السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 10:46 AM الصفحة الرئيسية

منبر الشعبية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية

12-23-2009, 09:59 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية

    الحاج حمد الحاج:
    حي المساكن الشعبية بالخرطوم بحري ، حي تم توزيعه كتجربة ناجحة للسكن الجاهز لطبقة العمال و صغار الموظفين و مع ذلك فقد ضم حتى وزير الاسكان الذي شيد الحي في عهده المرحوم / محمد نور الدين عليه رحمة الله ثم بعد ذلك سكن فيه كثير من نجوم المجتمع في مختلف المجالات. يتميز الحي بموقع استراتيجي فهو في مدخل كبري شمبات الذي يقود لامدرمان و على مسافة قصيرة من كبري النيل الأزرق و بالتالي قريب جدا من مدينة الخرطوم و هذا الموقع جعل الحي يتميز بموقع يسهل على سكانه التواصل مع بقية العاصمة بسهولة. رغم ان حي الشعبية يتكون من الشعبية جنوب و الشعبية شمال و يفصل بينهما شارع كبري شمبات (شارع الزعيم الزهري) لكن يعتبر الحي حي واحد و قد سبقت الشعبية جنوب الشعبية شمال و جمعت علاقات اجتماعية طيبة بين سكان الشعبية و اصبحوا كأهل بل كأسرة واحدة و امتزج سكان الشعبية و جمعت بينهم علاقات مصاهرة و علاقات انسانية واجتماعية قل ما تجد مثلها في مناطق أخرى. ما أجمل هذا الحي.
    استطاع سكان الشعبية أن يجعلوا حيهم حي مثالي في كثير من النواحي و اعتقد ان حي الشعبية يصلح ليكون موضع دراسة فاذأ استطاع سكان كل منطقة ان يجعلوا علاقاتهم كعلاقات سكان حي الشعبية لن تكون هناك مشكلة في خلق القومية السودانية التي نسعى لها.
    جمع حي الشعبية جميع أبناء السودان من الجنوب و الشمال و الشرق و الغرب و استطاع سكان الشعبية الانصهار و كثير من سكان الشعبية أصبح ارتباطهم بالشعبية أقوى من الارتباط بقبيلة ، و بعضهم لم يزور منطقته بالشمال او الجنوب او الشرق او الغرب منذ ميلاده ، فهو يعرف انه من الشعبية و تربى و عاش وسط اناس يعتبر نفسه واحد منهم. عندما تريد الحديث عن الشعبية لا تعرف من اين تبدأ ؟ .
    الكثير من سكان الشعبية جاءوا للشعبية من أحياء بحري القديمة و بعضهم كان يسكن بالديوم او الوابورات او حلة حمد أو الدناقلة أو المزاد و ذلك أدى لمزيد من الترابط بين الشعبية و بين مناطق بحري الأخرى و حدث العكس بعد أن كبرت الأسر فقد بدأ سكان الشعبية في رحلة لأحياء جديدة نسبيا مثل الحاج يوسف و الدروشاب و السامراب و أم القرى و البعض أضطر لبيع منزله بحثا عن منزل أوسع في منطقة أخرى يستوعب الأسرة التي تفرعت مع الزمن ، اما الذين اغتربوا و تحسنت أوضاعهم فقد قاموا بتشييد منازل جديدة بشمبات الأراضي و غيرها.

    عادل عثمان:
    الحاج حمد: الشعبية الكبارة ولا الشعبية السغارة؟
    هكذا كان ينطق بها بعض اهلنا عندما يطوفون فى زيارات الاقارب زمان الاعياد والمآتم والافراح.
    ما الدنيا؟ الدنيا امكنة عزيزة. ولذيذة. وحكاوى..
    صوانى الخبيز فى رحلة التجهيز للعيد فى فرن سوق السيد على/المرغنية. اللمة تحت عامود النور. لعب الاطفال. وصراخهم وزعيقهم. الدافورى وقون المغربية اخير من مية.
    و" الكضاب ما بنريدو والسكين تقطع ايدو".. والمدارس. وشارع المدارس. وبنات الجيران. والحب. والمظاهرات...
    عندما وعينا على التقسيم الاجتماعى فى المدينة وكانت الشعبية تحيط بها العمارات والفلل. مزح احد الاصدقاء بوصف من علوم الجغرافيا. وصف الشعبية انها تقع فى ظل المطر!
    وبالطبع يقصد مطر الثروات!. ولكن فى الشعبية ثروة ندر ان تشبهها ثروة اخرى. راس مال لا نظير له. الانسان.
    وللشعبية اسم اخر: بيوت البلك. فهى بنيت من البلوكات الجاهزة. cement blocks التى كانت تصنعها ماكينات مخصصة لهذا الغرض.
    سوف اساهم معكم ايها الاخوة الاكارم. فالحكايات كثيرة. والشعبية وطن الوجدان. ولها ننتمى. وبها نفخر ايما فخر..

    الحاج حمد الحاج:
    ميز العمل الجماعي حي الشعبية و كانت الجمعيات التي يتم تكوينها باشتراكات شهرية مميزة للتكافل بين سكان الحي ، ففي المناسبات يكون الصيوان و الكراسي و كل المعدات جاهزة بالجمعية ، وهي معين لسكان الحي اذ أن اغلبهم من طبقة العمال و لولا هذا التكافل لما استطاعوا تحمل تكاليف المناسبات. اذكر مقولة لأحد سكان الشعبية الذين اضطرته الظروف لبيع منزله ، اذ قال للمشتري و تسيل دمعة حارة : أنا موش ببيع ليك بيت و بس أنا أهديك جيران لو دفعت أضعاف هذا المبلغ لن تجد مثلهم. ما أروع هذا الحي و ما أروع ساكنيه.
    يبدو أن التخطيط أخذ في البال الا تكون الشعبية مطلة على الشوارع الرئيسية فهي تشبه سكنات الجيش ، لذلك تم عمل (برواز) من المنازل تم تشييدها بواسطة أصحابها أي أنها وزعت قطع أراضي و أحاطت بالشعبية من كل الجهات و يطلق عليها المزاد أيضا ، لكنها أصبحت جزء من الشعبية و أصبح سكانها يعتبرون أنهم جزء من الشعبية ، ومع تحسن ظروف سكان الشعبية تغير الآن شكل المنازل و اصبح كل منزل يحمل تصميم مختلف و بعضها أصبح يتكون من عدة طوابق. علق أحد ظرفاء الشعبية (محمود قرميدة) عندما بدأ تشييد بعض العمارات الفاخرة في مزرعة (استافانوس): بعد شوية يسكنوا و اذا جاهم حرامي يقولوا : الحرامية ديل يكونوا من ناس السكن العشوائي (يقصد الشعبية) و لكن عندما بدأ سكن هذه العمارات اندمج كثير من شبابهم في مجتمع الشعبية و أقاموا صداقات طيبة مع اولاد الشعبية.
    المزاد كما ذكرت من المناطق التي تربطنا بها علاقات خاصة و يكاد يكون حي الشعبية و المزاد حي واحد. طيبات كانت في ذلك الوقت مركز متميز نسبيا اذ قل ما تجد على طول شارع الماعونة مثلها. الشريط الذي يقع فيهو منزل ناس حسن جردل يسمى المزاد ايضا و هو المربع الذي يحيط من الشعبية ( برواز) من جميع الاتجاهات و هي بيعت اراضي لان قيمتها السوقية اكيد أكبر لذلك لم يتم تشييد منازل الشعبية على طول هذا الشريط.صيدلية الشعبية معلم و هي في الركن الشمالي الشرقي لمنزل ناس حسن جردل و محطة رئيسية للحافلات و نقطة تجمع لناس المزاد و الشعبية و جزء من ناس شمبات حيث يتجمع الموظفين و الطلاب في طريقهم للخرطوم

    عزالدين محمد عثمان:
    العارفو انا ويمكن اكون غلطان انه الفريق عبود طيب الله ثراه باع هذه الأراضي باسعار عاليه وهي التي غطت جزء كبير من تكلفة بناء الشعبيه لذلك كانت البيوت رخيصه يعي نحنا بيتنا كان بي 950 جنيه تدفع على اقساط على حسب الدخل وكان الوالد بيدفع اربعه جنيه واربعين قرش قسط شهري..وهناك حادثه وقعت لنا فعندما ذهبنا لتسجيل البيت في العام 1993 اكتشفنا ان محاسب الشركه لم يورد بعض الأقساط فحاسبنا نظام الأنقاذ بسعر الدولار في ذلك الوقت ودفعت على ما اذكر حوالي اربعه وخمسين الف جنيه وتم تسجيل البيت باسم الوالد بعد ذلك . ذكرتنا مزرعة اسطافنوس والخنازير وشكلها والرائحه الرهيبه وبرغم ذلك كان لابد من نتوقف عندها .. وباليل كنا نذهب الى المزرعه ونجلس على الحشائش ونتونس الى وقت متأخر وننعم بالجو اللطيف .. والله زمن.
    ذكرتنا باجمل الأيام ايام المزيره ولكي نقرب الصوره للقارئين فالمزيره تتكون من اكثر من ثلاثين زيرا كبيرا.. وكنا دايما بعد الكوره نذهب للشرب منها بل كنا بعد العشاء في دكان فضل المولى نتسابق لنشرب منها يعني من اقصى الشرق لاقصى الغرب.. ولا انسى زيارتنا لها بعد الدور الثاني من سينما الصافيه كنا لازم نشرب منهازز والله زمن.
    اما القهوه فالحديث عنها يطول ويكفي انها كانت برلمانا لاهل الشعبيه ومسرحا ونادي تحوي كل الوان الطيف وانا ارى ان اهم شخصيه كانت الجزولي اشهر مجنون في السوق والحله اتمنى ان يكون بخير .وارسل من هنا تحيات خاصه لابو علي هذا النوباوي النبيل الذي كان يثري القهوه بمناكفاته مع الجميع وهو يخدم على الزبائن بكل اريحيه..

    الحاج حمد الحاج:
    علاقات سكان الشعبية شمال و الشعبية جنوب علاقات طيبة و قد جمعت الدراسة أو الرياضة بين شباب شمال و جنوب و بعض سكان شمال كان مؤجر بجنوب اذ أن الشعبية جنوب أنشئت قبل شمال.
    شخصيا جمعتني الدراسة و الرياضة بمجموعة طيبة من الشعبية جنوب ، فقد زاملني في الدراسة من الشعبية جنوب الأخوان : عصام قناوي و ياسر و طارق عبد الحميد و حسن طه و أحمد علي خالد و أسامة عبد الله و الفاتح الأمين و حيدر الشيخ و عز الدين (كمونية) و عماد صديق و بشرى فضل و عبد الوهاب و تطول القائمة...
    آل كربوج : أحمد و بكري و عادل و اللتش و اخوانهم رياضيين متميزيين و يحبون الرياضة و يعشقون (نجوم الشعبية) ، كل واحد من الكرابيج أحرف من التاني ، كنا نستمتع في المباريات التي يكوزن طرفها نجوم الشعبية فاذا كان هناك واحد من الكرابيج لاعب أكيد ستمتع بأداء كروي رائع و فوق ذلك ستكون هناك مناكفات و تعليقات ظريفة منهم ، تحياتي لهم من على البعد.
    اولاد الشعبية من حبهم للكرة قسموا الشعبية بأسماء فرق الرابطة فيقولون : حلة (الصديق) حلة (المارد) حلة (النسر) و حلة النجوم التي يطلقون عليها أحيانا (حلة الكرابيج) و هكذا.

    عادل عثمان:
    كان بعض معلمى البعثة التعليمية المصرية يستأجرون بيوت فى الشعبية لموقعها الاستراتيجى وسهولة الحياة فيها وحداثتها، وفى نفس الوقت شعبيتها ومعقولية اسعار الايجار زمن نميرى. واذكر ان معلمين واسرهم سكنوا جيراننا وصاروا جزءآ من الحى. اولادهم يلعبون معنا الكورة. ونساؤهم يشاركن فى المناسبات، وبناتهم صادقوا بنات الحلة، وتبادلوا معهن الطبخات والهدايا. وكانت اول مرة اذوق طعم الكشرى عندما اهدتنا جارتنا المصرية طبق منه ردآ على هدية والدتى لها.
    ما قصة الاربعة بيوت التى تقع شرق بيت ناس ابراهيم حبيب؟ فيها بيت ناس عبد الحافظ وعبد العزيز محمود؟
    فتصميمها مختلف عن بيوت الشعبية. وبها حديقة فسيحة. وجنوبها تقع الحديقة العامة، التى كانت زينة وعاجبانى اول افتتاحها فى السبعينات.

    الحاج حمد الحاج:
    قصة البيوت الأربعة أنها صممت في الأول كنموذج يتم اختيار واحد منها لكل منازل الشعبية ، البيتين في الجزء الجنوبي كان تصميمها أفضل لكن التكلفة كانت أعلى لان السقف كان من الخرصانة ، البيتين في الجزء الشمالي هي النوذج الذي تم اختياره و تنفيذه و تم توزيعها مع بقية منازل الشعبية ، الذي يقع غربا منزل ناس الأخ شهاب أحمد ادريس و أخيه عماد (قواديسو) و الشرقي منزل ناس التاج آدم و عندما أذكر التاج أذكر فن كرة القدم فقد كان لاعب حريف و فنان أمتع الناس و حقق الكثير للشعبية و للصداقة و كان له معجبين كثر ، المنزلين الفي الناحية الجنوبية ظلت الحكومة محتفظ بهما لسكن المهندسين العاملين بها و كل مرة يسكن مهندس لفترة و يرحل و اخيرا تم بيعها لبعض المهندسين الذين يعملون في وزارة الشئون الهندسية ، الحديقة كان يفصل بينها و الشارع الرئيسي فسحة و يمكن رؤيتها من أمام المركز الصحي و لكن للأسف امتدت يد الحكومة و وزعت الفسحة و تم تشييد منازل عليها أدت لتشويه المنطقة و غطت الحديقة، البيت الفي الركن ناصية ناس خضر عثمان و معاوية عثمان فيه استديو و صاحبه رجل مهتم بالنظافة و كان في العصريات يوميا يقوم بنظافة المنطقة حول المنزل ، طبعا الناصصية من الناحية الشرقية كان ساكن فيه المرحوم محجوب عبد الحفيظ و بعد وفاته رحلت أسرته لمنزل في الجزء الغربي من الشعبية (حلة المارد).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-24-2009, 10:42 AM

عماد الدين عبدالله
<aعماد الدين عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 3675

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية (Re: أمير قناوي)

    بداية جميلة ورائعة لك كل الود

    نعرف كم شاق هذا العمل ولكنك اهل له

    تحياتي واحترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-24-2009, 04:45 PM

ستنا خضر عبدالله

تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية (Re: عماد الدين عبدالله)

    بداياتك دائما جميلة وابداع عدييييييييييل

    ربنا يديك العافية اخي دكتور امير قناوي

    مستعدة لاي مساعدة ورينا نعمل شنو ونحن معاك

    تحياتي واحترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-26-2009, 07:48 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية (Re: ستنا خضر عبدالله)

    الحاج حمد:
    تميزت الشعبية بخدمات مواصلات متميزة جدا ، يرجع ذلك لموقعها اذ أن هناك عدة خطوط مواصلات تمر بالشعبية ، من بحري يمكنك أخذ مواصلات الشعبية أو أي خط يمر لأمدرمان و البيوت القريبة من شارع المعونة يمكنك أخذ اي مواصلات مارة لشمبات او شمال بحري و لكن الاهم أن مواصلات الشعبية نفسها تميزت بعدد كبير من الحافلات و ذلك لان الخط من افضل الخطوط دخل لاصحاب الحافلات ذلك لان الخط طويل و ينزل و يركب عدد كبير من الركاب و كذلك عرفت حافلات الشعبية بأنهانظيفة و حتى في الظروف التي كانت المواصلات فيها سيئة جدا كانت مواصلات الشعبية افضل نسبيا و حتى الازدحام كان من ركاب من مناطق اخرى في بحري ..في الماضي كانت بصات أبو رجيلة و في في ذلك الوقت كان أغلب الركاب يكون من الشعبية و كانت الونسة تبدأ من الخرطوم و تلقى واحد يتونس مع واحد و بينهم كم كرسي و لا حرج اذ ان الجالسين كلهم من الشعبية و يشاركون في نفس الموضوع و اذ كان من بين الركاب ابو اللول او الجقدلي فان الرحلة ستكون ممتعة و ح تسمع اخبار الرابطة أو اذا كان في حفلة زواج او تعزية واجبة...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-27-2009, 08:56 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية (Re: أمير قناوي)

    د. محمد بابكر:
    لا أدرى على وجه الدقه متى جاء والدى الى الخرطوم لكن ما اعرفه يقينا أننى قد تفتحت على الدنيا فى هذا الحى البديع . أهم ما ميز هذا الحى هو ان غالب سكانه من العمال وصغار الموظفين. وانهم من اهل الريف لذا فهم حينما شغلوا هذه البقعه استريفوها والقوا بدفء القرية فيها. فصار انسانها يعيش بأخلاق الريف المتسمه بقبول الجار وعدم الاستعلاء وبروح التعاون و التعاضد. كل ذلك يحاط بمدينه لا تعرف لما ذكرنا من وصف سوى انه بساطة اهل الريف وكأنما ارادت هذه المدينه ان تتحصن ضد تقاليد اولئك الوافدين فكان ان احاطتهم بما سمى بالمزاد المقفول.
    الجوار فى حى الشعبيه له طعم خاص واذا اخذنا حالتى كمثال فكل قبائل السودان موجوده فى تلك الدائره المحيطه بمنزلنا حمزه حاج احمد من المحس وتلامسك حضارة اصوله حينما يتعامل معك حسن يسن من الكنوز او الشلاليه كما يقول البعض وهى قبيله اشتهرت على قلتها بالقدره على الثأثير على الاخرين والاختلاط بهم وقد حباالله نساؤهم بجمال لاتخطئه العين وعمنا احمد مختار من دار الشايقيه وقد كان عليه الرحمه ملما بكثير من شأن قبائل السودان العم عبد القادر ابو شلوخ من جبال النوبه كان حاضرا بسخريته وكذا عمنا آدم هارون وعمنا حسن الجمرى من الجعليين هو وزوجته ست البنات كانوا تماما كموقع منزلهم ركنا لا يقوم البنيان بدونه ، العم عبد الحليم من منطقة دنقلا ظل والى الان لا يمل السؤال عن حال جيرانه وجاره حسن ابراهيم رغم تقدم السن حين تلقاه يحدثك بحزن عن شقيقه الذى قضى فى يوليو 71 و كأنه يريد ان ينكأ جراحا تذكرنا بسودان عرف التسامح يوما ما.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-27-2009, 10:01 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية (Re: أمير قناوي)

    الحاج حمد:
    ال 48 بيت
    المجموعة قبل الآخيرة من المنازل التي تم تشييدها في الشعبية شمال و هي أربع مجموعات تضم كل مجموعة 12 بيت ، أول بيت من الناحية الجنوبية الشرقية بيت المرحوم الأستاذ / حسن الأمين من رجال التعليم المعروفين و في نهاية نفس الصف أي البيت الأول من الناحية الجنوبية الغربية هو منزل العم / ادريس أبوبكر والد الأخ سمير المعروف ب (جورج) و هو من ظرفاء الشعبية ، آخر بيت أي الواقع في الركن الشمالي الشرقي هو منزل الأخ / داؤود و في نهاية الصف أي الركن الشمالي الغربي منزل الع / ساتي والد المرحوم فريد و آخيرا تم بيع المنزل.أول شارع من الناحية الجنوبية يقع على شارع مواصلات الشعبية مباشرة و هو شارع ناس سمير (جورج) و عادل (الجقود) و عادل (كاروري) أما الشارع الثاني فقد أطلق عليه الأخ نصر الدين مدثر (شارع الكابويات) و ذلك لأنهم في البداية لم يندمجوا معنا بسهولة فكانوا يرافقون بعضهم البعض في مشاويرهم و يلعبوا الكورة مع بعض و لكن بعد قليل اندمجوا في مجتمع الشعبية و أصبحوا جزء منا و هم محبين لكرة القدم و لعبوا لفريق (الصداقة) و قدموا لاعبين متميزين أشهرهم مصطفى كومي لاعب الهلال و الفريق القومي المعروف و حاليا يقيم و يلعب بالمجر و كذلك قدموا خالد كومي و عاطف مصطفى لاعب الصداقة الذي عرف بتميزه بالتهديف من مسافات بعيدة و من هذا الشارع الأخ / أحمد (جك) الذي عرف بمريخيته القوية و مكايداته للهلالاب بطريقة ظريفة ، أما الشارع الثالث فهو شارع الأخوان صلاح أحمد صباح الخير و مرتضى رشوان و عبد الرحيم الضب و العم محمد موسى و محمد كباشي كوكو و اولاد كامل و العم عبد الله والد الأخ فاروق و اولاد بشارة (عصام و اخوانه) و العم يوسف الأمين و هو ساهم كثيرا في العمل العامو هو والد الخ عزالدين الذي هاجر لمصر قبل سنوات طويلة لم يعود بعدها للسودان و الشارع دا لو عاوز تقطعو و تمشي على الصبابي أو الهجرة لازم عن طريق سيارة قوية اذ انه اشتهر بتعرجات كثيرة و غريبة و كمية مياه لا تجف واحد من ظرفاء الشعبية قال ليهم و الله شارعكم دا الواحد لما يكون ماشي فيهو كانه لاعب (حجلة) يقعد ينطط من مربع لمربع عشان يتفادى الموية ، الشارع الثالث و هو الشارع الذي يقع فيهو منزل أخونا منير عبد الرحيم و هو مشهور بكلاب شرسة و هو به حركة مشي تبدأ من الفجر و تنتهي منتصف الليل اذ ان سكان الهجرة يتسوقون من سوق الشعبية ويأتون زرافات و وحدان (حلوة دي مش كده) يكاد هذا الشارع لا يهدأ رغم شراسة الكلاب الا أن ناس الهجرة ديل ما بشتغلوا بيهم شغلة الكلب ينبح و تلقاهم ماشين و يتونسوا الظاهر انهم متعودين علي حكاية الكلاب دي فهم يمتلكون كلاب أشرس من كلاب الشعبية ، هذا الشارع و صدفة ضم مجموعة من الأخوان كلهم أصلا من جبال النوبة لذلك أطلق عليه البعض شارع النوبة و هم مجموعة طيبة من الأخوان و به منزل العم مدني و العم ترمس و العم حماد انقي والد اللاعب المعروف محمود أنقي و يسكن أيضا هناك الأخ صلاح الكاشف (طرزان) و ناس جاه الرسول والد عبد المنعم (كضلو) و خالتهم (ملكة) عرفت بولاء أعمى لمايو بل أنها تركت السودان بعد أبريل و هاجرت للقاهرة و بقيت على اتصال و ولاء لجعفر نميري و في نهاية الشارع في الركن الجنوبي الغربي منزل العم عبد العزيز والد الأخ عثمان عبد العزيز و هو عرف بانتمائه السياسي للاتجاه الاسلامي و هو قام بتجنيد عدد من المنتمين للاتجاه الاسلامي بالشعبية و هو شقيق عبد العزيز و عوض ، الشارع الآخير به الاخ داؤود الميكانيكي و ناس أبو زهانة و أولاد جعفر و هو آخر شارع في ال 48 بيت و عرف بالنظافة و بأشجار نيم ضخمة و وريفة و يفصل بينه و بين المدرسة شارع صغير .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-27-2009, 10:18 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية (Re: أمير قناوي)

    الحاج حمد:
    امهاتنا بالرغم من عدم تعليمهن فقد قمن بتأسيس مدرسة في بناء العلاقات الاجتماعية في الحي و ادى ذلك لارتباط سكان الشعبية ببعضهم ارتباط أقوى من ارتباطهم بمناطقهم المختلفة في السودان و كذلك تمت الاستفادة من هذا الترابط في كثير من نواحي الحياة ، ففي المناسبات أغلب الأعمال من تجهيز اكل و نظافة و غسيل يقمن بها و بالتالي تنخفض التكاليف بصورة كبيرة ، أمهاتنا قمن بعمل جمعية تهدف لتوفير الأواني اللازمة للمناسبات بدلا عن الايجار تم انشاء الجمعية و دفعت الاشتراكات و تم شراء كل الاحتياجات و قمن بايجار مطبخ من أحداهن كمخزن و تم حفظ الاواني فيه و هناك رئيسة و أمينة مال و مسئولة عن المخزن و العمل يسير بصورة سلسة جدا يتم تسليم اي واحدة عندها مناسبة كل احتياجاتها بكشف و بعد المناسبة يعاد مراجعة الكشف و يتم الاستلام منها ، و الاشتراكات تدفع أول بأول ، و رغم أن هناك بعض التغيير في بعض الأمور و لكن تظل الشعبية مثال يحتذى في التكافل و الترابط الاجتماعي...أتذكر في موسم الطماطم يجتمعن و يقمن بشراء كمية بالجملة من سوق بحري و يتم عمل (صلصة) كان البرنامج يبدأ كل يوم في بيت واحدة تقوم صاحبة الدور و معها اتنين بالذهاب لبحري و شراء الكمية التي تحتاجها على حسب استهلاك اسرتها و يجتمهن في منزلها يتم عصر الطماطم و بعد ذلك يتم وضع العصير في كيس من قماش الدمورية النظيفة و يعلق و يترك لمدة يوم كامل يتخلص العصير من الماء الذي ينزل نقطة نقطة و كنا و نحن صغار نراقب موية الطماطم و هي تنقط في طش تك..تك..تك و نمد يدنا لتلك النقط بغرض اللعب و لكن الوالدة تظل تصيح : يا اولاد العبوا بعيد ما لقيتو لعب غير دا..في اليوم التاني يكون تم التخلص من الماء و تبقى عجينة الطماطم فقط و في اليوم التاني يرجعن و يتم اخذ العجينة و وضعها في حلة علي نار هادئة و تصبح صلصة و توضع في برطمان من الزجاج و يضاف لها زيت و تحفظ في الثلاجة و يمكن استخدامها لفترة طويلة (حصة تدبير منزلي مجانا)..امهاتنا زمان يقمن بتدبير شديد لأن الأباء عمال و تعباين ، فلابد من العمل لتقليل تكاليف الحياة..الان أعلم ان التغيير سلبنا جزء من هذه الاشياء الجميلة و لكن ما زلنا بخير و مازالت الشعبية بخيرين..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-27-2009, 10:21 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية (Re: أمير قناوي)

    الحاج حمد:
    أولاد العمارات التي حول الشعبية اندمجوا في مجتمع الشعبية و أصبحوا جزء منه ففي البداية كان المفهوم أن تلك العمارات الشاهقة ابراج عاجية يعيشها أغنياء يعيشون حياة مختلفة و لكن خرج أولاد هذه العمارات و لعبوا معنا الكرة و شاركونا المناسبات فأصبحوا جزء من الشعبية فكانوا نعم الاخوة ، ضم فريق المارد عدد من أولاد العمارات بحكم قرب حلة المارد منهم فلعب معهم عبد السلام و عصام بشرى و احمد عيسى و أصبحوا أصدقاء لاولاد الشعبية و زاملنا في الدراسة بالشعبية الابتدائية اولاد أبو كشوة و أمين أحمد اسماعيل و أخيه بدرالدين و بالاميرية 2 كارم كزام و ابن خالته مامون علي.. و نحن صغار كنا نطلق عليهم اولاد العمارات و البعض من أولاد الشعبية كان لهمة لغة خاصة يحرفون بعض الكلمات فكانوا يطلقون عليهم (اولاد الألاجات) و لا أعرف من أين جاءت الكلمة لكنها قريبة(لأولاد الخواجات)...

    منير عبدالرحيم:
    اظن ياالحاج أن كلمة ألاجات دي يكونوا جابوها اولاد شارعنا وخاصة أن اصدقاءنا النوبة اثروا في الكثير من مفرداتنا اليومية بتحويرها للهجة نوبية في روح دعابة معروفة بين أولاد الحلة .. وبالمناسبة كان في شارعنا برضو يسكن بعض الزاندي بين ناس مدني والمرحوم حسن ترمس .. ومن الاولاد المعروفين بإختلاق مثل هذه المفردات ايضآ اخونا عزالدين يوسف (خنجر).. وكانوا يتندرون بالألاجات هذه .. حتي أنه يحكي أن أخونا محمود مدني (جبر) يكون داقي الدافوري ومكندك بالتراب في ميدان الصداقة فتجي عربية مرسيدس نضيفة في شارع الظلط فيقوموا الجماعة يكوركوا لمحمود : جبر !!!.. أبوك.. أبوك !!! .. فيقوم أخونا يغطي وجهه بيديه وبعد شوية يرد : مشي؟؟ مشي؟؟ .. ويستغرق الجميع في الضحك .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-27-2009, 10:33 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية (Re: أمير قناوي)

    حسين عبد الحليم:
    الشعبية مثال يحتذى فى التكافل والترابط الاجتماعى. ويبدأ ذلك منذ ساعات ما قبل ميلاد أى طفل فى الشعبية , حيث يمكن لأهل المرأة الحامل التى داهمتها آلام المخاض أن توقظ ,ولو فى جوف الليل , أقرب شخص من الجيران يكون لديه سيارة أو يقود أى سيارة حكومية أو خاصة لكى يقوم بتوصيل هذه المرأة التى تتوجع الى المستشفى , أو ربما لجلب الداية , لكى تتم عملية الولادة بسلاسة وأمان. ثم بعد ذلك تكون اللمة فى بيت النفساء للمباركة ثم وليمة السماية . وعندما يشتد عود الصغير تأتى مرحلة الختان والأحتفال بود الطهور. ثم عندما يصير الطفل رجلا وينوى الزواج تجد كل أولاد الحلة يشاركون فى طقوس ومراسم الزواج. وحتى عند الموت تجد شباب الحى يبادرون على الفور فى حفر وتجهيز قبر الميت قبل تجهيز الجنازة. وفى مراسم التشييع تجد الجميع من كل ألوان الطيف , تجد المحسى والشايقى والدنقلاوى والنوباوى , وتجد الشيوعى والبعثى وأنصار السنة والأخ المسلم والصوفى , بل حتى تجد المسيحى ضمن المشيعين والمعزين! ومن الأخوة المسيحيين فى الشعبية أذكر فى حلتنا صديقنا العزيز المهندس أنطون عبد السيد ( فى المنزل المقابل لمنزل ناس دفع السيد جيب الله العروف بمنقستو , وجار ناس سيد ناصر ), حيث كان المهندس أنطون يذهب معنا الى العزاءات ويشيل معانا الفاتحة بشكل عادى ودون أى عقد ! مجتمع الشعبية يشكل مزيج فريد من كل الأعراق والأجناس والمعتقدات فى نسيج اجتماعى مترابط , وهو بحق صورة مصغرة للسودان الأصيل الآمن قبل أن تفعل فيه الخلافات السياسية أفاعيلها. وأكثر ما يثير الأعجاب أن كل هذا الخليط العرقى والسياسى والعقائدى يتعايش سلميا فى ترابط وتكافل واحترام متبادل ودون أى مشكلات , وتجد الصغير يحترم الكبير والكبير يرحم الصغير. فلكم التحية والاجلال يا أهالى الشعبية ودمتم ودام تعايشكم السلمى الديمقراطى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-27-2009, 10:42 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية (Re: أمير قناوي)

    صلاح شكوكو:
    الشكر الجزيل لكل المتداخلين والذين إستنطقوا الذاكرة وإجتروا أحداثا تمعمق وتوثق الصلات الرائعة بين الجميع
    ورغم أن التقسيم الرسمي قد شطر الحي الحي الى قسمين إثنين هما (( شمال وجنوب )) لكنني لا أرى ذلك الحد الفاصل في عالم الحقيقة فقد ظل التداخل كبيرا بيننا منذ أن كنا في المراحل الإبتدائية وحتى الجامعات .. وقد ظل الترابط عميقا .. لكنه نجح فقط في رسم ملامح الفرق الرياضية في الشطرين ولعل هذا الجانب كان جميلا في إستيعاب المهارات المكانية وإزكاء حمية التنافس الرياضي الشريف .
    بينما يشكل المركز الصحي حالة من حالات الترابط والتوحد بجانب السوق العتيق وخط المواصلات الدائري والنادي الإجتماعي ثم مكتب البريد .. وميدان الرابطة .. وكثير من الشخوص العامة التي تعتبر ملكا عاما رغم أنها قد تكون من هنا أو هناك ..

    لو جاز لي أن أتبع التقسيم الرسمي للحي (( شمال وجنوب )) فأسمحوا لي بأن أحدد الجزء المشار إليه بجنوب والذي يقع بين شارع المدارس جنوبا وشارع كوبري شمبات شمالا وبين شارع المعونة شرقا حتى شارع سوق السيد على غربا.. وفي رواية أخرى شارع شمبات حيث تدخل فيه بعض العمارات (( عمارات طلب )).
    لكن الجدير بالذكر أن هناك تعويضات تتبع لحي الصبابي بين مربعي 4/5 و 6/7 .. الى جانب أن الميدان الذي كان يقع
    بين المربعين المذكورين وخلف المستشفى الدولي قد وزع كمساكن لكنها ليست شعبية بل (( عمارات )) في وسط هذا الحي الشعبي. وأبرز سكان هذه التعويضات (( الكابلي و أسرة الواثق صباح الخير )) ولربما نتطرق لهما حالما نتناول الشخوص بشيء من التفصيل والتشخيص .. إلا أن الأهم أن هؤلاء ظلوا جزءا من الحي إمتزجوا فيه وأصبحوا جزءا منه .
    وأبرز مايميز الشعبية جنوب هو شارع المدارس الذي توجد فيه كل المدارس بمراحلها المختلفة بنين وبنات ..
    وزادت أهميته بإنتقال وزارةالتربية والتعليم إليه وتحول المدرسة الداخلية العتيقة للبنات بشقيها الريفي وبحري الى جامعة تحمل إسم الزعيم الأزهري . وبذا أصبح الشارع يتمتع باهمية تجارية كبيرة لوجود كثافة حركية
    (( نهارية )) ساهمت في خلق العديد من المناشط التجاريةالخدمية. كماأسهم هذا التحول في ظهور خط مواصلات جديد الى الخرطوم وخط آخرالى أم درمان عبر الشارع الخلفي الذي يمر أمام الأميرية 2 ( سابقا ) .
    والشعبية جنوب تتألف من مربعات ثلاثة هي ( 4/5 و 6/7 و8/9 ) ولكل مربع ميدان داخلي صغير وزاوية للصلاة مع وجود مسجدين آخرين ( مسجد الشيخ حسين نصر الدين وعبدالله التجاني ) كما أن لكل مربع فريق كرة قدم ( النسر - نجوم الشعبية - الجهاد ) . ولا أدري إن كانت هذه الفرق مازالت بذات الكيف القديم أم أنها ذابت كما ذابت وتلاشت كثير
    من الأشياء الجميلة التي كانت تجعل شكل تحلقنا إجتماعيا .
    وفي هذا الجزء من الحي شخوص ومنارات تستحق أن نوثق لها ليس تحيزا للمكانية ولكن بسبب المعايشة اللصيقة لهذه الشخوص والتي تجعل السرد أكثر ملامسة للحقيقة علما بأنني بدأت أولى مشاركاتي هنا بالحديث عن أناس وشخوص من الجزء الشمالي من الحي .
    وأنا أحاول وصف الجانب الجنوبي أشير الى الشريط الذي يواجه شارع الكوبري من جانبيه والذي يعتبر سكنا
    فاخرا يختلف السكرن الشعبي الذي يشكل الشعبية كلها ولكن أهل هذا الشريط أبناء بيئتنا وظلوا جزءا من حميمية المكان وتداخلوا معنا رغم شرفاتهم العالية بذات الصفاء والتلقائية للدرجة التي لم تحس فيها بذاك الفارق الذى تم بسببه عمل هذا الشريط .

    (عدل بواسطة أمير قناوي on 12-28-2009, 08:17 AM)
    (عدل بواسطة أمير قناوي on 12-28-2009, 08:23 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-31-2009, 10:16 AM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية (Re: أمير قناوي)

    الحاج حمد:
    ثقافة تضامنية
    أغلبية الأباء في الشعبية كانوا من طبقة العمال و البعض من موظفي الخدمة المدنية ، أدى ذلك لوجود ثقافة تضامنية أمام أي قرار يكون رأي المجموعة أنه ضد مصالحها ، فيقفون ضد ذلك القرار وقفة رجل واحد مهما كانت العواقب ، و قد ورث الأبناء هذه الثقافة من الأباء فتكسرت كثير من القرارات التي كانت في غير صالحهم ، و كان أقوى وقفة ضد منح ميدان الكرة الواقع قرب سوق الشعبية لاتحاد المكفوفين لاقامة دار عليه و كان ذلك ايام سطوة مايو و قوتها و وقف الجميع ضد ذلك القرار و لم يتم تنفيذه ، و كذلك كانت الوقفة ضد نزع نادي الشعبية أيام الانقاذ الأولى و التي دخل بسببها مجموعة من أبناء الشعبية السجن و لحقت بهم مجموعة كبيرة لمركز الشرطة ببحري و طلبوا ايضا دخول السجن مما اضطر الشرطة لاخلاء سبيلهم جميعاو بعد ذلك اتخذ الجميع قرار بمقاطعة النادي لحين أن يعود لأهله و فعلا قاموا بمقاطعة النادي و توقف النشاط في النادي الى أن تم اعادة النادي للشعبية ، انه تكاتف سكان الشعبية الذي قهر كثير من الظلم..خلال اجازتي السابقة توقفت العربات التي تنقل الزبالة و في تضامن تام توقف الجميع عن تسديد رسوم النفايات الى ان تم تسيير العربات التي تنقل الزبالة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-31-2009, 11:10 AM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية (Re: أمير قناوي)

    الحاج حمد:
    تضامن قوي
    على ذكر المرض و المستشفيات ، ناس الشعبية متضامنين في مثل هذه الظروف لدرجة كبيرة ، فاذا كان هناك شخص مريض بمستشفى بحري مثلا من الشعبية ، سيشعر كل من بالمستشفى أن هناك حركة غير عادية بالعنبر الذي يرقد فيهو ، ناس بالعنبر مع المريض يطمئنوا على صحته و ناس في الصالة مع احد أبنائه و النسوان مع زوجته أو بناته و مجموعة جالسة تحت شجرة ، و تضامن قوي يخفف على المريض الألم و على أهله الهم ، و ديل جيراني ناس الشعبية تقولي شنو وتقولي منو؟اللهم متع الجميع بالعافية..آمين




    حتى نهاية الصفحة الخامسة

    (عدل بواسطة أمير قناوي on 01-10-2010, 09:31 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de