حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان:

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 05:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2010, 05:30 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان:

    .*.
                  

12-17-2010, 05:31 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    البداية كانت هنا:
    Quote:
    محمد سليمان؟

    معقولة ده ود سليمان بقول علي وهابي جلابي "الفاضل"؟

    والله اكاد لا اصدق، بحق!

    الفرق شنو بين الكلام البقول فيهو الوهابي، والكلام البسوو فيهو ناس البشير؟

    ما الفرق عشان الوهابي ده يكون اخ او كمان فاضل، ليك وامثال نافع اعداء؟

    بعدين اتعجب كلامك بتاع "مهاجمة الاسلام"!

    هو الاسلام ده، شنو اصلا عشان يهاجم مثلا؟

    هل الاسلام ده "شئ" او كائن مستقل بذاتو ليهاجم؟

    عجيب ان تنطق بادبيات هوس جرذان الاسلام السياسي يا محمد سليمان، البتخيلو روحم لسبب ما، اوصياء علي الاسلام، بي طريقة فيها استعداء واضح جدا!

    بماذا شفع اسلام امثالك لدي امثال هؤلاء او اسلامم الوافد والدخيل؟؟

    الدين ما نصوص تحفظ او تسمع كما يفهم هؤلاء وانما اولا واخيرا ممارسة او سلوك. لهذا هذا الموتور البتقول عليهو فاضل يظل صاحب ازفر او ا###### لسان في المنبر، رغم انف رغي "وا اسلاماه" المعتاد!

    الدين لدي هؤلاء مجرد نصوص، هي والممارسة، خطان متوازيان لا يلتقيان قط!

    لوما كده، لما ذبح اهللك تحت رايات ذات شريعة النصوص، وهم من شهدو ان لا اله الا الله!

    الاهما من ده كلو، اخوك الوهابي الفاضل ده، عمرك ده كلو في المنبر ده، هل حصل يوم واحد اتلفتا او لقيتو بحارب علي يمينك؟

    هل ده صدفة؟

    كيف تتغاضي هكذا بالبساطة دي عن اذلام قتلة اهللك، فقط من اجل تلاوة مجموعة نصوص؟


    راجع:
    Re: ما يحدث هنا:(جريمة)،لامقارنة بينه وبين ما قاله &quo...فعله الشرطي.."ك
                  

12-17-2010, 05:32 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    فكان رد محمد سليمان الاتي:
    Quote:
    يا عزيزي بشاشا .. منذ ولوجي الي هذا المنبر منذ 2004 ظللت أردد و عن قناعة .. أن مذابح السودان و جذور مشاكل السودان هي عرقية إثنية جهوية .. و لم تكن أبدا دينية أو أيديولوجية .... فنحن في دارفور يقتلنا و منذ زمن الأنصاري و الكوز و الشيوعي و المايوي و الإنقاذي و الختمي و الناصري و العروبي و الإشتراكي ... بإسم محاربة النهب المسلح و بإسم الحفاظ علي أمن السودان و وحدته و بإسم الوطنية و محاربة التمرد ...
    الدين أستغل لإبادة الناس عرقيا ... لأن أهل دارفور ليسوا يهودا أو بوذيين ... هم مسلمين ...
    إن قتل البشير بإسم الدين الإسلامي قبائل بدارفور ... ليس معني هذا أن الإسلام هو المجرم ... بل البشير هو المجرم ...
    هتلر كان شعاره الصليب المعقوف ... و كان أعلي اوسمته هي الصليب المسيحي ... هل معني هذا الجاني هو الدين المسيح الذي أرسل الملاين الي المحارق؟
    عماد صاحب البوست هذا لم أدخل معه من قبل في نقاش عن معتقداته ... و لا أفقه أنا عن الوهابية الكثير ... الذي يقتلني في دارفور ليس الوهابي القادم من السعودية أو أي منطقة من فجاج الأرض ... الذي يقتلني في دارفور هو الجلابي القادم من الشمال النيلي و تمركز في الخرطوم و هيمن علي السودان .. ذلك المهيمن الذي إستخدم دارفوريين آخرين كأدوات ...
    البشير لم يتجرأ بإبادة أهل دارفور لولا إتكائه علي العمق الإثني و الجهوي الذي دعمه و سنده و يحميه من أوكامبو.... فهو يؤيده سبدرات و و وردي و الطيب صالح و علي مهدي ... و يتواطأ معه الميرغني و الصادق و نقد و عماد و ياسر طيفور ... لأنهم لا يريدون لدارفور الحرية و الإستقلال ... و المسألة لديهم عرقية ..
    أنا لا أحب و لا أود أن أهاجم الناس في معتقداتهم و مذاهبهم .. لأنني و بنفس القدر لا أريد الآخرين ان يتعدوا علي معتقداتي ... فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر ...
    أنا أسعي لإنصاف من ظلموا بدارفور و ألاحق من يقتلون اهلي ... و ما أراه هنا من لغط و زعيق في الدين .. أعتقد أنه شئ لم يحلم به النظام نفسه ... لأن هناك من أعدائه من سعي الي تغيير موضوع النقاش change the subject of discussion ... فعمد النظام من فرط التشجيع الذي وجده في هذا المنحي ليمارس عنصريته حتي بين المتظاهرات في المسيرة قبل يومين ... فكان من أسئلة ناس الامن للمعتقلات عن القبيلة ... بالطبع تم إطلاق سراحهن بعد بضع ساعات .. لأنهن جلابيات و جلابة ... و في نفس اليوم تم إعتقال طالبات من دارفور من داخليات جامعة الخرطوم .. و لم يعرف مكانهن أحد ختي هذه اللحظة ...
    و لم نقرأ إحتجاجا علي هذه الممارسة العنصرية الفجة .... لأن الناس مشغولة هنا بالفرعيات ... و بعض يواصل في دفن رأسه في رمل الهروب من جذور قضية السودان ..
    يا عزيزي ... ما يمارس هنا هو ترف جلابة و بعض المتمسحين بهم من أهل الهامش.... لأنك كما تري فتور حماس أهل الهامش في الخوض في هذا الجدل البيزنطي الدائر رحاه هنا ... لأن لا احد كان يتوقع أن يعامل المعتقلون و المعتقلات من قبل ناس الامن العنصريين كمعاملتهم لأبناء و بنات دارفور بالعاصمة ... مثل معاملتهم للطالب محمد موسي بحر .. الذي أعتقل و هو شاب في عنفوان شبابه و صحته .. و ألقي في شارع في العاصمة القومية جثة هامدة مقطعة الاوصال محروق جسمه بعقاب سجائر و صعق كهرباء ...
    نعم ... يحق لياسر طيفور أن يشتمنا كما يريد ... فهو له حصانة إثنية يمكنه أن يقول في السلطة كما يريد و ثم يأتي الي السودان و يحتفل بعرسه في دار جعل و يعود .... فالنضال لديه ترف فكري و لا يعرف شيئا عن معاناة البعض عندما تكون كل أسرته بل قبيلته عرضة لإستهداف أمني عنصري عرقي تجاوز ما كان يحدث في دولة أبارتيد جنوب أفريقيا ...
    آه ... مخاطبتي للأخ عماد ب " اأخ الفاضل" ... هو من باب اللياقة .. courtesy ... كما دأبت علي مخاطبة آخرين و أخريات و انا بالكاد أعرفهم .. فقضيتي هنا ليست شخصية مع أحد ..
                  

12-17-2010, 06:17 PM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    الأعزاء بشاشا ومحمد سليمان لكما التحية .


    نتمنى أن يكون هذا البوست هادئا لأنه بالطبع سيكون مفيدا ومحفزا للتداخل حول ماهية الصراع الدائر في السودان،
    هل هو صراع بين المركز والهوامش؟ أم هو صراع إثني بين العرب والزنوج؟
    أم هو صراع حول الموارد بتخذ نعرات مختلفة لتحقيق الهدف الأخير وهو الموارد والتنمية ؟ أم هو صراع ديني؟
    أم هو صراع حول السلطة والديموقراطية.
    للملاحظ لطبيعة الصراع يرى كل ذلك في بوتقة واحدة وكل ملمح من ذلك يشير سهمه على
    حالة محددة ويختلف من منطقة الي أخرى.
    بحيث بحث يمكن أن نقول الصراع بين الجنوب كهامش والمركز يتجلى في الطبيعة الإثنية والسلطة والدين والموارد والتنمية .
    اليموقراطية لا تشكل محورا رئيسيا. الصراع بين الغرب كهامش يتجلى أيضا في السلطة و الطبيعة الإثنية والموارد والتنمية.
    بحيث الدين والديموقراطية لا يشكلا محورا اساسيا في طبيعة الأزمة.
    الصراع بين الشرق كهامش والمركز يتجلى حول السلطة و الموارد والتنمية.
    بحيث الإثنية والدين والديموقراطية لا يشكلن محورا أساسيا في طبيعة الأزمة.
    الصراع بين القوى الحديثة كهامش والمركز يتجلى حول
    السلطة والديموقراطية والموارد والتنمية .
    الأحزاب التقليدية حول السلطة والموارد والتنمية .

    توضيح الديموقراطية هنا تشمل كل الحريات بمافيها الحرية الدينية .

    (عدل بواسطة عبد المنعم ابراهيم الحاج on 12-17-2010, 06:21 PM)

                  

12-17-2010, 07:16 PM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)


    حبيبنا وأميرنا الكوشي

    بشاشا
    كل عام أنت وأهلك بكل بخير

    أنا مسلم وكذا جميع أهلي - لكننا نوبة ، ولأننا نوبة ولسنا عرب
    استخدم المسلمون كل أنواع الأسلحة لإذلالنا واهانتنا جميعا- لا لشيئ
    فقط لأننا نوبة وغير عرب 0
    كل الذين ماتوا في الحرب الأهلية الاخيرة في جبال النوبة كانوا مسلمين
    وليسوا يهودا أو نصارى 00 كانوا يطالبون بحقوقهم المشروعة - لكنهم فوجئوا
    عندما قالوا لهم ان هذه المطالب تتعارض مع الاسلام0
    انهم يقدمون العروبة على الاسلام - فيقولون " الأمة العربية والاسلامية "
    وهذا " قرآن عربي مبين " يعني ايه الكلام ده ؟

    الدين الاسلامي عندهم مجرد نصوص انشائية - استخدموا الانتقائية عندما
    يتعلق الأمر بمصالحهم الأنانية الذاتية الضيقة 0
    حبيبي بشاشا الأخ محمد سليمان يجب ان يفهم انو نحن جميعا مسلمون
    لكن فهم العرب للاسلام يختلف عن فهمنا له نحن الزنوج 00 وعليه لا بد
    لنا ان نعيد حساباتنا وطريقة تفكيرنااذا اردنا حلا عادل لمشاكلنا0

    طبعا موت اكثر من 300 الف دارفوري جميعهم مسلمون قصة عاوزة اعادة
    نظر 000000000000000
    تحياتي
                  

12-17-2010, 07:36 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    يا ابو ريالة ما تخليك صادق مع نفسك وتقوم تعدل العنوان كلاتي
    حول دور الاسلام في محارق الابادة في السودان:
    لان الاسلام وحده وهو دين الله في الارض ولا دين سواه وابدا لم يصنف ويقسم بمثل ما تفعل انت الان

    ببساطة كده لايوجد شئ اسمه اسلام سياسي ... الاسلام دين واحد
    وككل مجتمعات الدنيا يوجد مجرمين ومؤمنين

    ... اما ان كنت تقصد الجرائم التي قام بها المجرمون من المسلمين فذلك امر اخر لاعلاقة بالاسلام به ... اتت الرسالة لتكمل مكارم الاخلاق وليس لحرق الناس وظلمهم

    زياد بن ابيه والحجاج والعباس (السفاح )والكثير من الحكام المسلمين وحتي السلفيين من ارهابيي العصر الحديث اقاموا المجازر تحت راية الاسلام وحتي اعداء الاسلام من اليهود لم يسبوا تلك الجرائم للاسلام انما نسبوها الي اصحابها
    فالاسلام وكل الاديان بريئة من الجرائم التي تحدث من منسوبيها

    وايضا بمثل ما لك اعلاه احب اسمع رايك في التي
    حول دور المسيحية في محارق الابادة في روسيا القيصرية:
    حول دور المسيحية في محارق الابادة للسكان الاصليين في امريكا الشمالية:
    حول دور المسيحية في محارق الابادة لسكان العراق وباكستان وافغانستان :
    حول دور المسيحية في زائب العبودية والاسترقاق ا في افريقيا:
    حول دور اليهودية في محارق الابادة للسكان الفلسطينين واللبنانين:
                  

12-17-2010, 09:01 PM

Yassir Tayfour
<aYassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 08-18-2005
مجموع المشاركات: 10899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    Quote: البشير لم يتجرأ بإبادة أهل دارفور لولا إتكائه علي العمق الإثني و الجهوي الذي دعمه و سنده و يحميه من أوكامبو.... فهو يؤيده سبدرات و و وردي و الطيب صالح و علي مهدي ... و يتواطأ معه الميرغني و الصادق و نقد و عماد و ياسر طيفور ... لأنهم لا يريدون لدارفور الحرية و الإستقلال ... و المسألة لديهم عرقية ..

    Quote: يحق لياسر طيفور أن يشتمنا كما يريد ... فهو له حصانة إثنية يمكنه أن يقول في السلطة كما يريد و ثم يأتي الي السودان و يحتفل بعرسه في دار جعل و يعود .... فالنضال لديه ترف فكري و لا يعرف شيئا عن معاناة البعض عندما تكون كل أسرته بل قبيلته عرضة لإستهداف أمني عنصري عرقي تجاوز ما كان يحدث في دولة أبارتيد جنوب أفريقيا

    __
    لي عودة "فور شور" للرد على ترهات هذا الكوز المخاتل..
                  

12-17-2010, 10:09 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Yassir Tayfour)

    اولا ترحيب حار بالعزيز بريش، ليك وحشة والله.

    عبدالمنعم مرحب بيك،

    نوعدك بحوار او كمان هادي، علي غير العادة، لانو "الحوار" عامة مدخور لي ناسنا، اي ناس الارضية "الروكة" زي ما بنقول.

    اسئلتك مهمة، جاييك.
                  

12-18-2010, 01:51 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    Quote: ماهية الصراع الدائر في السودان، هل هو صراع بين المركز والهوامش؟ أم هو صراع إثني بين العرب والزنوج؟


    منعم تحياتي،

    حقيقة تدعو للعجب كيف الي هذا التاريخ مافي تفسير متفق عليه، لي طبيعة الموت الفي بلدنا للملايين الانتهي بتفتيت السودان!

    حاجة تموخل، ولكن "المخلوة" هذه في حد ذاتا، بالنسبة لي طرحنا، جزء من الا زمة، من جهة، ومن الاخري، نتيجة لها، وهي ذات مدلول عظيم!

    علي مدي نصف قرن، اليمين فهم الازمة او طبيعة الصراع، كازمة توجه اسلامي، حلها في الحكم بالشريعة، ونتيجة هذه الشطحة واضحة الان!

    نعم الان او للاسف او بعد ما ابيدو ملاييين والبلد اتفرتقت، اتضح للجميع كيف من ظنه البعض حل، كان هو اس المشكلة، ويا للعجب!

    وهذه المعلومة البسيطة كلفتنا كشعب قرابة ال12,000,000 ما بين قتيل او مشرد! اما اليسار المنوط به تشخيص حالتنا المرضية او كتابة الروشتة، فعجزو التام، هو الاتي باليمين لملئ الفراغ، وكنتيجة حدث ما نعايشه الان!

    لهذا اليسار الان لاوجود له في الساحة، لانو من يومو طاشي، وهو يطارد في غنم ابليس الصراع الطبقي، او جداد خلا دكتاتورية البلوريتاريا وما شابه!

    تماما كحال شيخ الدين ابن الخليفة، في كرري، الذي تسبب في اخراج قلب جيش المقاومة في كرري من المعركة، عندما انغمس في مطاردة قوة صغيرة للعدو، لتنهار خطة الخليفة العبقرية بشهادة تشرشل، ونهزم، وكنتيجة تم اعادة احتلال السودان، ومن ثم صياغة السودان الحالي في شكل قنبلة موقتة!

    اولاننا بي يسارنا او يمينا، بعض مكونات هذه القنبلة العجيبة، الي هذا التاريخ مافاهمين زاتو الحاصل شنو، شان كل اداة في هذه الحياة الدنيا!

    الاداة كقاعدة ما بتعرف انها/انه اداة طبعا!

    اذن اسئلة منعم او حيرتو في كنه مشكلتنا كشعب، يعبر عنا جميعا!

    نعم الي هذا التاريخ احنا ما عارفين زاتو احنا ليه بنكتل بعض، او ليه بنقسم بلدنا كوم لحم علي الجيران!

    ...يتبع...
                  

12-18-2010, 03:43 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    نواصل مع منعم، هل الصراع في بلدنا صراع عرقي؟

    قطعا لا وان بدي كذلك!

    مرة اخصري، مصممي السودان الحالي كقنبلة موقوتة انفجاراتا متوالية من نصف قرن، هم الادخلو في وعينا تصور اننا اعراق متعددة اي اجناس مختلفة، وليس عرق واحد، سوداني، اي Black!

    الصياغة او مدخلات انتاج القنبلة اقتضي هذا التصور والتقسيم للسودان والسودانيين الي عرقين او جنسين. عربي في الشمال، في مقابل افريقي او ذنجي في الجنوب!

    الذين ابتدعو هذا التصور العبقري، لم يفعلو اكثر من استثمار واقع معاش اصلا موجود علي مستوي الافراد، منذ اكثر من 600، يتمثل في ادعاء سكان الشمال للهوية العربية لاسباب تاريخية معروفة منذ القرن الرابع عشر ميلادي، عندما سقطت اخر معاقل كوش في دنقلا تحت حوافر خيول الغزاة العرب، بعد مقاومة امتدت لاكثر من 600 سنة اخري.

    اذن حاصل جمع الارث الشكل ادعاء الهوية العربية ممتد لاكثر من 1200 سنة، وهذا يوضح الاساس الصلب النحتو او نهلو منو مبدعي الصياغة الحالية، الجعلت الشمال عربي، والجنوب افريقي تحصيل حاصل.

    المصيبة الي هذا التاريخ 99% من الشمال الجغرافي يؤمن علي نحو قاطع انو هويتو عربية، او بالتالي السودان ذات نفسو عربي، والخلل الاساسي هنا!

    الذي ادي الي المحارق والابادة للملايين، ومن ثم الي التفتيت كحل نهائي للتناقض والتضاد مابين هويتين متناحرتين في جوف شعب او وطن واحد، الذي اقتضته ضرورات انتاج القنبلة الموقوتة، او السودان الحالي!

    اذن الصراع عمرو ما كان عرقي في الحقيقة، وان كان في الشريعة، لاننا وحتي القرن الرابع عشر كنا عرق كوشي اي سوداني اي اسود واحد!

    خارج سودان الوعي الاستلابي الحالي، العالم كله وبكل لغاته اديانه، اجناسه، ثقافاته، يذكرنا اين ما ذهبنا، اننا سود، اي اننا سودانيين بي بساطة، ولا فرق هنا مابين جعلي او فوراوي او دينكاوي علي الاطلاق!

    نواصل..هل الصراع ديني، بعد قليل...

    stay tuned

    (عدل بواسطة Bashasha on 12-18-2010, 03:47 AM)

                  

12-18-2010, 04:39 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    هل الصراع في السودان ديني؟

    قطعا لا وان بدي كذلك!

    وهم العروبة، معطون في الاسلام السياسي اي العروبة، الجا صحبة راكب مع الغزاة العرب بقيادة المرتد ابن ابي السرح، هو المسؤول من تصوير الامر كصراع ديني ما بين الاسلام والمسيحية، والذين صاغو السودان الحالي، تعمدو النفخ في كير هذه الفتنة، حتي يبلغ التناقض المطلوب، في انتاج القنبلة، اعلي درجات التشظي والانشطار، الذي لايبغي ولا يذر!

    سياسة المناطق المقفولة كان غرضو تهيئة المناخ للتبشير المسيحي الغربي في الجنوب، كمقابل للتبشير الاسلاموي العروبي في الشمال.

    هذا التبشير المسيحي التغريبي في الجنوب، حقيقة مدمر بذات قدر تدمير التبشير الاسلاموي، التعريبي، وان كان الاول محدود التاثير داخل الجنوب لحسن الحظ، مقارنة بالشمال.

    الملاحظة الغير ملاحظة، انو تحت ركام الاستلاب الكنسي الغربي في الجنوب، والاسلاموي العربي في الشمال، نجد وهج قاسم الاعتقاد المشترك بل الواحد متقد!

    نعم ديانة التوحيد المروية المعروفة اليوم في الشمال بالتصوف، او في الجنوب بAnimism او "الارواحية" هي اساس شخصية الفرد السوداني في الجنوب او الشمال، اللتي لاتشبه شخصية العربي في شئ. بل كل الصفات المحببة لدي العربي في السودانييين، منبعا اساسا هو عقيدة التوحيد المروية، وقطعا ليس اسلام العرب او مسيحية الاوربيين!

    غريب طبعا ان يركل السوداني كل هذا، ثم يلهث خلف سراب شخصية العربي الثقافية! بالذات ما اتصل من ذلك بالارث الروحي او التدين او الاسلام. مع انو العربي ذات نفسو اكثر اعجاب بالارث الثقافي الكوشي، في جذورو، في شخصية السوداني!

    لذا من جانبي اصاب بالدوار، عندما اجهد نفسي باحثا عن سر اعتناق السوداني للوهابية او الاخوانية مثلا، بخلاف الاستلاب، راكلا بقدميه لارث التصوف المسؤول عن خلق هذه الشخصية المحببة لدي العربي، اذا اكتفينا هنا، بالجزء المملوء من الكوب في نظرة العرب، للسودان!
                  

12-18-2010, 05:38 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    هل الصراع في السودان صراع موارد؟

    اكيد هذا لايحتاج زاتو نضيع فيهو وكت، ولكن او بما انو داساس برنامج احزاب اليسار القديم او علي الاقل القاسم المشترك بحكم مرجعية الماركسية المشترك بدورو بينم فلا مفر.

    قنا الموضوع ده لايحتاج نصرف فيهو عربي لانو الدليل علي صحة كلامنا في الpudding النجم عن هذا الافتراض الخاطئ والمكلف بحق، المتمثل في تبخر تيارات اليسار القديم واختفاءها تماما من الساحة، بي صورة مذهلة بحق!

    مافي ابلغ من هذا كدليل كيف طرح اليسار القديم بعامة، والشيوعي تحديدا، كان الزمن ده كلو خارج الشبكة، والان التاريخ برمتو!

    كل الرندوق الغريب العجيب الكابنو الرفاق العمر ده كلو، الواقع طلعو كلام طير في الباقير ساي!

    زبدة كلام الطير ذاك، استند الي صراع الموارد كاساس نظري لفهم وتفسير طبيعة الصراع في السودان المصري، والواقع كرد علي التهويم ده، ما اكتفي بالتكذيب وانما مدا لسانو عديل كده ساخرا، رغم انو الصراع علي الموارد كناموس كوني هو وقود حركة التاريخ علي الارض!

    هذه الطبيعة الكونية "الناموسية" لظاهرة صراع الموارد، هي المنعت استخداما كاداة تشخيص او مرجعية لي حالة مرضية، محلية او خاصة!

    شروق الشمس في الشرق او غروبا في الغرب مثلا، ظاهرة طبيعة عامة الكون كلو، او مش خاصة بالسودان فقط.

    اذن صراع الموارد كتفسير لطبيعة الصراع في السودان، اشبه بتفسير الماء بالماء!

    ده السبب انو الرفاق طششو او ما شافو فيل الدولة بي رمتا مثلا، كدولة خاصة بي او قاصرة علي اقلية بعينها، او بالتالي الطبيعة الجهوية الابارثيدية لي عملية توزيع الموارد داخل الدويلة النازية دي.

    ولهذا هم كانو ولايزالون من اركان تثبيت او بلورة هذا الوضع الشائه الانتهي بتفتيت السودان كحل او مخرج من الوضع الشائه!

    قبل المواصلة حنرجع لي كلام اخونا محمد سليمان باستخدام ما قلناه حتي الان كمقدمة.
                  

12-18-2010, 06:13 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    متابعة
    ومتابعة فقط
    لفتتنا لها لغة (بشاشا) الغريبة والما بتشبهه


    -------------------
    Quote: كمقدمة

    المقدمة دي (نسفت) كل ما أتكأت عليه سابقاً في ردك على محمد سليمان
    زي ما قلت،متابعة
    ربما تكون هناك (قراءة) أخرى
                  

12-18-2010, 05:40 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    Quote: لهذا اليسار الان لاوجود له في الساحة، لانو من يومو طاشي، وهو يطارد في غنم ابليس الصراع الطبقي، او جداد خلا دكتاتورية البلوريتاريا وما شابه!



    عدم الوجود نتيجــــة كيف تم التوصل اليها فى عجاجة بوست ..
    اليسارمن يومو طاشـــى فى منهج استقراء الواقع

    (عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 12-18-2010, 05:42 AM)

                  

12-18-2010, 05:40 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    Quote: لهذا اليسار الان لاوجود له في الساحة، لانو من يومو طاشي، وهو يطارد في غنم ابليس الصراع الطبقي، او جداد خلا دكتاتورية البلوريتاريا وما شابه!



    عدم الوجود نتيجــــة كيف تم التوصل اليها فى عجاجة بوست ..
    اليسارمن يومو طاشـــى فى منهج استقرا ء الواقع
                  

12-18-2010, 05:46 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: عندما سقطت اخر معاقل كوش في دنقلا تحت حوافر خيول الغزاة العرب،


    حين يكتب التاريخ وفقاً للاهواء وبدواعى ذاتية

    معلومة تاريخية غير صحيحة

                  

12-18-2010, 06:31 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الأخ العزيز بشاشا
    لك التحية و الإحترام

    شكرا علي حسن ظنك بمدي إدراكي لما عنونت به بوستك ... أخشي أن أخيب ظنك لأنني زول أغبش ساكت و لا باع لي في ( كلام كبار كبار زي دة) ..
    فالعنوان فلسفي أكثر منه لما يمت بالواقع المأساوي الذي يسقط ضحاياه في كل لحظة سواء في قرية في دارفور أو حي من أحياء الخرطوم ...
    لقد أوجزت رأيي عما حدث و يحدث من جرائم إبادة بحق أهل دارفور و السودان ... فيما إقتبسته من مداخلتي في بوست الأخ عناد ... و هذا رأيي و أزداد به قناعة كل يوم ...
    فالنخبة الحاكمة تستخدم كرت الدين و كرت العروبة لتجيش حلفاء ضد إثنيات بعينها في أطراف السودان ...
    و هذه النخبة أعني بها النخبة الحاكمة منذ خروج الإنجليز ... و هي كانت مقربة منهم منذ دخول كتنشر .. تستخدم الدين و العروبة لتحافظ علي مكتسبات نهبتها من اهلها الأصليين .. و لتحافظ علي هذه المكتسبات ... أنشأت نظام أبارتيدي عنصري إقصائي ... كان جزاء كل من يحتج علي هذا الخلل في العدالة الغجتماعية ... القهر لحد الإبادة ...
    و أوافق صديقي عبدالغني بريش فيما أورده عن الجرائم التي أرنكبت ضد النوبة .. هي بنفس المسوغات أرتكبت بدارفور ... و قطعا في أماكن أخري ...
    فجذور المشكلة هي إصرار فئة عرقية جهوية بعينها علي الهيمنة علي السودان .. و بالتالي السيطرة علي موارد و مقدرات البلاد ..
    فستار الدين قد سقط لينكشف زيف من رفعه ... عندما كانوا يقصفون المساجد بدارفور ... و يقتلون تلاميذ الخلاوي مع مرشديهم ... قبل صلاة الفجر يتربصون بالمصلين لقتلهم جماعيا ... لقد أوعز هؤلاء لأدواتهم أن يتبولوا في المساجد ....
    قتل الأسير و الجريح و قطع الأشجار و تسميم الآبار ... لا دين هناك أبدا ينادي بهذا ...
    كرت العروبة أيضا سقط ليكشف زيف هؤلاء ... فعرب دارفور الذين تم إستغلال بعضهم أبشع إستغلال ... هم في التهميش غارقون ... و قادتهم أبعد ما يكونون عن السلطة الحقيقية ...
    النخبة الخاكمة التي سامت أهل الهامش العذاب ... هم جهوبون و عرقيون و إن أتوا في أغلفة مختلفة الألوان و الأشكال ... لا فرق بينهم أبدا ... سواء كانوا كيزان أو شيوعيين أو ناصريين أو قوميين عرب أو أنصار أو ختمية ...
    حرب الجنوب بداها من رفعوا راية الإستقلال ... و واصل فيها حسن بشير نصر .. ثم المحجوب و الازهري و الصادق .. ثم النميري و كل الضباط اليساريين بالجيش السوداني .. و زاد اوارها حكام الديموقراطية الثالثة .. و تماها رجال الإنقاذ ..
    هذه النقطة تحديدا عبر عنها بوضوح سيلفاكير .. معبرا عما يعتقده أي نهمش عن أصل مشكلة السودان ... و أكثر من تفاجأوا برأي سيلفاكير .. هم أهل اليسار ...
    إذ ظنوا أن حيلة الزعيق المتواصل أن الإنقاذ الجبهجية العروبإسلامويين .. ستقنع الجميع أنهم هم (الإنقاذيون) كل المشكلة و سبب بلاوي السودان ... قطعا أهل الإنقاذ يشهد لهم بأنهم أسوا من أنجبتهم حواء السودانية ..
    البعض يريد إيهامنا بجعل يونيو 1989 جدارا فاصلا بين سودان جنة الفردوس و يوتوبيا المساواة و العدالة و بين سودان جحيم العنصرية و الإقضاء و التهميش و الإبادة المنظمة ...

    سلفاكير (قائد المهمشين رسميا الآن) لا يري فرق بين البشير و الصادق و الميرغني و نقد ... فهم لديه كلهم جلابة ... أهل الشمال النيلي ...
    سلفاكير في حوار صحفي قبل شهر يقول:
    Quote:
    الصحفية رفيدة يس: * هل تعني جهات متشددة في المؤتمر الوطني؟
    رئيس حكومة الجنوزب سيلفاكير: قلت ليكي لا أدري من يفعل ذلك، "وفي الشمال نحنا ما عارفين منو متشدد ومنو ما متشدد، وده ياتو حزب"، لأن كل الأحزاب الموجودة في الشمال قاعدتهم إسلامية والفرق بينهم وبين المؤتمر الوطني أنه على كرسي الحكم.
    الصحفية رفيدة يس: * وماذا عن بقية أحزاب المعارضة؟
    رئيس حكومة الجنوب سيلفاكير: "أحزاب الشمال كلها تشبه بعض... يعني إذا الصادق المهدي برضه لو جلس في الكرسي ما هيشيل الشريعة، ولو جاء أيضاً محمد عثمان الميرغني أو الترابي سيظل الوضع على ما هو عليه، حتى محمد إبراهيم نقد لو جاء إلى الحكم والشيوعيون أنفسهم سيحكمون بالشريعة الاسلامية أيضاً".







    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 12-18-2010, 06:37 AM)
    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 12-18-2010, 06:41 AM)
    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 12-18-2010, 02:45 PM)

                  

12-18-2010, 08:40 AM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Mohamed Suleiman)

    كتب السيد بشاشا:
    Quote: نواصل مع منعم، هل الصراع في بلدنا صراع عرقي؟

    قطعا لا وان بدي كذلك!




    طيب ياخي انت مما جيت المنبر ده (ناقز) بالشغلانيه دي ونابش (عروق) الناس لجدهم الوراني ... هسع الجد شنو!!!...

    اقول ليك حاجه يابشاشا: انت تحمل عقل (بنجوص) ...
                  

12-18-2010, 09:41 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Mohamed Suleiman)



    Quote: كرت العروبة أيضا سقط ليكشف زيف هؤلاء ... فعرب دارفور الذين تم إستغلال بعضهم أبشع إستغلال ... هم في التهميش غارقون ... و قادتهم أبعد ما يكونون عن السلطة الحقيقية ...
    النخبة الخاكمة التي سامت أهل الهامش العذاب ... هم جهوبون و عرقيون و إن أتوا في أغلفة مختلفة الألوان و الأشكال ... لا فرق بينهم أبدا ... سواء كانوا كيزان أو شيوعيين أو ناصريين أو قوميين عرب أو أنصار أو ختمية ...
    الحقيقة الواضحة هي : أن الحكومات المركزية لم تحارب الجنوب ولا حركات دارفور لأسباب عرقية ولا جهوية، وإنما السبب الساطع هو أن هؤلاء القوم - أعني الجنوب وحركات دارفور - هم الوحيدون، دوناً عن كل أهل السودان، الذين كوَّنوا جيوش ورفعوا السلاح ضد الحكومات المركزية .. وليس ذلك فحسب، بل أعلنوا صراحة أنها يريدون أن يغزو المركز ويستولوا علي السلطة .. ولم يعلنوا ذلك فحسب، بل طبقوه تطبيقاً !!! .. والشاهد علي ذلك أننا لم نر أي قبائل وجهويات من أطراف السودان النائية الأخري أنها جيشت قبائلها وهددت البلاد بإحتلال العاصمة والإستيلاء علي السلطة .. لم نشهد الحلفاويين أو عموم النوبيين ينحون هذا النحو ولم نر الهدندوة أو عموم البجا يطلقون صيحات الحرب علي شعوب السودان ويزحفون لغزو عاصمتهم القومية !!! ..

    والحاصل هو أن أولئك الأقوام - أعني الجنوب وحركات دارفور - تسيطر عليهم وهمة العنصرية .. - وبذا فإنهم يلوِّنون أي حدث أو حديث باللون العنصري ويزيدون الطين بلة يوماً بعد يوم - وهم ضررهم كبير ويؤججون نيران الكراهية والعنصرية لأن أصواتهم عالية لأنهم يستخدمون مكبرات الصوت الضخمة التي توفرها لهم القوي الغنية المعادية للسودان عداءً أزلياً كونياً لأسباب حضارية تتعلق بفلسفة الحياة الدنيا وما بعد الممات ..

    وهذه الأصوات المنكرة التي تؤجج الاستقطاب العنصري لا تنطلق من منطلقات تهميش اقتصادي أو سياسي - بل بسبب غبن إجتماعي نتيجة لفشل مكونات المجتمع السوداني في الإنصهار .. فما زالت نبرة أسياد وعبيد تسود الحياة الاجتماعية وتمنع غزل النسيج الإجتماعي وتطويره وتذويب الفوارق القبلية والجهوية.. وطبعاً هذه الغضبة والغبن الإجتماعي انفجر كتمردات مسلحة ضد نبرات - اسياد وعبيد - واستبدلت النبرة بالغطاء اللفظي - جلابة ومهمشين - .. وطبعاً معروف أن عبارة مهمشين هذه لا تعني الثروة والسلطة والفقر والتنمية ، بل تعني الملامح الإثنية والجهوية.. وهو ما يتضح لنا في أن صفة مهمش ، مثلاً لا تطلق علي الأعراب بائعي الطواقي والمساويك، بل تطلق علي ماسحي الأحذية وبائعي الترمس والتسالي !!! .. والمعيار هو :'الملامح والشبه' !!! ..
                  

12-18-2010, 12:32 PM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Mohamed Suleiman)

    العزيز بشاشا لك التحية ..

    قبل أن أضيف أي جوانب أخرى محتملة بأنها تخدم هذا الحوار أتركك تكمل الأجوبة المدعمة بالتحليل حول الأسئلة المطروحة ومن ثم تلخيص وجهة نظرك
    حول جوهر المشكل ورؤيتك النهائية للحلول. كما أريد ان أوضح أن وجة نظري للأزمة لا تتلخص في الأسئلة المطروحة بما يعني أفترض تحقيق قيمة محددة
    بمعزل عن الأخريات تمثل حلا للمشكلة. وإطلاقا لم أتطرق لوجهة نظري حول ذلك إنما إستعرضت نماذج من خلال بؤر الصراع حاليا وتداعيه على الواقع .
    أعتقد أن الأزمة مركبة وتتداخل معها جوانب وعوامل تختلف من منطقة الي أخرى ولكن يظل الصراع هو الصراع بين المركز والهوامش .
                  

12-18-2010, 09:01 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)

    العزيز محمد سليمان مرحب بيك.

    اختلافنا الاساسي معاك، هو نزولك للقتال في خندق واحد مع جرذان الاسلام السياسي، للدفاع عن، او ما يتصورنه دفاع عن الاسلام، وهذا عجيب بحق!

    النظر للاسلام او الاعتقاد، كشئ او كائن ما منفصل، قاصر، محتاج للرعاية، بالدفاع عنه، في وجه ما يتصورونه هجوم علي هذا الكائن المسمي اسلام، فهم مضحك، غريب، شاذ، او وافد.

    هذا فهم الثقافة العربية المادي التجسيمي الصنمي للاعتقاد، وهذه سمة مشتركة مابين مشارب المهد الشمالي للحضارة الذي يشمل الاوربيين، الاسيويين، اليهود، والعرب.

    احنا كافارقة، اي كوشيين، في المهد الجنوبي للحضارة ما عندنا فهم مادي تجسيمي كهذا للاعتقاد، والدين عندنا هو اساس كل شئ في حياتنا، او بالتالي اسلامنا هو اساس سلوكنا، ولاوجود مستقل له خارج ذواتنا، مع فارق بسيط خلاصتو، انو الاعتقاد كطريق نجاة، في ثقافتا شخصي او فردي ولا دخل للمجتمع به كمجموعة!

    للسبب ده الدولة في تاريخ ثقافتنا الكوشية، ظلت علمانية، بالفهم الغربي للمفردة، لانو لا وجود لمفهوم علمانية بي معناهو الغربي والعربي في قاموس ثقافتنا الروحية، مرجعا.

    عمرنا ما عرفنا نظام مطوعين ولا بوليس اداب ولا رقيب من جهاز الدولة مفتش لي ضمير الناس، كما هو حال مرجعية الثقافة العربية او اسلاما.

    اذن او بما انو الاعتقاد "شئ" شخصي، وشئ هذه مجاز لغوي، في مرجعية ثقافتنا الكوشية، فلا معني اطلاقا لي مفهوم "وا اسلاماه" المستنبط من واقع ووحي الفهم المادي التجسيمي للدين، في مرجعية الثقافة العربية، الذي جعل من الاعتقاد الوجه الاخر لذات عملة شوفونية العصبية القومية، او ده حقيقة موضوع هذا الخيط الاساسي.

    ابلغ دليل علي صحة طرحنا هذا بخلاف تجربة الاسلام السياسي العروبي، النازي في السودان، نجد موقف الوهابية العجيب من مسلمي ايران، او تحريض "خادم الحرمين" لامريكا لضرب مسلمي ايران، وليس اسرائيل، بل ولمصلحة اسرائيل او اليهود.

    هناك حلف خفي بالمناسبة نشأ منذ اكثر من نصف قرن، باسم ابناء ابراهيم، بزعامة الاسرة الحاكمة في الاردن.

    كل هذا يؤكد الطبيعة الشوفونية للاسلام العروبي اي السياسي، او كيف كل هذا لعب دور اساسي في محارق الابادة الجارية في بلدنا.

    ود سليمان يا عزيزي انت ترفض مثل الكلام باعتبارو فلسفة او تنظير فارغ، ولكنك بتنسي كيف if don't stand on something, then you fall for anything!

    نعم الزول الماعندو ارضية مرجعية ثقافية خاصة بيهو، يثبت عليها كرعيهو، للاسف "طرورو حيصوب" في "شيمة" اقرب مرجعية موازية، او ده الحاصل بالضبط في السودان، كان مستلبة مركزية اوربية، حال اليسار الماركسسي، ولامستلبة مركزية عربية، حال يمين الاسلام العروبي اي السياسي، اللي هو فيما بدا حتي الان، حالك يا ابوحميد! ...يتبع..
                  

12-18-2010, 10:14 PM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    Quote: طيب ياخي انت مما جيت المنبر ده
    (ناقز) بالشغلانيه دي ونابش
    (عروق) الناس لجدهم الوراني ...
    هسع الجد شنو!!!...


    د. السنوسي سلامات

    من خلال متابعتي لكتابات بشاشا وبرغم الحدة والإسلوب الذي يسميه الصدمة أجده يطرح مسالة جلابة
    ومجولب لكنه لم يضع المسألة إطلاقا في خانة "صراع أعراق حقيقية " بين العرب والزنوج حيث أنه ير
    كل أهل السودان هم زنوج حتى لو إختلفت سحناتهم بدليل أنه يستخدم لفظ مستلب عروبي في مجمل
    حواراته ، إختلفنا معه أو إتفقنا تظل حقيقة نحن عرب دي تخضع لمراجعات من ناحية "عرقية" أما من
    ناحية ثقافية هنا المحك الحقيقي ، هيمنة الخطاب الإسلاموي عروبي بهذه الإودواجية ولفترة ممتدة منذ
    دخول العرب السودان بعد الإسلام حدث محو تدريجي للثقافة المحلية كقيمة بينما ظلت الأدوات المحلية
    فأسها وسيفها وكل الأدوات الثقافية خاضعة لخدمة الوافد، بما في ذلك الإسطورة والتراثراجع طبقات
    ود ضيف الله أو ما كتبه رواد مدرسة الغابة والصحراء فتخلق وجدانا عربيا يحمل الصلف الإستعلاء
    لكل ماهو خارج هذه الثقافة الوافدة والتي عمادها الدين، العرب قبل الإسلام ثقافتهم محدودة في إطار الحركة
    التي يتحركون فيها وخاضعون لقانون الإلغاء والإكتساب لدرجة أنهم مستعدون أن يتماهوا مع أي ثقافة
    أخرى وعلى قابلية لإلغاء اللغة نفسها في لحظة الحراك، وخير شاهد هو إحتكاكهم قبل الأسلام بمجموعات
    إفريقية كالأحباش والبجا فلم يكن التأثير كوافد دو قيمة بل إنصهروا في تلك المجتمعات بدون أن تحدث لهم
    أي إمتيازات. حتى بعد الإسلام بمائة وخمسين سنة وحتى عهد المأمون تعرضت لغتهم الي تعدي سافر
    من قبل الثقافات المجاورة كالفارسية مثلا الامر الذي جعل الدولة تهتم بشكل كبير على جمع اللغة وتدوينها
    ووضع قوانين علمية من داخل الآلية التي تحكمها وضبط مرجعيتها على النص الديني " القرآن" كنص
    مقدس لا يأتيه الباطل من منفذ . فظهر الخليل وسيبويه وعلماء اللغة والبيان والبلاغة لوضع هذه اللغة الديوانية
    في إطارها العلمي " كما قال الجابري " في مناطق متفرقة من مجموعته" نقد العقل العربي" ما يدعم ذلك
    الإفتراض حتى من داخل اللغة العربية نفسها ومكانيزم الحركة والفاعلية فيها إنها أصبحت لغة محنطة
    وفقدت جانب مهما من فاعليتها وحيويتها لغة تنفصل عن شعبها في التفكير وصارت أداة توثيقية
    وتعريبية، بحيث أفعالها المجردة كلها ميتة ومنتسبة للماضي ، لغة تلتفت الي الوراء كضبع الزمن الشارد
    أو كشراع في سارية . فليس غريبا أن كل مجموعة تتحدثها تفترع لها لهجة خاصة متناسبة مع الوضع
    الجغرافي الذي يحتويها، ولو لاحظت أن العرب الذين دخلوا الي السودان مهنتهم هي الرعي ومعظم مجموعات
    النوبة في ذلك الوقت كمجتمع متحضر يمتهن الزراعة لذلك ظلت حتى داخل اللهجة السودانية " العامية" تحتفظ الي
    يومنا هذا بكل مسميات أدوات الزراعة وما يختصها تحت المسميات النوبية من نجامة ، كدنقة ، منجل ، مرتق
    أربل ، واسوق ....الخ .
    فلو رجعنا الي لب الموضوع في هذا الخصوص كوجود عربي في السودان نجد أن مؤثر العرب كثقافة عربية إسلامية
    أكبر من إفتراض إنها كعرق. لذلك بشاشا يفترض أن السودانيين كلهم اصحاب عرق أفريقي زنجي لذلك نجده يسخر
    من أي شخص يدعي أنه عربي .
    لك التحية
                  

12-19-2010, 00:32 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)

    بشاشا the nubian wannabe !

    هل تعتقد أنك كانسان مستلب، ساطٍ على هوية غيرك بليل، وعديم أصـل، فاقد للهوية، مضطهد في بيئته الأصلية، وغير الأصلية، تصلح لقيادة البشر، والدفاع عن حقوقهم الآدمية، أم أن من هو مثلك سيظل إلى يوم القيامة يحتقرهم في داخله، ويزدريهم دون أن يعرف السبب، ويعاملهم كأناس فاقدين للرشد والأهلية، ويظل مترفعاً عنهم في الباطن، حتى وإن إدعي محبتهم، والدفاع عن حقوقهم في الظاهر، إلى أن يأتي يوم وينكشف على حقيقته!



    .

    (عدل بواسطة ود شاموق on 12-19-2010, 00:35 AM)

                  

12-19-2010, 02:42 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: ود شاموق)

    Quote: إن قتل البشير بإسم الدين الإسلامي قبائل بدارفور ... ليس معني هذا أن الإسلام هو المجرم


    نواصل مع الصديق محمد سليمان:

    مافي زول قال الاسلام في ام الكتاب مجرم، ولكن في زول قال الاسلام السياسي اي الاسلام العروبي، اي اسلام ناس البشير هو المسؤول من الابادة لي اهلنا في دارفور، واختلافنا معاك هنا!

    الفهمتو انك بتعتبر الاسلام السياسي هو الاسلام عندك، بالاف واللام، والذي حدث في فهمك انو ناس البشير فقط اساؤ استخدام،الاسلام السياسي او ده ما صحيح اطلاقا!

    الاسلام السياسي حتي علي مستوي الفهم النظري دعك من التطبيق، اقلاهو وافد او اجنبي او دخيل علينا، ولهذا وصلنا ميت، لانو لايناسب واقعنا، او مصادم لي مرجعية ثقافتنا، او بالتالي لامعني اطلاقا للاخذ به!

    يعني لو شكل اناء ثقافتنا دائري ، والاسلام العروبي كغطاء شكلو مربع، فيستحيل يلفق كغطاء، الا باعادة صياغة وتشكيل واحد علي هيئة الاخر، او ده وجع راس، لا مبرر او مسوغ له، غير انو مكلف او بلامردود في الاخر!

    احنا الان اخذنا وناخذ بالاسلام السياسي غصبا عننا، بحكم واقع استلابنا النجم عن استعباد واسترقاق الغزاة العرب والثقافة العربية لينا منذ سقوط عرش كوش في دنقلا، او بالتحديد منذ احتلال الخلافة الاسلامية لديارنا في 1821م بالتعاون مع الغرب المسيحي، يا للعجب، او رغم انف شهادتنا ان لا اله الا الله!

    اذن واضح من يومو الاسلام السياسي حتي علي مستوي دولة الخلافة الاسلامية ذات نفسها، كان اساس استعبادنا كقوم سود، مش اليهودية او المسيحية، لسخرية الاقدار!

    بعد ده ما دايرنا نقول الاسلام السياسي اجرم في حقنا في السابق، ويجرم في حقنا الان؟

    لو عندك نموذج افضل من كده لي تطبيقات الاسلام السياسي في تاريخ السودان، ورينا.

    بالعدم نرفض تماما، تاني من جديد يجينا واحد، حتي لو محمد سليمان بي تجربة تطبيق جديد افضل، لذات الاسلام العروبي السياسي!

    نرفض الاسلام السياسي رفض قاطع، لو فكرة او تطبيق!

    رايك شنو يا ابو حميد؟

    مافي تطبيق جيد للاسلام السياسي ولن يكون، في السودان، ولا نحتاجو اصلا!

    نحن من اهدي العالم عقيدة التوحيد وليس العرب او اي ملة اخري.

    اذا لابد هم الياخدو مننا، مش احنا، السويناهو او بنيناهو او قدمناهو، اي التوحيد، بويت في بويت!

    تقولي شنو؟

    بعدين يا صديقي لما تقول لي ماداير فلسفة، غرضك الاساسي قفل طريقنا ده الحيادي الي اقتلاع الاسلام العروبي من جذورو لو نظرية ولا تطبيق، لانك خطأ فاهم الاسلام السياسي، هو الاسلام باللالف واللام، الذي بني علي خمس اركان!

    كل مابيني او بين اي مسلم اخر هو هذه الاركان الخمسة ولا غير اطلاقا!

    هذه الاركان اتيت بها، انا ككوشي منذ الاف السنين، اي قبل اسماعيل ما يكون نطفة، في رحم امه هاجر، شقيقتي بالاف السنين!

    لهذا ماصدفة كيف معظم التعابير الدالة علي شعائر الاركان الخمسة كوشية في جذورا وليست عربية كما نتوهم بحكم الاستلاب!

    ما عندي شغلة لا بي احاديث ولا تفاسير!

    عندما نكتب الهيروغلوفية بي لسان اهلي الكوشي في دنقلا، عندها مرحب تفسيرنا احنا للقران مش تفسير الثقافة العربية!

    زي ما قال جدي المهدي، هم رجال ونحن رجال، مع الاعتذار للخطاب الذكوري العروبي، في تعبير رجال، هنا!

    ...يتبع...

    (عدل بواسطة Bashasha on 12-25-2010, 11:41 PM)

                  

12-19-2010, 09:23 AM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    Quote: من خلال متابعتي لكتابات بشاشا وبرغم الحدة والإسلوب الذي يسميه الصدمة أجده يطرح مسالة جلابة
    ومجولب لكنه لم يضع المسألة إطلاقا في خانة "صراع أعراق حقيقية " بين العرب والزنوج حيث أنه ير
    كل أهل السودان هم زنوج حتى لو إختلفت سحناتهم بدليل أنه يستخدم لفظ مستلب عروبي في مجمل
    حواراته ، إختلفنا معه أو إتفقنا تظل حقيقة نحن عرب دي تخضع لمراجعات من ناحية "عرقية" أما من
    ناحية ثقافية هنا المحك الحقيقي


    العزيز عبدالمنعم....
    لك التحيه من قبل ومن بعد...

    عزيزي منعم ان الاخ بشاشا هو ظاهره مستصرخه تستمد خطابها من تنافر الاثنيات وحتي ان تم وضعهافي قالب (الجولبه) وتقسيم امة الله الي جلابه ومجولبين ومسترقي السمع الي الخطبة الجلابيه وزنوج ...
    هذا الخطاب يعتمد بالاساس الي وضع الناس وزجهم داخل قبائلهم واثنياتهم وتعليبهم فيها...فالناظر الي الحال العام لمثل تلك الخطابات يعرف بالاساس اين يتم وضعه وفق لونه وكيفية تموضع شعر راسه ...انظر مثلا لخطاب بشاشا في مخاطبته لبعض اعضاء المنبر ودعوته لهم بالوقوف امام المرآه وتامل مناظرهم ... وهو لعمري خطاب يدعم ويقسم الناس وفق اشكالهم ...

    هذا الخطاب اخي الكريم... خاص بالسودانيين المهاجرين الي دول العالم الاول ...وهوتكون نتيجه للصدمه الهائله التي تعرضوا لها ابان الوصول لتلك الديار...وتتمثل في تواجد تلك المجتمعات في شكل مجموعات اثنيه من بيض وسود ولاتينو ومجموعات ملونين ...

    ظاهرة (الكنتونات) الغربيه هذه لها فوائدها واخفاقاتها ... فوائدها تتمثل في ايجاد فرص التساوي في العمل والتمثيل لكنها تعمق الشعور بالكاتقريه(categories) وشد الصفوف ...
    في ظل هذه المتنازعه يدخل بشاشا وامثاله هذا المجتمع الجديد وهو (كبير) بعدم معرفة اللغه وحتي مقومات الشعور بالتهيئه للهجره (فتجوط) ليهو الحكايه في راسه ...وياتي خطاب الصدمه الذي ذكرته انفا... ولكن من هو المصدوم حقيقه هنا... بالطبع بشاشا...

    نقطه ثانيه حول الموضوع ... مشكلة بشاشا ليست في تعريف الناس باصولهم كما يدعي او حشرهم في زرائب الاسترقاق كما فعل من قبل عندما حاصره الناس وطفق مباهيا علي الملأ بان جده كانت له حظائر من البشر هم في الاصل مسترقون وينتظرون بائعا من سلالة بشاشا ... ولعمري هذا بؤس لا يقابله بؤس الا كمن يجري عاريا ويلفت الاخرين لعورته...
    مشكلة بشاشا كما لخصتها في حملة عقل (البناجيص) فهولا يدرك ان الشئ الذي يحمله في راسه من فكر غير قابل للتطبيق في مجتمعاتنا ...لانه بالاساس جايط في( ريوسو) ...


    Quote: هيمنة الخطاب الإسلاموي عروبي بهذه الإودواجية ولفترة ممتدة منذ
    دخول العرب السودان بعد الإسلام حدث محو تدريجي للثقافة المحلية كقيمة بينما ظلت الأدوات المحلية
    فأسها وسيفها وكل الأدوات الثقافية خاضعة لخدمة الوافد، بما في ذلك الإسطورة والتراثراجع طبقات
    ود ضيف الله أو ما كتبه رواد مدرسة الغابة والصحراء فتخلق وجدانا عربيا يحمل الصلف الإستعلاء
    لكل ماهو خارج هذه الثقافة الوافدة والتي عمادها الدين،
    عزيزي منعم خليني اثبت شئ مهم هنا وهو انه يجب ان نفرق بين حاجتين ...الاولي هي استعمال الدوله للدين والدين عند شخص يلبس سروال وعراقي او يلبس قرقاب ...واظنك عارف الفرق بين الاتنين عشان ما ندخل في التفاصيل ...

    نرجع لكوتك اعلاه ... يجب ايضا التفريق بين اللغه كعامل تواصل واللغه كعامل اثني ...
    الاولي هي التي اتت بالاسلام واستمدت قوتها من قوته ... والاخيره جاءت قبل الاسلام بخمسمائة عام كما في اثر هجرات قبائل حمير ولم يكن لها تاثير لانها حصرت نفسها اثنيا.... لذلك تحجيم الاسلام بانه دين العرب هو وضع لتقزيم الاسلام ...
    فالشخص قد يكون لاتينو او نوبيا او من اللاتوكا او فلاتيا ويدين بالاسلام وعند تحدثه بالعربيه يكون قداوفي بشروط صحةالدين التي من ضمنها قراءة القران من السبع المثاني ومن تنزيل الذكر الحكيم عند الصلاة فيكون قد اكتسب الاجر وازداد كيل بعير بتعلمه لغة جديده ... وله مطلق الحريه في ان يذهب ويكتب الشعر ويتسامر مع اهله باللغه التي يعرفها... لا ضير في ذلك لان الاسلام لم يمنع ذلك عن احد ومن يفعل ذلك من الحكام فقد وضع نفسه مع الفاسقين والدكتاتوريين وسوء رفيقا...

    اما بخصوص الزواج بين اللغه والاسلام فيما يسمي بالاسلاموعروبيه...فاعتقد ان كثير من الناس خلطت بين اللغه كوسيلة تواصل وانها كاداة اثنيه... والخلط الاخير هو مشكلة المثقفين الان ... فمحاولة جر اللغه الي مستقع الاثنيه هو ما جلب هذا التضاد والاستقطاب الموازي ... فمثلا ما يضير رجلا اغبر اللحيه ورث الثياب وهو عربيا يقبع في بادية الكبابيش او احدي بوادي المحاميد او من عرب القوز الجعليين او جموعي ان يدخله رجلا يسكن القصر الجمهوري ادخل الاسلام في لغته اثنيا وياتي امثال بشاشا ليدخله في جراب الاثنيات الذي يحمله فوق ظهره اينما حل... مكتوب عليه زورا انه خطاب الصدمه تحت ارف الجلبنه والازنجه ...

    منعم يا عزيز ...لقد انقرض العرب كاثنيه نقيه خارج نطاق التزاوج في البوادي البعيده حتي هنا في نجد ...الاعراب يحملون انسابهم معهم كعامل موروث وعشق ثقافي وفي هذا هم متساوون سواء كان ذلك في الصحراء الغربيه او جزيرة العرب او اعراب بلاد السودان الذي ينفي عنهم بشاشا عروبتهم مرغمهم في تعلم لغة اقوام اخرين ... حمل الانساب للاعراب مثل حمل الاسفار ...لم ينجو منه حتي شخصي الضعيف ... فوالدي كان احرص الناس علي حمل تحميلي وتزويدي بشجرة عائلته كما اخبرني عن ابيه وجده ... وفي ذلك يزعم ان التقيد بالتقاليد قد يخلق شخصا مثل ابيه فمن شابه اباه فقد ظفر ...او هكذا تقول العربان ولا يزعمون انهم احسن الناس ومن يضعهم في تلك المكانه لا يتافف البعض منهم....

    لكني دعني استدرك شئ مهم هنا... ان العرب لاشئ بدون الاسلام فقد اعزهم الله بالاسلام واعز الاسلام بغيرهم من شعوب الارض ...فالشعوب التي دخلت الاسلام من غير العرب قد اكسبت الاسلا رفعه ومنعه لانهم شعوب اهل حضاره وقيم ...

    نجي للاستعلاء ما هي قيمنا كعرب قبل الاسلام التي تدعونا علي ان نستعلي علي الاخرين??? هل هي القتل والنهب ام دفن النساء والفتيات احياء ام هي الحروب طويلة الامد لاسباب اقرب ما توصف به بالحمق والغباء ...لا شئ ...لا شئ ... ومن يقول غير ذلك الا مكابر ...

    اما مسالة احلال ثقافه محل احري فلك ان تعرف ان الثقافه التي تضمحل هي بالضروره قد فقدت عوامل الصمود والبقاء كثقافه ... وهذه طبيعة توارث الحضارات والثقافات ...
    اما سيادة الثقافه واللغه فامامك النموذج الامريكي في الارض الجديده مع اختلاف الاثنين لكني ادعوك للتامل فيهما والخروج بمبحث ..._هذا عنوان بحث دراسه مقارنه بين دخول العرب السودان( وهم مسلمين) ودخول الخواجات الي اميركا وهم مسيحيون واخرون يعلم الله نواياهم_
    Quote: فلو رجعنا الي لب الموضوع في هذا الخصوص كوجود عربي في السودان نجد أن مؤثر العرب كثقافة عربية إسلامية
    أكبر من إفتراض إنها كعرق. لذلك بشاشا يفترض أن السودانيين كلهم اصحاب عرق أفريقي زنجي لذلك نجده يسخر
    من أي شخص يدعي أنه عربي
    لا احد يستطيع ان ينكر وجود عرب في السودان ...والدليل ثقافات للعرب والباديه وحياتها وشعر البطانه والهجن واللغه والملامح ...

    اما التزاوج والتصاهر فهذا واقع ويمكن مشاهدته ومعايشته ...

    للم شمل هؤلاء واؤلئك هو الاعتراف بالاخر دون نظرية الالغاء والحذف التي تتلبس بشاشا وتتربص به

    بشاشا بخطابه المستنسخ يحاول جاهدا توظيف وتوصيف الناس بحسب شكل نخرينهم وتاطيرهم في الازنجه وبذلك قد اكسب الكثيرين عداء بعض الاثنيات من غير مبرر نتجه لهذا النفخ البشاشي في احشاء ما يسمي بخطاب الصدمه والجلبنه ...

    ونحن نقول من كان عربيا فله ذلك ومن اراد ان يدخل في زمرة الزنوج فله ايضا ذلك ولا ضيم لاحد في العالمين ...والفيصل القوانين...لا ان ننعق كما يفعل بشاشا وهو يتعمد شتم الاخرين بالازنجه والزنوجه وكانها صارت مسبه ...وهو يفعل ذلك ويكرس للدونيه في تلك المجتمعات ... لا كما يفترض البعض ...انظر الي كلماته وهي تحمل طابع السخريه للجنس واللون الاسود...


    ولك التحيه
                  

12-19-2010, 10:08 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Elsanosi Badr)

    بشاشا ومحمد سليمان سلام
    نقاشكم جميل الا المتربصين سيحرفونه فانتبهوا.

    ثانيا
    يبدو ترفي قليلا في وقت يستمر القتل لمن انتم تدافعون عنهم.


                  

12-19-2010, 10:25 AM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الصديق محمد سليمان، حول دور الاسلام السياسي في محارق الابادة في السودان: (Re: Bashasha)

    Quote: مافي زول قال الاسلام في ام الكتاب مجرم،



    Quote: كل مابيني او بين اي مسلم اخر هو هذه الاركان الخمسة ولا غير اطلاقا!


    Quote: عندما نكتب الهيروغلوفية بي لسان اهلي الكوشي في دنقلا، عندها مرحب تفسيرنا احنا للقران مش تفسير الثقافة العربية!


    Quote: اذن واضح من يومو الاسلام السياسي حتي علي مستوي دولة الخلافة الاسلامية ذات نفسها، كان اساس استعبادنا كقوم سود، مش اليهودية او المسيحية، لسخرية الاقدار!


    Quote: زي ما قال جدي المهدي،


    سمك ... ام شعيفه... لبن ... بعر ...



    _____________________________________
    ??What a confused individual
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de