|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
المهم ان السنى احتوى التومات وقدم لهم كل مايمكن تقديمه حسب وصية والدهم الذى كان يتمنى ان يشتهرن ويأخذن مكانه مرموقه بين قريناتهم من هذا الجيل ... وبدأ السنى خلال عام كامل من البروفات والتوجيهات حتى اقتنع انهم قد اجادوا فقد كان يؤمن بالموهبة ويعمل على التجويد .... وفى العام 2005 ظهرت تلك الموهبة من خلال قناة النيل الازرق فى سهرة جميله من تقديم المبدعه (سلمى سيد) حينها ردد التومات اجمل الاغانى بصوت ينساب الى الاعماق تكاد تجزم انه لشخص واحد من ذلك التناغم والتناسق الموجود فيه وفى ذلك اليوم اظن ان الراحل محمد خيرى احمد نام قرير العين واحس بالطمأنينه بعد ان شاهد ماتمناه لسنوات طويله يتحقق اليوم وكانت السهرة بحضور الدكتور على شبيكه والراحل ابو ديه والسنى الضوى ويومها وقع ثلاثتهم فى دفتر المعجبين بفن التومات لم يكتفوا باغانى ثنائى العاصمه فقد منحهم على شبيكه كلمات جميله لم يبخل عليه استاذ السنى بالحانه الرائعه فكانت (تسلم ياغالى .. الغرام قدرى .. عليك الله) حيث توشحت هذه الاغانى الجديده بصوتهم الجميل الذى يمتزج حنيه وروعه ويشبع الروح ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
وانطلقت موهبة تومات خيرى تشق طريقها حتى وصلت عنان السماء باعمالهم الخاصه وباعمال ثنائى العاصمه القديمه التى اضافوا اليها لونيه انثويه جميله وتوالت حفلاتهم فى مسارح الخرطوم ومنتدياتها واصدروا البومات غنائيه جميله (امرك ياحلو – ربيع العمر – الغرام قدرى واخيرا وحياة المحبة ) ووجدت صدى غير عادى وتجاوب رهيب خصوصا فى منطقة الخليج ويوم ان ذهبوا الى الامارات واقاموا حفلهم هناك خرجت كل الجاليه للاستمتاع معهم ..كل هذا الابداع والفنان محمد خيرى مبتهج بهذا النجاح وكان اكثر الناس حرصا على مشاهدتهم ورغم ظروف مرضه كان حضورا فى تلك السهرة التى عرضتها الفضائية السودانيه فى ينويو من عام 2007 واكثر الناس سعادة وفى كل مره يلتقى فيها بالسنى الضوى كان يوصيه بان يظل بجوار التومات طوال حياته وان يكون زاد لهم فى مواصلة مشوارهم الفنى ................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: بكري عباس علي)
|
فى بداية العام 2008 قام مركز شباب بحرى بتكريم الراحل (محمد خيرى احمد) مازلت اذكر ذلك اليوم كأنه بالامس القريب اقتربت من استاذ الاجيال ومددت يدى كى اصافحه ولم تكن هناك سابق معرفه بينى وبينه قابلنى بحفاو نادره وابتسامه حالمه لها الق خاص رغم ذلك الوهن الذى اصاب جسده جراء المرض الذى اقعده على ذلك الكرسى المتحرك نعم المرض جعله غير قادر على الحركه لكنه لم يتستطع ان يكبل احاسيسه ومشاعره الفياضه التى تسارعت لى فى هذه اللحظه،، وغمرتنى لدرجة احسست معها انه يعرفنى منذ امد بعيد....كانت يداه ترتعش قليلا لكن عناده ومثابرته وحبه للترحيب بالناس جعل من ذلك الارتعاش همهمات ترحاب وعنفوان فرح ..... جلست بعدها على مقربة منه اتطلع اليه من بين الحين والاخر وبدأ ذلك التكريم بمقاطع دراميه على المسرح كان يتفرج بعمق شديد ويبتسم فى كل مره احسست وانا اتطلع الى الخيوط المرتسمه على وجهه انه بدأت تتحرك وترسم له فى مخيلته تلك الايام الجميله حين كان سيد شباب الدراما والمسرح احسست انه فى هذه اللحظه بالزات يتذكر (تور الجر) و(عوض صديق) و(الفكى عبد الرحمن ) وكل هؤلاء العظام الذين مضوا كنت شغوف جدا لتلك الوصله التى ستجمع التومات فى نهاية الحفله كى استمع اليهن بجمال صوتهن وبثباتهن ومن جانب اخر كنت احب ان اعرف كيف يتفاعل محمد خيرى مع بناته وقد اكبرت فيه تلك المسانده القويه لهن والتى اعتبرها نادره فى هذا الزمان ...وكنت اعلم انه تحدى بهن اشياء كثيره جدا ولم يبالى نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
ليتكم رايتم ذلك الفرح الذى شمله حين تغنت توماته فى ذلك اليوم بمركز شباب بحرى حاولت ان اقترب بنظراتى اكثر والحقيقه اننى كنت احاول ان اتلمس دواخل ذلك الفنان الصورة كانت واضحه انه يشعر الان بالفخر لانه قدم زهرتان على اجمل مايكون الصوت الرائع والادب الجم والروح الجميله المشبعه بالابداع ليتهم لايفارقون هذا المسرح ليتهم يتشبسون بهذه الخشبه هكذا كان لسان حال الراحل محمد خيرى وكنا جميعا من خلفه ننشد ان يظلوا يغنون ابد الابدين تلفت حولى اراغب الاشياء واراغب حركات الجمهور من شباب بحرى وهم جميعهم مبتسمون فالتومات يحلقون بك فى عوالم اخرى ويعيدونك اليك ذلك العبق التليد فتشتم رائحة الماضى وتتزاحم فى قلبك الاحاسيس ظللت ادور ببصرى حتى وقعت عيناى عليه انه المعلم السنى الضوى نهضت من مكانى وكنت مصمم على ان اصافحه وابادله الحديث....................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
Quote: يا قراج احس عطشك وموت الاشياء اتمنى أن تعود التومات من أجل الوصايا دون جرح لهن ودون الم |
امين سلام وكل سنه وانت طيب
ياريت يا امين لو يعودوا من اجل الوصايا ومن اجل محبيهم وربنا مايوريهم جرح ولا الم فكثيرا ماضمدوا جراح الناس فى مشوارهم القصير الطويل بالابداع..... مودتى وشكرا على مرورك الانيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
Quote: عشان انت برلوم ولمن اتكلمنا عن الموضوع عملتا لينا الود مفتح
يلا خليك كده شغال عتالي لبوستاتك براك
احسن ليك تعال لينا بي هناك |
بكرى يابرلوم عندك 200 مشاركه يادوب وعايز تتفاصح طيب لمن تصل 2000 نخلى ليك المنبر ولا شنو اعمل حسابك المره الفاتت نجدك سيد الحوش من اسلحة السناير الفتاكه المره الجايه ممكن تروح فيها .... والله ضحكتنى ماصدقته لقيت ليك فرصه فينى ...........هههههههههههههههههههههههههههه مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
Quote: اخي مدثر لك المحبة والمودة وكل سنة وانت بالف خير وتوفيق معك ننتظر التفاصيل ونمني النفس بفن متجاوز وبديع لك التهاني انا في مطار الخرطوم في طريقي للدوحة دعواتك وعيدك سعيد |
استاذنا الكبير السنى كيفنك وكل سنه وانت طيب انشاالله تكون قضيت اجازه جميله فى الوطن والله نحلم ان يطول بك المقام فى السودان لنرى ماتيسر من الابداع لكن نعلم ايضا ظروف السودان المنيله والاغتراب خيار حتمته ظروف ياريت لو تنجلى ونغنى تانى بلا وانجلا... والله يا استاذ الفن المتجاوز ده البنتمناه لانو لو مابقى متجاوز ممكن يموت عند اول منعطف وهذا مانخشاه .... ربنا ييسر امورك وتصل بالسلامه.... مودتى الاكيده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
قطعت مسافه ليست بالبعيده وانا افكر فى الكلمات التى ساقولها لذلك الملحن المبدع الذى شكل وجدنيات كثير من ابناء جيلى وان كان عطائه ممتد منذ امد بعيد،، وانا فى طريقى اليه كانت التومات (ايمان - امانى) يصدحن بااغنية( ياريت بدالك اكون انا) تحس مع نظراتهم لوالدهم الذى كان يجلس فى الصفوف الامامية انهم كانوا يوجهون هذه الكلمات له ويشدون من ازره فى محنة المرض ويودون لو يحملون عنه كل هذا العناء زاد يقينى حينها اننى على صواب حين قلت لاحدهم ذات مره ان (محمد خيرى احمد) هو دنيا كبيره للتومات ليس اب فحسب انماهو وطنا كبير احبوه بعمق شديد لان الذى كان يمنحهم له ليس حنان اب عادى لقد كان اب بقامة وطن لتوماته......... وصلت الى حيث يجلس السنى الضوى ووجدته وقد امتلئت عيناه بالدموع كعادته فهو مرهف شديد الحساسيه ولاتحتاج الى زمنا طويل لتكتشف رهافته اقبلت اليه وصافحته فى حماس ولم يدخر وسعا فى ان يرد على التحية باحسن منها وهو ينهض لاستقبالى قلت له وانا احاول ان ادنو منه اكثر كى يسمعنى لان صوت التومات كان حينها يشف الاذان كما يشق القلوب والوجدان (والله يااستاذ كل شى ابداع ربنا يخليك) ولم يجبنى الا بمزيد من الدموع التى ملئت عيناه وهو يشيح بوجهه بعيدا مع همهمات من الشكر لم تجد طريقه اليه بسهوله ربما كان لتلك العبرات التى يحسها دور كبير فى ذلك الم اقل لكم ان ثلاثية مكونه من هذا العملاق السنى وذلكم المخضرم محمد خيرى احمد وتومات بحجم الدهشه والالق لابد لها ان تكون متدفقه بكل ماهو جميل .........................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
Quote: ولنرى هل التومات تنازلن عن الوصيه بفعل فاعل ام انهن تركوها لوحدهم |
ود قرجاج انت تتكلم عن اسرة فنية ومعكم نجوى خيري برضو مسرحية وعضو في سودانيز وهي مقيمة في امريكا واضافة لهم التومات . وموضوع التنازل عن الوصية هذا موضوع كبير وشائك وعبرك نرسل تحياتنا لاخونا عادل خيري جنابو
----------- واصل يا قرجاج ونحن مستمتعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
Quote: ود قرجاج انت تتكلم عن اسرة فنية ومعكم نجوى خيري برضو مسرحية وعضو في سودانيز وهي مقيمة في امريكا واضافة لهم التومات . وموضوع التنازل عن الوصية هذا موضوع كبير وشائك وعبرك نرسل تحياتنا لاخونا عادل خيري جنابو
|
ياوليد طبعا الاسره فنيه وعريقه فى الفن التنازل عن الوصيه ليه عدة محتور حانجيه انشاالله....جنابو عادل ربنا يديه العافيه وهو الان عميد الاسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
Quote: جنابو عادل ربنا يديه العافيه وهو الان عميد الاسرة |
عادل راجل حبوب واخر عهدة به قبل سنتين قابلته في المغتربين الامتداد وعند عماد احمد عثمان ممكن تجد الكثير لهم وحاولت اشيل منه ارقام تلفونات التومات لان بقولوا حلو الكلام في خشيم سيدو وممكن تستفسر عن اي شيء تريده ووقت ما يتحصل على هواتفهم نحن تحت الخدمة وبحري كلها تحت خدمتك ياود قرجاج سؤال شايفك بتحب ناس بحري شديد بالزات ناس حلة الدناقله وكوبر الحاصل شنو طيب ماتكتب لينا واحدة من قصصك الرائعة هناك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: وليد عبد اللطيف)
|
الحبيب قرجو خسارة يخلن الغناء ..انا اعتقد تجربتهن ناجحة وكان ممكن يقدمن اكتر ابداع وعطاء
ووالدهم الله يرحمة كان احد اركان المسرح السوداني وممثل بارع ربنا يرحمة ويجعل مقامة الجنة
صاحبك وليد شايفة بهبش في حتة تانية ..ناس بحري بتحبوا وبحبوا ما ناس رائعيين
ذي ماقال الراحل رمضان زائد يابنات بحري قالوا بتحبو مره حبونا ...
يديكم العافيه وامنياتي ان يعدن الثنائ مرة اخري للساحة الفنية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
center>
ذكر الراحل فى حوار له مع جريدة الوطن قبل ان تتخرج التومات من الجامعه انه يلاقى معرضه شديده من اقاربه واهله القريبين وانهم يرفضون ان يتغنى التومات وحتى نكون اكثر دقه نورد كلماته كما قالها فى العدد رقم 2333
Quote: رغم مرضي هذا فأهلي أكلوا لحمي فنحن دناقلة «يا رسول الله» وأهل المحس غير مقتنعين بهذا الغناء فأنا سليل أسرة كبيرة احترمها رغم أن البعض مثلي معجب بهما وأنا أحمد الله ربيتهما تربية سليمة و«ما خايف عليهن» فشجرة الأسرة طيبة لذا جاءت الثمار طيبة.. وانتظر بعد التخرج في الجامعة وأخاف من خطورة القرار بمعنهما نهائياً من الغناء في أي موقع لتتفرغا للعمل وبيوتهما.. وقالت أماني القرار النهائي قرار الوالد العزيز ولا خلاف على ذلك ونقول له سمعاً وطاعاً يا حضرة الوالد المطاع.. وقالت البعض ينظر للفنانة بأنها لا تصلح ربة منزل لكثرة المعجبين حولها والله يستر. قال خيري في الختام الــــسني الضوي رجل قبيلة في بيــته كنا نرتاح كبيـــتنا اثناء البروفات وهذا طبع الكرام.
] |
تأملوا هذه الكلمات لتتبينوا عظمة هذا الرجل وسنعود لنربط بين هذه الكلمات وقصة الاعتزال كثنائى وهو الاحتمال الاول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
يبدو واضحا ان اعتزال التومات كثنائى فنى لايخرج من واحد من هذه الاحتمالات *** ظروف الزواج ومايلاحق ذلك من تبعات *** ضغوط اسريه ظهرت بعد رحيل الوالد محمد خيرى احمد رافضه فكرة الغناء اصلا *** اختيار التومات انفسهم بان يعتزلوا كثنائى وهو امر استبعده ولنبدأ بالخيار الاول ،،هل الزواج يمنع الغناء؟؟ ان فى اعتقادى انه يمكن ان يعرقله لكنه لايؤدى اطلاقا الى الاعتزال خصوصا اذا كان وضع التومات يختلف عن غيرهن فهن دخلن الغناء من باب الهواية ومن باب انه رساله ومن باب حبهم لمحمد خيرى وحبهم للغناء كل هذه الاسباب من شأنها ان تخلق اراده قويه فى نفوسهن من اجل المواصله اعجبتنى جدا نانسى عجاج فى اخر سهرة فى قناة النيل الازرق حين قالت : كونى ام ولدى اطفال فهذا لايقلل من اهمية اننى مغنيه وكونى مغنيه هذا لايقلل من كونى ام لاطفال احسست انها مازالت لديها العزيمه كى تواصل بنفس الروح التى بدأت بها ... بالنسبه لى (امانى محمد خيرى) وباعتبارها قد تزوجت اظنها لاينقصها هذا الاصرار على المواصله ولاينقصها حبها للغناء بالاضافه الى حبها لابيها الذى كان ولايزال من غير حدود ... ام زوجها الخلوق جدا (مختارالشاذلى) ماظننته يرفض لها شى قد احبته وهو يدرك ان الفن رساله عظيمه لاتخلو من قيم روحيه خارقه وقد تزوجها وهى فى اوج عطائها الفنى فما المانع فى ان تواصل بنفس الحماس....وعلى صعيد الفنانات المتزوجات فالساحة تعج بالكثيرين منهن والاسماء كثيرة جدا مع ذلك لم ينقطع عطائهن بل منهن من تزوجت زواج يدعم مسيرتها الفنيه ويجعلها اكثر القا ... هذا هو الاحتمال الاول ولنتناول الاحتمال الثانى لاحقا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
الاحتمال الثانى فبعد حديث الراحل اعلاه يتبين ان هناك من يرفض فكرة غناء التومات فى اكتوبر من العام المنصرم وعلى اثر مداخله لى فى احد المواقع الالكترونيه حول سؤال هل يعتزلن التومات الغناء تلقيت مكالمة تلفونيه غايه فى الاناقه من جنابو عادل خيرى شقيق التومات نافيا لى كل ماتردد عن اخبار اعتزال التومات وموضحا لى ان المسيرة ستمضى بقوة وان بداية عام 2009 ستشهد البوم جديد كانت مكالمه فى غاية الروعه تلمست من خلالها ان عميد الاسرة الجديد سيحمل المشعل الذى سلمه له والده الراحل بنفس النسق وبنفس تلك الروح الفنيه التواقه للفن وتيقنت حينها ان جنابو عادل جزء اصيل من تلك القيم الفنيه التى تركها الراحل وهو امر طبيعى ان تولد فى دواخله تلك البذرة فكل الاسرة حملت تلك الجينات الفنيه من الراحل ان كان فى مجال الاخراج الدرامى او فى مجال الاعلام او الغناء فكل هذه الفنون احتضنها الراحل فهو كان يمتلك فنون ومواهب شتى هذا يعنى ان العنصر المهم فى الاسرة يدعم تلك المسيره ويجب عليه ان يدعمها لانها كانت جزء من احلام والده اذا من يعارض عناء التومات وحسب حديث الراحل هؤلاء هم اهله القريبين ربما اخوته او اولاد عمومته ... الخ من الاقارب والسؤال ان كانوا يعرضون لماذا يعارضون؟ ماهى الاسباب التى تدعوهم ليحرمو الساحه الفنيه من الغناء المحترم على حد قول الاستاذ السنى الذى قال ذات مره عندما جئت بالتومات واعطيتهم غناء ثنائى العاصمه كان هذا اجل محاربة الغناء الهابط ... لو كان هذا الاحتمال صحيح فعلى التومات وعادل ان يتصدوا لهم كما تصدى الراحل لهم فى حياته وان كان الامر ايضا لايعدو سوى استنتاج خصوصا بعد ان جاء بالصحف قبل ايام قليله تصريح جديد بأن واحده منهم ستواصل والاخرى ستعتزل مما جعل الامور تتضارب فى راسى فماذا حدث بالضبط المهم دعونا نواصل حتى تظهر الحقيقه التى ننشده وكل امنياتنا ان يكون كل هذا الحديث لا اساس له من الصحه فهل يكون هذا حلم ام حقيقه لكن انا على يقين ان ذلك الثنائى المدهش يعد العده لمغادرت الساحه الفنيه دون عوده ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
كلمات للراحل الصحفى الاستاذ \ حسن ساتى فى حق التومات بتاريخ 17-6-2007
عطرت «التوأمتان» الفنانتان إيمان وأماني محمد خيري احمد سهرة «ليالي النغم» البرنامج التلفزيوني الذي قدمه المذيع الفنان «طارق جويلي» مساء الخميس المنصرم عبر شاشة الفضائية السودانية. وغردت ايمان واماني بألحان السني الضوي وأغاني «ثنائي العاصمة» وكلمات الدكتور «علي شبيكة» بأداء متفرد أعاد للذاكرة مجد ثنائي العاصمة التليد.
(التومات) -وهو الاسم الفني الرائج لإيمان وأماني- أخرجتا الفضائية السودانية من بؤسها، وظلاميتها ونثرتا الفرح وسط الجمهور الذي شارك في السهرة وتجاوب بفاعلية مع النغم الاصيل: «لمتين يا اغلى من النظر.. انا بوراك ابرى القمر»..
يذكر ان الشاعر مدني النخلي كان حاضراً في السهرة وأعلن عن تقديمه لأعمال عديدة لـ«التومات» من خلال ورشة غنائية.
اما الهرم «السني الضوي» فقد كان فخوراً وهو يدندن على مقعد الجمهور بألحانه التي لم تتكرر خلال العشرين عاماً الماضية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
ود قرجاج شايفك هنا في شريط متحكر في زواج التومه وشخصية مهمه وكده كان تعمل معاهم لقاء وتسألهم عن مصير الغناء والوصيه ولا اقول ليك امشي لعمهم كمال خيري بحي الدناقله وخليهو يدعمك لارجاعهم مره اخري ..
(ناس قراب منك عرفو سر حزني )
ونحن حزنا لتركهم الغناء
ود قرجاج بنات بحري بكاهم (غناء ) وعلى راسهم الملحنه اسماء و اسرار بابكر و عابده الشيخ و نهله عقد الجلاد ودكتورة منال بدرالدين عقد الجلاد و المرحومه اماني مراد اما اغاني الدلوكه والبنات لم تستطيع الحساب مثل وجدان الديوم وفي يوم من الايام تم منعها الغناء في منطقة بحري لانها كانت تسيء في احدى اغانيها لظابط شرطه والفنانه مشتهى وخيرية و .................................. الخ
-------------------------------- ود قرجاج بالله اعمل لينا شريط كارب ليهم وارسلوا لينا (مختارات )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: وليد عبد اللطيف)
|
Quote: الأخ الفاضل مدثر تحية طيبة وكل عام وأنتم بخير
أول مرة استمع فيها لثنائي التوائم كان في حلقة النيل الأزرق التي ذكرتها وبحضور الأستاذ السني والمرحومين والدهما وأبو دية. ولكني لم أكن أتوقع نجاحا مستمرا لهن وخصوصا كثنائي. وعندما أعني النجاح فإما نجاح محلي يتبوأن به مكانا وسط عمالقة الفن السوداني أو نجاح مطلق للعالمية أو الإقليمية
أولا تجارب الثنائيات والثلاثيات فشلت جميعها في السودان بسبب أنها بدأت هكذا بدلا من أن تنتهي هكذا حيث أن الفن حالة إبداعية فردية في المقام الأول حيث يقوم أثنان أو أكثر من المبدعين بتنفيذ عمل مشترك أو تكوين فرقة من غير أن تذوب شخصياتهم الفنية في بعضهم البعض لا أن يبدأ أثنان من الصفر رحلة البحث عن الابداع، والامثلة كثيرة جدا ولكني أسوق لك تجربة الحويج وعثمان حسين حيث اشتهرت لهما أغنية "كلمة منك حلوة" ولكنها كانت مدهشة أكثر منها مطربة وهي ذات الحالة التي توصف بها التومات ولكن عندما غنى عثمان حسين منفردا بانت عبقريته وشخصيته الفنية
ثانيا بلدنا السودان غني جدا بالاصوات الرجالية القوية ذات التطريب العالي ولكن بكل أسف معدم من الاصوات النسائية، وليس ذلك لأنها لم تخلق لنا ولكن لأن الغناء عندنا للجريئات فقط حيث أن ذلك غير مقبول لدى الكثيرين وتقبر مواهب البنات قبل أن تولد ليس هذا فحسب فإن الغناء بالذات من دون أوجه الفنون الأخرى يتطلب المستمعين لكي ينمو ويزدهر وبمعنى آخر ليس بالامكان إخفاؤه فإما أن يجد التشجيع كما في حالة المرحوم محمد خيري أو القمع كحالات يستطيع كل منا أن يحصي منها عددا. لكن هناك أصوات جميلة ولكن ليست قوية ومعظمها فاقد الموهبة. لدي استثناء واحد وهو نانسي عجاج وهي من يمكن أن ينطلق للعالمية إذا ما وفقت في ايجاد الملحن المناسب حيث أني أرى أدائها أعلى قامة من أفضل ما لحن لنا على الاطلاق
ثالثا وهذه بعيدة عن الأكادديميات، الثنائيات والثلاثيات النسائية مهددة بقصر العمر الفني بسبب الزواج إذا أصررن على الجماعية وهذا قد يكون إجابة لسؤالك الرئيسي في هذا البوست. أأمل كثيرا أن أتعرف على أدائهن منفردات ولملحنين وشعراء آخرين
أخوك جلال
|
جلال كل سنه وانت طيب وراجع ليك للرد على ايميلك الجميل.... جدا مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
Quote: الحبيب قرجو خسارة يخلن الغناء ..انا اعتقد تجربتهن ناجحة وكان ممكن يقدمن اكتر ابداع وعطاء
ووالدهم الله يرحمة كان احد اركان المسرح السوداني وممثل بارع ربنا يرحمة ويجعل مقامة الجنة
صاحبك وليد شايفة بهبش في حتة تانية ..ناس بحري بتحبوا وبحبوا ما ناس رائعيين
ذي ماقال الراحل رمضان زائد يابنات بحري قالوا بتحبو مره حبونا ...
يديكم العافيه وامنياتي ان يعدن الثنائ مرة اخري للساحة الفنية ] |
ياعمده حبابك والله اسف جدا جدا بقيت ماقاعد اشوف بالصدفه رجعت لقيت المداخله اعذرنى لانو انا راسى ضارب فى البوست ده كل يوم امسك طرف الخيط يجينى ايميل ولا خبر فى الجريده يقطع لى الخيط ...يارب يرجعوا تانى وليد انا ناقشوا قاصد شنو شغل بجيبه لى بفوق فوق بعدين ناس بحرى ديل عندى ليهم كلام براهو بخصوص التومات لسه ماجيتو استنه على بس مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
الاخ جلال احتراماتى
Quote: أولا تجارب الثنائيات والثلاثيات فشلت جميعها في السودان بسبب أنها بدأت هكذا بدلا من أن تنتهي هكذا حيث أن الفن حالة إبداعية فردية في المقام الأول حيث يقوم أثنان أو أكثر من المبدعين بتنفيذ عمل مشترك أو تكوين فرقة من غير أن تذوب شخصياتهم الفنية في بعضهم البعض لا أن يبدأ أثنان من الصفر رحلة البحث عن الابداع، والامثلة كثيرة جدا ولكني أسوق لك تجربة الحويج وعثمان حسين حيث اشتهرت لهما أغنية "كلمة منك حلوة" ولكنها كانت مدهشة أكثر منها مطربة وهي ذات الحالة التي توصف بها التومات ولكن عندما غنى عثمان حسين منفردا بانت عبقريته وشخصيته الفنية
|
كلمه منك حلوة لدلال والسلوى من زمان راجيه..ياسلام جميله هذ الاغنيه وفيها ابداع شديد عندما استمعت اليها من الحويج وعثمان حسين اعتقدت انه صوت عثمان حسين فقط ..المهم اردت ان اوضح لك ان الحويج كان يمثل ثلاثى رايع مع ابو ديه والاستاذ السنى وعند وفاته فى اواخر سبعنيات العقد المنصرم توقفت هذه التجربه لفترة من الزمن وبعد تدخلات ومجهودالكثيرين من بينهم الهرم عثمان حسين عادوا كثنائى امتدت تجربة ثنائى العاصمه لما يقارب الربع قرن من الزمان بنجاح منقطع النظير حتى لم يتصور البعض ان يغنى ابو ديه من دون السنى والعكس وبعد رحيل ابراهيم قرر الاستاذ السنى الاكتفاء بالتلحين لانه ادرك صعوبة ان يواصل المشوار منفرد هذا يعنى ان تجارب الثنائيات يمكنها ان تنجح نجاح باهر وبالنسبه لعثمان حسين والحويج هم اصلا لم يشكلوا ثنائى فى يوم من الايام واغنية كلمه منك حلوة جاءت بمحض الصدفه فعثمان حسين منذ ان غادر فرقه الاستاذ عبد الحميد يوسف كعازف للعود قطع مشواره لوحده لحنا وغناء ..... اما اذا تحدثنا عن توماتنا الرائعات فهن مكتملات فى كل شى ليشكلوا الثنائى الفنى حتى مسألة الزوبان التى ذكرتها متوفره لديهم باعتبارهم شى واحد وارواحهم واحده ومتطابقات حتى فى الاحساس بالاشياء ويحبون الاستماع للكاشف لان محبتهم حتى للاستماع واحده يعنى مشروع ثنائى مكتمل لايمكن ان نتخيل ان تغنى واحده دون الاخرى الحالة متطابقه تمام مع ثنائى العاصمه...اتفق معك تمام فى ان الفن حاله ابداعيه تتطلب الكثير للنجاح ونواصل الرد على بقية الايميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
Quote: ثانيا بلدنا السودان غني جدا بالاصوات الرجالية القوية ذات التطريب العالي ولكن بكل أسف معدم من الاصوات النسائية، وليس ذلك لأنها لم تخلق لنا ولكن لأن الغناء عندنا للجريئات فقط حيث أن ذلك غير مقبول لدى الكثيرين وتقبر مواهب البنات قبل أن تولد ليس هذا فحسب فإن الغناء بالذات من دون أوجه الفنون الأخرى يتطلب المستمعين لكي ينمو ويزدهر وبمعنى آخر ليس بالامكان إخفاؤه فإما أن يجد التشجيع كما في حالة المرحوم محمد خيري أو القمع كحالات يستطيع كل منا أن يحصي منها عددا. لكن هناك أصوات جميلة ولكن ليست قوية ومعظمها فاقد الموهبة. لدي استثناء واحد وهو نانسي عجاج وهي من يمكن أن ينطلق للعالمية إذا ما وفقت في ايجاد الملحن المناسب حيث أني أرى أدائها أعلى قامة من أفضل ما لحن لنا على الاطلاق
ثالثا وهذه بعيدة عن الأكادديميات، الثنائيات والثلاثيات النسائية مهددة بقصر العمر الفني بسبب الزواج إذا أصررن على الجماعية وهذا قد يكون إجابة لسؤالك الرئيسي في هذا البوست. أأمل كثيرا أن أتعرف على أدائهن منفردات ولملحنين وشعراء آخرين
|
الاخ جلال
اتفق معك فى كل كلماتك مع الوضع فى الاعتبار ان الجرائة صارت موجوده وقد اقتحم الغناء اصوات نسائيه كثيره فى الفترة الاخيرة واغلبهم تزوجن واستطاعوا الصمود اما التوفيق بين الغناء والزواج لكن السؤال الرئيسى النتيجه بتاعتوا ظهرت اليوم وكانت مخالفه لكل التوقعات ساذكرها لاحقا شكر على كلماتك الرائعه ومرورك الانيق محبتى الاكيده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
Quote: قرجاج شايفك هنا في شريط متحكر في زواج التومه وشخصية مهمه وكده كان تعمل معاهم لقاء وتسألهم عن مصير الغناء والوصيه ولا اقول ليك امشي لعمهم كمال خيري بحي الدناقله وخليهو يدعمك لارجاعهم مره اخري ..
(ناس قراب منك عرفو سر حزني )
ونحن حزنا لتركهم الغناء
ود قرجاج بنات بحري بكاهم (غناء ) وعلى راسهم الملحنه اسماء و اسرار بابكر و عابده الشيخ و نهله عقد الجلاد ودكتورة منال بدرالدين عقد الجلاد و المرحومه اماني مراد اما اغاني الدلوكه والبنات لم تستطيع الحساب مثل وجدان الديوم وفي يوم من الايام تم منعها الغناء في منطقة بحري لانها كانت تسيء في احدى اغانيها لظابط شرطه والفنانه مشتهى وخيرية و .................................. الخ
-------------------------------- ود قرجاج بالله اعمل لينا شريط كارب ليهم وارسلوا لينا (مختارات |
ياوليد الشريط شفتو وين؟؟؟؟؟؟؟؟ بحرى مافيها كلام اصاله نداوه هو العرس فى لقاءات كمان؟ خليك معاى جبت ليك الخبر اليقين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
Quote: والله وياقرجو انا غلبني عديييييل امشي بي غادي
الهبوط احزني ..لكن مدخلتك خففت عننا كتير
والله ما اتوقعت وكان عندي احساس شديد باننا باقين
علي كل حال نشد حيلنا تاني وانشاء الله راجعين
اخليك في النجيمات وانغامهن
تسلم |
ياعمده والله الهبوط عمل احباط لكل ناس الامتداد لكن تقول شنو بس... بعدين المشكله اللعب فى الليق بقى صعب لو ماشدو حيلهم بقعدوا سنين طويله فى التالته ربنايهون علينا وعليك محبتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
هذ هو نص الحوار الذى ادمى قلوب كل المعجبين وكأنه يرد على كل ماذهبنا اليه الدار العدد5401 الخميس 10-12-2009
موهبتان حباهما الخالق للمبدعين جاءتا من صلب مبدع وهذه حقيقة لاتخفى على انسان. ان اي شخص استمع الى تومات خيري وايمان واماني محمد خير الدرامي الشهير رحمه الله واسكنه فسيح جناته. وعزاؤنا الأوحد هوما أنجبه من موهبة حقيقية سلبت عقول الجميع فكان الابداع الحقيقي والصوت الطروب. حوار أجرته (الدار) مع تومات خيري حتى نضع النقاط فوق الحروف حول ما أثير مؤخرا من حديث حول فض الشراكة الغنائية بين تومات خيري وحتى نطلع على الحقيقة، كان لابد من الرجوع الى اصحاب الشأن . فالي مضامين الحوار
اخت أماني الكثير من الاقاويل تداولت عن اختلافكما في الفترة الاخيرة انت وتؤامك ايمان فماذا تقولين؟
قبل ان تجيب على سؤالنا الدهشة والحيرة سيطرت على وجهها وقالت سبحان الله وبسرعة انتبهت وقالت اولا لا يوجد خلاف اطلاقا بيني وبين ايمان فقط اختلافنا الوحيد كان في مسيرتنا الفنية، وايمان سوف تترك الغناء واقوم بالموصلة لوحدي منفردة. واقول علاقتنا مع بعض وطيدة جدا ودون ان نكون ثنائيا فنيا نحن تومات نتشابه في كل شيء. ولا اظن ياتي يوم نختلف فيه ويكون هناك (زعل) بيننا. والشيء الذي يغضبني يغضب ايمان.
بكل صراحة هل تستطيعي الغناء لوحدك وانت بعيدة عن تؤام روحك ايمان؟
حقيقة هذا الشيء في البداية سوف يكون فيه الكثير من الصعوبات ولكنني احاول بقدر الامكان ان ابدع. ومع الاستاذ السني الضوي في بدايتهم كانوا ثلاثيا واصبحوا ثنائيا. والانسان ان كانت لديه الرغبة سوف يصل ويحقق مايصبو اليه. وعندما بدأنا الغناء كان هواية بالنسبة لنا والشهرة لم تؤثر في حياتنا. وكون توامي ايمان تترك الغناء، احترم رأيها. وتركت ايضا مصافحة الرجال. وهي تركت الفن بكل جوانبه. الكثيرون يقولون بان ايمان تركت الفن لان زوجها طلب منها ذلك؟
هذا الحديث غير صحيح وايمان غير متزوجة حتى يقولوا هذا الحديث ولكنها شبه مرتبطة.
اخت اماني هل تشعرين بان زوجك يصاب بالغيرة من بعض المعجبين؟
زوجي رجل فريد من نوعه ويقوم بمساعدتي كثيرا ومتفهم جدا لطبيعة عملي وفي بعض الاحيان يدندن معي بعض الاغنيات.
كما اسلفتِ بان زوجك يدندن معك بعض الاغنيات، هل يمكن ان يشكل معك ثنائيا في الغناء ويحل مكان ايمان؟ كانت اجابتها سريعة جدا لا يوجد شخص يملأ مكان ايمان وانا حزينة جدا لتركها الغناء.
نريد ان تحدثينا عن قصة زواجك وهل كان نتيجة حب بينكما؟
تزوجت عن قصة حب استمرت لخمس سنوات منذ فترة الجامعة وزوجي كان زميلي بالجامعة ولكنه يسبقني بالمراحل اكثر اغنية محببة الى نفسك وتقومين بترديدها؟
ياقمر – لاماتقول نسيتك
متى تبكي اماني؟
عندما اتذكر والدي
صوت نسائي لفت نظرك من نجوم الغد؟
من اجمل الاصوات صوت الفنانة فهيمة وهي صوت فريد
فريقك الكروي؟
الهلال
كيف تتعاملين مع النقد؟
اتقبله بكل رحابة صدر ولكن عندما يكون في نطاق شخصي ارفضه وهناك بعض الصحفيين تدخلوا في اشياء شخصية وعائلية لاتخصهم
ماذا تقولين عن مهاترات الفنانين مع بعضهم البعض؟
الفن رسالة وتواصل والفن يقرب وجهات النظر ولايفرقها ولابد ان يعرف هؤلاء الفنانين بانهم يقومون بتقديم رسالة فنية لابد ان يحترموها
تعاطي الفنانين للمخدرات؟ صداقات الفنان في بعض الاحيان تؤثر عليه والفنان الذي يتعاطي المخدرات يفقد احترام جمهوره ويقوم بتدمير نفسه
مالا نعرفه عنكم؟
نحن مسامحات والشهرة لم تغير شيئا في حياتنا بل جعلتنا اكثر تواضعا ونحب الخير لكل الناس
كيف تتغلبان على الصعوبات التي تواجهكما؟
الصعوبات التي تواجهنا دائما نتغلب عليها بالثقة بالنفس والعزيمة والاصرار
وهذه وقفة مع ايمان والتي تحدثت عن قرار تركها للفن وقالت اولا اختلافي مع اماني في تركي للمواصلة في مشوار الغناء كان بقرار شخصي وليس تحت تأثير اي انسان ودخولنا الى مجال الفن كان هواية وحقيقة الفن يحتاج الى طاقة وهو اكثر من طاقتي لذلك فضلت الانسحاب نهائيا من الغناء وهذا قرار ليس فيه رجعة واتمنى التوفيق لاماني وعلاقتنا مع بعض سمن على عسل واقوللمن يريدون تفريقنا ويدخلوا بيننا نحن تؤام قبل كل شيء والشائعات دائما تجعلنا نزداد قوة وهي ضريبة النجاح
ها هي مشارف الختام ماذا تقولين؟
اماني تقول سوف اذهب الى الاستاذ السني الضوي خلال الايام القادمة للشروع في تجربتي الجديدة واقول للناس (سيبونا) في حالنا. اما ايمان تقول: (نحن مافي حاجة بتفرقنا وارحمونا ياناس).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
نحترم رغبة ايمان باعتزاله الفن نهائيا وقناعتها الشخصيه بعدم العوده للغناء ومن خلال اللقاء فهمت انها التزمت دينيا عندما ذكرت امانى انها لم تعد تصافح الرجال ودون الخوض فى هذه الامور ............... دعونى اولا وقبل ان نودع ايمان الوداع الذى يليق بها فى مشوارها القصير الطويل بالابداع دعونى اقول لكم حاجه كده من قلبى جوه والله العظيم ياناس انا حزين حزين خزين حزين حزين حزين حزين حد الحزن .. دعونى استرد انفاسى من حزنى العميق واعود لكم فيما بعدلمواصلة ما انقطع من حديث وداعا ايمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
مدثر لك المحبة وانت توثق لهذا الثنائي الفريد الذي سطع كشهاب متألق وانار لنا فضاء الفؤاد .ز الغناء الجماعي من اجمل انواع الغناء والتومات ابدعن في هذا المجال في فترة قصيرة اثبتن وجودهن في ساحة الغناء السوداني وذالك لطبيعة ادائهن وجمال صوتهن وقدرتهن على التجاوز ندعو الرحمن ان تعود التومة الى اختها بالرغم من قرارها الذي نحترمه ... ايمان واماني كل دعواتنا لكن بالتوفيق والتقدم مدثر مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: مدثر لك المحبة وانت توثق لهذا الثنائي الفريد الذي سطع كشهاب متألق وانار لنا فضاء الفؤاد .ز الغناء الجماعي من اجمل انواع الغناء والتومات ابدعن في هذا المجال في فترة قصيرة اثبتن وجودهن في ساحة الغناء السوداني وذالك لطبيعة ادائهن وجمال صوتهن وقدرتهن على التجاوز ندعو الرحمن ان تعود التومة الى اختها بالرغم من قرارها الذي نحترمه ... ايمان واماني كل دعواتنا لكن بالتوفيق والتقدم مدثر مودتي
|
استاذ السنى حمدالله على السلامه ياريت يا استاذ تعود التومه من جديد ويواصلوا تلك الثنائيه التى طالما عشقناها وانا معجب جدا بكلمة الفن المتجاوز ياسلام لو الكلمة طبقناها كما هى اكيد حاننهل طوال العمر من فيض ابداعات لن تنقطع لانها متجاوزه لكل الظروف والازمات واضم صوتى اليك بان تعود ايمان من جديد نفس الحاله المزاجيه التى تركت بها الغناء وان كنا نعتبرها خاصه لكن يحدونا الامل ان تنتابها حاله جديده للعوده من مرة اخرى وبدعوات المعجبين نقول يارب...... شكرا استاذ السنى ومودتى الاكيده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
أخي مدثر حسب التحقيق الصحفي المرفق بموقع "كفر ووتر" أن أحد التومات أفادت بأن اعتزالها كان عن قناعات شخصية ...
Quote: .كفر و وتر / الخرطوم / تسربتا مثل النسيم إلى قلوب الناس.. سحرتا متذوقي الفن الأصيل بالكلم الجميل والإحساس الراقي أعادتا المستمعين إلى الزمن الجميل.. ودوح البلابل انهما التومات «إيمان وأماني» بزغ نجمهما وهما لازالتا يافعتين خشي والدهما عليه الرحمة محمد خيري من أن يضلا طريقهما إلى الأفئدة فأمسك بزمام مشروعمها وعبد لهما الطريق.. فسارتا فحققتا نجاحاً تلو الآخر.. فبات صوتهما يعلو على صوت المطربات لاختيارهما الجميل والرطب.. وبموهبتهما التي ورثتاها من الأب.. ولكن في الفترة الأخيرة أي فترة نضجهما الفني حجبت سحابة «النجمتين» فأثار احتجابهما تساؤل عشاق الفن.. كما أثار تساؤلنا نحن.. وبما أن سنة الحياة جعلت لكل منهما طريقاً.. وفي دردشة فنية جلسنا إلى «إيمان» تجولنا خلالها بدءاً من محطة انطلاقتهما - إلى المحطة الأخيرة- اعتزالها الفن والأسباب التي كانت وراء اتخاذها قرار الإعتزال النهائي فإلى مضابط الحوار: ----- * كنتن ثلاث في بدايتك الفنية.. وظهرتما اثنتان فقط؟ نعم كنا ثلاثة وكانت بدايتنا المناسبات الخاصة جداً ولكن شقيقتنا الثالثة (إبتهال) لم تكمل معنا المشوار لانها سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية. * غالباً ما تكون البدايات محفوفة بالمتاريس كيف اجتزتماها؟ الحمدلله إن بدايتنا لم تكن مثل أي بداية فنان ولكن الوالد عليه رحمة الله كانت المعين الأول لعبور الصعاب إلى شط النجاح- بتشجيعه المستمر ونصائحه التي كان نصف الطريق إلى النجاح. * بعد هذه البداية هل وجدتما ارشادات أو نصائح من قبل المقربين في هذا المجال نصحنا البعض بالاستعانة بأصحاب التجارب في العمل الثنائي باعتبار اننا مازلنا صغاراً ونحتاج الى رعاية * ماهي المحطة التالية؟ المحطة التالية (المبدعون- ثنائي العاصمة وكان الوالد رحمة الله عليه اصطحبنا اليهما قدم الاستاذ السني الضوي اغاني وألحاناً خاصة .. سجلناها في الإذاعة على نفقتنا الخاصة- وهي أغنية «أمرك ياحلو» و«أنا بهواك» و«نسايم الليل» .. المهم هي كانت منوعة مابين أغاني ثنائي العاصمة والحقيبة وثم انتاج شريط بعد اضافة بعض الأغاني معها ولكن لم يجد الرواج المطلوب. * حسناً.. متى كانت الانطلاقة الحقيقية؟ الانطلاقة الحقيقية كانت في برنامج «طرب الليالي» مع الاشارة إلى أننا بذلنا مجهوداً كبير جداً اعلامياً في التلفزيون والإذاعة.. الحلقة الأولى من البرنامج «طرب الليالي» كانت بمشاركة ثنائي العاصمة ولكنها لم تجد القبول ، أما الحلقة الثانية كنا نحن الاثنين فقط وهي الحلقة التي وجدت القبول الكبير .. ومنها كانت الانطلاقة الحقيقية. * قلت بإن الحلقة الأولى مرت مرور الكرام.. أي لم تلفت الأنظار لماذا؟ الحلقة الأولى سجلت في ظروف صعبة، أي كنا في فترة الإمتحانات فلذا لم يكن عليها تركيز كما في الحلقة الثانية.. وهذا هو سبب تميز الحلقة الأخيرة. * بعد ذلك طبعاً تقدمت الشركات بعروضها؟ لا.. ليست شركات . ..فقط شركة واحدة وهي شركة «يامن» وتعاقدت معنا بإنتاج «5» إلبومات من أغاني الحلقة التلفزيونية وكانت بداية النجاح الحقيقي. * لماذا لم تحاولوا صقل الموهبة بالدراسة ؟مع العلم انكما تخرجتما من الجامعات ولكن لم تلتحقا بأي معهد للموسيقى ؟ مسألة الغناء لدينا - مسألة هواية ليس إلا.. لم نفكر يوماً في احترافها فلذا اكتفينا بتقديم مالدينا بالموهبة. * الناس يتساءلون عن سر غيابكما عن الساحة الفنية ؟ وهل مايقال عن اعتزالك صحيح؟ أنا قررت الابتعاد عن الغناء بقناعة ذاتية. * هل أماني ايضاً قررت ذلك؟ ليس لدي علم *قرار اعتزالك جاء بعد زواجك.. هل لزوجك يد في هذا القرار؟ لا.. ليست لديه علاقة انا من قررت الاعتزال.. وهذه مسألة شخصية. * هل كان لوفاة والدك تأثير على مسيرتكما؟ نعم .. والدي رحمه الله كان المؤازر والسند وفقده كان مؤثراً بشكل كبير على مسيرتنا الفنية * الا ترين بأن مسيرتكما الفنية قصيرة ؟ لا ..نحن مازلنا في السوق * كيف؟ مازالت البوماتنا في السوق * أنا اقصد بأنكما لم تحققا شيئاً يذكر؟ أجابت مبتسمة: من قال لك هذا لقد حققنا الكثير ومقارنة بالفنانين الآخرين؟ نحن فضلنا الاكتفاء والمحافظة على ما حققناه. * لكن رصيدكما ضئيل؟ اكتفينا بهذا الرصيد * هل لأماني النية في التواصل؟ هذا أمر متروك لها.. وربما تواصل * ولكن ربما قد تفقد ميزة الثنائية التي كانت باباً للنجاح؟ لا.. اذا عزمت ستكمل مشوارها بنجاح وأماني موهوبة. * هل حدثت خلافات بينكما من قبل؟ خلافات عادية.. مثلاً في اختيار الأغنية وهذه مسألة عادية *انت ملتزمة لدرجة انك لاتصافحين الرجال؟ أنا لا اصافح نعم.. وهذه مسألة شخصية. * هل هذا امر مفروض عليك؟ لا .. قبل قليل قلت لك إنه ليس هناك أحد يفرض رأيه بل هذه قناعة.. * برنامج (اغاني وأغاني) من البرامج الناجحة مارأيك ..في من شاركوا فيه؟ والله برنامج جميل وكل الذين شاركوا «فنانين بمعنى الكلمة» .. ولكل منهم صوته الخاص وعلى العموم كان البرنامج ممتعاً جداَ * شارك الاستاذ السني في إحدى حلقاته هل وجهت لكم دعوة للمشاركة للبرنامج؟ لا لم توجه الينا دعوة * لماذا..؟ هذا سؤال يوجه للقائمين على أمر البرنامج..!!
|
إن شاء الله تكون وجدت إجابة على تساؤلاتك ..
لك التحية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: عادل عوض بلال)
|
ياعادل عساك طيب ومشتاقين والله ياعادل الواحد راسو ضرب زاتو كل يوم كلام جديد لكن اعتزال ايمان هو الشى الغالب لانو ورد فى لقاءات كثيره .. الغريب انارح خرجت علينا احدى الصحف بمانشيت كبير انو التومات اعنزلوا الغناء اجبارى وانه حاتنشر التفاصيل لاحقا.............. عموما خسرنا الثنائى وانشاالله نكسب امانى وانشاالله يرجعوا من تانى محبتى وشكرا على التوضيح احاول ان اقرأ مابين السطور...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
حديث الذكريات للرائعات جدا وكيف كانت بداية هذاالالق نتابع الجزء الاول
وكانت البداية بروضة ام ايهاب «اسيا عبد الماجد» الممثلة المعروفة والمربية القديرة بالشعبيةجنوب، وكنا متعبات وشقيات للغاية لكن ما كنا شيطانات كما يظن البعض، فهنالك فرق بين الكلمتين فسمة الخير كانت غالبة علينا، وكنا نحفظ نشيد العلم ونردده في كل موقع في مرحلة الطفولة المبكرة. ü مدرسة عشمانا مرحلة الأساس درسناها بمدرسة الشعبية جنوب اساس «عشمانا» وسميت على اسم مديرتها القديرة والأكثر تميزاً استاذة عشمانا ونتذكر مدرسة العربي نجوى والرياضيات أخلاص اللائي حببنا الينا العربي والرياضيات حتى الآن، وكانت المرحلة الأساسية فترة إمتداد لشقاوة الروضة حيث كنا «ندق البنات» وندخل ونطلع بالشبابيك وقالت لنا الوالدة ان المديرة كانت كثيرة الشكوى منكن ومع ذلك كانت تحبكن كتلميذات شاطرات ونشطات. ü كنا نتشابه والآن يوجد فرق قالت التومات كنا في مرحلة الأساس نتشابه بصورة غير عادية حتى اضطرت أُم الفصل، لفصلنا أماني بفصل «كفاح» وايمان بفصل «نضال»، لكن بعد كل حصة نتقابل في فصل واحد وكان عندنا كراس عربي واحد بجلادين كل واحدة اسمها في جلاد ولم تكشفها الأستاذة وكنا نشارك في البرنامج الصباحي بالغناء كثنائي وكنا نغني اكثر أُغنية «في الفجر يا طالع» وفي احتفالات عيد الأُم نغني أُغنية حفظناها من مسلسل « بن بن» أُمي يا شمس المستقبل وأُغنية من مسلسل سالي، وكنا نحفظ كل أغاني المسلسلات من الحلقة الثالثة.. ثم امتحنا مرحلة الأساس ودخلنا مدرسة بحري القديمة بنات حسب السكن والمجموع لانها مدرسة متميزة. ü جمعية التومات بالمدرسة دخلنا مدرسة بحري القديمة بنات 1998م ـ 2000م وكان المدير استاذ عبد الحميد الشايقي نقدره ونعزه جداً وكنا (6) توائم بالمدرسة ايمان واماني ثم صفاء ووفاء رباطابيات والآن يسكن الجريف شرق واثنين اخريات، واقترح مدير المدرسة تكوين جمعية التومات بالمدرسة، وكنا نحب استاذة ماجدولين مدرسة الأدب العربي ومعز واسامة وشادية في الإنجليزي وكل المعلمين والمعلمات لهم التقدير.. فرقونا في الفصول وكنا «نلبد » لحظة الطابور خلف الفصول، وفي ثانية بدأنا نشارك في النشاط المدرسي، حيث بدأنا بأُغنية (نسانا حبيبنا للعطبراوي) وكونا كورال معنا هند اسماعيل تدرس هندسة بالجامعة وبطلت الغناء وهيام عبد العزيز تحضر الآن للماجستير بالأزهري وتعرفنا على سلامة عازف الأورغن الشهير وفي ثالثة اشتركنا في الدورة المدرســــية رغم الإمتـــحان غنينا (بحبك يا وطـــني) لكابلي ثم (ود القبائل) حماسية وما بقطف زهورك وفزنا بكأس الدورة المدرسية بحديقة عبود. امتحنا ودخلنا الجامعة اماني 4،71% جامعة جوبا مكتبات ومعلومات، ايمان 8،74% جامعة السودان فرنساوي والآن على اعتاب التخرج من خامسة واحرزنا درجة واحدة في الجغرافيا والبيئىة رغم كنا في فصول مختلفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
ياسلام عليك يامدثر
وما الوفاء الا لمن يستحقون الوفاء من اهل الوفاء
الراحل المقيم العم / خيري بعد ان ترك ارثا زاخرا
في جيد المسرح السوداني لم يفارقنا الا بعد ان اهدانا
هذه الاصوات الجميلة المتمثلة في التومات ( ايمان واماني )
ليعيدو سيرة الفنانات السودانيات وعصر العمالقة ( البلابل )
لكن غيابهم يثير كثير من علامات الاستفهام لان الكثيرين عشقو
اصواتهم واصبحت لهم شعبية وهن في بدائات الطريق .
شكرا لك وانت توثق لهم ...ونتمني ان تزول اسباب غيابهم
ونراهم مرة اخري يزينون الساحة بكل جميل وجديد .
كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: haroon diyab)
|
Quote: ياسلام عليك يامدثر
وما الوفاء الا لمن يستحقون الوفاء من اهل الوفاء
الراحل المقيم العم / خيري بعد ان ترك ارثا زاخرا
في جيد المسرح السوداني لم يفارقنا الا بعد ان اهدانا
هذه الاصوات الجميلة المتمثلة في التومات ( ايمان واماني )
ليعيدو سيرة الفنانات السودانيات وعصر العمالقة ( البلابل )
لكن غيابهم يثير كثير من علامات الاستفهام لان الكثيرين عشقو
اصواتهم واصبحت لهم شعبية وهن في بدائات الطريق .
شكرا لك وانت توثق لهم ...ونتمني ان تزول اسباب غيابهم
ونراهم مرة اخري يزينون الساحة بكل جميل وجديد .
كل الود |
هارون حبابك مليون ومرحبتين وعساك طيب والله ياهارون الراحل محمد خيرى ماقصر معانا ربنا يرحموا كما اسعدنا كثيرا ترك لنا من يحملون هذا المشعل وزى ماقلت اعادوا لنا سيرة العمالقه وتعلقنا باصواتهن ... يارب تزول ويعودوا من جديد الامل ضعيف لكن يظل ينبض فى حياء حتى عودتهن .... محبتى وشكرا على مرورك الانيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تومات خيرى (ايمان - وامانى) لماذا لم تحافظن على الوصيه (Re: مدثر قرجاج)
|
لااستطيع ان اطلق على مشوار تومات خيرى القصير الا مشوار الامنيات ولا يمكننى ان اطلق على دروب هذا المشوار الا الدرب الاخضر الذى اخضر واينع عبر اول اطلاله لهم وكل ذلك السمر القصير الذى قضيناه معهم فى امسيات فنيه حالمه كان مخضر فاقع الاخضرار يسر الناظرين والمستمعين وانتابتنا الامانى ان كان هذا هو الغناء؟ ان نظل دوام مساهرين حتى لايفوتنا ذلك الجمال البهى والصوت الذى يسعد النفس ويخرج الاهات ومع امانينا ان يطول هذا المشوار وجدناه توقف وقصر ووجدنا انفسنا نصرخ ونصيح بكلمات محمد يوسف موسى ...
يامشوار يارائع كون اول بدون اخر معالم لانهائية حنين دفاق حنان زاخر عانق روح واحضن قلب وابهج عين وسر خاطر فيض ياشوقى ماترتاح ياريت افضل دوام ساهر معاك فرهد شباب الحب ورف على الجناح اخضر وحياة اللوعه والاهات يامشوار وماتقصر...
نهديها للتومات علهم يترفقوا بحالنا ويعودوا للغناء المتجاوز
| |
|
|
|
|
|
|
|