دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الدكان ... (Re: ابو جهينة)
|
العزيز ابوجهينه
كل سنه وانت طيب
استمتعته كثيرا بهذا السرد القصصى و التصويرى الرائع. اجتذبنى بساطه التعبير و دقه الوصف , فكانما صرت جزا من الحكايه, فاجد نفسى وسط دكان (حمد), و تاره اخرى احد افراد تلك القريه و ثالثه احد المدونين فى دفتر ديون حمد سيد الدكان.
لك التحيه و التقدير........... و اتمنى المزيد
| |
|
|
|
|
|
|
الدكان ... (Re: ابو جهينة)
|
عزيزى ابوجهينة التفاصيل الجميلة كأنها ريشة فنان تضع لماساتها لتكمل تلك اللوحة البهية .. تهت مع السرد الرائع وكأنى ارى الاشحاص والاشياء ماثلة امام ناظرى كما فى قصة السبيل اعيش مع قصصك بكل جوارحى لاحقق هذا الامتاع الرائع شكرا لك اخى ابو جهينة وكل عام وأنت بألف خير
لك خالص الود أحمد داود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: Ahmed Daoud)
|
إبن عمي أحمد داود كل سنة و إنت و الأسرة و الأهل بألف خير تزداد سعادتي عند كل مرور لك عبر مداخلاتك الأنيقة الصادقة. أنا فخور بك و سعيد بحضور البهي. و بك حقا أواصل. دمت أبدا و أبدا أرقد بألف عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: soma)
|
أختي العزيزة أسماء الجنيد كل سنة و إنت و الأسرة الكريمة بألف خير
جاء ذكرك أيام العيد في جلسة ضمت كثير من المهتمين بالشعر .. و متابعين أعمالك .. و سألوني عن تلك القصيدة التي سيتغنى بها وردي.
أرقدي عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ابو جهينة)
|
الأخ ابوجهينة
استمتعت جدا بهذا السرد الرؤيوي المفصل.. لقد جسدت صورة ما تتكلم عنه بطريقة متميزة وأخاذة لدرجة أن من يقرأ لا يملك إلا أن يندمج مع التفاصيل الحميمة لما تكتب عنه.. شكرا لك لهذا الأبداع..
وآمل أن ارى دوما بوستاتك في الصفحة الأولى لهذا البورد...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: لؤى)
|
عزيزي لؤى
تحياتي العطرة.
Quote: غايتو الله يستر ماتلقى مداخلاتي الجاية من أم درمان .. |
أمدرمان هي اللي حتكون كسبانة يا رجل يا زين. أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ابو جهينة)
|
الأخ أبو جهينة واصل إمتاعنا بهذا السرد الجميل وإليك هذه الإضاءة
ويكتسب دكان حمد بعداً جديداً وأهمية كبرى حين يأتي حمد "بالتلفون" إلى الدكان ويضعه في مكان بارز في "البنك" إلى جانب الميزان، ويكتسب حمد معه مصدراً لا ينقطع للأخبار الهامة والأسرار ويزداد الدفتر ديوناً وذاكرته انتفاخاً بالأسرار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ابو جهينة)
|
إحترامي ليك جاب النمرة الكاملة وقفَّل المجموع دكانك عامر ببضاعة ثمينة يا شقيقي
Quote: فيقاطعها : ( يا ولد أمك قالت يدوها ؟ ) .. |
صاحب الدكان قذف بهذا السؤال وهو مشغول مع الميزان الذي يتوسطه فتيل ريحة وهو يعادله ببعض االعملة المعدنية في الكفة الأخرى حتى لا يظلم تلك المرأة التي تتوارى خلف باب الدكان..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: عبد الحميد البرنس)
|
"الدكان", هو عنوان هذا النص, أوهو نموذج مصغر للسوق بمعنى العالم وما ينطوي عليه من علاقات متشابكة, لكنه في هذا النص عالم شديد الشاعرية, يبدأ من شخصية حمد التاجر وينتهي إليها ممتزجا بها ومعيدا إنتاج نفسه في آن, وهي شخصية على هذا النحو ذات حس إنساني عال ومرهف قوامه (الحب) ككلمة مفتاحية تميز عالم "أبوجهينة" وتحيل إليه في حدود مطالعتنا لأعماله الإبداعية حتى الآن, بل هي شخصية تطابق الحب بما ينطوي عليه من معاني التعاطف والتضحية والغفران أوالتجاوز, وربما لكل هذا قدمها إلينا أبوجهينة في لمسة بالغة الذكاء كشخصية وافدة على المكان عاكسا بذلك غربة القيم والمشاعر الإنسانية النبيلة في عالم تم توصيف قسوته ببراعة بأكثر من طريقة, ولعل من بينها ذلك التوصيف الدقيق المشبع بالحياة لأحد مظاهر الطبيعة (المطر), وجلي أن "أبوجهينة" يكتب بذاكرة بصرية حادة تحتفظ بالكثير من صور بيئة ذات خصوصية في مفرداتها اللغوية وعلاقاتها ومظاهرها الطبيعية, وليس أدل من بداية النص. وأعيد لمنتهى عذوبته نشره ها هنا:
"ينقطع التيار الكهربائي ما أن تَنْقر قطراتُ المطر الأولى النوافذ و الأسـقف ، و تَقْرَعُ حباته بإلحاح ( الطشـت المعدني ) المتكيء على الجدار مُحْدِثةً إيقاعاً مُتسارِع الوتيرة .. السماء تتمسك بالغيوم في عنادٍ فيزداد تراكمه في زحْفٍ حثيث ليكتسي لوناً رمادياً داكناً كلما مالت الشمس نحو المغيب.... الشمس تغيب برهةً خلف غمامةٍ مُنْفَردة .. لتُطل من بين فرجات سُحُبٍ مسرعة ، ثم تختبيء مُجَدَّداً بينما ينبثق شـعاعها في كل الإتجاهات من أطرافِ رُكَام الغمام كأذْرُعٍ مُمتدة في ضراعةٍ و توسُّل. البرق يُزَيِّن صفحةَ السماء بلوحاتٍ ذات وميض يجهر العيون.. تَنْفَلِت خطوطها طولاً و عرضاً . نسمات باردة تَهُبُّ على دفعات تلطف الجو فتَلْفَح الوجوه التي قاستْ القَيْظ طوال النهار .. تلوذ دجاجات بالأركان تتحاشى البلل ، مُتَمَلْمِلةً تبحث عن الدفء تحت أجنحة بعضها البعض.. صوت خروفٍ متروك في الحوش يأتي بلا إنقطاع و كأنه يلفت الإنتباه ليجدوا له ملاذاً من هذا المنهمر ..".
إلى ذلك, ومستفيدا من إحدى التقنيات السينمائية المتمثلة في إسترجاع الماضي Flashback, لا يقدم أبوجهينة كما ألمحنا شخصية (حمد) كشخصية مسطحة, أوعالقة في الهواء, أورهينة لحظيتها وراهنيتها, بل يستدعى الكثير من وقائعها السابقة على نحو يساهم في تعميق رؤية العالم ويدفع بحركة السرد إلى الأمام لتتفجر الدلالة الكلية للنص عند خاتمته في عذوبة ينهض وراءها وعي دقيق بحرفية السرد أوتقنياته, ذلك أن حمد الذي يمنح الحب للعالم المحيط به يفتقر في واقع الأمر إلى الحب في أعماقه السحيقة:
"يمتليء الدفتر ديوناً .. و ذاكرته أسراراً .. يستهلكه العمل المتواصل .. و يختلط كيانه بوتيرة الحى و رتابة أيامه .. و ينهك تفكيره كثيراً أن أحداً من أهل الحى لم يبادر يوماً بسؤاله إنت يا حمد ما بتفكر في العِرِس ؟). يتمنى لو يسألونه هذا السؤال ... فالإجابة عليه ترقد على طرف لسانه".
أخوي الكبير "أبوجهينة":
أطال الله عمرك وأمدك بالصحة لتسبغ على حياتنا كل هذا الجمال أوالمحبة التي تكتب بها!.
(عدل بواسطة عبد الحميد البرنس on 11-08-2005, 09:36 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: عبد الحميد البرنس)
|
أكره أشياء كثيرة في حياتي أولها ملاح القرع وثانيها : جارنا بتاع الدكان الذي نطلق منه هذا أكثر شخص عذبني في طفولتي لايصدقني اطلاقاً كلما أأتي له واقول ليهو ابوي قال عاوز شعيرية يقوم يقول خلي ابوك يكلمني وأخيرا أخيراً تم حل المشكلة فقد اتخذ والدي معه شفرة كانت هي { مسبحته } وقال له الوالد اذا لم تأتيك السبحة فلا تعطيه وبالفعل اصبحت ادرع السبحة كل يوم في عنقي نديه السبحة يدينا الشاي والسكر نديه السبحة يدينا العدس والشعيرية ولقد كان والدنا لديه اشياء اثنين لايفرط فيهما السبحة ووالدتي لكن رغم ذلك فهؤلاء الناس بسطاء جداً فبعد صلاة العشاء ينام مباشرة ويدرع سبحته على { كراع العنقريب } وأأتي واتلصص عليها ومن ثم أذهب بها مباشرة للدكان وهاك باطحنية وحلاوة دربس وحلاوة لكووووووووم وأنظر لصاحب الدكان بامتعاض شديد وهو لايستطيع أن يقول لي لن أعطيك لأن السبحة معي لكن الطامة الكبرى يوم تسديد الدين حيث يقول له الوالد أننا لم نطلب طحنية ولم نطلب بسكويت فيقول له والله طلبتوها بالسبحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ابوحراز)
|
ابو جهينه سلام من اوله الى منتهاه . . زدنا اكثر واكثر امتع حواسنا بتلك القصص النابضه بالحياه . . عميق احترامي ليون الصوماليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ابوحراز)
|
أبوحراز
السبحة دي يعني كانت زى بطاقة الإعتماد. بس سهلة التزوير. إضافة جميلة للب الموضوع .. شكرا على المرور البهي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: serenader)
|
الأخ العزيز سرندار
كل سنة و إنت طيب
Quote: أنت مشروع رواية كونية.. برسم الانتظار. |
شكرا لهذا الإطراء الذي يطاول هامتي ..
Quote: السؤال الوجيه: راجي شنو؟ |
سؤال في منتهى الوجاهة .. و لذا سأجيب عليك هامسا في أذنك : سأرسل لك نسخة من مجموعتي الأولى ممهورة بتوقيعي الذي سيكون مغلفا بمحبتي لك و مودتي و تقديري.
و ستتوالى أعمال أخرى هي قيد المراجعات الأخيرة و بعض اللمسات. شكرا سرندار شكرا كثيفا .. سعدت بطلت الراقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ابو جهينة)
|
أبو جهينة هو حمد مالو ما عرّس ؟ بعدين أسرار الناس كلها عندو ، وسرو هو ليه بعيد عنهم ؟ رأسمالية يا أبوجهينة ، راس المال يبقى درقة سيدو ... البنية قالت راودها ، أخد علقة ، ثم اعتذار ، تفتكر ليه ؟ ويعني هو ما راودها ؟ طيب أنا شاهد إنو حمد راودها ، وهي ما كذبت ، بس حمد بعد ما أخد علقة كردة فعل سريع ، رجع الناس في حكمهم عليه عندما انتبهوا لمصالحهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ودقاسم)
|
أبا طلال
Quote: هو حمد مالو ما عرّس ؟ |
الرجال أسرار
Quote: بعدين أسرار الناس كلها عندو ، وسرو هو ليه بعيد عنهم ؟ |
تقول شنو بس
Quote: رأسمالية يا أبوجهينة ، راس المال يبقى درقة سيدو ... البنية قالت راودها ، أخد علقة ، ثم اعتذار ، تفتكر ليه ؟ ويعني هو ما راودها ؟ طيب أنا شاهد إنو حمد راودها ، وهي ما كذبت ، بس حمد بعد ما أخد علقة كردة فعل سريع ، رجع الناس في حكمهم عليه عندما انتبهوا لمصالحهم ... |
ما أظن يا ودقاسم. شاهد واحد ماينفع .. لا بد من إتنين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ابو جهينة)
|
ابو جهينة يا ممطر...
كل عام انت و كل من بلجوار في نعمة و الدايرو كلو تلقاهو تحت رمشك...
Quote: يمتليء الدفتر ديوناً .. و ذاكرته أسراراً .. يستهلكه العمل المتواصل .. و يختلط كيانه بوتيرة الحى و رتابة أيامه .. |
هنا...علي بلقسم... رتبت اوجاعنا...
اما بعد...
شكرا يا ابو جهينه...لفتح الباب الخلفي للنجاة ...في أوجّ انعتــاق الروح ...
حاجة قبل الاخيرة... حمد دكانو وين؟؟ دايرة لي منو فول... و دايره اعرسو...
عندي أشياء كثيرة لأقولها....تؤكد السمكة ... لكن في فمي ماء . . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ShiningStar)
|
تعرف يا بوجهينه إنت خطير وبى ضبانتا بتلقاها حقيقه وين ما ختيت كراعك إن شاء الله فى المنشيه...بعدين أبوحراز بتاع السبحه والشعيريه زكرنى السكين والطاقيه قوليهو واحد من ناس أبقوته طقتو عقرب وغلوا المويه ومالقوا شاى حب قاليهم أكتحوا فوقا شعيريه ولكم التحايا ولثناء,,,,,,,,,,,
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: munswor almophtah)
|
الأخ العزيز منصور تحياتي
شكرا على المرور الأنيق
Quote: واحد من ناس أبقوته طقتو عقرب وغلوا المويه ومالقوا شاى حب قاليهم أكتحوا فوقا شعيريه ولكم التحايا ولثناء,,,,,,,,,,, |
سبحة ناس أبوحراز Password مبتكر يدخل في ( الحاجة أم الإختراع ) ..
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ShiningStar)
|
shining star تحياتي و و كل عام و إنت بألف خير و عافية
Quote: هنا...علي بلقسم... رتبت اوجاعنا... |
مصدقك و الله بدون قسم..
Quote: شكرا يا ابو جهينه...لفتح الباب الخلفي للنجاة ...في أوجّ انعتــاق الروح ... |
و هناك لا زالت في حوزتي أطواق نجاة و مخارج طواريء .. إنت تأمري و بس
Quote: حاجة قبل الاخيرة... حمد دكانو وين؟؟ دايرة لي منو فول... و دايره اعرسو... |
لو أداكي فول ما حيعرسك .. و لو عرسك ما حيديك فول .. إختاري
Quote: عندي أشياء كثيرة لأقولها....تؤكد السمكة ... لكن في فمي ماء . . . |
تنفسي الهواء المذاب في الماء عميقا .. فستموت السمكة و بعدها هاتي ما عندك.
أرقدي عافية
| |
|
|
|
|
|
|
الدكان ... (Re: ابو جهينة)
|
العزيز ابوجهينة
كلما اقرأك أكثر كلما تفتحت عيونى على روعة هذا ابداع .............. شكرا لك على هذا الامتاع الجميل ... نطالبك بالمزيد ....
احمد داود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: Ahmed Daoud)
|
الأخت العزيزة إشراقة
كل سنة و إنت بألف خير و القابلة على أمانيك ..
Quote: ويكتسب دكان حمد بعداً جديداً وأهمية كبرى حين يأتي حمد "بالتلفون" إلى الدكان ويضعه في مكان بارز في "البنك" إلى جانب الميزان، ويكتسب حمد معه مصدراً لا ينقطع للأخبار الهامة والأسرار ويزداد الدفتر ديوناً وذاكرته انتفاخاً بالأسرار. |
بكل أمانة و بدون مبالغة يا إشراقة إضافتك هذه فعلا إضافة أنيقة و ذكية للقصة .. و بمعنى آخر .. هي فعلا إمتداد للجديد في الدكان بعد التموين و التلاجة .. عافاك الله. أرقدي عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ابو جهينة)
|
شقيقي العزيز أبوالبدور كل سنة و إنت طيب و بألف خير
Quote: صاحب الدكان قذف بهذا السؤال وهو مشغول مع الميزان الذي يتوسطه فتيل ريحة وهو يعادله ببعض االعملة المعدنية في الكفة الأخرى حتى لا يظلم تلك المرأة التي تتوارى خلف باب الدكان.. |
إنسياب جميل يضيف للقصة بعدا آخر في قمة الروعة يا أبو البدور. عافاك الله دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ابو جهينة)
|
أبو جهينة أيها المبدع.. لقد أضعت الكثير من عمري قبل أن اتابع كتاباتك.. اتحسر عليها.. لقد استمتعت حقاً بهذه الرائعة وللاسلوب السهل الممتنع.. نحن جلوس بحضرتك فأمتعنا.. لدي أحساس أن القصة لم تنتهي وما بداخلك أكثر..!!
أبوالشوش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: showgi idriss)
|
أخي العزيز شوقي أبوالشوش تحياتي و كل سنة و إنت طيب
شكرا على المداخلة التي أسعدتني.
Quote: لدي أحساس أن القصة لم تنتهي |
هي لم و لن تنتهي بمقاييس دولاب حياتنا الجميلة التي كانت .. فالقصة رمز لعدة منعطفات في قرانا و أحيائنا. تبدأ لتكون نهايتها بداية .. و تنتهي لتكون بدايتها نهاية ..
تسلم شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ابو جهينة)
|
المبدع ابو جهينه
طبعا بدون مبالغه ..مبالغه
الفرحني اكتر من النص ردك بان لديك مجموعه ما صدرت او قريبا
واكتشفت اني دعوتي ليك ربنا اراد ليها تتحقق
ما تفتكر انو بنخليك بنسخه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: توما)
|
الأخت العزيزة توما
تحياتي
سعيد بمرورك البهي هنا و بمداخلتك الأنيقة.
Quote: الفرحني اكتر من النص ردك بان لديك مجموعه ما صدرت او قريبا
واكتشفت اني دعوتي ليك ربنا اراد ليها تتحقق
ما تفتكر انو بنخليك بنسخه |
عشان دعواتك الصادقة حأرسل ليك نسخة ممهورة بالبريد DHL تستاهلي كل الخير أرقدي عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: ابو جهينة)
|
الحبيب الرائع ابو جهينة
كعهدى بك تثرى البورد بالروائع الاصيلة تلك التى نحسها ونعيشها بل هى التى تعيش فينا وتأبى الا أن تأتى عبر كتاباتك الندية ..
سعيد ان القاك متربعا على هامة الابداع
تسلم يا سيدى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكان ... (Re: قرشـــو)
|
عزيزي البرنس
Quote: حمد الذي يمنح الحب للعالم المحيط به يفتقر في واقع الأمر إلى الحب في أعماقه السحيقة |
و بس
| |
|
|
|
|
|
|
|