ندوة "دارفور: الازمة والابعاد" - البيان الختامي والمقترحات

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-10-2018, 07:32 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2004, 02:00 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ندوة "دارفور: الازمة والابعاد" - البيان الختامي والمقترحات

    انقل ادنا البيان الختامي والمقترحات لندوة "دارفور: الازمة والابعاد"
    والتي انعقدت بطرابلس الغرب - ليبيا في الاول من ديسمبر 2004

    النص منقول من موقع اركماني ..

    عادل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2004, 02:03 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ندوة "دارفور: الازمة والابعاد" - البيان الختامي والمقترحات (Re: Abdel Aati)

    ندوة دارفور: "الأزمة والأبعاد"

    أكاديمية الدراسات العليا بطرابلس، بالتعاون مع أمانة اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية

    30 الحرث (نوفمبر)/ الأول من كانون (ديسمبر) 2004



    البيان الختامي
    ومدخل مقترح لحل أزمة دارفور



    عقد مركز الدراسات الأفريقية والدولية بأكاديمية الدراسات العليا بطرابلس، بالتعاون مع أمانة اللجنة الشعبية للاتصال الخارجي والتعاون الدولي، وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية ندوة حول "دارفور: الأزمة والأبعاد" بتاريخ 30/11– 1-12 2004 إفرنجي حيث قُدمت مجموعة مميزة من الأبحاث الجادة بمشاركة علماء وباحثين وسياسيين من المهتمين بهذه القضية من داخل الجماهيرية وخارجها*، وبحضور مكثف من المواطنين السودانيين بخاصة أبناء دارفور.


    وقد أثرى المشاركون هذه الندوة بأبحاث غطت المحاور الآتية:

    * المحور الأول: جذور الأزمة وأطرافها المحليون
    * المحور الثاني: تطور الأزمة وأبعادها السياسية والاقتصادية
    * المحور الثالث: الدور الليبي والعربي والأفريقي في تسوية الأزمة
    * المحور الرابع: الدول الكبرى وإدارة الأزمة

    وحيث:

    يرى المشاركون في ندوة "دارفور: الأزمة والأبعاد" المنعقدة بأكاديمية الدراسات العليا، طرابلس، الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمي، أن الحل النهائي لأزمة دارفور الماثلة لا يمكن أن يتأتى إلا في إطار التصدي للأزمة العامة في البلاد عبر الاتفاق على مشروع وطني قومي، للخروج بالبلاد من أزمتها، مشروع يراعي التعدد الاثني والتفاوت التنموي في مختلف ربوع البلاد، ويتصدى، عبر الديمقراطية ومشاركة الجميع، لقضايا التنمية المتوازنة والمشاركة العادلة في السلطة والتوزيع العادل للثروة بحيث نحتفظ بالسودان موحداً وآمناً لكل سكانه. هذا وحده هو الذى يحول دون تدويل الوضع في دارفور، وهذا وحده هو الذى يجعل الحل السياسي الديمقراطي الشامل لأزمة الوطن سودانياً قولاً وفعلاً.

    ويرى المشاركون أن المدخل السليم لحل أزمة دارفور هو الاعتراف بأن ما يحدث في دارفور هو إفراز حقيقي للأزمة العامة التى يعيشها السودان، والتى من أبرز تجلياتها التهميش المتواصل لأطراف البلاد ومن ضمنها دارفور منذ الاستقلال، وأن المشكلة سياسية تتطلب حلاً سياسياً قومياًً. لكن الوضع المأساوي المتفجر الآن في الإقليم يفترض تنفيذ تدابير عاجلة وفورية منها:

    * التزام كافة الأطراف بالوقف الفوري لإطلاق النار.
    * العمل على تأمين عودة النازحين واللاجئين الى ديارهم الأصلية وحمايتهم وتعويضهم عما لحق بهم من أضرار، وتوفير وتوصيل الإغاثة من غذاء وكساء ودواء ... الخ إليهم عبر ممرات آمنة وبمساعدة المجتمع الدولي.
    * لتنفيذ عودة النازحين واستقرارهم في أمن يتوجب دعم قوات الاتحاد الأفريقي الموجودة حالياً في دارفور وتحويلها من مجرد قوة لمراقبة وقف إطلاق النار وحماية المراقبين إلى قوات ذات صلاحيات واسعة لتنفيذ اتفاقيات وقف إطلاق النار وتقديم الحماية المباشرة للمواطنين والإشراف على تأمين عودة اللاجئين الى قراهم ومواطنهم وتأمين وصول الإغاثة وكافة الخدمات الضرورية لهم.
    * تكوين لجنة قومية لإسعاف دارفور؛ وإنشاء صندوق خاص لاعمار دارفور تصب فيه الإعانات الخارجية والاعتمادات المحلية من خلال غرفة عمليات تضم إلى جانب الحكومة المركزية كافة الفصائل والأطراف المنتمية إلى دارفور، وتعمل تحت مراقبة الاتحاد الأفريقي؛ وتكون لها فروع في مختلف مناطق دارفور؛ وتشرف على برامج إعادة المهاجرين واستقرارهم وتعويضهم.
    * دعوة جميع أبناء وبنات دارفور؛ للارتفاع على جراحاتهم وتعميق ثقافة السلام وإعادة العلاقات الاجتماعية الطيبة بين مختلف أبناء دارفور وتكويناتها؛ وان تنخرط العناصر والشخصيات والقوى الدارفورية المختلفة في حوارات مباشرة فيما بينها فوراً؛ تفويتاً لكارثة قيام حرب أهلية شاملة في الإقليم. نناشد أن يتم ذلك عن طريق الإسراع بعقد ملتقى الفعاليات الشعبية والاجتماعية بدارفور الذى دعا له الأخ قائد ثورة الفاتح؛ تشارك فيه أطراف النزاع المسلحة؛ والقيادات القبلية والأهلية؛ ومنظمات المجتمع المدني في دارفور مستصحباً كل مبادراتهم لحل النزاع في الإقليم، وتتخذ القرارات فيه بالإجماع والتراضي؛ وتكون قراراته ملزمة للجميع كخطوة أولية باتجاه التحضير للمؤتمر القومي السوداني الشامل.
    * حظر الطيران الحربي العدائي في دارفور تأكيداً على ما جاء في البروتوكول الأمني الموقع في أبوجا برعاية الاتحاد الأفريقي (التاسع من نوفمبر 2004 م.)، ومراقبة كل وسائل النقل البري والمنافذ لمنع دخول السلاح بالتنسيق مع دول الجوار.
    * يأتي، بعد تنفيذ هذه التدابير العاجلة، دور التصدي لجذور المشكلة ومسبباتها وتقديم الحلول الناجعة لها. وهذا لا يتأتى إلا عبر مؤتمر سياسي جامع يسع كل القوى السياسية في البلاد، بما في ذلك القوى المعارضة المسلحة في دارفور، ويمثل فيه أهالي دارفور بمختلف قطاعاتهم. لكن نجاح مثل هذا المؤتمر يتطلب مناخاً يكفل الحرية والديمقراطية، ومن هنا ضرورة إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات وكافة القوانين الاستثنائية التى تحول دون إبداء المؤتمرين لآرائهم دون خوف أو وجل.
    * محاسبة ومحاكمة كل من تورط في جرائم ضد المواطنين في دارفور؛ وخصوصاً الجرائم ضد المدنيين؛ وتكوين لجنة للبحث عن الحقائق وتوثيقها تحت إشراف الاتحاد الأفريقي؛ يُعفى من المسؤولية الجنائية من يعترف أمامها بجرائمه ويكشف كل تفاصيلها؛ على غرار لجنة الحقيقة في جنوب أفريقيا.
    * تتبني الحكومة المركزية برنامجاً قومياً لاعادة اعمار وضمان نهضة دارفور؛ ويلتزم بالمناداة به والعمل من أجله في كل المحافل المحلية والإقليمية والعالمية المتعلقة بقضية دارفور ومواطنيها ويمكن أن يشتمل البرنامج على:

    1. صياغة مشروع قومي لمواجهة التدهور البيئي في دارفور؛ وإنشاء مركز قومي لدراسات البيئة يكون مقره دارفور؛ وإنشاء مؤسسات أخرى جديدة؛ وتوفير كل الموارد لها.
    2. تخصيص نسبة متوازنة من الخزينة العامة لميزانية الإقليم تتناسب مع عدد السكان وإسهام الإقليم في الدخل القومي؛ وتخصيص 50% من عوائد البترول المستخرج بالإقليم لصالح الإقليم.
    3. الاهتمام بتوفير المياه في مناطق الإقليم المختلفة؛ وذلك بإقامة السدود والحفائر ومقابض المياه؛ وبما يوفر الهدر المائي الهائل في الإقليم؛ وذلك في وجود موارد مائية كبيرة في وسط دارفور وجنوبها.
    4. تأسيس ودعم الاستثمار المركزي والإقليمي في بناء وتأهيل البنية التحتية في الإقليم؛ من بناء الطرق والجسور ومحطات الطاقة والاتصالات وغيرها.
    5. إكمال الطريق الغربي؛ ومحاسبة كل من تورط في الفساد في جميع مراحل تخطيط المشروع وتنفيذه؛ وان يمول المشروع عن طريق الحكومة المركزية والدعم الأجنبي.
    6. الوصول إلى اتفاقات ترعاها الدولة ومؤسسات المجتمع المدني بين القبائل المختلفة؛ تقوم على ضمان ملكية الأرض بالنسبة لمالكيها؛ والسماح باستخدامها وفق شروط ميسرة لكلا الجانبين - القبائل الرعوية والمترحلة.
    7. حل مشكلة الأرض في دارفور؛ بما يؤدي إلى تثبيت الملكية الموثقة للأرض مع تطوير نظم أكثر دقة وجدوى اقتصادية.
    8. الاهتمام بتوطين الرعاة الرحل؛ وذلك بالاستفادة من تجربة وخبرة الجماهيرية (النهر الصناعي العظيم) في توصيل المياه إلى مناطقهم؛ وتشجيع الدولة للنشاطات الاقتصادية التحويلية والحرفية والمرتبطة بإنتاج الأعلاف وبالصناعات الغذائية في مناطقهم.
    9. دعم النشاطات الاقتصادية لمزارعي الإقليم؛ المتوجهة نحو الإنتاج التجاري؛ وذلك بتقديم القروض المسهلة لشراء مدخلات الإنتاج والآلات والتقنيات.
    10. تسهيل الاستثمار وتشجيعه في إقليم دارفور؛ وذلك بتخفيض الضرائب أو إلغائها على المستثمرين في قطاعات إنتاجية بعينها؛ وتشجيع امتصاص فائض العمالة من قبل مختلف المشاريع الإنتاجية والخدمية بالإقليم.
    11. الاهتمام بالمشاريع النموذجية التى قامت لتطوير المنطقة؛ مثل مشروع جبل مرة، ومشروع تنمية غرب السافنا؛ ونقلها تدريجياً إلى إدارة وملكية مواطني المنطقة؛ بما يسهم في دخولها إلى حلبة النشاط الاقتصادي النقدي.
    12. بناء مناطق التجارة الحرة في الإقليم وعلى الحدود مع الدول المختلفة؛ ومن ذلك انشاء المنطقة الحرة الشمالية (على الحدود مع الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى)؛ والمنطقة الحرة الوسطى (في الجنينة مع تشاد)؛ والمنطقة الحرة الجنوبية (في الحدود مع أفريقيا الوسطى)؛ وإقناع الدول المجاورة بالانخراط فيها.
    13. الاهتمام بالخدمات الصحية والبيطرية وتحفيز العاملين بالإقليم؛ وتطوير التعليم في المنطقة وإنشاء الكليات الزراعية والمختصة بالإنتاج الحيواني ودراسات البيئة وغيرها من الدراسات المهمة لتطور اقتصاديات الإقليم.
    14. دعم منظمات المجتمع المدني العاملة في مجالات حماية البيئة والتعليم وثقافة السلام وتطوير الموارد وتدريب المواطنين ورفع قدراتهم وتقوية وتمكين المرأة في دارفور من الإسهام الفعال في قضايا التنمية.

    في الختام يثمن المشاركون على الدور الايجابي الذى قامت وتقوم به جامعة الدول العربية وكافة منظمات العمل الإنساني في مجال الإغاثة والعون الإنساني في دارفور.


    صدر في طرابلس في اليوم الأول من شهر ديسمبر لعام 2004 م.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2004, 02:04 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ندوة "دارفور: الازمة والابعاد" - البيان الختامي والمقترحات (Re: Abdel Aati)

    المشاركون ببحوث في الندوة

    * سعادة سفير المملكة المتحدة في تونس، السيد آلان قولتي

    * سعادة سفير الاتحاد الأفريقي، السيد سام ايبوك

    * سعادة سفير جامعة الدول العربية، د. سمير حسني

    * أ.د. اليزا هودجكنس ممثلة منظمة العفو الدولية، المملكة المتحدة

    * د. أحمد إبراهيم دريج، رئيس التحالف الفيدرالي السوداني

    * أ.د. أسامة عبدالرحمن النور، كلية الآداب، جامعة سبها

    * د. الخير ميلاد أبوبكر، مركز الدراسات الأفريقية، سبها

    * د السيد عثمان تار، باحث نيجيري، مركز دراسات السلام، جامعة برادفور، يوركشير، بريطانيا

    * أ.د. بيتر أدوك، (قدمت ورقته رغم عدم تمكنه من الحضور إلى الندوة)

    * السيد جلين فورد، عضو البرلمان الأوربي

    * د. بيتر ودورد، جامعة ريدنج، المملكة المتحدة

    * د. جوزيف نيكوس، جامعة مسراطة

    * د. سالم محمد المعلول، جامعة الفاتح، طرابلس

    * د. سالم حسين عمر البرناوي، أكاديمية الدراسات العليا، فرع بنغازي

    * أ.د. عبدالحميد النعمي، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس.

    * السيد عبدالله زكريا، باحث سوداني مقيم في الجماهيرية

    * السيد عبدالرحيم سعد الزوي، باحث ليبي، طرابلس

    * د. عمر عبدالحفيظ شنان، كلية القانون، جامعة التحدي

    * د. على القزويني، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس

    * د. كاظم هاشم نعمة، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس

    * السيد كرستيان جراف، سفير فرنسا الأسبق لدى الجماهيرية العظمى

    * د. محمد حسن محمد على، جامعة الفاتح، طرابلس

    * الأستاذة هدى علام، كلية الآداب، جامعة سبها

    * الأستاذة برنية فتح الله، كلية الآداب، جامعة سبها

    * د. يوسف بخيت، لجنة المساعي الحميدة، السودان



    حضر جلسات الندوة وأسهم في المناقشات كل من:

    * سعادة سفير جمهورية السودان بالجماهيرية السيد سعيد سعد محجوب

    * الأستاذة رشيدة سنوسي باييرو، الملحق السياسي، مكتب الاتصال الأمريكي، طرابلس، الجماهيرية

    * الأستاذ عثمان محمد البشرى، عضو المكتب السياسي لحركة تحرير السودان

    * مهندس أبوبكر حامد نور، المنسق العام لحركة العدل والمساواة السودانية

    * الأستاذ سليمان دندرة، مندوب الحركة الشعبية لتحرير السودان بشمال أفريقيا

    * الفريق آدم حامد موسى، حاكم ولاية جنوب دالرفور السابق

    * المهندس عمر هارون، حاكم ولاية غرب دارفور السابق

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 12-12-2004, 02:05 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2004, 05:28 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ندوة "دارفور: الازمة والابعاد" - البيان الختامي والمقترحات (Re: Abdel Aati)

    اها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2004, 06:28 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 19-04-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ندوة "دارفور: الازمة والابعاد" - البيان الختامي والمقترحات (Re: Abdel Aati)

    الاخ عادل
    اعتقد ان لا احد يختلف فيما توصلت اليه اللجنة من مقترحات لحل الازمة الراهنة في دارفور ، واذا تحقق ربع هذه المقترحات لما وصلت الحال الى ما وصلت اليه ، كثير من المداد عن قضية دارفور وكل القوى السياسية السودانية قدمت مساهماتها ، وكذلك الدول المجاورة والبعيدة ... واعتقد ان في نهاية احدايثنا ثمة امل للخروج من جديد الى الحياة .
    سأعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2004, 07:22 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ندوة "دارفور: الازمة والابعاد" - البيان الختامي والمقترحات (Re: ابنوس)

    ألاستاذ عادل عبد العاطي
    الأخ ابنوس
    التحايا

    الكلام الذي ورد في البيان جميل و لكنه ليس بجديد
    لانه لو قريت الخطة الخمسيه و الخطة العشريه في زمن عبود
    والتي صدرت في عام 1960 تجده علي اكثر مما ورد في هذا البيان
    مشكلة دارفور مشكلة سياسية
    ناس دارفور ليست لديهم اي كلمة في تسيير شؤونهم منذ "الاستغلال"
    يولي عليهم غرباء من خارج الأقليم
    تفرض عليهم رسوم و ضرائب عالية تذهب للخرطوم و اماكن اخري
    مسؤولو الأمن و الجمارك و الجيش و المناصب الحساسة مفروضون من خارج الأقليم
    ابناء البلد المعينين يثقلوا بمسؤوليات و واجبات ضخام دون تخويلهم السلطات الكاملة
    و الميزانيات الكافية لتنفيّذ تلك المهام, او بمعني اخر اريد لهم عمدا ان يفشلوا.
    أذكاء نار القبلية(الانقاذ و قبل الانقاذ) لنكون فى تناحر مستمر و اهدار كل طاقاتنا البشرية.
    و وصلت الاستهانة بانسان دارفور ان تجرأت حكومة المركز علي "قلع" ارض من دارفور و ضمها عنوة للشمالية - و لم نسمع شيئا من النخبة المثقفة و السياسية تبع المركز.
    باختصار نحن نريد الحرية في حكم انفسنا بأنفسنا
    و حينها سيجد الفوراوي و الهباني و المسلاتي و الرزيقي و الزغاوي و غيرهم من قبائل دارفور انه لا مناص من العمل معالوضع حد لهذا الاقتتال الجنوني و التفكير في العيش معا. لان محاولة اقصاء الآخر هو الأنتحار الجماعي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2004, 08:14 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ندوة "دارفور: الازمة والابعاد" - البيان الختامي والمقترحات (Re: Mohamed Suleiman)

    الاخ محمد سليمان

    اتفق معك تماما فيما تقول ..
    بخصوص النقطة القائلة:


    Quote: و وصلت الاستهانة بانسان دارفور ان تجرأت حكومة المركز علي "قلع" ارض من دارفور و ضمها عنوة للشمالية - و لم نسمع شيئا من النخبة المثقفة و السياسية تبع المركز.


    احب ان اخطرك ان الحزب الليبرالي قد حدد موقفا واضحا بضرورة اعادة تلك المنطقة لاقليم دارفور ..

    http://www.liberalsudan.org/arabic/darfur-program.htm

    كما في مسالة حكم الذات بالذات فقد طرح الليبرالي الحل الفيدرالي :


    http://www.liberalsudan.org/arabic/fedralism.htm

    ارجو ان تراجع تلك الوثائق ذات الصلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2004, 08:09 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ندوة "دارفور: الازمة والابعاد" - البيان الختامي والمقترحات (Re: ابنوس)

    العزيز ابنوسي

    اذن تم اتفاق علي الطرح العام ..
    اتمني رجوعك مرة اخري لاغناء البوست بالحلول التطبيقية الممكنة ..

    عادل

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 12-12-2004, 08:09 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2004, 09:47 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ندوة "دارفور: الازمة والابعاد" - البيان الختامي والمقترحات (Re: Abdel Aati)

    الأخ عادل عبد العاطي

    التحية لك مرة اخري
    و شكرا علي الرد

    نعم قد دخلت في مواقع حزبكم تلك التي اوردتها.
    و اعتقد انكم الحزب الوحيد الذي ينادي علنا بأرجاع تلك الارض الي دارفور فهذه محمدة
    تحسب لكم.
    اما ما يخص تطبيق نظام فيدرالي او حكم ّّذاتي او تحت اي اسم,انه لابد ان يضمن الحد الادني من الاتي:
    1- الحرية لاهل الاقليم في اختيار نظام حكمهم ( تنفيذي - تشريعي-قضائي)
    2- الحرية في اختيار من يرونه اهلا لملأ المناصب في الفروع المذكورة آنفا و الحرية في عزله.
    3- الحرية في التصرف في موارد الاقليم بما يعود بالفائدة للأقليم و أهله.
    4- الحرية في طرق الاسواق المحلية و العالمية دون تدخل حكومة المركز . اي يمكن لمزارع السمسم ان يبيع انتاجه لمستهلك في طوكر او طوكيو. و لصاحب الماشية ان يبيع لحوم ماشيته لمستهلك في انجمينا او انجلترا. لابد للمنتج ان يحس بعائد جهده (و ليس سماسرة الخرطوم).
    5- الحرية في بناء علاقات اقتصادية مع اقاليم اخري و دول العالم دون التدخل من حكومة المركز.

    هذا اقل ما يمكن ان يرضي به اهل دارفور والا فأن في الجنوب لهم اسوة حسنة.
    يا عادل اهل دارفور اصبحوا لا يثقون في اي احد من الوسط او الشمال
    لقد كفروا بشئ يقال له الأحزاب
    فبينما هم يعانون من حمم الانتينوف
    رأوا الميرغنى يلتف حول البشير
    و لم يحرك الصادق ساكنا لانقاذ "انصاره" من الدمار
    رأينا بطل حقوق الأنسان غازي سليمان ينكر حدوث اباده في دارفور
    و عندما كان ضحايا الأغتصاب يحكون مآسيهم و عذاباتهم لصحفيين من نيويورك و لندن
    كانت النخبة فى الخرطوم تكتب بلا خجل ان هذه مؤامرة صهيونية لتشويه سمعة السودان
    و تساوي في ذلك اليميني مع اليساري, الشوش مع محمد طه مع خالد المبارك و غيرهم من قطط الموائد.
    انها عقلية "نحن" و "هم". عقلية حماية البيت ( circling the wagon)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2004, 01:08 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ندوة "دارفور: الازمة والابعاد" - البيان الختامي والمقترحات (Re: Mohamed Suleiman)

    الأخ/ عادل عدالعاطي
    والاخوة/ المتداخلون

    يعتبر هذا المجهود في حد ذاته أكثر من رائع
    كون أن أبناء دار فور يجتمعون
    خطوة إلى الأمام لحل الإشكال والمشكلة
    هل تتوقع أن مثل هذه التوصيات يكون لها أثر في أرض الواقع
    طالما أن الحكومة هي لم تكن طرف رئيسي في هذا الإجتماع
    فهي في حل عن أي إلزام لها خارج عن طرحهاونهجها الذي إختطه


    عبدالرازق عيسى الطالب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de