|
حوار مع أبكر اسماعيل عن الهوية والثقافة العربية: تساؤلات ومفاتيح أولية
|
الأخ أبكر ما تكتبه عن قضايا الهوية والثقافة العربية الإسلامية ، وآخرها بوست المستعلواتية، جهد عظيم وعمل لا بد أنك أنفقت وقتا في إعداده تجويده، ولا يملك الإنسان سواء اتفق أو اختلف معك فيه إلا أن يحي وضوحك ومثابرتك عندي كثير من الملاحظات ، لكننا الرقيق الحقيقي ،هنا حيث نعمل، لا نملك الوقت الكافي لنقدم تعليقات تليق بالجهد الذي بذلته ، فمثل هذا العمل لا تجدي معه التلتيقات والتعليقات السطحية. وقد فعلت معه ما فعلته مع دراساتك السابقة ...حفظته إلى يوم يؤذن لنا فيه بمزيد الاطلاع ثم التعليق. رغم كل هذا التقديم الاعتذاري لا أستطيع أن أمنع نفسي من بعض التساؤلات التي آمل أن تعطيها اهتمامك إلي حين أن أتأبط عصاي وأطالعك الخلا ..ألم يعد هذا هو السلوك المتبع هنا؟ أظنك تعرف أني أمزح دعنا نضع التساؤلات 1- لماذا لا نرى دراسة مقارنة لتجارب دول وشعوب أخرى عند مناقشة قضية الهوية في السودان؟ لماذا نبدو وكأننا شعب هبط من القمر وأن ما مررنا به لم تمر به شعوب قبلنا. ألم توجد شعوب غيرنا متعددة الثقافات والأعراق ..._وهذه نقطة هامة_ ثم تقدمت ثقافة واحدة وغطت على باقي الثقافات؟ ألم يحدث هذا في بريطانيا....وسادت الثقافة الإنجليزية بينما تلاشت اللغات الآيرلندية والاسكتلندية والويلزية"لا تزال تدرس بمدارس ويلز ويتحدثها البعض" ، أليست هناك تجارب مماثلة في بلاد أخرى؟ من يبسطها ويناقشها لنا؟ 2- أعني أليست هناك عوامل طبيعية وجغرافية وثقافية واقتصادية تتسبب في سيادة وتقدم لغة على لغات أخرى تشاركها المساحة الجغرافية نفسها؟ هل لابد من مؤامرة واضطهاد وادعاء تفوق؟ هل تتساوى كل اللغات في القدرة على البقاء ..وهل تعيننا تجارب التاريخ الإنساني على هذا؟ وبالتالي هل يمكن الحديث عن ميكانيزمات قوة تجعل اللغة العربية تتقدم على غيرها "القوة الشرائية والاقتصادية مثلا كما أشار عشاري في دراسته الهامة عن اللغة العربية في جنوب السودان" 3- دعنا نتساءل عن أفريقيا ...,أنا هنا أعود للتاريخ والوقائع ليس إلا ، كم لغة أفريقية صمدت وصارت لغة وطنية لشعبها،كم ..أنظر حولك .. السواحيلية....ربما ، لكنها لغة هجين ، ماذا فعلت معظم الدول الأفريقية؟ ..اختارت لغة المستعمر ..الإنجليزية ، والفرنسية، والبرتغالية "في حالة أنغولا وموزمبيق" ، ما الذي دفع الدول الأفريقية لهذا ؟ هل أجبرها المستعمرون؟ أم حسابات سياسية واقتصادية وثقافية ..لا حظ أن الثقافة العربية الإسلامية ليست هنا هي السبب، نعم ليست هي السبب أن مئات اللغات الأفريقية تندثر الآن. 4- التعالي فعل كريه ومعاد للقيم الإنسانية، لا شك لدي في ذلك، لكن هل الثقافة العربية الإسلامية هي موطن ومنبع التعالي العرقي والديني والثقافي في السودان، أم هناك منابع أخرى ؟ هذا سؤال جاد جدا وهام ...، هل توجد في الثقافات السودانية الأخرى سلوكيات وقيم متعالية على غيرها من الأجناس؟ ...هل يتعالى الدينكا على غيرهم من القبائل ..الفرتيت مثلا؟ هل تعتقد بعض القبائل الأفريقية أنهم أبناء الإله " وليس العباس" وبعضهم يعتقد انهم أصل البشر .....،هل تنشب نزاعات بين القبائل في الجنوب وحروب لأسباب مثل هذه؟ 5- لماذا يعمد كثير من منتقدي الثقافة العربية الإسلامية ، وأنت يا صديقي منهم، لصورة نمطية واحدة عن هذه الثقافة والمنتمين لها بحيث يسهل انتقادها ؟ أين هي القيم الإيجابية في الثقافة العربية الإسلامية؟ ألم تستنفذ حكاية "أنهم يعتقدون أن جدهم العباس ووووو" أغراضها. وأين اعتقاد كثير من المنتمين للثقافة العربية الإسلامية، والفخورين بالانتماء لها كحضارة وثقافية إنسانية رفدت هذا العالم بمثلما رفدته الحضارات الأخرى ..وبقسط وافر، وأنا منهم،بأنهم أبناء هذه الحضارات النوبية العظيمة التي تعربت ؟ أ لم يعلم الكثيرون بأن من حملوا لواء الثقافة العربية الإسلامية إلى وسط السودان ، والخرطوم بالذات ، هم من النوبيين؟ أشهرهم في الخرطوم هو إدريس أرباب العقائد ، ثم أبناؤه خوجلي وحمد الذين تسمى عليهم حلة خوجلي وحلة حمد ود أم مريوم ، وهم من المحس وأحفادهم من يسكنون بري وتوتي والعيلفون .....الخ 6- من هم سكان السودان الأصليون؟ قرأت أحدهم يرد في بوست ويقول لمن اشتم انه عروبي "أمشوا وخلوا البلد لسكانها الأصليين" من هم وماذا يشبهون؟ ألا تظن أننا بكسلنا لم نشتغل على هذه القضية واكتفينا بالتعابير المعلبة؟ هل نحن سكان شمال السودان الحاليين كنا في شكل وسمة مختلفة ثك جاء الاختلاط مع العرب فأنتج الشكل الحالي...حسنا إذن من أين جاء شكل الإريتريين والإثيوبيين والصوماليين وهم يشبهوننا في كل شئ..المسلمون منهم والمسيحيون ..بل وحتى اليهود الفلاشا؟أليس هذا دلالة على وحدة وتماثل في الأصول ...أيا كانت؟ ..ألا توجد دراسات وأبحاث تقول أن الشكل الحالي لسكان شمال السودان هو شكلهم قبل دخول الإسلام؟...وبالتالي فإنهم أخذوا الثقافة العربية الإسلامية وتبنوه ..ولم يتأثر شكلهم كثيرا؟ ألم ..ألم ..ألم .. إذا لم يقل أحد بذلك فهل تتكرمون وأنتم تعيشون في بلاد الملكية الفكرية بتسجيل هذه الفكرة باسمي إلى أن أتفرغ واشيل عكازي برضو وألاقي الخواجات ديل في الخلا؟ ثم أخيرا وليس آخرا هل هناك طريق للاعتراف بالتعدد الفكري والثقافي والديني بالسودان وضرورة مراعاته في كل مجالات الحياة، دون ذم الثقافة العربية الإسلامية؟ وعفوا يا صديقي أطلت حتى أدركني الصباح ..,أمامي عمل طويل هذه مفاتيح وأسئلة ..ونقاط للتلاقي والنقاش الثر الذي أنت أهل له وقادر عليه اعمل عليها يا صديقي في "الويك إند" كما تقول الفرنجة وهات لنا حلو الثمر فيصل محمد صالح
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حوار مع أبكر اسماعيل عن الهوية والثقافة العربية: تساؤلات ومفاتيح أولية (Re: bayan)
|
الاستاذ فيصل صالح
شكري وتقديري لك واصل اينما كنت
الاجابة علي هذه الاسئلة الجوهرية يحتاج قطعا الي جهد مضني ودكتور ابكر اسماعيل من اكثر المجتهدين في البحث والتقصي وهو الاقدر علي الاجابة
هي اسئلة بصيغة هل غادر الشعراء من متردم ام هل عرفت الدار بعد توهم
اسئلة مؤرقة جدا واعجب كيف ظللت قابضا عليها كالجمر طيلة فترة هذا وذاك الحوار تحاورنا مع دكتور ابكر في بوستين يقيني انك اتطلعت عليهما ولم نسأله هذه الاسئلة المشروعة وحسنا فعلت الآن فكلنا يقبض مفاتيحا جديدة للحوار والذي آمل ان يلتقينا جميعا كما التقي الابيض والازرق بتاريخهما وتياراتهما ونبضهما وحضاراتهما وامواجهماالعاتية والهادئة
وشكرا قوي يا فيصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار مع أبكر اسماعيل عن الهوية والثقافة العربية: تساؤلات ومفاتيح أولية (Re: Faisal Salih)
|
أخي فيصل كل الود وكما تقول بيان كلنا انتظار لرد الدكتور
ما يعجبني في دراسات دكتور ابكر انني اشتم فيها بعض المنطقية لكنك اثرت نقطة جدا هامة كثيرا ما فكرت فيها وهي ان معظم الدراسات السودانية تاريخية منها أو سياسية ،، على الأقل التي اطلعت عليها،، دائما ما تبدو على إحدى النقيضين يا ابيض يا اسود لا احس بنوع من الحيادية في التفكير،، ربما نحن شعب حساس جدا لا نستطع دراسة شئ بدون تدخل الإحساس الشخصي فيه
وشكرا للأسئلة العميقة وننتظر الكثير من التنوير لاني من جديد اكرر،، أن مثل هذه النقاشات التي لا يسيل فيها دم الكلام،، ولا تتخابط فيها عكاكيز طالعونا في الخلا،، تفيدنا جدا،، وتزيدنا علما بأشياء اصر الكثير من ابناء الوطن على اخفاؤها وتمييعها
عشتم جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار مع أبكر اسماعيل عن الهوية والثقافة العربية: تساؤلات ومفاتيح أولية (Re: بت قضيم)
|
الاستاذ فيصل صالح
لك التحية
لعلك تحدثت باسم الاغلبية الصامتة التى أثرت السلامة على حمل العكاكيز ودخول معركة غير مجدية ولن يكون حصادها سوى مرارة فى النفوس تضاف للرصيد الثر الوافر والذى طفح هنا فى هذا البورد تحديدا وحفاظا على بقية ود بين الاعضاء احجم الكثيرون من الخوض ولكنك اثبت لنا جميعا ان المسألة ليست بالضرورة ان تكون عدائية وان تستخدم ذات الالفاظ والكلمات الاستفزازية التى جعلت الاغلبية فراجة..
لك كل الاحترام وهكذا يكون العقل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار مع أبكر اسماعيل عن الهوية والثقافة العربية: تساؤلات ومفاتيح أولية (Re: Faisal Salih)
|
الأخ الصديق فيصل تحياتي وعميق ودي ولإن كان الزمن السوداني قادر على تغييبك، هكذا، وتركك ضمن قافلة "الرقيق الحقيقي"، فأنا جد أفهم وأتفهم ما تنطوي عليه اعتذاراتك، لأني أعاني من نفس المشكلة، وربما أكبر منها؛ فأنت على الأقل تعمل في حقل الوراقين وبجوار فكرة (الحرية)، ويسعدني أنك وجدت، "في غفلة الرقيب" فرصة لتجادعني المداخلة والأسئلة، لتضيف صوتا متميزا إلى "الكورال"؛ وأحسب أنك أيضا تتفهم تقصيري، أو بطء أدائي في البورد، أو لو أنني تأخرت عن "المطالعة للخلا"؛ وأنت لا تحتاج أن تذكرني بأنك تمزح ولو حكيت لك بعض تفاصيلي مع (سيدنا رأس المال) هنا لربما مُتَّّ من الضحك؛ لأن شر البلية ما يضحك على كل حال، أنا ما زلت مثلما رأيتني آخر مرة في القاهرة، حثيثا أجدُّ كلما وجدت مسربا ليس لي هنا أكثر من القول، بأنني سأجتهد، وأرجو من الآخرين أيضا أن يجتهدوا، وأن يدلوا بآرائهم، وأن يحددوا مواقفهم من أسئلتك، وآرائك، وأسئلتي وآرائي، وأسئلة وآراء بعضهم البعض، وألا يقفوا عند الإفتراض، بأن هناك لا عبين وهناك (فراجة)، فكلنا مطالبون بالإجابة، وكلنا مسئولون تجاه الأسئلة بنفس القدر، رغم إكرام الأخ فيصل لي بالتخصيص؛ وكنت أقول لأصدقائي دائما؛ أنه من الأفضل، لنا كجيل، وللوطن، وللمستقبل، أن نلعب شطرنج، بدلا من لعبة الكوتشينة التي يخفي فيها كل أوراقه، لأن مدخول الأخيرة، يصب في النهاية، في جيب الساسة، وليس في جيب الوطن، كما هو بائن أنا أعرف أن للمجابهات الفكرية مشاقها، ومكارهها، ولكنها من أفضل السبل للخروج من المأزق
كما أود أن أثمن للأخ ياسر الشريف مأخذه الجاد للمسألة، ولموقفه الأكثر تفهما لمعنى الحوار، بتقديمه نموذا لما نطمح إليه؛
وللجميع تحياتي ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار مع أبكر اسماعيل عن الهوية والثقافة العربية: تساؤلات ومفاتيح أولية (Re: Faisal Salih)
|
السلام علي اهل السلام.... في البدء اود التنويه انني قد بدأت في محاوله بدء هذا النقاش في بوست لي باسم <سؤال في شكل استفتاء؟؟؟> وذلك لعدم معرفتي بوجود هذا الطرح ,وبذلك اقوم بتحويل النقاش الي هنا للتسهيل,ولكنني ارجو مجرد الاجابه علي السؤال المطروح لغرض الاستفتاء او علي الاقل التفكر فيه لأدراك عمق المسأله... كما اشكر الاستاذ فيصل صالح لهذا الطرح الراقي للقضيه,كما اشكر د. ابكر أسماعيل لتعميمه للموضوع والسماح للكل بالاضافه... بعد هذه المقدمه,التي حاولت كتابتها بسرعه لكي اشمر عراقيتي واحمل عكازي,ادخل في الموضوع مباشره.... عن الشق<1> من التساؤلات.... من وجه نظري انه يجب نستفيد نحن من تجارب كل الامم وفي كل المجالات حتي في مسأله الهويه,لكني لا أدري ان كان من المجدي عقد مقارنات في هذه القضيه ومحاوله محاكاة اي تجربه من تلك التجارب,لأن مشاكلنا تختلف قالبا و قلبا عن الانجليز في أسكتلندا مثلا,وكون ان الثقافه الانجليزيه قد انتشرت هنالك مبررا كافيا لي بضروره و أجابيه أنتِشار الثقافه العربيه <ولا اقول الاسلاميه> في السودان سواء كان ذلك بالجبر والاختيار.... <2> أراك استازي تخلط موضوع اللغه مع موضوع الثقافه ,في دوله جنوب أفريقيا مثلا يحدث الناس اللغه الانجليزيه مع احتفاظهم بلغاتهم المحليه,وليس في اعتقادي ان يوجد ادعي ان ثقافتهم انجليزيه,وهذا لن يحدت ألا في حاله قيام فكر يسمي القوميه الانجليزيه. انني لست من الذين يسبو اللغه العربيه<ولا ادري ان وجد شخص يفعل ذلك> فهي لغتي الام ولا اتحدت النوبيه مع الاسف, ولكن ثقافتي نوبيه ولي الحق بالفخر بهذا كما للاخرين الحق للفخر والاهتمام بثقافاتهم ان كانت عربيه او دينكاويه او زغاويه او هدندويه....الخ,لكني لا ارضي ان يجبرني اي شخص مهما كان علي اعتبار ثقافته احسن او اجدي ,ففي رأئي ان المسأله لا تخضع للمقارنه.... <3> يبدوا ان نقاط اتفاقنا اكثر من تقاط اختلافنا,لكني أعتقد اننا مختلفين في مسأله ربط اللغه مع الثقافه,اني اتفق معك ان اللغه هي اداه نشر الثقافه ,لكن ما تقول في شخص اتخذ اللغه العربيه أو قل تعلمها كنوع من الرابط الوطني او لتعلم دينه ورفض ان يتخذ الثقافه العربيه كثفافه له<ولا اقول ألاسلاميه>ليس لسؤها ولكن لرغبته بالاحتفاظ بثقافته.... <4> ها نحن نتفق مره اخري ,اننا البشر في هذه العاده الكريهه ,ولكنها يا عزيزيه هي المشكله وليست المشكله,هي المشكله لانها مصدر تفرقه ,وهي ليست المشكله لأنها لم تسلح المسيريه ضد الدينكا مثلا ,فانت تعني القش وانا اعني قشه الكبريت يتبع...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار مع أبكر اسماعيل عن الهوية والثقافة العربية: تساؤلات ومفاتيح أولية (Re: Faisal Salih)
|
سلام الي اهل السلام.. اولا اعتزر عن الاخطاء الاملائيه التي وردت.. ولنواصل؛ <5> في البدء اود ان أسال لماذا يدمج الكثير من الناس مسأله العروبه او الثقافه العربيه بالاسلام,انرمي بكل مسلمي أندونيسيامثلأ في سله المهملات ,وما علاقه الشعر الجاهلي الذي يدرس في المرحله الثانويه باللأسلام؟ ,ولقد ذكر د.ياسر الشريف مثال لهذا الموضوع,ولمذا يجب ان يكون مثال الكرم عندي مثلا حاتم الطائي وكلنا يعلم ان كل قبائل السودان بدون فرز مشهوره بالكرم؟ تكرمت بالسؤال عن ايجابيات الثقافه العربيه<ولا أقول الأسلاميه>,في رأي ان المسأله ليست البحث عن ايجابيات و سلبيات,ان سالتك عن ايجابيات لون الاسود او الشعر القرقدي فسيكون سؤالي غير منطقيا,ان الثقافه شي يورث,وما افصحه واعمقه من تعبير <الموروث الثقافي>, في فتره ما كان الامريكين السود ينعمون شعرهم و يغيرون لونه لكي يتشبهون بالبيض ,لقد كان شكلهم ممسوخ و مضحك ,فلماذا يريد الكثيرون ان يصنعو منا امساخا؟؟؟؟؟؟؟ من الذي قال لك ان الثقافه النوبيه قد تعربت <اعني ثقافيا> ؟؟؟ في اعتقادي ان اهم مشاكلنا مسأله اعتقاد الواحد منا انه وصي علي البقيه,لم ولن ادعي ان السودان نوبي ولم احد انه دينكاوي او هدندوي او زغاويي <اني هنا لا اعني المفهوم القبلي الضيق وانما اعني المفهوم الثقافي> فلماذا يسال الناس <هل السودان عربي ام أفريقي؟؟؟<,في رأي ان هذا السؤال فيه خيطا لغوي كبير ,ان كلمه عربي هي نسب الي عرق او ثقافه وكلمه افريقي هي نسب الي مكان او قاره ,فالسؤال مشابه للسؤال<هل الموسيقي السودانيه جميله ام الحصان حيوان سريع؟؟؟>فالسودان بلد افريقي سئنا ام ابينا ,اما مسأله الهويه السودانيه من ناحيه ثقافيه فهي عباره عن خليط من ثقافات تتساوي ما دام اهلها متمسكين بها... ذكرت ان انتشار الثقافه العربيه <ولا اضيف الاسلاميه اليها> كان علي يد شيوخ كانو ينتمون الي اصول نوبيه ,وانا لا اكذبك ولكني اقول نفس جملتك مع تغيير بسيط؛ان انشار الاسلام<واعني السلمي> في السودان حدت بمساهمه من شيوخ اصولهم نوبيه... <6> تصيبني دائما البليله في مثل هذه الاسئله,لجهلي التام في علم اصول البشريه<و هذا الجهل يشمل اشياء كثر> ,لكني اصدقك القول لا يهمني كثيرا من كان يسكن في هذه البلاد قبل سالف الدهر ,ما يهمني من يسكنه اليوم,هذا ليس تهميشا لعلم الاجناس ,وانما لانه في رائيي لا يساهم كثيرا في في حل هذه القضيه.... اما عن سؤالك الاخير فانني أعيده واقول؛ هل هناك طريق للاعتراف بالتعدد الفكري والثقافي والديني والعرقي للسودان وضروره مراعاته في كل مجالات الحياه,دون ذم و تهميش ومحاربه هذا الارث الثفافي العظيم بأسم العروبه؟؟؟؟ في الختام اود ان انوه ان أرائي خاطئه تحتمل الصواب ,او لارضاء كبريائي صائبه تحمل الخطأ,واعتزر للاطاله..... غازي
| |
|
|
|
|
|
|
|