دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة
|
في دراستة العميقة ( ازمة الهوية في شمال السودان ) استخدم الدكتورالباقر العفيف مصطلح الشمال الايديولوجي وعرفه قائلا" ( مصطلح شمال السودان لايعني هنا الشمال الجغرافي , بل الشمال الايدلويوجي بالاحري , والذي تنحصر محدداتة الجغرافية بشمال السودان المسلم العربي الناطق باللغة العربية , والمتمركز بالوسط النيلي . ) اهل هذا الشمال الايدلويوجي عرفوا انفسهم بانهم عرب ومسلمين ومن ثم عرفوا البلد بناءا" علي تعريفهم لانفسهم فكان طبيعيا" ان لايقبلوا بالاخرين كمساوين لهم في الوطن . لقد حكمت السودان منذ الاستقلال وحتي اليوم نخب مدنية جاءت عن طريق الانتخاب سلمت السلطة عند المنعطفات الخطرة الي نخب عسكرية تواصل السير في نفس الاتجاه . تتكون هذه النخب من الزعامات الطائفية التي تعتقد ان لها حقا" الهيا"في حكم السودان والانفراد بخيراته وذلك بما تتميز به عن جميع اهله من شرف الاصل , كما تتكون من قادة عسكرين استغلوا قوة المؤسسة التي ينتمون اليها في الاستيلاء علي السلطة بدلا" من حماية الحدود والسيادة . وقد تحلقت حول هؤلاء واؤلئك جماعات من الراسماليين الطفيليين , ومن المثقفين العارضين لخدماتهم علي كل حكم , ومن تجار القضايا الوطنية في الجنوب والشمال , وجمع بينهم جميعا" اقتناعهم العميق بان الحكم لايتعلق بحل مشاكل الشعب , بل يعني اولا" واساسا" نهب الثروات المحققة والموارد المتاحة . لقد جاءت الدولة الدينية الاصولية من هنا , جاءت كخلاصة مركزة لاتشوبها شائبة , لكل النقائص والتشوهات التي صاحبت مسيرتنا الوطنية منذ الاستقلال , جاءت تجسيدا لنزعات الاستعلاء الديني والعرقي التي تصور للبعض انهم فوق البشر , وتتويجا" لغرائز الانانية والطمع التي تبرر لهم الاستيلاء علي كل الثروات , وصيغة متطرفة لاهواء الانفراد بالسلطة , واخضاع الشعب اخضاعا" كليا" وتسيره بالحديد والنار , وبالتعذيب الوحشي , والدم المراق , والابادة الجماعية . هذه النخب قد تختلف فيما بينها حول الاسلوب الامثل لتنفيذ هذه السياسات ولكن اختلافها شكلي , طالما هي متفقة حول جوهر هذه السياسات فالبرنامج واحد لدي هذه النخب , شقه الاقتصادي النهب والسياسي القمع , وقد عبرت الجبهه الاسلامية عن هذا البرنامج بشجاعه تحسد عليها , لقد عاملت الجبهه الاسلامية شعب السودان كشعب محتل وهو فعلا كذلك, لذلك كان تطبيق البرنامج المتفق عليه تطبيقا " سافرا" . الشمال الايدلويوجي استوعب الكثيرين من ابناء الهامش التقليدي , لذلك نجد ان هذه النخب مثلت تقريبا كل اصقاع السودان , وبالمقابل نجد ان التصدي لهذه النخب شارك فيه اهل الشمال مشاركات كبيرة . ان مدخلنا لمحاربة مناهج التهميش والاقصاء هو تحديد العدو الحقيقي الذي ظل ولفترات طويلة يعتمد علي التناقضات المتخيلة بين السودانين وساعده في ذلك تسويقنا نحن لهذه التناقضات . اذا اتفقنا ان الشمال الايدليووجي هو من همش غالبية الشعب السوداني يصبح من المهم ان نتحد كمهمشين لخوض معركة طويلة الاجل ضد هذه النخب التي ليس لها عرق محدد ولكن لها تصورات محددة لحماية مصالحها , فالقول بان الشمال الجغرافي هو من همش بقية اقاليم السودان هو قول خاطئ لان الشمال نفسة مهمش واهل الشمال لاعلاقه لهم بهذه النخب , هذه النخب عازلة ومعزولة بفعل سياساتها وقد ظلت علي راس السلطة تمارس قمعها وتهميشها للكل لاننا لم نتفق علي تصورات واضحه لهزيمتها , البداية الجادة تكون بتعريف انفسنا ومن ثم تعريف عدونا , نحن سودانيون واي انسان يريد ان يصبغ هوية اخري علي هذه البلد هو من يستحق حربنا , حربنا جميعا " مهمشين تقليدين او مهمشين بالمعني الواسع لكلمة التهميش . اعتقد ان الحوار مهم جدا لترتيب اولويات نضالنا الذي يبدا بالاصطفاف الصحيح , فمن غير المعقول ان يسعي البعض لرفد عدوه بمجموعات كبيرة من البشر هم في الحقيقه حلفاء لهم. ا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
Quote: هذه النخب قد تختلف فيما بينها حول الاسلوب الامثل لتنفيذ هذه السياسات ولكن اختلافها شكلي , طالما هي متفقة حول جوهر هذه السياسات فالبرنامج واحد لدي هذه النخب , شقه الاقتصادي النهب والسياسي القمع |
Quote: الشمال الايدلويوجي استوعب الكثيرين من ابناء الهامش التقليدي , لذلك نجد ان هذه النخب مثلت تقريبا كل اصقاع السودان |
Quote: اذا اتفقنا ان الشمال الايدليووجي هو من همش غالبية الشعب السوداني يصبح من المهم ان نتحد كمهمشين لخوض معركة طويلة الاجل ضد هذه النخب التي ليس لها عرق محدد ولكن لها تصورات محددة لحماية مصالحها |
Quote: البداية الجادة تكون بتعريف انفسنا ومن ثم تعريف عدونا |
مساء الخير يا بهاء .. تحياتي .. هذا طرح جدير بالحوار حوله لما يفتح من قضايا متشعبة و شائكة , و قد لا يخرج بنا كثيرا عن إشكالية الهوية , إن لم يكن يضيق من دائرة الوصول إلى فض اشتباكاتها . Quote: ( مصطلح شمال السودان لايعني هنا الشمال الجغرافي , بل الشمال الايدلويوجي بالاحري , والذي تنحصر محدداتة الجغرافية بشمال السودان المسلم العربي الناطق باللغة العربية , والمتمركز بالوسط النيلي . )
|
أعتقد أن الأيدلوجيا لا تحدها الجغرافيا أو الإثنية , لذلك فحينما نقول بالشمال الآيدلوجي يقتضي الأمر سلخ المصطلح عن مثل تلك التحديدات و إلا لانتفى الأمر برمته و عدنا إلى المربع واحد .
شكرا بهاء و لي عودة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
كتب الصديق الدكتور احمد عثمان عمر زميلتا بالبورد مساهمة في نفس الاتجاه ولم تنل حظها من النقاش , سوف اعيد نشرها علي امل ان يتكرم دكتور احمد بالتعليق علي مساهمات الزملاء من عضوية المنبر . -------------------------------------------------------------------------------- في أصول ضبط المصطلح السودان: نخبة نيلية حاكمة أم نخبة حاكمة د. أحمد عثمان كاتب سوداني بصريح العبارة لم أكن أنوي التقدم بأي مداخلة حول قضايا السياسة السودانية الشائكة، ليس زهدا أو ترفعا و لكن إدراكا لمدى الجهد والمثابرة المطلوبين ، وهما أمران عزيزان لا أظن أن وقتي يسمح بهما. ولكن تكرار مصطلح النخبة النيلية في خطاب المتداخلين ، دفعني دفعا للتقدم بهذه المداخلة المبتسرة والتي أوجزها فيما يلي: الحديث عن نخبة نيلية حاكمة من وجهة نظري مضلل وفي أحسن الفروض غير دقيق وذلك لما يلي من أسباب: أ. الناظر لحكومات السودان منذ الاستقلال و حتى هذه اللحظة، يجد أن السودان قد حكمته قوى معينة ذا ت جذور اجتماعية وطبقية منسجمة بغض النظر عن طبيعة واجهاتها و منحدراتهم الجهوية والمناطقية. وهذا يسري على الحكومات المدنية كما العسكرية. فأول حكومة بعد الاستقلال شكلها الحزب الوطني الاتحادي بقيادة الزعيم الأزهري، استمدت ثقلها الجماهيري الرئيس من أماكن بينها الشرق المهمش وهي في مجملها مناطق قطاع تقليدي وليس حديث. ونفس الأمر ينطبق على حكومات حزب الأمة التي جاء بها ثقل انتخابي من غرب السودان المهمش الذي يحمل السلاح الآن. ولكن بالحتم لم تكن تلك الحكومات تمثل مصالح جماهيرها بأية حال. ب. كل الحكومات بلا استثناء ولأنها قامت على أساس اجتماعي يوحد القوى ذات المصلحة، كان بها أعضاء من جميع مناطق السودان، جمعتهم مصالحهم الطبقية ووحدتهم أيدلوجيات شتى برروا عبرها التمادي في التسلط و النهب. ج. حكومات ما قبل انقلاب مايو جميعها لعبت فيها الأدارة الأهلية دورا مهما و القول بأن هناك نخبة نيلية فقط تحكم يحجم من دور هذه الأدارة التي تنحدر من كافة أقاليم السودان ويعفيها من مؤونة تحمل نصيبها من الفشل. د. القول بوجود نخبة نيلية حاكمة دون تمييز هذه النخبة وتحديد ماهيتها يقود لنتائج خطيرة منها: 1- أن العدو الرئيس في السودان هو هذه النخبة غير المعرفة والتي يمكن أن تمدد لتشمل جميع أبناء النيل بحيث تصبح المعادلة و كأنها صراع بين أولاد الغرب وأولاد البحر وهذا هو جوهر الخطاب الجهوي العنصري. 2- اخفاء حقيقة أن أغلبية أبناء النيل وغالبية النخبة النيلية سواء أكان توصيفها كنخبة لأسباب معرفية أو دينية أو اجتماعية كانت ومازالت أول من يعاني القمع و التهميش و نظرة عجلى للمهجرين بالمهاجر تثبت ذلك. 3. افتعال عداء وهمي ومدمر قد يقود إلى قطيعة تضر بوحدة جميع القوى السودانية التي لها مصلحة في التغيير والتنمية بنسبة أبناء المناطق النيلية إلى هذه النخبة المحظوظة واتهامهم بالاستفادة من وجودها في السلطة بالمخالفة للواقع.
فوق ذلك كله إن الحديث عن نخبة نيلية حاكمة يؤسس لمفارقات منها: 1. احتساب أبناء المناطق المهمشة الذين صعدوا إلى مناصب رفيعة بأجهزة الدولة كعملاء للنخبة النيلية دون النظر للأسباب الحقيقة التي دفعتهم للالتحاق بركب سلطة متهمه بالانحياز ضدهم. وهذا بالطبع يغيب البعد الاجتماعي الطبقي للسلطة و يبرئ أيدلوجيات ساقطة هي أس البلاء وأساس المشكلة. 2. تبرئة النخب المثقفة من أبناء المناطق المهمشة التي روجت لأيدلوجيات رأس المال الطفيلي ولشبه الإقطاع وسوقت للنخب الحاكمة كل مخططاتها في تلك المناطق من المسئولية توطئة لعرضها بثوب المناضلين في إعادة صياغة مبتسرة تعيد انتاج التضليل.
3. تغييب الحقيقة الأساسية المتمثلة في وجود قوى اجتماعية معينة في هرم السلطة لم تفرق في قمعها ونهبها وتهميشها بين ابن النيل و ابن الغرب أو ابن الشرق أو ابن الجنوب. فمعتقلاتها فتحت للجميع و تعذيبها وارهابها طال الجميع، ونهبها لم يفرق بين طريق الإنقاذ الغربي و بترول الجنوب وذهب الشرق أو رطب الشمال. هذه القوى هي قوى رأس المال الطفيلي غير المعني بالعملية الإنتاجية، وغير المعني بإنسان السودان في شرقه أو غربه- شماله أو جنوبه. و هذا النمط من التطفل هو الذي يقدم لبلادنا نخبتها الحاكمة بغض النظر عن عدد عضويتها من أي من جهات السودان. فالجميع يمثل عصابة واحدة لاسبيل لتفنيد مكوناتها على أساس جهوي.فهي نخبة طبقية حاكمة لاتصح نسبتها للسودان النيلي فقط ولا لأي منطقة من مناطق السودان الأخرى منفردة. التحليل الموصوف أعلاه قادر على تجميع كل السودانيين أمام عدو واضح وصريح من الممكن هزيمته بشرط تعرية آيدلوجياه الملتحفة ثوبا دينيا يؤكد عجزها عن المواجهة باختيار التواري خلف واجهات دينية، و كذلك تعرية الخطابات الجهوية التحريضية المستندة إلي حقيقة ضعف الأحزاب القومية ومؤسسات المجتمع المدني التي استهدفتها السلطة الانقلابية ومنذ أول يوم بشراسة غير مسبوقة. ولست في حاجة للقول بأن شرط هزيمة أيدلوجيا التغييب هو تفكيك خطابها و الوسيلة لذلك هي ضبط المصطلح.
أختم بالقول أن هذه المساهمة لا تعدو حالة كونها محاولة للتفكير بصوت مسموع لاتنكر المظالم ولا التهميش ولكنها تحاول تحديد ملامح العدو لتجميع أوسع قطاع معني بهزيمته، وهي بمثابة نداء لكل من يهمهم أمر الوطن وهم أقدر مني على الإفصاح أن يشحذوا أقلامهم فالصمت لم يعد ممكنا و بلادنا تضيع.والشكر موصول لجميع المتداخلين بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف في وجهات النظر مع رجاء إبقاء الحوار منصبا على قضايا الوطن وبعيدا عن المهاترات وشخصنة الخلاف و الحط من قدر أي من المتداخلين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
Quote: Çهذا طرح جدير بالحوار حوله لما يفتح من قضايا متشعبة و شائكة , و قد لا يخرج بنا كثيرا عن إشكالية الهوية , إن لم يكن يضيق من دائرة الوصول إلى فض اشتباكاتها . |
شكرا لك صديقي عماد وانت تذهب مباشرة الي حيث المشكلة الحقيقية ببصيرة نافذة , تعديل الاوضاع يبدا بالاتفاق حول تعريف جديد لهوية الشعب السوداني . ان بداية الازمة كانت باعتماد مفهوم خطير وقاصرللهوية السودانية , يقف علي ارضية الاستعلاء الديني والعرقي , ويتجاهل كل عناصرها ومكوناتها العديدة , ويحصرها في الانتماء العربي الاسلامي , ويعمل علي تعميم ذلك ليبتلع كل ماعداه , ان لم يكن بالحسني , قبالعنف والازاحة والابادة . لايمكن اقامة نظام سياسي جديد بدون الانطلاق من مفهوم صحيح للهوية السودانية . من كونها تعددية , فالذين ينطلقون من ان السودان عربي سيقومون بتهميش القوميات الغير عربية , والذين يقولون ان السودان افريقي سينادون بطرد العناصر الدخيلة , والذين يقولون ان السودان اسلامي سيحيلون الاخرين جميعا" الي مواطنين من الدرجة الثانية , والذين يقولون ان السودان بلا هوية سيقسمونه اربا" اربا" . فالسودان قطر متعدد الاثنيات, متعدد الثقافات , متعدد الاديان. ان مايجمع بين السودانين هو بمنتهي البساطة سودانيتهم , هو انتماؤهم الي هذا الكيان الجغرافي السياسي الكبير المسمي بالسودان , تجمع بينهم حقوق المواطنة المتمثلة في المساواة امام القانون , والضامنة للمشاركة السياسية الديمقراطية , ولحرية الدين والمعتقد والفكر والتعبير . وتميز بين السودانين قومياتهم وثقافاتهم وأديانهم وألوانهم ، والتى لها جميعاً حق الوجود والتعايش وحق النمو والإزدهار ، وحق التفاعل والإنصهار ، والتى هى مصدر للغنى ، وحافز للتطور ، . إن ما يسمم العلاقة بين هذه المكونات هو نزعات الاستعلاء الديني , واوهام الافضلية العرقية , والتي يجب محارتها في كل مظاهرها . ان ميل الهوية السودانية للتفتت , واتجاهاتها للانحلال الي مكوناتها الاولية ناتج في واقع الامر عن سياسات الهيمنة والاستعلاء .
ا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
عزيزي فيصل ......... سلام سالت ثم ماذا بعد ؟ وانا بقول ليك لم اتي بشئ من عندي فقد تحدثت وفق وثائق حركتنا التي تمت صياغتها من ورقة اساسية كتبها الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان ونحن نحضر للمؤتمر الثالث الذي غاب عنه خاتم ولكنه كان حاضرا بفكره وبمساهماته المكتوبةوليس بالهامه فقط , مااريد قوله ان المواقف النظرية التي تعالج اشكالات عدة من ضمنها مسالة الهوية نقلتها انا من وثائقنا وكان للراحل الخاتم القدح المعلي في صياغتها وسوف اكتب عن موقفنا من الدولة الدينية وايضا من الوثائق ومن فكر الخاتم الذي جعل منه الاخ محمد سليمان مجرد جلابي ساكت .نحن يافيصل في حق نعتقد اننا اقرب للهامش من محمد سليمان الذي جعل من الشمال مجموعه من الجلابة وهو يعلم ان كثيرين من اهل دارفور كانوا دعامة اساسية لهذا النظام الذي اذل اهل السودان , والذي اتي كخلاصة لفكر اصولي باطش , نحن ناضلنا ضد كل الانظمة التي اراد محمد سليمان ان يضعنا معها في سلة واحدة . قصدت ان ابراز مساهمات راحلنا المقيم خاتم حتي يقارن محمد سليمان بين مواقفه ومواقف كثير من رموز الهامش الان ... علي الحاج .. خليل ابراهيم ... السنوسي واخرين وهؤلاء هم زعامات محمد سليمان . ينطلق محمد سليمان من فرضيات هي خاطئة , فقد عرفت انا العدو الذي دعمه كثير من رموز الهامش وكذلك فعل الصديق الدكتور احمد عثمان , واذا اراد محمد سليمان رفد عدو الشعب السوداني بمناصرين هم في الحقيقة حلفاء له فليحاول .... اما نحن فمواقفنا اصيلة ولا علاقه لها بوجود محمد كمهمش تقليدي .... فسوف نظل ننادي بحل لمشاكل التهميش حتي اذا لم تكن هنالك دارفور .... وسوف نظل ننادي بدولة علمانية حتي اذا لم يكن هنالك مسيحي واحد بالسودان . فقط نريد ان نعرف ماهي حلول محمد سليمان لمشاكل بلدنا المستعصية ؟ يافيصل انا بطني طمت صدق ...... كنت اعتقد ان محمد وانا واخرين مهمومين بايجاد حلول للمشاكل المستعصية لبلدنا ..... ولكن محمد اراد لنا ان نواجه الانقاذ ومن يمثلهم ... مشاكل بلدنل لم تبدا بعد العام 1999 فقد بدات منذ بواكير نشاة الدولة السودانية الحديثة , وطيلة هذه الفترة كان محمد يدافع عن مناهج التهميش والاقصاء وكنا نحن نقف في الضفة الاخري , الان يريد محمد سليمان ان يتعامل معنا كمتهمين.... بالطبع لن نقبل ذلك وسوف ننتظر محمد سليمان ليصل الي تسوية مع النظام ليعلم اننا اكثر اصالة في مواقفنا ........ قبل احداث دارفور لم نسمع من محمد سليمان لان الحرب في الجنوب كانت لاتهمة ... التهميش في دارفور كان عرقيا لذلك رفضة محمد بينما كان في جنوب السودان دينيا لذلك لم نسمع منه .... نحن ضد التهميش اذا كان دينيا او عرقيا. يحاول محمد سليمان ان يبتزنا حينما يتحدث عن اهلة الغبش باكواخ دارفور الذين لايقهمون حديث المثقفين .... ولكننا نقول له ماهو دورك انت كمثقف ؟ من واجبك ان تفهم وتفهم هؤلاء الغبش وتبصرهم بالمهمش الحقيقي .... لقد حزنت يافيصل حينما سمعت من احد قادة العدل والمساواة في احد الفضائيات العربية ان الانقاذ همشتهم سياسيا .... والحقيقة ان الانقاذ همشت اهلهم الغبش عرقيا وليس سياسيا ..... ولكن الرجل يتحدث عن نفسة وعن شيخه حسن الترابي ...... ابتزاز محمد سليمان لنا كمناضلين حقيقين ضد الانقاذ لايجدي ... سوف اعود للرد علي محمد سليمان ولكن حديثة غريب حقيقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
عزيزى جدا بهاء بكرى سلااااااااااااام وتحايا
وكــــــــــــــــــيف انت وبقية العقدالفريد بتلك الدوحة الوارفة الظلال
بداية شكرا لهذا البوست وايضا عنوان فى غاية التوفيق والتراص
وباعتبارى من (غرابة السودان ) وأأمل ان يكون راى كل الاخوة كذلك طالما جاء الحديث (ناو ) عن الامكنة والجغرافيا ... الشمال باى حال من الاحوال يجب ان يعنى ويقصد به الشمالى (النخبوى ) وليس الجغرافى فالشمال الجغرافى مسكون بالهامش اكثر من غيرة وما النمر الا دليل دامغ وبينة على كل مدعى .... هكذا ارى شمالنا الجغرافى !!!! رقم انى لم امتطى هذه القاطرة الا خارج الديار ... وحكاويا او حكواتيا تكونت لدى فكرة عن شمالنا الجغرافى
حكومات السودان منذ الاستقلال وحتى كتابة هذه الاسطر هى نخبة شمالية بحتة عسكرتارية شمولية ام ديكتاتورية كانت
ديمقؤاطيا : انظر لقيادات الاحزاب والحركات السياسية القومية منها ستجدها عن بكرة ابيها شمالية القيادة والقيادة وما بين القيادة الاولى والتانية ( اعنى المفردة ) تكمن الازمة ... وهى ازمة بنيوية النشأة والتكوين ( اعنى حتى الشمالى الديمقراطى مبرمج ومنفطم على فكرة القيادة والقائد ولا يقبل بغير ذلك بديلا ) ايضا انها اشكالية ولكنها اخف من الاولى فى نسقها الديمقراطى !!! وللتدليل على ذلك انظر للخارطة السياسية والتنظيمية السودانية .... وكمثال توضيحى 1_ مؤتمر البجا 2_ التحالف الفدرالى 3_الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان ___ رقم اجتهادها ومثابرتها فى اضفاء الطابع القومى السودانوى لجسمها 4_ الحزب القومى السودانى 5_حركة تحرير السودان ( منى اركو مناوى ) 6_ حركة تحرير السودان ( عبد الواحد محمد احمد نور 7_ حركة تحرير السودان ( احمد عبد الشافى ) 8_ حركة العدل والمساواة 9_ الجبهة الديمقراطية الشعبية للتنمية والعدالة ( ما يسمى بعرب دارفور 10_ حركة كفاح ( كردفان او ما يسمى بعرب كردفان
_________________________________________________
قس على ذلك منظمات المجتمع المدنى ستجد على راس كل منها نخبة شمالية اما حاكمة او مستحكمة وفى هذه الحالة الحاكمة افضل من المستحكمة ؟؟؟؟؟؟ قاسم المهداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: Faisal Al Zubeir)
|
لا يختلف اثنان بان السودان القطر القارة به مزيج وخلط وتشابك اثني وعرقي
والشمال دوما مصطلح لا يعني بالضرورة الشمال الجغرافي .... واغلب المثقفين والمعنيين بالامر يدركون ذلك تماما .. لكن هنالك لبس لدى العامة . وايضا (البعض) يتعمد زج الشمال بكلياته في مؤامرة التهميش ويصور للعامة بان اهل الشمال هم الصفوة .. وهم سبب مشاكل السودان برمته !! ربما بجهل !! او بتعمد خبيث !! عندما بدات مشكلة الجنوب تجد طريقها الاعلامي المكثف وُضع في الخانة المقابلة (الشمال) على وزن النقيض ( ابيض / اسود)... ( شمال / جنوب ) فترسخت الفكرة في اذهان الكثرين بتلك النمطية !! ومع تجدد او تعالى اصوات المهمشيين و تمدد خريطة رافعي السلاح كان لكل الجهات نصيب في التذمر والمطالبة بحقوقهم المسلوبة فبدءا من الجنوب .. ثم الغرب .. ثم الشرق .. (كلها جهات بغياب الشمال) فتعززت الصورة المغلوطة فيصبح الشمال الجغرافي والايدلوجي الجهة المعنية أو المتهمة .. و غفل العارفين بتعمد عن الحقيقة لترويج بطاعتهم بل اخذوا يكيلون التهم للشمال بدون تفريق بين الجغرافيا والايدلوجية المعنية !! وكل من اشتكي من التهميش اشار باصابع الاتهام الى الشمال الجغرافي !! لو افترضنا جدلا بان ( شمال / جنوب ) نمطية تشعشعت في الاذهان بفرضية النقيض (ابيض/ اسود) فكان من الطبيعي ان يقال ( شرق/ غرب) , حتى ولو كان المقصود بممارسة التهميش (المركز) لكن كان هنالك تعمد في وضع الشمال برمته في الجانب الاخر .
مثلا :- بالرغم من ان اطراف النزاع في غرب السودان لا يميتون باي صلة لا بالشمال الجغرافي اوبلا بالشمال الايدلوجي نقلت الصورة بذات المعاير السابقة .. الشمال بايدلوجته وكذلك بجغرافته تحمل وزر هفوات سلطات المركز واغلب اساليب الرفض لما كان يمارسه حكومات المركز كانت آتية من الشمال !! ومحاولات تخليص الدولة من الطغم الحاكمة اغلبها تقريبا كانت شمالية !! كما ان الشمال الجغرافي لم يستأثر بخيرات الوطن كما يصور للعامة!! فهي مقدحة في التهميش بسبب حكومات المركز وصفوية من يعتلون مقاعد السلطة وايدلوجياتهم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
عزيزي بهاء بكـري ، والإخوة المتداخلين، بمداخلاتٍ كلـّها ثرية ،
ســــلام،، في رأيِّ، أنّ التسليم السـّهل بالرؤية المدوّنة في العنوان :الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش.. والشمال الجغرافي براءة.. لن يتأتـّى منه الفائدة المرجـوّة ما لم يتم التباحث حول الرؤى والآراء المناقضة والدّاحضة لها ، تبياناُ للمُشتركات وجلاءاً للمتشابهات في هذا الأمر الإستشكالي في سِـعة موضوعة كـَـ " أزمة الهوية في شمال السودان " .. وهو عنوان الدراسة الأكاديمية للأخ/ د. الباقر العفيف،، والمقدّمة لمعهد الإنسانيـات الأفريقية (CODSRIA) باللغة الإنجليزية تحت العنوان التالي:
The Identity of Northern Sudan A Dilemma of a Black people with a White Culture* وكانت هذه الدراسة الممتازة قد حظيتْ بترجمة مِـهَـنـية قام بها الراحل المقيم الاستاذ/ الخاتم عدلان ،، للـّغة العربية ، فضلاً عن حظـوِّها على اتـّفاق الكثير من القراءات بـما أسهمت به من رصدٍ ثريٍّ للوقائع وتحليل منهجي يستخلص نتائج موضوعية لما تمخـَّضتْ عنه تلك الوقائع والأحداث المتشابكة في خلق أزمة الهوية في السودان عامّة ، وهويّة شمال السودان (الآيديولوجي) على وجه الخصوص ؛ تلك الهوية المصطنعة التى سَـعَـتْ النُّخَب الحاكمة والمستحكمة على الدوام! أن تجعلها هويةً للسودان المتعدّد إثنيـّـاً ، أو أقلـّه أن تكون هيَ الهوية المهَيمِـنة ، مـَا أدّى للحروب والصراعات في السودان بدواعي أزمة الهوية فيما عُرف عند بعض المثقّفين السودانيين ، أمثال (د. فرانسيس دينق) بحرب الرؤى وصراعات الهوية .. وهي الحروب التى تقوم أغلب عناصرها على جدلية الهامش والمركز أو الاستتباع والهيمنة .
من ناحية أخرى، فهناك ، بالطبع، قراءات أخرى ، لا تؤمن بصدقية النتائج التى قدّمتها الدراسة . وللمفارقة ، يمكننا بسهولة تبيـُّن وِجهتين متعارضتين من هذه القراءات الناقدة للدراسة ، إحداهما ترى أن الدراسة قد حمـّلت وِزر المشكل للجماعة المستعربة في السودان، في حين ترى الأخرى أنّ الدراسة قد جاملتْ " شمال السودان" وسعتْ لتبرئته من جُرم التهميش المقيم تجاه غير المستعربين عموماً في السودان . ومن هنا، فإذا افترضنا تساؤلاً مثل : هل كانت تبرئة الشمال الجغرافي من تُهمة تهميش بقيــّة مكوِّنات السودان إثنيـاً وجهويـاً ، واحدة من النتائج الأساسية للدراسة ؟ .. والإجابة ، في اعتقادي، نعم .. بيد أنّ هذه النّعم لا تغلق الباب في وجه الآراء المعارضة ، طالما كان لهذي المعارضات حيثيات ترفدها ، وحقائق موضوعية تدعم منطقها ، ولا نبعد كثيراً إن تداولنا وقائع مأساة دارفور اليوم ، وما تؤثـِّر به سلبـاً على محاولات السودانيين في وضع الحلول لأزمة الهوية والتهميش والنظام السياسي ، من حيث ما تدلقه هذه المأساة من سمومٍ في نفوس إخواننا الدارفوريين ، تدفعهم دفعاً لتعميم التهمة لإثنية سودانية معيـنة هيَ الشمال المستعرِب، وإيكال كل البلاء الحاصل لهذه الإثنية حصراً على هذا القطاع المُهَـيمِن .
اختلاف الفهوم حول الوقائع التاريخية في سوداننا المعاصر ، إضافة لفوضى المصطلح وغموض الصياغة والقراءة المُـغرِضة والمُـتَـسَيـِّسة بفهمٍ مُسـبـَق !وبرغم ما تتيحه من ثراءٍ وحيوية لمثل هذه الدراسات الأكاديمية ، إلاّ أنَّها تُـناسـِل ،لا محالة، قراءاتٍ مُعارضة بوِجهات نظرٍ متقابلة! يمكننا ان نُدلـِّل عليها بقراءات جماعة منبر السلام العادل ، للوضع السوداني حالياًبعد اتفاقيات السلام نيفاشا وأبوجا وأسمرا ، وكذلك، المجموعات الجهوية والإثنية بعد استفحال مأساة دارفور، ومبلغ ظنـِّي، أن الاخ الباقر العفيف، هو الأقدر على جلاء نتائج الدراسة ، إن تيسـَّر له الوقت بقراءة هذا البوست ..
الأخ محمد سليمان، لك التحية،، وأشكرك بحرارة على مُداخلـتـَيك بما يوضـّحان من وجهة نظر لها اعتبارها من حيث عدم اقتصارها على أفرادٍ سودانيين معدودين ، بل تتعدّى ذلك إلى بعض قطاعاتٍ جهوية وإثنية ، درجَتْ في الآونة الأخيرة على الجّهرِ برؤيتها الساعية لهدِّ وُحدَة السودان وتمزيق نسيجه الإجتماعي والسياسي ليتسنـّى لها إقامة دولتها التى لن تقبل بغير إفراغ السـودان ممّا تعتبره عنصراً أو مكوِّناً دخيلاً على السودان! ولعلّ في احداث الإثنين الاسود والثلاثاء الأسود وكذلك أخبار اعتداءات بعض الدارفوريين في معسكرات النزوح على زوّارهم من المركز ، وعلو نبرة الكراهية في تجمّعات السودانيين في الدياسبورا ، فضلاً عن هذه المقت العنصري! الذي يسعى على قدَمين ببعض المنابر الحوارية ، دلائلٌ واضحة لا تقبل المماراة .. وحتى لا أتجـَنّى عليك بالقول جزافاً ، فَلتسمح لي بوضع هذه الترجمة (على مسؤوليـّتي) لمداخلتيك :
ياللجدال المخاتل ! لِـمـّوا عليكم تعريفاتكم الواهمة . منذ 1956 ولزمن طويل درجنا ان نرى رأس الدولة شمالي ، التاجر الكبير في مُدن دارفور كان وما يزال شمالي . جُملة القول أن السـُلطة والثروة دوماً في أيدي الشماليين . الآن، بكل اليُـسر، يريد بعض مثقـَــفي الشمال ان ينضووا وسط القوم المهمـَّشــين ويُخفوا المعالم قائلين لنا : كُلـُّنا مهمـََّشين ؛ إذن مَـنْ هو العدو ؟ .. مَن الذي قتل الملايين في الجنوب ومئات الألوف في دارفور؟ مَن الذي ألقى القنابل من الأنتنوفات على رؤوس أهلنا في دارفور ؟ اليتامى والأرامل في معسكرات النازحين لن يفهموا هذه الخطرفات عن الهامش والمركز ؛ ولكنـهم يعرفون جيداً أن حكومة الجلابة في الخرطوم تعمل على مسحهم من وجه الأرض .. لا تسألني ماذا تعني " جلابة " أسأل أولئك الذين في معسكرات دارفور . إنّهم يعرفون أنّ الجلابة ( داخل وخارج السـُّـلطة ) سيـّــجوهم داخل تلك المعسكرات البائسة مدّة أربع سنوات وما يزالون هناك . عندما نزفت دمائنا بوحشية بواسطة النـُّخـبة عندما حُرِّقت قرانا وسـُــوِّيتْ بالأرض عندما ذُبـِح أهلنا بمئات الألوف سيأخذ هذا الكثير بأكثر من الحديث الجميل عن " ســـــودانــَّـا " أو " كُـلـُّنا ســـودانيين " لا لا ... لدينا أكثر من اللاّزم من هذا الحديث القمئ وأنتم تستــحلبون " ســــودانــّا " .. هذا الأوان ، كل ما يحدث لما يُـدعَى ســـــودان ، دعـه يحدث .. لقد عَـيـينا من رؤيتكم يا جلابة وأنتم تقومون بعباطاتكم الصغيرة والكبيرة .. يسار أو يمين .. كلــّكم زي بعض هذه المرّة دعونا نوصــّلها حدّها لأنّكم تركتمونا بلاشيء نفقده
فأنتَ هاهنا ، لا تدع مكاناً لرتق الفتق ! ولا تحتاج كلماتك لمزيدٍ من الشرح وليس من غموضٍ في تفسيرها . صحيح أنّ ما يحدث من مأساة في دارفور، أكبرُ من أيّ إجهارٍ بوجهة نظر ظالمة ، ولكن للأسى، فإنّ أمثال وِجهات النظر هذه ، تزيد الحريق اشتعالاُ من حيث تطمح الى إطفائه ! وذلك بتجييشها الأفراد العاديين ضد كلّ ما يؤهـِّل الوطن للخروج من الحروبات الأهلية والظلم السياسي والفساد والهوية العرجاء والتهميش العام؛ وتُصـَعـِّب في نفس الآن، تحالف القوى المهمومة بإزالة الضرر .
لقد أثار الإخوة المتداخلون أعلاه ، عديدٌ من النقاط المهمّة التى تدحض وجهة النظر هذه ، ولعلّي لا أضيف جديداً إن قُلتُ بأنّ وجهة نظرك هذه ، تـتماثل مع قِلّة من المثقـّفين السودانيين الذين يزعمون - ضمناً- بأنّهم " نُخبٌ جديدة " تطمحُ الى كتابة إنجيل جديد عبر تحميلها المكوِّن السوداني الآخَر كل أدواء الوطن ، وتسعى الى إفناء عناصره بتعميم الجُرم وقفل الطريق أمام أيِّ إصلاحات من شأنها أن تُسهِـم في تحقيق العدالة .
------------------------------------------------------ * لمزيد من الإطّلاع على الدراسة ، يُمكن الضغط على الرّابط:
http://www.haq-nfdm.com/module.php?p=contents.php&w_id=19&id=51
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: محمد أبوجودة)
|
ألإخوة الـمتحاورون حاولت مشاركتكم الحوار في هذه الـمفاهيم الـمهمة ولكن دخول الاخ محمد سليمان دفعني للوراء وذلك لانه يطرح حجج من لـم يعرف تأريخ هذا السودان ماضيا وحاضرا ليستشرف الـمستقبل..ومشكلة نخب دارفور ليست هي زاوية النظر الوحيده التي يجب ان ننظر منها الي الواقع السوداني..فالانقاذ تقوت بهم في بيوت الاشباح واعداد قوائـم الفصل والتشريد من الخدمة..بل وحتي عندما انتظم العمل الـمعارض بداخل الخرطوم وخارجها اصطفت هذه النخب في صف الانقاذ أعود لأطرح وجهة نظري والقائمة علي فرضية ما الجدوى من سؤال الهوية في بلد متعدد الهويات كالسودان..وهي فرضية طرحتها في شتاء(1992)بالقاهرة بإتحاد الـمحامين العرب في ندوة اقامها مركز الدراسات السودانية بـمناسبة انعقاد المؤتمر الاول للتجمع الوطني الديمقراطي بلندن..وفيها وصلت ان الاجابات علي ذلك السؤال هي اجابات مضلله واضاعت جهدا من وقتنا إذ انها جاءت علي النحو التالي( أفارقة..لا!! عرب!!آفروعرب) والآن اضيف التباسا آخرا من التباسات ذلك السؤال وهو مصطلح أو وصف بعض الشمال بـ(الشمال الايدلوجي) او وصف ناس الحركة الشعبية للشما بالشمال النيلي سنواصل الحوار ولكن بعيدا من لعب الدافوري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
عزيزي فارس موسي ............... سلام اخونا الدكتور احمد عثمان عمر اعتقل في بدايات الانقاذ واودع مع مناضلين اخرين بيوت الاشباح واشرف علي تعذيبه نفر من اهل دارفور لانه كان يعتقد ان السودان وطن يجب ان يسع الجميع والان هو متهم من دارفوري بانه جلابي ( ساكت ). الاستاذ التيجاني الطيب بابكر مناضل ثمانيني وينحدر من اسرة شمالية (جعلي ) لها علاقة بالتجارة , قضي اكثر من ست عقود من عمرة المديد وهو يحارب ذلك المشروع الذي دافع عنه علي الحاج وخليل ابراهيم واخرين من اهل الهامش التقليدي والان عمنا تيجاني ليس سوي جلابي , كان يمكن للاستاذ التيجاني ان يمارس مهنة اهله وينضم للحزب الاتحادي ليظل وزيرا لست عقود بدل ان ينفق هذا العمر في قضية اصلا هو متهم حينما تناقش مجرد نقاش , امثال التيجاني وخاتم ودكتور احمد كثر والمفروض ان يستتابوا من قبل محمد سليمان . يجب ان يعلم محمد سليمان ان مواقف كثير من المناضلين تجاه قضايا بلدهم هي مواقف اصيلة دافعوا عنهاولم ينتظروا جني مكاسب شخصية من وراءها . شكرا يافارس علي مرورك ونحن في انتظار محمد سليمان ليطرح حلولا لهذه المشاكل المتفجرةالتي تنتظم بلادنا
| |
|
|
|
|
|
|
ضرورة الاهتمام ببحث أزمة الهوية في الســودان .. (Re: بهاء بكري)
|
شكراً ، أخي بهاء ، على إنزال ورقة " دارفور ، أتون الجحيم على وجه البسيطة " ، والورقة ،تحليلٌ موضوعي لدعاوى النظام الحاكم ومشايعيه في الداخل والخارج لدواعي واستفحال مأساة وأزمة دارفور من منظورَين : داخلي، يقصر اللائمة على شُح الموارد والحركات الثورية بدارفور ؛ وخارجي ، يحيل الى ازدواجية المعايير لدى نشطاء المجتمع الدولي في تعلية مصالحهم المادية وتجنـِّيهم بالعمل على مسح الرسالة الحضارية الإسلامية – المزعومة - . وهذا نهجٌ لا يعدو ان يكون دس للرؤوس في الرمال! حيث انّ النظام السياسي الحاكم ، يتولـّى كِبـَر المسألة ، وأنّ أزمة الهوية في السودان ، جِذرٌ أساسي في قيام واستمرار مثل هذه المأساة الإنسانية. من ناحية أخرى ، فإنّ الورقة قد افضت الى توصياتٍ ضرورية ومفيدة ، جديرةٌ بالإسهام المادي والمعنوي للخلوص من الأزمة الماثلة وبقيـّة الأزَمات ..
الاخ عبدالله الشيخ ،، أطيب التحايا ،، إستوقفني سؤالكأعود لأطرح وجهة نظري والقائمة علي فرضية ما الجدوى من سؤال الهوية في بلد متعدد الهويات كالسودان؟ ..إلخ ,,,).. ولعلّي بدايةً أُحيلَك على جزءٍ من خلاصة ورقة " دارفور ، أتون الجحيم على وجه البسيطة " ، كما يلي:-
هذه محاولة للتنقيب عن الجذور الأكثر عمقاً للحرب في السودان. إننا على قناعة بأن أسباب الحرب الأهلية في السودان تنبثق جذرياً من مكمن الهوية العرقية. نعم، للحرب أسبابها السياسية، والاقتصادية والتنموية، ولكن جذورها الأعمق تظل سيكولوجية. إن السبب الأعمق جذراً، والمسكوت عنه، هو الهوية ومكوناتها العرقية والثقافية، ولذلك لم يك اعتباطاً ولا صدفة أن أصبحت الهوية هي الخيط الناظم لمجموعتي النزاع.
وكما ترى ، فالورقة ، بعد الإشارات العديدة لمظاهر التعامل السياسي " الرسمي " مع أزمة دارفور ، قد خلُـصَـتْ الى أنّ حروبات السودان الأهلية ، تنبثق جذرياً من مكمن الهوية العرقية .. فما رأيك؟ ألا يفيد هذا في ضرورة بحث أمر الهوية في الســودان؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضرورة الاهتمام ببحث أزمة الهوية في الســودان .. (Re: محمد أبوجودة)
|
ألأخ ابوجوده الـمشكلة في اعتقادي ليست في الهوية..فالهوية اختيار حر ..ولكن الـمشكلة تكمن في عقلية(النفر)الذين طرحوا هذا السؤال باكرا(ثلاثينات)القرن الـماضي بعبارة(من نحن)او بنظرية(الادب السوداني وما ينبغي ان يكون عليه) وقد طرح هذا السؤال إبتداءا في منطقة(الايدلوجيا) لا منطقة(الثقافة) والايدلوجيا تضخم الذاتى خصما علي الـموضوعي..ولذلك جاءت اجابتهم اننا عرب وعبروا عن ذلك في نشيد مؤتـمر الخريجين بقولهم(امة اصلها للعرب ودينها خير)قابلهم في الضفة الاخري ناس عبدالقادر مرسال وادهم وفيلب غبوش بإطروحة(اليد السوداء) وهي متضخمة بالذات الافريقية.. ومن هنا دخلنا في متاهة سؤال الهوية..فجاء مثقفوا الستينات واجترحوا(الآفرو عروبية) ولكنها هي الاخري محملة برغوة الايدلوجيا والتي لـم تسلم منها إطروحة احمد الطيب زين العابدين(السودانوية) ولـم تسلم منها اطروحات عشاري محمد محمود في مقولة(الترتيب الثقافي)والتي تتماسس مع وجهة نظر جون قرنق وعليه لو طرح هذا السؤال في منطقة الثقافة لجاءت الاجابة موضوعية لكوننا عدة ثقافات ومتنوعة في آن إن علي الـمستوي الرأسي(التاريخ) أو علي الـمستوي الافقي(الجغرافيا)...فالهوية يا اصدقائي لاتقسم كتقسيم السلطة والثروة ولا تصاغ وفق منظور حضاري معين(الـمشروع الحضاري نـموذجا)وإنـما هي خيارك الحر القائم علي حق الاختلاف ويشترط في ذات الوقت ضرورة إحترام هذا الحق الاخ ابو جوده هذا تلخيص لورقة قدمتها بإتحاد الـمحامين العرب بالقاهرة في شتاء(1992) في ندوة اقامها مركز الدراسات السودانيه ونشرتها لاحقا بجريدة الخرطوم بالقاهرة عام(94)...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضرورة الاهتمام ببحث أزمة الهوية في الســودان .. (Re: abdalla elshaikh)
|
الأخ عبدالله
شكراُ على تلخيص ورقتك حول الهوية ، والذي وإن أفادني بجزءٍ من روح البحث وأعيان تفاكيره، إلا أنّّ إيجازك فيه قد يُصَـعـِّب مسألة الحسم بين ما هو " آيدلوجي" و " ثقافي" . تستوقفني بداية عبارة " فالهوية اختيار حـر " ، وفي زعمي ، أن واقع الحال المادي - بكل ما يحفل به من ميراث ومايتأثـّر به من مؤثـّرات - والذي يجب أن تُدرَس فيه مثل هذه المباحث (الهوية) يـحُـدّ من " إطلاقية" الإختيارالحر . وللسياق التى وردت فيه تلك الأفكار ، أثرٌ من طبيعة التأثير الواقع حينئذٍ ..
ثانياً ، ربما يكون المدخل الأوّلي لدرس الهوية السودانية من خلال عبارة " مَنْ نحن" متلبـّساً بآيدلوجية التيّار الباحث ؛ ولكنّ الطرح المُشار إليه بكتاب الأديب الشاعر: حمزة الملك طمبل " الأدب السوداني وما يجب أن يكون عليه " جاء ،حسبمااعتقد، من منطِق ومنطقة الثقافة؛ وهو هاهنا أساساً ، منحـَى الشـِّعر الذي يُـعرِّف موطنه عند قراءته . كأن يشير الى المؤثِّرات السودانية ويدع تقليد شعراء جزيرة العرب من صبا نجدٍ وعشيـّات الحِمى . كذلك، استمرّ نفس النهج عند مدرسة الفجر ، فالغابة والصحراء ثمّ " الســودانوية " ، وإن كان لا يخلو من نزعات آيدلوجية ليست هيَ العامل الغالب ..
الإشتراط الوارد في الجُملة أدناه:
فالهوية يا اصدقائي لاتقسم كتقسيم السلطة والثروة ولا تصاغ وفق منظور حضاري معين(الـمشروع الحضاري نـموذجا)وإنـما هي خيارك الحر القائم علي حق الاختلاف ويشترط في ذات الوقت ضرورة إحترام هذا الحق
ألا يعني ضرورة التراضي بين المتساكنين في " دولةٍ قومية" أن يكون بينهم مَـا يشبَـه " العَقد الإجتماعي ، الهويويّ! " حتى تتراص الحقوق في عدالة للكل بناءاً على المواطَنية القانونية ، وبالتالي ، تتم محارسة أصول وقوانين الربط القومي الهويوي ؟ ، وذلك حتى يتمّ تجنـُّب استعلاء ثقافة أو عِرق على آخر ..
وتحاياي للجميع ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
لاخ بهاء والاخوة المتداخلين كل عام وانتم بخير كما ذكر اعلاه الايدلوجيا لاتحصرها جغرافية , لكن السلطة بالمكان حصرها واحتكارها على فئة , والسلطة هى انعكاس لواقع اجتماعى . وفى واقع السودان التعددى نجدها قصرا على جماعة دون سائر الجماعات المكونة لسودان المليون ميل وحتى مشاركة البقية (المزعومة ) لم تتم على اسس واضحة بل كانت مشاركة ديكورية والتدليل باعدام عبد الخالق او غيره , لا ينفى عن السلطة طابعها الاحادى . فملك الاردن ازاح ابن بطن امه لمصلحة ابنه . فللسطة شروطها الخاصة . ولكم الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
اهلا بالعيد: الشمال النيلي ناطق بالعربية و مسلم سودانيا و أكيد مهمش كما شهد السيدرياك مشار... أما أدلجة اللغة والدين فهو انحراف مرضي أصاب من لم يجدوا لهم مكان في بساط التواضع الكريم لأهل ما يسمى بالشمال النيلي المظلوم ...ما يسمون أنفسهم عرب في بوادي البطانة و دارفور و كردفان وهمو كثر, فانهم أكثر البشر تهميشا في السودان مع أخوتهم من البدو في الجنوب والشرق من السلالات السودانية الأخرى....السودانيون العرب هم ضحية التهميش المتعمد و مصلحتهم الحقيقية هي في التحالف مع بقية البدو في الجنوب و الشرق و أخذ حقوقهم من دولتهم الاتية تحت مشروع السودان الجديد العلماني تماما المرفوض من قبل الذين اختطفوا الأسلام و السودان معا وأودعوهما غياهب جيوبهم الواسعة.... كلنا سودانيون مهمشون فالنتحد لبناء السودان الجديد... أستهلاك الوقت في تنظير الهوية هو ما يريده لنا اللصوص....
انتبهوا يا عرب!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: ahmed haneen)
|
ألأخ ابو جوده سنواصل الحوار السودان شهد ثلاثة تراضيات ثقافية مهمة هي كالآتي 1-إتفاقية البقط والتي اتاحت للثقافة العربية الوافدة ان تتوطن بداخل الثقافات السودانية 2-الحلف السناري(1505) مابين عمارة دنقس كبير عيلة الفونج وعبدالله جماع شيخ عرب القواسمة مما انتج زواجا ثقافيا ثـمرته هذا السودان الوسيط والذي تراضت فيه هذه الاقوام داخل سور(الـمسيد) غض النظر كونك تصلي او(بتسكر) وكتاب طبقات ود ضيف الله شاهد علي ذلك 3- سوق ام درمان ...فأمدرمان تقابلت فيه العديد من الـمجموعات السكانية السودانيه إبان قدومهم مع الـمهدي وكانوا لايتعارفون لعدة عوامل ولكن التبادل السلعي في السوق إضطرهم لـمعرفة بعضهم البعض فتزاوجوا وتوالدوا وغنوا اغنية الحقيبه واسسوا الهلال والـمريخ وتوزعوا مابين وطنى اتحادي وحزب امه في يقيني لو ان جيل مؤتمر الخريجين إستند علي الجزر الثقافي لسوق امدرمان لجنبنا متاهة سؤال الهوية مستشرفا سؤال(التنمية) وهو السؤال الـمهم في نظري ولكن بدلا منه طرح سؤال(التحرير وليس التعمير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
العزيز بهاء بكرى
كل التحيا ومباركات الاعياد للاسرة ولمجمل المتداخلين
لفت انتباهى هذا الخيط:
Quote: اذا اتفقنا ان الشمال الايدليووجي هو من همش غالبية الشعب السوداني يصبح من المهم ان نتحد كمهمشين لخوض معركة طويلة الاجل ضد هذه النخب التي ليس لها عرق محدد ولكن لها تصورات محددة لحماية مصالحها |
وتذكرت حديث الاستاذ محمد جلال هاشم وتبيانه الفصيح لمفهوم المركز والهامش
محمد جلال هاشم يعتبر ان المفهوم (سلطوى)
اى ان الهامش هامش من حيث موقعه من السلطة
والمركز مركز من حيث موقعه فى السلطة
والاقليات التى يتم تمثيلها فى المركز( السلطة) لو لم تكن لها يد طولى فى ظل الانظمة الشمولية فهى بلا شك انماط ديكورية تستخدم للتضليل وصرف الانظار عما يجرى تحت السطح
تمثيل الهامش الحقيقى فى السلطة وردم الهوة بين المركز والهامش يتطلب ان تنضج الديمقراطية فى هذه البلاد
بحيث ينتخب الهامش نفسه فى السلطة ...ويدير اموره بما تقتضيه مصلحة الشعب
الاقليات والاعراق والكيانات ذات الصبغة الجغرافية...والتى اعتدنا ان نطلق عليها هامشا ...فى كل منها مركز مستبطن...ينبت فى ظروف موائمة له...ويمد اذرعه ليمتص روح البلاد...
يحدث هذا حين لا تكون الديمقراطية الناضجة هى الطريق الى السلطة
ويحدث هذا ايضا فى مناخ التسويات والمراهنات الخاسرة
هذا عمل عظيم..أن نقضى على الفجوة بين الهامش والمركز وقد يكون ذو كلفة زمنية هائلة... لو تُرك له ان يذهب تبعا لعجلة الزمن والاحاويل التى تطرا كالاقدار
أظننى ساحاول المواصلة فى هذا البوست ما وجدت الى ذلك سبيلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
سلام علي الجميع يعتقد بعض اهل الهامش التقليدي ان ( الرطانة) حول القضايا الكلية لايفهمها البسطاء من اهلنا بمعسكرات النازحين في دارفوروهذه حقيقة , ولكن الحقيقة الاسطع هي ان مثقفي الهامش التقليدي لهم دور اساسي في ادارة حوار واسع وجاد حول هذه القضايا فيما بينهم اولا ومن ثم التواصل مع الاخرين للوصول لمواقف نظرية مشتركة ومحددة حولها , وبعدها الذهاب مباشرة لهؤلاء البسطاء لشرح هذه التصورات بلغاتهم التي يفهمونها . القضايا الكليه التي اعنيها انا هي : 1-علمانية الدولة 2-الديمقراطية 3-الهوية 4-سيادة حكم القانون 5-العدالة الاجتماعية موضوع البوست الاساسي هو قضايا التهميش , ولايمكننا الحديث عن موضوع كهذا دون التطرق لموضوع الهوية المشتركة لاقوام السودان المختلفة . ان المواطنة من حيث هي منشأ للحقوق والواجبات هي المدخل السليم للمعالجة الجذرية لكل مشكلات التهميش ومايتبعه من اقصاء وقمع فالت . ولكن بمجرد الحديث عن المواطنة تظهر لنا عقبة كاداء هي الدولة الدينية القائمة الان والتي تزداد رسوخا يوما بعد يوم بفضل غفلتنا جميعا . مع وجود الدولة الدينية لامعني للحديث عن اي قيم نبيلة مثل العدالة الاجتماعية او الديمقراطية او ....... الخ . ان هزيمة المشروع الفكري لدعاة الدولة الدينية واجب مقدم علي كل الواجبات بما في ذلك اسقاط السلطة نفسها . ان مناهج التهميش التي انتظمت بلادنا وجدت دعما هائلا من التصورات الشائهة لدعاة الدولة الدينية . وعليه لمعالجة مشاكل التهميش ينبغي علينا ان نتحد لمحاربة الدولة الدينية القائمة الان وهزيمة مشروعها الفكري والسياسي وبعدها التصدي لسلالاتها داخل احزابنا الوطنية . ونعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
الأخ بهاء بكري
Quote: عزيزي فارس موسي ............... سلام اخونا الدكتور احمد عثمان عمر اعتقل في بدايات الانقاذ واودع مع مناضلين اخرين بيوت الاشباح واشرف علي تعذيبه نفر من اهل دارفور لانه كان يعتقد ان السودان وطن يجب ان يسع الجميع والان هو متهم من دارفوري بانه جلابي ( ساكت ). الاستاذ التيجاني الطيب بابكر مناضل ثمانيني وينحدر من اسرة شمالية (جعلي ) لها علاقة بالتجارة , قضي اكثر من ست عقود من عمرة المديد وهو يحارب ذلك المشروع الذي دافع عنه علي الحاج وخليل ابراهيم واخرين من اهل الهامش التقليدي والان عمنا تيجاني ليس سوي جلابي , كان يمكن للاستاذ التيجاني ان يمارس مهنة اهله وينضم للحزب الاتحادي ليظل وزيرا لست عقود بدل ان ينفق هذا العمر في قضية اصلا هو متهم حينما تناقش مجرد نقاش , امثال التيجاني وخاتم ودكتور احمد كثر والمفروض ان يستتابوا من قبل محمد سليمان . يجب ان يعلم محمد سليمان ان مواقف كثير من المناضلين تجاه قضايا بلدهم هي مواقف اصيلة دافعوا عنهاولم ينتظروا جني مكاسب شخصية من وراءها . شكرا يافارس علي مرورك ونحن في انتظار محمد سليمان ليطرح حلولا لهذه المشاكل المتفجرةالتي تنتظم بلادنا |
هذه هي نفس نغمة الأسطوانة المشروخة و هو الخلط المتعمد الخبيث و الذي يقصد به معادلة الصراع الأيديولوجي او الصراع من أجل السلطة مع حملة معدة سلفا و مخطط لها و نفذت بمكر ضد أهل أقليم كامل . أنت يا بكري تذكر أسماء أشخاص بعينهم لم يتعدي الإعتداء عليهم الي قراهم و ذويهم و مناطق صباهم . ما حدث بدارفور هي عملية إبادة لمسح أقوام بعينهم من الوجود . الصراع من اجل السلطة يحدث في عدة أنظمة في العالم . و حتي و إن بلغ بعضه حدا دمويا فلا يمكن إطلاقا مقارنته بشن دولة بكامل عتادها و عدتها لحرب ضد مواطنين عزل . من المحزن أننا نجد مثل مقولتك ( نفر من أهل دارفور) يحمل إرثا من الحقد التاريخي يردده البعض هنا بتعبير أكثر سفورا مرده المهدية و المتمة . مرة اخري .. لا يمكنك أخلاقيا المساواة بين ما حدث بدارفور من إبادة متعمدة مخططة و بين تصفية حسابات في الصراع من أجل السلطة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
بسم الله. العزيز بهاء و المتداخلين/ سلام كل الدائر أقولو يا أخ بهاء و فيه بختلف مع كل من قال أنك وفقت في إنتخاب عنوان فيه نوع التساوق مع ما عزمت على تسليط الضوء عليه أو إدارة حوار موضوعي و هادي حوله, وهو الإتهام الذي ظل يوجه للإخوه من الشمال الجغرافي بأنهم يمارسون التهميش على سكان الأقاليم الأخرى بهيمنتهم على أجهزة الدوله السودانيه و مؤسساتها. حاولت بهذا العنوان: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة. نفي هذا الإتهام لكنك عززته للآتي: الشقين المكوينين للعنوان يحتويان على طاقه عاليه من التضليل. إذا سلمنا موقتا بأن كل اهل السودان هم ضحايا التهميش لماذا أخترت مفردة الشمال في الشق الأول والثاني من العنوان كان بإمكانك أن تختار الغرب أو إسم أي إقليم آخر. أنت عارف يا بهاء السودان دا طبيعة الصراع فيه أبعادها متعدده و معقده, و أعقدها الموضوع محل الحوار دا. لانوالكتابه كملكه ليست واحده من شروط الخوض فيه. دا أول يحتاج ليهو من شروط للخوض فيه, تلاته: 1. الأمانه و خلو المنهج من الختل. 2. التصالح مع الذات قبل الآخرين. 3. الشجاعه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: Gawhar Abdelmagid)
|
Quote: مرة اخري .. لا يمكنك أخلاقيا المساواة بين ما حدث بدارفور من إبادة متعمدة مخططة و بين تصفية حسابات في الصراع من أجل السلطة . |
بهاء بكري
وضيوفه الكرام
صباح الخير
منطلقات الحديث عن الشمال الآيدولوجي قد تبدو أمر قد ينكره عليك البعض , إرتهان اللحظة والآن ,
فكل مرتكزات الحوار , الجهوي , الأثني , قد تنهار أمام مبدأ الإقتسام , غير العادل للسلطة
والثروة , الشمال الجغرافي ( متهم ) من قبل نخب شاركت في تجميل وجه الشمال ( الآيدولوجي ) حين
شاركت في جرمه التأريخي , لعباً على مصالح الهامش ( الشخوص والزعامات والشركاء في الحكم ) .
براءة الشمال الجغرافي , ورقة سيخرجها دهاقنة الهامش , وسدنة مصالحه , حين تتم تسوية المختلف
حوله وهو الثروة التي سوف تحرسها سلطة منقوصة ليست سوى دروع لحماية مكتسبات أصحاب الأصوات العالية
من أهل الهامش , وبعدها , تعود يبقى الوضع كما هو عليه , حتى تفرغ الجيوب , وتنتزع السلطات ,
لتعود ورقة التهميش , مشهرة , يموت من يموت , وتبقى عظام الضحايا , وخيام النازحين , دليل إثبات
, مبزول دائماً , لظلم تأريخي قد يؤدي إلى دعاوي إبادة مالم تدفع كفالة الشمال الآيدولوجي , من
خذانة الشمال والهامش الجغرافيين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
الاخوة الكرام.
لا أحد يحمل كل أبناء الشمال فيما يحدث بأسمهم, وكلنا نعلم أن الشمال الجغرافي مظلوم مثله مثل الاقاليم الاخرى. ولكن أهل الهامش يعيبون على الغالبية العظمى من أهل الشمال يعيبون صمتهم تجاه ما يحدث في البلاد. إذا كان لأبناء الشمال صوت مسموع يرفضون فيه الظلم فلن يكون هناك أي حاكم أو حكومة ظالمة في البلاد.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: Deng)
|
Quote: أحد يحمل كل أبناء الشمال فيما يحدث بأسمهم, وكلنا نعلم أن الشمال الجغرافي مظلوم مثله مثل الاقاليم الاخرى. ولكن أهل الهامش يعيبون على الغالبية العظمى من أهل الشمال يعيبون صمتهم تجاه ما يحدث في البلاد. إذا كان لأبناء الشمال صوت مسموع يرفضون فيه الظلم فلن يكون هناك أي حاكم أو حكومة ظالمة في البلاد.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
كل الاعزاء الذين مروا من هنا ..... الشكر لكم واعتذر علي عدم تمكني من الرد علي بعضكم واعتقد ان الحوار اصبح اكثر الحاحا الان . اجدد دعوتي للاعزاء تراجي , بشاشا , محمد سليمان وكل منسوبي الهامش التقليدي للحوار حول الاسباب الحقيقية للتهميش لنصل لتصورات مشتركة لمحاربة مناهج الاقصاء التي جلبت حروب الابادة الدائرة الان بدارفور وقبلها بجنوب الوطن . مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)
|
Quote: لقد حكمت السودان منذ الاستقلال وحتي اليوم نخب مدنية جاءت عن طريق الانتخاب سلمت السلطة عند المنعطفات الخطرة الي نخب عسكرية تواصل السير في نفس الاتجاه . تتكون هذه النخب من الزعامات الطائفية التي تعتقد ان لها حقا" الهيا"في حكم السودان والانفراد بخيراته وذلك بما تتميز به عن جميع اهله من شرف الاصل , كما تتكون من قادة عسكرين استغلوا قوة المؤسسة التي ينتمون اليها في الاستيلاء علي السلطة بدلا" من حماية الحدود والسيادة . وقد تحلقت حول هؤلاء واؤلئك جماعات من الراسماليين الطفيليين , ومن المثقفين العارضين لخدماتهم علي كل حكم , ومن تجار القضايا الوطنية في الجنوب والشمال , وجمع بينهم جميعا" اقتناعهم العميق بان الحكم لايتعلق بحل مشاكل الشعب , بل يعني اولا" واساسا" نهب الثروات المحققة والموارد المتاحة .
|
| |
|
|
|
|
|
|
| |