دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الي متي سيبقي جلال ورفقاه لايعلم احد عنهم شيئا (Re: abubakr)
|
كجبار ... ياحلفا ... لم ننساك ياحلفا وكجبار يوافينا برزء طفح بالأحزان غوّض كل أمانينا ولم تنفك من ذكراك أحاسيس هي فينا أشدّ مضاضة من وقع مواضينا حملنا الجرح .. سرنا به .. تقدمنا فأرجعنا رحى كجبار لِِما كان بماضينا فهل يجدينا إنكار مافتئت تخط به أيادينا ؟ وهل يجدينا بوح بالهوى العذري للأوطان نسكبه فيشجينا ؟ وموات قتلوا الأحياء ! أيحيي قلوبهم سيل به تهمي مآقينا ؟ بالوطن الخلد لازلنا نمني النفس ونار الفرقة الحمقاء لازالت تصلينا فياكجبار نحت بنوك على صخر الصمود ضروبا وتفانينا وكتبوا على جبين علاك : منك قد تعلمنا مالايحتاج تلقينا درساً واضحاً أبلج به للدرب تهدينا . سمية الحسن طلحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي سيبقي جلال ورفقاه لايعلم احد عنهم شيئا (Re: abubakr)
|
Quote: هل يعرف الناس معني ان ترحل قريتك مرتيين مره علي عربات قطار ومرة تحت الماء الذين ذبحو في كجبار والذين تغيبهم اجهزة الامن يعرفو ذلك ولذا هانت عليهم ارواحهم وحريتهم علي ان تهون عليهم قراهم .... |
أبوبكر كل ما ذكرته هنا عن قريتكم وتلك القرى سجله الشاعر صلاح دهب قضل فى قصيدة عصماء بعنوان اللائى خرجن يوم حلفا ، تشرفت بضمها لبرنامج الأمسية الشعرية خلال المهرجان النسوى الثانى بالنادي السودانى بمسقط وأتمتى أن أتمكن من نشرها هنا . لنا ولكم ولهم الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي سيبقي جلال ورفقاه لايعلم احد عنهم شيئا (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: الشاعر صلاح دهب قضل |
شكرا الملكة صلاح شاعر متمكن من جماعة الشعراء النوبيين الموجوعيين ما انفكو يرسمو لوحات حزينة منذ ان هجرناقسرا..ان تحرم مناطقنا من الرعاية الحكومية امر مقدور عليه وتعودت عليه اجيال النوبة من قبل حكم الترك مرورا بما اتي بعدهم الي الاستقلال وبعده اما ان يحرم النوبيين من ارضهم قسرا وتمحي النوبة من الوجود وفقا لمزاجات بعض من ابناء السودان الموجوع دائما بسوء فعل اولاده فامر فوق احتمالنا كبشر ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي سيبقي جلال ورفقاه لايعلم احد عنهم شيئا (Re: abubakr)
|
عليك الله يا باش أنا كان بقيت محل الإنفاذ
كان بخلي قريبك دا يردح فيني ساي وأنا أسكت ليهو..؟؟
دا ياخي بيقول كلام ما بيخرش....
عاوز يألب ناس الشرق والغرب والجنوب وكل من هب ودب من الهامش على الحيكومة الميسيكينة دي بس
علشان كتلت ليها أثنين تلاتة من المغرر بيهم في كجبار...؟؟
عليك الله يا باش دي دايرالا قوانين ومحكمة ودستور و...؟؟
ما واضحة ياخي..مصلحتي وين ؟؟ أمسكلي وأقطع روسينم..!!
شايف كمال الجزولي ومجموعة محامين بصدد أو رفعوا قضية دستورية بالخصوص دا..لكن
تجاربنا السابقة أبدا ما بتبشر بالخير...
هنيئا لك بسجنك أستاذنا الشجاع محمد جلال..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي سيبقي جلال ورفقاه لايعلم احد عنهم شيئا (Re: bayan)
|
هذه لوحه حزينه وحقيقه شكرا لاطلاعنا عليها يا استاذ ابوبكر
Quote: في زمان قديم رايت كل قريتي في قطار طويل ذهبت الي محطة عطبرة وكانت طالبا بثانويه عطبرة في مغرب خميس صيفي ذهبت لاقابل قريتي الناس تذهب الي المحطات لمقابلة قريب او اسرة لكني ذهبت لمقابلة قريتي" عبكة " كل عبكة الا القبور والنخل والنيل والرمل والجبل والاثار والزرع والقمر بيوت عبكة صارت عندئذ عربات في قطار متهالك حتي القطار كان معظم عرباته اما صاجات او عربات بضاعة لا درجات بل الرابعة وربما التالتة كل اهلي من بيت ناس عمرو الي بيت قرناص الي بيت احمد ابراهيم ومورو وووو في قطار كل غنمنا وحميرنا كانت في القطر كان لجدي كلب اسمه "ايدن" فقد كان جدي يكره "ايدن" صاحب الاسم وبحثت عن "ايدن" في القطار ولم اجده ..حزنت عليه وكذلك فرحت له لانهرفض بقي في عبكة.. قريتي المتحركة سمح لها بساعة واحده وقوف بالمحطة ثم تتجه الي مسمار وشرقا الي البلد الجديد في ساعة كان لازم علي ان ازور كل البيوت ولكن من الخارج ..اركض من اول الحلة الي اخرها ثم ارد وهكذا حتي تحركت "عبكة الحديد" رجعت الي مدرستي مكسور الخاطر وما زلت.. رسمت علي درج الفصل سنة" تانية غزالي" بيتنا بغرفه وحوشه وديوانه ومصاطبه ..حفرته حفرا حتي يبقي....خفت ان ينمحي ان رسمته بحبر كما ستنمحي عبكة بمياه السد فيما بعد...
هل يعرف الناس معني ان ترحل قريتك مرتيين مره علي عربات قطار ومرة تحت الماء الذين ذبحو في كجبار والذين تغيبهم اجهزة الامن يعرفو ذلك ولذا هانت عليهم ارواحهم وحريتهم علي ان تهون عليهم قراهم .... |
عبكة لازالت موجوده بعقولكم اخي وقلوبكم و الحمد لله. علينا الا تصير كجبار موجوده بعقول وقلوب بنيها فقط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي سيبقي جلال ورفقاه لايعلم احد عنهم شيئا (Re: bayan)
|
سلام يا نجاةQuote: والعار على من يطلق النار على العزل |
يبدو ان حملة السلاح الميري في السودان معجبيين بما يقوم به عسكر اسرائيل ومؤخرا عسكر الفلسطنيين انفسهم ...قتل العزل صار عندهم هواية من الكامليين لبورتسودان لامري لكجبار وفي دارفور باسماء مختلفة وفي الجنوب باسم الجهاد ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي سيبقي جلال ورفقاه لايعلم احد عنهم شيئا (Re: ابو خالد)
|
Quote: عليك الله يا باش دي دايرالا قوانين ومحكمة ودستور و...؟؟ |
يااباخالد
ما هم الجابو المحكمة الدستورية والدستور ؟؟؟ البؤس الانقاذي رايناه في مهاجمة خيالة الامن الراكبين علي مواتر للصحفيين الواقفيين صمتا وبحضارة رافضيين ذبح الناس والارض باسم التنمية امام "المحكمة الدستورية "..دي كاريكاتيرات من هنا ليوم البعث ما تخلص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي سيبقي جلال ورفقاه لايعلم احد عنهم شيئا (Re: abdalla elshaikh)
|
الاخ الباشمهندس ابو بكر
تحياتي
الى متى سيبقى جلال ورفقاه سؤال ظل يردده الكثيرون . لقد كتب الاخ المحامي والصحفي الضليع الفاتح ميرغنى ما يلي عن مسيرة القضاء السوداني :
المعروف ان القضاء , اي قضاء , يكتسب هيبته ليس من قدرته على إنزال الاحكام الرادعة , وإنما من قدرته على صون إستقلاليته , والتي هي اشبه بحزام العفة الذي كانت ترتديه الفتيات في اوروبا القروسطية ( Medieval).ومن المؤسف ان القضاء السوداني , والذي قاد مسيرته يوما كوكبة متلألأة من القضاة العدول , مثل العلامة ابو رنات وآخرين, قد تعرض خلال العقود الاربعة الماضية , إلى كافة انواع التحرش والتي بدأت بزرايته وتدجينه ثم تسخيره وتسييسه, مما القى بظلال قاتمة على إستقلاليته ونزاهته (Integrity).
يدور الحديث هذه الايام عن قدرة هذا القضاء على محاكمة المتهمين في احداث دارفور, تارة بإعتباره رافدا من روافد السيادة الوطنية , وتارة بحجة إستقلاله ونزاهته .وقبل الخوض في مسارب هذه القضية, لا بد من الإشارة إلى حادثة تؤرخ لاول صفعة للقضاء السوداني في مسيرة الدولة الوطنية . وهي جديرة بالرواية ليس لانها ذات صلة وحسب , وإنما لان تداعياتها قد غيرت مجرى التاريخ السياسي السوداني برمته , ولا زالت تؤرق الوجدان القانوني والسياسي .
في فترة الستينات زعم بان طالب من معهد المعلمين العالي قد سبَ النبي محمد ( ص) ونفر من آل بيته الكريم. وقيل الشاب ينتمي للحزب الشيوعي . وبتحريض سافر من التيار الإسلامي , تم حل الحزب الشيوعي وطرد اعضائه من البرلمان . علما بان الطالب المذكور لم يمثل امام المحكمة بتهمة إزدراء المقدسات او تحقير الرموز الدينية (Blasphemy) !.
وبدوره رفع الحزب الشيوعي دعوى دستورية , حيث قضت المحكمة ببطلان إجراءات الحل والطرد , إلا ان الحكومة بدلا من ان ترسي سابقة كان يمكن ان تدرَس في الجامعات ومراكز الفكر , أخذتها العزة بالإثم وآثرت ان تتعامل بعقلية نظام شمولي ورفضت الحكم .فكانت النتيجة القضاء عمليا على نظرية الفصل بين السلطات (Separation of Powers) وهي الاساس الذي تقوم عليه اي تجربة ديموقراطية سوية, وإستقالة رئيس القضاء مولانا بابكر عوض الله, مما مهد إلى قيام إنقلاب مايو الذي بدأ يساريا وإنتهى بوهم إقامة دولة الخلافة والتجديد في السودان !!.
وفي تلك الفترة , اي فترة نميري , تم الإجهاز على ما تبقى من هيبة هذا القضاء , خصوصا الفترة التي بدأ فيها النظام توجهاته الدينية . فعندما واجه رجل من العامة الرئيس نميري وشكك في اهليته لإمامة المسلمين , كان الرجل يتوقع على أسوأ الفروض ردا من شاكلة " رحم الله رجلا أهدى إلينا عيوبنا " , فإذا به يواجه بدلا عن ذلك إتهاما بـ " إهانة رئيس دولة الإسلام " ! .
وكانت تلك تحديدا هي الحقبة التي تم فيها تسخير القضاء لتصفية حسابات سياسية , جعلت الفرق بينه وبين محاكم التفتيش( Inquisition) في القرن الثالث عشر , يتلاشى تماما . فتم إعدام المفكر محمود محمد طه بتهمة الردة ( Apostasy) , وهي جريمة لم تكن موجودة في قانون العقوبات , رغم أن قاعدة لا جريمة بلا نص , قاعدة اصولية يفهمها اي طالب قانون في السنة الاولى .
وكان من نتائج تسييس الجهاز القضائي كذلك , إنتشار الظلم على نطاق غير مسبوق , وإستشراء البدع القانونية التي اتاحت للمكاشفي طه الكباشي ان يكون قاضي الموضوع وقاضي الإستئناف في نفس القضية , فأصبح بذلك مثل المفتش جافير في رواية البؤساء , رمزا حقيقيا للقهر والظلم والتشفي حيث اصدر احكاما ما انزل الله بها من سلطان . ففي قضية سرقة حدية على سبيل المثال , قدر المال المسروق ( جهاز مسجل ) باقل قليلا من النصاب , فما كان منه إلا ان سأل : هل به حجار بطارية وشريط كاسيت ؟ فلما كان الرد بالإيجاب , حسب قيمة المسجل مضاف إليه قيمة الشريط والحجار وامر بحد المتهم .! ولم يتذكر قول الرسول الكريم " أدرؤوا الحدود بالشبهات " او مقولة عمر " لأن يخطي الحاكم في العفو خير من أن يخطي في العقوبة ". ولعمري تلك سابقة لم تحدث حتى في دولة طالبان .
المفاجأة كانت في إختفاء معظم ملفات تلك الحقبة الكئيبة من سجلات الجهاز القضائي , حيث تعذر الحصول على اي ملف لمعرفة حقيقة ما جرى . وذلك ما ذكرة رئيس القضاء الاسبق مولانا / خلف الله الرشيد لصحيفة البيان الامارتية 25/5/2005 .
جاءت الإنقاذ وفي معيتها هدف واحد وهو تنفيذ برنامج التمكين(Empowerment) , وهو برنامج لا يمكن تنفيذه إلا بتصفية الخدمة المدنية والقضائية والشرطة والجيش من اي كادر لا يعتبر من اهل الثقة والمولاة. وقد اختارت الإنقاذ لتنفيذ هذا البرنامج في مراحلة الاولى اناس لا يمتون بصلة إلى الجبهة القومية الإسلامية ,. وكان من بين هؤلاء على سحلول لقيادة الخارجية وجلال على لطفي الذي اختير لرئاسة القضاء , بعد ثلاثين سنة غيابا عن السلك القضائي , وهو ما يعني بان هذا المنصب الحساس قد تسيس (Politicized) .
وبالفعل تم في ظل إدارته إحالة اول فوج من القضاة إلى الصالح العام (Pro bono public) , كما قام بتهديد قضاة آخرين عبر الصحف السيارة ! . لكن أخطر قرار إتخذه جلال على لطفي هو إستغلال سلطة الإحالة تحت المادة 26 من قانون الإجراءات المدنية , وهي مادة تتيح لرئيس القضاء سحب اي قضية من امام اي محكمة وتحويلها إلى اي محكمة اخرى يراها مناسبة .
وبالطبع لم يجد جلال على لطفي محكمة مناسبة سوى محاكم النظام العام (Public order tribunal) حيث احال لها معظم قضايا الإخلاء ( Eviction), وهي محاكم قضاتها من ضباط الجيش ( سلاح المدفعية وسلاح الإشارة وحتى السلاح الطبي!) وهم بهذه الصفة غير مؤهلين لكتابة حتى عريضة ناهيك عن تحديد وصياغة نقاط النزاع , بينما كان مكتبه سابقا يعج باصحاب العقارات . والسؤال هو : ما هي العلاقة بين تمثيل مكتب جلال على لطفي للإدعاء في اكثر من 80% من تلك القضايا , وإحالتها إلى محاكم لا يفقه قضاتها ابسط مبادئ قواعد العدالة والإنصاف (Equity)؟.
المشهد الاكثر عبثية كان في ظهور بعض المحامين للترافع امام تلك المحاكم , والإستشهاد بالمأثوات في ادب القانون المدني , من آراء اللورد أكتون في اجرة المثل (Standard rent) واللورد دينينج في الحاجة الماسة (Essential need)!!
كنا نأمل لو ان تم مساءلة جلال على لطفي تحت شبهة تضارب المصالح (Conflicting interests), ولكن لم يحدث شئ من ذلك القبيل , بل ان جلال على لطفي – بالصلاة على النبي – تم تعيينه رئيسا للمحكمة الدستورية والتي بدلا من ان تؤدي مهامها المتمثلة في حماية الحقوق الدستورية ومراقبة اداء الحكومة , فإذا بها تتورط في قضية ورثة عقار قدرت قيمته بمليون دولار , وهي الفضيحة التي فجرها الصحفي عثمان ميرغني في عموده حديث المدينة بجريدة الرأى العام قبل شهر ونصف تقريبا . ولذلك لم يكن مستغربا ان يهدد المؤتمر الشعبي بتجاوز المحكمة الدستورية وتسليم قائمة بمعتقليه إلى المبعوث الاممي , يان برونك .
واخيرا عندما يؤيد الصادق المهدي والترابي مثول المتهمين في احداث دارفور امام المحكمة الدولية , فإن موقفهما - وبعيدا عن اي إعتبارات سياسية – ياتي متسقا مع تشخيصهما للحالة المزرية (Pathetic ) التي وصلت لها هيبة القضاء السوداني في عهد الجلالين ( جلال على لطفي وجلال عثمان ) , على حد تعبير احد كتاب هذه الصحيفة الغراء .
الفاتح ميرغني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي سيبقي جلال ورفقاه لايعلم احد عنهم شيئا (Re: abubakr)
|
الاخ الكريم ابوبكر
مسكاقنا
هذه الحكومة اخي ابوبكر ، ما تفعله ليس هو بالشيء الغريب اصلا هذا هو منهجها ومسلكها منذ ان اتت ، فما يحدث ما هو الا تحصيل حاصل لمنهج كامل وضعته الحكومة من قولة بسم الله الرحمن الرحيم
لدرجة انه لم تترك للشعب السوداني الفضل اي فرصة للدهشة قتلت وشردت وعذبت ووضعت قوانين خاصة بها ، وشالت هذا ووضعت ذاك فليس هنا اي مجال للحديث عن قانون او دستور فالانقاذ لها قانونها ودستورها البتعرفه براها
وعلى قول واحدة حبوبتنا ، يا جماعة ناس الحكومة ديل كل ما الناس تدعي عليهم بيقعدوا اكتر !!! (بالرطانة طبعاالكلام ده) حيرونا ذاتو
ربنا يلطف بعباده وباهل منطقتنا المسالمين ديل ، اللي اخشى انه الحكومة توصلهم لمرحلة العنف الحيقضي على الاخضر واليابس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي سيبقي جلال ورفقاه لايعلم احد عنهم شيئا (Re: abubakr)
|
جلاQuote: ل مصادم ..في دراسته مصادم بعلم يحير اساتذته فاخر درجاته العلمية التي نالها العام الماضي قال استاذه انها ثماني درجات دكتورا في بحث واحد ...تعاركنا انا وهو في قضايانا دون ان تصيب علاقتنا شائبة.. ان اخطا يعتذر وان اخطاءت يجبرك علي الاعتذار ..لا يتوسط للحق بل يسعي اليه... قوي في معاناته ..صبور ...هل يقدر سجانوه علي مقارعته الحجة والعلم اما سيعذبونه بمنعه من ان النوم اياما ؟ سيحاولون قتل ما هو اقوي شئ في جلال وهو روحه المعنويه وسيواجهم صخر قرانيت نوبي ...؟؟ التحية لاسرته الصغيرة الصابرة دائما ..بعد عنهم كثيرا وعندما عاد انشغل بالهم العام فاسرته الكبيرة هي كل السودان وهاهي اسرته الصغيرة اليوم لا تعرف عنه شيئا منذ ثلاث اسابيع ....
عجبت لهذا النظام الذي يدعي ان القضاء فيه قادر بينما سلطات الامن والعسكر تتجاوز القضاء تعتقل تعذب تسجن وتقتل .. ان السلطة بما تفعل تقرب المسافة بين المطلوبيين للمحاكمة دوليا ولاهاي ....وغدا لناظره قريب |
اخي ابو بكر
I am really confused
أأنتم تمدحون ام تقدحون؟
خالص الود لك وللاخوات والاخوة المتداخلين .
| |
|
|
|
|
|
|
|