|
Re: بعد أدب المدايح: عزام يكتب "أهلاً أهلاً بالسيد بريمة آدم بلل.. أشرقت الأنوار" - م (Re: بريمة محمد)
|
جيداً جيت يا عزام
Quote: ودي دايرالا بوست ... بس لِقيت المجاني ده وقنبت تخمْ فيهو خم من بِهِ كاروشا ... ياخ نسوي شنو كُل ما أنبِز سيادتكم يِشوتو البوست ، وبكري تقول بقى ما بِفرِز ... بوست حقي ما حقي بس أجي داخِل ، يِشوتو ... ياخ ده إبْتدعلو شيتًا جديد لنج ، في شأن حضرتُنا ... بقى يِشوت بس مُداخلتي ... قولنا نرَوِق اللِعِب معاك ... أصلو الظاهِر عليك حيكومة ونحنا يا خوي أهالي ساي ... |
نحن للبدورنا يدينا "يوت" ممّدوده.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد أدب المدايح: عزام يكتب "أهلاً أهلاً بالسيد بريمة آدم بلل.. أشرقت الأنوار" - م (Re: hanouf56)
|
الأخ hanouf56
Quote: هل نطمع في بوست جديد حول دخول العرب السودان وصراعهم مع النوبة ... واتفاقية البقط بادقة تفاصيلها
اتمني انو بريمة او عزام يبادر بفتح البوست .... واي واحد يكتب بي طريقتو القديمة بس من غير اساءات ... لكن اعتقد انو المناكفات بتكون مطلوبة وبتدي نكهة للبوست ... |
خلى عزام يعمل كوووول دوان .. وبعد داك بجيكم لتأريخ قبائل جهينة .. التى هزمت ممالك النوبة .. هناك أنا ح أكتب ليكم تأريخ من عينة بهار الخواجات المسى horse-reddish .. لما الواحد يشمه يدخل ليهو فى قراقيش رأسه فوق .. إلا عطسه ماكنه والدموع تجرى لحدى الركب حتى الواحد يرتاح.
أنا ما عايز كتابتنا للتأريخ تقود إلى تجريم ماضى شعوبنا السودانية .. الشعوب المتحضرة تعرف تاريخها كتأريخ .. وتتصالح معه بخيرة وشره.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد أدب المدايح: عزام يكتب "أهلاً أهلاً بالسيد بريمة آدم بلل.. أشرقت الأنوار" - م (Re: بريمة محمد)
|
الاعزاء/ الهادي عزام بريمة شكرا لكم على تخصيص ردود باسمي رغم ان البوست ملك للاخ/ بريمة. انتهز هذه الفرصة لاشكرالاخوة/ عزام و بريمة على تجاوز كل ما بدر من كل تجاه الاخر، ليبقى لنا كمتابعين ذبدة الحديث في تاريخ السودان الذي برع كل في اتحافنا به. استمحيح الاخ/ بريمة عذرا في استتغلال هذه السانحة للتواصل مع الاخ/ الهادي عرفت من الدكتور/ سليمان نورين (وهو معي في نفس المكان هنا بالسعودية) بانك في جنوب افريقيا مع اخوة اخرين، و قد كنت في الاسبوع الاخير من شهر نوفمر و لمدة 8 ايام بيونيسا(بريتوريا) و لم نتشرف بلقائكم (لعلكم بعيدين منها). وفقكم الله جميعا و ندعوه ان يسرع بعودتكم الى جامعة الفاشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد أدب المدايح: عزام يكتب "أهلاً أهلاً بالسيد بريمة آدم بلل.. أشرقت الأنوار" - م (Re: بريمة محمد)
|
Quote: وبعد داك بجيكم لتأريخ قبائل جهينة .. التى هزمت ممالك النوبة |
تااااني ... يا زول < جَهَينة > عربِية 100% نحنا بس بِنقول ، جُهَينة العربِية دي ما عِندها عِلاقة مع القبائِل السودانِية (بِتعريف الوثائِق البِريطانِية لكلِمة سوداني) وكُل الأنساب المحفوظة في دار الوثائِق المركزِية في السودان " مُزَورة " قاطعِنها مِن راسُم ، لأنها ما فوقا دليل ، كُلها حبوبتي قالت لِخالي قُبال ما تموت إنو أبو جِد الخلفوك عربي مِن جُهَينة ... ده هسِع سند مُمكِن راجِل يِورِث بيهو شِدرة في شبة جزيرة العرب؟ وفوق ده كمان جات الطامةُ الكُبرى ... فحصو جينات " مُدعي " العُروبة في السودان ، لِقوها هواها غرِب تاما وبرقو سااااي ... عاد نكضِب العِلِم ونصدِق حبوبة ... ياخ ناس الخليج العربي في كُل بلد مِن بُلْدانُم في فِئة مِن البشر إسمها " البِدون " يعني بِدون جِنسِية ... عرب عدييييل كدي ... نضميهُم ، خِلْقتُم ، أخلاقُمْ ... وبرضو ما مُعْترِفين بيهُم ... تقوم يا بريمة تقول لي جُهَينة في غرب السودان ... والشقِية دي فايته النيل والخُضرة مالا يا كافي البلا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد أدب المدايح: عزام يكتب "أهلاً أهلاً بالسيد بريمة آدم بلل.. أشرقت الأنوار" - م (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: تااااني ... يا زول < جَهَينة > عربِية 100% نحنا بس بِنقول ، جُهَينة العربِية دي ما عِندها عِلاقة مع القبائِل السودانِية (بِتعريف الوثائِق البِريطانِية لكلِمة سوداني) وكُل الأنساب المحفوظة في دار الوثائِق المركزِية في السودان " مُزَورة " قاطعِنها مِن راسُم ، لأنها ما فوقا دليل ، كُلها حبوبتي قالت لِخالي قُبال ما تموت إنو أبو جِد الخلفوك عربي مِن جُهَينة ... ده هسِع سند مُمكِن راجِل يِورِث بيهو شِدرة في شبة جزيرة العرب؟ وفوق ده كمان جات الطامةُ الكُبرى ... فحصو جينات " مُدعي " العُروبة في السودان ، لِقوها هواها غرِب تاما وبرقو سااااي ... عاد نكضِب العِلِم ونصدِق حبوبة ... ياخ ناس الخليج العربي في كُل بلد مِن بُلْدانُم في فِئة مِن البشر إسمها " البِدون " يعني بِدون جِنسِية ... عرب عدييييل كدي ... نضميهُم ، خِلْقتُم ، أخلاقُمْ ... وبرضو ما مُعْترِفين بيهُم ... تقوم يا بريمة تقول لي جُهَينة في غرب السودان ... والشقِية دي فايته النيل والخُضرة مالا يا كافي البلا؟ |
الاخوة/ عزام و بريمة دا موضوع حيوي و مفيد و من البداية انا مع الاراء الرافضة للاستعراب المطلق للسودان و سنحاول حسبما يسمح الوقت ان نسهم معكم في اثراء النقاش بالبوست و نرجو ان يفيد في الخروج بقراءة جديدة لواقع الهوية في السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد أدب المدايح: عزام يكتب "أهلاً أهلاً بالسيد بريمة آدم بلل.. أشرقت الأنوار" - م (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: تااااني ... يا زول < جَهَينة > عربِية 100% نحنا بس بِنقول ، جُهَينة العربِية دي ما عِندها عِلاقة مع القبائِل السودانِية (بِتعريف الوثائِق البِريطانِية لكلِمة سوداني) وكُل الأنساب المحفوظة في دار الوثائِق المركزِية في السودان " مُزَورة " قاطعِنها مِن راسُم ، لأنها ما فوقا دليل ، كُلها حبوبتي قالت لِخالي قُبال ما تموت إنو أبو جِد الخلفوك عربي مِن جُهَينة ... ده هسِع سند مُمكِن راجِل يِورِث بيهو شِدرة في شبة جزيرة العرب؟ وفوق ده كمان جات الطامةُ الكُبرى ... فحصو جينات " مُدعي " العُروبة في السودان ، لِقوها هواها غرِب تاما وبرقو سااااي ... عاد نكضِب العِلِم ونصدِق حبوبة ... ياخ ناس الخليج العربي في كُل بلد مِن بُلْدانُم في فِئة مِن البشر إسمها " البِدون " يعني بِدون جِنسِية ... عرب عدييييل كدي ... نضميهُم ، خِلْقتُم ، أخلاقُمْ ... وبرضو ما مُعْترِفين بيهُم ... تقوم يا بريمة تقول لي جُهَينة في غرب السودان ... والشقِية دي فايته النيل والخُضرة مالا يا كافي البلا؟ |
الاخوة/ عزام و بريمة دا موضوع حيوي و مفيد و من البداية انا مع الاراء الرافضة للاستعراب المطلق للسودان و سنحاول حسبما يسمح الوقت ان نسهم معكم في اثراء النقاش بالبوست و نرجو ان يفيد في الخروج بقراءة جديدة لواقع الهوية في السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد أدب المدايح: عزام يكتب "أهلاً أهلاً بالسيد بريمة آدم بلل.. أشرقت الأنوار" - م (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: تااااني ... يا زول < جَهَينة > عربِية 100% نحنا بس بِنقول ، جُهَينة العربِية دي ما عِندها عِلاقة مع القبائِل السودانِية (بِتعريف الوثائِق البِريطانِية لكلِمة سوداني) وكُل الأنساب المحفوظة في دار الوثائِق المركزِية في السودان " مُزَورة " قاطعِنها مِن راسُم ، لأنها ما فوقا دليل ، كُلها حبوبتي قالت لِخالي قُبال ما تموت إنو أبو جِد الخلفوك عربي مِن جُهَينة ... ده هسِع سند مُمكِن راجِل يِورِث بيهو شِدرة في شبة جزيرة العرب؟ وفوق ده كمان جات الطامةُ الكُبرى ... فحصو جينات " مُدعي " العُروبة في السودان ، لِقوها هواها غرِب تاما وبرقو سااااي ... عاد نكضِب العِلِم ونصدِق حبوبة ... ياخ ناس الخليج العربي في كُل بلد مِن بُلْدانُم في فِئة مِن البشر إسمها " البِدون " يعني بِدون جِنسِية ... عرب عدييييل كدي ... نضميهُم ، خِلْقتُم ، أخلاقُمْ ... وبرضو ما مُعْترِفين بيهُم ... تقوم يا بريمة تقول لي جُهَينة في غرب السودان ... والشقِية دي فايته النيل والخُضرة مالا يا كافي البلا؟ |
الاخ /عزام تحيه طيبه اعلم ان الناس لا تغالط فى انسابها ثم ما المانع تكون جهينه فى غرب السودان ؟ يا عزيزى جهينه موجوده فى غرب افريقيا ناهيك عن غرب السودان . فتك بالعافيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد أدب المدايح: عزام يكتب "أهلاً أهلاً بالسيد بريمة آدم بلل.. أشرقت الأنوار" - م (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
بدرالدين إسحاق أحمد
الله ستر ساي يا نسيبي ... أكان أبوي عِرف ببريمة مااااا أظِن بِديك أُختي ... غايتو نصيب الوِليدات كِده ... أسمع ... قول ليهُم " عمكُم " مات في هارلِم أثناء بحثِهِ عن مؤلِف " الجذور " ... لا لا ما بجي السودان الشغيغ كلو كلو ، ولو جا أمِش عِند نسابتك في المحس في إجازة ... الزول ده أكان لما فوق الوِليدات ديل يا بدرالدين ، حرم أكان يابوك ويابو أُختي ، زحمة عجم ساي ، البِدْفِسُم -يا حِليلُم- في شوال الصيني المَدَرَدَقَ في الزلط ده شنو؟ هسِع الحصل حصل خلاس ، عزام (خال أولادك) وبريمة (عمهُم) والخال والِد يا خوي وأُختي ما بفوتا تب ، قول ليهُم يا بدرالدين عمكم مات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد أدب المدايح: عزام يكتب "أهلاً أهلاً بالسيد بريمة آدم بلل.. أشرقت الأنوار" - م (Re: الصادق يحيى عبدالله)
|
كتب / Bashasha
Quote: كمان جاي يخفف دمو او يهظر، |
ـــــــــ ده دم بريمة الزي العسل وهِظارو اللزيز :
Quote: لكن تكتب: جيداً جيت .. وليس جيتاً جيت ..
مرحب ب عزام حسن فرح .. |
ـــــــــ ود هظاري حلاتي أنا وِكْتين أظهِر أقرِب أحْضُن رقبتي :
Quote: ودي دايرالا بوست ... بس لِقيت المجاني ده وقنبت تخمْ فيهو خم من بِهِ كاروشا ... |
ـــــــــ والله إنت عِندك حاجات سمحة خلاس يا بريمة "
Quote: نحن للبدورنا يدينا "يوت" ممّدوده. |
ـــــــــ حلاتي أنا يا ناس لامِن أهظِر :
Quote: الزول ساهر بي التقول وِرْده مراريا ... |
ـــــــــ دي بالغت فوقا يا بريمة ... ضحكْتني لامِن إتْدردقت في الواطا :
Quote: لما الواحد يشمه يدخل ليهو فى قراقيش رأسه فوق .. إلا عطسه ماكنه والدموع تجرى لحدى الركب حتى الواحد يرتاح |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كتب / Bashasha
Quote: الاطرف الاهبل ده اصبح عندو جوغة من المعجبين |
التاريخ ... الهُوية وألم الفُراق < ... وَإِذَا خَلَوْا عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ > (119) آل عِمران
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد أدب المدايح: عزام يكتب "أهلاً أهلاً بالسيد بريمة آدم بلل.. أشرقت الأنوار" - م (Re: بريمة محمد)
|
الأخ دكتور الصادق تحياتى
Quote: الاخوة/ عزام و بريمة دا موضوع حيوي و مفيد و من البداية انا مع الاراء الرافضة للاستعراب المطلق للسودان و سنحاول حسبما يسمح الوقت ان نسهم معكم في اثراء النقاش بالبوست و نرجو ان يفيد في الخروج بقراءة جديدة لواقع الهوية في السودان. |
للعلم يا الصادق حمى الأستعراب أتى بها النوبيون .. أنظر أمثال محى الدين صابر، مدثر بدر الدين .. وغيرهما الكثير هم عمالقة دعاة العروبة فى السودان ..
مشروع العروبة فى السودان مشروع نوبى ويجنى ثماره النوبين .. بلا أدنى شك .. وخططوا له بطريقة سليمه جداً .. فالدول التى تشاطرهم الحدود شمالاً وغرباً هى دول عربية .. كما أن المجموعات السكانية السودانية من ناحية الجنوب والشرق والغرب هى مجموعات مستعربة ..
فأنت هنا تدفع بالمشروع النوبى إلى ناحية الأنقراض إذا رفضت الأستعراب الذى يدافع عنه النوبة (تقيه) ويعلنون غيره.
أنا شخصياً خياراتى مفتوحه .. كإحد أبناء مناطق التماس .. فإذا أنفصل الجنوب .. ليس أمامنا غير السودانوية مع التوسع فى جوانب التراث الأفريقى .. وإن لم ينفصل هناك العروبة حتماً خيار وارد ضمن خيارات أخرى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد أدب المدايح: عزام يكتب "أهلاً أهلاً بالسيد بريمة آدم بلل.. أشرقت الأنوار" - م (Re: بريمة محمد)
|
Quote: فقط ارجوك المساهمة بالوسائل السلمية ضد او مع الخطاب العروبي. و ارجو شاكرا ان تستجيب لهذا الرجاء. |
الصادق يحي سلام،
مافاهم يعني شنو الوسائل السلمية؟
عندنا اسلوب ونهج محدد بنكتب بيهو من كم طاشر سنة في الاسافير.
او في المنبر ده من اول يوم نشرنا وثيقة شرف ملزمة لنا من جانب واحد حددنا بالتفصيل the rules of engagement زي ما تقول، وحتي اللحظة حسب علمنا المحدود مافي عضو اخر قطع شوط زي ده في الحرص علي الالتزام بحد ادني من اخلاق الخصومة بي شرف، دون الوقوع في وحل المجاملة او تطيب الخواطر علي حساب قناعات الواحد.
هذا السفيه المنحط، او طول ما انا عضو هنا، اطلاقا ما حارفع يدي منو او ده من حقي.
اما لو انت مبسوط من براز صديد او قيح استعلاء هذا الجلابي المتنطع، فهذا شانك طبعا.
هذا مالزم توضيحه وشكرا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد أدب المدايح: عزام يكتب "أهلاً أهلاً بالسيد بريمة آدم بلل.. أشرقت الأنوار" - م (Re: Bashasha)
|
Quote: طول ما انا عضو هنا، اطلاقا ما حارفع يدي منو او ده من حقي |
والجمل مااااشي ولا هاميهو نبيحك ... عِندك غيرو؟ ما عِندك ... المُهِم ... الحشاش يِملا شبكتو ــــــــــــ
Quote: في الحرص علي الالتزام بحد ادني من اخلاق الخصومة بي شرف |
دي باااالغتك فوقا ... أقولك قولا ... قلبت فوقا الهوبا عديل كدي ... إنت معروف عنك يت بشاشا إسْفيريًا وواقِعِيًا ما عِندك " شرف "
عملت لينا شنو في حِكاية " دعم القوى الوطنية بِالمال "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد أدب المدايح: عزام يكتب "أهلاً أهلاً بالسيد بريمة آدم بلل.. أشرقت الأنوار" - م (Re: عزام حسن فرح)
|
صِديق عيسى صالِح ...
Quote: اعلم ان الناس لا تغالط فى انسابها |
مِنو القال كِده ... شوف يا صِديق ... الله عِرِفنا بِعِقولنا ما شُفناهو بِعينا ... العِترة النبَوِية الشريفة ، الذُرِية الفوقا ضهب ... المُمَوه ... المُتلِصِقين فوقا أغلب المُدعين ، هي مِن جِهة العباس وإبنو الفضل ... لأن الفضل هرب إلى اليمن وقيل ذهب إلى الحبشة ... طَيِب الفضل ده زول واحِد ... مُش كِده ... نفترِض إنو هرب لِليمن يوم ما تواضعو على جعل الهِجرة بِداية التاريخ الإسلامي ... طَيِب ... الإسلام ليهو كم سنة في كوكب الأرض؟ ليهو 1430 سنة ... خليها 1400 سنة ... الـ1400 سنة دي فوقا كم 100 (معليش مِن زمان جِني جِن الرِياضِيات) فوقا 14 مية ... أنا جدي لأُمي مات في 75 سنة وأبوي مات في 75 سنة ... نقول مُتَوسِط عُمر الناس بس 50 سنة ... يعني الـ1400 سنة فوقا (28) 50 سنة يعني 28 جِد مِن جُدودي (بِإفْتِراض إنو جدودوي بِموتو في 50 سنة) طَيِب معقول إنو في خِلال 1400 سنة تكون ذُرِية الفضل إبن العباس بلغت جُملة سُكان السودان الشِمالي وجُزء مِن غربِهِ وشرقِهِ وأغلب بِلدان البحر الأبَيض المُتَوسِط وأغلب سُكان جزيرة العرب وجُزء مِن سُكان بِلاد فارِس ... معقول يا صِديق ... حتى البِيوتات المعروفة مشكوك في أمرها ... يعني مثلاً آل الميرغني النسب البين يد الناس مشكوك في أمرو ، الكلام ده قال الدِكتور أحمد محمد أحمد جلىفي كِتابو < طائِفة الختمِية وأصولها التاريخِية وأهم تعاليمها > في صفحة (143-144) وإسْتشهد بيهو طارِق أحمد عُثمان في كِتابو < تاريخ الختمِية في السودان > قال في صفحة (15) السطر (9) : (1) يوجد اضطراب في عدد هذه السلسة إذ أن فيها ثلاثة أسماء وردت في رواية السيد جعفر في لؤلؤة الحسن الساطعة لم ترد في الروايات الأخرى ، كما أن الإسم _حسن) ورد في روايات اخرى باسم (عيسى) ةالاسم (بكر) ورد باسم (أبي بكر). (2) إن سلسلة هذا النسب تثبت أن الحسن الخالص أو الحسن العسكري الإمام الحادي عشر عند الشيعة له ابن هو (علي التقي) ومنه انحدر المراغنة ، وهذا ما لا يقول به الشيعة ، لنهم يعتقدون ان ابن الحسن العسكري هو (محمد المهدي) الذي اختفى وهو غلام في الخامسة أو الثالثة من عمره فضلاً عن أن بعض المؤرخين ينكرون وجود ابن الحسن العسكري الأمر الذي يقود الى الشك في تسلسل نسب المراغنة بهذه الصورة. (3) أن هذا النسب لو صح في بدايته فلا شك أنه في وقت متأخر قد اختلط ببعض الدماء الأعجمية ، وما اسم ميرخورد الذي ورد اكثر من مرة واسم ميرغني الذي يقول المراغنة أنه اسم فارسي إلا اةضح دليل على ذلك. (إنتهى)
وبعدين يا صِديق ، حديث المُصطفى (ص) روى البخاري في صحيحه في مناقب قريش عن واثلة بن الأسق رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من أعظم الفرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه ، أو يُري عينه ما لم تر ، أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل ) .
وروى البخاري في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كَفَرَ ، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار ) .
تفتكِر في منو الحديثين ديل؟ الحديثين ديل فوق البِنجِرو النسب نجِر. ولو ما في نسب بِتْنجِر ايه معنى قول الحديثين مِن أصلو؟
| |
|
|
|
|
|
|
|