ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 10:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة فيصل الزبير(Faisal Al Zubeir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2006, 00:13 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما

    ردود فعل كبيرة حول فتوى الترابي المثيرة للجدل ‏
    زواج المسلمة من كتابي يتعارض مع طاعتها لربها ‏
    ضياء السعيد : ‏
    أثارت الفتوى المثيرة التى اصدرها الدكتور حسن الترابي زعيم حزب المؤتمر ‏الشعبي المعارض في السودان، ردود فعل كبيرة، حيث افتى بجواز زواج المرأة ‏المسلمة من كتابي أو مسيحي أو يهودي، كما جدد فتواه السابقة بحق المرأة في ‏إمامة الرجال، والتي أثارت جدلا واسعا بين علماء الدين وأئمة المساجد في العالم ‏الاسلامى. وأضاف الترابي إن التخرصات والأباطيل التي تمنع زواج المسلمة من ‏كتابي لا أساس لها من الدين ولا تقوم على ساق من الشرع الحنيف وما تلك إلا ‏مجرد أوهام وتضليل وتجهيل وإغلاق وتحنيط وخداع للعقول والاسلام منها براء، ‏وقال إن الحرمة كانت موجودة فى صدر الاسلام، وكانت مرتبطة بالحرب والقتال ‏بين المسلمين وغيرهم. والمعروف ان الشريعة الاسلامية أباحت الزواج من كتابية ‏ولم تبح زواج المسلمة من كتابي، وذلك من منطلق الحفاظ على الدين، ونهى عن ‏أن يورط المسلم نفسه فيما يمكن أن يضعف دينه، أو يزحزحه، كأن يعيش وسط ‏قوم غير مسلمين يخشى عليه منهم أن يفتتن في دينه، وكذلك الحال مع المرأة، ‏فزواج المرأة من اليهودي أو النصراني لا تأمن معه على دينه، ومن السهل أن ‏يجبر الرجل زوجته على اعتناق دينه، فإن رفضت كان الحل هو الطلاق. وللوهلة ‏الأولى يُعد ذلك من قبيل عدم المساواة، ولكن إذا عرف السبب الحقيقي لذلك انتفى ‏العجب، وزال وَهْمُ انعدام المساواة. فهناك وجهة نظر إسلامية في هذا الصدد ‏توضح الحكمة في ذلك. وكل تشريعات الإسلام مبنية على حكمة معينة الزواج في ‏الإسلام يقوم على «المودة والرحمة» والسكن النفسي، ويحرص الإسلام على أن ‏تبنى الأسرة على أسس سليمة تضمن الاستمرار للعلاقة الزوجية. والإسلام دين ‏يحترم كل الأديان السماوية السابقة ويجعل الإيمان بالأنبياء السابقين جميعًا جزءاً ‏لا يتجزأ من العقيدة الإسلامية. وإذا تزوج مسلم من مسيحية أو يهودية فإن المسلم ‏مأمور باحترام عقيدتها، ولا يجوز له ـ من وجهة النظر الإسلامية ـ أن يمنعها ‏من ممارسة شعائر دينها، والذهاب من أجل ذلك إلى الكنيسة أو المعبد. وهكذا ‏يحرص الإسلام على توفير أما إذا تزوج غير مسلم من مسلمة فإن عنصر ‏الاحترام لعقيدة الزوجة يكون مفقودًا. فالمسلم يؤمن بالأديان السابقة، وبأنبياء الله ‏السابقين، ويحترمهم ويوقرهم، ولكن غير المسلم لا يؤمن بنبي الإسلام. وحتى إذا ‏لم يصرح الزوج غير المسلم بذلك أمام زوجته فإنها ستظل تعيش تحت وطأة ‏شعور عدم الاحترام من جانب زوجها لعقيدتها. وهذا أمر لا تجدي فيه كلمات ‏الترضية والمجاملة. فالقضية قضية مبدأ. وعنصر الاحترام المتبادل بين الزوج ‏والزوجة أساس لاستمرار العلاقة الزوجية. وقد كان الإسلام منطقيًّا مع نفسه حين ‏حرّم زواج المسلم من غير المسلمة التي تدين بدين غير المسيحية واليهودية، وذلك ‏لنفس السبب الذي من أجله حرّم زواج المسلمة بغير المسلم. فالمسلم لا يؤمن إلا ‏بالأديان السماوية وما عداها تُعد أديانًا بشرية. فعنصر التوقير والاحترام لعقيدة ‏الزوجة في هذه الحالة ـ بعيدًا عن المجاملات ـ يكون مفقودًا. وهذا يؤثر سلبًا ‏على العلاقة الزوجية، ولا يحقق «المودة والرحمة» المطلوبة في العلاقة الزوجية ‏يقول الدكتور القرضاوي: المسلمة لا تتزوج إلا مسلماً، والله تعالى يقول (ولا ‏تنكحوا المشركات حتى يؤمن) وقال (ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا) ثم ‏استثنى فقال: (وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات ‏من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب) فأباح زواج المحصنات من ‏أهل الكتاب ولم يجز زواج الرجال من نساء المسلمين. وحكمة ذلك أن المسلم ‏يؤمن بكل الرسل بمن فيهم موسى وعيسى عليهم السلام. وبكل الكتب بما فيها ‏التوراة والإنجيل. بينما لا يؤمن أهل الكتاب إلا برسولهم وكتابهم. وقد أجاز ‏الإسلام للزوجة الكتابية للمسلم أن تذهب إلى أماكن عبادتها كالكنيسة والمعبد، بينما ‏لا يجيز هؤلاء الكتابيين للمسلمة ـ لو تزوجوهاـ أن تذهب للمسجد وتظهر ‏شعائر الإسلام. والأهم من ذلك أن الإسلام يعلو ولا يعلى عليه، والزواج ولاية ‏وقوامة، فيمكن أن يكون المسلم وليا وقواما على زوجته الكتابية، بينما لا يمكن أن ‏يكون غير المسلم وليا أو قواما على المسلمة، فالله تعالى يقول: (ولن يجعل الله ‏للكافرين على المؤمنين سبيلا)، والزوجة عليها طاعة زوجها، فلو تزوجت ‏المسلمة غير المسلم لتعارضت طاعتها له مع طاعتها لله تعالى ولرسوله صلى الله ‏عليه وسلم، ولعل هناك حكما أخرى كامنة فى منع زواج المسلمة من غير المسلم، ‏يعلمها الله تعالى، العليم بما يصلح يقول: (سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك ‏المصير). وهذا الذي ذكر ما هو إلا محاولات لاستنباط الحكمة من المنع، ويبقى ‏الكثير الذي لا يدركه إلا الله، على أن الفيصل في المسألة أنه أمر تعبدي محض. ‏العباد (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)، وما على المؤمن بالله تعالى ‏وبحكمته وعلمه؛ إلا أن وهذا الذي ذكر ما هو إلا محاولات لاستنباط الحكمة من ‏المنع، ويبقى الكثير الذي لا يدركه إلا الله، على أن الفيصل في المسألة أنه أمر ‏تعبدي محض. ‏
    نقلا عن الشرق القطرية 10 ابريل 2006
                  

04-11-2006, 01:28 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما (Re: Faisal Al Zubeir)



    Quote:
    مفتي عام المملكة يردّ على حسن الترابي من خلال « الجزيرة »:
    القول بجواز زواج المسلمة من مسيحيّ أو يهوديّ مناقض لإجماع المسلمين والكتاب والسنة

    * الرياض- فهد الغريري:
    رفض مفتي المملكة العربية السعودية فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ كل ما قال به الدكتور حسن الترابي في السودان من فتاوى حول جواز زواج المرأة المسلمة من مسيحي أو يهودي، وأن شهادة المرأة مساوية لشهادة الرجل، وأن الخمار لا يقصد به تغطية الوجه بل تغطية الصدر ومحاسن الجسم.
    وأكد فضيلة المفتي أن بعض هذه الفتاوى تخالف ما جاء في القرآن مخالفة صريحة كما أنها تخالف إجماع علماء المسلمين حيث وصف من أفتى بجواز زواج المسلمة من مسيحي أو يهودي بأنه (ناقض إجماع المسلمين وما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله وعمل المسلمين جميعا)، كما وصف من قال بتساوي شهادة الرجل والمرأة بأنه (مضاد للقرآن).
    وكان الترابي قد أطلق فتاواه المثيرة للجدل في اجتماع حزبي في الخرطوم يوم السبت الماضي واصفا الفتاوى المخالفة لرأيه بأنها (تخرصات وأباطيل وأوهام وتضليل وتجهيل وإغلاق وتحنيط وخداع للعقول وأن الإسلام منها براء)، مؤكدا فيما يخص المرأة أن الإسلام يرفع من شأنها ويجلها وأن القول بأن شهادة الرجل تقابلها شهادة امرأتين مخالف لنظرة الإسلام للمرأة.
    (الجزيرة) بدورها قامت بعرض فتاوى حسن الترابي على فضيلة المفتي حيث ردّ عليها بالتفصيل دون التطرق لشخص حسن الترابي أو الإشارة إليه بأي شكل من الأشكال.
    * ما رأيك في القول بجواز زواج المسلمة من مسيحي أو يهودي؟
    - بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على نبينا محمد. الأصل أن من شرط صحة النكاح إسلام الزوجين عدا ما استثنى الله جل وعلا، قال تعالى: {وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ}، وقال تعالى: {لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ}، وقال: {وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ}؛ فالأصل تحريم نكاح المسلمة لغير المسلم ونكاح المسلم لغير المسلمة إلا أن الله - جل وعلا - استثنى العفيفات من أهل الكتاب؛ فقال: {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ}. أما المسلمة فلا يحل لها التزوج بغير المسلم من يهودي أو نصراني؛ لأن الله يقول:
    وَرَسُولَهُ}، فهل يقول أحد إن هذا خاص بهن؟ الأصل أن حجاب المسلمة تغطية وجهها عن نظر الأجانب إليها، هذا الذي كان عليه المسلمون منذ القدم وتوارثوه خلفا عن سلف.
    * وماذا عن قول بعض المذاهب بجواز كشف الوجه واليدين دون تبرج ولا زينة؟
    - أخذوه من قوله: {إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}؛ فبعضهم فسرها بالوجه والكفين ولكن المحققين فسروه على خلاف ذلك، وأن الوجه يجب ستره؛ تقول عائشة - رضي الله عنها -: (كان الركبان يمرون بنا فإذا حاذونا ترخي إحدانا جلبابها على وجهها فإذا فارقونا كشفناه)؛ فالأصل الذي عليه نساء المسلمين قديما وحديثا أن الوجه يجب أن يغطى؛ ولهذا أبيح للخاطب النظر إلى وجه مخطوبته إن هو خطبها؛ مما يدل على أن الأصل الحظر والمنع، لكن استثني للخاطب أن ينظر إلى وجه امرأته؛ ليكون ذلك سببا في رغبته بنكاحها.
    * ما رأي فضيلتكم في القول إن شهادة المرأة مساوية لشهادة الرجل وأن القول إن شهادة الرجل يقابلها شهادة امرأتين هو قول خاطئ؟
    - هذا رد للقرآن؛ فالله - عز وجل - يقول: {وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ}. هذا حكم الله ونص القرآن، ومن رد ذلك فهو مضاد للقرآن.
    * ما رأيكم في القول بجواز إمامة المرأة للرجل في الصلاة، والقول بجواز صلاة المرأة مع الرجل في الصفوف دون أن يكون هناك احتكاك بينهما؟
    - إمامة المرأة للرجل مخالفة للشرع ومخالفة لما عليه المسلمون والدليل قوله - صلى الله عليه وسلم -: (لا تؤمّن امرأة رجلا) هذا الذي عليه المسلمون وتعاقبت عليه أجيال أهل الاسلام، وغير لائق أن تكون المرأة إماما للرجال، النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها، وخير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها)، ولا ينبغي للمرأة أن تصاف الرجل بل تكون وحدها؛ حتى قال العلماء: إذا صلت المرأة خلف الرجال تكون وحدها لا يكون معها أحد، ولو كان رجل أمامها تكون خلفه كما قال أنس لما ذكر عن صلاة النبي فيهم قال: فصففت أنا واليتيم من ورائه والعجوز من ورائنا، لكن في الحرم أيام مواسم الحج والعمره وكثرة الخلق وعدم القدرة على التمييز فهذه ظروف خاصة.



    بالتأكيد سيرد أنصار الشيخ بأنه مختل أو كما ظلوا يرددون في الأونة الأخيرة بأن عامل السن وعلقة هاشم بدرالدين في كندا أثرا على عقلية الرجل؟؟

    ولكنني أقول بأن هذه الأفكار هي أفكار ومعتقدات الرجل منذ أن عرفناه ولكنه يطلقها حسب المرحلة والحاجة، وقد سبق أن سمعت عن جدل بين الشيخ وواله رحمه الله مولانا عبدالله الترابي والذي شغل منصب قاضي شرعي مديرية كسلا لزمن طويل وكان الجدل في فراش عزاء بحلة ودالترابي، وفي نهاية الجدل قال مولانا عبدالله الترابي لإبنه كلمة كانت قاسية على نفسه أن يوجهها لإبنه فلذة كبده ولكن الرجل رحمه الله كان بين أمرين أحلاهما مر ، كان بين إبنه وبين مسؤوليته الشرعية أمام الله سبحانه وتعالى إذ قال له "لو كان كلامكم البتقولوه ده بتعتقدوا فيه (أي من صميم إعتقادكم) فقد خرجتم من الملة أي كفرتم بما أنزله الله.

    الشايقي


    _____________
    فاوضني بلا زعل
                  

04-11-2006, 02:18 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-19-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما (Re: Faisal Al Zubeir)

    الأخ فيصل

    تحياتي

    القرضاوي هنا لم يأتي بدليل صريح من القران والسنة
    يمنع زواج المسلمة من الكتابي ..
    والكتابي ،، بالطبع هو غير المشرك .. لأنه يؤمن بأحدي
    الكتب السماوية ..

    كل ما اتي به القرضاوي هنا اجتهادات .. وافتراضات
    اقرا

    Quote: ‏يقول الدكتور القرضاوي: المسلمة لا تتزوج إلا مسلماً، والله تعالى يقول (ولا ‏تنكحوا المشركات حتى يؤمن) وقال (ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا) ثم ‏استثنى فقال: (وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات ‏من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب)


    Quote: وقد أجاز ‏الإسلام للزوجة الكتابية للمسلم أن تذهب إلى أماكن عبادتها كالكنيسة والمعبد، بينما ‏لا يجيز هؤلاء الكتابيين للمسلمة ـ لو تزوجوهاـ أن تذهب للمسجد وتظهر ‏شعائر الإسلام. والأهم من ذلك أن الإسلام يعلو ولا يعلى عليه، والزواج ولاية ‏وقوامة، فيمكن أن يكون المسلم وليا وقواما على زوجته الكتابية، بينما لا يمكن أن ‏يكون غير المسلم وليا أو قواما على المسلمة،


    Quote: والزوجة عليها طاعة زوجها، فلو تزوجت ‏المسلمة غير المسلم لتعارضت طاعتها له مع طاعتها لله تعالى ولرسوله صلى الله ‏عليه وسلم،
                  

04-11-2006, 03:26 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما (Re: ahmed haneen)

    الزميل حنين :
    هل تؤيد فتوى الترابي ؟
                  

04-11-2006, 03:54 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-19-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما (Re: Faisal Al Zubeir)

    الأخ فيصل

    Quote: هل تؤيد فتوى الترابي ؟


    ليس الأمر هكذا .. مع او ضد
    مؤيد ام غير مؤيد

    دعونا نبحث سويا عن الحقيقة ..
    وهل فعلا توجد ادلة صريحة .. تناقض فتاوي الترابي
    وتدحضها ..
    هل توجد أيات بينات .. وسنة نبوية مؤكدة وواضحة
    تدحض ما قاله الشيخ ..

    لاحظ كل من ناقض الشيخ لم يأتي بدليل .. سوي كلمة إجماع
    علماء المسلمين ..

    اقرا معي رد مفتي عام المملكة .. ولاحظ هل اورد آية صريحة
    او اي حديث مؤكد..

    Quote: وأكد فضيلة المفتي أن بعض هذه الفتاوى تخالف ما جاء في القرآن مخالفة صريحة كما أنها تخالف إجماع علماء المسلمين حيث وصف من أفتى بجواز زواج المسلمة من مسيحي أو يهودي بأنه (ناقض إجماع المسلمين وما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله وعمل المسلمين جميعا)، كما وصف من قال بتساوي شهادة الرجل والمرأة بأنه (مضاد للقرآن).


    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على نبينا محمد. الأصل أن من شرط صحة النكاح إسلام الزوجين عدا ما استثنى الله جل وعلا، قال تعالى: {وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ}، وقال تعالى: {لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ}، وقال: {وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ}؛ فالأصل تحريم نكاح المسلمة لغير المسلم ونكاح المسلم لغير المسلمة إلا أن الله - جل وعلا - استثنى العفيفات من أهل الكتاب؛ فقال: {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ}. أما المسلمة فلا يحل لها التزوج بغير المسلم من يهودي أو نصراني؛ لأن الله يقول:
    وَرَسُولَهُ}، فهل يقول أحد إن هذا خاص بهن؟ الأصل أن حجاب المسلمة تغطية وجهها عن نظر الأجانب إليها، هذا الذي كان عليه المسلمون منذ القدم وتوارثوه خلفا عن سلف.


    هذة الآيات اعلاه تتكلم عن المشرك تحديدا ..

    وهنا يجب ان نسأل .. هل يعتبر اهل الكتاب من المشركين ؟؟
                  

04-11-2006, 04:44 AM

SAdo7
<aSAdo7
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما (Re: ahmed haneen)

    الاخ احمد حنين تحياتى . . . امر التحريم واضح فى الايه (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) آية 5
    وسؤال مامفهوم الشرك عندك او بمعنى اخر متى يشرك الشخص شرك اكبر ? ولك كل التحايا
                  

04-11-2006, 05:13 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-19-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما (Re: Faisal Al Zubeir)

    الأخ صادوح

    حسب فهمي البسيط .. لا يوجد تحريم في هذة
    هل يمكنك توضيح اكثر ..

    اما عن المشرك .. فأنا اسأل .

    هل اهل الكتاب هم من المشركين .. ام لا ؟؟
                  

04-11-2006, 05:44 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما (Re: ahmed haneen)

    أحمد حنين

    المسلم يتزوج الكتابيةالتى سباها فى الحرب ولا يتزوج الكتابية التى تملك أمرها لإنها مشركة وياكل طعام التى سباها لانها زوجته الكتابية التى يحل له أكل طعامها!
    حاججة غريبة والله!
    لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق ولو كان مسملما فكيف يتحجج القرضاوى بالحرمة بسبب تناقض وتضاد طاعة الزوجة لزوجهاالكتابى بطاعة الله!!
    جنى
                  

04-11-2006, 06:28 AM

محمد عبد المنعم عمر
<aمحمد عبد المنعم عمر
تاريخ التسجيل: 08-30-2005
مجموع المشاركات: 599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما (Re: jini)

    حيرتونا ندبع منوا اسع اتفقوا

    كلام غريب يعني الترابي ده عندو جنيه وله شنوا

    الناس تخلي العرس لمن يظهر كلام تاني

    وغير المسلم ذنبوا شنوا اذا لم يهديه ربه
                  

04-11-2006, 06:36 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما (Re: محمد عبد المنعم عمر)

    الاخ/ احمد حنين
    تحياتي
    قال تعالى : " يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمْ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ " [ الممتحنة : 11]

    http://www.saaid.net/Doat/Zugail/2.htm
    محبتي واحترامي

    (عدل بواسطة ادريس خليفة علم الهدي on 04-11-2006, 07:11 AM)

                  

04-11-2006, 07:17 AM

محمد عبد المنعم عمر
<aمحمد عبد المنعم عمر
تاريخ التسجيل: 08-30-2005
مجموع المشاركات: 599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
                  

04-11-2006, 08:27 AM

AbuSarah

تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما (Re: Faisal Al Zubeir)

    الاستاذ حنين والاخوان/ سلام

    فقال: {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ).

    يلاحظ من الاية اعلاه ورد كلمة المحصنات مرتين، الاولى المحصنات من المؤمنات، السؤال هنا هل المقصود بالمؤمنات هنا المسلمات، وهذا ما قد يفهم من السياق الاخير من الاية.
    اي التمييز بين محصنات من المؤمنات واخر من الذين اوتو الكتاب.
    والذين اوتو الكتاب هم المسيحيين واليهود.

    ان كان المراد من مفردة المؤمنات هنا هن المسلمات فيكون بذلك معنى الاية واضح ويفيد بعدم جواز المسلمة من الكتابي.

    افتونا.

    أبوساره

    ***************************************************************************************
    مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
                  

04-11-2006, 11:37 PM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما (Re: AbuSarah)

    الزميل حنين : لم تجب عن السؤال : هل تؤيد فتوى الترابي ؟
                  

04-12-2006, 01:50 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-19-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على الترابي .. القرضاوي : المسلمة لاتتزوج إلا مسلما (Re: Faisal Al Zubeir)

    الأخ فيصل

    انا لست بمفتي
    انا جاهل اريد ان اتعلم واعرف
    الحقيقة..
    هل تكرمت وساعدتنا في ان نفهم
    الصاح وين

    والغلط وين




    افتونا.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de