وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 08:14 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا......

11-15-2003, 10:49 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا......

    الفنان مصطفى بشير

    عالم وفنان كبير اكرمه الفرنجه ولم يعرفه اهل بلده. كان رساماً ومثالاً ذا قامه عاليه .
    قبل بضع سنوات إجتمعنا في جامعة أُبسالا بمناسبة مؤتمر منظمة حقوق الإنسان السودانيه, وفي نهاية المؤتمر أتى طبيب مصاب بالنرجسيه وشتم المؤتمر لأنه لم يُفتي في الأمر وقال ( كلكم جيتو قبل كم سنه, أنا لي تسعه سنين في السويد. وأنا الخلقت إسم للسودان في البلد دي ) فقلت له ( إنت ليك تسعه سنين وأنا لي ثلاثين سنه لكن الراجل الخلق إسم للسودان في السويد هو الفنان مصطفى بشير لمن إنت كنت حايم بالردى ) .
    من العظيم جداً أن يفوز الإنسان بجائزة نوبل ولكن من المُشرف أن يكون الإنسان مدعواً إلي الحفل ومأدبة العشاء وكثير من الشخصيات العالميه يحلمون أن يكونوا من المدعوين في يوم من الأيام. وهذه هي المناسبه الوحيده التي لا تجدي فيها المحسوبيه أو الثروه.
    مصطفى كان يُدعى إلي حفله نوبل وكان يعرف كبار الفنانين , العلماء , الكتاب السياسيين كما كان يعرف رئيــــس الـــــــــوزراء الســــويــــدي الشخصيـــه العالميــه بالمــــاPalme وزوجته اليزابيث وكثيرمن الشخصيات العالميه.

    لقد كان منظر مصطفى في حفلة نوبل يثير فضول الصحفيين والتلفزيون العالمي فلم يكن هنالك أفارقه في تلك الأيام من ضمن المدعوين. ومصطفى لم يكن يفوت الفرصه لكي يتحدث عن السودان.
    مصطفى لم يكن مقفولاً في الرسم والنحت بل كان عالـِماً مُطلعاً يقرأ في الطب والفلك والموسيقى وعِلم الإجتماع والسياسه والأدب. فوالده عثمان بشير نصر من أبكار الخريجين وأحد الذين أسسوا نادي الخريجين وكان أديباً ورفيقاً ونديماً للشاعر توفيق صالح جبريل ولقد قال توفيق في قصيدته ذكريات قديمه.
    عثمان إذ يتغني يخفف الهم عنا
    حتى إذا الليل جُن نال الفتى ما تمنى
    عم مصطفى هو اللواء حسن بشير نصر وجده البك بشير نصر الذي حاز علي اللقب في التركيه كما كان وزيراً للسلطان علي دينار ولهذا كان ميلاد مصطفي في حلفاية الملوك وسط أهله الشايقيه في سنه 1938 ودرس في بربر والخرطوم وتخرج من كليه الفنون الجميله. وعمل بالمدارس الثانويه كمدرس. ووضع منهج التربيه الفنيه للمدارس الثانويه. وأُرسل إلي لندن لمواصلة تعليمه العالي في سنه 1962 وقام بعمل عدة معارض كما كان نشيطاً إجتماعياً بين السودانيين والأنجليز وهاجر للسويد في سنه 1964 . من أوائل السودانيين الذين حضروا للسويد , إذا استثنينا أعمامنا البحارة الذين حضروا في الأربعينات.
    التحق مصطفى باكاديمية الفنون الملكيه في السويد وتخرج بدرجة الشرف. كما فاز بجائزه أكاديمية الفنون كأحسن فنان.
    وفاز بجائزة الملك للفنون وتسلم الجائزه من يد الملك العجوز قوستاف الذي كان يحب الفنون ويعجب بانتاج مصطفى كما قابل حفيدة الملك ملكة الدنمارك الحاليه وهى كذلك رسامه.
    عين مصطفى محاضراً في أكاديمية الفنون الملكيه في استوكهولم بعد أن انتزع إعجاب السويديين واعترافهم بعبقريته إلا أن هذا نصف الكسب فقط لأنه كان محبوباً محترماً من الجميع. فمصطفى شئ خاص جداً . سهلاً كريماً من النوع الذي يأخذ طريقه إلي قلبك ليستقر.
    عندما حضرت لاستوكهولم بحثاً عن العمل في اجازه الجامعه من شرق أوروبا في الستينات كنت أنام عنده في غرفته الصغيره ولا أزال أذكر العنوان ( تل الطلاب ـ جيروم رقم 27 ) .
    أول درس في الفن الحديث أخذته من مصطفى فهو مدرس رائع وكان يقول لي ( فكر في أن هنالك مغني يغني ويعزف , بعض الناس يطرب كثيراً والبعض يطرب قليلاً وهنالك من لا تطربه الأغنيه وهذا لا يعني أن المغني سئ ولكن هنالك إختلاف الذوق . والرسم والنحت هو نوع من الطرب فكما يطربك المغني أو العازف عن طريق الأذن فالفن يطربك عن طريق العين. وهذا الطرب يمكن أن تجده في كل شئ جميل حولك . المباني المقاعد الطاولات اللوحات المجسمات ......الخ وبالممارسه سيتطور حسك الفني واستيعابك وفهمك .)
    فى كل مره أذهب إلي المؤتمرات والمعارض الفنيه أتذكر درس مصطفى وكلماته ( يغني المغني وكل علي هواه ).
    في نهاية الستينات كان مصطفى معروفاً علي نطاق القطر فلقد كانت صورته معلقه في كل محطات القطارات والبصات وملصقات الشوارع بشعره الكث وإبتسامته العزبه . فبعض الشركات المنتجه في السويد كانت تسوق منتجاتها عن طريق مصطفى السوداني.
    رداً علي إستفسار البعض قلت بأنه ليس لدينا سفير أو سفاره في استوكهولم فرد على أروبى بسويديه سليمه ( أنت كذاب ) وعندما رأى الغضب والحيره في عينى رد ضاحكاً ( كيف تقول هذا وعندكم مصطفى في استوكهولم وهو صديقى الحميم ) وتعرفت بالبريطانى جون وهو حامل شهادة في الجيلوجيا وأول بريطاني أقابله يتحدث الألمانيه والسويديه بطريقه متقنه.
    في أقل من سنه بعد هذا الحادث طرق بابى جون وشاركنى السكن في غرفتى الصغيره في جامعه لوند في جنوب السويد لأنه قد طرد من عمله كمدير للمركز الانجليزى الذى يشمل مطعماً , مرقصاً ومقهى ولم يكن يملك مليماً عندما طرق بابى.
    وبعد أيام قال لي جون ( أنا كنت متأكداً من أنك الشخص الوحيد الذي سيرحب بى وأسكن عنده بدون إحراج . لقد علمنى مصطفى بأن منازل السودانيه مفتوحه لأى ضيف في أى وقت . لقد صرفنا فلوس جائزه مصطفى في عدة أسابيع , كما لم يكن مصطفى مهتماً بالمال ).
    تزوج مصطفى بنيكول ألفين وهى إبنة عالم الفيزياء السويدى المستر Alfen والحائز علــــي جائزه نوبل وله ولد
    واحد إسمه وليد كما كانت الصحف واعلام السويدي يظهر مصطفى مع العلماء والوزراء ورئيس الوزراء وزوجته.

    في السبعينات كان مصطفى يحذرنا بشده وينصحنا بالابتعاد عن الكيماويات وعدم الجلوس قريباً من التلفاز لأن كل هذا يسبب السرطان وفي بدايه الثمانينات يصاب مصطفى بالسرطان. وفى سنه 1982 ينتقل مصطفى إلى جوار ربه بهدوء . فلقد كان دائماً معقولاً بسيطاً لا يسبب أى مضايقه لأحد وكنت أحسده على هذا. وعندما عرض عليه أحد الأصدقاء أن يتصل بأهله لكى يحضروا لزيارته في مرضه قال ( ليه أسمح لنفسى أن أتعبهم وأتلتلهم. يعنى أموت وأتعب الناس؟ ).
    أذكر أن مصطفى في السبعينات قد ساعد أحد أصدقائه من أصحاب المطاعم بالديكور وبعض الأشياء الفنيه فعرض على مصطفى ان يأكل في مطعمه مجاناً فى أى وقت فقال مصطفى ( شكراً ولكن لا يمكن أن أسمح لنفسى بهذا ).
    مصطفى لم يحضر لزيارتى في مالمو سوى مرة واحده. ولكن لا تزال إبنتى الكبرى وأمها يذكرونه جيداً بالرقم من أنهم قد نسيوا الكثيرين .
    أقام مصطفى معارض كثيره فى أوروبا وأمريكا وبالرغم من النجاح كان ودوداً متواضعاً وعندما يلفت نظر الأخوه الجدد الى الخطأ كان يعمل هذا بطريقه هادئه ولطيفه ولهذا مات دون أن يترك أعداءاً .
    نيكول زوجه مصطفى كانت مصره على أن يدفن زوجها في السويد ليكون قريباً من إبنه وليد ولكن بعض أن شرح إخوته وأصدقائه ظروف السودان وأهله الذين دُفنوا هنالك لمئات السنين. رجع مصطفى لكى يرقد بجوار جدوده في حلفايه الملوك . رحمه الله عليــــــه.

    بينما التوانسه يشيدون بشاعرهم الشابى ويقيمون المهرجانات السنويه بإسمه لا نهتم نحن بعبقرى السودان التجانى يوسف بشير ولقد نسب البعض بعض قصائده وكتاباته الى نفسهم . ولقد نوهت عده مرات فى الصحف لغلط مطبعى فى ديوانه اشراقه الذى طبع فى سنه 1950 وسنه1970وطبعات أحدث وأجمل قصيده للتجانى هى القمر المجنون لانها مليئه بالحكمه والعرب لم يكن يعترفون بالشاعر الا بعد ان يأتى بحكمه ويقول الديوان
    أصنعى أيتها الشمس الأهله وأنفخى من روحك الطاهر فيها
    وقفى مزهوه منها مدله موقف المطفل من غربتيها
    والصحيح كما حفظناه سماعياً في امدرمان موقف المطفل من غر بنيها . والمطفل هى المرأه كثيره الاطفال وغر بنيها بمعنى أصغر ابنائها . متى سنطلق إسم التجانى علي معهد أو شارع ومتى سنطلق اسم عبد العزيز داؤد الكاشف أو كل المبدعين على شوارعنا .

    كرومه الذى لحن ما يزيد عن ثمانين في المئه من اغانى الحقيبه مات معدماً شبه مشرد قتلته قرحه إنفجرت ولم يجد العلاج , وحتى اسمه كرومه وجد التلاعب وسموه عبد الكريم ووالدته سمته كرومر تيمناً باللورد كرومر الذى ساعد فى إعطاء شهادات الحريه لكل الرقيق السودانيين الذين طلبوها .

    في بدايه الخمسينات تعرض فريق الترسانه المصرى للهبوط وكانت أمامهم اربعه مباريات اذا خسروا اى منها سيهبطوا فحضروا للسودان وأخذوا معجزه الكره السودانيه عبد الخير ووالدته عجوبه كانت بائعه فى سوق الشجره وأخذوا معه ود الجراح الذى كان يلعب فى الوطن وميدان فريق الوطن هو الفراغ الذى شغله نادى العمال فى الملازمين وأخذوا كلول وحمدتو وإنتصرت الترسانه فى كل المباريات .

    وفى نهايه الثمانينات مات عبد الخير فى غرفه آيله للسقوط فى حى حفره كلودو وهذا الحى لا يعرفه حتى أهل امدرمان كانت تتوسطه حفره كبيره شمال غرب الشهداء سكنه مجموعه من السرماطيه أو صانعى مراكيب كلودو . وخرجت زوجته فى وسط الليل تبحث عن من يدفنه .حمدتو رجع الى القاهره وتكرمت عليه الترسانه بتوظيفه كحراس على بوابه النادى .
    شوقى.........

    (عدل بواسطة shawgi badri on 11-15-2003, 11:28 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2003, 02:29 AM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا...... (Re: shawgi badri)

    العزيز شوقى بدرى
    مدهش كعادتك فى التناول و السرد و الرؤى...نعم نحن امة تذبح مبدعيها و نركض و راء ما عند الناس و ان كان ابخس و اوضع...لذا انا سعيد بهذا المنبر الذى يخلق التواصل و ينعش الذاكرة و يعرفنا بتالد مبدعينا و طارفهم دون ان ننتظر دورا لدولة ليست قائمة اصلا او مؤسسات اعلامية تتربص بنا و تنشر البله و البلاء لقد انصفت الرجل الذى اعترف لك انى لم يسبق لى مجرد سماع اسمه ناهيك ن عطاءه و تميزه؛؛؛؛فهل انا هنا ظالم ام مظلوم؟؟ و كذلك ينسرب سؤال مهم ؛؛هل للفرد المبدع ان يسلم للعقبات التى تنشأ بينه وبين امته التى منها يستمد يستمد ادواته و اليها يوجه الرسالة الكامنة فى تفاصيل نتاجه الابداعى؟؟؟
    رحم الله مصطفى بشير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2003, 02:44 AM

Alrayah Senhuri
<aAlrayah Senhuri
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا...... (Re: نصار)

    اخى شوقى بدرى
    لك لشكر اجزله على هذا السرد الجميل لسيرة احد عباقرة السودان

    وهذا انما يدل على وفاء منك لذا الرجل وحب لهذا الوطن السودان.

    ارجو ان لا تكون سيرة ها العملاق الذى عرفتنا عليه هى مجرد كلمات فى البورد تعلو وتنزل حسب تعليقات القراء.
    ولكن ن تكون بداية توثيق بالصورة والصوت وتعريف اكثر لطلاب الجامعات فى سودان المستقبل القادم .

    ارجو ان يتمكن هذا الفنان من اثراء ارض لوطن بمادرة شخصية يستفد منها طلاب العلم والمستقبل.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2003, 09:18 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا...... (Re: Alrayah Senhuri)

    اخي شوقي
    تحيات زاكيات .
    كم جميل هذا السرد وكم هم رائعون أولئك الاشخاص الذين يدخلون قلبك فتخرج سيرتهم من فمك حريراً . أنت صانع حرير بشري . أنا أستمتع بكتاباتك دائما واقف امامها كتلميذ بحق فذاكرتك دائماً تفرز الكيمان ويا ويل من كان ينشغل امامك بنفسه . لقد احرزت من هو ذلك النرجسي الذي تعنيه واضيف لقصتك انه يكتب النظم الذي يشبه الشعر أيضا إمعاناً في هجائه لكنه وجد طريقه للذيوع والنشر والبرامج التلفزيونية في زمان كان فيه امثال الدوش ومحجوب شريف والتجاني سعيد والمجذوب من قبلهم وغيرهم يسكبون أشعارهم على الطرقات حريراً سرعان ما كان يلفه غبار مايو.
    ارجو ان تصدر للناس كتاباً عن الشخصيات السودانية التي سبق ان نشرت حديث محبتك لها في الخرطوم ايان كانت تصدر من القاهرة . وتضيف غليها ما اصدرته هنا في سودانيز أون لاين ز ومن ناحية اخرى انت تحتاج لسكرتير لتحرير كل ما نشرته حتى الآن وإصداره وتجميعه من الصحف المتفرقة فبالمو بعيدة عن الخرطوم . ما رايك في ان نستعين على ذلك معاص باشخاص اعرفهم وهم مستعدون دائماً لتقديم العون طالما أنع يساعد في الكشف عن الجوهر الغنساني في الشخصية السودانية بكل ما فيها من تبر وتراب وحرير وهباب .ما أجمل سيرة المبدع الكبير مصطفى بشير يرحمه الله.ويا لها من خسارة فادحة كون المرء عاش في عصره ولم يتعرف عليه ولا على إبداعه .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2003, 06:30 PM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا...... (Re: Bushra Elfadil)

    الاخ الصديق شوقي بدري
    عارم التحايا و كثيف الشوق والمودة
    اضم احساسي بالخسارة والحسرة الي احساس الصديق بشري الفاضل لاني لم اسمع حتي باسم هذا الفنان مصطفي انا الذي اعد نفسي من المهتمين حد الجنون باحوال الفنانين وسيرتهم فشكرا لقلمك الثاقب وذاكرتك النقية
    وبدلا يا شوقي من ان تجمل شوارعنا باسم مبدعينا اصحاب البصمة والتميز هاهم يغيرون اسم شارع النيل الي شارع الشيخ زايد و انت تعرف ان النيل مبدع وصاحب بصمة
    صديقي شوقي بدري لازلت مشغولا بسيرة علي السياسي
    سلام واشهد اني اشتهي ان التقيك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2003, 09:29 PM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا...... (Re: Yahya Fadlalla)

    UP
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2003, 11:12 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا...... (Re: Yahya Fadlalla)

    العزيز نصار يا سيدى انت المظلوم . فهم يغطون على الجميل حتى لا يظهر قبحهم . فبينما يوزعون القاب الشهيد والمناضل البطل على كل الزعانف ليس هنالك من يذكر رابحه الكنانيه التى سارت الليل كله وسط الوحوش والضباع لتبلغ المهدى فى جبال النوبه بهجوم راشد المتوقع . ومن يذكر بخيته الحفيان التى مع نساء امدرمان واجهن رصاص العسكر فى اكتوبر بثياب الزراق ودفنت بدون ان يذكرها انسان وفى تلك المظاهرات جرحت المناضله محاسن عبد العال .
    انهم لم يدرسوا ولن يدرسوا طلابنا اى شئ عن البطل جركويك من نوير لاو الذى اخرج رمحه من ظهر المفتش الانجليزى بعد ان اخترق صدره دفاعاً عن شرف شقيقته . وكيف انتفض النوير وحاربوا الانجليز فى الثلاثينات وعندما لم يستطع الانجليز قهرهم اتوا بالطائرات وقتلوا الابقار عشوائياً . فأتى جركويك ماشياً عشرات الاميال ليسلم نفسه حفاظاً على روح الابقار . وشنق فى ملكال كما حكى لنا الكبار فى الثلاثينيات مستهزئاً بالموت . وعندما سألوه عن آخر رغبه , قال انه كان يتمنى لو ان له ابناً ليحارب الانجليز .

    الاخ الريح سنهورى . لقد كتبت عن مصطفى ونشرت صوره ولكن البعض والذين فى مواقع السلطه لا يهتمون الا بأنفسهم . قالوا طروا الحديد نطت الإبره .

    الحبيب الفاضل بشرى الفاضل هذه فرصه رائعه تجمعك مع يحى فضل الله الاثنين الذين أرفع قبعتى دائماً لهم واعتبرهم حمله لواء ألا دب فى السودان وإن إدعى الآخرون هذا الحق جزافاً .
    فتوفيق صالح جبريل قال ...
    انتحى إن جمع الناس فلا
    ارد الحوض مباحاً ما تباها
    والذى تبتزل الدهماء من
    مغريات عافها القلب اباها.
    فالاخ الفرجونى الذى انعقد له لواء الشعر العمودى والقومى بطريقه لم تحدث من قبل فجمع روعه الآباء عمر البنا وعبد الله البنا , لا يذكر عندما يتحدث الناس عن الشعر ويأتون بكل الزعانف ويتوجونهم .
    أسواء ما قيل فى الشعر ما يردده الناس من المعلقات بحماس .
    نشرب اذا وردنا الماء صفواً
    ويشرب غيرنا كدراً وطيناً
    ونحن فى السودان لا نشرب حتى ترتوى الدواب لانها تحمل صغارنا وشيوخنا .ويقول أبو فراس الحمدانى معللتى بالوصل والموت دونهم اذا مت ظمئاناً فلا نزل القطر , ونحن أهل السودان نقول اذا لم يشرب أهلنا فلتتفجر عروقنا لكى يرتوا .
    على ظهر كتاب المشبك الذى ارسلته لك مكتوب كما لاحظت ( القصه والافكار نكتبها ونستقيها من الآخرين . وبما إننا لا يمكن ان نمتلك الافكار فللجميع مطلق الحريه الاستفاده من هذه القصص أو نسبها الى انفسهم .) .
    اذا كان هنالك من يظن ان ما أكتب مفيد فأنا اتشرف بأن اتعامل معهم ولهم مطلق الحريه فى التصرف . قبل اسبوع اتصل بى صديقى صديق حيدوب رجل الاعمال فى السودان ليخبرنى بأن كتاب امدرمان قد اعيد نشره وانه يباع بخمسين ألف . وكان يباع بسبعين ألفاً فى السوق الاسود قبل مده لان النظام قد منعه وكان يستفسر اذا كنت اعرف . فاخبرته بأننى لا اعرف الا اننى سعيد ومنتشى لأن الكتاب قد اعيد طبعه . فأول كتاب كتبته وانا فى الثامنه عشر واعيد طبعه عده مرات , وحتى النسخ التى اتحصل عليها واهديها لأصدقائي ادفع ثمنها .

    العزيز يحى فضل الله , تحياتى لك يا ابو النسب وزوج بنتنا وتحياتى لهاديه وقبلاتى للصغار . كثيرا ما اتذكرك عندما اجلس لصحن فول فلا يزال طعم فول الجحش فى الحسين على فمى . ولابد ان صحبتك هى التى اضافت طعماً الى طعم . لا ازال ممتنعاً عن اللحم والشيه فالنزر لا يزال كما هو . سنأكل الشيه عندما تختفى الجبهه .

    (عدل بواسطة shawgi badri on 11-23-2003, 08:51 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2003, 11:50 AM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا...... (Re: shawgi badri)

    Quote: اذا كان هنالك من يظن ان ما أكتب مفيد



    اللهم فاشهد ان ما يكتبه عبدك شوقي بدري مفيد، وانه يحق الحق، ولا يغمط الرجال فضلهم، حتى الضعاف والمنسيين والمهمشين

    حتى ناس أنحنا!!

    وانه قد علمنا الكثير من التاريخ المجهول

    ورد الكثير من الافضال لاهله
    ا
    ووثق الكثير مما كاد ان يضيع، وراح اغلب الذين يعرفونه

    اللهم فاكتب له في الدنيا حسنة وفي الاخرة، ومكنه من اتمام هذا الامر الجليل

    وكل عام وانتم بخير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2003, 12:24 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا...... (Re: Alsawi)

    مثل هذا الحديث مفيد لجيلنا أيما إفادة
    التحية لك أستاذنا شوقي وأنت تأتينا بمعلومات هي الدرر بعينها
    تسلم يا سليل العلماء

    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 11-22-2003, 12:27 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2003, 01:15 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا...... (Re: إسماعيل وراق)

    أخي شوقي
    كنت دائماً استشهد بالعبارة التي أطلقتها أم كلثوم حين جاءت للسودان وقال لها الاستاذ على شمو خلال الحديث في مقابلة تلفزيونية أنت موحدة العرب .همهمت أم كلثوم وقالت له لا لا دا كتير . أنا بدوري أقول لك لا لا دا كتير . واعتقد أن الاخ يحيى على ما يتحفنا به من درر سيقول الشىء نفسه . أنا شخصياً حين أكتب أود فقط ان أشرك معي من أحب في الاستمتاع بما اظن انه أكتشاف في المجال الإبداعي . وأقعد وأقوم وأخطىء واصيب ولدي أبس آند داونس كثيرة وهنات في مجال الكتابةأستطيع أن المس بعضها باصابعي. وعندما فازت أغنية بتتعلم من الايام لمحمد الامين في إحدى المسابقات غير المعد لها جيداً فاجأ محمد الامين من جاءوا يسألون ويهنئون فقال لهم مستفسراً كيف تقولوا عن بتتعلم من الايام إنها اجمل أغنية سودانية ؟ هل مما حفروا البحر واللا مما ابتدأ الغنا السوداني ؟ طبعاً حملة ألوية الادب في السودان كثر وأحسب انك منهم في هذا الجانب الدي يشكل إضاءة للشخصية السودانية وأعتقد أن فن الحكاية مكرس في جله لوصف الشخصيات وأدائها.أرجو تصحيح أبيات الشعر الواردة في بوستك ولعلها أخطاء طباعة حتى تستقيم اوزانها. أرجو الا تترك حقوقك المادية تضيع هباء خذها ممن بسطو عليها دون وجه حق وتبرع بها لمشاريع هذا البورد الخيرية إن كنت مستغنياً عنها في شتاء مالمو إلى هذا الحد.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2003, 09:53 PM

اسامة الخاتم
<aاسامة الخاتم
تاريخ التسجيل: 09-28-2002
مجموع المشاركات: 2332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا...... (Re: shawgi badri)

    كل ما يكتب شوقى بدرى .. كل ما اشعر اننى لا اعلم شيئا عن السودان ولا عن شعب السودان.... و اقول : ياه هو دا كلو حصل!!
    اشعر بالفخر لهذا السرد الذى يجب ان يسجل و يسجل
    شكرا لك بدرى و فى انتظار المزيد من الحكاوى المرة و الحلوة
    لك الياسمين و للزعانف الرماد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-23-2003, 08:57 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا...... (Re: اسامة الخاتم)

    العزيز الفاضل بشرى الفاضل رائع انت دائماً حتى فى لفت النظر الى الخطاء لقد اصلحنا الغلطات الإملائيه التى أخلت بالشعر فلك جزيل الشكر ...
    بخصوص حقوق الطبع فهذا بمثابه المحرمات بالنسبه لى . والمستفيدون هم قبل كل شئ ابناء وطننا . ونقول عاده عندما يحضر اخ جديد ساعدوه اذا امكن واذا لم يكن ذلك ممكناً فتمنوا له الخير فمهما كان سيئاً فله خاله او عمه قد يكرمها فى يوم بحفنه من الدولارات ... لك التحيه... شوقى.

    (عدل بواسطة shawgi badri on 11-23-2003, 08:59 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-23-2003, 09:24 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا...... (Re: shawgi badri)

    شكرا عم شوقى يدرى و فخور بانك بيننا لك التحية و للمدام و الصديق مجدى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-23-2003, 09:29 PM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا...... (Re: shawgi badri)

    كنت مثل استاذ يحى اعتقد نفسي عالما بالفنانين السودانيين ولكنى وجدت انى لااعرف اعضمهم واكثرهم انتاجا وحصولا على الجوائز شكرا لك استاذ شوقى بدرى دمت لنا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de