مصير اسود سوف ينتظر اهل دارفور والمنطقة برمتها على فوهة بركان

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-09-2018, 05:28 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة ابوالقاسم ابراهيم الحاج(ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-10-2005, 02:04 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 14-10-2005
مجموع المشاركات: 2456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مصير اسود سوف ينتظر اهل دارفور والمنطقة برمتها على فوهة بركان

    المتمردون التشاديون يغادرون شرق البلاد ويتوغلون إلى داخل إقليم دارفور

    المنطقة على فوهة بركان
    المتمردون التشاديون يغادرون شرق البلاد ويتوغلون إلى داخل إقليم دارفور
    انجامينا: خاص- دارفورنيوز

    تشير التقارير الصحافية التي برزت مؤخرا أن عددا من المجموعات العسكرية التي كان يعتمد عليها الجيش التشادي كفرق خاصة على رأسها بعض القادة المهمين انسلخوا عن رئاسة قواتهم وأعلنوا التمرد على الحكومة التشادية التي يقودها الرئيس "العليل" إدريس دبي . فيما حملت الأنباء ان الأخير قد دخل في أزمة مفتعلة مع السودان جارته على الحدود الشرقية وانه آوى حاليا عددا من معسكرات المتمردين الدارفوريين ، مما يمهد الطريق أمام نشاطات عسكرية وأزمة سياسية ستضع المنطقة ككل فى دائرة الخطر.
    الطعن فى الظل
    لكن مراقبون لأعمال اللجنة المشتركة لوقف إطلاق النار في دارفور الإقليم السوداني المتاخم لتشاد والذي يشهد الحرب الأهلية حيث يدخل الجانب التشادي وسيطا من اجل إخمادها ، حذروا من تمادى الرئيس دبي في الطعن على ظل الفيل إذا أراد استقرارا فى المنطقة على حسب وصف احدهم . وأضاف لدى الإعداد لبدء أعمال اللجنة الأسبوع الماضي : أن كل المعلومات تشير إلى أن التمرد يتركز اثنيا من قوام مجموعة الزغاوة داخل الجيش التشادي بمساندة زغاوة السودان ومعظمهم من متمردي الحركتين الرئيسيتين سواء حركة العدالة آو التحرير . وبدأت اول مجموعة ترتيب آمر العصيان المسلح بمنطقة باو وهى إحدى معاقل زغاوة تشاد .
    المجموعات
    وغادرت القوات التشادية المتمردة منطقة باو على متن 12 عربة كما انضمت إليها مجموعة أخرى بالطينة لديها عدد 5 عربات اخرى ، فى اتجاه الدخول إلى الأراضي السودانية . فيما تشير المصادر الخاصة إلى تمرد مجموعة ثالثة ورابعة وخامسة .والمجموعة الثالثة وهى الأهم حيث يشك فى أن تكون راس قيادة التمرد الجديد واسع النطاق على دولة تشاد ، خرجت من منطقة " برك " على متن عربة واحدة يقودها الرائد عبد الكريم بشار يعاونه احد الضباط يدعى مرنو سليمان وهو الآخر من أبناء الزغاوة!
    إلى دارفور
    وتتحدث المعلومات الصحافية فى العاصمة التشادية انجامينا وابشى احد كبريات المدن أن عربات ضخمة تتحرك ناحية الحدود السودانية التشادية ، و أن قوات اخرى كبيرة غادرت بالأرجل إلى ذات الوجهة " دارفور" تشير كافة الدلائل وما يتناقله المسافرون فى المنطقة أنها شوهدت بعدة مناطق تقع تحت سيطرة الحركات المسلحة السودانية مثل العدالة والمساواة بشقيها كمناطق " قنطورة" وهى واد واسع مليء بالأشجار ، وبين "كلبس " و"جرجيرة " ، كما شوهد جزء آخر من المتردين التشاديين بمناطق " سكيب " إلى الشمال بنحو 25 كلم من المنطقة الأخيرة "جرجيرة " .
    ومن المتوقع حسب ما هو متوفر لدى الدوائر التشادية التي تحدثت لـ (دارفورنيوز) ان يكون جزءا مقدرا من العسكريين الذين تمردوا على السلطة التشادية قد توجهوا على متن عرباتهم عن طريق وادي هور للتوغل إلى داخل إقليم دارفور بالأراضي السودانية.
    معارك ضارية
    وتؤكد ذات المصادر داخل الجيش التشادي ان المعلومات الأولية تشير إلى حدوث معارك وقتال ضاري بمناطق كورا شمال غرب "الطينة" بين أبناء قبيلة الزغاوة بسبب الاختلاف حول دوافع التمرد على الرئيس إدريس دبي . وأسفرت تلك المعارك عن مقتل البعض فى صفوف القبيلة ، كما نشبت معارك آخرى بمنطقة "كب" 24 كلم شمال غرب "كلبس" بغرب دارفور، بين متمردو تشاد ومجموعات "تامة" السودانية التابعة لإحدى الحركتين المسلحتين فى إقليم دارفور، فيما لم ترشح معلومات بعد عن حجم الدمار والخسائر البشرية لدى الجانبين السوداني والتشادى.
    فوهة بركان
    وشددت المصادر على ان المتمردين التشاديين من اثنية الزغاوة يتحركون بكلياتهم للتمركز فى الأجزاء الغربية والشمالية من إقليم دارفور السوداني ، وهى المناطق التي تسيطر عليها حركتا العدالة والمساواة والقيادة الميدانية لحركة تحرير السودان التي صعدت هي الأخرى من عملياتها فى المنطقة ، وأضافت المصادر ان نذر التحالف بين متمردي تشاد والسودان أصبحت وشيكة مما سيعرض المنطقة إلى مخاطر رهيبة وبالأخص دارفور التي ستكون على فوهة بركان إذ هي المسرح الرئيس لتحركات هذه القوات من والى أهدافها العسكرية!!
    أسباب التمرد
    ويشار إلى ان كل الحكومات التشادية التي سيطرت على العاصمة انجامينا عبر ثورات وتحركات مسلحة تنطلق بالأساس من داخل الأراضي التشادية ، ولآخر تلك التحركات هى نظام الرئيس إدريس دبي نفسه الذي انطلق من " الجنينة " بمنطقة غرب دارفور وسيطر على حكم الرئيس حسين هبرى . لكن ماهى الدوافع وراء التمرد الأخير؟
    يقول المراقبون بان المجموعات المتمردة نما إليها الإحساس بالخطر حال البقاء فى الجيش التشادي بينما هنالك معلومات تفيد بان المعارضة بصدد الاستيلاء على السلطة مستفيدة من تدهور الوضع الصحي للرئيس دبي.
    ويشير المراقبون كذلك إلى الضغوط التي يمكن ان توجه لأنجامينا بسبب سوء علاقاتها مؤخرا مع السودان وميول الرئيس دبي لاتهام السلطات السودانية بخصوص الحرب فى المنطقة وهو ما عبرته عنه العاصمة التشادية عمليا بإغلاق قنصلية سودانية بابشى الحدودية واستدعاء قنصلها فى " الجنينة " بغرب دارفور. ويؤكد المراقبون ان أية ضغوط على تشاد لن تكون قطعا فى مصلحة " زغاوة "الجيش التشادي الداعمين لمتمردي إقليم دارفور ، ولذلك رأوا المبادرة باتخاذ الخطوة والتمرد على رئاساتهم والتوغل إلى داخل السودان.
    التنسيق ممكن
    ويرى المراقبون التشاديون ان التنسيق ممكن بين هذه المجموعات التي غادرت البلاد ومتمردي دارفور إذ ان اغلب القوة العسكرية والسياسية والإدارية لهؤلاء (حوالي 60 %) من حركتي التمرد فى دارفور تنحدر عن ذات المجموعة العرقية وهى قبيلة الزغاوة.
    ولم يستبعد ان تكون هنالك نشاطات مشتركة ميدانيا بين " زغاوة " الجانبين فى المنطقة لتأمين عمق للتحرك بحرية كافية وتحصيل المكاسب السياسية والعسكرية .
    ومما يعزز هذه الافتراضات ان القوات التشادية المتمردة للتو تتواجد حاليا، وفق معلومات المراقبين ، فى مناطق سيطرة المتمردين السودانيين فى إقليم دارفور.
    قلق ليبي
    وفى غضون ذلك أعلن الجانب الليبي إدانته الشديدة للتمرد على انجامينا وجاء على لسان العقيد القذافى ان بلاده تدين بشدة انشقاق العسكريين التشاديين وفرارهم إلي شرق البلاد‏ ,‏ ودعاهم إلي التخلي عن موقفهم هذا وان يقدموا وحدة تشاد وأمنها‏,‏ وكذلك استقرار الاتحاد الإفريقي علي أي شيء آخر‏.‏
    وأعرب القذافي كذلك في تصريح صحفي بثته وكالة أنباء الجماهيرية الليبية‏,‏ عن قلقه الشديد تجاه أنباء انشقاق هؤلاء العسكريين ودعاهم إلي اللقاء معه قبل التورط في أي عمل يضر بالجميع‏.‏
    وبعد

    مما سبق فان المنطقة ككل مرشحة للاشتباك الشامل فى مثلث واقع جغرافيا بين شرق تشاد وغرب السودان وأجزاء الجنوب الليبي ، وهو ما يضع فى دائرة الخطر منطقة دارفور التي تعانى أصلا مأساة إنسانية استمرت لثلاثة أعوام وهى بهذه الكيفية يمكن ان تستمر لعشرات السنين وبالرغم من محاولات الحل السلمي لنزاع السودانيين فان وجود قوات أجنبية تتحرك فى هذه المنطقة يضعها عمليا على فوهة بركان!
    الله يكون في عون اهلنا الذين يعانون الامرين في مخيماتهم وستطلعون الى العودة الى ديارهم اخشى ان يطول بقائهم في المعسكرات
    ا
    ابوالقاسم ابراهيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2005, 02:10 PM

abdelfattah mohammed
<aabdelfattah mohammed
تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مصير اسود سوف ينتظر اهل دارفور والمنطقة برمتها على فوهة بركان (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    Quote: مصير اسود سوف ينتظر اهل دارفور والمنطقة برمتها على فوهة بركان


    الأخ أبوالقاسم
    بداية أحييك على بحثك الدائم عن الرفاهية والأمن والإستقرار لشعب دارفور .
    ثانياً حقاً أنها لكارثة تستوجب الحيطة والحذر من نواتجها التي بالطبع ستكون سالبة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2005, 02:42 PM

ayman haroun
<aayman haroun
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مصير اسود سوف ينتظر اهل دارفور والمنطقة برمتها على فوهة بركان (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    اخى ابوالقاسم

    ماتناولته حقيقه يؤكد هذا المستقبل الغير مرضى ولكن نتمنى ان العواقب سليمة


    المتمردون التشاديون يغادرون شرق البلاد ويتوغلون إلى داخل إقليم دارفور


    دى المصيبة ذاتها


    ايمن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2005, 02:58 PM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10830

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مصير اسود سوف ينتظر اهل دارفور والمنطقة برمتها على فوهة بركان (Re: ayman haroun)

    الاخ / ابو القاسم الحاج
    تحية طيبة وحقيقة كما قلت اننا نمر بمرحلة حرجة جداً في
    دارفور في الايام الفائتة والقادمة ماهي المخرج , المخرج
    الوحيد من هذه الازمة هي تدخل القوات الدولية لحماية المواطنين
    من الترويع ومن هجمات الجنجويد وغيره
    مرحب بيك في المنبر مجدداً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2005, 05:43 PM

محمد احمد النور

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 408

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مصير اسود سوف ينتظر اهل دارفور والمنطقة برمتها على فوهة بركان (Re: ابراهيم بقال سراج)

    الاخ العزيز / ابوالقاسم

    سلامات وعافية

    اولا احييك على الجهد المتواصل فى الكتابة عن ماساة دارفور والسودان ومعاناة اللاجئين السودانيين فى القاهرة ..

    ايضا اتفق معك على ان الوضع فى الاقليم ينذر بكارثة كبيرة حيث الحركات المسلحة مشغولة بصراعاتها الداخلية والحكومة ومليشياتها تواصل انتهاكاتها فى حق المدنيين والاتحاد الافريقى بعيدا كل البعد عما يجرى فى المنطقة وبين هذه وتلكم تستمر معاناة انسان دارفور خصوصا النازحين منهم وكذلك ساكنى المدن الكبيرة فقد انتقلت ابعاد الصراع والانفلات الامنى حتى داخلها ..والنتائج المخيبة التى خرجت بها الجولة الاخيرة لمفاوضات ابوجا اظهرت ان الحكومة غير جادة فى احلال السلام فى الاقليم فقط تناور وتحاول القاء مسئولية ما يجرى فى المنطقة على الحركات المسلحة وبقراءة متأنية لمالات الحال فى الاقليم فان التدخل الدولى قد اصبح وشيكا وقد ظهرت بعض المجموعات التى تنادى بذلك .وان المجتمع الدولى قد اقر مبدا التدخل العسكرى لاسباب انسانية وان لم تجعلها ميثاقا او اتفاقا الا ان ما تم فى العراق يؤكد ذلك .
    والتساؤل الذى يصبح مفتوحا هو كيفية الخروج بدارفور من هذا النفق المظلم ؟؟

    لك التحية
    محمد النور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2005, 11:36 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مصير اسود سوف ينتظر اهل دارفور والمنطقة برمتها على فوهة بركان (Re: محمد احمد النور)


    الاخ أبوالقاسم
    لك التحية و الأحترام
    هناك قانون بسيط في الطبيعة: لكل فعل ... رد فعل .
    الخيار كان متاحا للحكومة في تناول قضية دارفور بطريقة مختلفة تماما ... بطريقة حاكم و رعية لها تظلماتها . لكنها آثرت الحل العسكري و بقسوة مبالغ فيها ( ليكون الدارفوريون عبرة لكل مهمش تسول له نفسه برفع صوته علي السادة المهيمنين ) .
    يا أبو القاسم لا تتوقع أن تقصف أناس ليل نهار و تمارس معهم سياسة الأرض المحروقة و تسلح قبائل بعينها ليعيثوا قتلا و تشريدا في قبائل أخري .... ثم تتوقع من هذه القبائل الخنوع و الخضوع ( و يبلعوها كدة) ... و الأنكي أن تستمر الحكومة في غطرستها و التمادي في هذه العزة بالأثم و تتصرف بلا مسؤولية في هذه المفاوضات و لا تبدي أي أستعداد لحل قضية دارفور .
    الأخطر أن هذا الحريق سوف لن يقف علي دارفور وحدها . و واهم كاتب هذا التقرير أذا ظن أن هذه الحركات هي مجموعة من شباب طائش لا يتورعون من تحويل دارفور الي صومال . هذه الحركات المسلحة تعرف بالضبط عدوها . و لو كانت بهذا الطيش لوقعت قتلا و أنتقاما أعمي من القبائل الأخري و لدخلت في حروب طاحنة فيما بينها كما حدث بالجنوب و الصومال و بيروت . ما تفعله هذه الحركات هي أنها فهمت بالضبط ماذا كان يعني البشير بتصريحاته الغير المسؤولة ( أن الحكومة لا تفاوض الا من يحمل السلاح ) .
    لا أعتقد ان المجتمع الدولي يسمح بتردي الوضع الامني لحد الخروج من السيطرة و التحكم.
    و لا توجد نمرة تلفون طوارئ ليأتي التدخل الدولي مع أول رنين جرس التلفون . الدول الغربية تهربا من تورط قواتها بدارفور أوكلت مهمة حفظ السلام لقوات الاتحاد الأفريقي و هي تدري تماما مدي هزالها و ضعفها و فسادها . أقدمت علي هذه الخطوة لأسكات الأصوات الداخلية بدولها المطالبة بتدخلها لأنقاذ أهل دارفور .
    هذه الدول ( دول المجتمع الدولي القوية ) ستجد نفسها مجبرة علي فعل شئ حاسم أذا ما أستمرت الأوضاع بدارفور علي هذا المنوال من الأضطراب . في غياب تدخلها عسكريا ستتجه الي الضغط و الضغط الشديد علي الحكومة و أجبارها علي تنازلات شبيهة بتنازلات نيفاشا و ربما أكثر . الآن لا يمكن مطالبة الحركات المسلحة بأكثر من الكف عن مهاجمة قوات الحكومة و الجنجويد ... لا أكثر . و لكن يجب أن لا يتوقع أحد أن تظل هذه الحركات أهدافا سهلة صامتة لتهجمات الحكومة و الجنجويد . فالدفاع عن نفسها هو حق مشروع لها .
    لتجنب أنفجار هذا البركان هو تنفيس ذلك الأحتقان . .... رد الحقوق الي أهل دارفور .
    الحكومة كان لها الخيار في عدم أطلاق الطلقة الأولي . الآن ليس لها الخيار في متي تكون الطلقة الأخيرة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2005, 05:48 AM

ayman haroun
<aayman haroun
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مصير اسود سوف ينتظر اهل دارفور والمنطقة برمتها على فوهة بركان (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    اخى وصديقى العزيز ابوالقاسم


    مصير اسود سوف ينتظر اهل دارفور والمنطقة برمتها على فوهة بركان


    امنياتى ان يتبدل هذا المصير الى ابيض عشان خاطر اهلنا بس الدعوات


    لكى منى المنى وروحى يادارفور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2005, 08:12 AM

abdelfattah mohammed
<aabdelfattah mohammed
تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مصير اسود سوف ينتظر اهل دارفور والمنطقة برمتها على فوهة بركان (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف واليسر فيه .

    اللهم أحفظ دارفور وأهلها ..........
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de