بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 00:13 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد سليمان احمد(welyab)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل..

01-22-2007, 11:52 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل..

    أما آن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل..
    جهاز شئون العاملين بالخارج أنشئ بموجب قانون تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج لسنة 1998م ، ومنذ ذاك التاريخ لم يطرأ أي تغيير في هيكله الإداري، فكل الإدارات تقريبا قابعة في مناصبها. ولا يوجد أي إضافة حقيقة ملموسة لهذا المغترب الذي دفع الكثير من ماله وقوت عياله لهذا الجهاز القابع على صدور المغتربين، وتلك الإتاوات المفروضة عليهم من خلال ما يقر به هذا الجهاز الغير مفوض تفويضا حقيقا من المغتربين !! ولكنه يتحدث دوما باسمهم ويجوب أمينه العام أقاصي الدنيا وأدناه باسم المغتربين ويعقد الندوات ويخاطب الجموع باسمهم ولا تفويض ولا تخويل له من قبل هؤلاء اللذين يتحدث باسمهم فهو أمين معين من قبل السلطات. فلو افترضنا جدلا بان تعينه كان في البداية الأمر إلى لحين أن يتم ترشيح من هو الأنسب والأقدر والأكفأ للتطرق لقضايا العاملين بالخارج، لكان في الأمر بعض القبول، ولكن أن يستمر الهيكل الإداري المعين سياسيا طيلة هذه الفترة، لهو إشارة حقيقية في ممارسة السلطات لمفاهيمها الخاصة دون الرجوع إلى أهل الشأن .
    كما أن الجهاز المفترض أصلا أن يكون ( في مفهوم العامة) هو ذاك الجسر الذي يمكن أن يعبر به المغتربون إلى دواوين الدولة لإيجاد الحلول لأوجاعهم أو لتحسين أوضاعهم ونقل الصورة الحقيقة عبر قنواتها إلى الجهات ذات العلاقة. إلا أنها أصبحت هي الوسيلة والمعبر الذي يقوم النظام من خلاله فرض الرسوم والإتاوات بمسمياتها المختلفة على قطاعات المغتربين . كما أن مصاريف ونفقات تكوين هذا الجهاز كان بأكمله على نفقة المغتربين وتلك المبالغ التي فرضت عنوة على كل شرائح المغتربين بمسمى (الخدمات) كانت من ضمن الإتاوات التي فرضت على المغتربين من خلال هذا الجهاز البغيض على نفوس اغلب المغتربين.
    أضف إلى ذلك خلقه لازدواجية التعامل مع الجهات ذات العلاقة، وحيرة المغتربين في التعامل مع عدة جهات تعضدها وتشد من أزرها جهاز شئون العاملين بالخارج. فطيلة سنين تواجده، هذا الجهاز لم يستطع من خلق آلية توحيد نظام التعامل للمغترب غير أنها نجحت في جمع جهات الجباية في مبنى واحد وأضافت إليهم جهات جديدة أخرى، طالبة أو مستجدية للمغتربين، وفرضت الرسوم والجبايات الجديدة كرسوم القدوم ورسوم بطاقات المغتربين وغيرها من رسوم و دمغات وهمية أخرى إلى جانب أنها سنت سنة غبر حميدة في إداراتها، وهي أن تقوم كل إدارة داخلية بفرض إتاوات تعود ريعها للعاملين في تلك الأجهزة التابعة للإدارات العاملة داخل (حوش المغتربين).
    كما أنها فتحت الأبواب مشرعة لجهات عدة لتتواجد في السفارات والقنصليات السودانية في الخارج لتجمع المال بمسميات وأساليب جديدة. بوريقات تحمل أرقام مسلسلة. فحفر شرائح المغتربين الترع وشقوا الطرق ومهدوا المطارات، واستصلحوا صالات القدوم، ودعموا الفضائيات، والتعليم ، والصحة، وشاركوا اسر الشهداء والنازحين، وزودوا المجاهدين، و كافحوا الأمراض المستوطنة.. حيث وصلت وفودهم وممثليهم إلى القنصليات والسفارات ونزلوا الفنادق وسكنوا الشقق المفروشة وتم استقبال وفودهم بالاحتفالات في القاعات والصالات بالبذخ والكرم الحاتمي, حملوا الهدايا والدروع التذكارية وشهادات التقدير الموشحة والمزركشة. وتم توظيف المقربين في السفارات بوظائف محلية وأربكت الجهات ذات العلاقة واختلط الحابل بالنابل فلم تعد الصبغة الدبلوماسية مقرونة بموظفي سفارات السودان بالخارج.
    وتكرر تأخر انجاز مصالح أبناء المغتربين في التقديم للجامعات بسبب رفض الجهات الرسمية منح تأشيرات الدخول لموظفي الدولة وتأخر وصول استمارات القبول المتكررة والجهاز لا يحرك ساكنا . بل كانت فاشلة دوما في اتخاذ المناسب من القرارات و أحرجت الممثليات في الخارج بتخبطها الدائم وعدم حل مشاكل المغتربين. بل أنها كانت دوما كانت المتسببة في تعقيدها بتدخلاتها السافرة والغير مدركة، كما حدث مع الجالية في الرياض وتخبط الجهات ذات العلاقة في انجاز المهام الموكلة إليها تكون دوما بسبب تواجد جهاز غير مدرك لمهامه.
    لقد أصبح تواجد هذا الجهاز بصورته الحالية معيقا لمصالح المغتربين ومبددا لأموال تجبى من المغلوبين على أمرهم المغتربين، لتصرف على أمور لا تخدم مصالحهم. فمن الأنسب أن يُحل هذا الجهاز بهيكله الإداري الذي استنزف موارد الدولة وجيوب المغتربين ولم يقدم ما يبرر له البقاء. فبميزان الربح والخسارة، لنا أن نجزم بان كفة الخسائر هي الراجحة. والمغترب هو المتضرر الحقيقي، فهو الذي كان وما زال يدفع من قوته وقوت أبنائه وأسرته الذي يكابد من اجلهم، ليجد من يؤازره ويقف إلى جانبه !!! . أما بهذه الكيفية فليذهب الجهاز بهيكله غير مأسوف عليه ..
    دعوة لحــل جهاز المغتربين .. توقيعاتكم ....

    (عدل بواسطة welyab on 01-22-2007, 01:12 PM)
    (عدل بواسطة welyab on 01-22-2007, 01:13 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 12:37 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    16-4: نقلا عن صحيفة السودانى:
    المهمشون بالداخل .. والمهشمون بالخارج ..!!
    عثمان ميرغني
    السودانيون في دول المهجر .. الذين قذفت بهم أقدار البحث عن الرزق الحلال والمستقبل الأفضل الى سوق العمل الخارجي لا يزالون في قائمة المهمشين.. الذين يذكرون عند المغرم .. وتتجافاهم حوافز المغنم ..
    ورغم ان الاغتراب في حد ذاته ضريبة مؤلمة ..حيث يفرض على الانسان العيش في مجتمع أخر تاركا وجدانه على بعد آلاف الكيلومترات .. إلا أن الأمر صار أكثر ايلاما بعاملين: تقاصر موارد سوق العمل في الخليج العربي أو حيثما يعمل السودانيون .. بسبب متغيرات داخلية في المهاجر .. نتج عنها قصور ذاتي في المدخرات المادية التي تمثل الهدف الأول من هجرة المغتربين.. والعامل الثاني أن تقادم العمر بالمغتربين ضرب في اتجاهين :
    الأول : المغتربون الذين خرجوا من البلاد شبابا في عهد الطفرة الخليجية وتقادم بهم عمر الاغتراب حتى ولجوا الى المنطقة الحمراء التي تجعل فرص حصولهم على العمل في السودان ضامرة اذا عادوا اليه نهائيا .. وصاروا في برزخ خطير للغاية لا هم قادرون على البقاء في المهجر .. ولا هم قادرون على اتخاذ قرار العودة بكل مخاطر القفز الى ظلام مجهول في سوق عمل غابوا عنه أجيال كاملة ..
    والثاني: شباب المغتربين الذين اغتربوا في السنوات الأخيرة لكنهم الآن انتقلوا الى المرحلة الحرجة بعد دخولهم الى أغلال المؤسسة الزواجية وانخراطهم في متطلبات جديدة تجعلهم بين خيارين أحلاهما مر: إما التضحية بالحياة الأسرية وانشطار الأسرة بترك الزوجة وربما الأبناء في السودان .. أو بالبقاء ملتحمين في المهجر تحت سيف المصروفات الطاحنة في السكن والتعليم ..وكلما أوغل هؤلاء في سنين الاغتراب تعمقت أزمتهم ..الى أن يصلوا الى مرحلة الأبناء المقبلين على المرحلة الجامعية ..التي لا تزال معضلة كبرى في شح فرص الدخول الى الجامعات السودانية واستحالة الخليجية.. ورهق التعليم في بلاد أجنبية أخرى ..
    بكل هذه الحسابات .. يصبح المغتربون في وضع يتطلب أعلى رعاية من الدولة عكس ما هو كائن الآن .. إذ تعتصرهم المطلوبات والتصنيف المحيف .. فيدفعون ثمن الغربة مرتين .. في الخارج والداخل ..
    ورغم التنازلات التي قدمتها الدولة في بعض أوجه الرسوم المطلوبة من المغتربين إلا أنهم لا زالوا - في غالبهم الأعم - في وضع يتطلب مزيدا من تدخل الدولة لصالحهم .. في الاتجاه الذي يضمن للمغترب .. إما هبوطا سالما على أرض الوطن وادماج في الدورة الاقتصادية العادية دون خسائر اجتماعية أو اقتصادية ..أو على الأقل البقاء في المهجر بأفضل وضع ممكن..وافضل وضع يقصد به القدرة على تمديد العمق الوطني لأجيالهم الجديدة باستيعابهم في التعليم العالى بالسودان..أى ممارسة التمييز الايجابي لصالحهم حتى تتكافأ فرص أبنائهم في التعليم العالي بالسودان مع بقية مواطنيهم بالداخل..
    هذا لن يتحقق طالما ظل المغتربون في الضمير الحكومي بنفس الصورة الذهنية القديمة التي تفترض أنهم محظوظون مدججون بالمال والترف لا يستحقون الا مزيدا من المطاردات لاقتلاع حق الوطن منهم عنوة واقتدارا..
    رغم أن الحال وصل الى درجة تضع قسطا كبيرا من المغتربين في قائمة مستحقي مصارف الزكاة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 12:47 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: اسعد الريفى)


    Quote: هذا لن يتحقق طالما ظل المغتربون في الضمير الحكومي بنفس الصورة الذهنية القديمة التي تفترض أنهم محظوظون مدججون بالمال والترف لا يستحقون الا مزيدا من المطاردات لاقتلاع حق الوطن منهم عنوة واقتدارا..


    ومازالت دعوتنا العادلة القائمة
    دعوة لحــل جهاز المغتربين .. توقيعاتكم .... ]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 01:16 PM

على بدرى حاج

تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    Quote: لقد أصبح تواجد هذا الجهاز بصورته الحالية معيقا لمصالح المغتربين ومبددا لأموال تجبى من المغلوبين على أمرهم المغتربين، لتصرف على أمور لا تخدم مصالحهم. فمن الأنسب أن يُحل هذا الجهاز بهيكله الإداري الذي استنزف موارد الدولة وجيوب المغتربين ولم يقدم ما يبرر له البقاء. فبميزان الربح والخسارة، لنا أن نجزم بان كفة الخسائر هي الراجحة


    نعم كل من فى الخارج يتفق ان لا ربح من وراء هذا الجهاز؟ ولكن هل يتخلى القابعون فى مكاتب الجهاز والذين يحصدون الملايين ( بالجنيه القديم) من رواتب وبدلات من دونماجهد عن هذا الجهاز؟ لابد من حراك وقتال قانونى لارغام هؤلاء للرحيل حتى نكون كباقى خلق الله نذهب الى بلادنا فى عطلة نهاية الاسبوع ونعود دون توجس من ان يعترض طريقنااحد او ان نطالب بتاشيرة خروج من بلادنا!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 06:41 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: على بدرى حاج)

    فوق
    حتى يتم التفاعل اكثر...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 05:00 PM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    الأخ ولياب
    آداء الجهاز متناغم تماما مع الآداء الجكومي اتفاق تام حول الفوضى ،والتسيب، والامبالاة، والرشاوى ، والأختلاس ، وإنعدام الشفافية ، والتظرة الغريبة للمغترب في استباحة ماله ووقته بل وإهانته وشتمة إن طلب معروفا أو تأجيلا أو تقسيطا ، حدثني قريبي العائد للتو من الجهاز بأن الموظفين فيه أجمعوا على عدم التأجيل أوالتقسيط وطالبوه بسدادا كافة الإلتزامات المترتبة عليه بلا قانون وبلا حق يسمونها حقوقا سبحان الله من لهم هذه الحقوق ؟؟ والله يعلم أن هذا الأخ عريس وزوجته في الأشهر الأولى للحمل وتركها بدون مال ولجأ للآخرين طالبا الإرسال له لسداد ديون حكومة الموتمر الباطلة ؟؟ سوف نظل نندب حظنا ونكتب ونتفق رغم الشتات وبعد المسافات ، لكن النتائج صفر والله المستعان - وهم في ضلال يعمهون - وكل منا يحس بالصغر والدونية والإنهزام عند الوقوف أمام الشباك والموظف المتخلف المتغرطس ؟ هل لنا من طرف أخرى لوقف هذه المهازل واسترداد حقوقنا التي نحن الآن أحوج لها من حكومة الموتمر ؟؟؟
    مع خالص شكري
    الشفيع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 05:22 PM

sudani


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: Alshafea Ibrahim)

    I sign
    sudani
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2007, 07:55 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: sudani)

    Quote:
    I sign
    sudani


    لك الشكر ورقمك في قائمة الموقعين (50)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-23-2007, 12:22 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: Alshafea Ibrahim)

    Quote: آداء الجهاز متناغم تماما مع الآداء الحكومي
    صدقت اخي


    Quote: هل لنا من طرق أخرى لوقف هذه المهازل واسترداد حقوقنا

    لقد عمدنا الى جمع التواقيع وتحريك المتضررين في المنبر دعوة لحــل جهاز المغتربين .. توقيعاتكم ....
    وهنالك دعوة اخرى حول الضرائب ونقوم بجمع مساهمات (مالية) من الراغبين في المشاركة وذلك لتحمل مصاريف ونفقات الدعوى المرفوعة Re: ** مساهماتكم : لرفع دعـوى دستوريــة ضد قانون ضرائب المغتربين** وفي سبيل تحريك الرأي العام نقوم بنشر المقالات بالصحف اليومية ووسائل الاعلام المتاحة وفي المنتديات وهذا المقال سيتم نشره باذن الله في الصحف ونأمل ان يتضافر جهود المخلصين في تحريك الامور ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2007, 01:17 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    Quote: وفي سبيل تحريك الرأي العام نقوم بنشر المقالات بالصحف اليومية ووسائل الاعلام المتاحة

    بالفعل (السوداني) قامت بنشر المقال في عدد يوم الخميس 25/1/2007م. فلنا ان نشكر اسرة تحرير صحيفة السوداني بتفضلهم بالنشر .. ونخص بالشكر الاستاذ اسماعيل وراق ( مشرف الصفحة ) . فكما عهدنا في الاستاذ اسماعيل وراق اهتماماته بامور وقضايا المغتربين كانت للصفحة ايضا ان تحمل بين حناياها ذاك الاهتمام. فالتحية للصحيفة وللصفحة ولاسرة التحرير والمشرفين والكتاب . وكل من يؤازر قضاينا العادلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2007, 00:44 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: Alshafea Ibrahim)


    مشاركة عبر البريد

    From : Abdulrahman Tigani
    Sent : Monday, January 29, 2007 7:37 AM
    To : < -1


    حل جهاز المغتربين

    التجانى عبد الرحمن دهيس
    الدمام/المملكة العربية السعودية
    شركة سعودي اوجيه

    الاخ/ولياب

    لابد من ان يطرق باب السيد وزير الداخلية للتدخل فى هذا الامر,خاصة وان تأشيرات الدخول والخروج من السودان هو حق اصيل للسيد وزير الداخلية وذلك بموجب قانون جوازات السفر والهجرة لعام 1960 .

    يجب على السيد وزير الداخلية من اعمال سلطاته وفقا للقانون بعدم ربط تاشيرات الخروج من السودان باى لوائح اخري مقيدة صادره من وزارة المالية او الضرائب او جهاز المغتربين او وزارة الدفاع او وزارة الشؤن الدينية الخ.كان قسم جوازات المغتربين يؤدى هذه الوظيفة بسلاسة لوحدة وبدفع رسم واحد من منفذ واحد هى رسوم تأشيرة الخروج من السودان دون هذا السرطان الذى استشرى
    وتفنن فى ابتداع ذلك الكم الهائل من الوزارات والكوادر الادارية المختلفة التابعة لاكثر من اربعة او خمسة وزارات.
    حتى الحج الى الاراضى المقدسة كان يتم من نافذة واحدة هى وزارة الداخلية وكانت الاجراءات سلسة وتتم كلها فى يوم

    ببساطة شديدة يتم فقط الابقاء على قسم الجوازات التابع لوزارة الداخلية والاستفادة من بقية المبانى فى انشاء مستشفى اطفال يخدم منطقة الصحافة والعاصمة باكملها .. وان يتم احالة الكم الهائل من الكوادر الادارية المختلفة فى ذلك الموقع ومواقع اخري بسفارات السودان بالخارج..الى الصالح العام...اليس الصالح العام هو التسمية الحقيقية لذلك.

    (عدل بواسطة welyab on 01-29-2007, 09:18 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2007, 05:27 AM

محمد على حسن
<aمحمد على حسن
تاريخ التسجيل: 01-26-2007
مجموع المشاركات: 4755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2007, 00:24 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: Alshafea Ibrahim)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 12:30 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: Alshafea Ibrahim)

    اللهم ازح عن قلوبنا الهم والغم و هذا الجهاز .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2007, 05:29 AM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    انا بسأل عن الأستاذ صلاح عمسيب رئيس جهاز المغتربين، داير شنو من سودانين امريكا مش كفايه البيعملو فيه علي ناس الخليج من ضرائب وذكاه ونفاق بس نفسى اعرف الجابو امريكا شنو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2007, 08:47 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: Abdelmuhsin Said)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2007, 04:35 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    نقلا من جريدة الخرطوم (ارشيف2003 )

    بطاقة المغتربين.. لماذا؟

    بقلم عمر حسن غلام الله – جدة/ السعودية

    حرصت على سداد ما عليّ من التزامات في القنصلية السودانية بجدة حتى لا يضيع وقت إجازتي في إجراءات سدادها في جهاز السودانيين العاملين بالخارج في الخرطوم، ولم يشفع لي ذلك، فالسنة المتبعة في السودان أن يضيع وقتك الثمين- أردت أم أبيت- وحتماً ستكون نسبة الضياع عالية إذا كانت إجازة أحدهم قصيرة- أسبوع مثلاً- فإذا أضاع يوماً كاملاً في إجراءات تأشيرة الخروج من الوطن فمعنى ذلك أنه أضاع خمس إجازته (إذا خصمنا من الأسبوع يوم الوصول ويوم السفر).
    ومع أنه في السنوات الماضية كان الوضع أفضل من الآن، وقد استبشرت خيراً في المرات السابقة بأن المرات اللاحقة ستكون أفضل بكل تأكيد، وقبل أن أسترسل في شرح ما عانيته، رأيت الإشادة بنظام منح تأشيرة الخروج، فقد اختزلوا كل الصفوف في صف واحد، وكذلك الإجراءات في مكان واحد. ولا أنسى أن أشيد- الى حد ما – بنظام الضرائب، فقد خصص للذين سددوا مساهمتهم في بلاد المهجر شباكاً خاصاً حرص موظفو الضرائب- أو ربما موظفو الجهاز- أن ينبهوا الواقفين في صفوف هذه الشبابيك أنها خاصة فقط بأولئك الذين سددوا في الخارج.
    ورغم أن جهاز الكمبيوتر الخاص بأحد هذه الشبابيك قد تعطل لمدة ليست بسيطة، وبما أنني أتعامل مع هذه التكنولوجيا، فلم أتذمر من ذلك كالآخرين، بل صبرت واحتسبت لأن هذا يحدث في أرقى الكمبيوترات وفي معظم البلاد.
    ورغم أنني سددت كافة ما علي من التزامات، فقد أجبروني على سداد رسوم خدمات عام 2002 - الذي نحن بالكاد في نصفه (أغسطس)- ولكي لا أتعطل اضطررت لسدادها رغم اقتناعي بعدم حلول موعدها بعد.. وبعد ذلك طلبوا مني بطاقة المغتربين ليسجلوا فيها هذه المعاملات، فأفدتهم بأنني كنت قد استخرجت البطاقة الأولى وبعد مضي وقت قصير وقبل أن ينتهي سريانها أجبرونا باستخراج بطاقة أخرى- لأن الأولى لا تصلح- ودار همس وقتها بأنهم يريدون جباية مزيد من المال من المغتربين (10 دولار من كل مغترب) لذا الغوا الأولى وطلبوا استخراج أخرى، وقد ضاعت مني الثانية ولا أريد استخراج ثالثة لأن الغرض منها انتفى بالتقدم التكنولوجي في جهاز المغتربين، فكل شئ مسجل في الكمبيوتر، كذلك فإني احتفظ بالإيصالات، وأرى أنه لا داعي للبطاقة.
    فاستدعت الموظفة موظفاً آخر تبلغه برأيّ، فطلب مني الذهاب لإدارة البطاقة لإحضار رقمها وتاريخها، فوجدوا الرقم والتاريخ مسجلان في الجواز، لكنهم أفادوا بأن البطاقة قد انتهى مفعولها وعليّ استخراج بطاقة جديدة، فرفضت، فقالوا اذهب لمدير البطاقة، فوجدت المكتب مغلقاً، فرجعت إليهم فقالوا اذهب للأمين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج، فذهبت وأخبرت السكرتير بعدم رغبتي في استخراج بطاقة، فقال لي (ما على كيفك)!!
    فحاولت إقناعه بأن البطاقة أصلاً هي لصالح المغترب، وهذا المغترب (اللي هو أنا) لا يريدها، وأنها تحصيل حاصل لأن كل المعلومات مسجلة في الكمبيوتر، والإيصالات موجودة كلها بطرفي، فلم يقتنع، وقلت له أنه رغم وجود البطاقة فإنهم يطلبون الإيصالات أيضاً، فقال انهم لا يطلبونها في وجود البطاقة، ولما لم أجد منه اقتناعاً طلبت منه مقابلة الأمين العام، فقال لا يمكن أن تقابله، بل أكتب طلب وأعمل عليه دمغة وسنكتب لك عليه (لابد من البطاقة).. لقد استجرت من الرمضاء بالنار، حاولت تجنب ضياع الوقت في استخراج البطاقة، فإذا به يضيع بسبب هذه المحاولة، بل سيضيع أكثر منه إذا ركبت رأسي وتمسكت بوجهة نظري، والوقت كما قلت لكم أثمن من أن أضيعه في هكذا أمور، فأهلي وأحبتي أولى به.
    خرجت أجرجر أذيال الخيبة الى قسم البطاقة لاستخرج البطاقة- رغم أنفي- وبما أن مهنتي قريبة من مهنة سكرتير الأمين العام فقد أغبطته على قدرته على التصرف- دون الأمين العام- وثقته بنفسه (سنرد عليك في طلبك أنه لابد من البطاقة)، ولكن في نفس الوقت أسأله الآن: إذا لم يقابل الأمين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج سودانياً عاملاً بالخارج، فمن يقابل؟ وإذا كان السكرتير يستطيع أن يبت في هكذا مسائل، فما هي مبرراته في رفض طلبي برفض البطاقة؟ أطلب منه إبدائها لقراء هذه الصحيفة، وأطلب من هؤلاء مناقشته في ذلك.. وبالضرورة يا أخوتي فإن الأمين العام يتحمل نتيجة تصرفات وأقوال سكرتيره طالما منحه حق التصرف ..
    وقبل أن ينقطع صدى صوت السكرتير من أذني رجعت- بعد استخراج البطاقة- الى قسم الضرائب لتكملة بقية إجراءاتي المتوقفة بسبب البطاقة، وفي أثناء انتظاري قدم أحد المراجعين جوازه وبطاقة المغتربين للموظفة، فطلبت منه إيصالات السداد!! يعني كلام السكرتير طلع أي كلام.. ما رأي الأمين العام؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2007, 07:54 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)


    أعزائي لقد طرح هذا الموضوع كثيرا في الصحف والمنتديات وفي مجالسنا .. ولكن هذه المرة نعلنها صراحة بضرورة حل الجهاز ورحيل الامين العام والهيكل الاداري ..

    لنا ان نتضامن .. ونسعى جاهدين على تحريك الجهات ذات العلاقة حتى ولو اقتضى الامر رفع دعوى قضائية ..
    نأمل مساهمة المتضررين مساهمات فعلية بطرح القضية وتفعيله في كل المحافل .. وابداء الرأي حول هذه الاطروحة ..

    فهل من مجيب ... هبوا اخوتي باضافاتكم وتعليقاتكم وسرد بعض الوقائع فكل فرد منا قد يكون قد مر بتجربته الخاصة مع هذا الظلم الذب احيط بنا . احاطة السوار بالمعصم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-05-2007, 03:17 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)


    مجلة بلادي السنة العاشرة العدد 50 نوفمبر 2005
    كتب / مجدي علي مدير التحرير
    الاصوات التي تنادي بإلغاء جهاز المغتربين لا تري من الكوب ولا حتي نصفه !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-06-2007, 05:35 AM

عواطف ادريس اسماعيل
<aعواطف ادريس اسماعيل
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 8006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    أخي العزيز ولياب

    مودتي

    على فكرة هذا الجهاز هو أسوأ جهاز عرفه التاريخ ولا يشبه في قتامته وسوء مظهره وجوهره سوى الصندوق

    الأسود الذي يحمل في ثناياه كل الأخبار الأليمة والذكريات المحزنة لنهاية حياة آلاف البشر ,, فليذهب

    هذا الجهاز إلى الجحيم وكل من شارك في تأسيسه إلى مذبلة التاريخ لأنه يجسد أبشع أنواع الاستغلال

    والإذلال .. لم يقدم أي نوع من الخدمة للمغتربين بقدر ما سامهم سوء العذاب وأذاقهم صنوفا من البهدلة

    وألوانا من الذل ... إنه جهاز بشع بكل ما تحتويه الكلمة من معان وإذا كان أمينه لا يعرف ما يدور

    بجهازه من تحقير وإذلال وإستغلال فتلك مصيبة وإن كان يعرف فالمصيبة أعظم .لذا عليه أن يرحل في لمح

    البصر لأن دعوات المظلومين حتما ستصيبه في يوم ما في مقتل .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-06-2007, 03:45 PM

Salah Waspa
<aSalah Waspa
تاريخ التسجيل: 11-21-2006
مجموع المشاركات: 1139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    ولياب سكرفي


    تعرفي يا أخت عواطف على ذكرك لكلمة إذلال وما يلاقيه كل من خطت

    فدماه الى داخل هذا الجهاز النشط الإنزيم من غطرسة بيروقراطية

    ذهبت إبنتي لإستخراج بطاقة مدتها خمسة أعوام للسفر وتمنح لحملة

    الجوازات الأجنبية ولم نسمع سوى أنها تمنح للأجنبي أي أنني متأكد

    أن كل الأتراك والسوريين والبنغلاديشيين وكل من له مصالح هناك

    يحملونها بل أكاد أجزم أنها أبتكرت من أجل راحتهم وليس من أجل



    المغترب السوداني حامل الجواز الأجنبي ... المهم هذه البطاقة

    كانت منذ حوالي سنه أو أقل بمبلغ مائة وخمسون دولار أمريكي

    وتفاجأ إبنتي بموظف ينظر إليها بصلف هتلري ويخبرها بأن رسوم

    البطاقة أصبح مائتان وخمسون دولار ( 100 دولار ) في أقل من عام .


    لحد هنا والأمر لا يزيد الدهشة كثيرا عن دهشتنا مما نسمع كل

    يوم عن إرتفاع كل شئ بمستوى مواز لإرتفاع وتطاول البنيان

    الخرافي الذي قد يكون تفسيرا لا يشوبه شك لما يحدث في هذه

    الأجهزة .. ولكن الأمر الغير مبرر على الإطلاق طلب الموظف من إبنتي

    إبراز ما يثبت أنها سودانية الأصل وهنا وقفت إبنتي حائرة ومندهشة

    ياخ أقوليك بطاقة أجانب تقولي ما يثبت إنك سودانية ?

    وخرجت تلعن سلسفيل ذاك السخيف الذي فعل ما فعل في لوحة جميلة

    أحاول جاهدا رسمها في مخيلة أبنائي عن هذا الوطن المترنح .



    لكم التحايا




    صلاح واسبه

    (عدل بواسطة Salah Waspa on 02-06-2007, 03:51 PM)
    (عدل بواسطة Salah Waspa on 02-06-2007, 03:52 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-18-2007, 04:42 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: Salah Waspa)


    كنت قد فتحت بوستا اطلب فيه حل جهاز المغتربين ..فتوالت التوقيعات لحل جهاز المغتربين دعوة لحــل جهاز المغتربين .. توقيعاتكم ....
    فلي ان اشكر كل الموقعين وكذلك نشكر لهم مساهماتهم واستاذنهم في نقل تواقيعهم هنا
    ويمكن (زوار الموقع) اللذين لم ينالو عضوية المنبر ان يتواصلوا عبر البريد.
    توقيعاتكم .... توقيعاتكم .... توقيعاتكم.... توقيعاتكم ..
    السادة الزوار من الاخوة السودانيين يمكنكم ارسال التواقيع على بريدي الخاص

    1. : محمد سليمان أحمد (ولياب)
    2. : علي بدري الحاج
    3. : منال محمد علي
    4. : انسانه ensana
    5. : عبد الطيف عبد الحفيظ حمد
    6. : تولوس
    7. : هجو الأقرع
    8. : عمر عبد القادر ود الباوقة
    9. : أبوبكر إسماعيل صالح
    10. : مهيرة ... (نفيسة الجعلي) ..
    11. : عمران حسن صالح والأسرة
    12. : محمد عادل
    13. : ضياء الدين كرار ابراهيم فرح
    14. : عبدالرحمن الحلاوي
    15. : صلاح غريبة والاسرة
    16. : عادل عثمان عطية
    17. : أحمد النيل محمد(الإمارات)
    18. : ابوبكر يوسف إبراهيم
    19. : (بريد) Ahmed Eltigani Ahmed
    20. : نيازي مصطفى محمد
    21. : الشفيع مصطفى
    22. *: محمد أحمد محجوب
    23. *: يوسف محمد بله
    24. *: ابوبكر يوسف إبراهيم
    25. *: حامد الريح عبد السلام
    26. *: بشير التوم
    27. *: عمر الحاج
    28. *: عمر الفكي
    29. *: سلمان محمد أحمد
    30. *: حسن ميرغني
    31. *: عمر الأمين البشير
    32. *: محمد عثمان السيد
    33. *: أحمد يوسف علي
    34. *: عادل علاء الدين
    35. *: مجدي مبارك فضل الله
    36. *: أحمد محمد الناشي
    37. *: معتصم وقيع الله
    38. *: محمد عبد الباقي النيل
    39. :مـني عوض خـوجـلي
    40. : رشاء سالم والأسرة
    41. : عواطف إدريس إسماعيل
    42. :أبوبكر سيد احمد
    43. : عبده عبد الحميد جادا لله
    44. : الشفيع إبراهيم
    45. : عمر حسن غلام الله
    46. : منتصر الأمين
    47. : مصدق جعفر سبروق .. ( بريد )
    48. : خالدة الأمين البدوي
    49. : ادم الهلباوى
    50. : سوداني sudani
    51. : صلاح محمد صالح واسبة
    52. : Mahmoud Mustafa Mahmoud
    53. : Mamoun Ahmed
    54. : Abdelmuhsin Said
    55. : عبدالله علقم ...(بريد).
    56. : ياسر محمد عثمان الخليفة
    57. : حماد الطاهر عبدالله وأسرته
    58. : فاروق حامد محمد
    59.: عبدالماجد محمد عبدالماجد
    60. : Ahmed Daoud
    61. : Mohaned Mohammed Alneel.. ( بريد )
    62. : بكري الصايغ
    63. : التجانى عبد الرحمن دهيس...(بريد).
    64. *: محمد حسن العمدة
    65. *: خليفة حسن حامد
    66. *: على قنات
    67. *: احمد عيسى
    68. *: جعفر جوبا
    69. *: بابكر محمد بشير
    70. *: صديق الشيخ
    71. *: مهدي الشيخ
    72. : على محمد على بشير .... والاسره
    73. : خالد المحرب
    74. : الحاج حمد الحاج
    75. :
    76. :
    77. :
    78. :
    79. :
    80. :

    وفي انتظار المزيد من التوقيعات ..

    السادة الزوار يمكنكم ارسال التواقيع على بريدي الخاص
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-19-2007, 10:37 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    وهذه المشاركة وصلت عبر البريد من الاستاذ المبجل حسن طه
    Quote: أعزائي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت قد كتبت المقال المرفق قبل عدة سنوات واعتقد تم نشره باحدي الصحف السودانية .
    حسن طـــــه


    المغتربون يطالبون بإلغاء جهاز المغتربين

    شريحة كبيرة وكبيرة جدا من المغتربين أصبحت تطالب بإلغاء جهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج ، وتري أن هذا الجهاز منذ إنشائه في عام 1981م وبمسمياته المختلفة قد فشل فشلا ذريعا في لعب أي دور ايجابي تجاههم وفي التصدي لقضاياهم ومشاكلهم الدائمة والمستعصية وانه لا هم له سوي جمع المال منهم وهم مغلوبين علي أمرهم.

    وفي الإطار نفسه تراكمت الأسئلة في أذهان هؤلاء المغتربين عن الدور الذي كان من المفترض أن يلعبه هذا الجهاز تجاههم ومسئوليته في تذليل كافة المعوقات والمشاكل التي تواجههم بصفته ممثلا لهم لدي الجهات الرسمية الاخري ذات العلاقة وليس خصما ضدهم كما هو واقع الحال.
    ويري هؤلاء المغتربين أن التجارب قد أثبتت عدم قدرة هذا الجهاز علي التكيف مع متطلباتهم العادلة ومع معطيات واقعهم الأليم بقراراته غير العادلة أو المنصفة وفي ظل سياسة الأمر الواقع المعتمدة لديه دوما في الضغط عليهم لتنفيذ تلك القرارات. لا ينال من ذلك في رأيهم صدور بعض القرارات من حين إلي آخر والتي يرون أنها تدخل ضمن تصنيف ( عطية مزين ) والضحك علي الذقون مثل الإعفاء الجمركي للأثاث المستخدم القديم عند العودة النهاية للسودان. بالله عليكم ماذا يعني رجوع المغترب بأثاثه القديم المستهلك عند عودته النهائية للسودان بعد خمسة عشر أو عشرين عاما أو ما يزيد ؟ ألا يعني ذلك انه معدم يحتاج إلي التصدق عليه ؟
    إن المتأمل لعلاقة جهاز المغتربين مع المغتربين أنفسهم طيلة العقود الماضية يتأكد له أن هذا الجهاز قد فشل في مد جسور التعاون والتواصل بينه وبين المغتربين وفي إيجاد آليات تساهم في هذا التعاون والتواصل ، وفي القيام بدور بارز وفعال نحو خدمتهم ووضعهم في مركز الاهتمام والتفاعل بما يحقق علاقة متميزة ومتوازية.
    والشواهد هنا كثيرة ولكننا نحاول إجمالها فيما يلي:
    أولا: قانون تنظيم شئون العاملين بالخارج:
    إن هذا القانون الذي يحكم العلاقة بين الجهاز والمغترب كان من المتعين عليه أن يكون قانونا عادلا منصفا يتضمن التزامات وحقوق متوازية وواضحة بين الطرفين. وباستقراء نصوص هذا القانون نجد أنها مكرسة بلا خجل وبشكل صريح للعدالة الغائبة بكل معني الكلمة حيث جاءت مواده في مجملها مكرسة لهيمنة الجهاز علي مقدرات المغتربين دون وجه حق من خلال الأجهزة المتعددة التابعة له وعلي رأسها مجلس الإدارة والأمانة العامة والعاملون به وما يتمتعون به من رواتب وامتيازات وفوائد تمتد إلي ما بعد انتهاء خدمتهم بالجهاز وكل ذلك علي حساب هذا المغترب الذي اجبر علي الدفع بلا حول ولا قوة منه.
    في المقابل نجد أن ما ينص عليه هذا القانون من حقوق للمغترب ( إن كانت هناك حقوق أصلا للمغترب ) تأتي في نطاق عام علي سبيل ذر الرماد في العيون مثل حقه في تعليم أبنائه بالمدارس الثانوية بالسودان والحصول علي سكن والإعفاء من الجمارك . وكلها حقوق ( إن جاز التعبير ) قد تم النص عليها في هذا القانون بان منحها يتوقف علي الخطط الموضوعة وموافقة الجهات الرسمية المختصة.
    لقد سبق لي أن أشرت في مقال سابق بجريدة الخرطوم الغراء علي أضحوكة حق المغتربين في إلحاق أبنائهم بالمدارس الثانوية بالسودان ويبدو أن عدم الإشارة للجامعات في هذا القانون كان مقصودا بان أقصي ما يحلم به المغترب أن يكون هو إلحاق ابنه بالمدرسة الثانوية ومشكلة التعليم الجامعي التي يعاني منها كل مغترب حاليا هو ابلغ دليل علي ذلك.
    بالإضافة إلي كل هذا ، لا نجد في هذا القانون ما يدعو لتحفيز أي مغترب للعودة الطوعية لـلــسـودان .ولا يفوتني هنا أن أشير إلي الزيارة التي سبق أن قام بها بعض المسئولين بالجهاز وعلي رأسهم السيد الأمين العام لدول المهجر طالبين من بعض المغتربين مناقشة مسودة هذا القانون وبداء الرأي فيه وتقديم مقترحاتهم قبل تقديمه للمجلس الوطني لإجازته. من الثابت والمضحك في أن هذا القانون كان قد تمت إجازته قبل تقديم المغتربين لمرئياتهم فيه !!!!!!
    حقيقة أثبتت التجارب أن النوايا كانت غير صادقة تجاه المغترب منذ إصدار هذا القانون.
    ثانيا: مؤتمرات المغتربين:
    سؤال كبير يطرح نفسه: ماذا حققت مؤتمرات المغتربين للمغتربين ؟ إن المتأمل لتلك المؤتمرات يجد أن كل مؤتمر من هذه المؤتمرات يأتي في طبعته مكررا للمؤتمر الذي سبقه ونسخة طبق الأصل منه. وهذه المؤتمرات بدلا من أن تكون ملتقي للطموحات والتطلعات والآمال وفي نفس الوقت مستجيبة لهموم المغتربين ، إلا أنها تبدأ وتنتهي بصورة مخيبة للآمال لأنها وببساطة لا تتعامل مع معطيات الواقع وليس في توصياتها ومرئياتها ما يسمن أو يغني من جوع.
    وابلغ دليل علي ذلك موضوع جامعة المغتربين الذي يتم تناوله في كل مؤتمر دون عمل جدي في الدراسة والتخطيط ومن ثم التطبيق. يبدو لنا أن هذه الجامعة ستكون لأحفاد المغتربين ونسال الله ألا يكون هناك أي مغترب في ذلك الوقت.
    والسؤال الكبير الذي يجول دائما في خاطر كل مغترب انه كيف تتم الدعوة لهذه المؤتمرات وما هي الآلية المتبعة في ذلك.؟
    ثالثا: جهاز المغتربين:
    ونأتي هنا إلي لب الموضوع كما يقولون.
    لا احد من المغتربين يعرف علي وجه الدقة ا لدور المناط بهذا الجهاز أن يقوم به تجاه المغتربين. إن معرفة هؤلاء لا تتعدي سوي انه جهاز حكومي بيروقراطي تم إنشائه لترتيب التزامات مالية معينه علي المغتربين و اتخاذ القرارات بشأنها ومن ثم اعتماد سياسة الأمر الواقع في الضغط عليه لتنفيذ تلك القرارات وهم صاغرين.
    ولنا أن نتساءل : ما هي الخدمات التي قدمها ويقدمها هذا الجهاز للمغتربين مقابل ما يجمعه منهم من أموال طائلة ؟ هل تلك الأموال هي فقط للصرف البذخي علي مسئولي الجهاز في حلهم وترحالهم ؟ كما يحق لكل مغترب أن يتساءل أيضا : لماذا يظل هذا الجهاز فاشلا وعاجزا وبصورة مستديمة عن التصدي الجاد والمسئول لقضايا وهموم المغتربين المزمنة والتي تتفاقم عاما اثر عام ؟
    إن الواقع يكشف عن حجم المأساة فهو يؤكد أن خدمات هذا الجهاز لا تصب بأي حال من الأحوال نحو خدمة المغتربين فمسيرته دائما أحادية الاتجاه ، وليس هناك أي خدمات رئيسية يقدمها هذا الجهاز من المعلوم أن هناك ثمة مشاكل رئيسية تواجه كل المغتربين دون استثناء مثل الضرائب الباهظة ومشكلة تعليم الأبناء بالجامعات السودانية ومشكلة الحصول علي قطعة ارض صغيرة يبني عليها جزءا من أحلامه وغير ذلك من ضرورات الحياة التي تشغل المغترب،وجميعها تشكل هاجسا دائما لكل مغترب ولم يبرز الجهاز أي دور فعال للتصدي لتلك المشاكل والهواجس ، كما انه ليس بصاحب أي مبادرة متميزة أو محاولة جادة للتصدي لقضايا ومشاكل المغتربين وهو ما كان يجب عليه القيام به بصفته ممثلا لهم لدي الجهات الرسمية الاخري ذات العلاقة وليس العكس كما هو حاصل .
    قد يأتي الرد من بعض المعنيين بالجهاز بأنه قد تم مؤخرا إلغاء أو تخفيض بعض الضرائب التي كانت مفروضة علي بعض الفئات من المغتربين.صحيح أننا سررنا بهذا القرار إلا أننا في الوقت نفسه نرد عليهم بان سياستهم وهي سياسة فرض ضرائب والتزامات مالية باهظة أولا ثم إجراء بعض التخفيض قطرة قطرة ثم الادعاء بأنه انجاز وانحياز من قبل الجهاز تجاه المغتربين قد أصبحت مكشوفة وانكشف أمرها منذ زمن طويل . إن الأصل هو تنزيل ضرائب عادلة تأخذ في الحسبان كافة الظروف ثم الإلغاء أو التخفيض في مقابل خدمات معينة ، خاصة وأننا أصبحنا دولة بترولية يتشدق ويفاخر بها كثير من المسئولين الرسميين. كفاية الضحك علي الذقون فالأمر اكبر من ذلك بكثير.أين المغترب السوداني إذا ما قورن برصيفه من رعايا الدول الاخري ؟؟؟
    لا عجب إذن أن أصبح جل المغتربين ونحسب أنهم جميعا من ذوي الذاكرة الحية لم يعدوا يناشدون بضرورة إعادة النظر في سياسات جهاز المغتربين بل أصبحوا ينادون بإلغائه تماما وهم محقين في ذلك علي ضوء الشواهد الماثلة للعيان.

    مع عظيم امتنانا للأستاذ حسن طه
    يا حبذا لو سمح لنا بنشره ثانية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-23-2007, 09:49 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    وهذه رسالة اخرى عبر البرد

    نعم التحرك, "وياريت نمشي لقدام"


    التحية والتقدير لهذا الجهد الجريء واقترح تنفيذ تحركات "توقيعية" مماثلة في قضايا وطنية أخرى ساخنة وخاصة قضية دارفور عسى أن تسهم مثل هذه التحركات في فعل شئ وإنقاذ الوطن "إنقاذاً حقيقياً" قبل أن "تقع الفاس في الراس".

    وبالفعل, من مصلحة الوطن والمواطن, قبل المغترب, حل هذا الجهاز حيث أنه لو أتيح للمغتربين الاستفادة المباشرة من ربع ما دفعوه من مبالغ لهذا الجهاز طوال فترات اغترابهم لساهم ذلك في حل مشاكل مالية لكثير من الأسر السودانية.

    وقد يقول قائل, وخاصة مسئولي الجهاز, أن الجهاز أتاح الفرصة للمغتربين للمساهمة في دعم ميزانية الدولة وفي كثير من المشاريع الوطنية إلا أن ذلك مردود عليه: فبرغم أنه من واجب المغترب المساهمة في المشاريع الوطنية, وهذا يحدث منه طواعية بحكم عاداته وتقاليده السودانية وفي حدود المساهمة المعقولة التي لا تثقل كاهله وتؤثر على مسؤولياته المالية الشخصية والأسرية, إلا أنه ليس من واجب المغترب دعم ميزانية الدولة أو المشاريع الوطنية وبمستوى "الحلب" الذي يحدث من قبل هذا الجهاز. كما أنه لم يصدر من الدولة حتى الآن ما يوضح كمية الموارد التي أخذت من المغتربين وأين صرفت. إن المسؤولية الأساسية في دعم ميزانية الدولة والمشاريع الوطنية تقع تماماً على عاتق الحكومة القائمة عبر الموارد الثابتة المعروفة للجميع وهو ما يحدث في كل دول العالم.
    إن على الحكومة تهيئة الجو الكامل للمغترب للمساهمة الوطنية المالية عبر إلغاء العبء الضريبي والزكاوي والخدمي والإجرائي الذي أثقلت به كاهله ليتمكن بذلك كل مغترب من تقديم الدعم المالي الكامل لأسرته ولأهله. بل أن على الحكومات تقديم الشكر والتقدير للمغتربين على ما ساهموا به في تثبيت هذه الحكومات, فكم من مظاهرات واحتجاجات ضد غلاء المعيشة كانت ستحدث لولا المساعدات المالية التي يرسلها المغتربون, برغم العبء الضريبي والزكاوي, إلى أسرهم وأهلهم حيث لم يعد يخلو بيت أو حي في السودان من تلقي مساهمات مالية من مغترب قريب أو بعيد.
    اقترح أيضاً عليكم تبني توقيعات أخرى ضد ما يتم في السفارات السودانية من فرض رسوم على كافة الإجراءات في السفارات وخاصة ما يتم بحجة المساهمة في بناء مقرات جديدة للسفارات والقنصليات أو غيره. وأن تشمل هذه التوقيعات توصيات بالدور الفعلي الذي يجب على السفارات القيام به تجاه المغترب.
    نشكركم مرة أخرى على مجهودكم وأرجو إضافة اسمي للقائمة.
    حافظ أحمد مالك شايب
    [email protected]
    Quote: نشكركم مرة أخرى على مجهودكم وأرجو إضافة اسمي للقائمة.

    تم اضافة اسمك تحت الرقم 77 في قائمة الموقعين دعوة لحــل جهاز المغتربين .. توقيعاتكم ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2007, 11:16 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    Quote:
    أخي الأستاذ / ولياب

    تحية طيبة وشكرا علي طرح هذا الموضوع الهام الذي يهم الملايين من المغتربين ولا أقول ( المغلوبين علي أمرهم ) لاعتقادي الجازم بقوتهم في تغيير هذا الوضع بالعمل الجاد المستمر الذي أدعوكم بالاستمرار في تبنيه حتي يتحقق المنشود .
    أرجو اضافة توقيعي .
    حسن طـــه

    لك خالص الشكر والمودة..
    تم اضافة الاسم الى قائمة الموقعين بالرقم(76) دعوة لحــل جهاز المغتربين .. توقيعاتكم ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2007, 05:45 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الحــ هو حــل الجهـاز ـــــل (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    الحـ في حــل الجهـاز ـــــل
    وفي استرداد مساهماتنـاالمالية
    حللـول كل قضاياالمغتربين ..!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2007, 12:55 PM

على بدرى حاج

تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    Quote: كمال عبد اللطيف وزير الدولة برئاسة مجلس الوزراء فى حوار استثنائي لـ : (أخبار اليوم)

    جهاز شئون المغتربين يبذل جهدا خرافيا من اجل معالجة قضايا المغتربين ونرفع شعار (رد الجميل)[/B] للمغترب ونسعى لتكون الضرائب والرسوم صفرا من اجله !!

    جهاز شئون المغتربين دائما نجد أصوات الذم له من المغتربين أكثر من المدح فماهى الأسباب من وجهة نظركم وماهى النجاحات والإخفاقات التى صاحبت تجربة هذا الجهاز ؟؟
    اعتقد حقيقة إن جهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج يبذل فى جهود خارقة فى سبيل معالجة قضايا ومشاكل المغتربين ، وعلى سبيل المثال لا الحصر فالجهاز يقوم سنويا بتنظيم جولات للمغتربين فى جميع دول العالم ، ففي العام 2006م نظم الجهاز جولات للمغتربين فى كل من دول الخليج وأوربا وحتى أمريكا وولاياتها حيث التقى عدد من أبناء السودان هناك ، واعتقد ليس أفضل من أن تذهب للسوداني حيثما وجد وتجلس معه وتناقش مشاكله ، ويقوم الجهاز بتقديم (هدية) سنوية للمغتربين عبر الميزانية السنوية ، كما أن الميزانية فى كل عام تريح المغترب من دفع رسم من الرسوم ، أو ضريبة من الضرائب ، والآن الميزانية التقديرية للعام 2007م فيها إعفاء للمغتربين فى عدد من الرسوم والضرائب ونسير فى اتجاه أن تصبح صفرا !!.

    سيدي الوزير هل يمكن أن تحدثنا أيضا عن شكل الانتقادات التى توجه للجهاز من المغتربين ؟؟

    المغتربون ينتقدون الجهاز ويعتبرونه جهاز (جباية) !! وهذه ليست حقيقة . وفى السابق منذ بداية تكوين الجهاز كانت أحوال المغتربين ميسورة والظروف الاقتصادية كانت أفضل من الآن ، فقد كان هناك اعتماد على المغتربين فى بعض الأمور ، كما كان هناك اعتماد على الرسوم والضرائب ، وكانت هناك (حملة) لتجميع الرسوم والضرائب من المغتربين ، وبالفعل لقد ساهموا فى كثير من المجالات المهمة فى البلاد كالتعليم العالي ، والإعلام ، والقناة الفضائية ، وطريق التحدي ، وإسهامات أخرى وإنجازات ممتازة جدا قام بها المغتربون فى السودان . وقد قمت فى العام الماضي بجولة للمغتربين فى السعودية ، والأمارات العربية المتحدة ورفعنا شعار (رد الجميل ) للمغتربين ، وذلك لأننا نرى انه قد آن الاوآن لنرد الجميل لهم ، وهم الذين قد دفعوا فى فترة من الفترات بسخاء فقد آن الاوآن للدولة أن تتوجه لهم برد الجميل وهذا هو الشعار الذي رفعناه فى جهاز المغتربين وشرعنا فى تنفيذه .

    أليس فى جهاز المغتربين إدارة مختصة بتحفيز وتشجيع الكفاءات السودانية المقيمة فى الخارج للعودة الى البلاد للاستفادة من خبراتهم فى الداخل ؟؟
    لدينا فى الجهاز إدارة اسمها إدارة الجاليات وهى مختصة فقط بدراسة أحوال الجاليات أولا ، ودراسة الأسر والمشكلات والقضايا الاجتماعية ، وإيجاد المعالجات الناجعة لها ، كما أن لدينا فى الجهاز مشروع أسميناه (مشروع حصر الكفاءات السودانية ) وجملتهم (33) الف خبير ومن الخارج حوالي ال(15)الف خبير سوداني تم حصرهم باستمارات مفصلة ودقيقة عنهم موجودة الآن ومحفوظة فى جهاز الحاسوب ، بل أننا أرسلنا وفودا للسفارات لجمع كل المعلومات الموجودة عن الخبراء والعلماء السودانيين الموجودين بالخارج ، ثانيا هناك اهتمام خاص بالسودانيين العاملين فى المنظمات الدولية والإقليمية ، وقد التقيت بمجموعة منهم فى القاهرة خلال هذه الزيارة ، فلدينا اهتمام كبير بهذه المجموعة وقد أقمنا لهم مؤتمرا فى العام 2005م وشرعنا الآن فى الإعداد للملتقى الثاني الذي ربما يكون فى النصف الثاني من هذا العام أو نهايته ، والفكرة أساسا أتت من أننا رأينا أن لنا وجودا سودانيا كثيفا فى بعض المنظمات الدولية والإقليمية ونريدهم أن يفيدوا السودان من خلال مواقعهم وعلاقاتهم وتجاربهم وخبراتهم ومقترحاتهم ، ولدينا أيضا مشروعا اسمه (حق الوطن ) فمثلا أن يأتي أطباء سودانيين من العاملين فى الخارج لإجراء عمليات جراحية وفحوصات ، وقد جاءنا فى الأسبوع الماضي وفدا طبيا كبيرا من بريطانيا وقاموا بجولة فى كل الولاية الشمالية ، واجروا عدد من الفحوصات للمرضى ، كما اجروا عمليات جراحية ناجحة .

    هل يعنى هذا تطبيق فكرة مؤتمر الإعلاميين السودانيين العاملين بالخارج أردتم تطبيقها على فئات المجتمع الأخرى من أطباء وخبراء ومهندسين وغيرهم ؟؟

    نحن مع الاهتمام العام بكل فئات السودانيين العاملين بالخارج أيضا لدينا اهتمامات متخصصة ، وقد قمنا بعمل استهدفنا به شريحة الأطباء حيث قمنا بزيارة الى بريطانيا فى يوليو الماضي وطفنا بكل مدنها وجلسنا مع كل الأطباء السودانيين العاملين بها ، كما قمنا بزيارات مماثلة فى السعودية والأمارات ، كما التقينا المهندسين الزراعيين ، كما أقمنا مؤتمر الإعلاميين السودانيين الذي كسر حاجزا نفسيا كان موجودا لدى الكثيرين من الإعلاميين فاتاح لهم المؤتمر زيارة الوطن ومعرفة التطورات التى حدثت فيه ، وقد جلسوا مع السيد الرئيس ونائبه ومختلف القيادات الإعلامية ، كما عقدنا مؤتمرات للمرأة وللشباب ، وللطلاب وهذا يعنى إننا نهتم حتى بالتخصصات ، وسنواصل فى عقد مثل هذه المؤتمرات سنويا بإذن الله .

    وفى إطار تطوير إدارات الجهاز بما يصب فى خدمة المغترب ولحلحلة جميع ما يعترضه من مشكلات أولا بأول لماذا لا تقومون بإنشاء مكاتب فى الخارج بدلا عن إرسال الوفود على فترات متباعدة ؟؟

    نحن فى الخارج معتمدين على آليتين رئيسيتين وهما السفارات والجالية ، ويأتي رؤساء الجاليات الى الخرطوم لعقد مؤتمرهم السنوي ، وفى العام الماضي صدر قرار لاعتبار العشرين من أغسطس فى كل عام ليكون يوم المغترب السوداني وفى خلال هذا اليوم تقم احتفالية ضخمة تضم كل المغتربين السودانيين الموجودين فى السودان الذين حضروا بأسرهم وأبنائهم ويكون هذا اليوم ترفيهيا رياضيا مفتوحا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2007, 01:00 PM

على بدرى حاج

تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    Quote: المغتربون ينتقدون الجهاز ويعتبرونه جهاز (جباية) !! وهذه ليست حقيقة


    نحن لا نعرف خدمة يقوم بها هذا الجهاز سوى الجباية!!!
    فى حد عارف خدمة غير كـــــــــده؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2007, 09:46 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: على بدرى حاج)

    الاخ علي بدري

    دعهم وقولهم .. فهم اليوم في وضع لايحسدون عليه بعد ان تكشفت الحقائق ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2007, 01:30 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    المنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوممكتبة د.نفيسة الجعلى(مهيرة)
    ** بكرة يوم حوبتكم يا ناس الرياض:المغتربين يحتاجون لوقفتكم الشجاعة :لايقاف... النهب المصلححححح*


    المنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوممكتبة د.نفيسة الجعلى(مهيرة)

    ______________________________
    16-11-2005, 10:33 ص

    مهيرة


    ** بكرة يوم حوبتكم يا ناس الرياض:المغتربين يحتاجون لوقفتكم الشجاعة :لايقاف... النهب المصلححححح*

    على جهاز المغتربين أن يعلم أن حقوق المواطنة ليست العوبة بيد مسئولى جهاز رسمى لاستغلال وابتزاز المواطن لمصالحهم الخاصة،فان لم تقم الأجهزة المعنية محليا بوقف مثل هذه التجاوزات القانونية، فليعلموا،أن هنالك أجهزة رقابية بالمؤسسات الدولية،أكثر حرصا لحماية المواطنين قادرة على وقف ومعاقبة مرتكبى مثل هذه الانتهاكات لحقوق الانسان.

    رجاء ونداء للمغتربين فى مدينة الرياض بتلبية دعوة جهاز المغتربين لحضور الاجتماع المزمع عقده غدا الخميس بالسفارة السودانية،وذلك لتوصيل رأى الغالبية من المغتربين السودانيين فى مشروع جامعة المغتربين فى الخرطوم.

    الاعزاء البورداب:

    الموضوع:
    بخصوص اعتزام جهاز المغتربين فرض مساهمة مالية تقتطع قسرا من المغتربين السودانيين كمساهمة اجبارية فى مشروع جامعة المغتربين .

    Quote: قال الاخ وراق:
    هذه الجامعة نبت غريب وما يأتي بالغريب إلا الغرباء..

    وفى اعتقادى أن هذا المشروع(الاستثمارى) مشروع غريب على غالبية المغتربين الذين لم يسمعوا به الا فى خطاب رئيس الجمهورية حيث أعطى اشارة البدء فيه ،بعد ان طبخ المشروع الاستثمارى وجهز من قبل القائمين عليه، المنتفعين الحقيقيين منه، ثم تم طرحه بهذه الطريقة الاستهبالية لجموع المغتربين على صفحات الانترنت، والشكر للاستاذ صلاح غريبة على الدعوة لحضور الندوة المقامة، بهذا الخصوص، بالسفارة السودانية بالرياض،والتى يبدو أنها كانت المحضن الأساسى الذى فرخ هذا المشروع الاستشمارى المدروس بعناية لتلبية مصالح القائمين عليه وهى:
    • المصلحة المالية (الارباح)
    • المصلحة العلمية (ضمان وظائف مرموقة فى جامعة المغتربين)
    • المصلحة الاجتماعية (صيت وشهرة وأى مآرب أخرى)
    أما جماهير المغتربين الذين أثقلت جبايات جهاز المغتربين كواهلهم، فلن ينوبهم من هذا المشروع الخطير الا مزيد من الجبايات، وبالاكراه، كما عودنا الجهاز الطفيلى الذى يقتات على دماء المغتربين. كيف؟؟؟؟
    1- الزام المغترب بدفع مساهمة اجبارية ،غير قانونية، كما ذكر الاستاذ ابو لينة: (و قد سبق لي أن إطلعت علي عجل علي توصيات مؤتمر المغتربين بإنشاء شركة لجامعة المغتربين بأسهم تطرح للمغتربين فهل ستؤسس هذه الشركة وفق قانون الشركات 1925م و هل هي شركة ربحية؟ و إضافة لذلك فإن قانون الشركات لا يمكنه إلزام أي من كان بأخذ حصة إجبارية في شركة!!!!).
    2- قبول ابناء المغتربين (وأهلهم مؤسسين فى الجامعة) سيكون حسب قوانين القبول المعمول بها حاليا كما ورد فى الدراسة المتكاملة المنشورة فى البورد كيف يستفيد أبناء المغتربون من نظام القبول؟.
    1- نظام القبول العام
    • 1- 70% من المقاعد تخصص لحملة الأسهم .
    • الفئة المستهدفة : أبناء المغتربين المساهمين حسب قواعد المنافسة.)
    3- لن يكون هنالك أى تخفيض للرسوم (للفئة المستهدفة وهم ابناء عامة المغتربين المجبرين على دفع المساهمة الاجبارية) حسب ما يفهم من الدراسة القبول مجانا مع دفع رسوم :1000- 2000 دولار للكليات عالية التكاليف كالطب والهندسة و500 دولار للكليات الأقل كلفة أو معاملة المثل كما في القبول الحكومي .).
    لاحظ التناقض فى الفقرة أعلاه بين كلمة:مجانا وبعدها يذكر الرسوم بالدولار 1000-2000 أو 500، وطبعا القبول الحكومى ليس مجانا كما هو معروف.كما ان الرسوم للقبول الاستثمارى ستصل الى 4000دولار ودى طبعا داخلين فيها اولاد عوام المغتربين الذين لا تسمح نسب شهاداتهم، بعد تعديلها، بقبولهم فى القبول العام كما هو معمول به فى الجامعات الأخرى. يعنى الاب حيكون دفع مساهمة اجبارية ولمدة 5سنوات وبرضو يدفع لولده 4000دولار عشان يدرس طب فى جامعة المغتربين،المبلغ دة طبعا لا يشمل رسوم السكن والاعاشة،وبعدين يمكن يدوه ارباح على على مساهمته؟؟ وغالبا حيقولوا ليه:نأسف لأنه الجامعة شغالة بالخسارة.أما اولاد اصحاب المشروع الحقيقيين المستثمرين الكبار(حملة الاسهم الكثيرة كما ذكرت الفقرة أعلاه)،مؤكد حتجيهم الارباح وحيقبلوا اولادهم مجانا،وبعضهم حيكونوا اساتذة وموظفين كبار فى الجامعة اللقطة دى.
    خلاصة الموضوع يا جماعة:
    • جامعة المغتربين مشروع استثمارى ألصق عنوانه بالمغتربين لاضفاء شرعية لأخذ رسوم اجبارية(32 دولار فى السنة لمدة 5سنوات) من المغتربين.
    • قيام المسئولين عن المشروع بأخذ اى مبالغ اجبارية من المغتربين لهذا المشروع يضعهم تحت طائلة المساءلة القانونية داخل السودان وخارجه، ،وذلك لتعارضه مع حق المواطنة الذى تكفله جميع الاعراف والقوانين الدولية، والقرار الجمهورى لا يعفيهم من ذلك حسب الدستور المعمول به وعليه:
    • على جهاز المغتربين أن يعلم أن حقوق المواطنة ليست العوبة بيد مسئولى جهاز رسمى لاستغلال وابتزاز المواطن لمصالحهم الخاصة،فان لم تقم الأجهزة المعنية محليا بوقف مثل هذه التجاوزات القانونية، فليعلموا،أن هنالك أجهزة رقابية بالمؤسسات الدولية،أكثر حرصا لحماية المواطنين قادرة على وقف ومعاقبة مرتكبى مثل هذه الانتهاكات لحقوق الانسان
    • لن يؤدى هذا المشروع لأى تخفيض حقيقى للرسوم الجامعية على ابناء المغتربين وذلك للآتى:
    أ-الرسوم الجامعية فى هذه الجامعة تتراوح بين500 دولارللكليات النظرية و1000- 2000 دولار للكليات العملية وهى نفس الرسوم التى تتقاضاها جامعة الخرطوم من ابناء المغتربين فى القبول العام حاليا،و4000 دولار للقبول الخاص وهى تقريبا نفس ماتتقاضاه الجامعات الحكومية مقابل القبول الخاص.(كما ورد فى الدراسة المنشورة فى البورد).
    ب- القبول لجامعة المغتربين سيكون على أسس القبول المعمول بها حاليا،كما
    ورد فى الدراسة المنشورة فى البورد وذلك يعنى:
    أن غالبية الطلبة المغتربين سيقبلون بنظام القبول الخاص وبذلك يدفعون
    رسوم عالية(4000دولار)، وهذا هو المقصود، حتى تتمكن الجامعة
    الاستثمارية من تغطية التكاليف وجنى الأرباح ، وذلك باستقطاب ابناء
    المغتربين لجامعة المغتربين التى أجبر آباؤهم على المساهمة الاجبارية فى
    تكلفة انشائها وتشغيلها.

    * هذا بالاضافة للآثار السلبية الأخرى مثل عزل الطالب المغترب عن أقرانه حتى وهو داخل وطنه


    وأخيرا:
    • نرجو من القائمين على هذا المشروع الوضوح والشفافية وتسمية الاشياء باسمائها(وبطلوا الاستهبال والاستكراد)،ولن يعترض عليهم أحد فى مشروع جامعة خاصة تفتح المساهمة فيها لمن أراد من المغتربين السودانيين بحسب القوانين المعمول بها فى الشركات الاستثمارية.ويمكن للدولة أن تدعم ذلك المشروع الاستثمارى القيم كما تدعم غيره من المشاريع الاستثمارية –حتى الأجنبية منها- بما تراه مناسبا من الدعم،ولن نعترض على قيام جامعة خاصة استثمارية يساهم فيها الراغبون من المغتربين.مؤكد فى ناس كتار من المشجعين لهذا المشروع والمجندين لم ينتبهوا لحقيقة المشروع ويلعبون دور المغفل النافع،خاصة أصحاب الالقاب....دكتور...بروفسور..أستاذ..وما شاكل من قبيلة:- القلم ما بزيل بلم !!!
    • أما الضحك على عقول المغتربين وتخويفهم بعصا السلطة الحاكمة والقرار الجمهورى لاجبارهم على دفع مساهمة اجبارية فى جامعة حكومية-خاصة لا تقدم لهم أى ميزة اضافية مقابل مساهماتهم المالية فلاااااااااااااااااااا
    وألف لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    ____________________________________________________________


    Re: ** بكرة يوم حوبتكم يا ناس الرياض:المغتربين يحتاجون لوقفتكم الشجاعة :لايقاف... النهب المصلحح (Re: بكرى ابوبكر)

    الاخ د.عماد

    1- الدراسة تمت على أساس حساب مساهمة كل قطاع المغتربين (خاصة الموجودين فى الموجودين فى السعودية) على أساس نصيب المغترب 32 دولار فى السنة لمدة 5-سنوات ،ووضحت الدراسة أن هذه هى المساهمة الاجبارية على كل مغترب –يعنى ستقتطع قسرا عن طريق جهاز المغتربين، اما من شاء أن يكون مساهما فى الجامعة فعليه شراء أكثر من عشرة اسهم قيمة السهم=32 دولار.هذا ماورد فى الدراسة التى نشرت بهذا الموقع عن كيفية التمويل وهى بالنص:

    Quote: التمويل:

    أ - مرحلة التأسيس :

    1- حكومة السودان ممثلة في جهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج. بنسبة 25%.
    2- المغتربون السودانيون العاملون في مختلف دول المهج 60%.
    3- شركات سودانية عامة 15 %

    مصادر التمويل :

    سيسهم المغتربون السودانيون في شتى أنحاء العالم في تمويل حجم الاستثمار الموضح أعلاه (130.58 مليون دولار) بحوالي 60% وتسهم حكومة السودان بحوالي 25% باعتبار أن هذه الجامعة تعد خدمة للوطن وسيكون اسهامها في تطوير التعليم الجامعي في السودان كبيراً جداً كما هو معروف عن الجامعات ومردودها الاقتصادي والاجتماعي (Social benefit ) الذي يعد أكبر بكثير من مردودها الخاص ( Private briefs ) سواء كانت للجامعة والمساهمين فيها أو حتى للطلاب الذين يتلقون العلم فيها و 15% من مصادر أخرى ليس من بينها مصادر تمويل ربوية كالتبرعات والهبات من السودانيين الموسرين المغتربين والمقيمين في داخل البلاد ، أو حتى من جهات غير سودانية لا تستهدف سوى عمل الخير وخاصة في مجال التعليم . وإذا لم يتحقق ذلك كلياً أو جزئياً سيطرح المبلغ المطلوب في شكل أسهم تحمل عائدات تبدأ بعد فترة سماح كافية، وعليه فإن هيكل التمويل هو كالآتي :



    المصـــــدر النسبة المئوية % المبلغ ( مليون دولار )
    المغتربون السودانيون 60 78.35
    حكومة جمهورية السودان 25 32.65
    مصادر أخرى 15 19.59
    الإجمـــــــالي 100% 130.58

    1- التمويل

    تكلفة المشروع

    حسب ما ورد في دراسة الجدوى فقد بلغت تكلفة المشروع 96700000 دولار أمريكي .


    يتم توفير هذه التكلفة عبر الوسائل التي اعتمدت في ورشة العمل وهي:

    أولا شركة المساهمة العامة :

    وتم تحديد مشاركة الدولة المتمثلة في جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج بنسبة 25% من الأسهم .
    - الشركات التي أكدت مشاركتها في التأسيس هي شركة سوداتل وشركة دان فوديو وجياد وتساهم مجتمعة ب 15% من جملة التمويل
    بقية الأسهم يتكفل المغتربون في مختلف دول المهجر بشرائها كمؤسسين أو مساهمين .
    آليات مساهمه المغتربين :

    1- إجماع الجاليات والجمعيات المهنية على :
    أ‌- مبدأ شراء سهم سنوي قيمته 32 دولار (120 ريال سعودي) حسب مقررات مؤتمر المغتربين الخاتمس أغسطس 2005 م الخرطوم تحصل في السفارات إختياريا من المغتربين في دول المجر
    ب- شراء أسهم مؤسسين بمضاعفات ال 32 دولار أقلها 10 أسهم وأعلاها 200 سهم


    1- مصادر التمويل المتوقعة هي :

    أ‌- مساهمة المغتربين ودورهم في إنشاء الجامعة.
    ب‌- المؤسسات الحكومية.
    ت‌- المؤسسات العالمية الحكومية
    ث‌- المنظمات الدولية .
    ج‌- الجامعات العالمية والوطنية
    ح‌- التبرعات والهبات عن طريق المغتربين في دول المهجر.
    خ‌- مؤسسات القطاع الخاص.


    استنادا على ما سبق من فإن خيارات التمويل يمكن أن تكون على النحو التالي:

    .

    1- المكون الحكومي ممثلا في جهز شؤون السودانيون العاملون بالخارج ويعادل 25% من جملة تمويل المشروع.

    2- مساهمات المغتربين : وتمثل ما نسبته 60 % من جملة تمويل المشروع

    1- مساهمات المغتربين في إطار شركة مساهمة عامة تكون كالآتي :

    (1) أسهم صغيرة قيمة السهم 120 ريال في العام سنويا لمدة 10 سنوات.
    (2) أسهم مؤسسين من مضاعفات ال 120 ريال سعودي.

    على أن لا يكون عمل شركة المساهمة العامة في الاستثمار في مجال قبول الأبناء في المساق العادي وإنما في مجالات أخرى مثل المعامل والمزارع والورش والاستشارات والتدريب والمكتبات والمستلزمات وغيرها.

    ويمكن حساب تقديري حسب المعلومات المتاحة حاليا على النحو الآتي :

    أ - الأسهم الإساسية

    1- المغتربون بالمملكة العربية السعودية

    المستهدفون المغتربين حسب تلسجيل الرياض وجدة وعددهم 398800

    العدد الكلي للأسهم = 398800 سهم
    قيمة السهم الإساسي = 120 ريال
    الجملة المتوقع تحصيلها في العام الأول =47856000

    يتضاعف هذه المبلغ حتى يصل في العام الثامن وهو عام اكتمال مراحل الجامعة إلى

    مبلغ = 382848000 ريال سعودي

    2- دول الخليج الأخرى

    ليس لدينا إحصائية حتى الآن

    3- المملكة المتحدة ودول أوروبا الأخرى
    ليس هناك إحصائيات حتى الآن

    ويتوقع أن تمثل هذه الدول مصدر قد يصل 30% من مصدر المملكة السعودية في جملته حتى السنة الثامنة = 127616000


    ب - أسهم مؤسسين في مختلف المشاريع الملحقة

    العدد المتوقع 1000000 سهم بواقع 120 ريال للسهم =120000000


    جملة متوقع مساهمة المغتربون حتى العام الثامن =630464000 ريال سعودي ( ستمائة وثلاثون مليون وأربعمائة أربع وستون ألف ريال سعودي)

    2-

    2-أما ماذكرته عن الموارد الذاتية فلا يدخل فى التمويل الا بعد اكتمال المشروع كما قلت بعضمة لسانك:

    -الموارد الذاتية وتشمل الموارد الآتية :

    1- رسوم التسجيل والدراسة العادية للقبول العادي.
    2- المصاريف للدراسة الخاصة في القبول الخاص.
    3- التدريب.
    4- البحوث.
    5- الاستشارات.
    6- المشاريع الملحقة بالجامعة وتتمثل في المصادر أدناه :
    أ- الورش .
    ب- المعامل.
    ج- المستشفى الجامعي.
    د- الخدمات والأسواق.
    هـ- السكن الطلابي.

    ويمكن أن يمثل هذا المصدر نسبة دخل عالية إلا انه لا يدخل في التمويل إلا بعد اكتمال المشروع.


    والله ولي التوفيق

    لجنــة التمويل
    أ.د أحمد أبا سعيد
    المستشار طه حسن طه
    المستشار فضل الله أجبر
    د. إسماعيل الشايب
    د. عماد الدين الحاكم
    د. أسامة عطا3-

    2-فاذا كانت دراساتكم التى نشرت فى هذا المنبر لا علاقة لها بالموضوع كما ذكرت فى رسالتك للأخ بكرى ابوبكر،

    Quote: واول القول واضح ان هناك لبس كبير في فهم طرح الجامعة وايصال المعلومة حولها .نقر نحن القائمون على هذا
    الامر بعدم توصيل المعلومة الصحيحة حتى الآن


    فنرجو نشر الدراسات الصحيحة التى تنص صراحة على ما ذكرته ايضا فى خطابك بأن المسألة اختيارية،وليس هنالك مساهمة الزامية على المغتربين الغير راغبين فى المساهمة فى جامعة المغتربين
    ( كما جاء فى الدراسة التى كنت انت يادكتور عماد احد الموقعين عليها)

    Quote: المسالة اختيارية بحتة لمن يرغب في المشاركة .



    3- ونود أن نذكركم بأنكم تنتهكون القوانين السودانية بما فيها قانون الشركات قانون ،وتتعدون على الحقوق التى كفلها الدستور، هذا فضلا عن ايراد معلومات كاذبة ومضللة لابتزاز المواطن/ المغترب السودانى وأكل امواله بالباطل،وكل ذلك يضعكم تحت طائلة المساءلة القانونية انتم ومن يقف وراءكم فى جهاز المغتربين أو غيره،وقد أعذر من أنذر.
    ولكم شكرنا وتقديرنا.

    د.نفيسة عثمان الجعلى
    _____________________________________________________________________________

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2007, 01:54 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    المنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوممكتبة د.نفيسة الجعلى(مهيرة):


    ** بكرة يوم حوبتكم يا ناس الرياض:المغتربين يحتاجون لوقفتكم الشجاعة :لايقاف... النهب المصلححححح*
    _______________________________________

    الاخ الحــبيـــب الـحــبـوب،
    ولــيـــاب،

    تـحــية الـود والاعــــزاز،
    ولك الإنــحـناء والتكـريـم وانـت تقــود نـضــالآ لايـهـدا،
    شـــاهـرآ ســيـف الـحـق ، ورايـت وان اسـاهـم بـشـيئ بســيط
    واذكــرك ان تـرجـع الـي ارشــيف " سـودانيـز اون لايـن"_ مكـتبـة
    الـدكـتورة نفيسـةالـجـعـلي " مـهــيـرة " وسـتجـد هـناك يـهـم
    جـاليتـكـم الـمـوقـرة ، الـموضـوع بـث قبـل عـامييـن " 2005"
    الا انـة مـازال حـديـث الـجـاليـة_

    لكــم مـودتـي _
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2007, 10:31 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: بكري الصايغ)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2007, 01:47 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    حل جهاز العاملين ضرورة قصوى إستجابة لرغبة المغتربين بقلم: إسماعيل الهلباوى



    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    10/25/2005 9:05 م

    منبر دارفور للحوار والتعايش السلمي

    حل جهاز العاملين ضرورة قصوى إستجابة لرغبة المغتربين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى ( لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون ) صدق الله العظيم .

    جهاز المغتربين العاملين بالخارج قام على أسس عرقية ترعى مصالحها الذاتية الجهوية دون إعتبار للقومية والقيم الوطنية في فكرة أو موضوعية حيث تتكدس فيه ما تسمى بمجموعة شندى الشمالية ، الإداريون ، الموظفون المريدون والمرجفون كلهم من تلك الفئة الباغية التي تعيش على حقوق الغير وليس فيهم خير حيث لا تمثل فيه أدنى نسبة لأبناء السودان العظيم من جهات مختلفة ، يتم التوظيف فيه بالمحسوبية والعلائق المنفعية بسياسة كريهة رجعية كل ذلك هين .. لكن عندما تتساقط القيم وتنهار الهمم وتضيع الحقوق وتنهزم .. يغلب علينا حسنا الوطني فننتفض ولا ننسجم مع هذا الإجحاف وأكل حقوق أبناء الوطن العظيم بالباطل فجهاز لا يسهل مشاكل أبنائه لا داعي لإنشائه .

    وإلا كيف تفسر عدم إفراج عدد 3500 سيارة مكدسة في الميناء سددت كل رسومها للجهات المعنية دونما أدنى مبرر ! علاوة على ما يحسب عليها من أرضية ورسوم أخرى نثرية ؟ ماذا نفذ هذا الجهاز من تلك التوصيات وعظيم القرارات للبقرة الحلوب من ترغيب للعودة إلا الترهيب ؟ ماذا عن التعليم والتقيم ، الضرائب والزكاة ؟ والشرح يطول هذا إذا علمنا من ذلك الاستبيان عبر المنبر الحر لصحيفة سودانيز اون لاين 10 ألف وبالفم المليان لا جهاز ولا يحزنون وحكومة ما تسمى بالوحدة الوطنية تتعامل بسياسة الجمل ماشى والمغترب يصيح .. كيف تقطع هذا الشيطان أقصد هذا الشريان الذي يضخ هذا المال ألفى ! ومن أين لها أن توفى التزاماتها لهذا الكم من الحكام
    والمستشارين وترضى طموح المنشقين من الأحزاب المشدوهين ؟

    فهل يا ترى نرى من هذا الذي جرى من شراكة إلى تغير وتسيير بعدما ألت إدارته برمته إلى الحركة الشعبية أم تخور ، حيث أن كثيرين من المهمشين يراهنون ويقولون بعربي جوبا ( مندكورو شكل باذنجان دى هو أعرفو كيف قشرو بطاطس وكيف آكلو طماطم ) .

    لذلك ينبغي على ما تسمى بحكومة الوحدة الوطنية والتي تسعى للم الشمل التصدي لهذه المسائل المخلة بإحياء القيم الوطنية في هؤلاء الذين لا قيم لهم به ، وغرز معنى القومية في نفوس هؤلاء المستبدين الذين يرتعون ويسرفون في حقوق الآخرين بلا حياء ولا ضمير ، ليس ذلك في هذا وحسب وإنما في كل مرافق الدولة من بترول ، مالية ، إستثمار وجمارك وغيرها كثير
    كما ينبغى على الدولة الانتباه والاهتمام والمتابعة وعدم التجاهل لما يعكسه الجمهور من عرض وتمحيص في كل ما يكتب وما يقول ، تلك حقائق ينبغي
    أن تكون مثار بحث وتحقيق ، حتى يتجسد معنى الوحدة الوطنية والإجماع القومي ، فقد قيل قديما أن الجمرة تحرق ألوا طيها .

    آدم محمد إسماعيل الهلباوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2007, 05:09 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: بكري الصايغ)

    الشكر موصول لكل من يضيف سطرا ...او جملة مفيدة في سبيل حل هذا الجهاز القابع على صدورنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2007, 06:43 AM

Kamal Abdu

تاريخ التسجيل: 02-22-2007
مجموع المشاركات: 255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    يحل يحل يحل يحل يحل يحل

    يرحل يرحل يرحل يرحل يرحل يرحل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2007, 08:28 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: Kamal Abdu)

    Quote:
    يحل يحل يحل يحل يحل يحل

    يرحل يرحل يرحل يرحل يرحل يرحل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2007, 12:24 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)



    From: "TAHA HASSAN" >
    To: <[email protected]>
    Subject: جهاز المغتربين
    Date: Wed, 28 Feb 2007 18:31:10 +0300

    الأستاذ / ولياب
    تحية طيبة

    اطلعت علي الحوار الذي أجري مع سعادة وزير الدولة برئاسة مجلس الوزراء في جريدة أخبار اليوم وابتداءا نشكر له قيامه برفع شعار " رد الجميل " للمغترب ولكن نرجو أن يسمح لنا بالتساؤل : ماهو نتيجة الجهد الخرافي – حسب تعبيره – المبذول من جهاز المغتربين وهل الزيارات المتكررة عبر السنين وفي كل سنة لكل بقاع الأرض علي حساب هذا المغترب يعتبر جهدا خرافيا؟ واذا كان الأمر كذلك فما هي الحصيلة في مصلحة المغترب؟

    - هل حلت مشكلة التعليم المستعصية بالجامعات السودانية وما الدور الذي قام به الجهاز في هذا الخصوص؟

    - ما هو الدور الذي لعبه الجهاز تجاه تأمين قطعة ارض صغيرة للمغترب يبني فيها جزءا من احلامه الصغيرة ، تكون ماوي له ولاسرته عند العودة النهائية مقابل ما استنفذه الجهاز من مدخرات هذا المغترب ان كانت أصلا لديه مدخرات ؟

    من المعلوم ان كثيرا ممن رجعوا نهائيا للسودان عاودوا الاغتراب مرة أخري بسبب المشكلة الرئيسية التي تواجههم عند العودة الا وهي مشكلة السكن وما يتبع ذلك من مشاكل اخري بطبيعة الحال.

    - ما هي حصيلة مؤتمرات المغتربين التي تنعقد في كل سنة ؟

    - ماذا فعل الجهاز عمليا تجاه تشجيع المغتربين في الاستثمار المحلي بالسودان؟

    وغير ها من الاسئلة الكثيرة التي تدور في اذهان المغتربين والتي عجز الجهاز في التصدي لها .

    سعادة الوزير

    نرجو ان يكون هذا الشعار عمليا بما يفيد المغترب وان يكون رد الجميل بالغاء هذا الجهاز مع كلمة " شكرا " فقط لما قدمه المغترب طيلة سنوات اغترابه دون مقابل.

    حسن طه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2007, 04:07 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    الشكر كل الشكر لمداخلات الاخوة المكتوين بنار الجهاز ..
    نأمل ان نعمل سويا في تحريك الامر واضافة كل ما كتب عن الجهاز ليتبين الجميع مدى القهر الذي يمارس على المغتربين ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2007, 11:00 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أما أن لهذا الجهاز أن يُحل . ولأمينه أن يرحل.. (Re: welyab)

    رسالة بالبريد

    السلام عليكم ونشكركم على نشر اسمي ضمن الموقعين على مقترح حل الجهاز

    كنت أتوقع نشر المساهمة المرفقة مع الرسالة إلا أن ذلك لم يحدث أرجو محاولة
    نشرها لمزيد من التوضيح حيث أني لا أملك عضوية في المنتدى

    ولكم خالص الشكر
    ووفقنا الله جميعا لما فيه خير وطننا

    حافظ أحمد مالك شايب

    مترجم قانوني/سكرتير
    جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا
    عجمان, الإمارات



    لقد تم بالفعل نشر المشاركة في حينه ولك جزيل شكري وعظيم امتناني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de