وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 12:41 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد علي الفاضلابي(mohammed alfadla&fadlabi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

فنان

01-26-2006, 07:09 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
فنان

    أن يولد الواحد في القرن العشرين لأمر شاق!
    القرن العشرين بيت الحربين العالميتين, مكان الأفكار التي تحدد مسار الإنسانية الآن, الشيوعية, النسبية, الأقـطاب السياسية, الهاتف, القنبلة الذرية, التلفاز, الإذاعة, الإنترنت, الهاتف الجوال, الحداثة ........

    القرن العشرين بحاله!

    في أواخر القرن عندما أخذت الفنون مأخذ الحداثة, كان غريبا جدا أن يؤخذ رواد الحداثة بالبدائية دائما. كانوا يبحثون عن الحداثة في كل ما هو بدائي و كأنهم يقرون أن التأريخ دوائر. كان البدائي يعني الصادق. وفي الوقت الذي تسابق فيه التكنلوجيا الريح قدما, كان الفن يسير بخطوات حثيثة الى منابع الصفاء البشري, إلى حيث لم تفسد التكنلوجيا الجمال بتقانتها العالية و حرفيتها الشديدة, إلى حيث لازالت الأعمال الفنية متفردة و ذاتية, لا تشبه وحدات المصانع.
    و هكذا, من حيث لا تدري ولا تحتسب وجدت إفريقيا نفسها في قلب معمة أسئلة الحداثة, فمن أكثر بدائية من هولاء العراة رسمة الأقنعة و نحاتي التماثيل التي لم تنزع عنها قداستها و طوطميتها بعد.
    أغرب مافي الأمر, ترك الأوربيون كل هذه الأمجاد الفنية على أرضهم و جنحوا للبدائية.
    بدأوا ينتجون قصدا ما هو غير متقن و سموه الأسماء, التكعيبية, الدادائية, التجريد و أخيرا الحداثوية.
    غير أن ذلك لم يستمر قبل أن يجنحوا لإستخدام كل ما هو متاح تقنيا لعمل المدرسة الجديدة التركيبية.
    تلك الفترة; فترة الحداثة و ما بعدها سمحت لفنانين كثر صعودا شاهق. و أصبح كون الفتن من المستضعفين في الأرض, يهوديا أو زنجيا أو شاذ جنسيا, أصبح باب لا يضاهى للنجاح.
    أحب فناني تلك الفترة الى قلبي فنان إسمه Basquiat شان ميشيل باسكية
    وهو شاب زنجي كان يعيش في شوارع نيويورك (حتى تم إكتشافه) و كان معرضه الأول samo صاعقة فنية, فالرجل رائد في البدائية!
    المهم مات صاحبي شابا بجرعة مخدرات زائدة و خلف أعمالا تشبه السحر
    هنا سأستعرض بعض أعماله و سيرته الذاتية قبل أن أحكي لكم عما يشد روحي لفنه







                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2006, 09:55 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فنان (Re: fadlabi)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 04:55 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فنان (Re: Khalid Kodi)

    الفنان
    الصديق
    كودي

    شكرا على المرور
    و على الروابط القيمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 05:14 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فنان (Re: fadlabi)

    فاضلابي

    شكرا ليك سعدت جدا بهذا البوست..ولفتت نظري الخطوط المتفردة,, ونتابع معك...



    وتقديري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 05:25 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فنان (Re: fadlabi)

    كل خط يعني شيئا

    هذه هي المقولة التي تزين صدر موقع الفنان السايبري
    في العربية يعني الرسم الأثر, و رسوم القوم آثارهم.. إن خطا الواحد منا فإنه يخلف رسما.
    باسكية كان ملما بهذا إلمام من علم من الدنيا ما علم آناء سيره في مناكبها
    كان باسكية فنانا و شاعرا و صعلوكا و فيلسوف.
    في أواخر السبعينيات و أوائل الثمانينيات بدأت في نيويورك موجة موسيقية جديدة في أحياء الزنوج الفقيرة سموها هب هوب hip hop
    منذ ظهور الروك أند رول لم تظهر موجة بقوة الهب هوب في التأريخ الموسيقي الحديث .. كان الكثيرون بعلمهم أو بدونه يدفعون عجلة هذا النمط الموسيقي منذ أواخر السبعينيات الى الآن .. صاحبت هذه الموسيقى كتب و أفلام و خطوط موضة و أصبح العالم في عجالة مزمنة لمتابعة تطور الهب هوب السريع..
    بدأ هذا النمط في أواخر السبعينيات . ولم تكن أغاني الRAP قاصرة على ماذا عليك أن تقول و كيف يمكنك ذلك بل و كيف عليك أن تبدو ..
    ترتكز هذه الموسيقى على أربعة ركائز رئيسة :
    المغني ويسمى بالMC و هي إختصار لMICE CONTROLER و هو الشخص الذي يكتب ويؤدي القصيدة بطريقة الRAP و تكون القصيدة غالبا نابعة من تجربة شخصية أو لإيصال رسالة ما أو لإظهار قدرة الMC بالتحكم في القوافي والعبث بموسيقى الكلمات والإيقاع الذي تصنعه عند صفها جمبا إلى جمب .. وهو ما يشبه علم البديع في البلاغة العربية ..
    الركيزة الثانية هي الDJ و هي إختصار لجوكي الديسك حيث يشبهونه بالفارس الذي يمتطي التسجيلات ويقودها .. و هو من يقوم بصناعة الإيقاعات المصاحبة للRAP وتشغيلها وعليه أن يمتلك أذنا سليمة و ذائقة عالية و أهم مهاراته المزج بين الأغاني حين تشغيلها فلا يحس السامع بإنقطاع ثم مهارة الخدش SCRATCHING
    الركيزة الثالثة هي الBREAK DANCER الراقص و عليه أن يصمم ما يلائم الأغنية ليعبر عنها بجسده وهناك أنماط كرقص الشارع و هو الأصعب إذ يحتاج الى لياقة بدنية عالية ويعتمد هذا النمط على حركات أكروباتية .ثم رقص النوادي وهو يرتكز على أن يكون الراقص جاذبا للجنس الآخر و أن يبدو بمظهر جيد ..
    آخر الركائز هي الGRAFFITI و هي بمثابة المكتب الإعلامي لهذه الموسيقى .. وهي جداريات مكونه غالبا من كلمات أو أحرف ممزوجة برسوم متأثرة بطريقة الكارتون نوعا ما .. هناك فرق بين الTAGGING والGARFFITI فالأول هو الكتابة بأقلام شيني على الجدران والأبواب والمراحيض و مقاعد القطارات وما الى ذلك أما الثاني فيحتاج الى فنان لإنجازه و يستخدم فيه غالبا علب الرش
    SPRAY CANS

    المدرسة القديمة OLD SCHOOL 1978- 1984

    تأثرت بدايات الهب هوب بثقافة العصابات في نيويورك أواخر السبعينيات .. وفي لا وقت أصبحت عندها شعبية كبيرة .. بدأت هذه الموسيقى في أحياء السود والملونين الفقيرة GHETTO و كانت نواديه القليلة حينها غير قانونية UNDER GROUND CLUBS و أخذت هذه الموسيقى تنمو سريعا لطرافة القصائد و سهولة تناقلها وبفضل الRAP JAMS في الحدائق العامة والشوارع فكل ما تحتاجه هو القدرة على صنع قافية وإيقاع ملازم للقصيدة ويمكن عمل هذا الإيقاع حتى بالفم وهو ما يعرف بالBEAT BOX
    و لم يكن الرواد الأوائل يتوقعون أن تنمو هذه الموسيقى بهذه السرعة .في بداياتها كانت تتأرجح بين ملامحها الغير واضحة وبين موسيقى الDISCO التي كانت رائجة آنذاك ..
    ظن المنتجين الأوائل أن تسجيلاتهم ستباع في أحياء نيويورك الفقيرة و لم يخطر ببالهم أن هذه الأغاني سيستمر بيعها حتى بعد عشرين عام .. وسيشتريها حتى بعض الشباب في طوكيو و جزيرة العرب .
    إلتقط المصورون صور أوائل الفنانين في أزيائهم العادية التي يرتدونها في الشارعوالنادي .. الأمر الذي سيؤثر في خطوط الموضة المصاحبة لاحقا .. و الأمر الذي أنتج العبارة الشهيرة في ثقافة الهب هوب KEEPING IT REAL
    خلق الهب هوب إعتزازا بالسكن في الأحياء الفقيرة وخلق حتى مبررات لإرتكاب جرائم السطو وبيع المخدرات وحتى الدعارة .. حيث إرتبط بالسخط على النظام و الحزن على ماضي السود في أمريكا(سنتطرق لهذا لاحقا)
    من أهم نجوم تلك الفترةAFRIKA BABAATAA-THE SUGAR HILL GANG- GRAND MASTER FLASH
    و مع حلول العام 1982 كان الهب هوب أكبر من نيويورك و بدأت أقدامه تجد مواضعا لها على أرض أوروبا ولم يكن صوتا فقط بل ثقافة كاملة تحكي عن نيويورك وشوارعها و أحيائها الفقيرة و العصابات فيها

    باسكية كان أحد المؤثرين في بدايات هذه الفترة
    كان باسكية كاتب جرافيتي متميز و قد أسس مع بعض أصدقائه فرقة كانت أعمالها نواة اولى للفترة الإلكترونية في تأريخ الهب هوب




    باسكية جرافيتي على أحد جدران نيويورك

    (عدل بواسطة fadlabi on 01-27-2006, 06:03 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 05:29 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فنان (Re: fadlabi)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 05:31 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فنان (Re: fadlabi)

    الدكتورة بيان
    شكرا على المرور المقدر
    و تابعي معانا
    سأقول الكثير عن صاحبي هذا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 06:15 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فنان (Re: fadlabi)



    from the movie down town 81
    which is about hip hop culture
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2006, 04:59 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فنان (Re: fadlabi)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2006, 07:01 AM

محمد بهنس

تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فنان (Re: fadlabi)

    سامو كان جميل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2006, 08:05 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فنان (Re: fadlabi)

    بهنس
    إنت
    جميل
    و في
    فرنسا
    و ما
    بتضرب
    التلفون
    للأصحاب
    يا معفن!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2006, 08:42 AM

ABDELAZIZ MAHADY
<aABDELAZIZ MAHADY
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فنان (Re: fadlabi)

    وأخيرا ظهر الولد بتاع راحيل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2006, 10:05 AM

Mamoun Ahmed
<aMamoun Ahmed
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فنان (Re: fadlabi)

    شكرا لك اخي فاضلابي

    اولا لوضعك صورة الراحل الكبير عمر خيري
    هذه لمسة وفاء وذكرى للناس
    اما باسكيه ففي نظرتي حالة من الوهج الذي شع وانطفأ قبل ان يستوعب ذلك الناس

    رسوماته عنيف وبسيطة ومباشرة..فن طازج دون لف ودوران
    تعرف لدي كتاب عنه كلما استلفه احد.. كافحت كفاحا
    مريرا لاستعادته...

    وشكرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de