مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
منبر الشعبية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-23-2009, 10:59 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية

    الحاج حمد الحاج:
    حي المساكن الشعبية بالخرطوم بحري ، حي تم توزيعه كتجربة ناجحة للسكن الجاهز لطبقة العمال و صغار الموظفين و مع ذلك فقد ضم حتى وزير الاسكان الذي شيد الحي في عهده المرحوم / محمد نور الدين عليه رحمة الله ثم بعد ذلك سكن فيه كثير من نجوم المجتمع في مختلف المجالات. يتميز الحي بموقع استراتيجي فهو في مدخل كبري شمبات الذي يقود لامدرمان و على مسافة قصيرة من كبري النيل الأزرق و بالتالي قريب جدا من مدينة الخرطوم و هذا الموقع جعل الحي يتميز بموقع يسهل على سكانه التواصل مع بقية العاصمة بسهولة. رغم ان حي الشعبية يتكون من الشعبية جنوب و الشعبية شمال و يفصل بينهما شارع كبري شمبات (شارع الزعيم الزهري) لكن يعتبر الحي حي واحد و قد سبقت الشعبية جنوب الشعبية شمال و جمعت علاقات اجتماعية طيبة بين سكان الشعبية و اصبحوا كأهل بل كأسرة واحدة و امتزج سكان الشعبية و جمعت بينهم علاقات مصاهرة و علاقات انسانية واجتماعية قل ما تجد مثلها في مناطق أخرى. ما أجمل هذا الحي.
    استطاع سكان الشعبية أن يجعلوا حيهم حي مثالي في كثير من النواحي و اعتقد ان حي الشعبية يصلح ليكون موضع دراسة فاذأ استطاع سكان كل منطقة ان يجعلوا علاقاتهم كعلاقات سكان حي الشعبية لن تكون هناك مشكلة في خلق القومية السودانية التي نسعى لها.
    جمع حي الشعبية جميع أبناء السودان من الجنوب و الشمال و الشرق و الغرب و استطاع سكان الشعبية الانصهار و كثير من سكان الشعبية أصبح ارتباطهم بالشعبية أقوى من الارتباط بقبيلة ، و بعضهم لم يزور منطقته بالشمال او الجنوب او الشرق او الغرب منذ ميلاده ، فهو يعرف انه من الشعبية و تربى و عاش وسط اناس يعتبر نفسه واحد منهم. عندما تريد الحديث عن الشعبية لا تعرف من اين تبدأ ؟ .
    الكثير من سكان الشعبية جاءوا للشعبية من أحياء بحري القديمة و بعضهم كان يسكن بالديوم او الوابورات او حلة حمد أو الدناقلة أو المزاد و ذلك أدى لمزيد من الترابط بين الشعبية و بين مناطق بحري الأخرى و حدث العكس بعد أن كبرت الأسر فقد بدأ سكان الشعبية في رحلة لأحياء جديدة نسبيا مثل الحاج يوسف و الدروشاب و السامراب و أم القرى و البعض أضطر لبيع منزله بحثا عن منزل أوسع في منطقة أخرى يستوعب الأسرة التي تفرعت مع الزمن ، اما الذين اغتربوا و تحسنت أوضاعهم فقد قاموا بتشييد منازل جديدة بشمبات الأراضي و غيرها.

    عادل عثمان:
    الحاج حمد: الشعبية الكبارة ولا الشعبية السغارة؟
    هكذا كان ينطق بها بعض اهلنا عندما يطوفون فى زيارات الاقارب زمان الاعياد والمآتم والافراح.
    ما الدنيا؟ الدنيا امكنة عزيزة. ولذيذة. وحكاوى..
    صوانى الخبيز فى رحلة التجهيز للعيد فى فرن سوق السيد على/المرغنية. اللمة تحت عامود النور. لعب الاطفال. وصراخهم وزعيقهم. الدافورى وقون المغربية اخير من مية.
    و" الكضاب ما بنريدو والسكين تقطع ايدو".. والمدارس. وشارع المدارس. وبنات الجيران. والحب. والمظاهرات...
    عندما وعينا على التقسيم الاجتماعى فى المدينة وكانت الشعبية تحيط بها العمارات والفلل. مزح احد الاصدقاء بوصف من علوم الجغرافيا. وصف الشعبية انها تقع فى ظل المطر!
    وبالطبع يقصد مطر الثروات!. ولكن فى الشعبية ثروة ندر ان تشبهها ثروة اخرى. راس مال لا نظير له. الانسان.
    وللشعبية اسم اخر: بيوت البلك. فهى بنيت من البلوكات الجاهزة. cement blocks التى كانت تصنعها ماكينات مخصصة لهذا الغرض.
    سوف اساهم معكم ايها الاخوة الاكارم. فالحكايات كثيرة. والشعبية وطن الوجدان. ولها ننتمى. وبها نفخر ايما فخر..

    الحاج حمد الحاج:
    ميز العمل الجماعي حي الشعبية و كانت الجمعيات التي يتم تكوينها باشتراكات شهرية مميزة للتكافل بين سكان الحي ، ففي المناسبات يكون الصيوان و الكراسي و كل المعدات جاهزة بالجمعية ، وهي معين لسكان الحي اذ أن اغلبهم من طبقة العمال و لولا هذا التكافل لما استطاعوا تحمل تكاليف المناسبات. اذكر مقولة لأحد سكان الشعبية الذين اضطرته الظروف لبيع منزله ، اذ قال للمشتري و تسيل دمعة حارة : أنا موش ببيع ليك بيت و بس أنا أهديك جيران لو دفعت أضعاف هذا المبلغ لن تجد مثلهم. ما أروع هذا الحي و ما أروع ساكنيه.
    يبدو أن التخطيط أخذ في البال الا تكون الشعبية مطلة على الشوارع الرئيسية فهي تشبه سكنات الجيش ، لذلك تم عمل (برواز) من المنازل تم تشييدها بواسطة أصحابها أي أنها وزعت قطع أراضي و أحاطت بالشعبية من كل الجهات و يطلق عليها المزاد أيضا ، لكنها أصبحت جزء من الشعبية و أصبح سكانها يعتبرون أنهم جزء من الشعبية ، ومع تحسن ظروف سكان الشعبية تغير الآن شكل المنازل و اصبح كل منزل يحمل تصميم مختلف و بعضها أصبح يتكون من عدة طوابق. علق أحد ظرفاء الشعبية (محمود قرميدة) عندما بدأ تشييد بعض العمارات الفاخرة في مزرعة (استافانوس): بعد شوية يسكنوا و اذا جاهم حرامي يقولوا : الحرامية ديل يكونوا من ناس السكن العشوائي (يقصد الشعبية) و لكن عندما بدأ سكن هذه العمارات اندمج كثير من شبابهم في مجتمع الشعبية و أقاموا صداقات طيبة مع اولاد الشعبية.
    المزاد كما ذكرت من المناطق التي تربطنا بها علاقات خاصة و يكاد يكون حي الشعبية و المزاد حي واحد. طيبات كانت في ذلك الوقت مركز متميز نسبيا اذ قل ما تجد على طول شارع الماعونة مثلها. الشريط الذي يقع فيهو منزل ناس حسن جردل يسمى المزاد ايضا و هو المربع الذي يحيط من الشعبية ( برواز) من جميع الاتجاهات و هي بيعت اراضي لان قيمتها السوقية اكيد أكبر لذلك لم يتم تشييد منازل الشعبية على طول هذا الشريط.صيدلية الشعبية معلم و هي في الركن الشمالي الشرقي لمنزل ناس حسن جردل و محطة رئيسية للحافلات و نقطة تجمع لناس المزاد و الشعبية و جزء من ناس شمبات حيث يتجمع الموظفين و الطلاب في طريقهم للخرطوم

    عزالدين محمد عثمان:
    العارفو انا ويمكن اكون غلطان انه الفريق عبود طيب الله ثراه باع هذه الأراضي باسعار عاليه وهي التي غطت جزء كبير من تكلفة بناء الشعبيه لذلك كانت البيوت رخيصه يعي نحنا بيتنا كان بي 950 جنيه تدفع على اقساط على حسب الدخل وكان الوالد بيدفع اربعه جنيه واربعين قرش قسط شهري..وهناك حادثه وقعت لنا فعندما ذهبنا لتسجيل البيت في العام 1993 اكتشفنا ان محاسب الشركه لم يورد بعض الأقساط فحاسبنا نظام الأنقاذ بسعر الدولار في ذلك الوقت ودفعت على ما اذكر حوالي اربعه وخمسين الف جنيه وتم تسجيل البيت باسم الوالد بعد ذلك . ذكرتنا مزرعة اسطافنوس والخنازير وشكلها والرائحه الرهيبه وبرغم ذلك كان لابد من نتوقف عندها .. وباليل كنا نذهب الى المزرعه ونجلس على الحشائش ونتونس الى وقت متأخر وننعم بالجو اللطيف .. والله زمن.
    ذكرتنا باجمل الأيام ايام المزيره ولكي نقرب الصوره للقارئين فالمزيره تتكون من اكثر من ثلاثين زيرا كبيرا.. وكنا دايما بعد الكوره نذهب للشرب منها بل كنا بعد العشاء في دكان فضل المولى نتسابق لنشرب منها يعني من اقصى الشرق لاقصى الغرب.. ولا انسى زيارتنا لها بعد الدور الثاني من سينما الصافيه كنا لازم نشرب منهازز والله زمن.
    اما القهوه فالحديث عنها يطول ويكفي انها كانت برلمانا لاهل الشعبيه ومسرحا ونادي تحوي كل الوان الطيف وانا ارى ان اهم شخصيه كانت الجزولي اشهر مجنون في السوق والحله اتمنى ان يكون بخير .وارسل من هنا تحيات خاصه لابو علي هذا النوباوي النبيل الذي كان يثري القهوه بمناكفاته مع الجميع وهو يخدم على الزبائن بكل اريحيه..

    الحاج حمد الحاج:
    علاقات سكان الشعبية شمال و الشعبية جنوب علاقات طيبة و قد جمعت الدراسة أو الرياضة بين شباب شمال و جنوب و بعض سكان شمال كان مؤجر بجنوب اذ أن الشعبية جنوب أنشئت قبل شمال.
    شخصيا جمعتني الدراسة و الرياضة بمجموعة طيبة من الشعبية جنوب ، فقد زاملني في الدراسة من الشعبية جنوب الأخوان : عصام قناوي و ياسر و طارق عبد الحميد و حسن طه و أحمد علي خالد و أسامة عبد الله و الفاتح الأمين و حيدر الشيخ و عز الدين (كمونية) و عماد صديق و بشرى فضل و عبد الوهاب و تطول القائمة...
    آل كربوج : أحمد و بكري و عادل و اللتش و اخوانهم رياضيين متميزيين و يحبون الرياضة و يعشقون (نجوم الشعبية) ، كل واحد من الكرابيج أحرف من التاني ، كنا نستمتع في المباريات التي يكوزن طرفها نجوم الشعبية فاذا كان هناك واحد من الكرابيج لاعب أكيد ستمتع بأداء كروي رائع و فوق ذلك ستكون هناك مناكفات و تعليقات ظريفة منهم ، تحياتي لهم من على البعد.
    اولاد الشعبية من حبهم للكرة قسموا الشعبية بأسماء فرق الرابطة فيقولون : حلة (الصديق) حلة (المارد) حلة (النسر) و حلة النجوم التي يطلقون عليها أحيانا (حلة الكرابيج) و هكذا.

    عادل عثمان:
    كان بعض معلمى البعثة التعليمية المصرية يستأجرون بيوت فى الشعبية لموقعها الاستراتيجى وسهولة الحياة فيها وحداثتها، وفى نفس الوقت شعبيتها ومعقولية اسعار الايجار زمن نميرى. واذكر ان معلمين واسرهم سكنوا جيراننا وصاروا جزءآ من الحى. اولادهم يلعبون معنا الكورة. ونساؤهم يشاركن فى المناسبات، وبناتهم صادقوا بنات الحلة، وتبادلوا معهن الطبخات والهدايا. وكانت اول مرة اذوق طعم الكشرى عندما اهدتنا جارتنا المصرية طبق منه ردآ على هدية والدتى لها.
    ما قصة الاربعة بيوت التى تقع شرق بيت ناس ابراهيم حبيب؟ فيها بيت ناس عبد الحافظ وعبد العزيز محمود؟
    فتصميمها مختلف عن بيوت الشعبية. وبها حديقة فسيحة. وجنوبها تقع الحديقة العامة، التى كانت زينة وعاجبانى اول افتتاحها فى السبعينات.

    الحاج حمد الحاج:
    قصة البيوت الأربعة أنها صممت في الأول كنموذج يتم اختيار واحد منها لكل منازل الشعبية ، البيتين في الجزء الجنوبي كان تصميمها أفضل لكن التكلفة كانت أعلى لان السقف كان من الخرصانة ، البيتين في الجزء الشمالي هي النوذج الذي تم اختياره و تنفيذه و تم توزيعها مع بقية منازل الشعبية ، الذي يقع غربا منزل ناس الأخ شهاب أحمد ادريس و أخيه عماد (قواديسو) و الشرقي منزل ناس التاج آدم و عندما أذكر التاج أذكر فن كرة القدم فقد كان لاعب حريف و فنان أمتع الناس و حقق الكثير للشعبية و للصداقة و كان له معجبين كثر ، المنزلين الفي الناحية الجنوبية ظلت الحكومة محتفظ بهما لسكن المهندسين العاملين بها و كل مرة يسكن مهندس لفترة و يرحل و اخيرا تم بيعها لبعض المهندسين الذين يعملون في وزارة الشئون الهندسية ، الحديقة كان يفصل بينها و الشارع الرئيسي فسحة و يمكن رؤيتها من أمام المركز الصحي و لكن للأسف امتدت يد الحكومة و وزعت الفسحة و تم تشييد منازل عليها أدت لتشويه المنطقة و غطت الحديقة، البيت الفي الركن ناصية ناس خضر عثمان و معاوية عثمان فيه استديو و صاحبه رجل مهتم بالنظافة و كان في العصريات يوميا يقوم بنظافة المنطقة حول المنزل ، طبعا الناصصية من الناحية الشرقية كان ساكن فيه المرحوم محجوب عبد الحفيظ و بعد وفاته رحلت أسرته لمنزل في الجزء الغربي من الشعبية (حلة المارد).
                  

العنوان الكاتب Date
مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية أمير قناوي12-23-09, 10:59 PM
  Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية عماد الدين عبدالله12-24-09, 11:42 AM
    Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية ستنا خضر عبدالله12-24-09, 05:45 PM
      Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية أمير قناوي12-26-09, 08:48 PM
        Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية أمير قناوي12-27-09, 09:56 PM
          Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية أمير قناوي12-27-09, 11:01 PM
            Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية أمير قناوي12-27-09, 11:18 PM
              Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية أمير قناوي12-27-09, 11:21 PM
                Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية أمير قناوي12-27-09, 11:33 PM
                  Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية أمير قناوي12-27-09, 11:42 PM
                    Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية أمير قناوي12-31-09, 11:16 AM
                      Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الأول: تعريف بالشعبية أمير قناوي12-31-09, 12:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de