بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 02:23 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة هبة مصطفى(bint_alahfad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟

02-26-2005, 01:00 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟


    * عابدة فضيل المؤيد

    لقد أثارت هذه الآية (واستشهد شهيدين من رجالكم فإن لم يكونان رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى) البقرة/ 282، وحديث ((ناقصات عقل ودين)) حفيظة الرجال، وجعلتهم يترددون في معاملة النساء إنساناً كامل الأهلية، تام القدرات العقلية والفكرية! فكانت بالتالي قضية الشهادة من القضايا المهمة التي أحزنت النساء، وأثارت شجونهن، وجعلتهن هن الأخريات يتشككن في قدراتهن وتمام عقولهن مقارنة بالرجال! وأدت إلى تمنيهن الذكورة:
    1 ـ فهل تعلمين أن شهادة المرأة وحدها تقبل في هلال رمضان شأنها شأن الرجل؟
    2 ـ وهل تعلمين أن شهادة المرأة قبلت في الأمور الخاصة بالنساء؟ قال ابن قدامة في المغني: ((ويقبل فيما لا يطلع عليه الرجال مثل الرضاعة والولادة والحيض والعدة وما أشبهها شهادة امرأة عدل. ولا نعلم بين أهل العلم خلافاً في قبول شهادة النساء المنفردات في الجملة))، ويوضح الحكم في موضع آخر فيقول: ((تقبل شهادة النساء وحدهن ـ منفردات عن الرجال ـ في خمسة أشياء: 1 ـ الولادة، 2 ـ الاستهلال، 3 ـ الرضاع، 4 ـ العيوب التي تحت الثوب كالرتق، والقرن، والبكارة، والثيبوبة، والبرص، 5 ـ انقضاء العدة ... وعن أحمد رواية أخرى: أنه لا يقبل في الرضاع إلا امرأتان. فإن شهد الرجل بشيء من ذلك فقد تقبل شهادته وحده)).
    3 ـ وهل تعلمين أنه تقبل شهادة المرأة الواحدة؟ قال ابن قدامة: ((وكل موضع تقبل فيه شهادة النساء المنفردات فإنه تقبل فيه شهادة المرأة الواحدة)). وجاء في حاشية ابن عابدين ما يلي: (( (وتقبل في البكارة وعيوب النساء وما لا يطلع عليه الرجال) امرأة واحدة حرة مسلمة والثنتان أحوط)). ويقول وهبي سليمان غاوجي الألباني: ((أما ما يتعلق بأمور المرأة فشهادة المرأة فيه مقبولة، بل شهادتها وحدها كافية حيث لا تقبل شهادة الرجل وحده)). وجاء في الحديث: ((سأل عقبة بن الحارث النبي (ص) فقال: إني تزوجت امرأة. فجاءت أمة سوداء فقالت: إنها أرضعتنا؟ فأمره بفراق امرأته. فقال: إنها كاذبة. فقال النبي (ص): دعها عنك))، وقد علق ابن القيم فقال: ((ففي هذا قبول شهادة المرأة الواحدة، وإن كانت أمة وشهادتها على فعل نفسها)).
    وقد علق معروف الدواليبي بكلام جميل على هذا فقال: ((إن الشريعة الإسلامية اتجهت إلى تعزيز الشهادة في القضايا المالية بصورة مطلقة بشهادة رجل آخر، إلى جانب الرجل الأول، حتى لا تكون الشهادة عرضة للاتهام. ولم يعتبر أحد تنصيف شهادة الرجل هنا وتعزيزها بشهادة رجل آخر ماساً بكرامته ما دام ذلك التعزيز أضمن لحقوق الناس. وزيادة على ذلك فإن شهادة الرجل لم تقبل قط ((وحده)) حتى في أتفه القضايا المالية. غير أن المرأة قد امتازت على الرجل في سماع شهادتها ((وحدها))، دون الرجل، فيما هو أخطر من الشهادة على الأمور التافهة، وذلك كما هو معلم في الشهادة على الولادة وما يلحقها من نسب وإرث، بينما لم تقبل شهادة الرجل ((وحده)) في أتفه القضايا المالية وفي هذا رد بليغ على مَن يتهم الإسلام بتمييز الرجل على المرأة في الشهادة)). فلماذا لم يعتبر الرجل عدم قبول شهادته منفرداً عيباً فيه ونقصاً في كمال عقله؟ ولماذا لم يعترض؟ وكذلك المرأة ينبغي أن تثق بنفسها وترضى بحكم ربها.
    وهل تعلمين ـ إذن ـ أن في قبول شهادة المرأة في أمور النساء، وقبول شهادة المرأة الواحدة دليلاً قوياً على كامل أهليتها؟ ولو كان النقص في تمام عقل المرأة حقيقياً لا مجازياً لما أجاز الإسلام شهادتها في أي أمر من الأمور، لكن الإسلام قبل شهادة المرأة في شؤون النساء مع ما للشهادة من أهمية، ومع ما قد تجر إليه من أحكام وأحوال، فشهادة الزور أو الشهادة غير الموثقة في مثل هذه الأمور قد يترتب عليها ضرر كبير لأنها قد تؤدي إلى طلاق أو تمنع زواجاً، أو تؤدي إلى خطورة بالغة لو حدث فيها خطأ فتخلط أنساباً، وتحرم إرثاً ...
    4 ـ وهل تعلمين أن الأولوية في الشهادة تكون للنساء في أمورهن، فبعد أن تحدث محمد سعيد رمضان البوطي عن شهادة الرجلين في الأمور الجنائية قال: ((وعلى العكس من ذلك شهادة المرأة في أمور الرضاع والحضانة والنسب ونحو ذلك، فإن الأولوية الشرعية فيها لشهادة المرأة، إذ هي أكثر اتصالاً بهذه المسائل من الرجل، كما هو واضح ومعروف. بل روي عن الشعبي أنه قال: من الشهادات ما لا يجوز فيه إلا شهادة النساء. (نقلاً عن الطرق الحكمية لابن القيم: ص145) )). ويضيف في نفس الكتاب: ((لو كان الأمر كذلك (يقصد الهبوط بالمرأة عن الرجل) لما كانت الأولوية لشهادة المرأة في أمور الرضاعة والحضانة والنسب، وغيرها مما تقوم الصلة فيه مع النساء أكثر من الرجال، ولما كانت الأولوية لشهادة النساء في كل خصومة جرت بين النساء بعضهن مع بعض، أياً كان سببها)).
    5 ـ وهل تعلمين أن شهادة المرأة تقدم أحياناً على شهادة الرجل بعد سماع الشهادتين: ((يثبت خيار الفسخ لكل واحد من الزوجين لعيب يجده في صاحبه ... وإن اختلفا في عيوب النساء أريت النساء الثقات ويقبل فيه قول امرأة واحدة، فإن شهدت بما قال الزوج وإلا فالقول قول المرأة)).
    6 ـ وهل تعلمين أن شهادة النساء تقبل أحياناً في الأمور الجنائية في حين لا يلتفت إلى شهادة الرجال؟! وذلك في الحالات التي ذكرها مصطفى الزرقا: (( (شهادة المرأة وحدها) تقبل في بعض الحالات هي: أن يكون الحدث الذي ستشهد عليه المرأة يقع في مكان لا يوجد فيه رجال كحمامات النساء ... فتقبل شهادة النساء وحدهن في الجرائم التي تقع في حماماتهن)).
    7 ـ وهل تعلمين أن العلة ـ في تنصيف شهادة المرأة في بعض القضايا ـ ليست في عقل المرأة؟ إنما العلة كما قالت الآية: (أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى) والمرأة لا تضل إن كانت عدلاً فيما يتعلق بمهامها وعالمها، إنما قد تضل في غيره: ((أما ما كان من الشهادات مما لا يخاف فيه الضلال في العادة لم تكن فيه المرأة على النصف من الرجل، وتقبل فيه شهادتهن منفردات لأنها أشياء تراها بعينها أو تلمسها بيدها أو تسمعها بأذنها من غير توقف على العقل كالولادة والارتضاع والحيض والعيوب تحت الثياب، فإن مثل هذا لا ينسى في العادة ولا تحتاج معرفته إلى إعمال العقل. وقال ابن قيم الجوزية: ((والمرأة العدل كالرجل في الصدق والأمانة والديانة إلا أنها لما خيف عليها السهو والنسيان قويت بمثلها، وذلك قد يجعلها أقوى من الرجل الواحد أو مثله)).
    وهل تعلمين بماذا علل محمد سعيد رمضان البوطي أن شهادة المرأتين برجل؟ ((إن الشروط التي تراعى في الشهادة، ليست عائدة إلى وصف الذكورة والأنوثة في الشاهد، ولكنها عائدة بمجموعها إلى أمرين إثنين: أولهما عدالة الشاهد وضبطه ... ثانيهما: أن تكون بين الشاهد والواقعة التي يشهد بها، صلة تجعله مؤهلاً للدراية بها والشهادة فيها ... ومن المعلوم أنه إذا ثبت لدى القاضي اتصاف هذا (الشاهد) بهذه الصفات (أي رقة المشاعر والعاطفة) فإن شهادته تصبح غير مقبولة. إذ لابد أن يقوم من ذلك دليل على أن صلته بالمسائل الجرمية وقدرته على معاينتها ضعيفة أو معدومة، وهو الأمر الذي يفقده أهليته للشهادة عليها ... وأخيراً نقول: لو كانت الأنوثة والذكورة تلعبان دوراً في قيمة الشهادة ومدى شرعيتها لسمت شهادة المرأة في باب اللعان، أي لكانت شهاداتها الأربع بقيمة شهادتين فقط من شهاداته. ولكن الواقع أنها متساويات ... وقد جعل الله قيمة الشهادات الأربع التي تثبت الزنا، مكافئة لقيمة الشهادات الأربع التي تنكرها. وهو الأمر الذي يؤكد أن الأنوثة والذكورة بحد ذاتهما لا مدخل لأي منهما في قيمة الشهادة)).
    8 ـ وهل تعلمين أن الشهادة تختلف عن الرواية؟ وقد قُبلت رواية المرأة الواحدة ـ وما تزال ـ في كل أمر حتى في الحديث: ((فالحديث النبوي الذي روته لنا امرأة عن رسول الله (ص)، له حجية الحديث نفسه الذي يرويه رجل)). ولم يرد أحد قول امرأة لمجرد أنها امرأة، قال الشوكاني: ((لم ينقل عن أحد من العلماء بأنه رد خبر امرأة لكونها امرأة. فكم من سنة قد تلقتها الأمة بالقبول من امرأة واحدة من الصحابة وهذا لا ينكره من له أدنى نصيب من علم السنة)). وقال ابن القيم: ((الشارع صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله لم يرد خبر العدل قط، لا في رواية ولا في شهادة، بل قبل خبر العدل الواحد في كل موضع أخبر به ... وقبل شهادة الأمة السوداء وحدها على الرضاعة)).
    9 ـ وهل تعلمين أهم ما في الأمر؟ إن قضية الشهادة التي تبدو لأول الأمر تفضيلاً للرجل على المرأة ليست كذلك! وإليك ما يثبت ذلك:
    أولاً ـ لا أدري ما هي المكاسب التي ضاعت على المرأة عندما نصفت شهادتها، وما هي الحقوق التي حرمت منها في الدنيا؟ يقول معروف الدواليبي: ((قد خفف الإسلام في القضايا المالية عن المرأة، وجعل شهادة المرأتين فيها تعادل شهادة الرجل الواحد، وذلك حتى ينصرف الناس عن دعوتها للشهادة، وليرجحوا دعوة الرجل ... فتنصيف شهادة المرأة في القضايا المالية لم يكن تنصيفاً لحق، وإنما تخفيفاً لعبء)). ويقول أيضاً: ((إن الشهادة في مفهوم الإسلام بصورة عامة هي ((عبء)) ثقيل يتهرب منه الناس، وليست ((حقاً)) يتزاحمون عليه لينزع منهم. ولذلك فقد نهى القرآن الكريم عن ((التهرب)) من تحمل الشهادة، وقال في ذلك: (ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا) ... وكذلك حذر القرآن بشدة من ((كتمان الشهادة))، لما في ذلك من تعرض حقوق الناس للضياع، وقال: (ولا تكتموا الشهادة ومَن يكتمها فإنه آثم قلبه)، وقيل في (ولا تكتموا الشهادة): ((أي لا تخفوها وتغلوها ولا تظهروها. قال ابن عباس وغيره: شهادة الزور من أكبر الكبائر وكتمانها كذلك، ولهذا قال: (ومَن يكتمها فإنه آثم قلبه) قال السدي يعني فاجر قلبه، وهذه كقوله تعالى: (ولا نكتم شهادة الله إنا إذاً لمن الآثمين) ))، وعدم كتمان الشهادة معناه الخروج إلى المحكمة، والالتزام بالوقت المحدد للجلسة، وتحمل تبعات ذلك، وفي هذا من العبء ما لا يخفى. وهذا أيضاً ما قاله مصطفى الزرقا: ((إن أداء الشهادة ليس مزية وحقاً في الإسلام، بل هو واجب يتحمل بسببه الشاهد عناء ومشقة، ولذلك نرى الكثير من الناس يكرهون أن يدعوهم القاضي أو الخصوم إلى الشهادة، وبخاصة في قضايا الجنايات والحدود، لأنهم يتعرضون للاستجواب من الخصوم، وللطعن في عدالتهم ... ولا ننسى أن الشريعة ـ في بعض أنواع الحدود كالزنا مثلاً ولدى عدد من الفقهاء ـ تقضي بجلد الشهود إذا لم تكن شهادتهم كافية لإثبات التهمة على المتهم))، وقيل: ((كان عمر بن الخطاب (رض) يجلد شاهد الزور أربعين جلدة، ويسخهم وجهه، ويحلق رأسه، ويطوف به في السوق. وقال أكثر أهل العلم: ولا تقبل له شهادة أبداً وإن تاب وحسنت حاله فأمره إلى الله)).
    و ((الشهادة)) ليس من ورائها مكسب مادي ولا معنوي في الدنيا (وأقيموا الشهادة لله): ((أي: لوجهه خالصاً، وذلك أن يقيموها لا للمشهود له، ولا للمشهود عليه، ولا لغرض من الأغراض، سوى إقامة الحق، ودفع الظلم ... وتدل الآية على حظر أخذ الأجرة على أداء الشهادة))، ((أي أدوها ابتغاء وجه الله، فحينئذ تكون صحيحة عادلة حقاً، خالية من التحريف والتبديل والكتمان)).
    ثانياً ـ ما هي المكاسب التي خسرتها المرأة في الآخرة؟ ومكاسب الآخرة أهم لأننا نتحدث مع نساء مسلمات يرجين الآخرة، ويخفن من عذاب الله:
    نعم الشهادة لها أجر في الآخرة، وفيها تفريج كرب عن الشاهد والمشهود له في الدنيا، ولكن وسائل الثواب كثيرة بل أكثر من أن تحصى فإن كانت المرأة تبتغي الأجر لتبحث عن سبيل أكثر أمناً من الشهادة، لأن الشهادة بالمقابل أمانة عظيمة وثقيلة: (كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم) أي اشهد الحق ولو عاد ضررها عليك، وإذا سئلت عن الأمر فقل الحق فيه ولو عادت مضرته عليك ... (أو الوالدين والأقربين) أي وإن كانت الشهادة على والديك وقرابتك فلا تراعهم فيها، بل اشهد الحق وإن عاد ضررها عليهم))، فهل في العامة اليوم من يتقي الله ويشهد على نفسه؟ فالشهادة مسؤولية وأمانة، وعلى الشاهد أن يتحرى الصدق، وأن يتقي الله: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد). ويقر على ما رآه بنفسه، أو سمعه بأذنه، لا عما سمعه من الآخرين: ((كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع)). وروي عن ابن عباس أن النبي (ص) قال لرجل: ((ترى الشمس؟! فقال الرجل: نعم، فقال النبي: على مثلها فاشهد أو دع))، فعلى الشاهد أن يصف ما رآه، وأن يتلو ما سمعه، بدقة وبعبارة واضحة، ولا يقول إلا ما علمه يقيناً، حتى ينقل صورة صادقة (ولو كانت ناقصة، فقد يكمل نقصها الشاهد الثاني)، وعادة تتابع الحادثة بسرعة ويصعب سرد تفاصيلها بدقة ... وهذا أمر خطير ـ إن حصل ـ لما يترتب عليه من مضار، مع الخشية من وقوع الشاهد في الإثم إن شهد وهو غير متيقن.
    فالشهادة أمر خطير، وشيء مخيف فيه شبهة: ((فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومَن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه)).


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2005, 01:42 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bint_alahfad)

    استغرب يا بت الاحفاد بامرة ترضى بهذا الوضع!!!@
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2005, 02:19 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bint_alahfad)


    Quote: استغرب يا بت الاحفاد بامرة ترضى بهذا الوضع!!!@


    اخى تاج السر

    لا ادرى اى وضع تقصد لكنى ادعوك لتأمل هذه الايات من القرآن الكريم



    هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ
    ‏فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ ‏فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ‏ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ ‏ ‏وَ ابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ‏ ‏وَ مَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ. ‏وَ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ



    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2005, 05:12 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bint_alahfad)

    Quote: ـ وهل تعلمين أن شهادة النساء تقبل أحياناً في الأمور الجنائية في حين لا يلتفت إلى شهادة الرجال؟! وذلك في الحالات التي ذكرها مصطفى الزرقا: (( (شهادة المرأة وحدها) تقبل في بعض الحالات هي: أن يكون الحدث الذي ستشهد عليه المرأة يقع في مكان لا يوجد فيه رجال كحمامات النساء ... فتقبل شهادة النساء وحدهن في الجرائم التي تقع في حماماتهن)).



    العزيزة بت الاحفاد

    تقبل شهادة المرأة وحدها فى كل القضايا ما عدا فى العقود..
    والاية المقصودة تتحدث عن العقود....فقط.. وشهادة الرجل بأمرأتين

    هذه من الاخطاء الرائجة الشائعة...

    كما كتب فى جريمة الزنا لا تقبل الشهادة الا من اربعة عدول..
    فالشهادة فى الاسلام دائما معضدة ..
    وكل التفسيرات اعلاه اجتهادات لا غير.. مثل جرائم الحمامات وغيرها
    فشهادة المرأة تقبل مفردة فى الجرائم الجنائية باطلاقها...

    وتحياتى لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2005, 09:11 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bayan)

    يعنى يا دكتورة/ بيان ومن خلفك بت الأحفاد أنتن راضيات بهذه التفرقه ولا تشعرن بأى بالنقص، رغم العلم والخلق القويم الذى تتصفن به؟؟
    ولا تشعرن بأى أحساس بعدم المساواة حتى لو منح ذلك الحق (لصعلوك) لا يستطيع أن يفك الخط.
    حيث قلتى يا دكتوره:-
    Quote: تقبل شهادة المرأة وحدها فى كل القضايا ما عدا فى العقود..
    والاية المقصودة تتحدث عن العقود....فقط.. وشهادة الرجل بأمرأتين.

    *** وهاكم هذه الهديه من (الكويت) التى تعتز بديمقراطيتها العريقه ، بل أن (الجنس الثالث) فيها يخرج فى مظاهرات مطالبا بحقوقه.
    الأسلامويين لا يزالوا يرفضون أن ترشح المرأة نفسها ، حتى لا يخرجوا على أحكام الشريعه.
    http://www.alkhaleej.co.ae/articles/show_article.cfm?val=145993
    Quote: الحكومة الكويتية تراهن على إقرار "حقوق المرأة" والاسلاميون يتوعدونها بـ "سقوط مُخزٍ"
    الكويت - محمد العجمي:

    وسط تفاؤل وتأكيدات حكومية كويتية بإقرار قانون حقوق المرأة السياسية، بدأت بعض التيارات السياسية الإسلامية هجمة مضادة لحشد التأييد البرلماني والشعبي لإسقاط مشروع القانون الذي ستحدد مصيره جلسة تعقد في 7 مارس/ آذار المقبل بعد تقديم لجنة شؤون الداخلية والدفاع تقريرها عنه. وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلسي الأمة والوزراء محمد ضيف الله شرار أن الحكومة تملك حتى الآن 29 صوتا مؤيدا للقانون من اصل 65 يحق لهم التصويت (50 نائباً و14 وزيرا إضافة إلى رئيس الوزراء الشيخ صباح الاحمد). كما أكد النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ نواف الاحمد أن قضية حقوق المرأة السياسية “محسومة، لأنها مطلب أساسي لإكمال مسيرة الديمقراطية”.

    بيد ان النائب الإسلامي الدكتور ضيف الله بورمية أعلن انطلاق حملة مضادة للقانون من ديوانيته في منطقة الأندلس الثلاثاء المقبل تحت شعار “وفقا للشريعة الإسلامية ليس للمرأة حقوق سياسية”. وأعرب في بيان أصدره مكتبه، عن اندهاشه ممن سماهم المتاجرين بالدين الذين قال انهم اصدروا فتاوى مخالفة للشريعة الإسلامية التي لا تجيز الولاية العامة للمرأة، وأضاف: “على من يريدون إقرار القانون تغيير الشريعة أولا إذا استطاعوا ذلك”. وتوعد الحكومة بسقوط مخز في البرلمان يفوق ما واجهته عندما قدمت مشروع القانون نفسه عام ،1999 وقال “هذا إخفاق جديد للحكومة، ووصمة عار في جبين البرلمان إذا تم إقرار القانون”.

    وأعلنت “الحركة الدستورية الإسلامية” (الإخوان المسلمون)، على لسان أمينها العام الدكتور بدر الناشي، أن هناك انقساماً داخل الحركة سوف تحسمه جمعيتها العمومية الجمعة المقبل. وأكد أن التيار الغالب يدعو الى الموافقة على منح المرأة حق التصويت فقط من دون حق الترشيح. وأشار إلى التزام عضوي الحركة في البرلمان الدكتور ناصر الصانع والدكتور محمد البصيري رأي الغالبية الذي سيتم اتخاذه. وهو عكس ما قاله الناطق باسم “التجمع السلفي” خالد سلطان بن عيسى الذي ترك لوزير العدل أحمد باقر حرية اتخاذ القرار المناسب في تلك القضية. وقال: “صحيح أن الوزير ينتمي إلى التجمع لكنه يقرر بمفرده ووفق ما يراه موقفه النهائي من هذا القرار الذي نرفضه عن قناعة تامة، لأنه مخالف لأحكام الشريعة الإسلامية التي لا تجيز إعطاء الولاية العامة للمرأة”.

    واتخذ الموقف نفسه أبناء قبيلة “الرشايدة” الذين أكدوا رفضهم للقانون لاعتبارات شرعية واجتماعية. وطالبوا بضرورة التزام عضوي القبيلة في البرلمان علي الدقباسي وبراك النون موقف القبيلة. بينما أعلن المنسق العام لنواب قبيلة العوازم سالم الحماد أن الموقف النهائي من القانون سيتم اتخاذه بعد اجتماع نواب القبيلة السبعة هذا الأسبوع لدراسة القانون من جوانبه السياسية والشرعية. لكن الحماد الذي يرفض شخصيا القانون هو وزميله النائب مخلد العازمي لم يوضح ما إذا كان القرار الذي سيتخذ سيكون ملزما لجميع النواب أم انه سيترك لكل نائب حرية التصويت وفقاً لقناعاته.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2005, 10:18 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: تاج السر حسن)

    الاخ تاج السر

    ارضى بكل ما جاء فى الاسلام دون سؤال او احتجاج من باب
    العبودية لله..هذا خيارى اخترته ارجو ان تحترمه...

    كما قلت لك سابقا...ان اى شهادة فى الاسلام معضدة..
    لا تقبل الا بعدد من العدول
    وليس اى صعلوكا كما قلت انت.. هناك صفات يجب ان يتصف بها الشاهد..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2005, 06:02 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bint_alahfad)

    الخاله الحبيبه بيان

    تحياتى

    جزاك الله كل خير للأضافت المفيده وكما قلتى فهو اجتهاد من الكاتبه, ان أصابت فلها اجران وان اخطأت فلها اجر الاجتهاد


    وبارك الله فيكى


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2005, 10:50 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bint_alahfad)



    عزيزتى بنت الأحفاد وعزيزتى الدكتورة بيان

    حقيقة وجودكم واراءكم النيرة تثلج الصدر وتطمئن الى ان الدنيا بخير ما زالت وما زلنا فى البر ولم نغرق فى لجج العلمانية ..

    فبعض النساء امثالكم أكمل من بعض الرجال ، وأوفر عقلا وأسد رأياً ، وقد تكون المرأة هى الرجل فى الحقيقة عزماً وتدبيراً وقوة نفس ، وكثير من النساء يكن نساء بالشكل فقد دونما وراءه ، كأنما هيئن رجالاً فى الأصل ثم خلقن نساء من بعد لاحداث ما يريد الله أن يحدث بهن...

    ولن نضرب امثلة بالماضى البعيد والقريب فيكفينا هنا وجودكن أفضل مثل واروعه كملكن الله بعقولكن وثبات دينكن لتكن قدوة للاخريات وحصوة فى أعين الجبناء ..


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 02:03 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: قرشـــو)

    يادكتوره بيان اؤلئك (الصعاليك) الذين تقبل شهاداتهم وترفض لى دكتوره بيان، ليتهم صعاليك فقط أنهم يبيعون شهادات الزور لمن يشترى بثمن بخس!!!
    بدون مساواة لا كرامه لأنسات ، فكيف يعرف القاضى ان هذا (صعلوك) وشاهد زور؟؟

    هل تريدون منا ان نصبح ملكيين أكثر من الملك؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 02:28 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: تاج السر حسن)

    Quote: يادكتوره بيان اؤلئك (الصعاليك) الذين تقبل شهاداتهم وترفض لى دكتوره بيان، ليتهم صعاليك فقط أنهم يبيعون شهادات الزور لمن يشترى بثمن بخس!!!
    بدون مساواة لا كرامه لأنسات ، فكيف يعرف القاضى ان هذا (صعلوك) وشاهد زور؟؟




    الاخ الكريم تاج السر

    لا تقبل شهاده الصعلوك ولا شاهد الزور وده مسؤليه الحاكم للتأكد من الشاهد
    فيجب ان تتوفر فيه الامانه والصدق وان لم تتوفرا فيه لا تجوز شهادته والله ورسوله اعلم


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 02:23 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: قرشـــو)

    الاخ/العم الكريم قرشو

    جزاك الله كل خير وبارك فيك

    نحن لا نعلو على الحق فمهما وصلنا من درجات علميه فلا يجب ان نعترض على حكم الله
    لان الله سبحانه وتعالى اعلم منا بنا والله سبحانه وتعالى يريد ان يبعد عنا متاعب نحن فى غنى عنها لكن الكثيرين يأخذون بالظاهر فقط دون الاهتمام من الحكمه وراء زلك لذلك هم يعتبرون ان فى ذلك ظلما للمرأه فى حين لو تفقهو اكثر لوجدو فيه خيرا كثيرا

    بارك الله فيك وهدانا واياك لما يحب ويرضى


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 02:07 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bint_alahfad)

    Quote: ارضى بكل ما جاء فى الاسلام دون سؤال او احتجاج من باب
    العبودية لله..هذا خيارى اخترته ارجو ان تحترمه...


    وانا ايضا, فلا اعتقد ان دراستى للماجستير او نشأتى فى الغرب ستغير شيئا فى ايمانى وقناعاتى, ماذلت حتى هذه اللحظه وحتى اخر رمق فى حياتى انشاء الله اؤمن ان الاسلام كرم المرأه ما لم يكرمها دين أخر لذلك اكثر معتنقى الدين الاسلامى من النساء ولدى الكثير من الصديقات الانجليذيات اللاتى رجعوا للدين الاسلامى دين الجق بعد ان وجدو التكريم الذى كرمه للمرآه...فلو كان الاسلام ظلم المرأه كما قال البعض فما السبب الذى دفعهن للجوء للدين الاسلامى????


    شكرا خالتو بيان لآثراء النقاش...تحياتى


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 02:14 AM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bint_alahfad)

    Quote: انقضاء العدة ... وعن أحمد رواية أخرى: أنه لا يقبل في الرضاع إلا امرأتان. فإن شهد الرجل بشيء من ذلك فقد تقبل شهادته وحده


    يا ناااااس دا كلام دا؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 08:07 AM

Khalid Osman Jaafar
<aKhalid Osman Jaafar
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: HOPEFUL)


    يا هوبفل، بدلا عن التعابير التى لا معنى لها أرجو أن يكون كلامك موضوعيا وواضحا ليمكن نقاشه والرد عليه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 03:47 AM

Sana Khalid
<aSana Khalid
تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 2740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bint_alahfad)

    االأخت الحبيبة بنت الأحفاد ,
    لا فض فوك ... كنت بصدد البحث و كتابة رد على السيد آرنست في بوسته

    لماذا يحتقرون النساء - قصة واقعية مهداة الى الاستاذ عبد الرازق الطالب

    فإذا بك مشكورة قد وفرت علي بعض العناء, و أتيت بما يقطع قول كل خطيب يحاول أن يشكك في ديننا , أو يدعي أنه أرحم بنا من خالقنا عز و جل.
    أرجو منك أن تستمري في مجهودك القيم و الإجابة على ما استعصى على بعض السادة و ربما السيدات فهمه من حكمة الإسلام في القوانين االخاصة بالمرأة, والتي استغلها بعض المتشددين الإسلاميين لانتقاص حقوق المرأة و فسروها تبعاً لهواهم في معاملة المرأة, كما استغلها بخبث كبير أعداء الدين ففسروها بالشكل الذي يخدم أغراضهم للنيل من الدين الإسلامي, و زعزعة الأمة بزعزعة أهم عمود فيها وهي المرأة..


    العزيزة دكتورة بيان,


    Quote: ارضى بكل ما جاء فى الاسلام دون سؤال او احتجاج من باب
    العبودية لله..هذا خيارى اخترته ارجو ان تحترمه...


    أثني ..

    و أعتقد أن هذا هو واجب المسلم رجلاً كان أو امرأة ..قال تعالى

    (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا )
    سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 36

    و أزيد للسيد تاج السر أننا راضيات ومسرورات..ولا نشعر بأي نقص ولا نرى التفرقة التي يتحدث عنها , و ليس في ذلك أي تناقض مع العلم والخلق القويم, و نعلم يقينا أن الإسلام كرم المرأة كما لم يكرمها دين, و أن الله سبحانه وتعالى هو خالقنا وهو أعلم بنا , وأرحم بنا منا نحن أنفسنا...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 04:07 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: Sana Khalid)

    كتبت الأخت الفاضله / سناء
    Quote: و أزيد للسيد تاج السر أننا راضيات ومسرورات..ولا نشعر بأي نقص ولا نرى التفرقة التي يتحدث عنها , و ليس في ذلك أي تناقض مع العلم والخلق القويم, و نعلم يقينا أن الإسلام كرم المرأة كما لم يكرمها دين و أن الله سبحانه وتعالى هو خالقنا وهو أعلم بنا , وأرحم بنا منا نحن أنفسنا...

    ** أن كنتى لا تشعرين با لنقص فلا يعنى ذلك أن الظلم غير موجود!!!
    ** حينما أطلق أبراهام لنكولن صيحته وحرر العبيد ، لم يستسيغوا الحياة فى بداية الأمر كاحرار ، ومنهم من قفز فوق الحائط عائدا لدنيا الأستعباد والأسترقاق، لأنه لم يكن جاهزا للتكيف مع الحياة كحر.
    ** وأن كنتى لا تشعرين بذلك النقص الذى يريده لك أهل الظلام ، فكثير من النساء المستنيرات يشعرن به ويبذلن قصارى جهدهن للتخلص منه بوعى وفاكر ثاقب، ومن الدين وفهم عميق للقرآن والسنه.
    ** أن من خطل القول والغفله رمى الله سبحانه وتعالى بالظلم تنزه وتعالى عن ذلك
    حيث قال لأحب خلقه اليه (ذكر انما انت مذكر لست عليهم بمسيطر).
    وتلك الأية لا تعنى الرجال وحدهم وأنما تشمل النساء كذلك
    ** أتفق معكأن الأسلام كرم المرأة ، لكن نكن كاذبين ان قلنا ان (الشريعه) كرمتها الا فى ذلك الزمن البعيد!!!
    حيث تجعل الشريعه المراة على النصف فى الميراث والشهاده، وتحرمها من الولايه كما رأينا فى قول أهل الشريعه من الكويت، وتمنعها من السفر لوحدها للحج والعمره حتى لو كانت عاقله ورشيده.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 06:30 AM

Sana Khalid
<aSana Khalid
تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 2740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bint_alahfad)

    السيد المحترم تاج السر....
    أرجو منك أن تعاود قراءة ما كتبته أنا في مداخلتي السابقة, فبقراءة متأنية ستعرف أنني لست غافلة عن وضع المرأة في مجتمعنا الإسلامي و في العالم بأسره, ولا أتجاهل الظلم الواقع علينا نحن النساء من المتشددين الإسلاميين و كذلك من دعاة تحرير المرأة, غير أنني أرجع هذا الظلم إلى أصوله البشرية, وأنزه منه الله سبحانه و تعالى , و أنزه منه الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم الذي لا ينطق عن الهوى.
    و أحسب أن القرآن و السنة هما أصول التشريع الرباني, أما خلافهما من إجماع و اجتهاد و قياس واستحسان, فهي مصادر بشرية, إن أصابت في كثير, فهي لم تتنزه عن الخطأ أو الهوى البشري الفطري....
    ما ذكرته من إستمراء بعض العبيد للعبودية, مثل لا ينطبق علي, فحريتي أتمتع بها كاملة و الحمدلله و عبوديتي لله وحده!
    كوني امرأة ليس داعيًا أن أشعر بالنقص إطلاقاً, و لا أنظر للرجل على أنه مخلوق كامل أحسده على كماله بل أعلم أن ربي خلقني لأكمل الرجل, فهو بدوني ناقص و أنا بدونه ناقصة!
    ما يريده لنا أهل الظلام ( و من تقصدهم أنت جزء ممن أقصدهم أنا) لا يشعرني بالنقص بل يشعرني بحجم المؤامرة التي تستهدفنا نحن النساء وتستهدف من خلالنا أمة بأكملها , و أعتبر نفسي من النساء المستنيرات اللائي يشعرن بما يراد بهن ويبذلن قصارى جهدهن للتخلص منه بوعى وفكر ثاقب، ومن الدين وفهم عميق للقرآن والسنه.

    (عدل بواسطة Sana Khalid on 02-27-2005, 06:43 AM)
    (عدل بواسطة Sana Khalid on 02-27-2005, 07:36 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 08:16 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bint_alahfad)

    الأخوات بنت الأحفاد ، وبيان
    لكما الشكر للطرح المفيد والسرد الوافي ، ونحن بحاجة ماسة لمنقاشة مثل هذه المواضيع لتعم الفائدة
    لكما وللجميع الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 09:06 AM

brakat
<abrakat
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 247

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bint_alahfad)

    شكراً للأخت بنت الأحفاد على هذا الموضوع الثر
    وأقول للأخ/ تاج السر الذي تعجب من كيفية تساوي شهادة الصعلوك بشهادة إمرأتان وأنا علي يقين بأنك تعلم أن للشهادة شروطها ومن ضمنها عدم الفسق وأحيلك لرأي الشيخ متولي الشعراوي رحمه الله وأحسن إليه فقد قال (كلمة شهادة مأخوذة من مشهد أي شيء تراه بعينك وتراه واقعاً أمامك، وهذا المشهد أو الشيء المشهود ليس محتاجاً إلى علم، ولا إلى درجة علمية، ولا إلى عقل درس حتى درجة الدكتوراه، ولكنه محتاج إلى عين تشهد، وإلى كلمة صدق تقال، أما غير ذلك فلا، ومن هنا يتساوى خلق الله الذين حصلوا على أعلى درجات العلم، وخلق الله الذين لم يقرأوا حرفاً في حياتهم فمنطق الثقافة لا يعتد به هنا).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 10:15 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Hi (Re: bint_alahfad)

    تحياتي للجميع
    اختصارا أعتقد أنها خطوة ايجابية، في محاولات ايجاد "المخارج" للمازق التي وقع فيها الفقهاء في الإلتزام بالتراث الفقهي الإسلامي بحذافيره و المحاولة العصية لمواكبة االعصر، وهذا التراث الذي أساسه ممارسات المجتمع المتخلفة التي إليها كانت رسالة ذات مبادئ انسنانية تتجاوزهم ببون شاسع "كشأن أي رسالة انسانية" لذلك تحليلاتهم و اجتهاداتهم لم تخرج عن هذا الإطار، ربما الذي لم يدركه الأستاذ تاج السر ان بت الاحفاد حقيقة لم ترضى بوضعها كنصف للرجل، كان بوسعها أن ترضى بالوضع و تبرر له كأن تقول (و هذه أحد التبريرات التي نسمعها كثيرا) أن المرأة ناقصة عقل و دين، و لما تواجه بمشكلة أو جريمة بتجيها صدمة عاطفية، أو أنها نصف الرجل، فلذلك هي إلى النصف. لكن ما فعلته بنت الأحفاد، أنها أدركت موقعها في المجتمع، و هو بالتأكيد ليس نصف الرجل، و قامت بالبحث عن المرجع "المناسب له في الدين" طبعا في شوية قواعد هي التزمت بيها على حساب مبدأها "زي حكاية حمامات النسوان" . و قد أصلحت بيان المجهود "بالمناسبة إزيك و كنت حأرسل ليك، لكن دي قصة تانية" بقولها أن شهادة المرأة تحسب كاملة في الجنايات إطلاقا، و كذلك قولها أن العدول لا تمييز فيها في معظم الحالات.
    برضو المأزق التاني بتاع :المرأة ما دايرين يتعبوها بحكاية الشهادة في العقود المالية، "جميل لكن...بصراحة يا بنت الاحفاد غير مقبول" لكن كما أعتقد قال الترابي من قبل، أن المرأة لم يكن لها شأن في السوق، و لا علم لها بالمبايعات و العقود، و إن كانت حاضرة لإتمام العقد، ففي ذلك الوقت لم تكن مثل هذه التفاصيل لتهمها كثيرا (و أهم حاجة في العقود التفاصيل) لذلك تذكرها إمرأة أخرى. و قد روى الشيخ محمد الغزالي عن إمرأة لا يحضرني اسمها الان أنها تم تعيينها حاجة كدا زي مفتشة في السوق، و تفصل في النزاعات في المبايعات "يا ربي اسمها شنو؟و الله إلا كان أنكت ليك الإسم و أجيبو"، غايتو السوق كان في اليمن، و أعتقد في عهد عمر بن الخطاب. بمعنى اخر، انتفت كل معايير شهادة المرأة إلى النصف في المجتمعات المدنية و الحديثة.
    المجتمع الإسلامي في مكة كان متخلف في ذلك الوقت، كونها المرأة أصلا تستقدم في شهادة (لو في النصف او الربع) كان سيكون مهيييييبا ، و مع ترقي المجتمع ، تخفف عن المرأة الاحكام. كذلك في حكاية الورثة، على المستوى الاول، كون المرأة تورث أصلا بالقانون انقلاب كبيير في زمن كانت تورث المرأة نفسها كمتاع، على المستوى الثاني برر له الشيخ محمد الغزالي، هو محاولة لإجبار الذكر الذي حاز على الضعف أن يرعى أخته التي حازت على المبلغ الأقل و بذلك تفضل الروابط الأسرية ، والتي تسود فيها الرعاية بين أفرادها.
    الذي حدث يا بنت الاحفاد، مش أن الناس كانوا "عمين" عن الحكمة من هذه الأحكام، يعني التفسير ده مش أصلا كان موجود من زمان، لكن بالإجتهاد لمواكبة العصر بالقران، ترقى فهم الإنسان.....و لسه
    خلاص كفاية....سلامات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 10:46 AM

Khalid Osman Jaafar
<aKhalid Osman Jaafar
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bint_alahfad)


    الأخت ميسون،

    السلام عليكم

    الصحابية المقصودة هى الشفاء بنت عبد الله؛ والتى كانت مسؤولة عن مراقبة الأسواق فى عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه.

    وقتها لم تكن للمرأة فى باقى العالم قيمة تذكر؛ فكيف بالله يزعمون أن الاسلام قد ظلم المرأة؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2005, 01:47 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: Khalid Osman Jaafar)

    العزيز ميسون
    كنت قد كتبت لاخ علقت على مسالة الشهادة الشهادة ليست
    حق ولكن مسئولية.. هناك رجل يعيش الى ان يموت ولا يتأتى له
    ان يشهد فى عقد واحد.. وكذلك شهادة الرجل الواحد لا تقبل يجب ان تعضد
    برجل آخر فى العقود.. و تعضد بثلاثة فى الزنا..
    وهناك شروط عديدة وضعت للشاهد كما اسلف احد الاخوة..

    وانا ارى مسالة الشهادة هذه ليست مسالة خطيرة... لانها بعدمها
    لن تضار المرأة..

    كنت اتمنى لو اتصلتى بى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2005, 01:51 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: Khalid Osman Jaafar)

    العزيز ميسون
    كنت قد كتبت لاخ علقت على مسالة الشهادة الشهادة ليست
    حق ولكن مسئولية.. هناك رجل يعيش الى ان يموت ولا يتأتى له
    ان يشهد فى عقد واحد.. وكذلك شهادة الرجل الواحد لا تقبل يجب ان تعضد
    برجل آخر فى العقود.. و تعضد بثلاثة فى الزنا..
    وهناك شروط عديدة وضعت للشاهد كما اسلف احد الاخوة..

    وانا ارى مسالة الشهادة هذه ليست مسالة خطيرة... لانها بعدمها
    لن تضار المرأة..

    كنت اتمنى لو اتصلتى بى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2005, 01:57 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ (Re: bint_alahfad)

    barak Allah fekum

    I will back to u as soon as I can insha Allah


    wo fee aman Allah

    la illah ila Allah
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de