هيى عاصمة الروح أبوابهاسبعة _ والفراديس أبوابها سبعة كل باب يحقق أمنية للغريب ومن أي باب دخلت سلام عليك سلام على بلدة طيب ماؤها طيب فى الشتاءات صحو أليف وفى الصيف قيظ خفيف على وابل الضوء تصحو وتخرج من غسق الوقت سيدة فى اكتمال الأنوثة هل هطلت من كتاب الأساطير؟ أم طلعت من غناء البنفسج؟ أم حملتها المواويل من نبع حلم قديم؟ * * * مكة عاصمة القران . باريس عاصمة الفن . لندن عاصمة الاقتصاد . واشنطن عاصمة القوة . القاهرة عاصمة التاريخ . بغداد عاصمة الشعر . دمشق عاصمة الورد . وصنعاء عاصمة الروح . فى أعماقها كنز مخبوء للحلم وفى رحابها تقام الأعراس البهية .... وتولد من الحجارة أشكال وترانيم ويكتب اللون الأبيض قصايده الباذخة ويدون الليل أساطيره المثقلة بعناقيد الشجن ومجامر الآطياب على الجدار الداخلى الأملس لباب اليمن المقالح .. صنعاء ______________
عثمان ...
03-12-2007, 09:43 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( هو غيمان) __________ كان اسمه هكذا ! تستريح الغيوم على كتفيه العواصف فى سفحه تتكسر وهو الحبيب وحارسهاالأزلي . يداعبها حين تصحو يقبلها حين تغفو يصير مخدتها اذ تنام ولكنهم ظلموه ؛ فقالوا له(نقم) وهو (غيمان) هل يسترد هويته واسمه ويرى الناس ظل ابتسامته حين تومى اليه أصابعهم ذاك (غيمان) يضرب عمق الفضاء بهامته والقصايد تحرس أحلام طفلته الرائعه * * * خرجت صنعاء من أسمائها مرارا وتبدلت السلالات واستطاعت القرون المتعاقبة أن تغسل وجه الأرض من القبور والقصور والتف جسد صنعاء بالحرير تارة وبالرماد تارة و(نقم) يغازل أنقاض التاريخ ويتوق الى تغيير اسمه مزقت القرون قمصانه الخضراء وتحولت أقدامه الى حصى وصدره الى مخابىء للذئاب لكن قمته ما تزال نجمة تضىء فى هداة الليل حين يشتد الظلام والحجارة فيه تحلم وتتساءل باية شمس ترتوئ ؟ وبأية مطرقة تغير الحرف وكيف يتناول قهوة الصبح من يد الحبيبة وهو لايشعر بالخجل من اسمه المجبول من تراب الانتقام
* * * المقالح
03-12-2007, 10:46 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( المدن الجميلة كالنساء الجميلات لايخضعن لحساب الزمن ولايفصحن عن أعمارهن الأثاريون وحدهم يقرأون أعمار المدن باللمس والأطباء وحدهم يعرفون من ظلال التجاعيد ثمرة الزمن على الوجوه أحد هؤلاء الآ ثاريين يقول. ان الميلاد الأول لصنعاء حدث قبل 8000 سنة وانها خلقت من أضلاع الجبال المحيطة بها كان (غيمان) أول من نقش على جبينها هلال أشواقه وأول من وهبها من ضلعه الأيسر الأعمدة الفارهة أعطاها من جلده النوافذ المتربصة بالشمس منذ عشرات ا لقرون وهى تطل على الوادي وهويقف بجوارها مفتوح العينين كأنه في انتظار ريشة الزمن العبقري لترسم لهما صورة تذكارية تطر زها النساء في سجاجيد الصلاة * * * المقالح
03-12-2007, 01:58 PM
الحارث سرالختم عبد الله
الحارث سرالختم عبد الله
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 602
هى عاصمة الروح مغمورة بالضحى والتعاويذ تومض أشجار ذاكرتي حين أدخلها وأراها بأطمارها تتوهج عارية تحت جمر الظهيرة أذكرها..................... كنت طفلآ بعينين ذاهلتين رأيت مفاتنها وبقايا (البرود) وتابعت فيض خطاها شربت الشذى ، واستحمت جفونى بماء الظلال وشاهد قلبى ملائكة يرسمون على الأفق أودية وقصورا وأروقة كانت العين تسمع أصوات فرشاتهم وترى الأذن كيف تصير السحابات لونا و تقدو الحقيقة حلما على درج الضوء أدركت أني بصنعاء أن النجوم اذا ما أتى الليل ترقص في غرف النوم والقمر المتوهج يضحك من شرفات البيوت . * * * يستطيع الفقر أن يكون جميلآ وناصعا اذا داوم النظر الى وجهه بمراة النظافة واستحوذ عليه ما أبقت القرون من ترف الذوق وأرصدة الجمال . هذا ما تتحدث به ألوان الطيف التى تتقذ ف بها النوافذ الزجاجية من البيوت الصنعانية الى الشوارع المعتمة وفى ضوئها تتلألأ الأقدام وتتصاعد سحابات من البخور. أعذب المدن ليست تلك المسورة بلبنة من الفضة ولبنة من الذهب ولاتلك التى تتوهج الجواهر الثمينة من شرفتها العالية. أعذب المدن، هى تلك المسورة بالياسمين والتى تغسل القلب وتوحي للعين بطمأنينة مفاجئة) _____ المقالح
03-13-2007, 03:36 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
ترجل ______ وضع شفتيك على باب مسجدها ويديك على خصر مئذئة وتلفت حواليك ..ماذا ترى عالما من شموس ومن شرفات وأسماء منقوشة وزخارف لاتنتهى وعوالم من كتب ومحاريب لايدرك النوم أجفانها ومساكين أضنى الفراغ مفاصلم جلسوا القرفصاء وألقوا براحاتهم فى فضا المكان وأصواتهم تشبه الصمت أو أنه الصمت يشبه أصواتهم أين تأوى _اذا أقبل الليل _ أعضاؤهم واذا رقدوا أين يخفون أطياف أحلامهم عن عيون الظلام ؟ * * *
03-13-2007, 02:19 PM
محمود الدقم
محمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 11025
الاخ عثمان موسى لك التحية وانت تتحفنا بروائع الدكتور المقالح واسمح لي انزال هذه المادة من باب زيادة الخير خيرين ولك الشكر حيث انني اتابع مقالاته الثقافية في القدس العربي باستمرار وهو خامة ثقافية على مستوى المشهد الثقافي العربي عامة.
03-13-2007, 02:20 PM
محمود الدقم
محمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 11025
ولد في أواخر الثلاثينات من هذا القرن. نشأ في منطقة "الشعر" بالقرب من "وادي بنا" المشهور ، وادي المياه ، والأشعار ، والحقول الخضراء. يشغل الآن منصب رئيس جامعة صنعاء . إلى جانب مؤلفاته الأدبية فإن له الكثير من الكتابات في الصحف اليومية والأسبوعية اليمنية والمجلات العربية . الدكتور عبد العزيز المقالح غني عن التعريف فهو من أدباء اليمن والوطن العربي البارزين صدرت له العديد من المؤلفات الشعرية والأدبية منها : المؤلفات الأدبية المؤلفات الشعرية الأبعاد الموضوعية والفنية لحركة الشعر المعاصر في اليمن شعر العامية في اليمن قراءة في أدب اليمن المعاصر أصوات من الزمن الجديد الزبيري ضمير اليمن الوطني والثقافي يوميات يمانية في الأدب والفن قراءات في الأدب والفن أزمة القصيدة الجديدة قراءة في كتب الزيدية والمعتزلة عبد الناصر واليمن تلاقي الأطراف عمالقة عند مطلع القرن الوجه الضائع دراسات عن الأدب والطفل العربي شعراء من اليمن
لابد من صنعاء مأرب يتكلم رسالة إلى سيف بن ذي يزن هوامش يمانية على تغريبة ابن زريق البغدادي عودة وضاح اليمن الكتابة بسيف علي بن أبي الفضل الخروج من دوائر الساعة السليمانية
إذا صح أنني شاعر فقد أصبحت كذلك بفضل الحزن ، هذا النهر الشاحب الأصفر الذي رأيته واغتسلت في مياهه الراكدة منذ طفولتي رأيته في عيني أمي وفي عيون أخوتي ثم قرأته على وجوه زملائي في المدرسة والشارع والسجن وأقرؤه كل يوم وليلة في عيون ووجوه أطفالي العصافير الأربعة الذين شهدوا من قبح العالم أكثر مما تحمل أعمارهم الصغيرة . وفي وجه هذا الحزن وفي طريقه الكابي اللون حاولت أن أتمرد ، أن أثور ، ولكن بلا جدوى كانت المحاولة الأولى عندما قررت أن أدفنه - أي الحزن - في الحب فكتبت إلى الفتاة التي أحببتها بكل قلبي ومشاعري وأروع ما كتبت من الشعر . وبعد أيام عادت قصائد الحب دون أن تمس لماذا ؟ لأن العينين الجميلتين لفتاتي كانتا غير قادرتين على قراءة قلبي لأنها ككل الفتيات في اليمن لا تقرأ . ومرة ثانية حاولت أن أنسى الحب بالثورة فكتبت بعض القصائد الثائرة فهالني وفجعني أن أرى الأصدقاء يهربون من حولي حتى أقرب الناس إلى نفسي وجدتهم يشهرون خناجرهم الحادة في وجهي ورأيتهم يعدون قبرا لدفني في الغربة ، لماذا لأن الثورة التي أناديها من بعيد سوف تمر - حين تمر - فوق رؤوسهم لذلك فقد حاولوا أن يتغدوا بي قبل أن تتعشى بهم الثورة . أخيرا حاولت أن أهجر الكلام ، رحلت إلى الصمت . فماذا حدث ؟ تقرح جسدي أكلت ثعابين الصمت لساني وكادت العين تكف عن الإبصار فرجعت إلى الكلام .. إلى الشعر ولكنه هذه المرة ليس عن الحب ولا عن الثورة إنه عن الحزن ، عن الحزن نفسه الذي كان ملهمي ومعلمي رغم أنفي .
(عبر المدى ومن خلال النوافذ الصدئة تصافح العين الماذن والقباب المغسولة باللون الأبيض وتحدق فى بيوت عتيقة كأنها الذكريات الصلوات تنهض ببطء، وفى الأحياء الخلفية يمر الضوء متثاقلا فى أزقة منقوعة بالحنين والبكاء الأطفال يتحسسون برموش أعينهم نصف المغلقة بقايا اللوز والزبيب الذى يسقط سهوا من ناطحة سحاب يسكنها أمير جديد . البيوت تتكىء على بعضها والعصافير الواقفة على حافة النوافذ ترتعش وتمتص الثرثرات فى انتظار فاتحة الندى )
03-15-2007, 05:13 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( هى لى ولكم، وعلى أول السطر فوق جدار الزمان العتيق على باب (غمندان) نقش يضىء المكان وتكتب أحرفه المورقات التحية لاتخجلوا ان فقدتم مصابيحكم وخرائطكم ان أضعتم عناوين أحبابكم أو تضاريس أسمائكم فهى منذ استوت فوق مائدة الأرض تعرف أسماء كم وعناوين من تعشقون وقد خلعت فى الصباح الجميل متاعبها . وغبار المتاريس صارت تجيد المواعيد تشتاق للناس والثرثرات الجميلة * * *
03-15-2007, 05:36 AM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 27728
ألجندرية أنتى سفيرتنا فى صنعاء اليمن أنتى سفيرتنا فى صنعاء المدينة صبيحة الوجه كيف انتى يامن مسكتى كتاب المعرفة واللطف .. يارفاعية يابنت من بلاد الاستاذ الهادى ادم .. تحية . شكرا ياجندرية . وسلام
03-17-2007, 04:56 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( كانت صقيرة فى حجم حزنى الصقير _ يومئذ _ لا أحشاء لها ولا أنياب من المطاط والحديد كيف ترهلت وصارت فى اتساع أحزانى؟ كيف جرؤت أحياؤها الجديدة على ارتداء قبعة الوحشة واستخدام نظارات التنكر؟! وكيف تطاول الأحياء القديمة بغرف النوم الحمراء وبالريش المستعار؟! لاعشاق لها..لهذه الأحياء الجديدة القادمون من الأقاصى البعيدة يعشقون صناء فى ثيابهاالقديمة وقلبى يتذكرها أيام كانت تقرأ أوراق الشمس والمطر وتأكل ( الدخش ) وتقف __ فى عزلتها الشاردة _ ورد الفراغ ) * * *
03-17-2007, 05:20 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( نحتته السماء على مهل ) رفعته ليرقى اليها وشادت عواميده من بقايا نجوم خلت قصر غمدان، لا شىء يشبهه أحجاره، ونوافذه المرمرية لاشىء يشبهه، كان يحدو القوافل فى الشام فى مصر يصطاد من فارس غيم تموز تفترش السحب الراكضات وسائده وتنام بشرفاته الشمس عند الشروق تسارع كى تتملى عزوبته تتلكأ عند الغروب. * * *
03-17-2007, 05:54 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
أين قصر غمدان؟ تتساءل عيون الزوار ولا يأتيهم الجواب الافى ساعة متأخرة من النهار أوفى ساعة متأخرة من الليل هو هنا ... فى المسافات الزرقاء الواقعة بين الأرض والسماء حين تأتى الأمطار يخرج على شكل قوس قزح هذه نوافذه ، وتلك شرفاته وهذه طيور بيضاء تحاول الاقتراب من الستائر الملونة الموشاة بالذهب شبابيك من الماء وتماثيل من الضوء وما لا يحصى من قصائد الشعر المرسومة بحنين الشمس وتنهدات الرياح) . * * *
03-17-2007, 06:29 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( خاشعا تتطلع عيناه فى فرح غامض نحو ما لا يرى من عصور مضت وانطوت فى تلافيف هذا المكان ومن أمم عبرت عتبات الزمان وصادقت الأمس واليوم أى الكنوز النفيسة تخلب عينيه تشهق فى دمه ان ضوء المصابيح رئحة للشموع تسافر عبر الممرات ترسم بالنور ما لا تصدقه العين ما لا يصدقه القلب من أغنيات ومن فاتنات تدلت جدائلها خلف صبح من المشربيات والأعين الجائعة
* * *
03-17-2007, 09:50 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
انها سطح جميل لاأكثر أما صنعاء اللوحة الجميلة فانك لن تعرفها الا اذا جاوزت السطح وتخطيت الجدران والفضاء الى الداخل ، والا اذا وقفت فى (المنظر) أوتطلعت اليها من (المفرج) اذا مشيت بعينك خلف زجاج النوافذ وتحسست بالنظر وبالقلب بقية اللوحات ليس البرق ولاقوس قزح ولاريشة سلفادور دالى هى من أبدع هذه النوافذ ولون هذه الجدران !!).
03-18-2007, 05:30 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( جسد نازف فى ثياب الصحارى تجىء بقايا غبار على جفنيها وغيوم أسى تلك صنعاء ، أول من وضعت حجر المدنية فى الأرض أول من نازلت كائنات الظلام تجىء اليكم من الماء بعد غياب طويل مع الرمل والقمل من ألف ليل وليل تجىء تعود الى ذاتها والى أهلها والى زمن تتوهج فيه مرايا التفاؤل . * * *
03-19-2007, 07:31 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( انظروا الى عينيها البديعتين جيدا ولا يشغلكم النظر الى تجاعيد وجهها ولا يحزنكم الغبار العالق فى الأجفان انظروا الى فمها، فى الشفتين موجز تاريخ العرب وخارطة للأ مواج التى حاولت امتطاء الجبال لا تخافوا عليها من الشيخوخة فهى تمتلك السر الذى يجعلها تخلع شيخوختها وتغادر سن اليأس تذكروا دائما أن اخطاءها الذهبية أفضل من صوابكم العقيم ونوافذها المفتوحة على كل الاحتمالات أقدر على التعبير من أفكاركم الموصدة !! )
03-23-2007, 07:30 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( فى أول الليل ينهض شوق المدينة مخترقا صمت حيطانها العاليات ومثل ملاك يحط على الشرفات ويمسح نار تجاعيدها واذا ماأ طل الصباح توارى، تسرب من حائط قشرته بأشواقهن عيون الصبايا وأحلامهن الى زمن مورق بالمحبة لا رعب فيه ولا فقراء من الروح والكلمة الصافية. * * *
03-25-2007, 03:12 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( للمرأة الآن أن ترى أن تقرأ أن توقد الشموع لميلاد جديد أن تفتش فى حقائب الزمن عن أسماء الأمهات والجدات عن أجيال من النساء كانت لهن عيون لا يبصرن بها وقلوب تعرف الحنان ولاتعرف الحب. ولصنعاء القابلة الأولى أن تبشر كل مولودة جديدة بأن البيوت لم تعد قبورا والمرأة لم تعد جارية !!).
03-26-2007, 03:03 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
الكهوف العميقة فى صدر (عيبان ) فى صدر ( عيبان ) ماذا تخبئه من أساطير هذى المدينة من ماء أسرارها أى صخر أصم تماهت على قدميه الدهور يضىء الكلام ويخبو تقوم العروش وتفنى ( وعيبان ) فى عرشه مبهم صامت يا صنعاء ................ سيدة لا تبيح السفور وترفض أن تقرأ الشمس أن يقرأ الليل أوراقها أو يلامس سر الطلاسم فى اللوحة الغامضة . * * * ___________________ عيبان | جبل عظيم جنوب غرب صنعاء .
03-26-2007, 03:17 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
أم عيون الكبرياء منحوتة فى جوف صخر لا يتألم ؟! فى هذه الجيوب الصخرية تخبىء الجبال مفاتيح المدينة وتطوى أسرار القرون يتخطاها المطر تتخطاها الشمس لا يصل اليها ضوء النجوم وماتحمله من أمانات وكنوز صارت تتململ داخل سبات الدهشة عبثا يحاول الانسان الاستيلاء على كنوز هذه البنوك الجبيلة وعبثا تحاول المدينة ).
03-26-2007, 04:29 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
هو مجذوب صنعاء يمشى على قلبه ويسافر فوق بساط من الشطحات الجميلة لا أصدقاء له غير توت البيوت يناوش أطفالها وعجائزها بالأساطير بالكلمات الغريبة هل عاش أم هل يعيش كما تدعى الشطحات هنا منذ ( ألفين عام) يقلب أحجارها حجرا حجرا يتكلم أكثر من لغة ويبدل أقدامه كل قرن ويلقى عصاه ؟! * * *
03-26-2007, 04:49 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( سألته عجوز فى الحارة لماذا تتحدث الى الأحجار انها لا تسمع ابتسم، ونظر نحو الجدار فى حزن وقال| الحجر غيمة مجمدة سحابة لا تتحرك أغنية محملة بأنين القرون. يحتاج الانسان أن يعيش سبعة الاف عام لكى يسمع ما تقوله هذه الأحجار ولكى يقرأ ما تحتفظ به من كتب الصمت ثمة نهار وشمس فى قلب كل حجر ثمة سماء، وقصائد تائهة قناديل مشتعلة من دون زيت وشبابيك لا يطل منها سوى وجه التاريخ ).
03-26-2007, 05:20 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
هى صنعاء، لا تعرف الليل كانت تنام مبكرة والسماء تنادى وتجلو مفاتنها فوق صنعاء تومض مختالة مثل ماء البحار البعدة زرقاء صافية واذا ما أتى الليل أطلعت الجمرات المضيئة فى ساحة الأفق واحتشدت فى ثياب من العرى لا أحد سوف يرقبها وهى تختال فى قبة الكون تهبط، ترقى ولا من حسود. * * *
03-26-2007, 06:26 AM
معتصم دفع الله
معتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684
أستاذ معتصم سلام عليك . فى بلاد نجد أرض الشعراء . بلاد العيون النجل المشعة بالذكاء وبالجمال . رعا الله تلك البلاد فهى مثل بلادى فى قلبى . ورفع الله شان بلادى حتى نعود _________
أخى معتصم والله أسعدنى بورداب الرياض شباب نشاط فى كل ما يسر تكاتف وتنظيم ومحبة وجهد متصل ودور فعال فى اعمال الخير أسعدنى تكريم العطبراوى ألاديب ابو جهينه لهم تحية كبيره ولك الشكر أخى معتصم أخيك عثمان
03-26-2007, 05:52 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( مدن كثيرة تحترق بالأضواء وتتآكل فى جوف الظلام وصنعاء نايمة فى حضن الوادى تتهجى الأحلام وتتحسس غبطة الليل لا تبدو النجوم فى مكان آخر بمثل هذا السطوع والسماء التى تبدو قريبة تتحسس أعناق الجبال وتداعب أشجار السرو العالية لا تكون كذلك فى أى مكان آ خر يقول سائح ألمانى لرفاقه : ( انتظرونى حتى أصعد الى عيبان ومن أعلى ذروة فى القمة أقطف نجمة أو نجمتين وأعود اليكم ) .
03-26-2007, 07:17 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
حين جئت الى الأرض كانت معى فى قماطى وكنت أرى فى حليب الصباح بياض مآذنها والقباب وحين هجرت البلاد ، ابتعدت الى قارة المسك كانت معى فى القصائد مترعة بالغناء الكتوم وفى الكتب المورقات بماء الأساطير كنت أراها تسافر فى الأبجديات فى لوحة من نجوم السماء أراها فتمنحنى عطرها ومواعيدها وعلى كف أشرعة الشوق تومىء لى أن تعال. * * *
03-26-2007, 08:57 PM
تراث
تراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1588
جددت العهد بصديقى الدكتور عبدالعزيز المقالح ، الشاعر العالم الآديب مدير جامعة صنعاء، وهو أحد الرجال الذين يعتمد بهم فى العالم العربى. وقد زاد من سعادتى أنه هيأ لى لقاءات مع الطلبة والأساتذة فى الجامعة، استفت منها أكثر مما استفادوا منى ...
_____ أخى تراث لك التحة وانت فى تلك المدينة التى تطل من ثنايا البراقع . صنعاء اليمن. سلام
03-27-2007, 02:09 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( من أين لكلماته اليابسة ماء فتورق، مذ كان يجلس على مقاعد الفصل الثالث الابتدائى وهو يحلم بأن يناديها أن يخاطب الغيمة الواقفة خلف الأسوار أن يداعب بالقصيدة كل حصاة ملونة على الرصيف أن يشارك فى كتابةالأغانى التى ترددها الأزقة تكلم، كتب ، سافر، رأى كثيرا من المدن والناس قرا كثيرا من الملصقات واكتشف خيوط المطر وهى تغزل القحط وشاهد البرق الصامت وهو يرسم على الجدران قتلى وبنادق رأى العصافير الملونة وهى تتخلى عن أعشاشها للثعابين، بكى...)
03-27-2007, 09:40 AM
عادل عبدالرحمن
عادل عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 08-31-2005
مجموع المشاركات: 634
أخي / عثمان موسى ، تحيّاتي ، وسأوافيك بجهلي - أعر ف د/ المقالح منذ زمن ٍ بعيد ككاتب وناقد ودارس للأدب والفن ، ولكنّي لأوّل مرّة أقرأه كشاعر ! شكراً لك على سدّ هذي الفجوة في معرفتنا بالمقالح .. فهل من مزيد ؟!
03-27-2007, 05:18 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
الاستاذ الشاعر والكاتب عادل عبدالرحمن والله سلامات أخى عادل د/ عبدالعزيز المقالح الباحث الشاعر والمفكر اليمانى الكبير هو احد الذين قاتلوا من اجل ان تحل مشاكل التعليم فى اليمن . كانت المدارس فى العراء تحت الشجر , فساهم فى بنا المدارس . ووجد الحل للتعليم النظامى ونصب المسارح للتمثيل والشعر والمعرفة المفكر والشاعر المقالح مهتم ومتابع كل تفاصيل أ لشعراء فى السودان . شاعر كبير كل أعماله مكتوبة ببراعة ومهارة تدخل المتعة والفرحة فى النفس .. له التحية .. ولك الشكر أخى عادل على المتابعة
03-27-2007, 05:32 PM
Ahmed al Qurashi
Ahmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4263
حقيقة لم ارى هذا الجمال الا الان .... لقد استمتعت كثيرا بهذا البوست الرائع ولقد اذهلتنى مقدمتك الجميلة ومدخلك العذب لهذا البوست ...فالتحية لك وللشاعر الكبير عبدالعزيز المقالح ... ولليمن السعيد التى انجبت هذا المبدع
03-27-2007, 05:33 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
حين تشك العين بالدمع والقلب بالحزن هاجر اليه، الى جامع (اليعفريين) الى جامع جفونك فى مائه فى صلاة تنام بأهداب سادنه سترى فى رواق (المنيبين) أكواب مسك عناقيد ضوء ملائكة يخلعون عن الناس أحزأنهم. ستشاهد حزنك طوبى لقلب تطهر أمسك شمس الرضى بأصبعه المتعبات وأطلق للروح برق الكلام المباح .
* * *
03-27-2007, 05:43 PM
Ahmed al Qurashi
Ahmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4263
أخى د/ أحمد القرشى سلام شديد عبدالعزيز المقالح الشاعر الضخم الفخم يقلب النظر فى صنعاء عاصمة الروح . الهاطلة من كتاب الأساطير والتى عمرها من عمر سام بن نوح. بقصورها المعتقة وزخارفها التى لا تنتهى . بحيث تغدو صنعاء مدينة جميلة لا تخضع لحساب الزمن . تماما كالنساء الجميلات أمابالنسبة الى العرب فهى فردوسهم وانطلاقتهم الأولى ، وعلى شفتيها من أرض وسماء. موجز تاريخهم . أخى د /أحمد تحياتى وارجو ان تكون على احسن حال أخيك عثمان
03-28-2007, 02:46 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
تساقطت أسماء المهندسين والبنائين وبقى الجامع الكبير بأجنحته الأربعة وبرواقه المفتوح على الشمس والمطر. فى خزانة الكتب المتكئة على المئذنة الشرقية تعلمت القراءة الصحيحة المفتوحة على الروح وتفتحت شهيتى للكتب الموسوعية وخطفنى _ لفترة من الزمن _ سحر المخطوطات وكنت كلما التهمت كتابا أسلمتنى أوراقه الى كتاب آخر وكلما أنهيت صلاة شدنى صوت الموذن الى صلاة أخرى ).
03-28-2007, 03:11 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
ذاهب وقته بين أول باب وآخر باب لها. يتذكر أيامه فى شتاء الطفولة مرتعشا، حافى القدمين وفى صدره يتثاءب صوت من الشعر يصطاده من غناء تدلى من الشرفات تجمد فى حجر أو اناء من الورد عيناه عاشقتان تجيدان همس التلصص فى خجل تحلمان بوجه نقى وعينين دافئتين وقلب من اللؤلؤ الآدمى الكريم .
* * *
03-28-2007, 03:43 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( ما زال ذلك الهايم عند أبواب مدينته الأولى يحدق فى بقع الضوء المرسومة على واجهات المآذن المكللة بالبياض قد تتآكل الجدران وتتغير مفاتيح المنازل لكن ايقاع الأقدام الصغيرة فى شارع (خضير) ما يزال يشعل المصابيح فى الذاكرة المعتمة ويمدها بفيض من الألق وكالموسيقى يتسلل ذلك الايقاع الى غرفته فى زيارة جريئة تمسح عن وجهه تجاعيد الكآبة ).
03-28-2007, 08:05 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
أتوسل للغيم للسحب الممطرات بأن تحمل الماء للنهر هذا الذى كان نهرا يوزع أنداءه ويغنى المواويل يغسل صدر التراب وصدر المدينة أسال أين اختفى ؟ ذبلت _ منذ جف _ النوافذ واحترقت بالغبار المناديل والضحكات البريئة هل سيعود؟ سنمنحه ما تبقى من الحب بين يديه ستفرش صنعاء حلم ضفائرها وعلى ضفتيه تصلى وتكتب أحلامها المقبلة. * * *
03-28-2007, 10:15 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( كان للمدينة نهر يغسل أقدام البيوت الساكنة على ضفتيه ويبعث بنسماته الطرية الى بقية الأحياء والبيوت وكان وجوده يمنح الجسر القديم معنى الماء لا تتحدث أوراق التاريخ كيف اغتاله الجفاف ولا عن الجلادين الذين كانوا يصطادون عصافير الضوء ويقتلون الأنهار وكلما مررت بالنهر الجاف رأيت على وجه الجسر سؤالآ لم تستطع العين التقاط فحواه وبعض النوافذ المطلة تشهد أنها تستطيع رؤية الماء وهو يركض فى طريقه الى ...الصحراء).
03-28-2007, 11:35 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
دخان المطابخ أخضر، مثل حديقة ضوء تطارد أشجارها وهو يكتب فوق المنازل أشهى الكلام ويرسم فوق السطوح موائد مزدانة بخزامى الجنوب وكرم الشمال وحقلا من العسل (الدوعنى) (انتظر) تترك القهوة اليمنية فى أفق صنعاء شيئا من اللون مثل الغمام الشفيف كلوحات ( ماتيس) (2) ( لاتتحرك) هنا غيمة عبرت فى الطريق الى جبل يتململ شوقا ويرشف قهوته وهنا صبية فى ازدحام الظهيرة يختصمون على لوحة مطفأة . * * *
03-29-2007, 09:08 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
(الفتيات الجميلات فقط هن اللواتى يوكل اليهن اعداد ( بنت الصحن) وتزيين الوجه اللذيذ بالسمسم وحبة البركة... عندما لا تكون الفتاة جميلة فان اليد لا تتذوق اللقمة والصحن الساخن لا يتمتع بفيض من العاطفة ولا يستجيب لتشكل القمح فى الذاكرة والعسل لا يجد مجراه فى امتداد الروح. كتب أحد الأجانب : رائحة الخبز الصنعانى معقودة بأنفى منذ عشرة سنوات وصورة الفتاة المحجبة بائعة (الملوج) فى سوق القاع لا تغادر شاشة العين ولا محيط الذاكرة).
03-30-2007, 01:43 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
خذونى لسوق الزبيب ولا تحرموا شفتى من لذيذ النعاس وطوفوا بقلبى على سوق فضتها حيث يأخذ منه الصباح مدادا وريشا لأ لوانه واذا ما رأيتم رذاذا من المطر ينزل عبر الأشعة ذلك سوق (العطارة) حيث الجميلا ت يغسلن أثوابهن برائحة المسك والياسمين وحيث الزهور مجمدة فى انتظار القوارير والعشق. حيث الفضاء الجميل يغادر موقعه راضيا لينام هنا فى قرار الزجاج ويحلم بالمتعة الباذخة. * * *
03-30-2007, 02:15 AM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 27728
احتفالية تكريمية للشاعر اليمني نظمها معهد العالم العربي في باريس
صنعاء: جهاد زاير
في حوار معه حول تجربته الشعرية بمناسبة تكريمه، تحث المقالح لـ«الشرق الأوسط» عن تجربته الشعرية الطويلة، بقوله:
منذ الطفولة، كان هناك هوى جارف نحو الكلمات المكتوبة والفضل في ذلك يعود لمكتبة الوالد، فقد جمع فيها نماذج من كتب التراث الى جانب نماذج من الكتابات المعاصرة في ذلك الحين (حاول ان يكون طالباً في الأزهر منتصف الثلاثينات)، وأتذكر ان من بين هذه الكتب «مقامات بديع الزمان الهمداني» و«مقامات الحريري» وبعض كتب الجاحظ الى جانب كتب السير الشعبية وكان أهمها بالنسبة لي سيرة «سيف بن ذي يزن» التي امتلكت مشاعري الغضة في وقت مبكر وتجلت آثارها في ما بعد في ديوان «رسالة الى سيف بن ذي يزن» وزادت الصلة بيني وبين الكتاب عبر مراحل الدراسة غير المنظمة ثم الدراسة المنظمة التي بدأت في الجامعة وما تلاها من مراحل الدراسات العليا.
ويقول عن آثار المرحلة الجامعية في القاهرة في حياته الثقافية:
«كانت فترة الدراسة في القاهرة بمثابة البوابة الواسعة على الآداب بمختلف اشكالها، كما كانت وسيلة مثالية للتعرف على الشعراء والكتاب ليس في مصر العربية وحدها، وانما في معظم الأقطار العربية، فقد كانت القاهرة في الستينات والسبعينات ملتقى دائما للأدباء العرب من كل الأقطار. فكما تعرفت على صلاح عبد الصبور واحمد عبد المعطي حجازي وأمل دنقل وفاروق شوشة ومحمد ابراهيم ابو سنة وحلمي سالم وحسين طلب وآخرين، فقد تعرفت ايضاً على عدد من الشعراء العرب منهم الراحلون عبد الوهاب البياتي ونزار قباني وشفيق الكمالي، كما تعرفت على عدد من الشعراء الأحياء امثال حميد سعيد من العراق وعلي كنعان وعلي الجندي ومحمد عمران من سورية وتعرفت ايضاً على الشاعرة والناقدة المتميزة نازك الملائكة وعلى شعراء من المغرب ومن تونس وليبيا والسودان ولبنان، وكان لهذا كله أثره الكبير في اتساع دائرة الاهتمامات الأدبية شعراً ونقداً وما زلت حتى هذه اللحظة اغترف من معين اثنين اولهما الطفولة وثانيهما معين القاهرة».
لكن لصنعاء قبل القاهرة تأثيرها البالغ ايضاً في حياة المقالح الأدبية، وهو يقول عن ذلك:
«بدأت حياتي طفلاً قروياً ميالاً الى المناظر الطبيعية وشغوفاً بالحكايات التي ترويها العجائز ـ ولد المقالح في احدى القرى التابعة لمحافظة إب التي يسمونها اللواء الأخضر لما تميزت به من خضرة دائمة على مسار السنة.
وكان الرحيل الى صنعاء في السادسة من العمر. وكان اللقاء الأول مع صنعاء مليئاً بالدهشة واكتشاف عوالم مختلفة واختزان تفاصيل حياتية جديدة، الصورة الأولى التي التقطتها الذاكرة لصنعاء كانت في الظهيرة حين لمحتها. من على ظهر الجمل الذي حملني في رحلة السفر الأولى من قريتي الى صنعاء. وعندما اقتربنا منها وبدأت نوافذ البيوت تتضح بجلاء هبطت من ظهر الجمل وبدأت أسير على ترابها الناعم بقدمي العاريتين».
ونسأله: لكن متى بدأت تكتب الشعر؟
ـ بدأت كتابة الشعر (او اللعب بالكلمات اذا جاز التعبير) في منتصف الخمسينات، وأول قصيدة نشرتها وكانت رثاء في وداع صديق عزيز، كانت عمودية البناء لا تخلو من ملامح رومانتيكية ـ والرومانتيكية حتى ذلك الوقت كانت تعبيراً عن رغبة في التحديث والخروج بالقصيدة من نسقها الكلاسيكي الجزل الالفاظ ـ ثم وفي اواخر الخمسينات بدأت اكتشف علم الشعر الجديد عن طريق قراءة مجلة الآداب وبعض الدواوين لشعراء التجديد أمثال السياب ونازك والبياتي وبلند الحيدري وصلاح عبد الصبور وحجازي، وبدأت في نشر قصائدي من الشعر الجديد، ولكن العلاقة الوثيقة بالقصيدة الجديدة لم تبدأ بوضوح إلا في مرحلة السبعينات وبداية في ديواني الرابع «هوامش على تغريبة ابن زريق البغدادي».
* تأخرت في نشر كتبك حتى مطلع السبعينات من القرن الماضي؟
ـ نظراً لغياب المطبعة في اليمن ولعزوفي عن النشر وانشغالي بالهم الوطني، واذا راجعنا واقع اليمن في الأربعينات والخمسينات والى منتصف الستينات سنجد ان ثلاثة دواوين شعرية فقط ظهرت في هذه الفترة لشعراء يمنيين وهم الشاعر الشهيد محمد محمود الزبيري والشاعر احمد محمد الشامي والشاعر عبد الله البردوني، ثلاثة دواوين فقط ظهرت في تلك الفترة نتيجة لما سبقت الاشارة اليه، وقد اتجهت الى نشر بعض القصائد في المجلات العربية وفي مجلة «الآداب» البيروتية على وجه الخصوص.
وللمقالح موقف معروف من قصيدة النثر يوضحه كالتالي:
«قصيدة النثر هي شعر شريطة ان يكتبها شاعر متمرس علاقته باللغة العربية عميقة الجذور قادر على تركيب المفردات وبنائها بناء شعرياً يعوضها عما فقدته من ايقاع خارجي يتمثل في الوزن وأحياناً في الوزن والقافية، ولا أتردد في القول بأن غالبية ما ينشر تحت اسم قصيدة النثر لا يعدو ان يكون ثرثرات لفظية لا معنى لها ولا قيمة، والقليل منها هو الذي يستأثر بالوجدان وينتقل بقارئ الشعر من عصور سابقة الى عصر جديد أو أجد، ويؤسفني ان المعارك التي تدور حول هذا الشكل من الشعر تأخذ مسارات تسيء الى الشعر وتهدم اسس التحديث وتعمل على تحويل طاقة الابداع الى مواقف للصراع الذي لا يسفر عن شيء ذي قيمة».
وعما تعنيه الجوائز بالنسبة له، يقول: تختلف الجوائز من جائزة الى أخرى ومن مكان الى آخر، والجائزة المتميزة بالنسبة للمبدع هي نوع من التقدير للجهد الذي بذله في حياته، وقيمتها المعنوية مهما كانت قيمتها المادية ضئيلة تعني للأديب الشيء الكثير، ومن هذا الذي تعنيه ان المجتمع بدأ يلتفت الى هذا الأديب وما يقدمه لوطنه وبلغته، ومن الأفضل للأديب ان لا يستغرقه هاجس الجوائز وان يكون هاجسه الأول والأخير الابداع ولا شيء غير الابداع فاذا جاءت الجائزة على الطريق فأهلاً بها وان لم تجئ فلا أسف عليها.
والمقالح، كما هو معروف، لم يبرح صنعاء منذ 25 سنة، ويبدو ان هناك استثناء هذه المرة. يقول: ـ الوقت المحدد للسفر هو 9/11 و15 نوفمبر (تشرين الثاني) هو موعد التكريم الذي شرفني به معهد العالم العربي والذي أجدها فرصة مناسبة لتقديم خالص الشكر والتقدير للمعهد وما يمثله من دور بالغ الأهمية في اقامة الجسور بين المبدعين العرب وزملائهم في فرنسا، وأخص بالشكر الدكتور عبد الجليل العمري الذي عمل كل ما في وسعه لجعلي اكسر نسق الرتابة والعزوف عن السفر بعد ما يقرب من ربع قرن من البقاء في صنعاء وعدم الخروج منها إلا الى الضواحي أحياناً.
* سيرة ذاتية
* من مواليد عام 1937م.
* حصل على شهادة الماجستير من كلية الآداب بجامعة عين شمس عام 1973م.
* حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة عين شمس عام 1977م.
* أستاذ الأدب الحديث والأدب الشعبي في كلية الآداب ـ جامعة صنعاء.
* رئيساً لمركز الدراسات والبحوث اليمني.
* عضو المجمع اللغوي ـ القاهرة.
* عضو المجمع اللغوي ـ دمشق.
* عضو مجلس أمناء مركز دراسات الوحدة العربية ـ بيروت.
* حصل على جائزة اللوتس عام 1986م.
* حصل على جائزة الفنون ـ عدن عام 1980م.
* حصل على وسام صنعاء.
* عضو مؤسس للأكاديمية الدولية للشعر في إيطاليا.
* من أعماله
* ـ اصدر المقالح المجموعات الشعرية التالية: لا بد من صنعاء، مأرب يتكلم، بالاشتراك مع السفير عبده عثمان، رسالة الى سيف بن ذي يزن، هوامش يمانية على تغريبة ابن زريق البغدادي، عودة وضاح اليمن، الكتابة بسيف الثائر علي بن الفضل، الخروج من دوائر الساعة السليمانية، أوراق الجسد العائد من الموت، أبجدية الروح، كتاب صنعاء، وكتاب القرية.
* وله في الدراسات:
* ـ قراءة في أدب اليمن المعاصر، والابعاد الموضوعية والفنية لحركة الشعر المعاصر في اليمن، وشعر العامية في اليمن، ويوميات يمانية في الأدب والفن، قراءات في الأدب، الشعر بين الرؤية والتشكيل، وأصوات من الزمن الجديد، ومن البيت إلى القصيدة، ثرثرات في شتاء الأدب العربي، الزبيري ضمير اليمن الثائر، قراءة في فكر الزيدية والمعتزلة، وشعراء في اليمن، والحورش الشهيد المربي، وعمالقة عند مطلع القرن، وبدايات جنوبية وأوليات النقد الأدبي في اليمن وغيره.
* ومن الدراسات عن شعره:
* ـ اضاءات نقدية: د.عز الدين إسماعيل ود. أحمد عبد المعطي حجازي وآخرون.
ـ النص المفتوح دراسات في شعر د. عبد العزيز المقالح: مجموعة من النقاد.
ـ بنية الخطاب الشعري: د. عبد الملك مرتاض.
ـ شعرية القصيدة: د. عبد الملك مرتاض.
ـ المضامين السيكولوجية في شعر د. عبد العزيز المقالح: جاسم كريم حبيب.
ـ ثلاثة شعراء معاصرين من اليمن (باللغة الانجليزية): بهجت رياض صليب.
أخى الاستاذ حيدر حسن ميرغنى سلام شديد وشوق بالجملة والله وشكرا على كل ما تقوم به نحو الشاعر والناقد المفكر اليمانى د/عبدالعزيز المقالح. وأنا الان احاول جمع كتاب صنعاء . قصيدة حب طويلة الى صنعاء عباره عن نشيد تعلو نبرته وتتفرع أغصانه فى أشعار ترمى الى غناء صنعاء ، وتفكيك طلاسم الأبجدية الحضارية لمدينة بقدر ما تبدو فى متناول العين . _____
لك الشكر الجزيل أخى حيدر .. ونتابع العملاق المقالح أخيك عثمان عبدالرحيم موس
03-30-2007, 09:10 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( توقظنى أيها الشاعر لا تفسد أحلامى هكذا تحدث شارع (خضير). واصل الحديث : اذا كنت جئت لتسأل عن (مريم) لتبثها ما تبقى من هواك ومن شكواك فان مريم قد رحلت اختزل (التفوئيد) عمر جسدها المورق الجميل ولم يبق فى الحى ولا فى البيت منها سوى بقايا ومضة شاحبة تمتد فوق الأرصفة الحزينة. من نحبهم يمضون ولا يأتون آه يذهبون ولا يرجعون. هل تستطيع ذاكرة المقابر الواقفة عند تخوم المدن أن تقوللنا شيئآعنهم؟ هل يتذكرنا الموتى كما نتذكرهم؟ وهل تطاردهم مثلنا أظافر الكهولة وأنياب الشيخوخة؟ هل ظهرت التجاعيد على وجه مريم؟).
03-31-2007, 01:56 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
باريس دونك فى المطر والسحر، والثرثرات البريئة والنمنمات على واجهات البيوت ولندن د ونك فى الشمس واللمس والضوء والظل، فى غيمة كنداء المصابيح عابرة فى ظهيرة صيف مرير تراوغ، تطفو، تحوم، على شرفات المنازل تحبو وترسو على أفق المئذنه.
* * *
04-01-2007, 05:41 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( فى كتاب المديح كلمات قلية ،ومبللة بالعشق لصنعاء ومنذ قرن تحاول الخروج من جلد القصايد الهرمة كهذا البيت لشاعر من مطلع هذا القرن: ( باريس دونك فى الجمال ولندن وعواصم الرومان والأمريك) (3) ولكى يتمكن الشاعر من اصطيادالشعر والصدق معا بجملة واحدة يضيف: أن جمال تلك المدن متكلف ومن صنع الانسان أما جمال صنعاء فهو من الله الذى لا يكف عن ارسال ملائكته ليغسلوها من الأحزان والصدأ ولكى يرسموا على أسرارها تجليات الشوق والعذوبة). _____ ______ _________ (3) ا لبيت من قصيدة تنسب الى الشاعر : الجواهرى. وهو ابن عم الشاعر العربى الكبير محمد مهدى الجواهرى :
__ ______ ________
04-02-2007, 00:04 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
الا ضاءة خافتة والزمان يفتش عن نفسه فى الأزقة يسأل أحجارها عن صباه وعن عشقه فى أماسى الشباب وها هو ذا يتحسس وجه الحوائط هل يتذكرها حين جاء من الغيم كى تستقر على الأرض تحفر أصوات من سكنوا وتسجل (روزنامة) الوقت هل أدرك الفرق بين تجاعيده وتجاعيدها والمسافة بين الصديقين؟ هل سمعت روحه الريح وهى تغنى: لقد شاخ وجه الزمان وصنعاء تكبر لكنها لا تشيخ .
* * *
04-02-2007, 00:58 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( هو الفضاء المستور الصوت الذى لا يسمعه أحد صديق الوحشة والذكرى فرد جناحيه _ الليل والنهار _ على الأرض والناس والأ شياء لا حدود له ولا خرائط رقم طاير لا يسند رأسه الى صدر الأيام ولا يبدل أحذيته لأ نه بلا قدمين هل من مكان من خلايا الأرض يسكن هل يعيش فى أطراف الحجارة أم فى ذرات الطين؟! ولماذا تطالعنا روائحه فى المسلات القديمة والجداريات المرمرية الغبراء ولا نقرؤه الآ فى العظام الشائخة ؟ ). _______ _________
04-09-2007, 07:09 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
ذات عصر ذهبت أنا وصحابى لنرتع فوق الهضاب القريبة أدركنا الليل حين رجعنا ودجد نا المدينة موصدة وذئاب الظلام تحاصرها وهى عاكفة تكتب الفجر ساعتها طافت الروح _ ليلا _ بأبوابها السبعة الحجرية ثمة ضوء يحاول أن يعبر السور أن يتوكأ بالصوت حاولت، حاول كل الرفاق الصعود عليه فلم نستطع، خذلتنا أصابعنا. تلك رؤيا تهز دمى أيقظتها مياه التذكر أطلقها من شظايا الظلام جدار قديم.
* * *
04-14-2007, 03:36 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( قبل أن يغمد الغزاة خناجرهم فى أوردة الأحياء والمنعطفات قبل أن تتوقف الغزلان الرقيقة عن اللعب على الطرقات البرية كانت أسوارها الجبال وسيوفها أوراق الورد وأغصان الريحان لم تكن تخشى الظلام أو تضع حراسآ عند الأبواب ولم يكن الأرق ينتحب فى عينيها ولا صفارات الخوف تمزق براءة صمتها بعد ذلك صارت ترتعش من لون المغيب وتوصد أبوابها السبعة فى وجه آلاف الذئاب ).
04-14-2007, 08:58 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
أخى خدر الفنان الشامل والانسان النبيل خدر عاشق التجديد السلام كدى كيمان كيمان والله المقالح تطيب لى صحبته وجدت فيه الأصالة والمعاصرة جرتنى قصيدة صنعاء الطويلة صنعاء سيدة المدن الحسناء فطاب الجلوس مع المقالح وهو واحد من اعظم الشعراء العرب ادخلنا بشعره الى ابواب صنعاء السبعة دخلنا فوجدنا الحقول والعنب والعيون السود... اخى خدر سلام ولك الشكر الجزيل على المتابعة اخيك عثمان
04-15-2007, 04:25 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( عبر الطرقات الجبلية وعلى خيول الكلمات جاؤوا من شرفة القصيدة انحدروا وحفرت أشجانهم على مداخل المدينة نيران شوق لا تنطفىء عانقوا الشوارع المضئة بالتاريخ ومثل حليب الأمهات الدافىء شرب الناس قصائدهم فأضاءت القلوب بالألم اللذيذ وامتلأ ت الطرقات بالأمواج وحين تستيقظ وردة الصباح فى مطلع كل يوم تحمل الطرقات الجبلية عشاقآ آخرين على خيول كلمات جديدة ).
04-15-2007, 08:23 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
ذات حلم هبطت على سلم من أساطير محفورة فى ضمير الزمان رأيت بيوتآ من الضوء أعمدة من نهار بهيج وأسواق من فضة وشوارع من ذهب قيل لى : تلك صنعاء كان ا لمغنون والشعراء يطوفون فى ساحة أورقت بالتلاميذ، والعلماء يجيدون عرض مهاراتهم ان صنعاء غير التى فى دمى لا يراها سوى الحلم نافرة ، ولها جسدان وشمسان فاهبط على سلم من مرايا الحروف وصفق اذا ما وصلت أقاصى المدينه .
* * *
04-15-2007, 09:24 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( تحت صنعاء مدن كثيرة متعددة الأسماء اغتالتها أصابع الزمن ذات يوم صرخ أحد السواح: صنعاء تنام تحت صنعاء. بدأ الحفر بأظافره وجد سلمآ من الرخام يؤدى الى غرف ذات ضوء صاعق والى سلالم مغطاة بسجاجيد ناعمة فى واحدة من هذه الغرف رأى مسرجة من المرمر الأبيض كانت تتحدث بلغة لا يفهمها ورأى أشخاصآ نائمين يتأهبون للصحو وبجوارهم سيوف من الذهب الخالص وقبل أن يسعفه الجنون كان فى طريقه الى المطار ) .
04-15-2007, 09:54 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
تكتب الشمس فضة أنغامها فى مرايا البيوت العتيقة لا يصدأ اللحن تورق أشجاره فتصير حدائق للضوء أجنحة للحنين مرافى للحب صنعاء ليست بيوتآ _ تقول العيون_ ولكنها أغنيات معطرة الشرفات تغنى اذا ابتهجت وتغنى اذا اكتأبت للغمام تبث طفولتها وتبث أساطيرها وتنام وفوق سرير من الكلمات القديمة تهدى الى الأرض ، ( عن ساكنى ) (4) ( ليت بيض الأمانى ) (5) ( وصنعاء حوت كل فن ) (6) _____________________ 4 _ مطلع قصيدة بالعامية للشاعر عبدالرحمن الأنسى. 5_ مطلع قصيدة بالعامية لشاعر غير معروف 6_ مطلع قصيدة بالعامية للشاعر المفتى .
04-16-2007, 02:33 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( ابن فليته، العيدروس ابن شرف الدين عبدالرحمن الآنسى على بن محمد العنسى المفتى هولاء، وغيرهم من شعراء العصر الذهبى للأغنية هم الذين أدخلوا ناعم الكلام على ناعم العود وأوقدوا فى الأصابع جمر الموسيقى وحين حكمت الكائنات المتحجرة هذه المدينة وحطمت الهراوات قناديل الفن أغلقت المنازل نوافذها حتى لا تطير الأ لحان ).
04-16-2007, 03:38 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
تضيق بساتين صنعاء تغتالها _ تحت جنح الفساد _ الدكاكين لم يبق من حائط لم يسر فى الجنازة لم تبك عيناه. لا أحد من عصافيرها سوف ينسى البساتين أو أن ذاكرة الشجر الباقيات ستذبل، أو تتخلى عن الذكريات الحميمة كل البساتين مرسومة فى انحناءات حزن البيوت ومزروعة فى نوافذها فى ندى الصخر لا تتفتت لا يعتريها الفناء.
* * *
04-16-2007, 03:54 AM
HAYDER GASIM
HAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868
أخى العزيز حيدر سيد الفكر ومغازل الشعر والكلام الجميل .. نحن نعتمد عليك حين تكتب . كتابك لا يخلو من الشعر . ثم انت من اعطى الا مل فى موضوع فك عقبة الهجرة والعودة الى السودان الذى يسع الجميع_ اما شاعرى المقالح هذا الرجل شاعر بحق ومفكر بحق .. نظم الشعر شائع فى أسرته أنسان واسع المعرفة بكل مايدور. د/ عبدالعزيز المقالح ورث من أهل صنعاء الكثير من الخصال العربية الأصيلة. الكلمة عند المقالح فصاحة وسحر وجمال وهو يكن لشعراء السودان اجلا لآعميق .. له التحية ولك أخى حيدر كل الاحترام اخيك عثمان
04-16-2007, 04:41 PM
Ahmed al Qurashi
Ahmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4263
دائما كنت أقول إن الإبداع هو وليد الحزن ودائما ما تظهر موهبة الشاعر الأولى عند المرور بموقف خزين أو مؤلم وهاهو شاعرنا الكبير عبدالعزيز المقالح يكتشف موهبته الشعرية ويؤلف أولى قصائده عند فقدانه احد أصدقاءه.. وكما قال فى مقدمة ديوانه انه شعره وليد للحزن .. لك الود اخى عثمان ونحن حضور ومتابعة
04-17-2007, 00:11 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
د/ أحمد كيف حالك مع اهل سلطنة عمان حياهم الله وزادهم من فضله . هناك النيل قريب والخرطوم وصنعاء على مرمى حجر ( يابختك) بتلك النعمة . قصيدة صنعاء قصيدة طويلة هائلة ذات فروع ومسالك وصور والمقالح شاعر ومفكر وعالم بذل جهدآ مضنيآ فى رفعة التعليم فى اليمن وهو اليوم مدير جامعة صنعاء له التحية
04-17-2007, 02:26 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( دافئة هى الأحجار دافىء هو آجر البيوت القديمة دافئات عيون العزارى دافئة البساتين المزروعة فى قلوب الناس دافة هى الزهور المنتشرة فى ابتساماتهم ولذيذة فواكه المحبة وعناقيد الحرية بستان ( الطاووس) يتراجع بستان ( الجوزة) يضيق بستان ( السلطان) كان! بستان ( الهبل ) محاصر بالمعاول لكن ( بنوك) التراب لا تستطيع ( تنظيف ) الأرض من الخضرة ولا ( تنظيف ) السماء من النجوم).
04-17-2007, 03:43 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
هى ( سمسرة) للنحاس (7) وللفن تفتح أبوابها للطبيعة ظلآ وشمسآ وفى كل ثانية يتصاعد من قلبها عبق فاتن للقرون البعيدة كم حملتنى حجارتها فوق غيم السنين لأ زمنة لا حدود لها لا مدى واذا ما اشتكى جسدى من ضمور اللغات ارتميت على حائط ليس يعرفنى وشكوت له بؤس ذاكرتى وجفاف مدادى فأورق من شرفة الماء صوت شفيف ووجه أليف ____________
(7) (السمسرة) هى الخان القيم.
------
04-17-2007, 08:48 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( من شقوق السور العتيق لسمسرة آيلة للسقوط تتصاعد ألحان شعبية مبللة بعطر قديم كل أثرياء المدينة كل الأثرياء القادمين الينا عبر العصور تركوا بصمات أصواتهم وشيئآ من ذكرياتهم، هنا على الحوائط الداخلية لهذ السماسر الخان، السمسرة، الفندق، ثلاثة أسماء مختلفة لمكان واحد).
04-18-2007, 03:38 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
هى واضحة مثل كف صقير لطفلى ومبهمة كالأساطير خمسون عامآ من العشق لم يقرأ القلب فى الجسد المتفتح للضوء الا خطوطآ تداعبها الريح أو ألقآ فوق النوافذ يا حطب القلب أوقد نشيدك وارحل بعيدآ الى حيث تخفى الجميلة أسرارها وتمهل اذا ما وصلت الى (الكنز) لا تفضح السر ان الهوى كلف بالرموز.
________
04-18-2007, 04:48 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( يقول العام التاسع والخمسون ان هذا الكهل حين يتمكن من اكتشاف روحه قد يتمكن من اكتشاف بعض الأسرار المدونة داخل الأبواب السبعة لهذه المدينة التى لا تخضع للا متثال أو الانكشاف وبلا خجل أقول : اننى بعد كل هذا الزمن لا أستطيع الاقتراب من دهاليز الروح ولا من قراءة الكتابات الضوئية المدونة على الجدران العتيقة لصنعاء ويصور لى الوهم _ أحيانآ _ أن طفل المساء يستطيع _ بسهولة _ أن يقرأ ما و راء الغيوم الفضية التى تقترب من جبالها الصخرية الملساء).
04-18-2007, 04:49 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
مثل ( كان ) على هيئة الزمن المتوارى خلف القرون تجيئك صنعاء شاحبة تتوكأ على عكازة الوقت لا تتذكر شيئآ عن الأمس لا تتذكر شيئآ من اليوم أسوارها تتآكل آجرها يتقشر أقرأ فى صمت أحجارها حشرجات العصور أرى رعشة الخوف عبر شبابيكها وأشتم الكآبة فى لون أحداقها الناصلة .
04-18-2007, 08:31 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( سامحينى اذا كنت قد رأيتك فى الحلم بلا نوافذ وبلا أبواب وقد وقف عند كل باب من أبوابك السبعة خنزير يصفع بذيله وجوه الحمام وسامحينى اذا كنت قد رأيتك فى حلم آخر جثة هامدة ترفل فى أكفانها والأطفال العراة يشدون الكفن من كل جانب لعلهم يفوزون بقطعة منه فيغطون بها ميتآ آخر هو الشعب).
04-19-2007, 03:52 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
بينها والجبال المحيطة ود قديم وخوف قديم اذا هبط الغيم، صلى الندى فى الحدائق وارتعش الضوء فى الغرف العاليات وان أطبقت سحب فى الظهيرة أو شهقت فى الكهوف الذئاب أشتياقآ الى دمها وأدت حوريات المدينة همس الخلاخيل واختنقت فى المحاريب أصوات من آمنوا بالمحبة يا طفلها، لا تخف انها الشامخات تسور بالظل صنعاء حينآ تسورها بالدخان وبالنار حينآ ولكنها الديدبان، يزين بالغيم تاج مواهبه ويداعب بالصخر عرش السماء.
* * *
04-19-2007, 04:24 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( يفتح الجبل نافذته كل صبح ليلغى التحية على سره المطفأ يقولون: ان الجبال لا تتكلم وان الحكماء من البشر يستمدون منها ذهب الحكمة وفضة الاصغاء، لكن أحدآ لم يقل ان الجبال لا ترى ولا تسمع وانها لا تشتعل حزنآ وغضبآ عندما ترى رماد الجوع يغطى وجوه الأطفال وترى الكثرة الغالبة من سكان المدينة وقد تحولوا الى كائنات مشوهة تقصفها الأغانى الحامضة والشعارات الصفراء).
04-19-2007, 03:31 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
* صباحآ جميلآ ومعزرة يا ابنة الشمس لا شىء فى شفتى سوى قبلة من الكلام ولا شىء تحمله راحتى غير باقة حب مدلهة كنت خبأتها فى دمى وأتيت لأزرعها تحت أقدامك العاريات ولا شىء فى وترى غير (دندنة) شاء حظى التقاط ( مقاماتها) وهى عابرة تحت شباك بيت قديم أتيت لأنثر بين يديك مقاطعها وأقول لمن ترتدى حزن عينى وأشواق قلبى : سلامآ سلامآ . * * *
04-19-2007, 06:31 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( شاعر ورحالة عربى اسمه أمين الريحانى كان قد رأى وعاش فى نصف المدن العالمية الحيثة حين أطلت صنعاء من جفنيه صرخ : ( أى صنعاء، مثلك لنا التاريخ فكنت مليكة الزمان ومثلك لنا العلم فكنت يومآ ربة العرفان ومثلك لنا الأساطير فكنت سيدة الأنس والجان هذه بيوتك العالية وقصورك الشاهقة فما كذب التاريخ. وهذا جمالك الطبيعى وبهاؤك العربى فما كذب الشعر.) وفى كل صباح تستيقظ العصافير باكرآ لتقول : وما كذب الريحانى! !!).
04-20-2007, 01:08 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
هى مؤمنه يتدفق ايمانها كالنوافير لكنها لا تطيق الغزاة ولو آمنوا وبكوا فى المحاريب لو أدمنوا الصلوات مدافعهم وهى تبنى القباب تشهد اليها الحداءات تجرح صمت هديل الحمام مآذنهم لم تكن غير فزاعة للمصلين غير دم يضرم النار فى القش ماذا يريد الأناضول؟ صنعاء تكره هذا الحضور المريب وهذا الغراب الذى حط فوق المآذن. حصتها من حساب السماء تعادل ما جمعت مدن الشرق، والغرب ما حملته حناجرهم، والوجوه.
* * *
04-20-2007, 03:10 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( جامع الزمرة) مسجد ( البكيرية ) ، مئذنة ( العرضى) ، ثلاث هدايا نفيسة تكتب كل يوم بأصابع الكلام اعتزار العثمانيين عما ارتكب جنودهم من آثام وتبعث للجثث المدلاة فى سقف قصر غمدان اعتزارآ يتصاعد مع أذان الصلوات الخمس مصحوبآ بفيوض من الوجد والتأملات ويختلط بمزامير ملائكة قادمين من الفضاء العلوى وبأصوات مبتلة بأعشاب النجوم. ويبدو أن ( غمدان) قبل الاعتزار وان لم يقل شيئآ وان الحزن أصبح حجرآ باردآ وصنعاء لا تزرع الحقد فى حدائقها المفتوحة للشمس).
04-20-2007, 03:32 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
سألت نجمة وهى تعبر أجواء صنعاء هذى المدينة لا سقف يفصلها عن بساط السماء ولا خوف يدركها من أعالى الجبال لماذا يحالفها الحظ والفقر هذه المدينة كيف ترافقها فضة الشمس حتى المقيب؟ لماذا اذا عبرت نجمة تخلع الوشوشات على بابها ثم تمضى بأبهة لا تخاف الضباب ولا الليل؟! ساعة مر المغنى وفى شفتيه السؤال تذكرته... ذلك الطفل حين استقرت يداه على باب صنعاء أطلق زغرودة ورأى غيمة تستقر على سطح بيت قديم وأخرى تحوم على صدر نافذة مقفله.
* * *
04-20-2007, 04:04 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
يكتب الحجر المتوهج أشكاله وامتداداته، فى الفضاء حنين الى الشرفات قصور من السرو صفصافة تتحدى النجوم بأوراقها حجر أبيض القسمات، وآخر أسود يحفلان بميلاد عاصمة الروح فى عيدها حجر طازج اللون حجر ناصل اللون حجر يتشكل فى حجم كف اليمامة وآخر فى حجم بارجة ثم أقواس استيقظت خرجت من غبار الزمان وأعمدة، وقباب، وما ليس تحصى القصائد من حجر مورق، وأساطير آجرة، وكتاب .
_____
____
04-20-2007, 06:01 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
( فى كل صباح خريفى يخرج الشاعر من نومه قبل أن يطل وجه الشمس من وراء ( غيمان) يرتدى دهشة الأطفال ويحشر نفسه فى الأزقة الضيقة ليكتب تاريخ الحجارة وأحلامها حجارة من كل الألوان والأشكال ، من كل الأزمنة والعصور ذات صباح أنصت الشاعر بعينيه الى صوت طالع من حجر أخضر يقول: ليس البشر وحدهم من تتعدد فيهم الألوان والأجناس الأحجار أيضآ تعدد ألوانها: أحجار غائمة فى لون الفجر أحجار فى لون الظهيرة أحجار فى لون الغروب أحجار فى لون الغسق أحجار ذهبية وأخرى فضية أحجار من العقيق وأخرى من المرمر متعدد الألوان والأضواء الفارق بين الأحجار والبشر أن الأحجار لا تعرف العنصرية !!).
____ * * *
04-20-2007, 07:13 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
اذا انتصف الليل جاعت يدى لملاقاة عينيك واشتكت فى الظلام الأصابع للنور عاصفة فى فضاء المآذن لا تهدأ الكلمات ولا تشتكى من عناء السياحة فى الأفق أخرج للسطح ، ماذا أرى؟ غابة من مرايا ملائكة ينشرون الغيوم على الهضبات نجومآ مهرولة فى الفضاء وأخرى تداعب نار الجبال وتسأل عن شارع فى ( آزال) (8)
* * * ____________________________ (8) ( آزال ) من الأسماء القديمة لمدينة صنعاء .
___________________
( فى هدأة الأشياء وبعد أن تنام الأرصفة توقظ الملائكة بلقيس من نومها وفى موكب من فاتنات (غيمان) تأتى الملائكة للصلاة وللطواف الليلى يهتز صدر المدينة فرحآ ويتنهد قلب الأرض فى ارتياح يا لها من فاتنة!! بعد رحيلها أصيب الجمال بفقر الدم وتحولت سيقان النساء الى عكاكيز للمشى).
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة