|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: صلاح شعيب)
|
العزيز صلاح شعيب تحياتي مقالك السمين ارجع الذاكرة كمين سنة لا زلت اذكر وانا صغير السن انني شاهدت المرحوم اسماعيل عبدالمعين يغني : " يا امقرقدي رقدي كان يبقى زي حقي دي " ورغم صوته الاجش فقد كان طروبا وجميلا ! وقبل سنين كنت مع الاستاذة علوية جمال فذكرت لي ان والدها المرحوم جمال محمد احمد حين اراد تقديم اوراق اعتماده سفيرا في لندن رفض ان يرتدي الجلابية والعمة بحجة ان هذا الزي لا يمثل الهوية السودانية جمعاء وصدق فيما ذهب اليه فهل ينطبق هذا القول على موسيقانا يا صلاح هل هنالك موسيقى سودانية تمثلنا عذرا ان اختلط فيا السياسي ولكن لدي قناعة تامة ان الموسيقى والثقافة يمكن ان تهزم السياسة بجدارة وخير مثال لذلك ان صوت فيروز يوحد اللبنانين رغما عن كل طوائفهم واحزابهم احلم مثلك ومثل السمندل ان تكون لنا فرقة موسيقيقة متكاملة تمثلنا جميعا من آدم شاش والنعام آدم حتى احراش الجنوب مرورا بالمردوم وام كيكي والنقارة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: صلاح شعيب)
|
هذه المادة من ارشيفي اعتقد انني جمعتها من موقع اسمه موقع خالد ترمانيني
الدكتور جعفر طه حمزة من المهتمين بالبحث في جذور الثقافة السودانية‚ والمطلعين على المراجع الأساسية التي تضيء هذه الثقافة‚ وتكشف عن المكون الاجتماعي والثقافي والجمالي الذي أسهم في بلورتها‚ وهو يعرض هنا لثلاثة من هذه المراجع الأول عن الموسيقى السودانية تاريخ‚ تراث‚ هوية‚ نقد للأستاذ المرحوم جمعة جابر والثاني عن اللغة المروية لبروفيسور عبد القادر محمود عبد الله والثالث عن العربية في السودان لبروفيسور عبد الله عبد الرحمن الضرير كان لجمعة جابر شرف السبق والريادة في مجال‚ التأليف فيه نادر في بلادنا وله ميزة نوعية أخرى انه استخدم نهجا شاملا تقاطعت فيه الهوية مع التراث والتاريخ والاهم انه تناول الموسيقى من منظور نقدي بصفته موسيقيا مرتبطا بالتطور وعملية الإبداع الموسيقي في بلادنا‚ ولجمعة جابر مساهمات عديدة في مجال التأليف والنقد والدراسات الموسيقية خاصة عن السلم الخماسي في السودان وانتشاره وخصوصيته ودراسة عن الفكر الموسيقي بالتركيز على السودان وهي ذات منظور تاريخي وغيرها من دراسات التراث المرتبط بالموسيقى‚ ميزة أخرى نادرة قدمها لنا جمعة جابر في كتابه هذا هو تاريخ الموسيقى‚ وقلائل في بلادنا من يؤرخون لتاريخ العلوم والمعارف والإبداع والجماليات والفنون‚ محاولة جمعة جابر كانت جريئة‚ حركت الأوتار الساكنة في فضاء الحياة والثقافة السودانية والناظر إلى تاريخ الثقافة السودانية والإرث المشترك يجده يختط مرحلة تأسيس حديثة تبدأ في أوائل القرن التاسع عشر مع تثبيت دعائم الدولة السودانية الحديثة‚ شهدت المرحلة كتابات باتجاه بلورة الخصائص القومية والهوية والشخصية‚ بدءا من تاريخ الثقافة الدينية والشعبية نثرا وشعرا وإنشاء أدبيا ثم دخلت إبداعات القصة والرواية والمسرحية وانتقل الشعر من التقليدي إلى القومي إلى الحر وتطور النقد من قوالب تقليدية إلى موضوعات جديدة‚ حتى وصلنا إلى تأطير وتأصيل ثقافي وتراثي عام ولا نجد في كل ذلك الجهد التراث والأثر الموسيقي وأصولنا الموسيقية كانت حاضرة في الثقافة المادية للمجتمع متمثلة في أدلة الجداريات واللوحات والنقوش التي يظهر فيها الموسيقيون والمغنون وهم يعزفون مع إشارات عديدة للمهرجانات المصاحبة للطقوس والمراسم‚ ومن منطلق الثقافة المادية الموسيقية اختط جمعة منهجا يضع حدا فاصلا لمقاربات ومناظير الثقافة المتكئة على منهج القطيعة الثقافية‚ واختط لنفسه منهج الاستمرارية الثقافية‚ ولم لا فالموسيقى في أي بلد مثلها مثل الخصائص الأخرى كاللغة والطعام والملابس والفنون تتطور ببطء يتمثل في آلاف السنين‚ ولذا أصاب المؤلف حين قال انه يمكن تحديد الثقافة الموسيقية تاريخيا وتجريبيا من وجهة نظر علم الموسيقى فهي التي تتميز بسلالم وإيقاعات وبنية لحنية وآلات موسيقية وأكد انه من هذا المنظور المنهجي يمكننا أن نتعرف على خصوصية موسيقانا من داخل الإطار الثقافي العام الذي ننتمي إليه فأعطانا في مؤلفه البعد التاريخي للثقافة الموسيقية الخماسية السودانية وتابع الآلات وشرح خصائصها المتوطنة منها والدخيلة وطرائق العزف والأداء والنظم النغمية أي السلم وخلص إلى انتشار آلة الطنبور في السودان الأفريقي منذ الحضارات القديمة ويقول أن الموقف الموسيقي الخماسي السوداني لحنا وآلة استمر على حاله منذ العهد المروي‚ وأخذت البلاد تتأثر خفيفا بالحضارات الأخرى التي احتلت مصر من فرس وإغريق ورومان إلى قدوم الثقافة الموسيقية الأوروبية كما أن الأثر العربي الموسيقي العميق تمثل في التصوف الإسلامي الذي اندمج في الإيقاعات الأفريقية والعربية وألحان الصوفية الخماسية في أدائها ويقول المؤلف انه يمكن دراسة الموسيقى من الطابع القومي للشخصية الموسيقية السودانية من خلال الكيفية التي تمت بها صياغة الألحان دون الخروج على الطابع القومي وهذا بدوره يثير عدة تساؤلات هل نقف ضد التطوير من الخارج كما يثير إشكالية الإحساس بالموسيقى السودانية لدى الآخرين إن قضية الإبداع قضية داخلية وان جمال أي نغمة يعتمد بالمكان الأول على محتواها الهارموني وعملية الخلق الموسيقي وعناصر الإبداع في الشخصية الموسيقية السودانية ذاتها ومن هذا المنطلق يحق أن نتساءل كيف تتطور موسيقانا أين دور المتلقي والمدارس النقدية ومفاهيمها في هذا المجال كيف نوسع قاعدة الموسيقى وأراضيها لاشك انه توجد فيما وراء هذه الإيقاعات والألحان والنغمات آفاق أرحب لم تتطرق إليها تجربتنا الموسيقية بعد خاصة أن الخصوصية الثقافية الموسيقية أخذت تطرح بإزاء تطور العلوم والتكنولوجيا والالكترونيات بجانب التقسيمات بين موسيقى الحضر والريف والموسيقى السلالية وغيرها‚ ما هو الموقف الفكري الذي يسود في الدراسات ومناهج التربية بجانب فقر الدراسات المجتمعية للموسيقى في بلادنا ومن جملة التساؤلات المهمة انه في العملية التربوية الموسيقية أن نتجه لخلق موسيقي جيد أم نخلق مبدعا بدءا من تعلم ثقافته الموسيقية المحلية هذه جملة من التساؤلات والإشكاليات التي أثارها هذا الكتاب مما يجعله جديرا بالإطلاع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: صلاح شعيب)
|
الاخ العزيز صلاح شعيب شكرا لك على ما تفضلت به من كلام حول الموسيقى والسمندل كنت فى العام 83 قد كتبت مقالا فى صحيفة الايام اتمنى ان اجده حوزتى الان ،وجهت فيه الدعوة للموسيقيين الى تكوين مجموعة موسيقية لها روحها الخاصة بشرط ان تمثل فيها المراة جانبا من الحضور وبعد فى العام اربعة وتمانين تكونت فرقة السمندل وكان مشاركا فيها الاخ عثمان النو ، لكن ثمة اختلاف فى وجهات النظر حول الموسيقى البحته والغناء فى السمندل ادى الى ظهور عقد الجلاد وهذا للتاريخ فعثمان كان يؤكد على ضرورة الغناء والفاتح يؤكد على الموسيقى لكنهما معا السمندل والجلاد رفدا الموسيقى السودانية بجليل الموسيقى وجلال الاداء لكن السمندل تشظت بفعل السفر للعديد من اعضائها ، مع ذلك ظلا معاينيران لاجيال القادمة معنى ان تكون ثمة موسيقى سودانية لكنى اختلف معك فى امر حافظ فهو لم يقدم (الا صفارة مملة)تذكرك بتلك الالحان التى كانت تبثها الاذاعة حين يموت رئيس او زعيم هذا راى خاص وشخصى لكن يبقى ان نقول ان السمندل تجربة لاتمر مجانا ولا تنتهى بنهاية العرض فهى راسخة رغم تشظى اهلها فهى تجربة رائدة فى مجال الغناء/ الموسيقى معا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: صلاح شعيب)
|
الاخ صلاح شعيب.
شئ مؤسف جدا أن يعقد السادة أعضاء فرقة السمندل ندوة بأسم لجنة جالية واشنطن. فهي جالية معزولة ولا يعترف بها معظم أبناء منطقة واشنطن ولا يحضر أنشطتها سوى عدد قليل من الناس. وكما ترى أنت يا صلاح مستوى الحضور, هل تجاوز العشرين شخص؟ أنت يا صلاح لم تنشر لنا صور من زاوية بعيدة نستطيع أن نعرف بها عدد الحضور. بعدين فليكون في علمك. أن الدكتاتور الذي يتحكم بموقع الجالية الالكتروني يرفض رفضا باتا بأن ينشر أي مادة لموقع سودانيز أون لاين. وهناك روابط لمواقع وهمية كثيرة توجد بموقع الجالية ما عادا سودانيز أون لاين(اكبر موقع سوداني). هنالك مقاطعة واضحة يقوم بها المدعوا إبراهيم سعد ومعه بعض البلطجية في اللجنة التنفيذية من أمثال أحمد عثمان وحسين عبد الجليل. وأنا لا أدري كيف فات على الاخ بكري بأن ينشر مانشيت عريض بأسم تلك اللجنة في سودانيز أون لاين. أطالب الاخ بكري بأن يزيل هذا المانشتت فورا. نصيحتي لمجموعة الفنانين بواشنطن. إذا قمتم بتلك الدعوة والمناسبة بصفتكم الشخصية لكانت وجدت أقبالا منقطع النظير. الناس تحترمكم وتقدر أعمالكم ولكنكم أخترتم المكان الخطا.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: Deng)
|
والله يا دينق الناس في شنو والحسانية في شنو... مادام هذه الجالية منتخبة في انتخابات نزيهة يبقى من الوعي النقابي ان تدعم نشاطاتها... وحكاية يا فيها يا اطفيها دي حاجة طفولية...
والتحية للمجهود الذي تبذله الجالية في التنوير بالموسيقى السودانية,,,
وشكرا استاذ صلاح..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: والله يا دينق الناس في شنو والحسانية في شنو... مادام هذه الجالية منتخبة في انتخابات نزيهة يبقى من الوعي النقابي ان تدعم نشاطاتها... وحكاية يا فيها يا اطفيها دي حاجة طفولية...
والتحية للمجهود الذي تبذله الجالية في التنوير بالموسيقى السودانية,,,
وشكرا استاذ صلاح.. |
بيان.
الشهر ده بالذات ما لك فيهوا أي نفقة.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: جمعة جابر محمد آدم المنصوري المرحوم اسماعيل عبد الرحيم تخرجوا من موسيقى النيل الأزرق ( البوليس ) |
شكرا للاستاذ محمد السني دفع الله لابتداره الحوار عبر التذكير بهذه الشخصيات ولقد أفاض الاستاذ ميرغني الزين في التطرق للدور الذي بذلته موسيقي الشرطة في تطوير الموسيقي السودانية من جانب الاهتمام بالتنويت ولعل هذا الدور تزامن ايضا مع موسيقي السجون والواقع إننا ليس لدينا كبير معرفة بهؤلاء الرواد الذين خدموا موسيقي القوات النظامية وبلا شك فهناك الرموز ومن يتكرم من الباحثين بحفظ تاريخهم وعرفت من خلال بوست ما أن والد الزميل خالد كودي كان من رواد موسيقي الشرطة في مدني ونأمل أنيسهم معنا بالتعليق ويفيدنا من موقع معرفته بوالده الموسيقي في ذكر المبرزين في هذا المجال وشكرا يا السني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: كان لجمعة جابر شرف السبق والريادة في مجال‚ التأليف فيه نادر في بلادنا وله ميزة نوعية أخرى انه استخدم نهجا شاملا تقاطعت فيه الهوية مع التراث والتاريخ والاهم انه تناول الموسيقى من منظور نقدي بصفته موسيقيا مرتبطا بالتطور وعملية الإبداع الموسيقي في بلادنا‚ ولجمعة جابر مساهمات عديدة في مجال التأليف والنقد والدراسات الموسيقية خاصة عن السلم الخماسي في السودان وانتشاره وخصوصيته ودراسة عن الفكر الموسيقي بالتركيز على السودان وهي ذات منظور تاريخي وغيرها من دراسات التراث المرتبط بالموسيقى‚ ميزة أخرى نادرة قدمها لنا جمعة جابر في كتابه هذا هو تاريخ الموسيقى‚ وقلائل في بلادنا من يؤرخون لتاريخ العلوم والمعارف والإبداع والجماليات والفنون‚ محاولة جمعة جابر كانت جريئة‚ حركت الأوتار الساكنة في فضاء الحياة والثقافة السودانية والناظر إلى تاريخ الثقافة السودانية والإرث المشترك يجده يختط مرحلة تأسيس حديثة تبدأ في أوائل القرن التاسع عشر مع تثبيت دعائم الدولة السودانية الحديثة |
الاستاذ خالد العبيد خالص شوقنا إليك إيها الرجل المناضل والمناكف من أجل الحق دائما وشكرا لهذه المداخلة القيمة التي تعج بالمعلومات عن مراحل تطور الموسيقي السودانية ولعلي إتفق معك أن عمنا جمعة جابر كان موسيقيا عظيما إمتدت شهرته في الاطار العربي وشارك في الكثير من المنتديات عربيا وتقلد منصبا إداريا في المنظمات الموسيقية العربية ولا أنشي كتابه الموسوعة عن الموسيقي السودانية والذي قرأته قبل عشرين عاما وشكل لي ذخيرة موسيقية وكان هذا الكتاب توزعه شركة الفارابي لصديقنا عبدالمجيد المغربي الرجل الذي تعرض للاعتقال بداية الانقاذ وصودرت مكتبته وهو بالمناسبة الاخالاكبر للفنان حيدر المغربي ولعل عبدالمجيد كان ينتقي امهات الكتب المتعلقة بالفكر التنويري وهو أحد رواد إنشاء المكتبات وأذكر في ذلك الكتاب أن المرحوم الموسيقار جمعة جابر دخل في حوار مع الاستاذ يوسف الموصلي فيحوار سيق عن السلم الخماسي وإمكانياته وإن إستحضر أن الاستاذ الموصلي كان من أنصار السلم السباعي والقائلين بأن إمكانياته الابداعية أكير. وشكرا يا صديقنا خالد ونأمل أن تثري المنبر بجديتك البائنة وألا تغيب عن هذا المكان ابدا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: صلاح شعيب)
|
الزميل عاطف عمر
شكرا لهذه الكلمات التي تزيدنا تواضعا وتحفزنا في الآن نفسه ولعلي في إنتظارك وأنت الحصيف والموضوعي في كتاباتك ولا زلت أتذكر حوارنا مع الدكتور النور حمد حول الحركة الشعبية حيث كنت تحفزنا للبحث حول ذاك الموضوع والرجاء ألا تطولوا الغيبة كما يقول الفنان وشكرا مرة أخري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: صلاح شعيب)
|
شكرا لاختنا وزميلتنا سلمي الشيخ سلامة وهي من بعد صاحبة الحرف الجميل والوفاء نحو الناس. مداخلتك كانت غنية بالاراء وتفتح مجالا للحوار الخلاق الذي نحتاج فيه للموسيقيين أهل المهنة وما نحن إلا معلقين إنطباعيين ويا حبذا لو ساعدنا الاخوة بالسمندل في التطرق لهذه النقاط المهمة التي أشارت إليها مداخلتكم الذكية وشكرا لك مرة اخري وتحياتي للاخوة الزبير سعيد وأولئك الناس الحلويين الذي إلتقينا بهم في زيارتنا الاخيرة والتي عبرها جلسنا تلك الحظات الطويلة ونحن نستمع لمعارفك الواسعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: شئ مؤسف جدا أن يعقد السادة أعضاء فرقة السمندل ندوة بأسم لجنة جالية واشنطن. فهي جالية معزولة ولا يعترف بها معظم أبناء منطقة واشنطن ولا يحضر أنشطتها سوى عدد قليل من الناس |
صديقنا العزيز دينق
شكرا للمداخلة الناقدة والتي تعبر عن رايكم الذي هو محل الاحترام الديمقراطي وكما تعرف يا اخي إنني لست في محل للدفاع عن السمندل ومشاركتها في منتدي الجالية وأراك لم تدن موقفي بالمشاركة في أنشطة هذه الجالية والتي أري إنها مفيدة ونحاول أن نشارك بخصوصية موقفنا وإستقلالية مشاركتنا ومتي ما أحسينا بالاعوجاج في مواقف الاخوة الذين ذكرتهم فإننا سنقومهم وأتمني أن يكون هذا شأن كل الاخوة بواشنطن فواجبهم ألا يتركوا الجالية لمن يرون إنهم غير أكفاء في إدارة الجالية..عليهم أن ينظموا أنفسهم ويخوضوا الانتخابات ليفوزوا بمقاعد اللجنة التنفيذية ليطرحوا البرنامج الذي هو أفضل من برامج الاخوة أحمد عثمان وابراهيم سعد وحسين عبدالجليل وبقية الاخوة.
مع عميق تحياتي لهذه الجرأة في النقد وعبركم ربما تنور الطريق امامنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: والتحية للمجهود الذي تبذله الجالية في التنوير بالموسيقى السودانية,,, |
الزميلة د.بيان
شكرا للمداخلة وأملي أن تساهمي معنا بالنقاش المعمق حول تجربة السمندل وكما أعرف إنك تخرجت في المعهد العالي للموسيقي والمسرح وأتمني ألا تخونني الذاكرة ومن هذه الزاوية ربما إفترعت لنا جانبا من الحوار حول التجارب التي ترافقت مع السمندل وبعض الموسيقين الذين لم تتح لهم الفرصة للظهور، وربما تدركين أختي بيان أن المعهد مر بظروف صعبة للغاية وكذلك الطلاب وأذكر إنهم تشردوا ولم يجدوا مبني يتلقون فيه العلم كما أذكر أن مسألة إتباعه للتعليم العالي كان مثار جدل وكل هذه الظروف ربما حرمتنا من إشراقات في جانب الموسيقي والمسرح. ونأمل أن تزيدي في المشاركة بالتعليق خصوصا وأن السمندل ترافقت مع دراساتك الاكاديمية وقتها.
مع كثير تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: محمد عكاشة)
|
تحياتى دامت حركة السمندل فنا وفكرا اسم ندوة (السمندل) ينبئ بفكر اهل السمندل وان تتحول السمندل من مفهوم فرقة الى شكل ثقافى يساهم فى التثيف عبر ندوات تسمى باسم الفرقة دة شى عظيم للغاية تحياتى وسيظل اهل السمندل سباقين بفكرهم دائما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: دامت حركة السمندل فنا وفكرا اسم ندوة (السمندل) ينبئ بفكر اهل السمندل وان تتحول السمندل من مفهوم فرقة الى شكل ثقافى يساهم فى التثيف عبر ندوات تسمى باسم الفرق |
الزميل الفنان حمزة سليمان
شكرا للكلمات المشجعة فالسمندل كما قلت كانت طرحا ثقافيا كبيرا مثلها مثل فرقتكم عقد الجلاد ونأمل أن تعود السمندل كما كانت وأن تعودوا أنتم يا من نسجتم طريق الابداعي الحداثي للأجيال الحالية
ودمتم وتحياتي أوصلها للصديق الدكتور الماحي سليمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: ابنوس)
|
شكرا أخي عزت "ابنوس"
هكذا تعودت عودتك لدفع الجدل حول تجربة السمندل والتي في لحمتها وسداها تعلقت بالتجريب الثقافي في وضع يصعب فيه تقبل الجديد وفي تربة فنية أبلغ حاجتها هو التجديد، ولعلي اشرت في المقدمة أن وجود السمندل جاء نتاجا للحاجة في تعميق الحداثة علي مستوي الابداع السوداني وربما تكاملت فكرة الاخوة بالسمندل مع أهل المسرح والغناء والشعر والنقد في دفع اسس هذا التجريب وترقية الاداء الفني. وظني أن التجارب الناجحة التي تموت في بلادنا تعود بالاساس إلي طبيعة الظرف السياسي غير المستقر ولولا إصرار بعض المبدعين في عقد الجلاد وبعض تجارب فردية وتوطنهم علي جادة مادية للاستمرار لبلغنا النبأ بالتوقف وفي ظني إننا بحاجة إلي التفكير في مرافقة التاسيسات الابداعية مثل هذه بتأسيس مادي لا ينهض به المبدعون وحدهم فعلينا تقع المسؤولية في دعم مثل هذه البادرات الثقافية والبحث عم مصادر تمويل دائمة لها خصوصا إذا كانت القناعة بإهمية فاعلية التحديث الابداعي. وفي هذا لا يكفي إن نستمتع بالاعمال الابداعية لهؤلاء النفر دون أن نتفاكر معهم ونمد يد العون حتي يكتب لمعالجاتهم الابداعية المنمازة الاستمرار. وإتفق معك أن التجربة الجديدة لمؤسسي السمندل"فرقة أوتار النيل" ليس لها علاقة بالفرقة ويبدو إنه قصد بها تجميع الطاقات الموسيقية السودانية في الولايات المتحدة والمواكبة في تقديم الجديد في الابداع، ووجدنا أن فرقة أوتار النيل رغم قصر التاسيس إلا إنها قدمت أعمالا ناجحة وفي نيتهم إصدار إلبومات عن بعض المعالجات الموسيقية التي يبذاها الاخوان ماهر تاج السر وميرغني الزين وفايز مليجي ومحدي العاقب. ولك عظيم الشكر في هذا الراي السديد الذي تفضلتم به.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور ندوة السمندل في منتدي جالية واشنطن (Re: عبدالله داش)
|
Quote: لقد عانينا كثيرا في تعلم الموسيقى والمسرح حيث الامكانات كانت قليلة ومسألة المقر كانت هاجسا بشعا..رغم ذلك فرخ المعهد كوادر صارت علامات فارقة في سماوات الثقافة في بلادي وغير وجه الاغنية الى الابد وكذلك الاذاعة و المسرح والشعر والادب.... |
شكرا د. بيان للعودة بالتعليق ولعل مداخلتك تطرقت إلي مواضيع غاية في الاهمية ووجدت نفسي غتفق معك حول العديد من النقاط حول المعهد العلي للموسيقي والمسرح والذي أري إنه كان قد اهمل من قبل مؤسسات التعليم العالي ولا بد أن بعض الطلاب آنذاك قد عانوا من أمر تبعيته وفقدانه للمقر..وقد عايشت تلك الفترة من علي البعد وحين كنت في السودان رايت الكثير من الاستقرار الاكاديمي الذي لازم المعهد بعد إنضمامه لجامعة السودان وفي العقد الاخير الذي فصلني عن زياراتي المتكررة له لا أدري شكل التطور الذي رافقه وإن كنت لاحظت أن عددا كبيرا من الاساتذة والمبدعين قد تاهلوا أكثر ونالوا درجة الماجستير والدكتوراة في الموسيقي والمسرحززلا يزال الحزن يلفني علي غياب الاستاذ هاشم صديق عن المعهد فهو واحد من الاساتذة الذين أفنوا زهرة شبابهم فيه..ولا أدري أيضا ما هي التتجديدات التي لحق المقررات الدراسية حيث قرأت مرة أن هناك غياب لمناهج سودانية في الموسيقي والمسرح ..
Quote: فقط الايمان القوي والموهبة الفردية هي التي جعلت المعهد ينجح في تخريج هذه المنارات حيث دائما اقول ما افدناه من الزملاء يفوق ما تعلمناه في حجرات الدراسة.. فكل فرد في المعهد كان مشروعا قائما بذاته يفيد ويستفيد. |
نعم إتفق معك أن الموهبة الفردية قد لعبت دورا في تواصل رسالة المعهد فالرعيل الاول من الخريجين كانوا معظمهم من المبدعين في مجال الغناء والعزف والمسرح وغستطاع المعهد أن يصقل مواهبهم واهلهم أكاديميا وكثير من هؤلاء المبدعين أصبحوا في هيئة التدريس وخرجوا العديد من الاجيال ولعل أهل السمندل قد مارسوا مهنة التدريس في المعهد ونذكر علي سبيل المثال الفاتح حسين وميرغني الزين وماهر تاج السر والجميل أن الاخ الفاتح قد كان جادا في مواصلة مشوار التاهيل وتحصل علي الدكتوراة ويقيني أنه لولا الظروف الاجتماعية لواصل البقية مشوار التأهيل العالي واصبحوا خبرات يستفيد منها الطلاب ولكن يبدو أن الله غالب. شكرا مرة ثانية د.بيان علي إثراء النقاش وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|