خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 00:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-01-2011, 05:25 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر!

    وانت الذي (سقطوك سقطة السنين) في ذات (الخجة) بين اهلك وحيرانك في عقر داركم بالتزوير مع سبق الاصرار والترصد !
                  

08-01-2011, 05:28 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

                  

08-01-2011, 05:31 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    Quote: الأخبار - الأخبار المحلية
    الاثنين, 19 أبريل 2010 07:27
    الخرطوم: كسلا: ياسر عبدالله
    عبــــدالجليــــل محمـــــــد
    اعلن الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) بولاية نهر النيل وكسلا رفضه لكل نتائج الانتخابات بدءا من منصب الوالي والدوائر القومية والولائية لما "انطوت عليه من تزوير وتبديل وتغيير في صناديق الاقتراع، واعتبر ما حدث مهزلة وفضحية كبرى لتزوير ارادة الناخبين، وابدى ندمه للمشاركة في العملية الانتخابية التي وصفها بالمهزلة.
    مركز كدباس
    وقال مرشح الحزب لمنصب والي نهر النيل د.بخاري الجعلي في حديث لـ(السوداني) ان ما حدث في مركز كدباس يدعو للضحك لجهة انه لا يمكن ان يكون الذين صوتوا لمرشح المؤتمر الوطني الهادي عبدالله (630) شخصاً مقابل (186) صوتاً لمرشح الاتحادي (الأصل) وقال ساخراً" اللهم الا اذا كانت الملائكة قد صوتت لمرشح الوطني".
    واضاف الجعلي ان عدد المرضي الذين تم علاجهم بالقرآن في كدباس وتزوجوا واقاموا فيها بطريقة دائمة يفوق الـ(400) شخص، اضافة الى اهل كدباس واسرة الشيخ الجعلي، مؤكداً ان جميعهم صوتوا له وتساءل"كيف وبأي منطق احرز فقط (186) صوتاً"؟.
    سقطة كبرى
    وقال الجعلي ان الغاء التصويت في بعض الدوائر اربك العملية اضافة الى التغيير المفاجئ في كشوفات الناخبين ببعض المراكز كما ان اعداداً مقدرة لم تجد اسماءها في السجل علي الرغم من تسجيلهم وحملهم للرقم المتسلسل بالسجل، كما ان الكثيرين وجدوا من صوتوا بالنيابة عنهم، وأشار الى ان الطريف ان بعض مدراء المراكز طلبوا من هؤلاء التصويت مرة أخرى وهو ما رفضه الحزب.
    وذكر ان "السقطة الكبرى" لمفوضية الانتخابات عندما وضعوا رموزاً مغلوطة لمرشحين بدائرة بربر القومية وهو ما اعتبره مؤامرة لجهة ان هذه الدائرة تشكل أكبر ثقل لحزبه بولاية نهر النيل وادى هذا الخطأ الى فصل التصويت للوالي ومرشح الدائرة بعد الغاء الانتخابات بالدائرة القومية وهو ما أدى الى عودة الكثير من الناخبين دون التصويت للوالي.
    فتح الصناديق
    وقال الجعلي ان" التزوير" لم يقف عند هذا الحد حيث تم اكتشاف فتح اربعة اقفال في الصندوق المخصص للجيش بعطبرة قبل فرز الأصوات بيوم، مشيراً الى انه شخصيا وبرفقة رئيس حزب المؤتمر الشعبي عبدالله خلف الله بتقديم شكوى لرئيس اللجنة العليا للانتخابات بالولاية وقام باستلامها ولكنه لم يكلف نفسه بالرد عليها، واشار الى ان الخروقات تواصلت باكتشاف نفس الواقعة بمركز المزاد بعطبرة.
    وكشف عن رصدهم لتبديل وتغيير في بطاقات الاقتراع في عدد كبير من الصناديق بالكثير من المراكز استناداً على اوراق الحزب الخاصة بعدد المقترعين المسجلين من عضويته، واشار الى ان القوات النظامية اقترعت في صناديق مخصص لها.
    وقال الجعلي انه لوكان عضواً في مفوضية الانتخابات لتقدم باستقالته ليس بسبب الخروقات التي لازمت الاقتراع والفرز وانما منذ اليوم الأول الذي اصدرت فيه المفوضية منشوراً يأمر رؤساء اللجان بالولايات بالسماح بتسجيل القوات النظامية في مواقع عملها وليس سكنها وهو ما يشكل انتهاكا صارخاً لقانون الانتخابات في المادة (22) الخاصة بالتسجيل.
    لعباً ونتيجة
    وفي السياق أعلن الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل بولاية كسلا عدم اعترافه بنتيجة الانتخابات، مبديا ندمه على المشاركة في العملية الانتخابية التي وصفها بالمهزلة.
    وجاء في بيان صادر عن الحزب تلقت " السوداني " نسخة منه انه نادم عن المشاركة في الانتخابات التي تمت بتزوير المؤتمر الوطني لها، مؤكدا عدم اعترافه بنتائجها، وحث البيان جماهير الحزب بضبط النفس، فيما سخر مرشح الحزب لمنصب الوالي بكسلا مجذوب ابو موسى من اكتساح "الوطني" للانتخابات وقال انه اكتسحها لعباً ونتيجة.
                  

08-01-2011, 05:40 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    لقد شاهدتك عزيزي بروفسور بخاري في حلقة الامس بتلفزيون ( الكيزان) قزما ليس بحجم اللقب العلمي ولا المكانة الاجتماعية التي تحملها وليس بحجم المواطن المضام الذي ظلم ( ظلم الحسن والحسين) في (ذات الخجة) وكان عليه ان يكون اكثر شدة في النيل من خصومه في هذه السانحة التاريخية عبر هذه الحلقة التلفزيونية المخصصة لمناقشة امر هام وهو حول دستور السودان القادم وملامحه وقد شاهدتك وانت تتلعثم وتعجز ان تنطق كلمة الحق صريحة في وجه واحد من المزورين الكبار من اركان التنظير لهذا الفساد الكبير في الوطن وهو الامر الذي مكن ذاك النذل من السخرية عليك وعلى (القانون) الذي تتلفع بعباءته لانك لم تحسن قولة الحق في دمغه من جملة هؤلاء المزورين بتزويرهم واجرامهم وانهم غير مؤهلين اخلاقيا وسياسيا للتحدث في هذا الامر الهام الذي هو من صميم اختصاص الشعب السوداني بكل اطيافه!
                  

08-01-2011, 05:58 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

                  

08-01-2011, 06:24 PM

Mohammed Haroun
<aMohammed Haroun
تاريخ التسجيل: 12-21-2005
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    إزيك يا عمدة ورمضان كريم ....

    رمضان سخن معاك ولا الليلة نضارتك راحت

    يا أخي في الشريط دا ما في أي زول اسمه أمين حسن عمر ..

    تحيات أخوك ودهارون
                  

08-01-2011, 07:08 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: Mohammed Haroun)

    العزيز ود هارون

    رمضان كريم والله مشتاقون ومتلومون معاكم يا ناس لندن السمحين ولن ننسى لكم تلكم الرمضانية (الحبشتونية) في مطعم اهلناالنجاشاب!
    اما بخصوص هذا الفيديو فقد اردت به فقط تعريف المتصفحين بشخصية دكتور بخاري الجعلي واما الوغد امين حسن عمر فقد كان موجود ا في الحلقة التلفزيونية التي شاهدتها مساء امس الاحد حيث كان البخاري فيها متلعثما كادت ان تخنقه كلمات الحق حتى حسبت ان الرجل سيجرؤ على قولها لفضح الطغمة المزورة وهو يهاجمها بعدم اهليتها للخوض في مثل هكذا امور وهم الى اليوم في السلطة بشرعية التزوير والذي كان واحدا من ضحاياه هذا الدكتور ولكن هزمته نفسه الامارة بالسوء ولم يستطع ان يبوح وحا صادقا في مواجهة ظالميه و مهينيه ومهيني شعبه الى درجة انه صار ينافق هذا الوغد امين حسن عمر ويلمح الى ان هنالك اشياء مشتركة بينه وبين الطغمة من غير ان يجرؤ مصرحا بذلك وقد فهمت من تلميحه انه من المروجين لاطروحة الدولة الدينية التى يروج لها الافاكون بعد ان فشلوا ثلاثة وعشرين عاما في تحقيقها وهو امر محزن ان يجبن اهل القانون في بلادنا الى هذه الدرجة المخجلة وهي رسالة سالبة لشعبنا تؤكد له بالفعل ان ( القلم ما بزيل بلم)!
                  

08-01-2011, 07:31 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    نعم كانت حلقة مخجلة في حق بروفسور الجعلي وصاحبه ( الاصم) من صمم وليس من صمامة مختار والذي كان ايضا بعيدا من لقبه العلمي وعمره ومكانته في مواجهة هذا الفنطوط امين حسن عمر و(الفنطوط القندف المسقفاتي ) مقدم الحلقة الذي كان منحازا بشكل مفضوح لرفيقه الوغد امين حسن عمر وهو شخصية فجة جوفاء مدع للوعي والمعرفة وبلا معرفة ويكفى وجوده لاكثر من عشرين عاما طبالا زمارا في معية البلطجية والمجرمين والمفسدين والمزورين امثال هذا الرئيس الجقر الغبي!


                  

08-01-2011, 07:43 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    Quote: لتجاني عبد القادر يرد علي امين حسن عمر (1) طباعة أرسل إلى صديق
    الخميس, 15 كانون2/يناير 2009 09:46
    Share
    العسكريون الإسلاميون مرة أخرى
    د. التيجاني عبدالقادر
    [email protected]

    أوضح د. أمين حسن عمر في مقاله الأول حول العسكريين الإسلاميين (الرأي العام،14يناير2007) أن هدفه من الرد على مقالاتي هو «تصحيح بعض الوقائع» التي تصادف أن كان هو أحد شهودها، أو المطلعين على خباياها.وهذا مقصد حسن نفرح به لأننا لم نكتب ما كتبنا الا طلبا للوقائع التاريخية الصحيحة. فما هي اذن «الوقائع» التي أوردتها، وما هو وجه الخطأ فيها، وما هو التصويب الذي تقدم به د.أمين؟
    لقد أشرت في مقالى الى أن أهم وقائع النزاع الأخير بين الإسلاميين في السودان كانت تدور حول مسألة «رئاسة الجمهورية».ولم أعتمد في هذا على البحث في نوايا الأشخاص ودوافعهم،كما يكرر بعض الذين اعترضوا على كتاباتي،كما لم اعتمد على نظرية المؤامرة وسوء الظن،كما اعتقد بعض المتوغلين في النزاع، وإنما اعتمدت أساسا على الوثيقة الداخلية المكتوبة التي سلمني إياها يدا بيد أحد معاوني الدكتور الترابي وذلك في منزله بالمنشية في عام 2000م ، وهي وثيقة تهدف أساسا «لتصحيح الوقائع» من وجهة نظر الأمين العام، والذي لم يكن مشاهدا لتلك الوقائع فحسب وانما كان محركا أساسيا لها. جاء في تلك الوثيقة:
    «كانت خطة الحركة بعد العام الثالث للتمكين أن تبرز الحركة كلها، وتتولي المسؤولية مباشرة برموزها وخطتها، وتجلي ذلك في قرار حل مجلس قيادة الثورة، وكانت الخطة أن يتولي «الأمين أمين عام الحركة ، قيادة دولتها»، ولكن خلصت الرؤية أن في رئيس مجلس الثورة ما يحقق ذات الغايات، وأن يهيأ باللازم حتي يصبح هو نفسه أمين عام الحركة، الا أنه وفي ذات الساعة التي وضعت فيها الآمال على شخص رئيس مجلس الثورة التمس أن يعذر في أول مخالفة لقرار الحركة، وهو التخلي عن المنصب العسكري برتبته وزيه، وان يتبعه في ذلك ولاة الولايات، ولم تقف الحركة في ذلك موقفا حاسما..».
    فهذا النص يشير بصورة واضحة الى أن مبتدأ الخلاف ( والذي تحول فيما بعد الى نزاع شرس، تزايدت أسبابه، وتنوعت مظاهره) لم يكن حول الذات والصفات، كنزاع المعتزلة والأشاعرة، أو حول الإصلاح الزراعي أو التجارة الخارجية، وانما كان حول من يتولي قيادة الدولة، الأمين العام للحركة الإسلامية(صاحب البيعة المعقودة سرا)، أم الرئيس البشير(صاحب البيعة المشهودة).ومما يؤكد هذا من جهة أخري أن الخلاف لم يطل في السنوات الثلاث الأولي من عمر الإنقاذ، والتي تميزت بالوئام والتنسيق،رغم انها كانت سنوات حرب في الداخل ومحاصرة من الخارج،ولكنه نشب في عام 1992، العام الذي انتهت فيه مرحلة التأمين العسكري، وبدأت فيه مرحلة الانتقال الى الحكم المدني، أي العام الذي طرحت فيه مسألة التخلي عن الرتب العسكرية وتسليم قيادة الدولة الى قيادة الحركة الإسلامية.
    فما هو الخطأ في هذه «الوقائع»؟ كنت أتوقع من د.أمين أن يقول مثلا ان هذه وثيقة مزورة، أو انها صحيحة ولكن محتواها لا يؤكد ما ذهبت اليه، أو أي شيء من هذا القبيل، حتي نجد خيطا موضوعيا مشتركا ندير حوله الحوار، ولكن د. أمين يعرض اعراضا كاملا عن هذه الوثيقة(كما أعرض عنها من سبقوه في التعقيب على مقالاتي)، ليجعل الأمر كله «استنتاجا» من عندي، وطالما هو استنتاج من شخص بعيد عن الأحداث فلابد أن يكون بسيطا وبعيدا عن الحقيقة، وليس فيه فهم لدوافع الأشخاص الفكرية والنفسية.وأنا سأقبل هذا الحكم مؤقتا في انتظار التفسير «المركب» القريب من الحقيقة،والمتعمق في فهم «دوافع الأشخاص الفكرية والنفسية» والذي سيتقدم به د. أمين.
    يقول د.أمين في تفسيره «المركب»: ان الرئيس البشير لم يخطط لتولي الرئاسة(أين الدليل؟) ولم يكن طامحا فيها، ولم تكن شخصيته من نمط الشخصية المتحكمة،رغم أنه (بحسب د.أمين) رجل شديد الكبرياء مفرط في ذلك رغم البساطة والتواضع.ويقول د.أمين أن الكبرياء الشديد لدي الرئيس البشير والإعتزاز المفرط بالشخصية العسكرية هي نقطة المواجهة بينه وبين الدكتور الترابي.أما الدكتور الترابي والذي كان دائما (بحسب د.أمين أيضا) «أعلى طموحا من جميع أقرانه من الإسلاميين والسياسيين» فطموحه «لا يمكن أن يفسر بالسعي للحصول على منصب ولو كان منصب الرئاسة(لماذا؟)، بل كان الرجل يسعي لكي يكون رجل مرحلة تأريخية، ليس على نطاق السودان بل على نطاق العالم الإسلامي بأسره». فكأن «رئاسة الجمهورية» في هذا السرد قشرة موز ملقاة على قارعة الطريق، يتحاشاها هذا لشدة كبريائه، ويتحاشاها ذاك مع شدة طموحه. ولكن المشهد يتغير فجأة في المقال ذاته، فتصبح قشرة الموز كنزا ثمينا، ويصدر الترابي توجيها«مباشرا للرئيس بضرورة التخلي عن الزي العسكري»، فيقوم الرئيس،ردا على ذلك التوجيه المستفز،بالذهاب الى اجتماع مجلس الشوري في يوم الجمعة مرتديا البزة العسكرية، فيسعي الترابي عبر «تكتيكات عديدة لدفع الرئيس للاستقالة، وكان الأرجح لديه أن الخيار أمام الرئيس اما الإستقالة أو الإنقلاب على الإنقاذ، وكان ترجيحه أن الرئيس سوف يختار الإستقالة..» كل هذا أورده د.أمين في مقاله، وكل هذا لا يعتبر عنده نزاعا حول «رئاسة الجمهورية»، لأن الرئيس «رجل بسيط شديد البساطة وغير طامح أو طامع في الرئاسة» (ولكنه فقط يحب البزة العسكرية لوجه الله)، أما د.الترابي فقد كان أيضا زاهدا في الرئاسة، ولم يقم بكل ذلك التكتيك والمضايقات الا ليأتي برجل مدني موات لتوجيهاته، أو لتوجهات الحركة الاسلامية(مع ان الترابي نفسه يتحدث عن البيعة التي انعقدت له،وعن قرار الحركة الذي انبرم على أن يكون هو قائدا للدولة) .
    هذا هو اذن النموذج النفسي/الفكري «المركب» الذي يفسر الوقائع بصورة أفضل من تفسيرنا «البسيط». وهو كما ترى يقوم على رد السلوك السياسي الى الخصائص النفسية،مع اغفال للواقع المادي والأطر المؤسسية، ولكن دعنا نسلم بأن «الإعتزاز المفرط بالشخصية العسكرية» هو الذي قاد الى المواجهة بين البشير والترابي، فلماذا اذن لم تقع هذه المواجهة الا في عام 1992؟ لماذا مثلا لم يتضايق الترابي من البزة العسكرية وهي توقع بعض القرارات الصعبة في سنوات الإنقاذ الأولى؟ ولماذا كان الرئيس البشير بسيطا متواضعا قبل عام 1992 ثم صار عنيدا مشاكسا بعد ذلك؟ ألا يتصل ذلك بما ذهبنا اليه من أن عام 1992 كان بالنسبة لفريق هو عام «التخلي» عن الموقع وبالنسبة لفريق آخر هو عام «الحلول» في ذلك الموقع؟ أن ما يسميه د. أمين «الاعتزاز المفرط بالشخصية العسكرية» لم يكن ليقدم أو يؤخر شيئا لو لم يرتبط بموضوع أو موقع يرغب فيه الطرفان في وقت واحد. فلو كان البشير مثلا رئيسا لإدارة المخازن والمهمات في القوات المسلحة، لما نشب نزاع بينه وبين الدكتور الترابي مهما أفرط الأول في الاعتزاز بشخصيته العسكرية، وذلك لأن الصفات الشخصية وحدها لا تكون سببا للنزاع وانما يأتي النزاع حينما تتقاطع المصالح حول عين أو موقع أو موضوع.
    (2)
    ويقول د.أمين انني افترضت نوعا من المقابلة بين العناصر المدنية والعسكرية للانقاذ، وهو لا يقبل هذه المقابلة ولكنه «يؤمن» على وجود نوع من «التمايز» بسبب الأثر القوي للهوية العسكرية، ويشير الى أن الإنقاذ حينما تحركت للاستيلاء على السلطة لم تكن هناك «مفارقة» بين رؤية العسكريين ورؤية المدنيين حول مقاصدها، الا أن رؤية العسكريين والمدنيين كانت رؤية «مثالية». وهذا صحيح صحة جزئية، فلم يكن الخلاف حول «المقاصد العامة» التي أشار اليها، وانما نشب فيما بعد حول«المراحل» و«المواقع»، اذ بينما كان أحد الفريقين يحصر همه في «عملية الإنقاذ»، وما تتطلبه من تمويه وتأمين، كان الفريق الآخر يمد نظره «لما بعد الإنقاذ»، وما يتطلبه ذلك من ازاحة وابدال؛ ازاحة للقيادات العسكرية التي أنجزت مهامها الإنتقالية، واحلال القيادات التنظيمية والسياسية التي كانت تنتظر على المقاعد الخلفية. على أن تفاصيل تلك المرحلة لم تكن بالضرورة معلومة للجميع. من تلك التفاصيل مثلا: ما هو الشكل الذي سيتخذه النظام في مرحلة ما بعد سنوات التمكين الثلاث الأولي؟ومن سيشغل المواقع العليا فيها؟ وكيف سترتب العلاقة بين الدولة والمؤسسة العسكرية؟وهل سيكون هناك مجلس منفصل للوزراء، أم سيكون رئيس الوزراء هو رئيس الدولة ورئيس الحزب؟ ومن هو الذي سيرشح لرئاسة الجمهورية؟ الى غير ذلك من المسائل الدستورية والإستراتيجية الكبرى.
    ولكني لم أقل في أي موضع من مقالي، كما فهم د.أمين ومن قبله الأخ محمد الأمين خليفة ود. عبدالوهاب الأفندي،ان النزاع كان بين العسكريين والمدنيين، بل ذكرت تحديدا «ان خمسة على الأقل من أعضاء القيادة، ثلاثة من «العسكريين» وأثنان من «المدنيين»، لم يؤيدوا رؤية الأمين العام..» مما يؤكد ادراكي الواضح أن الإنقسام لم يكن بين عسكريين ومدنيين، ولكني لاحظت أن العناصر العسكرية آخذة في التقارب والتكتل بصورة متدرجة،وأشرت الى احتمال أن يقوم العسكريون بدحرجة من تبقي من المدنيين الى خارج السلطة بدلا من أن يحدث العكس، وقد أيدني د.أمين في ثنايا سرده دون أن يقصد، وذلك حين يروي عن د.الترابي القول بأن «الرئيس بات يستبدل اعتماده على الحركة الإسلامية باعتماد أكثر على مجموعة العسكريين الاسلاميين وغيرهم».(الحلقة الثالثة من تعقيبه) ولذلك فان القول بأن الإنقسام لم يكن بين المدنيين والعسكريين لا ينبغي أن يفهم منه أن العسكريين لم يكونوا كيانا متميزا، أو أنهم لا يودون أن يكونوا كذلك، ليس فقط بسبب «الهوية العسكرية» كما يشير د.أمين، ولكن أيضا بسبب «البنية التنظيمية» المستترة في داخل المؤسسة العسكرية، وبسبب «المخاطر» المشتركة التي لا يمكن أن يشاركهم فيها مدني.وهو ما يقودنا، وقادنا من قبل،للحديث عن صيغة «الشراكة»، اذ لو كان هؤلاء العسكريون مجرد أفراد من أرباب المعاشات المتقاعدين الذين يعملون من منازلهم، لسلمنا بكل ما يقوله د. أمين؛ أي لسلمنا بأنه لم تكن هناك «شراكة» بين صاحب شوكة عسكرية ومناصرة شعبية. ولكن وبما أن العسكريين المشار اليهم ضباط عاملون في داخل المؤسسة العسكرية فان القيمة السياسية تتجاوز اشخاصهم الى «رتبهم». وما ذكره د.أمين من أن التنظيم توفرت له عناصر مدنية مدربة عسكريا لا خلاف حوله، ولكن تلك العناصر تفقد كل قيمتها لمجرد وجودها خارج المؤسسة العسكرية، طالما أنه لم يكن في مقدور أي منها أن يذهب فجرا الى القيادة العامة، فيتصل بالقيادات والوحدات، ويصدر التعليمات، ويستقطب التأييد والمباركة بالصورة التي فعلها البشير وبكري وخليفة المعروفون لضباط الجيش وجنوده. اللهم الا اذا كان د. أمين قد نسى تجربة يوليو 1976 الفاشلة، حيث بنيت الخطة الانقلابية الفاشلة على فكرة أن تدرب عناصر مدنية كافية، وأن تؤمن لها كميات من الأسلحة والآليات، فتتحرك «لغزو» القيادة العامة وادارة الهاتف ومبني الاذاعة والتلفزيون. ولكن سرعان ما اتضح الخطأ الفادح حينما صورت حكومة النميري الأمر بأنه غزو خارجي يقوم به بعض «المرتزقة»، فرفضت المؤسسة العسكرية أن تتعامل مع أفراد تلك القوة الا كما تتعامل مع المرتزقة والمجرمين. فاذا كان د.أمين قد نسى انتكاسة يوليو 1976 وفشلها الذريع فان الذين خططوا للانقاذ لم ينسوا ذلك، مما جعلهم يفضلون أن تكون عناصرهم المدنية(التي يتحدث عنها د. أمين) بعيدة عن أنظار القوات المسلحة، ودفعوا بأصحاب الرتب العليا والشرعية العسكرية الى المقدمة، وهذا ما أسميته بشراكة الضرورة.
    ويشير د.أمين الى أن «الإنتماء المركزي» لأي عضو في الحركة الاسلامية، مدنيا كان أو عسكريا،هو الإنتماء للحركة الإسلامية، وأن هذا هو «الافتراض» الذي قامت عليه حركة الانقاذ، ولكن «مما يبدو جليا الآن» أن الواقع كان دائما بعيدا عن هذه الحقيقة. لم يوضح د. أمين من هم أصحاب هذا الإفتراض، غير أن سياق حديثه يشير الى أن ذلك هو الإفتراض السائد بين أعضاء الفريق القائد في الحركة الإسلامية.أي كأنه يريد أن يقول أن القيادة الإسلامية وهي تقوم بالتخطيط للاستيلاء على السلطة عن طريق القوات المسلحة لم تكن تملك تصورا كافيا عن طبيعة التربية العسكرية وتأثيراتها القوية في تشكيل الهوية والولاء.ولكن هذه القيادة «اكتشفت» ذلك بعد سنوات من التخطيط والتنفيذ، فصار الترابي كما يقول أمين «أكثر الناس رغبة واصرارا على الغاء تلك الفروق(بين العسكريين والمدنيين) وعلى أطر العسكريين أطرا على خيارات متناقضة مع مسلمات التكوين العسكري».ولكني أميل للاختلاف مع د.أمين في هذا، بل وأستبعده، وأرجح أن الترابي كان يلم إلماما كافيا،قبل الشروع في تنفيذ الانقلاب، بأن بعض العناصر العسكرية التي سوف يتعامل معها قد تحمل في داخلها مضادات تجعلها غير قابلة «للذوبان» في «الطبخة» السياسية/العسكرية التي كان يقوم باعدادها. وأرجح أنه قد قام (من باب التحسب وليس الترصد) بالتدقيق في طبائع وخصائص وخلفيات العناصر العسكرية التي سيتشكل منها مجلس قيادة الثورة.وهذا أمر طبيعي في الشؤون السياسية،اذ ليس من المعقول أن يقوم الدكتور الترابي، أو أي قائد سياسي آخر، على مغامرة بهذا الحجم من الخطر دون أن يقوم بتفحص طبيعة العناصر العسكرية التي سيخوض من خلالها أهم معاركه في حياته السياسية، ودون أن يتحسب لما قد يقع من مقاومة من بعضها في المرحلة التالية لنجاح الإنقلاب. وليس من المستغرب في مثل هذه الحالة أن يشكل مجلس قيادة الثورة من عناصر ذات طبيعة عسكرية مرنة مرونة تجعلها قابلة اما للذوبان في الحياة السياسية، واما للخروج منها بهدوء.ونظرة سريعة لعناصر ذلك المجلس تؤكد هذا، فبعضهم كان من الضباط صغار السن(فيمكن التحكم فيهم)، وبعضهم كان من الذين التحقوا بالمؤسسة العسكرية عن طريق المهن المساعدة كالطب أو الإقتصاد أو العلوم الفنية(فليست لهم جذور عسكرية راسخة)، وبعضهم كان من الزاهدين في السياسة(فيمكن التخلص من أحدهم بقليل من الإستفزاز والمضايقة)،كما أشار الى ذلك د.أمين في مقاله وهو يحدثنا عن «التكتيك» الذي سار عليه الترابي في زحزحة البشير عن السلطة.
    ان الكثيرين ممن عقبوا على مقالي، ابتداءً بالشيخ السنوسي ثم محمد الأمين خليفة ويس عمر وانتهاء بالدكتور أمين، كانوا يجدون حرجا شديدا في القول بأن النزاع بين الإسلاميين كان نزاعا «حول السلطة»، ويعتبرون ذلك تشويها للرموز، أو اساءة للأشخاص،أو سوءا في الظن بهم. ويؤكد كل بطريقته أن هذا الطرف أو ذاك كان من أشد الناس زهدا في السلطة، ثم يفضل بعضهم أن يقال ان النزاع كان بسبب اختلافات في طبائع الأشخاص وأمزجتهم، (د.أمين)، أو بسبب التدخل الخارجي(يس عمر) أو بسبب القضايا وليس الأشخاص(محمد الأمين خليفة). واني بالطبع أقدر الأحاسيس الشخصية، ولا اشتهي تشويه الرموز أو أتعمد الإساءة اليها، ولكني أخشى أن يقودنا هذا النحو من التفكير في اتجاه «تجميل الواقع» بدلا عن دراسته، وفي اتجاه مخادعة النفس بدلا من محاسبتها، وفي اتجاه طمر الحقيقة بدلا من الكشف عنها.والأحسن من هذا أن نكف عن الكتابة حتى يتوفى الله من يشاء من رموز الحركة الإسلامية، فيرتفع عندئذ الحرج عمن يبقى على قيد الحياة فيكتب التأريخ دون خوف أو حساسية.
    .. نواصل
                  

08-02-2011, 03:29 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    .
                  

08-02-2011, 07:48 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    وما افة الوطن اليوم الا في امثال هذا الرهط من المتعلمين الذين يكن لهم بعض عامة الناس كثيرا من الاحترام قد يصل حد القداسات وقد بلغوا في العلم درجات والقاب وتتبدى عيوبهم عند المحكات حينما تطغى في وعيهم الذاتية على مصالح الاخرين وهم يتجردون من قيمة الايثار و الانحياز الى الكل المستضعف بمواقف سالبة تصب في مصلحة الظالمين وهو موقف يعبر عن ضمور في اخلاقية الانحياز الى الحق وهو ما تبدى عبر هذه الحلقة حيث ظهر فيها سعادة البروفسور وصاحبه (الاصم) في موقف تحس بضعفهما ونفاقهما لانهما منذ البدء حينما قبلا ان يكونا ضيفين على تلفزيون الطغمة يعلمان بانه اداة تمثل الراي الرسمي للطغمة ولذلك تماهيا مع هذه الحيثية ولم يغردا كثيرا خارج السياق المرسوم للحلقة وهي حلقة قصد بها زورا ارسال رسالة فحواها ان احوال الديموقراطية في بلادنا بخير والدليل هذه الحلقة التى تعبر عن حرية التعبير وقبول الاخر متمثلا في هذين ( الاصمين) كنوع من التعمية للسذج والدهماء ولكنه امر لا يفوت على فطنة كل وطني متابع للشان العام في بلادنا حيث اعتادت الطغمة المجرمة استخدام الكثير من هذه الاسماء وهي تستخدمهم لارسال هذه الرسالات المسمومة المحبطة للشعب كي يصدق ان احوال البلاد بخير لطالما بعض المتعلمين الكبار المنتسبين للراي المعارض يسمح لهم بمثل هذه البراحات من الحرية الزائفة وهي تستخدم عند اللزوم ولكنه امر مسيء جدا لاشخاص في قامة هذين الاستاذين ان يتم استخدامهما واستغفالهما الى هذا الحد النتين!
                  

08-03-2011, 12:59 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    .
                  

08-04-2011, 10:07 AM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    Quote: وما افة الوطن اليوم الا في امثال هذا الرهط من المتعلمين الذين يكن لهم بعض عامة الناس كثيرا من الاحترام قد يصل حد القداسات وقد بلغوا في العلم درجات والقاب وتتبدى عيوبهم عند المحكات حينما تطغى في وعيهم الذاتية على مصالح الاخرين وهم يتجردون من قيمة الايثار و الانحياز الى الكل المستضعف بمواقف سالبة تصب في مصلحة الظالمين وهو موقف يعبر عن ضمور في اخلاقية الانحياز الى الحق وهو ما تبدى عبر هذه الحلقة حيث ظهر فيها سعادة البروفسور وصاحبه (الاصم)


    ما هذا الخطاب الطوباوي الذي يحاكي خطابات العرب في قضية فلسطين !؟ إنهم معيبون ياعزيزي قبل أن يولدوا ومن ظن غير ذلك تقع السئولية واللوم عليه!.
    تحياتي هشام

    أبو حمـــــــــــــــــد
                  

08-04-2011, 09:43 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: عثمان عبدالقادر)

    العزيز ابو احمد

    رمضان كريم

    يا اخي والله زعلان للبروفسوربخاري واراه يتلعثم امام هذا الصرصور الانقاذي الفج امين
    وكان له ان يرفض اللقاء المدجن منذ البدء بدلا من هذه البهدلة وهو يفضح نفسه بالمجان !

                  

08-05-2011, 11:23 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    .
                  

08-06-2011, 09:24 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    .
                  

08-07-2011, 02:30 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    .
                  

08-08-2011, 09:36 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    .
                  

08-11-2011, 06:26 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    >
                  

08-14-2011, 01:37 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خجلت لك يا بروفسور بخاري الجعلي امام ال######## امين حسن عمر! (Re: هشام هباني)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de