دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟
|
أحتاج احصائيات ، عن الانتهاكات التى مورست ضد المرأة في السجون والمستشفيات النفسية وفي الاسر ، اي اخبار وردت في فترة الانقاذ وبيوت الاشباح .. اقصد احصائيات عن مشاكل العنف والاغتصابات ضد المرأة والاطفال .. أرجو المساعدة .. معا لنكسر حاجز الصمت ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
ناس الصحافة أعمل في دراسة محتاجة لاحصائيات ، والمحاميين والاطباء والمسؤليين عن السجون يا جماعة المساعدة واي عضو عندو معلومة ضد الانتهاكات الجسدية التى تمارس ضد النساء !! اخبار .. زي مقتل ست الشاي .. ومقتل الطفلة سعاد علي يد والدها وما خفي اعظم !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
السودان : تزايد جرائم الإنتحار والتسمم بالصبغة
السودان الخرطوم : أكدت إحصاءات رسمية تزايد جرائم الانتحار والتسمم بالصبغة خلال الفترة الأخيرة- وبلغت حالات التسمم بالصبغة خلال الأشهر الستة الأخيرة 120 حالة، وتزايدت الحالات- حسب الإحصاءات- خلال الفترة بين 1995-2000 إلى 692 حالة مقابل 45 حالة عام 1995 بنسبة زيادة بلغت 137%، فيما وصلت حالات الانتحار بالصبغة إلى نسبة 67% وفقاً للإحصائية التي أوردتها الندوة العلمية حول استخدامات الصبغة غير المشروعة التي نظمها مركز الدراسات الجنائية والاجتماعية بدار الشرطة ببري أمس- ومثلت ولاية الخرطوم أعلى معدلات حالات التسمم والانتحار بالصبغة تلتها ولاية الجزيرة. موقع امان براي لقيت لي خبر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
موز 02, 2002 - 10:59 الإفراج عن 29 سيدة وطفلاً بالسودان
السودان الخرطوم : أعلنت الحكومة السودانية أنها تمكنت من الإفراج عن 29 شخصاً جميعهم من النساء والأطفال من قبيلة الدينكا الجنوبية كانوا قد اختطفوا من ولاية دار فور غربي البلاد.
وقال أحمد المفتي رئيس اللجنة السودانية للقضاء علي خطف النساء والأطفال التي أشرفت علي عملية الإفراج إنه تم إعادة المختطفين إلى منازلهم في جنوب البلاد. وكانت المجموعة قد اختطفت من قبل رجال قبائل، ولم يتضح متي اختطفت أو اليوم الذي تم فيه الإفراج عنها الأسبوع الماضي.
وأوضح المفتي أن عملية إعادة المختطفين أعقبت لم شمل خمس نسوة وأطفالهن الشهر الماضي مع عائلاتهن موضحاً أنه لن يتم اتخاذ أي إجراء ضد الخاطفين وذلك بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين الحكومة والقبائل والمنظمات الدولية.
يذكر أنه منذ اندلاع الحرب الأهلية جنوب السودان تصاعدت عمليات اختطاف النساء والأطفال بين قبيلة دينكا والقبائل العربية ورعاة الماشية في ولايتي كردفان في الغرب وبحر الغزال جنوبي السودان. من نفس الموقع (امان) جبتة لروحي خبر تاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
السودان آيار 28, 2002 - 00:01 وزارة الأوقاف السودانية تتبنى إتجاهاً لإباحة ختان الإناث
السودان الخرطوم: بعد أكثر من نصف قرن من الجهود المضنية لمحاربة ختان الإناث بدأت وزارة الإرشاد والاوقاف السودانية في تبني اتجاه يدعو إلى اباحة ختان الإناث في خطوة وصفتها الدوائر النسائية والعلمية المهتمة بحقوق الإنسان بأنها ردة واجهاض لجهود استمرت عشرات السنين .
وقد سعت الوزارة بالتعاون مع مركز الطالبات بجامعة أم درمان الاسلامية لتسويق مشروع عملي يهدف إلى تأصيل ختان الإناث .
وقد هددت منظمات المجتمع المدني وناشطون في مجالات حقوق الإنسان بتصعيد الأمر للأمم المتحدة ولجنة حقوق الإنسان بجنيف في حالة اصرار الحكومة على المضى في هذه الخطوة التي تشكل انتهاكاً لحقوق المرأة والشرعية الدولية لحقوق الإنسان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
ب 15, 2002 - 19:48 لجنة سودانية تبحث عن تمويل لمكافحة خطف الأطفال بين القبائل
السودان الخرطوم ـ رويترز: قالت لجنة سودانية تكافح عمليات خطف الاطفال التي تقوم بها القبائل امس ان الحكومة ضاعفت تمويلها للجنة هذا العام لكنها تحتاج لمزيد من المال لمواصلة جهودها.
وشاعت عمليات الخطف بين القبائل خاصة في الجنوب منذ اجيال لكن المسؤولين وجماعات حقوق الانسان يقولون ان المشكلة تفاقمت بسبب الحرب الاهلية المستمرة منذ نحو 20 عاما.
وقال احمد المفتي رئيس لجنة القضاء على خطف النساء والاطفال «اعطونا 280 مليون جنيه سوداني (106 آلاف دولار) منذ يناير (كانون الثاني) حتى الان لكننا ما زلنا نحتاج للمزيد من التمويل الحكومي».
واقرت الحكومة بعمليات الخطف التي وقعت لكنها نفت ان يكون الخطف وما يعقبه من تسخير للمخطوفين يرقى الى مستوى العبودية. وفي مايو (ايار) قالت لجنة ترعاها الولايات المتحدة ان العبودية تمارس بالفعل في السودان اكبر دولة في افريقيا ولكن من الصعب تحديد نطاق ممارستها. وقال المفتي انه رحب بالتقرير الاميركي لكنه رفض مزاعم عن بيع الاطفال كعبيد.
وقال صندوق رعاية الطفولة التابع للامم المتحدة «يونيسيف» ان زعماء القبائل يقدرون عدد المختطفين بنحو 14 الفا في الفترة من 1986 الى 1998 رغم ان الكثيرين منهم ربما اطلق سراحهم الان. وتشكلت اللجنة قبل ثلاث سنوات بتمويل من منظمات مثل «انقذوا الطفولة» و«يونيسيف» والاتحاد الاوروبي وجماعات سودانية مدافعة عن حقوق الانسان بعد تردد مزاعم عن انتشار العبودية. وقال المفتي ان التمويل المقدم من الحكومة السودانية يغطي نحو 30 في المائة من النفقات.
وفي يناير (كانون الثاني) اعطت الحكومة اللجنة استقلالية عن وزارة العدل. وشكلت اللجنة 22 لجنة فرعية من القبائل تتصل بالعاملين مع المفتي لمنع عمليات الخطف التي غالبا ما ترتكب لتعزيز قوة عمل قبيلة في السنوات الصعبة.
وقال المفتي «قبل عام 1999 لم تكن هذه القبائل تتحدث مع بعضها البعض ولم تكن حتى تعترف بالمشكلة. واذا قلت لاحدهم هذا خطف لما فهم شيئا». وأضاف «استراتيجيتنا تعتمد على ان نعلمهم انهم اذا تعاونوا معنا فلن يتخذ اجراء قانوني ضدهم. لو كنا لجأنا لاسلوب تنفيذ القانون لتعرضنا لمشكلات كبيرة. انهم مقاتلون».
وتابع المفتي ان الحرب السودانية فاقمت المشكلة بسبب نشر الاسلحة الحديثة. وبدأ الجيش الشعبي لتحرير السودان الحرب عام 1983 بهدف تحقيق قدر اكبر من الاستقلال للجنوب عن الشمال. واودت الحرب بحياة نحو مليوني سوداني. وتقول بعض وكالات الاغاثة ان اللجنة لم تتمكن الا من اعادة بضعة من الاطفال لذويهم.
وقال المفتي «اعدنا مجموعتين واحدة تضم تسعة والاخرى تضم 30 مخطوفا وتعرفنا على 150 حالة خطف اطفال اخرى». وأضاف ان الاطفال الذين يخطفون يشعرون انهم كبروا في ظل ظروف معينة وفي اغلب الحالات لا يرغبون في العودة لقبائلهم الاصلية.
أخبار لاحقة • وصول قرينة الرئيس السوداني للمشاركة في أعمال مؤتمر قمة المرأة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
مرسوم لحماية النساء والأطفال في السودان
السودان
منحت الحكومة السودانية سلطات أوسع للجنة شكلتها قبل سبع سنوات لمواجهة عمليات خطف النساء والاطفال.
وقد تولى الرئيس السودانى عمر البشير المسئولية الشخصية عن أعمال تلك اللجنة التى ستحظى بالدعم الحكومى الكامل لملاحقة أى شخص ضالع فى عمليات الخطف تلك.
وستمنح اللجنة دعما ماليا حكوميا يوجه لعمليات إعادة تأهيل النسوة والاطفال المحررين من قيود الخطف وإعادتهم إلى منازلهم.
وتجدر الاشارة إلى أن الحكومة السودانية تخضع لضغوط دولية لوضع نهاية لما تصفه الدول الغربية باستمرار تجارة الرقيق.
ولا تعترف الحكومة السودانية بالرق إلا أنها ترجع عمليات الخطف تلك إلى الحرب الاهلية الطويلة فى البلاد وتقول إنها ترغب فى رفع درجة الوعي العام بتلك القضية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
ذار 11, 2002 - 23:13 دعوة السودانيين للزواج من الارامل
السودان
الخرطوم - من ألبينو أوكيني : الحرب الاهلية ادت لزيادة كبيرة في اعدادا الارامل اللاتي يعشن ظروفا صعبة، والرئيس السوداني يرى الحل في تشجيع الزواج بهن، وبدأ بنفسه.
أدت الحرب الاهلية الطاحنة في السودان إلى تزايد عدد الارامل في البلاد، حيث تسقط الكثيرات منهن في براثن الفقر ولا يستطعن تربية أطفالهن.
وفي ضوء ذلك، قررت الحكومة التدخل لحل المشكلة عن طريق دعوة المواطنين إلى الزواج من الارامل وكانت لهم القدوة في ذلك.
وحث الرئيس السوداني عمر البشير الرجال القادرين ماديا على الزواج من الارامل لكي يقوموا بتربية أطفال "الابطال الراحلين". وعلى خلاف السياسيين الذين يقولون عادة ما لا يفعلون، فقد تزوج البشير نفسه من أرملة.
وعقد الرئيس قرانه يوم الاربعاء الماضي على أرملة وزير الدفاع الراحل اللواء إبراهيم شمس الدين. وتصغر الارملة وداد بابكر عمر زوجها الجديد بنحو 30 عاما. وقال البشير أنه ملزم برعاية الارملة الشابة وأطفالها نيابة عن زوجها "الشهيد" شمس الدين.
وفي نفس المناسبة، تزوج وزير شئون مجلس الوزراء اللواء الهادي عبد الله حسن من أرملة اسمها سامية عوض الكريم حسن.
وتشهد الايام القليلة القادمة سلسلة من زيجات المسئولين الحكوميين في السودان من أرامل، وفي مقدمة أولئك المسئولين اللواء الطيب إبراهيم محمد خير مستشار الرئاسي لشئون الامن.
يذكر أن الاسلام يبيح للرجل أن يتزوج ما يصل إلى أربع زوجات بشروط، من بينها العدل بينهن والقدرة المالية والصحية على تحمل اعباء اكثر من زوجة. ومازال أمام الكثير من مسئولي الحكومة فرص للزواج مرة أخرى.
ومن المعروف أن ضحايا الحرب الاهلية في السودان ليسوا من الجنود النظاميين فحسب ولكن أيضا هناك العشرات من "المجاهدين" المتطوعين الذين يموتون في ساحات القتال. ومن بين أولئك "المجاهدين" في الحرب المستمرة منذ 19 عاما ضد الجيش الشعبي لتحرير السودان، وزراء سابقون وموظفون حكوميون كبار.
يذكر أن المتمردين يحاربون من أجل الحصول على قدر أكبر من الحكم الذاتي لجنوبي السودان. ويزعمون أن حكومة الخرطوم خاضعة لهيمنة العرب الذين لا يسمحون بمشاركة الآخرين في المناصب القيادية.
وقد أشاد المستشار الرئاسي للشئون الدينية البروفيسور أحمد علي الامام بالزواج من الارامل، قائلا أنه يتماشى مع تعاليم الاسلام، وقال أن معظم النساء التي تزوج منهن النبي محمد كن أرامل.
وأعلن أن إحدى ولايات شمالي السودان التي سقط عدد كبير من أبنائها قتلى في الحرب، قررت أنه يتعين على جميع الارامل أن يتزوجن من جديد ليجد أطفالهن الرعاية. (قراءة: 408 | أُرسل لصديق: 1 | طباعة: 59 | تقييم: 0.00 / 0 صوت | تعليقات:0)
أخبار لاحقة • سودانية تحقق سبقاً علمياً كبيراً – آيار 04
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
ار 24, 2002 - 23:38 لجنة دولية تتهم السودان بعدم بذل جهود كافية للقضاء على ظاهرة الرق
الخرطوم: مارك ليسي ادانت لجنة دولية تترأسها الولايات المتحدة الحكومة السودانية أول من امس واتهمتها بالسماح بممارسة الرق في البلاد، بيد ان اللجنة اشارت ايضا الى ان هذه القضية ليست واضحة المعالم كما يجري تصويرها دائما. وتناولت اللجنة كذلك تحرير المنظمات المسيحية الدولية للأشخاص الذين تعرضوا للخطف خلال غارات الاسترقاق ومدى مساهمة ذلك في تحسين الاوضاع، واشارت الى انه من الافضل اطلاق سراح من وقعوا في يد تجار الرقيق بوسائل اخرى غير دفع الفدية التي يطلبها تجار الرقيق، لأن ذلك يساعد على ايجاد سوق للنخاسة. يذكر ان مسؤولي الحكومة السودانية نفوا باستمرار أي دور للحكومة في ما يقولون انه «اختطافات قبلية». ولاثبات الاهتمام الرسمي بهذه القضية كونت الحكومة «لجنة القضاء على اختطاف النساء والاطفال» بغرض معالجة هذه المشكلة.
بيد ان اللجنة، التي كونتها الولايات المتحدة هذا العام وتضم مسؤولين من فرنسا وايطاليا والنرويج وبريطانيا، ذكرت في تقرير لها صدر اول من امس ان السودان لم يبذل جهدا يذكر للسيطرة على ظاهرة الرق التي يمارسها بصورة رئيسية افراد من الميليشيات التي تسلحها الحكومة. وذكرت اللجنة في تقريرها، الذي تضمن مقابلات مع عدة اشخاص اسروا في غارات سابقة، ان افراد هذه الميليشيات «يحرقون القرى وينهبون الماشية ويمارسون الاغتصاب وقتل المدنيين ويخطفون ويسترقّون الرجال والنساء والاطفال».
واوردت اللجنة في تقريرها ان على الحكومة السودانية ان تسعى بكل جدية وعلى نحو صارم الى محاكمة المتورطين في ممارسة الرق واعادة الاسرى الى ديارهم. وتوصلت اللجنة المذكورة الى ان الصيغة الحديثة للرق لا تشتمل على وجود اسواق لبيع وشراء الرقيق او تجارة رقيق بصورة رسمية، اذ ان افراد الميليشيات يهاجمون القرى، خصوصا تلك الواقعة على الخط الفاصل بين الشمال والجنوب، لاقتياد اشخاص بغرض استغلالهم في العمل القائم على نظام السخرة.
واشار التقرير كذلك الى ان المشكلة سببها الميليشيات التي تساندها الحكومة وتكلفها بمهمة حراسة القطارات التي تحمل امدادات عسكرية من بابنوسة باتجاه مدينة واو عبر مناطق تسيطر عليها قوات المتمردين في بحر الغزال. وطلبت اللجنة من الحكومة السودانية وقف تسيير رحلة القطار الى حين انتهاء الحرب.
ويعتقد كذلك ان قوات المتمردين تلجأ الى خطف بعض سكان القرى في منطقة غرب بحر الغزال على وجه الخصوص، كما انها تجبر المدنيين على الانضمام اليها. واوردت اللجنة ان كلا الطرفين متورط في انتهاكات لحقوق الانسان تشمل الاغتصاب وخطف الرهائن والهجوم المتعمد على المدنيين. (قراءة: 237 | أُرسل لصديق: 0 | طباعة: 36 | تقييم: 0.00 / 0 صوت | تعليقات:0)
أخبار لاحقة • أطفال السودان يدخلون موسوعة جينيس بأكبر لوحة للسلام – حزيران
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
. Dear Aisha salam and shukran for the information.
Please pay attention to this by Mofty
Quote: وقال المفتي «اعدنا مجموعتين واحدة تضم تسعة والاخرى تضم 30 مخطوفا وتعرفنا على 150 حالة خطف اطفال اخرى». وأضاف ان الاطفال الذين يخطفون يشعرون انهم كبروا في ظل ظروف معينة وفي اغلب الحالات لا يرغبون في العودة لقبائلهم الاصلية. |
I can see a hidden statement in this part of his speech, and I call the underlined part INSTITUTIONALIZATION OF SLAVERY
slavery is a shattering experience, and this committee should not use the disadvantaged position of the "abducted" children to institutionalize it depending on such statements that "they don't want to go back.
Good luck and keep it up Iman
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: إيمان أحمد)
|
العزيزة ايمان شكرا على الجية والملاحظة النيرة ، وارجوك ان تساعديني في جمع المعلومات كما ناشد كل أمراة ان نجمع معلومات عن كل ما جرى من انتهاكات لحقوق الانسان ، ارجو ان نساهم في الجمع والتحليل حتى نخرج بمعلومات عما كان يجري ..من حولنا أو الغوص في انثربلوجيا الخبر وليك الشكر تاني ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: Raja)
|
Quote: هل هناك موعد محدد لتسليم المعلومات..؟
ساعمل لمساعدتك.. |
رجاء شكرا لحضورك الباهي ، ونيتك الطيبة ، أبدا مافي أي مواعيد أخدي راحتك بس ما تنسي لانو في بورة شديدة ف البورد ، وارجو الناس ما يتأثروا بيها ويسندو /ن بعض وعشت حبيبتي ..أنتظرك وأعرفك أنك مفيدة ولحاقة بعيد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
Quote: تقول حركة العدل والمساواة إن الحكومة والجنجويد ارتكبا ابادة جماعية باستهدافهما المواطنين من القبائل الافريقية وتحديدا الفور، المساليت، الزغاوة، البرقد، الارانقا، الجبل والتاما. ويزعم ان القوات المسلحة الحكومية وقوات الدفاع الشعبي وجهاز الامن والمخابرات الوطني والشرطة والجنجويد قامت بقتل اكثر من 000.70 شخص وحرق اكثر من 3200 قرية والتسبب في نزوح اكثر من مليوني شخص. وزعمت حركة العدل والمساواة ان الحكومة اصدرت امرا للشرطة بألا تتسلم اية شكاوي من القبائل الافريقية ولا تحقق فيها. 221 ـ تقول حركة العدل والمساواة إن الحكومة والجنجويد ارتكبتا عمليات اغتصاب مكثفة شملت اغتصابا جماعيا لمائة وعشرين امرأة في يوليو 2003 في قرية طويلة. واشارت حركة العدل والمساواة الى ان عدم اغتصاب امرأة عربية واحدة وعدم تدمير قرية عربية واحدة يقف دليلا على ان الحكومة كانت تستهدف تحديدا القبائل الافريقية. اضف لذلك ان الحكومة والجنجويد ظلتا تمارسان عمليات اختطاف مكررة للنساء والاطفال وتنهبان الممتلكات نهبا منظما وشمل ذلك النصب الثروة الحيوانية والنقود والاوعية. 4 / مهمة اللجنة: |
من موقع جريدة الصحافة ..
| |
|
|
|
|
|
|
عنف نظام الخرطوم فى السجون (Re: hala alahmadi)
|
قوانين المشروع الحضارى "تنص الماده 25 من قانون تنظيم السجون و معامله النزلأء/يلأت على "يجوز للوزير بناء على توصيه بذلك من المدير الأفراج عن اى نزيل/ه حفظ/ت القرأن اثناء فتره العقوبه المحكوم بها عليه/ها و ذلك بناء على توصيه لجنه دينيه تكونها اداره السجون بالتشاور مع وزاره الأوقاف على ان لأ يتعارض ذلك مع احكام الشريعه الأسلأميه)" و يستطردالتقرير:" كما نجد الماده 48 من لأئحه تنظيم العمل بالسجون و معامله النزلأء لسنه 1997 تشترط ان ت/يكون النزيل/ه حفظ/ت القرأن اثناء فتره عقوبه السجن. وكان يمكن ان ينتفى هذا التميز اذا نصت الماده على حفظ الأنجيل مثلأ كشرط للأفراج . تنعكس تلك المواد تلك المواد سلبا على النزيلأت و تمتعهن بالتساوى فى المعامله."
نفس المصدر السابق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنف نظام الخرطوم فى السجون (Re: hala alahmadi)
|
شكرا ليك هالة على مداخلتك القيمة ، سجن أم درمان دا بالذات ، لازم نعرف ما يدور فيه وحوله ، خاصة السجينات السياسيات واحيهن عبر هذا البوست ويا ريت لو ظهرت منهن واحد ونورتنا حتى لا ننسى .. هذه بداية الغيث يلا نشد حيلنا عشان نكمل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: Abo Amna)
|
By UN statistics, about 1.8 million southerners were forced by the prolonged strife to desert their villages and townships and flock to refuges in the north as displaced citizens
If convicted, the woman is moved to an all-female prison. A recent UN research has found that over 80 percent of the inmates of Omdurman women prison in Khartoum were women from the south convicted of trafficking in aragi or prostitution.
A recent study by the state-run Central Statistics Organ said 90 percent of Sudanese live under the poverty line
In one village, Janjaweed reportedly raped 100 women and girls in a single attack. The government, JEM and SLA signed a ceasefire in April 2004 that has not held in subsequent months. Peace negotiations, moderated by Chad, have so far failed to achieve any positive result for the people of Darfur. more....
With net enrolment in schools at only 20 percent, southern Sudanese children have the least access to primary education in the world
عشه بت فاطنه
دي بعض من الاحصائيات وجدتها في الانترنت انشاء الله تكون مفيده
وبجيك تاني بالمزيد
تحياتي
وكما قيل
معاً لنكسر حاجز الصمت
لى قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
الصديقة العزيزة عشوش
عاطر التحايا والاشواق
ها انت كما عهدناك دوما تقتحمين اسوار الصمت وتكسرين الحواجز وتميطين اللثام عن اكثر القضايا حساسية 00 العنف ضد المرأة والذى تسارعت وتائرة على نحو غير مسبوق فى عهد الانقاذ المظلم 00 ساحاول جمع ما بحوزتى من احصائيات وتزويدك بها0
تحياتى لبيرق والعيال وخاصة عمر
عادل السعيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: anwar abu gaidaa)
|
أنور يا سيد الذكرى .. والله ليك وحشة .مازلت أذكر تلك الساعة التى اختلصناها أنا وانت وسامي معرابس وونسة الكتلتنا بالضحك وشجرة الفنون الشعبية وفنجان الجبنة وامير ويا حليل ربوع أمدر وزمن الشباب الحر .
Quote: وعندى ليك كلام خسوسى برسلو ليك؟ |
في أنتظارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
العنف الأسري ضد المرأة في الغرب (3) في كندا: في إحصائية كندية شملت النساء المتزوجات، نتج عنها أن العاصمة شهدت حدة اعتداءات ضد الزوجات أكثر من أي مكان في كندا. 36% من الزوجات صرحن بأنهن قد تم الاعتداء عليهن بشكل أو بآخر، لمرة واحدة على الأقل منذ بلوغهن سن السادسة عشرة. 81% من الاعتداءات التي رصدها جهاز الشرطة، تبين تورط معتد ذكر. و9% معتدية أنثى، 10% تورط معتد ذكر و أنثى معاً، وما يزيد عن النصف 53% من هذه الحوادث ثبت أن طرفاً واحداً على الأقل كان تحت تأثير شرب الكحول. في نيوزلنده: ـ تبعاً لإحصائية رسمية لرصد العنف العائلي ساهمت فيها (سوزان سنايفلي) وفريقها مفادها: أن تقريباً 300 ألف امرأة وطفل كانوا من ضحايا العنف العائلي، وتبعاً لدراسة قام بها مقدمو الخدمات في نيوزلنده، تم الاتفاق على أن معدل انتشار العنف العائلي، يبلغ قرابة 14%. وأشارت دراسات أخرى مشابهة، أن معدل الانتشار هو10:1 أو4:1 وبالرجوع إلى عدد السكان في نيوزلنده في آخر شهرآذار 1994يعني أن نسبة طفل واحد من سبعة تساوي 129556طفلا، وامرأة واحدة من سبعة تساوي 172125 امرأة، وهذا مجموعه 301691 ضحية للعنف من النساء و الأطفال. في النمسا: ـ في عام 1985 ذكر العنف المنزلي كعامل مساعد في فشل الزواج في 59% من 1500قضية طلاق. وبين تلك الحالات نلاحظ أن 38% من الزوجات المنتميات إلى الطبقة العاملة استدعين الشرطة رداً على الاعتداء عليهن بالضرب المبرح، في حين أنه لم تفعل ذلك غير 13% من النساء المنتميات إلى الطبقة المتوسطة، و غير 4% من المنتميات إلى الطبقة العليا. في ألمانيا: ـ ذكرت دراسة ألمانية أن ما لا يقل عن مائة ألف امرأة تتعرض سنوياً لأعمال العنف الجسدي أو النفساني التي يمارسها الأزواج، أو الرجال الذين يعاشرونهن مع احتمال أن يكون الرقم الحقيقي يزيد عن المليون، وقالت الدراسة أن الأسباب المؤدية إلى استخدام العنف هي البطالة زمناً طويلاً، والديون المالية، والإدمان على المشروبات الكحولية، والغيرة الشديدة، وقد وضعت الوزارة الألمانية الاتحادية لشؤون الشبيبة والأسرة والصحة مشروعاً لتقديم المساعدة من قبل منظمة خيرية على أن يتم ذلك خلال عامين. هذه بعض الإحصاءات العجلى، عن واقع المرأة في الولايات المتحدة الأمريكية والغرب الأوروبي، هذه الدول التي تحمل إداراتها عصاها على كاهلها لتعيد تنظيم العالم ، وتأديب رجاله، عبر تغيير منظومة الشرائع والقوانين. إن الرجل الأمريكي والأوروبي الذي يمارس هذا الكم الهائل من أعمال العنف ضد المرأة زوجة وبنتاً وشريكة، إنما يفعل ذلك لأن منظومة التربية في الولايات المتحدة وأوروبة فاسدة ومنحرفة، وبحاجة إلى مراجعة عملية. إن المرأة في العالم العربي والإسلامي لا تتعرض لعشر هذه الأنواع من المهانات، لأن الرجل الذي هذبه الدين قبل القانون، وامتلأت نفسه بالشهامة قبل المدنية الزائفة؛ لا يمكن أن يقدم على فعل شنيع كالذي تشير إليه هذه الإحصاءات. لا نزعم أن مجتمعاتنا تخلو من حالات شاذة ومؤذية، ولكن مثل هذه الجرائم تبقى في إطار محدود، بحيث لا تتجاوز نسبتها في أحسن الحالات 05%. إن برامج تحرير المرأة، التي تحاول فرض المقاييس الغربية على المرأة في العالم أجمع، إنما تسعى للزج بالمرأة المسلمة المكرمة في سوق السلعة الرخيصة، ليبتزها الرجل باستغلالها في العمل نهاراً، ثم بالعدوان عليها وعلى أطفالها بجميع أشكال العدوان ليلاً. نتمنى أن تكون هناك دراسات إحصائية حقيقية، في عالمنا الإسلامي، لنثبت للعالم أن المرأة المسلمة ـ ذات البرقع والحجاب ـ وهي في عمق البوادي والخيام، كما في البيئات المستورة والمحدودة من مجتمعاتنا العربية، تلقى من التكريم والرعاية ما لا تحلم به المرأة الأمريكية والغربية موضوع هذه الإحصاءات المشينة للإنسان والحضارة والمجتمع
المصدر اسلام اون لاين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: adel alsaed)
|
الزيجات القسرية: آلاف اللاجئات يخشين العودة الى السودان سودانيزاونلاين.كوم sudaneseonline.com 2/19 3:48ص نيروبي - ا ف ب اعلنت احدى وكالات الامم المتحدة الجمعة ان الاف الفتيات السودانيات اللاجئات يتحفظن عن العودة الى بلادهن، بعد توقيع اتفاق سلام تاريخي في يناير الماضي بين الحكومة السودانية والتمرد الجنوبي، خشية بيعهن زوجات. وقالت فتيات لمحققي المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين انهن لا ينوين العودة الى السودان اذا لم تتوافر لهن حماية قانونية تجنبهن الزيجات القسرية. وتساءلت ويندي شامبرلين مساعدة رئيس المفوضية العليا في ختام زيارة لمخيم رينو في اوغندا ومخيم كاكوما في كينيا ان "الجميع يتحدثون عن +فتية ضائعين+ (هربوا من الحرب من دون ذويهم في اغلب الاحيان)، لكن من يتحدث عن +الفتيات الضائعات+؟". واضافت شامبرلين السفيرة الاميركية السابقة في باكستان ولاوس في مؤتمر صحافي في نيروبي، انها فوجئت بالمخاوف الحادة لهؤلاء الفتيات اللواتي التقتهن مطلع الاسبوع. واوضحت ان "ما صعقني، وما كان له تقريبا تأثير صفعة على وجهي، هو عدد المرات التي طرحت فيها هؤلاء الفتيات السؤال لمعرفة هل سيتمتعن بالحماية اذا ما عدن الى بلادهن". وفي التاسع من يناير، وقع الجيش الشعبي لتحرير السودان والحكومة السودانية في نيروبي اتفاق سلام شاملا انهى حربا اهلية استمرت 21 عاما. واثار اتفاق السلام امالا كبيرة لدى 560 الف لاجىء سوداني مسجلين رسميا لدى المفوضية العليا وموزعين في بضعة بلدان افريقية ونصفهم تقريبا في كينيا المجاورة. ومعظم هؤلاء اللاجئين من جنوب السودان. لكن شامبرلين اضافت "لم يهرع احد للعودة الى السودان في الوقت الراهن". وانتقد اللاجئون السودانيون المقيمون في مخيمات المفوضية العليا في كينيا واوغندا، نقص البنى التحتية في جنوب السودان، على صعد الصحة والتعليم والامن الغذائي والحصول على مياه الشرب. وتفيد احصاءات الامم المتحدة في يناير ان نسبة الشبان (26 الفا و933) في مخيم كاكوما اعلى بكثير من نسبة الفتيات (13 الفا و791). وذكرت المفوضية ان اختلال التوازن بين النساء والرجال لدى المراهقين يثبت انه يتم بيع الفتيات زوجات على الحدود السودانية. وقالت شامبرلين "يتم بيعهن بأسعار مرتفعة الى ازواج يأتون من السودان".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
الاخوة والاخوات عايزة تفاصيل أحداث أغتيال المناضل الدكتور على فضل ، والنساء الاتي سجنن وعذبن في المظاهرات التى قامت في أثناء تسلم جثمانه ، أرجو أفادتي ، من ضمن المناضلات الائي تم حبسهن تحت ظروف سيئة الاخت المناضلة أم الخير كمبال والمناضلة بت الجنيد فاطمة أو نفيسة ، عن فصلهن عن أطفالهن وعن عملهن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
تقرير: عمر عبد الرازق موفد بي بي سي - رومبيك
لم أعرف أنني قد غادرت الأراضي الكينية بالفعل إلا عندما وضع موظف الجوازات في مطار لوكي الذي يقع في أقصى نقطة بشمال كينيا، ختم الخروج على جواز سفري. وقتها أدركت أنني مسافر إلى دولة أخرى، لكن تسميتها ليست واضحة لي، هل هي السودان أم هل هي جنوب السودان؟ خاصة وأنني أحمل تصريحا بصورتي وصفتي صادر عن الجبهة الشعبية لتحرير السودان يخولني الدخول إلى "السودان الجديد".
حطت طائرة الإغاثة وعلى متنها سبعة وثلاثين شخصا وسلع غذائية متنوعة بعد ساعة ونصف، وقائدها يتحدث بلكنة أمريكية عن وصولنا بسلام إلى مطار رومبيك، مدرج وحيد يغطيه حصى أحمر اللون، ولا توجد بنايات أو طائرات، فقط اثنتان معطوبتان ربما لأنهما أراداتا التحليق أكثر مما يحمل الواقع.
الجنوبيون عاشوا حياة قاسية خلال أكثر من عشرين عاما من الحرب الأهلية لم أجد شخصا يسأل عن تصريح أو تأشيرة دخول، فحملت حقيبتي ومعداتي باحثا عن مأوى كنت قد اتفقت عليه سلفا مع منظمة دولية تعمل انطلاقا من كينيا. وضعت كل متاعي في خيمة لا تقل درجة الحرارة داخلها عن أربعين درجة مئوية وبحثت عن مرافق فاصطحبني ثلاثة سيرا على الأقدام إلى البلدة.
يحكي إبراهام ياكيم عن العرب " عملنا سلام مع الجلابة"، ويحكي إبراهام ماكير " دايرين نمشي واو نمشي جوبا ومفيش زول يموت إذا فيه فيه فيس (يقصد بيس = سلام".
أما إبراهام صنداي فهو ابن أخت حاكم ولاية بحر الغزال، ويعمل موظف أمن في المعسكر ذاته لكنه يريد الذهاب إلى الخرطوم لاستكمال تعليمه.
قضى الشبان الثلاثة فترة لا تقل عن أربع سنوات لكل منهم في صفوف الجيش الشعبي لتحرير السودان، كان يخرجهم من المدارس ضمن موجة تجنيد إجباري طالت النساء والأطفال أيضا.
بلدة تائهة لا تخضع رومبيك لأي من التعريفات التقليدية لعلم العمران، فلا هي بلدة لها شوارع وأحياء ولا هي مدينة لها ميادين وشوراع تجارية، ولا هي قرية صغيرة منسية.
أكواخ من القش على امتداد البصر تحت أشجار المانجو وأشجار خشبية يقطعها السكان لتصنيع الفحم النباتي منها، وفي السوق الذي يحتشد بالجميع من أول ساعات الصباح وحتى الغروب لا تجد سوى أكياس السرغم والطحين التي تحمل علم هيئة المعونات الأمريكية والتمباك الدنكاوي برائحته النفاذة وهو بالنسبة لكثيرين أهم من الطعام.
أمام مبنى البلدية أو كما يسميها العاملون الغربيون هنا " رومبيك كاونتي" ساحة واسعة خالية سميت ميدان الحرية، على طرفها مبنى مهدم مفتوح النوافذ هو مقر المحكمة العلي وتسير المحاكمات حسب الأعراف إذ لا يوجد قانون يضبط أي شيء سوى الأعراف والعادات.
الجنوبيون يتطلعون بأمل إلى المستقبل رغم الإحباطات على طول الطريق الترابي بين المعسكر الذي نقيم فيه والبلدة صوب الحدود الأوغندية تتناثر دبابات ومدرعات قليلة شاهدة على حرب دامية. قال أحد مرافقي إن جنود الجيش الشعبي كانوا يأتون من الأدغال على بعد خمسة عشر كيلومترا لكي ينصبوا الأكمنة لـ "الجلابة" في تلك المنطقة.
معظم سكان المنطقة ينتمون إلى قبيلة الدنكا التي ينتمي إليها جون قرنق زعيم الحركة الشعبية الذي سيشغل منصب نائب الرئيس السوداني في الحكومة الاتحادية، وربما لهذا السبب اختيرت رومبيك عاصمة سياسية لجنوب السودان رغم عدم توافر أي شيء من مقومات العاصمة لها.
مسؤولة في منظمة اليونسيف قالت " لا نستطيع أن نعمل هنا، نبذل قصارى جهدنا للمساعدة لكن عليهم أن ينتقلوا إلى جوبا في نهاية المطاف، على الأقل سيجدون بعض البنية التحتية هناك".
لم يصل الدعم في صباح اليوم التالي لوصولي توجهت إلى مقر المدينة بحثا عن نائب حاكم ولاية بحر الغزال ويدعى دانك ماندي. قبل الوصول إليه قابلت ابنه بمحض الصدفة، تحدث لي بعربية مكسرة عن والده الذي تلقى تعليمه في الخرطوم خلال السبعينيات وكان ضابطا في شرطة السجون هناك قبل أن ينشق وينضم إلى قوات الجيش الشعبي.
في مكتب لا يوجد به سوى كرسي واحد وخلفه صورة القائد قرنق قال لي مانديت إن "الجنوبيين يريدون السلام، لكن السلام مجرد اتفاق على ورق نريد التنمية الآن قبل الحديث عن المستقبل".
جنود جنوبيون يبحثون عن دور في مرحلة السلام وحسب ما يقول فإن الجنوبيين لم يشهدوا أي مشروعات دولية أو غير حكومية تنتشلهم مما هم فيه في الوقت الراهن، لكنه واثق من أن الديمقراطية والسلام سيسودان في النهاية، مع إجراء الانتخابات لاختيار مجلس تشريعي وحكومة منتخبة.
سألته عن مصير الآلاف من جنود الحركة الشعبية الذين كانوا يقاتلون ومنهم كثيرون من الجنود الأطفال، قال إن الحركة في طور التحول من حركة عسكرية إلى تنظيم مدني وإن ذلك سيصاحبه تسريح كثير من الجنود أو تحويلهم إلى قوات شرطة مدنية، وقال وهو يشير إلى نفسه: كنت قائدا لهذه الجبهة وأنا الآن أؤدي دورا سياسيا".
يتحدث الجنوبيون بكثير من الإعجاب وربما الخشية عن الجيش الشعبي ودوره في تحقيق "الانتصار" ثم السلام، لكن مسؤولة اليونسيف أشارت- عن عمد ربما- إلى أن تسريح قوات الحركة سيؤدي إلى تغيير أكبر في بنيه المجتمع الجنوبي أكثر من تأثير السلام.
[Quote: B]تقول " عندما يعود الرجال من الجبهة التي قضوا فيها سنوات، سيجدون أن النساء قد لعبن أدوارهم أثناء غيابهم. ربما يكفون وقتها عن مقايضة المرأة بالأبقار أو الزواج من فتيات دون سن الثانية عشرة، المطلوب هنا تغيير ثقافي هائل قبل أي حديث آخر". |
ارسل هذا الموضوع لصديق نسخة سهلة الطبع
ما يهمني من هذا الخبر هو الشق الاخير ، وما يهمني أيضا جمع معلومات عن معاناة شقيقاتنا من النساء في تلك البؤرة التى كانت تعاني من الحرب وجمع معلومات عن العادت الضارة مثل مقايضة المرأة بالابقار وسيطرة الذكور على الاناث والنظر الدونية من قبل المجتمع لهن ، وما فعلته حكومة الانقاذ لتشريد المرأة في جنوب القطر وضربها لبنية الاسرة الجنوبية في مقتل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: nour tawir)
|
دكتور محجوب التيجانى اكبر معين فى هذا الطلب شكرا ليك أختي نور على الافادة ، بس محجوب التجاني ما عارفة ليه اي عنوان او اميلي ، ارجو أن تكملي معروفك معاي أذا عارفة أي دليل يدلنا على هذا الشخص وأتمنى أن يكون معانا في البورد حتى يسهل التواصل معه , ومن هنا اسجل له نداء ولا ي فرد ان يوصلني اليه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
Quote: اغتال احد افراد الجنجويد وعلى مراى من الطلبة والاستاذة وبطريقة غادرة
الاستاذة ابتهال عبد الرحيم محمدو المحاضرة بجامعة نيالا
وذلك بطعنها بالسكين ثلاثة طعنات حيث انها فارقت الحياة قبل وصولها المستشفى
يذكر ان ابتهال عبد الرحيم محمدو خريجة جامعة الجزيرة كلية الزراعة وحضرت بها درجة الماجستير ومنها التحقت بجامعة نيالا كمحاضرة وقد تم اختيارها لبعثة تحضير الدكتوراة وعندما قتلت كانت تسلم فيما لديها من عهد لتغادر الجامعة متجها الى الخرطوم ومنها الى الخارج لتحضير الدكتوراة الا ان افراد النظام والجنجويد لم يعجبهم ذلك فجندوا احد افراد الجنجويد ليغتالها بتلك الطريقة الوحشية البشعة |
أنقل هذه الحادثة من بوست الاخ شدو ، لتسجل كحادثة تعنيف ضد المرأة ورغم أن ملابسات الحادث لم تتضح بعد الا أنها من العنف الموجه ضد النساء سواء كانت شخصية من مصادرة حياة أمراة من قبل رجل .زأو كانت من ضمن العنف الموجه من الدولة ضد النساء في الغرب او اي منطقة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: Ehab Eltayeb)
|
عبدالله المغلوث من فلوريدا: "أنا بردانة وجائعة"، بدأت السودانية فوزية محمود (39عامًا) جملتها القصيرة السابقة بصوتها المرتعش قبل أن يتوقف وتكملها على ذراعها، حفرت على زندها بأظافرها الحادة الطويلة بالانكليزية: "أريد لحافًا، أرجوك". فوزية تعيش على ضفاف شارع آيلف بولاية كولورادو الأميركية (غرب)، تنام بالقرب من مستودع للأخشاب مع صديقة أميركية، تشعلان يوميًا حطبًا كثيرًا يحرقان أمامه مشاكلهما ووقتهما، لاتستقبل نقودًا من العابرين، تحذرني بصوت ضئيل: "إذا كنت انسانًا حقيقيًا، اجلب غطاءً يحميني فقط، طلقني زوجي وتركني في الشارع". دلني على فوزية صديق تونسي رفضت السودانية قبول مساعدته، تقول عنها رفيقتها كاتي جيمس التي ترتدي قميصا مكتوب عليه (هل تحبني؟): "تعرفت على فوزية منذ 5 شهور عندما قابلتها في مطعم قريب، طلقها زوجها بعد أن ضربها وطردها، لاتملك اي شهادة، لم تدرس في السودان، تتكلم الانجليزية بسبب وجودها في أميركا منذ 4 سنوات لكن لاتستطيع الكتابة والعمل، أيضا لاتملك إقامة قانونية، إنها تختبئ هنا حتى لايكتشفها رجال الهجرة!".
من ايلاف /شكرا ليك يا نجيمة .. ما قدرت انطق اسمك قت أنجر على نسق الحروف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
بيان حول إغتيال نظام الخرطوم لإستاذة جامعية سودانيزاونلاين.كوم sudaneseonline.com 2/27 4:23م بسم الله الرحمن الرحيم حركـــة العــــــــدل و المســـاواة السودانية
مكــــتب الخليج التاريخ :27.2.2005 بيان حول إغتيال نظام الخرطوم لإستاذة جامعية
كما عودنا نظام الخرطوم الإرهابي المطلوب محاكمته دوليا لتسببه في أكبر كارثة إنسانية على وجه الأرض المتمثلة في جرائم الإبادة الجماعية و التطهير العرقي قان أحد أفراد جهاز أمن النظام بتوجيه من قيادته بتسديد عدة طعنات قاتلة في وضح النهار و في داخل الحرم الجامعي لجامعة نيالا بولاية جنوب دارفور للأستاذة إبتهال عبدالرحيم محمدو ادم صبي و لم ينتهي الأمر عند هذا الحد بل قامت مجموعة من أفراد جهاز أمن النظام الإنقاذي بنبش قبر الشهيدة إبتهال و إخراج الجثة في منتصف الليل بغرض جر اطراف إلي حرب قبلية شاملة , و لكن تحلي أهل الشهيدة بالصبر و التعقل و ضبط النفس فوت الفرصة على النظام لتحقيق أغراضه في الفتنة ((ألا في الفتنة سقطوا و إن جهنم لمحيطة بالكافرين)) . نحن في حركــــــــة العدل و المساواة السودانية نريد أن نؤكد أن دم الشهيدة لن يذهب هدرا و أن النظام الحاكم سيتحمل كامل المسؤولية و خصوصا من أعد و خطط و ما زال يعد الكثير لأبناء دارفور و هم: 1/ الحاج عطا المنان والي ولاية جنوب دارفور و المسؤول الأول عن تمويل الجنجويد . 2/ أحمد محمد هارون وزير الدولة بوزارة الداخلية المسؤول الأمني عن ملف دارفور.
و في الختام نسأل الله أن يتقبل الشهيدة و أن يسكنها فسيح جناته و يلهم أهلها و ذويها الصبر و السلوان , و نعاهد الشعب السوداني على مواصلة النضال و الكفاح الثوري ضد نظام الإنقاذ الجنجويدي و من ينصر الله فلا غالب له ,((إنا لله و إنا إليه راجعون)).
حركــــــة العـــــــــدل و المساواة السودانية
الأمانــــــــة الإعلاميـــــــــــة
| |
|
|
|
|
|
|
دارفور: شهاده "ناجيه" (Re: عشة بت فاطنة)
|
متى يزول الخوف ؟؟ بدت ساكنه و هادئه الملأمح، تحدثت بصوت منخفض يتطلب منك الأمر احيانا كثيره لفت نظرها لتجعل صوتها مسموعا لشخص على بعد امتار قليله منها، انها نشير الى اسمها اختصار (ن.س.) تبلغ (25 عاما) مطلقه و ام اثلأثه اطفال، من قريه تلس جنوب نيالأ. ( ن) تقول انها لم يسبق لهل الحضور للخرطوم قبل اغسطس 2004. قالت صحونا فى الساعه الرابعه صباحا على وقع الخيول و الجمال يقودها فرسان، سمعنا الذخيره اهل الحله الذين هم حوالى (300) اسره هبوا جميعا من اسرتهم و اتجهوا الى الخلأء فلأ مكان اخر يلجأون اليه ...الكل مزعور ...و خائف انها لحظات رهيبه .. تواصل (ن) كنا على علم بأن هناللك قرى قد سبق حرقها و قتل من قتل فيها و لكننا لم نتوقع ان يحدث لنا الأمر نفسه، منذ ان ولدنا لم نتعرض لمثل تلك الأمور لذا صعب علينا تخيلها. كنا فى البيت انا وامى واخواتى البنات الأربعه، و ابى و اخى الصغير و هو يبلغ (15 سنه) نهبوا حاجاتنا كلها، ضربوا اخىالصغير بالرصاص و ظنوا انه قد مات، و لكنه الحمد لله لم يمت فأخذناه على الحمار و سرنا لمده ساعتين على اقدامنا حتى وصلنا (مكجر) فأودعناه المستشفى للعلأج، كنت احمل احد اولأدى و اخوتى يحملن الأثنين الأخرين، فى قريتنا تم اغتصاب 3 بنات اعمارهن ما بين (15 – 16 -17) ، الأن لأنعرف عن الناس الأخرين شيئأ، اسرتى بخير يقيمون فى مكجر. عن العوده مره اخرى للقريه قالت بعد الصلح، يمكننا ان نرجع مره اخرى، فقد يزول الخوف من الناس.
المصدر: جريده الأيام 2/3/2005 صفحه رقم 10
متى يزول الخوف ؟؟ هو عنوان المقال فى الجريده. لن يزول الخوف اذا لم يتوقف العنف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دارفور: شهاده "ناجيه" (Re: عشة بت فاطنة)
|
يا جماعة أي حكي عن سجن أمدرمان يا بورداب الخرطوم .. نوع الجرائم ومعاملة النساء هناك ، وهل توجد معتقلات سياسيات في أي مرحلة من عمر الانقاذ أو أي دكتاتورية سابقة لها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دارفور: شهاده "ناجيه" (Re: hala alahmadi)
|
العزيزه عشه
اجمل الأمانى بمناسبه 8 مارس، ارجوا ان يعود و كل النساء امنات اينما كانوا،خصصوصا شقيقاتنا فى دارفور اعتزر للغياب، احاول المساهمه بقدر ما يسمح لى زمنى و مشاغل الحياه فى السودان
لك خالص الود ..
هاله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
Quote: حسب معلوماتى قد قامت عده منظمات و مجموعات نسائيه تعمل بالداخل بتذويد منظمات حقوق الأنسان بما يختص بالعنف السياسى تجاه النساء و خصوصا السياسيات منهن، قد تم ذلك منذ الفتره المبكره لحكم الأنقاذ. اما قبل ذلك فقد دون الكثير منه فى عده دراسات و بحوث |
شكرا ليك هلا وفي انظارك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: محمد اشرف)
|
Quote: يوم المسرح العالمى مر مرور الكرام
و لكن لا اتوقع يوم المرأة العالمى |
العزيز محمد أشرف سلام تحية أنشاالله ما يمرن على مستوى الواقع نحن في مسقط نحضر لعرض ، وكذلك نحتفل باسبوع في النادي السوداني بمناسبة يوم المرأة العالمي .. ساساهم في نقل الفعاليات كمساهمة منى ودعما لمسيرة المسرح والحركة النسوية وكل سنة وانت الف تمام يا ملك . أحلم بأنشاء موقع يضم المسرحيين السودانيين ..أرجو ان تحلو معي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
سلام عشه وبيرق وباقي الاسرة كتبت تعليق على اغانى البنات فى وصلت نادية لكن راح وان شاء ده مايروح مساهمنك انت وتماضر غاية فى الروعة هسع انتو من السودان القديم وجديد الله يكتر من امثالكم اذا كان على مستوي اامسرح والكتابة سوف نتواصل السلام لعليوة فى المانيا انا مع صداح فرحنا كثير بمساهماتك هذا تلفونا 9734546208 او8624529353
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: Sabri Elshareef)
|
عشه بنيه فاطنه
البوست ده لازم يكون فوق ما يمشي الصفحه التانيه ابداً
ما زلت ببحث عن احصائيات لكن كلها بالانجليزي بفتش للعربي ما في
تحياتي وجيبو لينا المزيد هاله الاحمدي وينك
كل عام وانتن بالف بخير ونساء العالم اجمعه قويات وصابرات علي البلاء بالذات نسوان بلدنا
يد فوق يد لنصبح صوت مسموع وسيل يهد كل الصعاب
لى قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى نكسر حاجز الصمت . احصائيات ؟؟؟؟؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
غضب في السودان بعد تعرض طفلة في الرابعة للإغتصاب
الراية الخرطوم - " الراية " : لم يرق قلبه بعد الدموع التي زرفتها أو الأنات التي أصدرتها في صمت تعبر فيها عن ألم عميق.. لم يتأثر بملامح وجهها التي كساها الخوف والذعر الرهيبان.. لم يؤثر كل ذلك فيه ولم يحرك فيه ساكناً فقد كان وقتها تحركه غريزته الحيوانية وشهوته الشيطانية.. لكن مع من كانت؟ للأسف مع طفلة لم يتجاوز عمرها السنوات الخمس.
انتهز "س.م" فرصة غياب أفراد أسرة الصغيرة فدبت فيه النزعة الشيطانية وسيطرت عليه فنفذها بكل قسوة.. اعتدي عليها وتجاهل كل ما يمكن أن تترتب عليه فعلته الدنيئة.
هذه الواقعة هي جزء من أحداث بات تشكل ظاهرة خطيرة في السودان ضمن جرائم الاغتصاب نفذتها ذئاب بشرية علي البراءة دون اكتراث منهم ودون رحمة أو شفقة.
ولأن جرائم الاغتصاب تعد واحدة من الجرائم الخطيرة التي توثر تأثيراً كبيراً في النسيج الاجتماعي فقد دفعت عديد من القانونيين والمختصين في السودان للوقوف عليها والكشف عن تفشيها بتلك الصورة البشعة والأسباب والدوافع التي تقود إلي ارتكاب تلك الجريمة علي الرغم من آثارها وتبعاتها العديدة في النواحي الاجتماعية والنفسية والقانونية ، وقد بدأ عديد من القانونيين والباحثين الاجتماعيين في النظر إلي ضرورة تعديل عقوبة ارتكاب مثل هذه الجرائم وتضمين بعض القوانين المرتبطة بالضحية.
وطبقا للباحث النفسي والاجتماعي ياسر احمد حامد فلا يقوم بفعل هذه الجرائم إلا ذوو العلل النفسية من الذين يعانون من عقد تدفعهم لارتكاب تلك الجريمة لكنه لم يكتف بوجود هذا السبب كعامل رئيسي، فقد أشار إلي وجود أسباب أخري تمثلت في الأسباب الاقتصادية كالفقر وتفشي البطالة فيلجأ الشباب لملء فراغ وقتهم بارتكاب الجرائم بمختلف أنواعها وأنماطها جرياً وراء المتعة الجنسية دون اعتبار لسن المجني عليه، وأضاف ياسر أن الأسباب الاجتماعية أيضا قد تكون وراء ارتكاب مثل هذه الجرائم، موضحاً أن تلك الأسباب قد تقود إلي انحلال المجتمع ونشوء العلاقات غير السوية وضعف الرقابة الأسرية.
وتطرق في سرده لاسباب الجريمة إلي النزوح وآثار الحروب التي أدت إليها، حيث يسعي بعضهم للاستقرار في العمل والسكن لكنها قد تفرز مجتمعات عشوائية تفتقد للتنظيم والتخطيط. وأشار الباحث الاجتماعي إلي الخلل الذي يصاحب تفشي الأمية لدي الكثيرين ونقص الوازع الديني مما ينجم عنه خلط بين الحلال والحرام.
إذاً فإن القضية أو الظاهرة لم تقف علي سبب واحد بل تعددت أسبابها وكل الأسباب التي تقود إليها علي ما يبدو شائكة وهذا مؤشر خطير من شأنه أن يسبب الكثير من المضار الاجتماعية والنفسية علي الضحية والمحيطين من حولها.
تقول أسرة وقعت عليها ذات الملابسات التي نتحدث عنها ، أن طفلتها البالغة من العمر أربع سنوات تعرضت لعملية اغتصاب ، ورغم أن القضية انتهت منذ عامين تقريباً إلا أن والدة الضحية تقول أن صغيرتها لم تعد كما كانت فقد انطفأت شعلة الأمل داخلها تقريباً وما عادت تنظر للحياة كما ينظر إليها من هم في عمرها ، إذ أصبحت انطوائية وعصبية بشكل لافت للنظر لا تلعب لا تخرج لا تتحدث وإن حاول أحد الحديث إليها تنخرط في البكاء ولا تطيع أمراً لأحد أكلها ونومها في صعوبة حتي المدرسة التي كانت أمنيتها أن تصل إليها صارت تكرهها.
أما والدها فقد ثار عندما جددت عليه المواجع للحديث حول الحادثة لكنه سرعان ما تراجع وقال إنه يريد أن ينسي ولا يريد أن يعيد له أحد ما وقع علي ابنته ، لكنه مع ذلك يريد عدم تكرار هذه المأساة في أسرة أخري، قائلا لأنه يتذكر كيف كان ينبعث منه الشرر عند وقوع الجريمة ضد أبنته الصغيرة ، وأضاف أحسست وقتها انه لو رأيت ذلك الذئب لانقضضت عليه وحاولت قتله وقطعه بعدها إرباً.
السؤال الذي يطرح بشدة علي طاولة القانونيين والمشرعين السودانيين بعد تكرار جرائم الاغتصاب ، ما هي العقوبة التي كفلها القانون للحد من هذه الظاهرة ، طبقا للمحامي سيف الدين عبد الرحمن فأن توقيع العقوبة تدرج بناء علي اعتبارات مثل عدد مرات ارتكاب الفعل وحالة الجاني إذا كان محصناً أي متزوجا أم غير ذلك، وأشار إلي أن القانون الجنائي وضعها في مرتبة الجرائم الخطيرة حيث تصل العقوبة فيها حد الإعدام أو السجن المؤبد أو الجلد مائة جلدة والسجن لفترة لا تتجاوز العشر سنوات أو الجلد وجواز السجن خمسة أعوام في حالة الإدانة لأول مرة، لكن هذه العقوبات تندرج في حال أن يشكل الفعل جريمة زنا أو لواط وأبدي سيف الدين ملاحظته بأن المشرع لم يضع سن المجني عليه في الاعتبار ولم يجعله من العناصر الموجبة لتشديد العقوبة.
وتقنيناً لهذه الإشارة فقد أورد الرائد شرطة حسن مصطفي صادق في ورقة بحث حول ظاهرة اغتصاب الأطفال أن القانون السوداني لم يناقش هذه الفقرة رغم وجود نص مشدد لذلك كون المجني عليه طفلاً أو قاصراً واكتفي القانون بعموم النص دون إشارة للظرف العمري ودون اعتبارات للتبعات الاجتماعية والنفسية في حال وقوعها واكتفي بالنظر إلي الجاني مفرقاً فقط في التشديد بين الجاني المحصن وغير المحصن حيث وصل إلي أن يكون إعداما أو سجناً مؤبداً متي ما توفرت عناصر المادة عند ارتكاب الزنا إذا كان الجاني محصناً.
وعالج المشرع السوداني عناصر عدة تمثلت في ارتكاب مثل هذه الجريمة دون رضاء المجني عليه ولا يعتد هنا برضا المجني عليه القاصر حيث أضاف المشرع هذا الشرط باعتبار أن القوة لها تأثير كبير علي المجني عليه واعتد في ذلك كذلك في وضعه لهذه المادة بالقاعدة القانونية العامة، وهذا يعني أن الجريمة والعقوبة المقررة لها لا تتوقفان علي إرادة المجني عليه فالجريمة تقع وتقوم قانوناً ولو كان هناك رضاء سابق من المجني عليه بل أن العقوبة توقع وتقضي ولو كان المجني عليه قد تسامح في حقوقه.
وشدد الباحث الاجتماعي ياسر احمد لوضع عقوبة تصل لحد الاعدام، وقال لو كان الجميع يعرف ما تترتب عليه هذه الظاهرة من آثار لطالبوا بإعدام منفذها دونما تفكير وأوضح بأن مضار جريمة الاغتصاب تشمل جوانب عديدة كالجانب النفسي الذي يضر بالمجني عليه. وقال إن ذلك قد يدفعه للانحراف الجنسي أو أن يكون انطوائياً يختار العزلة خاصة وان عمره يجعله غير مدرك لماهية ما يقع عليه وذلك في حد ذاته خطر يهدد بإقدام المجني عليه علي الانتحار.
Quote: من جهتها تصف سميرة أمين مسؤول برنامج حماية الأطفال ومشروعات المرأة بمنظمة اليونسيف عمليات الاغتصاب التي تقع علي الأطفال بأنها أسوأ أنواع الاستغلال للكمال الجسدي وانتهاك حقوق الطفل وإنها تمثل أعلي درجات العنف، وقالت إنها ظاهرة خطيرة يقوم بها الأقوي جسدياً أو مادياً أو اجتماعياً |
.
واعتبرت أن القوانين في هذا الجانب قاصرة وتحتاج لمراجعة، وذكرت إنها في بعض الدول قد تصل إلي الإعدام حتي تتسق العقوبة بالعنف الذي ارتكبت به ولما تسببه الجريمة من أذي نفسي وقهري. وأشارت مسؤول برنامج حماية الأطفال ومشروعات المرأة بمنظمة اليونسيف إلي أن السودان من الدول الموقعة علي اتفاقية حقوق الطفل مما يدعو للالتزام بوضع قوانين رادعة من بين الحلول التي يمكن أن تقدم في هذا الخصوص.
| |
|
|
|
|
|
|
| |