السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 04:36 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة نهال كرار(نهال كرار)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الصخب والعنف

03-26-2007, 02:24 PM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الصخب والعنف



    " غداً, غداً, غداً‏
    وكل غد يزحف بهذه الخطى الحقيرة يوماً أثر يوم,‏
    حتى المقطع الأخير من الزمن المكتوب‏
    وكل أماسنا قد أنارت للحمقى المساكين‏
    الطريق إلى الموت والتراب, ألا انطفئي يا شمعة وجيزة!‏
    ما الحياة إلا ظل يمشي, ممثل مسكين‏
    يتبختر ويستشيط ساعته على المسرح‏
    ثم لا يسمعه أحد: إنها حكاية‏
    يحكيها معتوه, ملؤها الصخب والعنف, ولا تعني أي شيء " " مكبث لـ شكسبير "

    " جبرا ابراهيم جبرا "




    "الصخب والعنف "
    للروائي الأمريكي " وليم فوكنر" الحائز على جائزة نوبل للأدب عام 1950

    أسلوبه يذكرني بـ ديستوفسكي كثيرا, فهو يبحث في أعماق الذات الإنسانية , ويجردها من الزيف والأقنعة. ولازلت أقرأ ( الصخب والعنف ) كما أول مرة , ولاتزال الدهشة كماهي عندما قرأتها لأول مرة .
    أسلوبه الساحر , وشخصيات الرواية التي كتبت بحرفية عالية والتركيب الفني الجميل
    جعلت منها كما قال النقاد ( رواية الروائيين ) ومن معجزات الخيال


    سأنقل هنا بعض ما كتبه الأديب " جبرا ابراهيم جبرا " تقديما لهذا العمل المدهش

    يقول جبرا " كتب فوكنر حوالي الثلاثين كتابا, ونجد أن " الصخب والعنف " مازال أحسن ما كتب . وقد يضع البعض رواية " نور في آب " في المرتبة العليا , ليسر تناولها ووضوحها , غير أن التركيب الفني في الصخب والعنف مازال في جماله وبراعته معجزة من معجزات الخيال .



    " الكتاب يعتمد على المونولوج الداخلي, وتأثير " جيمس جويس " واضح , ولكنه تأثير خلاَق لا محطم, والقصة في خطوطها العريضة توسيع وتمثيل لعبارة مشهورة من مأساة " مكبث " , وكل شخص من أشخاصها الثلاثة المهمين ( وهم اخوة ) يعبر عن إحدى الشخصيات اللاواعية التي أسماها فرويد : الهو id , الأناego , والأنا الأعلى super_ego, والأخت وابنتها تمثلان الليبيدو Libido– أي الطاقة الجنسية .
    هذه عدة فوكنر , ولكنها وسيلة لا غاية . سوف يتوقف نجاحه على مقدار ما أصاب من غايته , وغايته هي أن يصور انحلال أسرة " آل كمبسن " ضمن إطار الإنحلال العام في الجنوب . وعليه أن يجعل من ذلك شيئا فنياً, مؤثرا . وهذا بالضبط ما نجح في انجازه . "
    " قصة اخوة ثلاثة هم كونتن , جاسن , وبنجامين (أو بنجي ) , واختهم كاندس ( أو كادي ) , وابنتها كونتن ( وسميت بإسم خالها )
    وقد كتبت على شكل سمفونية في أربعة أقسام, كل قسم من الأقسام الثلاثة الأولى يرويه أحد الإخوة بالدور , كل على طريقته , والقسم الأخير يرويه المؤلف , فيأتي الترتيب هكذا :
    1- بنجي : بتاريخ 7 نيسان 1928
    2- كونتن : بتاريخ 2 حزيران 1910
    3- جاسن : بتاريخ 6 نيسان 1928
    4- المؤلف: بتاريخ 8 نيسان 1928

    إنها سمفونية مروعة بجمالها ومأساتها , تتكرر فيها الإشارة الى الحوادث نفسها, كأن كل حادثة " موتيف " في السمفونية تعزفها كل مرة آلة مختلفة. ومن بدئها حتى النهاية يتردد فيها بكاء بنجي المعتوه, كأنه نوح على الحياة وهي تتدهور , وكأنه " صوت كل بؤس لا صوت له " يرتفع فوق الصخب والعنف .




    يتبع

    (عدل بواسطة نهال كرار on 04-01-2007, 07:01 PM)
    (عدل بواسطة نهال كرار on 04-01-2007, 07:04 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-26-2007, 03:30 PM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: نهال كرار)



    " كل قسم يختلف كل الإختلاف عن الأقسام الأخرى , للإختلاف الشديد بين الإخوة : فبنجي معتوه يسمع ولكن لا ينطق ولا يستطيع إلا الصراخ والعويل . وهو حين يروي الأحداث لا يستطيع أن يرتبها ترتيبا زمنيا . وماحدث قبل عشرين سنة , وما حدث اليوم , كلاهما متساوي الأهمية في سرده, متساوي الوضوح. وكل شيئ يذكره يبدو كأنه يراه لأول مرة , وبكل مافيه من جدة وبراءة . انها حكاية يقصها معتوه .. "

    " بنجي هو الإنسان الأول , هو " الهو " في سيكولوجية فرويد , فيه البدائية وفيه البراءة المطلقة وهو لا يفهم ماذا يجري حوله , انه مجموعة أحاسيس فقط , بل أن حواس الشم والسمع واللمس قوية جدا هنا . فهو ( يسمع السطح ) لأن المطر يسقط عليه , ويشم الليل, ويريد لمس النار لأنه يحب نور اللهب , يقول فوكنر " ما أحب بنجي إلا أشياء ثلاثة : المرعى الذي بيع لإرسال كونتن الى هارفرد ودفع نفقات زواج كاندس , وأخته كاندس , ووهج النار " وكلما ناح أو صرخ , أعطاه الولد الزنجي زهرة ليحملها فيسكت .

    هذه هي الحركة الأولى من السمفونية : قصيرة النغمات , متقطعة , تدور وتلتف على نفسها , ولكن جوها مفعم بأصوات الطبيعة وروائحها, بخفق المطر وتراقص اللهب وبكاء بنجي , والتجاذب والتناحر بين أفراد عائلة تحوم فوقها أشباح الموت .
    فإذا جئنا الى الحركة الثانية, تغير الأسلوب , وتغير الجو, وتغيرت صفة الزمن . فالقاص هنا كونتن يوم 2 حزيران 1910. والجمل هنا تبدأ طويلة متداخلة متواصلة , بعكس المقطع السابق , وكونتن , وقد عزم على الإنتحار , يشعر بعبث الزمن, وعبث الساعات التي تدق ثانية ثانية , دون معنى . ولعل فوكنر هنا يفصل قول مكبث :
    ( ... وكل غد يزحف بهذه الخطى الحقيرة يوما اثر يوم
    حتى المقطع الأخير من الزمن المكتوب,
    وإذا كل آماسينا قد أنارت للحمقى المساكين الطريق الى الموت والتراب )
    وأول مايذكر كونتن هو وعيه بآلة الزمن :
    " عندما سقط ظل عارضة الشباك على الستائر , وكانت الساعة بين السابعة والثامنة , فقد أفقت اذن في الوقت المطلوب ثانية , وأنا أسمع الساعة . كانت تلك ساعة جدي, وعندما أهداني إياها أبي قال : كونتن , اني أعطيك ضريح الآمال والرغبات كلها . وانه لمن المناسب أن تستخدمها حتى الالم لتكسب النهاية المنطقية الحمقاء لإختبارات الإنسان جميعها, وهي التي لن تنسجم وحاجاتك الشخصية أكثر مما انسجمت وحاجات جدك أو أبيه . اني أعطيك إياها لا لكي تذكر الزمن, بل لكي تنساه بين آونة وأخرى, فلا تنفق كل ما لك من نفس محاولا أن تقهر الزمن. لأن ما من معركة ربحها أحد, لا بل مامن معركة حارب فيها أحد. فالميدان لا يكشف للمرء إلا عن حماقته ويأسه , وما النصر إلا وهم من أوهام الفلاسفة والمجانين "
    ثم يقوم ويكسر عقربي الساعة, ولكنها تستمر في التكتكة : تحصي الزمن ولا تشير إليه , في آن واحد . ويضعها في جيبه .
    وهذا المقطع , من أوله الى نهايته , يتحرك تحت ظل الساعه فبينما كان الزمن في مقطع بنجي موجودا كله آنيا لا ترتيب فيه, هنا يسمع كونتن دقات ساعات المدينة ربعا ربعا , وتظل ساعته المكسورة العقربين تدقدق في جيبه, وقد بطل كل مافيها من معنى .

    (عدل بواسطة نهال كرار on 04-01-2007, 07:05 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-26-2007, 03:56 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: نهال كرار)

    __________________________

    متابعة .. والنقاش والتعليق فيما بعد


    كل التحية نهال كرار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-26-2007, 05:04 PM

Ibrahim Algrefwi
<aIbrahim Algrefwi
تاريخ التسجيل: 11-16-2003
مجموع المشاركات: 3102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: هشام آدم)

    متابعة علي متابعة ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-26-2007, 05:17 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: Ibrahim Algrefwi)

    يا سلام يا نهال

    هذه القصة هي اول قصة استخدم فيها تكنيك الغياب والحضور
    في منلوجات تحكي نفس القصة برؤى مختلفة..

    استخدم شريف حتاتة هذا التكنييك في روايته الشبكة..

    وفوكنر هو من بدأه..

    فوكنر من اعظم الروائين في تأريخ الرواية
    منذ بدايتها بدون كيشوت سيرفانتيس حتى الان...

    بسلام بسلام قصة تستحق القراءة,,,
    والصخب والعنف قصة تستحق الدراسة والقراءة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-26-2007, 05:50 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: bayan)

    متابعة على متابعة المتابعة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-30-2007, 08:54 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: Hussein Mallasi)

    حسين ملاسي
    تحياتي


    Quote: متابعة على متابعة المتابعة.


    وخليك متابع متابعة المتابعة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-30-2007, 08:32 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: bayan)

    يا سلااام يا د. بيان

    وجودك هنا أسعدني


    Quote: هذه القصة هي اول قصة استخدم فيها تكنيك الغياب والحضور
    في منلوجات تحكي نفس القصة برؤى مختلفة..

    استخدم شريف حتاتة هذا التكنييك في روايته الشبكة..


    كذلك ان لم تخني الذاكرة , استخدم نفس التكنيك ( غازي القصيبي ) في روايته ( حكاية حب )
    أتبعها برواية ( رجل جاء وذهب ) نفس القصة يحكيها في الرواية الأولى بطل الرواية
    وفي الرواية الثانية البطلة, كل منهما حسب رؤيته

    ويظل فوكنر أول من أستخدم هذا الأسلوب المدهش


    تحياتي ليك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-26-2007, 08:56 PM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: Ibrahim Algrefwi)

    ابراهيم يا ابراهيم

    أنا مستنية ما بعد المتابعه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-26-2007, 08:23 PM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: هشام آدم)

    هشام آدم
    تحياتي


    Quote: والنقاش والتعليق فيما بعد


    مرحب بيك وبتعليقك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-26-2007, 07:03 PM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: نهال كرار)



    " المعجزة الكتابية هنا هي في الطريقة التي يعرض فيها المؤلف أحيانا ثلاث طبقات من الوعي معاً , ويحمل القارئ, زمنيا, جيئة وارتداداً بينها, ويبقيه دوماً على أكثر من مستوى زمني واحد, وفي طفرات تجعل للحدث الآني متوازيات من الاماسي الماضيات تتواشج به عن مغزى أو عبث . فكونتن إذ يمشي يلقى فتاة إيطالية صغيرة لا تتكلم الإنجليزية, فيشتري لها خبزاً وكعكاً, ويساعدها في البحث عن بيتها . وفي النهاية يهاجمه أخوها متهماً إياه بمحاولة إختطافها. ولكننا في الوقت عينه نجد أنفسنا داخل ذهن كونتن وهو يتذكر اخته وغضبه على فسقها بتفصيل مترع بالأحاسيس. وخلال هذه الذكرى نطلع على مشهد آخر عنيف له وهو يحاول معانقة فتاة اسمها ناتالي في الطين والمطر ينهمر. لست أعتقد أن في الأدب المعاصر قطعة من ( سيل الوعي ) كتبت بهذه البراعة وهذا السحر .
    إذ يقترن غضبه على اخته وتعلقه بها بشهوته لناتالي , ومع كل مافي الطين من رمز الى المصاعب والقذارة . ومايكاد يساعد فتاة صغيرة مساعدة بريئة , حتى ينصب على رأسه غضب أخيها وقد أخطأ القصد, بينما لم يخطئ هو القصد في غضبه على عشيق اخته.

    "ومانكاد نطفر زمنيا الى 6 نيسان 1928, لنبدأ المقطع الثالث من السمفونية , حتى يجابهنا جاسن بقوله رأساً : " عاهرة يوماً, عاهرة كل يوم . هذا ماأقوله أنا " فنعلم أننا مع رجل هو نقيض أخيه كونتن , هو ( الأنا الأعلى ) الذي تتمثل فيه تقاليد الأسرة, فإن جاسن هو ( الأنا) بأقبح مظاهره. ففيه الغطرسة النامية عن حقد, وهو الرجل المتكالب على النجاح المادي مهما تطلب ذلك من خسة.

    "جاسن يمثل قوى التصدع الناشئة عن الأسرة العريقة نفسها, كما تمثلها كاندس في شكل آخر بإنطلاقها الجنسي, وكا يمثلها الأب بتهربه من الواقع, وكونتن بعشقه للموت. ولكن ليس من الصعب أن نحكم من هو الذي قد بلغ الحضيض بالفعل .
    والزمن عنصر هام من عناصر هذا المقطع أيضا . ولكنه هو الآخر يختلف عن الزمن عند كونتن أو بنجي . فالزمن عند جاسن هو زمن التقويم ( الرزمانة ) , هو تواريخ الدفع والقبض , ولا تدق الساعة إلا لتدل على أوقات الأكل, وفتح الدكان أو إغلاقه. فالزمن عنده هو الزمن كما يعرفه التاجر, ولا مغزى آخر له البته. بل ان كل شيئ عند جاسن لا قيمة له إلا من ناحية الربح والخسارة . فهو مغضب على انتحار كونتن لأنه انتحر بعد أن بيعت قطعة الأرض لدفع نفقات تعليمه في هارفرد, وبالتالي لم يستطع جاسن أن يدرس في جامعة, وعندما يموت أبوه ويدفن يلاحظ أن أخته ( وقد جاءت لتحضر دفن أبيها محجبة لئلا يتبينها أهل البلدة) قد أحضرت كمية كبيرة من الزهور , وللحال يقول ( انها تساوي خمسين دولاراً ).

    ويتبدل الأسلوب في الحال حين تبدأ الحركة الرابعة من الكتاب . بصباح اليوم الثامن من نيسان- فكل مقطع يبدأ صباحا وينتهي مساءً - ويقصها المؤلف, فنسمع صوته لأول مرة " طلع الفجر قاحلاً قارس البرد..." ويصف لنا طلوعه على الخادمةالزنجية دلزي, وهي التي نشاهدها في المقاطع السابقة تعمل بإستمرار على راحة كل فرد في الأسرة, تعرفهم جميعاً خيراً مما يعرف بعضهم بعضاً وتحنو عليهم بعطف رؤوم- ولا سيما المستضعفين منهم ."

    "ويذكرناالمؤلف بالزمن مرة أخرى :
    " وراحت الساعة تدق, تك تك , تك تك , في وقار وعمق , كأن ذلك نبض البيت المتداعي نفسه ... فأخذ بنجي يئن ... "
    وبعد ذلك تذهب الى كنيسة الزنوج وتأخذ معها ابنها وبنجي , لتسمع الموعظة, واليوم هو أحد العيد الكبير , يوم بعث المسيح. وهناك, وقد هزت مشاعرها كلمات الواعظ الرهيبة عن الموت والقيامة, " تدحرجت دمعتان على خديها المهدمين, وهما تدخلان وتخرجان من ملايين التجاعيد, تجاعيد التضحية ونكران الذات والزمن .."

    " ويتردد في الذهن صدى كلمات دلزي بعد الذي شاهدته من ضخب وعنف في بيت آل كمبسن, وكأنها كلمات الكورس في المآسي الإغريقية:
    ( لقد رأيت البداية والنهاية )

    جبرا ابراهيم جبرا

    (عدل بواسطة نهال كرار on 03-27-2007, 07:28 AM)
    (عدل بواسطة نهال كرار on 04-01-2007, 07:07 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-26-2007, 08:50 PM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: نهال كرار)



    هكذا قدم " جبرا ابراهيم جبرا " رواية " الصخب والعنف " لـ الروائي الكبير وليم فوكنر
    قمت بنقل أجزاء متقطعة من تحليله للرواية


    ولكن تظل الرواية تحمل أكثر مما يمكن وصفه أو تحليله

    (عدل بواسطة نهال كرار on 04-01-2007, 07:09 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-27-2007, 03:26 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: نهال كرار)

    ______________________

    Quote: مرحب بيك وبتعليقك

    الغالية والمبدعة : نهال كرار

    منذ زمن "اليد المغرغرة" وأنا أخشى ابتساماتك، أو لا أحسن قراءتها جيداً  ولكنني أبداً أحسن الظن بك .. فأنت كاتبة يعرف قلمها موطئ حبره جيداً.

    نعود للرواية ولقراءة جبرا إبراهيم جبرا لها .. ولا أخفي أنها قراءة عميقة بالتأكيد غير أني لا أتفق معه في محاولاته إسقاط شخوص الرواية على أنها تجسيدات للعناصر النفسية على ما في ذلك من واقعية ومطابقة لا تكاد تخطئها عين قارئ مجيد مثله. الرواية كما قرأتها فيها تكثيف عميق جداً للزمن وهذا ما أتفق فيه مع الأستاذ جبرا، ولكن أعتقد أن الشخصيات الأربعة الرئيسية في هذه الرواية لا تمثل أي تجسيد للعناصر النفسية كما رأى بقدر ما تدل على فواصل زمنية "صراع الأجيال" إذا جاز لي التعبير رغم أني أرى أن "صراع الأجيال" هنا لا يرضي غروري اللفظي تماماً ولا يؤدي المعنى الذي أريد أن أوصله.

    فقد أحسست أن ويليم فوكنر يحاول أن يرسم لوحة لمشهد زمني موحد، ويحتوي في ذات الوقت على تدرجات لونية شديدة التباين. وكما هو الحال في لعبة الإضاءة والظل في الفن التشكيلي فإن ويليم فوكنر استخدم في روايته تقنية البعد الحسي الخفي ولعب في تراكيب شخصيات روايته بتقنية عالية جداً، ولا غرو في ذلك فهو روائي متمكن دون شك.

    لم أقرأ في روايته أي إحالات تذكر فيما خلا بعض المقاطع التي أرى أنها جاءت عرضاً، ولكن لب القضية في رواية (في اعتقادي) تكمن في العبثية التي يضفيها على شخصياته، كيف لا وهو وجودي الفلسفة (أو هكذا يخيّل إليّ) .. التناقض بين تراكيب الشخصيات ضرورية لخلق المعنى الذي يريد الوصول إليه، واحتفائه بعنصر الزمن مع كل شخصية منحني شعوراً بأن ثمة رسالة هامة وهي "البشرية تصارع نفسها" أو "النفس البشرية تصارع نفسها" نقل ويليم في رواية أكثر من حالة نفسية لشخصياته على أنها تقييم معمم في أكثر من نقطة في إحداثية الإطار التاريخي للحدث وليس للرواية ككل. فآل كمبسن لا يمثلون جنس الفرد ولا المجتمع، وإنما كل شخصية قائمة بحد ذاتها تمثل المجتمع بما يحتويه من تناقضات منطقية ودون مراعاة للإطار التاريخي لهذا المجتمع.

    فبنجامين الأخرس المعتوه لا يمثل الهو بل يمثل (في نظري) طبقة الفقراء الذين لا يملكون إلا الاستقامة لعدم توفر المادة المتيحة لما هو عكسها تماماً. الفقراء بكل تفاصيل الفقر التي تعني الرضوخ المتعمّد والقسري لدرجة ألا صوت لهم ولا رأي. فقراء يقع عليهم الظلم ولا يمكنهم رفعه إلا بمساعدة من آخرين "غير فقراء" وهو معتوه لأنه العقل "المادة" - الذي هو كمال الاتصاف به- صناعة برجوازية غير منصفة التوزيع أبداً. فلا بد أن يكون معتوهاً لا سيما أن كل التعابير المرادفة لذكره تدل على ذلك، فهو "كما يقول الراوي" يحب المرعى (أي المادة) أو الرغبة في اجتلابها لأن المرعى يدل على هذا المعنى، لا سيما في هذا السياق الذي ذكر فيه، ولاحظي معي أنه مرعى مبيوع (أي مال منقول) أصبح عبارة عن نفقات ورسوم تنقّل. والأخت كانداس هي المتعة، والنار رمز الثورة والثورة لا تعني بالضرورة ثورة الجياع كما في الماركسية لا سيما إذا عرفنا أن ويليم ليست به شبهة من هذا القبيل، بل هي ثورة الانتقال من طبقة إلى طبقة بالطرق السلمية، وهذه الطرق السلمية قد تكون مثالية وقد لا تكون. ولاحظي لقوله المنقول عن جبرا (كلما ناح أو صرخ أعطاه الولد الزنجي زهرة ليحملها فيسكت) هذا هو الخدر الطبقي الذي تحاول الرأسمالية طوال الوقت فعله، وربما لم يكن الزنجي إلا شبهة في هذا السياق ولكن الدلالة الأقوى هنا هي "الزهرة" ولاحظي اللاترابط بين ما يحبه وبين "السكّاتة" أي الزهرة. فما الرابط بين المرعى وكانداس والنار والزهرة حتى يسكت بنجامين كلما أعطاه الزنجي "زهرة" ؟ فقط تذكري أنه أخرس "فقير" وأن الفقير يسكت بكسرة خبز حتى إن كان حلمه "فرخة" كما يقول الأخوة المصريون!!!

    نأتي إلى كونتن المنتحر حيث تتبدى وجودية ويليم فوكنر إلى أقصى مدى ، وربما أسهب فوكنر في فرد هذه الشخصية كما لم يفعل مع بقية الشخصيات، لأنها بطريقة ما (هكذا بدت لي) تعكس وجهة نظره ورؤاه الفلسفية. وفي هذه المقاطع العديد من الدلالات الوجودية التي لا تخفى على فطين أبداً. ولكن ماذا يمثل كونتن؟ يمثل بالضرورة الطبقة الطفيلية (وليست الانتهازية) لاحظي معي هذا المقطع المهم جداً:

    " وانه لمن المناسب أن تستخدمها حتى الالم لتكسب النهاية المنطقية الحمقاء لإختبارات الإنسان جميعها, وهي التي لن تنسجم وحاجاتك الشخصية أكثر مما انسجمت وحاجات جدك أو أبيه . اني أعطيك إياها لا لكي تذكر الزمن, بل لكي تنساه بين آونة وأخرى, فلا تنفق كل ما لك من نفس محاولا أن تقهر الزمن. لأن ما من معركة ربحها أحد, لا بل مامن معركة حارب فيها أحد"

    إن محاولة بسيطة لربط هذه الجملة الموحية بالعديد من الدلالات السابقة واللاحقة لها توضح (لي) ميل هذه الشخصية لمجاراة الواقع دون محاولة الالتزام به لأنه متغيّر، وعند حدوث المتغيّر يتوجب عليه مجاراته لحين تغيّره .. وهكذا فهي إذاً الطفيلية في أوضح صورها. عدم الميل إلى "قهر" الزمن أو تغييره أو التحكم فيه يقتضي مجاراته بلا شك. وهذه الطفيلية تضمن استمرارية دون الاحتفاظ بالأخلاق .. أو أي معاني مجردة أخرى .. فهذه المعاني المجردة ثابتة، وكل ثابت عند هذا الطفيلي مرفوضة، فهو لا يعتبر إلا بما هو متغير حتى وإن كانت حياته تنتهي عندها أو معه في ذات الوقت. ولذا كان الانتحار نهاية حتمية. وهذا يحيلنا جميعاً لمعرفة سايكولوجية المنتحر أو الانتحار نفسه. إن اللحظة السابقة للانتحار مباشرة فيها الكثير من الدلالات المعبّرة والمفيدة لكشف هذه الحقيقة. ولاحظي معي ربط فوكنر النصر بالفلاسفة وارتباط ذلك بالكلام عن المتغير والثابت أبداً.

    ولكن ثمة إشارة يجب ذكرها ، وهي دلالة الزمن في مجمل الرواية. فإلى أي شيء يرمز الزمن في هذه الرواية يا ترى؟ لم أستطع أن أحدد بشكل قاطع ما إذا كان فوكنر يريد "المادة" بهذا الزمن. فإذا كان الزمن مؤشراً لما هو متغير دائماً وأبداً في الماضي والمستقبل أو الحاضر، فإن المادة بمعناها الاقتصادي غير متغير، رغم تغيّر عناصره .... توقفت كثيراً عند هذه النقطة لأن ثمة مقاطع كثيرة تتكلم بعمق عن هذا العنصر. وأرى أن له أهمية بالغة كان ليساعدني في تفسير بعض الإشكاليات التي صادفتها أثناء قراءة الرواية. لا علينا فقد أبدع فوكنر كثيراً عندما ابتدع "تكتكة" الساعة المتوقفة، ولم يسبقه إليها أحد.


    ومع الشخصية الثالثة جانسن الذي أقرأه على أنه الرأسمالية في أوضح وأقبح صورها. أرى ذلك في غطرسته وهيمنته واللارحمة التي يتميز بها. كانت واضحة جداً بالنسبة لي على ضوء القراءة العامة التي ترسمت لي. فشخصية جانسن شخصية متسلطة ومتعجرفة وعنيفة، كما أنها شخصية محورية. ولاحظي معي أنه حساباته جميعها حسابات مادية بحتة حتى تلك الإشارة الواضحة لتقديره لثمن باقة الورد خاصة كانداس.

    لست هنا بغرض تقييم العمل ، فهو أكبر بكثير من أن يقييمه مثلي، ولكني فقط أطرح قراءتي الخاصة لهذه الرواية والتي رأيت أنها تخالف ما ذهب إليه جبرا إبراهيم جبرا مع التأكيد على أن الأعمال الفنية جميعها حمّالة أوجه بلا شك ، فقد يأتي قارئ آخر ليرى ما لم أره أنا ولا جبرا ويكون كل منا صحيحاً. فالقراءة بلا سقف أبداً.

    ختاماً أشكرك على هذه المتعة فدائماً تأتين بالجميل والرائع والمدهش.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-06-2007, 11:44 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: هشام آدم)

    هشام آدم
    تحياتي

    وعذرا على التأخير

    توقفت كثيرا عند
    Quote: منذ زمن "اليد المغرغرة"
    وحقيقة لم أفهم ما تعنيه في بادئ الأمر, ياااه أنا شكلي بديت أفقد الذاكرة , أو يمكن دا خرف مبكر

    الرواية كما اللوحة , كل يراها بشكل مختلف , الخطوط , الألوان وتداخلها يفسرها كل انسان كما يراها
    أرى بأن الرواية تقوم أساسا على مجتمع الجنوب ,ويرمز اليه فوكنر بأسرة آل كمبسن
    يقول جبرا " ولكي يحسن القارئ فهم أي رواية من روايات فوكنر , يجب أن يطلع مقدما على موجز للأسطورة التي تجعل من الروايات أجزاء متواشجة , وفحواها أن " الجنوب القصي" كان يأهله قوم من الأرستقراطيين , كعشيرة سارتوريس, وجماعة من النازحين الجدد, وكلتا الجماعتين عازمة على انشاء نظام اجتماعي دائم على الأراضي التي اغتصبوها من الهنود الحمر, وذلك بتخليف نسل يحافظ على التقاليد الأوروبية, وهي تقاليد الشرف والفروسية. على انه كانت في صلب خطتهم خطيئة لازمة, وهي الرق. فوضع الرق لعنة على الأرض, وسبب الحرب الأهلية , فلما خسروها , أرادوا استعادة خطتهم بطرق أخرى, فلم يصيبوا إلا نجاحا جزئيا, وبمرور الزمن اكتشفوا ان بين ظهرانيهم اعداء جنوبيين وهم الطبقة الإستغلالية الجديدة , أحفاد البيض الذين كانوا أيام الرق بلا أملاك أو أراض ....."
    " فالوضع في روايات فوكنر مبني على أن الشمال مادي وآلي , يعتمد على المدن الكبيرة التي يعيش فيها الملايين التي لا وجه لها ولا شخصية, وان الجنوب زراعي يعتز شعبه بالشرف . وتيار الشمال الأرعن يهدد بالقضاء على تقاليد الجنوب العريقة , ولكنها تقاليد فيها كثير من البلي والوهم , وتفوح منها رائحة الموت . "

    أتفق مع جبرا في تحليله كثيرا, فـ آل كمبسن هم رمز للجنوب , بكل أفراده, وحتى انهياره
    بنجي هو الإنسان الأول , بكل صفاته من البراءة والطهر والمحبة
    وكونتن هو انسان الجنوب التقليدي , المتمسك بكل تقاليد الأسرة , والحريص بشكل كبير الى حد الهوس بشرف الأسرة , وكذلك الشخصية تحمل أبعاد أخرى فأنا أتفق معك تماما بأن شخصية كونتن ورغبته الشديد في الموت تحمل بين طيتها شخصية وجودية
    أما جاسن وكاندس , فهما يرمزان لبداية انحلال الجنوب
    كاندس بتفريطها في شرف الأسرة وسلوكها المنحل , وجاسن بداية لظهور الرأسمالية وأنقلاب الأوضاع
    أوضاع الأسرة والجنوب , فيزول الجنوب بكل عاداته وتقاليده ومعاني الشرف والفروسية

    قبل أن أنسى لا يفوتني أن أسجل إعجابي الكبير بتحليلك وقراءتك للرواية بشكل مفصل وجميل




    Quote: لست هنا بغرض تقييم العمل ، فهو أكبر بكثير من أن يقييمه مثلي، ولكني فقط أطرح قراءتي الخاصة لهذه الرواية والتي رأيت أنها تخالف ما ذهب إليه جبرا إبراهيم جبرا مع التأكيد على أن الأعمال الفنية جميعها حمّالة أوجه بلا شك ، فقد يأتي قارئ آخر ليرى ما لم أره أنا ولا جبرا ويكون كل منا صحيحاً. فالقراءة بلا سقف أبداً.


    وهنا أيضا أتفق معك تماما فيما ذكرت


    ولك الشكر والتقدير



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-01-2007, 04:09 PM

Ibrahim Algrefwi
<aIbrahim Algrefwi
تاريخ التسجيل: 11-16-2003
مجموع المشاركات: 3102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: نهال كرار)

    Quote: إنها سمفونية مروعة بجمالها ومأساتها , تتكرر فيها الإشارة الى الحوادث نفسها, كأن كل حادثة " موتيف " في السمفونية تعزفها كل مرة آلة مختلفة. ومن بدئها حتى النهاية يتردد فيها بكاء بنجي المعتوه, كأنه نوح على الحياة وهي تتدهور , وكأنه " صوت كل بؤس لا صوت له " يرتفع فوق الصخب والعنف .



    وعدت بالمتابعة والمشاركة ،
    ولكن مشاغل الحياة الدِنية .
    والاعناق علي الابواب ...

    شباب ، قراءت هذه الرواية من زمن ، إستلفتها عن مامون التلب ، لم اكن اتذكر تفاصيلها جيداً ،
    جو الكتابة والاضاءة والتعريف بها ، أدخلني في ازمانها . في أزمان لصوت المكتوم ، صوت الصخب والعنف ...
    ...
    ...
    هشام ، يا أستاذ ، عجبتني قراءتك الخاصة ، وقدراتك التحليلة العالية .

    شكرا ً نهال ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-06-2007, 11:53 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصخب والعنف (Re: Ibrahim Algrefwi)

    ابراهيم

    مقدرة وجودك هنا كثيرا بالرعم من انشغالك الشدييد الأيام دي

    شكرا جزيلا لعودتك مرة أخرى... وكل التهاني والتبريكات لـ داليا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de