دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
درب الأربعين•
*المفتاح:
لو لمع ! أو شقشق مرةً في الصباح ارفعي الأحزان من مكانها فتّشي عيوني، وتأكدي من الغربة غيرتني كثيرًا؟
هاهم الأولاد المصابون بحذر في الأمهات ذهبوا إلى العيد وتركوا في فمي طعماً يشبه الناي لكنك ما زلت هادئة على درب الأربعين مثل أي بيت آخر.. إلا قلبي, المبني للمجهول .. يا حياتي.
---------------------------------------------------------------
* دغل الكمنجات:
اشياؤك كافية للقنوعين مثلي .. أكتفي بفيضك المستمر فما أقلك رغم ذلك شرهي أشجع من خيالات أمام حراسك المهجّنين نواياهم لا أعرفها لكنها مليئة بالذئاب.
أنا قد لا أخلو من غابة تحتطب فيها الكمنجات لكنني لست .. علي بابا مثلا كي أجرجر الأربعين ورائي كلما رأيت الليل في عينيك ودلّت عليّ نارُ الغرام؟
*أزهار السمسم:
.. وطالما لا أملك المفتاح حقي أن آخذ عوداً من الكهولة وأغني لأزهار السمسم التي تجنّن وتسبب طيورًا كذلك على وشك سبتمبر أليس مجدياً أن أقول لك أشياء حزينة؟ لم تحدث لأحد من قبل: .السعادة التي ضلت طريقها نحوي . بقائي حيث يعتصرون من الرمل خمرًا .ملامحي وقد تعرّضت للوراثة وتقولين : في كل شبَهٍ أربعون؟ كوني ظالمة هكذا كلما تنادين فؤاداً بدأ يخاف حتى من المواعيد.
* الحلم ( 1 ):
إذ يعبر درب الأربعين وحيدًا معه قلوب رعاة يمشون في جنازة قالوا: لا تقدّر بثمن ومع ذلك يلتفتون باتجاهك مشاعرهم جرحتها الحقيقة وعيونهم ترعاك حيث أغصان المانجا تتصبب من خيالهم على أعناق احتملت كثيراً في الحقيقة ثم جاءت.. تسأل طيور ( السنبر ) التي لم تذهب إلى العمل.. وتسأل عنك بوصفك تجربة يمكن ترديدها بحنان وهذا العود الذي أورق من الشجن ما زال ساخناً يؤدي نشيد حياتي كلما قلّبتُ مواجعي نزف شيء من صورة العائلة أبي لم يكن معنا في أعياد كثيرة ولا حتى في اللقطات ؟؟ أتذكره الآن ,وقد حملوه جيداً على خاطر .. يطقطق.
* جمل الشيل:
نعتوه: ( يا جمل الشيل)! فبقي مربوطاً بالطمأنينة وبرشاقة مفتعلة، التفتَ إلى الوراء بأربعين رمشة عين شاف حياته كلها !! مثل بخة ماء في الرمل مثل حبل يرتجف, لحظة المروءة مشيراً إلى بئر طمرتها نواياهم عميقاً نظر .. إلى آثاره في النفوس الله وحده يعلم المرة التي رأى فيها الجملُ حقول السمسم والبرَك حين تجنبها في شبابه ليختبر الموهبة أما قصار القامة يوم جربوا صبره طويلاً جداً قاسمهم سنامه وآواهم في النسيان ربما تخيّل (جمل الشيل) أن الطريق هو ماؤه الوحيد حان أن ينظم أنفاسه أن ينيخ روحه في التيه, لكي تنبت شيبة عليه أن يستقيم مثل درب يدخل على بلد ويختفي في عناق.
*الحلم ( 2):
الرعاة يكملون عبورهم بلا قائد في الأعناق راية ميتة وفي الصدور جرابات منفوخة بالزفرات تركوا الأشياء تتأثر على أية حال ليس بيدهم سوى لحظة أمل كادوا يهدونها إياك عندما تأكدوا جيدا أنها غالية. لكن الميت وحده المحمول على الاعناق فرك عينيه، فرأى أولاداً اتسخوا بالقبلات وقد رجعوا من أعيادهم الفراشات تطاردهم ، والأمطار الصغيرة دخلت معهم البيوت قالوا: (يا مطيرة) .. صّبي لنا في العيون فسال عسل كثير من النوم على كوابيس الخير بكى على أحباب يقسم بهم كلما لامته نفسه وعلى أعوام كلصوص يختبئون في سواد العين ضميه الآن إلى أيامك وبشقشقة مفتاح ضائع نبهي قلبه في الصباح سوف يصدق لأول لهفة أن هذا القتيل المجنون هو أنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
سلاما ووداً عالياً يا صديقي وشكرا لهذا الإهداء ولهذه القصيدة ولكل هذا الشعر الغزير
وهكذا يا صديقي للشعر أيضاً جنته الجميلة التي لا تلغي أبة جنة اخرى .. وللغة برزخها وكائناتها
وحقا انا سعيد جدا لهذه القصائد التي تنشرها هنا القصائد الأخرى قراتها من لكن " عرق المحبة " للمرة أقراها، وكنت انتظرها على الإيميل وقتا طويلاً حينماخبرتني عنها.. مع اني حزين كوني لم أضمن قصيدة لك في ذلك الملف الذي حدثتك عنه ...
كن بخير دائما والف محبة لك يا سبيل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: nassar elhaj)
|
الحبيب الصديق نصار الحاج السلام عليكم ورحمة الله والله انا خجلان منك فلقد شغلتني الدنيا عن الوفاء بما وعدت في حينه عموما الجايات اكتر وعرق المحبة بين يديك
ثم اين اسامة الخواض ؟ الم ير هذا البوست ياترى ؟ يا اسامة رايك شنو في عرق المحبة؟ ________________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
الصديق الشاعر : سبيل هذا شعر يجعل الروح تمرض من شدة عنفوانه وقوته وعذوبته. سأعود اليه برواقة، فقط عندي سؤال: هل كتبت شعرا بعد انتمائك الوجودي الى جماعة الدعوة والتبليغ؟ ما أرمي اليه هو ان يطمئن قلبي , وقلوب محبيك من ذواقة الشعر الصافي ، ان شاعريتك بخير.
شكرا على الاهداء ، و محبتي كما تعرف، بلا "قيف". ارقد عافية، وقد شرفنا الشاعر نصار الحاج بطلته البهية، فله الف تحية وسلام، وبالمناسبة ،يا نصار، حصل شنو مع المختارات الشعرية؟ هل نشرت؟ وكيف يمكن ان نطلع عليها في حال انها نشرت؟ مع تحياتي الصادقة المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: osama elkhawad)
|
شهادة تشرفني واحب ان اتباهى بها هنا في رسالة الكترونية من الشاعر الكبير محمد المكي ابراهيم _____________________________________________________
الى الشاعر ميم عين سبيل شكرا لك على هذا الشعر الجميل اسرتني تماما قصيدتك عرق المحبة وظللت استعيد مناظر الغزلان التي تلحس بعضها والتعابيرالناتئة كآثار الكدمات من أمثال قولك"لكن الأمر أحمر وبسيط. والغزلان المتلاطمة، وتلك الصورة المدمرة: وأصفق كأنني ثوب خفيف يتخبط بين قصب السكر
هذا شعر وقد وصل الى قلبي بسهولة ويسر تهانينا ولا تتوقف ابدا-ولا حتى لالتقاط أنفاسك اكتب واكتب وانتهز لوعات الحب لتبدع وتتغنى
ولك انضر التهاني م المكي- أخوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
المحترم سبيل روادنى هذا الاحيا ليلة امس وانا اتذكر لياليكم الجميلة ايام بدايات البورد فكتبت هذه الخاطرة...التى تمسونها شعرا وانا اسمها همهمات...ما بعرف ليه انتو مشكلتكم ما بتقبلو طلاب جدد..عاوزين زول يجيكم جامعى بس كيف يتخرج..وهو لم يدر على ايدكم... كدى فندو لى هذا النص المجنون..تسلمو
اكيد سوف يزور بوستك دا عجب الفيا..ومشاء ونصار والمطر كدى اعقدو وورونى الخطاء وين والصواب وين.. لكن فى شعر البحور انتو رجال وانا راجل ارقدو عافية
النص
اعيد قراءة قصائدى القديمة على سلالم الحروف... درويش انا فى حضرة الشيوخ...
اكذوبة اكتبها كرزاز ,,المطر,,..ابوذر الجميل... مجنون الشعر فى دنيا عبقر...
همهمات ,,الخواض,, عادت هواجسى الصاعدة على سلم الدخان..
,,شات,, يغمرنى شعره البنفسج اتوه والازقة اسكر طربا ضاعت الخيوط...
كاسات ,,سبيل,, المترعة افلت فى عالمه السياسى المخيف...
شيخى ,,كتيابى,, افتقدت هذا البلبل الصادح ابصرته على شاشة التلفاز افتخر امام الحضور باننى اعرفه....
ترجمة اتذوقها كالفلفل من دنيا البلغار اختفى هذا الطائر الثلجى..
مهموم الوطن ,,البحيرى,, دهليز هذا الابنوسى
شخوص اعشقها غابت ملامحهم داهمنى الهاجس النهارى ساذكرهم حين يودعنى الغثيان...
ابقوتة 29/8 2006
(عدل بواسطة abuguta on 08-30-2006, 06:57 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: osama elkhawad)
|
اخي اسامة الخواض السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سوف يصل احدنا يوما الى حقيقة ان آية واحدة من القرآن ولنقل ( وجعلنا الليل و النهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم و لتعلموا عدد السنين و الحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا)أهم من كل شعر كتبه مثلي. في الحقيقة لقد بدأت اتساءل .. أي من الثلاثة أعمق وأهم : ان نكتب الشعر ( وهذا زعم)، أم أن نتلقاه بكفاءة عالية، أم أن نعايشه كمخلوق كائن مثلنا كتفا لكتف . نعم اعتقد يا اسامة ان الشعر كائن مستقل ، خلقه الله مثلنا، ولكنه مثل الجن يتكيف، فيستوطن الاشكال من خلال استدعائه بطريقة ما الناس الذين يستدعونه ويستدرجونه لتلبس شكل ما.. هم من نسميهم خطأً( المبدعون ).. وفي الحقيقة هم ليسوا مبدعين ولا شئ، لأنهم لم يبدعوا/ يخلقوا الشعر .. فالله هو الذي خلقه. الشعر هو اللذة ، واللذة ليست بيدنا القدرة على خلقها ، اللهم الا اذا كان بوسعنا خلق العافية بواسطة الطب ، فالطبيب قد يمتلك خبرات فنية عالية للمعالجة ومقاربة الداء بمهارة، ولكنه لا يضمن العافية قط ولا يمتلك صنعها مهما كان حصيفا. الطبيب كثيرا ما يفشل أو يتسبب في مزيد داء. هؤلاء المسمون جزافا ( مبدعين ) يقومون فقط بمهمة نصب فخاخ أو عملية اغراء وسحب اقدام للسيد شعر نحو الطعم الموضوع في موضع ما. صحيح ان الشعر كائن خجول كالعذارى ، شرس كالثيبات ومتطلع برئ كالاطفال وسريع الذوبان لحظة الاغراء.. ولكن المشكلة اين ؟ المشكلة في ان الاخرق من القناصين نصابي الفخاخ ( المبدعون ) لا يحسن صنع الجسد/ النص الذي ينصبه للشعر ، ولذلك يبدو الأثر الفني مثل جلابية رجل متسخة بشدة وممزقة نضعها على جسد طفلة جميلة فماذا يحدث في هذه الحالة؟ سوف تتسخ الطفلة برمتها وتتضايق وتبكي ولا يبدو من جاملها شئ .. أليست هذه خيانة من جانب ادعياء؟ هكذا اخلص الى ان هنالك نوعين من المبدعين ( مع تحفظي) : نصابون فاشلون، أو نصابون فاشلون بدرجة اقل. ولا يوجد نصابون مهرة تماما .. لماذا؟ لأن الشعر معنى ، والمعنى مطلق ، بينما الجسد/ الفخ/ النص نسبي وتعتوره المشكلات المختلفة.
الله هو الذي خلق كل شئ كما هو معلوم وبالتالي فهو خالق الشعر ، وفي الوقت ذاته هو خالق الأوعية أو الفخاخ التي يتلبسها الشعر أو تتلبسه بالفطرة والطبيعة. وما يفعله الشعراء هو انهم يشكلون أوعية مفبركة مصطنعة لأيواء الشعر فيها، هكذا يجري تعليبه وافساده. فمن يريد ان ينال حظا أوفر من اللذة أو المتعة في التعبير ( يعني عصير الشعر ) فعليه بمخلوقات الله تعالى جميعا، فكلها آيات فوق الوصف، فوق النقد ، كلها نصوص مسكونة جديا وفطريا بالشعر ، كلها آيات بينات ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد) فالمخلوقات في هذا الكون وحتى النمل( حقول معرفية حسب المفهوم البنيوي - كلود ليفي شتراوس يا سامة) هكذا فان كل انسان هو تجسيد يقبض شعره منسوبا اليه ، كل نهر ، كل قمر ، وليل ، وك>لك كل سورة من القرآن ولكن ثمة قضية غاية في الأهمية سأتوسع في تفصيلها لاحقا ومفادها ان ( مفهوم الشعر قد تعرض للتنميط ) وهذا خطأ فادح وقع فيه الأنسان ! احسب ان مفهوم الشعر متحول ، بل قد يكون متبدل ، وغير منطقي ، ومستندي في ذلك ان الدالة ليست نمطا، وهي على صلة دائمة بمخزون المستدل( المضمون النفساني والاستاطيقي والمعرفي الشامل)فمثلا حينما نقول : قل هو الله أحد . فهذه الجملة الآية المكثفة ستبدو لشخص ما : مباشرة وخالية من المتعة والتوتر .. هذا هو الخطأ الفادح الذي اعنيه، لأننا نجد شخصا آخر يقرأ هذه الآية الكريمة نفسها فيبكي ويرتجف خاشعا متأثرا بها وبمصدرها ودلالتها، يتأثر بقوة جراء ماينطوي عليه هو من محتوى ابستمولوجي وبارا سيكولوجي ينعكس كل ذلك على نظام الاستقبال عنده . عليه فالشعر هو مايحرك نظام الاستقبال بطريقة غير محددة وغير متوقعة ليتغير اثر ذلك حال المستقبل. مثل هذا التعريف كما ترى يا اسامة يجعل الشعر غير معروف . وهذا هو عين الانصاف. هكذا اقول انه لا ينبغي تحديد نمط او تعيين صيغة تشكل مرادنا من قولنا : شعرية الشعر. ( بالمناسبة مصطلح ( شعر ) بالنسبة لي يقترب من مفهوم ( الشعرية) كما طرح كمال ابوديب في الشعرية) رغم ان ما خلصت اليه اعلاه يبدو لي أكثر عدلا وأدق نعتا. القرآن وفر قدرا أكبر من فرصة التأثر ومعايشة اللذة بما أغناني نهائيا عن القرصنة والقنص ونصب الفخاخ لطيور الشعر المطلقة. نص ( عرق المحبة ) كتبته سابقا . الآن تجدني مشغولا - منذ سنوات - بالالتذاذ بجملة واحدة هي( قل هو الله احد ) ولا ادري متى سأفرغ من سبر اغوارها واستنباط عصارتها وايحاءاتها ولذتها ، لألتفت الى ( الله الصمد ). ولكي أكون مفهوما فانني اضيف أن من ضمن نظام استقبال/ تلقي هذه الجملة الرسالة أن أتأكد من أن كل واحد معني بها قد قال (هو الله أحد) والا فانني لم احسن استقبالها بحقها كاملا، وعملية التأكد هذه هي بنفسها جزء من ( القول )المطلوب. لذلك فان عملية السياحة في الارض لتبليغ الرسالة انما تجئ في سياق تلقيها على الوجه الكامل الذي يعكس حسن استقبالها وتمام تلقيها بلوغا لمدى لذتها وشعريتها. الاعجب من ذلك هو ان تلقي ثيما( قل هو الله احد ) يتطلب ايضا وبشدة عملية ( اخلاء ) القلب مما سواها، حيث ان مفردة( احد ) تفيد النفي للسوى ، وهذا هو معنى لا اله الا الله ، انظر كيف ان النفى للآخر مقدم على اثبات الوهية الله .. ولذلك تجد آية أخرى تعقب الكرسي تفيد ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها ) النفى نفسه مقدم على سبيل الشرط، لتأتي ( الله احد ) في القلب الصحيح الفارغ من اليقين الفاسد ، حيث ان كل معظم أو متبع أو مألوه غير الله انما هو طاغوت، وليس الشيطان وحده الطاغوت. هذا ايضا من نظام الاستقبال النظيف.. وكل ما قلته آنفا لا يعدو ان يكون غيضا من فيض ، أو حلقة في فلاة. لكم محبتي ________________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: osama elkhawad)
|
عذراً على هكذا دخول، لكني أظن أن هنالك رحابة من سبيل وأسامة عرق المحبة نص ممتع لكنه ليس: عالياً عالياً مثل شهيق الحسرة
حفّزني سبيل لأدخل: قلتٌ والله أحد فليقرأني العالم شاهداً على قبر الحديقة لم أقسم حين ماتت وحين وٌلدتُ لم أحنث
قلتٌ والله أحد فليقرؤني العالم كتاب الحب، نصف الموت أو نحاول باليدين دعاءً قيد رفع الفاتحة قلتٌ والله أحد قلت: لئن بسطت إليّ يدك لتقتلني ما أنا بباسطِ يدي إليك لأٌقريك السلام ضيّعتني وصاياك الثقيلة أوصلتني إلى مساي هكذا أنا خصتي الصمت حين ظلّ صراخك في الهوامش وهكذا أنا قاعداً "ساي"!!
---------- منعم عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: osama elkhawad)
|
الحبيب اسامة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعني استرسل معززا زعمي الطارف في ماهية الشعر/ الآبداع .. فقد قلت فيما قلت آنفا:
Quote: عليه فالشعر هو مايحرك نظام الاستقبال بطريقة غير محددة وغير متوقعة ليتغير اثر ذلك حال المستقبل. مثل هذا التعريف كما ترى يا اسامة يجعل الشعر غير معروف . وهذا هو عين الانصاف. هكذا اقول انه لا ينبغي تحديد نمط او تعيين صيغة تشكل مرادنا من قولنا : شعرية الشعر.
|
اريد ان اضيف ما فاتني ذكره فلقد بدأت اشعر ( ولست قاطعا الشك بعد) أن الشعر/ الابداع هو العلم أو مواجهتنا للعلم! . وكما تعلم فان العلم خشوم بيوت : العلم اللدني الغيبي، الفقهي الديني ( شرائع واحكام وتأويل)، العلم الشعوري الوجداني، الفلسفة،العلم الاجتماعي، التجريبي كالاحياء والفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والتطبيقي كالرياضيات والهندسة والتكنولوجيا، وهذه جميعا تتفرع لتنتج علوما لها استقلاليتها. وأهم علم هو علم الله . لا اقصد اللاهوت : العلم بالله وهو مهم، ولكني اقصد ما يعلمه الله ذاته ( ما كان وما سيكون ومالم يكن لو كان كيف كان سيكون). (( تخيل يا اسامة ان الله تعالى يعلم علم اطلاقا " مالم ولن يكون وبالتفصيل"!!!.)) دعني امعن التفكر .. لأتساءل: ترى من اين جاءت مقولة ان الله خلقنا من العدم؟ أنا لم اجد في القرآن ما يفيد ان الانسان مخلوق من العدم ، بل اظن ان العدم ليس شيئا يخلق منه شئ آخر، كما ان العدم لم يكن موجودا اصلا قبل الله ، ولكن المعنى الصحيح للعدم هو اللالذة أو الللاشعرية ، هو اللاشئ واللامعرفة لأنه اللاوجود، وما وجدته في القرآن هو هذا( قال كذلك قال ربك هو علي هين و قد خلقتك من قبل و لم تك شيئا)مريم 9 ياللذة الآمتاع العرفاني الديني! احيانا يبدو لي ان الانسان شئ وخلقه شئ آخر ! فالانسان هو : نفس احياهاالله بما نفخ فيها من روحه ، وأما جسده - الذي اودعت فيه تلك النفس وفيها الروح - فهو المخلوق، بمعنى المشكّل ، أو المسوى بقدرة الله الابداعية الخلاقة ( فعلا وحقا لا نصبا واحتيالا) مثل تمثال جميل من الفخار. ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ) 28-30 الحجر. سجدوا للأبداع يا اسامة؟ الأبداع الحقيقي ؟ لشعرية النص؟ لاحتشاد العلامات / تقاطعات الدال والمدلول رأسيا وأفقيا كبعد في الزمان والمكان معا، فالسجود هنا هو نوع من التصفيق لحظة المفاجأة والانبهار حينما سرت الروح في التمثال حتى بلغت مبلغها من رأسه فعطس آدم وقال أول جملة بكل محمولاتها وخطورتها وشعريتها : الحمد لله ! . فشمته ربه عز وجل : يرحمك الله ! . ففقعوا له ساجدين .. فقعوا له يا اسامة فقعوا .. تخيل والمشهد في السماء ! الآن فقط اتساءل عن مدى وعمق اللذة ( الشعرية) التي استشعرها أبونا آدم هنالك ، هل هي لذة الشعور بالوجود عبر سريان الروح في اوصاله؟ أم لذة رؤية نور الله بغتة ، وهل رآه أم سمعه فقط؟ أم لذة اكتشاف انه موجود فكان تصفيقه او سجوده هو هذا التعبير/ الذكر الذي علمه اياه ربه : الحمد لله !. ثم اي التجارب ألذ وأمتع وأكثر ادهاشا لأدم عليه السلام : تذوق تلك الثمرة المحرمة ، أم ما ذكرناه آنفا ، أم لحظة دخول الجنة لأول مرة؟ أم لحظة خلق أمنا حواء من جسده ووقوفها عارية بين يديه( شعور أبوة وذكورة واخوة ورفقة معا دفعة واحدة)؟ أم لحظة العلم بالاشياء( وعلم آدم الأسماء كلها ) !؟ . في ظني ان لذة العلم هي الأخطر والاهم . لماذا؟ لأنها تجربة بديعة ومستمرة مدى الحياة ، فينبوع العلم الذي اودعه المولى عز وجل في (قلب) آدم حينما علمه ظل متفجرا سيالا منذ لحظة العطس وحتى مماته مرورا بعلاقته بالملائكة وابليس والجنة وحواء والهبوط الى الارض ، فبدون العلم ما كان لآدم أن يلتذ ، لا بفرادة وأهمية خلقه ولا بمعرفة حواء ولا معرفة الشجرة المحرمة ولا كان عرف شيئا عن مكنونات الارض ولا عرف الله سبحانه وتعالى وهذه أس وأم اللذات جميعا ابن عباس فسر قوله تعالى ( وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون )قال أي ليعرفوني. فاللذة هي وهلة العلم بالشئ عبر جارحة من الجوارح ، ومن قبل قلنا ان الشعر هو اللذة . قل هو الله احد .. يقتضي تلقيها شيئا من هذا القبيل ، لأنها ليست طلب ايمان فقط وانما هي وحي بالعلم كذلك، وهذا مصدر لذتها وفجاءتها بالنسبة للأنسان ، فالناس كانوا يظنون ان لكل مسألة ربا خاصا ( اله المطر، اله الصحة والعافية ، اله الجمال والنسل والحرب الخ ) ولكن الله قال انما هو اله واحد لا اله هو فقالوا ( أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ ، وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ، مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ ) 5-7 ص . الصدمة كانت كبيرة فلم يصدقوها فبدأ جهاد الرسل لأفهامهم. هكذا يبدو لي أن الشعرية هي فجاءة العلم أو صدمته، فلحظة العلم ، هي لحظة الاكتشاف ، هي لحظة تحول الشئ فجأة من العدم الى الوجود بالنسبة لك أو في مخزون خبرتك ، اذ ان كل ما تجهله هو في حكم العدم بالنسبة اليك حتى تعلمه ، ففي تلك اللحظة الفاصلة الميلادية تتعرف اليه للمرة الأولى فاضحا الظلام الذي كان يستوطن نفس مكانه في عقلك ، وهذا هو الخروج من الظلمات الى النور ، فيا لها من لحظة دهشة ويالها من شعرية . فاذا اتفقت معي يا اسامة حول ان كل مخلوق هو كتلة علم مكنون ينطوي على شعريته ولذته القابلة للأكتشاف وأن لحظة العلم انماهي دائما ابلغ شعرية من اي قصيدة ، بل ان القصائد هي مجرد صدى يحاول تأريخ تلك اللحظة الضخمة، فبالتالي يكون كل اثر فني بشري انما هو حاوية علم فقيرة(شكلا ومضمونا وبصورة متفاوتة حسب موهبة الله لكل نصاب فخاخ/ مبدع) فهكذا سنخلص الى ان الله هو الذي يعلم الانسان الابداع نسبيا ( علم الانسان مالم يعلم ) و( وما اوتيتم من العلم الا قليلا ) ( وما علمناه الشعر وما ينبغي له ) فلو علم الله تبارك وتعالى عبده محمدا صلى الله عليه وسلم ( يعنى وهبه من علمه ) الشعر، كما علمه نسبيا لغيره من الشعراء الذين هم محدودي الموهبة لبشريتهم ونسبيتهم، لكان محمدا كحال كل الشعراء الآخرين الذين ينصبون ، بلا جدوى حقيقية ، فخاخهم لأصطياد الشعر هائمين في اودية الوهم( وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ، أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ ، وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ ) 224-226 الشعراء. هذه الآية دليل آخر على انهم نصابون فاشلون. ساسارع الى توضيح بسيط هنا حتى لا يختلط الأمر .. فزعمي هو ان لكل مخلوق لذته الناجمة عما به من علم يجري اكتشافه ، ولكن لحظة تلقي هذا المخلوق ومواجهته هي في حد ذاتها تجربة لها لذتها المستقلة عن لذة ما يحتويه من علم مكنونات. بمعنى انك حينما ترى مثلا زهرة للمرة الأولى تلتذ وتفاجأ ، وتزداد متعتك بتعرفك التدريجي واللانهائي لمضمونها وشعريتها الكامنة في تفاصيلها ونسقها. ختما اود ان اضيف شيئا حيال ثراء وشعرية آلية تلقي ( قل هو الله أحد ) بوصفها شغلي الشاغل الآن فأقول: انك كمتلق للنص تجد نفسك فجأة ، مسؤولا عنه كخطاب، مسؤولا عن قول مضمونه بثقة كاملة كخليفة، فالمطلوب منك في سياق التلقي هنا ان تتبنى النص فتتحول من مستمع الى قائل له( قل .. ) من مرسل اليه الى خانة أخرى ، ليست خانة المرسل ( بكسر السين ) وانما خانة الداعي اليه ، وان لم تفعل فانك لم تحسن التلقي ومن لم يحسن التلقي فانه لا يعلم من المضمون الا أقل مما يتيحه فعلا للمعرفة ، وهكذا تقل لذته وشعريته بسبب سوء التلقي. النص القرآني لا يمكن فهم الكثير من محموله الا من خلال نسبته الى الغيب من جهة وتصديق واقعيته وحضوره( الايمان) فضلا عن نقله ( الدعوة والتبليغ) الى واقع اجرائي والى الآخر من جهة أخرى. ثم التأكد من تحقق كل ذلك ( الجهاد)!. اضف الى تقديس ما تقدم ذكره!. هكذا قلت لك ما ازال اسير تلقي آية واحدة من القرآن( قل هو الله احد). فأنا حينما اخرج في سبيل الله مجاهدا نفسي أفعل ذلك على سبيل تلقى النص جيدا والى أقصى حد يمكنني بلوغه. ( اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا ، انك انت العليم الحكيم) _______________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: osama elkhawad)
|
فهم محي الدين بن عربي يقوم على فكرتي وحدة الوجود والحلول وثمة علاقة وثيقة بينما في الطرح الفلسفي الصوفي حيث ان في رأيهم أن ذات الله قد حلت في مخلوقاته بعد ان تنزلت من اطلاقها كما يرى اخيرا محمود محمد طه الذي اقتفى اثر رموز التصوف بينما طرحي ادناه يقول بأن الذي حل بالكون هو ( جزء يسير من علم الله الذي هو جزء من >اته المطلقة سبحانه) فما يرتبط به الكون وخلوقاته مع الله عز وجل هو ما اودعه سبحانه فيها من روح تارة وما الهمه اياه من علم . هذا الارتباط ، والله اعلم، ييسر اجراء ( كن ) فالمخلوقات تستجيب لربها فتطيعه لأنها تعرفه اصلا قبل ان يأمرها، كما ان فيها من الحول والقوة ما تستطيع به أن تستجيب ، ولاحول ولا قوة الا بالله. واما ذاته سبحانه فلا يستوعبها جسد مخلوق ، لأن المخلوق نسبي والنسبي لا يمكنه استيعاب المطلق، لذلك ففكرة حلول الذات تبدو قاصرة واذا علمنا ان حركة المخلوقات جميعا وعلاقاته الكونية تحكمها نظريتان : هما قدرة الله على خلقه ، وسنة الله في خلقه، فاننا سنستنتج ان الخلوقات مقيدة بسلسلة من النظام القانوني، فكيف تكون حركة الله مقيدة سبحانه؟ المقصود بسنة الله في خلقه: العلم بمعنى( قوانين الطبيعة وعلاقات العناصر ومبادئ العلوم والرياضيات كافة والحكمة والفنون ومنطق الآشياء ..الخ) واما قدرة الله على خلقه فهي آلية (كن) التي بها ينجز ارادته ومشيئته عز وجل ، بمعنى ان سنته في خلقه هي نتاج قدرته على خلقه. بدليل ان الله قادر على تعطيل قوانين الطبيعة كما عطل فاعليه تفاعل النار، كغازات ملتهبة بدرجة حرارة معينة، مع المركبات العضوية لجسم ابراهيم عليه الصلاة والسلام، فما تفاعلت مع جسده الشريف، لماذا؟ لأن الله اوجد النار اصلا بكن ومنحها علمها ( سنتها) : أن تحرق المركبات العضوية وتنطفئ بمركبات اخرى ( الماء وثاني اكسيد الكربون وبالعزل) وان يزداد زخمها فتتأجج بالريح وبالاوكسجين من سنن ولكن ما نتج عن " كن " يمكن تعطيله بكن ايضا، ولذلك قال لها ( كوني بردا وسلاما ) فكانت. الا ترى ان قدرة الله المطلقة باقية في ذاته المطلقة ، ولكن سنته ( التي هي جزء يسير من علمه المطلق) انزلها ليجريها في المخلوقات . ( قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) طه324 فالله فطر الناس بالعلم/ الهداية. أرأيت كيف ان طرحي يختلف عن طرح بن عربي فلسفيا وعقائديا؟ فأنا لا انادي بوحدة الوجود( ابن عربي) ولا اقول بحلول الذات العلية في المخلوقات ( الحلاج). وانما أقول بحلول العلم / الهداية في المخلوقات، وتفاعل المخلوقات بواسطة العلم/ سنة الله سواء فيما بينها أو في استجابتها لربها، وكل ذلك محكوم بقدرة ومشيئته الله التي يجليها ب( كن). ارجو ان يكون الأمر واضحا الآن يا صديقي. استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا ..والهمنا مراشدنا وزدنا علما آمين. _______________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: osama elkhawad)
|
عزيزي سبيل هنالك تجارب كثيرة في الخطاب الشعري السوداني، من الذين تركوا وهجروه، لانه يتعارض مع تجاربهم الوجودية ، التي جعلتهم ، يكفرون بالابداع و بالشعر. ولم يحاولوا ان يعبروا عن طريق الشعر نفسه عن تجربتهم الوجودية الجديدة. في هذا الصدد نلمح تجربة التجاني سعيد، والذي هجر الشعر لانه يعتقد انه غير مؤهل للتعبير عن علاقته الوجودية الجديدة بالعالم. وفي التراث الصوفي ، تجارب كثيرة لمن حاولوا ان يتحدث الشعر باسم تجربتهم الوجودية، لا ان يهجروه تماما. المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: osama elkhawad)
|
صديقي اسامة شكرا على ماقلت وازاءه اود ان اقول: يبدو لي الشعر/ الابداع الحقيقي ( الذي هو تجلي الروح - عبر المعنى- في وعاء الشكل) يبدو نوعا من ( الطريقة/ التجربة الصوفية) التي تسعى حتى تفضي الى متاهة ميتافيزيقية بلا حدود. نتيجة مثل هذا السعي اما الانتحار أو الجنون أو العزلة أو الشلل الجسماني.. ودونك نماذج كثيرة تؤكد زعمنا. نستنتج من ذلك ان الشعر الجيد يفضي دائما الى المجهول أو اللاحد وبالتاللي الى الضرر. فالانسان يحتاج الى حدود مهما كان مفتونا بالحرية. سأعزز هذا القول بمثال: الجنس مثلا متعته في أوله و نهايته ،البيت في لحظة الشروع فيه وفي لحظات تشطيباته التي تبقى مصدر بعث الاعجاب به، البحر في افقه،الرحلة في لحظة الوصول والطعام لحظة التوقف عنه.. ولكن الحديقة اذا اتسعت أكثر من طاقة مشيك ونظرك فانها تصبح مضجرة ومرهقة ومقرفة بعد ذلك. فالمتعة في الحدود، وليس كما كنت اتخيل سابقا في اللامحدود/ المطلق. حتى الانسان ، فانه حلو أكثر ما يكون حلواً في بدايات لقائك به وفي لحظات فراقه ، هنا فقط يكون اغلى مايكون وأعز، واما فيما بين تينك اللحظتين يكون عاديا مهما احلولى وتجدد ( بل ان التجدد ذاته هو نوع من اجتراح حدود بديلة). وددت ان اقول من كل ما سبق: أن لا محدودية الفضاءات التي يطلع عليها الشعر ويتشوفها ويستشرفها تجعل منه ممارسة لنوع من السديمية المضجرة بالنسبة لمن يتعمقها ويعايشها بجدية وفعلا. هكذا تجد انه من الطبيعي جدا ان يهجر الشاعر كتابة الشعر الى تجريب( طريقة) أمثل لممارسة هذا الارتحال الميتافيزيقي المذكور اشباعه لنداءات روحه . تلك الطريقة هي تعمق الايمان وتبني شريعة الدين الذي يفضي - بوساطة مجاهد النفس والتأمل الرصين - الى حد يفضي الى الله .. بسرعة أكبر. فلماذا اذاً نستمر في السديمية ودوننا ممر اسرع وأمتع وأقل تكلفة جسديا وعقليا ونفسيا لك محبتي ______________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
الاخ العزيز سبيل رغم انني ابدا لا اتذوق الشعر المنثور او شعر النثر,, الا انني سعدت بقصائدك كما قيل ان قصيدة النثر او النثيرة تحتاج حقا لشاعر له القدح المعلى في النظم وانت كذلك... فهي تستمد موسيقها من حركة الافكار فيها... شكرا لك لهذا الابداع..
Quote: دغل الكمنجات:
اشياؤك كافية للقنوعين مثلي .. أكتفي بفيضك المستمر فما أقلك رغم ذلك شرهي أشجع من خيالات أمام حراسك المهجّنين نواياهم لا أعرفها لكنها مليئة بالذئاب.
أنا قد لا أخلو من غابة تحتطب فيها الكمنجات لكنني لست .. علي بابا مثلا كي أجرجر الأربعين ورائي كلما رأيت الليل في عينيك ودلّت عليّ نارُ الغرام؟ |
شكرا لان هذه القصيدة هزمت موقفي وذوقي الصامد عند حدود الشعر الحر..لا يراوحه قيد انملة.. تقديري ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: bayan)
|
Quote: شكرا لان هذه القصيدة هزمت موقفي وذوقي الصامد عند حدود الشعر الحر..لا يراوحه قيد انملة.. تقديري ومودتي |
يا نجاة يا بت الناس لا اله الا الله محمد رسول الله الموت حق والحياة باطلة لقد سمعت فيما كتبت من قصائد في حياتي كلاما كثيرا يمتدح محاولاتي ولكنني لم اسمع تقريظا مؤثرا مثلما سمعت منك الآن هذا كلام مؤثر جدا ياخ كلام عجيب جدا لا ادري هل أضحك أم أبكي هل اشكرك أم ألومك يا اسامة الخواض أسألك بالله ياصديقي ان تجازي نجاة محمود عني خير الجزاء اعمل ليك شنو بس عشان تسمع كلامي .. أقول ليك لا بيني لا بينك؟ فأنا لا اقدر على جزائها لقد اربكتني وحولتني الى طفل فرحان بالمديح اللهم ارض عنها واغفر لها ما قدمت وما اخرت وما اسرت وما اعلنت وما انت اعلم به مني آمين. دا شيتاً أصلو ما شفناو لا في الناس ولا في الريل دا ما قدر الله جانا عدييييييل!! اعوذ بالله من الكلام السمح المليان همبريب زي ما قال الفاضلابي انتو الفاضلابي صحي وين؟ ___________________ رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحجر على أعصابه .. قد يضيء يا اسامة الخواض! (Re: osama elkhawad)
|
Quote: وبالمناسبة ،يا نصار، حصل شنو مع المختارات الشعرية؟ هل نشرت؟ وكيف يمكن ان نطلع عليها في حال انها نشرت؟ مع تحياتي الصادقة المشاء |
يا ايها الشاعر الجميل والصديق اسامة الخواض
لم تنشر حتى الآن لكن بعث لي الشاعر قيصر عفيف باعجابه بها وموافقته عليها قائلا انها ممتازة وسينشرها في الاعداد القادمة فمجلة الحركة الشعرية اصدار غير دوري ومنذ ان ارسلت له المختارات لم يصدر عدد جديد ربما تكون في اول عدد يصدر وحال نشرها ساخطرك وأمدك بإميله لتكتب له من أجل ارسال نسخة لك فهو وعدني بان يرسل نسخة لكل المشاركين في الملف الذين دونت عناوينهم مع القصائد ووقتها لم تمدني انت بعنوان بريدي ...
وساعود في وقت اوسع للمداخلة في هذا الحوار مع صديقنا الشاعر سبيل
| |
|
|
|
|
|
|
|