الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 01:43 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أسامة عبد الرحمن النور !

05-12-2007, 06:49 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
أسامة عبد الرحمن النور !

    إن القلب لينزف .. على من هم مثل أسامة !

    كنا؛ لأيام خلت .. نتحاور .. الاخت العزيزة أميرة أحمد وشخصي؛ بشكل مباشر ؛ ونحن والدكتور ابراهيم النور؛ والدكتور عبد السلام نور الدين؛ والدكتور محمود الشيخ الطيب؛ والدكتور بشرى الفاضل ؛ والاخ عبد الوهاب همت؛ بشكل غير مباشر؛ اى على تخوم مخاطبات ومراسلات ومخاطبات من اميرة الي بعضهم او منى الى بعضهم ؛ عن أفضل الطرق لتكريم البروفيسور اسامة عبد الرحمن النور؛ عسى ان تدفع خطوتنا بعض رحيق الحياة الى جسده المتداعي؛ وتكون في نفس الوقت؛ كلمة شكر للرجل؛ قبل أن ياتى زمان شكره.

    كنت مشغولا ومهموما بتلك الدعوة؛ محرجا وانا اقف أمام تلك القامة الشامخة؛ وانا اريد وانوى ان اطلق لقلمي العنان؛ حديثا عن الرجل قبل الأوان؛ وفي نفس الوقت لا اريد ان اجرح شعوره؛ وهو الابي الكريم المؤمن بكرامة الانسان؛ بأى شكل كان؛ بالحديث عن المرض؛ وهو مرض عضال من جهة؛ وهو حساس جدا تجاه كل ما يتعلق بخصوصيته من الجهة الأخرى.

    كنت اجلس يوميا الى الطاولة؛ لاسطر بعض ما احسه تجاه هذا الرجل؛ وبعض ما تعلمته منه؛ ثم ارجع بخفي حنين .. والشاشة بيضاء خجلى؛ تتعجب مني ومن عدم قدرتي على مواجهة الخوف؛ واحساسي الطاغي اني لو كتبت عنه اي كلمة؛ فستكون تلك كلمة وداع ورثاء؛ لا كلمة تكريم واحتفاء .

    ها قد قرر القدر الاعمى اللعين عني هذه المرة ايضا؛ فلينزف القلب عليك ايضا يا اسامة .

    ***

    تعرفت على البروفيسور أسامة عبد الرحمن النور؛ عن طريق أفضل الطرق التي يمكن ان نتعرف بها على الانسان؛ أى طريق العلم والثقافة؛ وعن طريق العمل العام . وأكاد اقول اني عرفت البروفيسور عن طريق كلماته ومجاهداته العلمية؛ بأفضل مما كنت ساعرفه؛ لو كنت التقيه كل يوم.

    وقعت عيني على اسمه؛ وانا أقرا في 1983 كتاب ثورة شعب؛ عن النضال ضد الحكم العسكري للفريق ابراهيم عبود؛ وكيف ان الطالب حينذاك؛ اسامة عبد الرحمن النور؛ قد سجل واحدة من أفضل المواقف الوطنية والانسانية؛ حين صدح بكلمة الحق؛ وهو يافع لا يزال؛ أمام محاكم الجنرال العسكرية.

    تابعت من بعد؛ تفاصيلا شتى عن حياة اسامة عبد الرحمن النور؛ العامة والعلمية؛ ومواقفه من الديكتاتورية المايوية؛ ومواقفه من أجل حماية التراث السوداني والتاريخ السوداني؛ ضد بربرية وزير الصادق المهدي عبد الله محمد عبد الله؛ حينما كان اسامة مديرا في المتحف القومي؛ ثم تابعت نضالاته وسجالاته من أجل تطوير العمل العام؛ بعد ان عزلته الانقاذ؛ وقرأت "نصر" ومذكرته ود. فاروق محمد ابراهيم ود. حيدر ابراهيم للتجمع الوطني؛ قبل ان يحل به المقام في ليبيا.

    الا ان تعرفي الأكبر على بوفيسور أسامة كان بعد تأسيس اركماني؛ وهو موقع الانترنت المتخصص في التاريخ السوداني وعلم الآثار والانثربيولوجي ؛ أضافة الى اهتماماته بالثقافة والعمل السوداني؛ والذي كان يصدره البروفيسور . وقد كانمت اركماني بحق هي الثمرة الناضجة التي حملت شخصية البروفيسور وعصاميته وعقله الموسوعي ونشاطه الجم؛ والتي كان هو محررها وكاتبها الرئيسي والمسؤول عن تمويلها وفنياتها.

    تحاورنا؛ البروفيسور وأنا كثيرا عن اركماني وعن النشر الالكتروني عموما؛ عندما كنت احرر وقتها موقع مدارات؛ وقد شرفني البروفيسور بنشر بعض مقالاتي المتواضعة في موقع اركماني؛ كما شرفني بالدعوة لبعض المبادرات العلمية التي كان ينشط فيها؛ وفي كل الاحوال رأيت فيه تواضع العالم وانسانية الانسان ودفء الأخ الأكبر وشموح السوداني النبيل.

    كان لزاما ان اتصل بالبروفيسور بمجرد ان اطلقنا دعوة الحزب الليبرالي السوداني؛ لأساله عن رايه وارسل له بعض الادبيات؛ طلبا للتعليق والنقد. كعادته في الاحتفاء بكل جديد؛ شجعنا البروفيسور على خوض غمار التجربة؛ ونشر بعض ارائنا في اركماني؛ وكان له القدح المعلى في ان يتبنى مؤتمرا حواريا عن دارفور؛ كان هو مقررا فيه وفي لجنة صياغته؛ الكثير من اطروحاتنا التي تم تبني اغلبها هناك بحذافيرها. بكل أمانة نقل لي البرفيسور الأمر؛ وسألني ان كنا نعترض؛ فقلت له بل نحن نرحب ان رأيت في جهدنا ما يستحق؛ فقال انه لم يغير حتى في الصياغة؛ وكان يقرأ المقترحات من ورقتنا فيوافق عليها الحاضرون.

    لهذا كله شق الأمر عليّ جدا؛ عندما علمت بمرض البروفيسور الأخير؛ وخصوصا اني قبل اعوام قد فقدت صديقا لي بنفس المرض؛ وقبل عامين رحل صديقي واستاذي الخاتم به .. تمنيت لو يمهل المرض قليلا استاذي وصديقي وابي اسامة النور؛ حتى ننقل له كم نحبه؛ وحتى نكرمه في الحياة؛ وهو الذي كرمنا عندما ضرب اجمل النماذج عن إنسان السودان بسيرته؛ وعندما رفع اسم بلادنا بالعلم وسط البلدان.

    ***

    الآن اذ رحل هذا العالم الكبير وهذا الانسان النبيل عن عالمنا الفقير والمحتاج لمن هم مثله؛ فان في القلب غصة وفي الروح حسرة؛ اننا انتبهنا اليه متآخرين -كالعادة- هكذا ؛ وأنه لم يتح لنا ان نقول للرجل كم نحن نحبه؛ وكم هو عزيز علينا؛ وماذا تعلمنا منه في درب الحياة وفي درب العلم.

    رحل البروفيسور اذن ولكن انتاجه العلمي والفكري باق بيننا؛ يسعى باسمه ما ظل الناس يتفاكرون حول العلم وحول التاريخ وحول السودان؛ وستظل روحه العظيمة بيننا؛ تعلمنا ان الانسان موقف وقيمة؛ وان العصامية والتفرد والاجتهاد هي اكبر ثروة؛ يمكن ان يتركها الانسان في نفوس غيره من العباد.

    رحل البروفيسور ولكن دعوة تكريمه لم ترحل؛ ولا تزال اركماني تنتظر ان تتحول الى مؤسسة؛ ولا تزال فكرة المتحف الالكتروني تدق على الابواب؛ وروح الاركماني العظيم تحرسها من عل؛ ولن تتركها حتى تتحقق.. هذا هو احساسي اليوم وعلى اساسه سنعمل.

    التحية لك والخلود يا ابي الروحي ويا استاذي ويا صديقي؛ والمجد لك في عليائك وفي مقام خلودك؛ والحب لك موصول ما سرى الدم في العروق؛ وما ارتفع النفس الطالع والنازل؛ وما فاضت فكرة في العقل والخاطر.


    عادل عبد العاطي
    12 مايو 2007

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-12-2007, 07:36 PM)
    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-12-2007, 07:49 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 06:59 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    فقد جلل بحق..

    رحمه الله بقدر فكره وعلمه وخلقه..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:03 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Raja)

    لا اله الا الله وانا لله و انااليه راجعون...في شهر واحد عشاري والعدناني و اليوم العالم الجليل اسامة النور...نعم انها الاقدار وبئس الشهر يا مايو ايها الشهر اللئيم!

    (عدل بواسطة هشام هباني on 05-12-2007, 07:04 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:12 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: هشام هباني)

    وكانت هذه الدعوة التي اتفقنا عليها؛ بعد حوارات كثيرة :

    Quote: دعـــوة


    يمثل العالم والباحث الأركيولوجي السوداني الدكتور أسامة عبد الرحمن النور، قيمة علمية متفردة، بل أنه يمثل بمفرده ظاهرة مشرقة في الحركة البحثية بشكل عام، وفي مجال الآثار والثقافة السودانية على وجه الخصوص.

    فالراصد لمسيرة الإنجازات العلمية لهذا العالم الرصين، لابد أن يدرك إن لعالمنا رؤية فريدة في مدخله للمشروع الآثاري السوداني-النوبي، ناهيك عن ذلكم الكنز المعرفي الهائل الذي بذله لنا، من درر بحثية ودراسات وفتوحات في مجالي الآثار والثقافة والانثربيولوجيا السودانية.

    أسامة عبد الرحمن النور في أثناء التزامه الجاد تجاه مجاله العلمي، يحمل قضية بلده في القلب والعقل، ويحلم بوطن يحترم مواطنيه، بصرف النظر عن انتماءاتهم الجهوية أو العرقية أو الدينية.

    بل أنه يذهب أكثر من ذلك في احتفاءه بتلك الهوية السودانية المتعددة والمتميزة في آن، حين يقول أنه لن يكون هناك: "تفكير جاد في مشكل بناء الأمة السـودانية دون أن نبدأ بالتراجع القهقرى إلى فجر الثقافات الكوشـية السـابقة لوصول الهجرات العربية إلى السـودان وانتشـار نور الإسلام، الشئ الذي يفضي إلى إدراك واقع "التنوع التاريخي" وواقع "التنوع المعاصر"مكونين أسـاسـيين للهُويَّة السـودانية".

    المتابع أيضاً لمسيرة الدكتور أسامة يلاحظ مدي مقدرته على التكيف والتعايش مع كل المعطيات والمستجدات الحياتية والسياسية المتلاحقة، وقدرة هذا المبدع على خلق مزيد من الإبداع في أحلك الظروف وأقساها.

    من هذا المنطلق نرمي بدعوة لتسليط الضوء على أعمال البروفيسور أسامة عبد الرحمن النور، عرفانا بما قدمه من عطاءات أكدت العمق الحضاري والثقافي لبلادنا، وامتنانا للمجهود الخارق الذي ما أنفك يضطلع به، لتوثيق تاريخ وثقافة بلده، وتوصيل المعرفة والعلم للباحثين و الباحثات عنه.
    في هذا الحيز ندعو كل أصدقاء البروفيسور وزملائه وتلاميذه، وكل عارف بفضله في مجال العلم والثقافة والعمل العام، إلى الانخراط في هذه الدعوة، والتي نتمنى لها أن تتميز بالجدية والمسؤولية والمشاركة الجماعية، بما تتناسب مع قيمة البروفيسور ومنهجه في العمل والحياة، وبما تعبر عن مبلغ تقدير مثقفي ومواطني السودان لما قدمه لنا أستاذنا الكبير.

    الاقتراحات الحالية للدعوة هي:

    1.دعم موقع أركماني، وهو أحد الانجازات العصامية لبروفيسور أسامة، ورفده وضمان صدوره وتطوره حتى يرجع البروفيسور أسامة إلى كامل الصحة والعافية.
    2.تحويل مجلة أركماني ومشروع المتحف الالكتروني من مؤسسة خاصة-فردية إلي مؤسسة قومية، وذلك بتضافر جهود الباحثين والمهتمين في مجالات الآثار النوبية والأنثروبولوجيا والثقافة السودانية، وبإشراف البروفيسور أسامة نفسه.
    3.رصد الموارد البشرية والمادية اللازمة لضمان استمرارية مجلة أركماني وتنفيذ مشروع المتحف الالكتروني.

    لارسال المقترحات والاستفسارات: [email protected]
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:23 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    *

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-12-2007, 07:33 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:10 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    *

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-12-2007, 07:37 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:19 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    ياسلام ياعادل ,

    الواحد تلو الآخر ! ولكن !

    أكيد نحو الأحسن , إلى عالم
    الحسن والجمال المديد ...
    البركه فيكم وفينا وفى كل
    أهل السودان .

    رحمة الله عليه.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:40 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 7297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    كم فجعني النبأ ..
    لقد حاولت الإتصال مرارا ولم أوفق ..
    الا رحم الله فقيد العلم والوطن ..
    كانت سنوات عمره حافلة بالعطاء والتضحيات الجسام من أجل إنسان وطنه ..
    ظل ممسكا بالقلم الذي أشرعة في سبيل العلم والتنوير الي أن اسقطه القدر ..
    ولا نملك الا القول إنا لله وإنا اليه راجعون ..
    رافعين أكفنا متضرعين للمولي عزوجل أن يرحم فقيدنا رحمة واسعة..
    ويلهمنا وأسرته العلميه وأهله الصبر الجميل ..
    ولكم يأ أهل وطني حسن العزاء ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 01:40 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: محمد على طه الملك)

    عزيزي محمد علي

    Quote: كانت سنوات عمره حافلة بالعطاء والتضحيات الجسام من أجل إنسان وطنه ..
    ظل ممسكا بالقلم الذي أشرعة في سبيل العلم والتنوير الي أن اسقطه القدر ..


    هذا أجمل تلخيص واكثره دقة
    لحياة البروفيسور ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 01:37 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: ياسلام ياعادل ,

    الواحد تلو الآخر ! ولكن !

    أكيد نحو الأحسن , إلى عالم
    الحسن والجمال المديد ...
    البركه فيكم وفينا وفى كل
    أهل السودان .

    رحمة الله عليه


    نعم يا اخي
    كنت قبل دقائق اسمع مرثية المنصوري والعوض مصطفي عن ابو قرجة
    ووجدت انها تنطبق تماما على البروفيسور

    http://assaloon.org/audio/siddiq142.mp3
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:20 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    ياايها النيل العظيم
    أمنحنا من أمواجك
    قطرات ماء نمسح بها
    الراحل ..
    ونضع جريد النخل
    وأغصان الليمون
    وأزهار برية
    ودمعنا..
    اليوم فقدنا جلل
    من يكتب التاريخ بعدك ؟؟
    من؟؟
    انا لله وانا اليه راجعون
    الرحمة والمغفرة
    وجنات الخلدمرقدك
    ***************
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:30 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: محمد سنى دفع الله)

    Quote: ياايها النيل العظيم
    أمنحنا من أمواجك
    قطرات ماء نمسح بها
    الراحل ..
    ونضع جريد النخل
    وأغصان الليمون
    وأزهار برية
    ودمعنا..
    اليوم فقدنا جلل
    من يكتب التاريخ بعدك ؟؟
    من؟؟
    انا لله وانا اليه راجعون
    الرحمة والمغفرة
    وجنات الخلدمرقدك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 01:42 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: محمد سنى دفع الله)

    العزيز محمد السني

    Quote: اليوم فقدنا جلل
    من يكتب التاريخ بعدك ؟؟


    بل من يصوغ الحاضر والمستقبل بعده ؟؟
    فالتاريخ عند اسامة
    كان مدخلا للتغيير ووعى الذات ..

    لك حبي .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:29 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 7675

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    رحيل قاسي ومر
    رحيل كغياب تاريخ هذه الارض
    الاستاذ البروف اسامة فقد
    عظيم بالفعل هو هرم من تاريخ
    السودان الذي ننشده ونبحث عنه

    التعازي للاخوة (تهارقا بجنوب افريقيا
    وفاروق بليبيا ووللوالدة بلندن)
    عميق التعازي لكل السودانيين في هذا
    الفقد العظيم .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 10:01 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: سفيان بشير نابرى)

    العزيز سفيان

    Quote: رحيل قاسي ومر
    رحيل كغياب تاريخ هذه الارض
    الاستاذ البروف اسامة فقد
    عظيم بالفعل هو هرم من تاريخ
    السودان الذي ننشده ونبحث عنه


    كما الاشجار تموت واقفة
    فان الاهرام لا تموت..

    المجد لهرمنا اسامة عبد الرحمن النور .
    والعزاء الكامل لاسرته واصدقائه ومحبية وطلابه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:32 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    *

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-12-2007, 07:37 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 08:05 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)




    مقدمة الكتاب


    منهجياً الكتاب قُصد منه سهماً يضرب في المعركة الفكرية الحالية التي تدور حول "تأصيل الحضارة السودانية". أقول بأن تراث حضارتنا "السودانية" لا يمثل مرحلة تاريخية بعينها، بل هو سابق على التكوين الحديث للسودان وتال له في الوقت نفسه، فهو جماع التاريخ المادي والمعنوي للأمة السودانية منذ أقدم العصور إلى الآن. الأمر كذلك فإن تراثنا الحضاري السودانوي أبعد ما يكون عن التجانس، ذلك أنه وثيق الارتباط بمتغيرات لا نهائية من ظواهر الحياة المتنافرة والمنسجمة، الحية والجامدة، التي عرفتها الجماعات السودانية منذ عصور ما قبل التاريخ وما تلاها من مراحل تاريخية. بهذا المعنى يصبح جلياً أن دور التراث في حياتنا يتحدد على ضوء ما قد يضيفه إلى مرحلة بناء الأمة السودانية من مؤثرات سلبية أو ايجابية. الخطأ الأكبر هو التمسك بمنظور أُحادي انسدادي لتراث أمتنا السودانية ينطلق من نظرة جزئية تحاول تحديد "مولد" تراث الأمة السودانية بالفتوحات العربية الإسلامية، ليصبح "الإسلام" وحده هو كل تراثنا. بالإضافة فإنها نظرة شكلية لم تؤثر إيجابا باستلهام التراث السوداني، بل آثرت الطريق السهل بالنقل الحرفي والتطبيق الميكانيكي واختزلت حضارتنا السودانية في دعوة سياسية مباشرة تتجاوز "الطابع القومي السودانوي" و "الواقع" معاً.



    إن تراثنا الحضاري السودانوي الذي يؤلف جماع تشكيلات الثقافات المحلية والوافدة لهو أغنى من أن يحد بمرحلة حضارية واحدة، فمن العصر الحجري الحديث، وكرمة ونبتة ومروى، ومن نوباديا والمقرة و علوة، ومن سلطنة الفونج السنارية وتقلي والمسبعات، والدولة المهدية ينحدر إلينا تراث ضخم لم يلق للأسف ما هو جدير به، وما هو جدير بنا. ظل دعاة الرؤية الأُحادية الانسدادية ولا زالوا يحاولون التشديد على ضرورة الانشغال بالمقاربة بين التراث الإسلامي والثقافات السودانية ومحاولة التوفيق بينهما، هذا في الوقت الذي يتوجب علينا فيه استعادة ذاكرتنا الحضارية السودانوية بكل أبعادها ومحتوياتها، مهما تناقضت وتعارضت، مثل هذا البحث في أغوار هذه الذاكرة وما تتضمنه من طبقات حضارية راسبة في لا وعينا يمكن أن يكون كفيلاً بتأسيس ثقافة سلام حقيقية، الشرط المسبق لوحدة أمتنا السودانية.



    ففي حين أخذت الثقافات السودانية المحلية عن الحضارة العربية الإسلامية الوافدة فإن الأخيرة بلورت كينونتها السودانوية المتفردة وتشكلت بفعل العطاء الذي قدمته الأولى. فالثقافة في جوهرها خاصة إنسانية تعتمد الأخذ والعطاء. الامتناع عن الأخذ من ثقافاتنا المتنوعة هو تنكر لقيمة "العطاء" الذي أسهم به أجدادنا الأوائل في إثراء التراث الإنساني. فدعاة الرؤية الأُحادية الانسدادية يتصورون تراثنا السودانوي في قوقعة صدفية منيعة لا تأخذ ولا تعطي ويتباهون بتمسكهم برؤية عرقية للعالم، وينجرفون مع الأفكار العنصرية استعمارية الطابع القائلة بأن لا تراث للمحليين قبل وصول الحضارة العربية الإسلامية، ثقافاتهم، على حد تعبير واحد من أبرز ممثليها، ليست سوى "ثقافات تيه وضلال"، وبالتالي فإن مصير هذه الثقافات الوحيد هو الضياع والذوبان في "الثقافة المركزية".



    المشكلة التي تواجهنا أننا لم نطرح بجدية منذ استقلال السودان تراثنا السودانوي طرحاً تاريخياً جدلياً، لم نكتشف وحدته وتنوعه، لم نبحث تراكماته الكمية وتغيراته الكيفية ... بالتالي لم نتعرف، بفعل سياسة إعلامية وتعليمية منسدة، على أعظم ما فيه ويمكن أن يشكل لنا عناصر التحدي اللازمة لمواجهة ميلاد الأمة السودانوية.



    كان عليَّ منذ البداية أن أقرر طبيعة الكتاب الذي عزمت على تسطيره وندبت نفسي للقيام به، فهل أخصصه لدراسة جوانب محددة من تاريخ السودان القديم أم أتصدى لتلك الحقبة بكاملها ؟ قلبت المسألة في ذهني فتوصلت أن مصلحة طلابنا السودانيين وغيرهم من القارئين للعربية تقتضي أن يكون الكتاب شاملاً لكل تلك الفترة من تاريخ السودان حتى بدايات نشوء الممالك المسيحية* حتى يتسنى للطلاب أن يمتلك كل منهم نسخة بيده في بداية انخراطه بالجامعة للتخصص في التاريخ. بالتالي كان القيام بهذا العمل محاولة قصد بها إلى تقديم قدر من تاريخ السودان القديم وحضارته – في نطاق معارفنا الحالية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ولست أزعم أنه عمل يتسم بكثير من الأصالة. فالغالب أن جميع النتائج المعروضة هنا موجودة في مؤلفات العديد من العلماء الإنجليز، والفرنسيين، والألمان، والروس، والإيطاليين، والبولنديين، والاسكندنافيين، والأمريكيين، والكنديين؛ وفي كم لا يحصى من البحوث القصيرة، وتقارير أعمال البحث الآثاري الميداني. كل تلك المجهودات تعبر عنها قائمة المراجع المثبتة في الصفحات الأخيرة من هذا الكتاب. وإن كان هذا لا ينفي بحال تقيدي بمنهج يمكنني من إعادة قراءة الكثير من المسلمات السابقة، ونقد العديد من الفرضيات الحالية المعبر عنها في البحث الجاري، ومن ثم السعي لتقديم قراءة تسعى لإعادة تركيب التاريخ الحضاري للسودان القديم دون الإخلال بالمبادئ العامة لأسلوب التحليل التاريخي متحاشياً قدر المستطاع الوقوع في منزلق التحكم الآلي عن طريق صورة "أيديولوجية كلية" لمعرفة الصيرورة التاريخية. من هنا شددت في منهجي على أهمية البحث المتماسك للواقع التاريخي الاجتماعي، وتمسكت بأهمية الالتزام بمبدأ الاستقصاء المبدع في مجال التنظير العلمي والمنهجي حتى لا أفسح المجال لتحول التجريدات العلمية إلى مجرد تعريفات منطقية مبسطة يمكن استخلاص بعضها من الآخر بنجاح أو أن أجمل عن طريقها الواقع التاريخي.



    وبما أن الدراسة المزمعة للتاريخ الحضاري للسودان القديم تهدف إلى تقديم تفسير متماسك لعدد من الإشكاليات بدءاً بالأسباب الكامنة وراء ظهور التعقد الثقافي الذي تميز بتبلور أنواع من العلاقات المتبادلة بين المجموعات السودانية القديمة، وبنشوء طرق لنقل الخصائص الثقافية وأشكال للضبط الاجتماعي والعديد من العناصر الأخرى، فإنني وجدت نفسي مضطراً للاستعانة بأساليب منهجية أحرزت نتائج تتمتع بقدر من الموثوقية في مجال الدراسات الأنثروبولوجية. هكذا لجأت أحياناً للتزود بأساليب تحليل تطورية تارة، وبأساليب تحليل ايكولوجية ثقافوية، ومادية ثقافوية تارة أخرى. كذلك فقد وجدت في أساليب التحليل الوظيفية والبنيوية خير معين في تفسير الكثير من المعطيات التاريخية المستعصية



    والحق يقال أنه عندما حاول كل من ميوللر Müller 1904 و بدج Budge 1907 قبل قرن من الزمان تتبع المصير التاريخي للسودان القديم كان علم الآثار السودانوية في مرحلته الجنينية الأولى حيث لم تتجاوز حدوده في واقع الحال وصف بعض المركبات المعمارية – الأهرام والمعابد – بالإضافة إلى بعض المحاولات غير العلمية للحفر والتي لا يجوز تسميتها بأعمال تنقيب آثاري بحال من الأحوال. توفرت حينها بعض الآثار الابيجرافية (النقوش)، في المقام الأول حوليات ملوك السودان القديم، وبعض النقوش المصرية المرتبطة بهذا القدر أو ذاك بالسودان القديم بخاصة بأطرافه الشمالية التي تسمى حالياً بالنوبة السفلى أو المصرية في حالات، وكتابات المؤرخين والجغرافيين الإغريق والرومان – هذا هو ما كان متوفراً لكل من ميوللر و بدج عندما شرعا في محاولتيهما إعادة تركيب التاريخ القديم للسودان.



    كان إعلان البدء في تشييد خزان أسوان الأول حافزاً جذب اهتمام علماء الآثار لدراسة صروح الأطراف الشمالية للسودان القديم والتي أصبحت مهددة بالزوال غرقاً تحت مياه البحيرة الناشئة بفعل تشييد الخزان. هكذا بدأت أعمال الاستكشاف والتنقيب وأخذت منذ ذلك الحين في الظهور تقارير مصلحة الآثار المصرية التي تلخص بصورة موجزة نتائج الأعمال الجارية فيما بين الجندلين الأول والثاني، وتراكمت مواد آثارية أدت إلى بروز العديد من الإشكاليات الجديدة التي تم تبيانها في التقارير المقتضبة. أفضت تلك الأعمال الإنقاذية بالإضافة إلى النقوش المكتشفة في كوة (جم آتون)، والمخربشات الديموطيقية والإغريقية التي تم تجميعها ودراستها، وفك رموز الكتابة المرَّوية في نهاية المطاف، رغم أنه لازال متعثراً فهم النصوص التي كتبت بها، إلى شد انتباه العديد من الباحثين الذين أخذوا في كتابة المقالات والكتب. ورغم الملاحظات والاستنتاجات القيمة فإن تلك الكتابات، باستثناء القليل منها، تناولت مسائل متفرقة أو فترات جزئية من تاريخ السودان القديم، هذا مع ضرورة الإشارة إلى أن تلك الكتابات شددت الاهتمام في المقام الأول على علاقات السودان مع مصر. على سبيل المثال عمل سيف سيودربيرج الذي يغطي تاريخ السودان القديم حتى فترة السيادة السودانية على مصر وتأسيس الأسرة الخامسة والعشرين، حيث شدد المؤلف اهتمامه فقط على العلاقات المتداخلة بين البلدين إلى جانب تناوله لبعض المسائل الأخرى.



    في عام 1955 بدأت مرحلة جديدة للبحث الآثارى في النوبة الشمالية والسودان عندما بدأت مصر، بعد تحريرها من الاحتلال الاستعماري طويل المدى، في وضع مشروع خزان أسوان (السد العالي) والذي سيؤدى إلى إغراق منطقة تمتد إلى 500 كيلو متر من الجندل الأول حتى كوشة في الجنوب. تطلب ذلك تنفيذ أعمال إنقاذ هائلة للآثار ودراستها. الاحتياجات التي خلقها السد العالي، على كل، كانت تفوق موارد أي من الحكومتين المصرية أو السودانية. في مثل هذه الظروف قررت منظمة الأمم المتحدة للتعليم والثقافة والعلوم (يونسكو) تبنى نداء يهيب بضمير العالم، أن يسهم بالموارد العلمية، والفكرية، والمالية في الحفاظ على آثار النوبة المهددة. بينما كان السد العالي يغمر تحت بحيرته الناشئة آثار الأطراف الشمالية للسودان القديم، كان يفتح في الوقت نفسه فصلاً جديداً في دراسة آثار مناطق السودان فيما وراء الجندل الثاني. عبر مشاركتهم في حملة الإنقاذ أخذ علماء آثار كثر أول نظرة لهم على الأراضي الفاتنة، على حد تعبير آدمز، إلى الجنوب من الجندل الثاني، يحمل الكثيرون منهم الآن إمتيازات تنقيب في أجزاء أخرى من السودان. المدن المرَّوية في المصورات ومروى، العاصمة القروسطية القديمة دنقلا، معابد صلب و صادنقا وقلعة صاي العظيمة، أخضعت كلها للتنقيب في السنوات التي أعقبت السد العالي، وبعثات أخرى قدمت إلى السودان الأوسط. إن الاهتمام بهذه المنطقة التي تم تجاهلها لوقت طويل تضاعف حينما أضحى وعدها الآثارى أكثر شهرة وعندما زال البديل المتمثل في العمل بالأطراف الشمالية للسودان القديم.



    في الوقت الذي تنمحي فيه حملة إنقاذ آثار النوبة في الستينيات من الذاكرة قد يبدو من الأهمية بمكان أن تصبح النتائج الباهرة التي حققتها بالنسبة لدراسة التاريخ الحضاري للسودان القديم متوفرة للطلاب الدارسين للآثار والتاريخ والأنثروبولوجيا، ولجمهور أوسع من السودانيين، ولقراء العربية عموماً. مع ذلك فإنه لم يظهر حتى الآن كتاب متخصص شامل لتاريخ السودان القديم باللغة العربية يغطي النتائج المذهلة لحملة إنقاذ آثار النوبة باستثناء تاريخ السودان القديم للدكتور محمد إبراهيم بكر والذي انحصر في معالجة تاريخ مملكتي نبتة ومروي (وقد عمل المؤلف لفترة أستاذاً للتاريخ القديم في جامعة القاهرة فرع الخرطوم وأصبح لاحقاً مديراً لهيئة الآثار المصرية). نشر الكتاب في العام 1971 وأعيد طبعه في عام 1983. كما وظهرت في السنة الماضية الترجمة العربية لسفر البروفسور وليام آدمز النوبة رواق أفريقيا التي قام بها الأخ الدكتور محجوب التيجاني.



    الحق يقال فإن حملة إنقاذ آثار النوبة دشنت بداية فرع معرفي جديد في مجال التاريخ القديم والآثار، فرع نال تسمية "الدراسات النوبية Nubuiology"، لكنني ظللت منذ سنوات أجادل في كل المؤتمرات العلمية سواء التي عقدتها الجمعية الدولية للدراسات النوبية International Society of Nubian Studies، أو الجمعية الدولية للدراسات المرَّوية International Society of Meroitic Studies بضرورة اعتماد اسم يطابق الواقع الجغرافي والتاريخي. فالنوبة تشمل المنطقة الممتدة على وادي النيل من الجندل الأول في الشمال حتى الجندل السادس في الجنوب، وبالتالي، فإن التسمية لا تضم لا الصحاري الممتدة إلى الشرق والغرب بعيداً عن وادي النيل، كما ولا تضم الجزيرة المرَّوية (البطانة)، ولا جنوب النيل الأزرق، ولا جبال النوبا، ولا دارفور، ولا أي جزء من الشطر الجنوبي وهى امتدادات الحضارة السودانية في مختلف مراحلها ما قبل التاريخية، والتاريخية المبكرة، وعصر نبتة ومروي، والممالك المسيحية، والإسلامية المبكرة. أما بالنسبة لتسمية مجال هذه الدراسات بـ "الدراسات المرَّوية Meroitic Studies" فهي محدودة كرونولوجياً (زمنياً) بفترة مملكة مروي فقط. من ثم ظللت أجادل بأنه آن الأوان لتسميته الفرع المعرفي الجديد بـ "علم الدراسات السودانوية Sudanology" وأن يتم تجاوز التابو المفروض من قبل المصريولوجيا Egyptology والذي يرتبط بالمنظور العتيق الذي لا يرى في الحضارة السودانية القديمة أكثر من مجرد انعكاس شاحب و"متوحش" للحضارة الفرعونية. من ثم فإن تسمية "الدراسات النوبية" أو "الدراسات المرَّوية" لا تستجيب بحال للمعطيات الآثارية الحديثة التي أدت إلى نشوء منظور جديد. فمع احتضار مساحات واسعة من الأطراف الشمالية للسودان القديم تحت مياه بحيرة ناصر، احتضر في الوقت نفسه المنظور العتيق للتاريخ الحضاري للسودان القديم، وهو المنظور، على حد تعبير رئيس الجمعية الدولية للدراسات النوبية الدكتور دريك ويلسبي، "الذي شيده علماء الآثار الأوائل الذين عدوا عملهم في السودان ليس أكثر من مجرد بحث عن الامتدادات الجنوبية للحضارة المصرية وكاستمرار لنشاطاتهم في مصر". وتجئ نتائج البحث الآثاري والأنثروبولوجي الميدانية والنظرية الجارية حالياً في السودان لتدق المسمار الأخير في نعش ذلك المنظور العتيق معلنة عن مولد فرع جديد مستقل تماماً هو، في تقديري، لا يمكن تسميته بأي مسمى آخر خلاف علم الدراسات السودانوية يشدد، وفق تعبير ويلسبي "على الجذور المحلية الأصيلة لحضارات السودان موفراً البينات الوثائقية والمادية التي تقدم منظوراً جديداً يرى في المؤثرات المصرية خلال العصر الفرعوني والمراحل اللاحقة مجرد عناصر خارجية". وقد ارتأيت أن أخصص هذا الكتاب لإلقاء الضوء على هذا المنظور الجديد للتاريخ الحضاري للسودان القديم المنبثق بفعل تلك النتائج. ومن ثم طموح الكتاب ليكون خطوة من الخطوات باتجاه تثبيت علم الدراسات السودانوية فرعاً معرفياً قائماً بذاته في مجال التاريخ القديم للبشرية.



    وقد ارتأيت أن أمهد للكتاب، نسبة للتضارب الملازم لتسمية السودان القديم سواء في المصادر أو المراجع الحديثة، بتناول إشكالية المسميات القديمة للسودان. ومن ثم تكريس الفصل الأول لدراسة مصادر تاريخ السودان القديم الأساسية، التاريخية الوثائقية والآثارية المادية، تمكيناً للقارئ من إدراك ما تم تنفيذه من أعمال للاستكشاف والتنقيب حتى بدايات حملة إنقاذ آثار النوبة التي انطلقت في الستينات من القرن المنصرم لإنقاذ المواقع الأثرية المهددة بالغرق تحت مياه بحيرة ناصر نتيجة تشييد خزان أسوان الثالث (السد العالي). وكرست الفصل الثاني لدراسة التدوين التاريخي للحضارة السودانية القديمة ومحاولة تبيان المراحل التي مرت بها عملية التدوين والتيارات النظرية المختلفة التي سادت في كل مرحلة. وتناولت في الفصل الثالث تاريخ السودان في مرحلتي ما قبل التاريخ والتاريخ المبكر؛ وفي الفصل الرابع الدولة في السودان مرحلة التأسيس ومملكة السودان الأولى في كرمة؛ وتناولت في الفصل الخامس مملكة نبتة؛ وفي السادس مملكة مروي. وأضفت للكتاب بعض ما ارتأيت ضرورة توفيره للقارئ بيسر من وثائق هامة جاء في مقدمتها ملحق يضم ما كتبه ابن سليم الأسواني عن النوبة، وترجمة الأستاذ الراحل جمال محمد أحمد لنص نقش ملك أكسوم عيزانا، ومقتطفات من الفصلين الأول والثاني من كتاب كراوفورد مملكة الفونج السنارية التي يتناول فيهما التسميات الجغرافية التي أوردها الكتاب اليونان والرومان ومطابقتها بالمواقع الجغرافية الحالية. هذا بالإضافة إلى ملحق يضم بعض الصور الفوتوغرافية التي تمثل نماذج من الآثار والصروح البارزة.



    بالنسبة للهوامش فقد اتبعت أسلوبين بحيث خصصت الهوامش في قاع الصفحات للشروح والملاحظات والمراجع العربية، ولجأت لتحديد المراجع الأجنبية في داخل النص بين قوسين مشيراً إلى اسم المؤلف وتاريخ النشر ثم وضع نقتطين تليهما الصفحات. ورتبت المراجع في القائمة في آخر الكتاب وفق التواتر الأبجدي وتاريخ النشر.



    وأخيراً وجدت نفسي مواجهاً بالكيفية التي يتوجب عليَّ بها تصميم قائمة المراجع. والحق يقال أصابني الارتجاف بمجرد انتهائي من تسطير آخر جملة في هذا الكتاب. فليس هناك ما هو أكثر مخادعة من إجراءات تركيب قائمة المراجع. إنه أمر، ولا شك، مدعاة للإرهاق، ومهما قد يبدو محزناً فإنني رأيت أن أعظم ما يمكن أن أسديه للطلاب والباحثين في تاريخ السودان القديم وآثاره هو قائمة مراجع شاملة وحديثة. إنني أدرك أنه في عصر ثورة المعلومات وتزايد وتيرة إنتاج الأدب المتخصص بصورة مخيفة فإن المرء يقرأ بعناية الفقرات التي تهمه قافزاً فوق الكثير. إلا أن ما يريده القارئ الباحث، في تقديري، حقاً هو قائمة المراجع. تقبع جذور الجدل ولازالت حول الوظيفتين المفترض في قائمة المراجع أن تؤديهما. في الأصل كان الغرض من قائمة المراجع مساعدة الهوامش وملحقاً لها، وبحسبانها إفادة ختامية بالمصادر التي يدعي الباحث اعتماد بحثه عليها. وكانت، ولازالت تعد في رحاب البحث العلمي، جريمة نكراء ذكر مصدر أو مرجع في قائمة المراجع لم يتم الرجوع إلى استشارته في مسار البحث.



    لكنني ارتأيت أنه من غير المجدي أن أضع في هذا الكتاب قائمة مراجع تكون بمثابة ترديد يطابق تماماً وظيفة الهوامش، ومن ثم فرضت علىَّ طبيعة الكتاب الإرشادية بالنسبة للطلاب والباحثين الالتزام بتركيب قائمة مراجع تنطلق من مفهوم الوظيفة الثانية لها، أي كشافاً أو دليلاً إلى كل الأدب المتعلق بتاريخ السودان القديم وآثاره والمعروف لي حتى لحظة تحضير مسودة الكتاب حتى و إن لم أتمكن من استشارة كل ما أوردته فيها، وشملت فيها الأعمال والأبحاث المنشورة، بلغات أعرف بعضها وبلغات أخرى ليس لدي إلمام واسع بها، منذ بدايات القرن التاسع عشر حتى عام 2004.

    أسامة عبدالرحمن النور

    طرابلس 2004

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-12-2007, 08:07 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:34 PM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    فقد عظيم
    له الرحمة بقدر علمه و حبه للارض و الانسان علي مر الزمان
    و لتلامذته و اهله و احبابه الصبر الجميل..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 08:01 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: نصار)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 10:02 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: نصار)

    Quote: فقد عظيم
    له الرحمة بقدر علمه و حبه للارض و الانسان علي مر الزمان
    و لتلامذته و اهله و احبابه الصبر الجميل..

    البركة فيكم يا نصار
    وانتم تسيرون في دربه الجميل والنبيل ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 09:13 PM

Alsadig Alraady
<aAlsadig Alraady
تاريخ التسجيل: 03-18-2003
مجموع المشاركات: 788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    حين قرأت مؤخرا البوستات التي أخبرت عن أنه يستشفى بلندن، أصابتني رعشة خفية، وأحجمت عن المشاركة.
    لم تسبق لي أي معرفة شخصية به، على أيِّ مستوى، علاقتي به كلها أنتجتها متابعتي لكل ما يكتب ويترجم، وظل أركماني أبرز مفضلاتي على الكمبيوتر، منذ أن اكتشفته قبل سنوات في سياق بحثي الخاص وقراءاتي الخاصة لتاريخ السودان القديم.

    آخر ما قرأته له- لا يزال محفوظا بكمبيوتري- (فنون بحر الغزال- منحوتات البونجو والبلاندا الجنائزية- كلاوس يوخن كروجر- ترجمة أسامة عبدالرحمن النور).

    http://www.arkamani.org/vol_5/anthropology_5/bongo_and_belanda.htm

    ــــــــــــــــــــــــــــ
    يبدو أننا نعيش زمن الرحيل الفقد حقا..




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 10:06 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Alsadig Alraady)

    عزيزي الصادق الرضي

    Quote: حين قرأت مؤخرا البوستات التي أخبرت عن أنه يستشفى بلندن، أصابتني رعشة خفية، وأحجمت عن المشاركة.
    لم تسبق لي أي معرفة شخصية به، على أيِّ مستوى، علاقتي به كلها أنتجتها متابعتي لكل ما يكتب ويترجم، وظل أركماني أبرز مفضلاتي على الكمبيوتر، منذ أن اكتشفته قبل سنوات في سياق بحثي الخاص وقراءاتي الخاصة لتاريخ السودان القديم.


    وانا اصابني الجزع الذي يصيبني كل مرة اسمع فيها بخبر هذا المرض اللعين .. والذي سرق مني كل احبائي
    (امي؛ ابي؛ صديقي محمد ديلاوي؛ الخاتم؛ بروفيسور اسامة).
    طالما تمنيت لهم الانتصار عليه .. وطالما انتصر هو عليهم ..

    هو والموت خصماي ..
    لكننا سننتصر عليهما بالحياة؛ بما فيها الحياة بعد الموت ..

    لك ودي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 09:59 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 6405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    سيرة اكاديمية للراحل المقيم رحمه الله رحمة واسعة:
    الشهادات الأكاديمية:
    1976 - دكتوراة الفلسفة PhD في علم الآثار المصرية Egyptology من معهد الدراسات الشرقية - أكاديمية العلوم السوفيتية - موسكو

    موضوع الأطروحة: الجذور المحلية للثقافة السودانية القديمة- دراسة من واقع المعطيات الآثارية. اعتمدت الدراسة على نتائج أعمال الاستكشاف والتنقيب التى أجراها الباحث في النوبة السودانية في الفترة 1969- 1973

    1969 - ماجستير في علم الآثار المصرية Egyptology بمرتبة الشرف الأولى من جامعة شدانوف للدولة- لننجراد.



    الخبرة العملية:
    2002- حالياً أستاذ التاريخ القديم بشعبة الدراسات العليا في قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة سبها.

    1988- 2002 أستاذ الآثار والحضارات الشرقية القديمة بكلية الآداب والدراسات العليا – جامعة الفاتح.

    1996- 1998 أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية العلوم والآداب بيفرن – جامعة الجبل الغربي.

    1992- 1996 أستاذ الأنثروبولوجيا والحضارات المقارنة بقسم الدراسات العليا بكلية العلوم الاجتماعية التطبيقية – جامعة الفاتح.

    1987-1991 المدير العام للإدارة العامة للآثار والمتحف القومية- السودان

    1986-1987 أستاذ الآثار والحضارات الشرقية القديمة بمعهد الدراسات الاجتماعية– جامعة وهران – الجزائر.

    1983-1986 المدير العام لشركة أورينتال لنشر الكتاب المدرسي– مدريد– أسبانيا وأستاذ مشارك زائر للآثار والحضارات الشرقية القديمة بمعهد الدراسات الاجتماعية – جامعة وهران– الجزائر.

    1981-1983 أستاذ التاريخ القديم المساعد بكلية التربية– جامعة الفاتح

    1979-1981 أستاذ الآثار والتاريخ القديم المساعد بكلية التربية– جامعة عدن

    1976-1979 محاضر في الآثار والتاريخ القديم بكلية التربية– جامعة عدن

    1973-1976 باحث بمعهد الدراسات الشرقية– أكاديمية العلوم- موسكو

    1969-1973 ضابط بمصلحة الآثار السودانية

    الأعمال الميدانية:
    * التنقيب الآثارى في مدافن المملكة المصرية الوسطى في جزيرة صاى (السودان)، ضمن أعمال البعثة الفرنسية لجامعة لييل تحت إشراف البروفسور جين فيركوتيه

    * التنقيب في مدافن العصر المروى في صادنقا(السودان) ضمن أعمال بعثة شيف جورجينى بإشراف البروفسور جين ليكلان.

    * التنقيب في المدينة الملكية في مروى، ضمن بعثة جامعة الخرطوم بإشراف البروفسور بيتر شينى.

    * التنقيب في مدافن العصر المسيحي المتأخر في دنقلا العجوز، ضمن أعمال البعثة البولندية بإشراف البروفسور كازيمير ميخالوفسكى.

    * الاستكشاف الآثارى لمنطقة ما وراء الشلال النيلي الثاني، ضمن البعثة المشتركة لمصلحة الآثار السودانية والوحدة الفرنسية التابعة لها.

    * الاستكشاف الآثارى لمنطقة جبال النوبا، ضمن بعثة مصلحة الثقافة السودانية للمسح الفولكلوري لجبال النوبا 1975.

    * المدير الحقلي لبعثة المركز اليمنى للأبحاث للمسح الآثارى (1980-1981) لمنطقة يافع/ المحافظة الثالثة بجمهورية اليمن الديمقراطية.

    * المدير الحقلي للبعثة السودانية المشتركة للإدارة العامة للآثار والمتحف القومية مع السوق الأوربية للمسح والتنقيب في وادي الخوي.

    * المدير الحقلي لبعثة الإدارة العامة للآثار والمتاحف القومية السودانية للاستكشاف الآثار لمنطقة الشلال الرابع المهددة بالغرق في حالة تشييد خزان الحمداب.

    * المدير الحقلي لبعثة الإدارة العامة للآثار والمتاحف القومية السودانية للتنقيب في المدافن النبتية في شبا العرب بمنطقة جبل البركل.

    * حالياً المشرف على العمل الميداني الاثنوأركيولوجي في منطقة غات، برنامج الدراسات العليا بقسم التاريخ، كلية الآداب، جامعة سبها.

    الأبحاث في المجلات العلمية العربية:
    1- العلاقات السودانية المصرية المملكة المبكرة، مجلة الخرطوم، عدد 1، 1969.

    2- العلاقات السودانية المصرية في عصر المملكة القديمة، مجلة الخرطوم، عدد 2، 1969.

    3- العلاقات السودانية المصرية في عصر المملكة الوسطى، مجلة الخرطوم، عدد 4، 1970.

    4- العلاقات السودانية المصرية في عصر المملكة الحديثة، مجلة الخرطوم، عدد 5، 1970.

    5- أركامانى وطقوس اغتيال الملك، مجلة الخرطوم، عدد 4، 1974.

    6- عبادة الإله الأسد أبادماك في السودان القديم، مجلة الخرطوم، عدد 5، 1975.

    7- عودة لمسألة تاريخ السودان الحضاري في المرحلة الانتقالية الثانية (1700-1580 ق.م.)، مجلة المؤرخ العربي، عدد 11، بغداد 1979.

    8- حول مفهوم منهج البحث التاريخى، مجلة التربية الجديدة، عدد يونيو/سبتمبر، عدن 1979.

    9- المنهج التاريخى العلمي، مجلة الثقافة الجديدة، عدد نوفمبر/ديسمبر، عدن 1979.

    10- عودة لمفهوم منهج البحث التاريخى، مجلة التربية الجديدة، عدد نوفمبر/ديسمبر، عدن 1979

    11- المنهج التاريخى العلمي والتحديات، مجلة الثقافة الجديدة، عدد يناير، عدن 1980.

    12- تحدى التحديات والمنهج التاريخى العلمي، مجلة الثقافة الجديدة، عدد مارس، عدن 1980.

    13- التدوين التاريخى للحضارة السودانية القديمة (دراسة نقدية)، مجلة المؤرخ العربي، إتحاد المؤرخين العرب، العدد 19، بغداد 1981.

    14- يافع الجبلية: نتائج الاستكشاف الآثارى لبعثة المركز اليمنى للأبحاث 1980/1981، مجلة الثقافة الجديدة، العدد أكتوبر، عدن 1981.

    15- إشكالية الحضارة الشرقية في الفكر الأوربي: مدخل عام، مجلة الثقافة العربية، العدد الثاني عشر، طرابلس 1981.

    16- تاريخ حضرموت السياسي 1839-1918: تعقيب على أطروحة دكتوراة، مجلة الثقافة الجديدة، العدد أغسطس، عدن 1982.

    17- نحو نظرة جديدة لتاريخ السودان القديم، مجلة المؤرخ العربي، إتحاد المؤرخين العرب، العدد 21، بغداد 1983

    18- إشكالية الحضارة الشرقية في الفكر الأوربي: أسلوب الإنتاج في الشرق القديم، مجلة الثقافة العربية، العدد الثالث، طرابلس 1983.

    19- الاتجاهات المعاصرة في دراسة تطور التعقد الثقافي (التطوريَّة وتفرعاتها)، مجلة كلية التربية بجامعة الفاتح، العدد 21، 1996.

    20- الاتجاهات المعاصرة في دراسة تطور التعقد الثقافي (المدارس الأكثر حداثة)، مجلة كلية التربية بجامعة الفاتح، العدد 22، 1999.

    21- نحو إعادة رصد أنثروبولوجية لوقائع استعراب السودان، مجلة الجديد للعلوم الإنسانية، المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية، العدد 1+2، طرابلس 1997

    22- دور المرأة الأفريقية المسكوت عنه في الهولوسين المبكر، مجلة الجديد للعلوم الإنسانية، المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية، العدد الرابع 1999.

    23- كوش أم النوبة : حول اشكالية التسمية، أركامانى، العدد الأول، أغسطس 2001.

    24- رؤية مجددة لتاريخ السودان الثقافي القديم، أركاماني، العدد الأول، أغسطس 2001.

    25- مفهوم نمط الإنتاج الآسيوي: هل يصلح أداة منهجية لدراسة تاريخ مملكة نبتة- مروي؟، أركامانى، العدد الثاني، فبراير 2002.

    26- ملاحظات حول إشكالية الإنتقال الى الاقتصاد الإنتاجي: العلاقة بين الصحراء ووادي النيل السوداني وشرق أفريقيا في الهولوسين، أركامانى، العدد الثالث، أغسطس 2002.

    27- الانتقال الى الاقتصاد الإنتاجي والاكتشافات الآثارية في الصحراء الليبية، أركامانى، العدد الرابع، فبراير 2003.

    28- دروع كوشية في مقبرة توت-عنخ-آمون، أركامانى، العدد الرابع، فبراير 2003.

    29- شرق السودان : دلتا القاش في ما قبل التاريخ، أركامانى، العدد الخامس، مارس 2004.

    30- المدن والتمدن من منظور رؤية تطورية للتعقد الثقافي، أركامانى، العدد السادس، فبراير 2005

    31- التاريخ القديم للأمريكتين -1- مرحلة ما قبل إنتاج الطعام [محاضرة قدمت لطلاب الدراسات العليا بجامعة سبها 2005]

    32- ملحمة جلجامش - دراسة تحليلية [محاضرة قدمت لطلاب الدراسات العليا بجامعة سبها 2004]

    33- تشريع حمورابي دراسة تحليلية لمواد التشريع مؤشراً لإعادة تركيب الحياة الاجتماعية-الاقتصادية في المجتمع البابلي [محاضرة قدمت لطلاب الدراسات العليا بجامعة سبها 2005]

    34- نحو مشروع سودانوي لكتابة تاريخ السودان الحديث أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة.

    35- علم آثار الصحراء الليبية- الإشكاليات والآفاق، أركاماني، أكتوبر 2006



    كتابات في قضايا اجتماعية- سياسية معاصرة:
    1- رؤية أنثروبولوجية لأزمة السودان الماثلة، أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية (مجلة الأنثروبولوجيا) العدد الأول، أغسطس 2001.

    2- تعقيب على ورقة إيغاد الأخيرة بشأن السلام في السودان (30/7/2003).أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة.

    3- قراءة نقدية في تقرير المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية في واشنطون (22/4/2000). أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة.

    4- المثقفون السودانيون وأيديولوجيا الإنقاذ الإنسدادية أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة.

    5- أيديولوجيا الإنقاذ وتجسيد الانحطاط الفكري (1) أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة.

    6- القومية والأقليات: مفهوم الجماعة الاثنية في الكتاب الأخضر، محاضرة ألقيت بمركز دراسات وأبحاث الكتاب الأخضر - فرع سبها.

    البحوث المنشورة باللغة الروسية:
    1- بنية جهاز الدولة في مملكة مروى، المؤتمر العلم الرابع لمعهد الدراسات الشرقية بأكاديمية العلوم السوفيتية، الشرق للنشر، موسكو 1973.

    2- جذور حضارة كرمة، مجلة مسائل التاريخ القديم، العدد الأول، موسكو 1967.

    3- "دروع كوشية في مقبرة توت-عنخ-آمون"، في كتاب توت-عنخ-آمون وعصره، موسكو 1976.

    4- التسمية الجغرافية المصرية خنت-خن-نفر، مجلة مروى: ثقافة وتاريخ السودان ولغاته، العدد الأول، معهد الدراسات الشرقية، موسكو 1977.

    5- إشكالية المجموعة الكوشية الثالثة، مجلة مروى: ثقافة وتاريخ السودان ولغاته، العدد الثانى، معهد الدراسات الشرقية، موسكو 1977.

    البحوث المنشورة باللغة الإنجليزية1-
    "مدافن تلية في أم رويم، خور الجرين بالقرب من الشلال الرابع"، في كتاب "إهداء الى ليكلان" المجلد الثانى، المركز الفرنسى للآثار، القاهرة، 1994. (متوفر باللغة العربية في أركامانى)

    2- مقبرة منحوتة بجدران مليئة بالرسوم في شبا العرب بالقرب من جبل البركل، مجلة صحارى (متوفر باللغة العربية في أركامانى).

    أبحاث مترجمة عن اللغات الأجنبية منشورة في موقع أركامانى الالكتروني:1-
    البحث الآثارى في النوبة الشمالية والسودان بقلم ايسيدور سافتش كاتسنلسون (عن الروسية)

    2- علم الآثار والنوبة بقلم وليام آدمز (عن الإنجليزية)

    3- اختراع النوبة بقلم وليام آدمز (عن الإنجليزية)

    4- الوضع الراهن وإشكالات تاريخ مملكتي نبتة ومروى بقلم ايسيدور سافتش كاتسنلسون (عن الروسية)

    5- كرونولوجية مروى: الصعوبات والآفاق المستقبلية بقلم فرتز هنتزا (عن الإنجليزية)

    6- المسح الآثاري للنيل الأزرق : الأهداف والنتائج الأولية بقلم فيكتور فرناندز وآخرون (عن الإنجليزية)

    7- تركيب النقوش البارزة في معبد الأسد بالنقعة وبنيتها الايقونية بقلم بومرانتسيفا (عن الإنجليزية)

    8- لماذا الجيلى؟ بقلم ايزابيلا كانيفا (عن الإنجليزية)

    9- إعادة اكتشاف الموقع الآثارى في النقعة 1822-1996 بقلم كارلا كروبر (عن الإنجليزية)

    10- في أثر الرعاة المبكرين بقلم كوبر (عن الإنجليزية)

    11- جبل البركل ونبتة القديمة بقلم تيموثي كندال (عن الإنجليزية)

    12- كدروكة والعصر الحجري الحديث في إقليم دنقلا الشمالي بقلم جاك رينولد (عن الإنجليزية)

    13- عادات الدفن في وادي النيل الأعلى: لمحة عامة بقلم فرانسيس جيوز (عن الإنجليزية)

    14- "العصر المظلم" النوبي بقلم روبرت مورتكوت (عن الإنجليزية)

    15- ثقافة المجموعة الثالثة في النوبة السفلى بقليم ماريا كوستانزا دي سيمون (عن الإنجليزية)

    16- التنوعات الإقليمية في ما يعرف بثقافة المجموعة الأولى للنوبة السفلى بقلم ماريا كارميلا جاتو (عن الإنجليزية)

    17- بينة مروَّية عن الإمبراطورية البليمية في الدوديكاسخيونس بقلم كلايد ونترز (عن الإنجليزية)

    18- النظام السياسي للنوير في جنوب السودان بقلم ايفانز برتشارد (عن الإنجليزية)

    19- استخدام التناظر الوظيفي والقياس في علم الآثار بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية)

    20- علم الاثنوأركيولوجيا بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية)

    21- مناهج البحث الاثنوأركيولوجي الميدانية وطرقه بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية)

    22- تكون السجل الآثاري بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية)

    23- علم الآثار والتاريخ: إسهامهما في فهمنا للتاريخ النوبي القروسطية بقلم ديريك ويلسبي (عن الإنجليزية)

    24- تاريخ ما بعد مروي وأركيولوجيته بقلم لازلو توروك (عن الإنجليزية)

    25- علم آثار ما قبل الرعاوة في الصحراء الليبية ووادي النيل الأوسط بقلم سافينو دي ليرنيا والينا جارسيا (عن الإنجليزية)

    26- النوبة المسيحية بعد حملة إنقاذ آثار النوبة بقلم قلوديميرز جودليفسكي (عن الإنجليزية)

    27- لوحة فرس الجدارية للشبان الثلاثة في الفرن المتقد بقلم الأب فانتيني (عن الإنجليزية)

    28- ملاحظات حول الزخرف الكنسي النوبي بقلم كاريل أنيمي (عن الإنجليزية)

    29- الهولوسين المبكر وظهور الاستقرار في منطقة عطبرة بقلم راندي هالاند (عن الإنجليزية)

    30- أربع ألف سنة في النيل الأزرق: المسارات إلى عدم المساواة وطرق المقاومة بقلم فيكتور فرناندز (عن الإنجليزية)

    31- أصل الدولة النبتية: الكرو والبينة الخاصة بالأسلاف الملكيين تيموثي كندال (عن الإنجليزية)

    32- الإله الأسد أبادماك بقلم اليانورا كورماشيفا (عن الروسية)

    33- من التصنيف إلى التفسير- دراسة وتحليل ما كتب عن ما قبل تاريخ ليبيا خلال الفترة 1969-1989، بقلم جراهام باركر

    34- علم آثار ما قبل الرعاوة- الصحراء الليبية ووادي النيل الأوسط، بقلم سافينو دي ليرنيا وإلينا جارسيا (عن الإنجليزية)

    35- البحث في تادرارت أكاكوس، بقلم باربارا باريش (عن الإنجليزية)

    36- إسهام تادرارت أكاكوس في دراسة التغير الثقافي في الصحراء، بقلم باربارا باريش (عن الإنجليزية)

    37- المسارات الثقافية المنحنية في كهف وان أفودا (الأكاكوس)، بقلم سافينو دي ليرنيا (عن الإنجليزية)

    38- لماذا وان أفودا؟ علم آثار ما قبل الرعاوة في الأكاكوس والمنطقة المحيطة، بقلم سافينو دي ليرنيا (عن الإنجليزية)

    39- طريق جديدة باتجاه إنتاج الطعام- منظور من الصحراء الليبية، بقلم إلينا جارسيا (عن الإنجليزية)

    40- مدخل جديد للفن الصخري الصحراوي، بقلم آندرو سميث (عن الإنجليزية)

    41- زراعة الصحراء- إسهام الجرميين في جنوب ليبيا، بقلم ديفيد ماتنجلي وآندرو ويلسون (عن الإنجليزية)

    42- أغرام نظاريف والحدود الجنوبية للمملكة الجرمية، بقلم ماريو ليفراني (عن الإنجليزية)

    43- التغير البيئي والاستقرار البشري في تريبوليتانيا، بقلم جراهام باركر (عن الإنجليزية)

    44- الأوابد الميجاليتية ما قبل الإسلامية في تادرارت أكاكوس، بقلم ماسيمو باستروشي (عن الإنجليزية)

    الكتب:
    1- مجتمعات الاشتراكيَّة الطبيعية: دراسة تحليلية لتطور الثقافة والتقنية والاقتصاد في مرحلة ما قبل التاريخ، اورينتال للنشر، مدريد، ط. أولى 1983 ، ط. ثانية 1985. (موجز)

    2- تاريخ الإنسان حتى ظهور المدنيات: دراسة في الأنثروبولوجيا الثقافيَّة والفيزيقية (بالاشتراك مع أبوبكر شلابى) ، الجا للنشر، مالطا 1995. (موجز)

    3- من التقنيات إلى المنهج: محاضرات في منهج البحث التاريخى، الجا للنشر، مالطا2001 .

    4- الأنثروبولوجيا العامة: فروعها واتجاهاتها وطرق بحثها، (بالاشتراك مع أبوبكر شلابى)، المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية، طرابلس .2001

    5- علم الآثار الأفريقي: ترجمة عن الإنجليزية لمؤلفه ديفيد فيلبسون، الجا للنشر، مالطا .2001(موجز)

    6- الحضارات العظيمة للصحراء القديمة: ترجمة إلى العربية، تأليف فابريزيو موري، مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس 2006.

    7- دراسات في تاريخ السودان القديم : نحو تأسيس علم الدراسات السودانوية، مركز عبدالكريم ميرغني، 2006 .

    8- علم آثار الصحراء الليبية (الجزء الأول)، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس (تحت الطبع).


    *المصدر: اركماني.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 11:35 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: محمود الدقم)

    رحل "اركاماني" العصر الحديث

    البرفيسور أسامة عبد الرحمن النور

    شجاعاُ وصلباُ كعادته حتى في مواجهة الموت

    ترك لنا ملحمة أسطورية ملهمة ...

    وذكرى محفورة لن تمحوها الأزمان

    أودعنا إرث حضاري ومعرفي ثمين هو حصيلة لمسيرة حياته الناصعة

    التي رصعتها جهوده الحثيثة وعمله الدؤوب وإيمانه العميق بما يفعل

    الفقد عظيم والقلب تمزقه الأحزان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 10:09 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Amira Ahmed)

    أميرة

    اعلم كم انت تعانين
    لكن ينبغي ان ننتصر على الموت بالحياة
    وعلى العدم الذي يريد سرقة البروفيسور منا
    بالعمل الذي يتيح له الخلود ..

    وقد كان هو رمزا للحياة والعمل ..

    قلبي معك يا اختي العزيزة
    الآن ودائما
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 11:36 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: محمود الدقم)

    رحل "اركاماني" العصر الحديث

    البرفيسور أسامة عبد الرحمن النور

    شجاعاُ وصلباُ كعادته حتى في مواجهة الموت

    ترك لنا ملحمة أسطورية ملهمة ...

    وذكرى محفورة لن تمحوها الأزمان

    أودعنا إرث حضاري ومعرفي ثمين هو حصيلة لمسيرة حياته الناصعة

    التي رصعتها جهوده الحثيثة وعمله الدؤوب وإيمانه العميق بما يفعل

    الفقد عظيم والقلب تمزقه الأحزان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 10:07 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: محمود الدقم)

    أخي الدقم

    انها سيرة حياة حافلة بالعلم والعمل
    والانتماء للانسان والسودان ..

    لك تعازيي ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 11:52 PM

الكناري


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    Quote: رحل "اركاماني" العصر الحديث

    البرفيسور أسامة عبد الرحمن النور

    شجاعاُ وصلباُ كعادته حتى في مواجهة الموت

    ترك لنا ملحمة أسطورية ملهمة ...

    وذكرى محفورة لن تمحوها الأزمان

    أودعنا إرث حضاري ومعرفي ثمين هو حصيلة لمسيرة حياته الناصعة

    التي رصعتها جهوده الحثيثة وعمله الدؤوب وإيمانه العميق بما يفعل

    الفقد عظيم والقلب تمزقه الأحزان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 06:24 AM

Imad Khalifa
<aImad Khalifa
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: الكناري)

    Quote: رحل "اركاماني" العصر الحديث
    البرفيسور أسامة عبد الرحمن النور

    صادق التعازي لاسرته وطلابه واصدقائه ولنا جميعا.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 06:50 AM

ياسر ميرغنى عبدالرحمن
<aياسر ميرغنى عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Imad Khalifa)

    صادق التعازي لاسرته وطلابه واصدقائه ولنا جميعا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 10:16 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: ياسر ميرغنى عبدالرحمن)

    الاخ ياسر
    Quote: صادق التعازي لاسرته وطلابه واصدقائه ولنا جميعا


    ولك يا اخي العزيز ولكل اهل السودان .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 10:12 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Imad Khalifa)

    الاخ العزيز عماد خليفة

    والتعازي لك ايضا يا صديق
    والبركة فيكم يا اخي العزيز ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 10:11 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: الكناري)

    عزيزي الكناري

    نعم كان اسامة هكذا
    واكثر ..

    لك شكري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 07:31 AM

BAKTASH
<aBAKTASH
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 2451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    Quote: ياايها النيل العظيم
    أمنحنا من أمواجك
    قطرات ماء نمسح بها
    الراحل ..
    ونضع جريد النخل
    وأغصان الليمون
    وأزهار برية
    ودمعنا..
    اليوم فقدنا جلل
    من يكتب التاريخ بعدك ؟؟
    من؟؟
    انا لله وانا اليه راجعون
    الرحمة والمغفرة
    وجنات الخلدمرقدك***************
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 07:39 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: BAKTASH)

    الاخ عادل عبد العاطي
    احسن الله عزاءكم و عزاء الجميع في هذا الفقد الكبير
    و غفر للراحل و ادخله الجنة مع الصديقين و الشهداء و حسن اؤلئك رفيقأ ..

    -----------

    و هنا لابدّ ان تستمر رسالة الراحل اسامة عبد الرحمن النور ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 07:46 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: محمدين محمد اسحق)

    الاستاذ البروف اسامة فقدعظيم بالفعل
    منذورون نحن للحزن والوجع ...موعودون بالفقد في كل خطوة ...وبالنزف عند كل صباح
    شردوا اخيارها بحرا وبرا
    جاد بروحه وأنفاسه الأخيرة من أجل الوطن ماقدمه الشهيد لامته سيظل نبراسا يضى طريق الحرية

    البركه فيكم وفينا وفى كل
    أهل السودان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 08:16 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: يحي ابن عوف)

    صادق التعازي لاسرته وطلابه واصدقائه ولنا جميعا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 09:22 AM

عواطف ادريس اسماعيل
<aعواطف ادريس اسماعيل
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 8006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: الطيب شيقوق)

    ألا رحم الله الفقيد رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 09:44 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    عزيزي عادل

    تحياتي وأصدق التعازي

    لاشئ غير ما قاله وهيب البكري في رثاء صديقه نجيب

    الرائعون يسافرون بلا زمن
    هم يرحلون نوارساً
    بإتجاه الشمس
    كي يلقوا وطن
    لكنهم يالهفتي
    يأتون دوماً في كفن

    .....................

    في الخالدين أسامة عبد الرحمن النور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:33 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: خضر حسين خليل)

    عزيزي خضر

    Quote:
    الرائعون يسافرون بلا زمن
    هم يرحلون نوارساً
    بإتجاه الشمس
    كي يلقوا وطن
    لكنهم يالهفتي
    يأتون دوماً في كف


    وما قيمة الوطن
    دون تلك النوارس ؟؟

    بل هم الوطن !!

    لك عزائي الحار ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:30 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    الاستاذة عواطف

    Quote: ألا رحم الله الفقيد رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء .


    اتمنى الا تفقدي عزيزا
    والبركة فيكم يا سيدتي ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:29 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: يحي ابن عوف)

    أخي يحي ابن عوف

    Quote:
    الاستاذ البروف اسامة فقدعظيم بالفعل
    منذورون نحن للحزن والوجع ...موعودون بالفقد في كل خطوة ...وبالنزف عند كل صباح
    شردوا اخيارها بحرا وبرا
    جاد بروحه وأنفاسه الأخيرة من أجل الوطن ماقدمه الشهيد لامته سيظل نبراسا يضى طريق الحرية


    لن تذل أمة خرج من بينها مثل اسامة
    ونبراسه لن ينطفئ ما دامت فينا مهج حية ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:26 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: محمدين محمد اسحق)

    Quote: و هنا لابدّ ان تستمر رسالة الراحل اسامة عبد الرحمن النور ..


    عزيزي محمدين

    ستستمر رسالته ..
    بدعمكم !!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:24 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: BAKTASH)

    العزيز بكتاش

    البركة فيكم ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 10:50 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 64

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)


    الاخ عادل

    اسامة عبدالرحمن النور
    كان احد رموز

    الذين نحتوا بعيدا
    لكشف المحجوب من

    تنوعنا التاريخي
    وسيبقى اركماني رمزا سرمديا
    تحكي قصة
    خلود هذا العلم الجيليل



    له الرحمة والمغفرة

    ولاهله الصبر والسلوان

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 05-13-2007, 10:53 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:40 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: د. بشار صقر)

    عزيزي د. بشار

    Quote: اسامة عبدالرحمن النور
    كان احد رموز
    الذين نحتوا بعيدا
    لكشف المحجوب من
    تنوعنا التاريخي
    وسيبقى اركماني رمزا سرمديا
    تحكي قصة
    خلود هذا العلم الجيليل


    نعم يا عزيزي كان هكذا واكثر
    لذا كان موته فاجعا في زمن قل فيه امثاله

    البركة فيكم يا صديقي ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 02:36 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    سيتقبله الله مع الابرار باذنه
    ولن ينقطع عمله
    فقد خلف علماً ينتفع به
    حسبه اركماني
    احسن الله عزائكم اخي عادل
    وصادق مواساتي لك ولكافة آهله واصدقائه و طلابه وقراء اركماني
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 04:28 PM

حسام يوسف
<aحسام يوسف
تاريخ التسجيل: 02-16-2005
مجموع المشاركات: 2202

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: الجندرية)

    له الرحمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 09:25 PM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 03-07-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: حسام يوسف)

    الرحمة الواسعة لفقيدنا العالم الجليل البروفيسور اسامة عبدالرحمن
    والعزاء لاسرته المكلومة ولابناءه وطلابه واصدقاءه وعارفي فضله
    اذا كان الموت قد خطفه منا مفاجأة ارجو ان تستمر الدعوة لتكريمه
    بتجميع كل اعماله المنشورة والمخطوطة وترجمة التي لم تترجم ونشرها
    في كتاب او مجلد لترفد في المكتبة السودانية والجامعات
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 00:25 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: مصطفي سري)

    اخواتي واخواني ..

    شكرا لكل من تداخل .. ولكل من قرأ ولم يتداخل
    ولكل من حزن لرحيل اسامة .. وهو لم يرحل عن قلوبنا ...

    وددت لو اعود لكم منكم على حدة ..
    وودت لو لم يأت يوم شكر اسامة عبد الرحمن النور ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 00:55 AM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    له الرحمة و المغفرة و لينزل الله على قبره شآبيب رحمته
    و يسكنه مع الصديقين و الشهداء ...
    ليتك ياعادل لم تحدثنى عنه!
    العزاء موصول لأسرته ، تلامذته ، و لكل بنات و أبناء
    شعبنا السودانى .




    إلى عليين فى جنان الخلد ...



    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 02:53 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 6777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وإنا لله وإنا إليه راجعون
    Quote: صادق تعازينا لكل أهل وأحباب وأصدقاء وتلاميذ
    الدكتور أسامة عبد الرحمن النور.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 04:20 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: النذير حجازي)

    تقبله الله بقبول حسن
    وأدخله فسيح جناته
    وغفر له وأدخله في رحمته التي وسعت كل شيء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 12:41 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: مصطفي سري)

    مصطفي سري تحياتي

    Quote: ارجو ان تستمر الدعوة لتكريمه
    بتجميع كل اعماله المنشورة والمخطوطة وترجمة التي لم تترجم ونشرها
    في كتاب او مجلد لترفد في المكتبة السودانية والجامعات


    هذه اقتراحات عملية
    لتظل ذكري البروفيسور حية !!

    لك تقديري الدائم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 11:50 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: الجندرية)

    Quote: ولن ينقطع عمله
    فقد خلف علماً ينتفع به
    حسبه اركماني


    عزيزتي الجندرية

    وخلف ذكرى عطرة لن تزول
    وخلف كتابات قيمة تستفيد منها الاجيال
    وخلف ابناء هم اشبال من ذلك الاسد ..

    لهم ولوالدتهم الكريمة كل التعازي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 07:38 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    اللهم أنزل عليه شأبيب رحمتك ..


    إنا لله وإنا إليه راجعون
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 08:35 AM

Rabab Elkarib
<aRabab Elkarib
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 1406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    هذا فقدعظيم وجلل

    له الرحمة والمغفرة

    العزاء لاسرته واصدقاءه وطلابه



    ولعموم الشعب السودانى

    والعزاء هذاالارث الغالى الذى خلفه العالم الدكتور اسامة النور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 11:31 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Rabab Elkarib)

    عجزت الكلمات منذ سمعت الخبر عن التعبير عن مدى الحزن....

    وحزني له سببان

    عظم فقد رجلا بقامته....في بلد وجد تاريخها كل التأمر العالمي لطمسه....

    والسبب الثاني كل ما تعرض له اسامه من اجحاف وظلم من قبل دولة الطاغوت....

    اللهم ارحمه واغفر له وصبر اسرته وطلابه...

    اللهم تقبله برحمتك ومغفرتك...

    ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 04:40 PM

Omayma Alfargony
<aOmayma Alfargony
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Tragie Mustafa)

    بالحلق غصة

    وبالقلب حزن بهيم

    له الرحمة والمغفرة وفسيح الجنان.

    انا لله وانا اليه راجعون.


    يالفقدنا الجلل يا عادل.


    أحر العزاء لأسرته الكريمة وأصدقائه...


    ولنا...

    للسودان.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 04:56 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Omayma Alfargony)

    اللهم ألبسه جلباب النجاة من النار وأدخله الفردوس دخول الأنبياء اللهم أكرمه بما ترك من تركة معرفيه ستظل قبسا هاديا ما ظلت الأرواح الوثابه تطلع للمعرفه والإهتداء إليها...



    منصور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 05:26 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    رحم الله العالم الجليل

    والهم اهله واصدقائه وتلاميذه الصبر الجميل

    *****

    وعودا حميدا مستطاب يا استاذ عادل

    واتمنى ان تستمر اركماني من بعد رحيل صاحبها
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 06:58 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Agab Alfaya)

    عزيزي عادل
    تحايا صادقات:
    لم اتعجب من ان البوست تحول الى بوست عزاء.
    فقد جربت ذلك في وفاة والدي،باعتبار ان الحزن قد انتهى،
    فاذا بالمعزين والمعزيات يقلبون البوست الى عزاء .
    وهذا حدث ايضا في نص المعز الشعري ،
    الذي لم ينتبه اليه احد،
    وتحول البوست الى بوست عزاء .
    دعونا نحتفل بالحياة.
    الاستاذ عادل يتحدث عن كيفية ان يكون الراحل حيا بيننا.
    لماذا تقلبون البوستات التي تمجد الحياة الى بوستات عزاء؟؟؟
    الكثير منكم\ن قد يعترضون\ن على كلامي ،
    لكن من الملاحظ ان بوستات العودة الى الحياة ،
    تتحول الى تمجيد للموت.
    لماذا؟
    لماذا؟
    هل من افكار نضيفها كي يكون البروف اسامة موجودا بيننا بعطائه؟
    هل من اموال يمكن ان نقدمها كي تستمر "اركماني"؟؟؟
    و كيف تعيش اسرته مثلا بعد موته؟؟؟
    هنالك اسئلة كثيرة تتعلق بالحياة,وبأحياء البروف ،
    وهذا ما حاوله عادل ،
    لكن العزاء تواصل.
    دعونا ننحاز الى الحياة.
    محبتي
    المشاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 07:05 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    عزيزي عادل
    علينا ان نستعدل البوست
    هذه ،كما ارى فكرتك الرئيسة:

    Quote: رحل البروفيسور ولكن دعوة تكريمه لم ترحل؛ ولا تزال اركماني تنتظر ان تتحول الى مؤسسة؛ ولا تزال فكرة المتحف الالكتروني تدق على الابواب؛ وروح الاركماني العظيم تحرسها من عل؛ ولن تتركها حتى تتحقق.. هذا هو احساسي اليوم وعلى اساسه سنعمل.

    ارجو ان أكون قد حاولت الاسهام في استعدال البوست من بوست عزاء ،
    الى بوست يساهم في كيفية ان يكون الراحل فاعلا في غيابه العظيم.
    محبتي
    المشاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 04:10 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: osama elkhawad)

    الاخ اسامة الخواض

    تحياتي ..

    يا اخي فعلا انا ادعو لمواصلة حملة تكريم الراحل اسامة عبد الرحمن النور
    ولكن هذا البوست ايضا هو بوست رثاء .. وقلوبنا كلنا تنزف حزنا على اسامة ..

    اذن :
    ليساهم من يريد بكلمات الرثاء
    وليساهم من يريد بافكار تواصل عملية التكريم
    وفي كلا المساهمتين خير ؛ وفي كل منهما حب وتقدير لاسامة ..

    لك ولكل من يبكي اسامة كل التقدير ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 05:25 PM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    Quote: ها قد قرر القدر الاعمى اللعين عني هذه المرة ايضا؛ فلينزف القلب عليك ايضا يا اسامة .

    الرجل الذى إستثار قريحتك لتنتج هذا الكلام الجميل...لابد انه رجل عظيم...
    لجهلى الشديد ولقصر قامتى لم أسمع بهذا الهرم الشامخ إلا الآن...بعد أن قرأت نعيه فى س.اونلاين!
    ما اجملك يا عادل عندما تنصرف لما هو مفيد...
    وما أنبل الرجل الذى يبث فيك مثل هذا السمو الروحى...
    لا نملك شيئاً إلا أن نقول....لا حول ولا قوة إلا بالله...
    غفر الله له وأسكنه مع الشهداء والصديقين...
    وإنا لله وإنا اليه لراجعون...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 10:48 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: mekki)

    مكي سلامات
    ليتك عرفته فقد كان يلهم العقل والوجدان !!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 12:30 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 03:20 PM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 03-07-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    الاستاذ اسامة الخواض لك التحية
    ما ذكرته عين الصواب ولذا انا فهمت ان البوست كان القصد منه
    بدء حملة لتخليد البروف والتفاكر فيما يمكن عمله خاصة ان نية
    من البعض كانت تسعي لتكريمه لكن الموت اختطفه ، وفي البوست عاليه
    اقترحت ان يتم جمع كل اعمال البروف وترجمة التي لم تترجم ونشرها في
    مجلد او عددا من الكتب ، ويمكن علي الاخوة ان يضيفوا من المقترحات
    وكيفية انطلاق مثل هذه الحملة
    ولكم الشكر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 07:31 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: مصطفي سري)

    *
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 09:53 PM

بهاء بكري
<aبهاء بكري
تاريخ التسجيل: 08-26-2003
مجموع المشاركات: 3319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    Quote:
    في الخالدين .. بروفيسور أسامة عبدالرحمن النور ..


    تنعَـى حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق) عالم الآثار والمؤرِّح والباحث والمثقف السوداني ، البروفيسور أسامة عبدالرحمن النور ،، أحد ابناء السودان البررة ، والمناضل الشامخ والصلب في سبيل التقدم والديمقراطية في السودان. حكيماً كان أسامة، من ورَثة العِلم وحَمَـلةِ الفكر ومتصـوِّفة البحث العلمي المنهجي في حقل العلوم الإنسانية، أفنى حياته في محاريب العلم والعمل ، وأسهم بالقدر الوافي في مجالات التدريس الجامعي وإدارة الآثار السودانية حيث كان له الإسهام الوافر في اضاءة حقل الآثار السودانية بالحفر العميق في منابتها مستعينا بالواعية الفلسفية والمهارة البحثية . وسيُذكر للفقيد نشره الأمين لمجلة " أركماني " مجلة الدراسات والأنثربولوجيا السودانية ،والتى تحفل بالدراسات والبحوث الرصينة ..

    أحرّ التعازي لأسرته وابنائه وطُلاّبه ولقُرّائه ولرفاق دربه .. التعازي للدكتور فاروق محمد ابراهيم ، ولآل النور .. وفي الخالدين بروفيسور أســامة ..


    المجلس القيادي
    حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق)
    الخرطوم 13 مايو 2007

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 10:40 AM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: بهاء بكري)

    له الرحمة و المغفرة يا عادل
    وفاته كانت صدمة
    حسبي الله و نعم الوكيل


    شكرا حزينا
    غادة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 12:18 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: غادة عبدالعزيز خالد)

    يا جماعة الحل العملي ... دعوا الناس تبكي ... و لا تكتم ... ما بدواخلها من غليان و فوران... لم نسمع بالبكاء المنطقي من قبل... و الله اننا نراه جالسا امامنا مناقشا و محاورا من طراز فريد لأحد طلبة الدراسات العليا ... و نري ان قاعة المناقشة تعج بالناس الذين اتوا من كل فج عميق... و الله اننا نراه يحاور عثمان حسن عثمان في اطروحته عقل الردة في عصر دولة الفونج و يناقش اخر في ما يسمي ب (حرب الجنوب)!! و نراه جالسا في سوق الثلاثاء مع العمال و مع الميكانيكية مناظرا لنقاشاتهم الثرية... و نراه في اماكن كثيرة كان ينحتها باظافره نحتا من اجل غد جديد لانسان السودان ... و نراه مناضلا شريفا ... لا يهمز و لا يغمز و لا يعادي حتي اعداء الانسانية ... فالناس عند اسامة خيريون و ان مسألة الشر فيهم مسألة عارضة و ليست اصيلة في نفوسهم... ونراه مقدرا لمساهمات الجميع مهما كان قدرها و حجمها ... اسامة زول ما عادي... لذلك رحيله مؤلم و موجع و محزن لدرجة ... قف تأمل و اعتبر... وداعا يا اسامة ... وداعا ايها البار بوطنك و باهلك و بالانسانية جمعاء... وداعا ... و داعا ... و داعا ... و تعازينا موصولة للشاذلي و لاستاذ فاروق و لعاصم و لتهارقا و لدكتور ابراهيم و لاناس كثر.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 03:48 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 28866

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    Quote: لماذا تقلبون البوستات التي تمجد الحياة الى بوستات عزاء؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 04:11 AM

زياد جعفر عبدالله
<aزياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أسامة عبد الرحمن النور ! (Re: Abdel Aati)

    الاخ عادل عبد العاطي
    لك الشكر و التحية على هذا البوست النبيل
    ان احياء ذكرى قاماتنا السوامق في هذا الزمن الكئيب عمل نبيل
    وان كان هذا الاحياء واجب على كل ابناء الوطن...
    لتعش ذكرى البروفيسر اسامة خالدة..و ياحبذا لو سمي اي صرح, مبنى او جمعية تختص بالاثار باسمه
    تحياتي...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de