السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 04:27 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة حامد حجر(hamid hajer)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش

07-19-2005, 09:23 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش



    كل شيء الأن يتململ .. مستقبل مشروع الهامش !
    حامد حجر – بيروت :
    بعد مرور أسبوعين علي عودة الدكتور جون قرنق الي الخرطوم وتسنمه لمهام النائب الأول في الجمهورية الثانية بعد أن عبد طريقه الي القصر العتيد ، بالملايين السته من المهمشين أو الأغلبية الصامتة علي حسب تعليق بعض الظرفاء ، يمكن قرأءة مستقبل ما بين سطور السياسة السودانية علي أنه تحول نوعي في مسارها الرسمي الي حد يمكن أن نعتبره "تالوكاً " فاصلاً بين ، نظام أحادي قروسطي يعتمد كلياً علي غلاة "شفرة " الجلابة ، إذا صح التعبير بمعناه – الشمال السياسي – وبين قوي الهامش التي أنتظرت طويلاً في "صف" انتقال السلطة بين العسكرتارية والنظم (الديمقراطية) التي تسيطر عليها " طنابلة " الطائفية .
    يري الكثير من المراقبين الي مرحلة ما بعد سكون عاصفة " العودة" وأستصحاب "اللخبطة " السياسية علي صعيد التحالفات التي تم في أجواء التغييرالتي صاحبت العودة ، وكانت أكثرها مثاراً للجدل هو تحالف المهدي – الترابي وبالتالي إنقسم أراء السياسيين كل حسب خلفيته الحزبية كمركز للوعي بالمصالح ، والأماني الأيديولوجية لبعض قوي اليسار التي أعتادت أن تعتاش دوماً علي التعلق علي أهداب الأحزاب " الطائفية " تحالفاً ومواقف غالباً ما تصب في مجري أحزاب " الرموت كنترول " بإعتبارهم مجرد كائنات "طحلبية" تعتاش علي الغير .
    إن مألات "اللخبطة" التي حدثت وما زالت ، إنما يعود أولياته الي قوي الحراك الأعظم ، التي جعلت من التوقيع علي برتكولات نيفاشا ممكناً في وقتها ، وأقصد هنا "قوي الهامش" و التي وبإنتفاضاتها الطرفية في دارفور و الشرق ، قد أعطت المتفاوض – الحركة الشعبية – الحليف المهمش كل أدوات كسب معركة التنازلات الحكومية ، مع أستذكار جزرة واشنطن و هراوتها الغليظة المتمثلة في (العقوبات الأقتصادية) ، التي عجلت التوقيع في ربع الساعة الأخيرة من عام 2004 حسب الأملاء الأميركي الذي كان يسابق البرنامج الأنتخابي الي المكتب البيضاوي في البيت الأبيض مما حدا بكل الأطراف الأسراع الي ضاحية نيفاشا للتوقيع .رغم أن أجهزة أعلام الأنقاذ يحول جاهداً أقناع نفسها بأعتبارها هي من صنعت السلام ، وليست "الضغوط" هي التي أجبرتها علي إبتلاع السُم الزعاف .
    معلوم أن ثورة "الهامش " كانت خارج وعي الأحزاب التقليدية التي ساءها ما يحدث في بنياتها الجغرافية ، وفي أماكن كانت تأريخياً تخضع " الرموت كنترول " وبالتالي رؤية تلك "القواعد وهي تسير في إتجاه التأريخ بتبني مطالب الحقيقية ، وأن تسبق القيادات القديمة التي ركنت الي " الجهاد المدني " خوفاً من تحمل تبعات مواجهة إستبداد حزب الأنقاذ ، جعلها اليوم في موقف لا يحسد عليه أمام ووسط جماهير المهمشين في دارفور ، التي أستوعبت الدرس من خلال تجرع الحرمان والتبعية للمركز طيلة سنوات مرحلة ما بعد العهد الوطني " الأستقلال " ، فلجأت موخراً الي تبني طريقة أكثر ديناميكية للتعريف بقضايا المهمشين بلغة الأرقام كما فعلت ( الكتاب الأسود ) في تقديم حجته الدامغة "الجرم التأريخي" في مقابل العقل غير "البرهاني " لسياسيي الجلابة التي أستغبت حسن نية الهامش بهم طيلة هذه السنين من عمر السودان الحديث ، فحق عليه حصاد العوف .
    في الوقت الذي يجعل فيه ( الكتاب الأسود ) و ما يحتويه من حقائق – أرقام - لا يمكن تجاوزه "بحسن النية" ثانيةً ، فأن الكتاب هو المرجع الذي لا تخطئه قوي الهامش للتدليل علي أحقيتهم في القسمة العادلة للثروة و السلطة في أية مرحلة من مراحل النقاش حول " إتفاق المبادئ " التي تم التوصل اليه في أبوجا الثانية . فحجية ما بين دفتي الكتاب الذي حدت بالأكثرية المهمشة من تلمس طريقها في حلكة الأعلام الأنقاذي الذي حاولت رمي الثوار بدارفور في اتون مشاكل أقليمية ( كالصراع الفلسطيني الأسرائيلي ) لكسب مواقف عربية "مفترضة " لصالحها في الوقت الذي كانت فيه الدول العربية أقرب الي تل أبيب من الخرطوم التي تنام وتصحو علي وسادة قديمة أسمها " خرطوم 1967 " ، وبلغته الخشبية الذي تم تجاوزه هناك في "كامب ديفيد " من قبل العرب (الأصليين ) أنفسهم دون أن يكون ذلك هماً للبسطاء في دارفور اللذين كل امانيهم أن يعيشوا في وطن واحدٍ تنظر اليهم علي أساس "المواطنية " وليست علي - أوهام - "العروبوإسلامية " التي جعلت من الخرطوم لزاماً عليها أن تحارب في كل الجبهات من أجل مشروع دفن حياً في مقبرة الدولة الأمنية – العنصرية برسم " العشرة الكرام " ! .
    بالنسبة لأهل الهامش ومع ترحيبهم بقدوم الدكتور جون قرنق مؤخراً ، إلا انهم في ريب من أمرهم أذاء عقليات السودان القديم التي مازالت تتربص الدوائر للحفاظ علي مصالحها التأريخية ، وبالتالي تنادي " قوي الهامش"بسودان ديمقراطي مستقل عن العقليات (الشفرة) و (الضيزي) ، فقد ولي عهد السياسات و القرارات التي لا تؤمن بمناخ الحرية في التعبير عن ما يريده " الهامش" من تنمية متوازنه وبنية تحتية قابل للحياة فيها ، واحقية أبداء الرأي في كل المسكوت عنه سودانياً وبحجج واهية لتغطية كل الجرائم السياسية – الثقافية و الأنتماء الي الفضاء الأفريقي ، فلا ينوبن أحداً من أوعية السودان القديم عن مشكلات "الهامش " ومن ثم تقرير مصير البلاد علي شاكلة ما رأينا في السابق .
    إن مكان "قوي الهامش " المتمثل في ثوار دارفور ، البجا ، الأسود الحرة ، حركة كوش النوبية ، ... والخ ليست مكانها في ذيل القوي الطائفية والأحزاب التقليدية و الأحادية "اليسارية" لأنها في حقيقة الأمر وعبر تأريخ مجرب ، لم تكن تستطيع التعبير عما يريده . وقد غابت الأحزاب أعلاه من التمثيل عن همومها لأنها تشترك في قصور نظرتها للهامش فأصبحت بحكم الواقع تشبه ( يسارها - يمينها ) لا فرق جوهري بينهم لأنهم من العينة نفسها - المتعالم بشوؤن الناس – كل الناس ، ولعل ليست من الصدفة أن يفكر كل أحزابنا بالطريقة نفسها بغض النظر عن ما يحمل منتسبوها من فكر أو "أيديولوجيا" يكفي أنهم جميعهم بدون أستثناء تحمل بذرة (الشفرة) والتي هي من تهدي أستشراف ا لتعامل النرجسي مع الأخر السوداني وليس البرنامج أو وحدة الهدف الأنساني للأيديولوجيا قومية كانت أم أممية أو حتي إسلاموية .
    كتب مؤخرا – إسحق أحمد فضل الله – وهو من أقلام (الشفرة) معروف بكراهيته لأهل الهامش ينحي منحي البروفسير الشوش وخال الرئيس البشير المهندس الطيب مصطفي صاحب "القسمة الضيزي" . كتب أسحاق مقالاً في ذكري مجازر – سربرنتسا - في جمهورية يوغسلافيا السابقة ، يهمس فيه بما يمكن فهمه ، بأنها دعوة للجلابة الي الحيطة و الحذر من زعيم الهامش جون قرنق ، وخاصة أولائك "الغبش" الذين تجمعوا في الساحة الخضراء للترحيب به ، فاتحاً عهد ( السودان الجديد) ، وبدأ ممتعضاً أسحاقنا في قول " في ظل التحالفات الجديدة كل شيئ الأن يتململ ، مما جعلني أستعير مقولته كنوان لمقالي هذه . حسناً ، في ظل كل هذه " التململ" ما هو المطلوب من " قوي الهامش " ومنهم ثوار دارفور للتعبير عن امالهم العريضة قبل أن يتم اللتفاف علي - السودان الجديد - من قبل الأحزاب التقليدية من خلال قانون انتخابي مفصل لا يأتي الأ بقوي - السودان القديم – للسلطة من جديد ، بمعني اخر ماهو مشروع " الهامش " حتي لا يبتلع من قبل " طنابلة " ( الرموت كنترول) ؟
    أولاً : يجب علي قوي الهامش وخاصة " ثوار دارفور "المتمثل في حركتي - تحرير السودان و حركة العدل و المساوأة السودانية ، بالأضافة الي مؤتمر البجا والأسود الحرة ، حركة كفاح كردفان ، حركة كوش النوبية ، والحركة الشعبية لتحرير السودان الي بلورة مشروعها الخاص بها دون الأنتظار الي ما يؤول اليه الوضع بنهاية الفترة الأنتقالية ، هي المهلة الدستورية وفقاً للإتفاق الأخير ، يجب أن لا يرتهن قوي الهامش بالمشروع أي من أحزاب المركز للأسباب السالفة التي عددناها أعلاه ، والأ سيكون هناك بعد كل الذي حدث أنما يتم أجترار ما هو قديم وبالي تجاوزته " الهامش " عبر تضحياته الكبيرة . لذلك عليها الوصول مع المركز الي ما يشبه "نيفاشا" الثانية و الثالثة لضمان التعامل المكتوب و المؤثق مع قوي السودان القديم التي خبرت الألتفاف علي المواثيق و العهود .
    ثانياً : علي ثوار دارفور بعد المصالحة الأخيرة بين – الحركتين - التركيز علي القضايا التنظيمية للحركتين بقيام مؤسسات موضوعية تستطيع أستيعاب الكم الهائل من الأنصار ، الذين أيدوا الثورة في الريف الدارفوري من جميع القبائل عربها و زرقتها لتفويت الفرصة علي من يعتقد أن ثورة دارفور (مرحلية) ليجني ثمارها أحزاب " الرموت كنترول" التي أخترقت حركة تحرير السودان باعتبارها "الجسم الأكثر هلامية" في ثورة دارفور .

    في الختام .. هل يقوي " قوي الهاش" في دارفور إبتداءً تجاوز وحدتها المفاهيمية لقضية الثورة ، وبالتالي مخاطر المرحلة وقبل أن يستعيد المركز المبادرة ، للأستمرار في استنزاف دارفور من خلال إنخفاض سقف مطالب الثوار في أبوجا ، والذي يمكن أن تنتج عن عدم التنسيق المتقن من قبل المفاوضين الأضرار بقبول ما هو سياسي ، رغم شهادتنا لهم بالإقتدار في تدوير الزوايا السياسية كما كانت في الجولات السابقة بيد أنهم يعرفون كيف يفكر رجالات الأنقاذ ؟ . هل تستطيع حركة تحرير السودان التغلب علي هشاشة البني التنظيمية وتعالج ذلك من خلال عمل مثابر عبر المؤتمر الذي دعا اليه " الأمين العام" " مني أركو ميناوي " خلال الأسبوع المنصرم ؟ وتحصين وحدة قيادتها التأريخية بعد كل المكاسب السياسية والدبلوماسية التي أنجزتها ،وللنفاذ الي المرحلة – التنظيم - الجيد لكادرها في الدياسبورا، لأن المعركة القادمة أكثر صعوبة من العمل بالأرض الحرام واقصد هنا " الميدان" . وأخيراً هل تستطيع حركتي الثورة في دارفور السير قدماً بإتجاه التنسيق مع أطراف السودان الأخري وبخاصة الحركة الشعبية لتحرير السودان ، قبل أن يتربص به المؤتمر الوطني الدوائر ، ليختار مرغماً خيار الأنفصال بعد أنقضاء المهلة الدستورية ؟


    سنعود الي هذه المقالة الدسمة لدخول في اغوارها وتلمس خطي المشروع الكبير مشروع الهامش ومآلاتها في المرحلة المقبلة وفرص نجاحها وامكانيات ظهورها وبروزها ((ككتلة))
    ذي فعالية وقدرة علي اختراق فضاءاتها التي كانت مغلقة في وجهها.واعتقد بان الشئ الاكثر اهمية في المرحلة المقبلة هو توضيح اكثر لملامح فضاء الهامش بحيث يتوطن في افقها مفهوم الاختلاف ويتمأسس فيها الخطاب الكلّي للمشروع - مشروع الهامش.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-19-2005, 10:36 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)



    العزيز بشار

    شكرا لك على اطلاعنا على هذا التحليل الدسم

    من الاستاذ حامد حجر.

    اخي حامد اين انت مختفي اليومين ديل من المنبر

    نفتقدك ولا نحتمل غيابك فما تطول علينا.

    مقالك كالعاده يحمل تشريحا علميا للواقع

    وبقدر فرحتي بامتلاكنا لادوات التحليل من خلال قدرات اشخاص مثلك

    ومثل العزيز د.بشار صقر والعزيز محمد سليمان وغيرهم

    الا ان الحزن يأبى الا ان يطل من بين هذا الالق محزرا

    نفسي من ان اطلق العنان للفرح يغرد ويعلو صوته

    يقول اين هؤلاء من السلطه الان التي تمثلها الحركات

    اين نحن يا حامد ويا بشار ويا محمد سليمان ومحمديين وشدو

    ويا مصطفى عبد الكريم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هل تكفى المكالمات لناس الحركات؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اين قوة الالزام فى خطابنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لن اقول بمثل مستهماتنا ومساهمات كل الحادبين على قضية

    دارفور نالت هذه القضيه ما نالت من اهتمام عالمي.

    لكن من يفاض ومن يتحدث بأسم المغيبين فى المخيمات؟؟؟؟؟؟؟؟

    لا اود ان اتشائم لكني حقيقة حزينه

    احس المنجزات من المفاوضات ليست بمستوى الجرم

    الذى ارتكب فى حق انسان دارفور!!!!!!

    قد يقول البعض انها لم تنتهي بعد

    ولن اقول الجواب من عنوانه باين!!!

    لا اود ان اسبق الحوادث

    لكن وبأسم الذين فقدوا حقا كل شئ

    ارجوكم وعارفاكم ما بتقصروا

    لكن الوصيه فى الزمه يا بشار ويا حامد

    لو عندكم اتصال بالرسين الكبيره فى الحركات

    قولوا ليهم فى واحده من بنات دارفور بتقول لكم ما تنسوا

    الناس الفى المخيمات , ما تقعدوا تسمعوا لناس احزاب الوسط ديل

    ما فيهم زول بيهموه اهلكم ديل ولو كان بيهموهم ما كان

    حصل الحصل فى دارفور.

    وهو لا يعني بأنه ليس هنالك سودانيين كثر منتمين لاحزاب وغير محزبين

    مخلصين لقضية دارفور اكثر من دارفوريين كثر , لكن حتى هؤلاء مهمشين

    في داخل احزابهم , لذلك كلمتهم غير مسموعه.

    ركزوا على التعويضات للبسطاء الذين سحقوا .

    ركزوا على اعادة بناء الانسان الدرافورى المعتدي و المعتدى عليه.

    ركزوا على البناء و التنميه و القسمه العادله للموارد مما يجنب

    الصراعات المستقبليه.

    ركزوا على تطوير المرأه التي هي طول تاريخها منتجه فى دارفور

    ومغيبه عند اتخاذ القرار وضحيه للعنف فى الحروب لوضعها الدوني فى

    عقلية المعتدي.

    ركزوا على الاطفال وكم اليتامى و اللقطاء نتاج هذه الحرب وكيف على

    مجتمعنا استيعابهم ومعالجة جراحاتهم واعادة الثقه فى( المجتمع وفى

    انفسهم) لهم حتى يصيروا مواطنين صالحين قادرين على العطاء و المشاركه

    فى بناء البلد , وما لم نحتويهم ونحل مشاكلهم تأكدوا اننا امام نوع من

    البشر ممكن ان يتحول لعالم الجريمه والفاقه و التشرد و الجنون وكل مرافق

    الخدمه الاجتماعيه.

    اعادة بناء دارفور لن تكون بفتح مزيدا من الخلاوي و لا المساجد بل بتوفير

    عناصر الانتاج ودعونا من مقولة دارفور الدوايا و المحايا ولوح القران

    ظللنا نحفظ القرآن وعندما خلصنا وجدنا العالم قد تقاسم الكعكه

    وقالوا لنا مابكم انتم الرابحون , فقد حفظتم القرآن وذاك ثوابه عظيم

    اما نحن فقد اكلنا الكعكه وهى لاشئ!!!!!!

    ولنذكر اننا بحرصنا على اعادة انسان دارفور كمنتج وليس متلقى للاغاثات

    فأننا نصير مثل قول المصطفي(ص) المؤمن القوي خيرا واحب لله من المؤمن

    الضعيف وفي كل خير).

    ولنذكر قوله(ص) اليد العليا خيرا من اليد السفلى)

    ومعا لبناء دارفور الجديده التي لن يغيب فيها احد لا شيخ لا امرأه لا طفل

    وليذكر رجال الحركات ان من حمل السلاح لرفض التهميش غير مسموح عليه تطبيقه

    علي الاخرين , وان نساء دارفور اولى بالنصره ولن نقبل بديلا للمشاركه الكامله

    فى اتخاذ القرار.

    تراجي.

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 07-20-2005, 09:32 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 03:38 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: Tragie Mustafa)

    العزيزة
    تراجي
    هذه الصرخة
    بقوتها هذه ستصل حتي من دون توصيل
    شكراً لك علي هذه الكلمات القوية الصادقة
    ولنقف معا من اجلهم
    من اجل غدنا الذي ان نكون او لا نكون


    Quote:
    قولوا ليهم فى واحده من بنات دارفور بتقول لكم ما تنسوا

    الناس الفى المخيمات , ما تقعدوا تسمعوا لناس احزاب الوسط ديل

    ما فيهم زول بيهموه اهلكم ديل ولو كان بيهموهم ما كان

    حصل الحصل فى دارفور.



    Quote: اين قوة الالزام فى خطابنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    وهذا تساؤل قوي
    يجب علي خطاب الثورة ان تخلق فضاء قوي تساهم بعمق في تنوير مسار الثورة
    وتقيها من الانجرار الي مسارات العبثية التي لا تخدم ولا تقدم شئيا

    ادعم بقوة هذه الركائز

    Quote:
    ركزوا على التعويضات للبسطاء الذين سحقوا .

    ركزوا على اعادة بناء الانسان الدرافورى المعتدي و المعتدى عليه.

    ركزوا على البناء و التنميه و القسمه العادله للموارد مما يجنب

    الصراعات المستقبليه.

    ركزوا على تطوير المرأه التي هي طول تاريخها منجه فى دارفور

    ومغيبه عند اتخاذ القرار وضحيه للعنف فى الحروب لوضعها الدوني فى

    عقلية المعتدي.

    ركزوا على الاطفال وكم اليتامى و اللقطاء نتاج هذه الحرب وكيف على

    مجتمعنا استيعابهم ومعالجة جراحاتهم واعادة الثقه فى( المجتمع وفى

    انفسهم) لهم حتى يصيروا مواطنين صالحين قادرين على العطاء و المشاركه

    فى بناء البلد , وما لم نحتويهم ونحل مشاكلهم تأكدوا اننا امام نوع من

    البشر ممكن ان يتحول لعالم الجريمه والفاقه و التشرد و الجنون وكل مرافق

    الخدمه الاجتماعيه.

    اعادة بناء دارفور لن تكون بفتح مزيد امن الخلاوي و لا المساجد بل بتوفير

    عناصر الانتاج ودعونا من مقولة دارفور الدوايا و المحايا ولوح القران

    ظللنا نحفظ القرآن وعندما خلصنا وجدنا العالم قد تقاسم الكعكه

    وقالوا لنا مابكم انتم الرابحون , فقد حفظتم القرآن وذاك ثوابه عظيم

    اما نحن فقد اكلنا الكعكه وهى لاشئ!!!!!!

    ولنزكر اننا بحرصنا على اعادة انسان دارفور كمنتج وليس متلقى للاغاثات

    فأننا نصير مثل قول المصطفي(ص) المؤمن القوي خيرا واحب لله من المؤمن

    الضعيف وفىي كل خير).

    ولنزكر قوله(ص) اليد العليا خيرا من اليد السفلى)

    ومعا لبناء دارفور الجديده التي لن يغيب فيها احد لا شيخ لا امرأه لا طفل

    وليزكر رجال الحركات ان من حمل السلاح لرفض التهميش غير مسموح عليه تطبيقه

    علي الاخرين , وان نساء دارفور اولى بالنصره ولن نقبل بديلا للمشاركه الكامله

    فى اتخاذ القرار.



    احييك ايتها التراجي علي هذه "الركائز" التي تجب علي قيادات الحركة ومفاوضيها قراءتها جيداً فهي ركائز تحمل دلالات عميقة ووعي بالمرحلة لا تخطيه النظر الفاحص
    شكرا علي المداخلة التخينة العميقة
    وعلي تحميلنا لهذه الرسالة وساعمل علي توصيلها مع فائق تقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 04:29 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: Tragie Mustafa)

    الأخت .. تراجي مصطفي
    Quote: اخي حامد اين انت مختفي اليومين ديل من المنبر

    شكراً لك لأنك دوماً حاضرة في كل البوستات التي تتناول "قضيتنا الأخلاقية" دارفور ..
    Quote: هل تكفى المكالمات لناس الحركات؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    فيما خص جانب "المفاوضة" عليك أن تثقي في أخوتك ممن كلفوا بهذه المهمة أبتداءً بأحمد تقد ..
    نورين ، عبد الواحد ، خليل ، أبكر حامد ، وبقية العقد - رجال متمرسين - "ما بينضحك عليهم" ..

    Quote: اين قوة الالزام فى خطابنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    يكمن في الأبتعاد عن ال Monetor أحياناً لأنجاز ما يفيد أهلنا في المخيمات ..
    Quote: لا اود ان اتشائم لكني حقيقة حزينه
    احس المنجزات من المفاوضات ليست بمستوى الجرم

    مازلنا في أول الطريق ، الذي بدأناه بخطوة ..
    Quote: وليزكر رجال الحركات ان من حمل السلاح لرفض التهميش غير مسموح عليه تطبيقه
    علي الاخرين , وان نساء دارفور اولى بالنصره ولن نقبل بديلا للمشاركه الكامله
    فى اتخاذ القرار.

    معاً علي الطريق أختي تراجي ..
    مع خالص التقدير ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-19-2005, 11:56 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 19315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)


    الأخ العزيز د. بشار صقر
    لك التحية و الأحترام
    مقال الاخ حامد حجر جاء مخاطبا لما هو يمور في هذه المرحلة .. و خاصة:
    Quote: ثانياً : علي ثوار دارفور بعد المصالحة الأخيرة بين – الحركتين - التركيز علي القضايا التنظيمية للحركتين بقيام مؤسسات موضوعية تستطيع أستيعاب الكم الهائل من الأنصار ، الذين أيدوا الثورة في الريف الدارفوري من جميع القبائل عربها و زرقتها لتفويت الفرصة علي من يعتقد أن ثورة دارفور (مرحلية) ليجني ثمارها أحزاب " الرموت كنترول" التي أخترقت حركة تحرير السودان باعتبارها "الجسم الأكثر هلامية" في ثورة دارفور .

    علي ثوار دارفور عدم تضييع الوقت في المسائل الخلافية ( فصل الدين عن الدولة و مسألة الشريعة ) و التركيز علي نقاط الألتقاء و الأتفاق . المسأئل الخلافية يمكنهم أرجائها الي حين نهوض أنسان دارفور من الرماد و عودته الي بيته ... بعدها المرجعية في الحسم تكون لأهل دارفور و بطرق ديموقراطية ( أستفتاء ) .
    جون قرنق يجب عدم تحميله فوق طاقته .. فهو له اولويات التي من اجلها دخل الغابة . و أتي الخرطوم بعد ان ضمن في نيفاشا شبه أستقلال الجنوب . بل الجنوب الآن دولة داخل دولة . و بالأمس رأيناه وحده يعين ولاة ولايات الجنوب . كل الولاة من الجنوب . هو الذي أتخذ القرار و اصدره في أستقلالية تامة ... حتي مجاملة لم يذكر جملة ( و بالتشاور مع رئيس الجمهورية أصدرت الآتي ). و هذه أول ثمرة الأحتفاظ بحق تقرير المصير . الأستقلالية في القرار . و لا نود أن " نقلب المواجع " . .. و لكننا مشفقون من خشية أبناء دارفور من مسؤولية الحرية . فهم دوما في بحث عمن يرأسهم . لذا هذه الأختراقات و التزلف لرؤساء الأحزاب التقليدية أو رؤساء دول الجوار .
    المفاوضات علي الأبواب و لم نري منهم بعد ما هي مطالبهم بالتحديد . بل لم نري منهم أنكبابا علي دراسة المطالب و بلورتها و طرق تأمين الحصول عليها . نعم قرنق مهمش و لكن الآن توقعوا جلوسه في الطرف المقابل من الطاولة . لأن مطالب دارفور سواء كانت ولائية أو مركزية يجب أن تقتطع من مكان ما . فدارفور سكانيا أكثر من 15% من ثقل السودان . و دارفور يجب أن تأتي في أول القائمة في أي خطة بناء و عمران و تنمية لما لحق بها من دمار شامل و متعمد و مركز طوال أكثر من عامين . و قرنق في الخرطوم ليحمي نصيب الجنوب من تغول من أشتهروا بالغدر و خيانة العهود ... حكومات الشمال. و الأحزاب التقليدية كالعادة في صراع تقليدي من أجل السلطة و الثروة ..
    علي الثوار التحرك لضمان هذه المطالب كحد أدني :
    1- تعريف حدود دارفور السياسية و الجغرافية و الاعتراف بها كما عرفت في 1956
    2- كتابة دستور ولائي لأقليم دارفور ( يضعه أبناء دارفور ) و يجاز في أستفتاء لكل سكان دارفور و فيه يعطي الخيار لأهل دارفور في طريقة حكم أنفسهم .
    3- تحرير التجارة و السوق بدارفور بحيث تكون الحرية لاهل دارفور في فتح أسواقهم و حدودهم للتجارة الداخلية و الخارجية مباشرة مع دول الجوار و ما وراءها من العالم العريض دون المرور بالحكومة المركزية.
    4- بناء البني التحتية في كل الأقليم و ربط مدن و قري الاقليم بشبكة من الطرق و الكباري و الأتصالات و السكك الحديدية و المطارات من ميزانية مقتطعة من الخزينة العامة ( القروض و المنح و الهبات التي تاتي من الخارج لا تعد و تذهب مباشرة لدارفور ) و ذلك لتسريع معدل التنمية بالأقليم و محو آثار الحرب و الدمار .
    5-الدخول مع دول الجوار في أتفاقيات بينية مباشرة و ربط مدن دارفور بطرق برية حديثة بمدن دول الجوار لتشجيع التبادل التجاري و تنشيط تسويق منتجات دارفور .
    6- حصر دور حكومة المركز في الشئون السيادية فقط ( السياسة الخارجية , الجيش القومي و يجب أن يبعد من المدن و القري و حصر تواجده في الحدود فقط ) .
    7- يجب أن يكون لدارفور كحد أدني 50% من عوائد التنقيب بأرض دارفور .
    8- يجب أن يكون نصيب دارفور من الحكومة المركزية بما لايقل من 15% في كل المرافق و الوزارات و المصالح و في كل المستويات من التدرج الوظيفي .
    9- يجب أن يكون نصيب دارفور ما لا يقل من وزارتين سياديتين ( المالية و الطاقة ) لأن دارفور الكبري ثقلها الأنتاجي يزيد عن ثقلها السكاني بمراحل بالمقارنة مع ولايات أخري .
    10 - تخصيص ميزانية معلومة لتوفير المياه في أماكن الأحتكاك القبلي و السعي لتوفير المياه و الخدمات في تلك المناطق لحل مشكلة التصادمات القبلية حلا جذريا .
    11- بناء قري و مدن و مرافق خدمات صحية و تعليمية لكل من تأثر بالحرب و شرد من مسكنه و نهبت أملاكه . هذه يجب أن تكون ميزانية خاصة لا تدخل في حسابات التعويض .
    12 - تجريد الجنجويد من السلاح و شل مقدرتهم في شن أي هجوم و أعتداء علي المواطنين و تهديد سلامتهم.
    13- ربط كل هذه الاتفاقات بمدد معلومة للتنفيذ و وضع ميزانيات معرفة و معلومة الكمية من الأموال و بضمانات دولية و محلية .
    14 -و كضمانة يجب أحتفاظ الحركات المسلحة بقواتها مستقلة عن الجيش القومي ( مثل الجنوب ) و لمدة عشرة سنوات حتي ضمان تنفيذ بنود كل الاتفاقيات الموقعة .

    لا نريد من ثوارنا تتضيع الزمن في كلام أنشاء و تضييع الزمن في جدل بيزنطي . نريد منهم أن يكونوا عمليين Pragmatists أن يأتوننا بأرقام و تواريخ و ضمانات بما ينشل أنسان دارفور من آثار الحرب و الظلم . نريد منهم أن يأتوا بما يحسه أهل دارور فورا و يبدأ التنفيذ حالا و بلا تسويف من الحكومة المركزية .
    بعد أن يستقر الناس في بيوتهم و يشعروا بالأمان و السلام و يضمنوا تعليم أبنائهم و وفرة فرص كسب عيشهم و يتنسموا الحرية .. بعدها يمكننا أن نترفهم بكل الأفكار الفلسفية .





    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 07-20-2005, 00:18 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 04:14 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: Mohamed Suleiman)



    الاخ العزيز محمد سليمان

    سلامات كتير


    Quote: جون قرنق يجب عدم تحميله فوق طاقته .. فهو له اولويات التي من اجلها دخل الغابة . و أتي الخرطوم بعد ان ضمن في نيفاشا شبه أستقلال الجنوب . بل الجنوب الآن دولة داخل دولة . و بالأمس رأيناه وحده يعين ولاة ولايات الجنوب . كل الولاة من الجنوب . هو الذي أتخذ القرار و اصدره في أستقلالية تامة ... حتي مجاملة لم يذكر جملة ( و بالتشاور مع رئيس الجمهورية أصدرت الآتي ). و هذه أول ثمرة الأحتفاظ بحق تقرير المصير . الأستقلالية في القرار . و لا نود أن " نقلب المواجع " . .. و لكننا مشفقون من خشية أبناء دارفور من مسؤولية الحرية . فهم دوما في بحث عمن يرأسهم . لذا هذه الأختراقات و التزلف لرؤساء الأحزاب التقليدية أو رؤساء دول الجوار .
    المفاوضات علي الأبواب و لم نري منهم بعد ما هي مطالبهم بالتحديد . بل لم نري منهم أنكبابا علي دراسة المطالب و بلورتها و طرق تأمين الحصول عليها . نعم قرنق مهمش و لكن الآن توقعوا جلوسه في الطرف المقابل من الطاولة . لأن مطالب دارفور سواء كانت ولائية أو مركزية يجب أن تقتطع من مكان ما . فدارفور سكانيا أكثر من 15% من ثقل السودان . و دارفور يجب أن تأتي في أول القائمة في أي خطة بناء و عمران و تنمية لما لحق بها من دمار شامل و متعمد و مركز طوال أكثر من عامين . و قرنق في الخرطوم ليحمي نصيب الجنوب من تغول من أشتهروا بالغدر و خيانة العهود ... حكومات الشمال. و الأحزاب التقليدية كالعادة في صراع تقليدي من أجل السلطة و الثروة ..


    جون قرنق اخترق جداراً كان مقفلا واخذ حقوقه وساهم بقوة في فتح آفاق الهامش واحلام المهمشين... " يجب عدم تحميله فوق طاقته" ,وانما يجب علينا ان نحقق ما نستطيع تحقيقه من خلال نضالنا الذي هو نضال مكمل للمسار والمسيرة وفي تقديري نحن قادرين علي تحقيق حقوقنا فقط علينا تقوية النسيج الداخلي للثورة
    ان نوجه السلاح كل السلاح ..سلاح القتال و سلاح الحوار الي العدو الفعلي ...الي النظام
    الحكومة لا تملك الا ان ترضخ لنا حينما نكون اقويا وهي المستفيد الاول من اي خلل داخل بنية الثورة
    ولهذا اري ان الثورة تقترب او تبتعد من اهدافها بقدر قوة فضاءاها الداخلي وليس بقوة العدو من ضعفه

    Quote: - تعريف حدود دارفور السياسية و الجغرافية و الاعتراف بها كما عرفت في 1956
    2- كتابة دستور ولائي لأقليم دارفور ( يضعه أبناء دارفور ) و يجاز في أستفتاء لكل سكان دارفور و فيه يعطي الخيار لأهل دارفور في طريقة حكم أنفسهم .
    3- تحرير التجارة و السوق بدارفور بحيث تكون الحرية لاهل دارفور في فتح أسواقهم و حدودهم للتجارة الداخلية و الخارجية مباشرة مع دول الجوار و ما وراءها من العالم العريض دون المرور بالحكومة المركزية.
    4- بناء البني التحتية في كل الأقليم و ربط مدن و قري الاقليم بشبكة من الطرق و الكباري و الأتصالات و السكك الحديدية و المطارات من ميزانية مقتطعة من الخزينة العامة ( القروض و المنح و الهبات التي تاتي من الخارج لا تعد و تذهب مباشرة لدارفور ) و ذلك لتسريع معدل التنمية بالأقليم و محو آثار الحرب و الدمار .
    5-الدخول مع دول الجوار في أتفاقيات بينية مباشرة و ربط مدن دارفور بطرق برية حديثة بمدن دول الجوار لتشجيع التبادل التجاري و تنشيط تسويق منتجات دارفور .
    6- حصر دور حكومة المركز في الشئون السيادية فقط ( السياسة الخارجية , الجيش القومي و يجب أن يبعد من المدن و القري و حصر تواجده في الحدود فقط ) .
    7- يجب أن يكون لدارفور كحد أدني 50% من عوائد التنقيب بأرض دارفور .
    8- يجب أن يكون نصيب دارفور من الحكومة المركزية بما لايقل من 15% في كل المرافق و الوزارات و المصالح و في كل المستويات من التدرج الوظيفي .
    9- يجب أن يكون نصيب دارفور ما لا يقل من وزارتين سياديتين ( المالية و الطاقة ) لأن دارفور الكبري ثقلها الأنتاجي يزيد عن ثقلها السكاني بمراحل بالمقارنة مع ولايات أخري .
    10 - تخصيص ميزانية معلومة لتوفير المياه في أماكن الأحتكاك القبلي و السعي لتوفير المياه و الخدمات في تلك المناطق لحل مشكلة التصادمات القبلية حلا جذريا .
    11- بناء قري و مدن و مرافق خدمات صحية و تعليمية لكل من تأثر بالحرب و شرد من مسكنه و نهبت أملاكه . هذه يجب أن تكون ميزانية خاصة لا تدخل في حسابات التعويض .
    12 - تجريد الجنجويد من السلاح و شل مقدرتهم في شن أي هجوم و أعتداء علي المواطنين و تهديد سلامتهم.
    13- ربط كل هذه الاتفاقات بمدد معلومة للتنفيذ و وضع ميزانيات معرفة و معلومة الكمية من الأموال و بضمانات دولية و محلية .
    14 -و كضمانة يجب أحتفاظ الحركات المسلحة بقواتها مستقلة عن الجيش القومي ( مثل الجنوب ) و لمدة عشرة سنوات حتي ضمان تنفيذ بنود كل الاتفاقيات الموقعة .

    هذه مطالب محورية وجيدة ويجب علي مفاوضينا اخذها في الاعتبار وهم مقبلون علي جولة يا جاءت يا جاطت
    بند الاحتفاظ بالقوات دي مهم جداً لان هذه الحكومة لا تخاف من شي قدر خوفها ورعبها من القوة.يجب ان تبقي قوات الثورة من اجل حماية ما تحققها الثورة ...واعتقد بان البند الذي يتحدث عن الترتيبات الامنية من بنود اعلان المبادي توفر لهم القدرة علي تحقيق هذا المطلب حيث البند يقول
    "13- يجب دراسة ترتيبات أمنيه واسعه النطاق من اجل تعزيز إستعادة السلم فى لإطار إتفاقية شاملة "(اعلان المبادي)....فالترتيبات الامنية التي لا تؤد الي احتفاظ الحركات بقوات مستقلة عن جيش النظام لا تمثل ضمانة كافية .

    كما اعتقد بان علي المفاوضين الوقوف والتمترس والتشدد طويلا حول البند"7- يجب معالجه موضوعى تقاسم السلطه والثروه وفق معايير عادلة تتفق عليها الأطراف" ( اعلان المبادي) من اجل انتزاع كل حقوق اهل دارفور المستحقة.


    Quote:
    لا نريد من ثوارنا تتضيع الزمن في كلام أنشاء و تضييع الزمن في جدل بيزنطي . نريد منهم أن يكونوا عمليين Pragmatists أن يأتوننا بأرقام و تواريخ و ضمانات بما ينشل أنسان دارفور من آثار الحرب و الظلم . نريد منهم أن يأتوا بما يحسه أهل دارور فورا و يبدأ التنفيذ حالا و بلا تسويف من الحكومة المركزية .
    بعد أن يستقر الناس في بيوتهم و يشعروا بالأمان و السلام و يضمنوا تعليم أبنائهم و وفرة فرص كسب عيشهم و يتنسموا الحرية .. بعدها يمكننا أن نترفهم بكل الأفكار الفلسفية .



    yes its time of doing

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 07-20-2005, 04:18 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 02:18 AM

عوض الله الفولانى
<aعوض الله الفولانى
تاريخ التسجيل: 09-04-2003
مجموع المشاركات: 850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)

    Quote: الا ان الحزن يأبى الا ان يطل من بين هذا الالق محزرا
    نفسي من ان اطلق العنان للفرح يغرد ويعلو صوتأ



    ألأستاذة / تراجى

    لك و التحية و التقدير

    أقسم لك ان مداخلتك هذه تعتبر من الخطب العصماء
    و اتمنى من أهلنا و من يفاوضون بأسمنا و من أجلنا
    أن يطلعوا على ما كتبتى من وصايا جديرة بالأحترام
    بل و العمل بها ضمانا لحقوق السكالى و اليتامى و
    ألأرامل و العجزة وشبابنا الذى ضاع مستقبله .
    يجب ان تعود البسمة
    يجب ان تعود الفرحة
    يجب ان تعود الرقصة
    الكاتم - السنجك - النقارة - كشوك - سباق الخيل -
    يجب ان تعود الحياة فى دارفور الى طبيعتها
    و معا حتى يتحقق السلام فى كل ربوع المعمورة .

    الفولانى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 04:16 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)

    العزيز فولاني
    مرحب بيك علي الطلّة
    ووافر التحايا الي الاخوة بطرفكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 07:07 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)

    التحية لك اخى حجر على هذا المقال التحليلى والتحية لد/ صقر

    ان دارفور وكذلك الشرق وبعض مناطق الشمال تعتبر حواكير للاحزاب التقليدية و الحديثة ، لذلك بظهور هذه الحركات فى دارفور وفى الشرق وفى كردفان خلق جوا من الارباك وخلط للمصالح فهذه الحركات فى نظر هؤلاء ، اذا استطاعت تحقيق امال واشواق اهل السودان فى الحياة الكريمة فانها تكون قد حققت ما لم تستطيع تلك القوى القديمة من تحقيقها وتحافط بالتاكيد هذه الحركات على مكتسباتها التى دفعت لها ارواح ابناء الهامش باجسام سياسية محكمة التنظيم والبناءوالبرامج ، بذلك تكون هذه الحركات خليفة الاحزاب التقليدية والقوى السياسية الاخرى .

    المهدى قال انا سيد الغرب

    والميرغنى فى القاهرة قال انا سيد الشرق عندما طالب جبهة الشرق بمنبر خاص بالشرق بعيدا عن التجمع وطموحاته التى لاترتقى لمستوى هموم اهل الشرق

    لذلك من الصعب على هذه القوى الجلوس والانتظار عما يتمخض عنه من انجازات لهذه الحركات الفتية ،لذلك كان لابد ان يعملوا شيئا ما فى سبيل الحفاظ على مكتسباتهم التاريخية وما ورثوها كابر عن كابر ، لذلك ترى المحاولات اليائسة للاختراق لهذه الحركات وفى ذلك يلتقون مع اهل الانقاذ ، فهم يسمون هذه الحركات بالحركات المطلبية ونفى الصفة السياسية عنها ، ومحاولة تقليل شانها سياسيا .

    بنجاح هذه الحركات سوف يتنهى عهد نواب الاشارة وعملية تصدير النواب كل هذه المكتسبات ان تضيع من بين ايديهم ، فى لمحة بصر صعب عليهم لذلك تراهم يجندون المرتزقة من ابناء الهامش لتدمير هذه الحركات ووضعها فى وضع لاتستطيع ان تنظم نفسها لتكون لها جماهير منظمة على ارض الواقع

    هناك عقبات يجب على ابناء الهامش تجاوزها والطريق نحو التحرير ليس سهلا كما يتصوره البعض لان التحرير اعداؤه كثر والمستفيدين من وضع السودان القديم كثيرين ايضا لذلك يسعى البعض جاهدا للحفاظ على السودان القديم .

    لكن هناك تحديات ما بعد المرحلة الانتقالية التى اشرت اليها وانى اراها من زاوية اخرى

    هذه الحركات كلها الان فى طور التنظيم الاولى وحتى الان لم تصل الى سلام مع هذه الطغمة الحاكمة وعندما تحقق هذه الحركات السلام فانها تحتاج الى فترة كافية لاعادة تنظيم صفوفها والعمل على استقطاب عضوية وقد قطعت الاحزاب الاخرى فى هذا المجال شوطا طويلا حتى الحركة الشعبية قد اعدت نفسها وعملت على استقطاب العضوية حتى فى الشمال ، اما هذه الحركات فيجب ان تطالب بتمديد الفترة الانتقالية حتى تتمكن من اعادة تنظيم صفوفها لمواجهة الانتخابات والا سوف تفقد هذه الحركات الكثير من المكتسبات .

    Quote: ]ثانياً : علي ثوار دارفور بعد المصالحة الأخيرة بين – الحركتين - التركيز علي القضايا التنظيمية للحركتين بقيام مؤسسات موضوعية تستطيع أستيعاب الكم الهائل من الأنصار ، الذين أيدوا الثورة في الريف الدارفوري من جميع القبائل عربها و زرقتها لتفويت الفرصة علي من يعتقد أن ثورة دارفور (مرحلية) ليجني ثمارها أحزاب " الرموت كنترول" التي أخترقت حركة تحرير السودان باعتبارها "الجسم الأكثر هلامية" في ثورة دارفور


    ان تدير الحرب وتدير العمل السياسى وان تنظم الجمهور على اسس تنظيمية فى وسط مجتمع نصفة من المستلبين ثقافيا والمستغلين سياسيا الذين تربوا فى حضن الاحزاب التقليدية والطائفية والذين لا يعرفون الا المصلحة الذاتية والذين لايرون النجاح الا مع النخب السياسية البالية فى ظل هذا الوضع يصعب على الحركات المسلحة ان تنجح فى كل المجالات ونحمد لهم انهم استطاعوا ان يديروا الصراع بذكاء واقتدار لهم منا التحية وهنا لا يفوتنا ان نقف اجلالا واكراما لاولئك الشهداء من ابناؤنا الذين دفعوا ارواحههم رخيصة فى سبيل قضية دارفور وانسان دارفور فهم قد ماتوا فى معارك شرف وكرامة فلهم منا التحية لولاهم لما كان ابوجا و لما كان هناك قضية ، والتحية للارواح البريئة التى ازهقت جورا وظلما واستبدادا ، ان بعض المشاكل التى واجهت هذه الحركات اذا نظرنا الى الظروف المحيطة بها والظروف التى يعملون فيها نحن نقدر ذلك جيدا واى نقاش بخصوص مشاكل هذه الحركات يجب ان يكون من النقاش الداخلى الداخلى لذلك ترانى لا ادخل كثيرا فى هذا الشان ونكتفى ونقول بان المؤتمر التاسيسى لهذه الحركات شئ مطلوب لكن القيادة التاريخية المعروفة بمواقفها النزيهة يجب ان تبقى لانهم هم الذين يعرفون معنى التضحية وبحكمتهم وبراعتهم فى ادارة الصراع قد كسبوا احترام المجتمع الدولى .
    اما عن هشاشة حركة تحرير السودان فان حركة تحرير السودان ، ليست هشة هناك بعض الخلافات البسيطة على مستوى القيادة وهى مشاكل طبيعية ويمكن علاجها داخليا وكلها مسائل مؤسسية ، اما على مستوى الميدان فهناك قمة فى التماسك والتفانى من اجل اهل دارفور استطاعت الحركة ان تهزم النظام وتجبرها لتعترف بها وتجلس معها على طاولة المفاوضات ، فلا اعتقد اذا كان هناك هشاشة استطاعت ان تصمد على ارض الواقع .
    ولك ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 02:28 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: شدو)

    العزيز شدو
    سلامات
    وشكرا علي الطلة
    كما انني اتفق معك حول مقطع ادناه

    Quote: واى نقاش بخصوص مشاكل هذه الحركات يجب ان يكون من النقاش الداخلى الداخلى لذلك ترانى لا ادخل كثيرا فى هذا الشان ونكتفى ونقول بان المؤتمر التاسيسى لهذه الحركات شئ مطلوب لكن القيادة التاريخية المعروفة بمواقفها النزيهة يجب ان تبقى لانهم هم الذين يعرفون معنى التضحية وبحكمتهم وبراعتهم فى ادارة الصراع قد كسبوا احترام المجتمع الدولى .

    واعتقد بان المصالحة الاخيرة تاتي في هذا السياق
    والمطلوب في تقديري هو علي الاخوة خصوصا الناطقون باسم الحركات الابتعاد عن التصريحات والخطابات التي تباعد بين الاخوة وتصيب المشروع بشروخ اكثر مما تقرب او تفيد

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 07-20-2005, 02:31 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 11:07 AM

عبد الوهاب المحسى

تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)

    العزيز حامد حجر

    الدكتور بشار صقر



    شكرا على هذه المساهمه الهامة التى اتت فى حينها

    الكتابه بالماوس لا تساعدنى الاسهام والتعليق

    لى عوده مع تاكيد اتفاقى مع ما طرحه الاخ حامد حجر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 02:35 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: عبد الوهاب المحسى)


    العزيز
    عبدالوهاب المحسي

    مرحبتين حبابك
    واحنا في انتظار عودتك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 11:36 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)


    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 02:14 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: Tragie Mustafa)

    الاخ الفاضل حامد حجر ..لك التحية والتقدير ..
    والاخت العزيزة تراجي مصطفي ..
    والاخوة الاعزاء ..
    محمد سليمان ..
    د.بشار صقر
    الاخ عبد الوهاب ..
    عوض الله الفولاني ..
    الاخ شدو ...
    لكم جميعأ كل تحياتي وتقديري ...
    جميل جدأ جمعكم المبارك هذا ..واتنم تجلسون وتتدارسون حول هموم القضية ..فطوبي لكم ..

    حقية مقال الاخ حامد حجر من المقالات المركزة جدأ ..والدسمة ..وقد أتي في وقته تمامأ ..
    المرحلة القادمة نحتاج الي هذه المقالات ..ومثل تلك الكلمات القوية التي قالتها الاخت تراجي ..نعم الثورة لا يجب عليها ان تخاف من النقد خاصة اذا اتي من ابناءها ..الثورة الحقيقية ..والقيادة الرشيدة هي التي تستفيد من النقد والنصح ..اما دفن الرؤؤس في الرمال فلا يفيد ..نحن بشر هذه حقيقة مسلمة ..تصرفات القيادات اذا جأت ضد رغبة ومصالح اهل دارفور سنكون اول من يقف ضدهم ..هناك ثوابت في المسألة ...ولا خير فينا ان لم نقلها ولا خير فيهم ان لم يسمعوها ..الثورة يجب ان تخرج من قوقعتها الي شعبها ..الحركات الثورية ليست تنظيمات ماسونية تخاف من النقد ..القيادات الحركية يجب ان تتعلم من الحركات الثورية في العالم ..من تشي غيفارا ..من كاسترو ..من قرنق ..كيف كانوا وسط شعبهم وجنودهم ..القيادات الان تقرب من يطبل لها ..وتتحاشي من يقول لها النصيحة ......
    قبل العودة الي ابوجا ..هناك الكثير الذي يجب عمله ..مثلما قال الاخ محمد سليمان من قبل ..ما بعد اعلان المبادئ ..علي قيادات الحركات ..ان تتعود من الان فصاعدأ ..علي تسمع صوت النقد ..ففي قضية اهلنا لا مجال للمجاملة ....فبعد اعلان المبادئ ..مضي وقت الصلاة السرية .. وجاء وقت الصلوات الجهرية ..


    شكرأ لك اخي حامد حجر ...

    Quote: ثانياً : علي ثوار دارفور بعد المصالحة الأخيرة بين – الحركتين - التركيز علي القضايا التنظيمية للحركتين بقيام مؤسسات موضوعية تستطيع أستيعاب الكم الهائل من الأنصار ، الذين أيدوا الثورة في الريف الدارفوري من جميع القبائل عربها و زرقتها لتفويت الفرصة علي من يعتقد أن ثورة دارفور (مرحلية) ليجني ثمارها أحزاب " الرموت كنترول" التي أخترقت حركة تحرير السودان باعتبارها "الجسم الأكثر هلامية" في ثورة دارفور .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 02:41 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: محمدين محمد اسحق)



    العزيز محمدين اسحاق

    سلامات كتير

    وما قلته ادناه ما يحتاج الي زيادة
    النقد في تقديري هام وضروري لتقويم المسار الثوري
    وان القيادات في حاجة الي نقد لتعرف اخطائها لكي تتفاداها اما من غير نقد اعتقد انو
    مافي خطا بتصلح
    وكلامك ده يصب في هذا المنحي الايجابي
    Quote: نعم الثورة لا يجب عليها ان تخاف من النقد خاصة اذا اتي من ابناءها ..الثورة الحقيقية ..والقيادة الرشيدة هي التي تستفيد من النقد والنصح .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 10:40 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)

    أخوتى الأعزاء

    قرأت مقال الأخ حامد حجر ... و تألمت

    لماذا لا يقرأ هذا المقال الممتاز طالب فى الفاشر الثانوية ؟؟

    "" "" "" "" """ ممرضة فى مستشفى الجنينة ؟؟

    "" "" "" "" "" "" تاجر فى سوق أم دفسو بنيالا ؟؟

    "" "" "" "" "" "" "" مراسلة فى جمارك أم دافوق ؟؟

    "" "" "" """" "" "" "" سكان أى كمبو بالجزيرة ؟؟

    "" "" "" "" """"" "" الذين يقطنون أطراف العاصمة ؟؟

    الإجابة : ـ إنعدام الصوت الإعلامى بالداخل... من لا صحيفة له لا لسان له

    كم عدد الذين قرأوا هذا المقال ؟؟ 200 , 300 , 367 ..... هل تجاوز

    الألف دعك عن نصف مليون ؟؟؟؟؟؟؟

    و المؤلم حقاً أن جريدة "الصحافة " النتنة تطالع المهمشين فى كل أكشاك

    المدن و القرى البعيدة و مقالات م.م. خير و التى تسىء لهم تعربد

    داخل تلك الصحيفة الصفراء ...... بينما مقالات محمد سليمان و حجر و محمدين و شدو

    الثورية تنزل رويداً رويدا لتستقر فى إرشيف بكرى نسياً منسيا .

    أما أن الأوان أخوتى للتحرك عملياً و للداخل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 09:50 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)


    الاخ عوض الله الفلاني

    تحياتي و تقديري

    وبركه الجابك لينا البوست ده

    سمعت عنك كل الخير من الاخ حامد حجر

    وشكرا على كلماتك المشجعه ودعني استعير هذه الكلمات منك :

    يجب ان تعود البسمة

    يجب ان تعود الفرحة

    يجب ان تعود الرقصة

    الكاتم - السنجك - النقارة - كشوك - سباق الخيل -

    يجب ان تعود الحياة فى دارفور الى طبيعتها

    و معا حتى يتحقق السلام فى كل ربوع المعمورة .)

    ستعود بدعوات اهلها الطيبين

    وستعود لاجل اطفالنا الذين وئدت احلامهم فى غفلة من الدهر.

    وسنغني ونرقص فى ربوعها

    ونزرع وديانها ونعيد شتل حرازنا وتبلدينا وكل ثرواتنا التي

    تعمدوا نهبها وتدميرها.

    ولك محبتي وتقديري.

    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-20-2005, 09:58 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)


    عزيزي د. بشار

    معذره لردي على اخونا عوض الله قبلك

    هذا من باب الاحتفاء بعودته فقد طول الغيبه.

    شكرا لك يا ايها الثائر

    ما ان اقرأ لك حتي يتسرب لجلدي زخما ثوري هادر

    هي كلماتك القادره على تحريك هذا الاحساس.

    كتبت الاتي: (ولنقف معا من اجلهم

    من اجل غدنا الذي ان نكون او لا نكون).

    سنكون يا اخي سنكون غصبا عن الاعداء سنكون

    وسنملاء العالم عدلا وفرحا وخيرا وانتاجا

    انا وانت وغيرنا من اخوتنا ادري بقدراتنا

    سنجتث كل النباتات الشيطانيه من اراضينا

    وستعود دارفور ارضا للمحبه والانتاج و الابداع و العدل.

    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-21-2005, 02:56 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: Sudanese government helicopter
    gunships and Russian-made Antonov
    planes parked at the airport near Geneina
    Refugees have reported that planes and
    helicopters have
    been used to bomb villages in Darfur and Chad.






    Quote: On the road to the village of Tawilah
    the scorched skeletons of homes lay abandoned
    along with their former occupants
    belongings who were forced to
    flee after militiamen raided the area


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-21-2005, 03:35 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: hamid hajer)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-21-2005, 09:35 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: hamid hajer)

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-22-2005, 06:22 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: hamid hajer)

    العزيز حجر

    سلامات
    وعلي المقال التحليلي الرائع الذي تناولت فيه راهن اللحظة الثورية
    تناولا تقديا تفكيكيا
    واعتقد باننا في هذه المرحلة في حاجة الي هكذا المقالات التي
    تنحت في الواقع وتفتح مسارات جديدة لتثري المشروع الثوري

    التحايا الي
    المناضل علي عثمان

    كفاح كردفان

    والي الاخوة المناضلين بطرفكم
    في لبنان

    ودمت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-25-2005, 02:41 AM

جعفر التيجاني علي دينار
<aجعفر التيجاني علي دينار
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: hamid hajer)

    الاخ العزيز حجر
    تحية طيبة
    الاحزاب التقليدية تنظر الي الحركات بانها قد سحبت البساط منها و اصبحت جسد بلا روح و همها الشاغل الان ليس في الاطارحة بهذا النظام بل حولت كل برامجها في تدمير الحركات التحررية و تفتيتها من الداخل عبر بعضا من الذين لهم مصالح فقط في ان تظل ابناء الهامش كما كانو و يتبعون الي سيدي + الشيخ+ مولانا نحن كابناء الهامش علينا تعرية هذه الاحزاب الديناصورية و تبصير المهمشين بحقيقة هذه الاحزاب من ثم نترك الخيار حتي يتمكن من اختيار من يراه مناسبا وانني علي استعداد للتفاكر و التشاور في هذا المشروع الهام و علينا يالعمل من الان و نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-22-2005, 06:09 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: Tragie Mustafa)


    العزيزة

    تراجي


    هذه كلمات تتوهج
    املا
    و
    صدقا
    ولهذا

    حتما
    سنكون
    مهما حاولوا ان لا نكون
    مهما قتلوا بجنون


    سنكون

    لاننا نريد
    ان نكون



    Quote: سنكون يا اخي سنكون غصبا عن الاعداء سنكون

    وسنملاء العالم عدلا وفرحا وخيرا وانتاجا

    انا وانت وغيرنا من اخوتنا ادري بقدراتنا

    سنجتث كل النباتات الشيطانيه من اراضينا

    وستعود دارفور ارضا للمحبه والانتاج و الابداع و العدل.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-22-2005, 05:59 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)


    العزيز المكافح
    حيدر حماد
    مرحبيتن حبابك علي الطلّة الكريمة وعلي
    نضالك من اجل الهامش
    واعتقد بانك اصبت كبد الحقيقة حينما كتبت:

    Quote: من لا صحيفة له لا لسان له


    فالهامش مطلوب منها الكثير وهو يمضي في مسيرته المنتصرة
    ياذن الله
    مطلوب فك جدار الصمت وتحرير الصوت
    واطلاق فضاء اعلامي جديد تعكس حقائق التنوع
    وحقائق الواقع المفزعة
    ودمت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-22-2005, 06:41 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)

    Quote: يمكن قرأءة مستقبل ما بين سطور السياسة السودانية علي أنه تحول نوعي في مسارها الرسمي الي حد يمكن أن نعتبره "تالوكاً " فاصلاً بين ، نظام أحادي قروسطي يعتمد كلياً علي غلاة "شفرة " الجلابة ، إذا صح التعبير بمعناه – الشمال السياسي – وبين قوي الهامش التي أنتظرت طويلاً في "صف" انتقال السلطة بين العسكرتارية والنظم (الديمقراطية) التي تسيطر عليها " طنابلة " الطائفية .
    يري الكثير من المراقبين الي مرحلة ما بعد سكون عاصفة " العودة" وأستصحاب "اللخبطة " السياسية علي صعيد التحالفات التي تم في أجواء التغييرالتي صاحبت العودة ، وكانت أكثرها مثاراً للجدل هو تحالف المهدي – الترابي وبالتالي إنقسم أراء السياسيين كل حسب خلفيته الحزبية كمركز للوعي بالمصالح ، والأماني الأيديولوجية لبعض قوي اليسار التي أعتادت أن تعتاش دوماً علي التعلق علي أهداب الأحزاب " الطائفية " تحالفاً ومواقف غالباً ما تصب في مجري أحزاب " الرموت كنترول " بإعتبارهم مجرد كائنات "طحلبية" تعتاش علي الغير .
    إن مألات "اللخبطة" التي حدثت وما زالت ، إنما يعود أولياته الي قوي الحراك الأعظم ، التي جعلت من التوقيع علي برتكولات نيفاشا ممكناً في وقتها ، وأقصد هنا "قوي الهامش" و التي وبإنتفاضاتها الطرفية في دارفور و الشرق ، قد أعطت المتفاوض – الحركة الشعبية – الحليف المهمش كل أدوات كسب معركة التنازلات الحكومية ، مع أستذكار جزرة واشنطن و هراوتها الغليظة المتمثلة في (العقوبات الأقتصادية) ، التي عجلت التوقيع في ربع الساعة الأخيرة من عام 2004 حسب الأملاء الأميركي الذي كان يسابق البرنامج الأنتخابي الي المكتب البيضاوي في البيت الأبيض مما حدا بكل الأطراف الأسراع الي ضاحية نيفاشا للتوقيع .رغم أن أجهزة أعلام الأنقاذ يحول جاهداً أقناع نفسها بأعتبارها هي من صنعت السلام ، وليست "الضغوط" هي التي أجبرتها علي إبتلاع السُم الزعاف .


    ما يزال في فضاء الهامش عموما وفضاء الثورة الدارفورية علي وجه الخصوص
    بعض ملامح لازمة وعي دقيق بماهية المرحلة ومتطلبات اللحظة في تقديري
    ولكن بمزيد من الحوار النقدي يمكننا تجاوز ذلك والانتقال الي الافق الاوسع
    افق البناء الكلّي للهامش .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-22-2005, 07:15 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)

    البيان بالعمل هو المطلوب حالياً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-22-2005, 08:16 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: حيدر حماد)


    الأخ العزيز د. بشارة صقر
    وعبره إلى الأخ العزيز حامد حجر
    إن مشروع الهامش ليس فقط مشروع أبناء الأقاليم أو الإثنيات المهمشة، بل هو مشروك "كتلة تأريخية" تتآزر فيها
    أطراف عديدة في السودان من أجل إنجاز دولة الحرية العدل والمساواة
    الحرية التي تعني أن يمنح الفرد الفرصة في أن يعطي بقدر ما يستطيع
    وأن ينال بقدر ما يعطي
    دولة العدل التي
    تمارس فيها أي جماعة ثقافتها وأعرافها وتقاليدها دون أن يزعم أحد إنه "الذوق العام." ومرجعية الأحكام.
    دولة المساوة التي
    يستطيع فيها أي فرد أو جماعة التعبير عن ما يرى أنه أفضل الفضائل لمصلحة الجميع دون أن يصادره أحد بأنه "عب" أو "كافر" أو "عنصري" أو "عميل" أو "دارفوري" أو "من دعاة التشرذم"... إلخ من الدمغات المعروفة.

    واطمئنوا أنني أعمل بجد إلى دفع هذا المشروع إلى الأمام

    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-22-2005, 09:21 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)

    د. أبكر .... مرحباً بك

    نرجو أن تطيل إقامتك هذه المرة

    نريد أن نتعلم منك ......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-22-2005, 10:38 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)

    الاخ العزيز
    د. بكر اسماعيل

    سلامات كتير علي الطلّة
    وتحايا الوف الوف لك ولاحبة بطرفكم



    وكم فرحنا كبير نحن ارباب الهوامش الموقوفين خارج حقل "حاكورة الدولة" ونحن فيها ان نسمع وانت تقول

    Quote: أنني أعمل بجد إلى دفع هذا المشروع إلى الأمام



    مشروع
    Quote: "كتلة تأريخية"

    الذي نراه تماما كما اوضحت حينما قلت

    Quote: بل هو مشروك "كتلة تأريخية" تتآزر فيها
    أطراف عديدة في السودان من أجل إنجاز دولة الحرية العدل والمساواة
    الحرية التي تعني أن يمنح الفرد الفرصة في أن يعطي بقدر ما يستطيع
    وأن ينال بقدر ما يعطي
    دولة العدل التي
    تمارس فيها أي جماعة ثقافتها وأعرافها وتقاليدها دون أن يزعم أحد إنه "الذوق العام." ومرجعية الأحكام.
    دولة المساوة التي
    يستطيع فيها أي فرد أو جماعة التعبير عن ما يرى أنه أفضل الفضائل لمصلحة الجميع دون أن يصادره أحد بأنه "عب" أو "كافر" أو "عنصري" أو "عميل" أو "دارفوري" أو "من دعاة التشرذم"... إلخ من الدمغات المعروفة.

    ليوفقك الله وانت تعمل من اجل المشروع
    وليكن الفضاء الثقافي هو راس حربة هذا المشروع
    خصوصا ان قوي الهيمنة متجزرة ومتأصلة و"متمكنة"
    وقوي الهامش لا تزال في تقديري رغم طول عمرها فوق هذا
    المكان يافعة وعليها انجاز الكثير حتي تكون كما يجب ان يكون

    ونحن في انتظار تلك المدن المستحيلة والتي بدات تظهر بعض ملامحها وتزاحم بعض المدن القاهرة
    المدن التي تحجب الفجر وتنتج الظلام

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 07-23-2005, 03:32 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-23-2005, 05:34 AM

عبد الوهاب المحسى

تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-23-2005, 06:42 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)

    **
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-23-2005, 08:10 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)



    التحيه لحامد حجر و بشار

    الجابوا لينا المدهش ابكر ادم اسماعيل

    شكرا استاذ ابكر

    واسمح لي ان استعير كلماتك في وصف دولة العدل التي نحلم بها :

    (تمارس فيها أي جماعة ثقافتها وأعرافها وتقاليدها دون أن يزعم أحد إنه "الذوق العام."

    ومرجعية الأحكام.)

    قادني كلامك لتذكر واقعه اعتبرها تثبت تماما ما اوردت ,حدث في

    كندا وفي مدينتنا ان قدم عرض تراثي سوداني من الجنوب لم احضره , وبعد فتره

    طلب ان نشارك مره اخري,اذكر انني كنت اتحدث مع شابه من الخرطوم كانت مهتمه

    بالموضوع,فعلقت قائلهالرقيص كان حلوا بس الجنوبين ديل مما ممكن يلبسوا

    كده) وماذا كانوا يلبسون ( الجنوبين ديل )؟قالت : (كانوا لابسين قصير وهذا

    لا يمثل الذوق العام السوداني!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!)

    قلت لها يا صغيرتي هذا الكلام ليس صحيحا انه فيه القاء للآخر ما ترينه بثقافتك

    العربيه الاسلاميه حتي لو كان اهلك تقدميون ,لايمثل الصاح مطلقا,وان الصحيح والخطأ

    هذه معايير نسبيه لها علاقه بالمعتقد و البيئه والثقافه المحليه السائده,لذلك لا

    يمكن ان نتوقع مجرد توقع ان يعتنقها الاخرين الذين نشأوا فى ثقافات مختلفه وما

    ترينه ذوق عام هو مالقنك اهلك وتلفزيون السودان وجرائده ولا تنسي كلها تمثل

    معايير وثقافة اهل الوسط ولكنها لا تمثل السودان قاطبه,ثم نفس هذا السودان

    الذي تتحدثين عنه عمر اللبس فيه لا يتجاوز المائه وخمسون عاما , جيل قريب من

    حبوباتنا رقصوا( بالرحط) وهذا كان سلوك اهل الشمال خليك من باقي السودان).

    هذه القصه ومواقف كثيره مشابهه كثير ما تمر بالذاكره كلما فكرنا في

    سيادة قيم الوسط وفرضها على الاخرين وكأنها المعايير المثاليه وغيرها سلوك

    بربري ومتخلف يجب ان نتخلي عنه.

    واخيرا تأتينا البشاره من الفاضل ابكر ادم اسماعيل بأنه سبقنا لهذا

    الهم وانه قد بدأ العمل فيه فالتحيه لك ولكل العاملين فى صمت.


    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-23-2005, 10:05 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)


    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-23-2005, 12:50 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)


    الاخ محسي
    الاخت ندي علي
    الاخت تراجي

    نوّرت البوست

    والبوست فوق بوجودكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-24-2005, 03:09 AM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)

    è-
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-25-2005, 01:08 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: حيدر حماد)

    Quote: From : abdlhamed musa
    Sent : Sunday, July 24, 2005 2:49 PM
    To : [email protected]
    Subject : مرحبا بك في رابطة ابناء دار مساليت بالجماهرية العظمى

    | | | Inbox


    بسم الله الرحمن الرحيم
    بعد التحية الطيبة
    لعناية الاستاذ: حامد حجر
    المحترم
    صاحب المشروع الهامش المنتظر " السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،لعلكم بخير؛اولا نقدم جزيل شكرنا وتقديرنا الكا مل للاسرة الموقع اللاكتروني للصحافة المميز سودانيز اونلاين ونخص بالشكر للاستاذ :بكري ابوبكرصاحب الادارة المرموقة ، وخاصة اسرة المنبرالعام الذين دفعوا الثمن الغالي لرفع راية الحرية حرية النفر المهمش على ربوع السودان وحرية التعبير والراي والاعلام في وقت يصطادوا فيه كبارالتماسيح في المياه العكرة لبلع كل من هو حي يرزق تحت سطح الماء لكنكم رميتم (الشب ) في العكر وصار الماء نقيا ورفع الستار وانكشف وانتهى زمن الصيد دون كسب التماسيح " " نبارك ونقدر اشتراكك معنا لانقاذ من تبقى على سطح الحياة مع اخوتك المهمشين في رابطة ابناء قبيلة المساليت مثلها ومثل كل الروابط التي تنادي بمشروع الهامش في مستقبل القريب ,وان يكون المشروع على اساس علمي ديمقراطي حر يشارك فيه كل قطاعات الشعب السوداني من بورتسودان الى الجنينة ومن نملي الى حلفا ونتمني ان يديرها كل ابناءالبلد مع الحركات التحررية ؛ حركة تحريرالسودان حركة العدل وحركة القوى الشعبية السودانية حركة الكفاح الكردفانية وبالتنسيق مع الحركات الشرقية اسود الحرة البجا وحركة كوش النوبية والحركةالام الشعبية لتحرير السودان بقيادة د: جون قرنق ؛ولكن بعد لم الشمل والوقوف في صف واحد ورسم مستقبل مشروع الهامش لكي يطمئن الشعب السوداني قبل فوات الاوان ،ومثلما ذكرت في مقا لتك بان لا يجني ثما رالحركات احزاب القديمة الذين ورثوا حق الشعب السوداني فقط في بيوت المهدية والمرغنية واللاسلامية ويناددون باسم السودان كله دون الخجل ونصيحتي لهذه الحركات اذا ما استمروا دون التنسيق وبدون ورقة مستقبلية لحكم السودان واخراج المشروع الهامش الى الفضاء القومي فان الد وائر الانقاذية ستظل كما هي وكل هذه الخطوات التاريخية مرة ثانية يكون لصالح الاحزاب الطائفية والعنصرية في المعاملات العامة والخاصة ،وذلك لم يتم الا بعد توحيد الكتلة المهمشة على امتداالسودان في ظل الاعتراف بالتعددية والعرقية بغض النظرعن اللغة الدين اللون ويضمن ذلك وحدة السودان بالرغم من الفترةالانتقالية المخيفة على المصير، ومعا لنصنع مشروع مستقبل الهامش ومن الان فصاعدا نجعل منبر العام منبرنا ونعبر راينابعبر عمودك اذا ما اطحت الفرصة لنا ونتمنى ان يجد مطلبنا مكانة عندك وعند المنبر العام ونتراسل الاخبار نرجوا منك الرد على القبول؛ ولك منا كامل التحايا والسلام عليكم ورحمة الله

    امانة الاعلام
    رابطة ابناء قبيلةالمساليت - بدول المهجر - الجماهرية العظمى
    عبدالحميد موسى


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-26-2005, 02:55 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: hamid hajer)

    من دوعي الفهم الصحيح لضرورات المرحلة دارفورياً ، وعلي صعيد من هم ملتزمون بالخط السياسي لأي من الحركتين ، حركة تحرير السودان و حركة العدل و المساوأة السودانية ، ضرورة الوحدة ، وحدة مصير ووجود ، بمعني أخر في حال عدم الأستيعاب الكامل للضرر الذي يمكن ان يحدث نتيجة للشرزمة إذا جاز التعبير ، يكون قاتلاً جداً في أوار الحرب الشرسة التي تخوضها الحركتين علي تراب دارفور و السودان بالنسبة الي قوي الهامش الأخري في الشرق وكردفان و الشمال النوبي .
    يبدو أن الكثيرون من المشفقين علي الراهن السوداني ، قد ذهبوا بعيداً حينما أتهموا أهداف " ثورة الهامش " في دارفور في بواكير إنطلاقته ، فقد غمز البعض من قناة "النوايا الخفية " بأقامة دولة الزغاوة الكبري ، وقد كانت هذه الشائعة مقصودة في حسابات (شعبة شؤون القبائل ) في جهاز الأمن الوطني ، فكانت من نتائجها توجس البعض ، واثارة حمية البعض الأخر الي نزعات شوفينية ضيقة ، أثبتت الأيام مدي عدم صدقيتها ، وأخرون ركنوا الي مسلمة إفتراضية تحصر غايات الثورة الوليدة الي النزعة العنصرية بمجرد كون أن الثورة أنطلقت من الريف الذي هو بحكم الواقع مجرد مجال حيوي لقبيلة ما حسب جغرافية أية مكان ، في سابقة تخالف المعهود في أن الثورات - عادة - تقوم في المدن الرئيسية وخاصة العاصمة وبالتالي لربما يضفي المكان مجدداً ، قومية أو عنصرية الثورة ، بما أن في السودان كل شيئ يمكن أن تكون له معاييره الخاصة في ظل هيمنة "الجلابة" ، لعلك تتذكر معي "حركة المرتزقة " في السبعينيات من القرن الماضي كمثال واضح علي إنها ليست من نفس نوع " حركة رمضان 1989 " ، بمعني أن تتفحص في وجوه من قاموا بالثورة ، ليكون كافياً لتحديد - ماهية الثورة - وطنية هي أم عنصرية جهوية !
    تأسياً علي ما سبق فإن مفاوضي الحركتين في ( Abuja ) لم يستبسطوا الأمور بإتجاه "النوايا الخفية" المفترضة زوراً لأسباب سياسية دعائية لنظام الأنقاذ ، وإنما لم يدرج المفاوضون مبدأ حق تقرير المصير (Self Determination ) ضمن أولي الجلسات التي دارت فيها سجالات في محاور فيما خص نقاط الخلاف ، مع إن (حق تقرير المصير) كمبدأ ضمن حقوق كل شعوب الأرض لجهة ميثاق الأمم المتحدة التي التزمت به – جمهورية السودان منذ إنضمامه اليها بعيد الأستقلال ، ففي حال أن مواطني دارفور قرروا بناءً علي إستفتاء عام - تقرير مصيرهم ، فليس هناك أدني حق للوحدويين ، رغماً عن أنف أن يملئوا الدنيا ضجيجاً ، لمجرد أن الشعب هناك مارس " لأول مرة " حقه في العيش حراً ، فالحرية حقٌ طبيعي لأي كائن ، بمعني أن عدم التهافت علي المبدأ إنما يدحض فرية دولة الزغاوة المفترضة أمنياً لزمرة " صلاح قوش " وموقع السيبري لها "smc " التي روجت الأكاذيب و القصص المفبركة (سليمان ديار) الذي لم نجد له أثراً في الواقع بينما هو موجودٌ ضمن خيالات الفضاء الأفتراضي لشعبة شوؤن القبائل .
    حتي يكون هناك وحدة ووفاق حقيقي بين حركة تحرير السودان و حركة العدل والمساوأة السودانية ، يجب أولاً وقف الحملات الأعلامية و خاصة من جانب المسوؤلين ، فأنضمام أكثر الناس الي الحركتين ليست لدواعي ( إيديولوجية ) سابقة لهذه القيادات وخاصة في دارفور ، فلا يشطت بقايا اليسار لأعطاء الأنطباع أن حركة تحرير السودان (يسارية) كما جري البعض ممن هم مازالوا ملتزمين - بمشروع المركز اليساري - أن جاز التعبير ، فأطروحات (اليسار) اليوم هي نفسها ما تقول به (اليمين) من جهة المزايدة في إستخدام الدين لأغراض سياسية ، فبقدر ما أن التيار الأسلاموي في السودان تاجرت بمقدسات هذا الشعب ، وكانت النتيجة صفراً كبيراً ، فإن اليسار السوداني كان يبني قواعده من ضحايا (اليمين) بواسطة أدبياتهالتي تقوم علي مناهضة تجار الدين فكان هو الأخر حصيلته صفراً .
    أري ان " ثورة الهامش" في دارفور في حاجة الي ان تبتعد كلياً عن أحزاب المركز ، لأنها ضمن إطار المشروع المشبوه الذي قاد السودان الي هذه النهاية ، فالألتزام بهذه الأجسام الحزبية القديمة إنما هي محاولة أخري لأجترار ما سبق وأن جربناها ، ليكون النتيجة معروفٌ سلفاً ، إذن ، المطلوب من البعض أن يتحرر من ربقة "الديمقراطية المركزية" ليكون مستقلاً في إبداء ما يؤمن به إذاء محنه أهله في دارفور ، عوضاً عن الألتزام الأعمي بما رمته "البروسترويكا " في قارعة الطريق ، في عصر نهاية الأيديولوجياً ، وموات التأريخ .
    فقد فعلت حركة العدل و المساوأة خيراً ، حينما قالت ضمن المفاوضات أنها غير مكترثة بوجوب فصل الدين عن المؤسسات السياسية ، بل ذهب الكثير من قيادات هذه الحركة الي أن لا عودة الي ما من شأنه يفرق بين أبناء دارفور ويجب الأ تستثمر احزاب المركز مكاسب " ثورة الهامش " لمصلحتها ، كما فعلت " جبهة الأحزاب " قبيل ثورة أكتوبر 1964 بالتواطئ مع " جبهة الهيئات " فكانت النتيجة واد الثورة .
    قوي الهامش في حاجة الي حليف أستراتيجي ، للوصول بالأهداف الي نهايته المنطقية بالنصر وأفول دولة الظلم التي أفقرت الناس وصنعت الحروب ، فقوي الهامش هي حاصل جمع المتفاعل من "مهمشي السودان " ليقولوا ما يجب ان يسمعة المركز ، وهذا يتطلب جهداً الي جانب ما يتم عبر تواجد المقاتلين في الميدان ، وأخرون يقّلبون الوثائق ويسهرون إستعداداً لجولة جديدة لمفاوضات (Abuja ) في نهاية الشهر المقبل ، فالتنسيق بين قوي الهامش و الأستفادة من تجارب البعض تفيد المسيرة ، وتعجل بانشاء فدراليات كاملة ضمن مؤاثيق ستشهد لها العالم ، حتي لا يأتي يوماً يكون فيها أجيال دارفور و الهامش ، ليست لهم شيئاً ذات قيمة يمكن أن يستندوا عليها لمنع التغول علي حقوقهم المكتسبة بدم شهداء دارفور و مأساة شعبه الكريم في ظل نظام الأنقاذ ، وكل أنظمة العهد الوطني التي "أدمنت الفشل " ، وسارت في طريق تهميش الهامش .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-26-2005, 03:11 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)

    العزيز حجر

    سلامات كتير



    Quote: أري ان " ثورة الهامش" في دارفور في حاجة الي ان تبتعد كلياً عن أحزاب المركز ، لأنها ضمن إطار المشروع المشبوه الذي قاد السودان الي هذه النهاية ، فالألتزام بهذه الأجسام الحزبية القديمة إنما هي محاولة أخري لأجترار ما سبق وأن جربناها ، ليكون النتيجة معروفٌ سلفاً ، إذن ، المطلوب من البعض أن يتحرر من ربقة "الديمقراطية المركزية" ليكون مستقلاً في إبداء ما يؤمن به إذاء محنه أهله في دارفور ، عوضاً عن الألتزام الأعمي بما رمته "البروسترويكا " في قارعة الطريق ، في عصر نهاية الأيديولوجياً ، وموات التأريخ .


    فنعم مشكلة الهامش الجوهرية هو سقوطه في اسر التفكير المركزي
    يجب ان لا يحدد قوي المركز وسائل تفكيرنا ولا ترتيب اولوياتنا ولا مسار مشروعنا
    وانما يجب ان ينبوع ذلك من داخل فضاء الهامش نفسه


    لي عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-26-2005, 03:12 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)

    العزيز حجر

    سلامات كتير



    Quote: أري ان " ثورة الهامش" في دارفور في حاجة الي ان تبتعد كلياً عن أحزاب المركز ، لأنها ضمن إطار المشروع المشبوه الذي قاد السودان الي هذه النهاية ، فالألتزام بهذه الأجسام الحزبية القديمة إنما هي محاولة أخري لأجترار ما سبق وأن جربناها ، ليكون النتيجة معروفٌ سلفاً ، إذن ، المطلوب من البعض أن يتحرر من ربقة "الديمقراطية المركزية" ليكون مستقلاً في إبداء ما يؤمن به إذاء محنه أهله في دارفور ، عوضاً عن الألتزام الأعمي بما رمته "البروسترويكا " في قارعة الطريق ، في عصر نهاية الأيديولوجياً ، وموات التأريخ .


    نعم بعض مشاكل الهامش الجوهرية هو سقوطه احيانا في اسر الخطاب السياسي المركزي
    يجب ان لا يحدد قوي المركز طرائق تفكير الهامش ولا تؤثر في ترتيب اولوياته ولا مسار مشروعه
    وانما يجب ان ينبوع ذلك من داخل فضاء الهامش نفسه
    ان يكون المشروع منطلق من الداخل الي الخارج
    ان يكون نقطة الانطلاق مما يريده الهامش
    وهذه مجال مفتوح للحوار بغية وصول الي صيغ
    تقي الهامش ومشروعه من عوائق المركز والغامه



    لي عودة

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 07-26-2005, 03:22 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-26-2005, 03:41 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: د. بشار صقر)

    بعض الأسئلة لو سمحتو ..تفيدنى كثير

    مفهوم هامش ومركز هل هو مفهوم سياسى وأقتصادى ام مفهوم ثقافى

    وماعلاقة هذه الأطروحة بالمفكر المصرى الماركسى سمير امين..يعنى من أين جاءت جزورها الفكرية

    ذكر الدكتور أبكر..مفهوم كتلة تاريخية..مامعنى الكتلة التاريخيه
    هل هى طبقه..مجموعات سكانية...متجانسه اقتصادياً وأجتماعياً..وماهى اوصاف بقية الكتل الغير تاريخية

    وللدكتور كلام حول تمفصل الطبقة والعرق فى السودان..
    بعد ظهور الحركة الشعبية...ماهو مستقبل هذه الأطروحه

    مع تقديرى للدكتور بشار صقر....

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-26-2005, 04:19 AM

عوض الله الفولانى
<aعوض الله الفولانى
تاريخ التسجيل: 09-04-2003
مجموع المشاركات: 850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حامد حجر : مستقبل مشروع الهامش (Re: حاتم الياس)

    د. بشار صقر

    ســــــــلامات

    ارفع هذا البوست ايمانا منى بأن النصر آت
    مهما تكالبت و تأمرت علينا حكومة ألأ نقاذ
    رغم الجوع
    و المرض
    و الهوان
    و الزل
    و التشريد
    و التقتيل
    و ألأغتصاب
    و ألأبادة
    سنظل سائرون فى الدرب حتى آخر قطرة من دمائنا
    و أفسم بالله ثلاثة ان ابناء دارفور سيجبرون
    ألأنقاذيون على الركوع و سيدفعون ثمن مافعلوه
    بأهلنا فى دارفور .

    الفولانى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de