| |
|
|
|
|
|
|