دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه
|
الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه
بعد 230 يوما من مقال الأربعاء في يناير و154 يوما من جريمة الأربعاء في سبتمبر
لندن : حسن ساتي بعد 154 يوما من اغتيال الصحافي السوداني محمد طه محمد أحمد رئيس تحرير صحيفة «الوفاق» السودانية فجر الأربعاء 6/9/2006، تنفس شارع السودان ومجالس أهله الصعداء مع تقديم المستشار بابكر عبد الرحيم رئيس هيئة الاتهام، والعقيد عوض محمد عمر صحيفة، إتهامهما أول من أمس (الأربعاء) بمجمع محاكم الجهاز القضائي بالخرطوم بحري للقاضي أسامة عثمان، التي أوضحا فيها أن عدد المتهمين في هذه القضية قد بلغ مبدئيا 73 متهما، ليتم شطب البلاغات في حق 50 منهم لعدم توافر البينة ليتقرر بعدها مبدئيا حصر الاتهام في 23، ولتقرر النيابة بعدها فصل الاتهام في مواجهة 4 متهمين لعدم اكتمال التحريات في مواجهة ثلاثة منهم وهروب الرابع، لينحصر الاتهام في 19 متهما هم الذين سيواجهون المحاكمة بدءا من جلسة غد (السبت). ومن المرجح هنا أن تتصدر سيرة المتهم الأول إسحق السنوسي سائر القصص الأخرى المصاحبة لهذه الجريمة، إذا قلنا إن الرجل يعمل كـ(فكي)، بمعناه المتعارف عليه بين السودانيين كمهنة شبه عادية فيما هي عربيا وغربيا أقرب الى الدجل والشعوذة الدينية، أضف الى كونه عمل في السلاح الطبي والسلاح الجوي وعمل بمدينة دبي لـ 8 سنوات، وفوق ذلك متزوج 9 مرات ولديه 22 إبنا، ثمان منهم من الإناث. ولتنفس السودانيين الصعداء أسبابه في أغرب جريمة في تاريخهم يتم فيها التمثيل بجثة على النحو الذي قالت به هيئة الاتهام، وقد أوردت في أول بيان لها أمام المحكمة أول من أمس أن الجناة أوثقوا القتيل من يديه وربطوهما الى ظهره، ثم أوثقوا رجليه بحبل أبيض تمّ شراؤه يوم الحادث بملغ 10 آلاف جنيه، ثم قطعوا رأسه وأودعوه ظهره ، وأن المتهمين قد تخيروا لحبكة خروج القتيل اليهم بعد طرق باب منزله ليل الثلاثاء 5/9 أن يبادر بمصافحته أحد المتهمين المعروفين لديه وكان القتيل يتعامل معه في نطاق الأخبار الصحافية، وكل ذلك ضمن رواية طويلة ومثيرة ستتخم امعاء أهل السودان المتخمة أصلا بقضايا ساخنة بدءا من الخلافات بين شريكي الحكم، المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، على قضية دخول قوات دولية لدارفور، ونهاية بالجدل الكثيف التالي لطلب محكمة الجزاء الدولية المتوقع بتسليم مجرمي حرب هما الوزير أحمد هارون والمليشي علي كشيب في غضون الأيام المقبلة. وبين أسباب التشويق المصاحب لوثيقة الاتهام أنها قد قطعت أسباب ودوافع الاغتيال فأرجعتها الى المقال الشهير الذي نشره الصحافي الراحل بصحيفته يوم الأربعاء 18 يناير 2006 بعنوان «كوفي عنان لا يزال يتحرش بأهل السودان» وقد حمل المقال إساءات بالغة لقبيلة الفور بغرب السودان سجل بعده القتيل اعتذارا كتابيا، ولكن مجموعة المتهمين كانت قد استباحت دمه أصلا لتنفذ الجريمة بعد 230 يوما. ويشار هنا الى أنه ومنذ يوم الجريمة وحتى أول من أمس ظلت مدن السودان وأريافه تتفنن في رسم السيناريوهات التي أودت بحياة القتيل، وبينها ذلك التأويل لتصريح لشخصية تنفيذية كبرى بخلفيات قانونية لمجرد قولها إن الجريمة «شائكة ومعقدة»، فذهب التأويل الى ربطها بقضايا غسيل الأموال. وبين السيناريوهات أيضا تأويلات أخرى ربطت بين ثروة القتيل وقطعت بوجود أكثر من عشرين مليار جنيه كسيولة في حسابه، وبين ذات سيناريو غسيل الأموال إمكانية أن تكون عصاباته وراء الجريمة، فيما ذهب سيناريو ثالث لا يخلو من هشاشة بأن جناحا في الحكم وراء الجريمة باعتبار أن القتيل كان على وشك الخوض في بعض القضايا، أضف الى ذلك إرجاع البعض الجريمة الى صراع عنيف كان قد خاضه الصحافي الراحل مع الاصوليين في السودان بعد ان نشر مقالا في صحيفته منسوبا للمقريزي يتشكك في نسب الرسول صلى الله عليه وسلم.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: Mohamed Suleiman)
|
العزيز محمد سليمان شخصي كانسان عاش جزء من طفولته في دارفور وجزء كبير من عمره وسط أهل دارفور صعب علي ان اصدق ان اهل دارفور هم منفذي القتل لان طريقة الجريمة لا تشبههم لكن الله اعلم بالحقيقةQuote: لنعكس سيناريو هذه القضية : لنفرض أن القتيل صحفي فوراوي نشر مقالا فيه إساءة لقبيلة الشايقية . و وجد هذا الصحفي الفوراوي مقتولا بعد 90 يوما من نشره لذلك المقال . و في حسابه 20 مليارا من الجنيهات ... و معروف بنقده اللاذع للحكومة .. ( و كل الصفات الآخري التي تذهب بالدوافع الي مناحي شتي ) ..ز هل ستنتهي القضية الي ما إنتهت عليه الآن ؟ |
من المؤكد سوف تاخذ مجري اخري لان السؤال هو ايهما اكثر ضررا من نقد المقتول الحكومة ام اهل دارفور؟ او لنقل من المستفيد الاكبر من اسكات الصحفي الي الأبد؟
Quote: خذ في الحسبان أيضا أن نفس قبيلة الفور هذه قد شنت عليها حرب إبادة شعواء و إنتهكت اعراض بعض النساء كجزء من حملة الحرب الموجهة من قبل الحكومة عليهم . هل هذا الفكي و من معه من قبيلة الفور إحتاجوا لمقال مستفز في صحيفة الوفاق ليتذكروا فوراويتهم فجأة و كأنهم كانوا مخدرين طيلة غارات الانتونوف و هجمات الجنجويد علي قراهم هناك بدارفور ؟؟؟ |
بالقياس علي ما مر به اهل دارفور من مأسي يجعل المقال شي بسيط ولا يستحق الاهتمام بتلك الصورة
Quote: حتي و لو فرضنا جدلا أن هؤلاء المتهمين فعلا نفذوا هذه الجريمة .... الذي يجري هنا هو محاكمة قبيلة كاملة من قبل قبيلة أخري متنفذة في كل مفاصل الحكم و القضاء و الأمن . أي نجد هنا أن كلمة ( القضاء العادل ) تنتفي تماما. |
اتفق معك في ان اهل دارفور ليس كلهم من قاموا بالجريمة لذلك كان الافضل ان يوجه الاتهام للاشخاص لا كل القبيلة او الاقليم لكن يبدو ان هناك اهداف اخري للقضية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: PLAYER)
|
الغريب أن المحكمة قد بدأت بعد 6 أشهر من وقوع الجريمة.. وهذا السبب المذكور قد ذكره هنا محمد حامد جمعة من أول يومين للجريمة.. وقد تم القبض على المتهمين في نفس أيام الجريمة.. لا تزال القضية في بدايتها أمام المحكمة فلماذا الجزم بأن السبب وراء الجريمة هو ذلك المقال؟؟ ثانيا: أشيع في تلك الأيام أن المهندس أبو القاسم محتجز في قضية جنائية لا تمت لمواقفه السياسية بأي صلة وكذلك شقيقه ولكن حتى الآن يستمر إعتقالهما بالرغم من أن إسميهما ليسا ضمن لائحة المتهمين في هذه القضية.. لو كان هناك نظام عدلي محترم في السودان لما حدثت مثل هذه المفارقات البائسة..
القضاء السوداني غير مستقل أبدا وهو ذراع من أذرع نظام الأمن الإنقاذي..
أنا شخصيا لا أصدق أن مسألة الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان في ذلك المقال الصحفي الذي اعتذر عنه محمد طه هو السبب الرئيسي وراء تلك الجريمة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: nile1)
|
عنوان بوست بليير:
Quote: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه |
الزاكي:
Quote: نعم...كان هذا أول مافكرت فيه فور سماع النبأ وظللت مقتنعا به..فقبيلة كبيرة وعريقة أسهمت كثيرا في كتابة تاريخ الإسلام في السودان وأفريقيا لن تسكت على إساءة كتلك. |
هل تظن أن قبيلة الفور بالصفات التي قلتها عنها ترد على مقال نشر بالصحيفة واعتذر عنه محمد طه ترد بهذه الطريقة الإجرامية الجبانة يا عزيزي الزاكي؟؟ حتى لو اعترف المتهمون بأن هذا هو دافعهم وراء تلك الجريمة ينبغي علينا ألا ننسب ذلك العمل لقبيلة الفور..
وشكرا مع تحياتي
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: Elmuez)
|
المعز :
Quote: و ندع "ذلك القضاء' يصل بما بدأه في هذا الشأن "الحساس' إلي نهايته
ثم ندلو بدلونا من موقع أفضل لا يستبق النتائج و لا يقع في حرج مع الذات الراشدة ! |
يا رااجل !! ذلك القضاء ؟؟ ... أي قضاء ؟؟؟ هل تتوقع عدلا من جسم فاسد لحد التحلل ؟؟؟ جسم الذراع الأمني فيه مشغول بالسوق و مهووس بتضخيم شركاته الإحتكارية و أمن المواطن العادي مهدد في كل شبر من البلاد ؟؟ مهدد من النظام الفاسد نفسه ؟؟ يا معز لو أن هذه المحاكمة تمت عندكم في كندا لقلت (لننتظر العدالة تفصل في القضية) . لأنه في كندا إستقال مدير الأمن لأن نظامه (الجهاز التنفيذي) ساهم في إنتهاك حقوق مواطن من مواطني كندا ( مسلم و من أصل عربي) . ففي كندا برلمانها ( الجهاز التشريعي ) صوت بالإجماع ليقدم إعتذارا لهذا المواطن . في دولة فيها السلطات الثلاث ( التشريعية و التنفيذية و القضائية ) تعمل بإستقلال و شفافية ... فإنه يمكن التعويل علي وجود قضاء عادل فيها . في السودان لا يوجد قضاء عادل ... يوجد ظلم مقنن ... ظلم من نفس الشريحة الحاكمة ... المفارقة الآن هم أنفسهم في هلع من القضاء العالمي العادل .... لأنهم مجرمون . و إلا .... لماذا لا تقول دومة و الزاكي : لننتظر القضاء في لاهاي؟؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: PLAYER)
|
محمد سليمان سلام,
حديثي أعلاه لا يتحدث عن "العدل" و نقيضه و إنما جاء في سياق المادة أو التساؤل المطروح هنا حول ما إذا كان الإغتيال قد تم على يد نفر من دارفور بسبب المقال المعني,
كان يمكن, و قد تم بالفعل, الحديث لتحليل دوافع الإغتيال و جهة تنفيذه في الفترة التي تلت الحدث مباشرة, لكن القضية الآن يتم تناولها داخل قاعة المحكمة وفق حيثيات مقدمة تشكل شهادة "الفكي" جانب منها كما أن هناك هيئة دفاع بالضرورة و تطور مرتقب للأقوال و شهادات النفي و الإثبات مما قد يقود القضية برمتها في اتجاه آخر و احتمالات أخرى و في ظل متابعة و مراقبة من كافة منظمات المجتمع المدني من أحزاب و صحافة و هيئات و مجموعات عديدة ربما ضمنها الإقليميين و الدوليين,
الأسلم في هذه المرحلة, و ده كان فحوى مداخلتي, و المنطقي هو المتابعة من حيث وصل إليه التحقيق و الإتهام و الشروع في التحكيم لأن لا أحد يستطيع جر الموضوع و القضاء و المحققين برمتهم إلي نقطة البداية و إنما يمكن مواجهتم في مرحلة لاحقة وفق تطورات المحكمة و بعد الإستماع إلي إفادات المتهمين و ما يتبع من آراء و ربما حيثيات أخرى غائبة الآن إلخ..
لن تجدي ما يمكن تسميته ب"المواجهة الفوضوية" مع قضاء النظام سوى باستخدام الأفق السياسي أو باستدعاء النزعات القبلية لأنه حتى لو ثبت الإتهام في حق المتهمين الآنيين و ثبت الدافع المقدم حاليا فذلك لن يعني حتى لأبسط المواطنين أن القاتل هو "قبيلة الفور" و انما مجموعة أفراد إختاروا ذلك الحل,
جميع جوانب الموضوع تتطلب قدر كبير من المسئولية و الحساسية, و تتطلب التعامل مع القضاء بمعايير قضائية لصيقة ترفع يده إن سعى لحسم القضية وفق الرغبات السياسية و هو ما أشرت له أنا في مقدمة مداخلتي أعلاه في معنى العراك السياسي على القضاء صفقة ربما تزكي روح المزايدة و الحيل و تقود لخسارة المتهمين إن كانوا مظلومين,
الموضوع وصل مرحلة "التور بيمسكوه من ضنبو" يا محمد سليمان !..
(عدل بواسطة Elmuez on 03-10-2007, 02:43 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: Elmuez)
|
يا أخ بليـر .. تعرف أن المثير والذي أعطي الجريمة كل هذا الأثر الرهيب هو طريقة تنفيذها وبشاعتها .. لو كانت عملية القتل ذاتها تمت بطريقة مألوفة لأعتبرها الناس جريمة عادية مهما كان منفذها ودوافعه فجرائم القتل تمتلئ بها محاضر الشرطة .. ولكن الصورة البشعة وتعمد التشنيع هو ما صدم الناس .. الظرف السياسي الملتهب والتشنج العنصري والجهوي هو ما ضخم القضية وجعلها من أخطر القضايا علي السلام الاجتماعي .. وجعلتها جذوة ملتهبة قابلة للاشتعال في اي لحظة .. لقد ظللت متمسكآ بأمل ألا تكون هذه الجريمة عنصرية .. وكنت احسب أن للحكومة يد فيها خاصة انها حدثت ايام جذوة بعض الاضطرابات الشعبية بقيادة حزب الامة والتي غطت عليهاهذه الجريمة ووأدتها في مهدها .. وظللت أأمل ان تصدق ترهات واشاعات هشام هباني عن خلاف المرحوم محمد طه مع قيادات الانقاذ .. ولكن هذه الاعترافات الواضحة قطعت قول كل خطيب ..
وهي بالتأكيد لا تعتبر ادانة لقبيلة الفور ولكنها مقياس لمدي الهوس والخراب الاجتماعي الذي وصلناه .. وهو ما ظللت احذر منه في كل كتابتي في هذا المنبر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: Munir)
|
الاخ بلير فقط اود ان اذكرك انه برغم كل ما ارتكبته الحكومة بدارفور و شعبها , لم يجرؤ شعب دارفور حتى المقاتلين منهم في الصحارى و الوديان بالتهديد بذبح اي انسان مسئول كان او غير مسئول بكل ما تحويانه من معان , و لكن السيد وزير الداخلية هدد بالامس القريب بالذبح , هذا شأن , والآخر هو ان شعب دارفور لا ينتظر عدلا من هذه الحكومة , وكل ما حوته وثيقة الاتهام تلك لا يخرج عن كونه ان الحكومة تلعب لعبة لن تدرك منتهاها , و بدأتها بذات طريقة تصديها للثورة ابان ايام انطلاقتها من دارفور , ولكن فيما يبدو هذه المرة ان الحريق سيكون مختلفا . وقادم الاحداث أسوأ مما مضى منها
تقديري عصام الحاج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
تحياتي بليير و زواره و ضيوفه
ما تفتأ حكومة المركز المستعلية تستعدي غالبية أهل السودان (مخاطبة فيهم عواطف نبيلة لا يسندها سوى الجهل و التعتيم المنهجيين!) على قبيلتي الزغاوة و الفور. مرة مروجة لإختراعها الفطير الذي أسمته دولة الزغاوة الكبرى. و تارة أخرى مصفية أحد أبنائها العاقين على نحو بشع لا إنساني و محاولة إلصاق ذلك بقبيلة الفور.
حتى عندما نشر الصحفي القتيل طه ذلك المقال في صحيفته، كان المقال منشورا باسم شخص آخر فضلا عن أن ذلك الشخص أساء إلى مجموع أهل دارفور و ليس الفور وحدهم فحسب. فهل يعقل أن يقر قرار قبيلة الفور لوحدها على القيام بتصفية طه و على ذلك النحو البشع غير الآدمي؟ و كيف للفور كقبيلة أن يقرروا تصفية شخص ثم ينتخبوا أشخاصا للقيام بذلك؟ مع العلم أن الفور ليسوا قبيلة بحسب الأنثربولوجيين و إنما هم شعب قد يربو عديد افراده على خمسمئة ألف نسمة.
ثم كيف لهؤلاء الافراد أن ينجحوا في خرق الطوق الأمني الذي يحيط بكل شارع في ليل الخرطوم بمدنها الثلاث و يختطفوا طه من منزله في بحري بلا مقاومة و يمضوا به إلى جنوب الخرطوم؟ مع العلم بان المتهمين الذين ورد ذكرهم يبدو عليهم البساطة و الفقر سيما و ان عقلهم المفكر ( فقير) صاحب لوح و دواية و ليس من بينهم من هو متنفذ أو منتسب إلى أجهزة الأمن و قوى العسف؟
أما كان الأجدى لشعب الفور أن يغتال رموز الحكم قادة الجنجويد و هم من يقصفون القرى و يخططون لدمارها و نهب ممتلكاتها و إغتصاب فتياتها بدلا من إغتيال صحفي نشرت صحيفته مقالا يسيئ إلى مجموع اهل دارفور ثم إعتذر هو عن ذلك علنا؟ ثم ما هي صلة إختطاف النظام، عبر نظام حكم آخر، لأبي القاسم و شقيقه و الإيحاء بأنهم على صلة بالجريمة و هم أيضا من أبناء الفور و قادة حركات دارفور التي لم توقع إتفاقا بعد مع الحكومة؟
إنه سيناريو متجدد تمارسه سلطة الخرطوم المركزية ضد كل قبيلة و إثنية ينتمي إليها كبار قادة حركات التمرد من مناطق الهامش. و ليس بعيدا إضطهاد أبناء الدينكا و حظرهم الإلتحاق بالكلية الحربية لسنوات طويلة إبان تمرد الجنوب. المدهش أن هذا السيناريو ينطلي عادة على شعبنا السوداني تحت وابل من الصخب البغيض للدين و العرقية، و أولاهما كلمة حق يراد بها عادة باطل الأباطيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: ابوعسل السيد احمد)
|
سلام بليير والزملاء
قبيلة الفور من اكثر قبائل السودان حبا للسلم
تلمس ذلك في افرادها اينما التقتك الظروف بهم
قابلت الكثيرين منهم في مواقع مختلفة من دارفور الآمنة وغير الآمنة
لا يشذون عن هذه القاعدة إلا فيما ندر ..
ودائما ما يؤكدون انهم لم يحملوا السلاح إلا
عندما اجبرتهم عليه وقائع الاحوال
لذلك يصعب تصديق ما ورد في وثيقة الإتهام
وما دام الامر معروض أمام القضاء فلننتظر
قوله ويظل المتهم برئ حتى يثبت العكس ..
وعموما مثل هذا الحديث إن لم يعمق الجراح فلن يداويها
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: salma altijani)
|
لجميع المتداخلين
اولا انا لست مؤمنا بمبدأ التصفية و الاغتيال لأي سبب كان.و بالنسبة لي هذا الحادث لا يختلف من حيث الغاية عن اعدام غبدالخالق محجوب و رفاقه و محمود محمد طه ، او محمد طه الان ،لان هناك اسلوب اخر لمواجهتم، و لكن و كما فلسفة الموت في المجتمعات التي تخضع تحت الظلم المتطرف ،يظل القتل اسلوب تهديدي اكثر منه عقابي.
و لكن فوق هذا كله، فليس هناك شخصا من دارفور يقبل بتصفيه المدعو محمد طه برغم تفاهة اسلوبه و عنصريته و عنجهيته، و برغم موته فهذا لن يغفر له تعديه لاعراض مجتمع بأكمله ، لان اعراض الناس ليست موضع سخرية او سفه يمكن الغائه باعتذار.
قتل طه لن يخلق منه شهيدا و لن يغفر له جريمته العنصرية تلك، كما ان اغتياله لن يزيد العنصرية الا قوة و جسارة، فكلاهما خطاء لا يمكن تجاوزه,
و لكن فوق كل هذا، ان النظر الي الحدث و نتيجته يؤديان الي إعادة النظر في الكراهية التي بدأت تحتل مساحات الود و الاخاء . و هذه نتيجة الكراهيةالتي لن تكون افضل مما كان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: أنور أدم)
|
الاعزاء منير اتفق معك في بعض كلامك.... Quote: وظللت أأمل ان تصدق ترهات واشاعات هشام هباني عن خلاف المرحوم محمد طه مع قيادات الانقاذ |
.. : من الذي سوف يشهد امام المحكمة بان القتلي وان كانوا ينتمون لدارفور الا انه موالون للحكومة ثم اليس هناك احتمال بان القتلي مأجورن.........لتقريب الوصول لحقيقة القتلي يجب ايجاد اجابة للسؤال التالي: من المتضرر من كتابات المرحوم؟
Quote: ولكن هذه الاعترافات الواضحة قطعت قول كل خطيب |
وهل ندري اذا كان الاعترافات تحت الضغط ام بالارادة
عصام من الصعب جدا الاقتناع بان سبب القتل رد اعتبار اهل دارفور
Quote: ولكن فيما يبدو هذه المرة ان الحريق سيكون مختلفا . وقادم الاحداث أسوأ مما مضى منها |
المشكلة ان في هذه الحالة فان الاضرار والخسائر ستشمل الجميع بدون تفريق ابوالعسل فهل يعقل أن يقر
Quote: قرار قبيلة الفور لوحدها على القيام بتصفية طه و على ذلك النحو البشع غير الآدمي؟ و كيف للفور كقبيلة أن يقرروا تصفية شخص ثم ينتخبوا أشخاصا للقيام بذلك؟ مع العلم أن الفور ليسوا قبيلة بحسب الأنثربولوجيين و إنما هم شعب قد يربو عديد افراده على خمسمئة ألف نسمة. |
المنطق الحق يقول ان هذا مستحيل,,,,,لكن الكثرين يخافون من الحق ولا يحبون المنطق سلمي
Quote: وعموما مثل هذا الحديث إن لم يعمق الجراح فلن يداويها |
صدقت,,,,,,,,,,والخوف من التصفيات والكراهيات القبلية كرد فعل أنور
Quote: كما ان اغتياله لن يزيد العنصرية الا قوة و جسارة، فكلاهما خطاء لا يمكن تجاوزه, و لكن فوق كل هذا، ان النظر الي الحدث و نتيجته يؤديان الي إعادة النظر في الكراهية التي بدأت تحتل مساحات الود و الاخاء . و هذه نتيجة الكراهيةالتي لن تكون افضل مما كان. |
ساعتها نقول وداعا للسودان الحب شكرا للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: PLAYER)
|
حاطب ليل عبد اللطيف البوني [email protected] اليوم القضاء.. وغداً البوليس رحم الله العالم العلامة الطيب محمد الطيب فقد كان يتعامل مع التراث السوداني على اساس انه في حالة صيرورة وتفاعل وليس فولكلوراً فاقد الصلاحية لم يبق منه إلا التاريخ، فقد ذكر ذات مرة ان النميري عندما القى الادارة الاهلية وانفرط الأمن في غرب البلاد قرر التراجع عن قراره ولكن اخذته العزة فتراجع تراجعاً منقوصاً إذ ارجع المحاكم الاهلية وابقى المحاكم الحديثة واعطى المتقاضين الخيار في اللجوء الى المحكمة التي يريدون، فشهد الطيب محكمة أهلية احضر فيها المتهم وكان سارقاً وكانت البينة خف جمله وهي كافية جداً لادانته، ولكن المتهم اعترض قائلاً: «يا ابوي الشيخ انا داير محكمة القاضي» ولما كان القانون يمنحه هذا الحق رفع الشيخ يده من القضية واحاله لمحكمة القاضي الجنائي فالمتهم كان يعلم ان قانون الاجراءات الجنائية لا يحكم ببينة الاثر «خف الجمل» وحدها انما لا بد لها من تعضيد وبالفعل افلت المتهم من العقوبة. تلك الواقعة توضح خطورة وجود نظامين قضائيين في البلد الواحد فاذا تمت محاكمة اي سوداني بموجب اي قانون او قضاء غير ذلك القانون او القضاء الوطني فان ذلك سوف يفتح باباً تأتي منه رياح عاتية تقضي على النظام القانوني والقضائي الوطني، وسيكون من حق اي متهم ارتكب اية جريمة فيها ريحة سياسية ان يطالب بالمحاكمة بقانون وبقضاء غير القضاء الوطني، واي تشكيك في القضاء الوطني لا يعني القضاء على هيبة الحكومة انما القضاء على هيبة الدولة نفسها وليت لدينا مجتمعاً قوياً يمكن ان يصمد في غياب الدولة، ولكن للاسف مازال مجتمعنا مجتمعاً هشاً ودولتنا ضعيفة لذلك لا بد ان يساندا بعضهما. دون شك ان النظام القضائي في ظل النظم العسكرية يختلف عنه في ظل النظم الديمقراطية ولكن الاختلاف لا يكون في «عظم» القضاء انما في الطقس المحيط به بعيداً عن التجريد لنأخذ وضعنا في السودان اليوم فان الجهاز التنفيذي يتمدد ويحاصر الجهاز التشريعي والجهاز القضائي بل والسلطة الرابعة «الصحافة» ولكن عندما تتخطى اية قضية الحواجز وتصل الى القضاء فانها تصبح في ايدِ أمينة، فالقضاء ليس مسؤولاً عن التشريع ولا حتى صياغة القوانين، انما يقوم بتطبيق تلك القوانين. لم يكن القضاء السوداني في يوم من الايام مطية لاي حاكم فاذا كان الحكام يسيئون للعدالة بامتطاء اجهزة اخرى فهذه ليست مسؤولية القضاء. القرار «1706» لو كان محصوراً في وجود قوات دولية في دارفور لحماية المدنيين لما كانت فيه مشكلة هذا على حسب رأيي الخاص، ولكن مشكلته انه تحدث عن القضاء والشرطة في دارفور وفي هذا خبث، لو كان السودان قد قبله لما احتاج الأمر إلى تقرير من اوكامبو او لاهاي، عليه يجب علينا كوطنيين ان نتمسك بالقضاء السوداني فهو آخر معقل من معاقل السيادة لان السيادة بمعناها القديم قد اندثرت او على الاقل تآكلت وان كانت هنالك مراجعات لا بد منها فلنطالب بها، فالناس تشكو من المحاكم الخاصة كمحكمتي الضرائب والصحافة وغيرهما وهذه أمور مقدور عليها ولكن يبقى احترام القضاء الوطني واجب على كل سوداني، وفي مناسبة اخرى سوف نذكر موقف القاضي المبجل والعالم القانوني المرحوم هنري رياض سكلا في قضية الاستاذ محمود محمد طه عندما عرضت على المحكمة العليا بعد اعدامه تحديداً في الفترة الليبرالية الثالثة وكيف ان مولانا هنري قدم احترام القضاء على اي اعتبار آخر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: Adrob abubakr)
|
السيد محمد عمر
Quote: من يصدق ان "فكي بخرات" لديه كل هذا التخطيط؟ من اين له الدعم المالي واللوجيستي لتنفيذ عملية كهذه؟ |
اجابة هذا السؤال سوف يثبت اذا كان الجريمة ثأرية كما جاء في محضر الأتهام اوتصفية سياسية كانت ام انتقام ديني كما تقول بعض الروايات ----لان بمعرفة هوية الداعم والمخطط يعرف الدوافع للجريمة في اثناء حديثي مع أحد المهتمين بالشأن الدارفوري امس طرح سؤالا منطقيا ومهماقائلا:هل هي الصدفة في التوقيت بين توجية الحكومة التهمة لأهل دارفور في مقتل الصحفي وتوجية المحكمة الدولية اتهامات لكوادر حكومية بخصوص جرائم القتل في دارفور ؟ القاسم المشترك بين المحكمتين دارفور
وانا بدوري أتسائل:هل هناك علاقة بين تأجيل محاكمة هارون وكثيب وبدا محاكمة الفكي واعوانه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: Adrob abubakr)
|
المحترم أدروب
Quote: والإعترافات الجنائية ليست أدلة لأنو ببساطة ما زول عاقل يرتكب جريمة ويورط نفسه لذا علي القاضي في مثل هذه الحالات أن يفترض تلقائيا توفر عامل الإكره أو الإبتزاز |
المشكلة ان القاضي معين من الحكومة لذلك الاحتمال ضعيف في ان يأمر القاضي باجراء تحقيق في ظروف أعتراف المتهمين... ثم لم اسمع شيئا عن وجود محامين للمتهمين سوف يستغل المحكمة القاعدة القانونية القائل:الأعتراف سيدالادلة.....لاثبات الجريمة
Quote: حقيقة حاولت أن افهم سياسة الحكومة أو بالأحري الحكومات السودانية كلها تجاه الغرب |
الغرب لها وجود قوي في كل الحكومات التي مرت في السودان...ومن المؤكد ان صوت الغرب سوف يكون لها تأثير في مجري اي انتخابات قادمة..ولا تنسي ان هذه المرة الاولي في تاريخ السودان الحديث ان يدخل اهل الغرب في مواجهة مباشرة مع حكومة حيث تميل الكفة في مصلحتهم وذلك يقلق الحكومة كثيرا لذلك سوف يفعلون كل ما في وسعهم للخروج بأقل الخسائر.
Quote: وأن توفر له كل الدعم لتنفيذ الجريمة وفي كلا الحالتين عملية الإختراق تكون من قبل V-M أي من أقاربهم أو ممن كسبوا ثقتهم! |
من المؤسف ان الجهة التي دعمت وخططت للجريمة لم يظهر اسمها في محضر الاتهام لذلك سوف يتحمل المتهمون الرئيسيون كامل المسئولية الا اذا تجرا احدهم واعترف بوجود شركاء اخرين لهم في التخطيط والدعم.
Quote: حقيقة سياسة الحكومة ده مع دارفور غريبة ومحيرة جدا بدأتها بالقيادي الإسلامي يحي بولاد أرسلوه لدارفور ليحارب عنهم أهله ولكنه لمان أدرك الخطة الخبيثة قلب عليهم ظهر المجن فقتلوه شر قتلة ولم يراعوا فية إلا ولا زمة وإختبروا ايضا علي الحاج الذي قام بتقسيم الإقليم خصماعلي دارفور وأضافه للشمالية ونفس الكلام يقال عن دكتور خليل أما أحمد هارون قد أثبت أنه جرقاس حقيقي ونفذ عنهم المهمة القذرة ويريدون الآن تقديمه ككبش فداء! |
انها سياسة أضرب العبد بالعبد والتي ما زالت فاعلة حتي الان....حيث دائما هنالك من لا ضمير له مستعد لبيع أهله بأرخص الأثمان وتنفيذ الاعمال التي يخاف الحكومين القيام به.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: PLAYER)
|
Quote: انها سياسة أضرب العبد بالعبد والتي ما زالت فاعلة حتي الان....حيث دائما هنالك من لا ضمير له مستعد لبيع أهله بأرخص الأثمان وتنفيذ الاعمال التي يخاف الحكومين القيام به. |
الأخ / player لك التحية ،، والله إنه لأمر مؤسف أن يتم تناولنا للأمور بهذا المستوى،،
والله إنه لأمر يدعو للرثاء أن نكون نحن النخب المثقفة من يشكل الأزمة والمأساة في السودان،،
الحكومة لا تمثل الشعب ،، الحكومة أتت بإنقلاب عسكري وتولت مقالد السلطة بالقوة لذا فهي لا تنتظر تفويضاً من أحد،، لذا فإن خطأ السلطة يمثل خطأ المجلس العسكري الذي قام بالإنقلاب ولا يشمل كل السودان شماله أو جنوبه،،
العنصرية آثارها التدميرية أكبر فداحة من تعدي العسكر على كرسي الحكم في السودان،،
لذا دعونا نحكم ضميرنا ونعلي شأن العلاقات الإنسانية الرائعة بين بني الوطن الأحلى،، وهذا لا يعني التعامي عن أخطاء من يخطيء في حقه،، ولك مودتي،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تصدق:الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال الصحافي محمد طه (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)
|
الأخ عبد اللطيف أتفق معك تماما في كل ما كتبت اعلاه بأضرار العنصرية...وانني شخصيا لم أصطدم بالعنصرية الا هنا في البورد...انني كجنوبي عاش متنقلا شمالا وغربا وشرقا لم اعامل الا كسودانيا فقط اما العسكر الحاكم الان فانهم يشعلون العنصرية بطريقة مباشرة او دونها...لان انقسامات الشعب والصراعات بينهم تضعف القوة المعارضة للعسكر وبالتالي يضمنون أستمراريتهم في السلطة... لقد أحزنني حقا ان ان يقول هيئة الاتهام بأن مرتكبي الجريمة فور واسباب الجريمة قبلية....لان بذلك يفتحون الباب للعنصرية القبلية...حيث لن يستغرب أحدا اذا قام بعض أفراد من قبيلة القتيل بطلب الثأر. شكرا لموضوعية كلامك خاصة:Quote: لذا دعونا نحكم ضميرنا ونعلي شأن العلاقات الإنسانية الرائعة بين بني الوطن الأحلى،، وهذا لا يعني التعامي عن أخطاء من يخطيء في حقه،، |
| |
|
|
|
|
|
|
|