|
Re: ياكيزان طلّعتوا..(...)....باقان بالخرطوم.... (Re: بشير أحمد)
|
يا بشير
هون علي نفسك يا رجل...فباقان وأهله مكانهم الطبيعي والتاريخي في الخرطوم وعموم مناطق السودان الأخري.. وإن إرتضوا لنفسهم الإنزواء جنوبا ليحكموا أنفسهم فتلك لم تكن مطالبة باقان وحده...بل هي مطالب بدأت حتي قبل إستقلال السودان وتحديدا في عام 1955 يعني من زمن جدود باقان ...فقد طالبوا بالفيدريشن وجعلوا ذلك شرطا لتصويتهم لجانب إستقلال السودان ووعدوا خيرا وبأن يضمن ذلك في دستور سودان ما بعد الاستقلال إلا أن إنقلاب نوفمبر 1958 فركش الشغلانة.. ومن بعد ذلك ظلت مناداتهم لمطلبهم بحكم ذاتي مستمرة عبر التفاوض والبندقية الي أن وجدوا أكثر من الفي مرادهم
فغاية مرادهم كانت أن يمنحوا حق الحكم الذاتي في إطار سودان موحد...ولد فيه أجداد أجدادهم فعليه أنا أري أن زيارة باقان أموم طبيعية جدا بإعتباره زائرا لأرض أهله وأجداده...
ولعمري ما ضاقت بلاد بأهلها ولكن أخلاق الرجال تضيق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياكيزان طلّعتوا..(...)....باقان بالخرطوم.... (Re: بشير أحمد)
|
الاخ بشير السلام عليكم
ما ذكرته يفتح الباب للاستهتار بمعتقدات الناس فلا يمكن نترك امور ديننا من السهولة بمكان طلعيها بمجرد اتفاق مع باقان
________________________________________________________________________________
فالدين وما نومن به اقوي بكثير باذنه تعالي من ان يطلع بمجرد اتفاق وجنح للسلم من اجل مصلحة البلاد والعباد
دمت بخير
اخ في الوطن مع باقان وغيره من اهلنا في جنوب السودان الحبيب
Quote: مرحب اخي عاصم فقيري؛
النقط طلّعتوا دينا. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياكيزان طلّعتوا..(...)....باقان بالخرطوم.... (Re: محمد المسلمي)
|
بشير اخوي
باقان جائي يعمل شنو في الخرطوم.
والله اذا عمل مظاهرة يترفع في الدفار زي المافي حاجة
اذا جائي ضيف فلابد ان يجيب لينا معاه ولدنا ياسر عرمان
لأن المعلومات العندنا ان ياسر راقد لط 24 ساعة في قطية علي اطراف جوبا
وهذه الحالة لياسر مسئول عنها باقان اولا واخيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياكيزان طلّعتوا..(...)....باقان بالخرطوم.... (Re: Alshafea Ibrahim)
|
الاخ/الشفيع ابراهيم
تحياتي؛؛؛
Quote: المستفيد الوحيد من الحروب الكيزان وأذنابهم تجارة وسمسرة سلاح ذخيرة ملابس سيارات زاد مجاهد دم مجاهد مرحبا بأي جنوبي بالشمال هم الأقرب من كل الجنسيات التي أتت بها الإنقاذ
|
الكيزان ديل ماقلتوا معصوريين شديد ؛البوديهم يحاربوا شنو؟ وكت اقرب لينا ؛انفصلوا بنسبة 98% ليه؟
ح تقول لي السبب الكيزان ...غلطان يا الشفيع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياكيزان طلّعتوا..(...)....باقان بالخرطوم.... (Re: بشير أحمد)
|
كتب الكوز بشير أحمد:
Quote: ح تجيني جلطة عديل كده. |
Quote: والله نِفيستكم صغيرة خلاص؛ عليكم الله بعد الكلام القالو باقان فيكم ؛بخليه تاني يجي يتحاوم تخوم كاب الجداد!!!
الخرطوم عدييل كده!!! |
Quote: يعني مدة بقاء الجنوبيين بعد9ابريل طلعت بندق في بحر !!!
البسمع كلامكم يستغرب؛ والبشوف انبطاحكم يستعجب!!! |
Quote: باقان عديل كده؛
والله ح اجي شهر 7اجازة وح اعمل مظاهرة في نص الخرطوم. |
Quote: النقط طلّعتوا دينا. |
لأنك زول تبيعة ساكت ومغيب ومخدوع بواسطة أعلامك المضلل وتصريحات القيادات الكيزانية الفاجرة، لذلك تقول مثل كلامك هذا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياكيزان طلّعتوا..(...)....باقان بالخرطوم.... (Re: عوض محمد احمد)
|
Quote: what the price then?but any way south government win and north state lost like daily looser and khrtom need huge time to understand who is Bggan Amom hard luck Mr Basher Ahmed the fantastic game not start yet/ i haven't Arabic k-board |
The Price is Abiey Jini
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياكيزان طلّعتوا..(...)....باقان بالخرطوم.... (Re: فايزودالقاضي)
|
Quote: مرحب اخي عاصم فقيري؛
النقط طلّعتوا دينا. |
لا حـول ولا قـوة إلا بالله العـلى العظــيم الأخ بشـير , هـذا كـلام لا يلـيق بالمــره وإيـه دخـل زيارة باقان أمـوم للخـرطوم بإعتقادك الديـنى?!!!
مـثل هـذه التعـابير يتلفـظ بهـا السـفهـاء. عـمـوما باقـان أمـوم أثبت أنه سـياسـى بارع منذ أن كان أمـين عـام التجـمـع الديـمـقـراطى. الأخ بشـير تمسـك بى دينك ومارس لعبات السـياسه وهـى فن الممكن حـيث لا عداوه دائمـه ولا صـداقه دائمـه. فهـى شـعـرة معـاويه. التحـيه لباقان الذى وصـل مـا إنقـطع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياكيزان طلّعتوا..(...)....باقان بالخرطوم.... (Re: Tragie Mustafa)
|
ياجماعة ح اجيكم ون باي ون
كدي النشوف عمنا اسحق فضل الله قال شنو:
Quote: < الاتفاقية التي يأتي بها وفدنا إلى أديس تجعل الناس يسألون في ذهول.. (ماذا)؟.. < ومجلس الوزراء حين يوقِّع على الاتفاقية في تعجل لا ينتظر نهاية اليوم يسأل الناس.. (لماذا)؟ < .. وغليان الأسئلة يسأل ويجيب.. ويحصل على أغرب الأشياء < الأسئلة كانت : خيانة؟؟ : لا.. فالخيانة تتسلسل.. والاتفاقية .. والموافقة عليها.. الآن تأتي جهاراً : إذن.. غباء أو جهل..؟ : لا فالجهل يتمهل ويتلفت.. بينما مجلس الوزراء يوافق عليها في ساعات : إذن.. هناك شيء لا يُقال.. شيء تحت الاتفاقية يعرفه السادة هؤلاء.. وهناك ضرورة أن تجري الجراحة تحت التخدير قال الساخرون: نعم.. خصوصاً أن المريض لن يحتج حين يموت تحت التخدير وتحت الجراحة قالوا: هناك أكثر مما تراه العين.. ولابد من الثقة.. والانتظار قالوا: الله سبحانه حين طلب من الناس الإيمان به أرسل الرسل وقدم البرهان.. والشواهد.. بينما لجنة أديس ومجلس الوزراء كلهم يطلب من الناس أن يؤمنوا به دون أن يسألوا .. حتى وهو يقطع أعناقهم قالوا: شيء لا يمكن أن يقال للجمهور..؟؟؟ إذن ما الذي خرج به مئات القادة.. من كبار قادة المجتمع والسياسة وهم يدخلون أبواب المسؤولين منذ مساء أمس يطلبون الأجوبة. قالوا: الجنوب الذي يأتي إلى المحادثات ليشتري المواطنة والجنسية و(الحريات) حريات الجراثيم في أن تسكن داخل عروقنا.. الجنوب هذا جاء ليشتري البضائع هذه بالنفط.. لكن الجنوب يبدأ بإبعاد النفط <.. ووفدنا.. وبدلاً من أن يحمل حقائبه ويعود.. يجري إلينا وهو يحمل (كل) الجنوب في الحقائب هذه ثم يسكبه في الخرطوم.. ومجاناً <.. غباء وخيانة وجهل؟؟ < لكن مجلس الوزراء يوافق على كل شيء في ساعتين < هناك إذن شيء <.. وشيء يبلغ درجة تجعل وفدنا يطلب من البشير = الذي يلقى الإهانة البشعة في جوبا في العام الماضي = أن يذهب إلى جوبا.. < يكفي؟؟ < لا.. بل باقان قادم إلى الخرطوم < .. وما يجعلنا ننحني لكل هذا هو شيء يتجاوز الخيانة والجهل والعجز .. و... و... إلى شيء آخر.. لا نعلمه <.. ومن يدقون أبواب المسؤولين يقولون في سخط مرة وفي حزن مرتين : ما الذي نجنيه نحن من حصول الجنوب على (البقاء والتجارة والسكنى والتنقل و.. و..) .. في الشمال؟ <: قالوا : هناك سبب: عندكم .. في جيوبكم.. في معاملكم.. ما تعرضه للضوء يفسده.. لكن ما الذي يجعل عقولكم وقلوبكم وحدها هي الحافظ الأعظم.. ويجعل عقولنا نحن مفسدة ومدمرة؟؟ قالوا: وقالوا: يبقى أن قولاً آخر في جانب آخر من الوطني يقول : تطلبون منا أن نجلس واثقين في اللجنة.. وفي مجلس الوزراء.. ننظر إلى خيول الجنوب فوق السور وداخل السور.. وداخل بيوتنا.. حتى إذا اخترق السيف قلوب أبنائنا.. قلتم : آهـ.. آسفين؟؟ < يبقى أن الاتفاقية القنبلة مصممة بحيث يكون الغموض هذا جزءًا أساسياً منها < وبحيث إنه إن سكت الوطني عليها انشقّ عليه أهله وحملوا العصي.. والجنوب يجعل الوطني يشنق نفسه بحلقومه. <.. وإن كشف الوطني عنها خسر مكاسب ضخمة.. تبلغ ضخامتها درجة تجعل الوطني يدلدل رأسه كما فعل الآن ويرسل البشير إلى جوبا ويستقبل باقان في الخرطوم. < .. ويبقى أن الوطني عليه الآن إما أن يقوم بإلقاء القنبلة هذه في (جيب) الجنوب أو أن يذهب.. لأنه إن لم يذهب ذهبوا به.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياكيزان طلّعتوا..(...)....باقان بالخرطوم.... (Re: بشير أحمد)
|
Quote: الخرطوم: هيثم عثمان اتخذ عددٌ كبير من أئمة المساجد بالخرطوم منابرهم منصة للهجوم على اتفاق الحريات الأربع الموقَّع في أديس أبابا بين الحكومة ودولة الجنوب، وفيما طالب الأئمة الرئيس البشير بالتدخل لإلغائها كما فعل في اتفاق سابق دعوا لقيام استفتاء بين السودانيين للموافقة على الاتفاق أو لرفضه، وتساءلوا: كيف يُتخذ قرار خطير كهذا من قبل قلة. في وقت انتظمت فيه حملة الكترونية بعدد من المواقع الاجتماعية مناهضة لاتفاق اديس. وصوَّب إمام مسجد أحمد علي الإمام بضاحية المعمورة بالخرطوم هجومًا هو الأعنف من نوعه على الاتفاق الإطاري الذي وقَّعته الخرطوم مع جوبا، وأعلن إمام المسجد الشيخ طنون رفضه للاتفاق مستدلاً برفض الصحابة لاتفاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مع اليهود، وقال في خطبة الجمعة أمس بحضور وزير الدولة برئاسة الجمهورية ورئيس وفد السودان المفاوض بالعاصمة الإثيوبية قال إن الصحابة كانوا رافضين للاتفاق منوهًا بحق الشعب السوداني في الاعتراض على الاتفاق وذكر: «من حقنا ان نعترض»، وأضاف: «الحكومة ما أحسنت». فيما ترقب رئيس الوفد حسبما نقل أحد المصلين لـ«الإنتباهة» انتهاء صلاة الجمعة وقام بمخاطبة المصلين لافتًا إلى أنه كان أحد الموقعين على اتفاق نيفاشا قائلاً «أنا من الأربعة بتاعين نيفاشا وطاعة ولي الأمر مهمة»، وأردف: «الحاجة دي كلها ــ في إشارة للاتفاق ــ ترجع للبشير وهو ولي الأمر» بينما رفض المصلون تبريرات رئيس الوفد وكالوا له انتقادات عنيفة وصريحة برفض الاتفاق وانخرطوا معه في مناقشات حامية حول الاتفاق.ومن جانبه انتقد خطيب مسجد دار حفظ القرآن الكريم بشمبات د. مختار عثمان صديق الاتفاقية وطالب باجراء استفتاء بين السودانيين للموافقة عليها أو رفضها، مشيراً إلى أن أمرًا بمثل هذه الخطورة لا يمكن أن يتخذ فيه القرار مجموعة محدودة من المفاوضين، ونبّه على أن مثل هذه الاتفاقات ينبغي أن تكون بين الدول الإسلامية لإزالة الحدود التي وضعها المستعمِر للتفرقة بين المسلمين، وشدد على أن الاتفاقية الإطارية بأديس أبابا لن تعود بالنفع على السودان لجهة أن الجنوب يكره كل ما هو شمالي وعربي ومسلم، مشيراً إلى رفض حكومة الجنوب للغة العربية وإغلاقها لفروع جامعتي القرآن الكريم وأم درمان الإسلامية بالمدن الجنوبية، وطالب الحكومة بضرورة التراجع عن الاتفاقية التي ستكون وبالاً على السودان الشمالي. وأجمع أئمة مساجد الخرطوم على رفضهم منح الجنوبيين الحريات الأربع ومنهم إمام مسجد الجامع الكبير الشيخ جلال الدين مراد والشيخ أحمد علي الإمام والدكتور عبد الله سيد أحمد إمام مسجد قطر الخيرية بالفردوس جنوب ومحمد عبد الكريم إمام المجمع الإسلامي بالجريف غرب والدكتور مدثر أحمد إسماعيل مجمع الإمام مسلم بالحاج يوسف ووقيع الله شطة مسجد المنظمة بالدروشاب والدكتور علاء الدين الزاكي مسجد قبا بشمبات الأراضي والشيخ أحمد عبد المنعم مسجد النوبة بالدروشاب والشيخ المعتز عبد الرحمن مسجد الرحمن «اللحيدان» بالحاج يوسف المايقوما والشيخ الطيب موسى أبو قرون مسجد أبو قرون غرب ومسجد الملك القدوس بالمنارة عقّب عليها الشيخ سعد أحمد سعد. إلى ذلك بلغ مؤشر التصويت في موقع «الإنتباهة» الإلكتروني ليوم أمس «8445» مشاركًا حيث صوت «7238» لعدم القبول بإعطاء الجنوبيين الحريات الأربع فيما صوت «1104» بالموافقة وامتناع «103 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياكيزان طلّعتوا..(...)....باقان بالخرطوم.... (Re: بشير أحمد)
|
كتب المهندس الطيب مصطفي:
Quote: عندما رأيتُ صورة باقان أموم وهو يُمسك بيد إدريس عبد القادر مفاوض الحكومة في أديس أبابا وابتسامة عريضة تعلو وجه باقان عقب توقيعه الاتفاق الأخير المتضمِّن منح الحريات الأربع للجنوبيين بناء على مبدأ المعاملة بالمثل تصورتُ وحشاً كاسراً أو قل صقراً كاسراً يفتك بفريسته ويُطبق عليها وتساءلتُ: بأي منطق يكون إدريس نداً لباقان ومتى كانت الحمائم تقوى على مصارعة الصقور الجارحة؟! قلتها مراراً وتكراراً إن إدريس رجل تتمنى أن يكون جاراً لك أو رفيقًا في السفر... رجل طيب القلب حلو المعشر رقيق كالنسمة لكنه لا يصلح لأن يواجه وحشاً مشاكساً حاقداً حقوداً شرس الطباع مثل باقان وهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرسل حسان بن ثابت شاعره الأول لقيادة الجيوش أم يرسل خالد بن الوليد وهل كان الرسول الخاتم يطلب من خالد أن يهجو شانئيه أم أن هذا شغل حسان؟! قلناها مراراً.. إنه السودان الذي يضع الندى في موضع السيف.. إنه السودان الذي قال فيه الشاعر: كل امرئ يحتل في السودان غير مكانه فالمال عند بخيله والسيف عند ########ه (قيمة كل امرئ ما يُحسنه) حكمة بليغة قالها الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وكلٌّ ميسّر لما خُلق له، لكنّ السودان لا يعمل بهذه الحكمة فركوبُ الرأس ديدنُهُ.. يبقى إدريس مفاوضاً بصحبة سيد الخطيب ويحيى حسين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.. لا يهم أن يُبرموا اتفاقاً معيباً في أديس أبابا سُمِّي بالإطاري قبل عدة أشهر يرفضه المكتب القيادي والرئيس البشير.. الموظَّف والعامل الذي يتأخّر عن العمل أكثر من ربع ساعة يعاقب بإنذار حسب قوانين العمل أما من يوقِّع اتفاقاً كارثياً يتبَّين أنه كارثي ويُرفض بعد يم واحد من توقيعه فإنه لا يخضع للمساءلة بل يكرَّم ويبقى في موقعه مفاوضاً في نفس الملف الذي ارتكب فيه تلك الحماقة!! نفس الوجوه التي ارتكبت خطيئة نيفاشا التي لم تُكسبنا سلاماً كما لم تُكسب الباحثين عن الوحدة وحدة بل ورّطتنا في كل المصائب التي نرزح في رمضائها ونيرانها حتى اليوم.. نفس الوجوه لا تزال تُمسك بتلابيبنا! أعجب ما في الأمر أن باقان حسب صحيفة (السوداني) هو الذي عرض أن يزور الرئيس البشير جوبا للتوقيع.. باقان الذي ظل يؤيِّد محكمة الجنايات الدولية والذي قال عن الرئيس البشير عشرات المرات إنه (حرامي سرق نفط الجنوب) .. قالها لقناة (الجزيرة) وقالها لغيرها.. باقان الذي كال من السِّباب للشمال وأهله ما لم يتكرَّر في التاريخ.. باقان الذي ألحق بملف التفاوض ما سمّاه باستعباد الشماليين واسترقاقهم لـ «35» ألفاً من الجنوبيين.. باقان الذي تنبّأ بأحداث الإثنين الأسود التي ضربت الخرطوم ووقف خلفها بعد ذلك.. باقان الذي قال عند مغادرته الخرطوم عقب الانفصال.. (ارتحنا من ###### الخرطوم) والذي قال: (وداعاً للعبودية).. باقان يعرض أن يزور البشير جوبا وتوافق الحكومة!! بل إنه قال إنه سيزور الخرطوم وسترون كيف نستقبله ويتصور معه بعض رؤساء التحرير فرِحين؟؟ أزيدُكم كيل بعير.. لقد والله تحدَّث سلفا كير في بلفام ووصف الرئيس البشير بالمجرم والحرامي وتحدَّث بسخرية عن أنه مطلوب للعدالة وليت من أشادوا بالاتفاق الأخير يراجعون ما قاله الرجل قبل أن يحزم الرئيس حقائبه ويغادر إلى بيت الأفعى الذي يكنّ له من العداء ما لا يعلم به إلا الله سبحانه وتعالى. بالله عليكم هل يُحضِّر وفدَنا الدراسات اللازمة قبل أن يتوجه إلى المفاوضات؟! صحيح أن الحركة لا تُعِدّ لاجتماعاتها تماماً كما هو حالنا لكن الحركة تعتمد على دراسات أولياء نعمتها وعلى مراكز البحث الأمريكية.. أودُّ أن أسأل كيف يعمل مركز بحث يديره رجل يبقى معظم العام في نيفاشا كما هو حال أخينا سيد الخطيب.. بالله عليكم.. من هو الأولى بإدارة مركز الدراسات الإستراتيجية سيد الخطيب المشغول بنيفاشا وملحقاتها ــ حتى الاتفاق الأخير ــ أم أكاديميون ودبلوماسيون كُثر تلوح وجوهُهم أمامي الآن؟! ماذا عن عبد المحمود الكرنكي مثلاً؟ إنها المجاملات التي تجعل الحكومة تُبقي على من يرتكبون الأخطاء الكبرى في حق الوطن خوفاً من إغضابهم أما الوطن فكان الله في عونه.. إنها المجاملات التي تجعل الحكومة (تردع) البعض بالمهام التنفيذية ــ مجلس الوزراء والجهاز التنفيذي ــ والسياسية (على مستوى الحزب) ومجالس الإدارات وكأنَّ الوطن مملوك للمؤتمر الوطني أو للمرضي عنهم أما غِمار الناس مهما كانت كفاءاتهم فهم ليسوا جديرين بتبوؤ تلك المناصب لأن الوطنية لا تليق إلا بمن ينتسب إلى (الوطني)!! سؤال أرجو أن يحاول القراء الإجابة عنه: لماذا يُصرُّ باقان وتُصرُّ الحركة الشعبية (لتحرير السودان!!) ويُصرُّ أولياء نعمتها من الأمريكان على منح مواطني الجنوب الحريات الأربع في بلادنا بعد أن غادروها بمحض إرادتهم؟! إذا كانوا (مكسّرين) في بلادنا هذه ويحبون البقاء فيها فلماذا اختاروا أن ينفصلوا عنها أصلاً؟! لماذا يريدون البقاء في بلاد قالوا إنها تسترقُّهم وتستعبدُهم؟! بالمقابل: لماذا نعطيهم أربع حريات كما لو كانوا مواطنين ليشاركونا في تعليمنا المايل ومستشفياتنا ويعيدوا العرقي والمريسة والإيدز وكل الموبقات إلى دولة (المشروع الحضاري!!)؟! لماذا وهم يطردون إخواننا الشماليين ويقتلونهم ويحرقون أسواقهم ومتاجرهم؟! هذا كوم أما الكوم الأهم والأخطر فهو الخطر على أمننا القومي!! |
شفت يا واصل ياخوي صورك عملت شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياكيزان طلّعتوا..(...)....باقان بالخرطوم.... (Re: بشير أحمد)
|
يا بشيرنا الدينو طلع يا دووب :) يا عزيزي مستقبل الأوطان والشعوب ومصائرها لا تدار و تتخذ فيها القرارات بمنطق (بعد القالوا باقان كلو فيكم ) وما شابه انت ادرى بالسياسة و بان الأولوية فيها للمصلحة - مصلحة شعبك و مستقبل ابناؤه لماذا الاحتجاج على الاتفاق ؟ طيب لماذا المفاوضات من اصله , شي طبيعي ما دام هناك تفاوض ان يصلوا لإتفاق تختلف النظرة و التقييم من شخص لآخر حول مدى عدالة الإتفاق أو المكاسب و الخسائر الفيه لكن يبقى في النهاية التقييم يعتمد على حساب و منطق وموازنات مش تاريخ و إحن متبادلة و تصريحات و باقان قال و البشير حلف
كدي نحسب الاتفاق المعني و نقيم فوائده و مضاره لـ و على الجانبين الحريات الأربع لمواطني البلدين يعني زي ما الجنوبي ح يجيب صحنو وياكل معاك هنا انت عندك آلاف التجار و الشركات و العمالة و السماسرة و المقاولين ح يمشوا يسترزقوا في جوبا ما عارف وضع المسيرية و بهائمهن كيف مع الإتفاق لكن اكيد ح يستفيدوا منه ايما فائدة ودي مسألة مصيرية ليهن زي ما عارف طبعا و الفائدة الرئيسة للبلدين هي ابعاد شبح الحرب ودي مهما تحدثنا عن عدم عدالة الاتفاق او خسارة اي من طرفيه فهي فائدة عظيمة تعوّض اي خسارة
طبعا يا بشير ما انت براك المتضايق من الإتفاق ناس كاودا بي زر ابوهن و المعارضة و قد يكون باقان هيم سيلف زهجانين من فكرة ان يكون هناك اتفاق يجلب استقرار سيطيل في عمر النظام و يضر بكاودا لكن اظنهن فايتنك بالصبر بس
فا شنو يا خوي , قول خير و خليهن اليتفقوا لمستقبل افضل لأجيال ما ح تكون سمعت كلام باقان المزعلك دا و ادينا خاطرك في مظاهرة شهر سبعة الله يرضى عليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياكيزان طلّعتوا..(...)....باقان بالخرطوم.... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
اياك يا محمد البشرى ان تتوهم بانه اهل كاودا ما بيعرفوا فداحة تكلفة الحرب!
اهل كاودا خير من يعرف فداحة تكلفة الحرب لانها تحصد شبابهم من الجانبين!
Quote: طبعا يا بشير ما انت براك المتضايق من الإتفاق ناس كاودا بي زر ابوهن و المعارضة و قد يكون باقان هيم سيلف زهجانين من فكرة ان يكون هناك اتفاق يجلب استقرار سيطيل في عمر النظام و يضر بكاودا لكن اظنهن فايتنك بالصبر بس
|
لذا تأكد بان اي حلول تتم بلا نزيف دماء هي الافضل.
فكف عن الصيد في الماء العكر!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياكيزان طلّعتوا..(...)....باقان بالخرطوم.... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
بشير كيفك, بالبلدى كدى, حكايات الحريات الاربعة دى ما عندها "traction" فى الجنوب و حكاية انو مليونين من بدو الشمال و معهم اكثر من عشر مليون حيوان يجو للمراعى الجنوب و تاكل حيواناتهم احسن الحشائش "organic" و لمدة تمانية شهور لها معارضين فى الجنوب. و يبدو ان نصف مليون او اكثر من الجنوبين فى الشمال و اغلبهم قاعدين من زمن المهدية لديهم مشكلة مع من يتعاطف معهم فى الجنوب. انا ما عارف ليه الكبكبة دى لزوم شنو? نافع قبل كدى مشى اديس و وقع اتفاقية و رجع الخرتوم و قام الطيب مصطفى بنسخ الاتفاقية بعد يومين? انا بضحك حتى اغمى علي لمن اسمع من يسمونهم كتاب و محللون سياسيون و هم يلوقو "الجنوب ما عنده مؤسسات و ما بيعرف ادارة الدولة و هم محتاجين لنا". اين هى المؤسسية عندكم? و البشير فى اى من اجنحة المؤتمر الوطنى? اهو مع خالو? و كيف حال شيخ على يا اخوى? يا حليلك يا شيخ!!! قانونى حصيف و مفكر و رجل يستحق الاحترام رغم احتقارى لايدلوجيته.
| |
|
|
|
|
|
|
|