وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 06:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2010, 11:28 AM

Wasil Ali
<aWasil Ali
تاريخ التسجيل: 01-29-2005
مجموع المشاركات: 9415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!!



    Quote: القاهرة (رويترز) - قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية إن كاتب الدراما المصري البارز أسامة أنور عكاشة توفي صباح يوم الجمعة بمستشفى بالقاهرة بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 عاما.
    وكان عكاشة من ابرز الكتاب الذين اعادوا الاعتبار الى مؤلف الدراما المصرية بمسلسلاته التلفزيونية التي ارتبطت بممثلين بارزين منهم فاتن حمامة في (ضمير ابلة حكمت) ومحمود مرسي في (لما التعلب فات) ومحمود المليجي في (وقال البحر) ويحي الفخراني في أكثر من عمل.

    ومن ابرز مسلسلاته (الراية البيضا) و(الشهد والدموع) و(زيزنيا) و(ليالي الحلمية) التي تعد من أطول المسلسلات العربية وهي نحو 150 حلقة في خمسة اجزاء.

    وكان اخر اعمال الكاتب الراحل (المصراوية) التي انتج منها الجزءان الاول والثاني في العامين الماضيين.

    وللكاتب افلام سينمائية لكنها لم تحقق شعبية مثل مسلسلاته منها (كتيبة الاعدام) و(الهجامة) و(دماء على الاسفلت). وله روايات منها (منخفض الهند الموسمي).

    ونال عكاشة أوسمة وجوائز أبرزها جائزة الدولة التقديرية.

    ومن المقرر تشييع جنازة الكاتب الراحل عصر يوم الجمعة من مسجد مصطفى محمود بالقاهرة. وكان عكاشة من مواليد محافظة الغربية عام 1941 وحصل على ليسانس الاداب قسم دراسات علم نفس والاجتماع عام 1962
                  

05-28-2010, 11:45 AM

الفاتح سليمان
<aالفاتح سليمان
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 1735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: Wasil Ali)

    له الرحمة والمغفرة
                  

05-28-2010, 12:02 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: الفاتح سليمان)

    له الرحمه والمغفره
                  

05-28-2010, 12:06 PM

محمد علي شقدي
<aمحمد علي شقدي
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 2730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: محمد عادل)

    انا لله وانا اليه راجعون

    كتب اجمل ما كنا نشاهد من درما

    له الرحمه والمغفره
                  

05-28-2010, 12:30 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: محمد علي شقدي)

    تنكيس " الراية البيضاء " و الحزن يعم "ليالي الحلمية " و تنتهي "رحلة أبو العلا البشري " برحيل عكاشة.
    المبدع الناصري المصادم اسلم الروح حوالي الواحدة و النصف ظهر اليوم.
    و سيشيع الجثمان عصرا من المهندسين.
    له الرحمة و المغفرة.
                  

05-28-2010, 12:35 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: حمور زيادة)

    حزنا عليك يا أنور عكاشة

    وعلى عطائك الثر ...وخيالك الرطب ...وما فعلته من أجل الدراما المصرية فأمتعت وثقفت وعلمتك وأبكبت وأضحكت ....

    حزنا على رحيلك.....
                  

05-28-2010, 12:48 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: Tumadir)

    في موته خسارة كبيرة للدراما. ليالي الحلمية غسلت عن المشاهدين في بلدنا غث المسلسلات المصرية التجارية الهابطة.هذا المسلسل وحده وضع أسامة انور عكاشة في مقدمة كتاب الدراما.الراية البيضاء وضمير ابلة حكمت وغيرها أعادت التفاؤل لكل من سميحة ايوب ومحمود مرسي وفاتن حمامة من بعد الياس من غزو السوق التجاري المتوحش للفنون المسرحية والدرامية في مصر. لقد اثبت اسامة انور عكاشة أنه بإمكان كاتب واحد أن يجيب الفرق
    في موته خسارة كبيرة وحق لنا أن نحزن على فقده وداعاً أسامة أنور عكاشة فقد اخلصت طوال حياتك لقضيتك وفنك.
                  

05-28-2010, 12:56 PM

Nizar Ateeg
<aNizar Ateeg
تاريخ التسجيل: 07-13-2008
مجموع المشاركات: 106

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: Tumadir)

    يالله!!! ما لهذا العام يبدو ثقيلا
    فالأعزاء يمضون هكذا، والزمان يمضي ثقيلا، مثلما كتب الشاعر
    الجميل سيذ حجاب في مقدمة مسلس عكاشة الرائع أرابيسك:
    وينفلت من بين ايدينا زمان كانو سحبة قوس في أوتار كمان
    أسامة أنور عكاشة هو بالتأكيد من أميز ما انتجته الدراما
    التليفزيونية المصربية والعربية من كتاب على الاطلاق، ان لم يكن الأميز:
    فهو أحد رواد كتابة المسلسلا ت الطويلة (30 حلقة فما أزيد)
    بعيدا عن المسلسلات الدينية فهو بالتأكيد أول من كتب مسلسلا تليفزيونيا
    مكون من أعدة أجزاء دونما تطويل أو ترهل
    وهو فوق كل ذلك انتصر لابطال شعبيين من الحواري ومن صميم المجتمع المصري
    وقدمهم كماهم دونما محاولات تجميل
    منذ ان قدم مسلسله الأول الحب وأشياء أخرى، لفت النظر اليه وأتت بعد ذلك
    مسلسلاته تاركة علامات فارقة في خريطة الدراما العربية على العموم شارحة ومتفاعلة
    مع تطور المجتمع المصري في مراحله المتعددة
    موهبته بالأساس هي ما جلبت وألبت عليه حاقدي ضوابير "مطبخ" الانتاج المصري
    (ويا لبؤسها من أضابير تلك)، فأتهم أحيانا بمثالية أبطاله ومجافاتهم
    للواقع !!! وأحيانا أخرى بأن كتاباته فقدت قدرتها التسويقية وهكذا.
    ولكن كل ذلك لم يغير في موقعه: علامة فارقة بحق وحقيق
    رحمه الله بقدر ما أمتعنا
    وياله من فقدان ويا لها من مأساة
                  

05-28-2010, 01:13 PM

حامد محمد حامد
<aحامد محمد حامد
تاريخ التسجيل: 11-19-2008
مجموع المشاركات: 3085

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: Nizar Ateeg)

    ندعوا له بالمغفرة , بموته فقدت الدراما المصرية احد اقوى اعمدتها حيث ظل اسامة انور عكاشة يثرى الفن المصرى بالروائع تلو الروائع ظل مصادما لا يهادن ولا يتراجع فى مبادئه ....اللهم ادخله فسيح جناتك
                  

05-28-2010, 01:45 PM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: حامد محمد حامد)

    فقد جلل وعظيم للدراما المصرية والعربية
    له الرحمة والمغفرة
                  

05-28-2010, 02:52 PM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: محمد الطيب يوسف)

    يا الله .. أسامة انور عكاشة ..إسم ما ان رأيناه في اي مقدمة من مقدمات الدراما العربية على الشاشة إلا و ادركنا اننا موعودون بدراما واعية و شيقة

    سليمان غانم ..سليم البدري .. نازك السلاح دار .. المعلم زينهم .. المعلمة سماسم .. وزهرة .. عادل البدري .. وصيفة ............. نماذج لشخصيات

    كانت موجودة في مصر في فترة من الفترات ..جسدها الكاتب الراحل بمهارة و إبداع خلاقين .. و كأنك عشت تلك الفترة .. و تجولت بين فلل و مقاهي الحلمية

    و كم من إبداع وإبداع في الشهد و الدموع و ارابيسك .. زيزينيا .....وكافة اعماله الدرامية .................................

    رحم الله الكاتب الكبير أسامة انور عكاشة .. أن رحل عنا بجسده و روحه فهو باق فينا بأعماله و إبداعه .. فالمبدع يبقى بقاء إبداعه.
                  

05-28-2010, 02:59 PM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: سناء عبد السيد)

    نسأل المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه. إنا لله وإنا إليه راجعون.
                  

05-28-2010, 03:05 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: محمد الأمين موسى)

    يا الله ..ياالله
    هكذا رحلت التفاصيل والحارة والحدث..ورحلت السياحة العميقة في ازقة وحواري وبيوتات مصر ونبضها
    الذي كان يحلق فيه الكاتب الكبير اسامة انور عكاشة بمشرط جارح باهر وقلم اديب مهول..
    كل التعازي والاسي للدراما والسينما والمسرح وكل الفنون المدهشة التي كانت هو واحد من المبدعين فيها
                  

05-28-2010, 05:24 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 6753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    ربنا يتقبله قبولا حسن
                  

05-28-2010, 05:28 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    له الرحمة والمغفرة
                  

05-28-2010, 05:59 PM

Ahmed Elmardi
<aAhmed Elmardi
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 1663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: Tragie Mustafa)

    زول كويس فات
                  

05-29-2010, 07:58 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: Tragie Mustafa)




    أسامة أنور عكاشة ، ابن الكاتب الروائي : أنور عكاشة وصاحب أكثر الأعمال الفنية عمقاً
    في تناول الحياة الاجتماعية المصرية وتاريخها ونقلها من الواقع الحياتي إلى الواقع الفني .
    من أعظم أعماله :الشهد والدموع - ليالي الحلمية – الراية البيضاء – رحلة أبو العلا البشري - عصفور النار - وقال البحر - زيزنيا –
    ضمير أبلة حكمت – المصراوية – وامرأة من زمن الحب .

    لن ينس المرء كيف يتسمر أمام التلفاز ن يرقب كيف ينهل من التاريخ ومن الواقع الحياتي ،
    ويغوص بين تلك الأجناب وينزع الشخوص ويذيقها الشهد ويغسل عينيها بالدموع .
    ويسرب من خلالها الحس الوطني الغلاب ,
    فقد للحياة الاجتماعية كبير .
    أحسن الله عزاء الجميع .




                  

05-28-2010, 08:11 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: Wasil Ali)

    اضاف شوف جديد ودراما جديدة ورؤية للتاريخ متميزة

    ليالي الحلمية


                  

05-28-2010, 08:37 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: Adil Osman)

    يرحل اسامه انور عكاشه فى زمن نحن الاحوج للتكريس للثقافه الملتزمه والمسئوله فهو من اخر الرجال المحترمين فى حقل الدراما العربيه..مثل واخرين خط الدفاع الاول ضد الانحطاط والتدهور..جعل الكثيرين يحتفظون بصوره زاهيه لمصر وجعلنى شخصيا اوقن بأن ليالى مصر التى احيلت الى هرج يتزعمه عاطلى المواهب كشعبوله وعدويه هذا الليالى حتما ستعود لليالى اروع من ليالى ام كلثوم وعبدالحليم وعبد الوهاب وفاتن حمامه وعمر الشريف وان المحروسه وبما لها من قدره على انجاب المبدعين ستجدد الامل ليس فى قلوب اهلها بل فى قلوب كل العرب ..نفتقدك استاذ اسامه فى ليلة ظلماء لك الرحمه ولكل الامه المصريه خالص التعازى وانا لله وانا اليه راجعون.
                  

05-28-2010, 09:02 PM

أسامة البلال
<aأسامة البلال
تاريخ التسجيل: 12-04-2009
مجموع المشاركات: 3061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: د.محمد بابكر)

    أسامة اتور عكاشةفقد جلل وخسارة كبيرة للدراما العربية. وعبقري الدرامة التلفزيونية العربية من غير منازع وصاحب رسالة أداها بإمتياز

    له الرحمة بقدر ماأبدع وأمتع
                  

05-29-2010, 04:40 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: أسامة البلال)

    مثل روسو وديكنز

    رفع وعي الشعب المصري بنفسه



    الباقر موسى
                  

05-29-2010, 05:41 AM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: Elbagir Osman)

                  

05-29-2010, 06:42 AM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: Salwa Seyam)

    رحم الله الكاتب المبدع اسامة انور عكاشة بقدر ما قدم من ابداع يندر وجوده
    وجود اسم الكاتب اسامة انور عكاشة على اي عمل هو صك ضمان بجودة وروعة هذا العمل وثقة في عمق ما سيقدم
    رحيله وفقده هو رحيل وفقد للابداع والجودة والجمال

    احزنني هذا الرحيل بحق

    رحمك الله اسامة انور عكاشة
                  

05-29-2010, 11:54 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: Wasil Ali)

    اسامة انور عكاشة والمخرج اسماعيل عبدالحافظ في هذا الفيلم يحكيان عن تجربة تعاونهما الجميل في الدراما التلفزيونية






                  

05-29-2010, 11:58 AM

BAKTASH
<aBAKTASH
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 2522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: Adil Osman)

                  

05-30-2010, 06:21 AM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: BAKTASH)

    الشهد والدموع

    (صوت العراق) - 30-05-2010 | www.sotaliraq.com

    عبدالله السناوي

    في ذروة الوهج خُيل إليه أنه في سباق مع الزمن، الذي قد يضن عليه بدوام الموهبة والقدرة على كتابة التراجيديات وإثارة الدهشة والإمتاع.. تملكته في نهاية الثمانينيات خشية أنه قد لا يتمكن من أن يحلق عالياً مرة أخري إلى حيث لم يسبقه أحد.. كان قد بدأ لتوه في كتابة الجزء الثالث من ملحمة «ليالي الحلمية».. وكان النجاح مدوياً بصورة غير مسبوقة وشوارع القاهرة تبدو خالية أثناء عرض حلقاتها.. وظن أن بوسعه أن يعطي كل ما لديه مرة واحدة، فأخذ يكتب نصوصاً تليفزيونية وروائية ومسرحية وسينمائية في نفَس واحد.. كأنه يسابق الزمن، وبداخله شعور عميق أن الوهج قد ينطفئ، وأنه إذا لم يكتب الآن، فربما لا يتمكن من الكتابة مستقبلاً بالمستوي ذاته، الذي خلب مشاعر الرأي العام.

    وأثار حوارات معمقة حول الأفكار التي طرحتها عن تاريخنا الحديث والمحطات الرئيسية فيه.. ولكن ظنونه لم تكن في محلها.. كانت موهبته استثنائية وفريدة، أسست للكتابة الدرامية باعتبارها أدباً رفيعاً، أو فرعاً جديداً من الأدب ـ على ما قال وقتها الدكتور «يوسف إدريس».. وهذا المعني دفع «محمود السعدني» إلى أن يصفه بـ «المعلم»، الذي يسيطر على الدراما ويدفع بها إلى ذري عالية ورفيعة، ويطلق طاقات الإبداع والتألق في فريق العمل، ويعيد اكتشاف المواهب الفنية، كأنها تمثل للمرة الأولي.. وفي آخر أعماله التليفزيونية «المصراوية» عاد «أسامة» إلى أجواء «الحلمية» ولكن في ريف الدلتا، لا في حي شعبي، وفي أزمان أخري سبقت ثورة (1919).. وهو عمل ملحمي قيمته الفنية عالية، لكن لم يتسن له أن يحصل على ما يستحق من اهتمام ومشاهدة.

    في «المصراوية» تبدت ـ مرة أخري ـ مواهب «عكاشة» في كتابة المونولوجات الدرامية العميقة والمؤثرة التي تتجلي فيها مواهب الممثلين وقدراتهم الفنية، كأنه في الكتابة الأخيرة قد عاد إلى كامل لياقته الفنية في الدراما التليفزيونية.

    قلق «أسامة أنور عكاشة» الإنساني والفكري والفني، وخشيته من سباقات الزمن، من أسرار تألقه من مرحلة إلى أخري.. هو كاتب في حالة قلق دائم ومراجعة دائمة، التساؤلات تسبقه إلى أعماله، محاولاً أن يكتشف الإجابات في عمق التجربة الإنسانية، من داخل أبطاله، وهواجسهم.. التي تتماهي ـ أحياناً ـ مع هواجسه هو شخصياً.. ويتبدي ذلك بأوضح صورة في مسلسل «أرابيسك»، فسؤال الهوية القلق عند بطله («حسن» ـ الذي جسده «صلاح السعدني»: «من نحن بالضبط: «عرب.. أم فراعنة.. أم أوسطيون.. أم «بزرميط»؟) يلخص أزمة «أسامة أنور عكاشة» نفسه، فقد بدت الأمور أمامه متناقضة واعتقاداته لا تتسق مع ظاهر التطورات حوله، خاصة مع أزمة احتلال الكويت.. راودته الشكوك في سلامة الفكرة القومية والانتماء للعروبة.. والأسئلة القلقة عكست محنته، التي التقطها مبدع آخر هو الشاعر «سيد حجاب» في أغنية من ألحان «عمار الشريعي» تصاحب تترات بداية ونهاية المسلسل: «ويرفرف العمر الجميل الحنون.. ويفر ويفرفر بدقة قانون.. وندور نلف ما بين حقيقة وظنون».. إنه القلق الذي يعترف بأنه كان هناك عمر جميل وحنون، وأنه يفر منا ويضيع، ونضيع معه ونتخبط بين الحقيقة والظنون والشكوك.

    هذا القلق الفكري والفني هو الذي ارتقي بأعمال «عكاشة» إلى مصاف التراجيديات الكبرى، فالقلق طبيعي وغير مفتعل، وإخلاصه لفنه والحقيقة معاً نزع عن مثل تلك الأعمال روح الخفة أو الدعاية.. هو رجل لديه أسئلة تقلقه، ويبحث عن إجابات تقنعه بوسائل الفنان.. لكن الأسئلة تظل تراوح نفسها وتضغط على روحه، فلا إجابات يقينية أو أخيرة.. يهاجم في مقالاته الفكرة العروبية، ولكنه يعترف بأنه عروبي بالثقافة، ويهاجم العروبة السياسية، ولكنه يلتزم برمزها الأكبر في القرن العشرين «جمال عبدالناصر»، كانت مشكلته أعمق من أن تلخصها عبارة واحدة.. أو استخلاص يكتب على عجل.. هو رجل غاضب على ما آلت إليه مصر.. ويراجع بعض اعتقاداته، يسأل حائراً، ويحاول أن يجيب، ثم ينظر مرة أخري في إجاباته.. والمثير للالتفات في ظل ذلك كله أنه ظل وفياً لـ «جمال عبدالناصر».. وهذه مسألة تستحق التوقف أمامها.. فالعلاقة فريدة وعميقة، وتكاد أن تكون بالنسبة إليه شخصية.. وقد روي بنفسه قصة لها مغزاها.. فقد كان في أواخر الستينيات غاضباً على نظام «جمال عبدالناصر»، وعلي الأسباب التي أدت إلى الهزيمة العسكرية الفادحة، وكان يحمّله شخصياً مسئولية ما جري.. وذات مرة كان يردد، مع مجموعة من أصدقائه الشخصيين، مثل هذه الانتقادات أثناء التجوال في حي «مصر الجديدة»، وفجأة مر بجوارهم موكب الرئيس، فإذا به يجري وراء سيارته، مع أصدقائه الذين كانوا ينتقدون «عبدالناصر» بعنف ظاهر قبل لحظات، هاتفين باسمه من قلوبهم: «ناصر.. ناصر».. وظلت تلك المشاعر العميقة تصاحب «عكاشة» حتى نهاية الرحلة.. تغيرت الدنيا وانقلبت حسابات السياسة والمصالح بعد أن راحت أيام «جمال عبدالناصر»، ولكن لم تغادر هذه الصورة مشاعره أبداً.. كان مستعداً لنقد جوانب جوهرية في تجربة «جمال عبدالناصر»، بل ونفيها بصورة كاملة وحادة، مثل توجهاته القومية العربية، ولكنه لم يكن مستعداً، أو متقبلاً، على أي نحو، أو بأي أسلوب، الانتقاص من قدر «عبدالناصر» نفسه، فالقضية هنا تختلف، فـ «عبدالناصر» يمثل عنده صورة الأب، قد تختلف معه، قد تراجع بعض مواقفه، ولكنه يظل يمثل لك معني الوجود.. ومن مفارقات القصة أن «محمد حسنين هيكل» كان المحاور الرئيسي لـ «عكاشة» في ظنونه وشكوكه، وما بدا أنها اعتقادات جديدة.. والعلاقة بينهما عميقة إلى حد أن بعض أصدقاء «عكاشة»، ممن يعرفون ثقل تأثير «هيكل» عليه إنسانياً، طلبوا ـ قبل ثلاثة شهور ـ تدخله لإقناع «عكاشة» بالعودة لتناول العلاج الضروري، وكان «عكاشة» قد توقف من فرط الألم واليأس من الشفاء عن أخذ هذا العلاج وعندما دعاه «هيكل» للعودة إلى تلقيه استجاب على الفور.. ولكنه شك في أن يكون نجله الأكبر «هشام» نقل حالة الامتناع عن تلقي العلاج إلى توءمه الفني «محفوظ عبدالرحمن».. وشك في أن يكون لي صلة بتدخل «هيكل».. ولكن «محفوظ عبدالرحمن» علق ملخصاً الأجواء الإنسانية بجملة واحدة: «كلنا بنسمع كلامه».

    لم يكن «عكاشة» سوي نفسه، أخلص لفنه، وأخلص لتاريخ بلده، وأخلص لأمته العربية، حتى لو انتقدها بعنف، وحاول أن ينفي أي صلة سياسية بها، فالإخلاص ـ هنا ـ يتجاوز بكثير الشعارات السياسية المباشرة.. فهو أسس للدراما العربية، ولعب دوراً جوهرياً في تشكيل الوجدان العربي العام خلال العقود الثلاثة الأخيرة، كما لم يفعل أديب أو روائي عربي آخر.. وبعض النقد العنيف هو من فرط الحب والإحباط فيه.. ورغم هذا النقد العنيف، فإن «أسامة أنور عكاشة» احتفظ بقيمته الكبيرة كحارس صلب وكمؤرخ درامي بارع لتاريخنا الحديث السياسي والوجداني معاً.. فيه شيء من أستاذه «نجيب محفوظ»، إخلاصه لفنه لا يقارن على أي وجه مع ما يكتبه للصحف أحياناً، فالإبداع قضية أخري، ورسالة لا تهاون فيها، قد تختلف مع آرائهما السياسية، هذا لا يهم كثيراً، ولكنك لا تمتلك غير أن تعترف ببصماتهما العميقة على تجربتك الإنسانية والوجدانية.

    لـ «نجيب محفوظ» بالذات تأثير خاص على مسيرة «أسامة أنور عكاشة»، فقد مضي على طريقته بأدوات مختلفة ورؤى جديدة في الكتابة الدرامية للتاريخ المصري الحديث، وحاول أن يعيد اكتشاف التاريخ بالدراما.. وعلي نهج «ثلاثية نجيب محفوظ» مضي «أسامة» في كتابة «ليالي الحلمية» ـ تاريخ عائلة وتاريخ مصر، وصعود وسقوط نظم وطبقات، ولكن «أسامة» بدا أقرب إلى الناصرية في قراءته للتاريخ المصري ومفاصله الرئيسية فيما بدا «محفوظ» أقرب إلى القراءة الوفدية للتاريخ.. كلاهما ارتبط بحقبة ثورية مختلفة، وفيما كان «مصطفي النحاس» هو الأب عند «محفوظ» كان «عبدالناصر» له المكانة ذاتها عند «عكاشة».. الذي تبدت في أعماله أجواء حنين لحقبته وعصره، حتي وإن اختلف مع بعض أطروحاتها ومواقفها.. ومن أبرز هذه الأعمال: «رحلة السيد أبوالعلا البشري»، كأنه المؤلف نفسه ـ «دون كيشوت» جديد تصدمه التحولات في المجتمع والخلل الفادح في القيم التي تحكمه.. وفي «ضمير أبلة حكمت» و«زيزينيا» و«وقال البحر» بدت الأجواء سكندرية، وتجلت في صلب العمل الدرامي أجواء فلسفية عن حركة الأيام وتحولات العصور والبشر، وشيء من الزواج الاستثنائي بين البشر والحجر والبحر.

    كان «أسامة» مشغولاً في أعماله بتراجيديات الصعود والسقوط، وفلسفة الحكم ونوازع البشر فيها (عصفور النار مثالاً).. هو فنان عنده حنينه الخاص، ولديه في الوقت ذاته استشراف لما قد يأتي غداً.. وفي «الراية البيضا» تتجلي عبقرية الاستشراف بصورة تدعو للدهشة، فقد لمس بعمق فكرة تدهور قيمة الجمال في بلادنا تحت وطأة سوقية الطبقات الصاعدة الجديدة، (التي تمثلها في المسلسل «فاطمة المعداوي» ـ التي لعبت دورها «سناء جميل»)، داعياً إلى عدم رفع الرايات البيضاء أمامها، وكان رمز الممانعة عنده شخصية (الدكتور «مفيد أبوالغار» ـ الذي لعب دوره «جميل راتب»).. ومن مفارقات ما جري عند محاولة هدم مستشفي الشطبي الجامعي بالإسكندرية أن الدكتور «محمد أبوالغار» كرر الموقف ذاته الذي استشرفه «أسامة».. وبدت الوقائع متقاربة بصورة مذهلة: هدم مستشفي تاريخي في الواقع يقابل هدم فيللا لها قيمة أثرية بالمسلسل، أستاذ جامعي وطبيب له وزن دولي يتصدي لهدم المستشفي وكشف الذين يقفون وراءه يقابل سفير سابق في الخارجية بالمسلسل.. وعندما سألت «عكاشة» عما إذا كان يعرف الدكتور «أبوالغار» قبل كتابة المسلسل، أجاب على الفور «لا.. عرفته بعد ذلك» لافتاً إلى تلك الحقيقة: «مصر لم تعدم أبداً مثل هذه الشخصيات.. انظر حولك ستجدها».. فيما بعد كتب «أسامة» عن الواقع الذي بات أبشع من الكوابيس التي يتصورها خيال فنان أو أديب.. وبسبب صدقه الفني والإنساني لم تكن رحلته سهلة، فقد شنت عليه حملات ضارية في «أخبار اليوم» لمنعه من كتابة فيلم عن حرب أكتوبر، بدعوي أنه ناصري، سوف ينحاز إلى «عبدالناصر» ضد «السادات»، وكان ذلك افتراء استباقياً على أديب كبير بوصلته الوحيدة الوطنية المصرية.. وعندما يغيب اليوم فإن مصر تفقد أحد أركان ما تبقي من قوتها الناعمة في وقت تتآكل فيه بصورة فادحة مكانتها وأوزانها واحترامها في محيطها، كأن الرحلة مع نهايتها فيها شيء من الشهد والكثير من الدموع.
    العربي
    الأحد 30 مايو 2010
                  

05-30-2010, 06:31 AM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة كاتب الدراما المصري اسامة انور عكاشة!! (Re: Salwa Seyam)

    ماذا يقول رفاق الدرب في «نجيب محفوظ الدراما»؟



    الأحد, 30 مايو 2010
    القاهرة - سعيد ياسين
    «شخصياً أقول مش هقدر أكمل أجزاء «المصراوية» التي اعتبرها تحدياً لي، بخاصة أنها فاجأتني أثناء البدء فيها بأنها تتطلب مجهوداً أكثر عشر مرات مما أفعله، إذ لم أكابد فيها مشاكل المؤلفين فقط، بل أكابد صحياً وذهنياً وانفعالياً»... ما سبق كان إجابة للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة عن سؤال لـ «الحياة» قبل أزمته الصحية الأخيرة بأيام قليلة، حول مصير الجزء الجديد من المسلسل الذي عُرض جزؤه الثاني في شهر رمضان
    الماضي. ولم يكتف عكاشة بذلك، بل مضى قائلاً: «استطيع القول بعد الجزءين الأول والثاني اللذين أتمنى طباعتهما في كتاب، أنهما خلاصة تجربتي وحرفتي وموهبتي في الدراما التلفزيونية التي أكملت فيها رحلة الرصد الدرامي للمجتمع المصري التي بدأتها بـ «الشهد والدموع» على مستوى الأسرة، ثم أكملت في «ليالي الحلمية» على مستوى الحي، وفي «المصراوية» على مستوى المدينة كاملة بما فيها القرية والمركز والعاصمة بداية من عام 1914 إلى أوائل القرن الحالي».

    كانت المساحة في «المصراوية» كعادة عكاشة في غالبية أعماله هائلة، والمكان منظوره واسع ورحب من البراري في شمال محافظة كفر الشيخ (شمال دلتا مصر) إلى البرلس ودسوق ولا صيفر البلد وطنطا والمنصورة صعوداً إلى القاهرة، وبالتالي احتوى على عدد مهول من الشخصيات، وهو ما كان مدعاة لعكاشة لأن يفتخر بقدرته على الإمساك بخطوط كل شخصياته وتسييرها كما يرغب.

    يعد عكاشة حالاً استثنائية لا يمكن أن تطبق عليه مقاييس الإنسان العادي، كان في حال توهج دائمة منذ بدأ علاقته بالقلم والإبداع واكتشافه موهبته، ولا نبالغ إذا قلنا إنه كان أكثر مؤلفي مصر إنسانية أو اتساقاً مع النمط الإنساني. وهو يعد الرائد الأول في ظهور الأدب التلفزيوني الذي أصبح أدباً وفناً في الوقت ذاته. ولا يخفى على أحد أن بدايته في القصة القصيرة والرواية كان لها الأثر العميق حين تحول إلى الدراما التلفزيونية التي أصبح فيها نجماً يتفوق في الكثير من أعماله على أسماء النجوم الذين يلعبون بطولتها، لدرجة أنه في الأعوام الأخيرة كان مجرد وجود اسمه على أي عمل بمثابة ضمانة الجودة له وفرصة للتسويق إلى الفضائيات العربية التي تلهث وراء كبار النجوم والنجمات.

    كان يؤكد أن مقولة هبوط الوحي والإلهام غير صحيحة: «الأمر كله لا يعدو كونه تعبيرات شعرية لا أكثر، لكن ما ينتابني هو اختمار الفكرة في داخلي، شيء ما يدور في أعماق الكاتب أو الفنان، شعور بإلحاح القلم وتدفق الأفكار».

    وكان يعتبر أن الإسكندرية «تمثل الحلم الضائع والقاصر الذي يدور في خيال الزمن وله تجلياته في الواقع باعتبار أنها تعد أقدم مدينة حية في مصر، لم ينقطع فيها زمن التواصل التاريخي»، لذلك حظيت بالنصيب الأكبر من أعماله ومنها: «وقال البحر» و «النوة» و «الراية البيضا» و «لما التعلب فات» و «زيزينيا» و «عفاريت السيالة».

    شهادات

    يحيي الفخراني الذي كان يثق به عكاشة ثقة لا نهائية، يقول عنه: «أشعر بأنني أرتكز عليه، فلا أفكر في شيء وأنا أعمل معه، لثقتي في أنه سيتحمل المسؤولية وأنه يضيف من عنده روحاً مختلفة. إنه أهم مؤلف درامي عربي، ويصعب أن يجود الزمن بمؤلف آخر يملك ما كان يملكه الراحل على المستويين الفني والإنساني». ويشير الفخراني الى أن تعاونه معه في «ليالي الحلمية» من خلال شخصية سليم البدري كان فاتحة خير عليه، وأن هذا العمل كان مفتاحه الرئيس نحو النجومية. وعزا إليه الفضل في وقوفه أمام العملاق محمود مرسي من خلال مسلسل «لما التعلب فات»، وأشار إلى أنه كان يأمل أن يكمل معه رائعة «زيزينيا» التي قدم منها فقط الجزءين الأول والثاني، وحالت الظروف دون ظهور بقية أجزائها.

    المخرج إسماعيل عبدالحافظ الذي قدم وعكاشة ثنائياً متجانساً من خلال عدد من المسلسلات منها «الشهد والدموع» و «ليالي الحلمية» و «أهالينا» و «المصراوية» يقول انه مهما تحدث عن رفيق مشواره فلن يوفيه حقه، مؤكداً أن تعاونهما مرجعه نشأتهما المشتركة في محافظة كفر الشيخ. ويضيف: «خرجنا من أرض واحدة، وساعدنا في ما بعد التقارب الفكري كثيراً، إذ إنني كنت من خلال معرفتي العميقة به ادرك ماذا يريد من وراء السطور وإن لم يذكره صراحة. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر».

    ويشير صلاح السعدني إلى أن أعمال عكاشة «كانت تطرح قضايا مهمة وحقيقية ورسائل واضحة، وكانت أقرب إلى الروايات الأدبية. إنه المؤلف الوحيد الذي تغلغل في أعماق الشخصية المصرية وقدم نماذج مختلفة منها، وأفتخر بأنني جسدت له شخصية حسن أرابيسك في المسلسل الذي حمل الاسم ذاته، إلى جانب شخصية العمدة الملحمية سليمان غانم في «ليالي الحلمية». وكشف أنه كان يحضر مسلسلاً جديداً يتعاون فيه مع عكاشة وإسماعيل عبدالحافظ عنوانه «تنابلة السلطان».

    سميرة أحمد، التي تعاونت مع عكاشة في ثلاثة مسلسلات هي «امرأة من زمن الحب» و «أميرة في عابدين» و «أحلام في البوابة»، تبدي حزنها الكبير على الفقيد، وتقول: «فقدت كاتباً كبيراً وصديقاً عزيزاً وإنساناً جميلاً، الله وحده يعلم مدى حزني على رحيله، وكلنا سنفتقد كتاباته المميزة والمضيئة في تاريخ الدراما العربية والتي تعد بمثابة دروس للأجيال الشابة».

    وترى سميحة أيوب التي تعاونت مع الراحل في مسلسل «المصراوية» أن عكاشة «يعد المؤلف الوحيد الذي استطاع أن يجعل الشخصية المصرية تنبض حال تقديمها على الشاشة»، معتبرة انه «رائد للدراما التلفزيونية أمتع الجمهور العربي بأعماله التي عكست الواقع بكل ما يحمله من هموم وأفراح، وقدم أعمالاً خالدة ونماذج محفورة في الذاكرة».

    ويستبعد أحمد بدير الذي قدم مع عكاشة واحداً من أفضل أدواره في مسلسل «زيزينيا»، أن يحل أحد مكان الراحل الذي يعتبره الأب الشرعي للدراما التلفزيونية. ويقول: «بوفاته فقدنا نجيب محفوظ الدراما، لقد كان يتميز بقدرة عجيبة على الغوص في أعماق الشخصية والحارة المصرية، إلى جانب قدرة استثنائىة على طرح شتى المشاكل والقضايا بأسلوب بسيط وسهل».

    جماهيرية

    يذكر أن عكاشة ولد في 27 تموز (يوليو) 1941 في محافظة كفر الشيخ وحصل على ليسانس آداب قسم الدراسات النفسية والاجتماعية من جامعة عين شمس عام 1962، وعمل مدرساً في التربية والتعليم عام 1963، قبل أن يصبح عضواً فنياً في العلاقات العامة في ديوان محافظة كفر الشيخ حتى عام 1966 كما عمل اختصاصياً اجتماعياً في جامعة الأزهر في الفترة من «1966 إلى 1982».

    وتعتبر أعماله التلفزيونية الأهم والأكثر متابعة في مصر والعالم العربي. إذ لاقت تجاوباً جماهيرياً كبيراً بداية من «عصفور النار» و «الطيور والصيف» و «حب بلا ضفاف» و «الحب وأشياء أخرى» مروراً بـ «ضمير أبلة حكمت» و «الشهد والدموع» و «ليالي الحلمية» و «رحلة أبو العلا البشري» و «لا يزال النيل يجري» و «أرابيسك» و «امرأة من زمن الحب» و «أهالينا» و «أميرة في عابدين» و «أحلام في البوابة» و «كناريا وشركاه» و «المصراوية».

    كما كتب للمسرح عدداً من الأعمال منها: «البحر بيضحك ليه؟» و «في عز الضهر» و «ولاد الذين» و «الليلة 14» و «الناس اللي في التالت».
    وكتب للسينما عدداً من الأفلام منها: «دماء على الأسفلت» لنور الشريف وإيمان الطوخي وحسن حسني، و «كتيبة الإعدام» لنور الشريف ومعالي زايد وممدوح عبدالعليم، و «الهجامة» لليلى علوي وهشام سليم... فضلاً عن عدد من المؤلفات منها المجموعتان القصصيتان «خارج الدنيا» عام 1967، و «مقاطع من أغنية قديمة» عام 1988، ورواية «أحلام في برج بابل» عام 1984، ثم «همس البحر» و «تباريح خريفية» و «منخفض الهند الموسمي» و «وهج الصيف» التي تحولت إلى مسلسل تلفزيوني كتب له السيناريو والحوار عاطف بشاي ولعب بطولته جميل راتب بدلاً من محمود مرسي الذي غيّبه الموت عقب تصوير عدد من مشاهده وأخرجه نجله هشام عكاشة.

    وكان الراحل حصل على الكثير من الأوسمة والجوائز من أبرزها جائزة الدولة للتفوق في الفنون عام 2002، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2008.



    http://international.daralhayat.com/internationalarticle/146682
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de