دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Raja)
|
ارحب بالخاتم كاضافة عظيمة لهذا المنبر ولكني اشك في وجوده بيننا عضوا. اولا لاني لم ار كتابته بعد، وثانيا لان بكري لم يقدمه لنا كعضو جديد، خاصة ان بكري اعتاد بكرم حاتمي ان يقدم كل من قدم وكأنه اول وأخر القادمين.
مرحبا بالخاتم ونرجو ان نري ثمرات قلمه الصلب ورايه الصائب. ويا اخي ود قاسم الخاتم لم يكن صامتا في الفترة الفاتت، وهو ليس جناحا من الشيوعي بدليل ما قاله وما كتبه بعد خروجه من الحزب وتأسيسه لحق. سنتقدم كثيرا اذا كان كل منا يعمل فكره وجهده وذهنه، بدلا من ان يكون جناحا او ذيلا لاحد. وهذا ما فعله الخاتم، وارجو ان يحذو الجميع حذوه، فمن مجموع العقول تثمر الحكمة والصواب، ومن التفكير الجماعي تنشأ الحضارات والثقافات الحقيقية، لا من المنفردين بالتفكير والقرار وكل شئ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: نصار)
|
الأخوة والاخوات، البنين والبنات ( دون قصد التصغير أو التكبير لشخصي أو للآخرين ): رجاء، عادل عبد العاطي، هالة قوتة، حنينة، راوية، دقنة، أسعد، بهاء، الساوي، إسماعيل وراق، الجندرية، ودقاسم، مهيرة، ابا، بن بن، قوي، مراويد، ديموكراسي، عصام جبرالله، عمر إبراهيم، الزنجي، حبيب شامي، ندا على، بلدي يا حبوب ونصار، كثيرا ما أنعقد لساني من الحزن، في مسيرة متعرجة، معقدة، مرهقة. وقليلا ما انعقد من الفرح. ولكنه أنعقد اليوم وأناأقرأ رسائل ترحيبكم، بصدقها وحرارتها وصدورها من القلب ودخولها إليه. سرى شيئ في جسدي كثيرا ما اشتقت إليه، كثيرا ما أفتقدته في ليالي الغربة الطويلة الكزة الموحشة. كثيرا ما حلمت به. فيكم من أعرف، وفيكم من لم أتشرف بمعرفته للحواجز الكثيرة الماكرة، ولكنكم تحدثتم جميعا لغة أعرفها وتأسرني، لغة تعمر الوجدان، وتضيء مسارب النفس البعيدة الغائرة وتجمع الإنسان بذاته التي ظن أنه أغترب عنها إلى الأبد. هل أنا عاطفي؟ فيكم من لا يعتقد ذلك مطلقأ، فيكم من يظن أن قلبي قد من الصخر، وما أبعد هذا عن حقيقتي، ما أبعده عن حقيقتكم جميعا. كلكم عاطفيون، كلكم تشتاقون إلى مرحب حبابك، ويا حليلك يا ود أمي، وياحليلك يابت أمي، أهلا وسهلا، وشرفت البلد، تقولها الأم وتقولها الأخت، وتقولها الحبيبة، ويقولها الأب والأخ والجار والصديق. هذا شيئ غريب بحق، شعرت بأنني بمعنى ما عدت اليوم إلى وطني، وتحضرني كلمات بكري بأن هذا البورد صار وطنا عندما استعصى الوطن بحواجز الطغيان والكراهية والجهل والشره، التي ضربت حوله يوم هبت جماعة أتت من غياهب التاريخ، لتغتال الأحلام وتدك الحضارة باسم مشاريع تستعير إسم الحضارة، وتلك قصة طويلة دامية. إزدان يومي هذا بكم، دخلتم قلبي جميعا، من أتفق معه ومن أختلف،وسأظلم نفسي ظلما فادحا، قبل أن اظلم الآخرين، إذا لم أسترق اللحظات كلما سمح لي الزمان بأن أفعل ما أحب لا ما تجبرني الظروف على فعله، لاشارك في البورد، لأقرأ ولأكتب، وأحيي وأقبل التحايا. وقد فوجئت بهذه الإطلالة كما سمتها رجاء، ولا بد أن يدا خيرة هي التي دفعتني دفعتي هونا ودون أن أحس، فأعلنت وجودي اليوم دون أن أستعد. وقد أشعرتني بعض المساهمات بمسؤولية كبيرة لا أتهيبها، وأبدي استعدادي للمشاركة، وللإجابة على أية أسئلة مهما كانت صراحتها وبنفس الصراحة والوضوح. وأتمنى أن أكون عند حسن الكثيرين منكم. دمتم جميعا وشكرا لكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Khatim)
|
سياسي فذ في قامتك استاذنا الخاتم عدلان..حري بالشكر الذي هو أهل له ..لتشريف منبرنا الحر..الذي صار وطنا..أري بداية واعدة ..يقيني أن قوادم الأيام حبلي بما نرجوه من قلمكم ثر الأحبار..لك مني عاطر التحايا .. خالد دفع الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: sign)
|
الف مرحب بالاستاذ الخاتم عدلان نتمني ان نقرا لك قريبا في البورد
_______________________ صابرين علي الاهوال و الحالة بطالا جارين لنص الليل و المكنة شغالة من اجلهم صامدين امّا و اطفالا نحلم بيوم بكرة تتبدل احوالا نسعد مع القاعدين و البرة رحالا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Raja)
|
الف مليون مرحب استاذنا الجليل . منذ رأس السنة 1993 لم نتمكن من التشرف بلقاءكم . نورت البورد . الهام و انا الان في الخليج و عندنا طفل واحد اسمه جعفر عمره عامان و نصف . تقبل تحيات الهام عبد الخالق
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Raja)
|
أرحب بالاستاذ الخاتم عدلان بيننا والرجل مسيرة حافلة من النضال ضد الانظمة الشمولية الفاشية في الوط ن ضد جماعات الهوس الديني والاسلام السياسي ومن هذا المنطلق أرجوه أن يحلل الوضع السياسي الراهن في مسلسل الاتفاقات والتسويات الجارية وموقعه من ما يجري كذلك رؤيته للتحالفات السياسية وما أنتهي عمره الافتراض منها والجديد الذي سيبرز بعد حالة المخاض هذه وحالات اعادة الاصطفاف وتغير المواقع بأختصار سيعاد ـ شك ـ الكتشينة السياسية وتوزيع أوراقها من جديد فكيف سيكون شكل أوراق اللعب؟ وهل ستحل هذه ا لاتفاقات جذور الشكل السوداني؟؟ وشكرا كمال عباس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: انوار عبد الوهاب)
|
welcome ustaz el khatim
you should've been here a long time ago, for this is where you belong
hope to see you active and everyday.
welcome inti zaaaaatik ya anwar, how come I haven't seen you before?? where is Modic????BREING HIM BACK
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: zumrawi)
|
الأعزاء ساين، عصام وداعة، طه، إلهام، عادل كديس، دوغما،كمال عباس، عبدالغفار سعيد، أنوار عبد الوهاب، تماضر شيخ الدين، عادل علي، أسامة الخاتم، أمجد، بكري، زمراوي: التحايا لكم جميعا والشكر الجزيل على ترحيبكم بي. وأنا عند وعدي أنني سأكتب وأحاور وأشارك. القضايا كثيرة ومتشعبة، وخير وسيلة هي ما أقترحه الأخ أمجد حول تخصيص يوم بعينه، هو في هذه الحالة، يوم السبت 20 ديسمبر الحالي، لحوار ممتد حول القضايا التي تثار، وسأستعد منذ اللحظة لذلك اليوم، كما ساحاول تجويد فنيات التعامل مع البورد، في هذه الفترة، ومساعدة الأخ بكري في كشف بعض أسرار المهنة مرحب بها ومقدرة مسبقة. سأدون كل القضيايا التي تطرح، ولن أهمل شيئا،وهي قد بدأت تتجمع منذ الآن، والإجابة على بعضها بمليون جنيه (مش سوداني بالمناسبة) كما يقول المثل. أرحب من حيث المبدأ بالحوار مع كل من يود الحوار، ولكنني لا أميل إلى حصر الحوار في شخصين وتحويل الآخرين إلى متفرجين. وثمة نقطة أخرى هامة وهي أنني أحرص كثيرا على حسن الإستهلال!! وقد وفرتم لي أنتم هذه الفرصة ولن أضيعها لأتفرغ لدحض الإلتواءات والأكاذيب. نريده حوار للكبار فقط في الوقت الحالي، على الأقل. واسمحوا لي أن أخص بالتحية أنوار عبد الوهاب، وأقول لها: أرسلت لكما أنت وإبراهيم، تهنئة بالمولود الجديد الذي عرفت الآن أن اسمه وضاح، وهو إسم جميل لطفل جميل. ولكني علمت في نفص الوقت بمرض إبراهيم. وحزنت لذلك كثيرا، وأتمنى له عاجل الشفاء، ولا أشك أنه سيشفى طالما نهض بالقضية بكري وحزبه البوردي العظيم، وطالما وحد إبراهيم شخصا مثلك يشد أزره ويرفع معنوياته ويفجر مكنوناته في المقاومة والصمود.له الشفاء وله التحية وكل الأمنيات الطيبة. أخص بالشكر كذلك طه جعفر وإلهام عبد الخالف، وابنهما جعفر، وأتمنى أن نجتمع مرة أخرى في رحاب الوطن الكبير، وتحياتي عبرهم لمحمد عبد الخالق،ولكل أفراد الاسرتين الكبيرتين. ولنلتقط كل حين خيط الحديث الرصين. خاتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: elsharief)
|
الأعزاء الشريف، عاطف عبد الله، كوفي، نادوس 2000، ياسر الشريف، عثمان حامد، مصطفي آدم، محمد المكي إبراهيم، بشرى الفاضل، بناديها، رجاء العباسي وحيدر: التحايا لكم جميعا والمودة الصافية. وشكرا لهذا المزج اللطيف بين الحلم والعلم، يين السحابة الهطول وا لزهرة المشرئبة، بين ضوء القمر الفضي وسمسم الحقول الساهرة. شكرا لك يا شريف ولغنائك الشجي، وشكرا لك يا عاطف وأنت تمد حبال التواصل. كتبت لك رسالة ردت لي لسبب لا أعرفه وسأحاول مرة أخرى، سلمت فيها عليك وعلى أسرتك وعلى صديقي وأخي عبد الجبار واسرته. وكانت أكثر أستفاضة مما أستطيعه هنا. لك الود وحياك الغمام. وسلام عليك ياكوفي، وأرجو أن تخلع لي كوفيتك حتى أراك،في ضوء خافت ترتضيه. وأتمنى أن نجتمع يا نادوس على أكثر من صعيد. وأشكرك أخي أبو ساندرا، أحترم حسرتك وبكاءك.وأرجو أن أدخل هنا قليلا إلى حافة النهر، دون أن أتوغل حاليا في الأعماق، لماذا يخرج الخارجون؟ لماذا يضطر بعض الناس لمغادرة مكان أودعوا فيه أجمل سني حياتهم، ووهبوه الشباب والعنفوان والتضحيات؟ الإجابات السهلة ما عادت تجدي، الوهن، التعب، الخيانة، الإنتهازية، الإنحرافات اليمينية أو اليسارية، التطلعات الذاتية، التذبذبات الفكرية للبرجوازية الصغيرة، تعجل النتائج: كل هذه الترسانة، التي كانت كفيلة بسحق كل المعارضين، لم تعد تجدي شيئا. وحتى لا تسيء فهمي، أنا لا أتهمك أنت بانك من المحتمين بهذه الترسانة المتآكلة، بل إن مساهمتك تبرئك تماما من مثل هذه التهمة. ولكني اتحدث عن ترسانة أطلقت عليّ سهامها وأصابني بعضها، ولكني ضمدت جراحي و سرت في طريقي. وذلك لسبب بسيط هو أنها مقولات عاجزة تماما عن توصيف وشرح وإضاءة الإرفضاض والإنفضاض الذي شهدته السنوات العشر الماضية. ولسبب آخر،هو أنه ما عادت صناعة الرأي العام، وخاصة عندما تكون مزاعم قاتلة ضد الافراد، بالسهولة التي كانت عليها في الخمسينات والستينات والسبعينيات.تلك حقبة أخرى وذاك وعي مختلف. أصبحت المعلومات متوفرة، الحساسية بحقوق الإنسان عالية، التعاطف مع الأفراد ضد المؤسسات في حالة وجود شبهة للظلم ولو كانت ضئيلة، أصبحت منتشرة وسط اقسام ضخمة من المجتمع. ولذلك يصبح إغتيال الشخصية صعبا جدا، في هذه الظروف. ولذلك عليك ألا تنظر فقط إلى المطرودين و الخارجين والمتسللين، بل عليك أن تنظر قبل كل ذلك إلى القوة الطاردة. هذه النظرة إلى الداخل تفيدنا جميعا وتحملنا إلى مرافئ النضح والرشد وتجعلنا نقول الحق ولو على أنفسنا. نقطة أخرى هامة: أنا خرجت من الحزب الشيوعي، ولكن هل غادرت ساحة النضال من أجل العدالة الإجتماعية، التي أعدنا تعريفها بصورة تلائم العصر، هل تباطأنا في فضح الدكتاتورية الحاكمة وإلقاء الاضواء الساطعة على خفاياها وخباياها ودوافعها المجرمة. هل تنكرنا لجوهرنا كمناضلين غيريين نبر بوطننا قبل أولادنا؟ إذا نظرت إلى هذا كله، وتأملت الصورة في إتساعها وبأبعادها الكلية، سترى أننا أقرب إلى بعضنا مما تتصور، وستكفكف دموعك النبيلة، وستبحث عن الجوهر الذي يجمعنا ولن تكتفي بالمواعين التي ضاقت بنا، أو الجبب التي كبرناعليها أوالأحذية التي صارت تدمي أقدامنا. مجرد رؤوس أقلام أرجو أن نتوفر عليها بالبحث والحوار. ياسر الشريف وإلهام ومجتبى وامتثال وشريف وميشو، التحية لكم جميعا وما يزال عطر كرمكم يعمر الأفئدة أرجو أن تسمحوا لنا برد الجميل بزيارة قريبة هنا. تحياتي لكم جميعا، وتحيات تيسير وحسام وأحمد، الذين يذكرون تلك الفترة القصيرة بإعزاز خاص. عثمان حامد، شكرا لكرمك وسماحتك ودعنا نساهم كلنا في طرح الأسئلة واجتراح الإجابات. ويامصطفى مشتاقين. هذه المدينة التي نسكنها الآن جئتها قبلنا، وحضرت فيها الرسائل فوق الجامعية،قبل أن تتحول تلك الرسائل إلى وريقات صفراء وقبل أن تتحول الاقلام إلى كلاشنكوف، فلماذا حاربتها يا ترى؟أنا واثق أن الايام المضيئة ستعود والصفاء سيعود وسنلتقي في صقع ما من أصقاع الخرطوم التي احتل الغرباء قلبها، وسيكون محجوب هناك وسعاد. وماذا أقول هنا، فقد أخرج لي حريشتيهما من الود شاعران، الاستاذ محمد المكي إبراهيم والدكتور بشرى الفاضل، إخضر ذراعاهما وفاض يراعاهمابالكلم النير الملهم العبقري. وأذكر زيارتك يامكي في تلك الحجرة المظلمة بالثورة، ومعك الصديق راشد، وأذكر الحديث والقهوة الراقية. وأذكر أشياء أخرى أيضا، سماية أحد أبنائك في ام درمان على ما أظن، والتي أولمت لنا فيهاعلى طريقةمن لا يخشى الفقر، ربما لأنه لم يذق طعم نقيضه، ولأ أقول الغنى لأن غناك الإنساني يكفينا ويزيد.وأذكر أشياء أخرى، أمتى: الوعي ،الحلم والغضب. كنا نقرأه بعد الايام المرهقة، ومعي أخوي خالد الكد وعبد القادر الرفاعي. أذكر ليلة مقمرة قرأت لهما فيها قصيدة القمر: ظل هذا القمر العابث طول الليل يستغوي الحقولا، ناشرا فضته الزرقاء، في اوراق زهرة، وبإبريق رخام، ظل حتى أحتقن السمسم بالحب ونام. كنت اقرأ وأعلق وكان عبد القادر الرفاعي يتحول إلى ضحكة، هائلة، بعضها يزلزله وبعضها يزلزل الكون. ويقول لي أنت خبيث يا خاتم، الرجل أكثر براءة من ذلك، هذه المعاشرة الكونية في ذهنك أنت. ويشب خالد ليشعل النيران: قلت شنو يارو؟ خبيث مش كدة؟ وتصل الضحكة المديدة إلى ذرى أخرى: تلك أيامنا عشناها بكل ما يتسع له القلب الإنساني من الفرح، وقد كنت أنت صانعا لأجملها.ديوان أمتى صقلنا شعريا، استمددنامنه بعض معاييرنا عن الشعر الجيد، ومن المؤسف أن شعراء أكثر تواضعا في هذا العالم العربي، ملاوا الدنيا وشغلوا الناس، بينما ديوان أمتى لا يجد مكانه بوصفه واحدا من عيون الشعر العربي، وأعني خارج السودان. وحدثوني عن شاعر يمكن أن ينظم قصيدة مثل هايدي. ويابشرى لك الود أيها الحميم. صوتك في أذني، ومطاردتك المحمومة للأفكار والعبارات والمعاني، ترسم صورا أخاذة في خيالي. ينظر إليك الكثيرون ويعتقدون أنك تهذي، تكلم نفسك، تتوغل في الفوضى، وأنت سعي دائب نحو الغرابة التي أكتشفت أنها اقصر الطرق إلى الحقائق العميقة المذهلة، تتحدث اللغة الكونية وتنظم القصائد الكونية، وتبكي بصيغة منتهى الدموع. دعني أطلب منك شيئا: لماذا لا تذهب إلى السودان في يناير القادم، علنا ندخل ديوانا قرويا مبذولا في ود البر او في ام دكة الجعليين. دعوة أمنية؟ ولكن الأماني تتحقق في بعض اللحظات النادرة. التحية لك ولأهلك، وللقصائد التي حطت على الغصن والتي توارت خلف الأفق. أرجو أن أكون عند حسن ظنك يا أحمد سعيد ولك الود. بناديها أشكرك، وأرجو أن تسمح لي بألا أخوض اليوم في قضايا " حق" التي سنتحدث عنها يوم 20 المقبل. رجاء: لأنت الماء والخضرة. ترحيبك بي درة أضعها على جبيني. ولولا خوفي من زعل الدكتور اللطيف أمجد سلمان، لقلت أن مرعاي هذا أخصب من مرعى السعدان! أخي العزيز حيدر بدوي: شكرا لعواطفك الخيرة. البارحة كنت مع باقر وحنان ونحن نلتقي كثيرا ونتهاتف كل يوم. كيف أنت وأسماء وهادف وسماح وآمنة. أرجو أن تكونوا جميعا بخير. ولماذا هذا الإنقطاع الطويل عن الزيارة. شرفنا، وسأتحدث إليك ومعي باقر، ونراك في اقرب فرصة ممكنة. وكل الشوائب تتلاشى ويبقى الود والإعزاز يأ أخي. خاتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: kofi)
|
الأستاذ الخاتم عدلان
بلا شك أن حضورك في هذه الساحة إضافة لها ولك، ومعاً لفتح حوار ديمقراطي مؤسس، لبناء سودان يسعنا جميعا. فألف مرحب بك زميلا في هذا المنبر، بعد أن فرضت ظروفا خارجة عن إرادتنا ألا نكون زملاء في مكان آخر. "وللزملاء والزميلات بالبورد ليس المقصود هنا الحزب الشيوعي وإنما زمالة عمل" وننتظر الكثير من الإسهامات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Raja)
|
مرحبآ بك ،واعرف انك اضافة حقيقية للمنبر ، ومعرفتي هذه سبب حزني ، احزن حد الغضب عندما يبارح بعض منا مقاعدهم غصبآ عنهم او برغبة منهم بما يؤدي الى خسران تجربة طويلة وعميقة كان من شأنها لو صبرت قليلآ ان تسهم في تمتين هذا الذي شاده عبدالخالق والشفيع وجوزيف وحمته دماء الشهداء وعذابات التخفي والعمل السري من تحت الارض و،وليل الزنازين الشقيقة ، احزن عندما يغيبهم الموت ، او يدفعون دفعآ للخروج من ذوي المواعين الضيقة والافق الاضيق ، او بسبب التعب وتغير القناعات ، وابكيهم ، ابكي بذات الدمع وبملوحة مغايرة علي فضل ، وكامل الشيخ وحسن حامد ، عمر مصطفى المكي والخاتم عدلان ، ومن ربقة الحزن اخرج خاصة عندما اراهم شباب في العشرينات يندفعون وينتظمون في الخلايا يعوضوني تلك الخسارات الفادحة ، لكن من يعوضهم ، حرمانهم من تجارب وقدرات رفاقهم اللذين لاذوا بالمنافي أو بالخروج وأرحب بك ، ولن أكف عن السؤال ، ونلتقي هناك في بوست امجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Raja)
|
عزيزي الخاتم
ألفين سلام
أنا جيتي بقت قليلة إلى هنا، ولكن إلهام نبهتني إلى دخولك البورد، وهي ترسل سلامها لتيسير والأبناء.. ولا زال طعم زيارتكم الكريمة لنا في ألمانيا ماثلا منذ الصيف الماضي..
وسأعود لقراءة مداخلاتك التي لم أجد الوقت لقراءتها حتى الآن..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Raja)
|
كم أنا سعيد بوجود الأستاذ الخاتم,بيننا, بقدر سعادتى بكلماته الدافئه العذبة التى كتبها فى حق المرحبين بوجوده , وكم هم كثر وحميمين, لذلك فشكراً لرجاء التى باغتته وباغتتنا بحرارة اكتشافه بالبورد. والأستاذ الخاتم غنىّ عن التعريف,والمجاملة, فمساهماته الفكريّة والسياسية الغنيّة, وحدها تكفى لأحترامه مهما أختلفت مواقع المعاينة, والسياسة اللعينة.فمرحباً به. , وفى الخاطر رغبة عارمة للأستماع الى وجهة نظره فى كثير من الأسئلة, التى ظلت عصيّة الأجابة والفهم على جيلنا, الثمانينى, كما أشار الصديق عصام جبر الله
فمرحباً به عثمان حامد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Raja)
|
أهلا باستاذى وزميلى وصديقى واخى( مجتمعه)فى الدروب المعتمه أضاء بعض من إبهامها بنور عقله وصفاء مودته و جزالة مفردته و صلته لرحم لاعلاقة له بدم القبيله الوهم الذى اوردنا موارد البوار. مستدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: mustadam)
|
في الترحيب بالمفكر السوداني الخاتم عدلان مرحبا بك حيث لا تحتاج للترحيب ولكن أنا محتاج لأعرب لك عن تقديري واحترامي فان الفرص لم تسنح قبل هذا لإبداء هذا الشعور. وبيننا لقاء وحيد أواخر السبعينات في مخبأك السري الذي قادني إليه العزيز راشد متحججا بأنك في وحشة وانقطاع وتريد رؤية الناس. في حديث عن الدكتور عبد الله على إبراهيم أكدت على حق كل من يشاء أن يجدد حياته الفكرية على النحو الذي يشاء وقلت ما معناه إن البقاء على نهج فكري مهما طال أمده ليس نوعا من الشفعة المكسبة لحق التملك.وقلت أيضا إن الفكر السوداني يخرج كاسبا من ذلك ولكنه لم يقيض لي أن أقول نقس الشيء عنك وأضرابك من الذين يرفضون الاستنامة إلى "عادة" فكرية تكرر نفسها ابد الآبدين. ألف مرحب واخرج علينا بجديد ك أو قديمك فقد غبت أو غبنا عنك طويلا. وإنه من أخيك محمد المكي إبراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Elmekki)
|
يوقظ الخاتم عدلان في كل من يقابله أو يحاوره نشاطاً ذهنياً ملموسًالكنه مهما تقوى لن يضارع المجرى قوي التيارلطاقة الخاتم الذهنية نفسها التي قل نظيرها في العطاء الفكري السوداني . وهو يضىء - في تعبير للاستاذ عبدالله على إبراهيم مماثل- السياسي فيه بالشاعر حين يحلل وحين يتكلم وحين يكتب . مرحباً بالاستاذ الخاتم في هذا البورد عسى ان يجد فيه ديواناً قروياً مبذولاً دون استئذان إن كان يذكر هذه العبارة الاخيرة . ولقد مرت مياه كثيرة تحت الجسر وهي من الكثرة بحيث توشك أن تغمر الجسر نفسه . لكنها تنحسر الآن ويذهب زبدها جفاء ويبقى منها ماؤها العذب الذي ينفع الناس ويبقى الجسر صلباً فوق ذلك .مرحباً يا خاتم ولااتمنى أن تكون خاتم القادمين لهذا المنبر بل إحد تيجانه المرصعةبالدر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: ahmed saeed)
|
مليون مرحبا بالخاتم عدلان
وقد أفلحت رجاء وهاهو الخاتم عدلان..ذلك الرجل المسستم صاحب العبارة القوية والمنطق المسنود بالحقائق وهو يتكلم عن نظام الأنقاذ في المرات المشهودات التي أطل فيها علينا عبر الفضائيات..يطل علينا في البورد بعد عامين إلا شوية من تاريخ تسجيله في عضوية البورد..يطل علينا للمرة الأولى بعدأن جرت مياه كثيرة تحت الجسر كما يقول السر سيدأحمد.
أمجد أبراهيم: هل يمكنني القول بأن حق جنت على نفسها في الفترة الماضية بسبب إبتعاد قياداتها عن البلد بالرغم من قاعدتها التي كانت تتسع في الداخل..وتركها الدفة لقيادات حق الثانية تسيرها في الداخل وتوجهها جهة غير جهتكم؟ متى تعود حق؟ وتحت أي مظلة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: mohamed elshiekh)
|
الصديق خاتم لك التحايا والتقدير أوقفتني عبارات تثمين الوجدان ومشاعر الانسان العفوية في علاقته مع الناس في حديثك هنا ، هنا أجد دائما خيرا غزيرا ما أن أبدأ في الانصات ، أجد ونجد ، ما ينفع الناس . لك الود القديم المتجدد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: رقية وراق)
|
الأستاذ الخاتم عدلان حللت أهلا ونزلت سهلا في هذا الوطن السيبيري المفتوح .." الحر" "الديمقراطي" لعل سودانيز أون لاين أضحت بالفعل قبلة لعدد لا يستهان به من المثقفين والمفكرين والسياسيين والفنانيين وخصوصا الشباب ممن تتلاقح أفكارهم هنا ، وتتمازج رؤاهم وتتأسس وجهات نظرهم حول تدعيم الحوار ورفده وتقويته ما يقوي الأمل فعلا في أن هذا المنبر أتاح للثقافة السودانية ما لم يتح لها لعقود طويلة ممكنا سودانيي الداخل والخارج من التلاقي والتفاكر والنقاش وهو بمثابة ندوة مستمرة تناقش القضايا السودانية المختلفة . من هنا يجيء ترحيبنا بك حارا ودافئا ومبشرا بأن اسهاماتك ستكون محل أهمية لما تختزنه من تجربة وما تحمله من رؤى . أكرر ترحيبي الحار بك أستاذ الخاتم متمنيا أن يطيب لك المقام هنا وأن نلتقي في السودان في ظل حرية غير منقوصة وديمقراطية (غير محسودة ) وكرامة يعيش في ظلها انسان السودان العظيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: خالد عويس)
|
شكرا خالد عويس، تابعت بعض مساهماتك الرصينة وأشعر فعلا برفقة رائعة في هذا الفضاء الجميل. ومن متابعاتي المتقطعة في الفترة الماضية، شعرت أنكم ترسون هنا قواعد متينة للإختلاف الراقي، الذي تبرز منه خلاله الحقائق المركبة وتضاء المناطق المعتمة، وتتخذ المواقف المستنيرة، ويبقى مع ذلك الود والإحترام. أتمنى أن أضيف إلى ذلك سطرا أو سطرين خاتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: رقية وراق)
|
رقية العزيزة، زمن طويل منذ الزيارة المشحونة بالود والنشاط عام 2001. ألهج بألسنة الكثيرين عندما أطالبك بتجديدها. وماذا يفعل معك الثلج والرماد، اللذان تحولا على يديك إلى عقد من المعاني النضيدة. لتدخل إلى صدرك الكائنات: الطير، الشجر، النهر، العمر و الفراشات، ولتشنف آذنيك زغرودة مجلجلة صافية تمتد عبر النيلين الأزرق والابيض بين شمبات وجامعة القاهرة. لك الود كله والأماني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الأعزاء الشريف، عاطف عبد الله، كوفي، نادوس 2000، ياسر الشريف، عثمان حامد، مصطفي آدم، محمد المكي إبراهيم، بشرى الفاضل، بناديها، رجاء العباسي وحيدر: التحايا لكم جميعا والمودة الصافية. وشكرا لهذا المزج اللطيف بين الحلم والعلم، يين السحابة الهطول وا لزهرة المشرئبة، بين ضوء القمر الفضي وسمسم الحقول الساهرة. شكرا لك يا شريف ولغنائك الشجي، وشكرا لك يا عاطف وأنت تمد حبال التواصل. كتبت لك رسالة ردت لي لسبب لا أعرفه وسأحاول مرة أخرى، سلمت فيها عليك وعلى أسرتك وعلى صديقي وأخي عبد الجبار واسرته. وكانت أكثر أستفاضة مما أستطيعه هنا. لك الود وحياك الغمام. وسلام عليك ياكوفي، وأرجو أن تخلع لي كوفيتك حتى أراك،في ضوء خافت ترتضيه. وأتمنى أن نجتمع يا نادوس على أكثر من صعيد. وأشكرك أخي أبو ساندرا، أحترم حسرتك وبكاءك.وأرجو أن أدخل هنا قليلا إلى حافة النهر، دون أن أتوغل حاليا في الأعماق، لماذا يخرج الخارجون؟ لماذا يضطر بعض الناس لمغادرة مكان أودعوا فيه أجمل سني حياتهم، ووهبوه الشباب والعنفوان والتضحيات؟ الإجابات السهلة ما عادت تجدي، الوهن، التعب، الخيانة، الإنتهازية، الإنحرافات اليمينية أو اليسارية، التطلعات الذاتية، التذبذبات الفكرية للبرجوازية الصغيرة، تعجل النتائج: كل هذه الترسانة، التي كانت كفيلة بسحق كل المعارضين، لم تعد تجدي شيئا. وحتى لا تسيء فهمي، أنا لا أتهمك أنت بانك من المحتمين بهذه الترسانة المتآكلة، بل إن مساهمتك تبرئك تماما من مثل هذه التهمة. ولكني اتحدث عن ترسانة أطلقت عليّ سهامها وأصابني بعضها، ولكني ضمدت جراحي و سرت في طريقي. وذلك لسبب بسيط هو أنها مقولات عاجزة تماما عن توصيف وشرح وإضاءة الإرفضاض والإنفضاض الذي شهدته السنوات العشر الماضية. ولسبب آخر،هو أنه ما عادت صناعة الرأي العام، وخاصة عندما تكون مزاعم قاتلة ضد الافراد، بالسهولة التي كانت عليها في الخمسينات والستينات والسبعينيات.تلك حقبة أخرى وذاك وعي مختلف. أصبحت المعلومات متوفرة، الحساسية بحقوق الإنسان عالية، التعاطف مع الأفراد ضد المؤسسات في حالة وجود شبهة للظلم ولو كانت ضئيلة، أصبحت منتشرة وسط اقسام ضخمة من المجتمع. ولذلك يصبح إغتيال الشخصية صعبا جدا، في هذه الظروف. ولذلك عليك ألا تنظر فقط إلى المطرودين و الخارجين والمتسللين، بل عليك أن تنظر قبل كل ذلك إلى القوة الطاردة. هذه النظرة إلى الداخل تفيدنا جميعا وتحملنا إلى مرافئ النضح والرشد وتجعلنا نقول الحق ولو على أنفسنا. نقطة أخرى هامة: أنا خرجت من الحزب الشيوعي، ولكن هل غادرت ساحة النضال من أجل العدالة الإجتماعية، التي أعدنا تعريفها بصورة تلائم العصر، هل تباطأنا في فضح الدكتاتورية الحاكمة وإلقاء الاضواء الساطعة على خفاياها وخباياها ودوافعها المجرمة. هل تنكرنا لجوهرنا كمناضلين غيريين نبر بوطننا قبل أولادنا؟ إذا نظرت إلى هذا كله، وتأملت الصورة في إتساعها وبأبعادها الكلية، سترى أننا أقرب إلى بعضنا مما تتصور، وستكفكف دموعك النبيلة، وستبحث عن الجوهر الذي يجمعنا ولن تكتفي بالمواعين التي ضاقت بنا، أو الجبب التي كبرناعليها أوالأحذية التي صارت تدمي أقدامنا. مجرد رؤوس أقلام أرجو أن نتوفر عليها بالبحث والحوار. ياسر الشريف وإلهام ومجتبى وامتثال وشريف وميشو، التحية لكم جميعا وما يزال عطر كرمكم يعمر الأفئدة أرجو أن تسمحوا لنا برد الجميل بزيارة قريبة هنا. تحياتي لكم جميعا، وتحيات تيسير وحسام وأحمد، الذين يذكرون تلك الفترة القصيرة بإعزاز خاص. عثمان حامد، شكرا لكرمك وسماحتك ودعنا نساهم كلنا في طرح الأسئلة واجتراح الإجابات. ويامصطفى مشتاقين. هذه المدينة التي نسكنها الآن جئتها قبلنا، وحضرت فيها الرسائل فوق الجامعية،قبل أن تتحول تلك الرسائل إلى وريقات صفراء وقبل أن تتحول الاقلام إلى كلاشنكوف، فلماذا حاربتها يا ترى؟أنا واثق أن الايام المضيئة ستعود والصفاء سيعود وسنلتقي في صقع ما من أصقاع الخرطوم التي احتل الغرباء قلبها، وسيكون محجوب هناك وسعاد. وماذا أقول هنا، فقد أخرج لي حريشتيهما من الود شاعران، الاستاذ محمد المكي إبراهيم والدكتور بشرى الفاضل، إخضر ذراعاهما وفاض يراعاهمابالكلم النير الملهم العبقري. وأذكر زيارتك يامكي في تلك الحجرة المظلمة بالثورة، ومعك الصديق راشد، وأذكر الحديث والقهوة الراقية. وأذكر أشياء أخرى أيضا، سماية أحد أبنائك في ام درمان على ما أظن، والتي أولمت لنا فيهاعلى طريقةمن لا يخشى الفقر، ربما لأنه لم يذق طعم نقيضه، ولأ أقول الغنى لأن غناك الإنساني يكفينا ويزيد.وأذكر أشياء أخرى، أمتى: الوعي ،الحلم والغضب. كنا نقرأه بعد الايام المرهقة، ومعي أخوي خالد الكد وعبد القادر الرفاعي. أذكر ليلة مقمرة قرأت لهما فيها قصيدة القمر: ظل هذا القمر العابث طول الليل يستغوي الحقولا، ناشرا فضته الزرقاء، في اوراق زهرة، وبإبريق رخام، ظل حتى أحتقن السمسم بالحب ونام. كنت اقرأ وأعلق وكان عبد القادر الرفاعي يتحول إلى ضحكة، هائلة، بعضها يزلزله وبعضها يزلزل الكون. ويقول لي أنت خبيث يا خاتم، الرجل أكثر براءة من ذلك، هذه المعاشرة الكونية في ذهنك أنت. ويشب خالد ليشعل النيران: قلت شنو يارو؟ خبيث مش كدة؟ وتصل الضحكة المديدة إلى ذرى أخرى: تلك أيامنا عشناها بكل ما يتسع له القلب الإنساني من الفرح، وقد كنت أنت صانعا لأجملها.ديوان أمتى صقلنا شعريا، استمددنامنه بعض معاييرنا عن الشعر الجيد، ومن المؤسف أن شعراء أكثر تواضعا في هذا العالم العربي، ملاوا الدنيا وشغلوا الناس، بينما ديوان أمتى لا يجد مكانه بوصفه واحدا من عيون الشعر العربي، وأعني خارج السودان. وحدثوني عن شاعر يمكن أن ينظم قصيدة مثل هايدي. ويابشرى لك الود أيها الحميم. صوتك في أذني، ومطاردتك المحمومة للأفكار والعبارات والمعاني، ترسم صورا أخاذة في خيالي. ينظر إليك الكثيرون ويعتقدون أنك تهذي، تكلم نفسك، تتوغل في الفوضى، وأنت سعي دائب نحو الغرابة التي أكتشفت أنها اقصر الطرق إلى الحقائق العميقة المذهلة، تتحدث اللغة الكونية وتنظم القصائد الكونية، وتبكي بصيغة منتهى الدموع. دعني أطلب منك شيئا: لماذا لا تذهب إلى السودان في يناير القادم، علنا ندخل ديوانا قرويا مبذولا في ود البر او في ام دكة الجعليين. دعوة أمنية؟ ولكن الأماني تتحقق في بعض اللحظات النادرة. التحية لك ولأهلك، وللقصائد التي حطت على الغصن والتي توارت خلف الأفق. أرجو أن أكون عند حسن ظنك يا أحمد سعيد ولك الود. بناديها أشكرك، وأرجو أن تسمح لي بألا أخوض اليوم في قضايا " حق" التي سنتحدث عنها يوم 20 المقبل. رجاء: لأنت الماء والخضرة. ترحيبك بي درة أضعها على جبيني. ولولا خوفي من زعل الدكتور اللطيف أمجد سلمان، لقلت أن مرعاي هذا أخصب من مرعى السعدان! أخي العزيز حيدر بدوي: شكرا لعواطفك الخيرة. البارحة كنت مع باقر وحنان ونحن نلتقي كثيرا ونتهاتف كل يوم. كيف أنت وأسماء وهادف وسماح وآمنة. أرجو أن تكونوا جميعا بخير. ولماذا هذا الإنقطاع الطويل عن الزيارة. شرفنا، وسأتحدث إليك ومعي باقر، ونراك في اقرب فرصة ممكنة. وكل الشوائب تتلاشى ويبقى الود والإعزاز يأ أخي. خاتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Khatim)
|
نعم يا خاتم سيبقى الود والإعزاز.
هناك الكثير الذي أريد أن أثيره معك ومع باقر. نحن بصدد إقامة مؤتمر مصغر لحركة "حق" في أمريكا الشمالية في حوالي تاريخ الذكرى التاسعة عشر لاستشهاد الأستاذ محمود. وربما نعقد مؤتمر "حق" المصغر هذا في أيوا سيتي أو في شيكاغو، حيث ما زلنا نقلب الخيارين في أذهاننا. ومن الموضوعات التي سنناقشها موضوع رأب الصدع في حركة "حق." هذا المجال، مجال استهلال، وليس مناسباً للتفصيل. ولكني باختصار أقول بأنني أطور في مبادرة بهذا الشأن، لا أشك في أنها ستسرك. ولكنا نرجو أن نجد فيك، وفيمن حولك بعضاً من تغيير في طرائق التفكير، لا نشك بأنك عليها قادر. كنت أنت دائماً من دعاة تحريك الساكن، إلى أن أصبت بالسكون لوهلة بدت لنا طويلة. وهذا ما لا نرضاه لأمثالك. مازلت على خلاف كبير مع بعض أساليب العمل، وإنعكاساته في الخطاب العام. ولا يخفي عليك ذلك. ولكن كما تقول أنت هنا، وأقول دائماً، يبقى الود لأنه أقرب إلى غاية الغايات وهي الحياة الكريمة، حين تكون السياسة واحدة من شتى الوسائل المؤدية لتلك الغاية. يسرني إن مياه التواصل اليومي قد جرت بينك وبين الباقر بأكثر مما كانت تجري به في ماضٍ قريب. أعرف بأن الودد بيننا جميعاً لم، ولن، ينقطع. فلتبقى مياه الوصل جارية لتسقي الود المتجدد فتثريه، فتترطب به حيواتنا كلها! سلامي الحار لتيسير والأبناء الكرام. وقد قبلت دعوتك بالزيارة. أنوي زيارة للسودان، قد تطول وقد تقصر في فبراير. لا أدري إن كانت ستقوم في موعدها. فإن هناك الكثير من العوامل التي قد تساعد على تقديمها قليلا، أو تأخيرها، قليلاً أ وكثيراً. كنت أنوي أن أجعل وصلتي الجوية عن طريق ديار أخي وأخيك الحبيب ياسر الشريف. ربما أجعلها الآن عن طريقكم. ولكني سأعمل جاداً على أن أتمكن من زيارة ياسر إن جعلت لندن وصلتي، فإن زيارتك الماضية له توحي بأن أمر التوفيق بين معيتكم ومعيتهم ليس بالأمر الصعب. وليبقى الود!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Khatim)
|
الخاتم عدلان بكله ؟ يا الف مرحب بقامة كبيرة شرفتنا . يستحق قدومك الاحتفاء .
وبحكم تلمذتنا عليك منذ سنوات طويلة ، نتوقع ان نتفق كثيراً ، ولكن مااستجد من أحدث دراماتيكية منذ العقد الماضي يمكن ان يدفعنا أيضاً للاختلاف . وما أجمل لو اعترفنا جميعاً بمثل هذا الحق في الاتفاق والاختلاف وأحسسنا بمشروعيته وضرورته وأهميته ، شرط ان نعبر عن ذلك بوعي وبوسائل لا تخطي ديمقراطية الحوار ووطرق التفاعل
ألف مرحب أستاذنا الخاتم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: تراث)
|
مرحباً بك، خاتم، مناضلا وأديباً.
فقط سأرحب بك بطريقة تخلو من النعومة.
أحياناً يساورني الظن بأن سنوات طويلة من النضال قد ذهبت هدراً. فها نحن، مثلاً، بعد ثمانين عاماً من ثورة 24 لا نجد الحد الأدنى من حقوق التقاضي. عقد المستعمر الإنجليزي - قلت قبل ثمانين عاماً وقلت المستعمر– محاكمات لثوار أربعة وعشرين أما ثوار العهود الوطنية الخائبة فقد ماتوا ركلاً بأحذية السفلة وطعناً بسكاكين الأوغاد؛ قتل أحد أشجع فرساننا أسيراً طعناً بالسونكي في المطار!!! يا لبشاعتنا وجبننا.
هل تجري أحياناً جرداً لسنوات كفاحك الطويلة، يا خاتم؟ ما زلنا نراوح مكاننا حيث تركتنا دولة الخليفة عند أفول شمس القرن التاسع عشر، بدو متعصبون!!!!! ننشئ حزباً اليوم، و"نشلع" آخر غداً.
لابد أن تحدثنا عن كل هذا وعن غير هذا، نود أن نرى منك، أيضاً، الوجه الذي لا نعرفه: خاتم الأديب والمفكر والمؤرخ. فهذا المنتدى غارق أصلاً في مستنقع السياسة السودانية اللعينة.
لك تحياتنا وحبنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Raja)
|
الف مرحب بالاستاذ الخاتم عدلان
قبل ايام وقعت في يدي ترجمتك لرواية :ليلي ابو العلا "المترجمة" الصادرة عن دار الساقي - الطبعة الاولي 2003 فالف مبروك علي صدور هذا العمل الجميل ونتمني ان نسمع منك عن هذه الرواية فالمترجم لا يختار ترجمة عمل الا اذا احبه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Raja)
|
اهلا بالاستاذ الخاتم عدلان وياليتنا نتمكن من الرجوع لما خطه قلمه المتمكن اعلاه. وليتنا نجد الوقت لمتابعة ما سيخطه في قادم الايام. اكرر الترحيب بالقلم (السنين)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Raja)
|
الخاتم عدلان شخصيآ؟ عودنا { الكبار } على إطلالة تشريفية و حرس و مسافة {فاصلة} و ها أنت موجود و تتولى المجاملة و الردود دة شيء {جديد} بيد أنه {حق} ولذلك {بديت أحلم}
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Raja)
|
مرحب بيك يا أستاذ أعجبني جدا ردك بأن الأبواب مشرعة للاختلاف والمساحات واسعة للاتفاق والود باق .. لقد رأينا كيف خسر المثقفين العرب من أجواء الشكية والاتهامات المتبادلة والعوات ..ألخ ولقد حلقت انت فوق ذلك ، خسرك الحزب ،لكن أتمني الا يخسرك مشروع التقدم والثقافة الوطنية الديمقراطية،، لك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: عبد المنعم سيد احمد)
|
مرحباً بك، خاتم، مناضلا وأديباً.
فقط سأرحب بك بطريقة تخلو من النعومة.
أحياناً يساورني الظن بأن سنوات طويلة من النضال قد ذهبت هدراً. فها نحن، مثلاً، بعد ثمانين عاماً من ثورة 24 لا نجد الحد الأدنى من حقوق التقاضي. عقد المستعمر الإنجليزي - قلت قبل ثمانين عاماً وقلت المستعمر– محاكمات لثوار أربعة وعشرين أما ثوار العهود الوطنية الخائبة فقد ماتوا ركلاً بأحذية السفلة وطعناً بسكاكين الأوغاد؛ قتل أحد أشجع فرساننا أسيراً طعناً بالسونكي في المطار!!! يا لبشاعتنا وجبننا.
هل تجري أحياناً جرداً لسنوات كفاحك الطويلة، يا خاتم؟ ما زلنا نراوح مكاننا حيث تركتنا دولة الخليفة عند أفول شمس القرن التاسع عشر، بدو متعصبون!!!!! ننشئ حزباً اليوم، و"نشلع" آخر غداً.
لابد أن تحدثنا عن كل هذا وعن غير هذا، نود أن نرى منك، أيضاً، الوجه الذي لا نعرفه: خاتم الأديب والمفكر والمؤرخ. فهذا المنتدى غارق أصلاً في مستنقع السياسة السودانية اللعينة.
لك تحياتنا وحبنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: الحسن بكري)
|
الحسن بكري، مرحبا بك في بلادك الشاهقة. وقد رحبت بي بصورة خالية من النعومة ولكنك ذكرت نضالي وأدبي، فاي نعومة أرجو ابعد من هذا؟ لا بد أن لك جوانب من العذوبة بخلت بها تماما في لقاءاتنا العابرة. وأنت تثير أسئلة عميقة حول أننا نراوح مكاننا منذ دولة الخليفة التي عاشت على النهب والفظاظة،رغم كل التبجيل الزائف من مؤرخين غير جادين مثل القدال. وفي الحقيقة أنا أعمل حاليا على تطوير مقولة حول المجتمعات المغلقة التي تفتقر إلى آليات الدفع نحو المستقبل،بل تملك بدلا عن ذلك آليات نكوصية ترجعها باستمرار إلى هاوية ماضوية بلا قرار. استعرت من بوبر مقولته حول المجتعمات المفتوحة والمجتمعات المغلقة، وطورتها لاصل إلى ما اسميته المجتمعات النكوصية. بمعني أن الدينمو الوحيد العامل، يدفع إلى الوراء وليس إلى الأمام. واضرب على ذلك أمثالا منها المجتمع السوداني. وأرجو أن يكتمل هذا العمل قريبا. في هذا الإطار أراجع مساهماتي الشخصية عارفا أنني لا أملك مقدرات هرقلية وواعيا بأنني أعمل داخل شروط إجتماعية وسياسية وفكرية لا استطيع ان أتخطاها. أكتفي بهذا ولكن الخيط لن ينقطع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: عبد المنعم سيد احمد)
|
عزبزي منعم كل لديه ما يساهم به ويقوله. الا ترى أنك نسفت ببضع كلمات كل المشاريع الشمولية، وأحلت إلى التقاعد كل الأنبياء الكذبة وأدعياء التنظير الإجتماعي للإنسانية منذ أن ولدت وحتى تموت؟ ألا ترى أنك وظفتنا جميعا في هذا الشغل الإنساني المنتج، وحجزت لنا المقاعد المريحة؟ وهل نطمع في شيء أكثر من ذلك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Raja)
|
نعم استاذ خاتم
هو كذلك بل كان يجب ان يكون كذلك منذ امد، فان تقليص الظل السياسي والتفاعل والاحتكاك المباشر بين النخبة والجماهير - بكل الوسائط والوسائل المتاحة - هو اقصر الطرق لنشر الفكرة وتحقيق الطموح.
وهو اجدى من اهدار الجهد والوقت مع من لا يسمع حتى صدى صوته.
هذا مما قولناه - ضمن اشياء أخر - في ابريل من العام 2000.
اسعدنا انضمامكم الى (تجمعنا) هذا استاذ خاتم وعهدنا بكم دوما تضعون اسنة القلم على موضع الداء.
كما نأمل ان تسنح الظروف باطلالة بقية صحبتكم الكريمة علينا الدكتور الباقر العفيف، دكتور عمر النجيب، الاستاذ محمد سليمان وبقية الاخوة الكرام.
ولكم التحية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: wd al geran)
|
الف مرحب بالاستاذ الخاتم عدلان، كم أسرتنى مداخلتك وفى الخاطر لقاءت بعيدة وانا اخطو بثبات فى كلية البنات بجامعة امدرمان الاسلامية، حين استضفناك مرة ارتجفت فرائص من كانوا/ن يعرفون/ن المنطق والافق الواسع والثقافة العالية التى تملك ناصيتها. مضى على ذاك الزمان سنوات عجاف ثم عجاف ولا اعتقد بان ضرعها يرتوى باتفاق حزبين. وجودك بيننا وانت احد من ينصرون بمبدأ القضية النسوية واحد المعاول التى تهدم كل مايعيق ثورة التغيير الاجتماعى التى حتما آتية لو ان نصف صباحات الحلم يكابد من ان يرتفع صوتهن المخنوق بالعقليات الذكورية
الف مرحب لفتح حوارات جرئية ولغمس الروح فى عطن الجرح لنبرأ من جراحات الماضى
اشراقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا الأستاذ الخاتم عدلان (Re: Ishraga Mustafa)
|
العزيزة إشراقة، تذكرينني بأيام عزيزة على النفس. وموقفي من تحرير النصف المقهور من المستمر الإنساني المسمى رجلا وأمرأة، أو كما قال أدونيس: هذا الإنسان التوأم المسمى رجلا وامرأة، من المواقف التي أعتز بها واتشرف، وقد لمست وترا رقيقا من روحي عندما أشرت إلى ذلك في مداخلتك هذه التي بين يدي. دعينا نلتقط ما تراخى من خيوط، ودعينانتعافى ونصح بتحرير نصفنا المقهور، ودعينا نتعامل مع الإنسان كمتصل جوهري يتخطى الحدود القاطعة، الجاهلة، بين الذكورة والأنوثة.
| |
|
|
|
|
|
|
|