وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 12:41 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة خالد خليل محمد بحر(خالد خليل محمد بحر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

هل يمكن أن نمدن الإسلاميين

07-20-2006, 10:23 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
هل يمكن أن نمدن الإسلاميين


    كان مدخل الاسلامين الى السلطه عبر بوابه الانقلاب العسكرى والرهان على العسكر لا على الفعل الديمقراطى هو مؤشر يلخص فشل تمدد مشروعهم الفكرى والسياسى فى تربه المجتمع السودانى بالوسائل السياسيه والاخلاقيه التى توصلت اليها البشريه عبر تراكم من التجارب وعمليات الفرز والتراص المستمره,والتى حيدت واستبعدت كل ما يتخاصم مع خصائص الطور الانسانى الذى نعيش فى كنفه واسست فى ذات الوقت لطرائق اكثر شفافيه واخلاقيه للوصول الى سده السلطه.
    وهو من زاويه نقديه يمكن ان يمثل الوصول الى السلطه عبر الاليه المذكوره انفا حاله من الاغتراب الانسانى والحضارى الذى يعانى منه الاسلاميين عامه واسلامى السودان بصوره خاصه ويعبر عن حجم الفجوه المعرفيه المتعمده ما بينهم وبين منجزات العقل الانسانى المتمدن

    والشئ الممدهش حقا انهم(الاسلاميين) لا يمارسون القطيعه تلك مع منجزات العقل الانسانى المتمدن والتى اجمعت كل البشريه بمختلف مشاربها وتياراتها على صحه افتراضاتها وصحه الميكنزمات التى ط رحتها لحل كل ما يعترى الانسان من مشكلات وعلى كافه الاصعده.

    قلنا ان الاسلاميين لا يواصلون القطيعه تلك لانهم اكتشفوا او توصلوا من بعد اجتهاد واعمال للعقل الى خطل ما فى المنتوج الفكرى للعقل المتمدن, ولكن يمارسونها من باب االانتصار لفكرتهم رغم الضعف الذى يعتريها, و ان كانت صحيحه الافتراضات ام مجافيه لها, ام كانت مخاصمه للشرط التاريخى الذى تعيش فى كنفه.

    وهو فى كل الاحوال يدل ويعبر عن حاله من التبلد والتصلب والدوغمائيه الفكريه التى تعيق ايجاد مساحات للنظ ر الى ما وراء الاشياء بتجرد وعقلانيه.

    خلصنا الى ان الاسلاميين وهم يقفون على الضد من الاطروحات العقلانيه..... ويا للمفارقه ففى الوقت الذى يثبتون فيه موقف سلبى للغايه من تلك المنجزات(الديمقراطيه _حقوق الانسان_المساواه_احترام الاقليات...), تجدهم يتهافتون بشراهه على المنجزات الماديه لنفس العقل المتمدن فى تناقض بائن وفاضح للازدواجيه واللامبدائيه فى المواقف, وهو يبين عن كثب او يفضح فى حقيقه الامر ان المنظور او المعيار من منجزات المدنيه هو معيار برغماتى لا يقوم على اسس من القناعه بقدر ما يقوم على الانتهازيه واللاعقلانيه.

    ولان الاسلاميين فشلوا بداء فى قراءه الواقع السودانى بعمق ونزاهه لعطب ما فى مناهج التحليل لديهم لكلاسكيتها و مجافاتها للعلميه , او زهدا فى معرفه الازمه زاتها,لامتلاكهم حلول ناجعه جدا بحسب تصورهم تمكنهم من طرح حلول مختمره عندهم سلفا وصالحه لكل زمان ومكان ولكل ازمه بالضروره.

    تجد الاسلاميين تجاوزوا عن عمد حقيقه ان المجتمع السودانى متباين الديانات والعرقيات الثقافات والمزاجات حتى.وشرعوا فى طرح مشروعهم الحضارى المستند على البركه الالهيه كما يزعمون, والذى يختزل مجمل الازمه السودانيه رغم تشابكها فى انها لعنات هطلت من السماء لان العباد تركوا شرع الله وسنه نبيه.

    نعم كانت البدايه الخاطئه من هنا عندما بحثوا عن غطاء غيبى لازمه هى تناج لحماقات واخفاقات بشريه فى المقام الاول, واى حلول توضع لحل هذه الازمه تتجاوز هذه الحقيقه هى بالضروره ستزيدها تعقيدا ولن تسهم فى حلها, وهذا هو السيناريو الذى حدث فى ما بعد.

    وهى قراءه لها ما بعدها حيث قصدوا من اختزال الازمه السودانيه فى البعد الغيبى ارسال اشاره مفادها انهم فقط من يملكون حل الازمه وبالعنايه الالهيه. ولان هذه العنايه الالهيه توفر لهم غطاء دينى لتبرير ممارساتهم وتقدم لهم مساحات لقمع الاخر وابتزازه تحت شعار هى لله.

    فكان خلاصه حل الازمه اعاده انتاج مواطن سودانى ذو بعدين لا اكثر ولا اقل, بعد دينى هو الاسلام بالضروره وبعد عرقى هو العروبه لا غيرها.فى الوقت الذى تجاوز العالم المتمدن من حولنا هذه الادوات , وبات الرهان على دين من الاديان او عرق من العرقيات يمثل حاله من الرده المدنيه والتخلف,واصبح الرهان على القيم الانسانيه هو الاساس لكل مشروع نهضوى.وهذا يبين بدوره التناقضات الحاده ما بين مرتكزات المشروع الفكرى للاسلامين وما توصل اليه العالم المتمدن من ادوات وصيغ تصب فى مصلحه البشريه.

    ولان طبيعه مشروعهم الفكري لا تقبل الوسطيه والاعتدال مثل اى مشروع دوغمائى, ولانه فى الاساس يقوم على الثنائيات االمغلقه(مع_ضد), كان التعامل مع الاخر دينيا على انه كافر ونجس يجب عليه اغتنام الفرصه والدخول فى دين الهدى والا فميكنزم الجهاد قادر على حسم اى تحفظات لديه.

    ولم يكن التعامل مع الاخر ثقافيا حتى ولو كان على نفس الدين باحسن حالا من سابقه. حيث ينظرون للثقافات الاخرى على انها فضاءات جرباء تحتاج لاعاده قولبه واستصلاح على النسق الثقافى كما يملكون تفاصيله هم لوحدهم, وكان الاجدر بهم الدعوه لاعلاء قيم الثقافه الانسانيه ومحاوله توطين ادبياتها فى التربه السودانيه.

    ولكن راحوا يتبنون مشروع محاربه الثقافات الاخرى واحلال الثقافه العربيه بدلا عنها, وتطويع اجهزه الدوله ومواردها لنشر الثقافه العربيه, بدلا من توفير المناخ الذى يسهم فى جعل الثقافات السودانيه تخوض حوار ديمقراطى شفاف فى ما بينها, لتنتشر وتسود الثقافه التى تلبى وتخاطب حاجات الناس وتجعلهم على مرمى حجر من المدنيه.

    وهكذا انعكست سياستهم الثقافيه على الثقافه العربيه خصما لا ايجابا حيث تمترس الاخرون ضدها رغم انها تحمل ميزه وجود اللغه العربيه كوسيط لغوى اجمع معظم السودانين عليه, وقد انقلب السحر على الساحر بفعل السياسات الخرقاء والافق الثقافى الضيق.

    اما الاخر فكريا عند الاسلاميين فهو علمانى وزنديق بالضروره ودون النظر الى ما يطرح من افكار تجدهم يصدرون الاحكام ضده, وهذا هو ديدنهم تجاه كل من يخالفهم الراى.

    فبدلا من مقارعته الحجه بالحجه والمنطق بالمنطق تجدهم يرفعون فى وجه الاحكام الجاهزه والتى لا تحتاج لكبير عناء.

    لذا تجد عندهم المطالبه بالتعدديه السياسيه والفكريه محض افكار مستورده, او هى تفاصيل مؤامره لضرب الامه فى عقيدتها, او فى احسن الاحوال هى تفلتات مثقفين يبحثون عن غطاء فلسفى لانهيارهم الاخلاقى.

    واى انسان حازق يمكن ان يستنتج دون اى جهد خواتيم تلك السياسات والتصورات المجافيه للمنطق السليم المتزن والمتقاطعه سلبا مع اخر منجزات الفكر الانسانى , التى دشنت لعلائق اكثر انسانيه بين المتباينين فى الدين والعرق والثقافه على قاعده من من الاعتراف بحق التمايز والاختلاف.

    وتجاوزت هوس الانتصار لدين من الاديان او ثقافه من الثقافات وطرحت مشروع الهويه الانسانيه الجامعه لكل التباينات(دين _عرق_ثقافه), تحت مظله من الاحترام المتبادل والاعتراف اولا بانسانيه الانسان مهما كانت تفاصيله, ومن بعد ذلك تثبيت حقه فى الحياء والاختلاف والاعتناق والتعبير والتمايز.

    هذا هو جوهر المشروع الموازى للمنغلقين على ثقافاتهم وهوياتهم رهانا على ان العزله تحمى الخصوصيه وهو رهان فى كل الاحوال لا يراهن عليه.

    ثم ماذا بعد ان اصر الاسلاميين على اغلاق اذانهم من سماع دوى صوت العقل والاستفاده من التجربه الانسانيه الثرى, رغم ان الاسلام الذى يتمشدقون به يحث على اخذ الحكمه من اى الاماكن جاءات لانها ضاله المؤمن الحق ولكن هل يعرفون من الاسلام الا اسمه..؟

    الم يدخلوا الاسلام والمسلمين والوطن فى ذاته فى ورطه, تعتبر اكبر الورطات التى حاكت به فى تاريخه الحديث.الم يختزلوا الاسلام فى الجلد والقطع ومراقبه خصوصيات الناس, واستندوا على اكثر التاويلات فيه انغلاقا لتبرير قمع الاخر المخالف لهم,وهكذا قدموا المسلمين على انهم مجرد حيوانات تحركهم غرائزهم وليس عقولهم, وكانت هذه اوضح تجليات مشروعهم الحضارى وفى انقى صوره.

    وهكذا راينا كيف تبخرت احلامهم باقامه امبراطوريه اسلاميه تبدا من الخرطوم وتنتهى عند موسكو, واصبحوا الان يبحثون عن ادوات تضمن لهم بقاء اعناقهم بين اكتافهم.

    ورغم ذلك نقول ان الحل فى متناول اليد وانه بالامكان اصلاح ما كان,وان هناك متسع من الوقت لاخراج السودان من ازمته تلك او سمها ورطته التى ادخله فيها المتاسلمين بحماقاتهم .

    ولكن عليهم فى البدء الاعتراف بانهم قدموا نموزج بالغ السوء فى الحكم وتجاوزوا الاساءه الى انفسهم الى الاساءه الى الاسلام ذاته.

    ومن بعد ذلك عليهم السعى الجاد لادراج السودان فى ركب المدنيه المعاصره, ولن يكون ذلك الا باستصدار قرارت سياسيه فى غايه الشجاعه تعترف بان حل الازمه السودانيه هو الاقرارا بان منتجات العقل المتمدن الفكريه هى وحدها القادره على حل كل الازمات التى تعترى هذا الوطن, واى محاوله للقفز فوق هذه الحقيقه سيترتب عليه تكلفه بالغه السوء.

    وعليهم الاعتراف بان التماهى مع المدنيه بكل تفاصيلها الفكريه هو الحل , وانها اصبحت واقع لا مفر منه, وعليه يجب البحث عن صيغ للاندراج فيها تلائم المناخ الاجتماعى السودانى, بما لا يتنافى مع جوهر هذه المنتوجات الفكريه للمدنيه ولكن هل يمكن الرهان عليهم(الاسلاميين) لاحداث هذا الاختراق التاريخى فى بنيه المجتمع السودانى ام سيمضى بنا قطار الجحيم الى اخر محطاته.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2006, 10:35 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    يا شباب انا بوردابى قديم لنج , قديم بمعنى اننى متابع للمنتدى العام منذ زمن ليس بالقصير وجديد بمعنى إننى لم اتلقى شرف الكتابه فى هذا البراح التنويرى إلا اليوم. عموما حاولت أن ارحب بنفسى بطريقه غير كلاسيكيه . واتمنى ان يكون هذا البوست فاتحه خير. ولنا لقاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2006, 10:53 AM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 35944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    no you can not
    dr mustafa mahmoud
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2006, 11:09 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: Mustafa Mahmoud)

    شكرا يادكتور على المرور. اذا هو رهان فاشل بحسب رايك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2006, 11:35 AM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 35944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    hi
    you are very welcomed here
    i hope you enjoy your stay here

    here is a little present from ustaz nazzar
    i hope you like it
    dr mustafa mahmoud
    السرُّ في مأساتنا
    صراخنا أضخمُ من أصواتنا
    وسيفُنا أطولُ من قاماتنا

    خلاصةُ القضيّهْ
    توجزُ في عبارهْ
    لقد لبسنا قشرةَ الحضارهْ
    والروحُ جاهليّهْ...

    بالنّايِ والمزمار..
    لا يحدثُ انتصار

    كلّفَنا ارتجالُنا
    خمسينَ ألفَ خيمةٍ جديدهْ

    لا تلعنوا السماءْ
    إذا تخلّت عنكمُ..
    لا تلعنوا الظروفْ
    فالله يؤتي النصرَ من يشاءْ
    وليس حدّاداً لديكم.. يصنعُ السيوفْ

    يوجعُني أن أسمعَ الأنباءَ في الصباحْ
    يوجعُني.. أن أسمعَ النُّباحْ
    ...
    خمسةُ آلافِ سنهْ..
    ونحنُ في السردابْ
    ذقوننا طويلةٌ
    نقودنا مجهولةٌ
    عيوننا مرافئُ الذبابْ

    يا أصدقائي:
    جرّبوا أن تكسروا الأبوابْ
    أن تغسلوا أفكاركم، وتغسلوا الأثوابْ

    يا أصدقائي:
    جرّبوا أن تقرؤوا كتابْ..
    أن تكتبوا كتابْ
    أن تزرعوا الحروفَ، والرُّمانَ، والأعنابْ
    أن تبحروا إلى بلادِ الثلجِ والضبابْ
    فالناسُ يجهلونكم.. في خارجِ السردابْ
    الناسُ يحسبونكم نوعاً من الذئابْ...

    جلودُنا ميتةُ الإحساسْ
    أرواحُنا تشكو منَ الإفلاسْ
    أيامنا تدورُ بين الزارِ، والشطرنجِ، والنعاسْ

    هل نحنُ "خيرُ أمةٍ قد أخرجت للناسْ" ؟...

    Nazar Qabani

    present to all sudanese fighting each other here or any where in the world
    including my self
    dr mustafa mahmoud

    (عدل بواسطة Mustafa Mahmoud on 07-20-2006, 12:01 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-23-2006, 05:11 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: Mustafa Mahmoud)

    الاخ محمود
    قد يكون تحديث الاسلامين مخرج لمجمل الازمه ولكن كيف يكون ذلك هذا هو السؤال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 12:57 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    السؤال مازال مطروح وللجميع هل يمكن ان نمدن الاسلاميين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2006, 01:02 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    بجيك صادي..

    فوووووووووووق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2006, 11:27 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    الجميل ترورتسكى
    فى الانتظار واعرف ان عندك الكثير فى هذا الموضوع بالذات
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2006, 05:46 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    وفى كل مره يثب لنا الاسلاميين انهم بالفعل يحتاجون لتوطين المنجزات القيميه للعقل المتمدن فى صناديق عقولهم.رغم انهم على الدوام يظهرون بمظهر المكتفى بافكاره وغير المحتاج للاخر فى اى شئ,بل يعتبرون ان الاخر هو بالضروره محتاج اليهم.
    وجدليه التعاطى مع ازمه التدخل الدولى والتى تدور فى هذه الايام تكاد تثبت ما ذهبنا اليه.فهم فى البدايه رفضوا الاعتراف بقررات الشرعيه الدوليه بل ورفضوا الاعتراف بالامم المتحده ذاتها.وشككوا فى نزاهتها.وما من عاقل يمكن ان يحاجج فى نزاهه الامم المتحده ,وما من عاقل يمكن ان يرفض التعامل مع قررات الشرعيه الدوليه,الا اذا كان لا يعيش فى هذه الكره الارضيه.وبالفعل الاسلاميين لا يعيشون فى الكره الارضيه لانهم باختصار خارج الحاله الزمانيه التى نعيشها.ولم يصلوا الى مرحله استيعاب ان الطور الانسانى الذى نعيش فى خضمه لا مكان فيه لانتهاكات حقوق الانسان.واإلا ستكون النتيجه فى غايه الرعب للمنتهك بالضروره.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2006, 07:39 AM

Mohamed E. Seliaman

تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    رمضان كريم
    هل تقبل مناظرة
    بشرط تكون بلغة بسيطة ؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2006, 09:25 AM

عبده عبدا لحميد جاد الله

تاريخ التسجيل: 08-19-2006
مجموع المشاركات: 2194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    الأخ/خالد خليل محمد بحر رمضان كريم

    Quote: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين


    ياخي مهمتك دي صعبة بالحيل!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2006, 12:12 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    الاخ/محمود
    تشكر على المرور......واقبل المناظره بدون تحفظ
    العزيز/عبده
    انا زاتى قلت كده.ولكن المشلكه انه لابد من تمدين الاسلاميين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2006, 02:49 PM

Salah Musa
<aSalah Musa
تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    ألأخ خالد
    عندما يكون الخيال متحجرا فمن الصعوبه بمكان ان تغير فهم
    الإسلآمويين للدين والحياة نفسها فمن الأفضل لنا الأنتظار حتى تنقرض هذه الشخصيات كما إنقرض الديناصور وموعدنا الصبح أليس الصبح بقريب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2006, 12:27 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    العزيز/صلاح
    المشكله انهم ربطوا مصيرهم بالوطن...والحل فى تمدينهم ليس إلا.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2006, 12:48 PM

Mohamed E. Seliaman

تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    يا خالد سلام
    أفهم من كلامك أنك لا تمانع
    وصول الإسلاميين إلى السلطة عبر
    الديموقراطية وصناديق الاقتراع
    ولا تمانع الاحتكام إلى الشريعة
    اذا كانت رغبة الأغلبية ؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2006, 02:10 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    العزيز/محمود
    علىالاطلاق لا ىامانع اذا ما جاء الاسلاميون الى السلطه عبر صناديق الاقتراع.وكانت تلك رغبه الشعب.اما بخصوص الشريعه فى مجتمع متباين الاديان مثل السودان يبقى لدى تحفظات فى تطبيقها ما لم تكون هنالك ضمانات لحفظ حق الاخر الدينى(والشرعيه ذاتها تحتاج لتعريف منك اى شريعه تقصد)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2006, 02:14 PM

عصام أحمد

تاريخ التسجيل: 05-09-2006
مجموع المشاركات: 3848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    خالد..سلامات

    أحييك وكتاباتك القيمة جدا..وطرحك الموضوعي

    دمت.

    Quote: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين


    سؤال محك حقيقي,,

    في إعتقادي (لا).
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2006, 02:24 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    العزيز/عصام
    تشكر على الطله الانيقه.....وانا زاتى قلت كده
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-14-2006, 02:52 AM

Mohamed E. Seliaman

تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    Quote: علىالاطلاق لا ىامانع اذا ما جاء الاسلاميون الى
    السلطه عبر صناديق الاقتراع.وكانت تلك رغبه الشعب.

    هذ جيد
    ولكن :
    Quote: اما بخصوص الشريعه فى مجتمع متباين الاديان مثل
    السودان يبقى لدى تحفظات فى تطبيقها ما لم
    تكون هنالك ضمانات لحفظ حق الاخر الدينى

    ألا ترى كيف أنك تضع نفسك في مقابل الأغلبية؟؟
    من أين اكتسبت تحفظاتك هذه وجاهتهاوصحتها المطلقة
    بحيث تدافع بها اختيار الأغلبية؟؟؟
    وأهم من ذلك كيف ستعمل على الحليولة
    دون القيام بتطبيق الشريعة في ظل نظام ديموقراطي
    ارتضت أغلبيته تطبيقها ؟؟
    بالنسبة لسؤالك عن أي شريعة أعني
    أقول لك أي شريعة أو أي شيء يطرح
    تحت مسمى شريعة حين يحظى برأي الأغلبية !!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-14-2006, 12:46 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    الاخ/محمود
    كما اسلفت انا مع احترام راى الاغلبيه بدون المساس بحقوق الاقليه.واى برنامج سياسى يعرض حقوق الاقليه للانتهاك تجدنى اتحفظ عليه تحفظ مطلق.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-14-2006, 01:06 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هل يمكن أن نمدن الإسلاميين (Re: خالد خليل محمد بحر)

    فاذاكانت الشريعه تحفظ الاقليات ممن بطش الاكثريه, وتضمن حرياتهم الدينيه والثقافيه والسياسيه, ومساواتهم مع الاكثريه فى التمتع بجميع الحقوق المدنيه والسياسيه ...اذا كانت تضمن ذلك فلا مشاح عندى من تطبيقها.
    واذا كانت الشريعه تتيح للاخر الدينى وتساعده على تطوير هويته الدينيه والثقافيه,بحيث تعمل على تهئيه الظروف التى تساعد على تعزيز هذه الهويه أو تأسس لتدابير ملائمه لتحقيق تلك الغايات.اذا ان مع تطبق الشريعه فقط عندما تثبت مقدرتها على تحقيق ما ذكر.
    ..وليتواصل الحوار.............
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de