|
فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل
|
من الرجال رجال للبيع والايجار، وفي الناس رجال للتضحيه والإيثار، ونكران الذات هذه كلمات أديبنا العقاد، والأمم دوما تحتاج إلى رجال كبار كل في تخصصه، رجال يتوقون إلى مجد أمتهم ، يضعون خير وطنهم فوق خيرهم. في تاريخ أمتي السودانية هامات وقامات سامقة رجال مثل جبال بلادي طولاً وعرضاً. ولأن حواء السودانية ولاده وحبلى بالرجال أصحاب المواقف والمواهب احدثكم اليوم عن الكابتن دود ملوال سوقل، والده أحد اثرياء قبيلة الدينكا وسلطان اغنياء قبيلته ، لوالده علاقات واسعه وجيده بكل النخب السودانيه، كما أن له من الاخوان سبعة عشره من البنين والبنات ، وهو احد أفذاذ كرة السلة السودانية ظهر أول ما ظهر في الدورات المدرسية أبدع أيما إبداع واختير لتمثيل السودان عام 1975 في الدورة المدرسية العربية في القاهرة ونتيجة للتلاعب والتأمر حصل السودان على البرونزية ، وكان هداف تلك الدورة، سطع نجمه و تعجب كل من راءه في القاهرة من طوله وهدوئه وحرارة قلبه كان له موعد مع الذهب في الدورة العربية في الكويت في نفس العام وكان هداف البطولة وحديث كل الصحف العربية، تألق بعدها أيما تألق في الدورة الإفريقية وحصل منتخب السودان علىالميداليه البرونزيه بالاسكندريه بعدها أحرز للسودان فضية الدورة العربية في دمشق وكان أيضاً نجمها الأوحد، في عهده حصل السودان على أول أربع ميداليات وأصبح بعدها أحد أشهر نجوم السودان كانت تنهمر دموعه كل ما عزف السلام الجمهورى . كان الشاب دود ساعتها يتقد حماساً وحباً لبلده، حلم كثيراً بأن يضع السودان على خارطة كرة السلة العالمية إلا أن حلم الشاب في تلك الأيام إصطدم بالواقع المرير السياسي والإقتصادي والرياضي، وضاعت مواهب كثيرة كان إبن الجنوب دود أحدها. كان دود طموحاً لربط الرياضة بالعلم خرج للدراسة في الخارج ولم يهتم به أحد، خرج كأي مواطن عادي ولم يجد دعماً حتى لإكمال دراسته في الخارج، هنالك إختفطته جامعة فودهام الأمريكية درس فيها دراسات مالية متعددة، في أمريكا تم إختياره كأول لاعب أجنبي يمثل أمريكا في بطولة الجامعات العالمية إستطاعت أمريكا بواستطه الحصول على بطولة أقميت بين روسيا، البرازيل، كولومبيا، فنزويلا، بورتريكا، وكان هداف الدورة وكان نجمها الأوحد. كان ترتيبه بين لاعب امريكا في خانة الإرتكاز من ضمن أحسن عشرين لاعباً. كان همه العلم لم يسعى إلى المال أو الشهرة، أحيكت ضده المؤامرات في أمريكا بحجة أنه أول أجنبي حصل على شرف كوكابتن في أمريكا ولأنه نزيه وشريف ولايعرف الحقد والدسائس ركز على دراسته ونجح بإمتياز. في عام 1982 كان على موعد مع السلة القطرية وتم التعاقد معه للعب لنادى السد ثم الوكره وأبدع أيما إبداع إلتف حوله السودانين من كل حدبٍ وصوب. كان بيته قبلة( لا بل تكية) لمعارفه وأصدقائه وكل السودانيين و يكون اول الحاضرين لاى هم سودانى. هذا الإنسان الرائع يكلمك بالعربية كما يدهشك بالإنجليزية يعرف الأنساب وأصول القبائل في السودان يحفظ نسبه لجده التاسع عشر على علاقة جيدة بكل أفراد الجالية السودانية العامة والنخبة، طريف وظريف لا تملك إلا أن تحبه وأن تحبه جداً يعمل الان مهندس نظم في أحدى قطاعات النفط هذا واحد من إشراقات بلادي، رفض أن يتخلى عن جوازه السوداني رغم كل المغريات، له إبنه واحدة تدرس القانون بواشنطون، رغم سنين الإحتراب ظل وفياً لسفارة بلاده ودبلوماسيها بل وصديق لكل السفراء. على المستوى الشخصي إلتقيته مرات ومرات ومرات على المقابر بالدوحة مشاركاً أبناء جاليته في كل فقد. إلتقى معظم الشخصيات السودانية السياسية التي زارت الدوحة كان صاحب رأي واضح وصريح و كثير من المسؤولين ترددوا عن اجابة أسئلته المشروعة، صعقني يوماً حينما قال لي معقول ياهجو بعد ما كل قدمته لبلادي يقال عني أني متمرد أطرقت وقلت له متجنباً الإجابة أين يمكن الحل لوضعنا الراهن، ضحك وقال لابد ان يقبل بعضنا بعض بخيره وشره ويضيف نحن محتاجين لدولة المواطنة ، وأن لايفرض على أحد رأي أو شيء لا يقبله نسيت أن أقول لكم أن أخي دود رأى صديقاً يكثرمن الصلاة بالتيمم فقال له: يا أخي هذا لايجوز وشرح له فتعجب ذلك العربي وأفقرفاه، هذا دود الذي يعرف دينه ودين غيره ، السوداني الأصيل الشهم المتواضع الذي لايقبل الذلة والهوان، هو أحد أبناء الإقليم الجنوبي الذين طواهم النسيان ، و اجحفت البلاد في حق موهبته ، اسمح لى اخى دود بهذه الكلمات المتواضعه فى حقك ،وأعتبرها جهد المقل فى حقك .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: Deng)
|
الأخ هجو شكرآ على الممعلومات عن هذا الرجل الأصيل الفنان. حضرت بوست عن الفنان وليم أندريه. على زكر دود ملوال ووليم أندريا وين وندر بوث ديو ? ده معلم بل حياة قائمة بحالها. وده دورك بيتخيل لى يا دينق مع تحياتى رأفت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: Deng)
|
دينق ، الكابتن دود اعطى لبلده ، هناك فرق بين العلاقات العامه ، وانزال الناس منازلهم. لقد حيرتنا معاك هل صعب عليك ان يعطي الرجل قليل من حقه. هل خلافك مع الانقاذ، يجعلك تتغاضى عن حقوق الافاضل؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: هجو الأقرع)
|
ألف ألف شكر أخي هجو الأقرع على هذا المقال الوافي الضافي في حق إنسان ورجل بمعنى الكلمة هو سفيرٌ للتعايش السلمي في السودان أجمع
Quote: من الرجال رجال للبيع والايجار، وفي الناس رجال للتضحيه والإيثار، ونكران الذات هذه كلمات أديبنا العقاد، والأمم دوما تحتاج إلى رجال كبار كل في تخصصه، رجال يتوقون إلى مجد أمتهم ، يضعون خير وطنهم فوق خيرهم. في تاريخ أمتي السودانية هامات وقامات سامقة رجال مثل جبال بلادي طولاً وعرضاً. ولأن حواء السودانية ولاده وحبلى بالرجال أصحاب المواقف والمواهب احدثكم اليوم عن الكابتن دود ملوال سوقل، والده أحد اثرياء قبيلة الدينكا وسلطان اغنياء قبيلته ، لوالده علاقات واسعه وجيده بكل النخب السودانيه، كما أن له من الاخوان سبعة عشره من البنين والبنات ، وهو احد أفذاذ كرة السلة السودانية ظهر أول ما ظهر في الدورات المدرسية أبدع أيما إبداع واختير لتمثيل السودان عام 1975 في الدورة المدرسية العربية في القاهرة ونتيجة للتلاعب والتأمر حصل السودان على البرونزية ، وكان هداف تلك الدورة، سطع نجمه و تعجب كل من راءه في القاهرة من طوله وهدوئه وحرارة قلبه كان له موعد مع الذهب في الدورة العربية في الكويت في نفس العام وكان هداف البطولة وحديث كل الصحف العربية، تألق بعدها أيما تألق في الدورة الإفريقية وحصل منتخب السودان علىالميداليه البرونزيه بالاسكندريه بعدها أحرز للسودان فضية الدورة العربية في دمشق وكان أيضاً نجمها الأوحد، في عهده حصل السودان على أول أربع ميداليات وأصبح بعدها أحد أشهر نجوم السودان كانت تنهمر دموعه كل ما عزف السلام الجمهورى . كان الشاب دود ساعتها يتقد حماساً وحباً لبلده، حلم كثيراً بأن يضع السودان على خارطة كرة السلة العالمية إلا أن حلم الشاب في تلك الأيام إصطدم بالواقع المرير السياسي والإقتصادي والرياضي، وضاعت مواهب كثيرة كان إبن الجنوب دود أحدها. كان دود طموحاً لربط الرياضة بالعلم خرج للدراسة في الخارج ولم يهتم به أحد، خرج كأي مواطن عادي ولم يجد دعماً حتى لإكمال دراسته في الخارج، هنالك إختفطته جامعة فودهام الأمريكية درس فيها دراسات مالية متعددة، في أمريكا تم إختياره كأول لاعب أجنبي يمثل أمريكا في بطولة الجامعات العالمية إستطاعت أمريكا بواستطه الحصول على بطولة أقميت بين روسيا، البرازيل، كولومبيا، فنزويلا، بورتريكا، وكان هداف الدورة وكان نجمها الأوحد. كان ترتيبه بين لاعب امريكا في خانة الإرتكاز من ضمن أحسن عشرين لاعباً. كان همه العلم لم يسعى إلى المال أو الشهرة، أحيكت ضده المؤامرات في أمريكا بحجة أنه أول أجنبي حصل على شرف كوكابتن في أمريكا ولأنه نزيه وشريف ولايعرف الحقد والدسائس ركز على دراسته ونجح بإمتياز. في عام 1982 كان على موعد مع السلة القطرية وتم التعاقد معه للعب لنادى السد ثم الوكره وأبدع أيما إبداع إلتف حوله السودانين من كل حدبٍ وصوب. كان بيته قبلة( لا بل تكية) لمعارفه وأصدقائه وكل السودانيين و يكون اول الحاضرين لاى هم سودانى. هذا الإنسان الرائع يكلمك بالعربية كما يدهشك بالإنجليزية يعرف الأنساب وأصول القبائل في السودان يحفظ نسبه لجده التاسع عشر على علاقة جيدة بكل أفراد الجالية السودانية العامة والنخبة، طريف وظريف لا تملك إلا أن تحبه وأن تحبه جداً يعمل الان مهندس نظم في أحدى قطاعات النفط هذا واحد من إشراقات بلادي، رفض أن يتخلى عن جوازه السوداني رغم كل المغريات، له إبنه واحدة تدرس القانون بواشنطون، رغم سنين الإحتراب ظل وفياً لسفارة بلاده ودبلوماسيها بل وصديق لكل السفراء. على المستوى الشخصي إلتقيته مرات ومرات ومرات على المقابر بالدوحة مشاركاً أبناء جاليته في كل فقد. إلتقى معظم الشخصيات السودانية السياسية التي زارت الدوحة كان صاحب رأي واضح وصريح و كثير من المسؤولين ترددوا عن اجابة أسئلته المشروعة، صعقني يوماً حينما قال لي معقول ياهجو بعد ما كل قدمته لبلادي يقال عني أني متمرد أطرقت وقلت له متجنباً الإجابة أين يمكن الحل لوضعنا الراهن، ضحك وقال لابد ان يقبل بعضنا بعض بخيره وشره ويضيف نحن محتاجين لدولة المواطنة ، وأن لايفرض على أحد رأي أو شيء لا يقبله نسيت أن أقول لكم أن أخي دود رأى صديقاً يكثرمن الصلاة بالتيمم فقال له: يا أخي هذا لايجوز وشرح له فتعجب ذلك العربي وأفقرفاه، هذا دود الذي يعرف دينه ودين غيره ، السوداني الأصيل الشهم المتواضع الذي لايقبل الذلة والهوان، هو أحد أبناء الإقليم الجنوبي الذين طواهم النسيان ، و اجحفت البلاد في حق موهبته ، اسمح لى اخى دود بهذه الكلمات المتواضعه فى حقك ،وأعتبرها جهد المقل فى حقك . |
تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: Deng)
|
Quote: صعقني يوماً حينما قال لي معقول ياهجو بعد ما كل قدمته لبلادي يقال عني أني متمرد أطرقت وقلت له متجنباً الإجابة أين يمكن الحل لوضعنا الراهن، ضحك وقال لابد ان يقبل بعضنا بعض بخيره وشره ويضيف نحن محتاجين لدولة المواطنة ، |
الاخ هجو
شفت دا الكلام المفيد , وما داير ليهو اطراق ولا تفكير , دولة المواطنة هي الحل
Quote: وأن لايفرض على أحد رأي أو شيء لا يقبله |
بدل ( رأي ) ممكن نقول ( ثقافة) , وبدلاً عن كلمة ( شئ) نقول (دين)
وبعدها نعيش انا وانت وصديقك دود ملوال في سبات ونبات ونخلفوا الاولاد والبنات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: هجو الأقرع)
|
Quote: المستر دينق موت بغيظك. سيظل أخونا دود نموذج للتسامح والوفاء |
الاقرع.
هل مشكلة دينق مع دود ملوال ولا مع الذين يستخدمون أسمه؟
لو بتتزكر يا كوز في أول بوست لك لي زكرت أسم أحد الاخوة من الجنوب وقلت أنه كان صديقك. يعني بكل سذاجة عاوز تحيدني من كلامك البتقولو في البورد ده وعاوز تقول أنو عندك أصداقاء من الجنوب . وده طبعا أسلوب كيزاني رخيص. شيخكم حسن الترابي من قبل زكر وقال بأن الجبهة الاسلامية أستفادت من طيبة الشعب السوداني لتمرير الكثير من أجندتها. فأنت الان بتحاول تلعب ذلك الدور المكشوف لنا.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: هجو الأقرع)
|
في ندوة آفاق الوحدة والسلام والتحول الديمقراطي ..المواطنة أساس المشروع الوطني لبناء السودان تاريخ النشر:الأح ,13 أغسطس 2006 1:38 أ.م.
إجماع على صدق النوايا كمخرج والتمسك بالانتخابات الحرة دود ملوال يرفض مشروع «الأسلمة والتعريب» لجنوب السودان الأقرع: تشظي السودان الخيار الأسوأ والصقور أصحاب رأي واحد فيصل الزبير ـ كمال الصادق : دعا متحدثون في ندوة مصغرة عنوانها (آفاق الوحدة والسلام والتحول الديمقراطي في السودان) إلى ضرورة إنهاء الحروب والصراعات المسلحة في الجنوب ودارفور والشرق، والتمسك بالتداول السلمي للسلطة وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة ومراقبة دوليا وتطبيق نصوص الدستور الانتقالي نصا وروحا والتمسك باتفاقية السلام نصا وروحا لخلق السودان الجديد ودولة المواطنة وتحقيق التوافق الوطني لمعالجة أمهات القضايا عبر الحوار. وأدار الندوة، القطب الاتحادي الديمقراطي، رئيس النفير السوداني مولانا الخليفة احمد محجوب إبراهيم وتحدث كل من: المستشار القانوني عبد المنعم ابوتفة، والمستشار القانوني عبد الرحمن دوسة، والمستشار التجاري حسن نجيلة، ومهندس النظم المالية ولاعب السلة المخضرم دود ملوال، والأستاذ عثمان حماد، والأستاذ هجو حسن الأقرع، والأستاذ صديق محمد مصطفى، والمستشار القانوني ابوبكر القاضي الذي استضاف الندوة بمنزله في الريان. وعدد المتحدثون مشاكل السودان وأبرزها عدم الاستقرار السياسي والانقلابات وغياب الديمقراطية والحريات والصراعات المسلحة، وإقصاء الآخر، وغياب التنمية المتوازنة والتداول السلمي للسلطة، كما تطرق المتحدثون إلى جذور المشكلة السودانية منذ عهود الاستعمار مرورا بالحكم الوطني وحتى عهد انقلاب الإنقاذ والإفرازات التي أدت لتعقيد التوصل إلى حل سلمي مستديم لكافة قضايا السودان ومن بينها صراع الهوية في ظل الاستقطاب الحاد في عهد الإنقاذ الذي افرز صراعات مسلحة فضلا عن الصراعات الإثنية والثقافية عبر أدلجة القضايا. وفيما يلي ابرز الآراء التي وردت في هذه الندوة:
قضايا جوهرية استهل المستشار القانوني عبد المنعم ابوتفه الندوة بالحديث عن ثلاث قضايا جوهرية هي: التوافق الوطني والديمقراطية والتنمية المتوازنة وانه بتبني هذه القضايا الثلاث وإيجاد حل لها تلقائيا تحل مشكلة الدولة السودانية وشدد على ضرورة التوافق بين المركز والأطراف. ودعا إلى تبني مشروع وطني يحل كل مشاكل السودان. ويقضي على التهميش. وقال ان الوحدة لاتخص الشمال والجنوب فحسب فلابد من توافق ووحدة بين المركز والاطراف المهمشة، وان المشكلة الاساسية منذ الاربعينيات حول شكل الحكم، حيث طالب الجنوبيون منذ الاستقلال واول برلمان بالفدرالية ولكنهم خدعوا من الشماليين، وكان لابد ان تحل مسألة التنوع في إطار الوحدة والتوافق الوطني والقضاء على التهميش. وخلص ابوتفة الى ضرورة الاتفاق على برنامج وطني وتطبيق الدستور الانقالي واتفاقية نيفاشا نصا وروحا وتعديل كافة القوانين المخالفة للدستور والمقيدة للحريات وانشاء المفوضيات وخاصة مفوضية الانتخابات لتحقيق التحول الديمقراطي. واقترح ابوتفة تفعيل دور الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني واقامة تحالف لاسقاط المؤتمر الوطني الحاكم في الانتخابات المقبلة بصورة ديمقراطية.
عجز النخبة من جانبه تحدث المستشار عبد الرحمن دوسة عن غياب مفهوم واضح للهوية منذ الاستقلال مشيرا إلى فشل النخبة في تحديدها وقال إن هناك عدة هويات تتجاذب الشعب السوداني او ما يعرف بالثنائية (العرب والزنوج، الاسلام والمسيحية)، وقال إن الوحدة ضرورية لتحقيق الاستقرار، ودعا إلى ضرورة الاتفاق على أسس حضارية لمعالجة إشكالية تهميش الأقاليم. وشدد على رفض العنف وضرورة التحول الديمقراطي وتطبيق اتفاقيتي نيفاشا وابوجا ودعا إلى انتخابات شفافة ونزيهة تحت رقابة دولية.
وتحدث المستشار الاقتصادي حسن نجيلة، المقيم بدولة الإمارات العربية، عن ضرورة وجود حكومة أمينة تحقق الوحدة والسلام والتحول الديمقراطي، مشيرا إلى نقض الإنقاذ للعهود في اتفاقية الخرطوم للسلام مع رياك مشار، وقال إن حكومة الإنقاذ تلعب على حبال مختلفة لضمان استمرار نظامها ومن هنا اصبح الجميع يدركون هذا السلوك ولذلك لايمكن "اصطياد الثعلب من ذات الفخ مرتين " ولذا ينادي الجنوبيون واهل دارفور بتطبيق اتفاقات السلام وعدم نقض العهود، واذا استمرت الحكومة في نهج المراوغة فلن يكون هناك سلام او وحدة او تحول ديمقراطي خاصة اذا استمر نهج التشاكس والخلافات بين الشريكين (المؤتمر الوطني الحركة الشعبية) وأكد أن التحول الديمقراطي هو أساس البنية التحتية للنظام الديمقراطي وهو ما يتطلب الصدق والشفافية والامانة. ودعا نجيلة الى كفالة الحريات الأساسية وخاصة حرية الصحافة وحرية المنابر.
سياسة فرق واحكم من جهته قال مهندس النظم المالية ولاعب كرة السلة السابق، دود ملوال، ليس هناك حكومات في العالم تقتل شعبها مثل حكومات السودان المتعاقبة، وعبر عن أسفه لعدم جدية الحكومة في تنفيذ بنود اتفاقية السلام وقال إن أهل الجنوب حاربوا لنصف قرن وليس 21 عاما ولم يقوموا بغزو الشمال. ورفض ملوال فرض المعتقدات الدينية والثقافية بصورة قسرية وقال إن الإنقاذ تفرض (الاسلمة والتعريب) على أهل الجنوب وإن الحكومة الحالية بتوجهاتها غير الديمقراطية تمارس سياسة (فرق واحكم). ودعا دود الى فصل الدين عن الدولة وإتاحة الديمقراطية لكل فرد بحق المواطنة واستشهد ملوال بحديث الدكتور جون قرنق بأن مشاكل السودان يمكن ان تحل اذا ابتعدنا عن تطبيق النظريات (الاسلامية او الشمولية) على جميع اقاليم السودان، وان نظرية الدكتور جون قرنق لبناء السودان الجديد تقوم على الديمقراطية والمساواة بين كل ابناء الوطن. وعلى المؤتمر الوطني ان يعترف بالاحزاب الاخرى وستظل الوحدة مهددة اذا استمر نفس النهج ويجب ان تكون الوحدة جاذبة وتوزيع الثروة بعدالة وهو ما لم يره أهل الجنوب الآن.
وحدة في التنوع وقال الأستاذ عثمان حماد انه منذ خروج الاستعمار لم يضع الوطنيون في ذهنهم الإجابة عن السؤال: مما هي رسالتنا؟ والسودان بلد متنوع ومتعدد الثقافات والأعراق والأديان، وضع هؤلاء أنفسهم كمستعمرين وطنيين وحصل منذ ذلك الوقت الاستقطاب.وتحدث عن وحدة الشعب والثقافة والكيان السوداني. ودعا الى تبني الهوية السودانية لحل كافة المشاكل وبناء السودان الجديد وقيام لجنة للمصالحة والحقيقة وشدد على ان الوحدة موجودة والبلد مازالت بحدودها المعروفة ولم تتجزأ وليس هناك مشكلة تعايش بين الناس وانما المشكلة في الصفوة الحاكمة، اما الوحدة الثقافية فهي تتعرض الآن للتجزئة الى ثقافتين (عربية و افريقية)، وكما قال الدكتور جون قرنق فإن اى مجموعة من الثقافتين اصبحت تشد حبل الهوية وان النتيجة قطع الحبل الذي يجمع الناس وهنا لابد من هوية جديدة وهي (السودانية) التي تركز على الوحدة في إطار التنوع وعدم اقصاء الاخر وهذا زمن الكيانات الكبرى فلابد من الوحدة واعلاء قيم التسامح.
وتحدث الدكتور صديق محمد مصطفى، عن ضرورة إدارة حوار حقيقي لكل ألوان الطيف السياسي من خلال منبر لكل السودانيين وإعادة النظر في تاريخ السودان مشيرا الى عدم اكتمال دورة الديمقراطية بسبب الانقلابات التي لم تتح للديمقراطية اكمال دورتها او فرصة للحوار وشدد على ضرورة ممارسة النقد الذاتي وأيد مقترح تكوين لجنة المصالحة والحقيقة وجبر الضرر حتى من خلال وسائل إعلامية وعبر الانترنت لتكون بمثابة (مقاصة أخلاقية).
قبول الآخر وأكد المستشار هجو حسن الأقرع، أن الحكومة وصلت الى قناعة بقبول الآخر وان الخيار الأسوأ هو تشظي السودان وإذا صدقت النوايا فإن أي أجندة خاصة ستزول. وقال إن على رأس كل مجموعة سياسية (مجموعة صقور) وهم أصحاب الرأي الواحد، وهذا سبب عدم الحوار، ولابد من إنصاف كل الأقاليم من خلال قسمة عادلة للثروة.
عمل وطني من جانبه قال المستشار القانوني، ابوبكر القاضي، إن المشاركة في مثل هذه الندوات مستمرة وهذا المنبر عمل وطني، وهنا يعنينا الكيف وليس الكم إذا كان الحضور قليلا، وخلص القاضي الى إن السودان بلد كونه الاستعمار منذ عام 1821 مستعرضا التطور السياسي حيث ضمت بحر الغزال في عام 1903 ودارفور في عام 1916 وان الأزمة تبدأ وتنتهي عن الإنسان السوداني وشدد على ضرورة التحول الديمقراطي وبناء دولة القانون والمواطنة وان الوطن الفسيفسائي يجب ان تعالج قضاياه بالرفق والتسامح والمحبة وهي دعوة الدكتور جون قرنق وهذا ايضا شعار السودان الجديد، ومن جوانب الازمة اننا لسنا ديمقراطيين واحزابنا لا تمارس الديمقراطية وهناك مشكلة في تكويننا الثقافي وفي قبول الاخر ولابد ان نقيم سودان المواطنة لان العقلية في الخرطوم لاتقيم وطنا وتمارس نهجا تكفيريا واقصائيا، ودعا القاضي الى بناء دولة المؤسسات والمجتمع المدني.
وختم الحديث مولانا الخليفة احمد محجوب إبراهيم بقوله: عند الحديث عن التنوع علينا أن نستحضر خريطة السودان في أذهاننا إذا أردنا وحدة وسلاما وان التحول الديمقراطي حق للفرد وليس مجرد شعارات واحزابنا ديمقراطية لكنها لم تجد الفرصة للممارسة الديمقراطية وعلينا عدم توجيه الاتهامات إليها والديمقراطية، والوحدة تتحق بممارسة الفرد لحريته وحقوق الأساسية.
http://www.al-sharq.com/DisplayArticle.aspx?xf=2006,Aug...d=arabpeople&sid=[/B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: هجو الأقرع)
|
Quote: سياسة فرق واحكم من جهته قال مهندس النظم المالية ولاعب كرة السلة السابق، دود ملوال، ليس هناك حكومات في العالم تقتل شعبها مثل حكومات السودان المتعاقبة، وعبر عن أسفه لعدم جدية الحكومة في تنفيذ بنود اتفاقية السلام وقال إن أهل الجنوب حاربوا لنصف قرن وليس 21 عاما ولم يقوموا بغزو الشمال. ورفض ملوال فرض المعتقدات الدينية والثقافية بصورة قسرية وقال إن الإنقاذ تفرض (الاسلمة والتعريب) على أهل الجنوب وإن الحكومة الحالية بتوجهاتها غير الديمقراطية تمارس سياسة (فرق واحكم). ودعا دود الى فصل الدين عن الدولة وإتاحة الديمقراطية لكل فرد بحق المواطنة واستشهد ملوال بحديث الدكتور جون قرنق بأن مشاكل السودان يمكن ان تحل اذا ابتعدنا عن تطبيق النظريات (الاسلامية او الشمولية) على جميع اقاليم السودان، وان نظرية الدكتور جون قرنق لبناء السودان الجديد تقوم على الديمقراطية والمساواة بين كل ابناء الوطن. وعلى المؤتمر الوطني ان يعترف بالاحزاب الاخرى وستظل الوحدة مهددة اذا استمر نفس النهج ويجب ان تكون الوحدة جاذبة وتوزيع الثروة بعدالة وهو ما لم يره أهل الجنوب الآن |
كل الاحترام للاخ الكبير دود ملوال. لقد تعرفت على الاخ دود ملوال من قرب وهو يعتبر من أحد أقاربي, ولكني ليس من جيل دود ملوال. أتفق مع كل ما زكره الاخ دود بل أضيف له أن وحدة السودان اليوم هي من واجب الذين خربوها وليس من واجب الضحايا. كل الاختلاف بيننا هو أن لكل واحد مننا له طريقة خاصة يعبر بها. أنا من جيل يعرف أهل الشمال جيدا ويعرف من هو الذي صادق ومن هو الذي يراوغ وهذا أصل المشكلة في السودان.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: Deng)
|
يا سلام يا اخي هجو
التحية لهؤلاء الابطال العظام الذين حملوا كل السودان في احداقهم..
بالله خليه يسجل هنا واكيد حيكون مفيد جدا...يطرح قضايا منطقته بكل روية وموضوعية ويمسح الكراهية...
التحية له وكل التقدير..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: bayan)
|
الأحادية و الصمدية خطران علي الناس اجمعين ان جاءا من اليمين او من الشمال او من بينهما... ما نعاني منه اليوم هو الاثنين معا اهل الشمال و أهل اليمين ... لذلك من الافضل ان نلتقي في مكان ما ... و الا نتسمر او نقف عند محطةالمظالم التاريخية التي لا ينكرها احد من الناس... نطالب بالقصاص و نتسامح في نفس الوقت ... لكي نمشي الي الامام... ان كان هدفنا وحدة السودان... اما الملاحقة في البوستات و التربص بالناس فلن يبنيان بيت حمام/جداد ناهيك عن بناء وطن كامل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: bayan)
|
الأخت الفاضلة د. بيان
Quote: يا سلام يا اخي هجو
التحية لهؤلاء الابطال العظام الذين حملوا كل السودان في احداقهم..
بالله خليه يسجل هنا واكيد حيكون مفيد جدا...يطرح قضايا منطقته بكل روية وموضوعية ويمسح الكراهية...
التحية له وكل التقدير.. |
وأنا معك أثني التوصية بتسجيل الأستاذ دود ملوال
وياريت نشوفو بيننا عشان
Quote: يطرح قضايا منطقته بكل روية وموضوعية ويمسح الكراهية... |
تحياتي لك ولهجو الأقرع زميله ولدود ملوال
فرانكلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: Deng)
|
دينق اتمني ان نصل الى حل وسط ، للاسف انت من جيل يعرف ان الاختلاف معناه العداوه ، وان الاخر مهما اتى من خير فهو عدو ، اخى انا لست فى حاجه الى شهادتك ، لقد قلت وبالصوت العالى ومن خلال قناة الجزيره عام 97 ، ان د. جون قرنق صاحب قضيه ويمكن ان نتفق معه فى اي لحظه، وسوف يعود معزز مكرم للخرطوم ، وقد سمعتها الدنيا كلها ، وصدق ما توقعت. لست انا وحدى صديق للجنوبين كذلك ابنائى اصدقاء لجنوبين فى سنهم والكابتن دود يعرف ذلك . اترك لى هاتفك على الماسنجر وسوف اتصل بك او اتركه على الاميل بتاعى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: هجو الأقرع)
|
الاقرع.
هسع أنت ممكن تعترف وتقول ان الانقاذ أرتكبت مذابح في الجنوب,جبال النوبة والغرب؟ يازول لازم تفهم أن المشكلة ليست بين دينق والاقرع, المشكلة هي مشكلة مجموعة من الناس تريد أن تفرض ثقافتها وديانتها على العباد. أنت بنفسك كتبت محتجا على بوست توزيع الاناجيل, وأستندت للقرأن في ذلك. أرجو منك أن لا تسئ لذكائي. أنا قلت ليك من قبل معرفتك بالجنوبين لا علاقة لها بأرائك ومواقفك ومساندتك للانقاذ. أرجو أن تكون فهمت ما أعنيه. لا ترى ضحكي وتعليقاتي القصيرة في هذا البورد وتفتكر أن أنا ما عارف الحاصل شنوا. طالما أنت موجود في هذا البورد فسوف تعرف من أين أنطلق والى ماذا أريد أن أصل. لا أعتقد بأن هناك أي سبب لأعطائك رقم هاتفي أو الايميل. هذا البورد موجود وأنا ما عندي أي مانع في مناقشة أي موضوع معك.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: Deng)
|
دينق الا تؤمن ان صراحة الكلام تزيل الخصام ، وودت التعرف عليك من قرب ، اما وان اردت المقارعه من خلال البورد ارجو شاكرا الابتعاد عن ياكوز ، لانها لا تخدم قضيتك واصبحت شعارك ، لماذا لا يكون الحوار اكثر حضارة ورقى طالما ان الخلاف غير شخصى . انا لم استهن بك واعرف مقدراتك . ومازالت اعشم فى هاتفك . لماذا لا تسمعني ، ولك ان تنشر ما اقوله لك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: هجو الأقرع)
|
+
أستاذ الأقرع، تحية
كتبت من قبل:Quote: انا مسلم وعقيدتي جنسيتي والله اكبر مبدائي وشعارى. |
توزيع الانجيل في السوق العربى
دون شك أنك قمت بأنتقاء الكلمات لتلخص لنا جملة مايدور بخلدك. فهمك هذا يعلمنا أنك في صراع عقائدى مع السيد دود ملوال، ورؤيتك للسودان كوطن تنبع من واقع دينك في حديثك أعلاه. حسب قناعاتك هذه فدود ملوال وصديقنا دينق لابد وأن يهبوك الجزية وهم صاغرون. دود ملوال فرضت عليه الظروف أن يتعلم العربية رغم أنفه ليرتقي بواقع حياته، لكن الملايين من عشيرة دود ملوال ليسوا بفصاحته ولا تطبعه الذي جعله يهرع "للمقابر ليشيع مسلما". أتفق والأخ دينق، فهناك شيئا ما يصعب فهمه بأفتراض أن الفهم لا يتجزأ. لا تستقم صداقتك وصداقة أبناؤك مع "الجنوبيين" وأنت تسعي في الخفاء لتجعل منهم أهل زمة.
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: هجو الأقرع)
|
التحية للاخ كابتن دود ملوال.. وكابتن دود من الوجوه النيرة وسط الجالية السودانية بالدوحة ومن الاصوات القوية التي تدافع في كل المحافل عن مشروع السودان الجديد والخط العام للحركة الشعبية... بجانب الاخوان عثمان حماد وسانتوس كم افتقدت الدوحة الفتي العالي التهذيب والنشاط صديقي (مدينغ ودا)...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: هجو الأقرع)
|
Quote: دينق الا تؤمن ان صراحة الكلام تزيل الخصام ، وودت التعرف عليك من قرب ، اما وان اردت المقارعه من خلال البورد ارجو شاكرا الابتعاد عن ياكوز ، لانها لا تخدم قضيتك واصبحت شعارك ، لماذا لا يكون الحوار اكثر حضارة ورقى طالما ان الخلاف غير شخصى . انا لم استهن بك واعرف مقدراتك . ومازالت اعشم فى هاتفك . لماذا لا تسمعني ، ولك ان تنشر ما اقوله لك. |
الاقرع.
لماذا أصرارك على الحديث الخاص خارج هذا المنبر وعبر العاتف؟ هل أنت أرتديت عن الاسلام ودخلت المسيحية وتريد أن تقول لي بأنك صرت مسيحي؟ أم أنضميت للحركة الشعبية وصرت كادر سري لها؟ في كل الحالتين ذلك لا يهمني كثيرا, فالذي يهمني هو ما يخطه قلمك هنا. وأنت ككوز يؤيد مجرمين الجبهة الاسلامية مافي أي حاجة ممكن تلمني معاك. أنا ما بعرف المجاملة ولا بعرف اللف والدوران. الجرائم التي أرتكبتومها في حق أهلي في الجنوب شئ فظيع لا يغتفر أبدا. هل فهمت أم تريد المذيد؟ بعدين صدقني أنا دينق ده قد أكون ملم بالشمال السوداني أكثر منك وكلامك عن أنني كنت أعيش بعيد من الناس كلام خاطئ. سوف تكتشف ذلك بنفسك في هذا البورد. لا تعتقد بأن مجرد مكالمة تلفونية سوف تحل مشكلة, كما قلت لك أنني أقف بكل قوة ضد الافكار وضد الحزب الذي تؤيده أنت. عندما تعترف بفظائع الجبهة الاسلامية في السودان بعد ذلك سوف يكون لي حديث أخر. أما الان فأنت في خانة الاعداء والقتلة الظلامين.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: هجو الأقرع)
|
Quote: دينق شكرا ، سوف ابين لك وبالتفصيل الممل، من جنى على من ، خاصة فى عهد الانقاد، ومن الذى خرق اول اتفاق . كلو بالتى هى احسن وبالوثائق كمان ،ونخلى الناس تحكم |
الاقرع.
هل أنت تقصد في عهد الذين أستولوا على السلطة بالقوة وفعلوا ما فعلوا بالشعب السوداني؟
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتى الدينكا الكابتن دود ملوال سوقل (Re: هجو الأقرع)
|
Quote: استاذ برير معقول ما عارف اين اصابت الانقاذ، اخى على الانسان ان يعطى كل صاحب حق حقه، وان كان الكلام موجه للمستر دينق لانه يرى بعين واحده. |
الاقرع.
أنت جاي تشكر الراكوبة في الخريف؟ مهمتك صعبة جدا في هذا البورد.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
|