نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-12-2018, 02:51 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-05-2011, 06:47 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي

    سيتعرض الدكتور عمر القراي لمحاكمة سياسية في يوم 29 مايو الجاري من قبل زبانية الإنقاذ المتهالك وذلك على خلفية مقال كتبه دفاعا عن الفتاة التي أُغتصبت بواسطة عصابات كلاب أمن النظام"صفية" . الشاكي في هذه القضية هو جهاز أمن النظام و من وراءه المدعو الطيب مصطفى صاحب الصحيفة سيئة الصيت "الإنتباهة" نناشدكم بتعميم الدعوة للإنضمام لهذه المجموعة التى انشئت فى الفيس بوك تضامنا مع دكتور عمر القراي ..وسنرسل لكم رابط عن المقال قريبا.

    http://www.facebook.com/#!/home.php?sk=group_110453662375463¬if_t=group_added_to_group
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 07:05 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Dr. Omar Alaqrai would be held to a political trial on May 29th for an article written by Dr Omer in defense of the girl who was raped by gangs of dogs, a secrete security Guard of Khartoum Regime, "descriptive." Complainant in this case is a secrete security Guard and called from behind his newspaper Tayeb Mustafa notorious "Alintibaha" We urge you to circulate the invitation to join the group, which was created on Facebook in solidarity with Dr. Omar Alaqrai. And we will send you the link for the story soon.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 07:18 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    دا انهزام فكري وأخلاقي للنظام.
    القراي أخطر سلاح على الانقاذ.
    شكرا سيف الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 07:33 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: عبد الحي علي موسى)

    ناهضوا العنف القانوني ضد المرأة مقال للدكتور :عمر القراي
    by ناهضوا العنف القانوني ضد المراه on Monday, March 14, 2011 at 9:14am

    (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون * ألا إنهم هم المفسدون!! ولكن لا يشعرون) صدق الله العظيم

    لقد وقف الشعب السوداني، رجالاً ونساء، كباراً وصغاراً، إجلالاً واحتراماً، لإبنتهم، وأختهم الفتاة الشجاعة، الأستاذة صفية اسحق، خريجة كلية الفنون الجميلة، التي روت في بسالة نادرة في شريط فيديو، وضع في معظم صفحات السودانيين في الإنترنت، وبث من قناة "الحرة"، كيف إختطفها رجال الأمن من وسط الخرطوم، وقاموا بضربها، وتعذيبها في أحد مكاتبهم، قرب موقف شندي ببحري، ثم تناوب ثلاثة منهم، إغتصابها في وحشية، وبهيمية، لا يتمتع بها على غير مرضى النفوس، ممن لا دين ولا خلق لهم.. فلو أن صفية ألقت بالاً الى سمعتها، أو كلام الناس، أو خافت من أن يتكرر عليها ما حدث، أو خجلت من الحديث عنه، لما استطاعت أن تكشف هذا الورم الخبيث، الدخيل على جسد هذا الشعب الكريم.. فقد أثبتت الواقعة، وفتحت بلاغاً، ثم قبلت أن تسجل شهادتها بالصوت والصورة للتاريخ. ولم يستطع المعتدون الجبناء، ان يردوا على ما أثارت مما أكد للناس صحة تلك القصة المؤسفة. ولقد قام وفد من كرام المواطنات والمواطنين، بزيارة أسرة صفية، وتحدثوا معهم، وشرحوا لهم القضية من جميع أبعادها، حتى يرفعوا رأسهم عالياً، مثل إبنتهم، ويطالبوا لها بالقصاص، بدلاً من لومها على ما أكرهت عليه.. واخبروهم بأن الرجال الأحرار، والنساء الحرائر، من أبناء الشعب السوداني، الذين يحرصون على الأخلاق والشرف والعرض، يعتبرون صفية من أشرف النساء على الإطلاق، وأنها ضحت بكل ما يمكن ان يجري عليها، حتى تنقذ الفتيات السودانيات الاخريات، وتحفظ شرفهن. ولقد رفعت بما فعلت، راية التحدي عالية، حتى تنطق كل من اخرسها الخوف والخجل، فلا يعتمد المجرمون، على ان جرائم الشرف وانتهاك العرض، ستظل بسبب خجل وخوف الضحايا في طي الكتمان.

    حين أدان الشعب السوداني، قبل اشهر، جلد فتاة "الفيديو" بوحشية، واستنكر أبناؤه وبناته، ما تم في مختلف وسائل الإعلام المقروءة، ردت بعض قيادات المؤتمر الوطني، بأن ما جرى على الفتاة، كان تطبيقاً لحد من حدود الله، ولا يصح لمسلم أن يعترض على تطبيق الشريعة!! وذلك رغم أن الجلد قد كان خمسون جلدة، وليس في الحدود مثل هذه العقوبة، ورغم ان الرئيس قد قال ان الشريعة ستطبق بعد إنفصال الجنوب، وان الواقعة كانت قبل ذلك.. ونحن الآن نستنكر ما حدث للإبنة صفية اسحق من إغتصاب، وندين ما لحق بها من أذى، فماذا سيقول لنا قادة المؤتمر الوطني هذه المرة؟! هل يجوز في دولة الشريعة، التي تجلد النساء لمجرد لبس "البنطلون"، أن يمارس مسؤولو الدولة عن الأمن، أفحش الفواحش، فيرتكبوا الزنا بالإكراه، ويمارسوا إغتصاب الحرائر؟! وهل تريد الحكومة للشعب، ان يقبل كل هذا، ويصمت على إنتهاك أعراض بناته، لأن المؤتمر الوطني يبشرهم بتطبيق الشريعة؟! فإذا قالت الحكومة إن هؤلاء أفراد، لا يمثلون الحكومة، ولا حزبها الحاكم، وهي لم تأمرهم بقمع المظاهرات باستخدام الإغتصاب كسلاح لإرهاب النساء، فإن هذا القول يمكن ان يقبل، ويصدق، إذا قامت الحكومة بعزلهم من مناصبهم، وقدمتهم للمحاكمة فوراً!! وما دامت الدولة السودانية، تطبق الشريعة، كما يزعم قادة المؤتمر الوطني، فلتطبق حكم الشريعة على هؤلاء المجرمين، حتى يكونوا عبرة لغيرهم، ويجب ان تأخذ برأي الفقهاء، الذين يرون ان الإغتصاب يدخل في باب الفساد في الأرض، الذي نصت عليه آية الحرابة، وهي قوله تبارك وتعالى (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم). ومعلوم عند سائر الفقهاء، أن الذي ينفى من الأرض، دون عقوبة أخرى، هو من أخاف الناس، دون ان يأخذ أموالهم، أو ينتهك أعراضهم.

    إن هنالك ظلماً، وقهراً منظماً، يستهدف المرأة السودانية، بدعوى تطبيق قانون النظام العام، كشفت عنه حادثة الصحفية لبنى احمد حسين، حيث حوكمت، وأرادوا ان يجلدوها، لمجرد لبسها "البنطلون".. ثم لما قاومت الحكم، وحركت الرأي العام، في الداخل والخارج، تراجعت الحكومة من الجلد الى الغرامة، وحين رفضت دفع الغرامة تصعيداً للمقاومة، أودعت السجن ليوم واحد، ودفع لها أحد النافذين في حزب الحكومة الغرامة، واخرجوها من السجن، بينما جلد وحبس غيرها من النساء بنفس التهمة!! بل ان النساء اللاتي تضامن معها، بالتجمع خارج المحكمة، ضربن بواسطة الشرطة بالهراوات، وتم إعتقالهن في نهار رمضان لعدة ساعات.. وبعد فترة جلدت سلفيا الفتاة الجنوبية المسيحية للبسها "البنطلون"، دون ان تسأل عن عمرها، أو دينها، وكان ذلك لو تم سيحول دون معاقبتها.. ولقد بلغ عدد النساء السودانيات اللاتي تعرضن للإذلال والمهانة بالحبس والجلد بسبب قانون النظام العام 43 ألف إمرأة في عام 2008م، حسب إحصاءات النيابة. ثم جلدت فتاة الفيديو، بصورة عشوائية، وحشية في الشارع، بواسطة إثنين من رجال الشرطة، بدلاً من ان تجلدها إمرأة شرطية، في مكان مستور.. وتعاطف معها مختلف السودانيين، وشعرت النساء بأن الضرب بهذه الصورة، هو رسالة موجهة إليهن، من الحكومة، بأنها تتقصد قمع النساء، فاعترضن على ذلك، وكتبن ضده.. والآن، تأتي حادثة صفية، كأسوأ وآخر مراحل إعتداء السلطة على المرأة السودانية، بإنتهاك أرفع قيم هذا الشعب الكريم، وهو شرف وعفة النساء.

    وليس في قانون النظام العام، أي مادة تتحدث عن زي النساء، ولكن الحديث عن الزي الفاضح جاء في القانون الجنائي لسنة 1991م المادة 152 الفقرة (1) التي تقرأ (من يأتي في مكان عام فعلاً أو سلوكاً فاضحاً أو مخلاً بالآداب العامة أو يتزيا بزي فاضح أو مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يعاقب بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معا). ولقد حددت الفقرة (2) الفعل المخل بالآداب فجاء (يعد الفعل مخلاً بالآداب العامة إذا كان كذلك في معيار الدين الذي يعتنقه الفاعل أو عرف البلد الذي يقع فيه الفعل). ولم يرد في القانون أي شرح للزي الفاضح، ولم يوصف "البنطلون" بانه زي فاضح، ولم يحدد كيفية معرفة أن سلوك معين، يسبب مضايقة للشعور العام، أو كيف يعرف الشعور العام من الشعور الخاص.. وإنما ترك كل هذه الأمور، ليحددها أفراد من الشرطة، ثم أفراد من القضاة.. وهكذا أعطى القانون الجائر، ثغرات واسعة، ليستغل الشرطي خلافه، أو حقده، أو خصومته، أو شعوره بالإستفزاز، ويجرجر من يشاء من الفتيات، في الاقسام، ثم يقدمها للقاضي، ويشهد انها كانت تفعل كذا، أو ترتدي كذا، ولن تستطيع أن تفلت من العقوبة، لأن شهادة الشرطي في النظام العام لا ترفض، ولا تناقش، ولا يعطى المتهم فرصة للدفاع، إذ ينفذ الحكم فوراً.. ولقد رأينا كيف ان سلفيا، جلدت للبسها " البنطلون"، رغم ان دينها كمسيحية، أو عرفها كجنوبية، لا يرفض لبس "البنطلون"، بل ليس في الدين الإسلامي، نفسه، ما يحرم لبس "البنطلون". ولقد جلدت سلفيا 50 جلدة، مع ان القانون كما رأينا حدد بالنص القاطع 40 جلدة. وتمت محاكمتها، وجلدها، ورجعت الى بيتها خلال ساعتين. نخلص من كل هذا الى ان قانون النظام العام، وهو توجيهات عامة، فضفاضة لا تشبه القوانين، يراد به ضبط الشارع، تتعلق أحكامه باقامة الحفلات، والتشرد، والمركبات العامة، واماكن تصفيف الشعر، وقفل المحال التجارية في شهر رمضان.. ألخ، يوقع عقوبات بالجلد بصورة سريعة، يفترض ان تكون محدودة وزاجرة، قد تم الخلط بينه وبين القانون الجنائي، الذي يقتضي النظر، والتريث، وإعطاء المتهم الحق في الدفاع عن نفسه، أو إحضار محامي، إذ ان النساء جلدن بتهمة الزي الفاضح، ولم يعطين الفرصة لإظهار ان هذا الزي ليس فاضح، وإنما جرت المحاكمة والتنفيذ في لحظات، وكأن ذلك هو قانون النظام العام.. هذا الخلل، والخلط المتعمد، أطلق يد شرطة النظام العام، لعلمهم بأن هناك قانون سريع المعاقبة، ولا يعطى فيه المتهم فرصة الدفاع عن نفسه، ثم هو يعاقب بعقوبة قاسية مثل الجلد، غير المحدد، فأرهبوا النساء واساءوا إليهن.. ولقد اشتكت فتيات عديدات، في عدة ندوات، وورش عمل، بأنهن تعرضن للإستفزاز، والضرب، والإهانة، والتخويف، والتحرش الجنسي، تلميحاً، وتصريحاً، من شرطة النظام العام.. أما رجال الأمن، فإن وضعهم أسوأ، إذ أنهم يعتمدون على أن قانون الأمن الوطني، قد وضع لحماية الحكومة، وليس المواطنين.. وهو قد أعطاهم حصانة، تمنع من مساءلتهم عن أفعالهم أمام القضاء!! وهم لهذا، يمكن ان يفعلوا كل ما من شأنه إرهاب وإذلال المواطن، الذي يعتقد أنه معارض للنظام، ولو كانت هذه المعارضة، مجرد الخروج في تظاهرة سلمية، كما فعلت صفية، حين خرجت في مظاهرة يناير، التي نظمتها مجموعات من الشباب، فنالت ذلك العقاب القاسي المهين، وهي لم ترتكب جريمة لا في عرف الإسلام، ولا في عرف المواثيق الدولية.

    حين ذكرت مصادر دولية، على رأسها منظمات حقوق الإنسان، حدوث حالات إغتصاب عديدة في دارفور، قامت بها قوات الجنجويد، التي تدعمها الحكومة، ونسب بعضها للقوات النظامية، استنكر السودانيون هذه الجرائم النكراء، وسارعت الحكومة، وقيادات المؤتمر الوطني، بنفي تلك الاخبار.. وكان النفي يقوم على ان إغتصاب النساء، ليس من أخلاق الشعب السوداني، وهذا حق ولكن ليس كل من يعيش في السودان، يرعى اخلاق الشعب السوداني، خاصة إذا كان صاحب مصالح خاصة، وإغراءات مادية باهظة، تجعله يضحي بتلك القيم. ولقد جازت خدعة الحكومة في التنصل عن ما جرى من إغتصاب في دارفور على الكثيرين، ولكنها لم تجز على أبناء دارفور، الذين أصروا على وجود حالات إغتصاب كثيرة، عجزت الضحايا فيها، خشية من المجتمع، ان يتحدثن بما جرى لهن، وكان المؤتمر الوطني، يصر على نفي الإغتصاب، وإن لم ينف وجود قتلى، وجرحى، ونازحين، ولاجئين، من جراء الحرب.

    لقد تحدثت صفية عما جرى لها في شريط فيديو، وضع لعدة أيام في عدة صفحات على الإنترنت، وعرض من قناة "الحرة"، وتم فتح بلاغ، ومع ذلك لم يصدر جهاز الأمن الوطني، أي بيان ينفي به تلك الواقعة، أو يثبتها، ويقول بأنه يجري فيها تحقيقاً، فهل يمكن ان يكون السبب هو ان جهاز الأمن لم يسمع بهذا الخبر؟! ولم نسمع رأي للقضاء، بل لم تتعرض أي جهة حكومية للأمر، وكأن الحكومة، تريد قتله بالصمت، حتى يطويه النسيان.. أو أنها تعتبر كل ما يجري على من تحسبهم معارضة، لا يعنيها، لأنهم يستحقون كل ما يحدث لهم.

    لقد قامت الحكومة في الآونة الأخيرة بإجراءات إيجابية، منها إيقاف الزيادة التي كانت متوقعة في الاسعار، واستحداث مفوضية لمحاربة الفساد، والبدء باحالة بعض الملفات المتعلقة به للمحاكم، والتخطيط لاستيعاب الخريجين، والسعي لإقامة استفتاء لاهل دارفور، وتوزيع أموال مباشرة على الفقراء في الاحياء، عن طريق اللجان الشعبية.. ولكن ماذا عن الحريات؟ إن الشعوب التي تثور على حكوماتها من حولنا، ليست كلها فقيرة، تشكو العطالة، وغلاء المعيشة.. وإنما هي تطالب بالحريات والحقوق الاساسية، وهذا ما لاتزال حكومتنا قاصرة عن شأوه، قصوراً مزرياً، بل إن القهر، والبطش، وتعذيب المعتقلين، الذي بلغ حد إنتهاك الاعراض، إنما هو أكبر ما يحفز على الثورة، ما لم تقم الحكومة، بأخذ هذا الامر، مأخذ الجد، فتقيم القصاص، وتطهر أجهزتها من المجرمين، والمفسدين، وتشيد بالفنانة صفية الثائرة، التي دفعت ثمناً غالية لتكشف هذا الداء. هذا إذا كانت الحكومة ليست متورطة في الموافقة، على قهر شعبها، واخضاعه، ولو عن طريق التعذيب والإغتصاب.. أما إذا كانت الحكومة موافقة على ما يحدث، وان رجال الأمن إنما ينفذون أوامرها، وهي ستحميهم، وتدافع عنهم، ولا تسمح للقضاء بان يقتص منهم، فإن أي إصلاحات أخرى لن تجدي فتيلا.

    ورحم الله القائل :

    مشبُ الذي يبكي الشبابَ مشيبُهُ فكيف تَوَقّيهِ وبانيه هادمه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 09:50 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    المحكمة المهزلة .. وعار الأبد !! ... بقلم: د. عمر القراي الأربعاء, 09 سبتمبر 2009 01:07 في صبيحة يوم الاثنين 7/9/2009م الموافق 17 رمضان 1420هـ ، عقدت الجلسة الختامية، لمحاكمة الصحفية الشجاعة لبنى احمد حسين .. ولقد احيط مبنى المحكمة باعداد كبيرة من رجال الشرطة، منعوا كثير من المواطنين، بخاصة النساء، من الدخول، فتجمعن خارج مبنى المحكمة.. داخل المحكمة، في الطابق الثاني، حيث تقع القاعة التي جرت فيها المحاكمة، قفلت الشرطة الممر الموصل للقاعة، بمقاعد، جلست عليها مجموعة منهم، حتى يمنعوا الرجال والنساء الذين استطاعوا الدخول للمحكمة، من دخول القاعة، بحجة ان القاعة صغيرة، ولا تحتمل اعداد كبيرة من الناس، وكأن اختيار القاعة، لم يكن قراراً مقصوداً، بغرض التقليل من شأن الحدث. وفي داخل قاعة المحكمة، قدمت قضية الإتهام، التي اعتمدت على شهادة رجال شرطة النظام العام، الذين قالوا انهم اعتقلوا لبنى، لأن الزي الذي كانت تلبسه يعتبر فاضحاً ( وهو الزي الذي جاءت به لبنى للمحاكمة ولا يستطيع اي شخص محايد ان يعتبره فاضحاً ) .. وكان من المفترض ان يتم الإستماع لقضية الدفاع، قبل النطق بالحكم .. ولما كان قضية الإتهام واضحة الوهن والبطلان، فقد طلبت هيئة الدفاع شطب البلاغ، بحجة ان دعوى الإتهام لا ترقى لتشكيل قضية .. خاصة، وان المتهمة تلبس زياً، يتفق الجميع، عدا شهود الاتهام، بانه غير فاضح .. وانها ظلت تلبسه، منذ يوم ان تم القبض عليها، ولم يتعرض لها أي شخص بالقول بان لبسها فاضح . قبل القاضي من حيث المبدأ التماس هيئة الدفاع، ورفع الجلسة لمدة ساعة للنظر فيه، وكان امامه حسب الإجراءات خياران: إما ان يقبله، ويشطب البلاغ، ويخلي سبيل المتهمة، أو يرفضه ويسير في الإجراءات، ويستمع الى قضية الدفاع، فماذا فعل ؟! بدأ بفزلكة تاريخية عن المادة 152 من قانون العقوبات، وكيف انها كانت موجودة في قانون 1974م، وهي موجودة في قوانين بلاد ذكر منها نيجيريا وقطر ومصر والعراق والصومال والهند واليمن وغيرها، ثم سأل : هل الزي الذي كانت تلبسه المتهمة ساعة القبض عليها كان فاضحاً ؟ وللاجابة على ذلك، رجع لكلمة فاضح في القامومس اللغوي، ثم من حيث المصطلح، وقال انه يعتمد على الشريعة الإسلامية، باعتبارها دين المتهمة .. وذكر تعريفات للفقهاء، تفيد بان اي زي يمكن من رؤية جسد المرأة، ما عدا وجهها وكفيها، يعتبر فاضحاً .. وحتى يدعم رأيه هذا، فتح المصحف وقرأ الآية 30 والآية 31 من سورة النور، وكلاهما لا يدعمان حجته . ويلاحظ ان القاضي كان يبدو عليه الإضطراب، والتردد، وكان يقرأ بصوت خفيض، وبتعثر، وصعوبة، وكأن الحيثيات التي يقرأها لم يكتبها بنفسه .. أما الآية 30، فهي قوله تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم ان الله خبير بما يصنعون ). وهذه كما واضح ضده وليست معه .. فهي تأمر الرجال، مثل اعضاء شرطة النظام العام، بغض البصر، ولو اعطاوا الأمر الإلهي، لما قبضوا على النساء وعاقبوا في عام 2008م، في العاصمة القومية وحدها 43 الف إمرأة بهذه المادة !! ثم قرأ الآية 31 التي تقرأ ( وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو ابنائهن أو ابناء بعولتهن أو اخوانهن أو بني اخوانهن و بني اخواتهن أو نسائهن أو ماملكت ايمانهن أو التابعين غير اولى الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء وتوبوا الى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) وهذه ايضا، لا تنطبق على لبنى، لأن (الخمار) هو الطرحة، و( الجيب ) هو فتحة الفستان .. ولقد كانت طرحة لبنى، تغطي نحرها، و (جيب) فستانها، فهي بحسب الآية، التي قرأها القاضي – بصعوبة- لا تعتبر متبرجة .. فالآية لم تذكر البنطلون، الذي هو السبب المضمر، لدى رجال الشرطة، حين اعتقلوها. ومظهر لبنى لم يكن مؤذياً للشعور العام، كما جاء في نص المادة، وهو أفضل من زي ضابطات الشرطة، وموظفات الاسواق الحرة، وانما آذى الشعور العام القبض عليها، والذي كان مثار احتجاج الحاضرين .. ولكن هذا القاضي العجيب، الذي تشعر من ارتباكه العام، وضعفه، انه موجه ليحكم حكماً هو نفسه غير مقتنع به، بعد أن قرأ الآيتين، قرر ان زي لبنى زي فاضح حسب الآية !! ثم سأل سؤالاً آخراً هو : هل كانت ترتدي زيها الفاضح هذا في مكان عام ؟! واجاب بنعم !! هذا مع ان في القاعة، وامامه، كان هنالك عدد من النساء، المتضامنات مع لبنى، يلبسن ازياء تشبه زيها تماماً !! ولقد فهم رئيس هيئة الدفاع مما قرأ القاضي، انه رفض طلبهم بشطب البلاغ، فوقف وطلب الإذن لبداية قضية الدفاع، ودعوة شهودهم، ولكن لدهشة الحاضرين، رفض القاضي ذلك، بحجة ان هذه محكمة ايجازية ، واصدر حكمه بالغرامة 500 جنيه، أو السجن لمدة شهر!! فصرخت لبنى في وجهه : ارفض ان ادفع أي غرامة !! فاحتجزت للسجن، واخليت القاعة بالقوة بواسطة رجال الشرطة . وهكذا صعدت لبنى قضيتها مرة اخرى، بثبات، ووضوح رؤية، ولحقت بركب من كان قبلها من النساء . أما خارج المحكمة، فقد تجمع عدد من النساء، وحاولت شرطة الشغب المسلحة بالعصي والهراوات، ان تفض جمعهن دون جدوى .. ومن الناحية الأخرى، تجمع أيفاع من شباب المؤتمر الوطني، وبدأوا في شتم النساء، وهن في اعمار امهاتهم، بالفاظ نابية، لا تصدر من نفوس صحيحة، وعقول سليمة .. ولم يستجب لهم النساء، الا بعبارات تذكرهم بانهن مثل امهاتهم، او جداتهم .. ثم بدأت قوات الشغب، تستعمل العنف في دفع النساء بقوة، وبدأت بعضهن بالمقاومة مثل المرأة الباسلة الاستاذة أميرة عثمان، التي دفعت عنها الشرطي حتى سقط ارضاً، وألقت بآخر أيضاً، فتجمع عليها خمسة منهم، واوسعوها ضرباً بالعصي، وركلاً بالأحذية العسكرية الغليظة في رأسها .. وفي هذه الأثناء، وامام هذا العمل الذي يندى له جبين الأحرار، كان الأغرار من شبان الحركة الاسلامية يهتفون : الله اكبر .. الله أكبر !! هذا السلوك الشائن المسخ هو جهاد الاسلاميين، المستأسدين على النساء العزل، في ذكرى غزوة بدر الكبرى !! ثم هو هدية المؤتمر الوطني، للشعب السوداني، قبيل الانتخابات، التي زعم انها ستحقق التحول الديمقراطي !! وبعد ان حملت أميرة، الى قسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى، وصعد النساء الهتافات، قررت الشرطة اعتقالهن جميعاً .. فتم القبض عليهن، وحملن في عربة كبيرة، واحتجزن بالقسم الشمالي .. في ذلك النهار، الذي ارتفعت حرارته عن 45 درجة، ومع الصيام، والوقوف لساعات تحت الشمس، اراد الشرطي ان يدخل حوالي 47 إمرأة في زنزانة مترين في مترين !! فرفضن ذلك باصرار ادهش الشرطي، حتى جاء ضابط، واوجد لهم مكاناً واسعاً .. ولقد هرع عدد من المحامون الشباب من الجنسين، للنيابة لمتابعة ما يجري على المعتقلات، اللاتي كن طوال الطريق يهتفن ضد الحكومة، وضد الاسلاميين.. وفي داخل المعتقل، اخذن ينشدن الاناشيد الوطنية وقصائد محجوب شريف .. ابلغت الشرطة المعتقلات، بان عفواً قد صدر عنهن، من السيد على عثمان محمد طه، نائب رئيس الجمهورية، فرفضن هذا العفو، وفضلن السجن على حرية يمنحها مغتصبها من اجل التضليل والكسب السياسي الرخيص. ولم يغادرن المعتقل، الا بعد ان فتحت ضدهن بلاغات بتهمة التجمع غير المشروع، واطلق سراحهن بالضمان الشخصي . فهل رأى الناس مثل هذا الهوان ؟! تجمع نساء تضامناً مع قضية احداهن، في مظهر حضاري، يتسم بالصمت والوقار، يعتبر تجمع غير مشروع، فما هو التجمع المشروع، في رأي هذه الحكومة ؟! ولماذ لم يعتبر تجمع الأيفاع، الذين جاءوا للاعتداء، وبادروا بالشتائم والسباب النابئ ، تجمع غير مشروع ؟! ولم يذهب النساء بعد اطلاق سراحن الى البيوت، كما كانت تريد السلطة، وانما عقدوا مؤتمراً صحفياً في اجراس الحرية ، تحدث فيه عدد منهن، واكدن على مواصلة الكفاح، حتى يلغى هذا القانون الجائر، الذي يعتمد الشبهات، والتجسس، ويطارد بائعات الشاي والاطعمة، ولا يطال المفسدين الحقيقين . وتحدث في ذلك اللقاء احد ممثلي جمعيات حقوق الانسان المصرية، فقد جاء منهم رجلان وإمراة حضروا المحكمة، وزاروا النساء في المعتقل، وابدوا اسفهم، واستغرابهم من حالة تردي حقوق الانسان في السودان .. وكان ما ادهشهم حقاً، مستوى القضاء، ومعاملة الشرطة للمواطنين . لقد ساق الله حوادث قضية لبنى، لتنبه الاحزاب السياسية، التي ستجتمع بعد ايام في جوبا، والتي لن تجتمع هناك، لتفهم ان المؤتمر الوطني ضد الحريات، ولا يحتمل أي معارضة، حتى لو جاءت من مجموعة قليلة من النساء .. ولديه تنظيم من المتطرفين، الذين يقومون له بالتكفير، والتحريض، وتعبئة المساجد.. والغوغاء الذين يقومون له بالتحرش بأي معارضة، أو اي رأي حر، وهو يعتمد على هذه القوى الشعبية، اكثر مما يعتمد على الشرطة، في الاعتداء على خصومه .. وفي حالة الانتخابات، فإن خصومه، هم كل من لا يصوت له. لماذا تريد احزابنا ان تنزل في منافسة انتخابات، تحت ظل قوانين مثل قانون النظام العام، وقانون الأمن، وقانون الصحافة، وقانون الانتخابات، وكلها قوانين وضعت لتستغل، لقهر كل من يعترض على المؤتمر الوطني أو يعارضه ؟! أليس الأكرم لاحزابنا، وهي تعلم انها لن تفوز امام حزب ينافسها بامكانات دولة، ولا يتورع عن ان يفعل أي شئ في سبيل الفوز، ان تقاطع الانتخابات، وتنشط في توضيح ان سبب المقاطعة هو انها لن تقبل بان تخوض انتخابات، تحت ظل قوانين مقيدة للحريات، تجعل الحكومة تضرب النساء في الشارع، وتسلط عليهن الغوغاء، لا لشئ الا لتضامنهن مع إمراة اتهمت بالزي الفاضح كذبا وبهتاناً ؟! إن أقل ما تفعله احزابنا، لتكون قريبة من لبنى، ومن اللاتي وقفن معها من النساء، ان ترفض التعامل مع المؤتمر الوطني، حتى يتبرأ مما فعل بهؤلاء النساء الحرائر، بأن يلغي القانون الذي ساق لقهرهن .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 09:56 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون * ألا إنهم هم المفسدون!! ولكن لا يشعرون) صدق الله العظيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 10:02 AM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 06-05-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: عبد الحي علي موسى)

    Quote: (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون * ألا إنهم هم المفسدون!! ولكن لا يشعرون) صدق الله العظيم


    الدكتور القراي ، صوت الحق الشجاع ، هو الذي سيحاكم النظام الظالم والمنتهك لابسط حقوق الأنسان .

    (عدل بواسطة خلف الله عبود on 18-05-2011, 10:27 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 10:38 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: خلف الله عبود)

    الدكتور القراي ، صوت الحق الشجاع ، هو الذي سيحاكم النظام الظالم والمنتهك لابسط حقوق الأنسان .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 11:13 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8089

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: عبد الحي علي موسى)

    إذا تجرأ جهاز الأمن واستمر في هذه المحاولة الخاسرة للقمع
    فإنه سيعرض نفسه لمحاكمة سيخسرها حتماً. وقد تتيح للدكتور
    عمر القراي فرصة نادرة لتعرية النظام أمام الرأي كما لم تكن
    التعرية من قبل.

    دكتور عمر القراي ليس فريسة سهلة، كما قد يترآي لعاطبي الرأي،
    بل هو قائد رأي ستتاح بواسطته فرصة نادرة للراي العام
    وبخاصة ما تبقى من زمرة المخدوعين بالنظام حقيقة زيف
    قادته وزبانيته. ومن أدراهم وأدرانا، فقد تكون هذه هي الشرارة
    للثورة القادمة لا محالة!

    التحية للعزيز عمر القراي والتحية لك يا عزيزي سيف وللأعزاء
    خلف الله وعبد الحي ولكل زاور الخيط الكرام ممن تهمهم كرامة وحرية
    وأنسانية الشعب السوداني ممثلاً في المرأة السودانية الشجاعة التي جسدتها
    الأخت الكريمة صفية وفضجها لجهاز الأمن وللنظام برمته!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 11:33 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Haydar Badawi Sadig)

    على نفسها جنت الإنقاذ بهذه المهذلة.
    سيلقنهم د. القراي دروسا وعبرا في كل المناحي.
    ليتهم يجعلونها محاكمة علنية أمما الرأي العام والصحافة حتى يفضحهم القراي.
    وسيندمون.
    ولكن ما أخشاه أن تحاك المؤمرات والداسائس مثل ما حيكت في محاكمة الأستاذ محمود.
    قد تكون فرصة طيبة لكل الناشطين والمحامين لإدانة النظام وفضحه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 04:39 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: shammashi)

    Quote: الدكتور القراي ، صوت الحق الشجاع ، هو الذي سيحاكم النظام الظالم والمنتهك لابسط حقوق الأنسان .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 04:43 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: ا انهزام فكري وأخلاقي للنظام.
    القراي أخطر سلاح على الانقاذ.
    شكرا سيف الدين


    شكرآ استاذ عبدالحي علي موسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 04:44 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 21259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    هذه معركتنا كلنا

    معركة كل من يهتم بحرية الفكر والكلمة

    كل من يهتم بالإستقامة وقيم الحق والعدل


    فلنصطف جميعا لخوضها معا


    الباقر موسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 04:53 PM

mohmed khalail
<amohmed khalail
تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 4484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Elbagir Osman)

    لا لتكميم الافواه


    التحية لدكتور القراي


    ولك اخي سيف جبريل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 04:58 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 21259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: mohmed khalail)

    أقترح صياغة رسالة (واضحة وبسيطة)

    نوقعها كتاب وفنانين

    وكافة من تهمهم حرية الفكر والتعبير


    وتترجم وتنشر على مستوى العالم

    ونستقطب لها التأييد من كل أنحاء العالم

    ولنجعل منها حملة شاملة لحرية الفكر في السودان


    الباقر موسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 05:01 PM

لطفي علي لطفي

تاريخ التسجيل: 16-08-2009
مجموع المشاركات: 1287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: mohmed khalail)

    شكرا يا سيف جبريل

    و سوف نكون مع القراي في خندق واحد, حتي اخر ثانية من عمر هذا النظام, فالتحية لك اخي القراي و انت تحاكمهم بما فيهم

    لطفي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 05:41 PM

Imad Khalifa
<aImad Khalifa
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 4385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: لطفي علي لطفي)

    Quote: أقترح صياغة رسالة (واضحة وبسيطة)

    نوقعها كتاب وفنانين

    وكافة من تهمهم حرية الفكر والتعبير


    وتترجم وتنشر على مستوى العالم

    ونستقطب لها التأييد من كل أنحاء العالم

    ولنجعل منها حملة شاملة لحرية الفكر في السودان


    كامل التضامن مع د. القراي
    شكرا سيف جبريل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 05:54 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 18-08-2003
مجموع المشاركات: 8556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Imad Khalifa)

    نتضامن مع المفكر الحر القراي
    وسترون كيف سيحاكم القراي النظام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2011, 12:25 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 31-10-2003
مجموع المشاركات: 47717

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Elbagir Osman)

    عمر القراي الذي عاصرناه منذ ان كنا طلابا بجامعة الخرطوم وحتى اليوم ظل هو ذات الانسان الهاديء الشجاع المدرع بالحجة والمنطق العقلاني الداحض الذي كان يخيف ويستفز اعداء فكرته من المهووسين والذين حينما عجزوا عن مقارعة الجمهوريين الحجة بالحجة تطاولوا واعدموا الاستاذ محمود باعتباره رمزا لهذا الفئة المسلمة المسالمة التي تحمل سلاح المنطق والحجة في مواجهة خطاب الهوس المفلس والذي لا يقدم الدين الا في شكل شعارات وتعاويذ وثغاءات لا تصمد ابدا امام المنطق ولذلك انبثقت فكرة الهوس الشريرة الداعية لتصفية الحركة الجمهورية باعتبارها اخطر ما يهدد مشروعهم وهي اخطرعليهم من كل الجيوش وبقية الملل الدينية التي تجاريهم في ذات الثغاء باسم الدين ولذلك تاتي دعوتهم الشريرة لمحاكمة الاستاذ عمر القراي لانه ظل وفيا لفكرته ويعمل علانية على الصدع بها في زمن الخوف والارهاب واخراس الالسن الذي فرضته هذه الطغمة على شعبنا الصابر..فمحاكمة القراي تنطلق في زمن تخويف الخصوم بنظرية:( اضرب القراف خلي الجمل يخاف) وذلك بغرض الجام واسكات كل دعاوى الحق الوطنية التى تفضح زيف ودجل وهراء هذه الملة المجرمة الفاسدة وخصوصا وقد اصروا على محاكمة هذا البطل القراي لانه يضربهم في صميم فكرتهم المهووسة ليجردهم من سلاح الدين الذي يستغلونه ابشع استغلال في ابتزاز عواطف الناس وهو الامر الذي يخيفهم جدا اكثر من اي خطاب سياسي لان خطاب (القراي) يهز فكرتهم المتاجرة بالدين و ويخجها خجا وهو يعريها امام العالمين ولذلك استهدفوه من دون سائر العباد وهو امر ينبغي ان نقف بصلابه فيه في مواجهة هذا الظلم حتى لا يكون (القراي) ضحية صمتنا وخوفنا في هذا الزمن التعيس وبه ايضا سنرسل رسالة صادعة مفادها ان شعب السودان وفي لابنائه المدافعين عنه الى يوم الدين.

    شكرا صديقي ود جبريل على هذا الخيط الوفائي النبيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 05:49 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: خلف الله عبود)

    Quote: الدكتور القراي ، صوت الحق الشجاع ، هو الذي سيحاكم النظام الظالم والمنتهك لابسط حقوق الأنسان

    شكرآ خلف الله عبود ومعآ ضد القهر وتكبيل حرية الراي .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 05:55 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote:
    أقترح صياغة رسالة (واضحة وبسيطة)

    نوقعها كتاب وفنانين

    وكافة من تهمهم حرية الفكر والتعبير


    وتترجم وتنشر على مستوى العالم

    ونستقطب لها التأييد من كل أنحاء العالم

    ولنجعل منها حملة شاملة لحرية الفكر في السودان


    الباقر موسى


    الاخ الباقر موسى اقتراحك جميل ونتمنى تعميم هذا النداء لكل منظمات المجتمع المدنى ونشره بكل اللغات لو امكن والمشاركة فى موقع القروب الذى انشئه الاخوة الاستاذ عبدالغفار خوجلي والاستاذ صلاح فرح للتضامن مع الاخ والانسان الامين العفيف والذى عاشرناه هنا فى كاليفورنيا الدكتور عمر القراي فهو علمآ اينما حل واينما اقام فلنقف جميعآ للتصدى للحملة المسعورة ضده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 06:40 PM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 01-05-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    وقعوا في شر اعمالهم
    اختلفت أو اتفقت مع د. القراي أعلم انه ذو مبدأ ولا يزايد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 06:56 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Asma Abdel Halim)

    اين الاحرار من زعماء الاحزاب التقدمية
    اين اصحاب الراى الحر و المفكرين من امثال حيدر ابراهيم و كمال الجزولى
    اين كتاب الصحافة الاحرار من امثال محجوب محمد صالح و فيصل محمد صالح و مرتضى الغالى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2011, 11:51 PM

لطفي علي لطفي

تاريخ التسجيل: 16-08-2009
مجموع المشاركات: 1287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: عوض محمد احمد)

    الاخ بكري

    ارجو رفع هذا البوست في العلالي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 00:31 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 12366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: لطفي علي لطفي)


    تحية للجميع،

    قمع الفكر والمفكرين ليس مخرجا لهذا النظام!

    يقمعو الفكر سينهال عليهم الناس فكرا...

    معا لحملة ضد الهوس الدينى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 02:44 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Khalid Kodi)

    فى بداية الامر قامت مجموعة من جهاز الامن بفتح بلاغ امام النائب العام وتم استدعاء دكتور عمر القراي وتم استجوابه من قبل النيابة وقررت النيابة شطب البلاغ فى حينه ، واخيرآ بعد أن كتب دكتور القراي مقاله تحت عنوان ( المفلس) ذهب الطيب مصطفى ومجموعة من جهاز الامن واخزو ملف القضية من النائب العام ورفعوها للقضاء الذى استعجل وحدد جلسة لمحاكمة دكتور عمر القراي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 02:49 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    نرجو من جميع طلبة الجامعات والمعاهد العليا والثانويات وجميع منظمات المجتمع المدنى وكل القوة السياسية فى السودان ومجموعة قرفنا للتواجد امام قاعة المحكمة ولتكن بداية لشرارة الثورة وكلنا عشم بأن دكتور عمر سوف يقدم مرافعة قوية تشعل غضب الشارع فى وجه هذا النظام القمعي انشاءالله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 03:14 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 24-04-2005
مجموع المشاركات: 2953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    كل تضامننا مع الدكتور عمر القراي وهو ينازل بفكره الحر والشجاع
    هؤلاء القتلة الذين يسيئون للشريفات من أبناء بلادنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 11:27 AM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: صلاح شعيب)

    أن يحاكم الظلاميون القراي، مدعاة لأن يصرخ المرء مع ابي تمام:


    على أنها الأيامُ قد صِرنَ كلها = عجائب حتى ليس فيها عجائب


    ذلك الشجاع الأبي، ذو القلم المحدث، والخطاب الفاصل، والقول السديد.. لله دره
    لله دره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 05:47 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: قصي مجدي سليم)

    الشكر للأستاذ سيف الدين جبريل على هذا النداء. شغلتني بعض هموم الحياة لفترة ليست بالقصيرة عن متابعة قضية الصحافي الحر وناشط حقوق الإنسان السوداني الدكتور عمر القراي. مثل باحثين ومفكرين سودانيين جادين استرعوا انتباهي طيلة عقدين من الزمان أو أكثر عبر الصحافة المطبوعة أو مواقع الإنترنت ، كانت كتابات الدكتور عمر القراي محط اهتمامي كقارئ. فالرجل يدفع في كتاباته دائما بالحجة تلو الأخرى، حيث تشعر وأنت تقرأ مقاله بأنك أمام مرافعة تبعد كل البعد عن التماحك والسفسطة وسفه القول.. فإن أقل ما يوصف به مقال عمر القراي أنه جرعة ممتعة من محاكمة يكون الضمير الإنساني فيها هو القاضي ، ولاة من مناص لنا نحن القراء من إكبار قيمة العقل حين يصبح هو سيد النزال.
    الذين ينادون بمحاكمة عمر القراي هم الظل النحس لقضاة السوء الذين حاكموا حلاج القرن العشرين ، الأستاذ محمود محمد طه-عليه رضوان الله - وأعدموه ، لتظل أفكاره ساطعة بعد رحيله إلى الدار التي لا ترقى إليها الأباطيل. لقدأثبت قتلة شهيدالفكر محمود محمد طه أن استنساخ الكهنوت الديني ممكن جدا كلما انحدرت الأمم وفقدت بوصلة وعيها القيمي والإنساني. هي نفس محكمة الحسين بن منصور الحلاج ، ونفس محكمة السهروردي واسبينوزا ..تتغير الأقنعة والعصر لكن الوجه خلف القناع واحد!
    الحل الوحيد هو الوعي والوقوف بشجاعة لفضح هذا الغول الذي يزداد بشاعة وقبجا وفتكا كلما لذنا بالصمت. دعونا نفضح القضاء القناع والكهنوت الذي يقف خلفه حاملا سيف الردة لإقامة الحد على من يجاهر بالحق مثل الدكتور عمر القراي الذي قال بالوكالة عنا جميعا إن جسد المرأة السودانية ليس حقل تجارب لكهنوت الهوس الديني الذي هو عامل الهدم الحقيقي لفكرة أن الدين هو الفطرة وأنه يسر وليس عسرا.
    أضم صوتي إلى صوت صاحب البوست وأضيف أيضا أن هذا المنبر يجب أن يحفل خلال الأيام المتبقية للمحكمة المهزلة بالحديق عن قضية محاكمة الدكتور عمر القراي وذلك بتسليط الضوء على هذه المؤامرة وفضح من خططوا لها..وأن يتم حشد أكبر عدد من الجمهور أمام مبني المحكمة يوم انعقادها_ حتى لو دعا ذلك إلى الترويج لهذه الفكرة (فكرة محاصرة المحكمة جماهيريا) - حتى لو دعا ذلك إلى الترويج للفكرة في الجامعات ودور العلم الأخرى ووسط منظمات المجتمع المدني منذ اليوم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 04:55 PM

على الهدى
<aعلى الهدى
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 41

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    الأخ عمر القراي مستهدف من النظام بسبب مواقفه الشجاعة وارائه
    آمل أن نخطو خطوات عمية بفتح حساب والتبرع لتغطية تكاليف المحامين بالاضافة الى حملة التضامن
    علي الهدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 06:29 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: على الهدى)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 06:43 PM

Dr. Ahmed Amin
<aDr. Ahmed Amin
تاريخ التسجيل: 20-02-2007
مجموع المشاركات: 7142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Kostawi)

    Quote: هذه معركتنا كلنا

    معركة كل من يهتم بحرية الفكر والكلمة

    كل من يهتم بالإستقامة وقيم الحق والعدل


    فلنصطف جميعا لخوضها معا

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 06:43 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 18-08-2003
مجموع المشاركات: 8556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Kostawi)

    يظل عاليا
    تضامنا مع المفكر سليم الحجة ناصع البيان وشجاع العقل والقلب القراي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 08:31 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 30-04-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Nasr)

    Quote: الذين ينادون بمحاكمة عمر القراي هم الظل النحس لقضاة السوء الذين حاكموا حلاج القرن العشرين ، الأستاذ محمود محمد طه-عليه رضوان الله - وأعدموه ، لتظل أفكاره ساطعة بعد رحيله إلى الدار التي لا ترقى إليها الأباطيل. لقدأثبت قتلة شهيدالفكر محمود محمد طه أن استنساخ الكهنوت الديني ممكن جدا كلما انحدرت الأمم وفقدت بوصلة وعيها القيمي والإنساني. هي نفس محكمة الحسين بن منصور الحلاج ، ونفس محكمة السهروردي واسبينوزا ..تتغير الأقنعة والعصر لكن الوجه خلف القناع واحد!
    الحل الوحيد هو الوعي والوقوف بشجاعة لفضح هذا الغول الذي يزداد بشاعة وقبجا وفتكا كلما لذنا بالصمت. دعونا نفضح القضاء القناع والكهنوت الذي يقف خلفه حاملا سيف الردة لإقامة الحد على من يجاهر بالحق مثل الدكتور عمر القراي الذي قال بالوكالة عنا جميعا إن جسد المرأة السودانية ليس حقل تجارب لكهنوت الهوس الديني الذي هو عامل الهدم الحقيقي لفكرة أن الدين هو الفطرة وأنه يسر وليس عسرا.


    اعلاه هو ما كتبه الأستاذ فضيلي جماع ... ولا مزيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 08:33 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    تضامن كامل مع د القراي

    رجل المواقف المشرفة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 09:18 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 30-04-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Elmosley)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 09:45 PM

اشرف السر
<aاشرف السر
تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Murtada Gafar)

    Quote: أقترح صياغة رسالة (واضحة وبسيطة)

    نوقعها كتاب وفنانين

    وكافة من تهمهم حرية الفكر والتعبير


    وتترجم وتنشر على مستوى العالم

    ونستقطب لها التأييد من كل أنحاء العالم

    ولنجعل منها حملة شاملة لحرية الفكر في السودان


    الباقر موسى




    أثني هذا المقترح

    ومعا ضد الحجر على حرية الفكر والمفكرين

    ولتنتهي عهود الظلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 09:55 PM

اسماء الجنيد
<aاسماء الجنيد
تاريخ التسجيل: 31-03-2010
مجموع المشاركات: 4730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: اشرف السر)

    Quote: على نفسها جنت الإنقاذ بهذه المهذلة.
    سيلقنهم د. القراي دروسا وعبرا في كل المناحي.
    ليتهم يجعلونها محاكمة علنية أمما الرأي العام والصحافة حتى يفضحهم القراي.
    وسيندمون.
    ولكن ما أخشاه أن تحاك المؤمرات والداسائس مثل ما حيكت في محاكمة الأستاذ محمود.
    قد تكون فرصة طيبة لكل الناشطين والمحامين لإدانة النظام وفضحه.


    التحية لرجل الموقف الشجاعة دكتور القراي
    العار للقضاء الظالم في عهد الإنقاذ الفاسد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 10:18 PM

مدثر محمد عمر
<aمدثر محمد عمر
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: اسماء الجنيد)

    والله ياخي الاسلامييين ديل قادرين انهم يفاجئونا بي حجم السوء الفيهم علي كافة مستوياتهم...الواحد ما عارف يعمل شنو عشان يقيف مع الحق وهو بعيد مؤات بحس كواريكنا دي اضعف من اضعف الايمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 10:33 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 17-06-2008
مجموع المشاركات: 14893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: مدثر محمد عمر)

    لا للظلم .. لا للمحاكمات السياسية .. من نظام فاقد الشرعية السياسية.
    الحرية للدكتور عمر القراي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2011, 11:26 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: احمد محمد بشير)

    نريد أن ننوه أن محكمة دكتور عمر القراي سوف تعقد الجلسة فى قاعة المحكمة بمجمع الخرطوم شمال ونرجو من الجميع التواجد فى ذلك اليوم والتاريخ وحمل الافتات التى تدين المحاكمة السياسية لدكتور عمر القراي وسوف يكون حضور لهذه المحكمة العديد من وسائل الاعلام الاجنبية والداخلية فنرجو من الجميع الالتزام حتى تكون محاكمة مضادة لنظام الخرطوم...... فسوف يكون الشعب السوداني كله ممثل فى دكتور عمر القراي فى ذلك اليوم......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 00:46 AM

عبد الفتاح عرمان
<aعبد الفتاح عرمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    هذا زمانك يا مهازل....

    أيحاكم دكتور القراي الذي دافع عن شرف نسائنا؟! ويبقي المفسدون أمثال مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية الذي يأخذ بدل ملبس 72 مليون في العام؟!!! ستكون هذه محاكمة للنظام اكثر من كونها محاكمة يقصد من إرهاب القراي.. والمعني هنا ليس القراي بل كل القوى الديمقراطية؛ عليه يجب أن يقف الجميع سدا منيعا ضد هذه المحاكمة المهزلة.

    اوافق على كل مقترحات الأستاذ فضيلي جماع.

    وشكرا لك اخي سيف الدين جبريل.

    فتاح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 00:47 AM

لطفي علي لطفي

تاريخ التسجيل: 16-08-2009
مجموع المشاركات: 1287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: نريد أن ننوه أن محكمة دكتور عمر القراي سوف تعقد الجلسة فى قاعة المحكمة بمجمع الخرطوم شمال ونرجو من الجميع التواجد فى ذلك اليوم والتاريخ وحمل الافتات التى تدين المحاكمة السياسية لدكتور عمر القراي وسوف يكون حضور لهذه المحكمة العديد من وسائل الاعلام الاجنبية والداخلية فنرجو من الجميع الالتزام حتى تكون محاكمة مضادة لنظام الخرطوم...... فسوف يكون الشعب السوداني كله ممثل فى دكتور عمر القراي فى ذلك اليوم......


    يا دوووووووووووووب ما وقعوا ما اتمسوا ووقعوا في شر اعمالهم, عندي احساس بأن تشطب القضية, حتي لا يتفضحوا, ان شاءالله ربنا يعميهم, بحيث انها لا تعمي الابصار و لكن تعمي القلوب التي في الصدور

    تسلم يا سيف و حمدلله علي السلامة

    لطفي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 03:45 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: لطفي علي لطفي)

    Quote: Steve Howard
    Brother Omer has always been a tough customer, but thoughtful and thought-provoking in all of his words and actions. The world knows, and Northern Africa knows, that spring is here. I am glad to see this collective recognition of his plight under Sudan's terrible government, and hope that more people pay attention to it


    تعليق لدكتور ستيف هوارد فى الفيس بوك فى القروب المخصص للدفاع عن دكتور عمر القراي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 03:47 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: يا دوووووووووووووب ما وقعوا ما اتمسوا ووقعوا في شر اعمالهم, عندي احساس بأن تشطب القضية, حتي لا يتفضحوا, ان شاءالله ربنا يعميهم, بحيث انها لا تعمي الابصار و لكن تعمي القلوب التي في الصدور

    تسلم يا سيف و حمدلله علي السلامة

    لطفي


    الله يسلمك يا لطفى وانشاءالله دكتور عمر سوف يلقنهم درس لن ينسوه ابدآ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 03:50 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: لم يستطيعوا منازلته في ارض الحوار كعادتهم فارادوا اسكات صوته باستخدام المحاكم "أسلوب العاجز". فالدكتور عمر القراي مواطن غيور على بنات وطنه وقال كلمة صدق في زمن التدليس والخيانة. زمن امسك فيه الجهل بمقاليد الامور. نسألك اللهم نصرا عزيزا


    مقتبس من تعليق لاسماعيل المهدى فيس بوك قروب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 03:54 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Mohamed Banda
    It is shameful to judge politically somebody like Dr. Omer Algarai, but those criminals will abuse all what is remaining of our dignity and honest people like Dr. Algarai. He is always been the voice against the ignorance, so God help you to stand against those barbarize government.
    1


    مقتبس من الفيس بوك قروب لمحمد باندا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 03:56 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote:
    Omer Abdalla
    هذا هو أسلوب العاجز
    فبرغم كثرة صحفهم الصفراء
    وبرغم تحكمهم في الإعلام الحكومي الذي سخروا له امكانيات الدولة لتلميع أنفسهم بالكذب على الشعب وبمداراة سؤاتهم عنه
    فإنهم فشلوا في مواجهة المفكرين الأحرار أمثال الدكتور عمر القراي الذين لم يرفعوا سلاحا لمقاومة هذا النظام الدموي
    وانما حملوا أقلاما شريفة وظفوهوا للدفاع عن مستضعفي ومستضعفات الشعب الذين لم يروا من حكومة أدعياء الإسلام غير السوط والسجن والتعذيب والقتل وأخيرا وليس آخرا الإغتصاب
    فماذا كان رد الإنقاذيين: المحاكم.. ذلك بأن الحوار الفكري لا يملكون أدواته ولا يحسنون صنعته
    ولكن سيرتد كيدهم في نحرهم
    ذلك بأن الشعب يرقبهم
    فهل يأمنون غضبته وهو الشعب المجرب من قبل إذ كتبت على يديه نهاية عمر نظاميين دكتاتوريين عسكريين من قبل


    فيس بوك قروب تعليق للاستاذ عمر عبدالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 03:58 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote:
    Namaa Faisal Al Mahdi
    اذا كان هذا المقال هو السبب في تقديم كاتبة للمحاكمة -فاقتراحي ان كل من بالقروب ان ينشرة علي اوسع مدي- نريدة في متناول كل يد وصوب كل عين وكلماتة في كل لسان وفي عقل كل من نعرف-
    فهلم جميعاً للعمل علي نشرة ان رضيتم بهذا الاقتراح


    فيس بوك قروب تعليق لنعماء فيصل المهدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:00 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    [
    Quote: Gussai Sheikheldin
    إن صح هذا الخبر، فإنما لأن الأستاذ القراي يخيفهم أكثر من الآخرين، ولأنهم احتاروا، بعد كل هذه السنين، في كيف يتعاملون مع أمثاله
    لن يستطيعوا أن يصيبوا الأستاذ القراي بشيء لا يرفع من مكانته ولا يدني من مكانتهم، فإن تركوه فهو فاضحهم، وإن حملوا عليه فهم فاضحو أنفسهم


    فيس بوك قروب تعليق لقصي شيخ الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:02 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Ahmed Babiker Wad Sennar
    يبدو ان التاريخ يريد ان يعيد نفسه بالامس الاستاذ محمود محمد طه و الان د. القراي . ما هذا يا وطن ؟؟ هل كل من قال الحقيقة مصيره الموت ؟؟


    فيس بوك قروب تعليق لاحمد بابكر ود سنار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:05 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Hassan Hamad
    اذا تمت محاكمة القراى على المقال أدناه فسوف يحتاجون الى آلاف المحاكمات ، لأ أرى فى كلام الاستاذ القراى أى شئ لم يقال صراحة بل وبلغة أشد من لغة المقال فى العديد من المنابر الاعلامية المرئية والمسموعة وغيرها ، اما اذا تمت محاكمته لشئ فى نفس يعقوب فهذا شأن آخر


    فيس بوك قروب ...... حسن حماد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:08 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: الأخ عمر القراي مستهدف من النظام بسبب مواقفه الشجاعة وارائه
    آمل أن نخطو خطوات عمية بفتح حساب والتبرع لتغطية تكاليف المحامين بالاضافة الى حملة التضامن
    علي الهدي


    شكرآ دكتور علي الهدى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:10 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote:
    الشكر للأستاذ سيف الدين جبريل على هذا النداء. شغلتني بعض هموم الحياة لفترة ليست بالقصيرة عن متابعة قضية الصحافي الحر وناشط حقوق الإنسان السوداني الدكتور عمر القراي. مثل باحثين ومفكرين سودانيين جادين استرعوا انتباهي طيلة عقدين من الزمان أو أكثر عبر الصحافة المطبوعة أو مواقع الإنترنت ، كانت كتابات الدكتور عمر القراي محط اهتمامي كقارئ. فالرجل يدفع في كتاباته دائما بالحجة تلو الأخرى، حيث تشعر وأنت تقرأ مقاله بأنك أمام مرافعة تبعد كل البعد عن التماحك والسفسطة وسفه القول.. فإن أقل ما يوصف به مقال عمر القراي أنه جرعة ممتعة من محاكمة يكون الضمير الإنساني فيها هو القاضي ، ولاة من مناص لنا نحن القراء من إكبار قيمة العقل حين يصبح هو سيد النزال.
    الذين ينادون بمحاكمة عمر القراي هم الظل النحس لقضاة السوء الذين حاكموا حلاج القرن العشرين ، الأستاذ محمود محمد طه-عليه رضوان الله - وأعدموه ، لتظل أفكاره ساطعة بعد رحيله إلى الدار التي لا ترقى إليها الأباطيل. لقدأثبت قتلة شهيدالفكر محمود محمد طه أن استنساخ الكهنوت الديني ممكن جدا كلما انحدرت الأمم وفقدت بوصلة وعيها القيمي والإنساني. هي نفس محكمة الحسين بن منصور الحلاج ، ونفس محكمة السهروردي واسبينوزا ..تتغير الأقنعة والعصر لكن الوجه خلف القناع واحد!
    الحل الوحيد هو الوعي والوقوف بشجاعة لفضح هذا الغول الذي يزداد بشاعة وقبجا وفتكا كلما لذنا بالصمت. دعونا نفضح القضاء القناع والكهنوت الذي يقف خلفه حاملا سيف الردة لإقامة الحد على من يجاهر بالحق مثل الدكتور عمر القراي الذي قال بالوكالة عنا جميعا إن جسد المرأة السودانية ليس حقل تجارب لكهنوت الهوس الديني الذي هو عامل الهدم الحقيقي لفكرة أن الدين هو الفطرة وأنه يسر وليس عسرا.
    أضم صوتي إلى صوت صاحب البوست وأضيف أيضا أن هذا المنبر يجب أن يحفل خلال الأيام المتبقية للمحكمة المهزلة بالحديق عن قضية محاكمة الدكتور عمر القراي وذلك بتسليط الضوء على هذه المؤامرة وفضح من خططوا لها..وأن يتم حشد أكبر عدد من الجمهور أمام مبني المحكمة يوم انعقادها_ حتى لو دعا ذلك إلى الترويج لهذه الفكرة (فكرة محاصرة المحكمة جماهيريا) - حتى لو دعا ذلك إلى الترويج للفكرة في الجامعات ودور العلم الأخرى ووسط منظمات المجتمع المدني منذ اليوم.


    شكرآ دكتور فضيلي جماع واقتراح فى الصميم بمحاصرة المحكمة جماهيريآ وايصال صوت الشعب لها وفضح هذه المحاكمة لاسكات الاصوات الوطنية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:12 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Abdul Khogali ـلا أعتقد أنّ الغرض من المحاكمة هو كتابة المقال بقدر ما هي محاولة من أمن النظام تكميم الأفواه و إسكات الإقلام الجريئة و ليس الأمر بجديد على هؤلاء..علينا الوقوف بصلابة مع د. عمر و إفشال مخطط النظام.. ناشدوا أصدقائكم و أصحابكم بالإنضمام و الكتابة...معا لإفشال المخطط


    فيس بوك قروب الاستاذ عبدالغفار خوجلي كاليفورنيا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:14 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Bechir Baccar
    فلنقف جميعا ضد قمع النظام الإنقاذي الفاسد باسم الدين
    وليقف جميع الوطنيين الحريصين على حقوق الإنسان ضد هذا العبث باسم الدين
    ولنستغل هذه المحاكمة لتعرية النظام وفضح نفاقه وفساده وإجرامه والعمل على الإطاحة به آخذين كل القضايا الوطنية بالاعتبار


    فيس بوك قروب الاستاذ بشير بكار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:15 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Warrag Abdelrahman Warrag
    الواجب يحتم علينا الوقوف بصلابه خلف الاستاذ القراى . بدلا من محاربة العنصرين امثال صحفى الانتباه يحاكم من يفضح الفساد والمفسدين.القراى برا زمته الباقين نحن


    فيس بوك قروب ...... وراق عبدالرحمن وراق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:18 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Tina Terwis
    ماكتب الاستاذ القراى مقالا او حرفا الا وكان لسان حاله (ماهنت ياسوداننا يوما علينا) ومحاكمته بواسطة رموز دولة الهوس الدينى,ماهى الا لتحقيق قولة الاستاذ محمود محمد طه
    فيهم (أنهم يفوقون سؤ الظن العريض)..



    فيس بوك قروب...... تينا تروس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:24 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    لا لتكميم الافواه
    التحية لدكتور القراي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:39 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)


    أوقفوا المحاكمة السياسية لدكتور عمر القراي
    مجموعة الفيس قروب


    A El Mardi
    Aarif Hamdan
    Abbas Elhag
    Abbas Hamza
    Abbas Hussein Osman
    Abd Elbasite Elkhatim
    Abdalla Amir Abdalla Khalil
    Abdalla M. Ibrahim
    Abdalla Osman
    Abdallah Bashier
    Abdel Moniem Mukhtar
    Abdelazim Abdalla
    Abdelaziz Adam Al Hilu
    Abdelaziz Hassan Ali
    Abdelhameed A. Ahmed
    Abdelkareem Jamaleldeen
    Abdelkarim Elamin Ahmed
    Abdelrahman Awad
    Abdelrahman Hassan
    Abdelwahid Nour
    Abdelwhab Osman Abdalla
    Abdrhman Alhlawi
    Abduel Nasir Elhindi
    Abdul Khogali
    Abdulbagim Muktar
    Abdullahi An-Na'im
    Abdulmageed Gorashi
    Abeer Salih
    Aboud Khalafalla
    Abu Abdul-Lateef
    Abu Assal
    Abubaker Elkhalifa
    Abubakr Farah
    Abuzar Omar Alnour
    Adam Eldouma Musa Haroun
    Adam Ellazim
    Adawiya Ahmed
    Adel Saeed
    Adil Omer Fadol
    Adil Yousif
    Afra Abdalla Hassan Ahmed
    Afra Abo Garja
    African Human
    Agieb Hassan
    Ahmad Mahmoud
    Ahmed Abdelrhman
    Ahmed Abdelsalam
    Ahmed Alarabi
    Ahmed Babiker
    Ahmed Babiker Wad Sennar
    Ahmed Badi
    Ahmed Dawelbiet Omer
    Ahmed Dawi
    Ahmed Eissa Ahmed
    Ahmed Elgurashi
    Ahmed Eltigani Ali
    Ahmed Elyas
    Ahmed Ghazi
    Ahmed H Adam
    Ahmed Ibrahim
    Ahmed Mohamed Tugod Lissan
    Ahmed Mustafa Elhussein Mansour
    Ahmed Osman
    Ahmed Sanhori
    Ahmed Showk
    Ahmedai Mohamed Adam
    Aimen Al Khawad
    Aisha Hussein Shariffe
    Akasha Mukhtar
    Al Zaylaie Alzaylaie
    Alaeldin Nassar
    Alhadi Altayeb Hassan
    Alhassan Faroug
    Ali Abdelrahim
    Ali Ahmed
    Ali Bakheet
    Ali Bello Mohamed
    Ali El-Shariff Abdallah
    Ali Hussein
    Ali Shimaim
    Ali Zain Elabdein
    Alnaeem Abdalla
    Alsyyab Azhari
    Althaier Alameen
    Amal Abdelmagid
    Amani Alagab
    Amar Alzubair
    Amar Mohammed Ali
    Amir Gabir Alnour
    Amir Khalifa
    Amir Noreldaim
    Amir Seyed Ibrahim
    Amir Shouaib
    Amjad Aljimaabi
    Amjad Amjed
    Amjed Farid
    Amjud Galander
    Ammar Yosif
    Anwar Dafa-Alla
    Ashraf Banda
    Ashraf Yasin
    Asim Mohamed
    Asma A Halim
    Asma Mahmoud
    Asmhan Mudawi
    Asonta Aazzouyah Abifo
    Atif Mukhtar
    Atif Mursi
    Atta Elatta
    Awad Hassan
    Awadallah Fadni
    Aya Al-Kobbaya
    Ayman Adel
    Ayman Khalefa
    Ayoub Seedhamed
    Azhari Baloul
    Azhari Mohammed
    Aziz Abdalla
    Babiker Altaher
    Babikir Ahmed
    Badreldin Osman Suliman
    Bahga Hamour
    Bahja Mukhtar Elbasheer
    Bakhit Bongo
    Bakri Mohamed Sudani
    Baraa Mohammed
    Bashir Noreldaim
    Bebo Qurashi Musa
    Bechir Baccar
    Biabikir Zico
    Black Ivan
    Bob Beko
    Boshra Abdalla
    Bushra Alsadig Elmahdi
    Charles Chol
    Chol Atem Ayiei
    Christine Jameson
    Dafalla Salama Saad
    Dafalla Salama Saad
    Dahlia Roubi
    Dalal Widaa
    Dalia Kamal
    Dalia M Mohd
    Dalia Yousif
    Danya Nimir
    Dawoud Hassan Dawoud
    Day Dreem
    Dina Agag
    Dina Magdi
    Diraid Ibrahim
    Dodina Sherife
    Duaa Bashir
    Egbal Hussein
    Egbal Karrar
    Eiman Elnazir
    Ekram Alsadig
    El Nour Gabir Bashir
    El-Tayeb Elmahdi
    Elbagir Osman
    Elfatina Yasin
    Elhadi Abdallah
    Elhadi Yousef Fur
    Elkhateeb Salim
    Elmoiz Adam Abdalla
    Elnazir Ramadan
    Elrasheed Eltaher Osman
    Elrayah Khalifa
    Elsadeg Elzin
    Elsadig Askar
    Elsadig Ismail
    Elsadiq Obieda
    Elsafi Elmugaddam Ali
    Elsamani Ahmed Ali
    Elshaikh A Elshaikh
    Elshiekh Suliman
    Eltigani Elhag
    Elyaza Digna
    Eman Aziz
    Eman Bahaa Eldien Elmahdy
    Eman Mustafa Elhaj
    Eman Omer Sulieman
    Emmanuel Walla
    Fadal Hamedi
    Fadia Mohammed
    Fadlalla Bashir Fadlalla Ali
    Fahmi Ezaldin Awad Osman
    Faisal Abdulaziz
    Faisal Bushra Al-fadil
    Fakhreldeen A H Abdulal
    Fakhry Mustafa
    Farook Ibrahim
    Faroug Osman Abdelgadir
    Faten Musa
    Fatih Badwi
    Fatih Kariem
    Fatima Kheiri
    Fatima Muhyeddin
    Fatma Haïdara
    Gadalla Abdelmogith
    Gadora Hashim
    Gafar Bashir
    Galal Ali
    Gamal Khalil
    Gani Nour
    Gasim Sun
    Ghada Ahmed
    Ghada Farahat
    Ghada Khalid
    Ghazy Kudouda
    Gihad Maysara
    Gusai Ahmad
    Gussai Sheikheldin
    Habab Mubarak Elmahdi
    Habzlam Bazaza
    Hadia Fadeel
    Hafiz Hassan
    Hajir Ahmed
    Hajooj Kuka
    Hala Elbushra Elmahdi
    Hamdi Turkawi
    Hamed Khamies
    Hamid Elshareif
    Hamid Murtada Kamal
    Hammad Gorashi
    Hamza Abubakr
    Hamza Elnasri
    Hana Baba
    Hana Gadain
    Hanan Al-babtain
    Hanan Elmahdi
    Hanan Ghazi Elmahdi
    Haram Saeed
    Hashim Akasha
    Hashim Mustafa
    Hashim Salih
    Hassan Ahmed Ali
    Hassan Ahmmed Alnagar
    Hassan Eisa Mursal
    Hassan Elgizuli
    Hassan Hamad
    Hassan Wali Wali
    Hassan Zein Alaabdeen
    Hassanabdurradi Ashsheikh Ali
    Hatim Almahdi
    Hatim I. Elfadil
    Hatim Kahin
    Hatim Mahgoub Abushora
    Haydar Badawi Sadig
    Haydi Bahi
    Haytham Tabidi
    Hisham Adam
    Hosham Elyass
    Hossam Abdo
    Husham Eltayeb
    Husham Habani
    Husham Ibrahim Awad
    Husham Madani
    Hussny Ibrahem
    Huyam Altyab
    Ibrahim Adlan
    Ibrahim B. Musa
    Ibrahim Babiker
    Ibrahim Barakat Mohamed
    Ibrahim Elmekki
    Ibrahim Hussien Musa
    Ibrahim Mamoun Ibrahim
    Ibrahim Nogdalla
    Ibrahim Tahir
    Imadaddin Adam Babikir
    Iman Zainelabdin
    Inaam Saad
    Isam A Kreem Osman
    Isam Abdelrahman ElboushiI
    Isam Siddig
    Ishraga Hamid
    Ismail Abdulhafize Ibrahim
    Ismail Abdullai El Azhari
    Ismail Elmahdi
    Ismail Hassan
    Ismail Wadi
    Issam Alhag
    Issam Hafiez
    Jamal Balal
    Jamal Haseeb
    Jamal Mahgoub
    Jamal Montaser
    James Copnall
    Jamila Elhag Hassan
    Jem Sudan
    Joli Mosa
    Julia Wardi
    Kamal Abdallah Elnour
    Kamal Shongor Alhassan
    Kamel Hocine
    Khalafalla Abboud Alsherief
    Khalda Mohieldin
    Khalid Abdalla Hassan
    Khalid Abdel Hamid Salih
    Khalid Ahmed
    Khalid Awad Eldosh
    Khalid Babiker Hamza
    Khalid Elhassan
    Khalid Elmahdi
    Khalid Hamid
    Khalid Ibrahim Ewais
    Khalid Kodi
    Khalid Mohamed Eltayeb
    Khalid Mokhatar
    Khalid Rudwan
    Khawla Dongula
    Khogali Yass
    Klgm Hlg
    Lam Arop
    Lamia Farhat
    Lamia Farouk.
    Lana Mahdi
    Lawahiz Salih
    Leyla Hashim
    Linda Khalifa
    Lisa Shakir
    Logman Alhaj
    Louai Bilal
    Luai M Elfaki
    Luai Muawia M Ibrahim
    Luay Elshareif
    Luciano Dojack
    Maali Abu Sharief
    Maali Elamin
    Madiha El Sanousi
    Mado Amado
    Magdi Gzouli
    Magdi Hamed
    Magdi Osman
    Maha Bashir
    Maha Bashri
    Maha Mustafa
    Mahasin Abuelgasim Mohamed El-hasan
    Mahdi Yousif
    Mahgoub Hammad
    Mahmoud Aboud
    Mahmoud Adam Daoud
    Mahmoud Yahya
    Majda Saleh
    Malih Gadain
    Malik B. Malik
    Malik Gaffar
    Mamdooh Salih
    Mamoun Elsir Bashir
    Mamoun Nour
    Manahil Elshiek
    Manal Abdelhalim
    Mangol Beny Lueth
    Mano Moh
    Mansour Zaki Eldin
    Mariam Alsadig
    Mariam Elhussein
    Mariam Sdeeg
    Marine Gasim
    Marium Siddig
    Maryam Mohamed Eltayb
    Masoud Ali
    May Abdulsamie Abdullah
    Mazin Alhag
    Medani Mohmed
    Mekaeel Eldaw Bakhit
    Mgdi Abdelhalim Tageldin
    Minas Gasim
    Missy Ali
    Mo Yousif
    Moawia Adam
    Mohamad Jadel-moula
    Mohamed Abbadi
    Mohamed Adil
    Mohamed Ahmed
    Mohamed Ahmed Oshi
    Mohamed Ali
    Mohamed Ali Osman
    Mohamed Altahir
    Mohamed Banda
    Mohamed El Faki
    Mohamed El Fateh
    Mohamed Elbeiti
    Mohamed Elboshra
    Mohamed Elfatih Mohamed
    Mohamed Elgaali
    Mohamed Elhag Abdelmahmoud Hassan
    Mohamed Elnaem
    Mohamed Elwadie
    Mohamed Hassan EL Mahdi
    Mohamed Omer
    Mohamed Salih
    Mohamed Salih Mohamed Yassin
    Mohamed Shommo
    Mohammed Abdallah Alomd'a
    Mohammed Ahmed Salih Agbeldour
    Mohammed Bashir
    Mohammed Elhaj
    Mohammed Elmekki
    Mohammed Eltom
    Mohammed Elzakey
    Mohammed Faroog Nogdalla
    Mohammed Farouk Salman
    Mohammed Gaafar
    Mohammed Kamal
    Mohammed Naim Saad
    Mohammed Nour Eldeen
    Mohammed Taha
    Mohammed Terwis
    Mohd Sadig
    Mohmed Ahmed Gomo
    Mohmed Salah
    Mohmedelfatih Abdalla
    Moiz Bakhiet
    Monim Aljak
    Motaz Ahmed Nuggedalla
    Motaz Idris
    Mouiz Hashim Abdelrahim
    Mousab Kharalla
    Moyed Sharif Ahmed
    Mtokel Elwasela-ernesto Che
    MuatazBashir Trotsky
    Muawia Wakeel
    Mubarak Dalil
    Mugahid Godat
    Muhammad Khaleil
    Mukhtar Taha
    Muna M Eltom
    Munswor Almophtah
    Mustafa Braima
    Mustafa Eljaili
    Mutasim Agraa
    Mutasim Dafallah
    Mutaz A. Gasmelseed
    Mutaz Dablouk
    Mutwakil Bahar
    Mutwakil Mahmoud
    Mutwakil Mustafa Elhussain
    Mutwali Eltayeb Malik
    Nabeel Shakoor
    Nada Sanhoury
    Naeem Ali
    Nafie Elhaj
    Nagat Zeinelabdin
    Nagda Almubarak
    Nagi Hassan
    Nahid Elgadi
    Nahid Salih
    Nahla Eljack
    Namaa Faisal Al Mahdi
    Nasir Sheet
    Nasredin Dalil
    Nassir Mansour
    Nawar Taha
    Nazar Elkhawad
    Nazar Haroon
    Nazik Bushara Hag Elfadl
    Nazim Yacoub Mohamed
    Nazir Khalifa
    Nemat S Eisa
    Nibras Hisham S. Jibreil
    Nour Salah
    Nuha Arbab
    NuHa OsMan
    Nuha Yousif Ali Yousif
    Okht Filleh
    Om Elkhair Kambal
    Omar Elomary
    Omar Taha
    Omelkiram Ismail
    Omer Abdalla
    Omer Abdalla Mohamed Ali
    Omer Dafalla
    Omer Dall
    Omer Dfa Alla Hassan
    Omer Ihsas
    Omer Salah
    Omer Sharef Basher
    Omer Ushari Ahmed
    Omsalama Mahdi Elhelo
    Osama Abdelhalim
    Osama Ali
    Osama Eisa
    Osama Elkhawad
    Osama H Rahmtallah
    Osama Mohamed Idris
    Osman Adab
    Osman Dahab
    Osman El-bashir
    Osman Hamdan
    Osman Hassan
    Osman Hassan
    Osman Massoud
    Osman Obeid
    Osman Zain
    Oussama Ali
    Pagan Amum
    Qaqah Tabidi
    Qusai Saleem
    Rabea Mohammed Hussein
    Raed Abdalazeem
    Ragd Alshareef
    Rahma Babiker
    Rahma Elmagzoub
    Rahma Grain
    Rahoomrahoom Rahoom
    Rami Badwi
    Rami Salah
    Rania Alhadi
    Rania Mukhtar
    Raouf Wahab Ali Alotaibi
    Rasha Musa Abdullahi Hamid
    Rasha Shekheldin Jibriel
    Rashid Mahadi
    Rawa Abdelhai
    Rawa Gafar Bakhit
    Rawda A Bakri
    Raya Ahmed
    Razan Gasim
    Reem Ahmed
    Reem Al Rufaii
    Refaat Atiay
    Rola Mansour- Lloyd
    Rudaina Mustafa
    Rudwan Dawod Cis
    Rugaia Warrag
    Saber Abdelhadi
    Saber Taha Hussein
    Sabri Elshareef
    Sadig Shaikheldin Gibreel
    Safa Abdul
    Safa Ali
    Safa Elfaki Awadalla
    Safa Suliman
    Safia Ishag
    Safia Sharief Mamoun Sharief
    Sahar Abdeen
    Sahar Sirag
    Saif Aldawla Kamil Mohammed
    Saif Nimir
    Saifeldin Gibreel
    Salah Abdalla Abuhalima
    Salah Elmur
    Salah Farah
    Admin
    Salah Shuaib
    Salah Suliman
    Salah Wadidi
    Salim Osman
    Salwa Kashoma
    Salwa Mohamed Elamin Mahiedin
    Salwa Seyam
    Sameh Nasr
    Sami Almaghrbi
    Sami Elshiekh
    Sami Salah
    Samia Adnan
    Samir Arbab
    Sanaa Wagialla
    Sandy Mohammed
    Sara AbuG
    Sara Ahmed
    Sara Atabani
    Sara Osman Malik
    Sara Suliman
    Sarah Birido
    Sarah Goumaa
    Sawsan Elgaali
    Sdu Uki
    Seif Barsham Musa
    Seifeldin Mohamed
    Shaza B. Elmahdi
    Sherehan Ali Omer
    Shiko Dany
    Shima Babiker
    Shima Omer
    Shireen Omer Shiber
    Shireen Rahhal
    Shosho Abdelaal
    Shreef Abdalla
    Siddig Dali
    Siddig Dongola
    Siddig Jaja
    Siddig Torjok
    Siddiga Diab
    Somia Abuidris
    Somia Elbushra
    Steve Howard
    Su El Ta
    Sudan Power Chang
    Sudan With-Love
    Sudanese A Richmond
    Sudanese Voice
    Suha Atabani
    Suhaib Hisham S.Jibreel
    Suhair Mahgoub Elhassan
    Suhair Sharif
    Sulaima Ishaq Sharif
    Sulaiman Alamin
    Suliman Al-wasela
    Sultan Khalil
    Susan Ali
    Tag Elsir Hussain
    Tahra Al-Sadig Al-Mahdi
    Taisier Hassan Edris
    Taj Nour
    Tajedin Yousif
    Tamador Gibreel
    Tamer Hassabo
    Tarig Alamin
    Tarig Elnazir
    Tarig Hassan Abusalih &#9115;&#9138;&#9118;&#9117;&#9184;&#9181;&#9184;&#9120;&#9143;&#9115;&#9117;&#9115;
    Tarig Musa Elmubarak Elhassan
    Tarig Sirag Eldin Mergahni
    Tarik Haroon
    Tariq Ayuub
    Tariq Obida
    Tariq Sharqawi
    Tata Mohammed
    Tayib Moh
    Tayseer Ismail
    Tayseir Farouk Abdel-Aziz
    Telal Ahmed Awad
    Thelord Waggas
    Thorjee Xenogenous
    Tilal Aziz
    Tina Terwis
    Tragi Omer AbuTalib Mustafa
    Umaima Albadri
    Uom Mohmed Tata
    Wad Al Madani
    Wadah Hassan
    Wadalsultan Alsultan
    Wadelsiddig Ibraheem
    Wael Omer Abdin
    Wafaa Gadain
    Wala Adam
    Waleed Elhag
    Waleed Elnager
    Warrag Abdelrahman Warrag
    Wd Boston Badawi
    Widad Derwish
    Willeim Andrea
    Wisam Radi
    Wissam Abbas
    Yahia Osman
    Yahya Abnouf
    Yaser Alzian
    Yaser Elhilo
    Yasier Adam
    Yasin Ali
    Yasin Mohamed Yasin
    Yasir Hashim
    Yasir Hassan
    Yasir Khidir Mohamed
    Yasir Mohammed Tamtam
    Yasir Musa
    Yasir Shiekh Eldin Mohamed
    Yassir Abuelharam
    Yassir M Mosa
    Yassir Rashid
    Yosra Akasha
    Yosra Amin
    Yousif ElMahdi
    Yousif Elzain
    Yousif Mohammed Yousif
    Yousra Ahmed
    Yusra Muhamad
    Zack Dafaallah
    Zainab Alkhair Deyab
    Zaki Al-Maboren
    Zeinab Alsadig Almahdi
    Zeinab Salah
    Ziyad Altom
    Zuheir Sharafeldin
    Zuhire Hassan
    أحمد درديق
    أشرف السر
    أمجد كورينا
    أنجلينا جاكوب
    ابراهيم الجبوري
    اريج سيدو
    الإتحاد المدني السوداني
    الاميره نون بت البلد
    التقي بولاد
    الحانوتي مادبو
    الصادق بشير القطاني
    الطوفان القادم
    اللهم دمر الكيزان الفاسدين
    الماحي ود نهار نهار
    المبادرة السودانية للتغيير
    المناضل على عبداللطيف
    اميرة حبر ادريس محمد
    ايهاب محمد حامد
    بابكر محمد
    بشير برير تبيره الانصاري
    بعانخي البركل
    بهاء الدين محمد أحمد
    تاج الدين محمد عتبانى
    تاج السر عثمان بابو
    تسابيح علام الانصاريه
    توثيق دائرة الاعلام
    جعفر خضر
    حسام قريش
    حمزه محمد
    حملة حراك
    حيدر عوض الكريم
    خالد محمد خالد الحسين
    سعد عبد القادر العاقب
    سمر تامر محجوب
    سميه الحاج البكريه
    شيماء مجدي الطاهر
    صبرى محمد
    ضياء الدين الجرافي
    طارق الحاج
    عبدالباقي مضوي
    عبدالمحمود أبو
    عشم باكر
    عصام حمدي
    عطبرة التغيير
    عمار ضرار بخيت
    عمر النقر البر
    عمر سالم
    فارس بلا جواد
    كامل خوجلي
    كمال الدين أبو القاسم
    لؤي الفاتح أبوالقاسم
    ماما صفية
    مامون موسى
    محجوب الزين
    محمد احمد
    محمد احمد همتك
    محمد الأمين
    محمد الماحى الانصارى
    محمد سائح
    محمد عبدالمنعم
    محمد عمر
    محمد عمر البشير
    محمد مرتضى
    محمدبابكر محمداحمدالعوض
    محيو ابوبراءة
    مرتضي محمدعبدالماجد
    مروه التجانى
    مشاكل الفاشر
    مصطفي عمر
    معاذ عباس
    معاوية ودالجريف علي
    مناضل سوداني
    مهند عرابي
    مونتي رغلو
    ناجي ادي دوق
    ناصف عبدالله
    نسرين بشاره
    هالة الهادى
    وادي هور بور
    ودالدوحه البكريه
    ودعيشة هيثم
    ياسر عرمان
    يلا نغير نظام البشير
    يوسف أحمد يوسف عبدالرحمن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:44 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Suliman Al-wasela
    ان محاكمات احرار بلادى لن تسكت صوت الحق الابلج"ولن يضروكم الا اذى،وان يقاتلوكم يولكم الادبار" لالالالالالالا لمحاكمة دكتور القراى


    الفيس بوك قروب.... سليمان الوسيلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:46 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote:
    Osama Ali
    سيحاكمون أنفسهم إذا أصروا على محاكمة القراي لأن الناس يعلمون أن ما قاله حقائق


    فيس بوك قروب ....... عثمان علي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:47 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Elnazir Ramadan
    فلنجعل منها محاكمة للهوس وتعرية للزيف وبداية للتغيير



    الفيس بوك قروب .... النزير رمضان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:49 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Siddig Dali
    نقف مع دكتور القراى فى حقه فى التعبير عن رايه و فى الدفاع عن المستضعفين.
    نعم لحرية التعبير لا للمحاكمة السياسية


    الفيس بوك قروب .... صديق دالي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 10:53 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 01-09-2004
مجموع المشاركات: 5270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    كامل التضامن مع د. القراي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 12:02 PM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 9868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Elawad Eltayeb)

    Quote: لم يستطيعوا منازلته في ارض الحوار كعادتهم فارادوا اسكات صوته باستخدام المحاكم "أسلوب العاجز". فالدكتور عمر القراي مواطن غيور على بنات وطنه وقال كلمة صدق في زمن التدليس والخيانة. زمن امسك فيه الجهل بمقاليد الامور. نسألك اللهم نصرا عزيزا






    كلنا د.القراى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 01:56 PM

عبّاس الوسيلة عبّاس
<aعبّاس الوسيلة عبّاس
تاريخ التسجيل: 23-08-2005
مجموع المشاركات: 930

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: نجلاء سيد أحمد)

    التحية للأستاذ الدكتور القراي ومعا من أجل حرية التعبير في السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 03:06 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: عبّاس الوسيلة عبّاس)

    Quote: Yasir Elmalih
    هذه المحكمة فرصة لكشف نظام الإنقاذ وفضح جرائمه خاصة استخدام التحرش الجنسي والاغتصاب كوسيلة لتخويف الناشطات السياسيات. هناك فتيات قدمن إفادات في هذا الخصوص مثل سماح عبد الله ومروة التيجاني وطبعا صفية اسحق. هذه فرصة لفتح قضيتها.




    الفيس بوك قروب .. دكتور ياسر المليح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 03:11 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Rahoomrahoom Rahoom
    الى المثقفين عامة .. وإلى المثقفين فى مواقع المسئولية خاصة .. يسلط الجهل المنظم النشط إرهاباً دينياً طاحناً عليكم ، فلا تخضعوا له عن ظن يأنه كسب المعركة !! فأنتم لا زلتم مرجويِّن لأن تدفعوا عن حرية الثقافة التى يستهدفها هذا الجهل ، بأن تنحازوا الى معسكر الأحرار ، قبل أن تستيقظوا فتجدوا اما أنكم خسرتم مواقعكم ، وخسرتم المعركة ، معاً ، وأما انكم قد فاتكم شرف المشاركة فى نصرة قضية الحرية .. فالمعركة معركتكم ، فأنظروا أين تضعون انفسكم !!
    الأستاذ محمود محمد طه

    من اقوال الشهيد محمود محمد طه
    الفيس بوك قروب.... أسماعيل عبدالله ابراهيم رحوم
    صاحب مكتبة الحكمة رفاعة وتلميذ للاستاذ محمود محمد طه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 03:13 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Inaam Saad
    إذا قامت هذه المحاكمة بالتأكيد دكتور القراي هو المنتصر
    التحية والتقدير لدكتور عمر وهو لا يخشى في الحق لومة لائم ولا بطش ظالم


    الفيس بوك قروب؟ دكتورة انعام سعد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 03:17 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Rashed Hassan
    يا شباب في اتجاه لعمل اعتصام او وقفة احتجاجية؟الشغل ده لازم يتم قبل يوم من المحاكمة عشان تبقي وسيلة ضغط وليس وسيلة احتجاج


    الفيس بوك قروب ؟ راشيد حسن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 04:03 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 25-02-2007
مجموع المشاركات: 5236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    كامل التضامن مع د. عمر القراي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 05:58 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: Salah Farah
    تضامنا مع القراي الرجل الحر
    ((الرجال عندنا ثلاثة: الرجل الذي لا يقول، ولا يعمل، لأنه يخاف من مسئولية قوله، وعمله، وهذا هو العبد .. والرجل الذي يحب أن يقول، وأن يعمل، ولكنه يحاول أن يهرب تحت الظلام، فلا يواجه مسئولية قوله، ولا عمله .. وهذا هو الفوضوي.. والرجل الذي يحب أن يفكر، وأن يقول، وأن يعمل، وهو مستعد دائماً لتحمل مسئولية قوله، وعمله .. وهذا هو الرجل الحر)) من أقوال الأستاذ محمود محمد طه


    الفيس بوك قروب الاستاذ صلاح فرح كاليفورنيا من اقوال الشهيد محمود محمد طه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 06:01 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote:

    Esam Alhadi
    القراي أقضَ مضاجعهم أيام أركان النقاش في ثمانينات القرن الماضي، ويقض مضاجعهم اليوم بقلمه الواثق وكلماته المسددة وأفكاره المستنيرة والواعية والمؤدبة


    الفيس بوك قروب ؟ عصام الهادى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2011, 06:49 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Akasha Mukhtar That is the only way out , but to say Dr Garia will teach them a lesson will not work cause there will be no normal procedure as people expect .Its very naive to think they will give him a chance to say what he wants to say and let the public hear it. There will not be an ideological debate to let him defeat them , the way he


    الفيس بوك قروب؟ دكتور عكاشة احمد مختار كاليفورنيا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2011, 04:07 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 01-03-2005
مجموع المشاركات: 12129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)


    التضامن الكامل مع الدكتور القراي وجميع الذين تأذوا من قوانين ومنفذي النظام العام
    وكافة القوانين المقيدة للحريات ، وضد إعطاء غير المؤهلين الحق في تمثيل وتنفيذ السلطة
    القانونية
    والتحية لكل ضحايا الجرائم التي تُرتكب باسم القانون والشرع

    ______________________________
    أزمة القانون الجنائي السوداني - نصاً و تطبيقاً





    (1) مقدمة :


    ربما اطلع كثيرون على الصحافة أو حديث الناس أو مدونات الإنترنيت أو الفضائيات بمشهد جلد أنثى بالسياط البذيئة بالغلظة والفحش في مكانٍ عام من قبل شُرطيين وبأمر من قاضٍ يشهد التعذيب المبرّح بسياط القسوة والحقد ، مست ضربات السياط كل أجزاء الجسد ،في البطن والظهر والرأس والوجه والأرجل والعنق ، بل كل ما وسع العنف الجسدي بآلة التعذيب التي أسقطها التاريخ ، وسط ضحك الحضور ورجال الشرطة ينفثون السُم الزعاف ويتضاحكون والقاضي يشهد ويستعجل التنفيذ !!!

    قام بالتصوير بغرض لا يَخفي نية التشهير أحد المأذون والمُصرح لهم لتكن في يدهم مادة الابتزاز ، وقهر الإناث . لقد اعتدنا في مجتمعنا المساس بحقوق المرأة منذ زمان ، و لكننا شهدنا الآن آلة قوانين عقوبات 1983 م أو قانون الجنايات 1991 م وقد شذّت عن الحميد المتوارث من تكريم وحماية المرأة إلى إهانتها بآلة تعذيب يقوم بتنفيذها شرطي هو بمسلكه ذاك وزميله من الفاقد التربوي والأخلاقي يجتران الحقد البئيس على البشر ، وقدمت لهم السلطة آلة الابتزاز مغلفة بآيات قرآنية يتلفظون بها دون أن يرف لهم جفن ، ويتحدث أحدهم ( ليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ) ويفسِح للكاميرا الصريحة لتنال من النخوة المنتظرة من الرجولة المتوارث خيرها ، لتكُن مذلة (لإخوان البنات ) واقتنى مادة الرِشوة المُذهبة ( صوت وصورة ) ، لينقلب السِحر على الساحر )و وينهزم النظام بقوانينه والعاملين على تلك القوانين المُجحفة . إنها مآلات السلطة التي اغتصبت الدولة وقوضت نظامها الدستوري والعدلي !!!.
    ولطرافة المأساة فأن قانون العقوبات نفسه يتحدث في مادته الخمسين عن عقوبة الإعدام أو السجن المؤبد لكل من يقوم بجريمة ضد الدولة وتقويض نظامها الدستوري !!!
    فكيف يا تُرى يُطبق أصحاب الإسلام السياسي دينهم على أنفسهم ، إذ جاء في الذكر الحكيم :
    البقرة -آية: 44( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وانتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون )
    لتسقط كل القوانين التي تهدر الكرامة الإنسانية .
    **
    تضمنت القوانين التي بموجبها يقوم القاضي الذي شاهدناه وأذرعته التي تقوم بتنفيذ جرم التعذيب على النساء وبالجلد في أغلب مواد القانون الجنائي ،وبذلك خالفت دستور 2005 م ساري المفعول في مادته (33)

    التي تنص (لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب أو معاملته على نحوٍ قاسٍ أو لا إنساني أو مُهين.)

    وتناقضت مع الإعلان العام لحقوق الإنسان الذي وقعته الدولة السودانية في مادته (5) التي تنص
    ( لا يعرّض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطّة بالكرامة )

    يوجد في قانون الجنايات 1991 عدد (25) مادة تجيز عقوبة الجلد ( تبدأ من العشرين إلى المائة ) وجميعها تم توصيفها بتعبير ( لا يتجاوز ) و ( يجوز ) مما خول للقضاة أن يكون لهم الحق في الصعود إلى سقف العقوبة والحقد والهبوط وفق الأهواء الشخصية ، وقد شملت المادة ( 152) و (151) على سبيل المثال ألفاظاً هلامية لا ضابط لها من أمثال : (الأفعال الفاحشة) أو (من يأتي في مكان عام فعلاً أو سلوكا فاضحا ) أو ( يتزيأ بزي فاضح )أو (مخلاً بالآداب العامة )

    (2) مواد في دستور 2005 تتعارض مع قوانين العقوبات :

    مواد من دستور السودان 2005 م الذي هو أعلى من القوانين ، نورد المواد الآتية :

    الباب الثاني: وثيقـــة الحقــوق

    ماهية وثيقة الحقوق

    27ـ (1) تكون وثيقة الحقوق عهداً بين كافة أهل السودان، وبينهم وبين حكوماتهم على كل مستوى، والتزاماً من جانبهم بأن يحترموا حقوق الإنسان والحريات الأساسية المضمنة في هذا الدستور وأن يعملوا على ترقيتها؛ وتعتبر حجر الأساس للعدالة الاجتماعية والمساواة والديمقراطية في السودان.

    (2) تحمى الدولة هذه الوثيقة وتعززها وتضمنها وتنفذها.

    (3) تعتبر كل الحقوق والحريات المضمنة في الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان والمصادق عليها من قبل جمهورية السودان جزءً لا يتجزأ من هذه الوثيقة.

    (4) تنظم التشريعات الحقوق والحريات المضمنة في هذه الوثيقة ولا تصادرها أو تنتقص منها.

    الحياة والكرامة الإنسانية
    28ـ لكل إنسان حق أصيل في الحياة والكرامة والسلامة الشخصية, ويحمي القانون هذا الحق، ولا يجوز حرمان أي إنسان من الحياة تعسفاً.
    *
    الأسرة والزواج والمرأة

    (2) تضطلع الدولة بحماية الأمومة ووقاية المرأة من الظلم وتعزيز المساواة بين الجنسين وتأكيد دور المرأة في الأسرة وتمكينها في الحياة العامة.

    الحُرمة من التعذيب

    33ـ لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب أو معاملته على نحوٍ قاسٍ أو لا إنساني أو مُهين.

    (2) تلتزم الدولة باحترام وترقية الكرامة الإنسانية، وتُؤسس على العدالة والمساواة والارتقاء بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية وتتيح التعددية الحزبية.

    (3) الإعلان العالمي لحقوق الإنسان :


    الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    يعتبر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة ،1948 من بين الوثائق الدولية الرئيسية لحقوق الإنسان والتي تم تبينها من قبل الأمم المتحدة، ونالت تلك الوثيقة موقعاً هاماً في القانون الدولي، وذلك مع وثيقتي العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية من سنة 1966، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من سنة 1966. وتشكل الوثائق الثلاثة معاً ما يسمى "لائحة الحقوق الدولية"[1]. وفي 1976، بعد أن تم التصديق على الوثيقتين من قبل عدد كاف من الأمم، أخذت لائحة الحقوق الدولية قوة القانون الدولي.
    الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
    اعتمد ونشر على الملأ بموجب قرار الجمعية العامة
    للأمم المتحدة 217 ألف (د-3) المؤرخ في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948

    الديباجة :

    لما كان الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم. ولما كان تناسي حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال همجية آذت الضمير الإنساني، وكان غاية ما يرنو إليه عامة البشر انبثاق عالم يتمتع فيه الفرد بحرية القول والعقيدة ويتحرر من الفزع والفاقة. ولما كان من الضروري أن يتولى القانون حماية حقوق الإنسان لكيلا يضطر المرء آخر الأمر إلى التمرد على الاستبداد والظلم. ولما كانت شعوب الأمم المتحدة قد أكدت في الميثاق من جديد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية وبكرامة الفرد وقدره وبما للرجال والنساء من حقوق متساوية وحزمت أمرها على أن تدفع بالرقي الاجتماعي قدماً وأن ترفع مستوى الحياة في جو من الحرية أفسح. ولما كانت الدول الأعضاء قد تعهدت بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان اطراد مراعاة حقوق الإنسان والحريات الأساسية واحترامها. ولما كان للإدراك العام لهذه الحقوق والحريات الأهمية الكبرى للوفاء التام بهذا التعهد. فإن الجمعية العامة تنادي بهذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه المستوى المشترك الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الشعوب والأمم حتى يسعى كل فرد وهيئة في المجتمع، واضعين على الدوام هذا الإعلان نصب أعينهم، إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات عن طريق التعليم والتربية واتخاذ إجراءات مطردة، قومية وعالمية، لضمان الاعتراف بها ومراعاتها بصورة عالمية فعالة بين الدول الأعضاء ذاتها وشعوب البقاع الخاضعة لسلطانها.

    • (المادة 1) يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلاً وضميراً وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء
    • (المادة 2) لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء. وفضلا عما تقدم فلن يكون هناك أي تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي لبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء كان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلا أو تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أو كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود
    • (المادة 3 )
    لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه.
    • (المادة 4) لا يجوز استرقاق أو استعباد أي شخص، ويحظر الاسترقاق وتجارة الرقيق بكافة أوضاعهما
    • (المادة 5) لا يعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة
    • (المادة 6) لكل إنسان أينما وجد الحق في أن يعترف بشخصيته القانونية
    • (المادة 7)كل الناس سواسية أمام القانون ولهم الحق في التمتع بحماية متكافئة عنه دون أية تفرقة، كما أن لهم جميعا الحق في حماية متساوية ضد أي تميز يخل بهذا الإعلان وضد أي تحريض على تمييز كهذ ا
    • (المادة 8) لكل شخص الحق في أن يلجأ إلى المحاكم الوطنية لإنصافه عن أعمال فيها اعتداء على الحقوق الأساسية التي يمنحها له القانون
    • (المادة 9) لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً
    • (المادة 10) لكل إنسان الحق، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، في أن تنظر قضيته أمام محكمة مستقلة نزيهة نظراً عادلاً علنياً للفصل في حقوقه والتزاماته وأية تهمة جنائية توجه إليه
    • (المادة 11 )( 1 ) كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئاً إلى أن تثبت إدانته قانوناً بمحاكمة علنية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عنه.
    • ( 2 ) لا يدان أي شخص من جراء أداة عمل أو الامتناع عن أداة عمل إلا إذا كان ذلك يعتبر جرماً وفقاً للقانون الوطني أو الدولي وقت الارتكاب، كذلك لا توقع عليه عقوبة أشد من تلك التي كان يجوز توقيعها وقت ارتكاب الجريمة
    • (المادة 12) لا يعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته، ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات
    • (المادة 13) ( 1 ) لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة. ( 2 ) يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه
    • (المادة 14 ) ( 1 ) لكل فرد الحق في أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هرباً من الاضطهاد.
    • ( 2 ) لا ينتفع بهذا الحق من قدم للمحاكمة في جرائم غير سياسية أو لأعمال تناقض أغراض الأمم المتحدة ومبادئها
    • (المادة 15 ) ( 1 ) لكل فرد حق التمتع بجنسية ما. ( 2 ) لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها
    • (المادة 16) ( 1 ) للرجل والمرأة متى بلغا سن الزواج حق التزوج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب الجنس أو الدين، ولهما حقوق متساوية عند الزواج وأثناء قيامه وعند انحلاله.
    • ( 2 ) لا يبرم عقد الزواج إلا يرضى الطرفين الراغبين في الزواج رضي كاملاً لا إكراه فيه. ( 3 ) الأسرة هي الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة
    • (المادة 17 ) ( 1 ) لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
    • ( 2 ) لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً
    • (المادة 18) لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة
    • (المادة 19) لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية
    • (المادة 20 ) ( 1 ) لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية. ( 2 ) لا يجوز إرغام أحد على الانضمام إلى جمعية ما
    • (المادة 21 ) ( 1 ) لكل فرد الحق في الاشتراك في إدارة الشؤون العامة لبلاده إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون اختياراً حراً.
    • ( 2 ) لكل شخص نفس الحق الذي لغيره في تقلد الوظائف العامة في البلاد. ( 3 ) إن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجري على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع أو حسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت
    • (المادة 22) لكل شخص بصفته عضواً في المجتمع الحق في الضمانة الاجتماعية وفي أن تحقق بوساطة المجهود القومي والتعاون الدولي وبما يتفق ونظم كل دولة ومواردها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتربوية التي لا غنى عنها لكرامته وللنمو الحر لشخصيته
    • (المادة 23) ( 1 ) لكل شخص الحق في العمل، وله حرية اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة.
    • ( 2 ) لكل فرد دون أي تمييز الحق في أجر متساو للعمل.
    • ( 3 ) لكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه، عند اللزوم، وسائل أخرى للحماية الاجتماعية.
    • ( 4 ) لكل شخص الحق في أن ينشئ وينضم إلى نقابات حماية لمصلحته
    • (المادة 24) لكل شخص الحق في الراحة، وفي أوقات الفراغ، ولاسيما في تحديد معقول لساعات العمل وفي عطلات دورية بأجر
    • (المادة 25) ( 1 ) لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأسرته، ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة، وله الحق في تأمين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن إرادته.
    • ( 2 ) للأمومة والطفولة الحق في مساعدة ورعاية خاصتين، وينعم كل الأطفال بنفس الحماية الاجتماعية سواء أكانت ولادتهم ناتجة عن رباط شرعي أو بطريقة غير شرعية
    • (المادة 26 ) ( 1 ) لكل شخص الحق في التعلم، ويجب أن يكون التعليم في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان، وأن يكون التعليم الأولي إلزامياً وينبغي أن يعمم التعليم الفني والمهني، وأن ييسر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الكفاءة.
    • ( 2 ) يجب أن تهدف التربية إلى إنماء شخصية الإنسان إنماء كاملاً، وإلى تعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية وتنمية التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات العنصرية أو الدينية، وإلى زيادة مجهود الأمم المتحدة لحفظ السلام.
    • ( 3 ) للآباء الحق الأول في اختيار نوع تربية أولادهم
    • المادة 27 ( 1 ) لكل فرد الحق في أن يشترك اشتراكاً حراً في حياة المجتمع الثقافي وفي الاستمتاع بالفنون والمساهمة في التقدم العلمي والاستفادة من نتائجه.
    • ( 2 ) لكل فرد الحق في حماية المصالح الأدبية والمادية المترتبة على إنتاجه العلمي أو الأدبي أو الفني
    • (المادة 28 ) لكل فرد الحق في التمتع بنظام اجتماعي دولي تتحقق بمقتضاه الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الإعلان تحققاً تاما
    • (المادة 29 ) ( 1 ) على كل فرد واجبات نحو المجتمع الذي يتاح فيه وحده لشخصيته أن تنمو نمواً حراُ كاملاً.
    • ( 2 ) يخضع الفرد في ممارسة حقوقه وحرياته لتلك القيود التي يقررها القانون فقط، لضمان الاعتراف بحقوق الغير وحرياته واحترامها ولتحقيق المقتضيات العادلة للنظام العام والمصلحة العامة والأخلاق في مجتمع ديمقراطي.
    • ( 3 ) لا يصح بحال من الأحوال أن تمارس هذه الحقوق ممارسة تتناقض مع أغراض الأمم المتحدة ومبادئها
    • (المادة 30 ) ليس في هذا الإعلان نص يجوز تأويله على أنه يخول لدولة أو جماعة أو فرد أي حق في القيام بنشاط أو تأدية عمل يهدف إلى هدم الحقوق والحريات الواردة فيه
    * حقوق الإنسان: مجموعة صكوك دولية، المجلد الأول، الأمم المتحدة، نيويورك، 1993،

    (4) نصوص مواد الجلد في القانون الجنائي :


    الغي قانون العقوبات لسنة 1983.
    نشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 20/2/199
    القانون الجنائي لسنة 1991 :
    1- يسمى هذا القانون "القانون الجنائي لسنة 1991" ، ويعمل به بعد شهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.*

    2- يلغى قانون العقوبات لسنة 1983.
    نصوص مواد الجلد في قانون العقوبات :
    1. 68
    من يرتكب جريمة الشغب يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ستة أشهر أو بالغرامة أو بالجلد بما لا يجاوز عشرين جلدة فإذا كان يحمل سلاحاً أو أي أداة مما يحتمل أن يسبب استخدامه الموت أو الأذى الجسيم ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سنة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معا .

    2. 69

    69- من يخل بالسلام العام أو يقوم بفعل يقصد به أو يحتمل أن يؤدي إلى الإخلال بالسلام العام أو بالطمأنينة العامة ، وكان ذلك في مكان عام ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز شهراً أو بالغرامة أو بالجلد بما لا يجاوز عشرين جلدة.
    3. 78 – (1)
    من يشرب خمراً أو يحوزها أو يصنعها، يعاقب بالجلد أربعين جلدة إذا كان مسلماً ،
    4. 78- (2)

    (2) دون المساس بأحكام البند (1) من يشرب خمراً ويقوم باستفزاز مشاعر الغير أو مضايقتهم أو إزعاجهم أو يشربها في مكان عام أو يأتي مكاناً عاماً وهو في حالة سكر ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز شهراً أو بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة كما تجوز معاقبته بالغرامة أيضاً.

    5. 80-(1)
    -(1) من يلعب الميسر أو يدير أي لعبة أو نشاط ينطوي على الميسر أو يدير منزلاً أو مكاناً لذلك الغرض أو يحرض على شيء من ذلك، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سنة أو بالغرامة أو بالجلد بما لا يجاوز خمساً وعشرين جلدة كما يجوز إغلاق المنزل أو المكان أو مصادرته إذا كان ملكاً للجاني أو تم استخدامه بعلم المالك.

    6. 81
    81- من يرتكب للمرة الثالثة أيا من الجرائم المنصوص عليها في المواد 78 ، 79 و 80 يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ثلاث سنوات أو بالجلد بما لا يجاوز ثمانين جلدة أو بالعقوبتين معا ، مع مصادرة وسائل النقل والأدوات المستخدمة في ارتكاب الجريمة إذا كان أي منها ملكاً للجاني أو تم استخدامها بعلم المالك.

    7. 125
    125- من يسب علناً أو يهين ، بأي طريقة أيا من الأديان أو شعائرها أو معتقداتها أو مقدساتها أو يعمل على إثارة شعور الاحتقار والزراية بمعتنقيها ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ستة أشهر أو بالغرامة أو بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة .

    8. 146- (1)- ب
    من يرتكب جريمة الزنا يعاقب:
    (ب‌) بالجلد مائة جلدة إذا كان غير محصن

    9. 146-2
    من يرتكب جريمة الزنا يعاقب:
    (أ‌) بالإعدام رجما إذا كان محصنا،
    (ب‌) بالجلد مائة جلدة إذا كان غير محصن.
    (2) يجوز أن يعاقب غير المحصن ، الذكر بالإضافة إلى الجلد بالتغريب لمدة سنة.
    10. 148-(2) ( أ)
    من يرتكب جريمة اللواط يعاقب بالجلد مائة جلدة كما تجوز معاقبته بالسجن مدة لا تجاوز خمس سنوات
    11. 148-(2) ب
    (ب) إذا أدين الجاني للمرة الثانية ، يعاقب بالجلد مائة جلدة وبالسجن مدة لا تجاوز خمس سنوات ،
    12. 149 -3
    (3) من يرتكب جريمة الاغتصاب يعاقب بالجلد مائة جلدة وبالسجن مدة لا تجاوز عشر سنوات ، ما لم يشكل الاغتصاب جريمة الزنا أو اللواط المعاقب عليها بالإعدام.
    13. 151-(1)
    151- (1) يعد مرتكبا جريمة الأفعال الفاحشة من يأتي فعلا مخلا بالحياء لدى شخص آخر أو يأتي ممارسة جنسية مع شخص آخر ، لا تبلغ درجة الزنا أو اللواط ، ويعاقب بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة كما تجوز معاقبته بالسجن مدة لا تجاوز سنة أو بالغرامة .
    14. 151-(2)
    إذا ارتكبت جريمة الأفعال الفاحشة في مكان عام أو بغير رضا المجني عليه ، يعاقب الجاني بالجلد بما لا يجاوز ثمانين جلدة كما تجوز معاقبته بالسجن مدة لا تجاوز سنتين أو بالغرامة.

    15. 152-(1)
    من يأتي في مكان عام فعلا أو سلوكا فاضحا أو مخلا بالآداب العامة أو يتزيأ بزي فاضح أو مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يعاقب بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً .
    16. 153- (1)
    من يصنع أو يصور أو يحوز مواد مخلة بالآداب العامة أو يتداولها ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز شهراً أو بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة كما تجوز معاقبته بالغرامة.

    17. 153- (2)
    من يتعامل في مواد مخلة بالآداب العامة أو يدير معرضا أو مسرحا أو ملهى أو دار عرض أو أي مكان عام فيقدم مادة أو عرضا مخلا بالآداب العامة أو يسمح بتقديمه ، يعاقب بالجلد بما لا يجاوز ستين جلدة أو بالسجن مدة لا تجاوز ثلاث سنوات أو بالعقوبتين معا .

    18. 154- (1)
    يعد مرتكباً جريمة ممارسة الدعارة ، من يوجد في محل للدعارة بحيث يحتمل أن يقوم بممارسة أفعال جنسية أو يكتسب من ممارستها ، ويعاقب بالجلد بما لا يجاوز مائة جلدة أو بالسجن مدة لا تجاوز ثلاث سنوات.

    19. 155 – (1)
    من يقوم بإدارة محل للدعارة أو يؤجر محلا أو يسمح باستخدامه وهو يعلم بأنه سيتخذ محلا للدعارة ، يعاقب بالجلد بما لا يجاوز مائة جلدة وبالسجن مدة لا تجاوز خمس سنوات كما يجوز الحكم بإغلاق المحل أو مصادرته .

    20. 155 – (2)

    من يدان للمرة الثانية بموجب أحكام البند (1) يعاقب بالجلد بما لا يجاوز مائة جلدة وبالسجن مدة لا تجاوز عشر سنوات مع مصادرة المحل .
    21. 156
    من يغوي شخصاً بأن يغريه أو يأخذه أو يساعده في أخذه أو اقتياده أو استئجاره لارتكاب جريمة الزنا أو اللواط أو ممارسة الدعارة أو الأفعال الفاحشة أو الفاضحة أو المخلة بالآداب العامة ، يعاقب بالجلد بما لا يتجاوز مائة جلدة أو بالسجن مدة لا تجاوز خمس سنوات فإذا كان الشخص الذي تم إغواؤه غير بالغ او مختل العقل أو كان المقصود ممارسة أي من تلك الأفعال خارج السودان ، يعاقب بالجلد بما لا يجاوز مائة جلدة والسجن مدة لا تجاوز سبع سنوات.

    22. 157- (3)
    يعاقب من يرتكب جريمة القذف بالجلد ثمانين جلدة .

    23. 160
    من يوجه إساءة أو سبابا لشخص بما لا يبلغ درجة القذف أو إشانة السمعة قاصدا بذلك إهانته ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز شهراً أو بالجلد بما لا يجاوز خمسا وعشرين جلدة أو بالغرامة

    24. 173
    إذا سقطت عقوبة الحد في جريمة السرقة الحدية بأي من المسقطات المذكورة في المادة 172 يجوز معاقبة الجاني بالسجن مدة لا تجاوز سبع سنوات ، أو بالغرامة أو بالعقوبتين معا ، كما تجوز معاقبته بالجلد بما لا يجاوز مائة جلدة.

    25. 174- (2)
    من يرتكب جريمة السرقة ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سبع سنوات كما تجوز معاقبته بالغرامة أو بالجلد بما لا يجاوز مائة جلدة.

    ــــــــــــ
    المراجع :
    - دستور السودان 2005 م
    - القانون الجنائي 1991 م

    Re: منتدى السودان الفكري - أبو ظبي (4)
    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2011, 06:52 AM

نجلاء قرافي
<aنجلاء قرافي
تاريخ التسجيل: 09-08-2009
مجموع المشاركات: 2163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: عبدالله الشقليني)

    التكفير في زمن التفكير

    ضد
    المحاكمات السياسيه
    ضد التخويف والترهيب
    ضد تبعية القضاء
    ضد كسر الاقلام المستنيره
    ضد تكميم الافواه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2011, 12:01 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: نجلاء قرافي)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2011, 04:19 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 27-04-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: عبد الحي علي موسى)

    كامل الضامن مع الدكتور المفكر عمر القراي

    والنظام في ظلاماته يستهدف اي كوة ضوء وبصيص نور


    والقراي كل النور .







    ............................................حجر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2011, 04:46 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 03-12-2006
مجموع المشاركات: 13931

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    Quote: سيتعرض الدكتور عمر القراي لمحاكمة سياسية في يوم 29 مايو الجاري من قبل زبانية الإنقاذ المتهالك وذلك على خلفية مقال كتبه دفاعا عن الفتاة التي أُغتصبت بواسطة عصابات كلاب أمن النظام"صفية" . الشاكي في هذه القضية هو جهاز أمن النظام و من وراءه المدعو الطيب مصطفى صاحب الصحيفة سيئة الصيت "الإنتباهة" نناشدكم بتعميم الدعوة للإنضمام لهذه المجموعة التى انشئت فى الفيس بوك تضامنا مع دكتور عمر القراي ..وسنرسل لكم رابط عن المقال قريبا.


    اتأكد لينا من صحة الحيثيات البتنشرا هنا على اساس انها حقايق يا سيف الدين جبريل ... فالبلاغ المفتوح لم تيح فرصة التحقق من هذه الفرضية حتى الآن ... ولا نستطيع تبنّي حكم استباقي ... فلو أتاك الشاكي وقد فُقِئت عينه ويسيل دمها فلا تحكم له ... حتى تسمع خصمه ... فربما فُقِئت كلتا عينيه (باعتبار أن العين بالعين)

    للعدالة وجه واحد ... وكلنا يريد العدالة لنفسه ... وللدكتور عمر القراي ... ولصفية ... ولعصابات كـلاب الأمن (إن صح الوصف) ...






    ... المهم ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2011, 05:14 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Hatim I. Elfadil
    ساعدنا حسب إستطاعتك
    التسجيل في موقع منظمة العفو الدولية | Amnesty International
    www.amnesty.org
    بتسجيلك في موقع منظمة العفو الدولية، تستطيع الانضمام إلى المحادثة بشأن حقوق الإنسان، وأن تضمن ضم مساهماتك إلى مساهماتنا. وإذا كنت من بلد ليس لمنظمة العفو مكتب فيه، لديك خيار أن تصبح عضواً دولياً. حيث ستتلقى رسائل إلكترونية حول حملات حقوق الإنسان التي تناسب اهتماماتك، والفرص للتحرك من أجل إحداث التأث

    الفيس بوك قروب.... حاتم الفاضل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2011, 05:17 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Ibrahim B. Musa كل هذه المهازل صنعها الشعب السوداني بنفسه و تناقضاته السياسية و الحسابات الخاطئة. كان الخلاص من هذه المهازل مناصرة قرار محكمة العدل الدولية التي كانت تنتظر رد ايجابي من الشعب لتخليصهم من الغطاة, و لكن الشعب تخازل بحجة ضعيفة تدعى سيادة البلد. اية سيادة لبلد ترزح تحت نير الظلم و الاستبداد و الكذب و النفاق و اغتصاب المحصنات. فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذابا
    about an hour ago via · Like



    الفيس بوك قروب.... أبراهيم موسى ...شاعر سودانى مونتري كاليفورنيا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2011, 05:19 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: Mustafa Eljaili
    المحكمة لقاء يشهده الله ورسله وملائكته ويسجله التاريخ بين حق وباطل.. الحق يمثله رجل أعزل شجاع يدافع عن بنت مستضعفة مقهورة.. والباطل يمثله رجال جهاز الأمن المدججين بالسلاح والمغتصبين إغتصابا جماعيا للإبنة صفية التي تمثل شرف الأمة


    الفيس بوك قروب...... دكتور مصطفى الجيلي كاليفورنيا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2011, 05:57 PM

لطفي علي لطفي

تاريخ التسجيل: 16-08-2009
مجموع المشاركات: 1287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    اها قايلين القراي بسكت
    جاكم تاني, وقعوا في شر اعمالهم



    Quote: صمتوا عن الفساد.. وطالبوا بقهر العباد!!
    (فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ * فَيَوْمَئِذٍ لَا يَنْفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ)!! صدق الله العظيم

    في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها السودان، وهو يفقد جزءاً عزيزاً من الوطن بفقد الجنوب، وتفشل محادثات دارفور، وتزيد ثورتها، وتنتشر التحرشات في أبيي، بسبب نكوص الحكومة عن الإستفتاء، وعن حكم المحكمة الدولية، الذي سبق ان وافقت عليه، ويتأزم الوضع في جنوب كردفان، بسبب تزوير الإنتخابات، ويتوقع ان يتفجر في أي لحظة.. في هذا الجو المتوتر تجيء مطالبة (علماء) السودان بالمزيد من القهر والبطش باسم الدين، بدعوى ان إنفصال الجنوب يعني ان السودان أصبح كله مسلم، وموافق على فهمهم الإسلامي المتخلف حكماً للبلاد.
    ولو أن (علماء) السودان كانوا قد أدانوا الفساد المنكر، الذي إستشرى في مؤسسات الدولة، وطالبوا بالتحقيق مع أمثال مدير سوق الخرطوم للاوراق المالية، والسلطة التي سمحت له بالمرتب الذي نشره الصحفي النابه الطاهر ساتي في صحيفة السوداني، وهو كما جاء في شهادة مرتبه: 18 ألف جنيه، بالإضافة الى 90 ألف بدل عيدين، و72 ألف بدل ملابس، مما يجعل جملة مرتبه الشهري 180 ألف جنيه!! بالإضافة الى 5 تذاكر سفر لاقصى ما تصل اليه الخطوط السودانية بالدرجة الأولى!! هذا وضع مسئول في شعب دفعت الفاقة، والحرب، والنزوح، الكثيرين من أهله الى التسول.. لو أنهم كانوا قد طالبوا بمحاكمة الذين قتلوا الآلاف، وأغتصبوا النساء، وحرقوا القرى في دارفور، لو أنهم إعترضوا على فقدان حلايب، والفشقة، وغيرها، من أجزاء البلاد التي اضاعها النظام، ولم يقاتل من أجلها، بل ولم يشتك لمجلس الأمن.. لو أنهم وقفوا تضامناً مع آلاف المواطنين الذين شردوا، وتحطمت أسرهم، بسبب إحالتهم للصالح العام، أو وقفوا تضامناً مع مزارعي مشروع الجزيرة الذين يناضلون لمنع الحكومة من بيع المشروع وتشريدهم.. لو أنهم كانوا قد إعترضوا على جلد فتاة "الفيديو" بحجة أنه لا يشبه الجلد كما جاءت به الشريعة، وطالبوا بالتحقيق مع من اتهمتهم "صفية" بإغتصابها حتى لا تكون أعراض الناس عرضة للتجاهل والعبث.. لو فعل علماء السودان كل ذلك لسمعنا لهم، وصدقناهم، حين طالبوا اليوم بإقامة الدستور بمرجعية الشريعة. ولكن (علماء) السودان صمتوا عن كل ذلك، فلم يتظاهرون الآن بالحرص على الشريعة وعلى الإسلام وعلى الشعب السوداني؟! وحين يطالبون الآن بجعل الشريعة مرجعاً للدستور هل يعني انها لم تكن كذلك من قبل؟! أم ان مطالبتهم تحصيل حاصل؟! فإذا كانت الشريعة لم تكن مرجعية الدستور فلماذا لم يعلن (علماء) السودان رأيهم هذا، ويسفروا بمعارضتهم للنظام طوال العشرين سنة الماضية؟! إن النظام الحاضر يرزح في الظلم، ويخوض في بالفساد، وهو لهذا لن يستطيع تطبيق الشريعة، لأن الشريعة لا تقوم إلا إذا بدأ الحاكم بنفسه وآل بيته.. و(علماء) السودان يعرفون ذلك حق المعرفة، ويحدثوننا في خطبهم، كيف أن عمر رضي الله عنه، لم يجمع بين الخبز والإدام في مائدة، منذ أن تولى الخلافة، ولكنهم مع ذلك يزينون الباطل، ويصمتون عن قول الحق، ليحافظوا على مراكزهم، وعائداتهم، التي لو ضاعفوها لهم أضعافاً مضاعفة، ما زادتهم غير تخسير!!
    لقد رفع (علماء) السودان مذكرة لرئيس الجمهورية، جاء عنها (ودعت المذكرة التي توافق عليها العلماء ورجال الدين أن يكون القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة هما المرجعيتان للدستور بعد الاستفتاء وانفصال الجنوب وأن يحقق الدستور مقاصد الشريعة كلها ويحفظ حقوق غير المسلمين وأكد العلماء عبر مذكرتهم التي تلاها البروفيسور محمد عثمان صالح الأمين العام لهيئة علماء السودان أن البلاد مقبلة على مرحلة مهمة تحتاج إلى فقه أوسع للدولة لتحقيق أمنيات الشعب السوداني وأكدت المذكرة أهمية أن يثبت الدستور القيم الاجتماعية الفاضلة ويحافظ على موارد البلاد ويضمن وحدتها وأن يقوم على الشورى بين أهل الحل والعقد ودعا العلماء إلى إصلاح المظهر العام بالشارع السوداني ومعالجة التفكك الأسري ومحاربة الفقر والهجرة ، مشيرين إلى تزايد روح التدين وسط الشباب. وأوصت المذكرة بإرجاع النشاط الاقتصادي إلى أصوله الإسلامية عبر المصارف الإسلامية وتقليل الجبايات وضبطها بقوانين والحد من العمالة الوافدة. وأمن العلماء على أهمية إتاحة فرص التعليم لكافة شرائح المجتمع وتشجيع التعليم قبل المدرسي وتصحيح الاستثمار في التعليم والتركيز على التعليم التقني وإلغاء المناهج الأجنبية ، مشيرين إلى أن عدم مراجعة المناهج أدى إلى ضعف التحصيل بجانب ضعف المخصصات المالية للتعليم ، ودعوا إلى إعادة النظر في التعليم المختلط بالجامعات. وانتقدوا انتشار الموسيقى والغناء في القنوات والإذاعات ، داعين إلى إستراتيجية إعلامية تقوم على نشر الفضيلة)(المصدر وكالة السودان للأنباء http://www.sunanews.net/the-news/19582-2011-05-18-09-13-03.html )
    أول ما يلاحظ على المذكرة تناقضها، فهي قد دعت لأن يكون الكتاب والسنة هما مرجعية الدستور، ثم إعترفت بوجود غير المسلمين، ودعت للمحافظة على حقوقهم!! فهل يعرف هؤلاء (العلماء) من الكتاب والسنة مستوى يوفر الحقوق لغير المسلمين؟! إذ لو كان مبلغ علمهم الشريعة، فإنها لا تساوي بين المسلمين وغير المسلمين، ولا تحفظ لهم حق المواطنة، وإنما تفرض عليهم الجزّية، يؤدونها عن قهر وغلبة، وهو صاغرون، إذا كانوا من أهل الكتاب، وتفرض عليهم السيف، حتى يسلموا لو كانوا من المشركين.. قال تعالى في حق المشركين (فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ) وقال في حق أهل الكتاب (قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ). هذه هي معاملة الشريعة لغير المسلمين، وهدفها إذلالهم ودفعهم ليدخلوا في الإسلام حيث العزة، قال تعالى (وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ)، وهذا يعني فيما يعني، ان غير المسلمين لهم الذلة والصغار.. والمواطن المسيحي لا يجوز له ان يترشح لرئاسة الدولة في ظل الشريعة، ولا أن يكون له منصب في الجيش، لأن الجيش جيش جهاد، ولن يكون مسؤولاً في منصب رفيع في دولة الشريعة، لقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) ولقوله صلى الله عليه وسلم (لا ولاية لكافر على مسلم)، والشريعة قد كانت في تلك الأحكام، حكيمة غاية الحكمة، في وقتها، ولكن نفس هذه الأحكام، لا تمثل أصل الدين، ولا يمكن ان يقوم عليها دستور اليوم، وهذا ما لا يقوى (العلماء) الذين نعرفهم، على إدراكه.. ولكنهم على الاقل يعرفون أن الشريعة لن توفر حقوق لغير المسلمين، ويعلمون انهم موجودون بعد إنفصال الجنوب، في السودان الشمالي كالمسيحيين من السودانيين الاقباط، الذين يعيشون منذ مئات السنين، في مدن السودان الكبرى، وكالمسيحيين في جبال النوبة، وكالوثنيين في جبال النوبة وفي جنوب النيل الأزرق، فلماذا يضللون كل هؤلاء بأن الشريعة لا تضيرهم؟! أم يظنون أن هذه الأقليات لا قيمة لها، وان الدستور يجب ان يعبر عن دين الاغلبية؟! وهذه فرية اخرى روج لها الإسلاميون كثيراً، فالدستور لا يعبر عن رأي الأغلبية، وإنما يحوي تطلعات، وآمال وطموحات كل الشعب، ويجب ان يجد فيه كل فرد ضالته. أما الاغلبية فإنها تحكم بموجب الدستور، ولكنها لا تضعه حسب إعتقادها.. والدستور هو القانون الأساسي، الذي يوفر الحق الأساسي، وهو حق الحياة وحق الحرية.. فالحكومات التي تغتال الناس، وتعذبهم، وتصادر الحريات، لا يعتبر حكمها دستورياً، وإن إدعت ذلك. والشريعة على كمالها، وحكمتها في الماضي، لا تحوي دستوراً لأنها لا تحفظ حق الحياة وحق الحرية لكافة المواطنين، وإنما توفره فقط للمسلمين. والدستور لازمة من لوازم الحكم الديمقراطي فلا يتحقق في دولة لا تحكم بالديمقراطية.. ولكن الإسلام في مستوى أصوله، في السنة، التي هي أرفع من الشريعة، والتي توفر عليها القرآن المكي في جملته، يحوي الدستور الإنساني الرفيع، الذي يعطي كافة الحقوق لغير المسلمين، على قدم المساواة مع المسلمين.. وهذا ما لا يدعو له (علماء) السودان، بل يعادونه، ويحاربونه، مع انه مخرجهم الوحيد، الذي يدرأ عنهم النفاق، حين يدعون للشريعة، ويعجزون عن تطبيقها.
    ومما جاء في المذكرة (أن البلاد مقبلة على مرحلة مهمة تحتاج إلى فقه أوسع للدولة لتحقيق أمنيات الشعب) أوسع من ماذا؟! أوسع من الفقه السلفي التقليدي، الذي درجوا على إشاعته بين الناس؟! وإذا كانت (أمنيات الشعب) هي الحرية، والمساواة، وحقوق الإنسان، فهل يستطيع الفقه توفيرها أم ان ذلك يحتاج الى إجتهاد في فهم النصوص نفسها؟؟
    ولقد ذكر (علماء) السودان أنهم يريدون دستوراً (يحافظ على موارد البلاد ويضمن وحدتها وأن يقوم على الشورى بين أهل الحل والعقد ودعا العلماء إلى إصلاح المظهر العام بالشارع السوداني ومعالجة التفكك الأسري ومحاربة الفقر والهجرة) إن من اسباب إنفصال الجنوب، التلويح بالدستور الإسلامي، وفرض أحكامه على غير المسلمين، فكيف يطالب به العلماء، ويدعون بأن ذلك يمكن ان يحقق الوحدة؟! والنظام الحالي قام على إنتخابات، فهل يريد العلماء ان نستبدله بنظام الشورى، الذي بدلاً من كافة الشعب، يستمع فقط لأهل الحل والعقد؟! والعلماء يعلمون ان الشورى آلية لدعم نظام الخلافة، فلماذا لم يطالبوا بالخلافة صراحة، وهي نظام الحكم في الشريعة، كما درسوها وعرفوها؟! إذا كان الزمن قد تطور، والمفاهيم قد تغيرت، لدرجة ان (العلماء) يستحون من المطالبة صراحة بحكم الشريعة وهو الخلافة، أفلا يستدعي ذلك النظر في أمر تطوير الشريعة؟؟ وكيف يدعو العلماء لمحاربة الفقر والهجرة وهم لم يدينوا الفساد؟! ولماذا يريدون ان ينضبط الشارع العام بمزيد من القوانين الرادعة، ويغفلون مهمتهم الأساسية، في التربية، والوعظ ، والإرشاد، سبيلاً لإصلاح مظهر الشارع؟! لقد طبق قانون النظام العام بإدعاء ضبط الشارع، وجلد، وحبس في عام واحد 43 ألف امرأة سودانية، ولم ينضبط الشارع، بل زاد الفساد، والسبب أن سوء الأخلاق لا يعالج بالقهر والبطش، وإنما بالنماذج الصالحة من القادة والحكام والعلماء، وبحسن التربية، وبالموعظة الحسنة، التي يقدمها من يعيشون للدين، لا من يعيشون عليه!!
    (وأوصت المذكرة بإرجاع النشاط الاقتصادي إلى أصوله الإسلامية عبر المصارف الإسلامية وتقليل الجبايات وضبطها بقوانين والحد من العمالة الوافدة). والمصارف الإسلامية، ليست إسلامية، وإنما هي ربوية!! والفائدة التي يضعها المصرف العادي على القرض، يضع المصرف الإسلامي، أكثر منها على سعر السلعة في المرابحة، فهل تسميته بأنه ربح تمنع من كونه ربا؟! إن زيادة السعر، بسبب جهل الزبون ربا، فقد جاء في الحديث (غبن المسترسل ربا).. ثم ان ديون السودان الخارجية، التي فاقت الثلاثين مليار دولار، قد كانت في أصل الدَين ثمانية مليار، وكل الزيادة قد جاءت من الفوائد التراكمية على القرض، فإذا قبل (علماء) السودان هذه الأضعاف المضاعفة من الربا، ثم أنشأت الحكومة من هذه الأموال الربوية بنوكاً، فهل يمكن ان تكون إسلامية؟! ما هي القيمة التنموية الزائدة التي قدمتها البنوك الإسلامية حتى يطالب بها العلماء؟!
    مما ورد أيضاً (وأمن العلماء على أهمية إتاحة فرص التعليم لكافة شرائح المجتمع وتشجيع التعليم قبل المدرسي وتصحيح الاستثمار في التعليم والتركيز على التعليم التقني وإلغاء المناهج الأجنبية). إن من أسباب الفاقد التربوي الحروب، والنزاعات، والنزوح، والهجرة، وهو ما لم يتعرض له (علماء) السودان، فكيف يريدون ان تتوفر فرص التعليم للجميع؟! وماذا يعنون ب (المناهج الأجنبية)؟! هنالك لغات أجنبية، أدى إلغائها الى إضعاف التعليم، وحتى الذين قاموا بتعريب جامعة الخرطوم، وافقدوها مكانتها الاقليمية والدولية، أنشأوا جامعات خاصة تدرس باللغة الإنجليزية، وكثير من قادة الدولة دعاة التعريب، يعلمون أولادهم في مدارس أجنبية، ويبعدونهم عن الجامعات التي قاموا بتعريبها!! أم أن (علماء) السودان، يعنون بالمناهج الأجنبية، تلك التي تدرس مفاهيم غربية، مثل نظرية التطور، والماركسية، والليبرالية، والوجودية..ألخ وهذه معارف إنسانية، لابد من معرفتها، حتى ولو من باب ضرورة نقدها، وتقديم ميزة الإسلام عليها.
    ولم يكتف (علماء) السودان بكل ذلك بل (دعوا إلى إعادة النظر في التعليم المختلط بالجامعات. وانتقدوا انتشار الموسيقى والغناء في القنوات والإذاعات ، داعين إلى إستراتيجية إعلامية تقوم على نشر الفضيلة). لماذا دعا العلماء لعدم الإختلاط في الجامعات، ولم يدعوا له في كل المجتمع؟! لقد منعت الشريعة الإختلاط، ولكنها فعلت ذلك، بإبقاء النساء في البيوت، قال تعالى (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى)، وقال (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ).. وإذا كانت هذه القيود قد فرضت على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وهن أمهات المؤمنين، ومظنة العفة، فمن باب أولى بقية النساء.. فلماذا ترك العلماء هذه الاحكام، ولم يطالبوا بها، وأكتفوا بالإختلاط في الجامعات؟! ألم نقل أن (علماء) السودان ليسوا منضبطين على الشريعة، ولا مخلصين لها، ولا حريصين على أحكامها؟! والشريعة لا تمنع الموسيقى، والاغاني في التلفزيون فقط، بل تمنع التلفزيون نفسه، من باب منع الصور.. فقد جاء في الحديث (من صور صورة يعذب يوم القيامة ويقال له أنفخ فيها الروح وما هو بنافخ فيها ابداً)، وروي (ان السيدة عائشة رضي الله عنها فرشت للنبي صلى الله عليه وسلم نمرقة عليها تصاوير فرفض ان يدخل حجرتها حتى مزقتها. وقال: إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه ###### أو صورة)(البخاري- باب الصور). ولهذا حين طبقت "طالبان" الشريعة في أفغانستان، جمعت كل التلفزيونات، وحرقتها وأرجعت النساء للبيوت!! ولكن في حقائق الدين، هذه النصوص الشرعية، التي تحرم الإختلاط، وتحرم الفنون، وتحرم الصور، لا تمثل أصل الدين، وإنما هي نصوص مرحلية، ناسبت الماضي، ولا يمكن تطبيقها في حاضر ومستقبل البشرية القريب.. بل ان دعاتها، أنفسهم، لا يملكون إلا مفارقتها. فالعلماء الذين يعلموننا الأحاديث التي تمنع الصور، لابد ان يكون لأحدهم صورة يضعها في جواز السفر، حتى يستطيع أن يحج!! إن إختلاف الواقع الذي أجبر دعاة الشريعة على مفارقتها، هو الذي إستدعى تطوير التشريع ، وهو مخرجهم الوحيد، وإلا فإن الدعوة لتطبيق الشريعة، ومفارقتها في نفس الوقت، يضعهم تحت طائلة الوعيد الإلهي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ؟! * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ).
    لقد نصح (علماء) السودان نميري بتطبيق الشريعة، فجلد، وقطع، وقتل، ولم تتحقق الشريعة، بل أطيح بنظامه!! والسودان اليوم يواجه ظروف أكثر تعقيداً من عهد نميري، والعالم العربي يشهد ثورات لم تطالب بالشريعة، ولكنها طالبت بالحرية، واطلاق سراح المعتقلين، والكرامة لكافة المواطنين.. ولعل العقلاء في نظام الإنقاذ، يفكرون في وضع دستور يتراضى عليه الجميع، لا يستمد من عقيدة الأغلبية، حتى يحفظ حقوق الاقليات، ولا يعتمد على القهر، والبطش، و إنما على توسيع الحريات، وإشاعة السلام، ثم يفتح المنابر الحرة، حتى نتحاور في كافة قضايا الوطن، بما فيها الفهم الإسلامي المتخلف، الذي يصر عليه من سموا أنفسهم (علماء) السودان!!
    د. عمر القراي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2011, 07:59 PM

abdelrahim abayazid
<aabdelrahim abayazid
تاريخ التسجيل: 19-06-2003
مجموع المشاركات: 4505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: لطفي علي لطفي)

    لا تتركوا الفاشست في بلادنا يعبثون
    فلنقف كلنا صف واحد ضد الظلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2011, 09:46 PM

أحمد الابوابي
<aأحمد الابوابي
تاريخ التسجيل: 08-02-2011
مجموع المشاركات: 837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: abdelrahim abayazid)

    كامل التضامن ..
    القراي ، كما أعرفه ، ليس محتاجاً للتضامن ، مني ..
    فهو سينهض بقضيته ، بصورة تجعل القوم يندمون ، على اليوم الذي خامرتهم فيه فكرة أن يحاكموه ..
    واقع الأمر أن علينا أن نتضامن مع أنفسنا ..
    و هنا لا أعني أي شخص ، بعينه ، أو قبيل بصفته ..
    كلنا قد نتعرض لهكذا تآمر على حريتنا ..
    فلنتضامن مع أنفسنا ، في شخصه ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2011, 10:21 PM

عبدالمجيد صالح
<aعبدالمجيد صالح
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 2904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: لطفي علي لطفي)

    support El-Garri
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2011, 01:16 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: عبدالمجيد صالح)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2011, 02:49 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    هذا هو عنوان امنستى انترناشونال فى لندن المنظمة العالمية لحقوق الانسان نرجو من الجميع الاتصال او الكتابة اليهم فى المشاركة فى دعم الحملة التى تساند دكتور عمر القراي

    http://www.amnesty.org/en/contact

    فى امريكا يمكن الاتصال على الارقام الرقم التالي
    2128078400
    ومقرهم فى واشنطون ديسي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2011, 02:23 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 01-03-2005
مجموع المشاركات: 12129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: عبدالله الشقليني)

    *
    لقد كفل الدستور حرية الصحافة والكتابة والرأي الحر ،
    وهو حق مكتسب وفق الدستور ساري المفعول ، والذي يتطلب من السلطة التنفيذية
    تعديل القوانين بما يقتضي الدستور ....

    كامل تضامننا مع دكتور القراي

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2011, 09:46 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: عبدالله الشقليني)

    Namaa Faisal Al Mahdi
    عنوان المكتب المختص بقضايا السودان هو:
    Khairunissa Dhala
    Sudan team / Africa Programme / Amnesty International - IS
    Peter Benenson House / 1 Easton Street / London WC1X 0DW
    Tel: 0044 (0)20 7413 5625 / Fax: 0044 (0)20 7956 1157 / Email: [email protected]

    الفيس بوك قروب.... نعماء فيصل المهدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2011, 01:43 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    السيرة الذاتية للدكتور عمر القراي

    عمر أحمد القراي

    من الإخوان الجمهوريين تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه

    من مواليد مدينة عطبرة

    تخرج من جامعة الخرطوم في الاقتصاد والاجتماع

    حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد الزراعي من جامعة الخرطوم

    كما حصل على ماجستير آخر في الدراسات الدولية من جامعة أوهايو بالولايات المتحدة

    حاز على درجة الدكتوراه من جامعة أوهايو في التربية - تخصص علم المناهج

    كان عنوان رسالته للدكتوراه " مشاكل وآفاق تعليم حقوق الإنسان في العالم العربي الإسلامي- مصر حالة دراسة" وحصل عليها عام 2000م
    عمل بوزارة المالية والتخطيط وبنك الادخار السوداني ومركز القاهرة لحقوق الإنسان ، ودرس في معاهد وجامعات أمريكية وعمل كأستاذ مشارك بجامعة الأحفاد للبنات وكان يدرس طالبات الماجستير في معهد دراسات المرأة والنوع ، كما عمل في منظمات عالمية وتعاون مع مراكز دراسات وبحوث ومنظمات نسوية داخل وخارج السودان يعمل الآن مستشار خاص في مجال التعليم والمرأة وحقوق الإنسان ويسكن حاليا في الخرطوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2011, 02:47 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 03-12-2006
مجموع المشاركات: 13931

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: لقد كفل الدستور حرية الصحافة والكتابة والرأي الحر ،
    وهو حق مكتسب وفق الدستور ساري المفعول ، والذي يتطلب من السلطة التنفيذية
    تعديل القوانين بما يقتضي الدستور ....

    كامل تضامننا مع دكتور القراي


    في قانون بينظم الحرية دي ... عشان تكون حرية ما فوضى ...

    ولاّ شنو؟





    ... المهم ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2011, 05:49 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 4761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Quote: أقترح صياغة رسالة (واضحة وبسيطة)

    نوقعها كتاب وفنانين

    وكافة من تهمهم حرية الفكر والتعبير


    وتترجم وتنشر على مستوى العالم

    ونستقطب لها التأييد من كل أنحاء العالم

    ولنجعل منها حملة شاملة لحرية الفكر في السودان







    نعم الفكرة تلك فلتشرعوا فيها فوراً أيها الشرفاء
    أو في شكل محضر توقيع على النت يكون أفضل و أسرع


    أوقفوا محاكمة الشرفاء أيها المجرمون
    عمر القراي ضمير الأمة وعقلها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2011, 07:18 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 10414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: آدم صيام)

    عمر القراي

    تاريخ طويل في قول لا مدوية في وجه
    من قالوا نعم.

    محاكمة الرأي ستضيء صاحبها وتؤكـد
    مضاءة الكلمة .. فقولوا لا لمحاكمة
    القراي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2011, 08:01 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    Quote: محاكمة الرأي ستضيء صاحبها وتؤكـد
    مضاءة الكلمة .. فقولوا لا لمحاكمة
    القراي


    لا لمحاكمة القراي
    سلام محمد عبد الجليل والتحية لصاحب البوست سيف.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2011, 08:40 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: عبد الحي علي موسى)

    دكتور عمر القراي يقول أنه لا يهاب الموت حتى لو توصلت المحكمة لاعدامه لن يحيد عن مواقفه ومبادئه الذى يؤمن بها وها نحن نقول لك أن كل الشعب السوداني معك و اليوم سوف تكون هنالك محاضرات واركان نقاش فى معظم الجامعات السودانية لدعم الحملة ومساندة دكتور عمر القراي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2011, 11:30 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 03-12-2006
مجموع المشاركات: 13931

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: دكتور عمر القراي يقول أنه لا يهاب الموت حتى لو توصلت المحكمة لاعدامه لن يحيد عن مواقفه ومبادئه الذى يؤمن بها وها نحن نقول لك أن كل الشعب السوداني معك و اليوم سوف تكون هنالك محاضرات واركان نقاش فى معظم الجامعات السودانية لدعم الحملة ومساندة دكتور عمر القراي


    اول مرة اعرف انو محكمة الصحافة والمطبوعات ممكن تحكم بي اعدام!!!!!!!!!!!!

    الصحفيين عادةً بتغتالهم الأنظمة بدون محاكمات ...

    قول لى عمر القراي قال ليك تبارك شيخ الدين ... بنقيف معاك ومع حقوقك الصحفية ..

    بس كمان ما تكتّر المحلبية ...

    والله يستر من الإعدام بدون محاكمة ...





    ... المهم ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2011, 12:39 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء للجميع للتضامن لوقف المحاكمة السياسة للدكتور عمر القراي (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de